انســــان
عدد الضغطات : 18,559
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,057(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,689استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,871

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > المجلــــــس
   

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-02-2007, 03:07 PM   #151
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية Aroma
 
قلب

أقتباسالشاب العنيزاوي

شاب شهم مغوار بس انهم الله يهديهم عرابجه شوي ومايهتمون ببشرتهم <<مايعدونهم البريداويه

مايحب شغل سوق الخضار مثل البريداوي لا العنيزاوي مدلع <<يحق لوه

يموتون على التطعيس والدداسن واتحدى تمر من جنب بيت بعنيزه ماتلقى عندوه ددسن طبعا كل الشباب القصمان تسذا بس العنيزاويه اكثر

* حتى اهل عنيزه لايزعلون الدعوى كله هبال




انا زعلت <- بالطقاق ..

بحط معلومه ..

ازين الشباب شباب عنيزهـ

بس طبعن غيره الناس وماتسوي يقولون انهم موب حلوين

ايه مايهتمون ببشرتهم لانه زينه اصلا مايبي له اهتمام

<- منقهره على توته




لا امزح .. حلو الكلام ترا اللي جبتيه BBP

Aroma غير متواجد حالياً  
قديم 19-02-2007, 03:12 PM   #152
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية آحلى أمنيه
 
ازرق هلالي رد: القصيم في عيون أبنائها ][جنادريه 22 ][..

أقتباسالشاب الرساوي

وه بس على اهل الرس يهبلون كلهم ملح وقبله ومن اهم مميزات الشاب الرساوي انوه رزه بمعنى الكلمه


بــ ع ــد قلبو توته وهـ بس يالرس


أقتباستويــتي+ رغدهـ+ القناصـه 20+ د/ سارا+ النظرهـ الخجولـه
شله الرس ..


اروما افا وانا ويني هذا وانا اكبرهم واقدمهم : \

لي باكـ نشالله احلى مابالمنتدى هذا الموضوع من قوهـ الا اقوى يالقصمان خخخخ برا

صح اني من الرس بس اعز صديقاتي اللي من رياض الخبراء وعنيزهـ

لي من كل محافضه قطرهـ بس ولو هم الافضل

برب أوب طويل نشالله

التوقيع:






ما اقسانا على اخطاء غيرنا *** وأرفأنا باخطائنا




آحلى أمنيه غير متواجد حالياً  
قديم 19-02-2007, 03:13 PM   #153
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية توته11
 
افتراضي رد: القصيم في عيون أبنائها ][جنادريه 22 ][..

^^^

الاسهم لاروما احلى امنيه ولعي النور قبل لاتدرعمين

لاعاد كلن يزعل الا انتي..

شوفي انا اقولك هم حلوين بس انا اتكلم عن اللي اعرفهم

والا الصدز بعضهم احلى من توم كروز ..

اصلا توم كروز يقولون ان امه عنيزاويه

توته11 غير متواجد حالياً  
قديم 19-02-2007, 03:17 PM   #154
قناص مميــز
 
افتراضي رد: القصيم في عيون أبنائها ][جنادريه 22 ][..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة توته11 مشاهدة المشاركة
^^^

الاسهم لاروما احلى امنيه ولعي النور قبل لاتدرعمين

لاعاد كلن يزعل الا انتي..

شوفي انا اقولك هم حلوين بس انا اتكلم عن اللي اعرفهم

والا الصدز بعضهم احلى من توم كروز ..

اصلا توم كروز يقولون ان امه عنيزاويه

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههه امااا كثري منهااا

ونا اقووول ورااو مزيون وثر امه عنيزاويه

التوقيع:
..

;).. The only thing worse than a liar is a bad liar
خلهم ينفعونك غير متواجد حالياً  
قديم 19-02-2007, 03:31 PM   #155
زعيم قناصين وجنة المجلس
 
الصورة الرمزية بيلســــــــان
 
افتراضي رد: القصيم في عيون أبنائها ][جنادريه 22 ][..


ياحلوين ، لا تقلبونه شات عشان مايسكره روبن<<< لهالحين تخاف منه

معليش عقبوا على بعض بس ياليت يكون مع اضافات عشان ماتكثر الردود بلا سنع


ابو طلال،، الموضوع عن الجنادريه يعني تراث اجدادنا ، فأكيد به كلمات مندثره وبعدين انت من شلة النظره الخجوله وانا قلت لاتجون تقولون ماسمعنا بهالكلمات..

احلى امنيه،، ما احبتس

اروما،، وين راحوا بنات بريده
فعلا العيال موب نشيطين..
وهـ بس ياملحنا يالبنوتات..

بربـ

ـ

التوقيع:


أستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه



@besoqnas
بيلســــــــان غير متواجد حالياً  
قديم 19-02-2007, 03:31 PM   #156
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية القمر الهلاليه
 
افتراضي رد: القصيم في عيون أبنائها ][جنادريه 22 ][..



ماشاء الله على القووووصمـ1111نـ موبـ سهلينـ يدّهرونـ وبعنفـ ياملحهوووومـ كلهمـ عينيـ عليهووومـ باردهـ

<<< قوصمنجيه << بدريـ

بصراحهـ ماتوقّعتـ أكثر الليـ بالقنّاصـ أعرفهمـ << صارتـ تعرفهمـ

أقصد منـ القصيمـ يعنيـ الله يكثرنا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تويــــتي مشاهدة المشاركة

وهذي بعض عوائل القصيم ومعه وصف موجز لكل عائله جتني رسالة وسائط بس منب كاتبه الوصف أخاف أجرح أحد

(( الوسيدي- الزعاق- الحضيف- البليهد- النمله –القبيسي- الزغيبي- المرشود- السحيباني –العوده – اللحيدان –الموسى –الزبن –الهويش –الجارلله –العريني –المشاري –العمرو بفروعهم المزيد, الرشيد , التركي , السلطان – الصقعبي – السديس – الشبيلي - العبد المنعم – الحنايا – الربع – الحصان –الحصيني –الوهيبي – الحناكي- الخزيم – المزيني – العويرضي –الصقير –الشامخ – العيدان – العواد – العايد – البازعي – العويد – الرجيعي – الهبدان – الخطاف – المفضي – المطرودي –الفاضل – السليم –الصانع – المحمود – الفضل,والمقيطيب والصايغ والعجروش – التركي – الغضيه – الضبيان – الطعيمي – الحواس – السديري – العسعوس – المحيميد –التويجري – الفوزان –المشيطي – الأحمد – المديفر – الباحوث – الطريقي – القناص – البليهي – الصغير – الغنام – القفاري- الحميد بفروعهم المبارك , العساف , الراشد - الحامد – الحماد – الرقيبه – الراجحي – الرشودي – الصمعاني – الجمعه - الخميس – المهنا – البريدي – أبا الخيل – العجلان – البراك – الشريده – الشايع – السلوم – الفهاد – الماضي – السكاكر – الدريبي – العجاجي – النصار – المحسن – السلطان – الربدي – اللهيب – العثيم – الربيعان – الربيعه- الربيش – العبداللطيف – البجادي – الجربوع- النذير- المقبل – العبيدان – الراضي – السعوي – الدخيل – الوشمي – اليحيى – العتيق – الفايز – السماعيل – الخويلدي – الحملي - المسند – العميم – الطرباق – المبرك – القعير – الضبيعي – المشيقح – العميري – السعيدان – المنيعي – القاسم – السنيدي – الللاحم – العقل – العليان – الفهيد – السلمان- الراشد- النغيمشي – الرياعي – السلامه – العقيل – الحميدان – السعران – البديوي – الرواف – الزمام – الهدلق – الوهيد – الغماس – النجيدي – الحسن ))



ولا بسطة 905








أفـ1111111111111111111111111111 ويننا ؟؟؟ موبـ معقولهـ كلـ الشلّهـ إلاّ أنا

خلاصـ موبـ جايبتنـ لكمـ معلوماتـ ولا شيـ إلاّ إذا مسطتوا بعايلتنا هنا

ماشاء الله عليكمـ أصلاً مابقّيتوا لنا شيـ وأنا داجّه بصراحهـ ماعنديـ معلوماتـ ولا شيـ

بسـ حبّيتـ أسيّر وأسلّمـ على شبابـ وصبايا مدينتيـ

عو1111فيـ محاسبه BBP

وكلـ القصيميينـ يستاهلونـ والله BBP

القمر الهلاليه غير متواجد حالياً  
قديم 19-02-2007, 03:36 PM   #157
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية آحلى أمنيه
 
افتراضي رد: القصيم في عيون أبنائها ][جنادريه 22 ][..

أقتباساحلى امنيه،، ما احبتس


وراهـ اويلاااااااااهـ ايه كبر راستس بعد الاشراف

عشان موضعنا خرب شنسوي الشكوى لله بدال الموضوع الف موضوع ولا قلبو

التوقيع:






ما اقسانا على اخطاء غيرنا *** وأرفأنا باخطائنا




آحلى أمنيه غير متواجد حالياً  
قديم 19-02-2007, 03:39 PM   #158
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية تركي
 
افتراضي رد: القصيم في عيون أبنائها ][جنادريه 22 ][..

...
.
.



بسم الله الرحمن الرحيم ..
عنيزهـ .. هي عنيزهـ
لا صدز ..



في البدايه خلونا نتكلم عن عنيزهـ تاريخياً.. وليش سميت كذا ..



من " العنيزيه " لـ محمد القـاضي ..



وسبب التسميه كمـا ذكر أعلاهـ ../

عنيزة بضم العين وفتح النون وسكون الياء، وفتح الزاي مع التاء المربوطة هو النطق الصحيح لاسم هذه المدينة العريقة، وقد جاءت تسميتها بهذا الاسم كما ذكر الأزهري في كتابه تهذيب اللغة تصغيرًا لكلمة العنز التي تعني الأكمة السوداء، كما ذكر ياقوت الحموي ففي معجمه أن من معاني العنز ما فيه حزنة من أكمة أو تل أو حجارة، والتاء فيه لتأنيث البقعة، كما تعرف عنيزة باسم الفيحاء، ومعناه الواسعة من قولهم، مكان أفيح، بمعنى واسع






هكذا وصـفها أمين الريحاني في كتابه " ملوك العرب " ..




تميزت عنيزهـ منذ الـقدم بالزراعه ..
وكان النخيـل جزء لا يتجزء من منازل أهاليـها ..



فكانت المزارع في كل أبو مكان ..
وكانت النخـله هي التوام الروحي لأهل عنيزه ..



حتى أنها كانت تزاحمهم في منازلهم .. وتقول أفحزوا لي وجع ..

ومن العلامات الفارقه في عنيزهـ ..
مسجد الشيخ أبن عثيمين رحمه الله ..
وخلونا نشوف بالصور مراحل تطور المسجد ..



هذي الله مستـعان يوم الكاميرات طين ..



وهذي أول ماطلعت الكميرات الخشب..



وهذه هه توهـا نازله الكميرات الحديد ..



وهذي عاد جديدهـ شوي..

برب وراجع لكم بالمزيد من الصور والمعلومات عن عنيزه ..
وعلى فكرهـ الصور حصريه جداً

تركي غير متواجد حالياً  
قديم 19-02-2007, 03:41 PM   #159
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية Aroma
 
قلب باريس نجد ..



توته


وع يخسي من زينه ..

قوليله لاتحلم بشي موب قدكـ !

ياعمري رحمته <- لايكثر تكفيـــن


.
.



الزين عنيزاوي وبس BBP





خوذو الانشودهـ !


تراهـ لايف .. اسمعهوهــا طيب




.
.



باريس نجد ديارنـا واللي بها اخوان واهل ..

ياحبيلهم والله BBP




.
.






بيلســان ..


مااعرف الانتي من بريدهـ !
ماشفت احد
بس والله انتس مدهرهـ وماخليتي شي
ماشالله BBP





.
.






محاسبه + Kunzite


هين هين
والله لااردها لكم

خافين بي وش قالوا لكم

ومس قصيم بعد

انا اوريكم



.
.



برب

Aroma غير متواجد حالياً  
قديم 19-02-2007, 03:43 PM   #160
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية آحلى أمنيه
 
افتراضي رد: القصيم في عيون أبنائها ][جنادريه 22 ][..

... لمحه عن القصمان

كانت الخطه القصمنجيه تعتمد على عدة ركائز اساسيه مصنفه كتالي

1\ النزوووووح للرياض
2\التمركز في شرق مدينة الرياض هع هع
3\ مسك اغلب تجارة الرياض << اكثر شي صارت وطبقت مشالله

خخخخخخخخخخخخخخ وتم تطبيقها ولله الحمد

التوقيع:






ما اقسانا على اخطاء غيرنا *** وأرفأنا باخطائنا




آحلى أمنيه غير متواجد حالياً  
قديم 19-02-2007, 04:41 PM   #161
قناص مميــز
 
افتراضي رد: القصيم في عيون أبنائها ][جنادريه 22 ][..

/
/

أماكن مشهورة بالرس

في كل مدينة أو قرية يوجد مواقع ومسميات مشهورة داخل محيط تلك المدن وهذه المواقع لها شهرة عند أهلها، وشهرتها تميزت بأنها ذات قصة حصلت حولها أو مثل مشهور أو لها ذكريات عند شباب تلك المدن أو كونها موقع حربي مشهور أو غير ذلك. والرس كغيرها من المدن يوجد فيها أماكن ومواقع مشهورة عند أهلها بعضها قد اندرس والبعض الآخر لا يزال باقيا حتى يومنا هذا.
من الأمــــــاكن المشهورهـ:

1ـ القُبّــان: وهو ميزان كبير ذو كفّتان كبيرتان من الخشب مبسوطتان قام أهل الرس بعمله قبل عام 1370هـ وهو وقف لجميع الناس من أهل البلدة أو غيرها لمن يحتاجه، ويوجد عنده مجموعة من الحجارة ذات أوزان مختلفة ويقع داخل السوق التجاري القديم في الجهة الشرقية منه في زاوية بيت الطوب ويوجد عنده دكان يؤجر وتصرف أجرته على هذا الميزان.

2ـ حسو المروى:ويسمى (ريق البنات) لعذوبة الماء المتوفر فيه، وقد حفره الشيخ صالح القرناس عام 1239هـ ويقع جنوب البلدة بجانب شعيب الحوطة، ويشتهر بعذوبة الماء فيه ويرتاده كل الناس ليأخذوا منه الماء لمنازلهم ولا يزال الحسو موجودا وتتولى إدارة المياه بالرس جلب الماء منه وتوزيعه على المنازل.

3-رحى الذوابـا: وهـي رحى مشهورة تقع بجانب منزل عبد الكريم الذويب شمال المسجد الداخلي، وهي مسموح استعمالها لكل أهل الرس وغيرهم من يرغب في الطحن، وهي وغيرها نموذج لأعمال الخير التي يتسابق أهل الرس إلى بذله لمن يحتاجه، كذلك تبرز التكافل الاجتماعي في المجتمع المسلم، ويُروى على تلك الرحى سجع يردده الشباب في الرس آنذاك وهو:
شِدْقِي مِطَاِحْن قَوْهْ نْتَطَاحَنْ
مِنْ هُو بِرْحَاهُم بِرْحَى الذّوَابَا



4-الْخِــرْ:وهو شعيب (أي مجرى سيل) كبير وعميق يمر بالبلدة من جهة الشرق، وعندما يسيل فإنه يشكّل خطورة على من يحاول أن يقطعه من الأهالي، وقد يكون مما زاد في سعته وعمقه أن الأهالي عندما يريد أحدهم أن يبني منزله من الطين فإنه يأخذ الطين من هذا الشعيب.


5ـ الجَنْــدَلْ:وهو الجبل الصغير الغير مرتفع، ويطلق العامة على مثل ذلك (المُنْبَطِحْ) ويوجد حول الرس ثلاثة جنادل، الأول: وهو القريب ويقع شمال شرق الرس وهذا تواصل البنيان حوله فصار حيا من الأحياء المشهورة بالمدينة. والثاني: يقع شرق الرس بجوار مركز التدريب المهني ويسمى (جندل الرفيعة). والثالث: يسمى: جندل الرفيعة يقع جنوب شرقي الرس بجوار الحوطة، وشهرة هذه الجنادل أنها كانت مكانا لنزهة الأهالي حيث كانوا يكشتون إليها على الأقدام أو على الدرّاجات، ولكنها الآن تُركت لقربها من البلدة وصار الناس يذهبون في رحلاتهم إلى الأماكن البعيدة عن الرس.


6ـ مَقْبَرَة الشُّهَدَاء:وهي مقبرة تقع في الجهة الجنوبية من البلدة غرب المدرسة الثانوية للبنات، بجوار شارع الملك فيصل من الجنوب، ودفن فيها سبعين رجلا وهم شهداء الحرب بين أهل الرس وإبراهيم باشا عام 1232هـ ، وهي على إحداثية (904 51 25)(468 30 143) وقامت البلدية بوضع سور حولها.


صـور مـن الرس القديمــه..






















/


the warm heart

أقتباسرغـــــــــــــــدهـ

ماشاء الله لاإله إلا الله وفيتي وكفيتي عفيا أختي BBP

والله أنك كبرتي بعيني ورفعتي روس أهل الرس بهالردود
ألف شكر لألكـ ياكل الغلا


شدعوىآ عاد..
مـوهي ديرتي بعد..
العفوو حبيبتي ومـاسوينا شي..BBP

BBP

التوقيع:
رغده غير متواجد حالياً  
قديم 19-02-2007, 05:13 PM   #162
مراقب الاقسام التقنية
 
الصورة الرمزية حسام الفهد
 
افتراضي رد: القصيم في عيون أبنائها ][جنادريه 22 ][..

هذي صور متواضعه مني .. يوم جانا الملك عبودي بابا عبدالله


بالمرفقات


نعتذر رداءهـ الجو والتحكيم قصدي التصوير

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Image(695).jpg‏ (359.6 كيلوبايت, المشاهدات 16)
نوع الملف: jpg Image(713).jpg‏ (279.7 كيلوبايت, المشاهدات 17)
نوع الملف: jpg Image(714).jpg‏ (284.4 كيلوبايت, المشاهدات 21)
نوع الملف: jpg Image(715).jpg‏ (307.7 كيلوبايت, المشاهدات 18)
نوع الملف: jpg Image(722).jpg‏ (319.9 كيلوبايت, المشاهدات 24)
حسام الفهد غير متواجد حالياً  
قديم 19-02-2007, 05:30 PM   #163
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية محاسبة هلالية
 
Exclamation رد: القصيم في عيون أبنائها ][جنادريه 22 ][..

*
*
أخباركم يالحلوين ..

اليوم فيه حركة من بدري <<اي بدري انتي اللي توك تصحين

بنات الله يعافيكم يالعسولات ..
لاتشتشتون عشان ما يخرب الموضوع ردوا على بعض بس اضيفوا معها
معلومات .. لان الشتشته تقلل من فرص الفوز

شباب القصيم ..
أشوف فيه تفاعل اليوم يالله ادهروا شكلي بأعطيكم
رتب أنتم بعد <<ما احب الدخان بس يعنني شخصية


أروما ..
الله يوسع صدرك على ذا الانشودة ضحكت لين قلت آمين
بقى شئ ما قلتوه

بربــــ يا أحلى ناس


التعديل الأخير تم بواسطة محاسبة هلالية ; 19-02-2007 الساعة 05:37 PM
محاسبة هلالية غير متواجد حالياً  
قديم 19-02-2007, 06:56 PM   #164
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية دانة الدنيا
 
افتراضي رد: القصيم في عيون أبنائها ][جنادريه 22 ][..

ياسلاااااااااااااااااااااااااااااااااااام
هذي المواضيع ولا بلا
ياختي موضوعك يهبل ويجنن

طبعا بحكم اني جايه متأخرة فالاعضاء ماشاء الله عليهم ماقصرو
صور ..معلومات..على كيف كيفك

ماقول الا الله يخلينا لبعض يالقصمان.. ويخلينا للقصيم

التوقيع: انـا تـوي دريـت إن المـفارق كـايدة بلـواة
وعرفـت إن المـفارق يـنعذر لادمعت عينة
دانة الدنيا غير متواجد حالياً  
قديم 19-02-2007, 09:43 PM   #165
قناص مميــز
 
افتراضي رد: القصيم في عيون أبنائها ][جنادريه 22 ][..

\
/
\

بـــــــاكـ جديــد

.
.

(( الألعاب الشعبية بالرس ))


في كل مجتمع يوجد ألعاب شعبية منوعة يمارسها الشباب للترويح عن النفس بعد عناء العمل اليومي المُجهد وقضاء وقت الفراغ، وتشكل تلك الألعاب جزءا من الموروث الشعبي لتلك المجتمعات يتوارثها جيل بعد آخر، وتتماثل تلك الألعاب الشعبية في المجتمعات النجدية على اعتبار أنها متوارثة عن الأجداد الذين ينتقلون من مجتمع إلى آخر في مناسبات متنوعة وطلبا للرزق ، ثم يتعارف كل جيل على ما لدى الآخر من ألعاب وينقلونها إلى غيرهم.
ومجتمع الرس كغيره من المجتمعات يوجد لديه أنواعا من الألعاب الشعبية التي كان يمارسها الأولون وينقلونها للجيل اللاحق، وسوف نستعرض ما كان في الرس من ألعاب شعبية منوعة ونقوم بالتعريف المختصر لها.


1ـ الحــدل:ـ

وأدوات اللعبة : عصا طويلة طولها من نصف متر إلى متر تسمى (العصا) وعصا أخرى صغيرة طولها حوالي 15سم تسمى (الحدل) وحفرة صغيرة تسمى (الأم)
وطريقة اللعبة هي: تتكون من فريقين يبدأ أحدهما باللعب فيضع الحدل على الحفرة ويقذفه بالعصا الطويلة جهة أفراد الفريق الآخر الذين يتلقونه بالعصي التي يمسكون بها فإن تلقوه بنجاح فقد مات اللاعب ويبدأ الآخر باللعب وهكذا. وإن لم يتلقوها فله ثلاث مرات أن يضرب طرف الحدل بالعصا وبعد أن يرتفع يضربه متجها به نحو الحفرة فإن وصل وإلا عد مائة وركب على كتف خصمه حتى يصل به إلى الحفرة. وهكذا يفعلون حتى تنتهي اللعبة.

2ـ أم تسـع:ـ

وهي عبارة عن ثلاث مربعات متداخلة على لوح من الخشب أو على التراب يصل ضلع أكبرها إلى (50سم) وفيها خطان مستقيمان ينصفان المربعات من الجهتين.
وهي لعبة مركّزة تحتاج ممن يلعبها إلى الذكاء والهدوء ، ويلعبها اثنان فقط وهم جلوس مع كل واحد منهما تسع حصى أو نوى أو أي قطع مشابهة وهي أدوات اللعب، يقوم كل من اللاعبين بوضع ما معه من أدوات اللعب في أحد النقاط على أحد الأضلاع حتى تنتهي، ثم يقومان بتحريك أدوات اللعب داخل المربعات في الأماكن الفارغة، فإذا استطاع أحدهما أن يضع أدوات اللعب التي تخصه في خط مستقيم فإنه يكسب الفوز على خصمه ويأخذ بالمقابل أحد القطع التي تخص الخصم ويبعدها عن الملعب وهكذا حتى يحصل على أكبر عدد من قطع الخصم.
ويشبه هذه اللعبة ألعاب أخرى هي: أم ست وأم ثلاث.

3ـ المرامـى:

وهي لعبة قديمة خاصة بالكبار من الرجال يلعبونها بعد العصر من فريقين كل فريق مكوّن من أربعة أفراد أو أكثر. وتتكون من (هدف) وهو عبارة عن برميل صغير أو جالون مملوء بالتراب حتى يكون ثقيلا. ويكون عند الهدف حكما يشاهد الرمية. وحجر مبروم يسمى (فهر) يمسكه اللاعب ويرميه من بعيد على الهدف فإن أصابه من أعلاه حسب نقطه ثم تجمع الإصابات وتحسب لكل فريق.

4ـ العتبــة:

وهذه اللعبة خاصة بالنساء وهي عبارة عن مربعات واسعة متلاصقة تُرسم على الأرض. وقطعة من عظم أو حديد ترمى داخل أول مربع. وطريقة اللعبة أن يرفع اللاعب إحدى رجليه ويمشي على الأخرى وهو يدفع فيها العظم متنقلا به بين المربعات على ألاّ يضع رجله المرفوعة حتى ينتهي. ثم تحسب النقاط للاعبين.

5ـ الكعابــة:

والكعب هو عظم مربع يؤخذ من المفصل السفلي لرجل الغنم أو الضأن يتخذ منه (المظهورة) و(المرصّص) وما يسمى (الصول) وهو مملوء بالرصاص حتى يكون ثقيلا للعبة. ودائرة واسعة بداخلها دائرة أخرى صغيرة، ويكون كل فريق معه صول خاص به للعب، ثم يُرمى الصول ناحية الكعابة الموجودة داخل الدائرة الصغيرة وكل كعب يتم إخراجه من الدائرة يملكه من أخرجه.

6ـ البرجــون:

وهي لعبة غالبا تخص بالبنات وتشبه إلى حد كبير لعبة الكعابة. والبرجون عبارة عن كريات صغيرة معمولة من زجاج . بحيث توضع حفرة صغيرة على الأرض وترمى البرجون بالتتابع وعندما تسقط في الحفرة فإن اللاعب يملكها.

7ـ اللّسْبْ بالشّمَاغْ:

والشماغ هو الغترة التي تلبس، وهذه اللعبة يمارسها البنين خاصة بحيث يمسك الواحد منهم طرف (الشماغ) الذي يلبسه ويضرب خصمه بالطرف الآخر، وهذه الطريقة موجعة جدا.

8ـ المصاقيــل:

وهذه اللعبة خاصة بالبنات، وتدل على المهارة والتركيز في اللعب بخمس حصى صغيرات ويلعبها اثنان فقط، وطريقتها أن يبدأ أحد اللاعبين بوضع الحصى على الأرض وبيده (المصقال) ثم يرمي المصقال إلى أعلى ويأخذ الحصى بيده واحدة ثم الأخرى ثم يتلقى المصقال مع الحصاة التي انتزعها من الأرض وهكذا. ثم يبدأ اللعبة الثانية ويأخذ من الأرض على حصاتين، ثم اللعبة الثالثة يأخذ ثلاث حصى، ثم الرابعة يأخذ الحصى الأربع جميعا، أما المرحلة الخامسة من اللعبة فتسمى (العكفة) وهي أن يلصق أصبعيه السبابة والوسطى ويجعلهما مع الإبهام على الأرض بينهما فتحة ويقوم بالمصقال بدفع كل حصاة على حدة ليدخلها في الفتحة حتى ينته، والمرحلة الأخيرة هي أن يجمع الحصى الخمس بيده ثم يدفعها إلى أعلى ويقلب كفّه ويستقبل بها الحصى ثم يخيّر خصمه بأن يختار أحدها ثم يدفعها إلى أعلى ويمسك الحصاة المختارة، وبذلك تنتهي اللعبة.

9ـ السباحــة:

وهي هواية محببة للأولاد بالذات ويمارسونها في أحد القلبان أو الآبار في المزارع القريبة من الرس. ويتفننون في طريقة السباحة وطريقة الغوص في عمق القليب وطريقة النزول فيها. ويجب الحذر عند ممارسة هذه الهواية وملاحظة ما في البئر من مكائن وآلات حادة بل كثيرا ما يتعرض أحدهم لإصابات من السباحة في الآبار.

10ـ عظيم سرى:

وهي لعبة محببة عند الشباب، يمارسونها في الليالي التي تسطع فيها القمراء على ضوء القمر ليلة البدر. وتلعب على مجموعات أو أفراد بحيث يكون معهم قطعة عظم أبيض ويقوم أحدهم برمي العظم بقوة بعيدا عن الأفراد الآخرين الذين يسارعون للبحث عنه ومن يجده يصيح (عظيم سرى) ثم ينطلق إلى مكان التجمّع وأفراد الفريق الخصم يلحقون به لمحاولة أخذه منه قبل الوصول، وبذلك تحسب النتيجة لمن يوصله إلى المكان.

11ـ جَاكُم سِلَيْسِل:

وهي من الألعاب المحببة للأولاد ويلعبونها في الليالي المقمرة، ويجتمع لها أعضاء اللعبة ثم يقومون بوضع أحدهم في مكان خفيّ ثم يصيح أحدهم فيقول: (جاكم سليسل) فيردون عليه (هدّوه) ثم يقول (أكل عشاكم) فيردون (هدّوه) ثم يقول (تغبّا برحاكم) فيردون(هدّوه) ثم ينطلق خلفهم وهم يركضون هاربين فإذا مسك بأحدهم ضربه واجتمع الباقون لتخليصه، وهكذا يقومون بإخفاء غيره.

12ـ الخنّانــة:

وهي لعبة خاصة بالأولاد، وهي عبارة عن إطار يؤخذ من البراميل أو عجل الدرّاجة ومعه عصا بها قطعة من الحديد على شكل نصف دائرة يسمى (الصّيخ) ويقوم بدحرجة الإطار بالصّيخ، ويتبارون على أن يقوم كل منهم باللعبة دون أن يقع الإطار منه وهو يدحرجه. كما يتسابقون في اللعبة، وغالبا ما يكون لدى كل واحد من أولاد الحارة خنانة خاصة به.

13ـ حدارجا بدارجا:

وهي لعبة خاصة بالبنات بحيث يجلسن على الأرض ويفرشن أكفهن وسط دائرة ويقمن بالعدد وهن يرددن أهازيج جميلة ملحّنة مثل:
حدارجا بدارجا.. في كل عين دارجا.. يا عمتي قولي لذا وإلاّ لذا.. يرفع يدي ركابنا.. بالحوّرا والزوّرا .. يا راعي ذي شلّع بذي.
وعندما تكون الكلمة الأخيرة على يد أحد البنات ترفع يدها وإن لم ترفعها بسرعة تنهال الضربات على يدها من زميلاتها.

14ـ طاق طاق طاقيه:

وهي لعبة مسلّية ومحبّبة للأولاد ويمارسونها في كل مناسبة، بل كانت من الألعاب التي تُمارسفي المدارس الابتدائية في حصص التربية البدنية، وهي أن يجتمع مجموعة من الطلاب ويجلسون على الأرض على شكل حلقة دائرية ويقوم أحدهم بالدوران ومعه (طاقية) ويقول (طاق طاق طاقيه) والبقرة يرددون (رن رن يا جرس) وبعدما يدور عدة دورات يضع الطاقية خلف أحد الجالسين فإذا علم الجالس بذلك أخذها ولحق خصمه وضربه بها ثم يدور بدلا عنه، أما إذا لم يعلم بوضع الطاقية خلفه وأكمل خصمه الدورة أخذ الطاقية وضربه بها ثم جلس في مكانه.

1 المعاريــس:

وهذه اللعبة تمارسها البنات الصغيرات، بحيث يجلسن مع بعضهن ويمارسن طريقة الزواج بحيث تكون إحداهن الزوجة والأخرى الزوج والباقيات يمثلن الأولاد والبنات، ثم يأخذن بالحديث مع بعضهن وممارسة الحياة الزوجية بالتوم والطبخ والكنس وغيرها.

16ـ الحَبْشِــة:

وهي أيضا خاصة بالبنات ولا تزال تمارس في وقتنا الحاضر، وعادة تقوم البنات الصغيرات بلعبها، بحيث تلمس إحداهن الأخرى وتقول (حبشه) وتلحقها الأخرى حتى تلمسها وتردد نفس الكلمة. ثم يتسابقن أيهما التي تلمس أختها قبل الأخرى، بحيث تكون الأخيرة لها. وكثيرا ما يعلو البكاء بين البنات من تلك اللعبة.

17ـ أميـر أمـير:

وهذه اللعبة يمارسها الذكور، وطريقتها أن يتكون فريقان كل فريق من مجموعة من الأفراد وبينهما حكم منهم وكل يعرف زميله، ثم يعملون قرعة فالذي تصيبه القرعة يركع ركوع الصلاة أمام أحد أفراد اللعبة وله اسم وغالبا يكون من أسماء المواقع لا يعرفه إلاّ الحكم، فيقول الحكم (أمير أمير) فيرد عليه الراكب (ركّاب حمير) فيقول الحكم (من أين جيت؟) فيقول ( من بلاد كذا) فإن كانت البلدة التي سماها هي نفس الاسم الذي اختاره المركوب نزل من فوق ظهره. وإن لم تكن مشى به مسافة محددة.

18ـ الحرب بين الحارات:

ويمارسها الأولاد الكبار في البلدة، بحيث يقوم أولاد كل حارة بتكوين فريق خاص بهم تكون مهمته القيام بالغارة على الحارة الأخرى ومحاربتهم بالسياط والعصيّ، وغالبا ما يتم تحديد موعد لذلك أو بالمباغتة. كما يكون لكل فريق حارة اسم خاص بهم مثل قولهم: الجيش الحافي حسين و لافي.

19ـ البصيــق:

وهي لعبة يمارسها البنين وتتكون من عظم مستدير يؤخذ من ورك البعير، يقوم أحدهم بضربه بالعصا على مسافة بعيدة فإذا وقع على الأرض اتفقوا على عدد محدد ثم أخذوا بالعدّ حتى يصلوا إلى الموقع فإذا بلغوا إلى العدد المتفق عليه ركب واحد منهم الآخر وأوصله إلى مكان العظم.

20ـ العُبَيْسَــة:

ويلعبها اثنان فقط بحيث يحفر كل منهما له خمس حُفر صغيرة متجاورة، ثم يضع في كل حفرة خمس عبسات (نوى التمر) ماعدا حفرة واحدة تبقى ليجمع في الحصى التي يكسبها، ثم يأخذ أحدهما باللعب بحيث يأخذ العبس من إحدى الحفر الخاصة به ويوزعها على حفر خصمه ماعدا الحفرة الخاصة بجمع العبس. وللعبة قواعد منظّمة ومسلّية يتفاعل معها اللاعبون.

21ـ الغَلْمَطَــة:

وغالبا ما يلعبها الأطفال في المنازل أو قرب المنازل، وطريقتها أن يقوم المجموعة بربط عيني أحدهم بقطعة قماش بحيث لا يرى شيئا، ثم يتفرق الجميع في أماكن بحيث لا يعرف مواقعهم، بشرط ألاّ يغيرونها ويلتزموا بالصمت، ثم يقوم الذي غُطّيت عينيه بالبحث عنهم وأن يمسك بأحدهم حتى يأخذ دوره في اللعبة.

22ـ الدوّامــة:

وهذه اللعبة يمارسها الجميع، وهي عبارة عن قطعة من الخشب مخروطية الشكل في أسفلها مسمار صغير ويلفّ حولها خيط ثم يقوم اللاعب بسحب الخيط بطريقة فنية سريعة وهي بيده ثم تسقط على الأرض وهي تدور بشكل سريع على طرف المسمار، وغالبا ما يتبارى مجموعة من الأفراد بحيث يرى أيهما تدوم دوّامته بالدوران أكثر من الآخر.

23ـ المرجيحــا:

وهذه لعبة تخص الأطفال غالبا، وتكون عبارة عن خشبة طويلة توضع على خشبة أخرى ثابتة أو على جذع نخلة أو على حجر كبير، ثم يركب أحد الأطفال على أحد الأطراف والطفل الثاني على الطرف الآخر ويتمايلون بتحريكها من أسفل إلى أعلى وهم يلعبون، وكثيرا ما يحصل بكاء من أحدهما عندما يقوم الآخر برفعه إلى أعلى.

24ـ الوشّيشــة:

وهي عبارة عن قطعة خشبية مدورة أو مربعة أو مثلثة الشكل بوسطها فتحتان أو أكثر، يتم إدخال خيط فيها ثم يقوم اللاعب بتحريكها بالسحب المتناسق بين طرفي الخيط، ويسمع لها وشيش هكذا(وش وش وش وش) ومن هذا سميت بهذا الاسم.

25ـ طبق زيزي:

وهذه اللعبة تمارسها البنات، بحيث تقف بنتان متناسبتان بالطول وتدير كل منهما ظهرها إلى الأخرى وتتشابكان بالأيدي، ثم تقوم كل منهما بالركوع إلى الأمام لترفع أختها إلى أعلى فوق الظهر، وعي تردد (طبق زيزي .. عيني حمراء).

26ـ النباطــة:

ويشتهر في الرس مجموعة من الشباب يقومون بعمل النبّاطة وبيعها، وهي عبارة عن عود له رأسان يؤخذ من شجر الأثل من التقاء غصنين في الشجرة على شكل رقم (7) وبشكل زاوية حادة يسمونه (مِحْجَان) ثم يربط في طرفي رأسه سير من المطّاط اللين، ثم يربد في طرفي السير قطعة من الجلد تسمى (رِقْعَة) وتوضع فيها حصاة صغيرة الحجم الرمي الهدف من الطير ونحوه.
وطريقتها: أن يمسك الصياد بالمحجان بيده من أسفله ويمسك باليد الأخرى الرقعة وفيها الحصاة ويجذبها بقوة ثم يصوّبها نحو الهدف ويطلق الرقعة فتنطلق منها الحصاة بقوة فتصيب الهدف. ويستعمل الشباب النباطة في الصيد وفي الحرب بين الحارات وغيرها.

27ـ المْطَــارَحْ:

وهي لعبة تشبه المصارعة وهي لعبة يمارسها الشباب خاصة لاختبار القوة الجسمية والقدرة على مصارعة الأقران، وتكوم بين شابين فقط يتماسكان ويضم كل منهما الآخر حتى يتمكنا من بعضهما بحيث يضع كل منهما إحدى يديه تحت إبط الآخر واليد الأخرى فوق المنكب، ثم يأخذ كل منهما بمحاولة إسقاط خصمه على الأرض بطرق يتفق عليها من قبل، ويشترط فيها ألاّ يضر أحد منهما الآخر وألاّ يمس موضعا ضارا في جسمه، وقد تتكون من شوط واحد أو عدة أشواط، ويعّين حكما عادلا لها كما يحضرها مجموعة من الجمهور الذين يصفقون ويهتفون للفائز منهما.

28ـ المْسَــابَق:

وهي لعبة هامة ومحببة للشباب، لذا يجتمع مجموعة من الشباب في مكان السباق ويحددون بداية الانطلاق والهدف الذي ينتهي عنده السباق ثم يصفّون على خط واحد، ثم يقوم أحد الحضور بإعلان بداية السباق فينطلق الجميع إما بالصفارة أو بالعد من 1ـ3 ثم يعتبر اللاعب الذي يصل إلى الهدف هو الفائز.

29ـ الرمايــة:

وهي هواية محببة للشباب، بحيث يجتمعون ويضعون لهم هدفا على بُعد معين ويتناوبون في الرماية بأحد البنادق سواء بقصد أن يتعلموها أو بقصد التحدي فيما بينهم، وقد يكون بينهم رهان في ذلك فيكسبه الماهر منهم.

30ـ شق القنــا:

وهي من الألعاب المحببة عند الشباب وفي الليل خاصة، وتتكون اللعبة من فريقين متساويين يتفقون على مكان يكون هو الغاية ويكون بينهم وبينه حوالي (50مترا) ثم يقف أحد الفريقين بمواجهة الهدف والفريق الآخر يحاول الوصول إلى الهدف المنشود، ثم تكلم أحد أفراد الفريق فيقول (شق القنا) فيرد عليه أفراد الفريق الآخر بقوله (لكم الفنا) ثم يقولون (من عينكم) فيردون عليهم (عيننا فلان) يقصدون أحد أفرادالفريق. ثم يقوم اللاعب الذي سموه من قبل الركض بسرعة محاولا اختراق صفوف الفريق المقابل الذين يحاولون الإمساك به قبل أن يصل إلى الهدف، وعندما يمسكون به فإنه يخسر اللعبة، ثم يتبادلون المراكز إعادة اللعبة من الفريق المقابل.


\
/
\


بربـ ,,

<= بتجيب الصور وتجي

........


التوقيع:
:
تعبت أرحـل مع وجيه البشـر بـ أنسـاك بـ الترحال ..
و لا أدري [ وش يجيبـك ] في وجيـه النـاس وأهلـّي ,!
:
..
The warm heart غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:56 AM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi