انســــان
عدد الضغطات : 18,566
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,064(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,697استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,878

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > المجلــــــس
   

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-08-2010, 08:00 AM   #16
..: اصدقاء المجلس :..
 
قلب


[ حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي ]
تقول الروايات من كتب السنة أنه المولود الوحيد الذي ولد بجوف الكعبة.
قيل أنه عاش120 سنه ستون في الجاهلية وستون في الإسلام كان عفيف متعفف ،
شهم كريم ، سيد مُطاع ، وكان من أشراف قريش و عقلائها و نبلائها . مات سنه54هـ




بعد غزوة حنين سأل حكيم بن حزام - رضي الله عنه - رسول الله - صلى الله عليه وسلم-
من الغنائم فأعطاه ، ثم سأله فأعطاه ، حتى بلغ ما أخذه مائة بعير ،
وكان يومئذ حديث عهد بالإسلام ،
فقال له النبي- صلى الله عليه وسلم:
"- يا حكيم ، إن هذه الأموال حلوة خضرة فمن أخذها بسخاوة نفس بورك له فيها ،
ومن أخذها بإشراف نفس لم يبارك له فيها ،وكان كالذي يأكل و لا يشبع "
فلما سمع حكيم بن حزام - رضي الله عنه - ذلك من النبي قال :
" واللهِ يا رسول الله ، والذي بعثك بالحق لا أسأل أحدا بعدك شيئا ، ولا آخذ
من أحد شيئا بعدك حتى أفارق الدنيا"
و بر حكيم - رضي الله عنه - بقسمه أصدق البر،
ففي عهد أبي بكر - رضي الله عنه - دعاه الصديق أكثر من مرة لأخذ عطاء من بيت مال المسلمين
فأبى أن يأخذه،ولما آلت الخلافة إلى الفاروق - رضي الله عنه - دعاه مرة ثانية إلى أخذ عطاء
فأبى أن يأخذه ، فقام عمر - رضي الله عنه - في الناس وقال:
"أشهدكم يا معشر المسلمين أني أدعو حكيما إلى أخذ عطائه فيأبى"
و ظل حكيم - رضي الله عنه - كذلك لم يأخذ من أحد شيئا حتى فارق الحياة.


التعديل الأخير تم بواسطة ـأَوْطَـانٌ . ; 15-08-2010 الساعة 08:11 AM
..: اصدقاء المجلس :.. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2010, 09:37 AM   #17
مراقـــب عـــام
 
الصورة الرمزية أبـو يزيــد
 
افتراضي رد: ¬ « رُحَمَاء بَيْنَهُـمْ : حكيم بن حزام - رضي الله عنهہ وأرضاه -

شكرا على التصحيح ياسنتياغو
بالفعل اشتبه على الامر بينهم ..
لكن تظل قصص ومواقف الاثنين
من اروع القصص
رضي الله عنهم جميعا ,,

أبـو يزيــد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2010, 09:45 AM   #18
..: اصدقاء المجلس :..
 
قلب





[ عثمان بن عفان ] ثالث الخلفاء الراشدين،
وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن السابقين إلى الإسلام. وكنيته ذو النورين.
قتل عثمان بن عفان من طرف أهل الفتنة في السنة 35 للهجرة
فسقطت أول قطرة من دمه على قول الله تعالى ( فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ )



تزوجت امرأة، وبعد ستة أشهر ولدت طفلا، والمعروف أن المرأة غالبا ما تلد بعد تسعة أشهر أو سبعة أشهر من الحمل،
فظن الناس أنها لم تكن مخلصة لزوجها، وأنها حملت من غيره قبل زواجها منه.
فأخذوها إلى الخليفة ليعاقبها، وكان الخليفة حينئذ هو عثمان بن عفان- رضي الله عنه-
فلما ذهبوا إليه، و جدوا الإمام عليا موجودا عنده،
فقال لهم: ليس لكم أن تعاقبوها لهذا السبب.
فتعجبوا و سألوه: وكيف ذلك؟
فقال لهم: لقد قال الله تعالى: ( وحمله وفصاله ثلاثون شهرا) أي أن الحمل و فترة الرضاعة ثلاثون شهرا.
وقال تعالى : ( والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين) أي أن مدة الرضاعة سنتين.
إذن فالرضاعة أربعة وعشرون شهرا، والحمل يمكن أن يكون ستة أشهر فقط.

..: اصدقاء المجلس :.. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2010, 11:06 AM   #19
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية T.UPDATE
 
افتراضي رد: ¬ « رُحَمَاء بَيْنَهُـمْ : عـثمان بن عـفان - رضي الله عنهہ وأرضاه -

عثمان بن عفان كرم الله وجهه ورضي المولى عنه
من أشد المسلمين حياءً حتى كان النبي صلى الله عليه وسلم يستحي منه ويقول ألا تستحي من رجل تستحي منه الملائكة;كان يقول هذا الكلام للخليفة علي رضي الله عنه
يآآآآه لله دره كم هو صحابي عظيييييييييم ,,
من عظمته الملائكه تستحي منه
وايضا من احد العشرة المبشرين بالجنة
وهواول من هاجر الى الحبشه ثم عاد وهاجر الى المدينه لذا سمي بصاحب الهجرتين


آل مجلس واصدقائه لأرواحكم ياحلوين

T.UPDATE غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2010, 04:46 PM   #20
..: اصدقاء المجلس :..
 
قلب




[ عبد الله بن مسعود بن غافل بن حبيب بن شمس بن مخزوم ]
صحابي جليل أحد أوائل المهاجرين حيث هاجر الهجرتين وصلى على القبلتين
وأول من جهر بقراءةالقرآن.
تولي قضاء الكوفة وبيت المال في خلافة عمر وصدر من خلافة عثمان.
كان عبدالله رجلاً نحيفاً أحمش الساقين -(رفيع الساقين)- قصيراً شديد الأدمة وكان لايغير شيبه.
قال عنه رسول الله أن قدمه في الميزان أثقل من جبل أحد ، يوم استهزأالصحابة من دقة ساقه.













سمعت امرأة أن عبدالله بن مسعود- رضي الله عنه- لعن من تغير خلقتها من النساء،
فتفرق بين أسنانهاللزينة، وترقق حاجبيها.فذهبت إليه، وسألته عن ذلك،
فقال لها: ومالي لا ألعن من لعنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو في كتاب الله.
فقالت المرأة في دهشة واستغراب: لقد قرأت القرآن الكريم كله لكني لم أجد
فيه شيئا يشير إلى لعن من يقمن بعمل مثل هذه الأشياء!!
وهنا ظهرت حكمة الفقيه الذي يفهم دينه فهما جيدا،
فقال للمرأة: أما قرأتقول الله تعالى: {وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا} ؟
فأجابت المرأة: بلى ،
فقاللها: إذن فقد نهى القرآن عنه -أيضا- .

..: اصدقاء المجلس :.. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2010, 07:52 PM   #21
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية Mohammed The Good
 
افتراضي رد: ¬ « رُحَمَاء بَيْنَهُـمْ : عـثمان بن عـفان - رضي الله عنهہ وأرضاه -

الفتنة التي أدت إلى استشهاد عثمان رضي الله عنه

عن عائشة رضي الله عنها قالت: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أدع إلى بعض أصحابي"، قلت: أبو بكر؟ قال: "لا"، قلت: عمر؟ قال: "لا"، قلت: ابن عمك علي؟، قال: "لا"، قلت: عثمان؟ قال: "نعم". فلما جاء تنحى فجعل يساره ولون عثمان يتغير، فلما كان يوم الدار وحصر، قلنا: يا أمير المؤمنين ألا تقاتل؟ قال: لا، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم عهد إلي عهداً وإني صابر نفسي عليه

وكان هذا العهد من النبي صلى الله عليه وسلم أن لا يخلع نفسه من الخلافة. فعن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "يا عثمان إنه لعل الله يقمصك قميصاً، فإن أرادوك على خلعه فلا تخلعه لهم

ولعل الحكمة في هذا ألا يكون في ذلك سابقة تسوغ للخارجين على الشرعية أعمالهم.

وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم فتنة فقال: "يقتل هذا فيها مظلوماً" لعثمان بن عفان رضي الله عنه

وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بأن عثمان يموت شهيداً وأن له الجنة على بلوى تصيبه. وهذه البلوى هي الفتنة التي حدثت في آخر خلافة عثمان ونتج عنها استشهاده رضي الله عنه وأرضاه.


مقدمات الفتنة:

بدأت هذه الفتنة في آخر خلافة عثمان رضي الله عنه بقدوم عبد الله بن سبأ، وكان يهودياً من أهل اليمن أظهر الإسلام زمن عثمان ثم تنقل بين بلدان المسلمين يحاول ضلالتهم، فبدأ بالحجاز ثم البصرة ثم الكوفة ثم الشام فلقي من استجاب له في هذه البلدان فيما عدا الشام حيث أخرجوه فذهب لمصر وبدأ بنشر سمومه فيها.

وكان يتظاهر بالعلم ومحبة آل البيت فكان من أقواله:

أعجب ممن يزعم أن عيسى سيرجع ويكذب بأن محمداً سيرجع وقد قال الله تعالى: {إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد}، وقال: محمد خاتم الأنبياء وعلي خاتم الأوصياء، ومن أظلم ممن لم ينفذ وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وكان لذلك يثير العامة على عثمان ويدعي أنه وثب على حق علي في الخلافة، ثم أمر أصحابه في كل مصر بالطعن في ولاة عثمان والتظلم منهم وإظهار معائبهم، ثم الطعن في عثمان وتلمس المآخذ عليه وأن ذلك من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

وكان نتيجة لذلك أن كثر الغوغاء وهانت هيبة الولاة على رعيتهم، وربما صادفت دعاوى ابن سبأ وأصحابه هوى في نفوس بعض العامة من أصحاب المطامع الدنيوية فرأوا أن هذه الفتنة تحقق شيئا من مطامعهم من مال أو رئاسة أو تعصب لقبيلة، وربما وقع البعض بها عن جهل أو اجتهاد خاطئ.

وقد كان من أبرز دعاة الفتنة في الكوفة الأشتر النخعي وفي البصرة حكيم بن جبلة وفي مصر الغافقي بن حرب العكي.


تصاعد الفتنة ومقتل عثمان:

سارت الفتنة في أقاليم الخلافة سريان النار في الهشيم، وربما زورت الكتب على بعض الصحابة بالمطالبة بقتل عثمان. فأرسل عثمان إلى عماله أن يوافوه في الموسم فحضروا إليه سنة أربع وثلاثين للهجرة وتشاور معهم بما صنع الناس فعادوا إلى أقاليمهم.

وفي سنة خمس وثلاثين قدم أصحاب الفتنة إلى المدينة مظهرين الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهم يريدون مناقشة الخليفة في أمور عَدَّوْها من المآخذ عليه، فخرج لهم وتلطف معهم وقيل أنه بعث علي بن أبي طالب ورجلا معه لمناقشتهم فانصرفوا إلى أقاليمهم إذ لم يجدوا حجة لتحقيق أهدافهم حيث تواعدوا المجيء في شوال من السنة نفسها حتى يغزوه وكأنهم حجاج.

فلما كان الموعد المحدد خرج أصحاب الفتنة قاصدين المدينة: فأهل مصر عليهم الغافقي بن حرب العكي ومعهم عبد الله بن سبأ وأهل الكوفة عليهم عمرو بن الأصم ومن أبرز قادتهم الأشتر النخعي وأهل البصرة عليهم حرقوص بن زهير السعدي ومن أبرز قادتهم حكيم بن جبلة. فلما اقتربوا من المدينة خرج إليهم عثمان رضي الله عنه فناقشه أهل مصر فكتبوا عليه شرطاً وأخذ عليهم عهداً ألا يشقوا عصى الطاعة وألا يفارقوا الجماعة ما أقام لهم شرطهم فرجعوا ورجع معهم أهل الكوفة والبصرة.

فبينما أهل مصر في طريقهم إليها إذا براكب يتعرض لهم ويفارقهم ثم يرجع إليهم ثم يفارقهم. قالوا: ما لك؟ قال: أنا رسول أمير المؤمنين إلى عامله بمصر، ففتشوه فإذا هم بكتاب من عثمان وعليه خاتمه وفيه الأمر بصلبهم أو قتلهم أو قطع أيديهم وأرجلهم، فرجعوا إلى المدينة فأتوا علياً رضي الله عنه وأخبروه وطلبوا من أن يذهب معهم إلى عثمان لمناقشته فرفض ذلك وخرج من المدينة. فانطلقوا إلى عثمان فقالوا: كتبت فينا بكذا وكذا فقال: إنهما اثنتان أن تقيموا رجلين من المسلمين أو يميني بالله الذي لا إله إلا هو ما كتبت ولا أمليت ولا علمت، وقد يكتب على لسان الرجل وينقش الخاتم على الخاتم. قالوا: قد أحل الله دمك ونقضت العهد والميثاق وحصروه في داره رضي الله عنه، وقد استمر هذا الحصار من آو آخر ذي القعدة إلى الثامن عشر من ذي الحجة سنة خمس وثلاثين.

وكانوا في بداية الحصار يتركونه يخرج للصلاة ثم منعوا من ذلك حتى خافوا أن يأتي أحد من خارج المدينة نجدة للخليفة فتسور إليه بعضهم فقتله وهو يقرأ القرآن رضي الله عنه وأرضاه. ثم حمل بعد ذلك ودفن في البقيع. وكانت خلافته ثنتا عشرة سنة تقريبا. وعمره حين قتل ثنتان وثمانون سنة.

هذا هو مختصر لأحداث الفتنة التي أدت إلى استشهاد عثمان رضي الله عنه. ولاستيعاب أحداث هذه الفتنة على الوجه الصحيح لابد من وقفات حول الأمور التالية:

1- أبرز أسباب هذه الفتنة.

2- قصة الكتاب الذي احتج به الثائرون في حصارهم دار عثمان رضي الله عنه.

3- الأمور التي عدت مآخذ على عثمان رضي الله عنه ومناقشتها.

4- موقف الصحابة في المدينة من هذه الفتنة.


أبرز أسباب هذه الفتنة:

لعل أبرز أسباب هذه الفتنة التي أدت إلى استشهاد عثمان رضي الله عنه ما يلي:

أ- اختلاف الطبع بين عمر وعثمان رضي الله عنهما وبالتالي تغير أسلوبهما في معاملة الرعية. فبينما كان عمر شديد المحاسبة لنفسه ولمن تحت يده كان عثمان ألين طبعاً وأرق في المعاملة فربما وجد أصحاب الفتنة فى حلم عثمان رضي الله عنه فرصة في إبداء ما لديهم.

ب- سماح عثمان رضي الله عنه لكبار الصحابة بالخروج من المدينة والانتشار في البلاد المفتوحة، وكان عمر قد منعهم من ذلك إلا بإذن. فكانوا هم أهل شوراه وكانت لهم هيبتهم عند عامة الرعية، وعندما تفرقوا في الأمصار كان ذلك مدعاة للافتتان بهم عند من لا مزية له في الإسلام، وربما الدعوة إلى أحقية بعضهم بالخلافة فقلل ذلك من هيبة الخليفة.

جـ- اختلاف الناس في أواخر خلافة عثمان عن زمن أبي بكر وعمر رضي الله عنهم. فغالب الجيل الأول ممن حمل على عاتقه عبء بناء الدولة ممن تميز بقوة الإيمان والفهم السليم لجوهر العقيدة الإسلامية. بينما ذلك أقل في الجيل الذي بعده؛ وذلك نتيجة لاتساع الدولة واختلاف الأجناس وما تحمله معها من رواسب كانت قبل الإسلام. ومعلوم أثر هذا الاختلاف بين الجيلين في تقبل الفتنة وانتشارها من عدمه.

د- ظهور الثراء وتوسع الناس في الترف وانشغال غالبيتهم بالدنيا والافتتان بها نتيجة لاتساع الفتوح ووفرة الخيرات وعدم الانشغال بكسب القوت جعل كثيراً من الناس يتفرغون لأمور لا تعنيهم من قضايا لها صلة بسياسة الدولة والخراج مما انعكس سلباً على موقفهم من الخليفة.

إضافة إلى أن هذا الرخاء مادة للتنافس بين أولئك الذين لم يصقل الإيمان نفوسهم من مسلمة الفتوح وأصحاب الأهواء.

هـ – وأهم العوامل وأخطرها دور عبد الله بن سبأ الذي وجد بسبب العوامل السابقة مناخاً خصباً لبث الفتنة ونشرها في الأمة.

Mohammed The Good غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-08-2010, 05:29 AM   #22
..: اصدقاء المجلس :..
 
قلب رد: ¬ « رُحَمَاء بَيْنَهُـمْ : عبدالله بن عباس - رضي الله عنهہ وأرضاه -





- عبدالله بن عباس :

هو " عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم "
* ابن عم النبي محمد { صلى الله عليه وسلم } ، حبر الأمة وَ فقيهها وَ إمام التفسير ،
* ولد بني هاشم قبل عام الهجرة [ بثلاث سنين ] ،
وَ كان النبي محمد { صلى الله عليه وسلم } دائم الدعاء لابن عباس
فدعا أن يملأ الله جوفه علما وأن يجعله صالحا ..
* توفي حَبر هذه الأمة الصحابي عبد الله بن عباس " سنة 68 هـ " بالطائف ،








- سأل أحد الناس عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما -

فقال له : ما تقول في الغناء ؟ أحلال أمحرام ؟
فقال ابن عباس : لا أقول حراما إلا ما ذكر في كتاب الله أنه حرام .
فقال الرجل : أحلال هو ؟
فقال ابن عباس : ولا أقول حلالاً إلا ما ذكر في كتاب الله أنه حلال .
ونظر ابن عباس إلى الرجل ، فرأى على وجهه علامات الحيرة .
فقال له : أرأيت الحق والباطل إذا جاءا يوم القيامة ،
فأين يكون الغناء ؟ فقال الرجل : يكون مع الباطل
.

وهنا قال ابن عباس : اذهب فقد أفتيت نفسك .

..: اصدقاء المجلس :.. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-08-2010, 02:55 PM   #23
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية Mohammed The Good
 
افتراضي رد: ¬ « رُحَمَاء بَيْنَهُـمْ : عبدالله بن عباس - رضي الله عنهہ وأرضاه -

أبن عباس رضي الله عنه ..
كان دائما وراء النبي عليه الصلاة والسلام
!

في مره من المرات أحضر لمحمد عليه الصلاة والسلام
الماء ليتوضوء .. وآتى معاه ليصلي ! فمسك عليه الصلاة والسلام
أذنه فقال .. اللهم فقه في الدين وعلمه التأويل .. فياشرفه بهذا

عمر بن الخطاب كان يشاور ابن العباس ..
يقول سعد بن أبي وقاص عنه :
ما رأيت أحدا أحضر فهما، ولا أكبر لبّا، ولا أكثر علما، ولا أوسع حلما من ابن عباس

# قال ابن عمر: ابن عباس أعلم الناس بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم.
# قال عطاء بن أبي رباح: ما رأيت مجلسا أكرم من مجلس ابن عباس، ولا أعظم جفنة ولا أكثر علما، أصحاب القرآن في ناحية، وأصحاب الفقه في ناحية، وأصحاب الشعر في ناحية، يوردهم في واد رحب.
# قال مجاهد: كنت إذا رأيت ابن عباس يفسر القرآن أبصرت على وجهه نورا.

يقول عن نفسه:" ان كنت لأسأل عن الأمر الواحد، ثلاثين من أصحاب رسول الله.
ويعطينا صورة لحرصه على إدراكه الحقيقة والمعرفة فيقول:" لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت لفتى من الأنصار: هلمّ فلنسأل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فانهم اليوم كثير. فقال: يا عجبا لك يا بن عباس!! أترى الناس يفتقرون إليك، وفيهم من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من ترى؟؟ فترك ذلك، وأقبلت أنا أسأل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.. فان كان ليبلغني الحديث عن الرجل، فآتي إليه وهو قائل في الظهيرة، فأتوسّد ردائي على بابه، يسفي الريح عليّ من التراب، حتى ينتهي من مقيله، ويخرج فيراني، فيقول: يا ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما جاء بك..؟؟ هلا أرسلت اليّ فآتيك.؟ فأقول لا، أنت أحق بأن أسعى إليك، فأسأله عن الحديث وأتعلم منه"..!!
سئل ابن عباس يوما:" أنّى أصبت هذا العلم"..؟ فأجاب: " بلسان سؤول .. وقلب عقول "

التوقيع:


سبحـــان الله وبحـمـ~ــــده .. سبحـــان الله العظيـــ~ـــــم




Mohammed The Good غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2010, 12:33 AM   #24
. . : زعيـــم قناصيـــن : . .
 
الصورة الرمزية انين المشاعر
 
افتراضي رد: ¬ « رُحَمَاء بَيْنَهُـمْ : عبدالله بن عباس - رضي الله عنهہ وأرضاه -


|’,


عبدالله بن عباس ..’
حبر هذه الآمه وفقيهآ ..,
كان لايتأخر ساعهً في التزود بـ العلم ..,

وكانواالصحابه دوماً يترددون بَ السؤال عما
يجهلونه لديه ..,


’,|

انين المشاعر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2010, 11:13 PM   #25
..: اصدقاء المجلس :..
 
قلب

[ عامر بن عبد الله بن الجراح]
وكان يشتهر بـ أبو عبيدة نسبة إلى جده ..هو ذلك الذي أمسك بيدها لرسول وقال :
" إن لكل أمة أميناً و أمين هذi الأمة " [ أبو عبيدة]
صحابي جليل وأحد العشرة المبشرين بالجنة
وكان أول من لُقب [ بأمير الأمراء]
هو ذلك الذي كرمه الرسول - صلى الله عليه و سلم - وجعله قائداً لجيش
كانوا ضمن جنوده أبو بكر الصديق .. وعمر بن الخطاب .
أبو عبيده كان ذلك الرجل الطويل القامة النحيف الجسم، المعروق الوجه، الخفيف اللحية، الأثرم، ساقط الثنيتين يصبغ رأسه ولحيته بالحناء الذي قال عنه الخليفة " الفاروق " وهو يجود بأنفاسه:
" لو كان أبو عبيدة بن الجرّاح حيا لاستخلفته فان سألني ربي عنه قلت: استخلفت أمين الله، وأمين رسوله"






ما أروع أن يكون على لسان أبي بكر:

" لما كان يوم أحد، ورمي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -حتى دخلت في وجنته حلقتان من المغفر،
أقبلت أسعى إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلمو إنسان قد أقبل من قبل المشرق يطير طيرانا، فقلت: اللهم اجعله طاعة،
حتى إذا توافينا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وإذا هو أبو عبيدة بن الجرّاح قد سبقني،
فقال: أسألك بالله يا أبا بكر أن تتركني فأنزعها من وجه رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.. "



قصة رحيـله عن الدنيـا :

كان أبو عبيده أميراً على بلاد الشام حين حل بهم مرض الطاعون " طاعون عمواس "
ف علم بذلك عمر بن الخطاب- رضي الله عنه - فكتب إلـى أبي عبيدة يقول له :
إنه قد عرضت لي حاجة، ولا غني بي عنك فيها، فعجل إلي،
فلما قرأ أبو عبيدة الكتاب عرف أن أمير المؤمنين يريد إنقاذه من الطاعون، فتذكر قول النبي - صلى الله عليه وسلم - :
« الطاعون شهادة لكل مسلم » متفق عليه.
فكتب إلـى عمر يقول له: إني قد عرفت حاجتك فحللني من عزيمتك، فإني في جند من أجناد المسلمين، لا أرغب بنفسي عنهم.
فلما قرأ عمر الكتاب، بكى، فقيل له : مات أبو عبيدة ؟! قال : لا، وكأن قد -أي: وكأنه مات

..: اصدقاء المجلس :.. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2010, 08:07 AM   #26
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية نسايم الهلال
 
افتراضي رد: ¬ « رُحَمَاء بَيْنَهُـمْ : أبو عبيده " أمين الأمـة " - رضي الله عنهہ وأرضاه -







أبو عبيده عامر بن الجراح صحابي ورث أمة محمد
كماً من الأخلاق تكفيهم أن يقتدوا بها الى يوم يبعثون

لـي هنا بعض الوقفات عن أبو عبيده مما رسخ بذكرتي ...
[ اجتمع عند عمر جماعة من الصحابة، فقال لهم عمر: "تمنّوا "، فقال رجل: "أتمنى أن لي هذه الدار مملوءة ذهبـًا أنفقه في سبيل الله"، وقال الذي بعده: "أتمنى لو أنها مملوءة لي لؤلؤًا أو زبرجدًا أو جوهرًا أنفقه في سبيل الله"، فقال عمر: "تمنوا"، فقالوا: "ما ندري يا أمير المؤمنين" ! فقال عمر: "ولكني أتمنى لو أن هذه الدار مملوءة رجالاً مثل أبي عبيدة بن الجراح أستعملهم".
وقال عنه عثمان بن عفان (رجلاً بأمة فلم ير مثله).]


ومن أقواله ..


[ قال: "ألا رب مبيض لثيابه مدنس لدينه، ألا رب مكرم لنفسه، وهو لها مهين، فبادروا -رحمكم الله- السيئات القديمات بالحسنات الجديدات، فلو أن أحدكم عمل من السيئات ما بين السماء والأرض، ثم عمل حسنة؛ لعلت فوق سيئاته حتى تقهرهم"، وفى رواية حتى تغمرهن. ]



أخيراً اللهم أجمعنا بـ رسول الله وصحابته أجمعين
في جنات النعيم اللهم آمين




.... شكراً









نسايم الهلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2010, 10:04 PM   #27
..: اصدقاء المجلس :..
 
قلب


[ هي عائشــة بنت أبي بكر ]
وُلدت في السنة الرابعة بعد البعثــة ، و روت عن رسول الله الكثير من الأحاديث
تزوجها بعد وفاة زوجته الأولى أم المؤمنين خديجة بنت خويلد
و زواجه من أم المؤمنين سودة بنت زمعه وكان ذلك قبل الهجـــرة بـ سنتين ،
كان عمرها حين تزوجها الرسول محل جدالاً بين العلماء و قد عاشت مع
رسول الله - عليه الصلاة والسلام - ثمانية سنين و خمسة اشهر .
عن عائشة قالت: فضِّلتُ على نساء النبيّ - صلّى الله عليه وسلَّم- بعشر،
قيل: ما هنّ يا أم المؤمنين؟
قالت: لم ينكح بكــراًقطّ غيري، ولم ينكح امرأة أبواها مهاجران غيري،
وأنزل الله - عزّوجلّ - براءتي من السّماء، وجاءه جبريل بصورتي من السّماء في حريرة
وقال: تزوّجها فإنها امرأتك، فكنت أغتسل أنا وهو من إناء واحد، ولم يكن يصنع ذلك بأحد من نسائه غيري،
وكان يصلّي وأنا معترضة بين يديه، ولم يكن يفعل ذلك بأحد من نسائه غيري،
وكان ينزل عليه الوحي وهو معي، ولم يكن ينزل عليه وهو مع أحد من نسائه غيري، وقبض الله نفسه وهو بين سَحْري و نحْري،
ومات في الليلة التي كان يدور عليّ فيها، ودُفن في بيتي.





عائشة قالت: رجع رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - من البقيع فوجدني وأنا أجد صداعاً في رأسي
وأنا أقول: وارأساه ، فقال: [ بل أنا والله يا عائشةوارأساه ]
قالت: ثم قال : [ وما ضرك لو مت قبلي فقمت عليك، وكفنتك، وصليت عليك،ودفنتك]
قالت: قلت: والله ل كأني بك لو فعلت ذلك لقد رجعت إلى بيتي فأعرست فيه ببعض نسائك.
قالت: فـ تبسم رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم- ونام به وجعه، وهو يدور على نسائه حتَّى استعزبه في بيت ميمونة
فدعا نسائه فاستأذنهن أن يمرض في بيتي، فأذنَّ له.

..: اصدقاء المجلس :.. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2010, 07:37 AM   #28
مشرفة قسم المجلس
 
الصورة الرمزية ـأَوْطَـانٌ .
 
قلب







حدث خلاف بين النبي وعائشة ـ رضي الله عنهما
فـ قال لها : من ترضين بيني وبينك .. أترضين بعمر؟
قالت: لا أرضي عمر قط عمر غليظ.
قال : أترضين بـ أبيك بيني وبينك ؟
قالت: نعم،
فبعث رسول الله رسولاً إلى أبي بكر فلما جاء
قال الرسول : تتكلمين أم أتكلم ؟
قالت: تكلم ولا تقل إلا حقاً،
فرفع أبو بكر يده فلطم أنفها، فولت عائشةهاربة منه واحتمت بظهرالنبي ،
حتى قال له رسول الله: أقسمت عليك لما خرجت بأن لم ندعك لهذا.
فلما خرج قامت عائشة
فقال لها الرسول : ادني مني ؛ فأبت .
فتبسم وقال: لقد كنت من قبل شديدة اللزوق بظهريإيماءة إلى احتمائها بظهره خوفًا من ضرب أبيها لها -
، ولما عاد أبو بكر و وجدهما يضحكان
قال: أشركاني في سلامكما، كما أشركتماني في دربكما "

التوقيع:

صَاحِبي .. يا حبني لكـْ ,
........
ـأَوْطَـانٌ . غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2010, 08:07 AM   #29
..: اصدقاء المجلس :..
 
قلب




[ أبوه الوليد بن المغيرةبن عبد الله بن عمر بن مخزوم ]



يقول خالد عن رحلته من مكةإلى المدينــة :
وددت لو أجد من أصاحب، فلقيت عثمان بن طلحة فذكرت له الذي أريد فأسرع الإجابة،
وخرجنا جميعا فأدلجنا سرا، فلما كنا بالسهل إذاعمرو بن العاص،
فقال: مرحبا بالقوم قلنا: وبك قال: أين مسيركم يا مجانين !
فأخبرناه، وأخبرنا أيضا أنه يريد النبي ليسلم، فاصطحبنا حتى قدمنا المدينة أول يوم من صفر سنة ثمان.
فلما رآهم رسول الله -- قال لأصحابه: رمتكم مكة بأفلاذ كبــدها
يقول خالد: ولما اطلعـت على رسول الله -- سلمت عليه بالنبوة فرد على السلام بوجه طلق، فأسلمت وشهدت شهادة الحق،
وحينها قال الرسول:الحمد لله الذي هداك قد كنت أرى لك عقلا لا يسلمك إلا إلى الخير
وبايعت الرسـول و قلت: استغفر لي كل ما أوضعـت فيه من صد عن سبيل اللـه
فقال: إن الإسلام يجـب ما كان قبله
فقلت: يا رسول الله على ذلك
فقال: اللهم اغفر لخالد بن الوليد كل ما أوضع فيه من صد عن سبيلك.
وتقدم عمرو بن العاص وعثمان بن طلحة، فأسلما وبايعا رسول الله.

..: اصدقاء المجلس :.. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:15 PM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi