انســــان
عدد الضغطات : 18,555
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,054(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,685استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,866

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > صـدى المشـاعر > منصة تتويج صدى المشاعر
   

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-04-2010, 11:42 PM   #16
شاعـر
 
افتراضي رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||

هَلْ هُنَاَلِكْ دَلاَلاَتْ مُعَيّنَهْ تتَوَاَرَىَ خَلّفَ بَعّضْ الْقَصَاَئِدْ يَرّمِيِ
لَهَاَ شَاَعِرُنَاَ بِ طَرِيِقَتِهْ ، اَمْ أَنْ قَصَاَئِدُهْ ذَاَتْ مَدّلوُلاَتْ وَاَضِحَهْ يُقّصَدْ بِهِاَ مَاَ يُرَىَ مِنّهَاَ
أَوُ مَاَ يَمّتَدْ إِلِيِهْ إِحّسَاَسُ الْقَاَريءْ
؟!



هذا موضوع مهم أشكر التفاتكك الجميلة له

وهو سؤال عريض بعرض بحر الغموض والتواري ودقة مفهوم الرمزية
وباختصار ...حينما لا ندخل محيط الطلسمة والضياع أو انعدام
الإحساس والصدق نكون قد ارتكبنا خطأ في حق الشعر وأحباب الشعر ..
والرمز متى ما وظّف بشكل مميز كان الإحساس بدلالته أرقى وأوقع في النفس

لكن مشكلتنا الأساس في تصوري هو تعمد الإيغال في التركيب
الموهم والبعيد عن بساطة الشعر وبرائته ، حتى أحياناً على نفس
الشاعر ، فتجد من يكتب ما لايفهمه هو ..

أعتقد أن من يكتب بوضوح مباشر لايكون قد كتب الشعر بقدر ماكتب خطبة أو مقالة
إن ما يميز الشعر تلك الإيحات واللامباشرة التي تصنع منه مجالاً للبحث والسؤال
والشك والحيرة الجميلة .

كشاعر أعكف على وأتعب نفسي لأصل للكتابة بهذه الطريقة الجميلة
أعني أن أكتب ما يفهمه القارئ لكن دون مباشرة
حتى لو أدى ذلك إلى تعدد الأفهام حول نقطة واحدة أو بيت واحد .

هناك من القصائد ما فسرها القارئ بشكل جميل ورائع
لكنه غير المعنى الذي أريد

مثل قصيدة " دعوا الشعر للنساء مثلا "
فقد فهمتها النساء بما يردن فغضبن مني غضباً شديداً
بينما ما أريده بعيد كل البعد عن ذلك .

وهكذا
هذا الفهم والاختلاف فيه جميل ويصنع حيوية للشعر
بعكس ما لو قلت لك :
الليل ليل والنهار نهارُ

سلطان السبهان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2010, 11:52 PM   #17
. . : زعيم القناصين : . .
 
افتراضي ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||

.

















عَنيِ شَخّصِيِاً ثُمَ كَ قَاَرِئهْ يَسّتَهّوِيِنِيِ ذَاَلِكْ ،
لِ أَنِيِ أُقِدِرْ مِنْ يِصّعَدْ بِ مُخِيِلَةْ الْقَاَرئ ،
سَوَاءْ إِلّتَقَاَ الْشَاَعِرْ والْقَاَرئِ فِيِ إِحّدَاَثِيِاتٍ مَاَ ،
اَوُ لَمْ يَلّتَقِيِاَ تَظَلْ تِلّكَ الْحِيِرةْ اللْطِيِفهْ مُحَبَبَهْ ،
وَ الْاَجّمَلْ هُوَ تَبَادُلْ الْصُوَر بِ الْمَفّهُومْ ،



- عَلَاَقَتُكْ بِ الْمُفّرَدَاَتْ بِ هَذَاَ الْشَكَلْ تُخّبِرُنَاَ بِ أَنّكْ شَخّصْ مُطّلعْ ،
فَ عَلَىَ مِنْ يُحِبْ شَاَعِرُنَاَ أَنْ يَطّلِعْ ؟ وَ مَاَ هِيِ بُحُورْ الْثَقَاَفَهْ الْلتِيِ تَجّذِبُكْ ؟!
وَ هَلْ هُنَاَكْ شُعَرَاَءْ تَأَثَرّتَ أَبّجَدِيِتُكْ بِهِمْ ؟!








.

الملاك الحالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2010, 12:10 AM   #18
شاعـر
 
افتراضي رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||



صدقت أختي
الترميز لغز يجمّل القصيدة ، ويشعل روح الإدهاش فيها ، وعنصر المشاركة ، فالقارئ سيكون جزءاً من النص وقتها ، ويعتبر نفسه مسؤولاً عن النص وفهمه ، ويناقش فيه غيره ليثبت ما ذهب إليه ، وهكذا ، فهو لذة إضافية للنص .
لكن تخيلي أن يكون النص كله رموز ، سيكون عقلياً بحتاً .
وكل القضية الهروب من العقل .
وتخيلي مثلا أن كل حديثنا رموز ، كيف سيكون ...شيفرات عسكرية مملة .

أما عن تساؤلك الآخر
فأنا والله ضد " من هو شاعرك المفضل "
لأني أعتقد أن لكل شاعر جانبه المميز وروحه المحلقة في ذلك الجانب
وحتى الشاعر المميز لدي له ما له وعليه ما عليه
فليس كل ما يكتبه جميلاً
حتى الذين تأثرت بهم وأعجبوني
لكن من باب حقهم علي سأذكر بعض من تأثرت بهم تأثراً حقيقياً
القدامى : المتنبي ، المعرّي ، أبو الحسن التهامي ، ابن شهيد الأندلسي ، ابن زيدون ، وأصحاب اليتيمات .ومن الجدد البردوني ، الجواهري ، الرصافي ، السماوي ، وغيرهم


أما بحور الثقافة لدي كم لابأس به من لاقراءات المتنوعة والتي أقضيبها يومي
أكثرها تدور في فلك التخصص أو فلك الأدب والشعر
لي تواصلي الحقيقي والمتفاعل مع المكتبات ولله الحمد

سلطان السبهان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2010, 12:18 AM   #19
. . : زعيم القناصين : . .
 
افتراضي ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||

.

















بِ الْنِسّبَهْ لِ وَزّنِيِةْ الْرَمّزِيِهْ فِيِ الٌَقصِيدَهْ ،
تعود للشاعرْ نَفّسَهْ وَ مَدىَ خِبَرتَهْ وَ قُدّرَتَهْ عَلَىَ تَطّوِيِعْ الْجَمَاَلِيِهْ بِيِنْ ثَنَايَاَ الْكَلِمَاَتْ ،
فَ تِلّكَ مِنْ ضِمّنِ مُهِمّتُكُمْ ،







.

الملاك الحالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2010, 12:39 AM   #20
. . : زعيم القناصين : . .
 
افتراضي رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||

.

















خِتَاَمَاً لِ ضِيِقْ الْوَقّتْ ،
نَفّتَحْ الْمَجَاَلْ لَكُمْ أَعّضَاَئَنَاَ الْكِرَامْ بِ الْسُؤالْ ،

وَ أُوُدِعُ بَعّضَ أَسّئِلَتِيْ هُنَاَ لِحِيِنْ لِقَاءٍ أَخَرْ بِكْ شَاَعِرُنَاَ ،
فَ شُكّرَاً لَكْ عَلىَ هذاَ الْحُضور ،
وَ أَهّلاَ بِكْ ،

وَ أَخُصُ بِ الْشُكِرِ الْجَزِيِلْ ،
أُغّنِيِةْ الْوَرّدْ
اللتِي ِ تَكَفّلَتْ بِ هّذَاَ اللِقَاءْ ،
وَ أَخّلَصَتْ فِيِ كِتَاَبَةْ الْمُقَدِمَهْ ،
فَمِنْ قَلّبِيْ شُكّراً لِ الْجَمِيِعْ ،





*
أَسّئِلَتِيِ :

- لِ الْكَاَتِبْ عُمُومَاً وَ الْشَاَعِرْ خُصُوصَاً ،
خَوَاَطِرْ أَوُ أَفّكَاَرْ يُحَدِثْ بِهَاَ نَفّسَهْ لَكِنْ لاَ يُخّرِجُهَاَ لِ الْعَلَنْ ،
إِمَاَ لِ جُرأَتِهَاَ أَوُ صَرَاَحَتِهَاَ أَوْ حَتَىَ لِ أَسّبَابْ يَجّهَلُهَاَ ،
فَهَلْ سَبَقْ وَ مَرْ شَاَعِرُنَاَ بِ مِثّلِ ذَاَلِكْ؟


- مِنْ وِجّهَةْ نَظَرَكْ كَ شَاَعِرْ أَوُلاً وَ كَ قَاَريءْ ثَاَنِيِاً ،
عِنّدَمَاَ تَكُونْ الْقَصِيِدَهْ بِ الْفُصّحَىَ ، هَلْ هَذَاَ يُسَاَعِدْ عَلَىَ ذَيِِوعِهَاَ أَمْ يَحّصُرْ عَدَدْ قُرَاَئِهَاَ ؟!

- تَزّخَرْ الْسَاَحَهْ الْشِعّرِيِهْ هَذِهْ الاَيَاَمْ بِ الْشِعّرْ الْنَبَطِيِ أَوْ الْشِعّرْ الْشَعّبِيِ ،
فَهَلْ نَعّتَبِرْ مَيّلَكْ لِلْفَصِيِحْ هَوَ مِيِلْ لِ الْتَفَرُدْ ؟
وَمَنْ يَلّفِتْ نَظَرْ شَاَعِرُنَاَ مِنْ هَؤُلاَءْ الْشُعَرَاءْ ؟!

- حَدِثّنَاَ عَنْ الْمَرأَهْ فِيِ عَيّنْ الْشَاَعِرْ ؟!
وَ مِنْ بِ رَأَيِكْ أَقَوَىَ فِيِ تَصّوِيِرْ الْمَشَاَعِرْ فِيِ حَاَلْ تَسَاَوَتْ الْمَوَاَقِفْ ،
الْشَاعِرْ أَمْ الْشَاَعِرةْ وَ لِمَ ؟!

- مَاَهِيِ الْخُطُوطْ الْحَمّرَاءْ اللْتِيِ ،
لاَ يّسّمَحْ الْشَاَعِرْ ( سَلّطَاَنْ الْسَبَهَانْ ) ، تَجَاَوُزُهَاَ فِيِ قَصّائِدهْ ؟!
وَ مَاَ رَأَيُِكْ فِيِ جُرأةْ الْبَعّضْ ؟!


- هَلْ مِنْ جَدِيِدْ مُخّبَأَ ، تَسّتَثّنِيِنَاَ بِهِ فِيِ هّذَاَ الْلِقَاَءْ ؟!

- صَفّحَهْ بَيِضَاَءْ ، لِكْ /
فَمَاَ الْلذِيِْ ستَخُطُهْ يَدُكْ ؟!








.

الملاك الحالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2010, 12:40 AM   #21
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية رامي السهام
 
افتراضي رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||

.



مرحبا بـ السلطان

و

بـ حجم الشمس..
التي عكست نورك لنا
وجاءت بكَ من هناك إلى هنا

حللّت أهلا و وطأت سهلا
وسعداء بهكذا تشريف


فـ أهلاً ومرحبا
بك فكراً مشرقا هُنا وفي كلِّ مكان


و

حَتَماً لِ مطرك عزف
وشَاهق أنتَ حد مصافحة وجوهنا لوجه السماء ..
فشكرا لهطولك ..

واستسمحك في الآتي:


أيا سلطان ..
- للغة طاقة وقدرة قد لا تستوعب الأحاسيس والمشااعر أحيانا ..
فتثور ثائرتنا ونحترق لأجل الحصول على إذن لمرور لغتنا دون مساءلة ..!
فهل سبق وأن احتجزت لغتك ومنعت من العبور لأي سبب ما ؟؟


- تقول بأنك تكتب الشعر العامي ولكنك لا تنشره ..!
فهل عدم نشره لعدم ثقتك به أم لعملك ووضعك دور في ذلك ؟؟







الشكر الكبير ..
لمن شرّع الأبوااب لفصل ربيعٍ حلّ بمعية ضيفٍ
يحمل الفرح لـ يتهادى بيننا نوراً مستطيرا ..


الملاك ليست مجرد مشرفه !










رامي السهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2010, 12:41 AM   #22
مشرفة منتدى صدى المشاعر ( النثر )
 
الصورة الرمزية أغـنـيـــة الورد
 
Smile ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / هنيئاً لنا بِك ▐▌||

.







أهلاً بالشعر و سُلطَان الشّـعر
صَـباحُكَ نسائمُ رحمةٍ و رضوان
صباحُكَ رَوح و ريحان



هُـنــا تجمّلَ كل شيء ..
الأقلام .. الملامح .. الأحرف ..
هنا طابَ لنا الجلوس , و طبنا بحديثكم و أنِسْـنا ..

صِدقاً أنا لا أعلم ماذا عليّ أن أكتب هُنا .!
و الفرحة الغامرة كادت أن تأخذني مع سحَائب الدّهشة
التي كوّنتها إجاباتك ..
لذا .. سأضع بينَ يديكَ الكريمة , أسئلةٌ دارَت في فلك فكري وجالت
ثمّ إنّي رأيتُ أن أضعها هنا حتى أجدَ الإجابة الشّافية ..



| الآراء دوماً مختلفة .. و قليلاً ماتَتَـفِق ..
لكن .. أود أن أعرف من وجهة نظرك كَـ شَـاعر أعطى من عمرهِ لِ الشِعر الكثير ..
من هو الشاعرُ في نظَرِك ؟



|| لكلٍ منّا نَغَمٌ يحبه / يفضله سواء كانَ قصيداً أو لحناً ...الخ
أتمنى أن تضع لنا نغَماً تُحبّه في الشعر . أيُّ قصيدة كتبتها أطربَتْك ؟
و أي البحور تُحبذ الكتابة بها ؟



||| لكلٍ منا أجواؤه التي يتفرّد بها .. لكي يكتب شيئاً جال في خاطره أو قلبه ..
ماهو الجو الذي يطلب سلطان حثيثاً أن يكتب مافي قلبه
أيضاً .. القصائد منها القصير و الطويل .. و القصيدة تحتاج إلى وقتٍ كافٍ كي ترى النّور
و لكي يقرأها أحبابُ الشعر .
فماذا عن زمنِ قصائدَ شاعرُنا ...؟


|| كمْ عُمر الشعر في قلبك ..
متى كانت بدايتك ؟
و متى أطلقَ عليك العامّة لقبُ " شَــاعر " ؟






" التصميم ليس لي "

ذَكَرتْ بأنّك تُحبها ..
ماهوَ الشيء الذي تيّمكَ بها ؟




,



و إن كان المجالُ ذو سَعة ..
سأعودُ بإذنِ المولى لأبحثَ عن إجابة أخرى لِ سُؤالٍ ربما لم يولدْ حتى هذهِ اللحظة .




+ شُكرٌ لا يَنتهي , بِحجمِ السّماواتِ و الأرضين السّبع
لهذا المداد الذي سكبتَهُ بكرمِك يا سُلطَان ..
أنا عاجزة عن الشّكر , و الله .



~




الملاك الحالم

فرحتي بالشاعر هنا ضيفاً في منتدى أحبّه كثيراً ..
توازيها فرحتي بكِ أختاً لي و رفيقة
و كل ما كانَ هنا بصنعكِ لا بصُنعي ..
و كل حرفٍ كُتب لم يكن سوى شيئاً يسيراً
لم يصل إلى المبتغى حقيقة .

مَلاكُنا ~
أنتِ الشُّعلَة التي بِدُونها لا نَرَى المَـكان أبَداً .

,






.

التوقيع:
..
.
أنتَ الرّيح التي تجعلني أنحني ،
كَـسَــنابلَ شاهِقة ،
وَ ألتقطُ السَّـــعادة ..
ـ
.
.
أغـنـيـــة الورد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2010, 01:49 PM   #23
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية O X Y G E N
 
قلب ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / مُلهَمَّ الشَعَرَ ▐▌||













ويتَبَاهَى الشَعَرَ بِ شاعََِره السُلطآن
هنَّئيآ لِصَّبَاحَّ أتاك يُغَرِد لَحَنَآ فَ كُنت بِ حَقَّ آلَمََوْلًى رائِع وَجَدَآ
شاعََِرِيّ ,
أَهَّلآ بِكَ مِدَادآ حَتَّى عَلََّوْ سَمَاء وعُمق الأرَضَّ ومَآبَيَّنَهَمَّا
تَعَجَّبَت كَثِيرآ لِ إجابَآتَك اللتي أنَعْشت خافُقٍ وَجَدََ الحُب يستهَلَكَ الاَّحاسِيَس
وأنك لـَ فِتْنَة في بوحَكَّ ..
الشاعََِر / سُـلطآن السَبَّهآنَ ...
لاأعَلِمَ ماأجُوْد بهِ لسُؤَالك ولَكِنّ سأكَتَفي بِ/ ......
- هَلْ هُناك وَقَّت تُحَبّه فَ يثير ليَمِيِنّك الكِتَآبَه ؟
- وهَلْ للَمُْوسِيقى إرَتَّبَاط بك فَتَكََتَبَ ؟ أم أنها الكِتَآبَه وَحْدَها لآتَرَتَّبَط بشَيْء سآبََقَ يُحَرُك ساكِنها ؟

وخِتَامْآ ,،
سَعِدَت جَدَّآ بِ حُضُوِرْك وبِ رَوَّحَك البَّيَّضَاء
................. أوكسَجِيِنّ



زَهْرَة الأقحوآن لِ مَلاَّكِيّ و أغَنِيّتي
فَ شَكَرَآ لآتنّتهِيَ .........

-







التوقيع:
| استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه ! ]




O X Y G E N غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2010, 02:15 PM   #24
شاعـر
 
افتراضي رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||

مرحباً بكم جميعاً
وشكراً لك أختي ملاك على هذه الحفاوة وهذي الأسئلة التي تشرع أبواب الفكر
وعذراً لانقطاعي الليلة الماضية .
نعود لأسئلتك حفظك الله ..

- لِ الْكَاَتِبْ عُمُومَاً وَ الْشَاَعِرْ خُصُوصَاً ،
خَوَاَطِرْ أَوُ أَفّكَاَرْ يُحَدِثْ بِهَاَ نَفّسَهْ لَكِنْ لاَ يُخّرِجُهَاَ لِ الْعَلَنْ ،
إِمَاَ لِ جُرأَتِهَاَ أَوُ صَرَاَحَتِهَاَ أَوْ حَتَىَ لِ أَسّبَابْ يَجّهَلُهَاَ ،
فَهَلْ سَبَقْ وَ مَرْ شَاَعِرُنَاَ بِ مِثّلِ ذَاَلِكْ؟

طبيعي جداً هذا الأمر
لكن بالنسبة لي ليس لجرأتها بمعنى قفزها للحواجز
وإنما ربما لارتباطنا بمواقف خاصة أو مناسبات خاصة
مررت بمواقف كثيرة تجبرني أن لا أنشر النص ، لعل من أبرزها وأكثرها حساسية
المواقف الذاتية التي ترتبط بي مباشرة والتي لاتعني أحداً
أما الجرأة وقفز الحواجز فلا أعتقد أن الشاعر بحاجة لاخفاء ذلك
لأن لديه من الكنايات والمجازات ما يتفادى به أي تدخل او تهمة : )


- مِنْ وِجّهَةْ نَظَرَكْ كَ شَاَعِرْ أَوُلاً وَ كَ قَاَريءْ ثَاَنِيِاً ،
عِنّدَمَاَ تَكُونْ الْقَصِيِدَهْ بِ الْفُصّحَىَ ، هَلْ هَذَاَ يُسَاَعِدْ عَلَىَ ذَيِِوعِهَاَ أَمْ يَحّصُرْ عَدَدْ قُرَاَئِهَاَ ؟!

بطبيعة الحال سيحصرها عند قرائها ، لكنه حصر مهم ونخبوي ومميز
أنا ضد أن يكون كل الشعر لكل الناس
من الشعر ما يصلح لذلك
عن نفسي مثلاً ، لايمكن أن أقرأ قصائدي لكل من يطلب مني
ولا أزفّ بناتي إلا لكفؤ
أما بالنسبة للوصول العالمي والمجتمعي فأعتقد أن الشاعر الجيد قادر على أن يفرض
قصيدته على الآخرين ويوسع دائرة المتلقي باختياره لألفاظه ،
ولقد وصل للعالم الكثير من النصوص الفصيحة وأحبها الصغير والكبير .


- تَزّخَرْ الْسَاَحَهْ الْشِعّرِيِهْ هَذِهْ الاَيَاَمْ بِ الْشِعّرْ الْنَبَطِيِ أَوْ الْشِعّرْ الْشَعّبِيِ ،
فَهَلْ نَعّتَبِرْ مَيّلَكْ لِلْفَصِيِحْ هَوَ مِيِلْ لِ الْتَفَرُدْ ؟
وَمَنْ يَلّفِتْ نَظَرْ شَاَعِرُنَاَ مِنْ هَؤُلاَءْ الْشُعَرَاءْ ؟!

بل هو ميل للأصل وحب له
مع حب غيره أيضاً
والتفرد لايكون بمجرد اللغة صدقيني
فكم من الشعراء من يكتب بالفصحى لكنه ليس متفرداً
وأما من يلفت نظري من الشعراء الشعبيين فهم كثر
لكني أجد المتفرد قليل ، مثل :
سعد علوش ، ضيدان بن قضعان ، فهد عافت ، نايف صقر ، متعب التركي
ومن الشباب الجدد في الشبكة : عبدالله الكايد ، فهد المساعد ، صالح السكيبي

-

سلطان السبهان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2010, 02:17 PM   #25
شاعـر
 
افتراضي رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||

سأعود قريباً : )

سلطان السبهان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2010, 10:38 PM   #26
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية نبض محمد بن فيصل
 
افتراضي رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||

.










**
أبحثْ عن أبجدياتْ نبيله ,
تكمنْ ب أحشَاء إنسـا ا ا ا ن ..
وما إن هممت بلقيَاهَـا ,
حتى صدحْ فاهِي [ أيمَا ب مثلِ سُلطـان السبهـانْ

..
من أينْ أرض وهبت لنا مثلكْ , ؟
من أي سماء تستدعيها لـ تغدق بكرمك !
............... لو وجدتها ف حتماً لن
تتوفّر لـ غيرك أبداً
.
.

- شاعِري المُلهمْ ,
............. عجزت لا أفهمْ , ..
شاللي دعَاك لـ للعَامّي لا تنشره وتسهمْ ؟

- شَاعرِي ,
تواجدتْ قريحتك الجميله بكل مشكله وحدث
بالمجتمعْ , هل سوف نرى شيئاً جديداً ب حكم عملك
بسلك التعليمْ أو بأحرى ما يخص الطلاب والطالباتْ ؟

..

|| ولو كان الوقتْ إنساناً لـ أنهيته ! ,
كنّا نريد الإرتواء أكثر فـ أكثر
شكراً ل تواجدك العظيمْ



( الملاك - أغنيـه ) :
هل الشكر يكفِي ,
.............. إمتنانِي وعطفي لكل
جهدٍ بذلتمُوهَ
- ملكـاتْ النثر أنتنّ







.

التوقيع:
..










هَادِئة جدّاً ,
وُلدت أنا ــوَ فُجائيَّـة الحُزن فِي صَيحةٍ واحِدهَ !
× نبضْ *
( @mesh_alotaibi )
..
نبض محمد بن فيصل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2010, 11:37 PM   #27
شاعـر
 
افتراضي رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||

هاقد عدت وكل خجل من كرمكم وقلة بضاعتي
ومن لطفكم وانشغالي
اليوم في الجامعة مؤتمر اضطررت للإنشغال معه

سأجيب الآن على ما أوردتكم بورك فيكم جميعاً

سلطان السبهان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2010, 12:01 AM   #28
شاعـر
 
افتراضي رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||




أهلاً الملاك الحالم

حَدِثّنَاَ عَنْ الْمَرأَهْ فِيِ عَيّنْ الْشَاَعِرْ ؟!
وَ مِنْ برَأَيِكْ أَقَوَىَ فِيِ تَصّوِيِرْ الْمَشَاَعِرْ فِيِ حَاَلْ تَسَاَوَتْ الْمَوَاَقِفْ ،
الْشَاعِرْ أَمْ الْشَاَعِرةْ وَ لِمَ ؟!

النساء شقائق الرجال ، لا تحرموهن ما لم يحرمهن الله تعالى .
أراد الله للمرأة أن تكون سكناً ووطناً وملاذاً ، ومربية أجيال .
الفتاة السعودية نموذج رائع جداً للإنطلاق مع التمسك بالمفاهيم والقيم ، وليس قولنا هنا السعودية تخصيص واحتكار ، أو أن غيرها على عكسها .لكن حسب سؤالك .
الطيور تطير وتبحث عن دورها في الحياة ، لكنها لا تلبث أن تعود مع المساء لأعشاشها ، هكذا يجب أن تكون المرأة ، تبدع وتعود لقيمها ودينها وأخلاقها .

وأما بالنسبة للغلبة في التصوير فالغلبة دوماً للشاعر أو الكاتب الأقوى الذي تسلح بالعلم
والمعرفة والنور والجمال في التعبير ، لا علاقة للجنس والنوع في ذلك .
صحيح أن المرأة طبيعتها سردية في حياتها وهذا يجعل قدرتها فيالكتابة النثرية أكبر وأدق وأبلغ من قدرتها الشعرية ، إلا أن هناك أمثلة متباينة ومستويات مختلفة لا يمكن ان تشملها القاعدة ككل .



- مَاَهِيِ الْخُطُوطْ الْحَمّرَاءْ اللْتِيِ ،
لاَ يّسّمَحْ الْشَاَعِرْ ( سَلّطَاَنْ الْسَبَهَانْ ) ، تَجَاَوُزُهَاَ فِيِ قَصّائِدهْ ؟!
وَ مَاَ رَأَيُِكْ فِيِ جُرأةْ الْبَعّضْ ؟!

الله جل جلاله ، والرسول صلى الله عليه وسلم والدين ، وما رآه الناس كلهم صحيحاً أو سيئاً ،
فمخالفتهم بلا نور خط أحمر .
ومن الخطوط الحمراء الجمال والإنسانية .


- هَلْ مِنْ جَدِيِدْ مُخّبَأَ ، تَسّتَثّنِيِنَاَ بِهِ فِيِ هّذَاَ الْلِقَاَءْ ؟!

لعله في آخر اللقاء يكون شيء من هذا : )
ولي الشرف والسرور .




- صَفّحَهْ بَيِضَاَءْ ، لِكْ /
فَمَاَ الْلذِيِْ ستَخُطُهْ يَدُكْ ؟!


سأقول
شكراً للملاك وشكراً لكل من هنا من الرائعين
كما سأقول
أشكر الجمال والشعر الذي يجمعنا بمن نحب دوماً

سلطان السبهان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2010, 12:29 AM   #29
شاعـر
 
افتراضي رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||



أهلاً رامي السهام الكريم
بالفعل أسعدني حضورك وأبهجني تواجدك

للغة طاقة وقدرة قد لا تستوعب الأحاسيس والمشااعر أحيانا ..
فتثور ثائرتنا ونحترق لأجل الحصول على إذن لمرور لغتنا دون مساءلة ..!
فهل سبق وأن احتجزت لغتك ومنعت من العبور لأي سبب ما ؟؟



اللغة وسيلة يا رامي
وسيلة لتوصيل مانريد
خلقها الله كذلك ، ونحن نستخدمها كمعطى من معطيات الحياة
وليست كل معطيات الحياة تكون وافية دوماً
فأحياناً تقصر اللغة عن بيان الشعور أو الوصف او الموقف .
لذا
يلجأ البشر للغات أعلى من اللفظ
أما سمعت بلغة الجسد
سأوضح لك بمثال
حين تتصاعد حرارة العاطفة
ويثور بركان الشعور ، ولاتوجد كلمات تفي المقام حقه ، يخترع البشر وسائل أخرى
كالاحتضان الذي يكون بين الابن وامه مثلاً
في مشهد لايمكن ان يتكرر ولا تفيه اللغة حقه ..
وهكذا الدموع هي لغة تحاول سد نقص التعبير عن الحزن
وكذا الضحك ..
والشاعر كذلك تماماً
فيسكت عن التعبير عن الوصف ويلجم .



- تقول بأنك تكتب الشعر العامي ولكنك لا تنشره ..!
فهل عدم نشره لعدم ثقتك به أم لعملك ووضعك دور في ذلك ؟؟


أبداً
أنا أثق بشعري الشعبي كما أثق في الفصيح تماماً
وألقيت الكثير منه على محافل كثيرة يصفق لها الجمهور
لكني مؤمن بحقيقة مهمة
أن الشاعر حين يخرج للآخرين بنفَسين وطريقتين يكون مجوجاً
وقد لايتقبله الجمهور ، وربما سموه بذي الوجهين والصنعتين

فقط فقط

سلطان السبهان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2010, 12:45 AM   #30
شاعـر
 
افتراضي رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||




أغنية الورد

شكراً أولاً على هذه المفاجأة بحضورك وتشريفك
ثم على إطرائك الذي لا أستحقه
أنتم هنا مجموعة رائعة من الإخوة والأخوات الذين يندر مثلهم
شكراً من القلب
وبالنسبة لأسئلتك :

الآراء دوماً مختلفة .. و قليلاً ماتَتَـفِق ..
لكن .. أود أن أعرف من وجهة نظرك كَـ شَـاعر أعطى من عمرهِ لِ الشِعر الكثير ..
من هو الشاعرُ في نظَرِك ؟

لن تجدي جواباً لدى شاعر يفهم الشعر بملء إخلاصه على هذا السؤال ..
إنها علاقة أعمق من ذلك بكثير ، وأكثر دهشة وجنوناً ..
إنه علاقة الشمس بالأشياء
وعلاقة النسمة بالخلجات
أو ربما علاقة الروح بالطرب
وهل لهؤلاء تفسير !!

ربما أعتبرها علاقة تكاملية كدورة الحياة ، يموت فيها الشيء ليحيا من جديد ..
وفي حقيقة الموت أنه لا يوجد موت حقيقي .
لكن الأهم أن يعلم الشاعر أنه غير مسؤول عن نفسه ولا عن قصيدته ..
إنما هو قناة ، يصل من خلالها للكون ما يحتاجه الإنسان من الرؤى ..
وكلنا يبحث عن أن يكون هو تلك القناة .
بعد ذلك لسنا بحاجة لن نبرر الأشياء
لكن انتبهي :
كلامي عن الشاعر الشاعر الذي يعرف ماهو الشعر ويقدّر
أن الشعر هو الإنسان وتجلياته التي لا يفرح بها ولا يخجل منها .

الشاعر باختصار يا أغنية الورد كما قال الشاعر الإنسان أحمد المنعي
روحٌ تموت لتحيي أنفساً أُخَرا

|| لكلٍ منّا نَغَمٌ يحبه / يفضله سواء كانَ قصيداً أو لحناً ...الخ
أتمنى أن تضع لنا نغَماً تُحبّه في الشعر . أيُّ قصيدة كتبتها أطربَتْك ؟
و أي البحور تُحبذ الكتابة بها ؟



أحب الكتابة بنغمة الصدق والروحية والتداخل التام مع القصيدة
أحب أن أعيش بقصيدتي وداخلي كأحد أبياتها لا أنفصل عنها
حتى تكتمل ..
أحب أن أكون الشعر ويكون الشعر أنا حين أكتب
أما البحور فكلها كتبتها ولله الحمد
لكني أحب البحر البسيط والرمَل والسريع ..




||| لكلٍ منا أجواؤه التي يتفرّد بها .. لكي يكتب شيئاً جال في خاطره أو قلبه ..
ماهو الجو الذي يطلب سلطان حثيثاً أن يكتب مافي قلبه .؟





والله لا أدري يا أختي الكريمة
لكن
الشعر يشبه الحادث المروري الذي لاتدري متى يقع
وما شكل وقوعه : )
أحياناً تكتب قصيدة في زحمة البطحاء
وأحياناً لاتكتبها إلا في هدوووووووووء تام
وأحياناً في العمل
و و و و

الأمر لا تسألي فيه الشعراء
اسألي فيه نوعية من الكتاب يستدعون الكتابة متى شاءوا
ولا اعتقد أن أولئك شعراء بإطلاق .


أيضاً .. القصائد منها القصير و الطويل .. و القصيدة تحتاج إلى وقتٍ كافٍ كي ترى النّور
و لكي يقرأها أحبابُ الشعر .
فماذا عن زمنِ قصائدَ شاعرُنا ...؟
|| كمْ عُمر الشعر في قلبك ..
متى كانت بدايتك ؟
و متى أطلقَ عليك العامّة لقبُ " شَــاعر " ؟


ولد حرفي حين قرر ذلك المخلوق الهجرة من مثلث برمودا ليستأجر في داخلي شقة وملحق
وتحديدا منذ السادسة عشرة ، لكن لم يكن الميلاد مفرحاً كثيراً فقد كان الانقطاع الطويل حليفه ، حتى ولد من جديد قبل تسع سنين .
أما كيف فأظن أن الإجابة من أصعب ما يكون !
ولقب شاعر لقب رخيص
أحياناً أحس أن كلمة شاعر مردافة لكلمة " نصاب " : )
بينما هناك من الناس من يستحق كلمة شاعر وهو لم يكتب شطراً واحداً .

فوضى الهندسة
ذَكَرتْ بأنّك تُحبها ..
ماهوَ الشيء الذي تيّمكَ بها ؟


لأنه زفرة كدت أموت لو لم أكتبها
هل يكفي هذا يا أغنية الورد ؟ : )



سلطان السبهان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:56 PM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi