عرض مشاركة واحدة
قديم 25-07-2011, 04:33 AM   #1
مـآكِنتُوشٌ
( صخَب المجلس )
 
الصورة الرمزية مـآكِنتُوشٌ
 
قلب ◄هذا لـ عمر الله خآلـد انه سيف الإله على العدآ قهـآرٌ ! - مشآركه -



حينما تتقلب صفحات تاريخنا الاسلامي نجدها زاخرة
بـ البطولات والأبطال رفعوا الراية وزادوا الأرض
شرفا ، وقف من نور مع احد الرجال العظماء
احد الفرسان واشرف بني قريش قدم روحه للعقيدة
فداء وكان للاسلام رجل معطاء ، سيرة مجيدة
خطفت القلب واختلطت بـ ماء الذهب وعانقت
السماء ، انه وجه الشجاعة ومرادف البطولة

هو خالد التاريخ وفي التاريخ خالدا
سيف الله المسلول ( خالد بن الوليد )




» هو خالد بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب ،
المكنّى بأبي سليمان ، وقيل : أبو الوليد.
يلتقي في النسب مع الرسول في مرة بن كعب الجد السادس للرسول
» أبوه : الوليد بن المغيرة سيد بني مخزوم أحد بطون قريش ، رفيع النسب والمكانة
حتى أنه كان يرفض أن توقد نار غير ناره لإطعام الناس خاصة في مواسم الحج وسوق عكاظ، وأحد أغنى أغنياء مكة في عصره حتى أنه سمّي بـ "الوحيد" وبـ "ريحانة قريش
لأن كانت تكسو الكعبة عامًا ويكسوها الوليد وحده عامًا.

» أمه : لبابة الصغرى بنت الحارث الهلالية من بني هلال بن عامر بن صعصعة من هوازن ،
وهي تلتقي في النسب مع الرسول في مضر بن نزار الجد السابع عشر للرسول
» إخوته : ستة أخوة وقيل تسعة بين ذكور وإناث،
منهم / الصحابيان الوليد بن الوليد وهشام بن الوليد ، إضافة إلى عمارة بن الوليد الذي عرضته قريش بدلاً على أبي طالب ليسلمهم محمدًا، وهو ما رفضه أبو طالب.

» قبيلته: بنو مخزوم وهو البطن الذي كان له أمر القبة التي كانت تضرب ليجمع فيها ما يجهّز به الجيش ،
وأعنة الخيل وهي قيادة الفرسان في حروب قريش.

وفقًا لعادة أشراف قريش ،/
أرسل خالد إلى الصحراء، ليربّى على يدي مرضعة ويشب صحيحًا في جو الصحراء.
وقد عاد لوالديه وهو في سن الخامسة أو السادسة.
مرض خالد خلال طفولته مرضًا خفيفًا بالجدري، لكنه ترك بعض الندبات على خده الأيسر.
وتعلم خالد الفروسية كغيره من أبناء الأشراف ، ولكنه أبدى نبوغًا ومهارة في الفروسية منذ وقت مبكر،
وتميزعلى جميع أقرانه ، كان خالد صاحب قوة مفرطة كما عُرف بالشجاعة والجَلَد والإقدام،
والمهارة وخفة الحركة في الكرّ والفرّ. واستطاع "خالد" أن يثبت وجوده في ميادين القتال ،
وأظهر من فنون الفروسية والبراعة في القتال ما جعله من افضل فرسان عصره.
»»» أما صفته /
فقد كان خالد طويلاً بائن الطول، عظيم الجسم والهامة
يميل إلى البياض كث اللحية كان خالد شديد الشبه بعمر بن الخطاب ،
حتى أن ضعاف النظر كانوا يخلطون بينهما .




¬ عسكريًا،

خاض خالد نحو مائة معركة ، سواء من المعارك الكبرى أو المناوشات الطفيفة ،
خلال مسيرته العسكرية ، دون أن يهزم ، مما جعل منه واحدًا من خيرة القادة عبر التاريخ.
ينسب إلى خالد العديد من التكتيكات الناجحة التي استخدمها المسلمون في معاركهم الكبرى
خلال الفتوحات الإسلامية.
اعتمد خالد في معاركه على مهاجمة قادة أعدائه مباشرةً، لتوجيه ضربات نفسية لمعنويات أعدائه
وجعل صفوفهم تضطرب. كما اعتمد في بعض معاركه على تكتيك الحرب النفسية،
كان فكره العسكري غير تقليدي

¬ دينيًا ،
عند السنّة ، خالد بن الوليد صحابي وسيف الله المسلول،
وقد روى عن الحديث عن النبي وهو ممن ينظر الشيعة اليه نظرة سلبية،
فهم يرونه ساعد أبا بكر في قمع المؤيدين لخلافة علي بحسب وصية الرسول


تعرض خالد للعديد من الانتقادات منذ أسلم، منها :
»عندما نادى بـ ضرب اعناق بني جذيمة
فرفض
المهاجرين والأنصار وشكوه الى الرسول الذي غضب غضبا شديدا من فعلته
ورفع يديه داعيًا إلى الله قائلاً: "اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد"،
وبعث علي ليودي لهم قتلاهم.

» يوم قتل مالك بن نويرة في حروب الردة، وإن كانت الروايات قد اختلفت في سبب مقتله،
أثارت تلك الحادثة ثورة من اللغط في المدينة، بعدما ذهب إليها أبو قتادة الأنصاري
ومتمم بن نويرة أخو مالك، ليشكيا خالد للخليفة أبي بكر.
احتج أبو قتادة الذي كان من رؤساء الجند الذين أسروا مالك ورفاقه،
بأن مالك ومن معه أقر بالإسلام وأجابوا داعية الإسلام. وحين علم بعض الصحابة ذلك،
غضبوا أيما غضب من ذلك، حتى أن عمر بن الخطاب طالب الخليفة بعزل خالد،
وقال: "إن في سيف خالد رهقًا ( إي ظلم وطغيان) وحق عليه أن يُقيده".
إلا أن أبا بكر لم يستجب لرأي عمر، معللاً بأن خالد تأول فأخطأ،
وأن ما كان ليشيم سيفًا سلّه الله على الكافرين وفي ذات الوقت أرسل إلى خالد ليقص عليه ما فعل،
فعنّفه أبو بكر على تزوجه بإمرأة رجل لم يجف دم زوجها،

»مرة أخرى يتعرض خالد للانتقاد خلال حروب الردة، وذلك يوم أن تزوج ابنة مجاعة بن مرارة بعد نهاية المعركة. وقد روى الطبري أن فعله هذا أثار غضب أبا بكر،
فكتب إليه:"لعمري يا بن أم خالد إنك لفارغ ، تنكح النساء وبفناء بيتك دم ألف ومائتي رجل من المسلمين لم يجفف بعد " !

»انتقاد آخر تعرض له خالد هذه المرة من قبل بعض المؤرخين يوم نهر الدم،
حيث رأوا أن في فعاله بعد المعركة من قتله للأسرى ليجري النهر دمًا وحشية لا تليق بقائد فاتح،
بينما رأى آخرون أنها كانت في نطاق استخدامه لأساليب الحرب النفسية،
وأنها أثرت أيما أثر في نفوس الفرس ومن والاهم من العرب






قبل إسلامه :

لا يعرف الكثير عن خالد خلال فترة الدعوة المحمدية للإسلام في مكة.
وبعد هجرة الرسول من مكة إلى المدينة المنورة ، دارت العديد من المعارك بين المسلمين وقريش.
لم يخض خالد غزوة بدر أولى المعارك الكبرى بين الفريقين ، والتي وقع فيها شقيقه الوليد أسيرًا في أيدي المسلمين.
وذهب خالد وشقيقه هشام لفداء الوليد في يثرب

كانت غزوة أحد أول معارك خالد في الصراع بين القوتين،
والتي تولى فيها قيادة ميمنة القرشيين.
لعب خالد دورًا حيويًا لصالح القرشيين، وحول هزيمة القرشيين إلى نصر
شارك خالد أيضًا في صفوف الأحزاب في غزوة الخندق،
وقد تولى هو وعمرو بن العاص تأمين مؤخرة الجيش في مائتي فارس ، خوفًا من أن يتعقبهم المسلمون.
كما كان على رأس فرسان قريش الذين أرادوا أن يحولوا بين المسلمين ومكة في غزوة الحديبية.



إسلامه :
بينما كان المسلمون في مكة لأداء عمرة القضاء في عام 7 هـ

وفقًا للاتفاق الذي أبرم في صلح الحديبية ،
أرسل الرسول إلى الوليد بن الوليد، وسأله عن خالد ، قائلاً له :
« ما مثل خالد يجهل الإسلام، ولو كان جعل نكايته وحده مع المسلمين على المشركين كان خيرًا له، ولقدمناه على غيره.»

أرسل الوليد إلى خالد برسالة يدعوه فيها للإسلام ولإدراك ما فاته.
وافق ذلك الأمر هوى خالد ، فعرض على صفوان بن أمية ثم على عكرمة بن أبي جهل الانضمام إليه في رحلته إلى يثرب ليعلن إسلامه،
إلا أنهما رفضا ذلك. ثم عرض الأمر على عثمان بن طلحة العبدري ، فوافقه إلى ذلك.
وبينما هم في طريقهم إلى يثرب، إلتقوا عمرو بن العاص مهاجرًا ليعلن إسلامه ، فدخل ثلاثتهم يثرب في صفرعام 8 هـ
معلنين إسلامهم وحينها قال

الرسول : " إن مكة قد ألقت إلينا أفلاذ كبدها".

فلما وصل يثرب ، قصّ خالد على أبي بكر رؤية رأها في نومه كأنه في بلاد ضيقة مجدبة،
فخرج إلى بلاد خضراء واسعة، فقال له :"مخرجك الذي هداك الله للإسلام، والضيق الذي كنت فيه من الشرك "



انضم خالد حديث العهد بالإسلام إلى ذلك الجيش ذي الثلاث آلاف مقاتل .
اختار النبي زيد بن حارثة لقيادة الجيش، على أن يخلفه جعفر بن أبي طالب إن قتل،
ثم عبد الله بن رواحة إن قتل جعفر، وإن قتل الثلاثة يختار المسلمون قائدًا من بينهم.

وواجه المسلمين موقفًا عصيبًا، حيث قتل القواد الثلاثة على التوالي، عندئذ ..
اختار المسلمون خالدًا ليقودهم في المعركة. نجح خالد في أن يحفظ الجيش من إبادة شاملة
حارب خالد ببسالة في غزوة مؤتة، وكسرت في يده يومئذ تسعة أسياف.
وبعد أن عاد إلى يثرب، أثنى عليه الرسول ولقّبه بـ سيف الله المسلول



»»» يُروَى,
أنه أخذ شعر ناصية رسول الله حين حلق رأسه في حجة الوداع ، فجعلها في مقدمة قلنسوته ،
فكان لا يلقى عدوًا إلا هزمه







- المغالطات التاريخية في مسلسل خالد بن الوليد:


لقد افترى مؤلف المسلسل ذو الميول الشيعية والرافضية والمدعو عبد الكريم ناصف في تغير حقائق الامور
والروايات الصحيحة عن الصحابة رضوان الله عليهم والهدف من ذلك إشباع رغباتطائفة من البشر المهوسون بالكذب والتلذذ بتغير الحقائق من اجل مصالحهمواليكم بعض الادلة على ذلك:
في بداية الامر عرضوا في المسلسل مقطع يظهر سيدنا عمر بن الخطاب وهو يصارعخالدبنالوليدحيث اظهروا
انا خالد بنالوليديكره سيدنا عمر بن الخطاب وكسر له احد ضلوعه و في الحلقات
النهائية يظهرون مقطع من المسلسل ان سيدنا عمر بن الخطاب يقوم باقالةخالدمن على راس الجيش
على اساس ان سيدنا عمر بن الخطاب يكرهخالدبنالوليدمن ذلك الموقف الذي حدث بينهم في الماضي وهذا غير
صحيح كم يريد القائمون على هذا المسلسل ليبثوا سمومهم وحقدهم الدفين على صحابة رسول الله


¬ ثانيا: اظهروا في مسلسلهم هذا اناخالدبنالوليدكان يقول لقومه عندما ارادوا مهاجمة الرسول
وهو يهاجر انخالدقال (اربعون فارس ليقتلو شخص واحد) انتبهوا جيدا لخبثهم , الم يهاجر سيدنا ابوبكر الصديق
مع رسول الله في ذلك الوقت حيث بينوا ان الرسول هاجر لوحده بدون ابوبكر الصديق.


¬ثالثا : سيدنا ابوبكر الصديق هو الذي اعتق بلال بن رباح من امية بن خلف كما يعلم الجميع لكن في هذا المسلسل
قام الروافض كعادتهم بتزييف الحقائق حيث جعلوا انا العباس بن عبد المطلب هو الذي اعتق بلال وهذا دليل على حقدهم
على سيدنا ابوبكر الصديق


¬ رابعا: تهميش دور سيدنا عمر وابوبكر وعثمان في هذا المسلسل وكيف انهم لم يذكروا اي شي عن ذلك


¬ خامسا : جيش المسلمين في ذاك الوقت لم يكن يلبسون الباس الاخضر في معاركهم بل الابيض والاسود وإذا قراتم
في كتب الروافض ستعرفون لماذا وضعوا الباس الاخضر


¬ سادسا: تصغير ابوسفيان وجعله من اذلاء قومه وانا امراته هي التي تدافع عنه خقدا في معاوية ابن سفيان


¬ سابعا: نجد ان المخرج وفق في اختيار الممثل السوري باسم ياخو
رليجسد شخصية خالد ولكن هذا التوفيق من الناحية الشكلية فقط
حيث ان هناك تحفظات كثيرة على أدائه الباهت للشخصية،
فعلى مستوى الشكل نجد ان المعروف ان خالدكان طويلا وكان عظيم الجسم ومهيب الطلعة
ويميل الى البياض وباسم ياخوريقترب من هذه الصفات في تم إغفال تام للقيم الروحية
الإنسانية التي حملها الإسلام وللتعاليم الدينية الواعية التي تعلم عليهأصحاب الرسول الكريم،
أثناء مشاهدة المسلسل يتضح لك فورا أن ما يسيطر على كل المشاهد والأجواءوالحوارات
ليس لغة الدعوة ولا لغة التعامل بالحسنى، بل اللغة الوحيدةالمسيطرة
هي لغة الحرب،

في النهاية اريد ان اخبر كم انني اختصرت الكثير مما ظهر
من تزييف خبيث للحقائق في هذا المسلسل الفاشل




في غضون أقل من أربع سنوات من عزله ، توفي خالد في عام 21 هـ/642 م ،
ودفن في حمص ، حيث كان يعيش منذ عُزل.
قبره الآن في الجامع المعروف باسمه. وقد شهد خالد بن الوليد عشرات المعارك بعد إسلامه ،
وقد روي أنه قال على فراش الموت :

"لقد شهدت مئة زحف أو زهاءها ، وما في بدني موضع شبر،
إلا وفيه ضربة بسيف أو رمية بسهم أو طعنة برمح وها أنا ذا أموت على فراشي حتف أنفي،
كما يموت البعير فلا نامت أعين الجبناء "

حزن المسلمون لموت خالد أشد الحزن ، وكان الخليفة عمر من
أشدهم حزنًا
،

حتى أنه مرّ بنسوة من بني مخزوم يبكينه ،
فقيل له : ألا تنهاهن؟
فقال : "وما على نساء قريش أن يبكين أبا سليمان ، ما لم يكن نقع أو لقلقة (يعني صياح وجلبة). على مثله تبكي البواكي" - 164

كلمات مضيئه :













جآمع خالد بن الوليد - والذي يضم قبره -



















»»» خِتاماً ,
ها نحن استعرضنا وإياكم أجزاء من صفحات خالدة ..
لِ - خالد بن الوليد -
عز الله به الإسلام والمسلمين ,
+ نسأل الله الخير في عملنا هذا ..
وبـ عملنا هذا


تصاميم
/
» jeenan 20
إعداد /
» ندى الايام

» مآكنتوش

» جنه
تنسيق /
» سلام


مـآكِنتُوشٌ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس