انســــان
عدد الضغطات : 18,558
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,057(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,688استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,871

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > المجلــــــس
   

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-04-2008, 02:39 PM   #1
اليوزر الإداري لقسم المجلس
 
افتراضي || .. حديث الجمعـة .. مشكلات الشباب ||

..


..










كثير من الناس عاشوا على هامش الحياة
والخالدين هم من لهم بصمه في الحياة .

نلتقي هنا لنروي ظمأ ارواحا قدأُجدبت وجفت في دنياها.




نلتقي هنا..

لنسقيها من شهد اولئكالذين وُريَت ارواحهم الثرى

فما غابوا عن الذاكرةولم يطويهم عالم النسيان عن
الوجود لأنهم شيدوابعلمهم صروحا شامخه لا تتزعزع
عن مكانها على مر اللياليوالأيام ..
بهم إكتفينا .. وأستنرنا ..
بهم كان إبداع الكثير من العقول
ومصدر طاقة للكثير من القلوب ..
فنحن لازلنا نتعلم ونتوق دائما لنغذيأرواحنا
من نبعهم الطاهر ونتذوقه بنسمهجديده
و نتجاذب به اطراف الحديث ..
لن ننظر بعمق ولن نذرفالكلمات بل سنحلق الى
فضاء علمهم الخالدلنفيد ونستفيد. .



فهيالنبدأ..فقد
تشقق الصبحفهيا
نقطف اثمارا جنيا
قد أورد حباته دنيا
يا رائد الفكرالسخيا






..: قسم المجلس :.. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2008, 02:40 PM   #2
اليوزر الإداري لقسم المجلس
 
افتراضي رد: || .. حديث الجمعـة .. مشكلات الشباب ||



الدرس الثالث



استكمالا لما بدأناه في الاسبوع الماضي من كتاب /من مشكلات الشباب
للشيخ العلامه / ابن عثيمين رحمه الله .


..

..: قسم المجلس :.. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2008, 02:42 PM   #3
اليوزر الإداري لقسم المجلس
 
افتراضي رد: || .. حديث الجمعـة .. مشكلات الشباب ||



انحراف الشباب ومشاكله





إن أسباب انحراف ومشاكل الشباب كثيرة متنوعة ،
وذلك أن الإنسان في مرحلة الشباب يكون على جانب كبير من التطور الجسمي والفكري والعقلي ،
لأنها مرحلة النمو فيحصل له تطورات سريعة في التحول والتقلب ، فمن ثم كان من الضروري في هذه المرحلة أن تهيأ له أسباب ضبط النفس وكبح جماحها والقيادة الحكيمة التي توجهه إلى الصراط المستقيم .


وأهم أسباب الإنحراف ما يأتي :

1- الفراغ .. فالفراغ داء قتال للفكر والعقل والطاقات الجسمية ،
إذ النفس لا بد لها من حركة وعمل ، فإذا كانت فارغة من ذلك تبلد الفكر
وثخن العقل وضعفت حركة النفس واستولت الوساوس والأفكار الرديئة على القلب ،
وربما حدث له إرادات سيئة شريرة ينفس بها عن الكبت الذي أصابه من الفراغ .

وعلاج هذه المشكلة :

أن يسعى الشاب في تحصيل عمل يناسبه من قراءة أو تجارة أو كتابة
او غيرها مما يحول بينه وبين هذا الفراغ ويستوجب ان يكون عضواً سليماً عاملاً في مجتمعه لنفسه ولغيره .

2- الجفاء والبعد بين الشباب وكبار السن من أهليهم ومن غيرهم ،
فترى بعض الكبار يشاهدون الانحراف من شبابهم أوغيرهم فيقفون حيارى عاجزين عن تقويمهم آيسين من صلاحهم ،
فينتج من ذلك بغض هؤلاء الشباب والنفور منهم وعدم المبالاة بأي حال من أحوالهم صلحوا أم فسدوا ،
وربما حكموا بذلك على جميع الشباب وصار لديهم عقدة نفسية على كل شاب ،
فيتفكك بذلك المجتمع وينظر كل من الشباب والكبار إلى صاحبه نظرة الازدراء والاحتقار وهذا من أكبر الأخطار التي تحدق بالمجتمعات .

وعلاج هذه المشكلة :

أن يحاول كل من الشباب والكبار إزالة هذه الجفوة والتباعد بينهم ،
وأن يعتقد الجميع بأن المجتمع بشبابه وكباره كالجسد الواحد إذا فسد منه عضو أدى ذلك إلى فساد الكل .

كما أن على الكبار أن يشعروا بالمسئولية الملقاة على عواتقهم نحو شبابهم ،
وأن يستبعدوا اليأس الجاثم على نفوسهم من صلاح الشباب فإن الله قادر على كل شئ ،
فكم من ضال هداه الله فكان مشعل هداية وداعية إصلاح .

وعلى الشباب أن يضمروا لكبارهم الإكرام واحترام الآراء
وقبول التوجيه أنهم أدركوا من التجارب وواقع الحياة ما لم يدركه هؤلاء
فإذا التقت حكمة الكبار بقوة الشباب نال المجتمع سعادته بإذن الله .


3- الاتصال بقوم منحرفين ومصاحبتهم
وهذا يؤثر كثيراً على الشباب في عقله وتفكيره وسلوكه ،
ولذلك جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم (( المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل ))
وقال صلى الله عليه وسلم : (( مثل الجليس السوء كنافخ الكير : إما أن يحرق ثيابك ، وإما أن تجد منه رائحة كريهة .

وعلاج ذلك :

أن يختار الشاب لصحبته من كان ذا خير وصلاح وعقل ،
من أجل أن يكتسب من خيره وصلاحه وعقله ،
فيزن الناس قبل مصاحبتهم بالبحث عن أحوالهم وسمعتهم،
فإن كانوا ذوي خلق فاضل ودين مستقيم وسمعة طيبة فهم ضالته المنشودة وغنيمته المحرزة فليستمسك بهم وإلا فالواجب الحذر منهم والبعد عنهم وأن لا يغتر بمعسول القول وحسن المظهر ،
فإن ذلك خداع وتضليل يسلكه أصحاب الشر ليجذبوا بسطاء الناس لعلهم يكثرون سوادهم ويغطون بذلك ما فسد من أحوالهم وما أحسن قول الشاعر :


أبل الرجال إذا اردت إخائهم وتوسمن أمورهم وتفقد

فإذا ظفرت بذي اللبابة والتقى فيه اليدين قرين عين فاشدد

4- قراءة بعض الكتب الهدامة من رسائل وصحف ومجلات وغيرها مما يشكك المرء في دينه وعقيدته ،
ويجره إلى هاوية التفسخ من الأخلاق الفاضلة فيقع في الكفر والرذيلة إذا لم يكن عند الشباب منعة قوية من الثقافة الدينية العميقة والفكر الثاقب
كي يتمكن بذلك من التفريق بين الحق والباطل وبين النافع والضار .
فقراءة مثل هذه الكتب تقلب الشباب رأساً على عقب ،
لأنها تصادف أرضاً خصبة في عقلية الشاب وتفكيره بدون مانع فتقوى عروقها ويصلب عودها وتنعكس في مرآة عقله وحياته .


وعلاج هذه المشكلة :

أن يبتعد عن قراءة هذه الكتب إلى قراءة كتب أخرى تغرس في قلبه محبة الله ورسوله ، وتحقيق الإيمان والعمل الصالح ،
وليصبر على ذلك ؛ فإن النفس سوف تعالجه أشد المعالجة على قراءة ما كان يألفه من قبل ،
وتملله وتضجره من قراءة الكتب الأخرى النافعة بمنزلة من يصارع نفسه على أن تقوم بطاعة الله فتأبى إلا أن تشتغل باللهو والزور .

وأهم الكتب النافعة كتاب الله ، وما كان عليه أهل العلم من التفسير بالمأثور الصحيح والمعقول الصريح ، وكذلك سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم ما كتبه أهل العلم استنباطاً من هذين المصدرين أو تفقهاً .

5 – ظن بعض الشباب أن الإسلام تقييد للحريات وكبت للطاقات
فينفر من الإسلام ويعتقده ديناً رجعياً يأخذ بيد أهله إلى الوراء ويحول بينهم وبين التقدم والرقي .

وعلاج هذه المشكلة :

أن يكشف النقاب عن حقيقة الإسلام لهؤلاء الشباب الذين
جهلوا حقيقته لسوء تصورهم أو قصور علمهم أو كليهما معاً .

ومن يك ذا فم مر مريض يجد مراً به الماء الزلالا

فالإسلام ليس تقييداً للحريات ، ولكنه تنظيم لها وتوجيه سليم
حتى لا تصطدم حرية شخص بحرية آخرين عندما يعطى الحرية بلا حدود ،
لأنه ما من شخص يريد الحرية المطلقة بلا حدود إلا كانت حريته هذه على حساب حريات الآخرين ، فيقع التصادم بين الحريات وتنتشر الفوضى ويحل الفساد .

ولذلك سمى الله الأحكام الدينية حدوداً ، فإذا كان الحكم تحريماً قال :(تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَقْرَبُوهَا)(البقرة: الآية187).
وإن كان إيجاباً قال : (تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَعْتَدُوهَا)(البقرة: الآية229) .

وهناك فرق بين التقييد الذي ظنه هذا البعض وبين التوجيه والتنظيم الذي شرعه لعباده الحكيم الخبير .

وعلى هذا فلا داعي لهذه المشكله من أصلها ،
إذ التنظيم أمر واقعي في جميع المجالات في هذا الكون والإنسان بطبيعته خاضع لهذا التنظيم الواقعي .

فهو خاضع لسلطان الجوع والعطش ولنظام الأكل والشرب ،
ولذلك يضطر إلى تنظيم أكله وشربه كمية وكيفية ونوعاً كي يحافظ على صحة بدنه وسلامته .

وهو خاضع كذلك لنظامه الاجتماعي ، متمسك بعادة بلده في مسكنه ولباسه وذهابه ومجيئه ،
فيخضع مثلاً لشكل اللباس ونوعه ولشكل البيت ونوعه ، ولنظام السير والمرور ،
وإن لم يخضع لهذا عد شاذاً يستحق ما يستحقه أهل الشذوذ والبعد عن المألوف .
إذن فالحياة كلها خضوع لحدود معينة كي تسير الأمور على الغرض المقصود ،
وإذا كان الخضوع للنظم الاجتماعية مثلاً خضوعا ً لا بد منه لصلاح المجتمع ومنع الفوضوية ،
ولا يتبرم منه أي مواطن فالخضوع كذلك للنظم الشرعية أمر لابد منه لصلاح الأمة ، فكيف يتبرم منه البعض ويرى أنه تقييد للحريات ؟ ! إن هذا إلا إفك مبين وظن باطل أثيم .

والإسلام كذلك ليس كبتاً للطاقات ، وإنما هو ميدان فسيح للطاقات كلها الفكرية والعقلية والجسمية .

فالإسلام يدعو إلى التفكير والنظر لكي يعتبر الإنسان وينمي عقله وفكره ،
فيقول الله تعالى : ( قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا)(سـبأ: الآية46) ويقول تعالى : ( قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ)(يونس: الآية101) .

والإسلام لا يقتصر على الدعوة إلى التفكير والنظر ،
بل يعيب كذلك على الذين لا يعقلون ولا ينظرون ولا يتفكرون .
فيقول الله تعالى : ( أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْء)(الأعراف: الآية185) .
ويقول تعالى: ( أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَق)(الروم: الآية8) . ويقول تعالى : ( وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلا يَعْقِلُونَ) (يّـس:68) .

والأمر بالنظر والتفكير ما هو إلا تفتيح للطاقات العقلية والفكرية ،
فكيف يقول البعض : إنه كبت للطاقات ؟.
قال تعالى : (كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلَّا كَذِباً)(الكهف: الآية5)
والإسلام قد أباح لأبنائه جميع التي لا ضرر فيها على المرء في بدنه أو دينه أو عقله .
فأباح الأكل والشرب من جميع الطيبات : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّه)(البقرة: الآية172) . وقال : (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ)(الأعراف: الآية31) .
وأباح جميع الألبسه على وفق ما تقتضيه الحكمة والفطرة .
فقال تعالى : (يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْر)(الأعراف: الآية26) .
وقال تعالى : (قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَة)(الأعراف: الآية32) .

وأباح التمتع بالنساء بالنكاح الشرعي . . فقال تعالى : (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً ) (النساء: الآية3) .

وفي مجال التكسب لم يكبت الإسلام طاقات أبنائه ، بل أحل لهم جميع المكاسب العادلة الصادرة عن رضي ،
يقول الله تعالى : (وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبا)(البقرة: الآية275) .
ويقول : (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ) (الملك:15) .
ويقول : (فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّه)(الجمعة: الآية10) .

فهل بعد ذلك يصح ظن البعض أو قوله بأن الإسلام كبت للطاقات ؟ !


..

..: قسم المجلس :.. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2008, 11:58 PM   #4
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية A r e e j
 
افتراضي رد: || .. حديث الجمعـة .. مشكلات الشباب ||

*

*

قسم المجلس

الله يجزاكم كل خير على هذي الجهود الجبارة
إلي تقومون فيه للتوعيه والتنبة ..

والله يحمي شباب المسلمين ويهديهم إلى الطريق الصحيح ..

CC

التوقيع:


؛
؛

أعتذر عن كل لحظة من غيابي ..
مَرْ وقَتي وماعرفت أحسب حسابي ..




A r e e j غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2008, 12:18 AM   #5
من مؤسسي الموقع
 
افتراضي رد: || .. حديث الجمعـة .. مشكلات الشباب ||

* * * *

الله يعطيكم العافية قسـم المجلـس ,,

بالنسبة للشباب هم عماد أي أمة و هم أساسة ,,,
و إذا صلحوا صلحت هذي الأمة و اذا فسدوا فسدت ,,,

الديـن الإسلامي أعزه الله بشبابه ,,,

علـي بن أبي طالب ,, الزبير بن العوام ,, مصعب بن عمير ,, سعدب بن أبي وقاص
رضي الله عنهم أجمعيـن ,,,

الشباب يحتاج الى من يحتضنهم و يوجههم و يوجهه طاقاتهم لما يخدم الدين و الأمة ,,,
الشباب يملك طاقة كبيرة و كبيرة جدا ,,, إلى درجة أنه لا يستطيع في بعض الأحيان كبتها
و قد يوجهها في مسار خاطئ يهلكه ,,

فقط يحتاج الشاب من يدله على المكان الأنسب لإفراغ طاقاته و عندها لن يقف في وجه
هذه الأمة كائن من كان ,, في سبات الأمة الآن و ضعفها هو نتيجة للإهمال طاقات الشباب
حتى أصبحت هذه الطاقات ألعوبة في يد أعدائنا و يوجهونها و يشكلونها كيف شاءوا ,,


قسـم المجلـس ,, شكرا شكرا لكم

محمد الجهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2008, 09:29 AM   #6
. . : كبــار الكتـاب : . .
 
الصورة الرمزية MeSh3aL ~ 20
 
افتراضي رد: || .. حديث الجمعـة .. مشكلات الشباب ||

[[ قسـم المجلـس ]]

شكرا ً من القلب لمن يقف خلف هذا اليوزر
بجد أنتم نفس هذا القسم وروحه الجميله

شباب الإسلام .. هو روح وأساس الأمه

(( والأخ أبو عبدالله .. ما قصر بالرد ))

كل التوفيق والشكر لكم ..

MeSh3aL ~ 20 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:02 PM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi