انســــان
عدد الضغطات : 18,585
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,078(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,735استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,892

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > نبــض الوطــن
   

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-08-2011, 11:59 PM   #61
عيناوي مميز
 
الصورة الرمزية ♪♥.. ŚĦoǾŏġ
 
افتراضي رد: قـــروب ,,,[ الْـــغَرْبِـــيَّه ] / ورشة العمل..

















مشهد عام لمكة المكرمة مأخوذ من جبل ابي قبيس

بئر زمزم

المسعى


الهلال الاحمر






♪♥.. ŚĦoǾŏġ غير متواجد حالياً  
قديم 11-08-2011, 02:15 AM   #62
الفائزه بمسابقة أجمل خط
 
الصورة الرمزية هلالية مكة
 
افتراضي رد: قـــروب ,,,[ الْـــغَرْبِـــيَّه ] / ورشة العمل..

أحبك 20 رد ع الخآص ضروري

التوقيع:
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

هلالية مكة غير متواجد حالياً  
قديم 11-08-2011, 03:33 AM   #63
قناص جديد
 
الصورة الرمزية بقايا ياسر
 
افتراضي رد: قـــروب ,,,[ الْـــغَرْبِـــيَّه ] / ورشة العمل..

كل سنه وانتو طيبين

:(

بقايا ياسر غير متواجد حالياً  
قديم 11-08-2011, 03:45 AM   #64
الفائزه بمسابقة أجمل خط
 
الصورة الرمزية هلالية مكة
 
افتراضي رد: قـــروب ,,,[ الْـــغَرْبِـــيَّه ] / ورشة العمل..

ملآك الشوق موضوع جده والطايف خلصنا منه
بآقي موضوع مكه والمدينة يالغلا


رآح أبدأ في مكه

هلالية مكة غير متواجد حالياً  
قديم 11-08-2011, 06:45 AM   #65
الفائزه بمسابقة أجمل خط
 
الصورة الرمزية هلالية مكة
 
افتراضي رد: قـــروب ,,,[ الْـــغَرْبِـــيَّه ] / ورشة العمل..


ســآعة مكه






















هلالية مكة غير متواجد حالياً  
قديم 11-08-2011, 08:22 AM   #66
الفائزه بمسابقة أجمل خط
 
الصورة الرمزية هلالية مكة
 
افتراضي رد: قـــروب ,,,[ الْـــغَرْبِـــيَّه ] / ورشة العمل..




موضوع مكة تم

هلالية مكة غير متواجد حالياً  
قديم 11-08-2011, 09:03 PM   #67
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية ṗiηk qΰeeη
 
افتراضي رد: قـــروب ,,,[ الْـــغَرْبِـــيَّه ] / ورشة العمل..


المدينة المنورة

المدينه موقع واهميه :


وفـي هذا الإطار الجغرافي يأتي موقع منطقة المدينة المنورة في شمال غرب وسط المملكة، حيث تشمل مساحة واسعة تمتد بين خطي طول (30َ 36ْ و 15َ 42ْ شرقاً)، ودائرتي عرض (30َ 22ْ و 30َ 27ْ شمالاً)، وتبلغ مساحتها نحو 153.8 ألف كم2 وهو ما يعادل 6.72% من إجمالي مساحة المملكة.

أهمية الموقع

تتضح أهمية موقع منطقة المدينة المنورة من عدة اعتبارات استراتيجية (دينية ومكانية واقتصادية) محلية وإقليمية وعالمية وفيما يلي عرض تحليلي لأهمية الموقع.

أولاً: الأهمية الدينية
تكتسب المنطقة أهميتها الدينية من وجود المدينة المنورة، حيث المسجد النبوي الشريف الذي يؤمه ملايين الزائرين كل عام من جميع البقاع في العالم مما أعطى للمكان خصوصية خاصة ودائمة أبد الدهر. وغني عن الذكر حيث تفردت المدينة المنورة بأهميتهما الدينية في العالم الإسلامي، فالمدينة المنورة مكان رباعي الأبعاد بينما سائر الأماكن باستثناء مكة المكرمة والقدس الشريف هي أماكن ثنائية الأبعاد، بمعني أن البعد المكاني والزمني هما الأبعاد التي تحدد معالم الموقع بشكل عام، أما في حالة المدينة المنورة فيضاف إليها بعدان آخران وهما بعد الاتصال بالسماء عن طريق الوحي، أما بعدها الرابع فيرجع لارتباطها بالجنة التي أعدها الله لعبادة المؤمنين نظرا لوجود أماكن مثل جبل أحد والروضة الشريفة، لأنها بعض من الجنة كما ثبت في صحيح الأخبار المروية عن النبي صلى الله عليه وسلم.
كما أن للمدينة المنورة أفضلية خاصة تمتد لتشمل العديد من العناصر مثل التراب والزرع والصاع والمد، وأيضاً قد تلحق الأفضلية والخصوصية بما داخلها من شجرها وصيدها في حدود الحرم، كما أن النبي صلى الله عليه وسلم حث على سكناها، لذلك فقد اكتسبت المدينة المنورة أهميتها منذ أن حل بها رسول الله صلى الله عليه وسلم مهاجراً منذ ما يزيد على أربعة عشر قرناً من الزمان، مما أضفى عليها وعلى نطاقها الجغرافي أهمية خاصة ومتفردة.


ثانياً: الأهمية المكانية
ترجع الأهمية المكانية لمنطقة المدينة المنورة إلى أنها تتوسط العالم الإسلامي بالإقليم الغربي من المملكة العربية السعودية، ومنذ القديم وقبل الإسلام كان لموقع المدينة المنورة أهمية خاصة على طريق القوافل الدولي القديم (البخور) والذي يربط جنوب الجزيرة العربية ببلاد الشام، حيث تميز الموقع بوفرة الموارد المائية وخصوبة التربة، وتميزها بالحصانة الطبيعية، وبعد توطن الإسلام بها وانتشاره خلال ربع قرن من الزمان تحولت أهمية موقع المدينة من محطة تجارية إلى عاصمة سياسية لدولة متراًمية الأطراف تمتد من بلاد فارس شرقاً حتى مصر غرباً، ورغم تحول وظيفتها السياسية كعاصمة للدولة الإسلامية حتى نهاية عصر الخلفاء الراشدين وانتقال العاصمة إلى الكوفة ثم دمشق ثم بغداد إلا أنها ظلت محتفظة بأهميتها الدينية لكونها البقعة المقدسة التي يشد إليها الرحال من قبل المسلمين لزيارة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قبره الشريف وصاحبيه رضي الله عنهما.
ومن العوامل التي أكدت الأهمية الاستراتيجية لموقع المدينة المنورة قيام الدولة العثمانية في الماضي بربطها ببلاد الشام بخط سكة حديد عام 1326هـ ، مما ساعد على انتعاش الأحوال الاقتصادية وسهولة اتصالها بالعالم الخارجي، غير أن ما أصاب خط السكة الحديد من تخريب خلال الحرب العالمية الأولى عام 1332هـ (1914-1917م) أدى إلى تضاؤل أهمية الموقع مرة أخرى.
واستمر الحال إلى قيام المملكة العربية السعودية عام 1351هـ، حيث بدأت عصراً من الازدهار والتطور ويرجــع السبب في ذلك ليس لأهمية الموقـع الجغرافي فقط بل إلى سياسة الدولة في التوظيفات المالية الضخمة لمشاريع التنمية وبصفة خاصة في المدينة المنورة التي كان لها نصيب كبير من خطط التنمية الخمسية خلال العقود المنصرمة.
ومن العوامل التي تزيد من أهمية الموقع الجغرافي للمنطقة ارتباطها بباقي مناطق المملكة بعدد مــن محاور الطرق الإقليمية، فقد وجد باستخدام طريقة مصفوفة الترابط (Binary Connection Matrix ) أن المدينة المنورة تأتي في المرتبة الأولى بين جميع مدن المملكة من حيث درجة اتصالها، ويلاحظ أن المدينة المنورة تربطها محاور الحركة الإقليمية ليس بداخل المملكة فقط بل بالدول الأخرى مثل الأردن وسوريا وتركيا ومصر وكذلك دول الخليج العربي، كما أن قرب الموقع من مكة المكرمة يمثل أهمية خاصة للموقع المكاني لمنطقة المدينة المنورة لارتباط المدينتين المقدستين منذ بزوغ فجر الإسلام ببعضهما.


ثالثاً: الأهمية الاقتصادية
تمثل منطقة المدينة المنورة أهمية خاصة في الاقتصاد الوطني، فهي تشمل عددا من الأنشطة الاقتصادية ومن أهمها الأنشطة الصناعية حيث توفر المدينة المنورة مركزاً للصناعات المتوسطة والصغيرة في حين توفر ينبع مركزاً للصناعات الكبيرة وأحد أهم المراكز الصناعية على المستوى الوطني، كما يعد النشاط التعديني من أهم الأنشطة الاقتصادية التي أبرزت أهمية المنطقة اقتصاديا حيث يوجد بمنطقة المدينة المنورة واحد من أهم مناجم الذهب بالمملكة، كما تمثل المدينة المنورة أحد المراكز التجارية الرئيسة نظراً لوجود المسجد النبوي الذي يؤمه ملايين الزائرين وخاصة في موسمي الحج والعمرة مما يشكل رواجاً تجارياً هاماً بالمنطقة بصفة خاصة وعلى المستوى الوطني بصفة عامة، ومن الأنشطة الاقتصادية الهامة بالمنطقة القطاع الصناعي والزراعي والثروة الحيوانية والسمكية وقطاع السياحة وقطاع التعدين والاستخراج.

تاريخ المدينة المنورة

كانت المدينة المنورة قبل هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم إليها تسمى (يثرب)، وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم في قوله تعالى على لسان بعض المنافقين: (وإذ قالت طائفة منهم: يا أهل يثرب لا مقام لكم ) (سورة الأحزاب … الآية 13) وورد في الحديث الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم غير اسمها من يثرب إلى المدينة، ونهى عن استخدام اسمها القديم فقال: (من قال للمدينة (يثرب) فليستفغر الله...)) صدق الرسول صلى الله عليه وسلم

وسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأسماء أخرى في عدد من الأحاديث النبوية، أهمها: (طابة وطيبة) وربما يكون سبب تغيير اسمها القديم دلالته اللغوية المنفرة؛ فكلمة يثرب في اللغة مشتقة من التثريب. ومعناه اللوم الشديد أو الإفساد والتخليط (لسان العرب ـ مادة ثرب) وقد شاع اسم يثرب قديماً.
ووجد في نقوش وكتابات غير عربية فظهر في جغرافية بطليموس اليوناني باسم يثربا (YATHRIPA)، وفي كتاب اسطفان البيزنطي باسم يثرب (YATHRIP)، وظهر اسمها في نقش على عمود حجري بمدينة حران (اتربو)، (ITRIBO )


المؤسسون

تجمع معظم المصادر العربية على أن (يثرب) اسم لرجل من أحفاد نوح عليه السلام ، وأن هذا الرجل أسس هذه البلدة فسميت باسمه، ومن الشائع في الحضارات القديمة أن تسمى المدن باسم مؤسسها مثل الإسكندرية نسبة للإسكندر.

بداية التأسيس

من المستحيل أن نجزم بسنة محددة نؤرخ بها تأسيس يثرب، فنحن لا نعرف على وجه اليقين كم من القرون تفصل بين نوح والهجرة النبوية وما ذكره بعض المؤرخين روايات شفهية لا تستند إلى دليل مرجح.. وكل ما يمكن أن نتوقعه هو أنه حدث في عهود سحيقة على أيدي أمم انقرضت، فعبيل أو العماليق، هي من الأمم البائدة، وليس لدينا آثار تساعدنا على تحديد فترة زمنية معينة للتأسيس. ويضع بعضهم تاريخاً تقريبياً يمتد إلى1600 سنة قبل الهجرة النبوية اعتماداً على أن قبيلة عبيل كانت تتكلم العربية

فضائل المدينة المنورة

لقد نالت المدينة المنورة حبا كبيرا من النبي ـ صلّى الله عليه وسلم ـ وكانت لها المكانة العالية الجلية في قلبه ، هذا مما جعل المسلمون يكنون لها كل الحب محبة لله ورسوله وإتباعا للسنة المطهرة ، لأن الله تعالى قد فرض علينا أن نحب ما كان يحبه الرسول ـ صلّى الله عليه وسلم ـ . ذكر في تاريخ البخاري قول النبي صلى الله عليه وسلم ( من قال يثرب مرة فليقل المدينة عشر مرات )
وللمدينة المنورة فضائل خصها بها الله تعالى منها : روى الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ( على أنقاب المدينة ملائكة لا يدخلها الطاعون ولا الدجال ). وقال صلى الله عليه وسلم ( ليس من بلد إلا سيطؤها الدجال إلا مكة والمدينة ، ليس نقب من أنقابها إلا عليه ملائكة صافين يحرسونها فينزل السبخة ، ثم ترجف المدينة بأهلها ثلاث رجفات فيخرج إليه كل كافر ومنافق )


حرمة المدينة :

قال صلى الله عليه وسلم ( إن ابراهيم حرّم مكة ودعا لها ، وإني حرمت المدينة كما حرّم إبراهيم مكة ) وروى مسلم ( حرّم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بين لابتي المدينة ) قال أبو هريرة ( لو وجدت الظباء ما بين لابتيها ما ذعرتها وجعل اثني عشر ميلا حول المدينة حمى) . عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( اللهم إن إبراهيم حرّم مكة فجعلها حراما ما بين مأزميها أن لا يراق فيها دم ، ولا يحمل فيها سلاح لقتال ، ولا يحبط فيها شجرة إلا لعلف ).


مجاورة المدينة و الإقامة فيها:

قال صلى الله عليه وسلم ( لا يصبر أحد على لأوائها وجهدها ، إلا كنت له شفيعا أو شهيدا يوم القيامة ) ، هذا يدل على المكانة العظيمة التي اختصت بها المدينة المنورة عن سائر البلدان والمدن ، وإلا لما كان النبي صلوات الله وسلامه عليه قد خصها بهذه المكانة في أن الصابر على التعايش بين ظروفها التي تمر به في هذه الحياة ، إلا وكان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ شفيعا أو شهيدا له يوم القيامة .


بركة المدينة :

ثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه دعا لأهل المدينة المنورة بزيادة البركة في مدهم وصاعهم ، وقد أنجز له الله تعالى ما وعده ودعاه به ، فحصلت البركة من الله تعالى نتيجة لهذا الدعاء الطيب المبارك الطاهر من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم

حفظ الله تعالى للمدينة المنورة

الدجال لا يدخل مكة والمدينة ، ففي الصحيحين من حديث أنس مرفوعا ( أن الدجال لا يطأ مكة ولا المدينة ، وأنه يجيئ حتى ينزل في ناحية المدينة فترجف ثلاث رجفات فيخرج إليه كل كافر ومنافق ) . وفي الصحيحين ( ليس من بلد إلا سيطؤه الدجال إلا مكة والمدينة ). ومن الناحية الصحية والأوبئة التي تصيب الناس والبلدان فقد دعا لها رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لشفاء الناس في المدينة من الحمى والأمراض، فقال صلى الله عليه وسلم حينما أصاب الناس الوباء ( اللهم انقل وبائها إلى الجحفة )


خصائص المدينة المنورة
للمدينة المنورة خصائص خصها الله تعالى بها عن سائر المدن ، حيث سكنت فيها روح النبي الطاهر الأمين صلوات الله تعالى وسلامه عليه ، وهي المركز الأول لانطلاق الدعوة إلى الله تعالى ..وتضم بين جنباتها أصحاب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ الصحبة الطاهرة التي واصلت الدرب مع رسول الله في كل الأوقات ، ونصرته على الكفرة المعتدين .وبناء عليه ترى أن العالم كله يتجه بإحساسه نحو تلك البقعة المكرمة من الأرض التي أكرمها الله عز وجل عن سائر البلدان في العالم



برب باقي السيرة والصور ..


ṗiηk qΰeeη غير متواجد حالياً  
قديم 11-08-2011, 09:29 PM   #68
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية ṗiηk qΰeeη
 
افتراضي رد: قـــروب ,,,[ الْـــغَرْبِـــيَّه ] / ورشة العمل..

بآآآآآآآآآكـ


المسجد النبوي الشريف:


هو من المساجد التي يشد الرحال إليها ، كيف لا ! وهو المسجد المبارك الذي أسس بنيانه النبي الكريم صلوات الله تعالى وسلامه عليه ، وقد بنى يدا بيد مع المسلمين بناؤه الطاهر ، وهو مركز الدعوة الأولى إلى الله تعالى ،

فيه المحراب والمنبر والأساطين وأيضا من الأماكن المفضلة الحجرة النبوية الشريفة ، وهي الحجرة التي سكنها النبي الكريم صلوات الله تعالى وسلامه عليه وأزواجه المطهرات وتقع الحجرة بجوار مسجده صلى الله عليه وسلم وفيها قبره عليه الصلاة والسلام وقبر أبي بكر وعمر رضي الله عنهما.

المعالم الأثرية للمدينة المنورة
المعالم الأثرية للمدينة المنورة




تتميز منطقة المدينة المنورة بآثارها الموغلة في القدم ومعالمها التاريخية والعمرانية المتنوعة، وقد أكسبها موقعها الجغرافي عبر القرون أهمية خاصة حيث تسلكها طرق التجارة والحج بالإضافة إلى أنها منطقة جذب للاستقرار البشري بسبب توفر المراعي والواحات والسهول الساحلية والمواد الطبيعية وعلى وجه الخصوص المعادن الثمينة وبالتحديد مناجم الذهب والفضة والنحاس، وإذا كانت منطقة المدينة المنورة ذات شهرة من فترة ما قبل الإسلام بسبب نشوء مدينة يثرب وهجرات القبائل إليها، فقد زادت شهرتها بعد الهجرة النبوية الشريفة وأصبحت طيبة أو المدينة منطلق الدعوة للدين الإسلامي الحنيف وعاصمة الخلافة الإسلامية. ويصعب حصر المواقع الأثرية والمعالم التاريخية والعمرانية بالمنطقة نظراً لسعتها الجغرافية وتنوع طبوغرافيتها ومعالمها الطبيعية.
وما تم كشفه وحصره وتوثيقه من مواقع أثرية ومعالم تاريخية حتى الآن يدل على العمق الحضاري والبعد التاريخي للمنطقة ، على أن الحصر الشامل لجميع الآثار بالمنطقة يحتاج إلى عشرات السنين بل إن بعض الآثار يصعب الاهتداء إليها إلا بالصدفة أو نتيجة لعوامل الطبيعة مثل الأمطار والسيول والعواصف التي تكشف عن الآثار المخفية تحت طبقات الرمال أو نتيجة لأعمال
المشاريع الإنمائية من طرق وخدمات ونحو ذلك.

تاريخ توسعة المسجد النبوي الشريف من عهد الرسول وعهد آل سعود ..


التوسعة الأولى في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم(سنة 7هـ)

لما عاد النبي صلى الله عليه وسلم من غزوة خيبر قام بأول توسعة
لمسجده الشريف، وذلك نظراً لزيادة عدد المسلمين، وقد تم ذلك في المحرم سنة 7هـ،

عمارة المسجد وتوسعته في عهد الملك عبد العزيز آل سعود
التوسعة السعودية الأولى
(سنة 1370-1375هـ)


بعد أن استتب الأمن في ربوع الحرمين الشريفين ارتفع عدد الزوار ارتفاعاً ضاق المسجد النبوي الشريف بهم، وما أن اطلع جلالة الملك عبد العزيز على ذلك حتى أعلن في بيان إذاعي عزمه على توسعة المسجد النبوي الشريف.

وفي ربيع الأول عام 1372هـ قام سمو ولي العهد الأمير سعود بن عبد العزيز بوضع حجر الأساس نيابة عن والده.
وفي ربيع الأول عام 1373هـ، وضع الملك سعود بن عبد العزيز ـ بعد وفاة والده ـ أربعة أحجار في الزاوية الشمالية الغربية من التوسعة، مؤكداً عزمه على استمرار المشروع.
وفي الخامس من ربيع الأول عام 1375هـ انتهى بناء التوسعة السعودية الأولى، وقد بلغت المساحة المضافة في هذه التوسعة 6024م2

بعدها جاءت التوسعة في عهد الملوكـ وخالد وفيصل كإضافات للتوسعة السعودية الأولى ..

وفي عهد الملكـ فهد شهد المسجد النبوي الشريف أكبر
توسعة في تاريخ العالم الإسلامي

توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد رحمه الله للحرم النبوي الشريف

لفت نظر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود التفاوت الكبير بين مساحة الحرم المكي الشريف والحرم النبوي الشريف فأمر بإجراء دراسات لتوسعة كبرى للحرم النبوي تعد الأكبر من نوعها في تاريخ العالم الإسلامي كله، وكان دافعه إلى ذلك كله أن يكون للحرمين الشريفين قيمة متوازية كما لهما القيمة الروحية العظمى لدى المسلمين في كل مكان في أرجاء العالم الإسلامي.
وعني الملك فهد بالإشراف بنفسه على مشروع توسعته ، وحدد الخطوط العريضة للمشروع بما يحقق زيادة في مساحة الحرم الشريف يستوعب الأعداد الهائلة للمصلين وخاصة في المواسم الدينية.

تضمن مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة وعمارة المسجد النبوي الشريف إضافة مبنى جديد بجانب مبنى المسجد الحالي يحيط ويتصل به من الشمال والشرق والغرب

وتتضمن أعمال التوسعة إنشاء دور سفلي (بدروم) بمساحة الدور الأرضي للتوسعة وذلك لاستيعاب تجهيزات التكييف والتبريد والخدمات الأخرى.

برب باقي توسعة الحرم النبوي في عهد الملك عبد الله " الله يحفظه "..

ṗiηk qΰeeη غير متواجد حالياً  
قديم 11-08-2011, 10:09 PM   #69
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية ṗiηk qΰeeη
 
افتراضي رد: قـــروب ,,,[ الْـــغَرْبِـــيَّه ] / ورشة العمل..


في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود ترى أن المسجد النبوي والمسجد الحرام والمشاعر المقدسة تنال العناية التامة من لدنه حفظه الله فيأمر بالتوسعات العملاقة والمرافق الكافية ويقيم جسور الجمرات ويأمر بتوريد المظلات كل هذا البذل السخي على توافر الخدمات التي تريح الحاج والزائر والمصلي والمتابعة والاهتمام المستمر من لدنه حفظه الله ومن لدن نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء حفظه الله وامد الله في عمرهما وأعانهما على كل خير.







ومشروع المظلات أحد المشاريع العملاقة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وهي تتمثل في تصنيع وتركيب (182) مائة واثنتين وثمانين مظلة تركب على أعمدة ساحات المسجد النبوي أمر بها حفظه الله عندما زار المدينة إثر تسلمه مقاليد الحكم ثم أمر بإضافة (68) ثمان وستين مظلة في الساحات الشرقية وبعد اكتمالها ستغطي هذه المظلات مساحة (143000) مائة وثلاثة وأربعين ألف متر مربع من الساحات المحيطة بالمسجد النبوي من جهاته الأربع يصلي تحت الواحدة منها ما يزيد على ثمانمائة مصل، يضاف إلى ذلك تظليل ستة مسارات في الجهة الجنوبية يسير تحتها الزوار والمصلون وهذه المظلات صنعت خصيصاً لساحات المسجد النبوي على أحدث تقنية وبأعلى ما يمكن من الجودة والاتقان وقد خضعت لتجارب في بلد التصنيع واستفيد من التجربة في المظلات التي قبلها التي تعمل بحمد الله بكفاءة جيدة منذ ان انتهت التوسعة ومع ذلك فإن المظلات الجديدة قد طورت ودخل عليها تحسينات في شكلها ومادتها ومساحتها وقد صممت بارتفاعين مختلفين بحيث تعلو الواحدة الأخرى على شكلها ومادتها ومساحتها وقد صممت بارتفاعين مختلفين بحيث تعلو الواحدة الأخرى على شكل مجموعات لتكون متداخلة فيما بينها يبلغ ارتفاع الواحدة (14.40) أربعة عشر مترا واربعين سنتمتيرا والأخرى ارتفاع (15.30) خمسة عشر مترا وثلاثين سنتميترا ويتساوى ارتفاع جميع المظلات في حالة الاغلاق بارتفاع (21.70) واحد وعشرين مترا وسبعين سنتميترا.





وهذه المظلات يصلي تحتها المصلون وتقيهم حرارة الشمس اثناء الصلاة كما تحجب عنهم الماء اذا نزل المطر فيسلمون من مخاطر الانزلاق والسقوط ويحصل لهم الأمان والاطمئنان في ذهابهم الى المسجد النبوي وايابهم بعد انقضاء الصلاة. كما أن مشروع الساحات التي أمر خادم الحرمين الشريفين حفظه الله باكمالها في الجهة الشرقية من المسجد تقع على مساحة (30500) ثلاثين الف متر وخمسمائة متر مربع وهي مثل الساحات الأخرى ساحة انتشار ومهيأة للصلاة عند الحاجة وقد صلى فيها المسلمون في شهر رمضان المبارك عام 1429ه وقد أقيم تحتها دوران الأول خصص لحركة الحافلات والسيارات الأخرى، أما الدور الثاني فقد خصص للسيارات العامة كما تضمن المشروع اقامة اربعة مرافق للخدمات تحت الساحة كل مرفق مكون من أربعة أدوار فيها (888) ثمانمائة وثمان وثمانون دورة مياه (1823) ألف وثمانمائة وثلاثة وعشرون حنفية وضوء وشمل المشروع ايضا اقامة (44) أربعة وأربعين سلما كهربائيا و(12) اثني عشر مصعدا اضافة الى السلالم العادية والى دورات كافية لكبار السن ولذوي الحاجات الخاصة. فكم ستحقق هذه المظلات على مر الزمان من الراحة والاطمئنان اثناء الصلوات وخطب الجمعة وعند نزول المطر وكل هذه المشاريع باذن الله ستؤدي وبشكل كبير الى راحة الزواروالمصلين وسهولة وصولهم الى المسجد النبوي لأداء عباداتهم بكل خشوع وطمأنينة فجزى الله خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز خير الجزاء وبارك في جهوده وجهود سمو ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وتوجيهات سمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وأعانهم على كل خير، وجزى الله صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة خير الجزاء لقاء زياراته واهتمامه بشؤون المسجد النبوي الشريف وتفقد ما أنجز من مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله لتطوير الساحات الشرقية ومشروع تظليل الساحات المحيطة بالمسجد النبوي والاطلاع على مراحل العمل للاطمئنان على سير البرامج الزمنية وفقا لما اعد لها بالتوجيه المستمر في كل ما يخدم زائري المسجد النبوي على أكمل وجه.




صور من المدينة المنورة :

صورة لقطار الأمانات
المقدسة التقطها فخري باشا بنفسه وما بقي من هذه الكنوز تم حفظه ورعايته
في صناديق خاصة وبطريقة جيدة في المسجد النبوي الشريف ضمن مكتبته الداخلية
والجزء الآخر ضمن مكتبة الملك عبد العزيز العامة ريثما يتم عرضها في متحف
المسجد النبوي الشريف المزمع إقامته لهذا الغرض ..




تم تخصيص غرفة خاصة جداً لحفظ وعرض البردة ( جبة ) رسول الله في جناح
الأمانات المقدسة في متحف قصر توب كابي في اسطنبول صنعت لها العديد من
الصناديق والحوافظ التي كانت توضع بداخلها وكل منها مسجل عليه تاريخ صنعها
ومهديها للمتحف محاطة بالمقتنيات النبوية الشريفة التي حصل عليها السلاطين
العثمانيين وما تم نقله في قطار الأمانات المقدسة من المدينة المنورة لتركيا





في كتب السيرة العطرة لسيدنا رسول الله نجد ثلاثة ألوان تغلب على عمائمه التي
جاء ذكرها وهي العمامة البيضاء وهذه أكثرها ذكراً والعمامة السوداء والعمامة الصفراء




من ضمن كنوز الحجرة النبوية التي نقلت من المدينة المنورة لتركيا صندوق
السيدة فاطمة الزهراء الذي كان يستخدم منها شخصياً وفي هذا الصندوق
العديد من المتعلقات الشخصية للسيدة فاطمة منها قميص وجبة وبعض أجزاء
من أدواتها وملابسها المختلفة التي تنسب لها وجميعها معروضة حاليا في جناح
الأمانات المقدسة في متحف قصر توب كابي في اسطنبول

وهذا قميص فخر النساء ( فاطمة الزهراء )
كما يطلق عليه والكتابات والرسوم
التي على القميص لم تكن موجودة أصلا في حياتها رضي الله عنها
ولكن تم إضافتها في عصور متأخرة



جبة السيدة فاطمة



راية رسول الله

استخدم الخلفاء الراشدون ومن بعدهم بعض خلفاء بني أمية والعباسيون
واستقر الأمر في بدايات الخلافة العثمانية استخدموا راية رسول الله التي
سلمها لسيدنا علي بن أبي طالب في فتح خيبر في السنة السابعة من الهجرة
وقد كانت راية حمراء تم تثبيتها في الخلافة العثمانية على قطعة من الصوف
الأخضر وأداروا حلولها أسماء العشرة المبشرين بالجنة وهي محفوظة الآن
في المتحف الإسلامي في اسطنبول



الكسوة والستائر على جدران الحجرة النبوية من الداخل



صورة نادرة وجميلة لجزء من كسوة الحجرة النبوية الشريفة



ستارة الجزء العلوي من الكسوة حول الحجرة النبوية
وكذلك أبواب المقصورة ( الحجرات )







ثانياً : مكحلة الرسول .

ضمن مجموعة الذخائر النبوية الشريفة الموجودة في مسجد سيدنا الحسين
في القاهرة تم الاحتفاظ بمكحلة الرسول في صندوق خاص محلى بالزخارف
الإسلامية القديمة .
عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ( أن النبي كانت له مكحلة يكتحل منها عند
النوم ثلاثاً في كل عين ) ويروي الطبراني عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت
( خمس لم يكن رسول الله يدعهن في سفر ولا حضر المرآة والمكحلة والمشط
والمدرا والسواك ) بعد تحليل المكحلة تبين إن الجزء المقعر منها والذي يشبه
الملعقة مصنوع من النحاس الأصفر أما باقي اليد فمكسوة بالفضة ومن المرجح
أن يكون غلاف الفضة أضيف فيما بعد أما المرود أو الميل فمصنوع من الحديد
وقد غلف جزء من نهايته بغلاف من الفضة كذلك وترجح الدكتورة سعاد ماهر
أن المكحلة والمرود صنعا من مادة الحديد أو النحاس الأحمر
وان نسبتهما إلى رسول الله صحيحة



ثالثاً : خاتم رسول الله

في علبة من الذهب مبطنة بالمخمل محفوظ بعناية فائقة في المتحف الإسلامي
باسطنبول تم حفظ فص خاتم النبي الذي كان يستخدم لختم رسائله عليه الصلاة
والسلام بعد قفلها وهذا خلافاً لخاتم النبي الذي كان يختتم ويختم به رسائله
وشاهدناه في الرسائل النبوية الشريفة فهو الذي سقط من يد سيدنا عثمان
بن عفان في البئر ولم يتمكنوا من العثور عليه أبدا




رابعاً : نعل الرسول

لبس النبي النعل الذي يسمونه التاسومة وهو نعل له سيور بين الأصابع وعن
عبيدة بن جريح انه قال لابن عمر رضي الله عنهما ( رايتك تلبس النعال السبتية قال :
إني رأيت رسول الله يلبس النعال التي ليس فيها شعر ويتوضأ فيها فانا أحب أن البسها )
وعن سيدنا انس قال ( أن نعل النبي كان لها قبالان والقبال هو السير الذي يكون
بين الاصبعين وكان يتشرف بحمل نعل رسول الله سيدنا
عبد الله بن مسعود ولذلك عرف بصاحب النعلين فكان يلج على رسول الله
ويلبسه نعليه وإذا جلس النبي جعلها في ذراعيه حتى يقوم ويمشي أمامه ومعه
ويستره إذا اغتسل .
نعل الرسول السبتية محفوظة في متحف قصر توب كابي في الأعلى
وفي أسفل الصورة حذاء الرسول يمنية الطابع ذات مقدمة مدببة من الجلد الأسود




خامساً : رباعية رسول الله .
في جناح الأمانات المقدسة في المتحف الإسلامي في اسطنبول صندوق من ذهب محلى بأنفس
الجواهر والأحجار الكريمة يحتوي حافظة داخلية من الذهب محلاة بالفضة تضم
جزء من رباعية الرسول والتي كسرت فداه أبي وأمي يوم معركة احد حيث
سقط النبي في حفرة من الحفر التي حفرها الكفار للمسلمين فخدشت ركبتاه
الشريفتان وان عدو الله عتبة بن ابي وقاص رمى رسول الله بحجر فكسر
رباعيته اليمنى السفلى وشق شفته السفلى فدعا عليه النبي
( اللهم لا يحول عليه الحول حتى يموت كافراً ) واستجاب الله لدعاء حبيبه




الحافظة الذهب الداخلية لجزء رباعية الحبيب
ويمكن مشاهدة الحافظة من خلال زجاج مثبت بمقدمة الصندوق الخارجي





سادساً : المقصورة النحاسية
في الأعلى المقصورة النحاسية التي تحيط بالحجرات الشريفة وفي الأسفل باتجاه
اليسار باب السيدة فاطمة وهو باب الحجرات المستخدم حالياً .وفي الأسفل
وباتجاه اليمين قفل باب الحجرات ( باب السيدة فاطمة )




الضبة والمفتاح ( قفل ) باب السيدة فاطمة الزهراء ( الباب الشرقي للحجر
النبوية الشريفة ) صنع في عهد السلطان عبد العزيز وقد حفرت عليه أبيات من
الشعر منسوبة للسلطان نفسه وهذا قفل محفوظ الآن بمتحف قصر توب كابي بتركيا




برب .. أجيب باقي الصور

ṗiηk qΰeeη غير متواجد حالياً  
قديم 12-08-2011, 12:33 AM   #70
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية ṗiηk qΰeeη
 
افتراضي رد: قـــروب ,,,[ الْـــغَرْبِـــيَّه ] / ورشة العمل..

باك

بداية أحب قبل عرض الصور أعرض لكم أبيات شعرية

قيلت عن المدينة ..


دارالحبيبْ أحقُّ أن تهـواهـا و تَـحِـنُّ...............
...................... مـن طـربٍ إلـى ذِكـراهـا
وعـلىّ الجفونِ إذا هّممتَ بـزورَةٍ يا ابن..
..............
.................... الكـرام عـليـك أن تـغشاهـا

فلأنتَ أنـتَ إذا حلـلت بطيبةٍ وظـللـت َ ..............

....................تـرتـعُ فـي ظِـلال رُبـاهــا
مغـنى الجـمال مـن الخـواطـر والتي.................
....................
سـلبتْ قلـوبَ العاشـقين حلاها



صور منوعة لمعالم المدينة المنورة











المديٍنة المُنَوَرةّ آيآأِمّ زَمآنّ



الأبْنِيّة قبلّ أنّ تُزَآلّ مِنّ أمآأٍمّ بآأِبِ السَلآمّ

صُورَةّ قَديٍمةّ لأحَدّ الزٍوآيآأِ فيِ المًسجدّ النَبَويّ



صُورَةّ قَديٍمةّ لأَحدّ أطْرآفّ المَديٍنةّ المُنَورةّ







شارع الطوألّ



سُوقّ الغلآلّ القَريٍبّ مِنّ مَسجدّ الغمآإٍمةّ



حَيّ المنآخةّ وَ خَلفًهُ جَبلّ أحُدّ



أحَدّ شَوارعّ المَديٍنةّ المُنورَة



مِنّ بَرآمِجّ الأطْفآأٍلّ " تلْفزيوُنّ المَديٍنَةّ "




مِنّ مقآأٍهيّ المًديِنةّ


مَنظرّ عآأٍمّ لأحَدّ شَوآرِعّ المَديٍنةّ المُنَورةّ عآمّ 1392 هـ




وَ هذيّ بعدّ أحَدّ شَوآرِعّ المًدينةّ المُنورةّ


السُورّ القَديٍمّ


المَسجِدّ النَبويّ مِنّ الدآخِلّ




المَسجِدّ النَبويّ مِنّ الخَآأرٍجّ



مَنظرّ عآأٍمّ مِنّ خآرِجّ سوُرّ المَديٍنةّ




مسجد قباء عام 1394 هـ



صورة أخرى لمسجد قباء



محطة القطارات في العنبرية



مسجد الفتح



قلعة قباء



باب السلام وباب العينية


صور منوعة :










صور داخل المسجد النبوي الشريف






باقي صور برب أجيبها ..







التوقيع:
ṗiηk qΰeeη غير متواجد حالياً  
قديم 12-08-2011, 01:23 AM   #71
الفائزة بفعالية قسم الاتصالات والتقنية لـ شهر الخير
 
الصورة الرمزية ChaЯizMa
 
افتراضي رد: قـــروب ,,,[ الْـــغَرْبِـــيَّه ] / ورشة العمل..

آآآآآهـ يآضهري
كل مآأقول خلصت الصور , تجيبو شي جديد : (

بلييز ادا في أي إضآفة اليوم تنزلوهآ , ابغآ أخلص منهم

ممممم
مآفي صور حديثة الآ القليل
أغلب الصور عن سآعة مكه والترآث والحرمين


يعطيكم العآفية

التوقيع:
ChaЯizMa غير متواجد حالياً  
قديم 12-08-2011, 08:25 AM   #72
الفائزه بمسابقة أجمل خط
 
الصورة الرمزية هلالية مكة
 
افتراضي رد: قـــروب ,,,[ الْـــغَرْبِـــيَّه ] / ورشة العمل..

^
^

كآريزمـآ ربي يقويكِ يآحلوهـ و يقوينـآ

موآضيع مكه \ المدينة \ جده \ الطآئف
تمت الحمدلله ,,

هلالية مكة غير متواجد حالياً  
قديم 12-08-2011, 09:10 AM   #73
قنــاص مبــدع
 
الصورة الرمزية طبيعي يغارون
 
افتراضي رد: قـــروب ,,,[ الْـــغَرْبِـــيَّه ] / ورشة العمل..

اكلات مكاويه
الفول
من طعام اهل مكة في الافطار حيث يكثرون عليه السمن او الزيت وبعضهميضيف اليه كمية من الطحينه ويتافنون فيما يضاف اليه من سلطات وبهارات وخصوصا في شهررمضان على مائدة الافطار
~~~
المعصوب
من الاطعمة التقليدية في وجبة الافطار لدى اهل مكة وهو عبارة عن اقراص صغيرة من الحنطة الخالصة فاذا نضجت الاقراص في الفرن اخرجت ووضعت في ماعون من الخشب يسمى قدحا ثم يضاف الى الاقراص مقدار من العسل والسمن والموز ثم يدق بالة حادة مخصوصة لذلك وبعضهم يضع له بدلا من العسل السكر وبدلا من الموز القشطة ثم ياكلونه بالملاعق

~~~
المطبق
عبارة عن فطير فيه حشو من اللحم المفروم ومقدارمن الكرات المفروم ومن البيض يخلط ذلك كله بعد فرد العجينة ويطبقونها على الحشو ثم يقلونها في صاج من الحديد هذا اذا كان المطبق مالحا اما اذا رغبوه حلو حشوه بالموز والسكر او الجبن الحلو وبعضهم يجعل بدلا الجبن القشطه

~~~
السليق
من الاطعمة التقليدية وخاصة في المناسبات وهو عباره عن سلق اللحم ثم اخراجه من المرق وطبخ الارز فيه دون اضافات اخرى سوى السمن عندما يقرب الارز من النضجوبعضهم يضيف اليه كميه من الحليب او القشطة ثم يغرف الارز في صوان يسمونها تباسي واغلب ما يصنع في المناسبات او القيلات او الاجتماعات ويصنع من خروف ويسمونه الطلي

~~~
المقدام

شربة المقادم من الاكلات الشعبية المشهورة في مكة وهي عبارة عن مرق ينتج من سلق ارجل الخرفان


~~~
السقط
مجموعة من الكرشة والفشه والكبد والقلوب تضاف الى الحنطة بعد غسلها وتنظيفها وتوضع على نار قويه الى ان تنضج بعد اضافة البهارات كالقرفه والكمون والفلفل والشيبه

~~~
مرقة الهوى
من الاطعمة الخفيفة التى تلجا اليها ربات البيوت عند انشغالهم وتسمى مرقة هوى لانها خاليه من اللحم وطريقتها ان يكشن البصل في السمن الى ان يحمر ثم يطفى بالماء ويكون الخبز مفتوتا فيصب عليه هذا المرق ويقدم للاكل

~~~
الدبيازة
ياخذ قمر الدين المعروف والمصنوع من ثمار المشمش ثم يطبخ فيضاف اليه مقدار من الثمر الجاف نسميه نحن اهل مكة قلادة لانه عند بيعه ينظم في خيوط ويضاف عليه انواع من المكسرات مثل اللوز والزبيب والبندق والجوز ونسميه قعقع ثم يضاف على الجميع كميه من السمن ويجعل على نار هادئه الى ان يطبخ تصنع الدبيازه غالبا قبيل ايام عيد الفطر لايام العيد

~~~
المنتو

~~~
الفرموزة

~~~
الصياديه


~~~
عيش ابو اللحم


وبس ,,

التوقيع: ايها الاحـيــاء تحت الارض عودوا
فأن الـنــاس فوق الارض ماتوا ..
طبيعي يغارون غير متواجد حالياً  
قديم 12-08-2011, 11:01 AM   #74
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية ṗiηk qΰeeη
 
افتراضي رد: قـــروب ,,,[ الْـــغَرْبِـــيَّه ] / ورشة العمل..

الله يعطيكم ألف العافية طبيعي وهلالية
وسلامتكـ طبيعي يغارون ..
هلالية اللي قلتيه لي عالخاص ..أوكـ
وهذا اللي أنا أبيه .. كل شيء مختصر ..
معليش والله مو بيدي إنشغلت غصب
إن شاء الله اليوم الليل أنزل الباقي إن
كان فيه صور واللي يبقى من المدينة ..

ṗiηk qΰeeη غير متواجد حالياً  
قديم 13-08-2011, 07:21 PM   #75
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية ṗiηk qΰeeη
 
افتراضي رد: قـــروب ,,,[ الْـــغَرْبِـــيَّه ] / ورشة العمل..

إعذروني تأخرت عليكم ..

يبلغ عدد محافظات إمارة المدينة ست محافظات، تقدم تقارير عن عملها
للمقر الرئيس للإمارة، فيما يصل عدد مراكز الإمارة إلى 77 مركزاً، 44
منها من الفئة (أ) و33 من الفئة (ب
).

قال : ((أُمرتُ بقرية تأكل القرى يقولون يثرب وهي المدينة

وقال: ((إن الإيمانَ ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها))

وقال: ((ليعودَنًّ كل إيمان إلى المدينة حتى يكون كل إيمان بالمدينة))

وقال : ((من استطاع أن يموت بالمدينة فليفعل, فإني أشفع لمن مات بها))

وقال : ((من مات بالمدينة كنت له شهيدًا أو شفيعًا يوم القيامة))

التوقيع:
ṗiηk qΰeeη غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:58 PM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi