انســــان
عدد الضغطات : 18,571
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,067(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,716استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,883

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > المجلــــــس
   

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-12-2005, 01:26 AM   #1
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية رامي السهام
 
افتراضي اســـتــراحـــــــــــــــــــــــــات.....

بسم الله الرحمن الرحيم

نصائح
- اذا قرأت وخرجت بلب الحديث فأنت راشد واذا قرأت ولم تفقه شيء عذراً فأنت جاهل
- كن حكيم له مبدأ فيحترمك الناس من اجله ولاتكن سفيه خالي من اي منطق فلا يقيم الخلق حديثك
- لا تقلل من شأن احد فالكمال لله وحده ولا تجاهر بعيوب الخلق وعيبك مدسوس.

*****
حين يتحدث اي كاتب او شاعر
يتغزل يتألم يتحدث عن خلجاته
جميل ان تشعر ببوحه وكأنه عبر عما داخلك
ولكنه غباء بل كارثه ان تنسب كل ما يكتبه
وكأنك المعني به فتحرجه بغبائك

*****
الناس عقليات وتفاوت
منهم الغبي وهذا ما يسمى بالساذج
ومنهم المغفل وهذا ما يسمى بالناقص
ومنهم الذكي وهذا ما يسمى بالفطين
ومنهم الفطين جداً جداً وهذا ما يسمى بالنبيل او الخارق
ومنهم الملم ذوالبصيره الحاضره في كل امر وهذا ما يسمى بالحكيم
ومنهم الطبيعي وهذا ما يسمى بالعقليه السائده
*****
النصيحـــه
هي واجب انساني واخلاقي
فإن اخذتها بعين الحب كانت ثمره نافعه
وان قابلتها بعين الحقد فهي قنبله وستنفجر فيك لوحدك
*****
قوانين
قانون اكسب الجدال ..بأن تتجنبه .
المجادلة كلام لا غرض منه سوى المباهاة والاستطالة والزيادة في الالفاظ والمعاني التي لا هدف منها ، فهو باب يفتح الاشرار ويبعد الاحباب ويكثر الأعداء ، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل " وكلما اكثرت من الجدال كلما تصلب عقلك واغلقت سمعك عن الانصات للآراء الاخرى ، فلا تسمع إلا ما تقول ولا تقبل إلا ما تحب وبعدها لن تجد من يتفق معك وكما قال لاوتسو كينج : إن الشخص الذي يبالغ في التمسك بآرائه لا يجد من يتفق معه .
النقد الآثم .... شهادة انجاز لك .
افعل ما هو صحيح، ثم أدر ظهرك لكل نقد سخيف، مادمت تعمل وتنجح وتعطي وتسطع وتلمع فأنك لن تهرب من الذين ينشرون الحرب ويمرضون من نجاح الاخرين ... واعلم انك لو لم تكن تفوقهم لما تعرضت لنقدهم الآثم فلا تتوقف في طريق رحلتك متعثرا بنقدهم الآثم ، فإن رضى الناس غاية لا تدرك ، ومهما حاولت ارضائهم ستجد من يزرع الشوك في طريق رحلتك .
قانون المعاتبه بالحسنى .
معاتبة الأخ لأخيه خير من فقده ، فلا تنسى أخي كثرة فضائل أخاك إن هو وقع في ذنب صغير، أو خطأ غير مقصود ؛ ومن منا لا يكون فيه عيب ولا يقع في خطأ ؛ فإذا كنا نحن ما رضينا عن انفسنا، فكيف نرضى عن غيرنا .
وصدق الشاعر إذ يقول:
ومن ذا الذي ترضى سجاياه كلها **** كفى المرء نبلا أن تعد معايبه
*****
طرفة
قال رجل لآخر : انظر إلى تلك الحسناء فوق الحصان .. يا ليتني كنتُ حصانا .. قال الآخر : اسألها .. لعلها تركب الحمير ! .
*****
عقل امرأة
توفي رجل فجاء أحد أصدقائه ليعزي زوجته فقال لها: لقد كان زوجكـ صديقاً حميماً لي فهل أستطيع أن أحصل على شئ من مقتنياته يذكِّرني به فهمست زوجته وقد اغرورقت عيناها بالدموع : هل أصلح أنا ؟
*****
هل تعلم
أن جابر بن حيان أول من وصف أعمال التقطير والتبلور والتذويب والتحويل ويعد هو مستكشف
حامض الكبريتيكـ وماء الذهب والصودا الكاوية.
*****
تأديب النفس
قيل لابن المفقع : من أدبكـ كل هذا الأدب ؟ قال : نفسي.فقيل له: أيؤدب الإنسان نفسه من غير مؤدب؟
فأجاب كيف لا كنت إذا رأيت في غيري حسناً أتيته وإن رأيت قبيحاً أبيته وبهذا وحده أدبت نفسي.
*****
هناك فرق
العقول الكبيرة تناقش الأفكار والعقول المتوسطة تناقش الاحداث والعقول الصغيرة تناقش شؤون الناس
*****
لا تنسى
مــفتاح الفشل محاولة إرضاء كل شخص تعرفه !
*****
حكم
الدنيا:
ومن يأمن الدنيا مثل قابض
على الماء خانته فروج الأصابع

*****
الخديعة:
إن الكريم إذا تشاء خدعته
وترى اللئيم مجرباً لا يخدع

*****
ردود مسكته
(1)
وفد إعرابي مشوّه الفم على أحد الولاة و أنشده قصيدة في الثناء عليه إلتماساً للمكافأه، و لم يكافئه. ثم سأله: مابال فمك معوجاً
فأجاب الإعرابي: لعله عقاب من الله
فعاد الوالي يسأله: و لأي شيئ عاقبك؟
فأجاب الإعرابي: لكثرة ماكذبتُ عليه بالثناء الباطل على بعض الناس
(2)
لما مات الرشيد دخل الشعراء على الأمين ليهنئوه بالخلافة و يعزوه بالرشيد، و كان أبو نواس أول من فتح لهم باب الجمع بين التهنئة والتعزية حين دخل على الأمين فأنشده:
جَرَت جوارٍ بالسعدِ و النحسِ....فالناس في وحشةٍ وفي أُنسِ
والعين تبكي و السنّ ضاحكة....فنحن في مأتم و في عُرسِ
يضحكها القائم الأمين و يُبـــ....كــيها وفاة الرشيد بـالأمسِ
{3}
قال أبو العباس المبرد:
ضاف رجل قوما فكرهوه، فقال الرجل لامرأته:
كيف لنا أن نعلم مقدار مقامه..؟
فقالت: ألق بيننا شراً حتى نتحاكم إليه، ففعلا..
فقالت للضيف: بالذي يبارك لك في غدوك غداً أيّنا أظلم؟
فقال الضيف: والذي يبارك لي في مقامي عندكم شهراً ما أعلم..!!
{4}
قال مقاتل بن سليمان لجماعة و قد دخلته أبهة العلم : سلوني عما تحت العرش إلى أسفل الثرى
فقام رجل فقال : بل نسألك عما كان في الأرض و ذكره الله تعالى في كتابه : أخبرني عن *** أهل الكهف ما لونه ؟ فسكت مقاتل سكنه واحدة.
{5}
قال رجل من اليهود لعلي بن أبي طالب : ما دفنتم نبيكم حتى قال الأنصار منا أمير ومنكم أمير ، فقال له علي رضي الله عنه : أنتم ما جفت أقدامكم من ماء البحر حتى قلتم (( اجعل لنا إلها كما لهم آلهة )) .

*****
اقوال
1-يقول الإمامُ ابنُ القَيِّم رحمَهُ الله
.." النَّفسُ فيها قوتان : قوَّةُ الإقدامِ ، وَقُوَّةُ الإحْجَام ،
فحقيقةُ الصَّبرِ أنْ يجعلَ قُوَّةَ الإقدَامِ مَصْرُوفَةً إِلى مايَنْفَعُه ،
وَقُوَّةَ الإحْجَامِ إِمْسَاكَاً عَمَّا يَضُرُّه " ..
2-قال ابن الجوزي يصف الصالحين الأبرار :
رجال مؤمنون ، ونساء مؤمنات ، يحفظ الله
بهم الأرض ، بواطنهم كظواهرهم بل أجلى !!
وسرائرهم كعلانيتهم بل أحلى !! وهممهم عند
الثريا بل أعلى !!

*****
ومضة
أريــد مـــن زمـنــي ذا أن يبلـغـنـي**** ماليـس يبلغـه مـن نفـسـه الـزمـنُ
مـا كـل مــا يتمـنـى الـمـرء يـدركـه**** تجري الرياح بما لا تشتهي السفنٌ

*****
خاتمه
ما من كاتب إلا ســــيفنى *** ويبقى الدهرُ ما كتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شيء *** يسـرك في القيامة أن تراه

*****
واتمنى ان تطيب لكم الاقامة ..ودمتم سالمين..اخوووووووكم رامي السهام...

التوقيع:





وإن غبت ! .. ما غبتوا عن البال !!


رامي السهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:29 PM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi