انســــان
عدد الضغطات : 18,576
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,071(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,722استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,887

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > المجلــــــس
   

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-02-2007, 03:08 AM   #196
أديـب قنـاص
 
الصورة الرمزية أجمل أحساس
 
افتراضي رد: القصيم في عيون أبنائها ][جنادريه 22 ][..



هذي بعض الأكلات الشعبية

المرقوق ......................وهو عبارة عن نوع من العجين من نوع البر (الحب) يعمل على هيئة قرصان ومن ثم يعمل منه المرقوق (يعني بالأصل هو عجين ) أتمنى الفكرة وصلت +الخضار +واللحم +البهارات القصيمية التي تتمتع بالرائحة الزكية والتي تجذبك من مسافة اميال من جمال الرائحة والطعم

معلومه المطازيز قريب من المرقوق او هو أخ للمرقوق مع أختلاف التشابية قليلاً







والجريش..................وهو عبارة عن نوع من أنواع الحبوب المجروشه والتي تطبخ لتصبح مهروسة لطبخها على النار لوقت طويل +اللحم او الدجاج ويكون مع الجريس مهروس +الخلطة التي توضع على وجه الجريش وهي عبارة عن البصل المحموس +البهارات الخاصة بالجريش وأسمها (المسمنه )ولونها يميل للسواد او البني المحروق
وفيها حموضة بسيطة تعطي الجريش نكهه لذيذة .................





المصابيب او المراصيع او البان كيك القصيمي ...........................كلها تعني معنى واحد
ويصنع من الدقيق والماء او الحليب ..............الخ
يقدم مع القهوة العربية او الحليب الحار او الي يعجبك وتحب







أتمنى أني جبت معلومات جديدة او صغتها بطريقة أفضل

لكم مني الشكر

عنيزة ...............أنتي الحب



أجمل أحساس غير متواجد حالياً  
قديم 22-02-2007, 03:24 AM   #197
عضو مؤسس للموقع
 
الصورة الرمزية I b r a a
 
افتراضي رد: القصيم في عيون أبنائها ][جنادريه 22 ][..

شفت كل الناس بدت تجيب صور لديرتهم .. قلت وش زودي عنكم .. وجبت لكم صور لبريدة قديماً وحديثاً


صور لبريدة قديمه :














^
سوق الجح بالجرده

^
وذي بعد بالجرده



















صور لبريدة بعد التطور :













وبس قضينا CC

التوقيع:
.

.



أضعتُ في عرض الصحراءِ قافلتي

وجئتُ أبحثُ في " عينيكِ " عن ذاتي !



I b r a a غير متواجد حالياً  
قديم 22-02-2007, 03:36 AM   #198
قناص جديد
 
الصورة الرمزية عــــــــــادل
 
افتراضي رد: القصيم في عيون أبنائها ][جنادريه 22 ][..

ابو طلال كأني شفت بيتنا بالصور اللي انت جايب



مشكور ابوطلال

التوقيع:
عــــــــــادل غير متواجد حالياً  
قديم 22-02-2007, 03:47 AM   #199
قناص مميـز
 
الصورة الرمزية دمعة شوووق
 
افتراضي رد: القصيم في عيون أبنائها ][جنادريه 22 ][..


\
:



وهـ وهـ وهـ ياناس
وش ذا الحلا كله
وش ذا الجمعه الجنااان

< هالإنسانه تحب القصيم مووت بحرها وبردها وعيوبها وكللل شي فيها

فديت القصيم ياناس
القصيم ينقصها شي واحد البحر
ابي بحر ابي بحر ابي بحر

انا من زمان اتمنى شي واحد ابي راشد الماجد يغني بالقصيم

القصيم
لاتسألوني عن عشقها
عن حب يسري بدمي
بس اكون طفشانه منها وابي اطلع بأي طريقه
واسافر وابتعد واظن اني ماراح اشتاق
ارجع اشتاق



\
:


حيا الله كل اهل القصيم وكثير تو ادري انهم من القصيم
وحيا الله ضيوفنا المشاركين

\

أقتباسياعرزي


كلمه سبيشل ومميزه لعنيزه
زي مانقول يا روحي يا قلبي يا تسليتي < برا
هم يقولون يا عرزي
مأخوذه من العرق المتمدد بالجسم

\

تمتاز الكلمات القصميه بتوفر المفردات بها وتعدد الكلمات لنفس المعنى
ونفس المعنى له كلمات مرادفه تختلف من مدينه لأخرى بالقصيم
فديت عنيزه و فديت لهجتها ،،تقريبا اكوس لهجه
< هالانسانه تموت بباريس نجد،


امثله مع اقتباساتها

أقتباسجغفه : يعني بوسه تسبيره مخلوطة بشوية سعابيل ..!

وعع

في كلمة تمطخن
يعني عطتن بوسه
رومانسيين القصمان البوسه عندهم له مصطلحات كثيره
<

\

أقتباس" احلتيه" بمعنى " ارميها" هذا بالنسبه للانثى

وبالنسبه للذكر "احلته" بمعنى "ارمه


فيه كلمة اجدعيه بمعنى ارميها



\
:


على فكره فيه كلمات اول مره اسمعه
< ماكأنه من اهل المنطقه



\
:


حياالله كل اهالي القصيم
وعرفت ناس كثير تو ادري انهم من القصيم


\
:

أقتباسالاسم والمعنى:



يقول ابن منظورفي معنى القصيم: والقصيمة: ما سهل من الأرض وكثر شجره. والقصيمة: منبت الغضى والأرطى والسلم
ويقال إن اسم القصيم مشتق من القيصوم وهو شجر معروف ومنتشر قديما في تلك الناحية.


ثانكس البو على المعلومه
اختي قبل يومين فجأه جت لمي تسألن وش معنى كلمة القصيم ،



\
:

محاسبه هلاليه
انتي اكوس بنت
يسلموو البو على هيك موضوع
،،

التوقيع: \
:
سبحان الله وبحمده ، عـدد خلقـه ، ورضـا نفسه ،
وزنـة عرشه ، ومـداد كـلماته


:
دمعة شوووق غير متواجد حالياً  
قديم 22-02-2007, 03:51 AM   #200
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية تويــــتي
 
افتراضي رد: القصيم في عيون أبنائها ][جنادريه 22 ][..



جيت <= احلفي

*
*
*

*برز من ابناء قبيلة العجمان في حاضرة الرس الكثير من العلماء وطلبة العلم ومنهم *

الشيخ حمد بن مطلق بن ابراهيم بن راشد بن سالم بن علي بن سليمان بن شارخبن محمد الغفيلي . من أبا الحصين المحفوظي العجمي.

ولد عام 1328هـ فيالرس. ونشأ فيها نشأة دينية حسنة بين علماء بلدته.
قرأ القرآن في كتاتيببلدته وأكمله في سنتين وبعد فترة حفظه عن ظهر قلب وكان حسن الصوت ويصلي في أحدالمساجد في رمضان فيمتلئ بالرجال والنساء. كما قرأ على الشيخ عبدالله بن سليمان بنبليهد والشيخ سالم بن ناصر الحناكي والشيخ محمد بن عبدالعزيز بن رشيد.
ثمرحل الشيخ إلى بلدان القصيم وتنقل فيها ودرس على مجموعة من المشائخ منهم: الشيخعبدالرحمن بن ناصر بن سعدي.
أما أعمال الشيخ فقد تعين قاضيا في السويرقية منعام 1346هـ حتى عام 1352هـ . ثم نقل إلى قضاء صبياء من عام 1373هـ حتى 1376هـ.ثمنقل إلى قضاء طريف من عام 1376هـ حتى عام 1378هـ. بعدها عين في قضاء الفوارةبالقصيم ما يقارب عاما واحدا. ثم نقل قاضيا في العظيم بمنطقة حائل من عام 1388هـحتى أحيل للتقاعد في عام 1396هـ.
ألف الشيخ مجموعة من الكتب منها: تنزيهجناب الشريعة عن تمويه مذاهب الشيعة، وتعليق على آداب المشي إلى الصلاة للشيخ محمدبن عبدالوهاب، والمنسك الجليل في صفة أداء المناسك الواردة عنالخليل.
وأخيرا توفي ـ رحمه الله ـ يوم السبت الثالث من شهر ذي القعدة عام 1397هـ .

الشيخ رميح بن سليمان بن حمد بن سليمان بنرميح من آل مفيز فخذ من آل محفوظ من العجمان:

ولد في الرس عام 1257هـونشأ فيها وأخذ علومه الأولى على علماء بلدته الرس.
انتقل إلى بريدة وأخذالعلم عن الشيخ محمد بن عبدالله بن سليم وعن الشيخ محمد بن عمر بن سليم. ثم انتقلإلى المذنب وقرأ على عالمها الشيخ عبدالله بن محمد بن دخيل، ثم سافر إلى الرياضوواصل الدراسة فيها فقرأ على الشيخ عبدالرحمن بن حسن وعلى ابنه الشيخ عبداللطيف بنعبدالرحمن بن حسن.
أما الأعمال التي عمل بها: عينه الإمام عبدالله بن فيصلعام 1283هـ إماما وواعظا في جامع البكيرية واستمر فيه حتى نهاية القرن. ثم انتقلإلى بلدة الشنانة الواقعة قرب الرس وسكن فيها حتى عام 1341هـ ثم عاد إلى البكيريةوأقام فيها حتى توفي.
وللشيخ تلاميذ درسوا بين يديه منهم: الشيخ إبراهيم بنراشد الحديثي والشيخ محمد بن ناصر الوهيبي والشيخ عبدالله بن ناصر الوهيبي والشيخناصر ابن حمد المقبل والشيخ منصور بن رشيد بن جمعه وعبدالله بن راشد الحديثي وعثمانبن حمد الصغير وغيرهم.توفي في البكيرية عام 1344هـ رحمه الله رحمة واسعةبعد أن أمضى حياته في طلب العلم وتعليمه للتلاميذ وقد تأثر بفقده جميع منيعرفه
الشيخ سليمان بن حمد بن رميح بن سليمان بن حمدبن سليمان الرميح من آل مفيز من آل محفوظ فخذ من العجمان:

ولد فيالرس عام 1280هـ ونشا في بيت علم ودين، حيث كان جده رميح ابن سليمان عالما جليلا منعلماء الرس.قرأ القرآن في الرس على جده الشيخ رميح وأتقنه ثم شرع يطلبالعلم على كل من: الشيخ صالح بن قرناس والشيخ عبدالله بن سليمان بن بليهد والشيخإبراهيم بن محمد الضويان .
ثم رحل في طلب العلم إلى بريدة ودرس على الشيخمحمد بن عبدالله بن سليم وابنيه عبدالله وعمر. كما كان من تلاميذ الشيخ عمر بن محمدبن سليم وفي عنيزة قرأ على الشيخ صالح بن عثمان القاضي.
من أعماله: عينهالملك عبدالعزيز عام 1346هـ قاضيا ومرشدا في بلدة رابغ فجلس فيها للقضاء والتدريسفأحبه أهل رابغ وكان يصدع بالحق ويحكم بالشرع وينصر الضعيف حتى مرض فعاد إلى بلدتهالرس، وكان ينوب عن شيخه عبدالله بن بليهد في إمامة المسجد بالرس .
توفي فيالرس بعد مرض شديد عام 1356هـ بعد خمس وثمانين سنة رحمه الله رحمة واسعة وجعل مثواهالجنة.

الشيخ عبدالعزيز بن سليمانالغفيلي:
من طلبة العلم في الرس ولم يتول القضاء ، وكان من تلاميذ الشيخسالم بن ناصر الحناكي.

الشيخ صالح بن قرناس بنعبدالرحمن بن قرناس بن حمد بن علي بن محمد ابن علي بن حدجان المحفوظي من العجمان:

ولد في الرس عام 1253هـ وشب فيها ونشأ في بيت والده الشيخ قرناسينهل من علمه فاشتغل بطلب العلم والتفقه بالدين. قرأ على مجموعة كبيرة منالعلماء والقضاة أولهم أخيه الشيخ محمد بن قرناس في الرس، ثم قرأ على الشيخ محمد بنعبدالله ابن سليم، ثم على الشيخ محمد بن عمر بن سليم، كما درس عند تلميذ والدهالشيخ سليمان بن علي آل مقبل في بريدة، ثم على الشيخ علي آل محمد قاضي عنيزة، كماقرأ على الشيخ علي بن سالم بن جليدان، والشيخ صالح بن عثمان العقيل (آل عوف) وقدحصّل العلم في الفقه حتى صار فيه من كبار الفقهاء.رحل إلى الرياض عام1282هـ وأخذ عن الشيخ عبدالرحمن بن حسن وابنه الشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن والشيخعبدالرحمن بن بشر ودرس على قاضي الرياض الشيخ عبدالعزيز المرشدي وغيرهم. فاجتمع لهدراسة العلوم الدينية.عمل الشيخ صالح بالقضاء في الرس بعد وفاة أخيه محمدمن عام 1275هـ حتى عام 1330هـ وخلالها تولى قضاء عنيزة مرتين وقضاء بريدة مرتينوكان يتردد بينهما وبين الرس. ثم كلفه الملك عبدالعزيز عام 1328هـ قاضيا في بريدةبعد عزل الشيخ محمد بن عبدالله بن سليم بالإضافة إلى قضاء الرس. درس عليهمجموعة من التلاميذ منهم: الشيخ صالح بن عثمان القاضي، والشيخ إبراهيم بن محمد بنضويان، والشيخ محمد بن سليمان آل بسام، والشيخ صالح بن إبراهيم الصائغ، والشيخ عليبن محمد السناني، والشيخ عبدالله بن حسين أبا الخيل،
وفي آخر حياته كف بصرهثم توفي في يوم 5/12/1336هـ. رحمه الله وجعله مع عباده الصالحين.
الشيخ عبدالرحمن بن صالح بن محمد بن عبدالعزيز بن رشيد بن عبدالله بنرشيد بن زامل بن علي بن محمد بن حدجان من آل محفوظ من قبيلة العجمان:

ولد في الرس عام 1348هـ. ونشأ بها في بيت دين وهدى وصلاح وكان والده يعمل فيالتجارة بالرس وحرص على تربيته وتعليمه في الكتاتيب. درس عند ابن عمه الشيخمحمد بن عبدالعزيز بن رشيد، وعلى الشيخ صالح ابن إبراهيم الطاسان، وعلى الشيخ محمدبن ناصر بن خالد الرشيد، ثم على الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن العقيل في مدرسةالكتاتيب الواقعة في (المفرق) وسط الرس شرق المسجد الجامع وكان من زملائه فيالمدرسة كل من: صالح بن سليمان الضلعان وعلي بن سليمان الضلعان ومنصور بن عبداللهالضلعان ومحمد بن عبدالله الضلعان ومحمد بن علي العنيزان وصالح بن علي العنيزانوعبدالله بن حسن الخربوش وغيرهم.لم يتول الشيخ عبدالرحمن القضاء في حياته ولكنهكان يعمل بالتجارة بين الرس والحجاز فترة من الزمن، وبعدما تركها واستقر في الرسوصار من رجال الحسبة المعروفين حيث كان منذ عام 1375هـ يعمل متطوعا بالأمر بالمعروفبالرس، وفي عام 1378هـ تم تعيينه بقرار من فضيلة الشيخ عمر بن حسن رئيسا لهيئةالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرس براتب من الحكومة، وتم تعيين موظفين من رجالالحسبة معه في الإدارة. واستمر فيها حتى أحيل للتقاعد عام 1415هـ ولا يزال يعيش بينأبنائه وأصحابه في الرس.

الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيزبن محمد بن عبدالعزيز بن رشيد من آل محفوظ من العجمان:

ولد في قريةالشنانة من الرس عام 1315هـ وكان والده من الأغنياء فيها وبعد معركة الشنانة وقعتمعركة أخرى بين أهل القصيم وابن رشيد في وادي الرمة فقتل فيها والد الشيخ ثم انتقلتوالدته إلى الرس وقامت على تربيته.درس الشيخ عبدالرحمن في الرس على الشيخمحمد بن صالح بن خليفة وعلى الشيخ عبدالله بن رميح القرآن الكريم فحفظه، ثم شرع فيطلب العلم على الشيخ صالح بن قرناس، وعلى الشيخ عبدالله بن بليهد قاضي الرس، وعلىالشيخ سالم بن ناصر الحناكي، ثم سافر إلى بريدة ودرس على الشيخ عبدالله بن عمر بنسليم، وعلى الشيخ عمر بن محمد بن سليم.ثم سافر الشيخ إلى الرياض لطلب العلممشيا على الأقدام عدة مرات فقرأ على الشيخ عبدالله بن عبداللطيف في العقيدة، وعلىالشيخ عبدالله بن محمود في الفقه، وعلى الشيخ عبدالله بن راشد في الفرائض، وعلىالشيخ حمد بن فارس في النحو. في حدود عام 1355هـ عندما كان في الرياض أرسلهالإمام عبدالرحمن الفيصل إلى الخرمة بطلب من أهلها وكان صغير السن حسن الصوت فعملعندهم واعظا ومرشدا ومعلما لأهلها فأحبوه وكان ينصحهم ويوجههم حاضرة وبادية حتىانضموا إلى جماعة الإخوان وتركوا تأييد الشريف. وفي عام 1355هـ كان مسافراإلى أهله ومعه رفقة على ظهور الإبل وفي الطريق قبل أن يصل إلى أهله أصابه مرض مفاجئفتوفي منه فدفن حيث توفي رحمه الله وعفا عنه.
الشيخ عبدالرحمن بن صالح بن محمدبن عبدالعزيز بن رشيد بن عبدالله بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد بن حدجان من آلمحفوظ من قبيلة العجمان .

ولد في الرس عام 1348هـ. ونشأ بها في بيت دينوهدى وصلاح وكان والده يعمل في التجارة بالرس وحرص على تربيته وتعليمه في الكتاتيب. درس عند ابن عمه الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن رشيد، وعلى الشيخ صالح ابنإبراهيم الطاسان، وعلى الشيخ محمد بن ناصر بن خالد الرشيد، ثم على الشيخ عبدالله بنعبدالرحمن العقيل في مدرسة الكتاتيب الواقعة في (المفرق) وسط الرس شرق المسجدالجامع وكان من زملائه في المدرسة كل من: صالح بن سليمان الضلعان وعلي بن سليمانالضلعان ومنصور بن عبدالله الضلعان ومحمد بن عبدالله الضلعان ومحمد بن علي العنيزانوصالح بن علي العنيزان وعبدالله بن حسن الخربوش وغيرهم.لم يتول الشيخعبدالرحمن القضاء في حياته ولكنه كان يعمل بالتجارة بين الرس والحجاز فترة منالزمن، وبعدما تركها واستقر في الرس وصار من رجال الحسبة المعروفين حيث كان منذ عام 1375هـ يعمل متطوعا بالأمر بالمعروف بالرس، وفي عام 1378هـ تم تعيينه بقرار منفضيلة الشيخ عمر بن حسن رئيسا لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرس براتبمن الحكومة، وتم تعيين موظفين من رجال الحسبة معه في الإدارة. واستمر فيها حتى أحيلللتقاعد عام 1415هـ ولا يزال يعيش بين أبنائه وأصحابه في الرس.

الشيخعبدالرحمن بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز بن رشيد من آل محفوظ منالعجمان.

ولد في قرية الشنانة من الرس عام 1315هـ وكان والده من الأغنياءفيها وبعد معركة الشنانة وقعت معركة أخرى بين أهل القصيم وابن رشيد في وادي الرمةفقتل فيها والد الشيخ ثم انتقلت والدته إلى الرس وقامت على تربيته.درسالشيخ عبدالرحمن في الرس على الشيخ محمد بن صالح بن خليفة وعلى الشيخ عبدالله بنرميح القرآن الكريم فحفظه، ثم شرع في طلب العلم على الشيخ صالح بن قرناس، وعلىالشيخ عبدالله بن بليهد قاضي الرس، وعلى الشيخ سالم بن ناصر الحناكي، ثم سافر إلىبريدة ودرس على الشيخ عبدالله بن عمر بن سليم، وعلى الشيخ عمر بن محمد بنسليم.ثم سافر الشيخ إلى الرياض لطلب العلم مشيا على الأقدام عدة مرات فقرأعلى الشيخ عبدالله بن عبداللطيف في العقيدة، وعلى الشيخ عبدالله بن محمود في الفقه،وعلى الشيخ عبدالله بن راشد في الفرائض، وعلى الشيخ حمد بن فارس في النحو. في حدود عام 1355هـ عندما كان في الرياض أرسله الإمام عبدالرحمن الفيصل إلىالخرمة بطلب من أهلها وكان صغير السن حسن الصوت فعمل عندهم واعظا ومرشدا ومعلمالأهلها فأحبوه وكان ينصحهم ويوجههم حاضرة وبادية حتى انضموا إلى جماعة الإخوانوتركوا تأييد الشريف. وفي عام 1355هـ كان مسافرا إلى أهله ومعه رفقة علىظهور الإبل وفي الطريق قبل أن يصل إلى أهله أصابه مرض مفاجئ فتوفي منه فدفن حيثتوفي رحمه الله وعفا عنه.

الشيخ عبدالرحمن بن صالح بن محمد بن عبدالعزيز بنرشيد بن عبدالله بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد بن حدجان من آل محفوظ من قبيلةالعجمان .

ولد في الرس عام 1348هـ. ونشأ بها في بيت دين وهدى وصلاح وكانوالده يعمل في التجارة بالرس وحرص على تربيته وتعليمه في الكتاتيب. درس عندابن عمه الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن رشيد، وعلى الشيخ صالح ابن إبراهيم الطاسان،وعلى الشيخ محمد بن ناصر بن خالد الرشيد، ثم على الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن العقيلفي مدرسة الكتاتيب الواقعة في (المفرق) وسط الرس شرق المسجد الجامع وكان من زملائهفي المدرسة كل من: صالح بن سليمان الضلعان وعلي بن سليمان الضلعان ومنصور بنعبدالله الضلعان ومحمد بن عبدالله الضلعان ومحمد بن علي العنيزان وصالح بن عليالعنيزان وعبدالله بن حسن الخربوش وغيرهم.لم يتول الشيخ عبدالرحمن القضاءفي حياته ولكنه كان يعمل بالتجارة بين الرس والحجاز فترة من الزمن، وبعدما تركهاواستقر في الرس وصار من رجال الحسبة المعروفين حيث كان منذ عام 1375هـ يعمل متطوعابالأمر بالمعروف بالرس، وفي عام 1378هـ تم تعيينه بقرار من فضيلة الشيخ عمر بن حسنرئيسا لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرس براتب من الحكومة، وتم تعيينموظفين من رجال الحسبة معه في الإدارة. واستمر فيها حتى أحيل للتقاعد عام 1415هـولا يزال يعيش بين أبنائه وأصحابه في الرس.

الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيزبن محمد بن عبدالعزيز بن رشيد من آل محفوظ من العجمان.

ولد في قرية الشنانةمن الرس عام 1315هـ وكان والده من الأغنياء فيها وبعد معركة الشنانة وقعت معركةأخرى بين أهل القصيم وابن رشيد في وادي الرمة فقتل فيها والد الشيخ ثم انتقلتوالدته إلى الرس وقامت على تربيته.درس الشيخ عبدالرحمن في الرس على الشيخمحمد بن صالح بن خليفة وعلى الشيخ عبدالله بن رميح القرآن الكريم فحفظه، ثم شرع فيطلب العلم على الشيخ صالح بن قرناس، وعلى الشيخ عبدالله بن بليهد قاضي الرس، وعلىالشيخ سالم بن ناصر الحناكي، ثم سافر إلى بريدة ودرس على الشيخ عبدالله بن عمر بنسليم، وعلى الشيخ عمر بن محمد بن سليم.ثم سافر الشيخ إلى الرياض لطلب العلممشيا على الأقدام عدة مرات فقرأ على الشيخ عبدالله بن عبداللطيف في العقيدة، وعلىالشيخ عبدالله بن محمود في الفقه، وعلى الشيخ عبدالله بن راشد في الفرائض، وعلىالشيخ حمد بن فارس في النحو. في حدود عام 1355هـ عندما كان في الرياض أرسلهالإمام عبدالرحمن الفيصل إلى الخرمة بطلب من أهلها وكان صغير السن حسن الصوت فعملعندهم واعظا ومرشدا ومعلما لأهلها فأحبوه وكان ينصحهم ويوجههم حاضرة وبادية حتىانضموا إلى جماعة الإخوان وتركوا تأييد الشريف. وفي عام 1355هـ كان مسافراإلى أهله ومعه رفقة على ظهور الإبل وفي الطريق قبل أن يصل إلى أهله أصابه مرض مفاجئفتوفي منه فدفن حيث توفي رحمه الله وعفا عنه.

الشيخ عبدالرحمن بن صالح بنمحمد بن عبدالعزيز بن رشيد بن عبدالله بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد بن حدجان منآل محفوظ من قبيلة العجمان .

ولد في الرس عام 1348هـ. ونشأ بها في بيت دينوهدى وصلاح وكان والده يعمل في التجارة بالرس وحرص على تربيته وتعليمه في الكتاتيب. درس عند ابن عمه الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن رشيد، وعلى الشيخ صالح ابنإبراهيم الطاسان، وعلى الشيخ محمد بن ناصر بن خالد الرشيد، ثم على الشيخ عبدالله بنعبدالرحمن العقيل في مدرسة الكتاتيب الواقعة في (المفرق) وسط الرس شرق المسجدالجامع وكان من زملائه في المدرسة كل من: صالح بن سليمان الضلعان وعلي بن سليمانالضلعان ومنصور بن عبدالله الضلعان ومحمد بن عبدالله الضلعان ومحمد بن علي العنيزانوصالح بن علي العنيزان وعبدالله بن حسن الخربوش وغيرهم.لم يتول الشيخعبدالرحمن القضاء في حياته ولكنه كان يعمل بالتجارة بين الرس والحجاز فترة منالزمن، وبعدما تركها واستقر في الرس وصار من رجال الحسبة المعروفين حيث كان منذ عام 1375هـ يعمل متطوعا بالأمر بالمعروف بالرس، وفي عام 1378هـ تم تعيينه بقرار منفضيلة الشيخ عمر بن حسن رئيسا لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرس براتبمن الحكومة، وتم تعيين موظفين من رجال الحسبة معه في الإدارة. واستمر فيها حتى أحيلللتقاعد عام 1415هـ ولا يزال يعيش بين أبنائه وأصحابه في الرس.

الشيخ عبدالعزيز بنرشيد بن زامل بن علي بن محمد بن علي بن راشد ابنحدجان من آل محفوظ من العجمان:

ولد في الرس بلد آبائه وأجداده ولايعرف تاريخ ولادته، ونشأ فيها وتعلم مبادئ القراءة والكتابة مع كُتّابها.
ثماشتغل بطلب العلم لا يعرف من هم العلماء الخاصين الذين درس عليهم، وهو من أخوالالشيخ قرناس بن عبدالرحمن الذي تربى في حجره وأخذ عنه بعد وفاة والده، كما لا شكبأنه أخذ عن العلماء الموجودين في ذلك الحين في الرس وعنيزة والدرعية وأشيقروغيرها. وقد أردك وتعلم الكثير من العلوم حتى صار قاضي الرس ومرجعها في الإفتاءوالتدريس والإمامة والخطابة.ثم تولى القضاء في بلدته الرس بعد وفاة والدهفي حوالي عام 1196هـ حتى وفاته.أخذ عنه العلم الشيخ قرناس بن عبدالرحمن ومنكان في الرس من طلبة العلم آنذاك.وفي عام 1232هـ أثناء حرب أهل الرس معإبراهيم باشا وعندما عجز عن احتلال الرس هجم على مزرعة الشيخ عبدالعزيز التي تسمى (الرويضة) وقطع نخيلها وأتلفها فكان ذلك سبب في مرض الشيخ ووفاته عام 1232هـ ويروىعام 1234هـ رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.

الشيخ عبدالعزيز بن ناصر بن عبدالله بن عبدالعزيز بن رشيد بن زاملابن علي بن محمد بن علي بن راشد بن حدجان من آل محفوظ منالعجمان:

ولد في الرس عام 1333هـ ونشأ فيها وتعلم مبادئ القراءةوالكتابة. درس في الرس على عمه محمد بن عبدالله بن رشيد، وعاصر فيها الشخمحمد بن عبدالعزيز بن رشيد والشيخ مقبل بن حمود الدميخي والشيخ منصور بن صالح بنضلعان والشيخ ناصر بن محمد الحناكي والشيخ صالح بن عبدالله الجارد.
ارتحلالشيخ عبدالعزيز إلى الرياض عام 1355هـ فقرأ على كل من: الشيخ محمد بن إبراهيم فيالتفسير والحديث والتوحيد والفقه، والشيخ عبداللطيف بن إبراهيم في الفرائض والنحو،والشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ. ثم توجه إلى مكة المكرمة عام 1358هـ للقيامبالوعظ والإرشاد والتدريس في المسجد الحرام كما عهد إليه القيام بهيئة الأمربالمعروف والنهي عن المنكر بالحرم الشريف. إضافة لقيامه بالتدريس بالمعد العلميالسعودي بمكة المكرمة، وكان يقوم بكل ذلك بهمة ونشاط .

بعد ذلك صار عضوابهيئة التمييز بمكة عام 1361هـ فترة من الزمن ثم ألغيت هيئة التمييز بمكة فتولىأعمالا أخرى منها: قاضيا في بلجرشي في بلدة الظفير عند غامد وزهران عام 1363هـ ، ثمنقل إلى قضاء تربة من عام 1364حتى عام 1370هـ ، وفي عام 1371هـ عين مدرسا بالمعهدالعلمي بالرياض حتى عام 1373هـ، وفي عام 1377هـ عين عضوا في دار الإفتاء حتى 1379وعندما أسست مدارس البنات عام 1379هـ عين رئيسا لها حتى عام 1381هـ وفي عام 1381هـشكلت هيئة التمييز فعين رئيسا لها ومعلما في المعهد العالي للقضاء وبقي فيها حتىتقاعد عن العمل في 1/1/1405هـ.ثم تفرغ الشيخ للعبادة والقراءة في كتبه يقرأويبحث فيها ويؤلف منها حيث صدر له ستة مؤلفات.
أصيب بأمراض مدة طويلة وتوفيفي يوم الاثنين 4/3/1408هـ بالرياض رحمه الله رحمة واسعة وجزاه عن الإسلاموالمسلمين خير الجزاء.

الشيخ عبدالله بن إبراهيمالغفيلي.

الشيخ عبدالله بن حمد بنرميح:

الشيخ عبدالله بن عبدالعزيزالرشيد:

من تلاميذ الشيخ صالح بن إبراهيم الطاسان والشيخ محمد بن عبدالعزيزبن رشيد.
تولى الشيخ عبدالله القضاء في المندق في منطقة الباحة مدة منالزمن، ثم نقل إلى قضاء الأحساء، بعدها تم تعيينه عضوا في هيئة التمييز بالرياض، ثمانتقل عضوا في مجلس القضاء الأعلى.

الشيخ قرناس بنعبدالرحمن بن قرناس بن حمد بن علي بن محمد بن علي ابن راشد بن حدجان المحفوظي منالعجمان:

ولد الشيخ قرناس في بلدة صبيح الواقعة شمال الرس عام 1190هـ. ورحل مع والده إلى الرس ونشأ بها وتوفي والده وهو صغير فتولى رعايته خالهعبدالعزيز بن رشيد بن زامل قاضي الرس الذي رباه على الدين القويم والتفقه فيه وحبالعلم.قرأ الشيخ قرناس على مشائخ القصيم وأدرك تلاميذ الشيخ عبدالله بنعضيب وأخذ عنهم، وتعلم على الشيخ صالح بن عثمان آل عوف العقيل في عنيزة كما تعلم منعالم الرس الشيخ صالح بن راشد الحربي. كما أخذ عن الشيخ عبدالعزيز بن سويلم قاضيبريدة.
ثم رحل إلى الدرعية عام 1216هـ وأخذ العلم عن أبناء الشيخ محمد بنعبدالوهاب وغيرهم، وفي عام 1222هـ عين قاضيا ومرشدا في قلعة المدينة المنورة لحاميةآل سعود حتى عام 1227هـ ، بعدها ولي القضاء في الخبراء مدة قصيرة ثم رجع إلى الرسفتولى القضاء فيها كما صار قاضيا في القصيم كلها حتى تم تعيين قضاة في عنيزةوبريدة، وبقي قاضيا للرس حتى وفاته.وكان كاتبا متميزا وله فراسة وصيت فيالقضاء، وكان عاقلا وحازما وصلبا في الدين. وكان شجاعا قاد أهل الرس في حربهم ضدإبراهيم باشا عام 1232هـدرس على الشيخ قرناس مجموعة من التلاميذ منهم: الشيخ محمد بن عبدالله ابن سليم، والشيخ محمد بن عمر بن سليم، والشيخ سليمان بن عليآل مقبل، وابنيه الشيخ محمد بن قرناس والشيخ صالح بن قرناس، الشيخ علي آل محمد آلراشد، الشيخ عبدالله بن محمد بن صقيه، والشيخ عبدالله الخليفي.
توفي الشيخقرناس في الرس يوم 6/7/1262هـ رحمه الله رحمة واسعة وجعل مثواه جناتالنعيم.


الشيخ محمد بن صالح الغفيلي:
منتلاميذ الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن رشيد في كتاتيب الرس. تولى القضاء في تثليث مدةمن الزمن ثم نقل قاضيا في تيماء وبقي فيها بقية حياته.توفي في تيما عام 1398هـ رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.

الشيخمحمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز بن رشيد بن عبدالله ابن رشيد بن زامل بنعلي بن محمد بن حدجان المحفوظي العجمي:

ولد في الرس عام 1304هـ ونشأفيها بين أهله، ثم تعلم القراءة والكتابة في الكتّاب في بداية حياته.
شرع فيطلب العلم في الرس على الشيخ إبراهيم بن محمد الضويان في الفقه والحديث والتفسيروغيرها، ثم سافر إلى بريدة وتعلم على الشيخ عمر بن محمد بن سليم والشيخ عبدالله بنمحمد بن سليم. ثم سافر إلى الرياض فقرأ على الشيخ عبدالله بن عبداللطيف التوحيدوالعقيدة، كما قرا على الشيخ سعد بن عتيق بلوغ المرام، وعلى الشيخ عبدالله بن راشدبن جلعود الفرائض، وعلى الشيخ حمد ابن فارس النحو. ثم عاد إلى الرس ولازم شيخه ابنضويان فقرأ عليه كتب الفقه بالمذهب الحنبلي، كما قرا على الشيخ عبدالله بن بليهد. وكان من مشائخه بالرس الشيخ سالم الحناكي والشيخ محمد بن صالح الخليفي والشيخعبدالله بن رميح بن سليمان. وفي عام 1348هـ عين قاضيا بالرس واستمر فيه إلىعام 1364هـ حينما نقل إلى قضاء الخرمة. وفي عام 1366هـ نقل إلى قضاء رنيه وبقي فيهاإلى إحالته للتقاعد عام 1372هـ. فسكن الطائف وتفرغ للمطالعة والقراءة وكان له اتصالمع أصحابه الذين يفيدون منه.درس عليه مجموعة كبيرة من التلاميذ من أهل الرسوغيرهم. توفي الشيخ محمد يوم 18/8/1395هـ رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه جناتالفردوس مع النبيين والصالحين.

الشيخ محمد بن قرناس بنعبدالرحمن بن قرناس بن حمد بن علي بن محمد ابن علي بن راشد بن حدجان المحفوظي منالعجمان:

ولد في الرس عام 1209هـ ونشأ في حجر والده الشيخ قرناس فيبيت علم ودين وصلاح يتعلم وينهل من علم والده وحفظ القرآن مجودا عن ظهرقلب.قرأ على والده وغيره من علماء القصيم مثل: الشيخ سليمان بن مقبل قاضيبريدة، والشيخ علي آل محمد قاضي عنيزة وعلى الشيخ عبدالله الخليفي أحد علماءالبكيرية, وعندما حج عام 1234هـ إلى البيت الحرام قرأ على علماء الحرم المكي، ثمرحل إلى المدينة المنورة وقرأ على علماء الحديث فيها. وأخيرا رجع إلى الرس وكان لهجلسات علمية للطلبة بعد نهاية جلسات أبيه.
درس على يديه مجموعة من الطلابفي الرس منهم: أخوه الشيخ صالح القرناس والشيخ عبدالله الصقيه والشيخ عبدالعزيز بنرشيد.عندما توفي والده عام 1262هـ تولى بعده قضاء الرس واستمر فيه معلماوواعظا ومرشدا وقاضيا نزيها.توفي الشيخ صالح عام 1274هـ وهو على القضاءبالرس رحمه الله رحمة واسعة وأدخله فسيح جناته.

الشيخ محمد بن ناصر بن خالد الرشيد:
الضلعان لم يتول القضاء، وكان مدرسا في مدرسةالكتاتيب الواقعة جنوب الرس ومن طلابه الشيخ منصور بن صالح وكان ينوب عنهفي تدريس التلاميذ بالمدرسة.





(( المصدر موقع قبيلة العجمان ))



التوقيع:
:
:

هنـا كانـت بدآياتـي ../ غـرام وخافـقٍ مجـنـون
هنـا كانـت حكـاية غـرامٍ يسكـن أهـدابـي


:

التعديل الأخير تم بواسطة تويــــتي ; 22-02-2007 الساعة 03:55 AM
تويــــتي غير متواجد حالياً  
قديم 22-02-2007, 04:10 AM   #201
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية محاسبة هلالية
 
Thumbs up رد: القصيم في عيون أبنائها ][جنادريه 22 ][..

^
^
العجمان هنا ..

يا (.........) تعالي الحقي صاروا يقربون لنا

تويتي

معلومات حلوة بس صور الله لا يهينك هذي تعليمات روبن ..

دمعة شوووق ..

ياحبي لك بس وش هالامنيات مرة بحر
ومرة راشد
شرفتينا ياقلبو بس نبي اضافات مو زيارة والسلام ..

ابو طلال ..

أنت كل المطر تغيب ثم تأتي تغيث ..<<يمديك ع التشبيه
صورك خيال بس نبي زيادة لاتوقفون شوفوا الناس بدوا يدهرون
لا يغطون علينا <<مع انه مافيه امل


باي ..BBP

محاسبة هلالية غير متواجد حالياً  
قديم 22-02-2007, 04:30 AM   #202
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية أحـ مرجوجه ـــلى
 
افتراضي رد: القصيم في عيون أبنائها ][جنادريه 22 ][..

القـــــــــــــــــــــصـــــــــــــــــــــــــ ــيــــــــــــــــــــــــــــم
ارووووووووووووووووووووووووووع منطقه في المملكه
يا حبي لها جامعه لكل شئ
ما ادري وش اقووووول عنها (مجمعات ومطاعم ومنتزهات وكلللللللللللل شئ فيها)
واحلى شئ المســـــــ ـطحات الخضراء في عنيزه لي معها ذكريات يوم كنت صغيره
مع اني مو من القصيم بس اروح لها كل عطله لان جدي ساكن هناك
وتعودت عليها وعلى اهلها
وتوني يوم الإثنين راجعه منها كنا مخيمين في الغضا
صراااااااااااحه ما فيه شئ يوفي القصيم والقصمان حقهم
وهـ بس وهـ
مشكوووووووووووووووره محاسبه هلاليه

التوقيع:
الحمدلله على سلامة الوالده
"Abufaisal_20"
واللهـ يخليها لكمـ...
أحـ مرجوجه ـــلى غير متواجد حالياً  
قديم 22-02-2007, 04:39 AM   #203
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية محاسبة هلالية
 
Red face رد: القصيم في عيون أبنائها ][جنادريه 22 ][..

*
*
أحـ مرجوجه ـــلى

العفو يالغالية ..
ما عندك صور للكشته <<تحب الحصريات
بعدين وريني ديرتي الي ما قد شفتها <<الناس الي مو منها صاروا اوصل

تحياتي لك ...BBP

محاسبة هلالية غير متواجد حالياً  
قديم 22-02-2007, 05:36 PM   #204
مطرود من الملعب
 
الصورة الرمزية Kunzite
 
افتراضي رد: القصيم في عيون أبنائها ][جنادريه 22 ][..

وهـ رجــعت لاني حسيتني شويــه ..
وانــا ماحب اصير شويــه
وبيني وبينكمـ فقدت اللي فيــه

][ شــعراء ريــاض الخبــراء ][

فهد بن فهــد العلوش
هذه واحده من اجمل قصائده التي غناها سلامه العبدالله :

<- نحب الفــن بس انا مرهـ سمعتهمـ يقولون نحب راشد بعد < - اوتـ
السد بـاح وبيـح السـد غاليـن
ذكرتنـي يازيـن وقـتٍ مضالـي

اعجبتني يا زين وانـت متعديـن
واشغلت قلبي يا حسيـن الدلالـي

على النقا سيد المها لـو يحاكيـن
واللي على وضح النقا ما يبالـي

قلوبنا من جملة الغـش صافيـن
اصفى من العد القـراح الزلالـي

يا غصن وردٍ ناعـمٍ بالبساتيـن
لا هب نسناس الهوى فيه مالـي

الخشم سيف وصافي السحر بالعين
يذبح وفي يمنـاه رمـح الهلالـي

والخد برقٍ يجهـر المستخيليـن
احمر عطر صنعه عزيز الجلالـي

والغره الحلوة تحـف الحجاجيـن
واللي ورا الغره شبيـه الهلالـي

لا شفت ناسٍ حول حلياه حلويـن
حيّر قدم رجلي و زوله طـرا لـي

سيد المها واسمه ببعض الدكاكين
اغلى قمـاشٍ بالدكاكيـن غالـي

الحب عذبنـي وعـذب كثيريـن
ماني بـأنا الاول و لانـي بتالـي

بعـدك يعذبنـي وقربـك يسليـن
ضيعت قلبي يـا حلـي الغزالـي

اشغلت قلبي وانت سالي وناسيـن
ياليتي ادري ويش قلبـك نوالـي

حال النوى بيني وبيـن المحبيـن
والبعـد زود علـتـي عزتـالـي

قلبي يحن وهل دمعي مـن البيـن
رغم البطى والبعد مانـي بسالـي

الحي لابده يجي لـو بعـد حيـن
وش عاد لو صارت سنين وليالي

اهل الهوى دايـم تراهـم ذليليـن
وانـا تخوفنـي جهامـه ظلالـي

واختم جوابي وابقى القلب تأميـن
وانت الوكيل بسـر قلبـي بدالـي

<- جيت ابحط لكمـ الاغنيه عقب هونـت الرجال ميت ويبي الدعاء وبعد كان معتزل ..
- > كبت العفش

*
*


الشــاعر عبدالرحمن بن سليمــان الوهيبــي ..

ومـــن قصايدهـ .. يرثي ولدهـ انقتل في ذبحه البدايــع ..

يالله اني طالب منك الثـبات
يا اله الكون يارب البريــه

ترحمـ اللي له ثلاث مهللات
ماينــامـ الليل لو مابه شكيــه

ياربــوعي فكروا بالمقبلات
خلوا الفايت ترى مابــه شفيه

فان تونيث الامور المدرسات
علة ٍ بالقــلب وجروحـ خفيــه ..

<- صراحه طويله مالي خلق اكتــب

*
*


الشاعر محمد بن عبد الله المحيــسن

ان طعتني ياعبيد مابه مقاعيد
هيا نبي لديارنا دار الاجداد

ياحن قلبي حن ّ خطو المفاريد
على ديار جالها السمر من غاد

والجال الاخــر يمــة الفصل تحديــد
هذي ديار اولاد عريبين الاجــداد

اولاد منــصور الرجال الصناديد
حمــايه للدار عن كل الاضداد

اللي حمو جاله بملح البواريد
يومـ الرشيد حاف جاله ولا صاد

<- مافهمــت ولا حرفـ بس انقالي انه
مشتاق .. للديرهـ
< - اللي يترجمـ له عدد ردودي .... كفـ
- > ياحوبيلي لا صرت ظريفه

*
*


قصيدهـ عاميه للشاعر عبد الله النفيسه
< - ارومــا ترا يقرب لشايع النفيسه

أولاد منصور الردى مايبونــه
من راسهــمـ والطيب فيهمـ مقرذهـ

اهل انخوى والجود يثنون دونــه
تعداد مرات ولا هيب مرهـ

عسر الموارد بالسهل ياردونــه
لو هو على بيــر طويل مجــرهـ

ومن لا يجيهمـ بالخطا مايجونــه
عيشه معاديهمـ بالحيل مرهـ

والنــاس قبلي كل شي يفهمونــه
ومن تابع التاريــخ شافـ المســرهـ

*
*




برايفتـ دمعه شووق ..

أقتباسانا من زمان اتمنى شي واحد ابي راشد الماجد يغني بالقصيم


يااااهـ .. دا حيبى يومـ الهنــا اجل انتي من ضمن حزبي ( حزب راشد )
معي الدكتورهـ سارونــه ( ذا وارمـ هارت )

< - ثنتين قلت عنهمـ حزب

راجعتــن اذا ربــي اراد BBP


التعديل الأخير تم بواسطة Kunzite ; 22-02-2007 الساعة 07:15 PM
Kunzite غير متواجد حالياً  
قديم 22-02-2007, 07:24 PM   #205
قناص مميــز
 
افتراضي رد: القصيم في عيون أبنائها ][جنادريه 22 ][..

/

بااااكـ..,,
..(1)..
بـقايا بئر مـطويه بالشنانه..,,



..(2)..
مـقبرة الشهداء بالرس..,,



..(3)..
بقايا سور ومقصورة الشنانه..,


..(4)..
مـقصورة باب الأمـير بالرس..,




..(5)..
انواع المزايين والمكاييل بالرس..,,



..(6)..
قدور نحاس مـستعملة بالرس..,,



..(7)..
الجـريف جنوب الرس..,



..(8)..
بعد الجريف..,,



..(9)..
المدرسه العسكريه بالرس..,,



..(10)..
بعد المدرسه العسكريه..,,



..(11)..
آثـار من المنـازل القديمـه في الرس..,,



..(12)..
بعد مـن آثار المـنازل..,,



..(13)..
أثـار بئر واسعه..,,


..(14)..
هذي يقالها الرحى والجصة والغفيرة ..,,



..(15)..
خندق الرس..,


/
/
تويتي..
الله يسلمك حبيبتي..BBP
خخخخخخخـ سلمي على جدتك..

التوقيع:
رغده غير متواجد حالياً  
قديم 22-02-2007, 07:44 PM   #206
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية محاسبة هلالية
 
قلب رد: القصيم في عيون أبنائها ][جنادريه 22 ][..

*
*
Kunzite

جاك ما جاني أمس ..
الاحساس الشاعري ..

بس وراكم هجدتوا هاليومين ..
مانبي نوقف أبد عشان مايحلمون الباقين بالوصول لنا ..

رغده

شغل حلو ..
صور روعه ..
استمري ..

والله ياأنا محتارة من جد ..
ابي كل وحده تثبت نفسها أكثر عشان ما احتار ..


يالله ادهروا يا حلوات ..BBP

بربـ

محاسبة هلالية غير متواجد حالياً  
قديم 23-02-2007, 12:30 AM   #207
. . : زعيم القناصين : . .
 
قلب رد: القصيم في عيون أبنائها ][جنادريه 22 ][..

انا اشهد انتس مبدعه يامحاسبه ..

أقتباسأشهر علماء القصيم :


الشيخ : - عبدالعزيز بن باز " رحمه الله " .. من عنيزه
امام وخطيب الحرم : - السديس << نسيت اسمه ياولد مع ان ماله دخل بالعلماء .. !

أقتباسأمثال قصيمية


اقولوه تيس يقول احلبوهـ

من اشهر الفنانين في القصيم : -

الفنان عزازي << وهـ بس وقسم انك مهبوول بدق العود
حمد الطيار
فهد بن سعيد " الله يرحمـه " واللي تاب قبل موته ولله الحمد
عبدالله الصريخ اللي خربها اخر شئ بالخيمـة

افضل المواتر اللي يقدرونها شباب القصيم : -

الهيلوكس
ربع
شاص
وقمـة الازعاج اذا مشوا بالشوارع انواع المفاحط

اطلق دائم اذا رحت القصيم المزارع .. ودائم يطلع لنا عقرب او حيـّه << يمه

من الاكلات القويه : -
المطازيز
الجريش
المرقوق
حنيني
كليجا

<< لكنها مب محصوره علينا يالقصمان

البكيرية
حصلت على المدينـة الصحيـة الاولى في العالم او الثانيه

وهـ يابريده


ان كان بوه شئ ثاني برجع ..

BBP


التعديل الأخير تم بواسطة ابوناصر ; 23-02-2007 الساعة 12:36 AM سبب آخر: لا تسير زينا ملقوف :d
ابوناصر غير متواجد حالياً  
قديم 23-02-2007, 12:38 AM   #208
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية محاسبة هلالية
 
Red face رد: القصيم في عيون أبنائها ][جنادريه 22 ][..

*
*
أبو ناصر ..

حياك الله ..
ولو انك متأخر ..

أقتباس
انا اشهد انتس مبدعه يامحاسبه ..


شهادة أفتخر فيها والله ..
تسلم ..CC

أقتباسان كان بوه شئ ثاني برجع ..


لا أكيد بوه أشياء لازم ترجع ..
شف بنات القصيم كيف متحمسين ..

بانتظارك ..

محاسبة هلالية غير متواجد حالياً  
قديم 23-02-2007, 12:40 AM   #209
مطرود من الملعب
 
الصورة الرمزية Kunzite
 
افتراضي رد: القصيم في عيون أبنائها ][جنادريه 22 ][..

محــاسبــه

أقتباسبس وراكم هجدتوا هاليومين ..
مانبي نوقف أبد عشان مايحلمون الباقين بالوصول لنا ..


ايه مدري وش فيني هجدت .. بس خلاص ماهنــا هجود ...وهذا اللي عندي اللحـــين ..

صــور لريــاض الخبراء من الفضــاء على قولتــكمـ
يعني انــا لقيته بقوقل ..

شوفــهــا ولحد يسأل وين هي به .. تراي مدري لقطتها لقط







وبـــس
رادهـ عقب بإذن ربـــي ..

Kunzite غير متواجد حالياً  
قديم 23-02-2007, 12:44 AM   #210
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية محاسبة هلالية
 
افتراضي رد: القصيم في عيون أبنائها ][جنادريه 22 ][..

*
*
kunzite

ولكمو ..


أقتباسصــور لريــاض الخبراء من الفضــاء على قولتــكمـ
يعني انــا لقيته بقوقل
..


شوفــهــا ولحد يسأل وين هي به
..
تراي مدري لقطتها لقط



طيب القطي لنا صورة لعنيزة ..
عشاني أنا وأروما ..

بربـــ

محاسبة هلالية غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:01 PM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi