انســــان
عدد الضغطات : 18,553
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,054(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,683استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,866

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > المجلــــــس
   

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-02-2007, 04:16 AM   #1
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية هلاليه فوق فوق
 
قلب المدينـه المنـوره ‘ [ جنادريــه 22 ]

بسم الله الرحمن الرحيم

بما اني من سكان مدينة الرسول

][ المدينـه المنـوره ][

فحبيت افتح الموضوع اعرفكم اكثر على مدينة الحبيب عليه الصلاة والسلام

/

/


.: حدود المدينه :.



/

/

.: خريطة المدينه :.






/

/

.: المدينة المنورة في القرآن الكريم :.

ورد لفظ " المدينة " في القرآن الكريم أربعة عشر مرة، أما ما قصد منها " المدينة المنورة " مدينة المصطفى عليه الصلاة والسلام فكان في أربع مواضع هي : ـ
1) في سورة التوبة في قوله تعالى ( وممن حولكم من الأعراب منافقون ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحننعلمهم سنعذبهم مرتين ثم يردون إلى عذاب عظيم) الآية (101).
2) في سورة التوبة في قوله تعالى ( ما كان لأهل المدينة ومن حولهم من الأعراب أن يتخلفوا عن رسول الله ولا يرغبوا بأنفسهمعن نفسه ذلك بأنهم لا يصيبهم ظمأ ولا نصب ولا محمصة في سبيل الله ولا يطئون موطئاًيغيظ الكفار ولا ينالون من عدو نيلاً إلا كتب لهم به عمل صالح إن الله لا يضيع أجرالمحسنين) الآية (120).
3) في سورة الأحزاب في قوله تعالى ( لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون في المدينة لنغرينك بهم ثم لايجاورونك فيها إلى قليلا ) الآية (60).
4) في سورة المنافقون في قوله تعالى ( يقولون لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل ولله العزة ولرسولهوللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون) الآية (8).
وورد لفظ " يثرب " مرة واحدة وكان يطلق اسم يثرب على المدينة المنورة قبل أن تسمى بالمدينة وذلك في سورة الأحزاب في قوله تعالى ( وإذ قالت طائفة منهم يا أهل يثرب لا مقام لكم فارجعوا ويستأذن فريق منهم النبي يقولون إن بيوتنا عورة وما هي بعورة إن يريدون إلاّ فرارا ) الآية (13).

/

/

.: تاريخ المدينة المنورة :.

مرت المدينة المنورة بكثير من الحقب والأحداث التاريخية، كان أهمها نصرة أهلها لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم هجرته إليها من مكة المكرمة، وبذلك باتت المدينة المنورة معقلاً للإسلام، ومنها انطلقت كتائب الإيمان تقاتل كفار قريش و أحلافهم، و تطهر المدينة من أعداء الله، حتى باتت

/

/

.: اول عاصمه للإسلام :.


ومنها انطلقت زحوف المؤمنين حاملة راية التوحيد و داعية إلى دين الله.
و في عهود الخلفاء الراشدين بدأت " الدولة الإسلامية " في الظهور، سواء من حيث انضمام كثير من الأقطار إليها، أو من حيث البدء في تنظيمها، و بناء مدن جديدة في بعض تلك الأقطار. وتتالت الأحداث حتى انتقلت الخلافة من المدينة المنورة، وفي جميع هذه الأحداث كانت للمدينة المنورة مكانتها الخاصة في قلوب جميع المسلمين وحتى يومنا الحاضر و إلى أن يتولى الله سبحانه وتعالى هذه الأرض.

/

/

.: أسماء المَدِيْنَة المُنَوَّرَة :.

كان اسم المدينة المنورة قبل هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام إليها هو " يثرب "، ويقال أن هذا هو اسم رجل كان أول من سكن المدينة المنورة بعد الطوفان، وهناك أكثر من رواية حول سبب التسمية، إلاَّ أن الثابت أن العرب عند ظهور الإسلام كانوا يدعونها بهذا الاسم. ثم تغير إلى اسم " المدينة المنورة " بعد الهجرة النبوية المباركة.
وحسب المدينة المنورة أنها دار الإيمان و متبوأ الهدى والفرقان والعاصمة الأولى للإسلام و حاضنة مسجد رسول الله و قبره الشريف، فالاسم المعروفة به هو " المدينة " وهو علم عليها إذا أطلقت كلمة المدينة دون إضافة، وقد ذكر هذا الاسم في القرآن الكريم في أربعة مواضع (أنظر المدينة المنورة في القرآن الكريم) كما ذكر في السنة النبوية أيضاً، ويضاف إليها " المنورة " لأنها أضاءت بنور الله و بهدي رسوله صلى الله عليه وسلم.
لقد نالت المدينة المنورة حبا كبيرا من النبي ـ صلّى الله عليه وسلم ـ وكانت لها المكانة العالية الجلية في قلبه، هذا مما جعل المسلمون يكنون لها كل الحب محبة لله ورسوله وإتباعا للسنة المطهرة، لأن الله تعالى قد فرض علينا أن نحب ما كان يحبه الرسول ـ صلّى الله عليه وسلم ـ. وروى الإمام أحمد في مسنده ( من سمى المدينة يثرب فليستغفر الله عز وجل هي طابة، هي طابة ). ذكر البخاري في تاريخه قول النبي صلى الله عليه وسلم: من قال يثرب مرة فليقل المدينة عشر مرات ) وفي هذا القول الكريم مدلول على ما دلنا عليه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ من أن التسمية التي لحقت بها ( أي يثرب ) إنما جاءت على عهد اليهود الذين سموها بها و هي تعني الفساد.

/

/

.: فضائل المدينة المنورة :.

1) حرمة المدينة المنورة : ـ
حديث عبد الله بن زيد رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن إبراهيم حرّم مكة ودعا لها وحرمت المدينة كما حرّم إبراهيم مكة ودعوت لها، في مدِّها وصاعِها مثل ما دعا إبراهيم عيه السلام لمكة ). بخاري ومسلم
من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، فلما أشرف على المدينة، قال: ( اللهم إني أُحرم ما بين جبليها مثل ما حرم به إبراهيم مكة، اللهم بارك لهم في مُدّهم وصاعهم ). بخاري ومسلم
حديث أنس رضي الله عنه. قال:صم، قال: قلت لأنس أحرمَ رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ؟ قال: نعم، ما بين كذا إلى كذا، لا يقطع شجرها، من أحدث فيها حدثاً فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين). قال عاصم: فأخبرني موسى بن أنس أنه قال: أو آوى مُحدثاً. بخاري ومسلم
حديث علي رضي الله عنه. خطبنا علي رضي الله عنه على منبر من آجُر وعليه سيف فيه صحيفة معلقة، فقال: والله، ما عندنا من كتاب يُقرأ إلا كتاب الله، وما في هذه الصحيفة. فنشرها فإذا فيها أسنان الإبل، وإذا فيها: ( المدينة حرم من عير إلى كذا، فمن أحدث فيها حدثاً فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلا)،… الحديث. بخاري ومسلم
حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أنه كان يقول: لو رأيت الظباء بالمدينة ترتع ما ذعرتها. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( ما بين لابتيها حرام ).
فيقول:ي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، حديثاً طويلاً عن الدجال، فكان فيما حدثنا به أن قال: ( يأتي الدجال، وهو مُحرَّم عليه أن يدخل نقاب المدينة، بعض السباخ التي بالمدينة، فيخرج إليه يومئذ رجل هو خير الناس، أو من خير الناس, فيقول: أشهد أنك الدجال الذي حدثنا عنك رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثه. فيقول: أرأيت إن قتلت هذا ثم أحييته، هل تشكون في الأمر ؟ فيقول: لا، فيقتله ثم يحييه، فيقول حين يحييه والله ما كنت قط أشد بصيرة مني اليوم، فيقول الدجال: أقتله فلا أسلط عليه ).
حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ليس من بلدٍ إلا سيطؤهُ الدجال، إلا مكة والمدينة. ليس له من نقابها نقب،إلا عليه الملائكة صافين يحرسونها ، ثم ترجف المدينة بأهلها ثلاث رجفات ، فيخرج الله كل كافر ومنافق ) .
2 ) مجاورة المدينة المنورة والإقامة فيها : ـ
قال صلى الله عليه وسلم:( لا يصبر أحد على لأوائها وجهدها، إلا كنت له شفيعا أو شهيدا يوم القيامة )، هذا يدل على المكانة العظيمة التي اختصت بها المدينة المنورة عن سائر البلدان والمدن، وإلا لما كان النبي صلوات الله وسلامه عليه قد خصها بهذه المكانة في أن الصابر على التعايش بين ظروفها التي تمر به في هذه الحياة، إلا وكان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ شفيعا أو شهيدا له يوم القيامة.
فقد ثبت أن الإقامة والمجاورة فيها له من الخصال التي لا تعد ولا تحصى ومن الصفات التي يحملها طالب العيش فيها، ألا وإن الذين يطلبون العيش فيها ومجاورتها قد خصهم بذلك النبي ـ صلى الله عليه وسلم. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:( من جاء مسجدي هذا لم يأته إلا بخير يتعلمه أو يعلمه، فهو بمنزلة المجاهد في سبيل الله، ومن جاء لغير ذلك فهو بمنزلة الرجل جاء ينظر إلى متاع غيره ). فقد حرص الرسول الكريم عليه أتم الصلاة وأفضل التسليم على أن يكون القادم إلى هذه المدينة طالبا للعلم أو متعلمه كي تحصل له الدرجات العظيمة و تكتب له المنزلة العظيمة التي يحصل عليها المجاهدون في سبيل الله تعالى.

3 ) بركة المدينة المنورة : ـ
ثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه دعا لأهل المدينة المنورة بزيادة البركة في مدهم وصاعهم، وقد أنجز له الله تعالى ما وعده ودعاه به، فحصلت البركة من الله تعالى نتيجة لهذا الدعاء الطيب المبارك الطاهر من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.
حديث عبد الله بن زيد رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن إبراهيم حرّم مكة ودعا لها، وحرمت المدينة كما حرّم إبراهيم مكة ودعوت لها، في مدِّها وصاعِها مثل ما دعا إبراهيم عليه السلام لمكة ). رواه البخاري ومسلم
حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ( اللهم بارك لهم في مكيالهم، وبارك لهم في صاعهم ومُدِّهم ) يعنى أهل المدينة. رواه البخاري ومسلم
حديث أنس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ( اللهم اجعل بالمدينة ضعفي ما جعلت بمكة من البركة ). رواه البخاري ومسلم
حديث عائشة رضي الله عنه، قالت: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( اللهم حَبِّبْ إلينا المدينة كما حببت إلينا مكة أو أشد، وانقل حُمّاها إلى الجُحفة، اللهم بارك لنا في مُدّنا وصاعنا ). رواه البخاري ومسلم
من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، …فلما أشرف على المدينة، قال: ( اللهم إني أُحرم ما بين جبليها مثل ما حرم به إبراهيم مكة، اللهم بارك لهم في مُدّهم وصاعهم ). رواه البخاري ومسلم


4 ) حفظ الله تعالى للمدينة المنورة : ـ

حفظ المدينة من الطاعون والدجال: ـ
حديث أبو هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( على أنقاب المدينة ملائكة لا يدخلها الطاعون ولا الدجال ). رواه البخاري ومسلم
فيقول:ي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، حديثاً طويلاً عن الدجال، فكان فيما حدثنا به أن قال: ( يأتي الدجال، وهو مُحرَّم عليه أن يدخل نقاب المدينة، بعض السباخ التي بالمدينة، فيخرج إليه يومئذ رجل هو خير الناس، أو من خير الناس، فيقول: أشهد أنك الدجال الذي حدثنا عنك رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثه. فيقول: أرأيت إن قتلت هذا ثم أحييته، هل تشكون في الأمر ؟ فيقول: لا، فيقتله ثم يحييه، فيقول حين يحييه والله ما كنت قط أشد بصيرة مني اليوم، فيقول الدجال: أقتله فلا أسلط عليه ). رواه البخاري ومسلم
حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ليس من بلدٍ إلا سيطؤهُ الدجال، إلا مكة والمدينة.ليس له من نقابها نقب، إلا عليه الملائكة صافين يحرسونها، ثم ترجف المدينة بأهلها ثلاث رجفات، فيخرج الله كل كافر ومنافق ). رواه البخاري ومسلم
ومن الناحية الصحية والأوبئة التي تصيب الناس والبلدان فقد دعا لها رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لشفاء الناس في المدينة من الحمى والأمراض، فقال صلى الله عليه وسلم حينما أصاب الناس الوباء:( اللهم انقل وبائها إلى الجحفة ). ورد عن موسى بن عقبة، عن سالم عن أبيه قال: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول:( رأيت في المنام امرأة سوداء ثائرة الشعر أخرجت من المدينة فأسكنت في مهيعة الجحفة تأولتها بأن وباء المدينة ينقله الله إلى مهيعة، وكانت الجحفة يومئذ دار شرك ).

/

/

.: المسجد النبوي الشريف:.

هو من المساجد التي يشد الرحال إليها! وهو المسجد المبارك الذي أسس بنيانه النبي الكريم صلوات الله تعالى وسلامه عليه، وقد بنى يدا بيد مع المسلمين بناؤه الطاهر، وهو مركز الدعوة الأولى إلى الله تعالى، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ:( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، مسجدي هذا والمسجد الأقصى والمسجد الحرام ). روى ابن حبان وأحمد الطبراني بسند حسن عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:( خير ما ركبت إليه الرواحل مسجدي هذا والبيت العتيق ). وأفضل ما في المسجد النبوي الشريف الروضة الشريفة قال صلى الله عليه وسلم :( ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ). وروى أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قول النبي صلى الله عليه وسلم:( بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على حوضي ). وروى أحمد عن سهل بن سعد مرفوعا:(( منبري على ترعة من ترع الجنة ))، وفيه المحراب والمنبر والأساطين وأيضا من الأماكن المفضلة الحجرة النبوية الشريفة، وهي الحجرة التي سكنها النبي الكريم صلوات الله تعالى وسلامه عليه وأزواجه المطهرات وتقع الحجرة بجوار مسجده صلى الله عليه وسلم وفيها قبره عليه الصلاة والسلام وقبر أبي بكر وعمر رضي الله عنهما.




وعلى الزائر الذي ينوي الوقوف بقبر النبي عليه الصلاة والسلام أن يأتي بالآداب التي تليق بصاحب هذا القبر العظيم محمد صلى الله عليه وسلم، من سكينة ووقار تصاحب ترحاله إلي المكان، وعليه أن يكون جميل المظهر بزيارة النبي عليه الصلاة والسلام وأن يصلي عليه ـ صلى الله عليه وسلم ـ أثناء ذلك، كما يصلي ركعتين تحية للمسجد ثم يتوجه للقبر الشريف مستقبلا له مستدبرا للقبلة، فيسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته – وإن أراد الزيادة على ذلك قال: السلام عليك يا نبي الله، السلام عليك يا خير خلق الله، السلام عليك يا حبيب الله، السلام عليك يا سيد المرسلين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله – ثم يتأخر نحو ذراع إلى الجهة اليمنى فيسلم على أبي بكر الصديق ويتأخر نحو ذراع آخر فيسلم على عمر بن الخطاب رضي الله عنهما – وعند الدعاء يستقبل القبلة ويدعو لنفسه وللمسلمين، وعلى الزائر أن يتحاشى البدع كالتمسح بالحجرة أو تقبيل الجدران لما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم L لا تجعلوا قبري عيدا، وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم ). وعلى الزائر أن يكثر من الدعاء والتلاوة في الروضة الشريفة.
ويعتبر المسجد النبوي الشريف " اول مدرسه في الإسلام " حيث كان المسجد النبوي الشريف مقراً لتعليم الصحابة أمور دينهم.

/

/



.: بناء المسجد وعمارته عبر التاريخ :.



أُمِـر الرسول صلى الله عليه وسلم بالهجرة إلى المدينة المنورة، وعند قدومه من مكة نزل عليه الصلاة والسلام في قباء وأقام بها عدة أيام وبنى مسجد قباء ( كانت من ضواحي المدينة والآن إحدى أحيائها ) وهو أول مسجد أسس على التقوى، حيث أمر الرسول صلى الله عليه وسلم عمار بن ياسر رضي الله عنهما ببنائه، ثم توجه إلى المدينة المنورة وكان الأنصار يعترضون ناقته ويمسكون بزمامها، وكلٌ منهم يريد أن يتشرف بنزول الرسول صلى الله عليه وسلم عنده، فيقول لهم الرسول صلى الله عليه وسلم ( خلوا سـبيلها فإنها مأمورة ).

حتى بركت الناقة في مربد لغلامين يتيمين من الأنصار هما سهل وسهيل، فطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم منهما أن يشتري منهم المربد ليبني فيه مسجده فقالا: ( بل نهبه لك يا رسول الله... فأبى عليه الصلاة والسلام إلا أن يبتاعه منهم فدفع لهم ثمن المربد عشرة دنانير.
وبعدها شرع النبي صلى الله عليه وسلم في بناء مسجده، وكان في المربد نخل وشجر وخرب، فأمر أصحابه بإصلاح المكان وتجهيزه فقطع النخل وسويت الأرض، وبدأ الرسول الكريم مع أصحابه في بنائه ويعمل معهم بيده الشريفة، فينقل الحجارة ويحمل اللبن بنفسه وهم يرتجزون فيرتجز معهم ويردد :
اللهم إن العيش عيش الآخره فارحم الأنصار والمهاجـرة
وقد جعل أسـاس المسـجد من الحجارة وبعمق ثلاثة أذرع تقريبا. وبنى حيطانه من اللبن، وأعمدته من جزوع النخل وسـقفه من الجريد وترك وسـطه رحبة وكانت القبلة أول بنائه باتجاه بيت المقدس.
وكانت أطوال جدرانه في بنائه الأول، الجدار من الجنوب إلى الشمال سـبعين ذراعاً، وعرضه من الشرق إلى الغرب سـتون ذراعاً ( أي أن مساحة المسجد 4200 ذراعاً )، وقد جعل له ثلاثة أبواب، الباب الأول في جنوب المسجد ( جهة القبلة اليوم ) والباب الثاني باب عاتكة ( باب الرحمة ) من جهة المغرب، والباب الثالث جهة الشرق ويعرف بباب عثمان ( باب جبريل ).
وحين أمر الله سبحانه وتعالى بالتوجه إلى الكعبة المشرفة في الصلاة فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم باباً في الجهة الشمالية وأغلق الباب الجنوبي، وكانت أول صلاة صلاها صلى الله عليه وسلم بعد تحويل القبلة هي صلاة العصر.
بعد عودته صلى الله عليه وسلم من غزوة خيبر سنة 7 هـ. وكان قد ضاق المسجد بالمصلين فزاد في مساحة المسجد من جهة الشرق والغرب والشمال ليصبح شكل المسجد مربعاً، وطول ضلعه 100 ذراعاً. ( الذراع = 50 سم ) تقريباً.

وهاذي صور قديمه للحرم





/

/

.: جبال المدينة المنورة :.

يحتضن المدينة المنورة جبلان وواديان. من الجنوب جبل عير وبجانبه وادي العقيق، ومن الشمال جبل أحد ووادي قناة.
جبل أحد



سُمي بجبل أحد: لتوحده وانقطاعه عن غيره من الجبال أو لما وقع لأهله من نصرة التوحيد.
وذكر ابن شبه انه كان يعرف بالجاهلية باسم عنقد.
ويقع شمال المدينة وبسفحه وقعت غزوة أحد، وقبر " سيد الشهداء " أسد الله ورسوله صلى الله عليه وسلم حمزة بن عبد المطلب t ، وقبور شهداء أحد . ويبعد عن المسجد النبوي الشريف بحدود 5.5 كم تقريباً .

مقبرة سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه



جبل الرماة " عينين "



جبل ثور



/

/

.: قبر الرسول عليه الصلاة والسلام :.



/

/


.: صور من مجتمع المدينة المنورة :.

* الركب المكي .. وركب المدينة .... أصولوقــيم
تقليد تألق خلال القرن الهجري الماضي عاشه الآباء والأجداد، نشأالركب من خلال ظروف اجتماعية خاصة وفرضته مرحلة تاريخية معينة وعلى الرغم منسلبياته القليلة وإيجابياته الكثيرة فقد احتفظ لنا بقيم يجب ان لا نغفلها وأورثنا أدباً علينا أن نتعرف عليها وأفاض علينا بقيم لا بد من المحافظة عليجوهرها.
الركب كلمة مالوفة وردت في االقرأن الكريم في سورة الأنفال حيثيقول سبحانه وتعالى " إذ أنتم بالعدوة الدنيا وهم بالعدوة القصوى والركب أسفل منكم " الآية.




/

/

.: لحظات توديع واستقبال الركب :.

* ركب المدينة : ـ
فهو يسير إلى مكة المكرمة للحج أوالعمرة يتضمن الرجال والنساء والأطفال بالخيول والجمال ويتميز بالهودج الذي يحملالنساء يستغرق في الطريق ثلاثة عشر يوما، فكانوا يجتمعون في مكان معين وغالبا فيمنطقة المناخة ثم إلى العنبرية حيث كان مقر الأمير فيقفون أمام بيته ويرتفع صوت الحادي بالنشيد قائلا:


هذه الرياحين في طيباء تعتطر ........ وذا السنا بماء المسك يستطر


وغالبا ما كان الحادي الذي يرتفع صوته بالنشيد هو عبدالستار بخاري اوأحد المؤذنين بالمسجد النبوي عندئذ يخرج عليهم الأمير فيأذن لهم بالمسير ثم ينطلقالجميع مسافرين ومودعين إلى عروة حيث يعود المودعون بينما يتابع الركب سيره إلى ذيالحليفة حيث يتم ارتداء الإحرام، وفور وصول الركب إلى مكة المكرمة يلتقي في منطقة " كدي " بأهاليمكة المكرمة الذين يخرجون لاستقبالهم يتقدمهم مزهدهم المكي بالنشيد قائلا:

يا أهل طيبةحيا الله مقدمكم ........ لمكة الخير أحبابا واخوانا

فيقوم حادي الركب المدني بتقديم نشيد ترحيبي :

يا أهل مكة ما هذا الندى العطر........ وهاهو البيت والأركانتزدهـــر


وبعد انتهاء مراسيم الاستقبال يتجه ركب المدينة إلى مكان يعرف بحوش"المداينة" عندئذ يقف الركب ويرتفع صوت الحادي بالنشيد قائلا:


أنخنا مطايانا بسفحقعيقع ........ ولاح لنا البيت العظيم منير

ثم يتوجه جماعة الركب نحو المسجد الحرامللطواف والسعي، ويظل الركب بضيافة إخوانه من أهالي مكة المكرمة طوال مدة الإقامة.

/

/

.: المساجد التي صلى بها الرسول
صلى الله عليه وسلم
أو خطها بيده الكريمة لأهلها لتكون مسجداً لهم :.

قال تعالى : ( إنما يعمر مساجد الله من آمن باللهواليوم الآخر ) . سورة التوبة آية 18 .

قال تعالى : ( في بيوت أذن الله أن ترفعويذكر فيها اسمه ) . سورة النور آية 36
.

قال تعالى : ( وأن المساجد لله فلاتدعوا مع الله أحداَ ) . سورة الجن آية 72 صدق الله العظيم
وقال عليه الصلاةوالسلام : ( من بنى لله عز وجل مسجداً بنى الله له مثله في الجنة).
المسجديعنى مكان السجود ، والمسجد بيت الصلاة ، والمسجد أيضاً موضع السجود من بدن الإنسانوالجمع مساجد . والمسجَد بالفتح جبهة الرجل حيث يصيبه السجود.
ومن الخصائص التىخص الله سبحانه وتعالى أمة سيدنا محمد أن جعل الأرض لها مسجداً وطهوراً.
حيثقال عليه الصلاة والسلام ( جُعلت الأرض لي مسجداً)، ويستثنى من ذلك الأماكنالمنهى عن الصلاة بها مثل الحمام والمزبلة والمقبرة والمجزرة.
فالمسجدهو بيت الله المخصص للعبادة والصلاة . وقد اصطفى الله سبحانه وتعالى من الأرضبلاداَ وبقاعاً عظمها بالحرمات وخصها بالفضائل وجعلها مقدسات ، فمكة المكرمة فيهابيت الله وقبلته ، والمدينة المنورة فيها مسجد حبيبه عليه الصلاة والسلام وقبره ،وفي بيت المقدس المسجد الأقصى .
فالمدينة المنورة التى اختارها الله سبحانهوتعالى لنبيه لتكون مهبط الوحي وعاصمة الإسلام الأولي ومهاجره ويكون فيها قبرهالشريف حيث خصها الله سبحانه وتعالى بالكثير من الخصائص الغير موجودة في مدينة أخرىفقد جعلها الله تعالى مدخل صدق . حرمها الله تعالى على لسان نبيه عليه الصلاةوالسلام . جعلها حرماً آمن كما هو الحال في مكة . حرم القتال وحمل السلاح بها . حرمالصيد بها . حرم نقل ترابها وأحجارها . أختارها الله سبحانه وتعالى لنبيه لتكونمهاجراً له وقراراً ومضجعاً . دعاء النبي صلى الله عليه وسلم بتحبيبها مثل مكة أوأشد . كثرة أسمائها مما يدل على شرفها ومكانتها . طيب العيش فيها . أنها تنفى خبثها . لا يدخلها الدجال ولا الطاعون كما في مكة . أنها فتحت بالإيمان والقرآن وغيرهابالسيف . أن الإيمان يأرز إليها . شفاعته عليه الصلاة والسلام لمن يموت بها ،وأهلها أول من يشفع لهم . مضاعفة اجر الثواب فيها . اختيار الله تعالى مكان مسجدهعليه الصلاة والسلام ومشاركته صلى الله عليه وسلم في بنائه مع أصحابه الكرام . وفيها كان أول مسجد عام للمسلمين وبالمسجد الروضة الشريفة وهى روضة من رياض الجنة ،وان الصلاة في مسجده عليه الصلاة والسلام أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجدالحرام.
فالحديث عن فضائل هذه البلدة الطاهرة ليس له نهاية ، فقد حرم رسولالله صلى الله عليه وسلم ما بين لابتيها ومأزميها ، وقد كان عليه الصلاة والسلاميأمر ببناء المساجد وكان يحرص على إنتشارها ، لذلك كثرت المساجد في المدينة المنورةوتجاوز عددها السبعين مسجداً ( حسب رواية السمهودي ) ، وهى التي إما أنه صلى بها أوخطها بيده الشريفة للصلاة بها.
وهنا نذكر بعض ما ورد ذكره من المساجد في كتاب ابن شبه(تاريخ المدينة المنورة ) والكثير منها الآن مجهولة الموقع ، وبعضها معروف وتم بنائهوتجديده وتقام فيه الصلاة : ـ
1) المسجد النبوي الشريف.
2) مسجد قباء.
3) مسجد أحد أو الفسح ويقع بسفح جبل أحد في شعب الجرار.
4) مسجد بني خدارة الذي عند أجم سعد بن عبادة وحلق رأسه فيه، كانعند ثنية الوداع الشمالية.
5) مسجد بني خدرة أو حدرة كان جنوب المسجد النبوي بالقرب من بئر البصة.
6) مسجد الفتح غربي جبل سلع.
7) مسجد بني أمية كان بالحرة عند موضع الكبا عند مالنهيك بقربان . وهو المعروف الان ببستان قربان.
8) مسجد الراية يقع فوق جبلذباب ، وضرب صلى الله عليه وسلم قبته يوم الخندق على الجبل.
9) مسجد جهينةوبلي ، خطه الرسول بيده وصلى فيه أيضاً. يقع خلف المدرسة الناصرية.
10) مسجدبنى ساعدة ، وكان خارج بيوت المدينة . غربي المسجد النبوي الشريف.
11) مسجدبني بياضة بمنازلهم.
12) مسجد بني الحبلى كان في منازلهم بين قباء وبطحان.
13) مسجد بني عضية بمنازلهم.
14) مسجد أبي بن كعب كان شرقي المسجد النبويالشريف عند بقيع الغرقد.
15) مسجد بني عمرو بن مبذول.
16) مسجد بني دينار(المغيسلة).
17) مسجد دار النابغة ، غربي المسجد النبوي في زقاق الطوال.
18) مسجد بني عدي . في بيت صرمة . بزقاق الطوال.
19) مسجد السنحبالعوالي.
20) مسجد بني خطمة بمنازلهم، بقربان ويعرف بمسجد العجوز، كانبالقرب من قبر البراء بن معرور.
21) مسجد الفضيخ بالعوالي.
22) مسجد صدقةالزبير، التى في بني محمم.
23) مسجد عتبان بن مالك، بقباء شمال مسجد الجمعة.
24) مسجد بني حارثة ( المستراح )، يقع على طريق سيد الشهداء.
25) مسجدبني ظفر ( البغلة ) بمنازلهم، يقع شرقي البقيع.
26) مسجد واقم في بني عبدالأشهل.
27) مسجد بني معاوية ( الإجابة )، يقع شمال البقيع على شارع الملكفيصل.
28) مسجد الجمعة أو مسجد عاتكة في بني سالم .وفيه صلى الرسول صلى اللهعليه وسلم أول جمعة.
29) مسجد الخربة كان غربي جبل سلع وغربي مساجد الفتح.
30) مسجد القبلتين.
31) مسجد بني حرام بالقاع غربي جبل سلع.
32) مسجدمشربة أم إبراهيم بالعوالي.
33) مسجد ميثب وهى من صدقاته عليه الصلاة والسلاموقد صلى فيها، ويعرف بمسجد الفقير ويقع بالعوالي.
34) مسجد راتج شرقي جبلالراية.
35) مسجد عينين يقع فوق جبل الرماة بطرفه الشرقي.
36) مسجد بنيوائل بمنازلهم.
37) مسجد السقيا ، بالعنبرية، وعنده استعرض جيش بدر.
38) مسجد البدائع أو الشيخين ، وعنده بات الرسول صلى الله عليه وسلم قبل توجهه إلى أحد، ويقع على طريق سيد الشهداء قبل مسجد المستراح.
39) مسجد السجدة بالمُعَرَّس.
40) مسجد الشجرة أو ذي الحليفة.
41) مسجد بني زريق، وهو أول مسجد قرئفيه القرآن بالمدينة.
42) مسجد بني مازن بمنازلهم، وقد خطه وهيأ قبلته عليهالصلاة والسلام . موقعه بقربان عند طلعة البحر حيث مساكن بني مازن.
43) مسجدبني سالم الأكبر . يقع شرق قلعة قباء وغرب مسجد الجمعة بالقرب من الطريق العام.
44) مسجد المصلى ( الغمامة ) ، وعنده قال صلى الله عليه وسلم: ( هذا مجمعناومستمطرنا ومدعانا لعيدنا وأضحانا فلا يبنى فيه لبنة على لبنة ولا خيمة ).

ومن الدور التى صلى فيها عليه الصلاة والسلام :-

* صلى الرسول صلى اللهعليه وسلم في دار الشفاء التى في منازل بني عدي بالقرب من سوق المدينة.
* و صلّى صلى الله عليه وسلم في دار بسرة بنت صفوان.
* وفي دار عمرو بن أمية الضمري.
* وفي دار سعدبن خيثمة بقباء، كان جنوب مسجد قباء.
* وصلى بفناء دار حكيم بن العداء عند أصحابالمحامل شمال مسجد المصلى، وهو المعروف اليوم بمسجد سيدنا على بن أبي طالب رضيالله عنه( صلاة العيد).
* وفي حارة الدوس( صلاة العيد).
* وفي موضع آل درة(صلاة العيد).
كانت هذه أسماء بعض المساجد والدور التي ذكرها ابن شبه في كتابه تاريخ المدينة المنورة والتي صلى بها الرسول صلى الله عليه وسلم أو خطها بيده الكريمة لأهلها لكي تكون مسجداً لهم.

/

/

وهاذي مجموعـة صور قديمه للمدينه :












منظر العمار الجديد وترى السواري وعلى ذراها التيجان النحاسية الصفراء الجميلة




سعادة الشيخ محمد بن لادن يشرح لوزير المالية الشيخ عبد الله سليمان سير مراحل العمل في الحرم النبوي الشريف



باب الملك سعود



الرواق الغربي يظهر كاملا في عمارة الحرم النبوي الشريف



فوانيس الاضاءة الكهربائية تبدو في أحد الأعمدة وظهرت فوقها



أحد الأعمدة وقد ظهرت فوقه أطراف العقود محلاة بالنقوش العربية الجذابة في عمارة المسجد النبوي الشريف



أحد الواجهات الداخلية في عمارة المسجد النبوي الشريف



واجهة الجناح الأوسط من الداخل في عمارة المسجد النبوي الشريف






العمال يقومون بنقل الاحجار وتقريبها الى مكان البناء بأعالي الجدران في عمارة المسجد النبوي الشريف



الزخارف الجميلة تظهر في شكل جذاب من داخ الأروقة في الحرم الشريف


/

اتمنى اني اكون افدكـم

وراجعه بمعلومات ان شالله

BBP

التوقيع:
allah m3ak yal a5'9r ,, our hearts with u

التعديل الأخير تم بواسطة هلاليه فوق فوق ; 21-02-2007 الساعة 04:33 AM
هلاليه فوق فوق غير متواجد حالياً  
قديم 21-02-2007, 05:39 AM   #2
زعيم قناصين وجنة المجلس
 
الصورة الرمزية بيلســــــــان
 
قلب وهـ بس ياناس








يا حبي للقصمان
مدهرين مع كل جهه،،
محاسبه هلاليه ،، للقصيم
دمعة شوووق،، للشرقيه
وانتي،، للمدينه

ياعالم تلقون احسن منَا،،،
بسم الله علينا


هلاليه فوق فوق،،
ان شاء الله دوم فوقBBP

الله يعطيك العافيه على هالجهد الرائع،،

وان شاء الله نلقى تفاعل من الاعضاء ويثرون الموضوع،،



BBP


بيلســــــــان غير متواجد حالياً  
قديم 21-02-2007, 06:05 AM   #3
قناص مميــز
 
افتراضي رد: وهـ بس ياناس








يا حبي للقصمان
مدهرين مع كل جهه،،
محاسبه هلاليه ،، للقصيم
دمعة شوووق،، للشرقيه
وانتي،، للمدينه

ياعالم تلقون احسن منَا،،،
بسم الله علينا
ماشالله عليكم يالقصمان محتكرين المنتدى
تراني قلت ماشالله لحد يقول شيء لا بجد جهودكم واضحة الله يديم المحب وعساكم عون لللمنتدى


هلالية وش أقول وش أخلي عن طيبة الطيبة مدينة الرسول أو يثرب أطهر بقاع الأرض
المسجد النبوي أحد الحرمين الشريفين اللي الله شرفنا و جعلها من مملكتنا الغالية
هلالية موضوعك تنسيق خيالي و معلومات شاملة عن مدينة طاهرة و جميلة ذات تاريخ مشرف


و أنا انشالله بعاونك اذا ما عندك مانع مع انك كفيتي ووفيتي ..

يازين الناس لما يكتبون عن جميع مناطق المملكة حتى لو هم مب منها لأن السعودية ديرتنا وحدة و حنا نعتبر أنفسنا من مدينة وحدة..
BBP


أنا بكتب عن قبايل المدينة اذا ما عندكم مانع..

التوقيع:
أنــا يا صاحبي / :- دقــة قـــديمة
دنياك دنياي غير متواجد حالياً  
قديم 21-02-2007, 10:00 AM   #4
قناص مميــز
 
افتراضي رد: المدينـه المنـوره ‘ [ جنادريــه 22 ]

*


*

أقتباسيا حبي للقصمان
مدهرين مع كل جهه،،

محاسبه هلاليه ،، للقصيم
دمعة شوووق،، للشرقيه
وانتي،، للمدينه

ياعالم تلقون احسن منَا،،،
بسم الله علينا



لا والله مايلقون .. << وش تبين أنتي


هلالية فوق فوق ..BBP

جهد رائع تشكرين عليه يالغلا ..

يكفي إنها مدينة الرسول عليه الصلاة والسلام ..

ألف شكر لك ..

CC

التوقيع:


روح المـرام ..
مــذهــلــه غير متواجد حالياً  
قديم 21-02-2007, 01:01 PM   #5
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية Aroma
 
قلب






يقولون السكـن في المدينه به راحـه !

احبهـا بس المسجد كله ايرانيين

هلاليـه ..

يامال العافيـه ..

موضوع تجنااان ..

تسلم الايادي BBP

Aroma غير متواجد حالياً  
قديم 21-02-2007, 02:07 PM   #6
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية N I N E
 
افتراضي رد: المدينـه المنـوره ‘ [ جنادريــه 22 ]

*

*

وأخيرًا ..!
ياختي من زمن حطو عن المدينه ..!
والله كنت بحطّه ، بس تعيجزت ..!
المدينه .. وكيف لايحلو الحديث ..!
المدينه .. وكيف لاتطيب الأنفس ..!
المدينه .. كيف لاا نحبهـااا ..!؟

كيف لا .. وانا منها وراسي ولد فيها ..!
فديت ترابك ياديرتي ..!
ان كان اهل القصيم يتفاخرون بقصيمهم ..!
فـ أنا هنا أتفاخر وأتباهي
في أن مدينتي كانت هي من حضنت رسول الله .!!
وقبره كاان هناك ، وصحابته كانوا هناك ..!

لي عودهـ مزعجه بحقّ ..BBP
والشكرُ مداد قلم .. انصباب حبر .. لكِ يامن ذكرتي المدينه ..
شكـرًا هلاليـه .. BBP

التوقيع: أبعت لي سؤال..وطمنّي!
http://ask.fm/Mussab48
N I N E غير متواجد حالياً  
قديم 21-02-2007, 07:06 PM   #7
قناص مميــز
 
افتراضي رد: المدينـه المنـوره ‘ [ جنادريــه 22 ]

ذكرتوني بل مدينه الي بل جنادريه

وناسه هناك تراث و مناضر
والسواليف تحلو هناك على ذاك الكباب

مع زحمة العالم
(اخش جو شوي و اطلع)

التوقيع:
~
SUl6l6 t@
SUl6l6~ B
Sultan Alghuraibi
~Sul6l6 غير متواجد حالياً  
قديم 21-02-2007, 09:55 PM   #8
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية N I N E
 
سعودي رد: المدينـه المنـوره ‘ [ جنادريــه 22 ]

*

*

' أهل المدينة المنورة '
بقلم الأستاذ / مشعل السديري ..







سبحان الله كيف أن أهل بلدة ما يعطيهم الله من حُسن الطالع مايبزّون به الآخرين.. وهذا هو ما ينطبق تماماً على أهل المدينة المنورة، ويعرف ذلك كل مَن عاشرهم.. وهذا هو ما أستطيع أن أؤكده وأثبته بحكم تجربتي وصداقتي لكل مَنعرفتهم منهم.



فسبحان الله مرّة أخرى، فلم أجد السكون والوداعة وراحة البال في أي مكان في العالم أكثر مما أجده عندما أكون في تلك المدينة، فكل ما فيها جميلتقريباً، أهلها وأكلها وطبيعتها، والذي دعاني لتذكر ذلك هو ما حكاه لي أحدهم عندماقال: كنت قد ذهبت إلى المدينة المنورة قبل أعوام، وأقمت فيها مع عائلتي عدّة أيام،وقبل أن أغادرها بيوم ذهبت إلى إحدى البقالات واشتريت مشتريات كثيرة تجاوز سعرها (2000) ريال، وعندما أردت أن ادفع الحساب اكتشفت أنني فقدت حافظة نقودي، وأصبت بإحراج شديد وأردت أن أعيد كل ما جمعته من مشتريات، غير أن صاحب البقالة ذلك الرجل المديني الطيب، شعر بحالتي، وقال لي: إنني على يقين أنك رجل غريب وأنت في ضائقة ، لكن ما عليك فكلنا إخوان، ووالله لن ترجع أي سلعة أخذتها فهي كلها لك، وسألني عن مكان سكني، فذكرته له اعتقاداً مني أنه سوف يحضر إلى هناك لاستيفاء مبلغ الشراء مني، فشكرته وأخذت المشتريات، وعندما وصلت إلى الفندق، وأنزلت عائلتي من الغرفة،وذهبت إلى صندوق المحاسبة في الاستعلامات لكي أشرح لهم الورطة التي أنا فيها، وإذا بالموظف يقول لي إن حساب غرفتي مدفوع بالكامل، إذ أن ذلك الرجل المديني الطيب، قدأرسل ابنه وسبقني ودفع أجرة الغرفة.


ولكي لا أطيل عليكم، فقد سافر ذلك الرجل إلى بلدته البعيدة وفي ذهنه أنه سوف يعيد ما دفعه ذلك الرجل المديني في أقرب وقت،غير أن مشاغل الدنيا أخذته، وكاد ينسى الموضوع، ويقول: إن الله فتح عليّ وأصبحت سمساراً في معرض مزايدة لبيع السيارات المستعملة، وفي عصر أحد الأيام، وبينما كنت واقفاً على سطح إحدى السيارات أحرّج عليها، وجمع من الناس ملتفون حولها يزايد ونعليها، لمحت وجهاً مألوفاً سبق لي أن شاهدته.. فقطعت الحراج ونزلت من على السيارة، وتوجهت نحوه قائلا: هل أنت من أهل المدينة، وهل تملك بقالة؟! فقال لي: نعم، فتيقنت أنه هو ذلك الرجل الطيب الذي ساعدني، فسألته: هل تعرفني، وهل سبق لك أن شاهدتني؟! فقال لي: لا أبداً، رغم أنه يشرّفني أن أعرفك.. عندها لم أملك إلاّ أن آخذه بالأحضان وأسلم عليه.. وقلت له: إنك أكرم مني، فأنا مَن رفضت أن تأخذ ثمن مشترياته من بقالتك، وأنا مَن دفعت أجرة سكنه في الفندق دون أن تأخذ اسمه وعنوانه، وعندماأردت أن أدفع له ثمن ذلك، رفض بكل إباء وشِمم قائلا: أنت إذن لا تعرف يا أخي أهل المدينة، وأنت بذلك سوف تفسد عليّ متعتي بعمل الخير، إنني لم أفعل ذلك إلاّ لكي لاينقطع فعل المعروف بين الناس، وحاولت معه بشتى الوسائل غير أن رفضه كان أقوى.. عندها دعوته على العشاء في أحد المطاعم، فاعتذر على أساس أنه مرتبط، لكنه وعدني أنه سوف يمر على المعرض غداً، وفي الغد انتظرته غير أنه لم يحضر، وبعد عدة أيام ذهبت إلى المدينة خصيصاً لكي أواجهه، وذهبت إلى مكان بقالته، وإذا المنطقة كلها قد تغيرتبفعل الأعوام والتطور، وإنني إلى الآن لا أعلم ما اسمه ولا أين مكانه.. غير أنه هويعرف اسمي وأين مكاني.. لكن هكذا هم أهل المدينة المنورة.







....

التوقيع: أبعت لي سؤال..وطمنّي!
http://ask.fm/Mussab48
N I N E غير متواجد حالياً  
قديم 21-02-2007, 10:06 PM   #9
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية N I N E
 
افتراضي رد: المدينـه المنـوره ‘ [ جنادريــه 22 ]

*
*

' المدينة المنورة ثالث منطقة بالمملكة في المساحة والخامسة في عددالسكان'


المعروف أن المملكة العربية السعودية تضم ثلاث عشرة منطقة إدارية، تسمى كل منها «إمارة، وتضم كل إمارة عدداً من المحافظات والمراكز».
والمدينة المنورة واحدة منالإمارات الثلاث عشرة، ويأتي ترتيبها في المرتبة الثالثة من حيث المساحة، والخامسةمن حيث عدد السكان ويبلغ عدد محافظاتها ست محافظات، ويبلغ عدد المراكز فيها 62مركزاً، منها «35» مركزاً من فئة «أ»، و «27» مركزاً من فئة «ب».
وقد قسمت منطقةالمدينة المنورة إدارياً إلى سبعة أقسام: أمارة المنطقة مدينة المدينة المنورة ومايتبعها من المراكز ومساحتها «24673»كم، ومحافظة ينبع وما يتبعها من المراكزومساحتها «18058»كم، ومحافظة العلا وما يتبعها من المراكز ومساحتها «29261» كم ،ومحافظة بدر وما يتبعها من المراكز ومساحتها «8226» كم، ومحافظة خيبر وما يتبعها منالمراكز ومساحتها «20021» كم، ومحافظة الحناكية وما يتبعها من المراكز ومساحتها «24867»كم، ومحافظة المهد وما يتبعها من المراكز «24482»كم.


.

N I N E غير متواجد حالياً  
قديم 21-02-2007, 10:11 PM   #10
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية N I N E
 
ازرق هلالي رد: المدينـه المنـوره ‘ [ جنادريــه 22 ]

*

*

" أسمــاء المدينة المنورة "


قال ابن رسته فى الاغلاق النفيسة _ وهو أبى على احمد بن عمر بن رسته :
للمدينةفى التوراة احد عشر اسما :
المدينة -- طيبة - طابة - المسكينة - جابرة - المجبورة - المرحومة - العذراء - المحبة - المحبوبة - العاصمة 0
ويمدنا الامامالزركشى بالتفاصيل عن اسماء المدينة فيقول :
* المدينة :
وهو المشهور قالتعالى ( ما كان لاهل المدينة ) التوبة 120 00 وهى اذا اطلقت اريد بها دار الهجرةالتى فيها بينت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنبره وقبره 0
قال فى اللسان : واذا نسبت الى مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم قلت مدنى 00 والى مدينة المنصورمدينى 00 والى مدائن كسرى مدائنى 0
** طابة :
وفى الصحيح ان الله سمى المدينةطابة
* طيبة :
سماها به رسول الله صلى الله عليه وسلم وهما من الطيب وهىالرائحة الحسنة 00 والطاب والطيب لغتان بمعنى 0قال ابن بطال : من سكنها يجد منتربتها وحيطانها رائحة طيبة والعجونات من الطيب منها احد رائحة من غيرها 00 واما منالطيب بفتح الطاء وتشديد الياء وهو الظاهر لخلوصها من الشرك وطهارتها واما من طيبالعيش اقوال
* المطيبة :
* المحببة :
ومعناه عين معنى المحبة حكى هذهالثلاثة ابن برى عن ابن خالويه
* الدار :
قال تعالى ( والذين تبوءوا الدار ) الحشر 9 لا خلاف انها المدينة لان الاستقرار فيها
* المسكينة :
ذكر ابنزبالة باسناده عن كعب قال : نجد فى كتاب الله الذى انزل على موسى عليه السلام انالله تعالى قال للمدينة : ياطيبة يا طابة يا مسكينة لا تقبلى الكنوز ارفع اجاجيركعلى اجاجير القرى وهما من السكينة او المسكنة 00 قال السمهودى : فاصل المسكنةالخضوع فسميت بذلك 00 واما لنها مسكن المساكين 0 سكنها كل خاضع وخاشع
* جابرة :
* المجبورة :
* المرحومة :
* العذراء :
قاله ابن سيده فى المحكم قال : واراها سميت بذلك لانها لم تنل بمكروه ولا اصيب سكانها باذاة عدو
* الهذراء :
قال السمهودى : فالتسمية به لشدة حرها يقال يوم هاذر يعنى شديد الحر 0
* المحبة :
ذكره ابو عبيد البكرى
* المحبوبة :
* القاصمة :
لانها قصمتالجبابرة
* الحبيبة :
حكاه ابن خالويه 0
* مدخل صدق :
هو المدينة فىقول اكثر المفسرين 0
* حسنة :
فى قوله تعالى ( لنبوئنهم فى الدنيا حسنة ) النحل 41 قيل هى المدينة 0
* دار السنة :
* دار الهجرة :
* البلاط :
ذكره ابن خالويه 0
* الايمان :
قال ابن خيثمة الايمان من اسمائها 0 ذكرهابن دحية

N I N E غير متواجد حالياً  
قديم 21-02-2007, 10:14 PM   #11
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية N I N E
 
افتراضي رد: المدينـه المنـوره ‘ [ جنادريــه 22 ]

*
*

" بعض المناظق الأثريه الموجوده في المدينه "


1- أبيار علي .
2- الرحبة
3- الرميح
4- الظاهرة
5- الحرة
6- أحد
7- البقيع
8-الفتح
9-الجفير
8-بيضاء خد
10-العين
11-الفرفارة
12-الصراح
13-المعناه
14- الغريفة
15-قميراء
16-البكاس أو البكس
18- الفهدي أو ولاد الفهدي أو حيلولاد الفهدي
19 الحيل.

N I N E غير متواجد حالياً  
قديم 21-02-2007, 10:28 PM   #12
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية N I N E
 
افتراضي رد: المدينـه المنـوره ‘ [ جنادريــه 22 ]

البيك ..!



هالمطعم أمووت فيه

وفي البروستد حقهم والجمبري ..
المطعم هذا لازم اكون مسنتر فيه اذا كنت في المدينه
بس من زين الجسم .



نصيحه :-
اذا انت رايح المدينه ومارحت للبيك تراك مارحت للمدينه

<< سحب عـ الحرم ..

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg garmin.jpg‏ (46.5 كيلوبايت, المشاهدات 190)
نوع الملف: jpg baik1.jpg‏ (58.6 كيلوبايت, المشاهدات 187)
نوع الملف: jpg baik2.jpg‏ (34.9 كيلوبايت, المشاهدات 5490)
التوقيع: أبعت لي سؤال..وطمنّي!
http://ask.fm/Mussab48
N I N E غير متواجد حالياً  
قديم 22-02-2007, 12:21 AM   #13
قناص مميــز
 
ورده رد: المدينـه المنـوره ‘ [ جنادريــه 22 ]

:


مساء الوردBBP

سبحان الله المدينه فيها راحها موب طبيعيه..
لما أروح ماأمل أبد..

ويازينها في الحج...
كل الأجانب يروحون يحجون..
تحسين بنظافه من بعدهم..

البيك ..!



الله يسامحك يانواف..
أشتهيته


هلاليه فوق فوق..
تسلمين يابعدي..
أنتي أحسن أحد..
:

ح ــكآيه قلــب غير متواجد حالياً  
قديم 22-02-2007, 12:36 AM   #14
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية المجـــروحــه
 
افتراضي رد: المدينـه المنـوره ‘ [ جنادريــه 22 ]



فــديت ديرتي وآهلهآ..!

مسـاجد المدينه المنوره....

1-مسجـد قبآء
2-مسـجد مصبـح
3-مسجـد الإجآبه
4-مسجـد السقيـا
5-مسجـد البدائـع
6-مسجـد بني حـرام
7-مسجـد عمر بن الخطـاب
8-مسـجد الرايه
9-مسجـد الضيـخ
10-مسجـد الجمعه
11-مسجـد التوبه
12-مسجـد البحير(ابي ذر)
13-مسجد المنارتين
14-مسـجد القبلتين
15-مسجـد الميقات
16-مسجـد الفسـح(آحـد)
17-مسجـد السبـق
18-المساجد السبعـه
19مسجـد بني ظفر
20-مسجـد عينين





جبـل آحـد..!

سُمي بجبل احد:لتوحده وانقطاعه عن غيره من الجبال أو لما وقع لأهله من نصرة التوحيد.وذكر ابن شبه بأنه يذكر بالجاهليه بأسم(عنقـد)
ويقـع شمال المدينه وبفسحـه وقعت غزوة احد وقبر(سيـد الشهداء) أسد الرسول صلي الله عليه وسلم حمزه بن عبدالمطلب,وقبور شهداء احد، ويبعـد عن المسجد النبوي الشريف حوالي 5.5 كم تقريباً

ومن فضائل جبل احد

انه على ترعه من ترع الجنـه وأنه يحبنا ونحبـه فهذا كله من فضل الله تعآلى..
عن انس بن مالك قال( إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:ان جبل احد يجبنا ونحبه,وهو على ترعه من تُرع الجنـه
وعن انس بن مالك قال ان النبي صلي الله عليه وسلم صعد أحد وابوبكر وعمر وعثمان,فـرجف بهمـ فضربه برجله وقال:اثبت احد,فما عليك إلا نبي,او صديق, او شهدان

وجبل احد عباره عن جبل صخري ولونه ذو صبغـه حمراء وطوله من الشرق الى الغرب يبلغ ستـه آلآف متر تقريباً وبه رؤوس كثيره وهضبات متعدده ويوجد بجبل احد المهاريس وهي عباره عن نقر طبيعيه في الجبل لحفظ المياه المناسبه من آعالي الجبل.

ورآجعـه لكمـ بالمزيــد...!


هـلاليه فوق فوق...BBP

تسلميـن يابعـدي ع الموضوع الروووووعه

ترا آحلى موضوع هو ذا خخخخخخ


وه بس فديـت المدينه وآهلهآ

التوقيع:
الله يعـ‘ـين..
المجـــروحــه غير متواجد حالياً  
قديم 22-02-2007, 12:38 AM   #15
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية N I N E
 
افتراضي رد: المدينـه المنـوره ‘ [ جنادريــه 22 ]

أقتباسفــديت ديرتي وآهلهآ..!


هلا وغلا ..BBP
وين النـااس ..!

يلله قدامي بنت عمي ..
خلينا نحرك الموضوع .. : $


.

أقتباس18-المساجد السبعـه


خلاص ذحين بااح : (

التوقيع: أبعت لي سؤال..وطمنّي!
http://ask.fm/Mussab48
N I N E غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:46 AM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi