انســــان
عدد الضغطات : 18,558
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,057(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,689استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,871

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > المجلــــــس
   

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-08-2007, 10:05 AM   #1
قناص مميــز
 
علينا فاصل & back .... وتبويس على كيفك







بسم الله الرحمن الرحيم


هذا المقال كتب بواسطة: فيء الراشد
بتاريخ : 20/8/1426 هــ
يوم الاربعاء ؛؛ الثامنة صباحاً ..!





لم و لن تتوقف العواصف و الامواج و الصورايخ و غيرها
بسبب رواية بنات الرياض.
الروايه التي صدرت من فتاة تكبرني في السن
ولاقت ( في الاغلب )انتقادات ساخنه جدا.
فبعد ان كنت في عدة مجالس سواء من هم في عمري
او اكبر مني سنا ( بكثير ) وانا استمع الى انتقاداتهم
و شتمهم للكاتبه و دنائة الرواية.


اتخذت قرار وهو ان اقرئها.
نعم قراري كان ان اقوم بقرائة رواية بنات الرياض
لكي اقوم بإصدار وجهة نظري من هذه الروايه ( ما بغيتِ طال عمرك ).
اذا كنت تتسائل هل كنت من الشاتمين او المؤيدين ؟
فأنا لا ذا ولا ذاك حتى قرأت الروايه وانهيتها بالامس.


اريد البدأ بأسباب المعارضه التي لي رد على كل واحد منها,
ليس تحيزا للكاتبه و لا اعجابا في الروايه.
وليست علمانيه للذين سوف يقرأون وجهة نظري.
بل هو منطق واضح و صريح في نفس الوقت.



واذا تساءلت عن اهمية رأيي في الروايه,
فأنا واحدة من المجتمع وانسانة لها نظره كما للغير نظرة.
واريد ان اقول مافي عقلي وان كنت ( 1 من 100 مليون ).
تذكرت الان وانا اكتب هذه الكلمات صديقتي اللتي هاتفتني
واخبرتها اني مستعدة بأن اطرح وجهة نظري في الرواية,
فأخبرتني مازحة ( انتبهي لا احد يقول انك علمانية ).
مقدمه طويله ليس لها معنى لكي ابدأ.



المعارضين

اول رد على المعارضين هو هل قمت بقرائة الروايه ؟
فكثير من المجالس يقومون بالشتم و التحقير و الانتقاد.
وعندما يرغمونني على ابداء رأيي
يكون سؤالي هو هل قرأت الروايه ؟
وكانت اجابات الاغلبيه بـ ( لا ).
اذا كيف تقوم بالحكم على رواية انت لم تقرأها.


فالمعلومة التي تصدر منك لو ذهبت إلى
الشخص الـ ( 10 ) فسوف تجدها محرفه.
كثير من المعارضين قالو إن الرواية ( طلعت أشياء مستخبيه )
وانا اقول هذا شيء جيد.
فالى متى نقوم بالسكوت عن حالتنا,
فلو تلاحظ ان مشكلة ( الشذوذ الجنسي )
في المدارس منتشره جدا وانا اعني ذلك.
ولكن ندعي عدم وجودها او لم نحاول قط التطرق اليها ومعالجتها.
الروايه تخرب البيوت كما قال الكثير.



فكان تعليقات إحدى صديقاتي كالتالي:
( تخيلي لو إن بنت صغيره قرأت الروايه ماذا سوف يكون تصورها ),
والأخرى قالت( كثيرا من الآباء بدأ التدقيق في خروج بناتهم
و اجتماعاتهم مع صديقاتهم ). وردي على هذه النقطة,
إذا امنع ( ستار اكادمي ) و امنع ( آمر تدلل على روتانا خليجيه )
و امنع و امنع ولا تدخله بيتك. حاله حال الرواية..!
فهي تقوم بتفتيح العالم على أشياء جديدة
لا نعلمها ( إذا كنا لا نعلم أو نصطنع عدم العلم ).
المزيد من ذلك فهو شيء جيد أن يبدأ الأب بمراقبة أبنائه و بناته.
فنحن نحتاج إلى المراقبة المنطقية.



نظره أخرى إن كثير من الكتاب المؤهلين لم تأتيهم الفرصة لنشر كتاباتهم.
و ردي هو الحظ و النصيب. ( تخيل أن صديقتي قبلت في وظيفة أحسن مني
وأنا انظر أني أفضل منها, هل يعني ذلك أني أعاديها و اشتمها و انتقدها )
لا طبعا, بل أقول الدنيا ( أرزاق ).
الرواية تكلمت عن شريحة في المجتمع و ليس المجتمع بأكمله.
فهي حكت عن العالم الذي عايشته و عن البيئة الموجودة بها.
وهنا نقطة الاختلاف إذا كانت هذه الشريحة ( سيئة ) أو ( جيده )
فهذا يعود للنظرة الشخصية للشخص.
ولا تنسى إن ( كل على همه سرى ) وأيضا ( من راقب الناس مات هما ).


رأيي الشخصي في الرواية

بكل صراحة الرواية أعجبتني كثيرا,
واستمتعت بقراءتها لأبعد الحدود.
كان أسلوب الكاتبة جذاب و ( يحمس ) كثيرا.
فمن لهفتي على إكمال الأحداث قرأتها في
يومين ( واعلم انه كثير بالنسبه للبعض ).
لكن لمست في صفحاتها المقاربة للـ ( 300 )
كلمات رائعة و موضوعيات قريبه من الواقع
وان لم اصدق واحده أو اثنين.



طريقة إظهارها لمشاعر صديقاتها و حالتهم و وصف
أوضاعهم كان قمة الحماس لها في القراءة.
فـ ( رجاء ) قامت بقول الكثير عن أفعال
الشباب و طيش البنات في هذه الأيام.
فلا استبعد وجود راشد و فراس و وليد و نزار في مجتمعنا
وهناك الكثير منهم. سواء الصالح او الطالح.
ولن استبعد أيضا وجود لميس و قمره و مشاعل و سديم.

واقعية إلقائها و إجبارها القراء أن يصدقوا حروفها كان أروعها.
و تقييمي في النهاية لرواية بنات الرياض هو ( 4 ) من ( 5 ).
وصدق او لا تصدق فقد استمتعت و انسجمت بقراءتها أكثر من رواية ( ربيكا ).


ما لم يعجبني في الرواية
رأيي إن الرواية رائعة لا يعني أني لم أجد بعض الانتقادات
بنظرتي و بتفكيري, ولكي أكون عادلة في الطرح,


إليك ما لم يعجبني في الرواية:

عنوان الرواية, فبنظري انه اكبر خطأ قامت به الكاتبه,
وأتوقع أن سبب الانتقاد و المعارضة الشديدة كان بسبب العنوان
الخروج عن آداب الكتابة في بعض الاحيان.
فلم تعجبني بعض العبارات في وصف ( أجساد صديقاتها).

بداية كل فصل بردها على التعليقات التي تصل من خلال البريد الالكتروني,
فلو احتفظت به خارج ( الكتاب ) فهو أفضل.
و إن يبدأ كل فصل ببيت شعري و بعنوان فقط.

عدم استأذنها من صديقاتها قبل نشر القصص,
وهذا خطأ كبير ( في نظري ).
و المفترض أن يؤخر إصدار الرواية إلى أن تتم موافقة قمره
على ما نشر عنها أو إلغاء قصتها من الرواية و إصدارها.



هذا كل ما اراه في رواية بنات الرياض,
لا اعرف إذا كان البعض سوف يتوقف عن قراءة كتاباتي بسبب هذا المقال,
أو يقوم بإلغائي من عقله نهائيا, أو أصبح علمانية أو منحطة.
ولا اعرف اذا كنت سأجد التقدير بسبب هذا التحليل الذي اراه صحيحا.
او اذا كانت رجاء الصانع ستقوم بقرائة تحليلي للموضوع ( اذا كان يهمها في الاساس).


^^
^^
^^

هذا ما كتبته بعد قراءتي للرواية


لم يكن بوسعي نشرها
لأسباب..
أولها:خوفي من كلام الناس
والسبب الثاني:إني ما كنت اعرف قسم المجلس..!!

لا أريد بعثرة أوراق الرواية من جديد
و لكن كان يجب علي إبداء رأيي ( حتّى لو كان بعد عشرين سنة)...!









فاصل وينـ*Windows *ـــدوزي


كل منا له عاداته وله افكاره الخاصه.
المقبول منها بين الناس و المرفوض.

وانا اضغط على زر التشغيل بجهازي الخاص
ظهرت في ذهني فكره, وهي ربط الشخصيات
مع نظام التشغيل في الحاسبات الآلية.
وادخلت في عقلي 3 انظمه,
الاول هو ( Windows ) و الثاني هو ( Linux ) و الثالث هو ( Unix ).


نظام التشغيل windows:
يعتبر هذا النظام من اسهل انظمة التشغل
و يعتبر ( UserFriendly )ولذلك يتم استخدامه بنسبه كبيره في العالم.
العلاقه هنا بين نظام ( Windows ) و الشخصيه,
هل انت اجتماعي ؟ او كما اقول دائما ( User Friendly ).
هل تحب الضحك والاختلاط بالناس و التواجد معهم بكل الاوقات ؟
اذا كان الجواب نعم فأنت ( Windows ).










Back



هل سألت نفسك لماذا تزدحم مكتبتك و حجرتك بكل هذه الأدوات؟
و هل هناك أشياء ضلتسنوات لأنك ربما في يوم
من الأيام قد تحتاج إلى إستخدامها؟؟

بالواقع لا يوجد شيءيستحق أن تحتفظ فيه (عدا الأوراق الرسمية)
أكثر من سنتين ما لم يتم إستخدامه خلالتلك السنتين.
إننا نحتفظ بكتب قرأناها و لم تضف إلينا شيء
أو كتب من النوع الذييقرأ مرة و تنتهي صلاحيته (مثل القصة)!
هناك حتى مجلات و أوراق بيضاء خالية و علبفارغة لا قيمة لأي من تلك الأشياء
إلا إنه يصعب على قلوبنا أن نرمي تلك الأشياءلسبب ( مجهول ) .


لذلك تجد الفوضى تعم غالبية الغرف المزدحمة بالحاجات التي
لا تستعملحتى تصل ببعض الناس أن يختار خطواته كي لا يتعثر
بعلبه أو سلة تتوسط الغرفة لستةأشهر !!

شخصيا أقوم بإستمرار بعملية غرفتي و للتأكد منخلوها
من شيء عفا عليه الدهر حتى إني أبالغ في هذه العملية
لأني لست من هواةالذكريات فلا (أستشعر قيمة منتج )اشتريته في طفولتي
و لا أحب الاحتفاظ بالصور أوفالنقل لا أهتم فيها فحسب
فإن قدر لها الحياة عاشت و إن ماتت و ضاعت مع الدهر
فهذانصيبها من الدنيا.

إن الراحة التي أستشعر بها حين أرضى المساحات الفارغة
التي تبعثهدوء و سكينه على المكان لا تقدر بثمن.
و لست مستعدة بأن أضحي بذلك الهدوء مقابل
مادة ظلت سنتين عاجزه عن ( إضافة شيء إلى حياتي )!

ما اريد قوله هو انني صعقت بوجود ورقة
قاربت السنة من عمرها في مكتبي ....!
كتب عليها مقال عن رواية ( بنات الرياض )
لعلها كانت تحتاج لمن يقرأها .....!!
ربما ولما لا ؟!



هل انت من محبي الاحتفاظ بهذه الاشياء
هل لديك ما تحتفظ به لمدة تقارب السنتان اواكثر
( قصة او مقال قصير ) ..؟؟؟!
او شيء ليس له معنى مجرد وجوده بين ادراج مكتبك
لا تتردد ضعه هنا ...






فاصل كئـــــsaddeningـــــــيب
فتحت أبواب الدراسة...... وأغلقت أبواب الإجازة
وتستمر الحكاية ....!





هل قررت يوم من الأيام أن تمارس رياضة معينة
و السير على رجيم خاصو مشت الأمور (آخر حلاوة)
حتى مر أسبوع فتمللت و صعبت موضوع الذهاب و الطريق
والازدحام فبدأت و قارنت نفسك بالذين يأكلون بشراهة
ولا يضعفون و فجأة!
قررت التخليعن كل شيء و العودة إلى نظامك القديم!!!


هذا المثال ينطبق على الكثير جدا جدا منالأمثلة الأخرى
واهمها الدراسة و العزم على المذاكرة أولا بأول
بداية العام و قراءةالكتب .. بل حتى بالتدوين!
وترتيب الكتب والدفاتر والاجتهاد والتعب طوال اليوم لتحضير الدروس

لأننا نمر على شيء مثل الدورة تنتهي بحاجز, حيث إننانبدأ
كل شيء بقوة و سرعة و ننطلق به (رقم 1) حتى نأتي إلى
مرحلة صعبة يتحدد بها إماالإستمرار و تطوير أنفسنا
(رقم 2) مع الصبر و ربما نلعن كل شيء ثم نقف عند فاصل


إماأن نتوقف و لا نستمر بالموضوع
(وأغلب الناس لا تستمر و تسقط عند هذه المرحلة)
(رقم (3أو إننا نظل نقاوم و نقاوم و نقاوم حتى تأتي القفزة
التالية المسارعة إلى أننصل إلى مرحلة الحاجز مرة أخرى
و تعود نفس الدورة من جديد و أيضا يسقط ناس
و يستمرناس أقل بالصعود إلى القمة

بما أنني انتقلت الى مرحلة جديدة
واحتاج الى جهد اكبر لإنهاء( السنة التحضيرية لكلية العلوم )


قررت تغير نظامي الذي سرت عليه في السنة الماضية
فلن ابدأ باجتهاد ولن افرّغ طاقتي في بداية الشهور
ساترك هذا العام يمر بسلام
سيكون وقتي منظم ..... سأكون الاجدر بدخول القسم الذي اريده
سأكون في قمة التفوق .... ( في المكان الذي اريده )






Back


وجهة نظر





يروى أن هشام بن عبد الملك كان يرفض أن يقترب منه زائر
أو ضيف لمجلسه كي ( يقبّـله ) ويكتفي بالسلام الشفوي،
وكذلك فعل المأمون.

وفي الصين واليابان كان تبادل ( القبلات ) بين الناس مستنكراً
إلى أن تم الاحتكاك بالغرب.

أما في فرنسا فكانت ( القبلات ) حكراً على الملك لويس
الثالث عشر وظل بعدها (التقبيل) ضمن نطاق ضيق إلى أن اتسع وشمل الجميع..

نحن في موسم المناسبات ويصر المعظم التعبير
عن تمام الفرح وإبراز العواطف والاشتياق عن طريق ( العبط والتبويس..)
إلى هنا والأمر محتمل، إلا أنّ الأسوأ
أن يصر أحد المزكومين أو المزكومات( تقبيلك )
أو مؤازرة مريض في المستشفى بتقبيله أو تقبيل
( الأم وطفلها ) الخارجين لتوهما من غرفة الولادة،
دون مراعاة أو إدراك أن بركة ( قبلاتهم ) تؤذي
المريض والأطفال والناس أجمعين بل وتعتبر قلة فهم.



أسعدني ما تناقلته بعض الصحف عن جمعيات محلية
في مصر تحمل شعار ( لا قبلات بعد اليوم)، هذه الحملة التي تناشد
الاكتفاء بالمصافحة والسلام الشفوي بين الناس.

لكن عندما قمت بتطبيق مقولة ( لا قبلات بعد اليوم )
اخبرتني احدى صديقاتي(( أنكِ إذا ما حاولت المباعدة
ما بينك وبين هذا التناطح (التبويسيّ) جوبهت بأنك متغطرسة وعلمانية..))

فهل أصبح التبويس فرضاً من فروض العبادة؟!".


أقترح بما أننا لا زلنا في موسم الصيف والمناسبات ولسنا بعيدين
عن مواسم الأعياد أن يتم الإلتفات إلى تلك الجزئيات الصغيرة
من حياتنا فيكون ( للإعلام ) دور في الحد أو التقليل
من ظواهر لا داعي لها بين جمهور الناس،
وأن تسهم ( وزارة التربية ) والتعليم كذلك
في إعادة صياغة مفهوم العلاقات بين الناس
.. مجرد وجهة نظر.

تحيتي CC

التوقيع: [CENTER] [COLOR=Silver][SIZE=1].[/SIZE]
[/COLOR][LEFT]
[/LEFT]
[/CENTER]
فــيء الراشــد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-08-2007, 06:28 PM   #2
قنــاص مبــدع
 
افتراضي رد: فاصل & back وتبويس على كيفك

الأخت الفاضلة \\ فيء

بداية أحب أن أشيد بجرأئتك في القول ولا يعني هذا إنني أؤيدكِ أم لا !!

تحدثتي بداية عن رأيك في الرواية الصاخبـــــة (بنات الرياض) وانا هنا لا اكتم سرا إنني لم أقرأها لساعتي هذه و(لــــن أقرأها) والسبب إنني أراها (لا داعي لمضيعة وقتي معها وأحداثها معتادة في "بعض" مجتمعنا نراها ونتلمس نتائجها) زيادة أن تم صدور نشر الرواية دون موافقة بعض الشخصيات الموجودة فالرواية..

وحسب رأيي إن الرواية أعطيت بأكبر من حجمها بكثير ولا أخفيكِ كان لعنوان الرواية هو السبب الأكبر والرئيسي وكان ذلك بدهاء من المؤلفة..








أقتباس لكن عندما قمت بتطبيق مقولة ( لا قبلات بعد اليوم )
اخبرتني احدى صديقاتي(( أنكِ إذا ما حاولت المباعدة

ما بينك وبين هذا التناطح (التبويسيّ) جوبهت بأنك متغطرسة وعلمانية..))



هل يعني أنني إذا تشجعت وقررت في تنفيذ (لاتبويس بعد اليوم) أكون
أقتباسمتغطرسة

!!!!
مشكلة



لكن مادخل كلمة
أقتباسعلمانية
في رفض مبدأ التبويس!؟






شكرا فيء لم يكن في رأسي رداً لمقالكِ فالبداية ولكن تكفيني أن أشيد بقلمكِ


تحية معطرة..

التوقيع:
يقول الله تعالى:( أنا عند ظن عبدي بي،
وأنا معه إذا ذكرني ،
فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي،
وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم ،
وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ،
وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا،
وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ) ..




رَبي ,


رشَفـةٍ فرحَ وحفنهْ إطمئَنآنْ وسَقيآْ آملْ : /

*رنيــــــم* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-08-2007, 07:38 PM   #3
زعيم قناصين وجنة المجلس
 
الصورة الرمزية بيلســــــــان
 
افتراضي رد: فاصل & back وتبويس على كيفك

مثبت
ولي رجعه بإذن الله

التوقيع:


أستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه



@besoqnas
بيلســــــــان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-08-2007, 10:57 PM   #4
قنــاص مبــدع
 
افتراضي رد: فاصل & back وتبويس على كيفك

مشكوره اختي على الموضوع موضوعك طويل مره يعني مدري وش اقتبس
بس حلو ومنوع وبالنسبه لبنات الرياض هذي الروايه ما قريتها بس يمكن اقرها

لأني اشوف ناس يسبون واقول منيب قاريتها واشوف ناس يمدحون اقول ابقراها وسالفه

المهم موضوعك حلو

تقبلي مروري

ذابحها الدلع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2007, 04:03 AM   #5
قنــاص مبــدع
 
الصورة الرمزية **bty**
 
افتراضي رد: فاصل & back وتبويس على كيفك

السلام عليكم

أقتباس

تصدقين لحد الحين ما ادري وش السبب اللي خلاها بهالضجه
بصراحه انا ما قريتها بس اللي سمعته عنها انها ماتستاهل كل الزحمه اللي صارت عليها

أقتباسعنوان الرواية, فبنظري انه اكبر خطأ قامت به الكاتبه

وانا اتفق معك عنوان الروايه اهوا اللي وجهلها هالنقد كله

أقتباسهذا كل ما اراه في رواية بنات الرياض,

وجهة نظر تحليليه بصراحه ماقصرتي في

أقتباسهل تحب الضحك والاختلاط بالناس و التواجد معهم بكل الاوقات ؟
اذا كان الجواب نعم فأنت ( Windows


خخخخخخخخخخخخخخخ عجبني التشبيه

أقتباسهل انت من محبي الاحتفاظ بهذه الاشياء
هل لديك ما تحتفظ به لمدة تقارب السنتان اواكثر

( قصة او مقال قصير ) ..؟؟؟!
او شيء ليس له معنى مجرد وجوده بين ادراج مكتبك
لا تتردد ضعه هنا ...


ابدن انا من النوع اللي مايحب يحتفظ باي اوراق غرفتي في حاله تصفيه دايمه
الاشياء اللي ممكن احتفظ فيها الذكريات اللي من صديقاتي
بعضها احسه ماله داعي بس قلبي مايطاوعني ارميها

أقتباسسيكون وقتي منظم ..... سأكون الاجدر بدخول القسم الذي اريده
سأكون في قمة التفوق .... ( في المكان الذي اريده )


الله يوفقك ان شاء الله

أقتباسفهل أصبح التبويس فرضاً من فروض العبادة؟!".

عاده تعودنا عليها من وجهة نظر مجتمعنا ان هالشيء يقربنا من بعض اكثر ويظهر المحبه

أقتباس(( أنكِ إذا ما حاولت المباعدة
ما بينك وبين هذا التناطح (التبويسيّ) جوبهت بأنك متغطرسة وعلمانية..))


وانا مع صديقتك لو تحاولين بيقولون عنك مغروره وتشوفين الناس من فوق
قايلتلك عاده

فيء موضوع شيق صراحه استمتعت بقراءته
يسلموCC

التوقيع:
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
**bty** غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2007, 05:40 AM   #6
مشرفة منتدى صدى المشاعر ( النثر )
 
الصورة الرمزية أغـنـيـــة الورد
 
افتراضي رد: فاصل & back .... وتبويس على كيفك




هذا ما كتبته بعد قراءتي للرواية

انا مبدئيا اقتنعت اني احاول اقرا الروايه مع اني ما ابي اضيع وقتي فيها احس انها ماتستاهل

لكونها تحكي عن اشياء مضيعه للوقت مامنها فايده ..


لم يكن بوسعي نشرها
لأسباب..
أولها:خوفي من كلام الناس
اتوقع ان كل شخص له حريه في طرح اراءه ..




اذا كان الجواب نعم فأنت ( Windows ).

عجبتني ..!!







هل سألت نفسك لماذا تزدحم مكتبتك و حجرتك بكل هذه الأدوات؟
و هل هناك أشياء ضلتسنوات لأنك ربما في يوم
من الأيام قد تحتاج إلى إستخدامها؟؟

اسويها كثير بس ارجع وارميها اذا شفتها مضيقه علي المكان
ومخصصه لها مكان اللي مثل هالخرابيط
اللي دايما اقول يمكن احتاجها ..!!



لكن عندما قمت بتطبيق مقولة ( لا قبلات بعد اليوم )
اخبرتني احدى صديقاتي(( أنكِ إذا ما حاولت المباعدة
ما بينك وبين هذا التناطح (التبويسيّ) جوبهت بأنك متغطرسة وعلمانية..))

فهل أصبح التبويس فرضاً من فروض العبادة؟!".

لا .. بس عاده عندنا ولو مابستيها بتقول على ايش شايفه حالها ..



موضوع رائع تشكرين عليه

لاتحرمينا جديدك

التوقيع:
..
.
أنتَ الرّيح التي تجعلني أنحني ،
كَـسَــنابلَ شاهِقة ،
وَ ألتقطُ السَّـــعادة ..
ـ
.
.
أغـنـيـــة الورد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2007, 06:03 AM   #7
قناص مميــز
 
افتراضي رد: فاصل & back وتبويس على كيفك

مرحبا فىء الراشد

مواضيعك دائما في قمة الروعه تشد القارئ

اولا:بالنسبه لروايه بنات الرياض

انا صراحه قاريتها من زمان اول ماطلعت اتذكر انها كانت مب شينه بس انها مشوهه صورة بنات السعوديه
انا معك ان فيه مجتمعات فري للدرجه هذي بس ولووو المفروض ماتكلمت عن السعوديين بهالطريقه
يعني احسها متقصده اسلوبها

موضوووعك روووعه روعه مشكوره ويعطيك العاااافيهCC
تحياااتي

سيفين ونخله

التوقيع: سبحان الله وبحمده..عدد خلقه.. ورضا نفسه..وزنة عرشه..ومداد كلماته
ســيفين ونـخله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2007, 06:15 AM   #8
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية زرقاء اليمامة
 
Post رد: فاصل & back وتبويس على كيفك

هـــلا بــ المبـدعه فيء

مــوضــوع رايــق يحــتاج رد رايـــق

لي عــودة بعـد أن أستفيق من دهشتــي

وأروقـــــ

لي بــاك باذن اللــه

أعــذرينـــي
CC

التوقيع: لليل المساكين بابان ..
بابٌ لظلِّي ..
وبابٌ لهمْ ..!
أنا المتعبُ الآنَ منِّي
ورائي النجومُ معلَّقةٌ فوق صدرِ الحقيقةِ
نائمةً في ضبابِ الزجاجْ
وبين يديَّ قصاصاتُ شوقٍ .. ودمعةُ سُكْرٍ
وكأسُ احتياجْ ..!! ** أبراهيم الوافي

برب طوييييييييييل
اللهم أنر بالإيمان قبر والدي واشدد أزره وآمنه من الفزع ويمّن كتابه
اللهم يسّر حسابه وثبّت له يقينه وأجعله من أصحاب الوجوه المسفرة الضاحكة المستبشرة
وبشره بروح وريحان وجنّة نعيم
اللهم إجمعني به في أعلى جناتك على سرر متقابلين اللهم آمين
زرقاء اليمامة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2007, 08:24 AM   #9
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية رامي السهام
 
افتراضي رد: فاصل & back وتبويس على كيفك

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركااته
هلا وغلا فئ
ومنورة انت وموضوعك
ولو انا قد نسينا وارتحنا من دواامته والضجة اللي
أحدثتها روااية بناات الريااض ولا صدقنا انها تخلص
لكن بما انك نااوية ومصممه وعاازمه على قول رأيك
ولو بعد عشرين سنة فالأحسن انك قلتيه الحين وبريتي
ذمتك خااصة وان الوااحد ما يدري هل يعيش الى بكرة
او تتوفااه المنية فالأعماار بيد الله سبحاانه وتعالى..!
المهم انك طلعتي ما بدااخلك وابديتي رأيك وهذا من حقك
ولا احد يقدر يمنعك فكل انساان له وجهة نظر يقتنع بها
اما بخصوص الروااية...
بغض النظر عن فكر صاحبة الروااية وعن مضمون الروااية
وعن قيمتها الأدبية أرى انها حققت نجااحا يفوق ما تحلم به
فالروااية عباارة عن مذكراات فتااة مرااهقه تحكي تفاصيل حياتها
وتحكي عن الوااقع التي تعيش فيه ولا تحكي عن مجتمع كاامل او شريحة
معينه منه...فهذه مذكرااتها الشخصية وهي حرة تكشفها او تخفيها..!
وبما انها كتبتها وعزمت على نشرها فهي تعلم مسبقا بأن ما كتبته لن يحقق
ما تصبو اليه من شهرة وانتشاار وربح ماادي ..فكان لابد لها من عاامل او مؤثر
قوي وجذااب لكي تحقق طموحها وما تهدف اليه..فأختاار العنواان الذي يسااعدها
ومعروف بأن العنوان لأي شئ يلعب دور اسااسي ومهم في قبول أو نفور اي
موضوع او كتااب او رواايه او غير ذلك...! وهذا يدل على ما تتمتع به من دهااء
وذكااء وإلماام بأمور كثيرة سوااء كاان منها الإختياار او قدم لها مسااعدة..!
وعندما نزلت الرواية صااحبها ردة فعل عنيفة وضجة اعلامية هاائلة
سااعدت على انتشاارها والمطاالبة بها والبحث عنها بأي وسيلة وفي اي مكان
فهي في الحقيقة اعطيت اكثر واكبر من حجمها وما تحتويه ولكن نحن من يجعل
من اللاشئ شئ ومن الغير مهم أهمية ثم بعد ذلك نسب ونشتم وننكر ونستنكر..!
إليك ما لم يعجبني في الرواية:
جميل ما وضحتيه من اعجااب او مالم يعجبك فيها...!
وابدااء رأيك لا يعني انك علماانية او غير ذلك ..


أقتباسطريقة إظهارها لمشاعر صديقاتها و حالتهم و وصف

أقتباس

أوضاعهم كان قمة الحماس لها في القراءة.
فـ ( رجاء ) قامت بقول الكثير عن أفعال
الشباب و طيش البنات في هذه الأيام.
فلا استبعد وجود راشد و فراس و وليد و نزار في مجتمعنا
وهناك الكثير منهم. سواء الصالح او الطالح.
ولن استبعد أيضا وجود لميس و قمره و مشاعل و سديم.

صحيح وشئ اكيد ان فيه مما ذكرت ولكن هل انتِ
مع نشرها لتلك الفضاايح والمجااهرة بتلك الأفعال
والتبااهي بها وعدم السمااح بها علنا هنا وترك
الحرية للقياام بها..؟؟
قاال الله تعالى :
( لاّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللّهُ سَمِيعاً عَلِيماً ) النساء .
قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
( كل أمتي معافى إلا المجاهرين ، وإن من الإجهار أن يعمل العبد بالليل عملا
، ثم يصبح قد ستره ربه ، فيقول : يا فلان ! قد عملت البارحة كذا وكذا،
وقد بات يستره ربه ، ويصبح يكشف ستر الله عنه ) متفق عليه

أقتباسفهل أصبح التبويس فرضاً من فروض العبادة؟!".

الظااهر انك متعولمه
مش فرض بس قد يكون احياانا فرض واحيانا اخرى

محرم وحسب الأوضااع<<<< براااا
أقتباسأقترح بما أننا لا زلنا في موسم الصيف والمناسبات ولسنا بعيدين
أقتباس

عن مواسم الأعياد أن يتم الإلتفات إلى تلك الجزئيات الصغيرة
من حياتنا فيكون ( للإعلام ) دور في الحد أو التقليل
من ظواهر لا داعي لها بين جمهور الناس،
وأن تسهم ( وزارة التربية ) والتعليم كذلك
في إعادة صياغة مفهوم العلاقات بين الناس


يعني وش قصدك..؟
ندرسهم عدم استخداام الوجه بما حوى وعدم
ملامسته للأخرين او القرب منهم...! ولا شو..؟
طيب وجهة نظر احترمها بس هذا القراار عاام
على من عرفت او لم تعرف وعلى القراايب ولا
فيه نظر..؟

فئ
يعطيك العاافية
ومشكورة ومش راايحين نقااطع منتجااتك
أبداا ولا نروح نوقف ضدك ونسوي لوحاات
بالمقااطعة ولا بنكتب ( لا لـ منتجاات فئ)
لكن بنكتب
( بالتوفيق لكِ في حيااتك لما هو خير وصلاح)
لكِ أعذب تحية
CC

التوقيع:





وإن غبت ! .. ما غبتوا عن البال !!


رامي السهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2007, 05:51 PM   #10
. . : زعيم القناصين : . .
 
قلب رد: فاصل & back وتبويس على كيفك

.







موضوع ثري جدا ويحتاج الى رد طويل ومفصل
بس أنا جايه عالسريع والله يكتب لي رجعة عشان ارد على الفقرات الباقيه






بما انك فتحتي موضوع بنات الرياض
فأنا هالصيفيه قرأتها للمره الثانيه
المرة الأولى أول ما نزلت يوم كانت ممنوعه


الروايه يا عزيزتي عباره عن روايه جوا روايه
راح افصل لك اكثر
موضوع الايميلات وفلان وعلان وردودها عليهم .. جزء من الروايه
يعني مافيه ايملات ولا هم يحزنون ولا كانت الروايه تنزل في النت قبل على شكل ايميل كل جمعه
وهذا ما ذكرته في لقاء معها على قناة المستقبل

والقصه ليست قصة صديقاتها فعلا
كلها قصص خياليه وهميه
علقت هي ضاحكه يوم سألت عن هالشي وقالت .. مساكين صديقاتي لا طبعا ليست عنهم
بعد كل هذا اعتقد ان هالشي ينحسب لها ما ينحسب عليها قصتها جت بفكره ما جابوها غيرها
غير الاستشهادات اللي كانت تقولها سواء من الأدب العربي او الغربي هالشي اثبت انها راعيه اطلاع واسع ..



غير انها عرفت كيف تكسب لها مقعد في الشهره وتضمن تموين جهات وأشخاص معينين
أضرب لك مثال ::
ذكرت دار الساقي للنشر في الروايه .. ودار الساقي هي اللي تكفلت بطبع ونشر روايتها ..
ذكرت غازي القصيبي وامتدحته .. و كان لها انه يكتب على غلاف كتابها ..
ذكرت برنامج خليك بالبيت وانها تتمنى انهم يسوون معها لقاء وفعلا صار ..
ذكرت تركي الدخيل وانها اصبحت ضيفة برنامج اضافات وحصل ..
يعني استخدمت مبدأ طبل لي واصفق لك ..
باختصار عرفت من أين تأكل الكتف


المآخذ اللي على الروايه هي استخدمها للعاميه .. تجاوزات في الوصف في بعض الأحداث
وتعميمها في عنوان الروايه .. ونسبة الفشل والنجاح في العلاقات الزوجيه اللي وضعتها ..،









احس اني اسهبت في الرد على فقرة بنات الرياض
بس بإذن الله لي عوده مع الفقرات الباقيه
تشكراااات في



BBP

التوقيع:
.



.



.
Italian 3mooosh غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-08-2007, 07:13 AM   #11
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية زرقاء اليمامة
 
Post رد: فاصل & back .... وتبويس على كيفك

بــــــــااااك

*
*

ســابدا بروايــة بنـــات الريــاض
كان يجب ان تقولي رأيك ..
لأن إبداء الراي حقنا المشروع ..
أعجبني عرضك وتناولك للرواية
وإبداء وجهة نظرك الخاصةالتي أحترمها
والتقـدير لك قبل أن أقرأ هذا الرأي وبعـده
الروايـة من وجهة نظري
رواية جميلة وممتعة وعمل ادبي رائع
أما الهجوم الذي طالهـا فليس غريبا
من مجتمع مهووس بملائكيته المزعومه
الروايـة عـبارة عن خـيال يمزجها الكاتب
مع مشاهداته وخبراته في الحياة
ولم تفعل (رجاء الصانع) أكثر من ذلك ,
وأخرجت لنا عمل إبداعي تُرجم إلي عدة لغات ,
وحورب من مجتمعها لأنها باحت ببعض أسراره
وخطايائه المسكـوت عــنها ,الادب واقع مع خيال..
في الأدب نستطيع أن نستثمر كل شيء
ونصيغ منه أدبا راقـيا ..
لكن لاأعلم متى يعي عامة الناس ذلك ..
وينظرون للأدب من منظور أكثر وعيا وأكثر عمقا ..
بعيدا عن السطحية وأسلوب (مع الخيل ياشقرا) ..
وبنظرة أكثر شفافية وصدق مع الذات ..
(رجاء ) لم تخترع شيئا ..
ولم تأتي بمشاهدات من كوكب أخــر ..
لكن لأن الرواية في نظـر المجتمع (صك إدانه )
لخطايا أقترفوها أنا س يعيشون بيننا ..
لكننا نرفض الإعتراف بها .. ونغمض أعيننا ..
وندعي المثالية .. وأننا مجتمع خالي من الشوائب ..
أقتباس

عدم استأذنها من صديقاتها قبل نشر القصص,
وهذا خطأ كبير( في نظري ).
و المفترض أن يؤخر إصدار الرواية إلى أن تتمموافقة قمره
على ما نشر عنها أو إلغاء قصتها منالروايةوإصدارها



أحب أن اعلق على هذه النقطة ..
الرواية خيالية .. ولا تمت للواقع بصلة ..
أما ردت فعل صديقاتها ماهي الي مكملة لنسيج الرواية
وكون الكثير ربطها بواقع الكاتبه دليـل على إبداعــها
في نسج فصول رواية وخلق شخصيات وأحــداث
وأعتقد نظرة المجتمع للرواية أنها من عمق واقع الكاتب
وأنه يتحدث فيها عن نفسه نظرة خاطئة متفشية بين العامة .

أقتباس
فاصل وينـ*Windows *ـــدوزي
هل انت اجتماعي ؟ او كما اقول دائما ( User Friendly ).
هل تحب الضحك والاختلاط بالناس و التواجد معهمبكل الاوقات ؟
اذا كان الجواب نعم فأنت( Windows ).


فكــرة جميـلة تحمل فلسفة خاصة بالمبدعه فيء
مقدر أقول نعم ومقدر أقول لا>>> لغز
يعني أحـب الإختلاط بالناس والضحك معهم ولي جويّ
وشخصيتي التي تضفـي شيئا للمكان لكن ليس كل مكان
وليس في كل الأوقات فاأنا لست ممن يندمج في الجو
من اول لقاء .. أحتاج للوقت لأدرس المكان .. الأشخاص
لأندمج في الجــو بكامل مــداه ...
فلاأستطيع أن أقول أني ( Windows ).
>> يالله أبي تصنيف جديد ينطبق على وضعي
أقتباس
هل انت من محبي الاحتفاظ بهذه الاشياء
هل لديك ما تحتفظ به لمدة تقارب السنتان اواكثر
( قصة او مقال قصير ) ..؟؟؟!
او شيء ليس له معنى مجرد وجوده بين ادراج مكتبك
لا تتردد ضعه هنا ...


للأسف أنا من الناس المهووسة بجمع الذكريات
والإحتفاظ باأوراق الماضي .. هواية متعبه
فماأكثر بعثرتي .. وماأكثر أوراقي ومقتنياتي
أعتقد أننا نتشبث بالماضي كثيرا ..
وماهو إلا أداة لتعذيبا ..
والذكريات كثيرا ماتوقظ الألم من غفوته ..
وتشعل الحنين لأيام لايجدي البكاء عليها وإسترجاعها ..
أتعبتني هذه الهواية ..
وانا في صدد التخلص من ركام الماضي ..
وكل مايتعلق بهــا من أحداث وأشخاص وذكريات
لأني أحسست بعدم جدوى كل ذلك ..

أمنياتي بالتوفيق لك وللجميع ..
ألتقيك بأذن الله وقد حققتي ماتصبو نفسك إليه ..
Kiss me



أحـترم وجــهة نظــرك ولي وجهة نظري الخاصة
القبلات فن ننقل به مشاعرنا لمن حولنا
ونوع القبلة يعتمد على نوع الشخص الذي نمنحه القبله
وأعتقد أنها من أجمل الفنون المعبره عن حرارة مشاعرنا
ونحن لانقبل أيا كان نحن نقـبّل القريبين لقلوبنا في الأغلب
وهي علامة من علامات التقارب
ولاأعتقد ان كل من نشاهد نمنحه قبلاتنا
فالأمر يعود لتعامل الشخص وفلسفته في القبلات
أما الحالات الخاصة فمن الأجدر ان نقدرها
ولانزعج المريض بقبلاتنا وإن كانت نابعه عن حب
أما المصابون بالزكام فلم يحدث أن قبلني احدهم
جميعهم يعتذرون بحب حتى لاينقلوا اليك العدوى
أما مسألة (لا للقبلات) فلم تروق لي ..
نحن نبحث عن التقارب
ولانبحث عن شيء جديد يزيد تباعـدنا ..
فيكفي المستجدات في عالمـنا
وإسهامها في تباعدنا إجتماعيا ..
"
لك كل القبلات فتقبليــها
CC

أبداع جميــل فاق الوصـف
حــروفك الرائعــه أمتعــتني بسحــرها
وروحـك الأجمل فاح شذاها بيت السطور

لك كل الود

"زرقــاء اليمــامة "
CC

التوقيع: لليل المساكين بابان ..
بابٌ لظلِّي ..
وبابٌ لهمْ ..!
أنا المتعبُ الآنَ منِّي
ورائي النجومُ معلَّقةٌ فوق صدرِ الحقيقةِ
نائمةً في ضبابِ الزجاجْ
وبين يديَّ قصاصاتُ شوقٍ .. ودمعةُ سُكْرٍ
وكأسُ احتياجْ ..!! ** أبراهيم الوافي

برب طوييييييييييل
اللهم أنر بالإيمان قبر والدي واشدد أزره وآمنه من الفزع ويمّن كتابه
اللهم يسّر حسابه وثبّت له يقينه وأجعله من أصحاب الوجوه المسفرة الضاحكة المستبشرة
وبشره بروح وريحان وجنّة نعيم
اللهم إجمعني به في أعلى جناتك على سرر متقابلين اللهم آمين
زرقاء اليمامة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2007, 01:05 AM   #12
قناص المجلس الذهبي
 
الصورة الرمزية حلمـنا الوردي
 
افتراضي رد: فاصل & back وتبويس على كيفك

أهلين فئ ،




بنات الرياض ،

الأسلوب " العامي " ما حمسني لها
ما حسيتها " مزاجي " أبد



اممممـ ،
الضجة اللي سوتها بنات الرياض قسمـ كبير منه سببه " عنوان " الروايه ،
والدليل ، رواية " الآخرون " تحمل نفس المواضيع اللي دخلتها " بنات الرياض " بس ما صار لها ذيك الضجه ، مع اني أشوف إنه ظلمـ المقارنه بين " الآخرون " و لغتها المنمقه بـ " السواليف " في بنات الرياض .


من ناحية " لغوية " ما اعجبتني الروايه ، أما من ناحية " أحداث " موب سيئه.

بشكل عامـ ، مو سهل أعتبر " روايه " بكل ما تحمل من " واقع " و " خيال " فيها " اساءه " لي أو " لمجتمعي " ما دامت " روايه " استلمت " فئة " في مجتمع وليست كتاب موثق أو " بحث "


،


ويندوزك

( ربط الشخصيات مع نظامـ التشغيل )
تقصدين ، ربط شخصيات " الناس " من حولك ،
أو أن ادخالك للانظمه في عقلك ، يعني ربط " شخصيتك " أنتي
بالنظامـ اللي تختارينه بالوقت اللي تحتاجينه !

اممـ ثلاث انظمة قليلة جدا

،

مره " صديقتي " قالت لي أنا ما عمري شفت انسانه تحب اغراضها قدك


ما احب اتخلى عن أي شي " يخصني " مهما كان " تافه "
ممكن لأنها " تخصني " أنا بس ، مالها علاقه بـ " علاقاتي " مع غيري : ) ، بالعكس هذا النوع ما احب احتفظ فيه أبد.


أحب الغرفه " ملياانه " وأكرها " فوضويه " !


شفتي البوردينق ، همامهـ يقطعون جزء والجزء الثاني يعطونك اياه ؟
حقت كل سفرااتي عندي ، ليه ؟! مدري بس ما احب ارميها


،


Back to
مفيش school


لساا داخلين على مرحله جديده ، ما اعرف طريقتها ولا الطريقة اللي راح اتبعها ،
اممـ البداية بتكون برمضان وهذا بيخليني ما ابدا بسرعه : $

ربي يوفقك ويوفقناا BBP


،



التبويس ،

يــؤ
ظا هره واعلامـ ووزارة تربية !
السلامـ وسيلة للتعبير عن المشاعر ، ودك يحددون طريقته !

أحسه خاضع للحرية " الشخصية " ، انتي تقدرين تتحكمين باللي قدامك تبينه يصافحك ، أو يبوسك ، أو يخمك
اممـ اذا كان له " مخاطر" ، مو مشكله موضوع " توعيه " يطرح أو كذا ، بس وضع " منهج " ولا قانون ، ما أشوفه يحتاج .



فيء


موضوع رايق مرره ،
تسلمـ يدك ،

التوقيع:
.



..{وأتمًـ مثل الحِزن .................
أنْـطر سحَابة عِيد


.
حلمـنا الوردي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2007, 01:45 AM   #13
زعيم قناصين وجنة المجلس
 
الصورة الرمزية بيلســــــــان
 
افتراضي رد: فاصل & back وتبويس على كيفك

هلا في ،،

وش هالمواضيع اللي بوسط موضوع ناويه تدوشيننا

يالله نروح ونفيدكم من آرائنا

/

/


رواية بنات الرياض

ما قريتها بصراحه ،،
لكن صجتها الاعلاميه بسبب دعم جهات كبيره لها فقط واسماء لامعه
لا لشئ !!
فقط لانها تحمل اسم بنات الرياض وتصورهن بصور يفرح بها العدو ويضيق لها الصديق


/

/




لا موب ويندوزيه انا

/

/




جبتيها ع الجرح
ابوي يحب يحتفظ بالفواتير
ويتراكم الدروج وثمن يا بيسو روحي فرغي الدروج ونظميهن
طيب من البدايه لاتحتفظون باشياء مالها لازمه

انا ما احب احتفظ بشئ ما له لزوم
دايما افرغ ادراجي ودولابي : $


/

/




الله يوفقك بالمرحله الجديده
وكلامك صحيح
المفروض ننظم ونوزع جهدنا طول السنه ،،


/

/




لا للقبلات
قويه بصراحه
بس ممكن اذا الانسان مريض هو يفهمها وما يقبل الناس
بس انه نمنع كذا بالعموم !!
احس ما له لزوم مثل ما قالت
الاخت زرقاء اليمامه
محتاجين اشياء تقربنا لبعض




تسلمين فيونه

التوقيع:


أستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه



@besoqnas
بيلســــــــان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2007, 07:25 AM   #14
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية نوته
 
افتراضي رد: فاصل & back وتبويس على كيفك

هلا بك اختي بصراحه انا عن نفسي قريت رواية بنات الرياض حلوه بس ماتستاهل الضجه اللي سووها العالم
يعني زيها زي كل الروايات بس الناس ما ادري وش فيهم يمكن الموضوع شدهم
بس الحقيقه ليش خصة بنات الرياض( الموضوع مو في محله مع احترامي)

تقبلو مروري

التوقيع: قطرات الماء قد تثقب الصخر.... ليس ذلك بالقوه .. وأنما بالتواصل ...
نوته غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:21 AM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi