انســــان
عدد الضغطات : 18,558
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,057(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,689استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,871

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > المجلــــــس
   

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-11-2006, 03:47 PM   #1
. . : مـراقب عام شبـكة النمـر : . .
 
الصورة الرمزية prince1111
 
افتراضي دعوة لمناقشة مقال قوي (عطونا أرآئكم )

مقال قَوي لمشعل السديري




عطونا رأيكم فيه !!



نخليهم ياكلون بسكوت يا سماحة المفتي ؟

بقلم/ مشعل السديري

أثارت خطبة مفتي المملكة الجمعة الفائتة إستغراب عدد من الناس
المخلصين لوطنهم ..
وكانت حول إستنكاره تخصيص بيع المستلزمات النسائية للنساء بدلا من
الرجال ..
و أتوقع أن المفتي لم يذهب لأحد أسواق الرياض ...
ليرى كيف يعرف البائع أيا كانت جنسيته مقاس (ستيان وكلوت) المرأة
بمجرد دخولها للمحل ...
ويعرف أي نوع أو موديل تحتاجه !!
وذلك بمجرد قياس جرأتها معه .. وهل هي متزوجة أو لا ..

يا سماحة المفتي :
بعمل المرأة في هذه المحلات ستر للمشترية من إطلاع الغرباء على تضاريس جسمها وصدرها ..الذي يرى بسهولة من خلف العباءة .خاصة بعد إنتشار لبس النساء للعباءات الضيقة ..
وفيه ضمان عيش كريم لفتاة لم توفق بقبول في جامعة بسبب تقديرها الدراسي أو عدم توفر الواسطة لوالدها ...أو عدم حصولها على وظيفة حتى في أبعد قرية عن المدينة ..
ولكي لا تتسلى بالإتصال بأرقام عشوائية لعلها توفق بمن يسليها ..أو تقضي معه جزء من سوالف ليل !!
يا سماحة المفتي !!
ليس كل بنات المملكة كبناتك وبنات حمولتك !! تتخرج بنتكم ب 70 % بالثانوية وتدخل أفضل كلية ..بينما إبنة زميل بالعمل حصلت على 96 % ولم تقبل إلا في أطرف كلية ..
وبواسطة قريبه الأستاذ بالجامعة ..ليس كل بنات الناس تعين بالشارع الذي يوجد به قصر والدها !!
وإنما يعين في أطراف سكاكا وجازان ...ومن المؤكد أنك لم تسمع بحوادث صالونات المعلمات في أطراف المدن ..
ياليتك كنت مفتحا لترى تناثر أغراضهن وكيف إختلطت بدمائهن !!والله لأنه منظر محزن لأقوى الناس عزيمة ..نحزن عندما تعرض صور عباءاتهن ودفاتر تحضيرهن و( جزمهن ) ...منظر محزن للغاية ..
وتجعلنا نلعن من تسبب في حرمانهن من الحياة ..وحرم أهلهن منهن!!
ليس كل بنات الناس يضمن لهن الوظيفة قبل التخرج أو النقل أو التعيين ..فقد وجد من دفع عشرين ألف ريال لنقل إبنته من إحدى المدن للرياض !!يا جماعة يا واصلين !!
ليس كل الناس كوضعكم ...
ولا تكونوا كإحدى الملكات التي سمعت عن جوع شعبها فقالت ...عطوهم بسكويت !!
هم ما يعرفون الخبز علشان يعرفون البسكوت أبو ميزان !!
لم تذهب المرأة للعمل بائعة في محل لتتسلى ...وإنما للبحث عن لقمة شريفة ونزيهة وبلا منة زوج أو مستغل يستغل شرفها ..وعفتها وكرامتها ..
ويدفع لها بمقابل يعرفه الجميع ..

يا سماحة الشيخ !!
قل للسواق اللي يجيبك للجامع الكبير بالرياض ..
يتوقف بجوار بائعات الفصفص والحب والبكلات و الأمشاط والحنا ...
و تنازل وإسأل إحداهن :
ليش تبيعين يا مرة ؟ وش اللي حدك ؟
ماذا ستقول لك ؟
هل ستقول إني أتسلى و أوسع صدري ...
وكأني جالسة على أطراف الشانزيليه ؟؟
وإنما ستقول زوجي
مريض أو فراش ب 2000 ريال ..طلقة أو رجلي مديون وبيتنا أجار و ....ليس كل الناس رواتبهم 42 ألف ريال ...غير الأمطار السنوية والشهرية الغزيرة ..
التي لا تأتي من السماء وإنما من الأرض ..
لا تعاملون الناس كوضعكم ، فوضع 90 % من الناس يختلف عن وضعكم تماما
الناس يسددون فواتير كهرباء !!
الناس تسدد فواتير جوالات وتلفونات و رواتب شغالات وسائقين !!
الناس تدفع قروض للبنوك ...ليكملوا أقساط شقق أو دوبلكسات 350 مترا ..وليست قصورا أم 5000 متر ..
الناس تدفع رسوم سنوية لمدارس أبناءهم !!

بعض الناس إنتقلوا مع إبنتهم لقرى جازان ونجران وأطراف عرعر وغيرها .. ليكونوا بقربها ...أعرف فتاة ...يتيمة الآن تعمل في إحدى قرى الأفلاج ...
تسكن بمفردها لمدة خمس سنوات ولم تستطع النقل للمدينة المنورة رغم
تخصصها الصعب ...
و أخرى معها لمدة ست سنوات وزوجها بمفرده في الباحة ....
و كلنا يعرف عينات من هؤلاء ..
هل تتوقع أنهن بقين هناك لسبب ؟؟
غير سبب الحاجة وطلب الحياة الكريمة ؟!
آمل أن تنزل لأرض الواقع وترى بنفسك مدى حاجة الناس الشديدة للمال ...
ولا تهيج الرعاع الذي أقبلت عليهم الدنيا بطبق من ذهب ..
لتكن و غيرك خير عون للمحتاجات من بنات الوطن ..
ولا تكن وسيف الشك مسلطا على رقابهن .

التوقيع:
prince1111 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2006, 04:14 PM   #2
مراقبة سابقة بشبكة القناص
 
افتراضي رد: دعوة لمناقشة مقال قوي (عطونا أرآئكم )

قبل اعلق على مضمون المقالة

لي تحفظات على بعض ماورد فيها وفي أسلوب الكاتب نفسه !!

أسلوب الالفاظ القوية والملتهبة حتى احرك فيها المياه الراكدة والفت النظر لي ككاتب سواءا في النت او حتى صحيفة اسلوب آكل عليه الدهر وشرب ..!

الآن الناس قادرة على ان تستنتج المنطق والمبدأ وتقيم توجهها بعض النظر عن الاسلوب المشحون والبحث عن الاثارة والذي قد يوصل في كثير من الاحيان الى التجريح الشخصي ..


مشعل السديري والف علامة استفهام على مشعل !!!!!

اكثر من مناقشته لمضمون الخطبة تجاوز اسلوبأدب الحوار وأدب النقاش والاحترام الذي وتعمد اسلوب التجريح الشخصي فيما يقرأ مقالته لأول وهله وكأن بينه وبين المفتي ثأر مهما كان اختلافك معه يبقى هذا الشخص هو مفتي عام المملكة العلامة عبد العزيز آل شيخ ويبقى التحدث عنه باسلوب دون تعمد التجريج مدام الهدف الاساسي والغاية الاختلاف على المضمون ..


: -


أقتباسيا سماحة المفتي !!
ليس كل بنات المملكة كبناتك وبنات حمولتك !! تتخرج بنتكم ب 70 % بالثانوية وتدخل أفضل كلية ..بينما إبنة زميل بالعمل حصلت على 96 % ولم تقبل إلا في أطرف كلية ..



أقتباسليس كل بنات الناس تعين بالشارع الذي يوجد به قصر والدها !!




أقتباسليس كل الناس كوضعكم ...



أقتباسيا سماحة الشيخ !!
قل للسواق اللي يجيبك للجامع الكبير بالرياض ..
يتوقف بجوار بائعات الفصفص



أقتباسو تنازل وإسأل إحداهن :



أقتباسلا تعاملون الناس كوضعكم ، فوضع 90 % من الناس يختلف عن وضعكم تماما



كان بامكانه مناقشة القضية باسلوب افضل فهو هنا لايتحدث عن اي شخص يبقى علامّة ويفوقه علما ودينا حتى لو اختلفنا معه ، من باب الادب في الحوار ومن باب الابتعاد عن التجريح الشخصي و الشحن ...

وكما يحز في النفس ان اغلب قضايا المجتمع نتعاطها هكذا !! اشخاص في اشخاص ونصل الى الملاسانات والتجاوزات ومفترقين في تيارات فنفترق ونختلف وتضيع القضية الهدف !



.
..

هنا اتفق مع مضمون مشعل السديري جملةً وتفصيلاً واخالفه في طريقته في أسلوب الطرح ..


زميلنا البرنس :-

لك وافر الشكر لتواجدك معنا ومتابعتك لمجلسنا
وياليت نشوف رايك وتعليقك حتى تعطينا مفاتيح اوسع للنقاش



..

العقول الصغيرة هي من تناقش في الأشخاص والعقول الكبيرة هي من تناقش في المبدأ والمضمون ..


التعديل الأخير تم بواسطة المزن الهلالي ; 11-11-2006 الساعة 05:46 PM
المزن الهلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2006, 05:01 PM   #3
قناص المجلس الذهبي
 
الصورة الرمزية حلمـنا الوردي
 
افتراضي رد: دعوة لمناقشة مقال قوي (عطونا أرآئكم )

هــلا برنس

من ناحية قوي ،، المقال قوي جدا

بس اللي كاتبه موب " مشعل السديري" هو اكبر من بعض الالفاظ اللي ظهرت بهذا المقال ونشر بـ زاويته بالشرق الاوسط مقال يتبرأ فيه من هالموضوع


الكاتب الحقيقي هو " الربع الخالي " المعروف بـ أبو سمر ونشره من فترهـ 5 أشهر تقريبا اذا ما خانتني الذاكرهـ ..



الموضوع المطروح بـ المقال نفسهـ حلو ،،

فـ لــي عودهـ بعد الفطور ان شالله BBP

التوقيع:
.



..{وأتمًـ مثل الحِزن .................
أنْـطر سحَابة عِيد


.

التعديل الأخير تم بواسطة حلمـنا الوردي ; 11-11-2006 الساعة 05:13 PM
حلمـنا الوردي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2006, 05:23 PM   #4
. . : مـراقب عام شبـكة النمـر : . .
 
الصورة الرمزية prince1111
 
افتراضي رد: دعوة لمناقشة مقال قوي (عطونا أرآئكم )



أهلاً بالمزن الهلالي
ننتظرك

أهلا بحلمنا الوردي

قد يكون المقال نسب لمشعل السديري وهو لم يكتبه بالفعل حسب كلامك

لكن في النهاية الأهم من ذلك هو زبدة المقال وهذا مادعوة لمناقشته

ننتظر رجعك والمشاركة برئيك

التوقيع:
prince1111 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2006, 05:39 PM   #5
مراقبة سابقة بشبكة القناص
 
افتراضي رد: دعوة لمناقشة مقال قوي (عطونا أرآئكم )

أقتباسمن ناحية قوي ،، المقال قوي جدا


بس اللي كاتبه موب " مشعل السديري" هو اكبر من بعض الالفاظ اللي ظهرت بهذا المقال ونشر بـ زاويته بالشرق الاوسط مقال يتبرأ فيه من هالموضوع


اهااااا

دام كذا الحمد الله بعذري استنكرتها من مشعل صرااحه مو معقول تفوت عليه

لاني بامانه ماسبق قريتها وماقد قريت التبرئة حتى وين كنت مدري

على بالي الجمعه أمس ..


بس بغض النظر عن الكاتب يبقى النقد هو للمقالة نفسه ونقاشنا بيكون على المقال نفسه


شكرا على التوضيح المهم حلمنا الوردي


التعديل الأخير تم بواسطة المزن الهلالي ; 11-11-2006 الساعة 05:45 PM
المزن الهلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2006, 06:01 PM   #6
. . : مـراقب عام شبـكة النمـر : . .
 
الصورة الرمزية prince1111
 
افتراضي رد: دعوة لمناقشة مقال قوي (عطونا أرآئكم )

هلا أخوي المزن الهلالي

قبل أن أكتب رأيي بالموضوع
سأزيد ما تم إكتشافه والخاص بالموضوع

هذا مقال للكاتب / مشعل السديري بجريدة الشرق الأوسط
يرد فيه على كاتب المقال الأصلي

تكذيب

ظهر مقال على (الانترنت) منسوب إليّ زوراً وبهتانا، وورد فيه تعليق وتهجم على سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي المملكة العربية السعودية، مستعرضاً خطبته التي ألقاها يوم الجمعة قبل الماضية، وكانت تدور حول تخصيص بيع المستلزمات النسائية للنساء بدلاً من الرجال.. وبغض النظر عما جاء في ذلك المقال من الصدقية من عدمها.. فإنني لا أقبل ولا أرضى أن يزج باسمي، وأن أخاطب رجلا له قيمته ومهابته كالمفتي، لا يمكن أن أخاطبه بهذا الأسلوب الفج الذي لا يمت للأدب بصلة.
وإذا أردت أن أكتب وأنتقد، فإنني دائماً وأبداً أظهر والشمس مشرقة في كبد السماء، لا أخاف ولا أداهن ولا أختفي.. وما أكثر ما وضعت أصابعي العشر على كل الجروح والقروح ولم تهتز بي شعرة واحدة.
أما هؤلاء المزيفون الذين يتخفون وراء أي أسماء كاسمي مثلاً، فإنني لا املك إلاّ أن أقول لهم: «حسبي الله ونعم الوكيل».. وقد هاتفت سماحة المفتي ووضحت له الأمر، وتقبل كلامي بكل لطف وكأن شيئاً لم يكن، بل أنه فوق ذلك طلب مني ألاً أكتب تكذيباً لما نشر تحت اسمي، غير أنني خشيت أن يقرأ البعض ما نشر فيرسخ في أذهانهم أنني أنا الذي كتبت ذلك، مع أن من (يبخصني) يعرف أن ذلك الأسلوب ليس أسلوبي، وتلك الأفكار ليست أفكاري، لهذا فقط أردت التوضيح.
بقيت كلمة أخيرة أريد أن أقولها وهي في مجال ما يطرح (بالإنترنت).. فما أكثر ما تعرضت للهجوم على صفحاته، ولم أعر لذلك أي اهتمام أو غضب، طالما أنني أنا المقصود، أما ما أن ينسب لي كلام ضد إنسان، وهذا الكلام ليس فيه ولا كلمة واحدة، فهذا ما يغضبني حقاً.. وأعتبر ذلك اعتداء على شخصي وحقوقي. ولا أدري كيف أداعي من لفق على لساني هذا الكلام؟!، وكيف يتسنى لي أن أعرفه أو (أعرفهم)؟!، لكي أقول لهم: أظهروا من خلف حجب الظلام، وأطلوا على الجميع بوجوهكم إذا كنتم تملكون موقفاً شجاعاً.
والموضوع الذي أثير ليس (محرماً) تداوله أصلاً، لأننا نقرأ يومياً لأقلام تتناوله سواء بالقبول أو الرفض، وبعضها بالترحيب الشديد به، وبعضها بالهجوم الشديد عليه.. ومع ذلك لم تكمم الأفواه، أو يضرب على الأصابع.
هذا ما أردت قوله، والآن سوف أذهب لأغسل يدي.



وهذا رد على ماقاله مشعل السديري حول المقال
من كاتب المقال الأصلي الربع الخالي


من الطبيعي أن من يقرأ أي كلام ، سيعرف من يكتبه ، و ما كتبته أنا وغيري ، لن يستطيع مشعل كتابته بسبب أن مشعل وأمثاله بعيدون كل البعد عن واقع الناس .

مشعل ولد وفي فمه ملعقة من ذهب ( الله يهنيه ) لم يذهب يوما لإستقدام خادمة ومراعاة شعورها لكي لا يفقد الستة آلاف ريال .

مشعل لم يذهب يوما ليجدد إستمارة سيارته ولم يذهب يوما ليجدد إقامة خادمته ..

مشعل لم يركب السيارة لإيصال شقيقته لبلدة مجاورة تعمل بها ، لتتكسب بالتدريس هناك ..

مشعل لم ( يرمي ) وجهه عند فلان وفلنتان من الأقارب والبعيدين ، ليتوسطوا بنقل زوجته أو أخته للرياض مثلا .

مشعل لم تتسوق شقيقته من أسواق المجد أو الرياض مول أو السدحان ، وإنما من باريس وروما ولندن ..

مشعل لم يفكر بقيمة تذكرة لعائلته لمصر أو دبي ، وإنما تأتيه التذاكر لأمريكا و بالدرجة الأولى وعبر خط طويل ( من هنا إلى هناك ) .

مشعل لم يمنح أرض في عريض أو لبن ، وإنما في أفضل أحياء الرياض .

مشعل لم ترفض أخته من التقدم للدراسة بأي كلية تطلبها ، بينما رفضت أختي الحاصلة على ممتاز الممتاز لدراسة الماجستير وبلا مكافأة ، تبي تدرس بس .

مشعل لم يرفض قريبه من الدخول لأي كلية عسكرية مهما كانت .
كلام كثير ، ولا أحسده أبدا فالله الرازق ..

قلت ذلك لكي أقول أن من يكتب معاناة الناس لابد أنه منهم ويحس بما يحسون به ، يأكل مما يأكلون ويشرب مما يشربون ..

له علاقة بالجميع ويرى بعينه الضعيف والمسكين والمحتاج ..
وأي حصيف يعرف الكاتب من الكتاب .

أضفت هذه الردود لإيضاح بعض الملابسات حول المقال
ولكن مازال النقاش حول المقال نفسه مستمراً ومطلوباً

التوقيع:

التعديل الأخير تم بواسطة prince1111 ; 11-11-2006 الساعة 06:27 PM
prince1111 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2006, 06:23 PM   #7
مراقبة سابقة بشبكة القناص
 
افتراضي رد: دعوة لمناقشة مقال قوي (عطونا أرآئكم )

8
8

8

جميل جدا يالبرنس اتوقع كذا يكفي كتوضيح لمن المقالة

واهم شي طلعت برءاة مشعل السديري ومن الاسلوب الساقط


الاهم والاساس النقاش اللي اللي كتبت فيه موضوع

( بيع النساء للمستلزمات النسائية في الاسواق العامة)

المزن الهلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2006, 08:04 PM   #8
قناص المجلس الذهبي
 
الصورة الرمزية حلمـنا الوردي
 
افتراضي رد: دعوة لمناقشة مقال قوي (عطونا أرآئكم )

الـسـلامـ علـيـكـمـ،،


مضمون المقاله رائع ،، الا ان أسلوب الكاتب الهمجي أفقدها الكثير من جماليتها ..


بيع النساء للمستلزمات النسائية،،



أقتباسللسواق اللي يجيبك للجامع الكبير بالرياض ..
أقتباس
يتوقف بجوار بائعات الفصفص والحب والبكلات و الأمشاط والحنا ...

و تنازل وإسأل إحداهن :
ليش تبيعين يا مرة ؟ وشاللي حدك ؟
ماذا ستقول لك؟
هل ستقول إني أتسلى و أوسعصدري ...





هنا لب المـقال ،، ( وجود نساء يعملن بالبيع موجود منذ زمن ) ، فـي المدينة وفي الحرمـ خاصة

فما العلة فـي الاستنكار اذن ؟

وان كان بيع الفصفص والحب جائز للنساء فالأولى السماح لهن ببيع مستلزماتهن الخاصه ..



اتفق مع مضمون المقاله تماما ,,

مع انه كان بالامكان ايصال الفكره بعيدا عن التطاول الشخصي على سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ واثارة هذه البلبله ..



برنس

ألف شكر على طرحكـ الجميل
عافاكـ ربي BBP

التوقيع:
.



..{وأتمًـ مثل الحِزن .................
أنْـطر سحَابة عِيد


.
حلمـنا الوردي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2006, 09:49 AM   #9
. . : مـراقب عام شبـكة النمـر : . .
 
الصورة الرمزية prince1111
 
افتراضي رد: دعوة لمناقشة مقال قوي (عطونا أرآئكم )


أشكر الجميع على مشاركتهم بآرائهم
بإختصار
أتفق على المبدأ وهو ضرورة سعودة الوظائف الخاصة بالإحتياجات النسائية
وذلك لأسباب كثيرة أهمها هو المحافظة على خصوصية النساء وعدم السماح
للرجال بالدخول بأمور لايحمد عقباها وذلك من باب أنه يبيع سلعته !!!!
أيضاً سيساعد ذلك على توفير وظائف أكثر للسعوديات الأحق بذلك من غيرهم من الأجانب
ولكن يجب أن يكون النقد بطريقة مؤدبه خاصة أن الكلام موجه لمفتي عام المملكة
والنقاش دائماً مايكون داخل حدود وخطوط لانتعداها
والله أعلم

التوقيع:
prince1111 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:30 AM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi