انســــان
عدد الضغطات : 18,577
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,072(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,725استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,887

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > المجلــــــس
   

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-08-2006, 02:55 AM   #1
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية رامي السهام
 
افتراضي اهل الغرام مساكين.....نظرة جنونية..( الجزء الثاني )





كيفكم حبايب قلبي
نعود اليكم اليوم لنستكمل ما بدأناه من لقاءات مع مجانين العشق
ومساطيل الهوى وقد كان معنا في اللقاء الاول اشهر المجانين
(( مجنون ليلى )) ولمن لم يتابعنا هذا رابط اللقاء الاول للاطلاع عليه:

http://www.yaser20.com/vb/showthread.php?t=12311



بعد ان تخلصت من قيس ودفنت جثته وترحمت عليه وبينما احدث نفسي واحمد الله على التخلص منه وعدم الابتلاش معه والذهاب الى العراق وإذا باللي حط يده على كتفي وكاد ان يقتلعها من قوته وشدته الغير طبيعية ولاوش كفه اللي يستطيع ان يضعني وسطها بكل سهوله وكأنه يحمل لعبة...طبعا ان سميت بالرحمن وتعوذت بالله من الشيطان الرجيم وقلت هذي والله الورطة ما صدقت تخلصت من ذاك المهبول الا يطلع لي هذا المصيبة ..!! انا وش لي وتجربة الجنون اللي طالعة معي..!! المهم ضيفنا اليوم يختلف كليا عن حبيبنا قيس لأني وقعت ولا احد سمى عليه.. لأني مصيبة قيس كان بس مهبول ..لكن مصيبتي اليوم امر وادهى فوق انه مهبول مابه عقل يااااا خرااااااشي...!! يسكر قارورته ما يفكها ..!! واااااو..!! تخيلوا معي مهبول وسكراااان..! ويا ياقلب لا تحزن..!! من ذا اللي بيتفاهم معه..! ولا بيقنعه..! واصيح ذيك الصيحة واردد ولثــااارات كليب..!! جات معي كذا..!! هو سمعها ولا ما سمعها ويحتضني بلهفة فقدت معها الوعي ..!ويقول سبحان الله مصير الحي يتلاقى ( قلب مصري) خالي المهلهل وش جابك هنا وش غير حالتك وين راح جسمك ذاك وشعرك الغجري وقوتك وجرة خمرك الجركل ووين همام ومدري ايش ..!! وانا اكاد اموت من الخنقه والسكران ما يدري ..!! واخيرا فكني وقال الله يا الدنيا ..! كنت اتمنى احد يونسني ويشرب معي حتى لو كان كلب وتأتي انت يا ابا ليلى ..!! وانا انظر اليه واردد اهــ يــا جــنــونــي..!! هذي والله البلشة..!! من يقنعه الحين اني انا ماني بخاله..!! ويقوم ويطرح جرته المتروسه بالنبيذ الاصلي حق الملوك والامراء ويصب الكأس ..! ويقول : الليلة ليلتنا فن..!! ايه سكران..!! ويمده الي ويقول جاك يا الشراب والله اللي ما يخلي منك قطره جاك السكير الكبير الزير سالم..!! وانا بلا حراك ..! يا ربي وش اسوي ..!! ويصرخ ذيك الصرخة التي زعزعتني عن مكاني وطيرتني فوق شجرة قريبة..!! ويقول خذ ما حصلها الا انت يا المهلهل..!! وانتهزت فرصة اني فوق الشجرة وبعيد عنه ..!! ونطقت بكلمة انا ما اشرب..!! ويضحك ضحكة كادت ان تطرحني من الشجرة ولكني تمسكت جيدا وتحملت الشوك اللي قطعني وصبصب الدماء وهو يضحك ويقول : بطلت يا الزير ..! لا ما اصدق..! لو بطل العالم كله ابو ليلى ما يبطل..!! خالي وانا اعرفه زين..!!ويضحك بقوة..!! وانا اقول يا ليت لي جنحان واطير من ذا البلوى ..!! واخذت افكر وتراودني نفسي اشرب مع الخبل واللي يصير يصير قلت لا يا المهبول وش تشرب والله ما عاد يفكك..! وعاد تفقد عقلك ومع مهبول وسكران وفي مقطعة عاد دور لها..!! الحين يقول اني خاله الزير ..! بكرة بيقول اني حبيبته..!! سكران وعلى كيفه يحط اللي يبي..!! قررت اني ما اشرب حتى لو يغرني به غرغره..!!
(( عاد مالي دخل غصب))
واثناء ذلك اخذ يبكي وبشده ويصايح ويرمي بالجره واذا بها عشرين قطعه وانا اغني..يا سلام ويا سلام الله ..راحت الجرة يا سكراني..!! وهو يبكي ونزلت من على الشجرة واشفقت عليه واخذت اواسيه وريحته الله يجيركم تطرح الطيور من السماء
(( حلوة ذي وش طرحني من الشجرة الا ريحته ولا كأني بأنزل له اواسيه لابوه لابو من واساه ))
الزبده عقب هذا المشوار كله قمت اجرجره في الكلام واعرف من ذا المصيبة وقلت من انت يا اخا العرب..( علشان اطمنه ) فأخذ يردد.. وبدلت قرحا داميا بعد صحة لعل منا يانا تحولن أبؤسا قلت يا ابن الحلال انت وش تقول فقال: أجارتنا إن المزار قريب ..وإني مقيم ما أقام عسيب أجارتنا إنا غريب هاهنا..وكل غريب للغريب نسيب قلت وش عسيب وش بطيخ ونسيب اجل رجع لحالته الاوله بيحطني نسيبه..!! حلوها..!! المهم طفشني وانا اخمه واقلب جيبه واخذ بطاقته ويا للمفاجأة عندما قرأت شخصيته التي آلمتني وصبيت على شأنه كم دمعه ترحما على حاله وما آل اليه تعالوا نتعرف على ضيفنا السكير ومن يطلع ونستكشف بعضا من التفسيرات لما غمض علينا فيما سبق... ضيفنا هو امرؤ القيس الملك الضليل وسمي بذلك لاضطراب أمره طول حياته ذو القروح وسمي بذلك لما أصابه في مرض موته وقيل اسمه حندج بن حجر، والحندج: الرملة الطيبة تنبت نباتاً حسناً ومعنى امرؤ القيس: رجل الشدّة ..




نشــأتـه
ولد امرؤ القيس بنجد نحو سنة 501 م وكان ذا منيتٍ عربيٍ عريق، فأمه فاطمة بنت ربيعة أخت كليب والمهلهل، أشراف إحدى القبائل اليمنية التي كانت تسكن غربي حضرموت قبل الإسلام، و أبوه حجر بن الحارث الكندي ملك بني أسد. نشأ امرؤ القيس نشأة ترف وشب في نعيم، إلاّ أنه نشأ نشأة الغواة، فراح يعاقر الراح ويغازل النساء ويعشق اللهو، فأطلق العنان لنفسه في المجون، فحاول أبوه أن يردعه، فلم يرتدع، فطرده من بيته، فراح يخالط العرب الذين يرتادون الرياض ويلعبون ويعاقرون الخمرة ويصيدون، فكان يتجول من مكانٍ إلى مكان طالبا اللهو والمجون حتى بلغ به الترحال –كما يقال-إلى الشّام ..
ويقال سبب طرده من ابيه بعد مازودها ومثل ما يقال
( مادون الحلق الا اليدين )
لأن هذا الخبل ما كفاه حريم القبيلة ورجع على زوجة ابوه يتغزل بها
وهذا ما اغضب الشايب..!! وهذا غير معروف ولا مألوف من أخلاق
العرب على الرغم من أن أكبر الأولاد يكون وليا لامرأة أبيه بعد موت الأب
فإن شاء تزوجها وإن شاء منعها حتى تموت وإن شاء زوجها من غيره
وقد كان ذلك سائداً في الجاهلية.

( يعني من نشأته وهو خساره الله يرحم حاله ضيع ملكه
وملك ابوه ويقول ضيعني ابوي يا شيخ روح عزتي لأبوك بس )


مقتل ابيه..
وهو في الشام حملت له الأخبار خبر قتلِ أبيه على يد من قبيلة بني أسد الذين ثاروا عليه لشدته واستبداده بهم وسوء سيرته، و كان القاتل هو علباء الباهلي، فهب امرؤالقيس و قال قولته المشهورة:

"ضيعني صغيرا، وحمّلني دمه كبيرا،
لا صحو اليوم ولا سكر غدا، اليوم خمر وغدا أمر"،

وحلف على نفسه ألاّ يأكل لحما ولا يشرب خمرا حتى يقتل من بني أسد مائة ويحزن مائة آخرون.
فرحل امرؤ القيس يسنتصر القبائل للأخذ بثأر أبيه من بني أسد، فطلب العون من قبيلتي بكر وتغلب فأعانوه وأوقعوا ببني أسد، وقتلوا منهم، واكتفوا بذلك، ولكن امرأ القيس لم يكتف،
فتركوه وحيدا، فتوجّه إلى السموأل طالبا العون في كتابٍ يريده إلى الحارث بن شحر الغساني
لعله يتوسط لدى قيصر الرّوم في قسطنطينية، فيكون له منجدا.
قلت له يا رجال ما كفاك مية رجال منهم وتبغى بعد تذبح فيهم
قال ما تدري انت وش السبب قلت علمني..
قال: ما ابي الزير يجي اكثر مني في اللي قتلهم علشان اخوه واصير انا اكثر منه ..
قلت لحظة..لحظة..!! الى هالدرجة حياة الناس لعبة في يديك انت وخالك ..!! يسكر الواحد منكم ..ويقوم يروح يقتل خلق الله ..
قال فيه سبب ثاني قلت يا الله هاته..
قال..ترى تبعد الفضاوة الزائدة عندنا وش نسوي جربنا كل شئ قلنا يا الله نشغل العرب بذا الحروب ومنها نستأنس ومنها نأخذ الثأر..
قلت والله ما طردك ابوك من شوي ..!!
هذا اللي خذيته من خالك المهلهل واللي فايده منه وصدق من قال : الولد لا طاب طيبه من خواله...
( مدري وش دخلها )
المهم قلت الشرهه والله ما هيب عليك الشرهه والله على قاموا يتبعونك انت وخالك في هوايتكم المحببة
قم رح لابوك لا بو من تبعك ..وانحاش بعيد واقوله وانا ماسك طرف ثوبي: يا السكران ..يا الداشر.. يا المهبول...ولا قال شئ ..اثره خلاص في لحظاته الاخيره




امرؤ القيس والنساء
مما روي عن امرؤ القيس أنه لم يتزوج امرأة حتى يسألها عن ثمانية وأربعة واثنتين فجعل يخطب النساء
فإذا سألهن عن هذا قلن »أربعة عشر« فبينما هو يسيرفي جوف الليل إذا برجل معه ابنته الصغيرة وكانت كالبدر ليلة تمامه فأعجبته فقال لها يا جارية ما ثمانية وأربعة واثنتان فقالت: أما ثمانية فأظباء الكلبة وأما أربعة فأخلاف الناقة وأما اثنتان فثديا المرأة فخطبها وتزوجها واشترطت عليه أن تسأله ليلة الزواج عن ثلاث خصال فوافق على أن يهبها مائة من الإبل وعشرة عبيد وعشر وصائف وثلاث أفراس وسمنا وعسلا وحلة ساق ذلك كله مع أحد عبيده فنزل العبد ليشرب ماء فنثر الحلة ولبسها فتعلقت بشجرة فانشقت وفتح أواني العسل والسمن وأطعم منهما أهل الماء فنقصا ثم قدم على حي المرأة فسألها عن أبيها وأمها وأخيها ودفع إليها بهديتها فقالت له:ــ أعلم مولاك أن أبي ذهب يقرب بعيداً ويبعد قريبا وأن أمي
ذهبت تشق النفس نفسين وأن أخي يراعي الشمس وأن سماءكم انشقت وأن وعائيكما نضبا. فقدم الغلام على مولاه فأخبره فقال: ــ أما قولها إن أبي ذهب يقرب بعيداً ويبعد قريباً فإن أبيها ذهب يحالف
قوما على قومه وأما قولها أن أمها تشق النفس نفسين فإنها ذهبت تقبل امرأة نفساء وأما قولها إن أخيها يراعي الشمس فإن أخيها في سرح له وعن السماء التي انشقت فهي تقصد »الحلة« والأوعية
هي وعاءا العسل والسمن.



امرؤ القيس والجن:
يقال ان امرؤ القيس كان يرقى من الجن وكان هناك »هاجس« يأتيه اسمه لافظ ابن لاحظ فقد حدث أن رجلا من أهل الشام خرج في طلب حاجة حتى رأى خيمة بفنائها شيخ كبير علم أنه من الجن فسأله أن يروي شيئاً من أشعار العرب فأنشده قول امرؤ القيس:

قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل
بسقط اللوى بين الدخول فحومل

فلما فرغ قال له: إن هذه القصيدة لامرؤ القيس فأجابه الشيخ أنه هو الذي منحه وأوصى له بهذه القصيدة التي أعجبت العرب ..فسأله الرجل عن اسمه فقال له: لافظ بن لاحظ.. فقال: اسمان منكران.
قال الشيخ: أجل. وعرف الرجل أن هذا الشيخ من الجن.



سر عدم بقاء النساء معه:
كان بين الملك الضليل والنساء، وما ورد بشعره، ولاندري عن صحة ذلك او عدم صحته ولكن من المؤكد أنه كان مفركا بين النساء، لأسباب تروى، فمنهم من يقول لأنه كان أبخر الفم، وآخرون يزعمون بأنه كان عنينا في الأصل، والبعض يرى أن تكوينه الجسدى كان غير متناسق، عريض الصدر
والمنكبين خفيف العجز، أدى بالنساء إلى عدم احتماله والإستمتاع بمعاشرتهوقد سألته عن صحة ذلك واخذ يهذري وهو لايدري وقص لي هذه القصة: قصة انتصار زوجة امرئ القيس لعلقمة التميمي حينما تباريا في الشعر، كل يذكر حصانه، فمنهما من يرخى له العنان فيسرع ومنهما من يشبعه ركلا بالساقين وضربا بالسياط ليجد في مسيره، مما حدا بالضليل إلى تطليقها، فتزوجها علقمة ولذلك أصبح يلقب بعلقمة الفحل.



من أجود أشعاره:
يعتبر امرؤ القيس من أشهر الشعراء الجاهليين وذلك لكثرة ما تميّز به شعره و أعماله، فهو أول من وقف على الأطلال، وأول من وصف الليل والخيل والصيد. ويقال من فضله أنه أول من فتح الشعر
و استوقف، وبكى الدمن ووصف ما فيه، وهو أول من شبّه الخيل بالعصا والسباع، والظباء والطير، وهو أول من قيد الأوابد في وصف الفرس، وهو أول من شبّه الثغر بشوك السيال.

يعز عليها ريبتي ويسوؤها
بكاء فتثني الجيد أن يتضوعا
بعثت إليها والنجوم ضواجع
حذارا عليها أن تهب فتسمعا
فجاءت قطوف المشي هيابة السرى
يدافع ركناها كواعب أربعا


ثم يقول:

ديار لسلمى عافيات بذي الخال
الج عليها كل اسحم هطال
وتحسب سلمى لا تزال ترى طلاّ
من الوحش أو بيضا بميثاء محلال
وتحسب سلمى لا تزال كعهدنا
بوادي الخزامي أو على رأس أو عال




معلقته:
تعتبر معلقة امرؤ القيس من أسلم ما وجد من أعماله.
وفي هذه القصيدة فقد وصف امرؤ القيس كثيرًا البيئة من حوله. ومطلعها:

قِـفَا نَـبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ iiومَنْزِلِ
بِـسِقْطِ الِّـلوَى بيْنَ الدَّخولِ iiفَحَوْمَلِ
فـتُوضِحَ فـالمِقْراةِ لَمْ يَعْفُ رَسْمُها
لِـمَا نَـسَجَتْها مِـنْ جَنوبٍ وشَمْألِ
تَـرَى بَـعَرَ الأرْآمِ فـي iiعَرَصاتِها
وقِـيـعانِها كـأنَّـهُ حَـبُّ iiفُـلْفُلِ



موته
نزل امرؤ القيس عند السمؤل بن عاديا الغساني بعد أن نجا من المنذر وقيل له امدح السموأل بشعرك فإنه يحب المديح فمدحه فأكرمه السموأل وترك عنده ابنته هند ولكن أحد أبناء بنو أسد وشى به وقال إن امرؤ القيس عاهر وأنه شهر بهند وقال إنها عشقته فبعث إليه والد هند بحلة ذهبية فخمة أودع بها السم وما إن لبسها امرؤ القيس حتى سقط جلده فسمّي بذي القروح وعندما وصل إلى بلد من بلاد الروم رأى قبر امرأة
ماتت هناك وهي غريبة يقال لها »عسيب« دفنت على سفح الجبل وأخبروه عن قصتها وقبل أن يموت ويدفن إلى جوارها قال:

أجارتنا أن المزار قريب وأني مقيم ما أقامت عسيب
أجارتنا أنا غريبان ها هنا وكل غريب للغريب نسيب

وانا مدري وش معناها اثر الرجال يحتضر وانا احقق معه

وتقول الروايات أن امرؤ القيس تابع مسيره والمرض يفت جسمه
فتاً إلى أرض الروم إلى مدينة تدعى أنقرة، وقد ثقل عليه المرض
فأقام بها إلى أن مات وقبره هناك وذكر أنه قال قبل موته:

رب خطبةٍ محنفرة .............وطعنة مثعنجرة
وجفنة متحيرة .............حلت بأرض أنقرة




اعزائي المشاهدين..

( الله يخلف اثرت عليه مجالسة المجانين)

وبعد ان عرفنا قصة الملك الضليل نبرئ ساحة النساء عن سبب هباله وما وصل اليه وليس كما مجنون ليلى بل كان امرؤ القيس داشرا ماجنا لعابا منتهي حتى في حبه للنساء لم يعرف له حبيبه معينه بل كل ما طرى له جاب اسم من عنده وهذا يدل على انه كان سكران اربع وعشرين ساعة وينطبق عليه قول:
(( الــنــار مــا تـرّث الا رمــــاد ))
وعزتي للشايب بس..!! ( دموعه تصب )..
ولم يكن سبب ذلك الحب وما ادراك ما الحب اللي ضيع الاغلبية ومنهم قيس المجنون وغيره الكثير الذين سوف يشرفوننا هنا لمعرفة الحقائق ونشرها في الصحف ...

اتمنى لكم وقتا ممتعا مع حكاية الملك الضليل ( الداشر )

ودمتم بود..


التوقيع:





وإن غبت ! .. ما غبتوا عن البال !!



التعديل الأخير تم بواسطة رامي السهام ; 15-08-2006 الساعة 02:29 AM
رامي السهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-08-2006, 10:02 PM   #2
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية نوراا
 
افتراضي رد : اهل الغرام مساكين.....نظرة جنونية..( الجزء الثاني )

يعطيك العافيه أخوي رامي السهام،
قصه مؤثره ومعبره بل قصه تاريخيه
فعلاً

نوراا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-08-2006, 05:23 AM   #3
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية هلاليه..Miss
 
افتراضي رد : اهل الغرام مساكين.....نظرة جنونية..( الجزء الثاني )

مجنون ليلى بل كان امرؤ القيس داشرا ماجنا لعابا منتهي حتى في حبه للنساء لم يعرف له حبيبه معينه بل كل ما طرى له جاب اسم من عنده وهذا يدل على انه كان سكران اربع وعشرين ساعة وينطبق عليه قول:
(( الــنــار مــا تـرّث الا رمــــاد ))

وش نقول بس هذي الجاهليه وماتفعل.....
مشكوووووووور اخوي عالموضووووووع الجميل ويعطيك العافيه...............

التوقيع:
والله ماكــ الفراق ــــان اختياري..!...
هلاليه..Miss غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2006, 02:44 AM   #4
. . : زعيـــم قناصيـــن : . .
 
الصورة الرمزية ريح المطر و الهبايب
 
افتراضي رد : اهل الغرام مساكين.....نظرة جنونية..( الجزء الثاني )

دهشتي هنا فوق جمال ما كتبت
أشعر أنني أقرأ بحر لا ينضب من الإبداع
- ماشاء الله -
موضوع رائع و ثري
اعذرني على تواضع مروري
فهذا الموضوع اجبرني على التصفيق لك بحراره

دمت في العلياء دائماً حيث يجدر بأمثالك أن يكونوا

التوقيع: .
.
.
Years Active: 2005-2012
.
.
ريح المطر و الهبايب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2006, 03:29 AM   #5
قنــاص مبــدع
 
افتراضي رد : اهل الغرام مساكين.....نظرة جنونية..( الجزء الثاني )

قِـفَا نَـبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ iiومَنْزِلِ
بِـسِقْطِ الِّـلوَى بيْنَ الدَّخولِ iiفَحَوْمَلِ
فـتُوضِحَ فـالمِقْراةِ لَمْ يَعْفُ رَسْمُها
لِـمَا نَـسَجَتْها مِـنْ جَنوبٍ وشَمْألِ
تَـرَى بَـعَرَ الأرْآمِ فـي iiعَرَصاتِها
وقِـيـعانِها كـأنَّـهُ حَـبُّ iiفُـلْفُلِ



الــــــــــلــــــه الــــــلــه من وين جبت ذا القصه. ..احلى شي انه كتب هذي المعلقه كلماتها مره حلوه تحس ان فيها احساس شاعر صادق...ياليته عايش عشان اقوله يكتب معلقه عن ديرتنا فوق الجبل
يعطيك العافيه رامـــــي ..وننتظر معلقه من ابداعكp3

التوقيع: ]

التعديل الأخير تم بواسطة Ryya ; 19-08-2006 الساعة 03:33 AM
Ryya غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:37 PM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi