عرض مشاركة واحدة
قديم 10-12-2006, 11:06 PM   #1
رامي السهام
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية رامي السهام
 
افتراضي نصاايح قنااصية...لتجاارب ميداانية...!!

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله أوقاتكم بعظيم البركة و وفير الخيرات ..
احب ان اتكلم في هذا الموضوع عن شئ قد يختلف عما في السابق
وهو عبارة عن نصاايح قد تفيدنا وتفيد ابناءنا واخواننا واخواتنا
وذلك من خلال تجارب عشتها وما زلت اعيشها وفي بحث مستمر
لايجااد بعض الحلول والعلاج لمشاكل تواجهنا ولازلنا نصطدم بها
الى يومنا هذا وخاصة نحن كمجتمع سعودي ....والخصها بشكل مختصر
(( عقدة الرياضياات - الحديث بطلاقه - الاخطاء الاملائية والنحوية ))

مدخل
العلم يدخل قلب كل موفق من غير بواب ولا استئذان
والحق ركن لا يقوم لهده أحد ولو جمعت له الثقلان


قد يقول قائل وحنا وش دخلنا وصرنا كباار ولا عاد يصلح
العطار ما افسده الدهر..واقول لنبدأ نحن بإصلاح ذلك وعدم
ترك غيرنا في الوقوع في نفس الخطأ من ابنائنا واخواننا واخواتنا
الاصغر منا والحرص على توجيههم وتنبيههم والعمل على عدم وقوعهم
في نفس المشكلة التي وقعنا فيها وصاار ما صاار...!!

البداااية
بحكم تجربتي ومعايشتي لأنوااع واشكاال كثيرة من الطلاب
وفي جميع المراحل الثلاث وجدت ان المشكلة قد تكون واحدة تقريبا
طبعا الرياضيات اولها ومن ثم الخوف والتردد وثم الاخطاء الاملائية الفظيعة..
فلو رجعنا ودققنا النظر في اسااس المشكلة لوجدناها منذ السنة الاولى
في الدرااسة اي صف اول بإعتبااره الاسااس الذي يقوم عليه الطالب والطالبه..
فكلنا يعرف الصعوبة والمشااكل التي تواجه معلم الصف الاول وصعوبة ايجااد
هذا المعلم في الاصل القادر على توصيل المعلومه لهذا الطفل والعمل على تكيفه
وتهيئته مع الجو الدراسي الذي يعتبر حيااة جديدة له...وكان من النادر وجود معلم
سعودي يدرس الصف الاول فالاغلبية كلهم من مصر او الشاام ....وليس كل معلم
حريص او بالاصح يجهد نفسه ويضغط عليها من اجل ان يتاابع جميع الطلاب وان
وجد ذلك فيعدون على الاصاابع ...فكل معلم غير مخلص يبحث عن رااحته فيولي
اهتماامه بالتلاميذ الجاهزين اما موهبة فطرية من الله سبحانه وتعالى او مجهز
من البيت من خلال الام المعلمه اصلا او متعلمه وكانت تعد ابنها او ابنتها لذلك
وكذلك بعض الابااء وليس الكل.. ولكن المشكله في السابق ان الام والاب المتعلم
قليل جدا ولذلك يدخل جميع التلاميذ بدون اي خلفية والاعتماد كله على المعلم..!
لا اريد ان اطيل في الموضوع لأنه متشعب وله خلفياات وووو...! ولكن ادخل في
دورنا نحن في ذلك...!! من خلال اخوك او اختك او ابنك وبنتك مستقبلا..!!

* من يأتي عمر الطفل ثلاث سنواات الى ان يدخل المدرسة او قبلها الروضة:
1- وفر له الاقلام والدفااتر وكراساات الرسم لتلوينها وغيرها من الوساائل
لا تقول صغير وما يعرف ولا بيتعبني وبيضغطني ...!!
عليك فقط بتعليمه المسكه الصحيحه للقلم فقط في البدااية ولا تتطلب سوى
ربع سااعة وعليك ملاحظته في الايام الاولى اذا كان طبقها ام لم يطبقها
فتنبهه مع ان ذلك نادرا لأن الطفل من اول مرة وهو عارفها...!!
وبكذاا انتهى دورك ولكن حاول توفر له الاقلام والدفاتر كلما انتهت..!!
2- حاول تردد معه الاعداد من واحد الى عشرة حتى ولو انك لم تنبهه لذلك
ولكن بصوت عاالي اوعن طريق لعبه وهو تلقائيا بيحفظها معك وسيرددها
لوحده..بعدها حاول اذا امكن من كتابتها له ويكتبها بعدك او هو عن طريق
التلفزيون بيتعلمها...!!
3- مشاهدة التليفزيون من البداية قرار إيجابي ويعني ذلك أن تشجيع
الأطفال منذ مراحل نموهم الأولى على مشاهدة برامج معينة تم التخطيط
لها وتعرض على شاشة التليفزيون خصيصا لهم ولكن يجب ألا يفتح الجهاز
أو يترك لعرض برامج دون ضابط لمجرد مشاهدة ما يعرض على شاشته للتسلية
وحبذا لوتمت المشاهدة مع الطفل لإن مشاهدتك للتليفزيون مع الأطفال تولد مناقشات
تفيد الطفل وتعوض عن تلك المناقشات والجلسات العائلية التي فقدناها بسبب التليفزيون .
وتجعله يتعود على المناقشة والحواار دون خوف او قيود فيما بعد..!!

الخلاصة
عندما يذهب الطفل الى المدرسة وهو يعرف كيف يمسك القلم ويعرف يكتب وطبعا
في بداية المدرسة حاجات بسيطة وتكون بالنسبة لهذا الطفل شئ عاادي ويرى
نفسه اكبر من هذه التفااهاات ويؤديها بسرعة وتنمو في نفسه الثقة وانه غير
عن اللي معه ويقول في قراارة نفسه انا الافضل وانا الاول وهذه نقطة مهمة
للسير بثباات وخطواات وااثقة ويستمر النجااح معه بإذن الله..!
ارجع الى نقطة الرياضيات لأنها مصيبة المصاايب فقد يكون الكثير منكم يجهل
بمنهج الصف الاول وخاصة الفصل الدراسي الاول وهو عباارة عن الاعدااد من
وااحد الى عشرة فقط لا غير ...وطبعا لايدرسها متخصص وانما اي معلم اخر
حتى لو كاان تبع المقصف فطريقتها شرحها في المنهج معقدة ويتعلمها التلميذ
عن طريق مكوناتها وشغله وحوسة المدرس نفسه لا يعرفها فهو متعقد منها وبذلك
يظهر هذه العقدة في التلاميذ فتصبح ملازمة لهم كمن اول سنة لأنه بالقوة يريدهم
ان يعرفوا العد بمزااجه وبسرعة وهنا يبدأ التخوف وكره الريااضيات بسبب الجهل
من الوزاارة ومن هذا المعلم وكل الغرض انه يعرف العد من وااحد الى عشرة قرااءة
وكتاابة فلو جااء الطفل من البيت او من الروضة وهو عارفها وما يحتااج تعقيد هذا
المدرس اصبح لا يبالي به ولا يعيره اي اهتماام لأنه بيكون الاميز فهذا المدرس عندما
يرى فيه احد يقرأ ويكتب يرتااح له ويقدره ويميزة لأنه يفكر ان تعبه جااب نتيجة..!!

الموضوع طويل ولكن انا اختصرته حتى لا اصيبكم بالملل ولا احد يقول هذا كلام ومدري
شو بل اقول هذه نتااج تجربة عشتها وشفتها واتمنى من الجميع الاهتماام بها وتطبيقها
حتى تعم الفايدة لنا جميعا....!!

خارج النص
قال رجل لرجل :
إن لطمتك لطمة لأبلغن بك المدينة ،
فقال له : فأحب أن تتبعها بلكمة أخرى لعل الله تعالى يرزقني الحج على يديك
--------------------------------------------------------------------
5- شكا رجل إلى طبيب وجع بطنه فقال الطبيب : ماذا أكلت ؟
قال : أكلت رغيفاً محترقاً فأعطاه الطبيب نقط قطرة للعين
وكحلة فقال الرجل إنما أشتكي وجع بطني لا عيني ،
فقال له الطبيب : قد عرفت ولكني أكحلتك لتبصر المحترق فلا تأكله .

النهااية
أتورق أغصان نأت عن جذورها ؟ ..... وهل تبسم الأزهار والغصن ناحل ؟

اتمنى الموضوع يؤدي الغرض منه وان يستفيد منه الجميع
وللجميع ارق تحية ...والقاادم احلى..
.
.

التوقيع:





وإن غبت ! .. ما غبتوا عن البال !!


رامي السهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس