انســــان
عدد الضغطات : 18,559
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,057(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,689استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,871

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > صـدى المشـاعر > صدى المشاعر ( النظم )
   

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-10-2006, 08:32 AM   #1
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية N I N E
 
Post ايلـيـا أبو مـاضي // شـاعر الطـلاسـم // ..!

بسم الله

طـلّـة أخرى هـنـا ..



//

//

//


** ايـليــا أبو مـاضـي **

نبذة من حياته /

//

//

إيليا بن ظاهر أبي ماضي من كبار شعراء المهجر في أمريكا الشمالية ، ولد في المحيدثة بلبنان عام 1889م وهاجر إلى مصر سنة 1900م وسكن الإسكندرية وأولع بالأدب والشعر حفظاً ومطالعة ونظماً ، وفي عام 1911م أصدر ديوانه الأول ( تذكار المضي ) وهاجر في نفس العام إلى أمريكا وأقام بمدينة سنسناتي واحترف التجارة وفي عام 1916م انتقل إلى نيويورك حيث انظم إلى نخبة الأدباء المهجريين الذين أسسوا الرابطة القلمية وفيها طبع ديوانه الثاني الذي قدم له الشاعر جبران خليل جبران وانصرف منذ ذلك الحين إلى الصحافة فعمل في جريدة مرآة الغرب ثم أصدر جريدة السمير أسبوعية ثم يومية عام 1929م في بروكلن إلى أن توفي بها . أصدر ديوانه الثالث الذي قدم له الشاعر ميخائيل نعيمة عام 1925م وفي عام 1940م أصدر ديوانه" الخمائل " وقد نظم بعد ذلك شعر كثير نشرها في الصحف والمجلات في الوطن وفي المهجر.

//

//


قد يـكـون عـرف عن هـذا الشـاعـر بالقصيـده المشهورة .. الطلاسم ..

( بغض النظر عن الجانب الشرعي)

هي بحدّ ذاتها طلسم شعري عظيم ,, ولغز لا يقدر ان يكونه بقصيده الاّ هو ..

أعيـت على كل الشـعـرء مجـاراتـهـا ,, كان ايليــا وحـده هو من يستـطـيع ..


//

//


هـذا جـانب ,, أما الجانب الذي قليـلٌ من يعرف هذا الجـانب ..

هو ان ايـليـا من أعظـم شـعـرااء الـغـزل ..

بل انه من أروع من يصـف ما يتخيـلـه ..


//

//


يعتـبر ايليـا شـاعر حديـث ..
فـ لإبيـاتـه نكـهـة خـااصـه ..
ورونـق لايجيـده إلا هـــــو ..


//

//


( ايليـا داخـل بوتقـتـه الشـعريـه )

//

//


** كـُـن بلـسـمـًـــا **

كـن بـلـسماً إن صار دهرك أرقما

إن الـحـيـاة حـبـتـك كـلَّ كـنـوزهـا

أحـسـنْ وإن لـم تـجـزَ حـتى بالثنا

مَــنْ ذا يــكـافـئُ زهـرةً فـواحـةً ؟

عُـدَّ الـكـرامَ الـمـحـسـنـيـن وقِسهمُ

يـاصـاحِ خُـذ عـلـم الـمـحبة عنهما

لـو لـم تَـفُـحْ هذي ، وهذا ما شدا ،

فـاعـمـل لإسـعـاد الـسِّوى وهنائهم

أيـقـظ شـعـورك بـالـمـحبة إن غفا

وحـلاوة إن صـار غـيـرك عـلـقما

لا تـبخلنَّ على الحياة ببعض ما ..

أيَّ الجزاء الغيثُ يبغي إن همى ؟

أو مـن يـثـيـبُ الـبـلـبل المترنما ؟

بـهـمـا تـجـد هـذيـن مـنـهـم أكـرما

إنـي وجـدتُ الـحـبَّ عـلـمـا قـيـمـا

عـاشـتْ مـذمـمـةً وعـاش مـذمـمـا

إن شـئـت تـسـعد في الحياة وتنعما

لـولا الـشعور الناس كانوا كالدمى





*********

** قال السمـاءُ كئيـبةٌ **

قـال : السمـاء كئيبـة !وتجهمـا!
قلت إبتسم يكفي التجهم في السماء !


قال الصباولّى! فقلـت لـه ابتسـم
لن يرجع الأسف الصبـا المتصرمـا


قال: التي كانت سمائي في الهـوى
صارت لنفسي في الغـرام جهنمـا .

خانـت عهـودي بعدمـا ملكتـهـا
قلبي ، فكيف أطيـق أن اتبسمـا !


قلت : ابتسم واطرب فلـو قارنتهـا
قضيـت عمـرك كلـه متألـمـا !


قال : التجـارة فـي صـراع هائـل
مثل المسافـر كـاد يقتلـه الظمـا

أو غــادة مسلـولـة محتـاجـة
لدمًً ، وتنفـث كلمـا لهثـت دمـا!


قلت : ابتسم ماأنـت جالـب دائهـا
وشفائهـا ، فإذاابتسمـت فربمـا...

أيكون غيرك مجرمـا وتبيـت فـي
وجل كأنك أنـت صـرت المجرمـا؟


قال : العدى حولي علت صيحاتهـم
أأسرّّ والأعداء حولي فـي الحمـى ؟


قلت : ابتسم ، لم يطلبـوك بذمهـم
لو لم تكن منهـم أجـل وأعظمـا !


قال : المواسم قـد بـدت أعلامهـا
وتعرضت لي في الملابـس والدمـى

وعلـي للأحـبـاب فــرض لازم
لكـن كفـي ليـس تملـك درهمـا


قلت : ابتسم ، يكفيك أنك لـم تـزل
حياً، ولسـت مـن الأحبـة معدمـا


قـال : الليالـي جرعتنـي علقمـاً
قلت : ابتسم ، ولئن جرعت العلقمـا

فلـعـل غـيـرك إن رآك مرنـمـاً
طــرح الكـآبـة جانباُوترنـمـا

أتـراك تغنـم بالتـبـرم درهـمـا
أم أنت تخسـر بالبشاشـة مغنمـا؟

ياصاح لا خطـر علـى شفتيـك أن
تتثلمـا، والـوجـه أن يتحطـمـا
فاضحك فإن الشهب تضحـك والـد
جى متلاطـم ، ولذانحـب الأنجمـا؟


قال : البشاشة ليـس تسعـد كائنـا
يأتـي إلـى الدنياويذهـب مرغمـا


قلت: ابتسم ،مادام بينـك والـردى
شبـر فإنـك بعـد لـن تتبسـمـا


*******

** يا مـلاكـي **

أيَّ شَيءٍ فِي العِيْدِ أهْدِي إلَيْكِ
يَا مَلاَكِي وَكُلُّ شَيءٍ لَدَيْكِ ؟
أسِوَارَاً؟ أمْ دُمْلُجَاً مِنْ نُضَارٍ
لاَ أحِبُّ القُيُوْدَ فِي مِعْصَمَيْكِ
أمْ خُمُوْرَاً؟ وَلَيْسَ فِي الأرَضِ خمرَاً
كَالَّتِي تَسْكُبِيْنَ مِنْ عَيْنَيْكِ
أمْ وَرْدَاً؟ وَالوَرْدُ أجْمَلُهُ عِنْدِي
الَّذِي قَدْ نَشَقْتُ مِنْ خَدَّيْكِ
أمْ عَقِيْقَاً كَمُهْجَتِي يَتَلَظَّى؟
وَالعَقِيْقُ الثَّمِيْنُ فِي شَفَتَيْكِ


لَيْسَ عِنْدِيَ شَيءٌ أعَزُّ مِنَ الرُوحِ
وَرُوْحِي مَرْهُوْنَةٌ فِي يَدَيْكِ .. !


*******

** الـورد **

لَمَّا رَأيْتُ الوَرْدَ فِي خَدَّيْكِ
وَشَقَائِقَ النَّعْمَانِ فِي شَفَتَيْكِ
وَنَشَقْتُ مِنْ فَوْدَيْكِ نَدَّاً عَاطِرَاً
لَمَّا مَشَتْ كَفَّاكِ في فَوْدَيْكِ
وَرَأيْتُ رَأسَكِ بِالأقَاحِ مُتَوَّجَاً
وَالفُلَّ طَاقَاتٍ عَلَـــى نَهْدَيْكِ
وَسَمِعْتُ حَوْلَكِ هَمْسَ أرْوَاحِ الصِّبَا
عِنْدَ الصَّبَاحِ تَهُـــزُّ مِنْ عِطْفَيْكِ
أيْقَنْتُ أنَّكِ جَنَّــةٌ خَـــلاَّبَةٌ
فَحَنَنْتُ مِنْ بَعْدِ المَشِيْبِ إلَيْكِ
وَلِذَاكَ قَدْ صَيَّرْتُ قَلْبِي نَحْلَةً
يَا جَنَّتِي كَيْمَا يَحُوْمَ عَلَيْكِ


رُوْحِي فِدَاؤُكِ إنَّهَا لَوْ لَمْ تَكُنْ
فِي رَاحَتَيْكِ هَوَتْ عَلَى قَدَمَيْكِ


*******

** العُيُوْنَ السُّوْدَا **

لَيْتَ الَّذِي خَلَقَ العُيُوْنَ السُّوْدَا
خَلَقَ القُلُوْبَ الخَافِقَاتِ حَدِيْدَا
لَوْلاَ نَوَاعِسُهَا وَلَوْلاَ سِحْرُهَا
مَا وَدَّ مَـالِكُ قَلْبِـهِ لَــوْ صِيْدَا
إنْ أنْتَ أبْصَرْتِ الجَمَالَ وَلَمْ تَهِمْ
كُنْتَ امْرِءَاً خَشِنَ الطِّبَاعِ بَليْدَا
وَإذَا طَلَبْتَ مَعَ الصَبَّابَةِ لَــذَّةً
فَلَقَدْ طَلَبْتَ الضَّائِعَ المَوْجُوْدَا
يَا وَيْحَ قَلْبِي إنَّهُ فِي جَانِبِي
وَأظُنُّهُ نَائِي المَــزَارِ بَعِيْــدَا
هِيَ نَظْرَةٌ عَرَضَتْ فَصَارَتْ فِي الحَشَا
نَارَاً وَصَارَ لَهَــا الفُـــؤَادَ وَقُوْدَا
وَالحُبُّ صَوْتٌ فَهْوَ أنَّهُ نَائِحٍ
طَوْرَاً وَآوِنَةً يَكُوْنُ نَشِيْدَا
وَيَلَذُّ نَفْسِي أنْ تَكُوْنَ شَقِيَّةً
وَيَلَذُّ قَلْبِي أنْ يَكُوْنَ عَمِيْدَا
إنْ كُنْتَ تَدْرِي مَا الغَرَامُ فَدَاوِنِي
أوْ لاَ فَــخـَلِّ الـعَــذْلَ وَالتـَفـْنِيْدَا

مَا شِمْتُ حُسْنَكِ قَطُّ إلاَّ رَاعَني
فَوَدِدْتُ لَوْ رُزِقَ الجَمَالُ خُلُوْدَا
وَإذَا ذَكَرْتُكِ هَزَّ ذِكْرُكِ أضْلُعِي
شَوْقَاً كَمَا هَزَّ النَّسِيْمُ بُنُوْدَا
وَلَقَدْ يَكُوْنُ لِيَ السُّلُوُّ عَنِ الهَوَى
لَكِنَّمَا خُلِقَ المُحِبُّ وَدُوْدَا


*****

.....

والآن من حق شـاعرنـا أن نـعـرج على رائـعتـه ][ الطـلاسـم ][ ..
فهي الابـداع الذي يستحق ان تـُرفع له القبعـات .. والوصف الجميل ..
قصيدة ايليا ابو ماضي...رائعه في كلماتها..وديباجتها
ووقعها الموسيقي في الاذن...
ولكن لي تحفظ كبير على معانيها...
ففيها الكثير من المغالطات..
التي نرفضها نحن كمسلمين..!

فـعـلاً تستحـق القـراءه والقـراءه .. تتـلوهـا قـرااءه ..
لأنها أروع ماقرأتُ شـعرًا .. وأجمل مارأيتُ نـثـرًا


** الطـلاسـم **

جئت لا أعلم من أين ولكني أتيت
ولقد أبصرتُ قدامي طريقاً فمشيت
وسأبقى ماشياً إن شئتُ هذا أم أبيت
كيف جئت؟ كيف أبصرت طريقي؟
لست أدري



وطريقي ما طريقي؟ أطويلٌ أم قصير؟
هل أنا أصعد أم أهبط فيه وأغور؟
أأنا السائر في الدرب؟ أم الدرب يسير؟
أم كلانا واقف والدهر يجري؟
لست أدري


أجديدٌ أم قديمٌ أنا في هذا الوجودْ؟
هل أنا حرٌّ طليقٌ أم أسيرٌ في قيودْ؟
هل أنا قائد نفسي في حياتي أم مقودْ؟
أتمنى أنني أدري ولكن
لست أدري


ليت شعري وأنا في عالَم الغيب الأمينْ
أتراني كنت أدري أنني فيه دفينْ؟
وبأني سوف أبدو وبأني سأكون؟
أم تراني كنت لا أدركُ شيئاً؟
لست أدري


أتراني قبلما أصبحت إنساناً سويَّا
أتراني كنت محواً؟ أم تراني كنت شيَّا؟
ألهذا اللغز حلٌّ؟ أم سيبقى أبديَّا؟
لست أدري ، ولماذا لست أدري؟
لست أدري


قد سألت البحر يوماً : هل أنا يا بحر منكا؟
هل صحيحٌ ما رواه بعضهم عني وعنكا؟
أم ترى ما زعموا زوراً وبهتاناً وإفكا؟
ضحكت أمواجه منِّي وقالت :
لست أدري


أيها البحر أتدري كم مضت ألفٌ عليكا؟
وهل الشاطئ يدري أنه جاثٍ لديكا؟
وهل الأنهارُ تدري أنها منك إليكا؟
ما الذي الأمواج قالت حين ثارت؟
لست أدري



أنت يا بحر أسيرٌ آهِ ما أعظمَ أسرَكْ
أنت مثلي أيها الجبّارُ لا تملكُ أمرَكْ
أشبهَتْ حالُك حالي وحكى عذريَ عذرَكْ
فمتى أنجو من الأسْرِ وتنجو؟
لست أدري

ترسلُ السُّحبَ فتسقي أرضَنا والشجرا
قد أكلناكَ وقلنا قد أكلنا الثمرا
وشربناكَ وقلنا قد شربنا المطرا
أصوابٌ ما زعمنا أم ضلالٌ
لست أدري




قد سألتُ السحْبَ في الآفاقِ هل تذكرُ رملَكْ؟
وسألت الشجرَ المورِقَ هل يعرفُ فضلَكْ؟
وسألتُ الدرَّ في الأعناقِ هل تذكرُ أصلَكْ؟
وكأنِّي خلتها قالتْ جميعاً:
لست أدري


يرقصُ الموجُ وفي قاعِكَ حربٌ لن تزولا
تخلقُ الأسماكَ لكنْ تخلقُ الحوتَ الأكولا
قد جمعتَ الموتَ في صدركَ والعيشَ الجميلا
ليتَ شعري أنتَ مهدٌ أم ضريحٌ؟
لست أدري



كم فتاةٍ مثلِ ليلى وفتىً كابنِ الملوَّحْ
أنفقا الساعاتِ في الشاطئ تشكو وهْوَ يشرحْ
كلَّما حدَّثَ أصغتْ وإذا قالتْ ترنَّحْ
أحفيفُ الموج سِرٌّ ضيَّعاهُ؟
لست أدري

كم ملوكٍ ضربوا حولَكَ في الليلِ القبابا
طلعَ الصبحُ ولكنْ لم تجدْ إلا الضبابا
ألهم يا بحرُ يوماً رجعةٌ أم لا مآبا؟
أهمُ في الرملِ قال الرملُ : إنِّي
لست أدري



فيك مثلي أيها الجبّارُ أصدافٌ ورملُ
إنَّما أنت بلا ظلٍّ ولي في الأرضِ ظلُّ
إنَّما أنت بلا عقلٍ ولي يا بحرُ عقلُ
فلماذا يا تُرى أمضي وتبقى؟
لست أدري


يا كتابَ الدهرِ قلْ لي ألهُ قبلٌ وبعدُ؟
أنا كالزورقِ فيهِ وهْوَ بحرٌ لا يُحدُّ
ليس لي قصدٌ فهلْ للبحرِ في سيريَ قصدُ؟
حبَّذا العلمُ ولكنْ كيف أدري؟
لست أدري



إن في صدريَ يا بحرُ لأسراراً عجابا
نزلَ السترُ عليها وأنا كنتُ الحجابا
ولذا أزدادُ بُعداً كُلَّما ازددتُ اقترابا
وأراني كلَّما أوشكتُ أدري
لست أدري


إنني يا بحرُ بحرٌ شاطئاهُ شاطئاكا
الغدُ المجهولُ والأمسُ الذانِ اكتنفاكا
وكلانا قطرةٌ من ذا وذاكا
لا تسلني ما غدٌ ما أمسِ إنِّي
لست أدري



قيل لي في الدير قومٌ أدركوا سرَّ الحياةْ
غيرَ أني لم أجدْ غيرَ عقولٍ آسناتْ
وقلوبٍ بليتْ فيها المنى فهْيَ رفاتْ
ما أنا أعمى فهل غيريَ أعمى؟
لست أدري


قيلَ أدرى الناسِ بالأسرارِ سُكّانُ الصوامعْ
قلتُ إن صحَّ الذي قالوا فإنَّ السرَّ شائعْ
عجباً كيف ترى الشمسَ عيونٌ في براقعْ
والتي لم تتبرقعْ لا تراها
لست أدري


إن تكُ العزلةُ نُسكاً وتقىً فالذئبُ راهبْ
وعرينُ الليثِ دَيرٌ حُبُّه فرضٌ وواجبْ
ليت شعري أيميتُ النسكُ أم يُحيي المواهبْ؟
كيفَ يمحو النسكُ إثماً وهْوَ إثمُ ؟
لست أدري


إنني أبصرتُ في الديرِ وروداً في سياجِ
قَنعتْ بعد الندى الطاهرِ بالماءِ الأُجاجِ
حولَها النورُ الذي يُحيي وترضى بالدياجي
أمن الحكمةِ قتلُ القلبِ صبراً؟
لست أدري



قد دخلتُ الديرَ عند الفجرِ كالفجرِ الطروبْ
وتركتُ الديرَ عند الليلِ كالليلِ الغضوبْ
كان في نفسيَ كربٌ صارَ في نفسيْ كروبْ
أمن الديرِ أم الليلِ اكتئابي؟
لست أدري


قد دخلتُ الديرَ أستنطقُ فيه الناسكينا
فإذا القومُ من الحيرةِ مثلي باهتونا
غلبَ اليأسُ عليهم فهُمُ مستسلمونا
وإذا بالبابِ مكتوبٌ عليه
لست أدري



عجباً للناسكِ القانتِ وهْوَ اللوذعيْ
هجرَ الناسَ وفيهمْ كلُّ حُسنِ المبدِعِ
وغدا يبحثُ عنهُ في المكانِ البلقعِ
أرأى في القفرِ ماءً أم سراباً
لست أدري


كم تماري أيُّها الناسكُ في الحقِّ الصريحْ
لو أرادَ اللهُ أنْ لا تعشقَ الشيءَ المليحْ
كان إذ سوّاكَ سوّاك بلا عقلٍ وروحْ
فالذي تفعلُ إثمٌ قال إني
لست أدري



أيُّها الهاربُ إنَّ العارَ في هذا الفرارْ
لا صلاحٌ في الذي تفعلُ حتى للقفارْ
أنت جانٍ أيُّ جانٍ قاتلٌ في غيرِ ثارْ
أفيرضى اللهُ عن هذا ويعفو؟
لست أدري


ولقد قلتُ لنفسي وأنا بين المقابرْ
هل رأيتِ الأمنَ والراحةَ وإلى في المحافرْ؟
فإشارت فإذا للدُّودِ عَبْثٌ في المحاجرْ
ثم قالت : أيها السائلُ إنّي
لست أدري



انظري كيف تساوى الكلُّ في هذا المكانِ
وتلاشى في بقايا العبدِ ربُّ الصولجانِ
والتقى العاشقُ والقالي فما يفترقانِ
أفهذا منتهى العدلِ؟ فقالت
لست أدري


إنْ يكُ الموتُ قصاصاً أيُّ ذنبٍ للطهارة
وإذا كان ثواباً أيُّ فضلٍ للدعارة
وإذا كان وما فيهِ جزاءٌ أو خسارة
فلِمَ الأسماءُ إثمٌ وصلاحٌ؟
لست أدري


أيُّها القبرُ تكلَّمْ واخبريني يا رمامْ
هل طوى أحلامَكِ الموتُ؟ وهل مات الغرامْ؟
من هُوَ المائتُ من عامٍ ومن مليونِ عامْ؟
أيصيرُ الوقتُ في الأرماسِ محواً؟
لست أدري

إن يكُ الموتُ رقاداً بعدَهُ صحوٌ طويلْ
فلماذا ليس يبقى صحوُنا هذا الجميلْ؟
ولماذا المرءُ لا يدري متى وقتُ الرحيلْ؟
ومتى ينكشفُ السرُّ فيدري؟
لست أدري



إنْ يكُ الموتُ هجوعاً يملأُ النفسَ سلاما
وانعتاقاً لا اعتقالاً وابتداءً لا ختاما
فلماذا أعشقُ النومَ ولا أهوى الحِماما؟
ولماذا تجزعُ الأرواحُ منهُ؟
لست أدري

أوراءَ القبرِ بعدَ الموتِ بعثٌ ونشورُ؟
فحياةٌ فخلودٌ أم فناءٌ فدثورُ؟
أكلامُ الناسِ صدقٌ؟ أم كلامُ الناسِ زورُ؟
أصحيحٌ أنَّ بعضَ الناسِ يدري؟
لست أدري



إنْ أكنْ أُبعثُ بعد الموتِ جثماناً وعقلا
أترى أُبعثُ بعضاً؟ أم ترى أُبعثُ كُلاّ؟
أترى أُبعثُ طفلاً؟ أم ترى أُبعثُ كهلا؟
ثم هل أعرفُ بعدَ الموتِ ذاتي؟
لست أدري


يا صديقي لا تعلِّلْني بتمزيقِ الستورِ
بعدما أقضي فعقلي لا يبالي بالقشورِ
إنْ أكنْ في حالةِ الإدراكِ لا أدري مصيري
كيف أدري بعدما أفقدُ رشدي؟
لست أدري


** الغبطة فكرة **

أقبلَ العيدُ ، ولكنْ ليسَ في الناسِ المسرَّهْ
لا أَرى إلاَّ وُجُوهاً كالحاتٍ مُكْفَهِرَّهْ
كالرَّكايا لم تَدَعْ فيها يدُ الماتِحِ قطرَهْ
أو كمثلِ الرَّوضِ لم تَتْركْ به النكباءُ زهرَهْ
وعيوناً دَنقتْ فيها الأماني المُسْتَحِرَّهْ
فَهْيَ حَيرى ذاهلاتٌ في الذي تهوى وتكرَهْ
وخدوداً باهتاتٍ قد كساها الهَمُّ صُفْرَهْ
وشفاهاً تحذرُ الضحكَ كأنَّ الضحكَ جمرَهْ
ليسَ للقومِ حديثٌ غير شكوى مستمرَّهْ
قد تساوى عندهُمْ لليأسِ نفعٌ ومضرَّهْ
لا تَسَلْ ماذا عراهُمْ كلُّهم يجهل ُ أمرَهْ
حائرٌ كالطائرِ الخائفِ قد ضَيَّعَ وكرَهْ
فوقَهُ البازِيُّ ، والأشْرَاكُ في نجدٍ وحُفْرَهْ
فهو إنْ حَطَّ إلى الغبراءِ شَكَّ السهمُ صدرَهْ
إذا ما طارَ لاقى قشعمَ الجوِّ وصقرَهْ
كلُّهم يبكي على الأمسِ ويخشى شَرَّ بُكْرَهْ
فهمُ مثل عجوزٍ فقدتْ في البحرِ إبرَهْ

*

أيّها الشاكي الليالي إنَّما الغبطةُ فِكْرَهْ
ربَّما اسْتوطَنَتِ الكوخَ وما في الكوخِ كِسْرَهْ
وخَلَتْ منها القصورُ العالياتُ المُشْمَخِرَّهْ
تلمسُ الغصنَ المُعَرَّى فإذا في الغصنِ نُضْرَهْ
وإذا رفَّتْ على القَفْرِ استوى ماءً وخُضْرَهْ
وإذا مَسَّتْ حصاةً صَقَلَتْها فهيَ دُرَّهْ
لَكَ ، ما دامتْ لكَ ، الأرضُ وما فوق المَجَرَّهْ
فإذا ضَيَّعْتَها فالكونُ لا يَعْدِلُ ذَرَّهْ
أيُّها الباكي رويداً لا يسدُّ الدمعُ ثغرَهْ
أيُّها العابسُ لن تُعطَى على التقطيبِ أُجْرَهْ
لا تكنْ مُرَّاً ، ولا تجعَلْ حياةَ الغيرِ مُرَّهْ
إِنَّ من يبكي لهُ حَوْلٌ على الضحكِ وقُدْرَهْ
فتَهَلَّلْ وتَرَنَّمْ ، فالفتى العابسُ صَخْرَهْ
سَكَنَ الدهرُ وحانتْ غفلةٌ منهُ وغِرَّهْ
إنَّهُ العيدُ … وإنَّ العيدَ مثل العُرْسِ مَرَّهْ


*******

وختامـًـا ..
فـإن ايليـا أبو مـاضي .. أحدث تجديداً في الكلمة الشعرية
وجعلها تتسع لمضامين الحياة الاجتماعية والفكرية والنفسية
من غير أن تخرج من إطار البساطة والوضوح.
،،
نشر أبو ماضي في حياته أربعة دواوين وهي" تذكار الماضي " و " ديوان ايليا أبو ماضي " و " الجداول " و " الخمائل "، وأعد للطبع ديوانه الخامس " تبر وتراب ".



//

هذا مالـدّي ..
قدمـتُ لكم بعض مالدى شاعـر .. وبعض نبضـه ..
لم أود أن أسهـب في الجـانب الشـعري - لإتاحة الفرصـه لكم -
ابحثوا وَ اقرئـوا وَ حـاولـو .. إلى أن تصـلـوا
آمل ان يكـون ماقدمـت قد حـاز على استسحـانـكم ..


تقبلـوا تحياتي ..

أخوكم نواف

التوقيع: أبعت لي سؤال..وطمنّي!
http://ask.fm/Mussab48
N I N E غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2006, 08:44 AM   #2
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية عاشـــــــ سامي ـــق
 
افتراضي رد: ايلـيـا أبو مـاضي // شـاعر الطـلاسـم // ..!

...





إختـــرت فـ أحســنـــت الإختيـــار .. !

إيليــا أبو ماضـــي ..
كبير .. في شعـــرهـ ..
كبيــر .. في عملـــه ..
كبيــر كبيــر كبيــر ..

:


.. ( الورد ) ..

لَمَّا رَأيْتُ الوَرْدَ فِي خَدَّيْكِ
وَشَقَائِقَ النَّعْمَانِ فِي شَفَتَيْكِ
وَنَشَقْتُ مِنْ فَوْدَيْكِ نَدَّاً عَاطِرَاً
لَمَّا مَشَتْ كَفَّاكِ في فَوْدَيْكِ
وَرَأيْتُ رَأسَكِ بِالأقَاحِ مُتَوَّجَاً
وَالفُلَّ طَاقَاتٍ عَلَـــى نَهْدَيْكِ
وَسَمِعْتُ حَوْلَكِ هَمْسَ أرْوَاحِ الصِّبَا
عِنْدَ الصَّبَاحِ تَهُـــزُّ مِنْ عِطْفَيْكِ
أيْقَنْتُ أنَّكِ جَنَّــةٌ خَـــلاَّبَةٌ
فَحَنَنْتُ مِنْ بَعْدِ المَشِيْبِ إلَيْكِ
وَلِذَاكَ قَدْ صَيَّرْتُ قَلْبِي نَحْلَةً
يَا جَنَّتِي كَيْمَا يَحُوْمَ عَلَيْكِ

ما شااااء اللهــ .. قمة الروعــه

:

وختامـًـا ..
فـإن ايليـا أبو مـاضي .. أحدث تجديداً في الكلمة الشعرية
وجعلها تتسع لمضامين الحياة الاجتماعية والفكرية والنفسية
من غير أن تخرج من إطار البساطة والوضوح.


و هــل يعمــل ذلــــك غــيــــر الكـِـبـار .. ؟
شاعر كبير فعلاً فعلاً ..
و لعل من أجمل ما قرأت لـه .. و هو ربمـا يصف واقعنا

بيني و بين العيون سرّ ... الله في السّرّ و العيون
إذا عصت فكرتي القوافي ... أوحت لنفسي بها الجفون

هات اسقني الخمر جهرا ... و لا تبال بما يكون
إن كان خير أو كان شرّ ... إنّا إلى الله راجعون !!
ما وضعته من إبداع (( ايليا )) قبل قليل ! لا شيء أمام هذا ..
أعطيت من أعشقها وردة
من بعد أن أودعتها قلبي
فجعلت تنثر أوراقها
بأنمل كالعنم الرّطب
لا تسألوا العاشق عن قلبه
قد ضاع بين الضّحك و اللّعب
لم أقطف الوردة من غصنها
لو لم تكن كالخدّ في الأتّقاد
و لم تمزّق هند أوراقها
لولا اشتباه بينها و الفؤاد


/


الله يعطيك العافية يا رائـــع ,, و لا تحرمنا من جديدكــ ! ..

...

التوقيع:

التعديل الأخير تم بواسطة ! No way ; 25-10-2006 الساعة 03:07 AM سبب آخر: تنسيق الرد :\
عاشـــــــ سامي ـــق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2006, 08:53 AM   #3
عضو مؤسس للموقع
 
الصورة الرمزية فيصل
 
افتراضي رد: ايلـيـا أبو مـاضي // شـاعر الطـلاسـم // ..!

*
*
*
هلا وغلا نواف ..
عافاك ربي ياغالي ..

بصراحه مااعرف هالشاعر
واول مره اسمع فيه ..

لكن من ابياته واضح انه خطيـر ..
وشكله كان يحتك بنزار قباني

سلامو

التوقيع:


صفحتي ع التويتر- اتشرف بتواجدكم
https://twitter.com/#!/Fai9al15


لِـ / أحْلَامُنَا بَقَايّا لَنْ تكْتَمِل إلاّ فِيّ [ ,’ الجَنّه ,’]

فيصل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2006, 09:18 AM   #4
قنــاص مبــدع
 
الصورة الرمزية سكره مالحه
 
افتراضي رد: ايلـيـا أبو مـاضي // شـاعر الطـلاسـم // ..!

::


يعطيـــــك الف عافيه BBP


::

اختـيار موفق,,,,

تشكر على المجهود القيم BBP BBP

::

سكره مالحه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2006, 09:34 AM   #5
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية ماجد الشهري
 
افتراضي رد: ايلـيـا أبو مـاضي // شـاعر الطـلاسـم // ..!

واااو

والله انك فلته يا نواف

بالفعل موضوع رووعه

أحببت هذا الشاعر أنا

شكراً لك على موضوعك اللطيف

التوقيع:
Nikon D3 | Nikon D300 |Nikon 300mm f/2.8 VR| Nikon 70-200mm f/2.8 VR| Nikon 100mm f/2.8 Macro| Nikon 10-24mm f/3.5-4.5G ED | Nikon 85mm f/1.8D AF | Nikon SB-900 | Sandisk 16GB Extereem III | Sandisk 4GB Extereem III | Epson multimedia storge viewer P-7000 160 GB | Lowepro computrekker AW



ماجد الشهري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-10-2006, 12:03 AM   #6
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية N I N E
 
افتراضي رد: ايلـيـا أبو مـاضي // شـاعر الطـلاسـم // ..!

شكرا لكل من مرّ او شرّف

التوقيع: أبعت لي سؤال..وطمنّي!
http://ask.fm/Mussab48
N I N E غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-10-2006, 01:43 AM   #7
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية مجنونه يعقوب عبدالله
 
افتراضي رد: ايلـيـا أبو مـاضي // شـاعر الطـلاسـم // ..!

مشكوووووووووور
الشعر شي عفااك ربي

التوقيع: ::::707::::
مجنونه يعقوب عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-10-2006, 04:57 AM   #8
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية ! No way
 
افتراضي رد: ايلـيـا أبو مـاضي // شـاعر الطـلاسـم // ..!

.

.


أهلـن نواف ..
منور القسمـ للمره الثانيـه .. : $

..




.. ||||||| ..


بصرااحـه الشاعر اللي كتبت عنـه أول مره أسمع فيه .. : $
وأعجبـتني قصايدهـ كثيــر .. !
رحـت أدور له قصايـد ثانيـه في google !! .. : $ ..

أحس من أسلوبـه انه " حكيمـ " .. راعي حكم وأمثـال
ويحكي في قصايـده عن تجاربـه ودروسه في الحيـااة ..
بالنسبــه لـ تشبيهاتـه ..هـذي عـاد شـي ثـاني ..
صدق أستعجب من الحرف اللي يكتـبه !!

:


نواف ..
ألف شكر لك ع هالموضوع المرتـب ..
وكــل عامـ وأنـت بخيـر .. BBP ..


:: مثبـّــت ::

ترااني مانسيـت الموضوع اللي بنزله في المجلس !
<< ميب تلمح أبـد خخخخـ !!

:

! No way غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-10-2006, 10:28 AM   #9
. . : زعيم القناصين : . .
 
افتراضي رد: ايلـيـا أبو مـاضي // شـاعر الطـلاسـم // ..!

أقتباسجئت لا أعلم من أين ولكني أتيت


اكثر شي شدني بالموضوع هالبيت
دايم يقوله الشيخ عائض القرني بمحاضراته
والحين عرفت انه لـ ايلـيـا ابو ماضي
بصراحه هاالشاعر اذكر قصايده ايام الثانوي
بس ماكانو يعطونك كل شي المدرسه
يعطونك شي بسيط عنه وقصيده وحده نسيت وش هي
موضوع حلو في القسم ونحتاج مثل هالمواضيع لكي نتعرف على شعرا حفرو في التاريخ العربي اقويلهم وشعرهم
موب شعرا ذا اليومين


نواف الذهبي ابدعت وربي بموضوع مثل كذا
وان دل يدل على حسك الشعري وفهمك للكلام الجميل
لان نادر مانحصل ناس بهالوقت يعترفون بشعرا مثل كذا
شعرا كان كلامهم كله حكم والكلمه تتطلع منه مثل الرمح يغرسها في اي مكان وتجي في المقتل

تمنينتك جايب له صوره

لاتحرمنا جديدك تكفى ..

بن خوري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-10-2006, 10:50 AM   #10
فوتوغرافي محترف
 
الصورة الرمزية وجـه سـهـآمـك
 
افتراضي رد: ايلـيـا أبو مـاضي // شـاعر الطـلاسـم // ..!

عآفآك ربـي أخـوي نواف

بصراحـه موضوع رائـع والأروع أسلوب كآتبـه الجميل

لا تحرمنآ جديدك أخوي نواف

دمت بخيـرر

أخوك خآلد

.
.
.

التوقيع:
وجـه سـهـآمـك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-10-2006, 12:21 PM   #11
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية b l u e
 
ورده

.................


اهليــن ,
أنا بعد زيهمـ أول مرة أسمع فيـه .. ،
بس فيه مقطع من " الطـلاسمـ " قد مر علي ,
يوم كان يسـأل البحـر .. " " ..
أذكر كان عاجبني كثير .. بس ما حاولت أعرف من كاتبه << مانشره عليك

\

بعد عجبتي قصيدهـ " قال السمـ‘ـاء كئيبـة "
أسلوبه فيها يشبه البحتري كثير ..!!

نواف
موضوع مميـز مثلكـ .. BBP

التوقيع:
......


دا حلم والا دا ئـولي أيـه ..!


؟

التعديل الأخير تم بواسطة b l u e ; 26-10-2006 الساعة 01:47 PM سبب آخر: شي يفشل :$
b l u e غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-10-2006, 03:57 AM   #12
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية M!ss_Cute
 
افتراضي رد: ايلـيـا أبو مـاضي // شـاعر الطـلاسـم // ..!

^
^
من جدكم اول مره تسمعون فيه

<- والله اني حركه اجل اعرفه

هـلآ نواف ..


قـال : السمـاء كئيبـة !وتجهمـا!
قلت إبتسم يكفي التجهم في السماء !

^^
مرررهـ احبها

موضوع متعوب عليه لشاعر خطير .. الله يعطيك آلف عافيه نواف ماقصرت

ننتظر جديدك BBP

M!ss_Cute غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-10-2006, 04:06 AM   #13
. . : زعيم القناصين : . .
 
افتراضي رد: ايلـيـا أبو مـاضي // شـاعر الطـلاسـم // ..!




غريبه وش قصتكم ما احد منكم يعرفه

<< ترفقي

قريت ديوان له وانا بثاني متوسط

اعطتني استاذة العربي ديوانه بس والله ما اذكر وشسمه بس قريت له كم قصيده هي حددت لي اياها

كانت استاذة تجنن من جد


في له قصيده مشهووووووره بس ناسيه نصها بالضبط ولا لقيتها يوم بحث عنها بالنت

كان يرد فيها على احمد شوقي في قصيدة قم للمعلم ووفه التبجيلا

كانت بدايتها اتوقع لو كان يعلم شوقي بمصيبتي .... الخ
شي زي كذا

<< انطمي تكفين

المهم نواف يعطيك العافيه طول موضوعك لين نزل

توقع بينزل ابكر من كذا

BBP

التوقيع:
.



.



.
Italian 3mooosh غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-10-2006, 04:11 AM   #14
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية N I N E
 
افتراضي رد: ايلـيـا أبو مـاضي // شـاعر الطـلاسـم // ..!

أقتباسالمهم نواف يعطيك العافيه طول موضوعك لين نزل

توقع بينزل ابكر من كذا


مافهمت

التوقيع: أبعت لي سؤال..وطمنّي!
http://ask.fm/Mussab48
N I N E غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-10-2006, 04:15 AM   #15
. . : زعيم القناصين : . .
 
افتراضي رد: ايلـيـا أبو مـاضي // شـاعر الطـلاسـم // ..!

ولا شي يا فهيم
بس انت كنت متحمس تبي تنزله برمضان

فيوم ما نزل توقعتك بطلت منه

<< تخاف يقولون انها تشتشت

يعطيك العافي BBP

التوقيع:
.



.



.
Italian 3mooosh غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:50 PM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi