انســــان
عدد الضغطات : 18,558
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,057(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,688استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,871

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > المجلــــــس
   

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-03-2008, 03:58 PM   #1
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية رامي السهام
 
افتراضي إن من البياان لسحراا ..!!



مسااء سااحر... وليل مااطر ...
يحلق بأروااحنا في فضاءاات رحبة نقية ..
وأمنيات صافية عذبة...


حااولت الباارح أدخل المنتدى ولكن لم يكتب نصيب
كررت المحااولة مراارا وتكرااراا ولا من جديد
مدري اللي صاار بس معي ولا مع الجميع
المهم مريت على بعض الأصحااب
فوجدت بيوتهم مؤصدة الأبوااب
فزااد الطفش عن حده وبلغ الملل ذروة مجده
وبعد جهد جهيد ومقااومة ووعد ووعيد
قررت الكتاابة والقبض على القلم من نصاابه
فأخذت القلم وأسرجت خيله..وشلت لعيونه معه شيله
لأحمسه وأدفعه ليتدفق ويسيل سيله..!
فكتبت وكتبت..!
المهم إني كتبت حروف منثوره..على وجه الورق أحياان أرسم صوره
فقدت الشعور والقلم فااقد شعوره..وأحس بدااخلي انقلاب عسكري وثوره
كتبت وكتبت وتعبت..ووقفت وقلت أقرا ما كتبت
بديت أقرأ..! وش أقرأ..! ولا به شئ شفت..!
أين الملحمه..الثورة..حربي اللي غرت..!
ثرت ..صحت..بكيت..في الأخير ضحكت..!
اثرني طول وقتي أكتب بقلم جف حبره
ولافيه قطره..والورق فااح صدره
بعينه دمعه ونظره..يا قو صبره
مسكت القلم ورميته على صدره
ينتظر حتى أتم حفر قبره..فقد انتهى عمره
وقضي أمره بخيره وشره ..هذاا قدره ولامن قُدره
والعزااء فيه بكره لو كاان يكره..!
بس على فكره..!
هذاا موجز النشره
والتفااصيل بكره..!
لو باان بكره ..!
فالنكره معرفه
والمعرفه نكره..!
وسكت الكلام
وداارت المكره..!
وهاانت العشره
وابتدأ العد
1
2
الى العشره
وأقفل المشهد
وأسدلت الستره
...!

قلت ماالي إلا القرااءة استفيد وأفيد
وأجيب لكم ولو شيئا بسيطا لعله يفيدكم
وتستمتعون به..!
فخزنت ما كتبت على الورد
وأتيت به الآن كما الورد
بكل حب وود








رقي الإنساان ليس فقط في فكره وتصورااته
وقيمه وسلوكه وأخلاقه بل أيضا في بياانه ومنطقه
فلا يتلفظ بسااقط القول وسوقي العباارة وردااءة الكلمة
بل ينتقي أجود وأبلغ وأطيب الكلام فيرسله عذباً رقرااقاً
بليغا سلسا تستمتع به النفوس وتروق به الأفئدة ويظل في الذااكرة ..!
ولن يتم ذلك إلا بالقرااءة والإطلاع والتوسع والغوص
في بحور اللغة العربية وما بها من جماال وروعة وبلاغة أدبية
لا نظير لها وما تحمله بين جنبااتها من معااني بليغة ودرر ثمينة

فنحن نبحث عن الفرااسة لنتعلم من الآخرين دروس الحيااة والتعاامل
فالفرااسة هي الإيماان ونور يقذفه الله في قلب عبده المؤمن
يكشف له بعض ما خفي على غيره مستدلاً عليه بظااهر الأمر
فيسدد في رأيه وذلك فضل من الله يؤتيه من يشاء بصيرة في القلب

ومن الفرااسة ما يسمى بالفرااسة في تحسين الألفاظ
وهو بااب عظيم اعتنى به الأكاابر والعلمااء
وله شوااهد كثيرة في السنة وهو من خاصية العقل والفطنة
ونظير هذا : أن بعض الخلفاء سأل ولده – وفي يده سواك – ماجمع هذا ؟
قال: ضد محاسنك ياأمير المؤمنين ..!
فالأجوبة المسكتة بلاغة اشتهر بها كثير من العرب ...
لها قصص وحكااياات تروى في تاريخنا
تدل على سرعة البديهة ...والذكااء المبهر ..
والربط بين الخاافي والظااهر وقوة في اللفظ والمعنى..

هنا سأبحر بكم للغوص في بحور البلاغة
من خلال ردود وأجوبة بعضا من المشااهير
والتي لازاالت عاالقة في الأذهاان ..!

هنا سنجمع ماقيل من قبل من هذه الدرر...
لمافيها من المتعة والفاائدة والترفيه عن النفس...
والإستفاادة والتعلم والحذو حذوهم ...
هنا .. نريد الحضور ..للإطلاع والاستمتااع ..
وإضاافة ما لدينا من أقواال تتصف بالحكمة
والبلاغة وسرعة البديهه والفرااسة اللفظية..!
كل منا ينثر ما لديه حتى تتم الفاائدة للجميع..!
فاللغة العربية تفتح الحدود امام كل إبدااع
وهذه ميزة لغة الضاد..!
فهااتوا ما عندكم بكل اللغاات وكل العملات





(1)
سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرو بن الأهثم عن الزبرقان فقال :
إنه من أكابر سادات بني تميم وشعرائهم وخطبائهم في الجاهلية والإسلام
فقام الزبرقان وقال : والله يا رسول الله لقد علم عني خيرا مما وصف ولكن حسدني .
فقام عمرو بن الأهثم وقال : أنا أحسدك فوالله يا رسول الله إنه للئيم الخال ،
حديث المال ، أحمق الوالد ، مضيع في العشيرة .
فقيل له : يا عمرو أتمدحه وتذمه في وقت واحد ؟
فقال عمرو بن الأهثم : والله يا رسول الله لقد صدقت في الأولى
وما كذبت في الثانية ، ولكني رجل إذا رضيت قلت أحسن ما علمت
وإذا غضبت قلت أقبح ما وجدت .
فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
إن من البيان لسحرا . " صحيح البخاري "





(2)
اشترى الحجاج غلامين ، أحدهما أسود والثاني أبيض
فقال لهما في بعض الأيام :
كل واحد منكما يمدح نفسه ويذم رفيقه :

فقال الأسود :
ألم تر أن المسك لا شيء مثله *** وأن بيــــاض اللفت حمل بدرهم
وأن سواد العين لا شك نورها *** وأن بياض العين لا شيء فاعلم

وقال الأبيض :
ألم تر أن البدر لا شيء مثــله *** وأن ســـــواد الفحم حمل بدرهم
وأن رجال الله بيض وجـوههم *** ولا شك أن الســـــود أهل جهنم

فضحك الحجاج وأجازهما





(3)
قيل للربيع بن خيثم :
ما نرااك تعيب أحدًا ..!
فقال : لست عن نفسي رااضيًا حتى أتفرغ لذم الناس وأنشد :
لنفسي أبكي لست أبكي لغيرها .... لنفسي من نفسي عن الناس شاغل







(4)
زاار الخليفة المعتصم خاقان في مرضه فبدا للخليفة
أن يمتحن بديهة ولده الفتح ويختبر ذكاءه وتأثير سنه على عقله
فقال له : يا فتح ، دااري أحسن أم داار أبيك ؟
فأجاب الفتح : ما داام أمير المؤمنين في داار أبي فهي أحسن
فقال الخليفة : نعم الجوااب الحاضر جواابك يا فتح





(5)
جلس الشاعراان الزهاوي والرصافي يأكلان ثريدًا فوقه دجاجة
محمرة . وبعد قليل مالت الدجاجة ناحية الزهاوي
فقال : عرف الخير أهله فتقدم .
فقال الرصافي : كثر النبش تحته فتهدم .





(6)
قال الأصمعي : مررت بكناس في بعض الطرق
وهو ينشد : وأكرم نفسي إنني إهنتها
وحقك لم تكرم على أحد بعدي ..
فقلتُ له : وعن أي شيء أكرمتها وهذه الكناسة على عاتقك ..!
فقال : عن الوقوف بباب اللئام .





(7)
قاالت نجمة انجليزية للأديب الفرنسي هنري جاانسون
إنه لأمر مزعج ..فأنا لا أتمكن من إبقااء أظاافري نظيفة
في بااريس..!
فقاال لها على الفور: لأنك تحكييين نفسك كثيراا











(8)

قال الأصمعي لأعرابي : أتقول الشعر ؟ .. قال الأعرابي : أنا ابن أمه وأبيه.
فغضب الأصمعي فلم يجد قافية أصعب من الواو الساكنة المفتوح ما قبلها مثل (لَوْ)

قال فقلت : أكمل ، فقال : هات
فقال الأصمعي :
قــومٌ عهدناهــم .....سقاهم الله من النو

الأعرابي :
النو تلألأ في دجا ليلةٍ .....حالكة مظلمةٍ لـو

فقال الأصمعي : لو ماذا ؟
فقال الأعرابي :
لو سار فيها فارس لانثنى..... على به الأرض منطو

قال الأصمعي : منطو ماذا ؟
الأعرابي :
منطوِ الكشح هضيم الحشا ..... كالباز ينقض من الجو

قال الأصمعي : الجو ماذا ؟
الأعرابي :
جو السما والريح تعلو به..... فاشتم ريح الأرض فاعلو

الأصمعي : اعلو ماذا ؟
الأعرابي :
فاعلوا لما عيل من صبره .....فصار نحو القوم ينعو

الأصمعي : ينعو ماذا ؟
الأعرابي :
ينعو رجالاً للقنا شرعت .....كفيت بما لاقوا ويلقوا

الأصمعي : يلقوا ماذا ؟
الأعرابي :
إن كنت لا تفهم ما قلته .....فأنت عندي رجل بو

الأصمعي : بو ماذا ؟
الأعرابي :
البو سلخ قد حشي جلده .....بأظلف قرنين تقم أو

الأصمعي : أوْ ماذا ؟
الأعرابي :
أو أضرب الرأس بصيوانةٍ ..... تقـول في ضربتها قـو

قال الأصمعي :
فخشيت أن أقول قو ماذا ، فيأخذ العصى ويضربني






(9)
سأل أحدهم - وكان أسمه محمود - صديقاً له (وكان أسود) من بابِ المدااعبة:
ما رأيك في قصيدة المتنبي

عيد بأية حال عدت يا عيد
بما مضى أم لأمر فيك تجديد

وكان قد أراد -في خبث- أن يشير إلى قوله:
لا تشتر العبد إلا والعصا معه
إن العبيد لأنجاس مناكيد

ففطن الرجل لما أراده صديقه فرد قائلا:
هي بلا شك قصيدة رائعة جميلة وبخاصة قوله فيها

ما كنت أحسبني أحيا إلى زمن
يسيؤني فيه كلب وهو [محمود]






(10)
شاهد رجل امرأة قبيحة فقال " وإذا الوحوش حشرت "
فردت على الفور " وضرب لنا مثلا ونسي خلقه "





تسعة من عشرة
من كلام الغلام الذي سأله الحجااج :
إن الله قسم العقل عشرة أقسام جعل تسعة في الرجال وواحداً في النساء
والإيمان عشرة تسعة في اليمن وواحداً في بقية الدنيا
والحياء عشرة تسعة في النساء وواحداً في الرجال
والسخاء عشرة تسعة في الرجال وواحداً في النساء
والشجاعة والكرم عشرة تسعة في العرب وواحداً في بقية العالم
والشهوة عشرة أقسام تسعة في النساء وواحداً في الرجال.






صفاات النسااء
من كلام الغلام الذي سأله الحجااج :
بنت العشر سنين من الحور العين وبنت العشرين نزهة للناظرين
وبنت الثلاثين جنة نعيم وبنت الأربعين شحم ولين
وبنت الخمسين بنات وبنين وبنت الستين ما بها فائدة للسائلين
وبنت السبعين عجوز في الغابرين
وبنت التسعين شيطان رجيم وبنت المائة من أصحاب الجحيم.






مرَّ شاعر بنسوة فأعجبه شأنهن ، فجعل يقول :

إن النساء شياطين خلقن لنا
نعوذ بالله من شر الشياطين

فأجابته واحدة منهن وجعلت تقول :


إن النساء رياحين خُلقن لكم
وكلكم يشتهي شم الرياحين










كما للكلام ثقاافة
فـ للصمت ثقاافة




سأسعد بهتاان حروفكم .. وبزخاات مروركم
وللجميع أعذب تحية ..



التوقيع:





وإن غبت ! .. ما غبتوا عن البال !!


رامي السهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2008, 06:30 PM   #2
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية زرقاء اليمامة
 
افتراضي رد: إن من البياان لسحراا ..!!

،’

أهــلا بقدوم حرفك رامي

أثارت إهتمامي قصتك مع القلم

لاأخفيك اني تُـقت لقراءة ماكتبت

،,

طرح جميل إستهواني

من منا لايستمتع بسحر البيان

قال المنتصر لأبي العيناء : ما أحسنُ الجواب ؟
قال : ما أسكت المبطِل وحير المحق .

،’

قال مروان لأحد الرجال :
(أظنك) أحمقا .
قال الرجل :
أحمق ما يكون الرجل إذا عمل (بظنه)


قال أبو جعفر المنصور لأبي جَعونة العامري من أهل الشام :
ألا تحمدون الله بأنّا قد ولينا عليكم ورفع عنكم الطاعون ؟
قال : لم يكن الله ليجمعكم علينا والطاعون .


سأل أحد ثقلاء الدم الشاعر المعروف الكفيف بشار بن برد
( إن الله ما أخذ من إمرؤ شئ إلا عوضه عنه بشئ آخر فبماذا عوضك الله عن فقد بصرك)
فرد الشاعر بسرعة ( بعدم رؤية الثقلاء أمثالك)


خاصمت امرأة زوجها في تضييقه عليها وعلى نفسه،
فقالت:والله ما يقيم الفأر في بيتك إلا لحب الوطن،
وإلا فهو يسترزق من بيوت الجيران.


دخلت إحدى العجائز على السلطان سليمان القانوني ،
تشكو إليه جنوده الذين سرقوا مواشيها عندما كانت نائمه ،
فقال لها السلطان : كان عليك أن تسهري على مواشيك ، لا أن تنامي ،
فأجابته : ظننتك ساهرا علينا يامولاي فنمت ..

،’

حوار بين رجل وامرأة

مرت امرأة فائقة الجمال برجل فقير بل معدم،
فنظر إليها وقلبه ينفطر شغفا بجمالها،
ثم تقدم منها ودار بينهما الحوار الآتي:
الرجل: "وزيّناها للناظرين"
المرأة: "وحفظناها من كل شيطان رجيم"
الرجل: "بل هي فتنة ولكن أكثرهم لا يعلمون"
المرأة: "واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب"
الرجل: "نريد أن نأكل منها وتطمئن قلوبنا"
المرأة: "لن تنالوا البرّ حتى تنفقوا"
الرجل: "وإن كان ذو عسرة"
المرأة: "حتى يغنيهم الله من فضله"
الرجل: و"الذين لا يجدون ما ينفقون"
المرأة: "أولئك عنها مبعدون"
عندها احمر وجه الرجل غيظا
وقال: ألا لعنة الله على نساء الأرض أجمعين!!"
فأجابته المرأة:"للذكر مثل حظ الأنثيين

،’

جواب الشهير برناردشو حين قال له كاتب مغرور ..
أنا أفضل منك فأنت تكتب بحثاً عن المال وأنا أكتب بحثاً عن الشرف ..
فقال له برناردشو على الفور ..
صدقت، كل منا يبحث عما ينقصه !!


في ممر ضيق من ممرات مجلس العموم البريطاني
تقابل اثنان من أعضاء المجلس بينهما عداوة وكراهية كبيرة
فقال الأول للثاني بعجرفة: هيا ابتعد عن هنا فأنا لا أفسح الطريق للخنازير
فأفسح الثاني الطريق له وهو يقول : أما أنا فأفعل


صعدت إمرأة بدينة جدا إلى باص النقل العمومي فغمز أحد الركاب صاحبه قائلا
( لم أكن أعرف أن هذه الباصات تنقل الفيلة)
فردت المرأة بسرعة بديهة (إن هذه الباصات مثل سفينة نوح
تضم جميع أنواع الحيوانات من الفيلة وحتى الحمير)


كانت الطفلة الصفيرة البالغة عامين تتفحص الضيفة بكثير من الاهتمام
فتلف حولها وتنظر لها من اليمين ثم من الشمال فاستغربت الضيفة ذلك
وسألت الصغيرة ( هل تبحثين عن شئ )
ردت الطفلة بمنتهى البراءة ( أبحث عن وجهك الثاني
لأن ماما قالت عند دخولك جاءت أم وجهين)


،’

رامي السهـام

حضورك دائمــا يحمل نكهة خاصة
ولفكرك هـنا جمال من نوع آخــر

دمـ بهكذا طــرح

،’
عـطـري كان هـنـ ـا

التوقيع: لليل المساكين بابان ..
بابٌ لظلِّي ..
وبابٌ لهمْ ..!
أنا المتعبُ الآنَ منِّي
ورائي النجومُ معلَّقةٌ فوق صدرِ الحقيقةِ
نائمةً في ضبابِ الزجاجْ
وبين يديَّ قصاصاتُ شوقٍ .. ودمعةُ سُكْرٍ
وكأسُ احتياجْ ..!! ** أبراهيم الوافي

برب طوييييييييييل
اللهم أنر بالإيمان قبر والدي واشدد أزره وآمنه من الفزع ويمّن كتابه
اللهم يسّر حسابه وثبّت له يقينه وأجعله من أصحاب الوجوه المسفرة الضاحكة المستبشرة
وبشره بروح وريحان وجنّة نعيم
اللهم إجمعني به في أعلى جناتك على سرر متقابلين اللهم آمين
زرقاء اليمامة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2008, 06:51 PM   #3
قلم نير الفكر
 
افتراضي رد: إن من البياان لسحراا ..!!

أخي الغالي :








رامـــــــــي الــــــــــــســــــــهــــــــــام ( الرامي الشجاع )








أهلاً بك سيدي ،،

وأهلاً بهذا الطرح المليئ بالجمال والروعة والثقافة ،،،





سيدي ،،،

دوماً تتميز بما تخطهُ يداك ،،

وخاصةً في المُقدمة التي تصوغها ،،

شكراً لك سيدي على هذه المساحة من الجمال والفائدة ،،






بالنسبة للكتابة فكثيراً ما نجد أنفسنا غير قادرين على

كتابة حرف واحد رُغم رغبتنا في الكتابة أو على الأقل شعورنا

بأن هناك رغبة في مُعالجة فكرة ما ،،

لا أعلم سرّ هذا ولكنهُ شعور يذهب ويعود دون إنذار مُسبق ،،

وأنا دائماً تخطر في بالي أفكار فأحاول صياغتها ولكن إذا

لم يطاوعني القلم أسجلها كفكرة في دفتري الخاص ،،

لأعود لها مُجدداً فالنسيان قد يحضر ويآخذ معهُ الفكرة دون رجعة ،،









على العموم أعجبني تصرفك والتوجه لذاكرتك أو كتبك لتستخلص لنا

بعضاً من الردود الجميلة والقوية والبيان الساحر الذي تزخر بهِ

كتب التراث لدينا ،،،

وعلى رآسها البيان والتبيين للجاحظ والعقد الفريد لأبن عبد ربه الأندلسي ،،

وغيرها الكثير والكثير ،،






سيدي هناك من يجيد الرد السريع والقدرة على صياغة

رد كما يُقال ( رد مسكت ) ،،






والبيان والتبيين وغيرها كمن كتب التراث تمتليء بمثل هذه الردود ،،

والأصمعي تميز بذلك أيضاً وعلى المستوى الغربي ،،

تميز الأديب الأنجليزي ( جورج برناردشو ) والذي يرد رداً رهيباً

ممزوجاً بمسحة ساخرة ،،








سيدي ،،

أعتذر عن الإطالة ومُجدداً شكراً لك لإتاحة الفرصة

قليلاً للإبحار معك في رحلتك الجميلة ،،









كن بالجوار ،،

وتقبل تحيتي ممزوجة لك بأعذب وأرق عطور الياسمين ،،،










أخوك دائماً :



محامي الحب والمرأة ................. سعود العتيبي

التوقيع:
يقول عبد الرحمن منيف :

( لا تظن الهدوء الذي تراه في الوجوه يدل على الرضا ،،
لكل إنسان شيء في داخله يهزهُ ويعذبه )
محامي المرأة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2008, 09:06 PM   #4
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية awladrafat
 
افتراضي رد: إن من البياان لسحراا ..!!

كتابتك....!!هي الاهم....!!


لايصبح قلمك جافا....ابداااا....!!!



فعلا....!!





((((((من اجمل ماقرأت))))))



بانتظار جديدك...

التوقيع:
* هذا سبــــب الانـــتــــصار *
والله اني يابونادين...!!!!!!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- - - - - - - - - - - - - -
سبب تقليل مشاركاتي في القناص..!!
سجل...!! (لاتلهيكم عن الصلاة)ادمنتها..!!
(ألم تسجل الى الان)...!!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
awladrafat غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2008, 11:34 PM   #5
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية Abufaisal_20
 
افتراضي رد: إن من البياان لسحراا ..!!

* راقي يا رامي ..
قلم يسجد ويمثل لنا ، فكر رجل راقي بكل ماتعنيه تلك الكلمة ما معآني سامية للغاية !

فخور ٌ بمعرفتك عزيزي ، والفخر لهذا الكيان بتواجدك !

عذرا ً على
مروري المتواضع !

التوقيع:
* تحملت أكون غلطان وانا اللي معاي الحق ..
تحملت أكون اللي ظلم نفسه وهو .. / ساكت !
Abufaisal_20 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2008, 05:46 PM   #6
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية رامي السهام
 
افتراضي رد: إن من البياان لسحراا ..!!

زرقاء اليماامه

مرحبا بك
ماذا أقول عنكِ أيتها الزرقاااء
وأنتِ قطعة غيمـ 00 وانسكاابة عطر
أشكر لكِ هذا الحضور الثري
وهذه الإضاافاات السخية والممتعة
والتي أثرت الموضوع واستمتعت بها..

أيتها الرااقية..
قد فااح طيبكِ هنا

شكراا يليق بسخااء مرورك
وعطر حضورك ودمتي بود





إضاافة
تزوج أعمى امرأة فقاالت:
لو رأيت بيااضي وحسني لعجبت بي
فقاال: لو كنتِ كما تقولين ما تركك المبصرون لي..!!


CC

التوقيع:





وإن غبت ! .. ما غبتوا عن البال !!


رامي السهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-03-2008, 01:35 AM   #7
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية زرقاء اليمامة
 
افتراضي رد: إن من البياان لسحراا ..!!



،’

عودة للإضافة

~,،

قال رجل لبرناردشو ..
أليس الطباخ أنفع للأمة من الشاعر أو الأديب ؟؟
فقال : الكلاب تعتقد ذلك !!




قال سائل لأعرابي : يا أعرابي أعطني حاجة لوجه الله ..
فقال الأعرابي : والله ليس عندي ما أتفضل به على الناس
وما عندي أنا أولى به منك

فقال السائل : أين( الذين يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة )؟؟
فقال الأعرابي : ذهبوا( مع الذين لا يسألون الناس إلحافا).!!



قال رجل لآخر إن لطمتك لأبلغن بك المدينة، فقال له:
فأحب أن تردفها بأخرى لعل الله تعالى أن يرزقني الحج على يديك.




قال رجل لرجل: بأي وجه تلقاني وقد فعلت كذا وكذا. قال:
بالوجه الذي ألقى به ربي عز وجل وذنوبي إليه أكثر من ذنوبي إليك.

،’

رامي السهام

شكرا لك مجددا

،,

زرقاء اليمامة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-03-2008, 02:30 AM   #8
قلم المجلس النشيط
 
الصورة الرمزية وردة الهلال
 
افتراضي رد: إن من البياان لسحراا ..!!

قال أحمد بن أبي داود: ما رأيت رجلاً عُرض على الموت ورأى النطع مفروشاً والسيف مسلولاً، ولم يكترث لذلك ولا عدل به عما أراد إلا تميم بن جميل،

وقد كان خرج على المعتصم في أيام دولته، ونزع يده من الطاعة، وانقطع إلى بعض النواحي، وكان قد عظم أمره على المعتصم، وقد جيء به مكتوفاً أسيراً،

وكان قد اجتمع الناس من الآفاق والنواحي ينظرون كيف يقتله المعتصم!، وكان المعتصم قد جلس له مجلساً منكراً ما حدث منه، وأمر الناس بالدخول،

ودخل تميم وحضر السيَّاف، وفرش النطع، وكان تميم جميل الوجه تامَّ الخلقة، عذب المنطق، فرآه المعتصم غير دهش، ولا مُكترث لما سينزل به، فأراد أن يستنطقه ليعلم أين عقله في ذلك الوقت!.
فقال لتميم: إن كان لك عذر فائت به.

فقال: أما إذ أذن أمير المؤمنين، فالحمد لله الذي حمى بك صدع الدين، وألمَّ بك مستوحش المسلمين، وأنار بك سبيل الحق، وأخمد بك شهاب الباطل، إن الذنوب يا أمير المؤمنين لتخرس الألسنة الفصيحة، ولتصدّع الأفئدة الصحيحة!. ووالله لقد كبُر الذنب، وعَظُمت الجريرة، وانقطعت الحجة، وساء الظَّن، ولم يبق إلا عفْوك أو انتقامك، وأنت إلى العفو أقرب، وهو بك أشبه وأليق، ثم أنشد هذه الأبيات:

أرى الموت بين السيف والنطع كامناً

يلاحظني من حيث لا أتلفت

وأكثر ظني أنك اليوم قاتلي

وأيُّ امرئٍ، مما قضى الله يفلتُ

ومنذا الذي يأتي بعذرٍ وحُجّةٍ

وسيفُ المنايا بين عينيه يُصْلتُ

وما جزعي من أن أموت وإنني

لأعلم أن الموت حتم مؤقتُ

ولكن خلفي صبيةً قد تركتهم

وأكبادهم من حسرةِ تفتتُ

كأني أراهم حين أنعى إليهم

وقد لطموا تلك الخدود وصوتوا

فإن عشتُ عاشوا سالمين بغبطةٍ

أذود الردى عنهم وإن مت موتوا

قال: فبكى المعتصم حتى ابتلت لحيته، وقال: «إن من البيان لسحرا»، ثم قال: والله يا تميم كاد السيف يسبقُ العفو. وقد وهبتك لله تعالى ولصبيتك، وعفوت عن زلتك، ثم أمر بفتاه فعقد له الولاية على موضعه الذي كان خرج فيه ووصله بشيء كثير


.........

مشآركة . بسيطه..

موضوع رآئع بحق.. وظريف.. أيضا.

ممتع.. سهـل.. و (رآيق)

عآفآك رامي .. لم اكذب عندنا قلت بأن سهامك دائما تصيب بمقتل..

زرقآآء.. إضآفتك رائعه

عندما أجـد ما يستحق.. إضآفة سأعود..

متابعه..

التوقيع:
_ŴάrĎάн


وردة الهلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-03-2008, 03:32 AM   #9
قلم المجلس النشيط
 
الصورة الرمزية وردة الهلال
 
افتراضي رد: إن من البياان لسحراا ..!!



أخرج أبو داود وغيره عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله : ((إن من البيان لسحراً ، وإن من الشعر لحكمة)) ..

ولطالما قلَّبْتُ الطرف في مدلول السحر في البيان .. وتعجبت من ذلك أشد العجب ..

سبحان الله !! عندما تجد الكلام الحسن يأسرك ويأخذك ..بل لربما جعلك تستحسن القبيح وتستقبح الحسن !!
نعم .. إنه سحر البيان ...
قال أحدهم :
إنْ شئتَ قلتَ مِجاجُ النَّحلِ تَمْدَحُهُ ---------------وإنْ تَشأ قلتَ : ذا قَيء الزَّنابيرِ
مدحاً وذماً وما جاوزتَ وصفَهُما ----------------- والقولُ قد يعتريه سوءُ تقديرِ

نعم .. سحر البيان .. يجعلك تقف على اللفظ فتتعجب من معناه ومدلولاته !!

وسأقف معكم بإذن الله تعالى على معنيين ..
سأذكر الأول ، وأحيل الآخر إلى صدى قادم ...

أسألكم : ما تقولن في العور ؟
إن فقد العين مصيبة بلا شك ، لكنها داخلة في دائرة ما يقبح به الإنسان شكلاً ، ولو طفق أحدنا يعدد محاسن العور فلن يستطيع ؛ لأننا نعلم بالمشاهدة والطبع والحسن أن العور صفة نقص ...

ولكن انظروا حينما يصور الشاعر الأمر من زاوية أخرى .. يقول أحدهم :
ما ضرَّ من أهواه عينٌ أصبحتْ ----------مقلوعةً لمحاسنٍ متزايدة
لولا ازداء العالمين بأسرهم ---------------ما ظلَّ ينظرهم بعين واحدة !!

نعم .. يقول : بأنه لما فاق حسنُه وظهر جماله على غيره ، ما ضره أن يكون أعور !! ، ولأجل ما كَمُلَ من أوصافه ازدرى الناس واستحقرهم فكان ينظرهم بعين واحدة ؛ لكماله عليهم لا لنقص فيه ...

إنه سحر البيان ، ومن الشعراء غاوون .. نعوذ بالله من الغاوين ..


___________________


حكي أن بعض الملوك طلع يوما إلى قصره يتفرج فلاحت منه التفاتة فرأى امرأة - على سطح دار إلى جانب قصره - لم ير الراؤون أحسن منها، فالتفت إلى بعض جواريه فقال لها: لمن هذه؟ فقالت: يا مولاي، هذه زوجة غلامك فيروز. فنزل الملك وقد خامره حبها وشغف بها، فاستدعى فيروز وقال له: خذ هذا الكتاب وامض به إلى البلد الفلانية، وائتني بالجواب. فأخذ فيروز الكتاب وتوجه إلى منزله، فوضع الكتاب تحت رأسه.

فلما أصبح ودع أهله وسار طالبا لحاجة الملك، ولم يعلم بما قد دبره الملك.

ثم إنه لما توجه فيروز قام الملك مسرعا وتوجه مختفيا. إلى دار فيروز، فقرع الباب قرعا خفيفا، قالت امرأة فيروز: من بالباب؟ قال: أنا الملك سيد زوجك. ففتحت له فدخل وجلس، فقالت له: أرى مولانا اليوم عندنا. فقال: جئت زائرا. فقالت: أعوذ بالله من هذه الزيارة، وما أظن فيها خيرا. فقال لها: ويحك! إنني أنا الملك سيد زوجك وما أظنك عرفتني. فقالت: يا مولاي، لقد علمت أنك الملك ولكن سبقتك الأوائل في قولهم:

سأترك ماءكم من غير ورد

وذاك لكثرة الوراد فيه

إذا سقط الذباب على طعام

رفعت يدي ونفسي تشتهيه

وتجتنب الأسود ورود ماء

إذا كان الكلاب ولغن فيه

ويرتجع الكريم خميصَ بطن

ولا يرضى مساهمة السفيه


وما أحسن يا مولاي قول الشاعر:

قل للذي شفه الغرام بنا

وصاحب الغدر غير مصحوب

والله لا قال قائل أبدا

قد أكل الليث فضلة الذيب

ثم قالت: أيها الملك، تأتي إلى موضع منه شرب كلبك تشرب منه.

فاستحيا الملك من كلامها وخرج وتركها، فنسي نعله في الدار. هذا ما كان من الملك.

وأما فيروز فإنه لما خرج وسار تفقد الكتاب فلم يجده معه فتذكر أنه نسيه تحت فراشه، فرجع إلى داره، فوافق وصوله عقب خروج الملك من داره، فوجد نعل الملك في الدار، فطاش عقله وعلم أن الملك لم يرسله في هذه السفرة إلا لأمر يفعله. فسكت ولم يبد كلاما، وأخذ الكتاب وسار إلى حاجة الملك فقضاها. ثم عاد إليه فأنعم عليه بمائة دينار. فمضى فيروز إلى زوجته فسلم عليها وقال لها: قومي إلى زيارة بيت أبيك.

قالت: وما ذاك؟ قال: إن الملك أنعم علينا وأريد أن تظهري لأهلك ذلك. قالت حبا وكرامة، ثم قامت من ساعتها إلى بيت أبيها، ففرحوا بها وبما جاءت به معها. فأقامت عند أهلها عدة أشهر، فلم يذكرها زوجها ولا ألم بها. فأتى إليه أخوها وقال له: يا فيروز، إما أن تخبرنا بسبب غضبك وإما أن تحاكمنا إلى الملك. فقال: إن شئتم الحكم فافعلوا، فما تركت لها علي حقا. فطلبوه إلى الحكم، فأتى معهم، وكان القاضي إذ ذاك عند الملك جالسا إلى جانبه. فقال أخو الصبية:

أيد الله مولانا قاضي القضاة، إني أجّرت هذا الغلام بستانا سالم الحيطان ببئر ماء معين عامرة وأشجار مثمرة، فأكل ثمره وهدم حيطانه وأخرب بئره. فالتفت القاضي إلى فيروز وقال له: ما تقول يا غلام؟ فقال فيروز: أيها القاضي، قد استلمت هذا البستان وسلمته إليه أحسن ما كان. فقال القاضي: هل سلم إليك البستان كما كان؟ قال: نعم، ولكن أريد منه السبب لرده. قال القاضي: ما قولك؟ قال: والله يا مولاي ما رددت البستان كراهية فيه، وإنما جئت يوما من الأيام فوجدت فيه أثر الأسد فخفت أن يغتالني، فحرّمت دخول البستان إكراما للأسد. وكان الملك متكئا فاستوى جالسا وقال: يا فيروز، ارجع إلى بستانك آمنا مطمئنا، فوالله إن الأسد دخل البستان ولم يؤثر فيه أثرا ولا التمس منه ورقا ولا ثمرا ولا شيئا ولم يلبث فيه غير لحظة يسيرة وخرج من غير بأس، والله ما رأيت مثل بستانك ولا أشد احترازا من حيطانه على شجره. فرجع فيروز إلى داره ورد زوجته ولم يعلم القاضي ولا غيره بشيء من ذلك.


تحسون القاضي مثل الأطرش بالزفه؟

___________

المتبجح بكونه حسوداً
اجتمع ثلاثه رجال فقال احدهم لصاحبه ما بلغ من حسدك

قال ما اشتهيت ان افعل بأحد خيراً قط
فقال الثاني انك رجل صالح أنا مااشتهيت ان يفعل لاحد خيراً قط.
فقال الثالث مافي بالارض افضل منكما انا مااشتهيت ان يفعل بي احدا خيرا قط.

مالها دخل بس اعجبتني

_______________


أكتـفي بهذا القـدر.. والعذر والسموحه

التوقيع:
_ŴάrĎάн


وردة الهلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:04 PM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi