انســــان
عدد الضغطات : 18,580
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,073(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,727استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,888

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > المجلــــــس > منصة تتويج المجلس
   

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-03-2008, 12:20 AM   #16
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية اصايل
 
افتراضي رد: || المنطقة الجنوبيـة والمنطقة الغربيـة ||

..

الصـور رفعهـا على مركـز القنـاص ..

..

اصايل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2008, 02:06 AM   #17
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية ابراهيم عاشق الزعيم
 
افتراضي رد: || المنطقة الجنوبيـة والمنطقة الغربيـة ||



*
*


حبايبي التابعين للمنطقة الغربية والجنوبية
أمنيتي تكوين قروب قوي جداً , ومن خلال هذا الطرح لابد لنا من التكاتف جميعاً
لأخراج تراث هذه المناطق بأحسن صورة وأفضل حال همتمكم معانا الله يخليكم .

*
*

ابراهيم عاشق الزعيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2008, 02:47 AM   #18
مصمم خبير
 
افتراضي رد: || المنطقة الجنوبيـة والمنطقة الغربيـة ||

بما اني احد سكان جدهـ ، ومن اصول جنوبيه ...
ببدأ بالكلام عن جدهـ لانها المدينه الاكثر جاذبيه في المملكه

http://www.alnokhba.com/cgi-alnokhba...=e&city=jeddah

ادخلوا هذا الرابط وشوفوا جدهـ


موقع جدا رائع يعرض خريطة ثلاثية الأبعاد لشوارع مدينة جدة.


كما انه يضم نخبة من الشركات والمنشأت التجارية، الصناعية، السكنية، السياحية، الترفيهية، ... الخ


يقدم افضل العروض والتخفيضات اليومية.


يوفر خاصية ارسال رسائل الجوال مجانا.


تحميل حافظات وخلفيات شاشة والعاب جديدة.






التواصل عبر مجموعة من بطاقات المعايدة.


يمنح فرص الفوز للعديد من الجوائز القيمة.






مشاهدة أحدث موديلات السيارات لدى الوكلاء المحليين.







التعرف على مواقع الجهات الحكومية المختلفة ومواقع القنصليات الاجنبية في مدينة جدة.





التعرف على عالم الموضة لتتعرف على آخر الصيحات والموديلات.


امكانية زيارة المراكز والأسواق التجارية ومشاهدتها من الداخل بصورة 360 درجة من حرية الحركة.


التعرف على الفنادق والمجمعات السكنية الراقية بالاضافة الى مجموعة من المنتجعات السياحية والترفيهية والتعرف عى برامجهم الموسمية.






التعرف على أهم المطاعم الفخمة ومطاعم الوجبات السريعة.


التعرف على أرقى المقاهي ومشاهتها من الداخل والتعرف على الخدمات والاسعار.






للسيدات يمكنهن التعرف على أرقى مراكز التجميل والعناية بالبشرة بجدة.


،،،،،

نجي للتراث



بوابة جدة - باب المدينة 1937م



البوابة الشمالية لجدة عام 1939م



شارع في جدة عام 1939م



منظر جوي لجدة يوضح البوابة



ميناء في جدة عام 1950م



منظر جوي لجدة عام 1952م



وزارة الخارجية عام 1956م



منظر لجدة يوضح موقع مدرسة الفلاح عام 1959م



بيت الامريكان في جدة عام 1937م



بيت البغدادي اول مكتب لارامكو في جدة عام 1949م



مكتب ارامكو في جدة بيت الامريكان عام 1939م



بيت السيد زينل عام 1949م



محطة بنزين في جدة عام 1959



محطة بنزين مملوكة لعبد المجيد ابوالعلا واخوانه عام 1952م



محطة بنزين حديثة عام 1953م



منظر جوي يوضح مصفاة ارامكو بجدة عام 1954م



مصفاة ارامكو بجدة عام 1963م
__________________



منقول للأمانه من اكثر من مصدر

التوقيع:
.
.

Withdrawa

.
.
A L- b e r w a z غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2008, 03:02 AM   #19
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية •°هـلالـي مـرتـاح°•
 
سعودي || المنطقة الجنوبيـة والمنطقة الغربيـة || ][ الباحه ][

خريطة منطقه الباحه

صور لمناظر المنطقه









يتبع

•°هـلالـي مـرتـاح°• غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2008, 03:08 AM   #20
مصمم خبير
 
افتراضي رد: || المنطقة الجنوبيـة والمنطقة الغربيـة ||

بسم الله ..

النسب

ماراح اتكلم كثير يمكن تقولون يبالغ
لكن يكفيني شرف ان الرسول علي الصلاة والسلام
يوم جاه " الطفيل بن عمرو الدوسي " يشكي حال قومه
قال " اللهم أهدي دوس " ويوم كان فتح مكه أتت قبائل دوس كلها
مسلمة وأستجاب الله لدعوة نبيه ...
غير عن كذا عندنا وادي أسمه " وادي الهره "
حسب مانعرف ان هالوادي هو مكان " عبدالرحمن بن صخر الدوسي " رضي الله عنه
ابو هريره روى عن ارسول عليه الصلاة والسلام اكثر من 5000 حديث ..
هو بعد من عندنا ويرجع دوسي زهراني .
مااعتقد فيه اكثر من كذا فخر
وهذا دليل على ان لدوس عراقتها وتاريخها
طبعا ماراح اتكلم عن فروع دوس بتكلم بوجه عام



مكاننا وأراضينا


طبعا السعوديه
تبعد عن الطايف حدود 90 كيلو جنوب طبعا
بني مالك وبالحارث يحدون دوس من الشمال
وطبعا قبايل زهران كل ماتوجهت جنوبا
سبحان العاطي الوهاب اللي منح دوس جمال طبيعه
أحييييييييه بجد خصوصا اليومين هذي ياعندنا طبيعه
بلا ماليزيا بلا بنقلاديش
من جد ودك تصير خروف
وهذي بعض الصور








منقول

التوقيع:
.
.

Withdrawa

.
.
A L- b e r w a z غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2008, 03:09 AM   #21
مصمم خبير
 
افتراضي رد: || المنطقة الجنوبيـة والمنطقة الغربيـة ||



باقي تبون تروحون ماليزيا









لاحظوا الضباب من فوق



اشجار اللوز





البرشومي مع الرمان
من اشهر الفواكه الصيفيه الموجوده عندنا
خصوصا الرمان الاغلبيه في الصيف احسن هديه عندهم
تجيب لهم كرتون رمان
عادي غالي احيانا الكرتون اذا كان كبار ونظيف يوصل لـ 500 ريال
البرشومي بعد رهيب بس عشان لشوك اغلبهم يكرهونه
عاد عليه شوك يخش يعني يخش لو تلبس الف جونتي









قرية ذي عين التراثيه
موجوده اسفل عقبة الباحه
فيها منبع حار المويه فيه تطلع ببخارها
وفيها متحف وفيها اشجار موز
والكادي آحييييييييييييه يالكادي
بلا عطور باريس بلا هم


ملاحظه : بخصوص السياحه في الف مكان ومكان
غابة رغدان والزرايب والقمع << هذا فيه تلفريك
وشهبه والشلال والخلب الخَلَب ذا تطلع له
تنسى انك في السعوديه اش طبيعه واش ضباب وجو
نفسي اشوف مباراه للهلال من هناك
بس انتو تعالوا ومرحبا هيل عد السيل << عباره تراثيه مشهوره عندنا
مثل مرحبا الف عند عسير



منقول والموضوع الاصل لابو يزيد

التوقيع:
.
.

Withdrawa

.
.
A L- b e r w a z غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2008, 03:11 AM   #22
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية •°هـلالـي مـرتـاح°•
 
افتراضي || المنطقة الجنوبيـة والمنطقة الغربيـة || ][ الباحه ][

تراث لمنطقه الباحه

عكه



(القتب)

( يوضع على ظهر الثور ويربط فيه الحبال المربوطه بالغرب لسحب الماء من البئر )

ميزب



مقصب


المرزح



الجحل



قديميه



مكوى


قدر


قدر نحاس



محش




صحفه ( صحاف )



ملعقه ومقلاع



مجرفه لحمس البن



•°هـلالـي مـرتـاح°• غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2008, 03:12 AM   #23
مصمم خبير
 
افتراضي رد: || المنطقة الجنوبيـة والمنطقة الغربيـة ||

بعض كلمات اهل الجنوب ، والغربيه




ابو حنش:من العطور
اثاثي: الأثاثي:حول المله توضع
ام اللحم:نباتات شوكيه0
بخور الحلتيتيه: بخوريوضع على الجمر
بخور المره: بخور يوضع على الجمر
بخور جاوي: بخوريوضع على الجمر
بدايه: البدايه:النافذه0
برم: البرم: من الحلي0 يلبس مع الرشرش
بلاد: البلاد:المزارع0
بلسن: من الحبوب يشبه العدس0
بنقاة: البنقاة :وهي من حلي النساء تلبس مع السلسله
ثفره: الثفره:نباتات شوكيه0
ثوب المفرّج:وهو ثوب للرجال في المناسبات
ثوب المقطع:يلبسنه النساء العجائز0
جالوق: الجالوق:لحفظ التمر 0
جبه خماسيه: الجبه الخماسيه:وهي للتدفئة للرجال والحريم
جهوة: الجهوه:غرفة الأرزاق او المجلس
جودري: الجودري:لحاف للنوم
جونه: الجونه قفه من الخوص له غطاء ويستعمل لحفظ الخبز وبعض الاطعمه0
حب الحاج:من اسماء حبوب الذره0
حبشوش:زيت عطري
حجره:الحجره:حجرة الركيب
حجول: الحجول:من الحلي وتلبس في اليد
حدق:من النباتات العشبيه ترعاها الاغنام
حده: الحده:الركن
حرن: الحرن:حدود المله وقد ذكرناها
حزام الفضه: الحزام من الفضه ويلبس على الخصر0
حلانه: الحلانه:وهي الدرج
حلس: الحلس:توضع على ضهر الحمير.
حله: الحله:القدر
حماط: التين البلدي
حمايه: الحمايه الذين يتولون مراقبة المزارع وحمايتها من الطير وغيرها.
حميس: الحميس:وهو زيت من شحم الغنم
حنكيته: الحنكيته: تؤخذ من الحنطه البر البلدي وهي طريه وتشوى على النار وتؤكل.
حوكه:الحوكه قطعه من القماش ترتديه النساء بدلا عن العباءه
خراز: الخراز:توضع للثور في اذنه
خلف: الخلف:النافذة
خواتم منفخه: الخواتم المنفخه :وهي خواتم عاديه تسمى المنفخه
خوه: الخّوه:وهو القبو في البيت
داوه: الداوه القربه الصغيره.
دجر: من البقوليات 0 يشبه الفاصولياء.
دخن: الدخن:من انواع الحبوب يكثر زراعته فى تهامه0
درجه: الدرجه. السلم الذي يؤدي للبيت ذالأدوار المتعدده.
دغابيس: الدغابيس:من الطحين البر تعجن وتعمل على هيئة دوائر.
دلو: الدلو لجلب الماء من البير.وهو معروف0
ربعه:الربعه:عباره عن ارض صغيره بجانب البيت
رحى: الرحاة:لطحن الحبوب
رداح: الرداح:وهو السور حول الحيوانات
رسال: الرسال:فوق المسدح كمفرش0 وقد ذكرنا المسدح
رص: الرص:يقسم البيت الى الغرف0
رصد: الرصد:وهو لقفل الباب من الداخل
رعش: الرعش:البلكونه الفسيحه
رعل: الرعل: البكره التي على البئر
رفه: الرفه:وهي السنابل بعد ظهور الحب منها
ركوه: الركوه:لوضع الأطفال فيها عند الانشغال0
ركيب:الركيب:قطعة الأرض الزراعيه
زافر: الزافر:عمود البيت الاوسط
زربه:الزربه مكان البهائم.وهي الزريبه0
ساحه: الساحه:فناء مقدمة البيت
سبله: السبله:ثمرة الحنطه او الشعير –( السنبله)
سحارية:السحاريه:الصندوق لحفظ الملابس ونحوها0
سحب: السحب:اداة يجرها الثور للحرث0
سده: السده:عند الباب
سذاب: السذاب:وهو نبات عطري ذو رائحه فواحه ويتغذا على ازهاره النحل .
سفل: السفل:للحيوانات
سقيفه: السقيفه.مبنى صغير عادة يقام عند المزارع .
سلسله: السلسله. صفائح من الفضه وتوضع على جني وجه المرأة0.
سند:السند:ركن الركيب
سيال: السيّال:نوع من الحبوب يشبه الدخن يزرع في الحجاز
سير: السير حبل رقيق من الجلد المدبوغ طويل تلفه المرأة على وسطها .
شربة بوسن:وهي شربه من حب يسمى البوسن البلدي (البلسن) العدس.
شرخ: الشرخ:من الحلى الذهبيه تعلق في الرقبه0
شكوه: الشكوه:لخظ الحليب وهي من الجلد0
شمالي: الشمالي:من الحلي و تلبس مع الحجول0
شواص: الشواص:وهي عباره عن وصله من الخشب لشد الحبل لتأكيد الشد.
شويطه: الشويطه:وهي من الحبش او الذره عند ما تشوى او تشوط.
شيح: الشيح:وهو نبات يشبه السنوت ولكن لارائحه له 0
شيده: الشيده. التراب الابيض 0 يزين به البيت من الداخل.
شيعه: الشيعه:نبات عطري له رائحه زكيه0
شيوخ: الشيّوخ:نباتات شوكيه0
صافح:الصافح:الجبل المحاذي للركيب0
صحفه: الصحفه:الصحن0
صقله: الصقله:من الخضار يسلق ويؤكل .
صلاه: الصلاه:لعمل الخبز عليها وهي صخره دائريه قليلة السماكه0
صماده: الصماده مربط يوضع على الشيله لربطها على الراس وهو للنساء
ضبه: الضبه:وهي مكان مايمسك الباب للفتح0
ضرم: الضرم:وهو نبات صغير ورائحته فواحه وهو شجر الفقس .
ضرو:الضرو شجر معمر دائم الخضره ويوجد به ماده صمغيه شبيهه باللبان.
طاسه:الطاسه اناء من المعدن للشرب0
طباق:الطباق:من الاعشاب0
طبيخه: الطبيخه:وهو طبخ حب الذره0
طفيه: الطفيه:مكان جمع الفحم0
طلح: الطلح شجره معمره دائمة الخضره شوكيه يتغذا عليها النحل وعسل الطلحه معروف0
ظرف: الظرف:من نبات القثاء على شكل مستطيل يوضع فيه السمن من الشكوه
عباه:العبايه المعروفه0
عبعب: العبعب:من النباتات العشبيه الصغيره0
عبيله: العبيله مكونه من المرقه واللبن0
عتم: العتم شجر الزيتون البري
عثرب: العثرب:نبات يكثر في الحجاز تأكله الغنم والجمال وهو نبات مطهر للجروح.
عثري: العثري. الارض الزراعيه التي تسقى عن طريق السل المطر
عراق:العراق:حد الركيب
عريكه: خبز بر يدق ويوضع فوقه السمن والعسل0
عشه: العشه. ضلاله من الشجر للوقايه من الشمس تقام عند المزارع.
عصبه: العصبه:من الاعشاب تاكلة الاغنام0
عصيده: العصيده:وهي من الطحين البر تخلط مع الماء وتعصد. على نار هادئه0
عصيف: العصيف:وهي القصب
عطيف: من انواع الفؤوس0
عقش: العقش:وهو الشوك شبيه من شجر التوت وينتج ثمر شبيه بالتوت .
عقيقه: العقيقه الخصفه0وهي فراش البيت
عكه: العكه:للسمن ويؤخذ من الظرف0 وهي من الجدلد
عكيف: العكيف مجموعه من الورود والرياحين تلف في قطعة قماش.
علية: العليه:الغرفه الأساسيه في المنزل
عمله: العمله عباره عن مجموعه من الافراد يجتمعون لمساعدة أي واحد بأعمال الزراعه.
غبيراء: الغبيراء:من انواع الحبوب0
غراز مريم:من الورود تاخذه النساء للتجمل
غراز: الغراز:وهي مجموعه من نباتات ريحان وبعيثران وكادي طيبة الرائحه0.
غمامه: الغمامه:وهي للثور عند الحرث لكي لا يأكل
فاروع:من انواع الفؤوس0
فته: الفته:وهو فت القرص مع السمن والعسل
فركس: الخوخ
فريقة قوطه:وهي شربه بالطماط
فلج:الفلج:مكان يصب فيه الماء للركيب
فليجه: الفليجه:وهو الثوب العادي للحريم
قازة: القازه:للإضاءه
قتابه: القتابه:توضع على ظهر الجمل
قتره: القتره:فتحه من وسط البيت لدخول الشمس
قد: القد:لحفظ الأكل
قدوم:من انواع الفؤوس اكثر استعمالا له النجار
قراص: القراص: يشبه الجرجير يسلق ويوكل.
قربه: القربه:لنقل وحفظ الماء وهي من الجلد0
قرص: القرص:وهو الخبزه الصغيره ويعمل على المله ويسمى ايضا بالحنيني.
قزعه: القزعه الجبل الصغير وغالبن مايكون صخري وتبنى عليه الحصون.
قصاعه: القصاعه:ثمرة الذره.
قطبه: القطبه:نباتات شوكيه0
قطف: القطِف:لحفظ البن
قلايد الضفار:وهي قلاده تسمى الظفار
قلايد حسك:وهي قلاده تسمى حسك
قلص: القلص:لوضع الاغراض فيه
قليه: القليه:وهو قلي الحب البر على النار مثل الفشار.
قناب: القناب:سلك يستخدم للربط
قوطه: القوطة:الطماط
قياد: القياد:لتقييد الحمير
كرته: الكرته: من الملابس النسائيه 0 تلبس في المناسبات
كرداش:لتنعيم الصوف
مابه: المابه الدخش0وهو مكان في الجدار لحفظ الاشياء
مجدوله: المجدوله:نوع من الحبوب تزرع بين الصيف والخريف.
مجرفه: المجرفه:لحمس البن
مجل:وهو الشرشف وتلبسه العجائز بدل العبايه0
مجنب: المجنب:لتحويل الماء
مجيدله: المجيدله:نباتات شوكيه0
محش:لصرم وجز المحصول0
محنى: المحنى. البسطه التي في منتصف الدرج.
مخاويض: المخاويض :من الطحين خبزه رقيقه يعمل على الصاج ويقلب عليه.
مد: المد:معيار للحبوب.
مدره: المدره:التربه الزراعية0
مدماك: المدماك. الجدار القائم من ربعة البيت.
مذود: المذود:عاده يستخدم للحيوانات لحصر العلف
مرداد:المرداد:اللي يرد الباب عند الخروج
مرزب: المرزب :الزنبيل
مروب: المروب: اناء للمرقه
مسادي:لتسدية العباه
مسحاه - كريك: اداوات لجرف التربه وهي من عدة الزرع والحرث
مسدح: المسدح:للنوم
مسطح: المسطح ارض قرب البيت يجمع بها المحصول من القمح والشعير نهاية الحصاد.
مسقوي:المسقوي. الارض الزراعيه التي تسقى من البير.
مسلكه:ياخذ منها اسلاك الخياطه0
مسلّه:ابره كبيره للخياطهً ( مخيط) وهو معروف ياتي بطول الاصبع او اطول قليل0
مشاريق::مثل المخاويض وتعمل على الصاج ولاتقلب
مشعوره: المشعوره:خلط حبوب البر مع حبوب الشعير ويكون نسبه حبوب الشعير اكثر0.
مشهف: المشهف:للخبزه المقناه
مصواط: المصواط : عصا لتحريك العصيده
معاضد:المعاضد:اساور وتلبس في المعضد.
معذب:المعذب:محدد حدود الركيب
معرق: المعرق: عباره عن مرق وخضروات مشكله..
معزب: المعزب:المطبخ 0العزله0
معلاق: المعلاق من الخشب يربط فيه حبل لتعليق الاشياء.
مغراف: لغرف الماء من الزير وهومن المعدن0
مغزل:لغزل الصوف
مفارد: المفارد:وهي من الحلي تلبس في اليد.
مقاط:المقاط:الحبل
مقشه: المقشه: مكنسه لتنظيف البيت
مقطوع: المقطوع ثوب قصار اكمامه للرجال
مكتل العماري:وهو لحمل العيش من البلاد
ملبوزه: الملبوزه او المعصوبه:من الاكلات الشعبيه0
مله: المله:وسط البيت للطبخ والتدفئه
منفاش:لنفش الصوف
منقل: المنقل:لوضع العيش فيه ووضعه على ظهر الدابه
مهفه: المهفه المروحه للتبريد.
ميجر: الميجر:كالرضاعه للطفل فيها سمن وحليب.
ميزب: الميزب:مكان لنوم الطفل
نبق: النبق:العبري ثمر السدر
نفيه: النفيه:السفره يوضع عليها الاكل0
وتضعها المرأة على راسها تحت غطاء الراس.
وساح: الوساح. من شجر العرعر او العتم يصل مابين الزافر والزافر والجدار.
وسفه: الوسفه. قطعة ارض صغيره لاترع.


منقول

التوقيع:
.
.

Withdrawa

.
.
A L- b e r w a z غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2008, 03:16 AM   #24
مصمم خبير
 
افتراضي رد: || المنطقة الجنوبيـة والمنطقة الغربيـة ||

هنا نتكلم عن جدهـ ..




قرية التراث "بقرية مرسال"[

تُقبل جدة بوجهها الباسم على الصيف هذا العام، لتستقبل أحبتها من كل مكان، ويخرج أهلها بعد جهد عام دراسي كامل للتنزه على طيب شواطئها وجمال بيوتها القديمة، ولقد دأبت عروس البحر على الاستعداد في كل صيف، حيث تحظى بأعداد كبيرة من الزائرين يفدون إليها من داخل المملكة وخارجها لأكثر من اعتبار.. الأول: لأنها بوابة دخول للمدينتين المقــــدستين (مكة المكرمة والمدينة المنـــورة)، والثاني: لما تتمتع به من معالم بارزة جمعت بين أصالة الماضي وجمال الحاضر، وهاهي في هذا الموسم وكعادتها في كل صيف تفتح ذراعيها وتسخر كل الإمكانات في قطاعات الدولة الحكومية والمؤسسات الخاصة لاستقبال زوارها والوافدين إليها من كل مكان.

جدة.. والبحر

هي جارة البحر وعروسه المتألقة.. هي المدينة الحالمة، دأب ونشاط في النهار ويقظة وتلألؤٌ في الليل.. وبحرها متعدد الألوان زرقة هادئة وتركوازي بديع وأمواج رقراقة تشرح الصدور نهاراً وتريح الناظرين مساءً، وعند غروب الشمس الأرجوانية في أفق البحر الأحمر يتجاذب المحبون أطراف الحديث .. على شواطئ تحكي قصة جدة عروس البحر الأحمر، فهي تتوسط الساحل الشرقي منه والذي يفصل قارة آسيا عن قارة إفريقيا، وهو أكثر بحار العالم تنوعاً في الحياة البحرية ومعظم حيواناته البحرية تعود في أصلها إلى المحيط الهندي ويشتهر بشعابه المرجانية، وهي ذات قيمة علمية واقتصادية، والبحر الأحمر طوله 1930 كم، متوسط عرضه 300 كم، أقل عرض عند باب المندب 27 كم، متوسط عمقه 2400 متر، وعمره يزيد على 65 مليون سنة، وتمتد مدينة جدة شمالاً وجنوباً على شاطئه بشريط طويل يتزايد بشكل واضح مع التسارع العمراني و النهضة الكبرى التي تشهدها المملكة، وتتسارع وتيرة التنمية والازدهــــار في جدة فما أن تغيب عنها أســــابيع أو أياماً حتى تجد التغيير والتطوير في جمــــيع شوارعها وأحيائها، فهناك مبانٍ شــــاهقة ومراكز جمــيلة و شواطئ بديعة تشـــرع أبوابــها لزوارها ووافــديها من الداخــــل والخارج.


نهضة وحضارة


تضيء سماء جدة لآلئ بديعة تزين شوارعها أعمدة الإنارة التي تمتد عرضاً وطولاً على سواحلها الجميلة، وترتفع في جدة مشروعات ومبانٍ عملاقة تكاد تكون في كل حي أو طريق من طرقها إضافة إلى ما تشهده من تطوير و تنظيف لرئتها الأولى بحيرة الأربعين، وكذلك إضافة بعض الميادين والمجسمات الجمالية والنوافير التي تضفى جمالاً أخاذاً على طرقها الرئيسة والفرعية، وما اشتهرت به جدة من جمال في المجسمات الجمالية والنهضة الحضارية جعلها من أولى مدن العالم، حيث يوجد بها أكبر متحف مفتوح يحوي العديد من الأعمال المحلية والعالمية على كورنيش جدة العملاق، والذي بلغت تكاليف إنشائه أكثر من 700 مليون ريال، واستغرق تنفيذه واستكمال أهم خدماته حوالي خمس سنوات، وعلى جوانب هذا الكورنيش يوجد المعرض العلمي للمجسمات وأعمال لكبار الفنانين ونحاتي العالم مثل فارسايللي الباحث عن العلاقة بين اللون ودرجــــاته والشكل المستدير والمربع، ونماذج من أعمال هنري مور الفنان الكبير والنحات المشهور، وأعمال للفنان الفرنسي سيزار بالإضافة لأعمال لكبار الفنانين السعوديين.

معالم بارزة



توجد بجدة أكبر نافورة مياه في العالم وهي معلم من معالم الجمال، يراها القادم إلى جدة وهي أول مايلفت نظره سواءً كان قادماً جواً أو براً أو بحراً، وتقع في الجزء الموازي للكورنيش، عند نهاية شارع فلسطين مع الكورنيش وهي النافورة الشهيرة التي أمر خادم الحرمين الشريفين بإنشائها لتشع بألوانها الجذابة ليلاً كقصيدة جميلة في ديوان الحُسن الذي تتمتع به جدة، ويبلغ ارتفاع هذه النافورة 261 متراً تقريباً، وتضخ مياهها 3 مضخات عملاقة بسرعة 320 كم في الســاعة، وتضخ 4000 متر مكعب من الماء تظــل في الهـــواء بصورة متواصلة مكونة هـــالة ضبابية تزيــــدها الألوان سحراً.



كما يوجد بجدة أيضاً أكبر دراجة عملاقة في العالم، وهي مصنوعة من بقايا أول مصنع للرخام السعودي وتقع بميدان سمي باسمها (ميدان الدراجة) على شارع الستين شمال محافظة جدة، وهناك أيضاً مشكاوات زجاجية ضخمة، وهي نموذج لإحياء المصابيح المضيئة المعلقة في باحات المســــاجد القديمة، وتعتبر من أكبر التشـــكيلات الزجـــاجيــــة في العالم .

ميدان الهندسة

من المعالم الضخمة والمميزة في مدينة جدة ويقع عند نهاية شارع صاري مع شارع المكرونة، وهو من أكبر الميادين بمدينة جدة تتوسطه أدوات هندسية (فرجار ومنقلة ومثلث ومسطرة) وهي أكبر أدوات هندسية في العالم، وسجلت كأكبر أدوات هندسية في كتاب جينس للأرقام القياسية في عام 1989 - 1990م ومساحة الميدان الإجمالية 4000 متر مربع وارتفاع الفـــرجــــار عن ســـطح الأرض مع قاعدته 35 متراً.



جدة القديمة

ولا يقف جمال جدة وروعتها عند حد .. فكما لحقت بركب الحضارة والتقــدم والنماء، حافظت على تراثها وأصــــالتها، وكل من يفد إليها ويزورها لابد أن يمر بجدة القديمة ذات الطابع الأصيل والرواشـــين العريقة التي تميز بيوتها القديمة والمــشيدة منذ مئات الســـنين من الحجــر المنقبي الشهير ( حجر يستخرج من الصخور البحرية )، به تجاويف مختلفة ويكون غير مستوي الشكل، يتم تشذيبه والبناء به بمعاونة المونة والخشب الجاوي، ولا يدخل الحديد في بناء هذه البيوت بتاتاً، وتتميز بجمالها الأخــاذ وتـــوافر ( مـــلاقف) الهواء بها ورطوبة جوها داخل البيوت مما يجعل زوارها يقضــــون وقتاً ممتعاً في التجوال بين بيوتها التاريخية والتي رســــمت بصـــمة مميـــزة ازدهــرت بها هذه المدينـــة كممر وميناء وبــوابة للحرمين الشريفين.

مهرجان الصيف

منذ عدة سنوات بدأت جدة تحتفل بالصيف في الإجازة الدراسية وتعد العدة قبل موعدها بشهور لتقديم أفضل البرامج وأكبر العروض التي تجعل من جدة مهرجاناً ثقافياً ترفيهياً عملاقاً يغطي الاحتياجات المتزايدة للزوار الوافدين إليها من جميع مدن المملكة ومن خارج البلاد، مما جعل الجهات المختصة من إدارات حكومية ومؤسسات خاصة وعلى رأسها أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ محافظة جدة يقدمون كل التســــهيلات ويسخرون جميع الإمكانات لإضفاء أجمل الحلل على هذه المدينة في كل صيف وخصوصاً هذا الصيف، وتحتفي جدة بزوارها في هذا الصيف بتقديم الكثير من العروض التسويقية والتخفيضات التي تشارك فيها جميع المراكز التجارية بمدينة جدة بهدف جذب عدد كبير من الزوار والسياح لهذه المدينة الساحلية، والتي تعتبر شرياناً رئيسياً للمدينتين المقدستين (مكة المكرمة والمدينة المنورة)، وتقوم كذلك اللجنة المشرفة على مهرجان جدة لهذا العام بإعداد البرامج والفعاليات المتنوعة من الألعاب النارية والعروض البحرية والفنون الشعبية المختلفة

كما هي عادة العروس المتجددة دائماً والتي تفاجئ عشاقها كل يوم بثوب قشيب زاهٍ أو صرح عظيم باهٍ، فقد تألق شروقها في حلته الجديدة المتمثلة في مولد منشأة تعد بكل المقاييس إضافة رائعة إلى الكيان السياحي ذي البنية الواعدة لهذه المدينة العريقة وذلك من خلال إكتمال (قرية التراث السعودية) في قرية مرسال السياحية بجدة كحقيقة ماثلة يشار إليها بالبنان لا سيما وأنها القرية التراثية الثقافية التاريخية الأولى من نوعها على مستوى المملكة هدية من القطاع الخاص الذي ما فتئ يجود بالغالي والنفيس وكل ما من شأنه رفعة هذه المدينة المميزة والرقي بها إلى مصاف السياحة العالمية ، علماً بأن هذه القرية تحتضن موروثات هذا الشعب في كافة المجالات الإنسانية والثقافية والحضارية خدمة لمجتمعه البالغ 20,000,000 (عشرين مليون نسمة)، والذي يمثل خمسة مناطق جغرافية رئيسية، هي الوسطى، الشرقية، الغربية، الشمالية والجنوبية على مســـاحة قدرها 40,000 (أربعين ألف متر مربع) داخل مدينة مرسال ، وقد ساهم في بنائها 160 مهندساً وعاملاً وخبيراً تراثياً وطنياً على مدى 3 أشهر متتالية .

كما حظيت الصناعات اليدوية والحرف التــــراثية الفنية باهتمام القرية كصناعة السيوف والخناجر والحـــياكة والخـــياطة والتطريز والسبح والعطارة والفخاريات والعقل المطــرزة، بالإضافة إلى "النعال التراثية" والخشبيات، وتلك هي الحرف التي كان يمارسها أجدادنا في الماضي العريق ونفخر بها في حاضرنا الزاهر كموروث ثقافي تاريخي مهم

التوقيع:
.
.

Withdrawa

.
.
A L- b e r w a z غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2008, 03:20 AM   #25
مصمم خبير
 
افتراضي رد: || المنطقة الجنوبيـة والمنطقة الغربيـة ||

شي من قصائد منطقه الباحة ..



فيديوو

,,,


الخطوة :
الخطوة هي عبارة عن موروث شعبي متعدد الألحان وألحانه الحان متميزة كلها طروبة الى حد بعيد وفي اللحن الواحد عدة نغمات تختلف من تهامة الى السراه ولكن النسج لمن يعرف هذه الألحان يستطيع ان يميز ان هذا اللحن أو هذه الكلمات التي تقال في السراه يمكن ان تقال بلحن آخر في تهامة وتتميز عسير بالذات عن غيرها من مناطق المنطقة الجنوبية بلون الخطوة وسمي بهذا الاسم لان الإيقاع أو الرقصات على هذه الألحان ولا أقول اللحن عبارة عن رقصات جميلة يتضح فيها ان المؤدي لهذه الرقصات يخطو خطوه الى الأمام والى الخلف بإيقاع متجانس وفي كل صف مجموعه ممن يؤدون هذه الرقصات بجوده وتختلف الخطوة عن العرضه ان العرضه تحتاج الى رجل في الوسط يسمى مْزيِّف يتبعونه الجميع ويحاكون حركاته إلا ان الخطوة تعتمد على الحركة الجماعية فكل من في الصف يغنون النشيده أو يرددون القصيدة في صف واحد وبعد ان ينتهون يبدءون بما يسمى بالهقعه أو الربخه وهذا الجزء المميز من الخطوة ثم ينتقل الصوت الى الصف الآخر وهكذا ..,




.. / .. الزحفـــه .. / ..


الزحفه لون أو موروث شعبي ذو إيقاع سريع يشبه العرضه الى حد ما في إيقاعه ويشبه الخطوة في انه لا يحتاج الى مزيف أو محاكي في الوسط وانما يعتمد على الرقص الجماعي ، وألحانه كما أسلفت سريعة ويسمى في بعض الأماكن شهري نسبه الى قبيلة بني شهر وما جاورها من القبائل كبللسمر وبللحمر وبللقرن بالاضافه الى المناطق شرق أبها مثل خميس مشيط واحد رفيده والسراه .

هذا اللون له عدة الحان أيضا ولكنها كالخطوة دائما ما يتغنى الشاعر بها عن جمال الطبيعة أو قصائد عاطفية
../

التوقيع:
.
.

Withdrawa

.
.
A L- b e r w a z غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2008, 03:23 AM   #26
قناص مميــز
 
افتراضي رد: || المنطقة الجنوبيـة والمنطقة الغربيـة ||

أتناول في هذا الموضوع جوانب من قصة أبانا آدم وأمنا حواء من حيث مكان هبوطهما و مكان قبر أمنا حواء إضافة إلى موقف الشريف عون من القانصل الأجنبية بجدة حول هدم قبة أمنا حواء :

يزعم عامة الناس أن أمنا حواء هبطت في جدة ودفنت بها وأن المقبرة التي تعرف لوقتنا الحاضر بمحافظة جدة بالقرب من القشلة القديمة ( موضع للحرس الوطني السعودي حاليا ) المكان الذي دفنت به ويعرف هذا الحي بحي العمارية الذي سمي بإسم المرحوم بإذن الله الشيخ علي بن ناصر العماري وهو من أهالي مدينة عنيزة أشترى الأرض التي سميت حيا بإسمه في حوالي عام 1347هـ قد تزيد أو تنقص، وهو عبارة عن بستان للشيخ أحمد عارف كان يقضي بعض الوقت به حيث أن هذا المكان كان خارج سور مدينة جدة وقد عاصرت الشيخ علي العماري الذي يملك قصرا بأرضه يسمى القصر الأخضر كان الملك عبدالعزيز ينزل به .
ومن الأشياء العجيبة التي كنت أشاهدها وأنا صفير في السن ( قبل حوالي 35 عاما تقريبا ) كما كان يشهدها أقراني أن جمعا كبيرا من حجاج العالم الإسلامي في فترة الحج يفدون إلى مقبرة أمنا حواء لزيارتها وأخذ شئ من ترابها يبعوه لهم بعض الضالين وهم يشترونه منهم بحسن البركة هداهم الله جميعا .

علما إخواني أن مقبرة أمنا حواء كانت خارج سور مدينة جدة الذي هدم سورها عام 1367 هـ تقريبا.
نعود إلى ما رواه بعض المؤرخين في كتبهم حيث:

o ذكر الطبري في رواية عن عبدالله بن عباس رضي الله عنه وعنا أجمعين أن آدم هبط بالهند وحواء في جدة فجاء في طلبها حتى اجتمعا ، فأزلفت إليه حواء ، فلذلك سمي المكان مزدلفة وتعارفا بعرفات ولذلك سمي المكان عرفات واجتمعا بجمع ولذلك سمي المكان جمعا وهي الأماكن المعروفة في مناسك الحج .
o وعن إبن اسحاق قال " واما أهل التوراه فإنهم قالوا : أهبط آدم بالهند على جبل يقال له واسم وأهبط حواء بجده من أرض مكة.
o ما روي عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه وعنا أجمعين " ان الله تعالى أوصى أبانا آدم عليه السلام و هو ببلاد الهند ان حج هذا البيت ، فحج آدم من بلاد الهند ، فكان كلما وضع قدمه صار قرية ، وما بين خطوتيه مفازة، حتى أنتهى إلى البيت فطاف به ، وقضى المناسك كلها ، ثم أراد الرجوع الى بلاد الهند فمضى ، حتى إذا كان بمأزمى عرفات ، تلقته الملائكة فقالوا : بر حجك يا آدم" .

قبر أمناء حواء:

أما بالنسبة لقبر أمنا حواء تناقضت الروايات حوله يقول الرحالة الأندلسي إبن جبير الذي عاش في أواخر القرن السادس الهجري الذي زار جده في عام 587 هـ رأى موضع فيه قبة مشيدة عتيقة يذكر أنه منزلا لحواء أم البشر وذكر نفس القول إبن بطوطة في رحلته في القرن السابع الهجري ولكن لم يذكر شيئا عن القبر . وقد وصف البتنوني في كتابه الرحلة الحجازية معلومات عن القبر حيث قال : أن في مدافن المسلمين بجدة رأس قبر طويل يبلغ طوله 150 مترا وإرتفاعه متر وعرضه ثلاث أمتار ويسمونه قبر أمنا حواء وقد أقيمت عليه معالم تبين مكان الرأس والقدمين وتحت القبة مكان السرة .


موقف الشريف عون الرفيق أمير مكه مع القناصل الأجانب:

عندما هم الشرف عون بهدم قبة أمنا حواء تصدى له قناصل الدول الأجنبية بدعوى ان حواء ليست أم المسلمين وحدهم . رواية البنتوني في رحلته.

للمعلومية جده القديمة كانت عبارة عن كيلو متر واحد مربع يحيط بها سور من جهاته الأربع وبها أبواب أشهرها:
o باب مكه وهو من الجهة الشرقية لمدينة جدة
o باب شريف من الجهة الجنوبية
o باب البنط ( الميناء) وباب صريف من الجهة الغربية لجدة أي جهة البحر .
o باب جديد وهو من الجهة الشمالية او باب المدينة كما يسميه السكان.
و كانت جدة عبارة عن أربع أحياء ( حواري ) حي البحر وسمي بذلك لأنه يقع في الجهة البحرية لجدة ( في غرب جدة ) ، حي الشام وسمي بذلك لأنه يقع في الجهة الشمالية لجدة ، وحي اليمن لأنه يقع في الجهة الجنوبية لجدة ، أما حي المظلوم فقد سمي بذلك لوجود قبر رجل صالح إسمه عفيف الدين بن عبدالله المظلوم حيث ورد في كتاب السلاح والعدة في تاريخ بندر جده تأليف عبدالقادر بن أحمد بن محد بن فرج الشافعي خطيب جدة تأليف عام 1010 هجري حققه الدكتور علي محمد عمر وطبعته مكتبة الثقافة الدينية بمصر في الصفحة رقم ( 55 ) إسم الشيخ عفيف الدين بن عبدالله المظلوم وقبره داخل السور في جهة الشام ويسمى المحل والبقعة التي هو فيها بالمظلوم من باب تسمية المحل باسم الحال .وليس كما يعتقد البعض أن حي المظلوم سمي بإسم السيد عبدالكريم البرزنجي . والله أعلم

أعود وأقول أن حارة او حي الشام كان بمثابة حي راقي توجد به معظم القنصليات الأجنبية وذلك لموقعه الإستراتيجي.
وهناك من يروي أن آدم وحواء مدفونان في غار أبي قبيس . إبن جرير الطبري في تاريخه. والله أعلم

راما غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2008, 03:26 AM   #27
قناص مميــز
 
افتراضي رد: || المنطقة الجنوبيـة والمنطقة الغربيـة ||

المجس: فن تراثي عريق
تمتاز المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية " جدة ، مكة ، المدينة ، الطائف " بفن عريق توارثه الأجيال جيلا بعد جيل آلا وهو المجس : و يقصد بالمجس لدى أهل هذا الفن بأن يجس المنشد نبض المستمعين له مما يجعلهم يتفاعلون معه رافعين أصواتهم أو ما يعرف بـ " الشولشه " . يؤدى المجس في حفلات عقد القرآن والحفلات الغنائية. ويطلق على مؤدي هذا النوع من الفن بالجسيس أو المنشد.
طريقة أداء المجس: قبل انتقال أهل العريس إلى بيت أهل العروس يقوم الجسيس بإنشاد بعض القصائد عند بيت العريس ثم عند وصولهم إلى أهل العروس لعقد القرآن " الملكة" ينشد الجسيس شعراً يمدح فيه أهل العروس والعريس . وهذا ما هو حاصل بالفعل في جدة ومكة لوقتنا الحاضر.
أما في المدينة المنورة هناك شخصان يقال للأول خطيب وهو من أهل العريس، والآخر مجيب من أهل العروس.
المقام الذي يقال في المجس الحجازي مقام فريد يسمى مقام (الحراب)، ثم ينتقل إلى مقام (الحجاز) ومقام (العشاق) ومقام (المايا) ثم مقام (الدوكا)، وأخيرا نعود إلى مقام (الحراب) مرة أخرى، وينشد الجسيس بصوت شجي ذي طبقات عالية.
للجسيس قصائد خاصة بهذه المناسبة، يقوم بتأليفها بعض أقارب أو معارف العريس ، والجسيس لا يعتمد على أدوات موسيقية في إنشاده، فيبدأ الجسيس بالمشق وهو فتح باب الموال الحجازي، ثم البحر أي يبحر في المقامات، ثم يعمد لجواب البحر، ثم الوصول إلى المحط وهو آخر مرحلة في فن المجس الحجازي.

راما غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2008, 03:28 AM   #28
مصمم خبير
 
افتراضي رد: || المنطقة الجنوبيـة والمنطقة الغربيـة ||

بعض المعلومات عن الباحة منقوله من الموسوعه الحرهـ !!



الموقع و الحدود
تقع منطقة الباحة في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية ، و يحدها من الشمال والغرب منطقة مكة المكرمة ومن الجنوب والشرق منطقة عسير . اما الحدود القبلية فتحدها شمالا رنية وتربة والطائف وبلحارث وبنو مالك والبقوم وجنوبا القنفذة وبنو عيسى وبنو زبيد وبنو خثعم وبنو بحير وبنو سهيم وبنو ميمون وشرقا بيشة وبادية بني ميمون وأكلب وغربا الطائف والليث.

المساحة و السكان
تعتبر الباحة أصغر مناطق المملكة العربية السعودية بمساحة تصل إلى 36000 كم2. ومدينة الباحةهي أكبر مدنها. ويتوزع سكانها على قرابة 1200 قرية. تمتاز المنطقة بتضاريسها ومنتزهاتها وغاباتها التي تتنوع فيها النباتات الطبيعية كما تزخر المنطقة بالعديد من الإطلالات الرائعة على قمم المنحدرات وينتشر بها المباني والأماكن ذات الطابع الاثري الجميل .

المناخ والتضاريس
برغم وقوع المنطقة ضمن نطاق المناخ القاري الجاف, إلا أن أرتفاع مناطقها الجبلية عن سطح البحر و تعرضها لرياح رطبة قادمة من سهول تهامة غرب الجزيرة العربية قد شكلت جواً معتدلاً صيفاً و بارد ممطر شتاءً.
تضاريس المنطقة تنقسم إلى سهول منخفضة غربية وصولاً لساحل البحر الأحمر تعرف بتهامة ، وجبال بركانية تعرف بالسراة. وتُغطى المناطق الجبلية بشكل شبة كلي أشجار صنوبرية محلية تسمى بالعرعر بالأضافة إلى بعض الأشجار الشوكية كالسدر و الطلح, وتنتشر على سفوحها مصاطب ومدرجات زراعية.


محافظات المنطقة
1-الباحة ( البلد) وإليها تنسب المنطقة ويتركز بها الثقل الإداري والتجاري, ومن أهم قراها: قرية الظفير ، قرية الزرقاء ، قرية رغدان ، قرية قراء ، قرية الجرة و قريه البارك.
2-المندق وتقع في سراة زهران.
3-بالجرشي وتقع في سراة غامد.
4-المخواة وتقع في تهامة زهران.
5-قلوة وتقع في تهامة زهران.
6-العقيق وتقع في بادية غامد وبها مطار المنطقة.
7- القرى وتقع في سراة زهران - طريق الطائف .

سكان المنطقة
تعتبر الباحة مقر لقبيلتين عريقتين في تاريخ الأنساب العربى, قبيلة غامد ، و قبيلة زهران، و تُنسب هاتين القبيلتين إلى أزد شنوءة.و أسم المنطقة ، الباحة ،هو أسم لقبيلة متفرعة من قبيلة غامد كان يوجد بأحد قراها ،قرية الظفير ، مقر الأمارة بعد الحكم السعودي للمنطقة, والتى تداخلت مع بقية قرى قبيلة الباحة مكونة مدينة متوسطة المساحة سميت بأسم القبيلة, أى بـالباحة, ومنها أخذ أسم المنطقة.
وتشكل منطقة الباحة ثاني اعلى كثافة سكانية في المملكة نسبة إلى صغر مساحتها حيث يزيد عدد السكان عن 600.000 نسمة.
عمل سكان المنطقة يختلف بحسب طبيعة التضاريس ، فعلى الجبال تنتشر القرى التى يمارس أهلها الزراعة, وفي السهول الشرقية تمتد البادية التى يمتهن أهلها الرعي بالأضافة إلى السهول الغربية التى تسمى تهامة من زراعة إلى الرعي بحسب الممكن و توفر المياه.
وبالمنطقة خمسة وعشرون سوقاً شعبية الطابع متفرقة على ستة أيام في الأسبوع عدا يوم الجمعة.


تاريخ المنطقة قبل الإسلام
كانت مسرحاً للأيام الأخيرة في حياة الصعلوك الشهير الـشنفرى الأزدى الذي ينتسب لقبيلة سلامان من زهران كما أن المنطقة خرج منها من حكم عمان والعراق وهم من دوس من زهران كما يوجد بالمنطقه عدداً من النقوش العبرية وأخرى بـخط المسند، وخلافها من رسوم و نقوش و كتابات عربية قديمة، على صخور متناثرة في أودية المنطقة.


تاريخ المنطقة خلال صدر الإسلام
تفتخر الممنطقة بإنها أخرجت من الصحابة الكثيرين ومنهم عبدالرحمن بن صخر الدوسي، الذي ربما يعد أشهر رواه الحديث في المذهب السنىّ على الأطلاق, والملقب بأبو هريرة, من قبيلة دوس إحدى قبائل زهران . و كذا فإن دوس هى قبيلة الطفيل بن عمر الدوسي, كما هو واضح من اسمه. ومن الصحابة أيضا: أبو ظبيان الغامدي حامل لواء غامد في معركة القادسية, و جندب بن جنادة ، وزهير بن سليم الغامدي, وسفيان بن عوف الغامدي, وصخر بن وداعه الغامدي. والحكم بن المغفل الغامدي, وعبدالله بن عفيف الغامدي, وعمير بن الحارث الغامدي, ومخنف بن سليم الغامدي, والحارث بن الحارث الغامدي, وعبدالله بن كعب الغامدي. و المقداد الأسود, وقد عد بعض المؤرخين المختصين عددا كبيرا من الصحابه تعود أصولهم أما لقبيلة غامد أو زهران.
كما يذكر التاريخ أيضاً وفود قبيلة غامد وزهران على الرسول و كيف أنه وصفهم بقوله ( حكماء علماء كادوا من فقههم أن يكونوا أنبياء ) .و هنالك خلاف واقع بين بعض المؤرخين المهتمين بتاريخ المنطقة حول مدينة جرش التى ذكرت في أحد أحاديث الرسول فيما إذا كان المقصود بها مدينة بلجرشي أم هى مدينة أخرى.


المنطقه قبل الحكم السعودي
كان النظام القبلي هو السائد في المنطقة وهو المرجع الرئيسي، وكان لزهران شيخ شمل لكل قبائلهم؛ كما كان لغامد أيضاً شيخ شمل لكل قبائلهم، وتجدر الأشارة أن قبائل غامد و زهران هزمت الأتراك ولم يستيطعوا بسط نفوذهم على المنطقة وهي حقيقة تاريخية أشارت إليها كثير من المراجع التاريخية والمخطوطات العثمانية ذاتها، وأكد هذا بعض كبار السن اللذين لم يموتوا إلا في فترة متأخرة، كما أن المنطقة كان فيها كثير من المؤيدين لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأنصار للدولة السعودية منذ عهد الدولة السعودية الأولى.


المنطقة في العهد السعودي
بعد توحيد المملكة العربية السعودية شهدت المنطقة قفزة حضارية نوعية, خصوصاً في أواسط السبعينات حين أرتفعت أسعار البترول . تمثلت هذه القفزة بأنشاء المدارس و المستشفيات و قيام قطاع حكومي متطور.و من أهم عمليات التطوير في المنطقة و أكثراها إلتصاقاً بذاكرة سكانها ، كانت شق الطرق المعبدة لكافة قرى المنطقة ، حيث أستفاد السكان من هذه الخطوة بشكلين, الأول بربط القرى بخطوط معبدة ببعضها و بالمناطق المحيطة بها, و الثانى و لعله الأهم بالنبسة لبعض السكان ،أن البعض قد أثرى من سياسية نزع المكليات لشق الطرق و الحصول تبعاً لذلك على تعوضيات سخية من قبل الدولة ، فأنتقل عدد منهم ،نتيجة لذلك, إلى خارج المنطقة لغرض أستثمار الأموال التى حصل عليها .و قد حقق بعض أبناء المنطقة نجاحاً ملحوظاً في التجارة. خلال تلك الفترة كان أنشاء شركة كهرباء الباحة ، قبل أن تدمج مع كهرباء الجنوبية لاحقاً.فعملت على توظيف أبناء المنطقة في طاقمها التشغيلي و الأداري, بالأضافة إلى الغاية الأساسية من توفير الطاقة الكهربائية الرخيصة لكافة قرى المنطقةو التى غطتها شبكة الكهرباء.


الزراعة قديماً و حديثاً
كان يقع أعتماد المنطقة الأساسي على الزراعة التى كانت تشتغل بها الأغلبية من السكان ، فكانت زراعة بعض أنواع الفواكة كالرمان و العنب مقتصدة ، في حين أنه كان المحصول الأساسي للمنطقة يتشكل من حب الحنطة و الشعير و بعض الحبوب المحلية المسماة بالدخن ، لا حقاً ، أنشرت زراعة الفاكهة كالتفاح و المشمش و الخوخ و الكمثرى بالأضافة إلى الفاكهة القديمة بالمنطقة كالرمان و العنب و التى حلت محل المحاصيل القديمة المكونة من الحبوب, كما أنشرت زراعة أنواع أخرى من الخضار الوافدة كالطماطم و البطاطس .


الخدمات الطبية
تتوفر في منطقة الباحة كافة الخدمات الطبية الأساسية و لعل أول مستشفى أنشئ في المنطقة هو مستشفى بلجرشي العام بمحافظة بلجرشي جنوب الباحة ب30 كم ، تلها إنشاء عدد من المستشفيات كمستشفى الملك فهد بمدينة الباحة و مستشفى المندق بمحافظة المندق و مستشفى المخواة بمحافظة المخواة و مستشفى العقيق بمحافظة العقيق و مستشفى قلوة بمحافظة قلوة و مستشفى النساء و الولادة و الأطفال بمحافظة بلجرشي و مستشفى النقاهه و العلاج الطبيعي بمدينة الباحة و مستشفى الصحة النفسية بمحافظة بلجرشي . كما تم الإعلان عن إنشاء مدينة طبية بمنطقة الباحة لخدمة المنطقة و المناطق المحيطة بها .
كما يتوفر في المنطقة عدد لا بأس به من المراكز الصحية المنتشرة في المنطقة و مراكز الهلال الأحمر السعودي ولا زالت المنطقة بحاجة إلى عدد من مراكز الهلال الأحمر السعودي و خاصة على الطرق الرابطة .

الثروة المعدنية
لازالت الثروة المعدنية بالمنطقة غير مستكشفة رغم وجود مناجم في عدد من المحافظات كمحافظة القرى ( شمال مدينة الباحة ) و محافظة العقيق ( شرق مدينة الباحة ) .

الثروة الزراعية
تتوفر بالمنطقة عددا كبيرا من المنتجات الزراعية و التي تسد بعض احتياجات المنطقة و من أهم عوائق الزراعة بالمنطقة هي ندرة المياه و من أهم المنتجات الزراعية بالمنطقة : الرمان و العنب و الخوخ و المشمش و الدبه و الطماطم و الموز و البطاطس و البوص و الكرز و النيم و عدد من المنتجات الآخرى

الصناعة
يتوفر بالمنطقة عدد من المصانع كمصنع الإسفنج و مصنع البلاستيك بمحافظة بلجرشي و لعل أهم أسباب بطء نمو الصناعة عدم توفر مدن صناعية بالمنطقة.

السياحة

تحتل منطقة الباحة أهمية كبيرة على الخارطة السياحية فهي تعتبر في منتصف الطريق ما بين محافظة الطائف و مدينة أبها السياحيتين و من أهم المعالم السياحية بالمنطقة:
غابة رغدان و منتزه القمع و غابة شهبة وقرية ذي عين الأثرية و عددا كبير من الغابات تزيد على الأربعين غابة .
ومن معالم السياحة بالمنطقة وجود تلفريك أثرب و الذي ينقل السائح من جبال السراة الشاهقة إلى سهول تهامة .

الآثار

تتوفر بالمنطقة عددا من المعالم الأثرية و التي من أهمها :
القرى الآثرية في كل قرية . قرية ذي عين الأثرية درب أصحاب الفيل قريتا الخلف و الخليف

التوقيع:
.
.

Withdrawa

.
.
A L- b e r w a z غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2008, 03:33 AM   #29
مصمم خبير
 
افتراضي رد: || المنطقة الجنوبيـة والمنطقة الغربيـة ||

نرجع لـ جدهـ ومعلومات مفصله عنها !


النطق والتسمية

تنطق جدة من قبل سكانها الحجازيين بكسر الجيم مع تشديد الدال بالفتح. في وسائل الإعلام العربية أحيانا تنطق بفتح الجيم. بسبب وجود جاليات كبيرة في المدينة من دول عربية مختلفة وغير عربية فإن لكل جالية طريقة خاصة في نطق اسمها إلا أن الاختلاف ليس بكبير وأحيانا غير ملحوظ.
لأصل تسمية المدينة ثلاث آراء:

  • بكسر الجيم: يقال أن جدة سميت باسم شيخ قبيلة قضاعة وهو جدة بن جرم بن ريان بن حلوان بن علي بن إسحاق بن قضاعة.
  • بفتح الجيم: هناك رأي يقول أن الاسم هو جَدة (بمعنى والدة الأب أو الأم). ينسب سكان المدينة التسمية لأم البشر حواء التي يقولون أنها دفنت في هذه المدينة التي نزلت إليها من الجنة بينما نزل جدنا آدم في الهند والتقيا عند جبل عرفات ودفنت هي في جدة. توجد مقبرة في المدينة تعرف باسم مقبرة أمنا حواء.

التاريخ


ما قبل الإسلام

بعض دراسات علماء الآثار تشير إلى وجود سكان في المنطقة المعروفة الآن بجدة منذ أيام العصور الحجرية إذ وجدت بعض الآثار والكتابات الثمودية في وادي بريمان شرقي جدة ووادي بويب شمال شرقي جدة. بعض المؤرخين يرجع تأسيسها لبني قضاعة الذين سكنوها بعد انهيار سد مأرب عام 115 قبل الميلاد [2]. يرى البعض أن جدة كانت مسكونة قبل قبيلة قضاعة من قبل صيادي أسماك في البحر الأحمر كانوا يعتبرون جدة مركزا لانطلاقهم للبحر ومقصدا لراحتهم. حسب بعض الروايات فإن تاريخ جدة يعود إلى ما قبل الإسكندر الأكبر الذي زارها ما بين عامي 323و356 قبل الميلاد [3] .

في العهد الإسلامي

اختار عثمان بن عفان في عام 647 م المدينة كميناء رئيسي لدخول مكة المكرمة والوصول إليها عن طريق البحر وسميت في ذاك الوقت باسم بلد القناصل. يشير ابن جبيروابن بطوطة في رحلتيهما إلى أن المدينة ذات طراز معماري فارسي عندما زاراها.
يقول عنها المقدسي البشاري (توفي 990 م) صاحب كتاب أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم «محصنة عامرة آهلة، أهل تجارات ويسار، خزانة مكة ومطرح اليمن ومصر. وبها جامع سري، غير أنهم في تعب من الماء مع أن فيها بركاً كثيرة، ويحمل إليهم الماء من البعد، قدغلب عليها الفرس. لهم بها قصور عجيبة، وأزقتها مستقيمة، ووضعها حسن، شديدة الحر جداً».
ويصف الرحالة الفارسي المسلم ناصر خسرو جدة عندما زارها عام 1050 م بأنها مدينة كثيرة الخيرات مزدهرة بالتجارة باسقة العمران ووصف أسواقها بأنها نظيفة وجيدة وقدر عدد سكانها بحوالي 5000 نسمة [4].
تبدل حال سكان مدينة جدة في القرن السادس الهجري فصاروا يعيشون في "شظف العيش" كما يقول ابن جبير (المتوفي 1217 م) فيخبر عن سكانها وديانتهم فيقول «أكثر سكان هذه البلدة مع ما يليها من الصحراء والجبال أشراف علويون: حسنيون وحسينيون وجعفريون، رضي الله عن سلفهم الكريم. وهم من شظف العيش بحال يتصدع له الجماد إشفاقا، ويستخدمون أنفسهم في كل مهنة من المهن: من إكراء جمال إن كانت لهم، أو مبيع لبن أو ماء، غير ذلك من تمر يلتقطونه أو حطب يحتطبونه. وربما تناول ذلك نساءهم الشريفات بأنفسهن.»، وكان ذلك أمراً طبيعياً للحالة العامة التي يعيشها العالم الإسلامي في ظل الحروب الصليبية واضطراب الحكم بين السلاجقة والأيوبيين. وبعد قرن من الزمان تقريباً يخبر مؤرخ عربي آخر وهو ابن المجاور بأن شيئاً من الازدهار قد صادف جدة في عهده [5].

جدة تحت حكم المماليك

استمرت جدة تحت نفوذ الخلافات الإسلامية المتعاقبة بدءا بالأمويينوالعباسيينفالأيوبيين ثم المماليك. في العصر المملوكي بسط المماليك نفوذهم على جدة لتأمين طرق التجارة والحج، وحماية الحرمين، وعين السلطان المملوكي حاكماً عاماً لجدة أطلق عليه مسمى نائب جدة يطل مقر إقامته على الميناء ليشرف على حركته. ورغبة من السلاطين المماليك في تشجيع التجار على استخدام ميناء جدة اتخذوا إجراءات عدة منها: تخفيض الرسوم الجمركية ومنع تجار مصر والشام من النزول في ميناء عدن ومضاعفة الرسوم الجمركية على التجار الذين يمرون على عدن قبل قدومهم إلى ميناء جدة [6]. قام السلطان قانصوه الغوري عام 915 هـ/1509 م ببناء سور جدة حماية لها من غارات السفن الأوروبية التي لم تهاجم المدينة إلا بعد وصول العثمانيين إليها، وقد كان قانصوه آخر المماليك الذين حكموا جدة في القرن العاشر الهجري [7]. تذكر بعض المصادر التاريخية أن المدينة بقيت أغلب فترات القرن الخامس عشر الميلادي مستقلة في الحكم حتى دخلت تحت حكم العثمانيين [8].
يقول عنها الرحالة المغربي ابن بطوطة (المتوفي 1377 م) «وهي بلدة قديمة على ساحل البحر ... كانت هذه السنة قليلة المطر، وكان الماء يجلب إلى جدة على مسيرة يوم وكان الحجاج يسألون الماء من أصحاب البيوت»

جدة العثمانية

قام الشريف بركات حاكم الحجاز (بما فيه جدة) بإعلان ولائه للخلافة العثمانية وكان ذلك عام 931 هـ [9]. تعرضت جدة في أوائل العهد العثماني للعديد من غارات الأساطيل البرتغالية في القرن السادس عشر ميلادي العاشر الهجري ثم لغارات القراصنة الهولنديين في القرن السابع عشر الميلادي. وصل أسطول لوبو سوارس البرتغالي أمام جدة عام 1516 م وقد صدته الحامية العثمانية بقيادة سليمان باشا وأسرت احدى السفن وأرسلتها للآستانة.
خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر كانت طرق التجارة البحرية في العالم قد ملكت من قبل البرتغاليين والهولنديين والإنجليز الأمر الذي جعل قيمة جدة الاقتصادية تنحدر وتقل ولولا وفود الحجيج والمعتمرين لما عاشت أو استمرت.

مناطق تاريخية


سور جدة وبواباتها القديمة

قام ببناء سور جدة حسين الكردي أحد أمراء المماليك في حملته عندما اتجه ليحصن البحر الأحمر من هجمات البرتغاليين فشرع بتحصينه وتزويده بالقلاع والأبراج والمدافع لصد السفن الحربية التي تغير على المدينة وقد شرع حسين كردي في بناء السور وإحاطته من الخارج بخندق زيادة في تحصين المدينة من هجمات الأعداء وبمساعدة أهالي جدة تم بناء السور وكان له بابان واحد من جهة مكة المكرمة والآخر من جهة البحر ويذكر أن السور كان يشتمل على ستة أبراج كل برج منها محيطة 16 ذراعاً ثم فتحت له ستة أبواب هي: باب مكة، وباب المدينة، وباب شريف وباب جديد وباب البنط وباب المغاربة أضيف إليها في بداية القرن الحالي باب جديد وهو باب الصبة. تم إزالة السور لدخوله في منطقة العمران عام 1947 م.

مناطق جدة القديمة

قسمت مدينة جدة داخل سورها إلى عدة أحياء وقد أطلق عليها مواطنو المدينة القدامى مسمى حارة وقد اكتسبت تلك الأحياء أسماءها حسب موقعها الجغرافي داخل المدينة أو شهرتها بالأحداث التي مرت بها وهي:
  • حارة المظلوم:
سميت هذه الحارة نسبة للسيد عبدالكريم البرزنجي الذي قتلته الحكومة العثمانية وتقع في الجزء الشمالي الشرقي من داخل السور شمال شارع العلوي وبها دار آل قابل ومسجد الشافعي وسوق الجامع.
  • حارة الشام:
تقع في الجزء الشمالي من داخل السور في اتجاه بلاد الشام وفي هذه الحارة دار السرتي ودار الزاهد.
  • حارة اليمن:
وتقع في الجزء الجنوبي من داخل السور جنوب شارع العلوي واكتسبت مسماها لاتجاهها نحو بلاد اليمن وبها دار آل نصيف ومنزل الشيخ محمد نصيف ودار الجمجوم ودار آل شعراوي ودار آل عبدالصمد.
  • حارة البحر :
وتقع في الجزء الجنوبي الغربي من مدينة جدة وهي مطلة على البحر وبها دار آل رضوان المعروفة ذلك الوقت برضوان البحر.
  • حارة الكرنتينه:
تقع جنوبي جدة وكانت مواجهة للميناء البحري القديم قبل ردم المياه الضحلة أمامها لإنشاء ميناء جدة الإسلامي ومصفاة البترول ، وكان دخول الحجاج القادمين بحرا عن طريقها وتعتبر أقدم أحياء جدة خارج السور وتسكنها هذه الأيام أغلبية وافدة من دول أفريقيا وهي بجوار مصفاة جدة الجنوبية للبترول.

البناء


بيت نصيف التقليدي (1881)م بمدينة جدة, المملكة العربية السعودية.


كانت مواد البناء الشائع استخدامها في بناء البيوت هي إما الطابوق الطيني أو الحجر مع الجص، وكان الهيكل الإنشائي يعتمد على الجدران الساندة وتبنى السقوف بطريقة العقادة فكان يمد الحديد أو الخشب أو الحجر الذي يرتكز عليه السقف إلى الشارع أو الفناء ثم يكمل البناء فوقه بالخشب المزخرف ويسقف أيضا بالخشب لخفة وزنه حيث أن البروز لم يكن يستند على أعمدة فلا يتحمل الطابوق أو الحجر.
كان هناك أنواع متعددة من المشربيات بعضها مغلق والبعض الآخر مفتوح حيث أن المفتوحة كانت بمثابة شرفة تطل على الشارع أو الفناء وكانت النقوش الخشبية تترك مفتوحة تسمح بدخول الهواء والضوء. أما المغلقة كانت تمثل امتدادا للغرف بالطابق الأول وكانت الزخارف تبطن بالزجاج الملون وتجعل فيها نوافذ تفتح عموديا.

أشهر مساجد جدة القديمة
  • مسجد الشافعي:
يقع في حارة المظلوم في سوق الجامع وهو أقدم مساجدها وقيل أن منارته بنيت في القرن السابع الهجري الموافق الثالث عشر ميلادي وهو مسجد فريد في بنيان عمارته وهو مربع الأضلاع ووسطه مكشوف للقيام بمهام التهوية وقد شهد المسجد أعمال ترميمية لصيانته وتقام به الصلاة.
  • مسجد عثمان بن عفان :
ويطلق عليه مسجد الأبنوس (الذي ذكره ابن بطوطة وابن جبير في رحلتيهما) لوجود ساريتين من خشب الأبنوس به ويقع في حارة المظلوم وله مئذنة ضخمة وتم بناؤه خلال القرنين التاسع والعاشر الهجريين.
  • مسجد الباشا:
ويقع في حارة الشام وقد بناه بكر باشا الذي ولي جدة عام 1735 م وكان لهذا المسجد مئذنة أعطت المدينة معلماً أثرياً معمارياً وقد بقيت على حالها حتى 1978 م عندما هدم المسجد وأقيم مكانه مسجد جديد.
  • مسجد عكاش:
يقع داخل شارع قابل غرباً أقيم قبل عام 1379 هـ وقام بتحديد بنائه عكاش أباظة وتم رفع أرضية المسجد عن مستوى الشارع بحيث يصعد إليه بعد درجات وهو في حالة جيدة وتقام به صلوات حتى اليوم.
  • مسجد المعمار:
يقع في شارع العلوي غرباً بمحلة المظلوم وقد عمره مصطفى معمار باشا عام 1384 هـ وهو الآن بحالة جيدة وتقام فيه الصلاة وله أوقاف خاصة به.
  • جامع الحنفي:
يقع في حارة الشام ويرجع تاريخ بنائه إلى عام 1320 هـ وهو أكبر مساجد جدة القديمة وتمت صيانته عدة مرات ومن أشهر أئمة المسجد الشيخ الفاضل عبدالرحمن أحمد علي باصبرين رحمه الله.
  • مسجد الجفالي:
يقع في منطقة البلد مقابل وزارة الخارجية ودوار البعة في جنوب جدة .يقع فوق سطح البحر على كورنيش جدة.يقع في منطقة البلد وتم بنائه في عهد الملك سعود ويتسع لخمسة آلاف مصل.ويقع على كورنيش جدة الأوسط عند تقاطع شارع الحمراء مع طريق الكورنيش. أنشأه الشيخ حسن عناني من الأشراف العنانيين.ويقع قرب مطار الملك عبد العزيز بحي المحمدية، ويعد هذا المسجد أكبر وأفخم المساجد في المدينة، حيث يتسع لما قد يزيد عن 5000 مصلي، وهو حديث البناء.تقع في وسط المدينة ويعتقد أن حواء أم البشر توفيت ودفنت في المقبرة.وتقع في بداية طريق مكة جدة القديم ، خلف باب مكة وتسمية بمقبرة شيخ الاسد نسبة للشيخ الشريف حامد بن نافع الهاشمي وهو من آل البيت النبوي الهاشمي ويمتد نسبه الي الشريف منيف بن شيحه أمير المدينة المنورة وتوجد ذريته اليوم بالسودان الشرقي ويعرفون بآل الشيخ حامد بن نافع.

الموقع الجغرافي

تقع مدينة جدة على الساحل الغربي من المملكة عند التقاء خط العرض 29.21 شمالا وخط الطول 39.7 شرقا عند منتصف الشاطئ الشرقي للبحر الأحمر جنوب مدار السرطان ويحيطها من الشرق سهول تهامة وتمثل منخفضا لمرتفعات الحجاز ومن الغرب يوجد على مسافة الشاطئ سلاسل متوازية من الشعب المرجانية.


التوقيع:
.
.

Withdrawa

.
.
A L- b e r w a z غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2008, 04:17 AM   #30
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية •°هـلالـي مـرتـاح°•
 
سعودي || المنطقة الجنوبيـة والمنطقة الغربيـة || ][ الباحه ][

هنـا نشـاهد ما تبقى من الصور عن منطقة الباحه << ديره هلي
طبعـا
بالتعاون مع :
][ !! مها !! ][


صور لبيوت اثريـه بالمنطقـه

*

8
888
صورة لاحد الحصون القديمه بالباحه


















































ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
77777
777
7


ترقبوا وتابعوا المزيد والمثيـر
مع
[[ !! مها !! ]]


*


التعديل الأخير تم بواسطة •°هـلالـي مـرتـاح°• ; 07-03-2008 الساعة 04:25 AM
•°هـلالـي مـرتـاح°• غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:17 AM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi