انســــان
عدد الضغطات : 18,561
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,060(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,690استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,873

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > المجلــــــس
   

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-02-2007, 01:54 AM   #16
قنــاص مبــدع
 
الصورة الرمزية **bty**
 
افتراضي رد: المدينـه المنـوره ‘ [ جنادريــه 22 ]

السلام
هلاليه موضوع روعه ماقصرتي والله CC
المدينه
هذي المدينه اللي صدق ودي اروحلها بس لاسف ما يحصلي
ناسه تحسهم حليلين ومسالمين
نواف تسلم على الاضافه
مشاء الله كفيت ووفيت

التوقيع:
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
**bty** غير متواجد حالياً  
قديم 22-02-2007, 03:01 AM   #17
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية Long Life
 
افتراضي رد: المدينـه المنـوره ‘ [ جنادريــه 22 ]

موضوع رائع يكفي انه عن مدينة الرسول (عليه الصلاة والسلام)
مااتخيل يجي يوم وافارق المدينة
واحمد الله اني من اهلها وناسها
عوافي اختي هلاليه فوق ....

Long Life غير متواجد حالياً  
قديم 22-02-2007, 03:04 AM   #18
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية ودي اكون لاعبه كوره والله
 
افتراضي رد: المدينـه المنـوره ‘ [ جنادريــه 22 ]

ماشاء الله موضوع متكامل عن المدينه
الله يطول بعمرك ويجزاكي خير
واهم شي
البيك ..!
والله اليوم متعشيه من عنده

ودي اكون لاعبه كوره والله غير متواجد حالياً  
قديم 22-02-2007, 03:47 AM   #19
قناص مميــز
 
افتراضي رد: المدينـه المنـوره ‘ [ جنادريــه 22 ]

ياهلا والله بهلاليه نورتي

أقتباسنصيحه :-
اذا انت رايح المدينه ومارحت للبيك تراك مارحت للمدينه

<< سحب عـ الحرم ..


المقصد لمنك رحت للحرم ونت طالع تلف طوااااااااالي على البيك
ايام الويكند ماتشوف الشارع من الزحمه طاابور عنده تقول هذولي ميتين جووع


آآآه يالمدينه ياحبيلها بس والله لو اسولف عن المدينه من الحين لبكره ماخلصت

يكفي ان مسقط رأسي فيها ومن قبلي أجدادي يلوموني فيك مدينتي

بالمدينه المنوره يحس الواحد براحه البال وطمأنينه وفيها بركة سبحـان الله

اذكر يوم كنت بالمتوسط كانت وحده من خوياتي ناقلين من الرياض وجايين للمدينه تقولي أهلكم طيبين و
ما أحس بالسكون وراحة البال بأي مكان اكثر مما أحسه بالمدينه سبحـان الله


عندي لكم بعض المعلومات عن المدينه فحبيت أضيفها


تشتهر المدينة المنورة ببعض الألعاب الشعبية والتي تمارس في أوقات الأفراح والأعياد ومنها


لعبة الزير

وهذا الزير عبارة عن نصف برميل أو (زير من الفخار ) تغطى فوهتة بجلد جمل (مدبوغ ) ومعتنى به ثم يترك ذلك الجلد حتى يجف فإذا أضرب عليه بعد جفافة بعصى أو ماشابهه أعطى صوتا مدويا يسمع من بعيد وفي فن الزير هذا يتصدر ضارب الزير المجلس أو مكان ممارسة اللعب ويبدأ الضرب عليه حسب اللون الذي يرغبة اللاعبون فهناك من العاب الزير ما يسمونه ( زيد ) وهو السائد في المدينة وما حولها من الأودية والقرى كوادي الصفرى ، ووادي الفرع ، وهذا اللون له عشاقة والعارفون به


ويجري اللعب بين صفين إذ يقف اللاعبون في صفين متقابلين وقوفا ولكل صف ربان وتستخدم فيها السيوف . ومن لعبة الزير هذه أيضا هناك لعبة تسمى ( بالرديح ) وهذا يشبه بلعبة زيد إلا أن الزير لايستخدم لوحده بل يصاحبه مجموعة من الطيران ، كما أن لعبة الرديح هذه ليست بها من الصعوبة كما هو الحال في زيد ، وللرديح ألوان كثيرة لامجال لذكرها هنا

..........................
لعبة البرجوة

وهي على شكل حبات مصنوعة من الزجاج الملون ثم يبدأ اللاعب أو اللاعبون في حفر حفرتين أو ثلاث حفر صغيرة في الأرض بين كل حفرة وحفرة مسافة متعارف عليها ثم يبدأ الاعب بمحاولةإسقاط البرجوه في نبلا من بين أصابعة

..................................

المزويقة

وهي عبارة عن قطعة من الخشب مخروطية الشكل في الذيل الرفيع فيه مسمار قصير ليدور علية المدوان . وطريقة اللعب أن يلف الخيط على المدوان لفا متلاحقا ثم يحذف به ليفلت من الحبل ويدور إذ يحاول المتابرون كل منهم كسر مزويقة الآخر .
.............................

المزمار
وهي لعبة يزاولها الكبار في السن والشباب وتتكون في الغالب من ثلاث طبلات من النحاس أو اربع وهي ، النقرزان وهي عبارة عن طبل صغير يضرب بالعصا ثم القطاع وهو عباره عن طار صقير يوضع فوق الرجلين وهو للتشكيل ، ثم يأتي المدم وهو الدم

ثم يأتي المرواس للتشكيل مع باقي العده اللتي تزاول بها هذه اللعبة . وكانت تزاول هذه اللعبة إما في الحارة أوخارجها ويتم اشعال نارا من الحطب الجزل والغاية منها الإناره لأن أغلب ما يكون الألأعب ليلا .كما أنه إذا تراخى جلد الطبل قربوه من النار ليشتد ويحسن صوته .ويبقى من يريد اللعب واقفا في الحلقة وفي يد كل منهم عصاة فيسمونها ( الشون ) فإذا بدأ النشيد نزل إثنان من اللاعبون وأخذا يرقصان دائرين حول النارملوحين بعصاتهما على طريقة أتقنوها ، منهم من برا

..............................

ومن الألعاب الشعبية أيضا لعبة( البربر )

وهذه اللعبة كانت تؤدى بالرجل اليمنى ، ووصفها أن يتم وضع قطعة صغيرة مستديرة من الفخار في الأرض ، وتوضع قطعة صغيرة مستديرة من الفخار في الأرض ، وتوضع حفر صغيرة معينة في أماكن متفرقة من الملعب ، ثم يقوم اللاعب بدفع القطعه إلى أحد حفر الملعب بقدمة اليمنى بعد أن يرفع قدمة اليسرى إلى الركبة . .
..................................................


و قديما يغلب على سكان المدينة الهدوء وسعة الصدر، ولاتجد في المدينة من يعرف بسرعة الغضب
كما يغلب عليهم انخفاض الصوت حتى في الأسواق فلا تسمع الأصوات المرتفعه بدون مبرر

وإذا سمع صوتا مرتفعا تجد الناس يلتفتون إلى مصدره وفي النتيجة تجد صاحب الصوت المرتفع هو غريب عن المدينة فالتأدب بالمجتمع المديني أحد مظاهره عدم رفع الصوت وهي سمه متوارثه من الآباء والأجداد ولا سيما التي لها أصول عريقة
ومن خصائص المجتمع المديني الحسنة الترحيب بالقريب ولو لم يكن ذا معرفة ويعتبر كل فرد في المدينة أن الزائر للمدينة هو زائر له، وهو بالتالي ضيفة بدون أن يشق على نفسة ويقدم مافي مقدوره له

وفي المدينة تشعر بالتآلف بين السكان ولو كانو من أصول مختلفة وقد عملت المدينة على صهر هذه الأجناس في بوتقة واحدة هي بوتقة محبة الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم ، ولهم فيه أسوة حسنة حيث أنه صلى الله عليه وسلم قام بالتآلف بين المسلمين ، وجعل منهم مجتمعا اسلاميا متحابا ، وأزال مابينهم من عداوات . . .
.
.
.
.
.
.
ومن السدود الاثريةوأشهرها سد البنت وسد الحصيد وسد معاوية بن ابي سفيان بوادي الخنق وسد عروة وسد رانوناء في جنوب المدينة.

كـان ودي أصور لكم مسجد آبيار علي بس مامداني ....ان شاءالله اذا قدرت اصوره

هلاليه ابدعتي بطرحك عن مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم

وأخيراًاختم بهذا الدعاء...
اللهم اني اسألك من خير ما سألك به محمد صلى الله عليه واله وسلم واستعيذ بك من شر ما استعاذ به محمد صلى الله عليه وسلم
اللهم ارزقنا مغفرتك بلا عذاب وجنتك بلا حساب ورؤيتك بلا حجاب
اللهم ارزقنا زهو جنانك ، وشربة من حوض نبيك وأسكنّا دارا تضيء بنور وجهك
اللهم اجعلنا ممن يورثون الجنان ويبشرون بروح وريحان ورب غير غضبان .. امين


التعديل الأخير تم بواسطة غـــلاهـا ; 22-02-2007 الساعة 03:53 AM
غـــلاهـا غير متواجد حالياً  
قديم 22-02-2007, 03:50 AM   #20
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية غـ’ـروب
 
افتراضي حـبـيـبـتـي المـديـنـهـ

*
*

ياحبي لها هالديرة فيها راحة عجيييبة

كثير من صديقاتي الي مو من المدينة يقولون نرتاح فيها أكثر من مدننا

ولدعوة رسول الله لها بالبركة حتى طعامها فيه بركة ناس كثير يقولون اذا جينا نزور المدينه
نتقضى من سوق الخضره<<هذا اكبر سوق للخضار في المدينه
يقولون الاكل يطول معنا ومايخرب سبحان الله

بما أني من أهل المدينه ومن بدوها بعد

احـب أضيف بعض المعلومات ولاتهون اختي هلاليه فوق فوق

1) المفردات:

غبنه = يعني قهر او نرفزه مثلا: الله يغبنك زي ماغبنتني <<<عسى فهمتوا

هبَط = تجي بكذا معنى مثلا هبطنا للديره او هبطنا عند فلان

كود = يعني يمكن او يعود مثلا ابوا يسال عن ولده يقولون له كود انه عند جده او يعود انه عند جده <<<علي امثال

أفحمتني = نرفزتني مثلا ياخي طس تراك افحمتني

موزك بي = يعني مضايقني مثلا ياخي طس عني تراك موزك بي

ليدي = لاتحسبونها فلم ترا ذي تنقال عند الشياب فقط وهي اختصار لـ وليدي

أزهم = يعني مثلا يقولون ازهم لي فلان

كرته = الفستان الي يلبسونه الجدات الله يخليهم لنا نسميه كرته

زمَ = يعني ارفع او شيل مثلا يقولون زم الكيس وحطه بالسياره

أطرح = تجي بمعاني كثيره منهااضرب يعني واحد يطرحله واحد وتجي بمعنى نزله بالارض او ابسط
مثلا الابو يقول: ياوليدي اطرح البساط يعني افرده او ابسطه ..وهكذا

يسد = بمعنى يكفي

فراش = بساط عند اغلب مدن المملكه

ورعان = بزران وجمعها وراعين

حمي = يعني سخن مثلا حمي القدر يابنتي

همج = عاد هاذي تنقال وقت الهواش ومعناها يعني ناس همجيه ماوراها شغله غير المشاكل

اعبط = يعني اضرب او اسطر مثلا اعبطيه بكف

خضره = يعني إيدام

ووبــس هذا الي اذكره اذا ذكرت بعد كلمات جيت

2) الأكلات:

العصيده <<أكيد تعرفونها تعمل بدقيق الشعير

الفطيره<<ذي يسوونها بدقيق خاص يسوونها على شكل دوائر كبيرة وتنحط على الصاج لي ماتستوي
تؤكل لوحدها او مع العسل وممكن تنقطع وتنحط عليها طماطم او لبن

فريكه<<هذي نفس الفطيره يجيبونها ويفركونها لين ماتسير قطع صغيره وينحط عليها عسل وسمن

المرقوق <<< يسوونه بالدقيق العادي وتكون نفس الفطيره دوائر كبيرة بس ماتنطبخ على الصاج
لا بس يعجنونها وبعدين يكون فيه قدر فيه طماطم مطحونه وممكن خضار واللذي منه وبس ويتركونها تطبخ مع بعض الين تستوي وبس

الفته<<وتكون مع الخبز وسمن الغنم واللبن

والجريش<<أظن انكم تعرفونه

هذي اشهر الاكلات عندنا

وأترك المساحه للأعضاء الي ودهم يكتبون عن مدينة الرسول

كان ودي اصور لكم مولد أجدادي وبيوتهم فـ أبيار علي بس ماحصل نصيب

<<السنة الجاية انشالله

وطبعا المدينه مشهوره بالنعناع والورد المديني والمغربي بعد<<هذا نوع من انواع النعناع

نواف الذهبي :

يووه ذكرتني بالزحمه

يعطيك الف عافيه هلاليه فوق فوق

*
*

التوقيع:
......وأعشق [ عمري ]
لأنـي إذا متّ .. اخجل من دمـع
.......[ أمـي ]......

التعديل الأخير تم بواسطة غـ’ـروب ; 22-02-2007 الساعة 04:31 AM
غـ’ـروب غير متواجد حالياً  
قديم 22-02-2007, 04:05 AM   #21
قناص مميــز
 
افتراضي لك حبيبتي

المدينة المنورة .. طبعا أنا من أهل المنطقة الحبيبة ..

المدينة أهم شي تتميز فيه ... الراحة النفسيـــة اللي تحسها بمجرد دخولك المدينة ..

صلاة الفجر بمسجد المدينة تسوى الدنيا ومافيها ..

.
.

وانا جبت لكم شي بسيط من أخلاق سكان هالمدينة ..


من المعروف أن اعمال اي بلدة انما هي منطلقة من حضارتها وعقيدتها ومن منهج

حياتها الى حد كبير ..... فعادات وتقاليد اهل المدينة. حدث عنها ولا حرج وانعم بها

واكرم فكان الكثير منها عادات خير وفضل ونبل وشهامة وعادات ايثار ووفاء

وتقاليد ومرؤات وكمال وقد كان السلف الصالح يرون ان عمل اهل المدينة حجة وقد

الفت الكتب ودونت الدواوين بحجة عمل اهل المدينة كيف لا وهم احفاد الانصار

وان كان بعض هذه العادات والتقاليد قد ضاع الان نتيجة لتطور الحياة المدنية او

المادية الا ان سمعة اهل المدينة المنوره باقية وستبيقى خالدةفي اذهان المسلمين...

سمعة طيبه نفتخر بها......




---------------


-
من عاداتهم التفاؤل والحرص على بيع السلعة في وقت مبكر ويسمون ذلك الاستفتاح فاذا فتح محله
وقام باول عملية بيع في هذا اليوم قال استفتحت ويسأل الله ان ان يجعله استفتاح خير وبركة…
والجميل في الامر انه من استفتح و جاءه مشتريا اخر ارسله الى جاره ليشتري منه بدعوى انه قد استفتح فأن كان جاره غائبا دخل الحانوت هو واستفتح لجاره.


----------------


-ومن عاداتهم التي اشتهروا بها ارشاد الضال واغاثة الملهوف ولو ادى الامر الى ان يقفل محله او يدع عمله ليرشد

الضال ويدله بل ويوصله الى الموقع الذي يسأل عنه.. .
والحجاج والزوار يشهدون بذلك.


-----------------


-ومن عاداتهم الا كتفاء بالربح البسيط وعدم المغالاة في اثمان السلع وقد اشتهر عنهم مساعدة المعسر
ولو كان غريبا.


------------------


-ومن عادات الاثرياء والوجهاء اسكان المحتاجين والفقراء من الزوار والقادمين في موسم الحج

في الطابق الاسفل من الدار طيلة اقامتهم مجانا.


-----------------



وهناك عادة جدا جميله اخبرونا بها كبار السن وهي انه ستات البيوت يقومون بتحضير

وعجن الخبز في المنزل ثم ياخذ رجل البيت الخبز الى الفران ويخبزه ثم يعيده.

والجميل هنا انه الحرمه الى مالها رجال يعولها او انه زوجها مسافر تضع صينيت

الخبز عند باب بيتها واذا مر اي رجل من امام باب منزلها يعرف انه اصحاب هذا

البيت محتاجين لمن يحمل لهم هذا الخبز الى الفرن فياخذه الرجل ويذهب به الى

الفرّان الى ان ينتهي ثم ياخذه ويعيده امام باب المنزل الذي اخذه منه.




------------


وعادات كثيرة ... وشيم كريمة يتمتع بها أهل المدينة الطيبة ..

ويكفي أن أبناء المدينة هم من أستقبل الرسول عليه الصلاة والسلام ..

.
.

ولكي يالمدينة خالص حبي وعشقي

التوقيع:
انتهينا ...
لارا غير متواجد حالياً  
قديم 22-02-2007, 04:15 AM   #22
قناص مميــز
 
افتراضي رد: المدينـه المنـوره ‘ [ جنادريــه 22 ]

أقتباس
العصيده <<أكيد تعرفونها تعمل بدقيق الشعير

والجريش<<أظن انكم تعرفونه

فريكه<<هذي نفس الفطيره يجيبونها ويفركونها لين ماتسير قطع صغيره وينحط عليها عسل وسمن


ياحبي للأكلات هذي بالذات وبالاخص العصـيده لها طعم خاص بالذات باايام البرد

غـــلاهـا غير متواجد حالياً  
قديم 22-02-2007, 05:55 AM   #23
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية زرقاء اليمامة
 
ورده رد: المدينـه المنـوره ‘ [ جنادريــه 22 ]

هلالية فوق فوق
رائــع حضورك
شكرا لطرحك لموضوع عن المدينة المنورة
مدينتي الحبيبة .. فأنا أيضا أحدى قاطنينها ..مدينة المصطفى الحبيب
وماشااااء الله الموضوع جمّع أهل المدينة ...
أختي هلالية فوق فوق وجميع ساكنات المدينة .. نتمنى أن يكون لنا لقــــــاء
أحب أن أضيف لما ذكره الأحبه عن المدينه أقول للرسول صلى الله عليه وسلم عن المدينة:
* حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد العزيز يعني الدراوردي ‏ ‏عن ‏ ‏العلاء ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏‏أن رسول الله ‏ ‏صلىالله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏يأتي على الناس زمان يدعو الرجل ابن عمه وقريبه ‏ ‏هلم ‏ ‏إلى الرخاء ‏ ‏هلم ‏ ‏إلى الرخاء ‏ ‏والمدينة ‏ ‏خير لهم لو كانوا يعلمون والذي نفسي بيده لا يخرج منهم أحد رغبة عنها إلا ‏ ‏أخلف ‏ ‏الله فيها خيرا منه ألا إن ‏ ‏المدينة ‏ ‏كالكير ‏ ‏تخرج ‏ ‏الخبيث ‏ ‏لا تقوم الساعة حتى تنفي ‏ ‏المدينة ‏ ‏شرارها كما ينفي ‏ ‏الكير ‏ ‏خبث الحديد ‏
* * *
*عن أبي قتادة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ ثم صلى بأرض سعدبأصل الحرة عند بيوت السقيا ، ثم قال :
(اللهم إن ابراهيم خليلك وعبدك ونبيكدعاك لأهل مكة ، وأنا محمد عبدك ونبيك ورسولك أدعوك لأهل المدينة مثل مادعاكإبراهيم لأهل مكة ، أن تبارك لهم في صاعهم ومدهم وثمارهم ، اللهم حبب إلينا المدينةكما حببت إلينا مكة ، واجعل مابها من وباء بخم ، اللهم إني قد حرمت مابين لابيتهاكماحرمت على لسان إبراهيم الحرم(

وقصيدة للشاعر سعود الصاعدي :
يا طيبة الحــبّ مــا أخفيت أشواقي
ولا نقضت بُعيـــد العهـــد ميــثاقي


لقد سعيت حثيثا أمتـــطي ولـــــهاً
ظهر الأثير وتجــري في العــلا ساقي

وفي فؤادي من الأشــواق أجنــــحةٌ
تطير بي حيثمـــا يمّمـــنَ أشــواقي

جُبت الفيافي إلى الرحمــن يدفـعني
حُبّ تغـــلغل في أعمـــاق أعمـاقي

يفيض دمعا كماء الورد أسكبـــــــــه
في (روضـــة الطهر) من قلبي لأحداقي

أجل..طويت قفار البيــد.. تحمـــــلني
روحٌ محلّقةٌ في ثوب مـــــشــتـاق

ما كلّ سعيي،فلا صوتي يقهقرنـــي
إلى الوراءِ.. ولا الإبـــــطاء أخــــــلاقي

أسعى لطيبة كي أحظى بمـــكرمةٍ
سعي اللديـــغ-يروم الطبّ- للراقي

فقد سقمت وفي أرض الهدى حِلَقٌ
بالذكر فيـــها من الأدواء تــــرياقي

ياطيبة الحب،والإيمان مـوردنـا
فكم نهلْنـــــا بعــذبٍ منه رقــــراقِ

نهر سقاه رسول الله أفئــدةً
فأشــــرق النور فيها أيَّ إشـــــــراق

لمّا ارتوت من معين الذكر عـنَّ لها
مجـــــدٌ تليــــدٌ.. فنعم النهر والساقي

قد استقيت ففاضت منه أوردتـــــي
حبــــاً ترقرق حبــــراً فــــوق أوراقي

منه سحائب شعري أمطـــرت، وزهت
قصائدي بعد إرعادي وإبــــــــراقي

يفوح منها شذا الإيمان،تنشدهـــا
بأعذب الصوت شدواً ذاتُ أطـواقِ

تشدو لطابة ألحانــــاً مغــــــــرّدةً
من فيض قلبٍ.. صدوق الحبّ ..خفّاقِ

إذا تذكّر أمجــاد الأولــــى سلــفوا
أجـــاب معتصــــرا بالدمـــع آماقي

وكيف يسلو محبٌّ شـــــفّه ألـــــــمٌ
وليس إلا نفيس الدمـع من واقي؟!

يا أرض طيبة روحي فيك مشـــرقةٌ
قد حلّقت وارتقت يعلـــو بها الراقي

بالدين تعلو إلى الأجــــواء يسبـــقها
شوقٌ ويدفعـــها حُبّـــــي وإشفاقي

:

اللهم أدم عيشنا فيها وأجعل مماتنا فيها

:

لكم تحيااااتي
:
:
أختكم
زرقاء اليمامهBBP



التوقيع: لليل المساكين بابان ..
بابٌ لظلِّي ..
وبابٌ لهمْ ..!
أنا المتعبُ الآنَ منِّي
ورائي النجومُ معلَّقةٌ فوق صدرِ الحقيقةِ
نائمةً في ضبابِ الزجاجْ
وبين يديَّ قصاصاتُ شوقٍ .. ودمعةُ سُكْرٍ
وكأسُ احتياجْ ..!! ** أبراهيم الوافي

برب طوييييييييييل
اللهم أنر بالإيمان قبر والدي واشدد أزره وآمنه من الفزع ويمّن كتابه
اللهم يسّر حسابه وثبّت له يقينه وأجعله من أصحاب الوجوه المسفرة الضاحكة المستبشرة
وبشره بروح وريحان وجنّة نعيم
اللهم إجمعني به في أعلى جناتك على سرر متقابلين اللهم آمين
زرقاء اليمامة غير متواجد حالياً  
قديم 22-02-2007, 10:43 AM   #24
قنــاص مبــدع
 
افتراضي رد: المدينـه المنـوره ‘ [ جنادريــه 22 ]

ياهلا والله بهلاليه
مشكوره على تنزيلك للموضوع اللي يوصف مدينة الرسول
اللي هي مسقط راسي ومن قبلي جميع اجدادي

فديت والله مدينتي واهلها ...

ماشاء الله عليهم متفاعلين الاعضاء اللي من المدينه CC

سبحان الله كل واحد يجي للمدينه تسمعه يقولك انه يحس براحه طبيعيه

مو بس الناس اللي جايينها حتى اهلها نفسهم

وانا حبيت اشاركم بمعلومه عن بعض احياء المدينه.


حرار المدينة المنورة:
توجد بالمدينة المنورة حرتان " لابتان " إحداها شرق المدينة المنورة وتسمى " حرة واقم " والأخرى غرب المدينة المنورة وتسمى " حرة الوبرة " وهما اللتان تحدان حرم المدينة المنورة كما جاء في الحديث الشريف.
حرة واقم ( حرة بني قريظة )


حرة واقم: -

وهي الحرة الواقعة شرقي المدينة المنورة وتسمى أيضاً (الحرة الشرقية) و( زهرة )، وهي هضبة طويلة ممتدة شرقي المدينة، فيها مجموعة تلال، وفيها أراضٍ منبسطة، وسميت الحرة لأن جزءاً كبيراً من سطحها مغطى بصخور وحجارة بركانية سوداء تجعلها شديدة الحرارة في الصيف. ويروى أنها سميت واقم نسبة إلى شخص أو جماعة من العماليق نزلوا فيها، كما يروى أن التسمية قصد بها الدلالة اللغوية لكلمة واقم وهي الحاجز، ففي القاموس وقمت الرجل عن حاجته إذا رددته. تشكل حرة واقم حاجزاً طبيعياً يحمي المدينة من شرقها فمن الصعب إن لم يكن من المستحيل السير عليها. ولكنها لا تخلو من ممرات ضيقة وقابلة للحراسة. وعلى الجانب الغربي من حرة واقم سكنت قبائل عدة قديماً للاستفادة من حمايتها الطبيعية ومن الأودية التي تنحدر منها، وتنقسم حرة واقم باعتبار المنازل الواقعة فيها قديماً إلى خمس مناطق متجاورة، منطقتان كانتا لليهود وثلاثة كانت للأوس من الأنصار، فزهرة منازل بني النضير وبشمالها منازل بني قريظة وبشمال هذه منازل بني ظفر من الأنصار حيث مسجدهم المعروف بمسجد بني ظفر وبجانبها شمالاً أيضاً منازل بني عبدالأشهل مع بني زغور بن جشم الأنصاري، وفي منازل عبدالأشهل كان حصنهم الذي بنوه ( واقم ) الذي سميت به الحرة.

ويرتبط اسم هذه الحرة بمعركة دامية وقعت عام 63هـ المعروفة بموقعة ( الحرة ) عندما خلع معظم أهل المدينة بيعة يزيد بن معاوية؛ فأرسل يزيد جيشاً بقيادة مسلم بن عقبة، وحفر الثائرون الخندق وتحصنوا خلفه، ونزل جيش عقبة في أدنى الحرة فأعطى الثائرين مهلة ثلاثة أيام ليعودوا إلى الطاعة ولهم الأمان، ولكنهم رفضوا واستطاعت مجموعة من فرسانه بقيادة مروان بن الحكم أن تتسلل من إحدى ثغرات الحرة غير المعروفة وتفاجئ المرابطين خلف الخندق، وكان هذا سبباً لانتصار جيش مسلم بن عقبة وحدوث مجازر دامية، قتل فيها بقايا المهاجرين والأنصار وخيار التابعين ومن حملة القرآن الكريم سبعمائة رجل وكان ممن قتل ثلاثة آلاف وخمسمائة رجل من الموالي، وألف وأربعمائة رجل من الأنصار ، وألف وثلاثمائة رجل من قريش، وكان ممن قتل الفضل بن العباس بن ربيعة بن الحارث بن عبدالمطلب، ومعقل بن سنان، وأبوبكر بن عبدالله، ويعقوب بن طلحة، وعبدالله بن زيد وعبد الله بن حنظلة ( إبن غسيل الملائكة ) مع ثمانية من بنيه وغيرهم، ودخل جند ( يزيد) المدينة المنورة فنهبوا الأموال وسبوا الذرية ( ويقال أنه استباح المدينة المنورة ثلاثة أيام ) ثم أحضر الأعيان لمبايعة يزيد فلم يرض إلا أن يبايعوه أنهم عبيد ( يزيد بن معاوية) فمن تلكأ أمر بضرب عنقه، وجالت الخيل في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وبالت وراثت بين القبر والمنبر ( حسب رواية السمهودي ).

وفي عام 654هـ ثار بركان قوي من إحدى تلال هذه الحرة، واستمر قرابة ثلاثة أشهر فازدادت المقذوفات البركانية في المنطقة.
وفي العصر الحاضر زحف العمران إلى حرة واقم وبها حالياً أحياء سكنية.


حرة الوبرة:-
وتسمى أيضاً الحرة الغربية لأنها تقع في الجهة الغربية من المدينة.وهي أقل وعورة من حرة واقم إلا أنه تكثر بها الهضبات والتلاع والمرتفعات والمنخفضات، ويتخللها مساحات منبسطة صالحة للعمران، وبها قيعان تتجمع فيها مياه الأمطار. وتمتد من مسجد القبلتين شمالاً إلى محاذاة مسجد قباء جنوباً، وكانت تشكل حاجزاً طبيعياً يحمي المدينة من جهتها الغربية وجزء من جهتها الجنوبية، وكانت مزارع النخيل الكثيفة تغطي المساحات المنبسطة منها، وليس لها سوى منافذ قليلة أشهرها منفذ ثنية الوداع التي يخرج منها المسافرون إلى مكة، ويقع بطرف الحرة من الجهة الشمالية الشرقية منازل بني سلمة ومن طرفها الغربي قصر عروة وبئره وبعض قصور العقيق، وقريباً من ( بئر عروة ) توجد بركة كبيرة مجصصة قديمة اسمها بركة ( وبيك ) وهي إحدى برك الحاج الثلاث بالمدينة المنورة.
وفي العصر الحاضر استصلح قسم كبير من أراضي هذه الحرة وزحف العمران إليها.


انشاء الله راجعتلكم بمعلومات ثانيه عن المدينه





برايفت حساسه :يعني سويتي اللي في راسك

نواف11الذهبي <<< بسالك كيف تلقالك دور تدخله ماشاء الله عليك


هذي الورده لكل اهل المدينهCC CC CC


التعديل الأخير تم بواسطة Ambitious ; 22-02-2007 الساعة 10:55 AM
Ambitious غير متواجد حالياً  
قديم 22-02-2007, 11:03 AM   #25
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية قـنـاص عـالـمـي
 
افتراضي رد: المدينـه المنـوره ‘ [ جنادريــه 22 ]

انا من سكان المدينه المنوره

كل اللي قلتوا صحيح 100%

موضوع متكامل جــدآ

مجهود رائع منكم كلكم

ولى رجــعــه للــموــوضوع

التوقيع:
قـنـاص عـالـمـي غير متواجد حالياً  
قديم 22-02-2007, 11:31 AM   #26
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية قـنـاص عـالـمـي
 
افتراضي رد: المدينـه المنـوره ‘ [ جنادريــه 22 ]

أودية المدينة المنورة





وادي بطحان

وهو يتكون من أربعة وديان صغيرة، ويخترق المدينة المنورة من وسطها نحو الشمال الغربي وكأنه ينصف الزاوية التي حدثت من التقاء وادي العقيق ووادي قناة إلى أن يلتقي بهما في منطقة الزغابة أيضاً حيث يلتقي وادي العقيق القادم من الجنوب ووادي قناة القادم من الشرق ووادي بطحان القادم من الجنوب الشرقي فتكون نقطة الالتقاء في منطقة الزغابة شمال غرب المدينة المنورة حيث يشكل وادي الحمض.
ومن الملاحظ أن أرضية حوض المدينة المنورة ينحصر بين محورين أكثر انخفاضاً هما مجرى وادي العقيق في الغرب وترتفع أرضيته من 575 إلى 625 متر عن سطح البحر كما أن محور القيعان في الشرق ترتفع أرضيته من 700 إلى 750 متر عن سطح البحر.
ويبدأ وادي بطحان من شمال المرتفع البركاني المسمى حليات الأتاهي في شمال حرة رهط ويتجه نحو شمال الشمال الغربي مخترقاً المدينة من وسطها إلى أن يلتقي ببطحان قبيل باب قباء الواقع جنوب المدينة المنورة ولهذا الوادي عدة روافد منها وادي مذينيب (مذينب) و ( مذنب ) الذي يرفد وادي بطحان من الجهة اليمني ويقع إلى الشرق منه ويبدأ من جبلي حلاتي وصعب الكائنين في الحرة واللذان يقعان على بعد 12 كم جنوب شرق المدينة المنورة ويتجه هذا الوادي نحو الشمال الغربي فيمر من غرب العوالي ويخترق المدينة ويفيض في بطحان كما أن من روافد بطحان وادي مهزور ويقع هذا الوادي في الشرق إلى الشرق من وادي مزينب ويبدأ من حرة واقم في شرق جبل الملسا الواقع على بعد 25كم في جنوب شرق المدينة المنورة ويمر الوادي بشرق العوالي كما يمر من قريظة ويتجه نحو الشمال الغربي إلى أن يفيض في مذينيب على مشارف المدينة المنورة قبيل أن يفيض مذينيب في بطحان.
ويعرف وادي بطحان بوادي " أبو جيدة " أيضاً، ويعتبر من المعالم البارزة والمهمة لأنه قامت على ضفافه الكثير من المزارع كما أستوطن عنه بعض القبائل.
وقد ورد اسم وادي بطحان في الحديث الشريف كما ذكر ابن شبة " أن وادي بطحان على ترعة من ترع الجنة ". وذكر في صحيح البخاري أن الرسول صلى الله عليه وسلم توضأ من هذا الوادي يوم غزوة الخندق. وهو من الأودية التي تمر بالمدينة المنورة من جنوبها إلى الجهة الغربية منها أي غرب جبل سلع.
ويمكن اعتبار ابتداء وادي بطحان بالتقريب من السد المعروف بسد بطحان وهو ابتداء تجمع مياه السيول، ثم يسيل باتجاه قربان إلى إشارة قربان مع العوالي عند مغسلة القين ثم المدشونية ثم يأخذ طريق قربان النازل إلى السيح ثم إلى غرب المساجد السبع، ثم إلى منطقة العيون حيث يلتقي مع وادي العقيق في زغابة.

وادي قناة

ويتشكل هذا الوادي من اجتماع عدد من الروافد والشعاب أولها وأقربها للجنوب هو مفيض قاع العاقول الواقع شرق المدينة المنورة والذي يبدأ بوادي عواء في الطرف الشمالي الشرقي لحرة رهط ويتجه الوادي نحو الشمال الغربي في الغرب حتى يفيض في قاع العاقول وتفيض مياه قاع العاقول في وادي قناة بوادي العقيق ويتكون مجرى واحد بعد ذلك يعرف بوادي الحمض. ومن روافد وادي قناة وادي الخضراء الذي يأتي من الشمال ويواصل طريقه إلى مجراه الأدنى باتجاه الجنوب من مطار المدينة المنورة شرقاً وتلال الوعيرة غرباً إلى أن يلتقي بوادي قناة. ويسمى أيضاً " وادي شظاة "، وكان قد نزله ملك حمير " تبع " فلما شخص منه قال " هذه قناة الأرض " فسمي به، وفي قول أنه عند المدينة المنورة يسمى " قناة " ومن أعلى منها سد نار الحرة يسمى " شظاة ".
ويعتبر وادي قناة من اكبر أودية المدينة المنورة واصله من وادي وج بالطائف. ويبعد وادي العاقول عن مركز المدينة المنورة بحوالي 14كم تقريباً.
ومجري هذا الوادي حالياً من سد العاقول ثم في منطقة الدويخلة إلى جبل تيأب ( جبل الخزان ) ثم يتجه إلي منطقة سيدنا حمزة حيث يمر بجوار جبل الرماة من الجهة الجنوبية إلى منطقة العيون ثم منطقة الزبير فمنطقة تجمع السيول بزغابة.
وادي مذينب

مصدر وادي مذينب ( مذينيب ) و ( مذنب ) من منطقة ذي الجدر وهو نفس مصدر وادي بطحان، وهو شعبة من شعب وادي بطحان حيث يتفرع منه عند شعب العجوز قبل قصر كعب بن الأشرف ويدخل منطقة بني أمية بن زيد وهى منطقة البلدان التالية العهن لآل البرزنجي ومقابلها الضابطة لنايف بن جدوع الشريف وبجوارها سوالة للشريف شحات بن على ثم يخرج من هذه البلدان ويلتقي ببطحان عند منزل حليت بن مسلم حالياً.
وادي الرانوناء

ويعرف أيضاً بـ " مسيل الوادي " ويقال له أيضاً وادي " رانون "، وهو أحد أودية المدينة المنورة الجنوبية، ويأتي من جبل صغير شرق جبل عير يسمى " قرين خرطة " ويأخذ طريقه إلى مخطط الأمير نايف ويصب في العصبة ثم يتجه شمال شرق إلى قاع البلويين وهو الآن يقع بطريق الهجرة ثم يخرج من القاع المذكور ويصب في وادي ذي صلب عند مسجد الجمعة ثم يتجه إلى الشمال محاذياً تقريباً طريق قباء فيلتقي مع بطحان عند مبنى البنك الأهلي القديم أي بالقرب من حي " المشرفية ".

وادي مهزور

وهو من الأودية المهمة بالمدينة المنورة فهو من المصادر الأساسية التي تروى الأرض بالمياه لمنطقة الحرة الجنوبية ( شوران ) فبفيضانه تزيد مياه الآبار. ويعرف باسم وادي قريظة نسبة لسكنهم إلى جواره. ويعرف أيضاً بوادي " المبعوث "، وبعضهم يطلقون عليه وادي " الفحل ".
واصل مصبه من حرة ميطان حيث ينحدر بسرعة إلى الشريبات ويصب بها ثم على مسجد الفضيخ ومشربة أم إبراهيم ثم يمر بجوار المسجد النبوي الشريف أي من عند البقيع ثم يتجه ثم إلى منطقة العيون ومنطقة الترسيس ثم على الزبارة الحمراء أو ما تسمى كومة أبي الحمراء وهناك يلتقي بوادي قناة عند قصر هذه ليلتي.
سيل المبعوث

هو شعبة من وادي مهزور ينفصل عنه بالتقريب عند الجهة الشمالية الشرقية للإسكان ويأخذ مساره في الحرة الشرقية ويمر بجوار قصر المريدين للأفراح ثم يتجه إلى جهة مسجد العريض بطريق المطار وهناك يلتقي بوادي قناة.

وادي أبو هريرة
ويسمى وادي " أبو بريقة " الآن وهو يتفرع من وادي رانوناء ويصب في وادي العقيق عند جبل المكيمن قبل سد عروة.
وادي العقيق " الوادي المبارك "
من أشهر أودية المدينة، وربما أودية الحجاز كلها. تتجمع مياهه من منطقة النقيع التي تبعد عن المدينة أكثر من مائة كيلاً جنوباً، ويسير إلى مشارف المدينة حتى يصل إلى جبل عير، ويسمى هذا الجزء منه العقيق الأقصى، ثم يسير غربي جبل عير، ويمر بذي الحليفة حتى يبلغ أقصى عير فينعطف شرقاً حتى يلتقي بوادي بطحان قرب منطقة القبلتين، ثم يسير باتجاه الشمال الشرقي قليلاً ثم شمالاً فيلتقي بوادي قناة القادم من شرقي المدينة عند منطقة (زغابة). ويسيل وادي العقيق في الشتاء مثل نهر كبير، وفي السنوات التي تكثر فيها الأمطار تظل المياه فيه عدة أشهر. وتدل الكتابات التاريخية أنه كان في بعض العصور أشبه بنهر دائم الجريان لذلك قامت على ضفافه في العصر الأموي وشطر من العصر العباسي قصور كثيرة، وتزاحم الميسورون على قطع الأراضي بجانبيه حتى لم يعد فيه موضع لمزيد من البناء، ومن أشهر القصور فيه: قصر سعد بن أبي وقاص، ومازالت بعض أثاره قائمة حتى الآن. وقصر عروة، وقصر سكينة بنت الحسين، وغيرها كثير. كما نشأت بالقرب منه مزارع خصبة تغطيها أشجار النخيل وشتلات الخضراوات والفواكه فضلاً عن الحدائق التابعة للقصور القائمة فيه لذلك يمكن أن نتصور منطقة العقيق في فترة ازدهارها مساحة خضراء يتخللها مسيل مائي واسع شبه متعرج فيها أشجار النخيل والفواكه وبساتين الخضار وغيرها. وفيه القصور المسورة المتلاصقة حيناً والمتباعدة شيئاً حيناً آخر. غير أن هذه الحالة الزاهرة انتهت عندما تقلصت المدينة في القرن الهجري الثالث وهجرت القصور وتهدمت. وتصف المصادر التاريخية مياهه ومياه الآبار فيه بالعذوبة، ولذا يتزود منها أهل المدينة والمسافرون إليها، ومن أشهر آباره بئر عروة. ويسمى القسم الذي يبدأ من جبل عير إلى زغابة العقيق الأدنى وهو داخل حرم المدينة. وقد ورد في الأحاديث بأن العقيق واد مبارك، ففي صحيح البخاري باب بعنوان: باب قول النبي صلى الله عليه وسلم، (العقيق وادٍ مبارك) وفيه حديث عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، بوادي العقيق، يقول: (أتاني الليلة آت من ربي، فقال: صلّ في هذا الوادي المبارك). وقد فرشت أرض المسجد النبوي في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه بحصى ناعمة من أرض العقيق. وقد امتد العمران حالياً إلى أطراف العقيق حتى ذي الحليفة، ومازال مجراه يمتلئ بالماء كلما هطلت أمطار غزيرة. والجدير بالذكر أن في الجزيرة العربية عدة أودية تحمل هذا الاسم، ولكن أشهرها عقيق المدينة. وكلمة العقيق مشتقة من العق وهو الشقّ، وربما يكون قد سمي بهذا الاسم، وكذلك الأودية المسماة به لأنه في الأصل سيل يشق الأرض ويجري في مجراه.

آبار المدينة المنورة
الآبار الأثرية النبوية بالمدينة المنورة
بئر أريس ( الخاتم )
بئر شرب منها النبي صلى الله عليه وسلم ويعرف أيضا ببئر النبي صلى الله عليه وسلم وببئر الخاتم. وهى البئر التي وقع بها خاتم النبي صلى الله عليه وسلم من يد سيدنا عثمان t . وذكر البخاري حديث أبو موسى الأشعري ( أن الرسول صلى الله عليه وسلم جلس على بئر أريس وتوسط قفها وكشف عن ساقيه ودلاهما في البئر ) . وهو المكان الذي بشر الرسول صلى الله عليه وسلم أبو بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم بالجنة.

الخاتم قبل إزالتها
وتنسب إلى رجل من اليهود اسمه أريس وهو الفلاح بلغة أهل الشام. وقد سقط خاتم الرسول صلى الله عليه وسلم في البئر من يد عثمان بن عفان t بعد ست سنوات من خلافته، فكان مبدأ الفتنة.
ويقع غربي مسجد قباء مقابل له بالقرب من الحديقة الصغيرة التابعة لسور المسجد. وقد أزيل بسبب توسعة مسجد قباء.
بئر غرس
تقرأ بالضم ( أو بالفتح ) ثم السكون ويقال ( الأغرس ) والغرس الفسيل والشجر وهي من الآبار التي توضأ منه الرسول صلى الله عليه وسلم وأهرق بقية وضوئه فيه. وكان عليه الصلاة والسلام يشرب منه ويستعذب له منها، كما أوصى عليه الصلاة والسلام أن يغسل من مائه.
عن علي بن أبي طالب t قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( يا علي إذا أنا مُتُّ فاغسلوني بسبع قرب، من بئري، بئر غرس ) رواه ابن ماجه
وعن أنس t قال: ائتوني بماء من بئر غرس، فإني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشرب، ويتوضأ.
وتقع بمنطقة قربان شرقي مسجد قباء بالقرب من تقاطع طريق الهجرة مع شارع قربان.
بئر العهن
وتقرأ بالكسر ثم السكون وهي لغة : الصوف الملون، وكانت تعرف ببئر العسرة فسماها الرسول صلى الله عليه وسلم اليسيرة. وتقع الآن بامتداد شارع قربان بعد الإشارة المرورية والمتجه لسد بطحان، وقبل الوصول إلى بستان سوالة إلى اليسار.
بئر عذق
بالقرب منها أستقبل أهل المدينة الرسول صلى الله عليه وسلم عند قدومه للمدينة المنورة، وتقع غربي مسجد قباء.
بئر حاء
كان يملكها أبي طلحة بن سهل، وعندما نزلت الآية الكريمة ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون ) تصدق بها أبي طلحة. وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يستعذب ماءها.
وتقع الآن داخل المسجد النبوي الشريف من الجهة الشمالية بالقرب من باب الملك فهد.

بئر بضاعة
عن أبي سعيد الخدري t قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو يقال له: إنه يستقى لك من بئر بضاعة، وهي يلقى فيها لحوم الكلاب والمحايض وعذر الناس، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن الماء طهور، لا ينجسه شئ ). رواه أحمد
ومكانها الآن بالتقريب شمال غرب المسجد النبوي الشريف مقابل فندق الحارثية بمواقف السيارات.
بئر البوصة ( البصة )
تقرأ بضم الواو وتخفيف الصاد المهملة وهي من الآبار التي غسل الرسول صلى الله عليه وسلم رأسه من مائها وصب غسالة رأسه ومراقة شعره بها. ويقع البئر الآن تحت وقف البصة والنشير من الجهة الشمالية الغربية تقريباً. مقابل مدرسة العلوم الشرعية.
بئر السقيا
عن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستعذب له الماء من بيوت ( وفي رواية: بئر ) السقيا. رواه أحمد ، وكانت لمالك بن النضر والد أنس.
ويقع بالقرب من مسجد السقيا الذي دعا عنده الرسول صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة بالبركة، وعندها تفقد جيش بدر، ويقع جنوب مسجد السقيا على خط الإسفلت للمتجه إلى جدة.


بئر أهاب أو ( بئر زمزم )
وتعرف ببئر زمزم تبركا وتيمناً باسم زمزم ( والله أعلم ) وهي بالحرة الغربية وكانت لسعد بن عثمان، وفي حديث أحمد " خرج حتى أتى بئر أهاب فقال يوشك أن يأتي البنيان هذا المكان ".
بئر ذروان
تقرأ بفتح الذال المعجمة وعند البخاري ومسلم بئر" ذي أروان " وكانت لبني زريق ، وهي التي وضع لبيد بن الأعصم وكان منافقاً حليفاً لبني زريق السحر للنبي صلى الله عليه وسلم تحت راغومتها وكان ماؤها كنقاعة الحناء ونخلها كرؤوس الشياطين فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بدفن البئر بعد إخراج السحر منها.
و" ذروان " اسم حي من أحياء المدينة المنورة تمتد من قبلة المسجد النبوي الشريف وحتى طريق درب الجنائز، وكلاهما دخلا ضمن توسعة المسجد النبوي الشريف الجنوبية.
بئر أنس بن مالك t
وكانت تسمى في الجاهلية " البرود " وتقع قرب المسجد النبوي الشريف من الناحية الشرقية، وكانت لأنس بن مالك بن النضر خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعن أنس بن مالك t " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استسقى فنُزع له دلو من بئر دار أنس فسكب على اللبن فأتى به فشرب وأعرابي عن يمينه ".

بئر الرِّقاع
الرِّقاع تقرأ بالكسر وهي جمع رقعة، بئر جاهلية، ويقال أنها سميت الغزوة بذلك لأنهم رقعوا راياتهم أو لصلاة الخوف بها فوقع ترقيع الصلاة فيها أو لأن خيلهم كانت ملونة.
قال أبو موسى الأشعري t سميت بذلك لما لفوا على أرجلهم من الخرق كما في صحيح مسلم.

التوقيع:

التعديل الأخير تم بواسطة قـنـاص عـالـمـي ; 22-02-2007 الساعة 11:40 AM
قـنـاص عـالـمـي غير متواجد حالياً  
قديم 22-02-2007, 01:12 PM   #27
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية مدمن
 
افتراضي رد: المدينـه المنـوره ‘ [ جنادريــه 22 ]





هلا اختي

موضوع رائع جدا عن المدينه المنوره

ياالله هالمدينه انا مارحت لها الا مره من زمان لكن شعور نفسي وراحه نفسيه انصح اللي ماراح يروح

يعطيك العافيه اختي بالتوفيق : )

التوقيع:

مدمن غير متواجد حالياً  
قديم 22-02-2007, 01:34 PM   #28
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية كبريــ رجل ــاء
 
افتراضي رد: المدينـه المنـوره ‘ [ جنادريــه 22 ]

هلا باختي هلاليه


موضووووووووووووووووووع اروع من رائع ومشكوره من القلب عليه واللي قلتوه مايبغاله زياده

كفيتو ووفيتو بصراحه ومشكورين كلكم

الحمد لله اني من سكان المدينه المنوره

والمدينه فيها سر كبير الواحد يحس فيه اذا طلع منها

وهو انك في المدينه اي شي يخليك تشبع لكن اذا سافرت خارجها تاكل اضعاف اكلك ولا تشبع هذا يدل على انها فيها بركه

ومايحس بقيمتها الواحد والراحه فيها الا اذا طلع منها وسافر يشتااااااااااااااااااااقلها بالمره اذا طلع منها

الله يخليها لنا ويخلينا لها

ابن المدينه
الحربي

كبريــ رجل ــاء غير متواجد حالياً  
قديم 23-02-2007, 09:24 PM   #29
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية هلاليه فوق فوق
 
افتراضي رد: المدينـه المنـوره ‘ [ جنادريــه 22 ]

يعطيكم العـآفيه جميعاً ع المرور

وراجعـه ان شالله .. ,

التوقيع:
allah m3ak yal a5'9r ,, our hearts with u
هلاليه فوق فوق غير متواجد حالياً  
قديم 23-02-2007, 10:13 PM   #30
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية هلاليه فوق فوق
 
افتراضي رد: المدينـه المنـوره ‘ [ جنادريــه 22 ]

][ 149 مثل شعبي من المدينه المنوره ][

/

/

1- الحس مسني وأبات متهني ولا كبابك الي مجنني
كان يا ما كان في سالف العصر والأوان كان فيه فار ساكن في ورشة حدادة وكان الحداد في نهاية كل يوم يدهن المسن ( الي يسن فيه السكاكين ) بالزيت ويقفل محله ويخرج ، يقوم يجي الفار خفيف خفيف ويلحس المسن الين ما يشبع , وكل يوم على دا الحال الين ما جاه يوم يا ساده يا كرام شم فيه الفار ريحة كباب من محل الفاكهاني الي بجانب الحداد فصار حايس يبغى يروح عند هذي الريحه الي تجنن ..... الخلاصة راح محل الفاكهاني وانتظر الين ما قفل الرجل محله وراح بيته فخرج الفار وصار يدور على الكباب ولكنه للأسف ما لقى الكباب لأنه الفاكهاني در دبه بالعافية فصار يدور على شي يا كله فما لقى غير حبة خر بز ( شمام ) فراح عمل فتحه فيها باسنا نه ودخل جوتها وصار يأكل في الخربز ياكل في الخربز الين ما أكل كل الي جوا الخربزة وشبع وصار مبسوط انه عبى العدوه وعلى قولهم ( عبيها خروق تروق ) الخلاصة بعد ما شبع حب يخرج من الخربزه لكن للأسف من كثر ما أكل انتفخت بطنه وصار ما يقدر يخرج من الفتحة الي دخل منها فصار طول الليل يبكي وهوا ندمان ويقول ( الحس مسني وابات متهني ولا كبابك الي مجنني )
2- جبت الأقرع يونسني كشف قرعته وخوفني
3- جينا نحدي الخيل مدت الخنفسانه رجولها
4- نفسو فيها ويتفل عليها
5- موب كل شي يلمع ذهب ولا كل مر ينعاب يطلع من المر دوه ويطلع من الذهب كذاب
6- شاللي حادك يا المسمار ، قال المطرقة
7- اللي يبينا عيت النفس تبغيه، و اللي نبيه عيا البخت لا يجيبه
8- شوف وجه العنــز و احلب لبن
9- خذ بنت الجود مع الزمن تجود
10- الحي موب رفيج الميت
11- ما في التمر مر
12- ما تفوته فايته ، و لا عصيدة بايته
13- من قلة تدابيره خلط حنطته مع شعيره
14- مشتهي ومستحي
هذا المثل يقال عندما يكون الشخص يريد شيأً ما ولاكنه يتحرج من طلبه او السعي اليه ومن الملاحظ ان امثالنا في المدينة المنورة تستخدم مسطلحات قويه ومعبرة حتى ولو كان البعض يتحرج من قولها وهذا يدل على مدا ما كان يتمتع به هذا المجتمع من وضوح ووضع الشيئ في مكانه
15- الي ينقص من خدها يكمله جدها
دلالة المثل : يدل هذا المثل على ان الجمال ليس كل شيئ فما ينقص من جمال البنت يكمله نسبها وطيب اصلها ولك ان تتخيل مستوى الرقي الحضاري الموجود في المجتمع الذي يتبنى مثل هكذا افكار في امثاله واقاويله
16- لا تبوس الأهبل .. ولاتخلي الأهبل يبوسك
لانو في كلتا الحالتين راح يفضحك
17- ياشارد من قضايا مالك رب سويا
معناه ان لا احد يهرب من قضاء الله وقدره ولو حاول فما اخطأك لم يكن ليصيبك وما اصابك لم يكن ليخطأك
18- سيدي من اول وجا الهوى وكمل
معنى المثل : زمان والله يرحم زمان كانت الزوجه تكني زوجها بسيدي ( الكلام دا زمان فلا يروح واحد جزاكم الله خير يخاصم الحجه عشان ما بتقلوا يا سيدي )
الخلاصه فالرجل عندما يتزوج يصبح لدى زوجته سيدي وعندما تحبه يزيد هذا الاحترام والتفاني فتقول الزوجه سيدي من اول وجاء الهوى (الحب) وكمل , بمعنى كمل الناقص .
حقيقة لا ادري كيف اصف استخدام هذا المثل ولاكني سوف اضرب مثال لاستخدامه فقد كان احد الاشخاص يحب آلة العود ويحب ان يتعلمها وكان طول اليوم طالع نازل على السلم الموسيقي يبغى يتعلم الصول فاج اخينا الين ما دوش اهل البيت وبعد سنتين اهداه احد اصدقاءه عود فلما دخلت عليه والدته ورأته ماسك العود وقاعد ينشز قالتله انت ناقصك سيدي من اول وجا الهوا وكمل .
انشاء الله يكون واضح
19 - قيس قبل الغطيس
ومعنى المثل هوا انه يجب ان تقدر عواقب الأمور قبل القيام بها يعني على قول المثل
20- الي يحسب الحسابات في الهنا يبات
21- فيقول ( اذا فات الفوت ما يفيد الصوت
ومعناه انه اذا وقع الفاس في الراس وتبينت ان نتيجة اعمالك كارثية وغير مرضيه لن يفيدك ان كنت بكيت اوحتى ضربت بالصوت زي الولايه
22- جيتك ياعبد المعين تعين لقيتك ياعبد المعين تنعان
وهذا مثل مفهوم المراد منه ..يعني انك تطلب مساعدة من شخص لقيت هذا الشخص يحتاج لمساعدة
23- فلانه داخله مع اهل العروسه , خارجه مع اهل العريس
24- باب البيت يقول لباب السطوح
25- المنحوس منحوس ولو علقوا على باب بيته فانوووووس
26- باب النجار مخلع
27- خشوني لاتنسوني
28- ياداخل بين البصله وقشرتها ما ينوبك الا ريحتها
29- مافي شجره ماهزها الهوى
30- الحر من غمزه والحمار من رفزه
31- عشمتني بالحلق , خرمت انا اداني
32- اعور ويتنقور ويقول درب الخماره فيييين
33- اهل الميت صبرو والمعزييين كفرووووو
34- ارمي عازتك في السطوح ,ازا كانت ليك ماتروح
35- فلان زكرو في الكانون
36- الخنفسانه شافت اولادها على الحيط قالت" اللـه لولو ملضوم في خيط
37- اجري جري الوحوش , غير رزقك ماتحوش
38- نيني نيني , اعمى القلب يشتريني
21- رزق الهبل على المجانين رزق بتوع الكورة علي المجانين
22- القرعه تتباها بشعر بنت اختها
23- قلب لحلاح ولسان دباح
24- طلبوها اتعززت , تركوها اتندمت
25- عزبه نضيفه ولا جيزت جيفه
26- يا ريتني بيضه وعرجه , والله البياض فرجه
27- قلبي على ولدي انفطر , وقلب ولدي عليا حجر
28- راح الليل في لضم الهيل
29- يا لساني ماعدمتك , على كيفي درتك
30- لا تقرصيني يا نحله ولا ابغالك عسل
31- من يوم ما صفقولو رقص
32- قال اصطفوا يا عسكر قالوا نحنا اتنين
33- اكنس بيتك ورشو ما تدري مين يخشو
34- ان جيت يا ورد سمرنا عليك وان ما جيت يا ورد لا حسره ولا ندامه
35- قديمك نديمك لو الجديد اغناك
36- مجنوووووون ومسكوه مطرقه
37- راعي الدقه يستلقها
38- ادعس يا حمام وطرطشني
49- ياطخو ياكسر مخو
40- مص الحميضد
41- الحلو حلو وان صحي من النوم والوحش وحش وان اتكحل كل يوم
42- امسك قردك لا يجيك اقرد منو
43- زي القرع يمد لبرا
44- ياما تحت السواهي دواهي
45- اللي كثرت خطابها بارت
46- جالك الموت يا تارك الصلاة
47- قالوا للحرامي احلف قال جالك الفرج
48- ام العروسة فاضية ومشغولة
49- ما تلقي الغنج الا عند الحمار الاعرج
50- الباب يفوت جمل
51- تشن وترن وتضحك كل سن (هادي من جد محد يسالني عليها علنا كده في المنتدى هي واللي بعدها)
52- تحوس وتلوس وتضحك النفوس (سبقت الترجمه)
53- شنشن على منشن وورد على صنان
54- لاتهنيني ولا تمنيني ولا تخلي رحمة ربنا تجيني
55- ازا جيت رايح لا كتر من الفضايح
56- زي ططر لا يوحشهم من غاب ولا يئنسهم من حضر
57- متى طلعت القصر قالو امس العصر
58- عنزه تعلم امها الرضاعه
59- خلا خالي والرب عالي
60- بدام الشيخ راضي ايش دخلك يقاضي
61- مين جالو الشي ورد جالو الزمان وهدو
62- طاب طيبك وعاش حبيبك وربي يجعل الجنة من نصيبي ونصيبك.
63- لو حطو الحبق والنبق وشوشة امك في الطبق ماجوزك بنتي.
64- تشطح وتنطح علشان مهى لاقية مطرح.
65- ياحزينة كوني رزينة.
66- الله يلصق الطينة في العجينة.
67- السر بين اتنين درج وبين تلاتة فتح الباب وخرج.
68- العقل زينة وفاقدته حزينة.
69- البيت بيت ابونا والناس يطردونا......واحيانا يقولو يضربونا.
70- الي ياكل ياكل على درسو والي ينفع ينفع نفسو.......واحيانا يقولو الي ياكل على درسو ينفع نفسو.
71- اعور ويتنقور.
72- جا العقرب من السما لاتقرب.
73- وجا الاسد يلصق التوب في الجسد.
74- شنارة في منارة.
75- *مايعجبهم عجب ولا الصيام في رمضان.(وبيني وبينكم حتى في رمضان سار )
76- الكبير لمن يتدلع زي الخشب لمن يتقلع.
77- علمناهم الشحاتة سبقونا عل البيبان.
78- حتى الي في الكافولة سارو يقولو من العايدين.
79- هم البنات الين الممات
80- زا عرفت أمها ضمها
81- مالقو في الورد عيب قالوله يا أحمر الخدين
82- يحسدو الأعمى على كبر عينه
83- أتلم المنحوس على خايب الرجا
84- طمعنجي بناله بيت فلسنجي سكن لو فيه
85- يخطف الكبابه من فم القدر
86- الي ياكل على ضرسه ينفع نفسه .(هذه المثل امي تقولي هوا من عشرين سنة)
87- مالقيت في الصباح الا ستي صباح .
88- مين دق الباب يستاهل الجواب .
89- واحد شايل دقنه والتاني تعبان .(ينقال المثل للي يدخل بشؤون غيره
90- الي ياكل الضرب مو زي الي يعده .
91- نصوم نصوم ونفطر على بصلة .
92- ضربني وبكا سبقني واشتكا .
93- اسريني واسريك الين يأدن الديك .
94- بعد ماتعشا وتكا قال اكلكم مستكة .
95- ضربو الاعمى على عينو قال خربانة خربانة .
96- البس يحب خناقه .
97- تموت الدجاجة وعينها في الدشيشة .
98- مايبقى في الزريبة الااخس الغنم .
99- الي بيتو من قزاز مايحدف الناس بالطوب .
100- من حفرة لدحديرة ياقلبي لا تحزن .
101- من عطس مافطس (للبزورة )
102- تيتي تيتي زي مارحتي جيتي .
103- جا يكحلها عماها .
104- لاتخاف الا من الساكت .
105- مايصدق الفل حتى يطل (معدل في الجيل الجديد )
106- الي عندو عينين وراس يسوي زي مايسو الناس .
107- الناس في الناس وعزيزة في النفاس .
108- الديك الفصيح من البيضا يصيح .
109- الي ماتعرف ترقص تقولك الارض عوجه .
110- جيناهم اتعززو عزمناهم اتشخرطو (اتعززو : شافو نفسهم ....اتشخرطو : شافو ونفسهم علينا وقهرونا)
111- ان واخوي على ولد عمي وانا واخويا وولد عمي على الغريب .
112- يلي اخد القرد على مالو بكرا يروح المال ويفضل القرد على حالو .
113- نقولهم ثور يقولو احلبو .
114- اذا انتا امير وانا امير مين يروي من الزير (البئر )
115- لو فيه خير مراماه الطير .
116- الي عندو قرش محيرو يشتري حمام ويطيرو
117- الفكة من جحا غنيمة .
118- الفرس من خيالها والحرمة من رجالها .
119- كل دقة بتعليمه .
120- الي مايسمع كلام الكبير بكرا يغرق في الزير .
121- احبك يانافعي .
122- الي يتزوج امي اقولو عمي .
123- من لقي احبابو نسي اصحابه .
124- الطريق لو طالت وبنت العم ولو جارت .
125- القرد في عين امو غزال .
126- حمارتك العرجا تغنيك عن سؤال اللئيم .
127- اذا صفيت النية فلقمتنا تكفي مية .
128- ايش ياخذ الريح من البلاط .
129- لاتبيع الموية في حارة السقايين .
130- لا تشكيلي لاابكيلك .
131- الطمع يخرب بيت ماجمع .
132- يابخت من زار وخفف .
133- الي يبغى الدح مايقول اح .
134- فلان سوسة (يعني يدخل نفسو بكل شيء )
135- لموا العجايز في بيت وقصروا الفتيله وقللوا الزيت ... عشان يناموا ومايكثر هرجهم هذا معناه
136- مايصير دانه ولبانه ... ماأعرف معناه لكن أعتقد في إختيار إحدى صنعتين أو صفتين وتكون متناقضتين
137- ونفس المعنى السابق له مثل أخر .... مايصير غنى وسف دقيق ..... هاااا شفتوا ظني في محله
138- قلت ياخالي ردلي الخلا قلت ياعمي ردلي العمى قلت يابويا شق البحر وجاني هرولة .
139- اخوك من امك زي الدهب في كمك ,واخوك من ابوك زي القوم لمن ينهبوك.
140- الخالة من نخالة والعمة من دقيق
141- حبيبي من اولو جا الهوا كملو .
142- من شنة يطير ومن زبيبة يسكر.
143- الطول طول الجاموسة والعقل قد الناموسة.
144- امي ماتجيكم انا اجي اهنيكم.
145- مد رجلك على قد لحافك.
146- جوهم بنات خالتهم زادوهم جنينة على جنينتهم.
147- مايتسرا ولا يبات برا.
148- الكعكة فيد اليتيم عجبة.
149- مين يشهد للعروسة امها وخالتها وعشرة من قرابتها.


/

/

التوقيع:
allah m3ak yal a5'9r ,, our hearts with u

التعديل الأخير تم بواسطة هلاليه فوق فوق ; 23-02-2007 الساعة 10:39 PM
هلاليه فوق فوق غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:52 PM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi