انســــان
عدد الضغطات : 18,558
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,057(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,688استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,871

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > المجلــــــس
   

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-06-2008, 03:56 PM   #1
اليوزر الإداري لقسم المجلس
 
قلب || حديث الجمعه ||



..

..











كثير من الناس عاشوا على هامش الحياة
والخالدين هم من لهم بصمه في الحياة .

نلتقي هنا لنروي ظمأ ارواحا قدأُجدبت وجفت في دنياها.



نلتقي هنا..
لنسقيها من شهد اولئكالذين وُريَت ارواحهم الثرى
فما غابوا عن الذاكرةولم يطويهم عالم النسيان عن
الوجود لأنهم شيدوابعلمهم صروحا شامخه لا تتزعزع
عن مكانها على مر اللياليوالأيام ..
بهم إكتفينا .. وأستنرنا ..
بهم كان إبداع الكثير من العقول
ومصدر طاقة للكثير من القلوب ..
فنحن لازلنا نتعلم ونتوق دائما لنغذيأرواحنا
من نبعهم الطاهر ونتذوقه بنسمهجديده
و نتجاذب به اطراف الحديث ..
لن ننظر بعمق ولن نذرفالكلمات بل سنحلق الى
فضاء علمهم الخالدلنفيد ونستفيد. .



فهيالنبدأ..فقد
تشقق الصبحفهيا
نقطف اثمارا جنيا
قد أورد حباته دنيا
يا رائد الفكرالسخيا





..

..

..: قسم المجلس :.. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-06-2008, 04:01 PM   #2
اليوزر الإداري لقسم المجلس
 
افتراضي رد: || حديث الجمعه ||





الدرس الرابع عشر


ملافظنا دليل على سلامة عقيدتنا
لذلك سنأخذ مقتطفات من كتاب المناهي اللفظيه
للشيخ / صالح بن عثيمين رحمه الله



..

..: قسم المجلس :.. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-06-2008, 04:02 PM   #3
اليوزر الإداري لقسم المجلس
 
افتراضي رد: || حديث الجمعه ||






سئل فضيلة الشيخ : عما يقول بعض الناس من أن تصحيح الألفاظ غير مهم مع سلامة القلب ؟
فأجاب بقوله : إن أراد بتصحيح الألفاظ إجراءها على اللغة العربية فهذا صحيح فإنه لا يهم – من جهة سلامة العقيدة –
أن تكون الألفاظ غير جارية على اللغة العربية ما دام المعنى مفهوما وسليما .
أما إذا أراد بتصحيح الألفاظ ترك الألفاظ التي تدل على الكفر والشرك فكلامه غير صحيح بل تصحيحها مهم،
ولا يمكن أن نقول للإنسان أطلق لسانك في قول كل شئ ما دامت النية صحيحة بل نقول الكلمات مقيدة بما جاءت به الشريعة الإسلامية .


وسئل : عن عبارة (أدام الله أيامك) ؟
فأجاب بقوله : قول (أدام الله أيامك ) من الاعتداء في الدعاء لأن دوام الأيام
محال
مناف لقوله تعالى :(كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام) وقوله تعالى ( وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ )


سئل فضيلة الشيخ عن هذه الألفاظ (أرجوك ) ، (تحياتي) ، و(أنعم صباحا) ، و(أنعم مساءً) ؟
فأجاب بقوله : لا بأس أن تقول لفلان (أرجوك ) في شيء يستطيع أن يحقق رجائك به .
وكذلك (تحياتي لك) . و(لك منى التحية) . وما أشبه ذلك لقوله تعالى ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها )
وكذلك (أنعم صباحا) و(أنعم مساء)لا بأس به ، ولكن بشرط ألا تتخذ بديلاً عن السلام الشرعي.


وسئل فضيلة الشيخ : عمن يسأل بوجه الله فيقول أسألك بوجه الله كذا وكذا فما الحكم في هذا لقول ؟
فأجاب قائلا : وجه الله أعظم من أن يسأل به الإنسان شيئاً من الدنيا ويجعل سؤاله بوجه الله – عز وجل –
كالوسيلة التي يتوصل بها إلى حصول مقصوده من هذا الرجل الذي توسل إليه بذلك ، فلا يقدمن أحد على مثل هذا السؤال ، أي لا يقل وجه الله عليك أو أسألك بوجه الله أو ما أشبه ذلك .


سئل فضيلة الشيخ: ما حكم قول (أطال الله بقاءك ) ( طال عمرك ) ؟
فأجاب قائلا : لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء ، لأن طول البقاء قد يكون خيراً وقد يكون شراً ،
فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله ، وعلى هذا فلو قال أطال بقاءك على طاعته ونحوه فلا بأس بذلك


سئل فضيلته : عن قول بعض الناس إذا انتقم الله من الظالم (الله ما يضرب بعصا) ؟ .
فأجاب بقوله : لا يجوز أن يقول الإنسان مثل هذا التعبير بالنسبة لله – عز وجل- ، ولكن له أن يقول : إن الله – سبحان وتعالى -
، حكم لا يظلم أحد ، وأنه ينتقم من الظالم ، وما أشبه هذه الكلمات التي جاءت بها النصوص الشرعية ، أما الكلمة التي أشار إليها السائل فلا أرى إنها جائزة .

سئل فضيلة الشيخ : عن هذه العبارة (أعطني الله لا يهينك) ؟ .
فأجاب فضيلته بقوله : هذه العبارة صحيحة ، والله سبحانه و تعالى – قد يهين العبد ويذله ، وقد قال الله – تعالى- في عذاب الكفار
:( إنهم يجزون عذاب الهون بما كانوا يستكبرون في الأرض ، فأذاقهم الله الهوان والذل بكبريائهم واستكبارهم في الأرض بغير الحق .
وقال :( ومن يهن الله فما له من مكرم). والإنسان إذا أمرك فقد تشعر بأن هذا إذلال وهوان لك فيقول :(الله لا يهينك ) .


وسئل فضيلة الشيخ عن هذه العبارة (الله يسأل عن حالك ) ؟ .
فأجاب بقوله : هذه العبارة : (الله يسأل عن حالك) ، لا تجوز لأنها توهم أن الله – تعالى – يجهل الأمر فيحتاج إلى أن يسأل ،
وهذا من المعلوم أنه أمر عظيم ، والقائل لا يريد هذا في الواقع لا يريد أن الله يخفى عليه شيء ، ويحتاج إلى سؤال ،لكن هذه العبارات قد تفيد هذا المعنى ،
أو توهم هذا المعنى ، فالواجب العدول عنها ، واستبدالها بأن تقول : (أسأل الله أن يحتفي بك) ، و(أن يلطف بك ) ، وما أشبهها


وسئل : عن حكم قولهم : تدخل القدر ؟ وتدخلت عناية الله ؟
فأجاب قائلا:قولهم (تدخل القدر) لا تصلح لأنها تعني أن القدر اعتدى بالتدخل وأنه كالمتطفل على الأمر ،
مع أنه أي القدر هو الأصل فكيف يقال تدخل ؟ والأصح أن يقال : ولكن نزل القضاء والقدر أو غلب القدر أو نحو ذلك ،
ومثل ذلك ( تدخلت عناية الله ) الأولى إبدالها بكلمة حصلت عناية الله ، أو اقتضت عناية الله .


وسئل فضيلة الشيخ:عن قول:(شاءت الظروف أن يحصل كذا وكذا)،و(شاءت الأقدار كذا وكذا)؟ .
فأجاب قائلا : قول :(شاءت الأقدار)، و(شاءت الظروف) ألفاظ منكرة ؛ لأن الظروف جمع ظرف وهو الأزمان ، والزمن لا مشيئة له ،
وإنما الذي يشاء هو الله ، عز وجل ، نعم لو قال الإنسان : ( اقتضى قدر الله كذا وكذا) . فلا بأس به . أما المشيئة فلا يجوز أن تضاف للأقدار لأن المشيئة هي الإرادة ، ولا إرادة للوصف ، إنما الإرادة للموصوف .


سئل فضيلة الشيخ: عن قول بعض الناس إذا شاهد من أسرف على نفسه بالذنوب :(فلان بعيد عن الهداية ، أو عن الجنة ، أو عن مغفرة الله) فما حكم ذلك ؟ .
فأجاب بقوله: هذا لا يجوز لأنه من باب التألي على الله – عز وجل – وقد ثبت في الصحيح أن رجلا كان مسرفا على نفسه ، وكان يمر به رجل آخر فيقول : والله لا يغفر الله لفلان ، فقال الله – عز وجل – " من ذا الذي يتألى أن لا أغفر لفلان قد غفرت له ، وأحبطت عملك " .
ولا يجوز للإنسان أن يستبعد رحمه الله – عز وجل -،كم من إنسان قد بلغ من الكفر مبلغا عظيما ، ثم هداه الله فصار من الأئمة الذين يهدون بأمر الله – عز وجل - ، والواجب على من قال ذلك أن يتوب إلى الله ، حيث يندم على ما فعل ويعزم على أن لا يعود في المستقبل

سئل فضيلة الشيخ : عن حكم لعن الشيطان؟ .
فأجاب بقوله : الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان ، وإنما أمر بالاستعاذة منه كما قال الله – تعالى - : ( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله أنه سميع عليم)
. وقال تعالى في سورة فصلت : (وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم ) .


وسئل فضيلة الشيخ : عن قول الإنسان متسخطاً :( لو إني فعلت كذا لكان كذا) ، أو يقول (لعنه الله على المرض الذي أعاقني ) ؟ .
فأجاب بقوله :إذا قال : (لو فعلت كذا لكان كذا ) ندما وسخطا على القدر ، فإن هذا محرم ولا يجوز للإنسان أن يقوله ،
لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "احرص على ما ينفعك ، واستعن بالله ، ولا تعجز ، فإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت لكان كذا وكذا ، فإن لو تفتح عمل الشيطان ، ولكن قل قدر الله وما شاء فعل) .
وهذا هو الواجب على الإنسان أن يفعل المأمور وأن يستسلم للمقدور، فإنه ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن .
وأما من يلعن المرض وما أصابه من فعل الله – عز وجل – فهذا من أعظم القبائح – والعياذ بالله – لأن لعنه للمرض الذي هو من تقدير الله – تعالى – بمنزلة سب الله – سبحانه وتعالى – فعلى من قال مثل هذه الكلمة أن يتوب إلى الله ،
وان يرجع إلى دينه ، وأن يعلم أن المرض بتقدير الله ، وأن ما أصابه من مصيبة فهو بما كسبت يده ، وما ظلمه الله ، ولكن كان هو الظالم لنفسه

سئل فضيلة الشيخ : عن هذه العبارة :(ما صدقت على الله أن يكون كذا وكذا)؟ .
فأجاب قائلا: يقول النص :(ما صدقت على الله أن يكون كذا وكذا) ، ويعنون ما توقعت وما ظننت أن يكون هكذا ،
وليس المعنى ما صدقت أن الله يفعل لعجزه عنه مثلا ، فالمعنى أنه ما كان يقع في ذهنه هذا الأمر، هذا هو المراد بهذا التعبير ، فالمعنى أذن صحيح لكن اللفظ فيها إيهام ،
وعلى هذا يكون تنجب هذا اللفظ أحسن لأنه موهم ، ولكن التحريم صعب أن نقول حرام مع وضوح المعنى أنه لا يقصد به إلا ذلك .



..

..: قسم المجلس :.. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-06-2008, 04:08 PM   #4
زعيم قناصين وجنة المجلس
 
الصورة الرمزية بيلســــــــان
 
افتراضي رد: || حديث الجمعه ||



حياكم الله وبياكم

اعتذر عن التأخير : $


سؤال اليوم /

مالحكم فيمن يقول عند الانكار عليه بمعصيه ..(انا حر في تصرفاتي )؟

موفقين



التوقيع:


أستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه



@besoqnas
بيلســــــــان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-06-2008, 04:12 PM   #5
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية a7la بـ الدنيــا
 
افتراضي رد: || حديث الجمعه ||

اللهـ يجزاكمـ خيــر ..

واللهـ مجهودكمـ كبير فـي القسمـ ..

اللهـ لا يحرمكمـ الأجـر ..

a7la بـ الدنيــا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-06-2008, 05:48 PM   #6
قنــاص فعــال
 
قلب رد: || حديث الجمعه ||

:

موضوع غايه في الأهميه

الله لا يحرمكم الأجر ..

:

التوقيع: ..

غفر الله لوالدي ولجميع المسلمين
..
هدوء.. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-06-2008, 09:38 PM   #7
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية A r e e j
 
افتراضي جمعه مباركه ..

*
*

كثير من الأمور التي ذُكرت
البعض منهم يقول صحيح والبعض الآخر غير صحيحه ..
لكن هنا الشيخ إبن عثيمين غفرالله له ..
وضع النقاط على الحروف ..


*

بيسو عذرك معك حبيتبي ..
و تم الإجابه على الخاص ..

التوقيع:


؛
؛

أعتذر عن كل لحظة من غيابي ..
مَرْ وقَتي وماعرفت أحسب حسابي ..




A r e e j غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-06-2008, 11:45 PM   #8
. . : زعيم القناصين : . .
 
افتراضي رد: || حديث الجمعه ||

بوركتم خيرا الجزاء




سوف يتم الاجابه على الخاص

التوقيع:
أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم أستغفره وأتوب إليه
ĦỉหĐ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-06-2008, 02:33 AM   #9
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية .. فــهد الســـهلي ..
 
افتراضي رد: || حديث الجمعه ||




الله يجزاكم الف خيــر

اللهـ لا يحرمكم الأجـر


لكم


.. فــهد الســـهلي .. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-06-2008, 02:46 AM   #10
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية T.UPDATE
 
افتراضي رد: || حديث الجمعه ||

جزيتين خيرا وزوجتن شيخا

التوقيع:

*

| قلبي غدا لك حاتمي | وش فيه قلبك ما يبوح ؟!


whatever , put it here

T.UPDATE غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-06-2008, 04:35 AM   #11
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية مملكة عمري
 
افتراضي رد: || حديث الجمعه ||

جزااااااكم الله خير

جدا جدا مهم الدرس الله يجعله في ميزان حسناتكم

والله في شي استفدت منه مرة

ان سمعت انه مايجوز نقول الله لايهينك
مفروض نقول لاهنتي او لا هنت
لان ربي مايهين

بس وضحتي لنا الامر الله يسعدك

وبعد تحياتي كانوا يقولون مفروض نقول تحيتي


يعني مــــــــــرة استفدنا

الف شكر

مملكة عمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-06-2008, 05:09 AM   #12
متكي في المجلس
 
الصورة الرمزية {| MaFiA |}
 
افتراضي رد: || حديث الجمعه ||

مرحبا


درس له فوائد جمة في عصر كثرة أمور البدع والغلط في الكلام


الشكر الجزيل لكم وجعلها الله في ميزان أعمالكم ان شاء الله


تم الاجابة على الخاص

{| MaFiA |} غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-06-2008, 03:31 PM   #13
زعيم قناصين وجنة المجلس
 
الصورة الرمزية بيلســــــــان
 
افتراضي رد: || حديث الجمعه ||

مساكم ورد


الاجابه الصحيحه /

هذا خطأ ، نقول : لست حراً في معصية الله ، بل إنك إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله إلى رق الشيطان والهوى.


الحاصلون على نصف نقطه /



التوقيع:


أستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه



@besoqnas
بيلســــــــان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:39 PM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi