انســــان
عدد الضغطات : 12,238
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 8,811(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 12,299استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 7,658

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > أرشيف القناص > أرشيف أخبار الصحف
   

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-03-2013, 07:11 AM   #1
اللجنة الإخبارية
 
الصورة الرمزية اللجنة الإخبارية
 
ازرق هلالي أخبار الزعيم آسيا ليوم السبت 20 / 4 / 1434 هـ من الصحف




إعدآد :: جمالي اناني
تصميم :: sultanh


نفى فكرة استقالة عبدالرحمن بن مساعد .. الجاسر لـ(الجزيرة):
بدأنا العمل للموسم القادم بمعسكر سويسرا وبعطيف والسالم .. ! </B>



كتب - أحمد العجلان:

نفى الأستاذ عبدالكريم الجاسر عضو مجلس إدارة نادي الهلال والمتحدث الرسمي للنادي ما تردد حول عزم الأمير عبدالرحمن بن مساعد الأستقاله عند نهاية الموسم.

وقال في حديث خاص لـ (الجزيرة): ليس صحيحا أن الإدارة تريد الرحيل فمن نصب الأمير عبدالرحمن رئيسا هم الهلاليون بالإجماع من أعضاء شرف وعاملين وجمهور؛ مشيرا إلى أنه وتأكيدا بأن الإدارة باقية فقد بدأت الإدارة الخطوات والعمل منذ الشهر الماضي من أجل الموسم الجديد كاشفا بأنه قد تم تحديد موقع المعسكر من أجل الموسم القادم في سويسرا، وقال: تم تعميد الشركة من أجل إقامة المعسكر وقام إداري الفريق هشام اللحيدان وفهد المديد بزيارة المقر ومتابعة كافة التفاصيل.. وزاد الجاسر: نحن نعمل للموسم المقبل وتعاقدنا مع يوسف السالم وعبدالله عطيف من أجل موسم ناجح بتوفيق الله تعالى.

في الهلال: رئيس النادي يغادر مبكراً.. والأمن الصناعي للصحفيين: حدكم الشبك !!</B>



كتب - فيصل المرشدي:

أدى لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال المران الرئيس يوم أمس استعداداً لمباراة الرائد ضمن الجولة الحادية والعشرين من الدوري السعودي للمحترفين غداً في بريدة، وركز الكرواتي زلاتكو على عدد من التدريبات ذات الجوانب الفنية والبدنية, طبق خلالها عدداً من الجمل التكتيكية, وذلك بمشاركة جميع اللاعبين عدا المصاب يحيى المسلم.

الجدير ذكره أن مران اليوم سيكون في الخامسة عصراً, وسيغادر بعدها الفريق جواً إلى بريدة.يشار إلى أن رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد حضر المران يوم أمس وخرج منه مبكراً قبل نهايته بساعة, وأكد مصدر داخل الإدارة الزرقاء على أن الرئيس كان متواجداً من الساعة الخامسة عصراً في مقر النادي, أي قبل بدء التمرين بساعة وربع.

من جهة أخرى، واصلت إدارة الهلال قراراتها تجاه الإعلاميين حيث أوضح مصدر بالأمن الصناعي للصحفيين أن الإدارة قررت عدم تخطيهم منطقة معينة؛ حيث قال: (الإدارة قالت: حدكم الشبك الخاص بالمواقف)) !! , مبررةً هذا القرار بطلب مدرب الفريق الكرواتي زلاتكو لرغبته بعدم إزعاج اللاعبين في التمارين المغلقة, بالإضافة إلى عدم التجمع حول مكتب المدرب!!.

جدير بالذكر أن الهلال من أكثر الأندية إغلاقاً للتدريبات قبل أن يأتي «زلاتكو» ، واستمرت قراراتها حتى مع حضور المدرب الجديد.



الشباب ثانياً والهلال ثالثاً
الأهلي ينتزع بطولة قوى الممتاز للشباب </B>



الرياض - الجزيرة:

توج مدير مكتب رعاية الشباب بالقطيف علوي مكي وبحضور المستشار الفني للاتحاد الدكتور محجوب سعيد فريق النادي الأهلي لألعاب القوى للشباب بدرع الاتحاد السعودي لألعاب القوى بعد تحقيقه المركز الأول في بطولة السعودية للأندية لدرجة الشباب أمس في القطيف.

وجاء حصول الأهلي على اللقب بعد أن حصد 143 نقطة، وجاء في المركز الثاني فريق الشباب بـ126 نقطة فيما حل الهلال ثالثا بـ87 نقطة والصفا رابعاً رابعا بـ83 نقطة، والنور خامسا بـ71 نقطة.

وعلى المستوى الفردي حقق العداء خالد إبراهيم من الأهلي ذهبية سباق 1500 متر، كما حقق العداء جميل عبدالله من الشباب ذهبية سباق 5000 متر، وفاز الرامي معتز الزامل ذهبية مسابقة دفع الكرة الحديدية، وانتزع الواثب حسين آل عاصم من الصفا ذهبية القفز بالعصا، فيما نال فيصل محمد من الوحدة ذهبية سباق 100 متر، وفاز العداء محمد الجدعاني من الأهلي ذهبية سباق 110 أمتار حواجز، ونال زميله العداء مازن آل ياسين ذهبية سباق 400 متر حرة، فيما انتزع الرامي علي عيسى من النور ذهبية مسابقة رمي الرمح، وحقق الواثب مصطفى الزوري من الصفا ذهبية مسابقة الوثب الطويل، ونال

العداء محمد هاشم من الصفا ذهبية 5000 متر مشي، وانتزع العداء أيمن هارون من الهلال ذهبية سباق 400 متر حواجز وفاز العداء مازن آ ياسين من الأهلي بذهبية سباق 200 متر، فيما نال العداء عبدالرحمن محمود من الخليج ذهبية سباق 800 متر، وحقق العداء جميل عبدالله من الشباب ذهبية سباق 3000 متر حرة، وانتزع الرامي علي الأبيض من النور ذهبية مسبقة رمي المطرقة.

وفي منافسات الوثب العالي توج الواثب حسين عيسى من النور بالميدالية الذهبية فيما نال العداء داود ناصر من العدالة ذهبية سباق 3000 متر موانع فيما انتزع الرامي علي عيسى ذهبية دفع الكرة الحديدية - ونال الواثب سعيد الدوسري ذهبية مسابقة الوثب الثلاثي، وفاز العداء سلطان عسيري من الجبيل بذهبية المسابقات المركبة العشاري، فيما انتزع فريق التتابع لنادي الصفا ذهبية سباق 4×100 متر، ونال ذهبية سباق 4×400 متر تتابع فريق الأهلي.

نبض الحرف
هلال آسيا ..!!
عبدالواحد المشيقح</B>

اهتزت شباك الهلال ثلاث مرَّات من أقدام لاعبي العين آسيويًا.. وكانت الشباك الزرقاء قابله للزيادة.. وهذا (هو) وضع الزعيم مع البطولات الآسيوية.. من سنة إلى سنة.. ومن خسارة إلى خسارة كما هو..!!

ففي اعتقادي.. أن اسم الهلال ومكانته وإمكاناته.. وجماهيريته وأيْضًا نجومه.. كلّّها عوامل كفيله بأن تجعل من هذا الفريق صاحب الحظوظ الأولى في كافة البطولات.. ومنها البطولة الآسيوية.. ولكن الاعتقاد شيء والواقع الذي يعيشه الهلال في البطولات الخارجيَّة أمر آخر..!!

وفي رأيي.. أن خسارة الهلال من (العين) هو نتاج طبيعي.. لأوضاع هلالية غريبة.. ونظرة عجيبة.. تفتقد لأبسط مقوِّمات المنطقية والواقعية.. ولا تخلو من خداع الذات.. وهي التي جعلت من الفريق لقمة سانحة لبقية الفرق.. وقضية يتندر بها المُتندرون..!!

خسر الهلاليون آسيويًا كثيرًا.. وكان من المُفترض أن تكون تلك الخسائر.. دافعًا للإدارة الزرقاء لتعديل أوضاع فريقهم.. فالفريق بوضعه وظروفه الحاليين.. لن يكون الفريق القادر على المواجهة في مراحل الحسم.. مادام أن الهلاليين ما زالوا يتجاهلون أهم مصادر قوة أيّ فريق وهي (القوة) التي تبدأ وتنتهي باللاعبين الأجانب.. فبدون لاعبين أجانب مُتميّزين.. استعد لأن تتلقَّى الصفعات واحدة تلو أخرى.. من فرق لا تصل إلى إمكاناتك ومستوياتك.. لولا وجود (القوة) المُتمثلة في اللاعب الأجنبي..!!

بقايا

.. لم أجد تفسيرًا لإقالة جاروليم غير أن إدارة الأهلي إما أنّها استجابت لضغوطات جماهيرية أو أنها رضخت لطلبات بعض اللاعبين وفي كلا الحالتين أرى أن القرار كان خاطئًا على الأقل في توقيته..!

.. أشكّ في أن زلاتكو قد شاهد فريق العين من قبل وإلا كيف له أن يترك لاعبًا موهوبًا مثل عمر عبدالرحمن يصول ويجول دون مُراقبه..!

.. الكوكب يسير بخطى واثقة نحو الصعود الجميع أجدهم تعاطفًا مع فارس الخرج.

.. مُمثلنا النصر (عربيًا) خسر المُنافسة والرُّوح الرياضيَّة..!

.. الاستقبال الجماهيري المُبالغ فيه بعد الخروج المحلي أثمر عن الخروج عربيًا..!

.. يحق للتعاونيين أن يفخروا بناشئيهم وشبابهم فما يُقدمونه من مستويات كبيرة يُدل على عمل وجُهد كبير بُذل طوال سنوات مضت.

.. في شباب التعاون عبد الله السالم لاعب ينتظره مُستقبل كبير أتمنَّى أن يسعى لتطوير موهبته.

.. تصرف سعود حمود وحسين عبدالغني أمام العربي الكويتي لا يقوم به ولا أطفال الحارة..!

.. بعد إقالة جوكيكا وتكليف الجزائري توفيق روابح باتت الكرة الآن في ملعب لاعبي التعاون..!

.. في كلِّ مره يُثبت عمر الغامدي بأنّه لاعب ظلمه الهلاليون..!

.. مُباركة الرئيس للنادي المُنافس بعد البطولة يؤكِّد بأن (الوعي) ارتفع أكثر وبقي دور الصحفيين..!

.. الحكم الإيطالي الذي أدار لقاء الكأس يكفينا منه أنّه قدم درسًا في الشَّجاعة لحكامنا..!

.. بعد خسارة الكأس المدرِّب قالها بصريح العبارة لإداري فريقه بأنّه يتعامل مع ثلاثة لاعبين والبقية تكملة عدد..!

.. للمرة الألف نقول للهلاليين بأنكم تظلمون ياسر الشهراني عند إشراكه في غير مركزه والوسط للاعبيه العابد وسالم وعزيز الدوسري والشلهوب والفرج والقرني..!

.. دفاع الهلال بحاجة لأربعة لاعبين أجانب هذا إذا افترضنا استمرارية الشهراني كلاعب وسط..!

في الصميم
ألغام آسيوية..!!
سلطان المهوس</B>

أعاد الصيني جي لونج بعد تكليفه بمنصب القائم بأعمال رئيس الاتحاد الآسيوي خلفاً للموقوف محمد بن همام عصر الظلام الآسيوي للمشهد راسماً صورة بيتر فلمبان ورفاقه الماضية؛ وهو ما جعلني لا أستغرب أن دول شرق آسيا واتحاد بلاده يرفضون دعمه لمنصب الرئيس في الاستحقاق الانتخابي القادم أو حتى عضواً بالفيفا عن القارة الآسيوية..!!

أعجبني يوسف السركال كثيراً وهو يؤكد أن برنامجه الانتخابي يقوم على عدم مركزية القرار وترك نواب الرئيس في كل اتحادات القارة الأربع (الغرب -الشرق - الوسط والجنوب - الآسيان) يديرون العمل هناك بانسيابية وثقة دون الإخلال بأنظمة الاتحاد؛ ما يعني نهاية عصر الرجل الواحد..!!

أتمنى حقيقة أن يأخذ الفائز بالانتخابات الآسيوية القادمة جزئية برنامج السركال بعين الاعتبار بعد أن دمر الفيفا بقيادة بلاتر خلال أقل من عام ما بناه القطري محمد بن همام منذ العام 2003م؛ إذ لا وجود حالياً لقرارات جماعية، وأصبح تسريب الملفات والإيقاع بالخصوم والطرد من العمل وعدم احترام الأعضاء سمة بارزة للصيني ومن يقف معه..!!

في الانتخابات الآسيوية لا يوجد صديق دائم ولا عدو دائم.. كثيرون يجدون بالانتخابات فرصة ثمينة للتربح المالي والمعنوي، بل أشك أنهم يتقدمون للمناصب من أجل ضمان العمل بالسمسرة الانتخابية و(الحسَّابة بتحسب)..!!

لذلك على السعودية أن تحذر كل الحذر وإن كنت آمل أن يفوز المدلج بالتزكية بعيداً عن الانتخابات، وهو أمر وارد بشكل كبير جداً.

أخيراً انصدمت لموقف الشيخ سلمان الخليفة، الذي ترك لغيره أن يتحدث عنه ويدافع عنه.. هل هذا ما نأمله من رئيس قادم؟؟!!

آمل أن ينسحب الخليفة، وألا يضيع منصب عضو المكتب التنفيذي على البحرين؛ لأن تقدمه سيجبر علي الخليفة على الاستقالة، وهو أمر سلبي لشاب يرسم خطواته الأولى آسيوياً..

ماذا أعطتنا الانتخابات الآسيوية بمراحلها ومتغيراتها كافة؟؟

أناس لا يتعلمون الدرس جيداً، ولا يدركون حدود مناطق أدوارهم.. شكراً للأمير الصامت.. الحكيم.. أدرت اللعبة بذكاء، وسيحفظ لك التاريخ ذلك.. لا تخف، يوماً ما سنفتح الملف..!

قبل الطبع:

لا يوجد رجل فاشل، وإنما يوجد رجل بدأ من القاع وبقي فيه.


أشاد بمواقف الأمير أحمد بن سلطان وبقية الشرفيين تجاه دعم النادي
مصدر في هيئة شرفيي الهلال: الإدارة مستمرة وأهداف شائعة الرحيل معروفة</B>


شرفيو الهلال اجتمعوا قبل شهر بمقر النادي ولم يناقشوا بقاء أو رحيل الإدارة

الرياض- الرياض

كشف مصدر في الهيئة الشرفية بنادي الهلال ان ما يتم تداوله من رحيل الادارة بعد نهاية الموسم الرياضي الحالي وترشيح اسماء شرفية لتولي المهمة غير صحيح وقال: "الشرفيون قريبون من الإدارة وهي تطلعهم على معظم خطواتها المهمة، ومثل هذه الشائعات في مثل هذا الوقت بالذات هدفها معروف ولايمكن ان تؤثر على الاوضاع الادارية المستقرة في النادي، وهناك اصوات من خارج النادي لم يقتصر دورها على تعاطي مثل هذه الشائعات بهدف التأثير انما تجاوزه الامر الى بث شائعات اخرى ضد اللاعبين والمدربين والاداريين، وهناك خطوات قانونية ستتخذ، والحمد لله ان الهلال حصن منيع لم ولن تخترقه الاصوات المغرضة مهما كان حجمها وتكاثرها، ومما يدحض هذه الشائعات ان مثل هذا الامر يناقش عادة على مستوى اجتماعات اعضاء الشرف، ونحن اجتمعنا قبل فترة قصيرة لدعم الادارة والتشاور معها بحضور الشرفيين المهمين ولو أن هناك فكرة حول رحيل الادارة لتمت مناقشتها، ولكن الشرفيين مقتنعون بعملها وسيقفون خلفها في سبيل مواصلة تحقيق النجاحات".

المنافسة على كأس الملك والدوري و«آسيا» لا تزال قائمة.. وكأس ولي العهد من أهم البطولات
واستطرد قائلا: "الامير احمد بن سلطان بن عبدالعزيز شخصية هلالية تستحق التقدير وهو دعم النادي ماديا ومعنويا وهو من الشرفيين الذين نعتز بهم ونتشرف بانتمائهم للنادي، وهناك ايضا شرفيون يهمهم دائما خدمة الهلال وهم كثر ومؤهلون، ولو تقدم الامير احمد بن سلطان لرئاسة النادي فهو جدير ونؤمن انه يضع مصلحة النادي فوق كل اعتبار ويهمه ان يستمر (نادي القرن) بطلا في كل محفل بالوقوف مع الادارة، ومع هذا نؤكد ان فكرة ترشيحه واستقالة الادارة غير صحيحة، والهدف منها التأثير على استقرار النادي" واضاف المصدر: "من الغباء جدا ان نفكر بهذا الامر ونحن الان نحتفل بكأس ولي العهد الذي يعد من اغلى الكؤوس ثم المنافسة على بطولة الدوري والانتظار لاكبر الكؤوس "كأس الملك" والمشوار الطويل لبطولة اسيا فضلا عن الاستقرار الاداري الذي ينعم به الفريق على مستوى الادارة والفريق الاول، نحن ندرك ان طموحات جماهير "الملكي" كبيرة وهي دائما تريد جميع البطولات التي يشارك بها الفريق ومع هذا نقول ان الادارة تعمل، والشرفيون يدعمون واللاعبون يقدمون كل شيء والاجهزة الادارية والفنية تضحي ويبقى التوفيق بيد الله، اما الخسارة من العين فهي جاءت بعد نهائي الكأس الذي شهد استنزاف الفريق لجهده كاملا، واي فريق عندما يدخل اي مباراة بعد ذلك بنشوة الافراح والهالة الاعلامية والاحتفاء الجماهيري لابد ان يتأثر ويخوض اللقاءات بتركيز غير مكتمل، ومع الاسف ان هناك اندية تخفق اكثر من الهلال (طبعا لا نضع ذلك انموذجا في سبيل ان نستكين) ومع هذا يمر الامر طبيعيا ويبدو ان قدر الهلال لأنه ولد بطلا جعل الجميع يتابع كل صغيرة وكبيرة تتعلق به، وتلك ميزة ربما يراها البعض ايجابية واخرون سلبية على اعتبار ان وضع النادي يختلف عن الفرق الاخرى، ومع هذا نقول الهلال ليس وحده موجود في الساحة فهناك منافسون وفرق تخطط الى ما نخطط له محليا وخارجيا، وان جاءت البطولات فالحمد لله وان لم تحقق فنحن سنواصل العمل مع الادارة ومن يخفق اليوم سيحالفه النجاح غدا بحول الله".

زلاتكو يجهز بوليفار بديلًا للقرني في مواجهة الرائد
ويسلي: تذوقت طعم البطولات لأول مرة في حياتي مع الهلال</B>


ويسلي يحتفل بكأس ولي العهد ويبدو محمد الشهلوب (تصوير - إبراهيم اليوسف)

الرياض - حمد الصويلحي

أبدى المحترف الروماني بصفوف الهلال ويسلي رادوي سعادته البالغة خلال حديثه لوسائل الإعلام الرومانية بتحقيقه أول بطولة له في تاريخه الرياضي بعد فوزه مع فريقه الحالي ببطولة كأس ولي العهد الماضية أمام النصر وقال: "الاحتفال بالبطولة كانت من أجمل اللحظات في حياتي وأفضل هدية لي في مشواري بكرة القدم، وقد احتفلت مع زملائي اللاعبين بالحافلة وأكملت الفرح بالمنزل في تلك الليلة، ولكن بعد ذلك أوقفنا هذه الاحتفالات للتفكير في الاستحقاقات المقبلة في البطولة الآسيوية والدوري".

وأضاف: "الهلاليون يحبون الرومانيين كوزمين أولاريو واللاعب السابق رادوي مشيرا أنه معجب بهما وبالعمل الكبير الذي يقدمانه، وأوضح ويسلي أنه قد يعود مرة أخرى إلى رومانيا مبينا أنه مرتبط بعقد مع الهلال وسيرى الخيارات المتاحة بعد ذلك.

من جهة ثانية ركز المدرب الكرواتي زلاتكو على المحترف الكولومبي غوستافو بوليفار للمشاركة لاعبا أساسيا بدلا عن محمد القرني مباراة الرائد المقبلة مساء غد (الأحد) على استاد مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية في دوري المحترفين السعودي، ويغيب القرني عن هذه المواجهة لإيقافه بسبب حصوله على ثلاث بطاقات صفراء.

الأجانب رجحوا كفة العين ..
ظهور متواضع ل«الزعيم» يُهدد مشواره الآسيوي</B>


الهلال خسر أولى مواجهاته الآسيوية أمام العين

مكة المكرمة – تركي الغامدي

خسارة منطقية ومتوقعة تلك التي تلقاها الهلال من العين الإماراتي في الجولة الأولى من دوري أبطال آسيا 2013م عطفاً على الفارق الفني الكبير بين الفريقين في الفترة الحالية، وبالرغم من فوز الهلال بكأس ولي العهد قبل خمسة أيام من ملاقاته العين إلا أن "الزعيم" بعيد عن مستواه المعهود إذ ساهم في ذلك غياب الاستقرار الفني بسبب تغيير المدربين وتراجع مستويات عدد من اللاعبين ووقوعهم في أخطاء فردية كلفت الهلاليين الكثير إضافة إلى عدم استفادة الفريق من الأوراق الأجنبية كما ينبغي، بعكس العين الإماراتي الذي يدربه الروماني كوزين ويضم في صفوفه لاعبين مميزين في قمة مستوياتهم سواء كانوا محليين أو أجانب.

الهلال كان ظهوره هزيلاً في أول مباراة آسيوية إذ أعادنا للوراء أشهرا عدة وبالتحديد المستوى الذي ظهر به في آخر مباراة آسيوية مع أولسان الكوري الجنوبي والتي خسرها بالأربعة، لا أبالغ ان جزمت بأن مباراة العين هي الاسوأ للهلال هذا الموسم فالفريق افتقد لهويته الفنية التي عُرف بها هوية الفريق البطل الذي لايخسر إلا بصعوبة، الجماهير الهلالية تتقبل الخسارة لكنها لايمكن أن تقبل بأن ترى فريقها يُهزم بسهولة وبدون روح قتالية من لاعبيه.

لا يمكن أن نتجاهل تأثر الهلاليين بالإرهاق كونهم لعبوا قبل مباراة العين مباراة نهائية امتدت حتى ركلات الترجيح إذ استنفذت جزءا كبيرا من مخزونهم اللياقي وهو ما أثر أيضاً على النصر الذي خسر هو الآخر من العربي الكويتي، لكن بالمجمل هنالك ثمة أخطاء فنية وإدارية في الهلال يجب تداركها قبل فوات الأوان فالمجموعة الآسيوية التي يلعب فيها الهلال صعبة في ظل وجود العين الإماراتي والاستقلال الإيراني والريان القطري وإذا ما استمر "زعيم آسيا" بنفس مستوياته وأوضاعه الفنية قد يجد نفسه خارج المنافسة ويودع البطولة مبكراً من دور المجموعات.

أبرز مباريات اليوم</B>



في الشباك</B>

* هل بلغ الضعف باتحاد الكرة أن يعجز باتخاذ عقوبة تجاه سعود حمود وينتظر قرار الاتحاد العربي ليباركه على الرغم من فداحة خطأ اللاعب وتصرفه الارعن والمخجل!

*لن يخسر النصر لو غلظ عقوبة سعود حمود وجعله عبرة لغيره فالايقاف مبارتين لا يتناسب وحجم خطئه خاصة أنه لاعب غير مؤثر فمكانه إما الاحتياط أو خارج التشكيلة!

* في ظل المستوى المتواضع الذي يقدمه لاعب الهلال محمد القرني في منطقة المحور بات زلاتكو مجبرا لمنح الفرصة للشاب المتألق في صفوف الاولمبي عبدالعزيز العازمي!

* قبل أن تعود البطولة العربية وأثناء توقفها كان الوضع هادئا والجماهير لا تشاهد الشغب والخروج عن الروح الرياضية وعند عودتها هذا الموسم عاد الوضع بصورة أسوأ وهو غير قابل أن يكون أفضل، والذي يشرف عليه اتحاد ليس له أي حضور أو هيبة توقف هذه السلبيات!

* الدفاع عن الاخطاء من قبل الآلة الاعلامية الضخمة التي تتعاطف مع النصر وأعضاء اللجان هو ما جعل احداث زعبيل تتكرر فمن أمن العقوبة ...!!

* إقالة مدرب الاهلي جاروليم وقبله كومباريه في وقت متأخر يؤكد تردد ادارات الاندية في اتخاذ القرار وأنه لا يكون وفق متابعة للعمل الفني وأنما تحت تأثير الضغط الجماهيري!

* طريقة خروج مذيع القناة الرياضية عادل الزهراني وردة فعله تؤكدان من جديد أن العمل في القناة بعيد تماما عن التخصص والاحترافية وانه يسير من بعض المعدين والمخرجين والمقدمين والضيوف على طريقة المشجعين!

قـول على قـول</B>

برودوم
* لم أوفق في اختيار بديل عطيف
- ولا بديل الشمراني!

يوسف السركال
* اكررها أنا الاقرب
- لا يصير للخساره!

رئيس الفيصلي
* الصداره إنجاز
- المهم واصلوا ياريس!

محمد الشلهوب
* لن أتجاوز سامي والثنيان
- كبير يا موهوب!

كارينيو
* مسوؤل عرباوي شتمني
- يمدحون الركاده يامورينهو!

زلاتكو
* الهلال بحاجه للتصحيح
- حشا ورقة إجابة!


قرار هلالي يطبق لأول مرة</B>



الرياض ـ عبدالإله المرحوم

منع الهلاليون لأول مرة أمس الإعلاميين والصحفيين من الوصول إلى منطقة خروج اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية، معلنين اتخاذ هذا القرار المفاجئ باستجابة لمطالب المدرب الكرواتي زلاتكو، في وقت اجتمع فيه رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد بكافة أعضاء الفريق الأول مؤكداً لهم عدم الرضا عن الخسارة القاسية التي تلقوها من مستضيفهم نادي العين الإماراتي ضمن منافسات دوري أبطال آسيا يوم الأربعاء الماضي بنتيجة (3 ـ 1)، مطالبهم بالتعويض في المباريات المقبلة.

من جانب آخر، أدى لاعبو الفريق مرانهم استعداداً لملاقاة مضيفهم الرائد مساء غد الأحد على ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية ببريدة ضمن الجولة الحادية والعشرين من مسابقة دوري زين للمحترفين باستثناء يحيى المسلم الذي يواصل برنامجه التأهيلي المعد له مسبقاً بعد الإصابة التي لحقت به في عضلة الفخذ الخلفية.

الهلال يستعد لمواجهة الرائد بتدريبات فنية</B>



الرياض – مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي

أدى لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم مرانهم الرئيس مساء يوم الجمعة استعداداً لملاقاة الرائد مساء يوم الأحد على ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية في "بريدة" ضمن الجولة الحادية والعشرون من مسابقة دوري زين السعودي، وتركّزت التدريبات على الجوانب البدنية والفنية طبّق من خلالها مدير الجهاز الفني الكرواتي "دالاتش زلاتكو" عدد من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء، بمشاركة كافة اللاعبين عدا اللاعب "يحيى المسلم" الذي واصل برنامجه التأهيلي المُعد له مُسبقاً أثر الإصابة التي لحقت به في عضلة الفخذ الخلفية.

وسيختتم الفريق تحضيراته بمران يقام عصر يوم السبت، قبيل المغادرة إلى بريدة جواً.

2000 .. آخر كؤوس الهلاليين</B>



تقرير ـ عبدالإله المرحوم

أعادت الهزيمة التي تلقاها الفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال امام نظيره العين الاماراتي (1 ـ 3) يوم الاربعاء الماضي في بداية مشواره في دوري ابطال آسيا 2013 الى الاذهان ما ردده الهلاليون عن أن المجموعة التي وقع فيها فريقهم صعبة للغاية بما أنها تضم العين الإماراتي والريان القطري والاستقلال الإيراني مما يعني أن هذه الفرق ستزيد من صعوبة التأهل الهلالي للمرحلة التالية في البطولة، وان كان كثير منهم لا يرى ذلك مبررا للهزيمة، وان القول بصعوبة المجموعة يعد تقليلا من الفريق الهلالي ولا يعكس أن الفرق الأخرى هي التي يجب ان تخشي الهلال في البطولة، وفي التقرير التالي تقلب الرياضية في أوراق فريق الهلال الخاصة بمشواره في بطولة دوري آسيا خلال السنوات العشر الأخيرة:

الأكثر مشاركة

يعد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال من أكثر الفرق على مستوى قارة آسيا تحقيقا للبطولات الكروية الآسيوية كما أنه من أكثر الفرق السعودية مشاركة في هذه البطولة حيث شارك في 21 منافسة آسيوية مختلفة وأول البطولات التي سجلت في تاريخه بطولة أبطال الدوري عام 1992م، ويعتبر أيضا من أكثر الفرق تحقيقا للألقاب الآسيوية بواقع 6 بطولات وأطلق عليه لقب زعيم آسيا لتزعمه البطولات الآسيوية.

والهلال من أكثر الفرق مشاركة في بطولة دوري أبطال آسيا، حيث شارك 15 مرة وحقق اللقب مرتين (1992 و2000)، وهو الأكثر وصولاً للنهائيات في المسابقات الآسيوية بعد وصوله في 9 مناسبات.

بطولة 2003م

شارك الهلال في بطولة دوري أبطال آسيا عام 2003م ضمن المجموعة الثالثة التي ضمت (العين الإماراتي، والسد القطري، والاستقلال الإيراني) وخرج الهلال من البطولة خالي الوفاض وبفوز وحيد على فريق الاستقلال الإيراني (3 ـ 2) والخسارة أمام العين الإماراتي (0 ـ 1) والسد القطري (1 ـ 3).

مشاركة 2004م

عاد الهلال للمشاركة في البطولة عام 2004م ضمن المجموعة الثالثة التي ضمت إلى جانبه (الشارقة الإماراتي والشرطة العراقي) وتمكن من الفوز على الشرطة العراقي في مباراة الذهاب (1 ـ 2) وفي الإياب (2 ـ 0) ولكنه لم يتمكن من الوصول إلى ربع النهائي وتأهل الشارقة الذي تصدر المجموعة.

الابتعاد عن الآسيوية

في الدوري الآسيوي 2005م لم يشارك الهلال وشاركت فرق الاتحاد والأهلي والشباب ممثلة للكرة السعودية.

خروج من الآسيوية

عاد الهلال من جديد للمشاركة في دوري أبطال آسيا 2006م ولكنه خرج من الأدوار التمهيدية بعدما حل في المركز الثاني بـ (10) نقاط خلف العين الإماراتي الذي تصدر المجموعة الثانية برصيد (13) نقطة وجمع الهلال نقاطه بالفوز على الميناء العراقي (3 ـ 1) وماشال الاوزبكي (5 ـ 0) والعين الإماراتي (2 ـ 1) وتعادله في الذهاب مع الميناء العراقي (1 ـ 1) وخسر في مباراتي الذهاب أمام العين (0 ـ 2) وماشال (1 ـ 2) ولم يتمكن من التأهل إلى الدور الربع نهائي.

صدارة 2007م

استطاع الهلال أن يقف على رأس الهرم في مجموعته الثانية في دوري ابطال اسيا 2007م بعد أن حقق (8) نقاط من فوزين على باختكور الازوبكي في مباراتي الذهاب والإياب (2 ـ 0) والتعادل مع الكويت الكويتي ذهابا وايابا (1 ـ 1) و (0 ـ 0) ولكنه خرج من ربع النهائي بتعادلين أمام الوحدة الإماراتي (0 ـ 0) و(1 ـ 1).

غياب ثم تصدر

غاب الفريق الهلالي عن المشاركة في الدوري الآسيوي 2008م وشارك الاتحاد والأهلي، ليعود بعدها في دوري 2009م ويتصدر مجموعته الأولى بـ (14) نقطة في الأدوار التمهيدية بعد تغلبه على الأهلي الإماراتي في الذهاب (3 ـ 1) وفي الإياب (2 ـ 1) وعلى صبا قم الإيراني (1 ـ 0) وباختاكور الاوزبكي (2 ـ 0) وتعادلين مع صبا قم (1 ـ 1) وباختكور (1 ـ 1) ليتأهل لدور الـ 16 ثم يخرج على يد ام صلال القطري في مباراة الإياب بضربات الترجيح (4 ـ 3) بعد نتيجة تعادل لقاء الذهاب (0 ـ 0) .

نصف نهائي 2010

تأهل الهلال لدور الـ 16 في دوري أبطال آسيا 2010م بعد تصدره مجموعته الرابعة بـ (11) نقطة من ثلاثة انتصارات على السد القطري (3 ـ 0) ومس كرمان الإيراني (3 ـ 1) والأهلي الإماراتي (3 ـ 2) وتعادلين مع الأهلي الإماراتي (1 ـ 1) والسد القطري (0 ـ 0) وخسارة وحيدة أمام مس كرمان في إيران (1 ـ 3)
ليصل بعد ذلك إلى دور الثمانية بعد تغلبه على بونيودكور (3 ـ 0) ثم يتأهل لنصف النهائي على حساب الغرافة القطري بالفوز عليه ذهابا (3 ـ 0) والخسارة في الإياب بعد مباراة مثيرة (2 ـ 4) ليتأهل الفريق الهلالي لنصف النهائي ويواجهه الفريق الإيراني ذوب أهن أصفهان لكن الهلال لم يظهر بالشكل المتوقع وخذل لاعبو الفريق جماهيرهم بعد أداء متواضع في المباراة ولم يتمكنوا من الوصول للنهائي فخسر مباراتي الذهاب والإياب في إيران والرياض (1 ـ 1) و(0 ـ 1) لينتهي الحلم الهلالي في هذه البطولة عند هذا الحد.

تكرار الإخفاق

حل الهلال في المركز الثاني في مجموعته الأولى في دوري أبطال اسيا الموسم قبل الماضي بعد سبهان اصفهان الايراني بأربعة انتصارات على الغرافة القطري (1 ـ 0) و (2 ـ 0) ذهابا وإيابا وتغلبه على الجزيرة الإماراتي (3 ـ 1) و (3 ـ 2) وتعادل واحد مع سبهان أصفهان (1 ـ 1) وخسارة من نفس الفريق (1 ـ 2) وفي دور الـ 16 لم يتمكن الهلال من إكمال مشواره في هذه البطولة بعد أن خسر امام نظيره الاتحاد السعودي في جدة (1 ـ 3).

محاولات جديدة

عاد الهلال من جديد في دوري 2012م بعد أن اعد العدة لهذه النسخة وأجريت تغييرات كثيرة على ملامح الفريق بجلب عدد من اللاعبين المحترفين وإبعاد آخرين لكن لم يتحقق مبتغاه، فبعد أن تمكن الهلال من تصدر مجموعته الرابعة برصيد (12) نقطة دون خسارة والتي ضمت إلى جانبه فرق ( بيروزي الإيراني، والغرافة القطري، والشباب الإماراتي) حيث حقق ثلاثة انتصارات على الشباب الإماراتي (2 ـ 1) وبيروزي الايراني (1 ـ 0) والغرافة القطري (2 ـ 1) وثلاثة تعادلات مع بيروزي (1 ـ 1) والغرافة (3 ـ 3) والشباب الإماراتي (1 ـ 1) وفي دور الـ 16 تجاوز الهلال نظيره بني ياس الإماراتي في الرياض بنتيجة ثقيلة (7 ـ 1) ليصل إلى دور الثمانية ولكن الفريق الكوري الجنوبي اولسان قطع الطريق أمام تحقيق آمال وطموحات الهلاليين بعد أن هزمه في الذهاب بملعب التاج الكبير (1 ـ 0) والإياب بملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض وبين جماهيره وبنتيجة ثقيلة (4 ـ 0) ليقف حلم الهلاليين عند هذا الحد ويطوي الصفحة الآسيوية في ذلك الموسم.

طريقة زلاتكو

دخل مدرب فريق الهلال الكرواتي زلاتكو في مرحلة الضغط النفسي والشد العصبي في أولى مباريات دوري أبطال آسيا 2013 في نسخته الجديدة والتي يعول عليها الهلاليون كثيراً ولم يوفق بما انه واجه فريقا صعبا مثل العين وقد يكون الهلال نجا من الخروج بهزيمة ثقيلة في المباراة التي لم يقدم فيها لاعبو الفريق ما يشفع لهم في تحقيق نتيجة جيدة سوى أنهم تمكنوا من زيارة المرمى العيناوي بالهدف الوحيد.

منهجية جديدة

اعتقد زلاتكو أنه سيتفوق على مدرب العين الروماني كوزمين اولاريو بالطريقة الجديدة التي ظن أنه سيفاجئه بها، فدخل زلاتكو المباراة بتغييرات جذرية على خارطة الفريق بإبعاد ياسر القحطاني وويسلي لوبيز والزج بالكوري يو بيونج سوو مكانهما كمهاجم وحيد وبمساندة من محمد الشلهوب الذي لا يجيد هذا التوظيف ولم يكن ذلك الأسلوب مناسبا مع إمكانيات لاعبي الهلال من الناحية الدفاعية، وكانت تلك المباراة الأولى التي يلعب فيها الهلال بهذا النهج الدفاعي، فالفرق التي تواجه الهلال دائما ما تأخذ الحيطة والحذر بما أنها تعرف جيدا الأسلوب الذي سيلعب به الهلال وهو الطريقة المتوازنة بين الدفاع والهجوم، كما ان الهلال دائما هو الذي يهدد الفرق الأخرى وليس العكس كما شوهد في المباراة الأخيرة أمام العين حين انتهجت طريقة 4 ـ 5 ـ 1.

الرئيس لا تهمه البطولة

يرى رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد أن البطولة الآسيوية الحالية عادية وفي نفس الوقت مهمة، وأنه لن يعطي وعدا لأحد بتحقيقها وأنهم سيتعاملون معها كأي بطولة فإن استطاعوا تحقيقها فهذا أمر جيد وإن حدث عكس ذلك ففريق الهلال مكتف بعدد البطولات وهذه البطولة لن تنقص أو تزيد في انجازات الهلال، فهناك 6 بطولات آسيوية في خزينة الفريق الذي يعد من أكثر الفرق تحقيقا للبطولة في القارة الآسيوية.

تعديلات هلالية

قبل أن يستهل الفريق الهلالي مشواره في منافسات النسخة الجديدة من دوري أبطال آسيا 2013م جرت الاستعدادات الهلالية على قدم وساق وعادت من جديد الإدارة الهلالية لتستحدث أمورا عدة في الفريق فتم التعاقد مع السنغالي عبدالقادر منجان الذي يلعب في مركز قلب الدفاع مع بداية الموسم قبل أن يعدل الهلاليون عن رأيهم وتتم إعارته للنادي الانجليزي ساندر لاند كما فضلوا إبعاد المغربي عادل هرماش بنفس الطريقة لنادي تولوز الفرنسي بالرغم من انه ظهر بمستويات جيدة مع الفريق في الآونة الاخيرة وحقق فارقا ملحوظا في الفريق، ليتم التعاقد مع المدافع البرازيلي اوزيا دي باولا ولاعب خط الوسط الكولومبي جوستافو ليحلا مكانهما بإيعاز من المدرب الفرنسي المقال انطوان كمبورايه الذي أبعد في وقت حرج للفريق بما أن الموسم كان على وشك الانتهاء، ليتولى زمام التدريب الكرواتي دالاتش زلاتكو الذي وقع في الفخ على اعتبار أنه سيواجه مباريات واستحقاقات قوية كما حدث في مباراة الشباب التي خسرها (2 ـ 3) ونهائي كأس ولي العهد أمام النصر التي كاد الهلال أن يفقدها ومباراة العين الأخيرة التي خسرها أيضا (1 ـ 3).

البحث عن حلول هلالية</B>

الخسارة الهلالية أمام العين الإماراتي في بداية منافسة دوري أبطال آسيا يجب أن تكون بداية لتصحيح الأخطاء والتهيئة النفسية المناسبة لخوض المنافسة القارية الصعبة والشاقة، واعتقد أن أصحاب القرار في البيت الأزرق لديهم الخبرة الكافية في التعامل مع مثل هذه المنافسة ويجب أيضاً توظيفها في الطريق الصحيح حتى يحقق فريقهم اللقب الذي غاب عن الهلاليين كثيراً.

" كحلها عيد , أعماها عيد "
فهد الروقي</B>

انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي " تويتر " تغريدة من الواضح أن من صاغها متابع جيّد للأحداث الرياضية المحلية يقول المغرّد فيها أنه خلال أقل من شهرين خدم اتحاد كرة القدم السعودي الحالي برئيسه المنتخب أحمد عيد نادي النصر بخدمات جليلة واستثناءات رهيبة جلية واضحة والبداية كانت بالسماح بتسجيل محترفين محليين وأجانب في فترة الانتقالات الشتوية منهم الثلاثي " مانسو وبهرزادة والراهب " في حين أن النادي لديه قضية مرفوعة بشأن الحقوق المالية من لاعبه السابق الارجنتيني " مانسو " وفي مثل هذه الحالة هناك قرار منع واضح ثم السماح بتسجيل اللاعب اليوناني " خوستاس " خارج فترة التسجيل وهو استثناء " كارثة " انتهكت فيه اللوائح والأنظمة بطريقة واضحة وفاضحة وفي أول مشاركة له أضاع على الفريق كأسا للنصر أربعة عقود لم يظفر به وثالثة الأثافي حبس خطاب لجنة المنشطات ضد قائد الفريق الأصفر الذي يتضمن شكوى اللجنة على اللاعب بأنه تهجم على فريق العمل رغم وجود شهود كبار يدينون اللاعب ومع ذلك سعت الإدارة النصراوية وبطريقة " ذر الرماد في العيون " بالهجوم على أمين اللجنة حتى تصرف الأنظار ونجحت بذلك في ظل صمت لجنة الانضباط على الحدث ثم تأتي القضية الرابعة حين صمت الاتحاد السعودي عن رفض مدرب النصر " كارينيو " الصعود للمنصة واستلام ميداليته الفضية رغم أن هناك عقوبة واضحة ولائحة أوضح علما بأن هناك حالات مماثلة كان العقاب فيها قاسيا حد الترحيل والإقصاء وتضيف التغريدة بصوت واضح لسرد مسلسل الاستثناء الأصفر والمحاباة والدلال والرعاية الكاملة التي يحظى بها النصر وتأتي بالاستثناء الخامس المتمثل في عدم معاقبة اللاعب سعود حمود بعد ما صدر منه في لقاء النصر والعربي الكويتي على اعتبار أن اللاعب يمثل فريقا وطنيا والحزم أمام التصرفات التي تسيىء لكرة القدم السعودية واجب الاتحاد والحدث السادس يكمن في غض الطرف عن الخبر الذي نشر بأن مدرب النصر اعتدى على مشجع معاق في الكويت وبسببها اقتيد لمخفر الشرطة وخرج في وقت لاحق ثم تأتي الحادثة السابعة التي يرى صاحبها أن اتحاد أحمد عيد يجامل النصر بعد البيان الأخير الذي شكر فيه الاتحاد نادي النصر رغم أن الفريق بشكل عام شارك في فوضى جماعية واشتباكات وقفت أمامها القوات الأمنية بالكويت بحزم قبل اندلاع فوضى عارمة ورغم ذلك يأتي البيان الرقيق شاكرا وممتنا
هذه الاستثناءات عرفتها الجماهير وتناقلتها عبر مواقع التواصل وهي أحداث مطروحة على السطح ومشاهدة من الجميع وليست من بنات " فكر المؤامرة " وبدوري أقول هل من مزيد ؟

الهاء الرابعة

من دون اكذبك لاتنزل ولاترقى
خل الهوى سر من صانه ومن باعه
وان كان دمعك بكاني ساعة الفرقى
هذي دموعي من الفرقى ليا الساعه


استاء من وجود الصحافيين وطالب بإبعادهم
زلاتكو لمتخصّص بدني: بوليفار وزنه زائد .. «نقّصه»</B>



جانب من تدريب الهلال البارحة. مركز الهلال الإعلامي

فارس المحيميد وفهد بن سويلم من الرياض

طلب الكرواتي زلاتكو مدرب فريق الهلال لكرة القدم من المدرب الوطني عبد اللطيف الحسيني المتخصص في الجوانب البدنية إخضاع الكولمبي بوليفار إلى تمارين لياقية مكثفة وبرامج غذائية دقيقة من أجل إنقاص وزنه والاستفادة منه في الفترة الحالية.

وكانت المصادر قد أِشارت لـ "الاقتصادية" أن زلاتكو قد أبدى استياءه من عدم جاهزية اللاعب في هذا التوقيت المهم في الموسم ، ما أدى لعدم استفادة الفريق من خدماته في المباريات الأخيرة والتي تعتبر مفترق طرق في عدد من البطولات. وعكف الحسيني في مهمة مخططا لتخسيس حوالي خمس كيلو من وزن اللاعب، الذي أبدى سعادةً كبيرة بهذا الاهتمام الذي لقيه من الجهاز الفني بقيادة زلاتك ، معللاً زيادة وزنه بسبب نهاية الموسم الرياضي في كولمبيا قبل قرابة الشهرين من انضمامه للفريق الأزرق .

ميدانيا، أجرى الفريق تدريبه الرئيس الذي يسبق مباراة الرائد غدا في بريدة ضمن مباريات الجولة 21 من دوري زين السعودي، حيث تنوعت التدريبات المغلقة ما بين اللياقية والتكتيكية من أجل تحسين الأداء وتصحيح الأخطاء بعد المستوى الذي قدمه في مواجهة العين آسيويا، والذي لم يرض زلاتكو لعدم تطبيق اللاعبين للتكتيك بشكل صحيح.

يذكر أن الفريق سيغادر مساء اليوم لبريدة جوا وسيعود للرياض براً فور نهاية المباراة لعدم وجود حجوزات مناسبة لرحلة العودة.

يشار إلى أن زلاتكو مستاء جدا من وجود الصحافيين ما دعاه لإخطار الإدارة بمنعهم من الوجود في الملعب لعدم رغبته في بقائهم. وفي المقابل اجتمعت الإدارة مع اللاعبين وطالبتهم بضرورة بذل الجهد لتحسين الصورة التي ظهروا بها أخيرا أمام العين.

وصف الهلال بالمختلف وتمنى وضع بصمة
لوبيز: ردَّدت كلمات كالمجنون .. إنه لقبي الأول</B>




مشاري الفهد من الرياض

كشف البرازيلي ويسلي لوبيز مهاجم فريق الهلال لكرة القدم عن سعادته الكبيرة لدى تحقيقه لقبه الأول في مسيرته الكروية كلاعب بحصوله مع الهلال على لقب كأس ولي العهد من أمام منافسه اللدود النصر، جاء ذلك في مقابلة مطولة أجراها النجم البرازيلي بصفة حصرية مع موقع صحيفة ''برو سبورت'' الرومانية.

وعلّق ويسلي على لحظات التتويج، بالقول ''أحسست بشيء غريب، هذه هي الكأس الأولى في حياتي المهنية كلاعب بعد أن أطلق الحكم صافرة نهاية ركلات الترجيح ركضت كالمجنون، كنت أقفز وأضحك كالطفل وبكيت فرحاً، كما أنني غنيت بالعربية في الحافلة وصفق لي الجميع، ولم أفهم شيئاً مما قلت كما أنني احتفلت بالكأس مع أصدقائي في المنزل''.

وأردف ''من الجيد أن تكون بطلاً حتى إن تقدم بك الزمن وأريد أن أكرر ذلك أكثر من مرة''.

وتابع ''تركت البرازيل وأنا في الـ 17 من عمري من أجل هذه اللحظات، حين ذهبت لأوروبا قاتلت مع فرق تسعى لتحسين ترتيبها في وسط الدوري ولكن الآن الوضع مختلف، فالهلال فريق بطل ومعتاد دائماً على لعب أدوار البطولة''.

وأبان ''افتقدت رومانيا حقاً التي قضيت فيها أوقاتا رائعة في نادي فاسلوي، وقد أعود للعب في رومانيا مجدداً، ولكن الآن لا أعرف، ولا أريد التفكير في الأمر، حالياً لدي عقد في السعودية مع الهلال يمتد لعام آخر ومن بعدها سأرى ما هي الخيارات المتاحة ولدي الرغبة في اللعب في أوروبا حتى إن بلغت سن الـ 40''. وعن كيفية قضائه وقت فراغه أجاب الهداف البرازيلي بالقول ''أعيش في الرياض حياة بسيطة وهادئة أذهب للتدريب ومن بعدها أعود للمنزل وأقضي الوقت فيه بتصفح مواقع الإنترنت ومشاهدة المباريات والقراءة، ما يشغل ذهني الآن هو أن أترك ذكرى رائعة في السعودية، كما فعل الرومانيان ميريال رادوي وأولاريو كوزمين سابقاً، الجميع يتحدث عنهم، الهلال بشكل رائع بالنظر لعملهم الكبير والعظيم الذي قدموه للنادي أثناء فترة وجودهم فيه''.

كونه يمثل 70 % من البند الفني
وصول أحد الأربعة للنهائي يثبت المقاعد السعودية</B>



جانب من مباراة الأهلي والغرافة.

إبراهيم بن محمد من الرياض

سيكون بلوغ ناد أو ناديين سعوديين للأدوار النهائية في بطولة دوري أبطال آسيا في المواسم الثلاثة المقبلة أهم بند في المعيار الفني للمحافظة على مقاعد السعودية الأربعة في البطولة.

وأوضح محيي الدين عبد الفتاح ناظر مدير تراخيص الأندية في رابطة دوري المحترفين السعودي أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خصص للمعيار الفني 200 نقطة من أصل 1000 نقطة من نقاط التقييم، وقال ''70 في المائة منها للأندية، و30 في المائة للمنتخب''.

وزاد ''مثلا في حال بلوغ ناد سعودي نهائي المواسم الثلاثة المقبلة أو بلوغ ناديين على الأقل مراحل الحسم وتفوقنا على الكرة اليابانية والكورية الجنوبية سنتمكن بصورة أكبر من المحافظة على المقاعد الأربعة''.

وأبان ''اجتماعات لجنة دوري أبطال آسيا لكرة القدم حسمت ذلك في اجتماعاتها الأخيرة كون البند الفني مهماً في معايير الاحتراف المطبقة خلال تقييم الدوريات المحترفة''.

وكشف محيي الدين عبد الفتاح أن فريق التفتيش الآسيوي سيحضر لزيارة الأندية من جديد، وقال ''خاصة الأندية المتأهلة لدوري زين السعودي من دوري الدرجة الأولى''، مشددا ''الموعد لم يحدد''.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قد قرر منح السعودية أربعة مقاعد يشارك بها في نسخ أعوام، 2013، 2014، و2015 نظراً لتحقيقها أكثر من 850 نقطة من المعايير التي طبقت من قبل لجنة دوري المحترفين الآسيوي الذي حلت من خلاله السعودية ثالثاً خلف اليابان وكوريا الجنوبية.

ويمثل السعودية في النسخة الحالية، أندية: الشباب، الأهلي، الهلال، والاتفاق.

ولم تكن بداية الأندية السعودية موفقة، حيث خسر الضيفان وكسب المضيفان في أولى جولات البطولة القارية. وخسر الهلال في الإمارات من مضيفه العين 3/1، والاتفاق بهدف وحيد في أوزبكستان من باختاكور، فيما نجح الشباب بالفوز على الجيش القطري 2/0 وكذلك الأهلي على الغرافة القطري بالنتيجة نفسها.

الهلال بالجامعة والنصر بالمدرج
سليمان العطني</B>


فاز الهلال بنهائي كأس ولي العهد وأبدع النصر في "تطور" مشهود لمستوياته بيد أن ما حملته الأخبار عن حراك في الناديين بعد هذه الموقعة يعطي دلالة على "ديمومة العمل والنهج في كلا الناديين" فجماهير العالمي تحضر وبقوة تواسي وتدعم الفريق بعدد تجاوز خمسة آلاف وهي "رسالة" لمن يريد معرفة الدعم الذي يحيي النصر ويضخ الحماس فيه من فترة لأخرى "فيعود كلما خبا ويظهر في وقت غيابه".

أما الزعيم الأزرق فقد جاءت الأخبار عن توقيعه عقد "كرسي للأبحاث" الرياضية بجامعة الملك سعود في خطوة سبق بها الجميع رجال جن الملاعب بفكرة مجنونة ويجوز لي هذا الوصف طالما بقية العبقرية في تراثنا صنوان لذلك وهي رسالة تعبر عن كيف "يعيش ويتنفس الهلال" وإلى أين يريد رجاله أن يحملوه إنه "الفكر يا سادة" ولا غيره متى ما صقله العلم وسار في ركبه فخصوصية المسمى تعطي للهلال شيئا من نتاج أبحاثة وإن كان الهدف العام حاضراً وهدف تطوير الفكر الرياضي نصب أعين من أقدم على هذا الإجراء.

يد تبني وتستحضر وقت غيابها كي يبقى "بفعلها الفكر والتخطيط والنهج السليم قائماً" ويد أخرى "تستمد العاطفة كي تجعلها درعاً ويداً تصافح بها بقية شيء من ذكرى الرمز وتأثيره" نعم عاد شيء من بريق النصر لكنه بلا أساس وبلا أرضية صلبه فما زال البناء الجميل أساسه على شفا جرف، وضعف الهلال وأخطأت إدارته في هذا الموسم ولكن سلامة النهج الإداري والخوف من سطوة الجماهير وقوة وتأثير إعلامييه يرجعهم دائماً لمنصة البطولات وقبل ذلك ماذا قدمت فقد قدم غيرك الكثير؟ سؤال يحرج الكثير ممن تولوا رئاسة الهلال وجلسوا على كرسي زعامته.

متفرقات

لماذا الشمراني: هداف وحماسي لدرجة كبيرة في أرض الملعب ولا يكتفي بدوره الدفاعي غير أن الآونة الأخيرة شهدت ظهور أحاديث ملفقة عن اللاعب وعلاقته بناديه ومدربه فهل هناك من يريد أن يحدث ذلك حتى تحصل له الفائدة خصوصاً مع ظهور أخبار عن نية اللاعب فسخ عقده مع ناديه.

سعود حمود سلامات: ما بدر منك لا علاقة للرياضة به وهي تتبرأ من تصرفك.. ممكن تفهم بأي طريقة تتفاهم وتحل مشاكلك معليش ضيعت ناديك براحتك وهم أحرار في التعامل معك لكن مشاركة خارجية ورسمية بعد سلامات ياخوي سمعة البلد مهمة جدا ولها كل الأولويات، أما التصرفات المعيبة جدا فيجب ألا تمر ولا يسكت عنها! الله يهديك غصب عنك.

الأهلي وجاروليم: يظهر للمتابع من أسلوب الإدارة الأهلاوية أنها تخلصت من جاروليم حين أحست باستقرار الفريق فنيا وتصاعد مستوياته حتى لا تحدث ربكة وصدمة للاعبيها فالواضح أن التغيير كان هدفاً موضوعاً منذ فترة ولكن لم يتم إلا حين التعاقد وإحضار البديل، احترافية ومهنية يا "راقي".

المريسل أعصابك: كان بإمكانك ألا تحضر للنهائي وتريح نفسك وتحترم مصداقيتك فأنت عضو في الاتحاد السعودي فتصرفاتك محسوبة عليك ولن تجد العذر المناسب لمن يتهمك بعد ذلك بعدم الحيادية وأنت تشيح بوجهك رحمة بأعصابك لحظة تسديد الشلهوب ركلة الجزاء.

حوارينا لنا: تزايد ذهاب عدد من المواهب سعودية المنشأ والولادة لدول الخليج يسبب مشكلة في ظل تنامي النقص في عددها نتيجة عدة عوامل اقتصادية واجتماعية بين اللاعبين، فماذا يحول دون اتخاذ قرار ليتمكنوا من المشاركة معنا بإعطائهم حق التمثيل وفق الإجراءات؟

الخاتمة

الأمور لا تخرج عن السيطرة إن لم نشأ لها ذلك، فالتفاؤل يجلب النجاح قبل اكتماله.



"الفيفا" يرصد سقوط الهلال في مباراة "القمة"
انطلاقة قوية لفرق أوزبكستان في "أبطال آسيا"</B>



خسارة الهلال أمام العين أحدثت ردود أفعال واسعة (تصوير: فهد المري)

أبها: الوطن

أفرد موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، مساحة واسعة لمباريات الجولة الأولى لدوري أبطال آسيا، التي لعبت يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، وركز حول مباراة الهلال والعين على ملعب القطارة بالإمارات، واصفا إياها بأنها كانت مباراة قمة، إذ أبدى العين الفائز بأول نسخة في هذه المسابقة نيته في إحراز اللقب للمرة الثانية في تاريخه، بفوزه على ملعبه على الهلال بـ10 لاعبين ضمن المجموعة الرابعة. كان أصحاب الأرض الأفضل في مطلع المباراة، لكن الهلال افتتح التسجيل بواسطة عبدالله الزوري خلافا لمجريات اللعب في الدقيقة التاسعة.

واحتاج أصحاب الأرض لـ18 دقيقة لإدراك التعادل بواسطة عمر عبدالرحمن بتسديدة رائعة. ثم قام عبدالرحمن الذي يحمل القميص رقم 10 في العين بدور الممرر في مطلع الشوط الثاني باتجاه أليكس بروسك، الذي منح التقدم لفريقه.

وطرد الحكم لاعب الهلال سالم الدوسري، إثر مخاشنته بروسك داخل المنطقة في الدقيقة 55، واحتسب ركلة جزاء لمصلحة أصحاب الأرض، تصدى لها الحارس الهلالي عبدالله السديري لمحاولة ميريل رادوي، لكنه وقف عاجزا عن تسديدة أساموا جيان في الوقت بدل الضائع.

وفي مباراة أخرى ضمن المجموعة ذاتها، نجح الريان في قلب تخلفه ثلاث مرات على أرضه في مواجهة الاستقلال ليخرج بالتعادل معه 3/3.

وأوضح الفيفا أن أوزبكستان حققت انطلاقة مثالية في المسابقة، وحقق قطبا العاصمة طشقند بونيودكور، وباختاكور فوزين لافتين، ضد سان فريتشي هيروشيما بطل اليابان والاتفاق.

كما حقق ممثلا إيران سباهان، وتراكتور سازي، انطلاقة إيجابية أيضا، في حين كان أف سي سيول الفريق الكوري الجنوبي الوحيد الذي حصد 3 نقاط على الرغم من سيطرة هذه الدولة على المسابقة القارية في السنوات الأخيرة.
وأشارإلى أن المفاجاة في هذه الجولة، تمثلت في الاستهلالية الرائعة لفريق جوانجزهو الصيني الذي حقق فوزا لافتا أيضا على أوراوا ؤيددايموندز الياباني الفائز باللقب القاري عام 2007 بنتيجة 3 / صفر.

وفرض موانج ثونج التايلاندي التعادل أمام شونبوك الكوري حامل اللقب 2 / 2.

11 ناديا في "زين" تسرح مدربيها</B>

حائل: عبدالكريم الفطيمان

شهدت مسابقة دوري زين للمحترفين هذا الموسم ظاهرة جديدة، حيث ألغى 11 ناديا من إجمالي 14 عقودات مدربيها، كان آخرها الأهلي الذي ألغى عقد مدربه التشيكي كارل يوراليم، فيما أبقت 3 أندية على طاقمها الفني، وهي المتصدر الفتح، وحامل اللقب وصاحب المركز الثاني الشباب والفيصلي.

وشهد دوري هذا العام تغيير نادي الوحدة لثلاثة مدربيين، واستقالة مدرب الرائد التونسي عمار السويح، كما أن بعض الأندية قد استعانت بمساعد المدرب أو مدرب الفريق الأولمبي أو التعاقد مع مدرب عربي، عدا الاتفاق والتعاون والنصر التي تعاقدت مع مدربين أجانب.



علاقة الهلال و «موبايلي» في طريقها إلى «التمديد»</B>



الرياض – عبدالعزيز العمر

يبدو أن العلاقة بين إدارة نادي الهلال والشريك الرسمي «موبايلي» تسير باتجاهات تمديد العقد القائم بين الطرفين، إذ علمت «الحياة» أن الطرفين وصلا إلى مراحل متقدمة حو الاتفاق على استمرار عقد الشراكة الذي شارف على نهايته.

وعلى صعيد آخر، حولت الإدارة الهلالية مكافأة كأس ولي العهد في حسابات اللاعبين، إذ بلغت مكافأة كل لاعب 150 ألف ريال، فيما ما زالت الإدارة تنتظر دعم أحد الشرفيين بمبلغ 50 ألف ريال لكل لاعب، بينما ستقوم الإدارة بتسليم مكافأة الجهازين الفني والإداري في غضون الأيام القليلة المقبلة.

من جهة أخرى، تأكد استمرار المدافع البرازيلي أوزيا والكوري بيو مع الفريق للموسم المقبل، إذ سيتم تجديد عقديهما لموسم واحد فقط، فيما ستتم إعارة البرازيلي ويسلي، وفك الارتباط مع الكولومبي، بينما لا تزال عودة المغربي عادل هيرماش معلقة برؤية الجهاز الفني.

وكان لاعبو الهلال تمتعوا أمس براحة، على أن يعاود الفريق تدريباته اليوم، وسيغادر بعدها إلى منطقة القصيم لمواجهة الرائد ضمن دوري زين للمحترفين.

نهاية الترشيح
منيرة القحطاني</B>


ليست المرة الأولى التي تواكب نهايات مباريات النصر خارجياً أحداثاً مؤسفة تشوه التنافس الرياضي وتضرب بالأخلاق عرض الحائط، والشرطة تقتحم الملعب لفض الاشتباكات، فيما يكثر الهرج والمرج والانفلات الأمني في كل اتجاه.

مسابقتان مثّل النصر فيهما المملكة، إحداهما خليجية والأخيرة عربية، كلتاهما حظيت بالسيناريو ذاته ،يفوز الفريق في الرياض ثم يغادر لمباراة الرد منتشياً معتقداً أنه سيعود بالنتيجة، ولكنه يصدم بانتزاع التأهل من يده فتنقلب حال بعض أفراد الفريق رأساً على عقب، وتخرج الأمور عن نطاق السيطرة مع صافرة الختام التي لا تكون مسكاً بل ركلاً ورفساً وأخيراً بصقاً.

في البطولة الخليجية انبرى الاتحاد السعودي لتبني قضية النصر في زعبيل من مبدأ «انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً»، على رغم أن شراراتها الأول أوقدها طبيب النادي تجاه جماهير الوصل التي استفزها الموقف، فكان رد فعلها همجياً لا يمت للرياضة بصلة. لكن لأن الاتحاد مسيّر وليس مخيراً انتصر للنصر ببيان حاد اللهجة، كان أهم ما فيه أنه قرر حرمان الأندية السعودية من اللعب في بطولات الخليج، فخرج النصر من الموضوع بتعاطف الجميع والتباكي لأجله، حتى أن الأندية من شدة ولائها للاتحاد السعودي وتبعيتها المطلقة سايرته في إصدار بيانات تندد بما حلّ بالنصر وتعلن تضامنها معه.

وأغلقت صفحة مشاركة الأندية السعودية خليجياً نهائياً، على رغم محاولات التوسّل الكثيرة ورسائل الاستجداء التي كانت توجّه للمسؤولين من اللجنة المنظمة لأجل رفع الحظر السعودي لكنها باءت بالفشل، والذي بقي سارياً ولم يفتح باب العودة إلا بعد أن قرر الاتحاد السعودي ترشيح النصر للبطولة العربية «رضاوة» ربما لإبعادهم عن بطولة الذكريات الأليمة. ولأن نتائج التساهل و«الطبطبة» وخيمة، عادت تفاصيل ملعب زعبيل عربياً في مباراة الرد مع العربي الكويتي، ولكن هذه المرة بكثير من «السوء»، فليس أقبح من أن يبصق أحد في وجه آخر، لأنها إهانة لا يطفئ نارها إيقاف أو غرامة، وإن كانت إدارة النصر سارعت لإصدار بيان اعتذار وإعلان إيقاف لاعبها مباراتين وفرض غرامة مالية عليه، فليس ذلك إلا اتقاء لرد فعل الإعلام والجمهور الرياضي الذي شاهد وعلى الهواء «أكبر وأقذر بصقة» في تاريخ الملاعب، وخشية من تأليب المسؤولين لإيقاع عقوبة أكبر «وفي هذه أستطيع أن أقول بثقة قروا عيناً وأبشروا بطول سلامة، فمن نصركم في زعبيل سيغض الطرف عن الكويت».

هذا التصرف الأرعن على رغم أنه يمثل صاحبه إلا أنه يسيء كثيراً إلى سمعة وأخلاقيات الرياضيين السعوديين، ولكل من رشح النصر للمشاركة على رغم الأحداث السابقة التي كان طرفاً فيها. كما أنه يؤثر سلباً في الناشئة عندما يرون هذه المشاهد المخجلة، فيعتقدون أن نهاية المباراة بخسارة لا بد من أن تتبعها «رفسة أو بصقة»، ختاماً هل هذا جزاء الفزعة ونهاية الترشيح؟



نادي الهلال يحذر الصحافيين: لا تقتربوا من المدرب والإداريين
مصدر لـ «الشرق الأوسط» قال إن ابن مساعد لن يتنحى عن الرئاسة</B>

الرياض: فارس السبيعي

أكد مصدر هلالي مسؤول لـ«الشرق الأوسط» أن الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال والذي يترأس الفريق لفترة ثانية لمدة 4 سنوات، مصمم على إكمال فترته الثانية والتي تخطو سنتها الأولى، مبينا أنه لا ينوي التنحي عن كرسي الرئاسة، وأن الأنباء التي تواترت خلال اليومين الماضيين عن اتفاق بين كبار أعضاء الشرف بتكليف أحد الشخصيات الشرفية الشابة رئاسة النادي الموسم المقبل ليس إلا شائعة، مؤكدا أن الإدارة تعودت على مثل هذه الشائعات في السنوات الأخيرة مع كل خسارة للفريق الأول.

من جانب آخر، فوجئ الإعلاميون عند دخولهم للنادي يوم أمس بقرار إداري جديد يحد من تحركاتهم داخل النادي، ويلزمهم بعدم الاقتراب من مكاتب الإدارة عموما وأعضاء الجهاز الفني والإداري للفريق الأول خصوصا. وكشفت بعض المصادر عن أن هذا القرار كان مصدره الكرواتي زلاتكو مدرب الفريق، حيث طالب بإبعاد الصحافيين، وعدم وجودهم أمام مكتبه لتفادي أي إحراجات قد يتعرض لها بسبب وجودهم الدائم معه بعد نهاية المران.

وكان الفريق الأول قد أدى مرانه الرئيسي المغلق مساء أمس بالنادي بحضور جميع اللاعبين والذي شهد وجود بن مساعد قبيل انطلاقة المران بساعة، حيث أشارت المصادر إلى أن الرئيس اجتمع باللاعبين وعبر لهم عن غضبه وعدم رضاه عن النتيجة والأداء الذي كانوا عليه في لقاء العين، وطالبهم بتحسين صورة الفريق في المباريات المقبلة، وشهد اللقاء مصارحة بين الرئيس واللاعبين والذين وعدوا بتغيير الصورة وتعويض خسارتهم للمستوى والنتيجة بالمباريات الأخيرة بدءا من مباراة الريان القطري الأسبوع المقبل.

ويغادر الفريق مساء اليوم لبريدة جوا تأهبا لمواجهة الرائد مساء غد على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية ضمن مباريات الجولة الـ21 من دوري زين للمحترفين.

15 مدربا و19 لاعبا أجنبيا ضختهم الملاعب السعودية لـ«الخليج» خلال 14 عاما
الهلال جاد بقائمة طويلة لدول الجوار.. ورادوي وفيلهامسون آخر الراحلين</B>




الرياض: فهد العيسى

«وقف المدرب البلجيكي العجوز، إيريك غيريتس على خط التماس، موجها لاعبي لخويا القطري، وعلى بعد خطوات كان البرازيلي ماركوس باكيتا مدرب الشباب الإماراتي يفعل الشيء نفسه، وذلك في المواجهة التي جمعت الفريقين ضمن الجولة الأولى من دوري أبطال آسيا الثلاثاء الماضي».. وعندما نعود بالذاكرة قليلا إلى الوراء، نجد أن كليهما بدأ مشواره في المنطقة عبر الملاعب السعودية، حيث درب باكيتا الهلال والمنتخب السعودي، فيما درب غيريتس فريق الهلال، ما يعيد المقولة الشهيرة في الشارع الرياضي الخليجي بأن السعودية محطة عبور، نحو الملاعب الخليجية، للمدربين واللاعبين الأجانب على حد سواء، ولكن مع تساؤلات عن أسباب تفضيلهم للعمل في قطر والإمارات والبحرين، وهل المسألة تتعلق بالجانب المادي أم بأسلوب الحياة اليومية التي ينشدها أولئك المقبلون من شتى أصقاع العالم، وهذه النقطة تحديدا تحتاج إلى تقرير آخر أكثر تفصيلا ودقة.

«الشرق الأوسط» ترصد في هذا التقرير مجموعة من أبرز المدربين واللاعبين الذين استهلوا مشوارهم في الخليج عبر الملاعب السعودية، سواء كان ذلك عبر المنتخب أو الأندية، نجد أن المواسم الماضية شهدت انتقال عدد من المدربين للخليج، فعلى صعيد المنتخب السعودي حضر المدرب البرازيلي انغوس المغمور، في منطقة الخليج، وقاد المنتخب السعودي في نهائيات كأس آسيا 2007 ووصل معه للمباراة النهائية قبل أن يخسرها أمام العراق بهدف دون رد، ومع انطلاق تصفيات كأس العالم 2010 لم يلبث طويلا حيث تمت إقالته ولكنه استمر في الخليج بعدما تولى تدريب فريق النصر الإماراتي، وذات الحال انطبق على المدرب الهولندي فاندرليم الذي درب المنتخب السعودي في مطلع الألفية الجديدة، قبل أن يغادره ويعود مجددا في فبراير (شباط) 2012 لتدريب ظفار العماني، ومن قبلهم المدرب الأرجنتيني كالديرون الذي تولى تدريب المنتخب السعودي في تصفيات كأس العالم 2006 ونجح في قيادته بجدارة للتأهل قبل أن تتم إقالته، بعد خسارته للبطولة العربية في تصرف فاجأ الشارع الرياضي السعودي حينها.

كالديرون لم يغادر المنطقة الخليجية حينها، حيث تولى تدريب المنتخب العماني قبل أن يغادره ويعود للسعودية عبر بوابة الاتحاد لموسمين ثم يغادره للهلال وبعد إقالته من تدريب الأخير عاد ليبدأ رحلة أخرى في الخليج، حيث تولى تدريب فريق بني ياس الإماراتي ومن ثم غادره مؤخرا لتولى تدريب المنتخب البحريني.

ومن المنتخب السعودي إلى الأندية، وفي شأن المدربين الذين رحلوا للخليج بعدما حضروا في محطتهم الأولى عبر السعودية، نجد أن نادي الهلال غادره الكثير من المدربين ولكنهم استمروا في العمل بمنطقة الخليج، ويأتي في مقدمتهم الروماني أنغيل يورادنيسكو الذي بدأ مشواره مع فريق الهلال في عام 1999 وحقق معه الكثير من النجاحات قبل أن يمر في عدة محطات خليجية ويعود مجددا للسعودية مع فريق الاتحاد، ومن الروماني إلى البرازيلي ماركوس باكيتا الذي بدأ مشواره في الخليج مع فريق الهلال قبل أن ينتقل منه في عدة أندية خليجية منها الغرافة والريان القطري ومن ثم يستقر به الحال مع فريق الشباب الإماراتي، ومن بعده المدرب الروماني كوزمين أولاريو الذي قدم للهلال في عهد إدارة الأمير محمد بن فيصل وقدم فريقا قويا وبات اسما معشوقا لدى الهلاليين حتى تم منحه العضوية الشرفية للنادي في بادرة تحدث للمرة الأولى في تاريخ الأندية السعودية، كوزمين غادر الهلال بعدما تمت إقالته من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم عقب أحداث نهائي كأس ولي العهد 2009 ليرحل كوزمين من السعودية ويبدأ مشواره في الخليج مع نظيره السد القطري ومنه إلى العين الإماراتي وما زال على رأس الجهاز الفني هناك، وأخيرا المدرب البلجيكي إيريك غيريتس الذي تعاقد معه الهلال وقدم معه مستويات متميزة جدا ووصل به لنصف نهائي البطولة الآسيوية قبل أن يغادره دون أن يكمل مدة عقده النظامية متجها لتدريب المنتخب المغربي لظروف عائلية، وبعد إقالته من المغرب عاد للخليج مجددا ولكن عبر بوابة فريق لخويا القطري. الاتفاق أيضا عاش تجارب كثيرة مع مدربين غادروه نحو منطقة الخليج ويأتي في مقدمتهم البرازيلي باترسيو الذي قدم استقالته في 2006 من تدريب الاتفاق متجها نحو فريق دبي الإماراتي، ذات الحال أيضا مع المدرب الروماني إيوان مارين الذي قاد الاتفاق في موسم 2011 قبل أن يغادره لتدريب فريق الكويت الكويتي، وكذلك المدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش الذي استقال من تدريب الاتفاق ليتولى تدريب الوحدة الإماراتي وما زال حتى الآن على رأس الجهاز الفني هناك، وسبقهم المدرب البرتغالي أنطونيو أوليفيرا الشهير بتوني الذي درب الاتفاق في 2008 قبل أن يغادره متجها لفريق الشارقة الإماراتي ومنه يعود مجددا للسعودية مع فريق الاتحاد، وأخيرا الهولندي يان فرسلاين الذي غادر الاتفاق متجها للإمارات وتحديدا فريق الجزيرة الإماراتي.

فريق الأهلي أيضا قدم عددا من المدربين للساحة الخليجية يتقدمهم الصربي نيبوشا الذي قاد الأهلي لتحقيق بطولتين من أمام غريمه التقليدي الاتحاد في موسم 2007 قبل أن ينتقل منه إلى فريق النصر العماني، أعقبه المدرب البرازيلي فارياس الذي خطفه الأهلاويون من بوهانغ الكوري الجنوبي بعدما قاده لتحقيق دوري أبطال آسيا ولكنه لم يمض طويلا مع الأهلاويين حيث استمر قرابة ستة أشهر ليفسخ بعدها عقده ويتجه للعمل في الإمارات وتحديدا مع فريق الوصل.

وأخيرا الإيطالي والتر زينغا الذي قدم للخليج عبر بوابة النصر السعودي في 2010 وقدم معه الفريق مستويات متطورة ولكن النتائج لم تخدمه لتتم إقالته لكنه استمر حتى الآن في الخليج عبر صفوف النصر الإماراتي الذي يتولى تدريبه.

ومن المدربين الذين قدمتهم المنتخبات والأندية السعودية للساحة الخليجية إلى اللاعبين حيث يأتي في مقدمة هذه الأندية فريق الهلال وتبرز قصته مع البرازيلي كماتشو الذي بدأ في عام 2004 مشواره في الخليج عبر فريق الهلال قبل أن ينتقل منه إلى العربي القطري في تجربة امتدت لموسم واحد ومن ثم يعود للشباب ومنه للأهلي السعودي وأخيرا يستقر به الحال مع الشباب، وإلى مواطنه تفاريس أحد أبرز الأسماء التي أحضرها الهلال في خط الدفاع وذلك في عهد إدارة الأمير محمد بن فيصل، قبل أن ينتقل منه في موسم 2008 إلى الريان القطري ومن ثم يعود للشباب السعودي قبل أن يكرر تجربته في الدوري القطري عبر بوابة لخويا، ومؤخرا غادر الهلال الكثير من لاعبيه نحو الخليج يتقدمهم لاعب المحور الروماني ميريل رادوي الاسم الذي صنع نفسه بقوة في الهلال السعودي واستمر في صفوفه أكثر من موسمين قبل أن يغادره نحو العين الإماراتي في يونيو (حزيران) 2011، ذات الحال مع السويدي فيلهامسون الذي اتجه للخليج عقب رحيله من الهلال حيث انتقل مُعارا للأهلي القطري قبل أن يعود للهلال ومنه يطير إلى غالالكسي الأميركي ومن ثم يعود مجددا للخليج عبر بوابة بني ياس الإماراتي بنظام الإعارة حتى نهاية الموسم الحالي، وأخيرا الكاميروني أشيل إيمانا المقبل من ريال بيتيس الإسباني لعب مع الهلال ستة أشهر قبل أن يغادره معارا لصفوف الأهلي الإماراتي ومن ثم يكمل مسيرته في الإمارات بعدما اشترى الأهلي بطاقته الدولية في الموسم الحالي.

ومن الهلال إلى غريمه التقليدي النصر حيث قدم عددا من اللاعبين لمنطقة الخليج ويأتي من أبرزهم المهاجم الإكوادوري كارلوس تينوريو الذي شارك مع فريق النصر حتى عام 2003 بعدما غادره لتمثيل فريق السد القطري واستمر الهداف الأسمر سنوات طويلة في الدوري القطري قبل أن ينتقل إلى تجربة جديدة ولكنها في الخليج حيث انتقل إلى فريق النصر الإماراتي، ذات الحال مع هشام أبو شراون الذي عرفته الملاعب الخليجية عن طريق بوابة النصر السعودي ومن ثم انتقل منه إلى الرجاء البيضاوي ويتدرج في عدة أندية مغربية قبل أن يعود مجددا للسعودية مع فريق الاتحاد ومنها يطير إلى فريق الأهلي القطري، وكذلك لاعب خط المحور الأصلع خوان مارسير المقبل من الأرجنتين والذي ارتدى شعار النصر في عهد المدرب الإيطالي والتر زينغا قبل أن يُبعده النصراويون عن فريقهم ومنه ينتقل إلى صفوف الوصل الإماراتي قبل أن ينتهي به المطاف في العودة مجددا للعب في بلاده، ومؤخرا الثنائي البرازيلي إلتون خوزيه لاعب خط الوسط الصغير الماكر قدم لأصفر العاصمة الرياض مقبلا من رومانيا في 2007 قبل أن يغادره في مطلع 2010 متجها لفريق دبي الإماراتي ومن إلى الوصل قبل أن يعود مجددا إلى صفوف فريق الفتح السعودي، وإلى مواطنه البرازيلي إيدير لاعب خط الدفاع الذي ذاد عن ألوان صفوف فريقه النصر في محطته الخليجية الأولى قبل أن يغادره في عام 2009 متجها للخليج وتحديدا الدوري عبر فريق الريان ومن ثم إلى الشارقة الإماراتي ومنه إلى بني ياس الإماراتي أيضا.

أما فريق الاتحاد فقدم للملاعب عددا من اللاعبين يتقدمهم البرازيلي الهداف ماجنو ألفيس الذي قدم للاتحاد في نوفمبر (تشرين الثاني) 2007 من فريق غامبا أوساكا الياباني قبل أن يغادر صفوف عميد جدة إلى أم صلال القطري في سبتمبر (أيلول) 2008، ذات الحال مع المهاجم الغاني البرنس تاغو الذي حضر مع الاتحاد في أولى محطاته الخليجية قبل أن يغادره متجها إلى الشباب الإماراتي ومن ثم يعود للاتفاق السعودي، وأيضا المهاجم الغيني الحسن كيتا الذي بدأ مشواره في الخليج عبر بوابة الاتحاد وعاد مجددا عقب إبعاده لفريق الشباب السعودي ومن ثم فريق الإمارات الإماراتي.

فريق الاتفاق أيضا غادره عدد من اللاعبين نحو الخليج يأتي في مقدمتهم اللاعب التونسي وجيه الصغير الذي حضر للاتفاق في موسم 2006 مقبلا من فريق الترجي التونسي قبل أن يغادره للبحرين ويتنقل بين عدة أندية البسيتين والنجمة، أيضا المغربي يونس منقاري الذي احترف في الاتفاق موسم 2009 قبل أن يغادره متجها لقطر مع فريق الخريطيات.

عدد من الأندية السعودية كان لها تجارب مع لاعبين غادروا من صفوفهم لمنطقة الخليج كالأهلي ولاعبه المغربي عبد الحق آيت العريف الذي لعب للأهلي في مواسم ماضية قبل أن ينتقل منه إلى الغرافة القطري ومن ثم إلى عجمان الإماراتي ومن ثم ينتهي به المطاف إلى الدوري المغربي مجددا، وكذلك الشباب مع المهاجم الأرجنتيني خوان مانويل أوليفيرا الذي قدم للشباب قبل أن يغادره ويبدأ رحلته في الخليج مع فريق الوصل ومن ثم يعود لقارته لخوض تجربة احترافية مع فريق بوليفار البوليفي، أيضا فريق الرائد ومهاجمه العاجي بوريس كابي الذي سبق له خوض تجربة احترافية ناجحة مع فريق الرائد قبل أن يعود مجددا لناديه الأصل أولمبيك آسفي المغربي ومنه يعود مجددا لمنطقة الخليج ليتنقل بين عدة أندية عجمان والظفرة الإماراتيين ثم الكويت الكويتي، وأخيرا فريق القادسية ومهاجمه النيجري جون جامبو الذي غادر القادسية متجها للبحرين مع فريق الرفاع ومن ثم انتقل للحالة البحريني.

اللجنة الإخبارية غير متواجد حالياً  
قديم 02-03-2013, 12:20 PM   #2
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية خلـود القحطاني
 
ازرق هلالي رد: أخبار الزعيم آسيا ليوم السبت 20 / 4 / 1434 هـ من الصحف

؛



____ ب التوفيق للازرق ..
والف شكر لكم ماقصرتو ..

التوقيع:



خلـود القحطاني غير متواجد حالياً  
قديم 02-03-2013, 02:05 PM   #3
قنــاص فعــال
 
افتراضي رد: أخبار الزعيم آسيا ليوم السبت 20 / 4 / 1434 هـ من الصحف

بالتووفيق للزعيم
ان شاء الله يوصلون بالسلامه
يعطيگ العافيه على اخبار الزعيم

ĦИØØ غير متواجد حالياً  
قديم 02-03-2013, 07:11 PM   #4
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية فوفو2012
 
افتراضي رد: أخبار الزعيم آسيا ليوم السبت 20 / 4 / 1434 هـ من الصحف

كـل التـوفـيق للمـلكي والقاادم اجمل ان شاء الله

عووافي

التوقيع:
فوفو2012 غير متواجد حالياً  
قديم 03-03-2013, 08:35 AM   #5
قناص جديد
 
الصورة الرمزية الهاااايم20
 
افتراضي رد: أخبار الزعيم آسيا ليوم السبت 20 / 4 / 1434 هـ من الصحف

أخبار زعيمنا ليوم الأحد 21/4/1434هـ
وعذراً ما عرفت إضافة موضوع ...




4 مباريات في الجولة 21 من دوري زين اليوم
الرائد يستضيف الهلال.. الشباب يرحل للشعلة.. الاتفاق يستقبل الأهلي.. والنصر يسعى لمسح أحزانه بالوحدة </B>




كتب - عمار العمار:

يحفل دوري زين السعودي مساء اليوم الأحد بأربع مباريات تستكمل معها الجولة الحادية والعشرين التي انطلقت يوم الجمعة الماضية، وستكون لقاءات اليوم مهمة للفرق الباحثة عن اللحاق بمركز مؤهل في دوري أبطال آسيا، ففي الدمام يلتقي الاتفاق بالأهلي في أقوى المباريات فيما يستضيف الرائد نظيره الهلال في بريدة، ويلعب الشعلة مع الشباب في الخرج على أن يرحل النصر لملاقاة الوحدة في مكة المكرمة.

الرائد × الهلال

ففي بريدة يلتقي الرائد بالهلال على ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية، وستقل أهمية المباراة عن ذي قبل بسبب قلة الضغوطات على الفريقين، فالرائد دخل في منطقة الأمان بشكل كبير إثر فوزه السابق على هجر فيما الهلال بات أمله صعباً في تحقيق اللقب بعد خسارته الماضية أمام الشباب.

وعلى الطرف الآخر يدخل الفريق الهلالي بعد تعرضه لخسارة آسيوية على يد العين الإماراتي 1/3 أعقبت فوزه بكأس ولي العهد على حساب النصر بركلات الترجيح، وستكون المباراة بالنسبة له من أجل استعادة المعنويات والبحث عن المركز الثاني أو انتظار تعثر الفتح ليعود له الأمل مجدداً بعد خسارته الدورية الأخيرة من الشباب 2/3، وهي الخسارة التي أوقفت رصيده على 42 نقطة في المركز الثاني.

الشعلة × الشباب

وفي الخرج يحل الفريق الشبابي ضيفاً ثقيلاً على مضيفه الشعلة في المباراة التي تقام على ملعب الثاني، وتبدو المباراة مهمة للغاية للفريق الشعلاوي الباحث عن تأمين وضعه في الدوري بحثاً عن البقاء والهروب من صراع الهبوط وسيعمل جاهداً على تحقيق النقاط الثلاث التي ستضمن بقاء الفريق بنسبة كبيرة.

في الجهة الأخرى يدخل الفريق الشبابي منتشياً بعودته للانتصارات بعد تحقيقه لانتصار دوري على الهلال 3/2 حافظ به على الأمل في المنافسة على لقب الدوري كما حقق فوزاً آسيوياً على الجيش القطري 2/0 في افتتاحية مبارياته في دوري أبطال آسيا، ويحتل الفريق الشبابي المركز الثالث برصيد 42 نقطة وبفارق الأهداف عن الهلال.

الاتفاق × الأهلي

وفي الدمام يسعى الفريق الأهلاوي لتأكيد قدومه نحو المنافسة على البطاقة الآسيوية الرابعة عندما يحل ضيفاً على الاتفاق في المباراة التي تقام على استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام، وتبدو الحظوظ الأهلاوية أوفر من الفريق الاتفاقي في التقدم أكثر نظير فارق الخمس نقاط وبعد خسارة الاتفاق الماضية وفوز الأهلي.

الوحدة × النصر

ويستقبل الوحدة نظيره النصر على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز بالشرائع في مواجهة يحاول الفريقان من خلالها رسم المستحيل والتشبث بالأمل الصعب، فالفريق الوحداوي حقق فوزه الأول في الدوري على حساب الاتحاد 2/1 ليحافظ على بصيص الأمل في البقاء بعدما رفع رصيده إلى 6 نقاط في المركز الأخير وسيحاول الفريق الوحداوي التشبث بالأمل حتى النهاية بالبحث عن النقاط الثلاث وانتظار تعثر منافسيه.

في حين يدخل الفريق النصراوي بعد هزة عنيفة أطاحت بآماله في بطولتين متتاليتين فخسر نهائي كأس ولي العهد أمام الهلال كما خرج من مسابقة كأس الاتحاد العربي على يد العربي الكويتي بخسارته إياباً 0/2 لتتبخر الآمال في ظرف أسبوع وبات عليه الانتظار لخوض مسابقة كأس الأبطال وكذلك محاولة الحفاظ على أمله في التأهل لدوري أبطال أبطال آسيا كرابع الدوري.



الشلهوب خارج القائمة بسبب الإصابة.. وجوستافو يعوض غياب القرني
الهلال أنهى تحضيراته للرائد ووصل لبريدة.. واستاد فيصل يحتضن أغلب مبارياته </B>




كتب - فيصل المطرفي:

استبعد الكرواتي زلاتكو المدير الفني للفريق الهلالي الأول لاعب وسط الفريق محمد الشلهوب عن قائمة الفريق التي ستواجه الرائد اليوم دورياً بسبب تعرضه لآلام في كعب القدم أجبرته على مغادرة التدريب أمس ووفقاً لتأكيدات الجهاز الطبي سيحتاج الشلهوب إلى 4 أيام تقريباً للعودة مجدداً إلى التدريبات، وبذلك يرجح غيابه أيضاً عن مواجهة الوحدة يوم الجمعة المقبل على أن يستعد لمواجهة الريان القطري يوم الأربعاء 13 مارس.

هذا واختتم فريق الهلال الأول لكرة القدم عصر أمس السبت تحضيراته بحضور الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس مجلس إدارة النادي، استعداداً لملاقاة مُضيفه «الرائد» عند الساعة 8.25 من مساء اليوم على استاد مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية في «بريدة»، وتركّزت التدريبات على النواحي اللياقية والتكتيكية بمشاركة كافة اللاعبين عدا اللاعب «يحيى المسلم» الذي واصل برنامجه التأهيلي المُعد له مُسبقاً، وسيكون أحد الغائبين عن المباراة اليوم إلى جانب محمد القرني (الموقوف) لحصوله على 3 بطاقات صفراء آخرها كانت في مواجهة الشباب، وينتظر أن يحل جوستافو بوليفار بديلاً عنه.

يذكر أن الفريق الهلالي وصل إلى «بريدة» مساء أمس تأهباً للمباراة، ورافقه عضوا مجلس إدارة النادي «سامي أبوخضير» أمين عام النادي، وعبدالكريم الجاسر مدير مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بالنادي.

من جانب آخر تقرر أن يخوض الهلال مباراته يوم الجمعة المقبل أمام الوحدة في استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض، ويرجح أن يحتضن ذات الملعب بقية مباريات الهلال بالدوري التي تقام بالرياض باستثناء مواجهة الاتحاد التي سيحتضنها استاد الملك فهد الدولي.. كما أن مواجهات الهلال في دوري أبطال آسيا التي يستضيفها ستقام على أرض استاد الأمير فيصل بن فهد.



أكد أن «زالاتكو» يحظى بثقة كبيرة من الإدارة الزرقاء..
مصدر هلالي: الإدارة لن تبحث عن مدربين قبل انتهاء الموسم </B>




كتب - عبدالله الحنيان:

استبعد مصدر مقرب من صناع القرار في إدارة نادي الهلال أن تكون الإدارة الزرقاء بصدد البحث عن مدرب بديل لمدرب الفريق الكروي الأول السيد «دالاتش زالاتكو» مؤكدا بأن الأخير يحظى بثقة كبيرة من الإدارة الهلالية بعد أن لمست منه حرصه الكبير على تطوير مستوى الفريق في الفترة القادمة بالإضافة إلى قربه من لاعبي الفريق ومعرفته التامة بهم وبطبيعة المنافسة في المنطقة بشكل عام ، وأضاف: الإدارة حريصة على استقرار الفريق ومن المستحيل أن تفكر في تغيير المدرب هذا الموسم وعما إذا كانت إدارة الهلال بصدد البحث عن اسم تدريبي كبير من أجل الاتفاق معه لتدريب الفريق بدءا من الموسم القادم أبان: حتى وإن فكرت الإدارة في ذلك ، لن يتم الإعلان عن هذه الخطوة كون ذلك سيؤثر بشكل أو بآخر على المدرب واللاعبين فيما تبقى من منافسات في هذا الموسم ، وإن كنت في الحقيقة لا أتوقع أن تقدم الإدارة على ذلك قبل انتهاء منافسات الموسم الحالي ليتسنى لها تقييم عمل «زالاتكو» بشكل كامل وعلى ضوئه تتخذ قرارها الذي تراه مناسباً



لا ينافس الهلال في كأس ولي العهد إلا هو:
النجم الاستثنائي «الموهوب» محمد الشلهوب.. 10/10 </B>




تقرير - فيصل المرشدي:

لا يختلف أي شخص على نجومية ومقدرة اللاعب الدولي محمد الشلهوب العقل المدبّر للوسط الهلالي, فكلما تقدم هذا اللاعب بالعمر زاد عطاؤه وتكللت قدراته على أرض الملعب, ولعله اتخذ الويلزي جيجز لاعب ناديه المفضل مانشستر يونايتد مثلاً وقدوة في ذلك.

الابتسامة.. سر حُبّ الجميع له

ابن الـ 32 عاماً وصاحب الرقم 10 في فريقه الهلال من الطبيعي أن لا تجد أحداً يكنّ حقداً أو غضباً تجاهه, لأنه بابتسامته وحسن نيته ملك قلوب الرياضيين وغير الرياضيين, فلم يسبق له أن استفز أحداً أو سخر منه لاعباً كان أو مشجعاً أو حتى شخصاً عادياً, فهو من يبتسم في حال الانتصار أو الخسارة وهذا شيء يحسب له في مسيرته الرياضية.

كمبواريه أخفاه.. وزلاتكو أعاده وحصد اللقب

في هذا الموسم ظُلم الشلهوب من قِبل مدرب الهلال السابق الفرنسي أنطوان كمبواريه الذي لم يزج به إلا في دقائق معدودة حيث شارك دورياً في 12 مباراة لعب 3 منها كامل الوقت, وشارك أساسياً في 7, وبديلاً في 5 مباريات, بمجموع 602 دقيقة, واستطاع الشلهوب أن يحرز هدفاً له مع الهلال أمام الشباب, فيما قام بصناعة 3 أهداف لزملائه.

ويحسب للموهوب مشاركته في نهائي كأس ولي العهد وتسجيله لهدف فيها وكرره في ركلات الترجيح ليثبت دائماً أنه موجود مهما أبعدته الظروف.

الشلهوب.. ملك الأرقام القياسية

بتحقيقه بطولة كأس ولي العهد أمام النصر قبل أيام, بلغ عدد البطولات التي حصل عليها النجم الموهوب 25 بطولة مع فريقه الهلال, حيث بدأ السلسلة بحصوله على بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد عام 99 واختتمها حتى الآن بكأس ولي العهد, وبذلك يصبح أكثر لاعب سعودي حقق البطولات في وقت قصير, متفوقاً على النجمين يوسف الثنيان وسامي الجابر, حتى أنه تفوق على الكثير من الأندية في أيضاً.

الشلهوب لم يكتفِ بهذا الرقم فحسب, بل أصبح أكثر لاعب يحقق لقب كأس ولي العهد حيث حملها لعشر مرات, 6 منها متتالية وبذلك أصبح لا ينافس الهلال في هذه البطولة إلا محمد الشلهوب, إضافة إلى أن الشلهوب سجل 5 أهداف في نهائيات كأس ولي العهد, وهذا رقم يصعب تحقيقه على أي لاعب.



مشجعو الهلال في العين يحتفون بالحارثي</B>



كتب - عبدالله الحنيان:

احتفى عدد من مشجعي الهلال في مدينة العين الإماراتية بلاعب الفريق سعد الحارثي بمناسبة قدوم مولوده البكر «مشعل» وذلك أثناء تواجده مع البعثة الهلالية المعسكرة لمباراة الفريق الأخيرة أمام فريق العين الإماراتي، الحارثي قدم شكره الجزيل للجماهير الهلالية المحتفية به مؤكداً بأنها ستظل مكسبه الأكبر في الوسط الرياضي متمنيا في الوقت نفسه أن يرد لهم بعض الدين حال مشاركته مع الفريق الأزرق.



بكل تجرد
الهلال ولاعب الـ(46) يوماً!
سليمان الجعيلان</B>


فرض الإرهاق نفسه وقال كلمته ووضح أثره وتأثيره في لاعبي الهلال في انطلاقة مشوار الفريق الآسيوي بعد أن نال منهم ما ناله في نهائي كأس سمو ولي العهد الذي امتد إلى (120) دقيقة، فاستنزف جهدهم البدني والفكري وكبلهم أمام العين الإماراتي وفشلت كل محاولات مدربهم السيد زلاتكو في إنعاش الفريق واستعادة نشاطه ومواجهة ومجابهة أفضلية فريق العين الذي كان في أفضل حالاته الفنية لما يمتلكه من لاعبين أجانب (يصنعون الفارق).. صحيح المظهر الفني المزري الذي كان عليه الهلال في مباراة العين الإماراتي غير مرض للهلاليين وللمتابعين والمهتمين بالشأن الهلالي وتحديداً الآسيويين، ولكن للأمانة كان خارجا عن إرادة المدرب زلاتكو الذي وجد تركة ثقيلة من العمل الفني السيئ للمدرب السابق كمبواريه ولا يمكن إصلاحها وتصحيحها إلا مع مرور الوقت، وعن إرادة اللاعبين الذين أنهكت الإصابات بعضهم واستنزفت المشاركات البعض الآخر منهم مثل اللاعب محمد القرني الذي ما زال يقاتل وحده في خانة المحور في ظل غياب عبد اللطيف الغنام (المعتاد) بسبب الإصابة والاستغناء عن عادل هرماش وعدم جاهزية الكولومبي جستافو بوليفار الذي كان وجوده مهما وضروريا في مباراة مهمة أمام العين الإماراتي كمحور دفاعي مع القرني، ولكنه لم يجهز بديلاً حتى الآن!!.. وبالمناسبة استغرب من إدارة الهلال تكرار خطأ التعاقد مع المدافع السنغالي عبد القادر مانجان البعيد عن المباريات بسبب الإصابة عدة أشهر في استقطاب الكولومبي بوليفار المتوقف عن المباريات منذ فترة طويلة واحتاج إلى تأهيل بدني طويل استمر إلى (46 يوما) منذ وصوله للهلال وتغامر وتجازف بالتعاقد معه في (وقت الحسم والحصاد) الذي لا يحتمل مثل هذه الأخطاء البدائية!!.. على كل حال كشفت الجولة الأولى في البطولة الأسيوية صعوبة المجموعة الهلالية وقوة الفرق فيها وتفوق اللاعبين الأجانب في تلك الأندية مقارنة بأجانب الهلال، لذا ليس أمام الهلاليين إلا مضاعفة الجهد واستغلال اللعب على أرضهم وحصد نقاطها قدر المستطاع وتفعيل دور جماهيرهم بفتح المدرجات لهم (مجاناً) حتى يضمن الفريق الـ (9) نقاط ويستفيد من مواجهات بقية الفرق وتعثر بعضها لعله يتجاوز دوري المجموعات حتى لا يقال إن أندية غرب أسيا تطورت وأصبح الهلال عاجزا عن تجاوزهم!!.

الملكي وثقافة النهائيات

مجتمع الهلال النقي ما زال يصدر للوسط الرياضي ثقافات عدة ومتنوعة ومحمودة بعد أن استطاع الهلاليون غرسها في لاعبيهم وتشربها عشاقهم ومحبوهم، وهو ما انعكس على الزعيم الملكي في استمرار بطولاته وإنجازاته حتى صار الهلال مثالاً مشرفا وقدوة حسنة يعمل ويسعى البقية إلى تقليده والنهل من جامعته الحديثة.. هذه الجامعة التي تدرس وتعلم أصول التنافس الشريف وفنون التجهيز والتحضير للبطولات وتزرع روح الانتصارات وترسخ سياسية المحافظة على الإنجازات وتعمل على تنمية وتثبيت عدة ثقافات أصبحت هي الآن علامة مسجلة باسم الهلاليين التي منها ثقافة الحضور والوجود في النهائيات حتى باتت المباريات النهائية لعبتهم يعرفون ماذا يريدون منها وكيف ينتصرون فيها ويتغلبون على جميع المؤثرات الخارجية عليها، وأعلنت عن سقوط جميع الشعارات الكاذبة السابقة (التحكيم - اللجان - اللاعبين الأجانب) في تفوق الزعيم الملكي وحصده للبطولات والإنجازات المتتالية والمتتابعة وانكشاف زيف ادعائها.

الأنظمة الدولية الهشة

لم يكن التصريح الصحفي لعضو لجنة الاحتراف السعودية الأستاذ علي الأحمدي احترافياً وهو يعلن (ليس من حق أحد) أن يطلع على خطاب الفيفا المبعوث إلى إدارة النصر المتضمن سماح الفيفا بتسجيل لاعب النصر اليوناني كاريستياس بعد إصابة لاعبه السابق أيوفي لأن الفيفا لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يفصل ويشرع أنظمته وقوانينه على حسب أندية دون أندية أخرى!!.. وهو ما دعا رئيس نادي الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد إلى الإعلان عن عزم إدارة ناديه مخاطبة الفيفا للاستفسار عن آلية تسجيل اللاعب اليوناني والاستفادة من هذه الثغرة (إن وجدت) خاصة أن هناك فرقا شاسعا وكبيرا بين مصطلح (استبدال) وبين (تسجيل) وكلاهما موجودان في اللائحة ويحتاجان إلى تفسير بعد تعنت لجنة الاحتراف في الإفصاح عن الخطابات السرية!!.. وللأمانة أجد أن توجه إدارة الهلال منطقي ومعقول وأعتقد أن بقية إدارات الأندية ستتخذ نفس الخطوة، لان من حق الجميع استغلال الثغرات القانونية المتاحة في لائحة الاحتراف لاستبدال لاعبيهم الأجانب عند الإصابة أو في حال انخفاض مستوياتهم إذا كانت الأنظمة في الاتحاد الدولي تطبق بهذه الطريقة الهشة!!..

باختصار سريعة: لجنة الاحتراف السعودية وضعوا أنفسهم في موقف محرج خاصة بعد قرار الاتحاد العربي لكرة القدم منع تسجيل لاعب النصر كاريستياس ورفض مشاركته أمام العربي الكويتي لأنه ليس منطقياً ولا معقولاً أن تكون أنظمة ولوائح الاتحاد الدولي (الفيفا) نافذة في اتحادات وتطبق في بطولات وغير معترف بها في اتحادات أخرى ولا تسري على بقية البطولات!!.

نقاط سريعة:

- جميعنا نقف خلف الدكتور حافظ المدلج في سباقه القادم في انتخابات رئاسة الاتحاد الأسيوي.

- اعتزل من اعتزل وانتقل من انتقل وظل الهلال يحصد البطولات رسالة لمن يجهل تاريخ الهلال فالملكي لم يكن يوماً من الأيام رهينة الجيل الواحد أو الرمز الواحد أو النجم الواحد.

- على الرغم من وقوع الخسارة على فريقي الهلال والنصر إلا أنه فرق شاسع بين ما حصل بعد مباراة الهلال والعين من عناق واحترام ومتبادل وبين ما حدث بعد مباراة العربي الكويتي والنصر من اعتداءات مسيئة.

- ما حدث خلال وبعد مباراة النصر والعربي الكويتي تشويه لسمعة ومكانة الرياضي والرياضة السعودية.

- بيان الاتحاد السعودي على خلفية أحداث مباراة النصر والعربي الكويتي بيان هزلي وضعيف وسوف يسهم في المزيد من الخروج عن الأخلاق الرياضية الشريفة.

- المجاملات والتسهيلات التي يجدها النصر دون غيره من الأندية لن تسهم بعودته كما يخططون ويدبرون لان لعبة كرة القدم الأهم فيها ما يحدث داخل الملعب وليس خارجه.

- للموسم الثاني على التوالي الفتح يفوز على الاتحاد رايح جاي.. فقط للعلم!!.

- تحقق ما سعى له لاعب الاتحاد محمد نور ورفاقه وتمت إقالة مدرب الفريق كانيدا وثم ماذا لا جديد؟!.

suliman2002s@windowslive.com -- saljuilan@hotmail.com
للتواصل عبر التويتر: SulimanAljuilan



فواصل</B>

- تجاوز الفتح عقبة الاتحاد وفاز عليه بهدفين مواصلا صدارته للدوري ومقتربا بشكل كبير من لقب البطولة.

**

خسارة الاتحاد من الفتح فتحت جرحا غائرا في جسد العميد المنهك وأصبحت الجماهير الاتحادية تطالب بحلول جذرية وغير تقليدية كإلغاء عقد مدرب أو تعيين مدير فريق جديد ولكن هذه الحلول تحتاج إلى قرارات شجاعة فهل تمتلك الإدارة الاتحادية هذه الشجاعة.

**

- تهجم جمهور الاتحاد على الحكم عبدالرحمن العمري وتهشيم سيارته ليس أول السلوكيات الخارجة عن الروح الرياضية لجماهير الاتحاد ولم تعد الغرامات المالية التي تدفعها إدارات الأندية تجدي .

**

- لازال قرار الإدارة الأهلاوي بإلغاء عقد المدرب ياروليم غير مفهوم لدى الكثيرين ومنهم أهلاويون كثر .. فالقرار صدر في توقيت وظروف غامضة . فهل تبين الإدارة الأهلاوية بوضوح وشفافية أسباب ودواعي ذلك القرار.

حلقة جميلة لبرنامج المنصة الأسبوعي بقيادة الرائع رجاء الله السلمي من رحاب جامعة الملك سعود وكانت ثرية بآراء ضيوفها من المتخصصين والممارسين.

**

- الكابتن سعود كريري نموذج مضيء للاعب الكرة المحترف. التزام انضباط داخل الملعب وخارجه. كم كرتنا السعودية بحاجة لأمثال هذا اللاعب النموذج.



صح لسانك</B>

- جمهور الاتحاد يهشم سيارة الحكم العمري
(عنوان صحفي)
* من أمن العقوبة

- الفتح يقترب من بطولة الدوري
(عنوان صحفي)
* يستاهل

- الاتحاد لايفوز في الشرائع
(عنوان صحفي)
* أبحث عن الوحدة



كاريكاتير
رشيد السليم</B>








ظروف الهلال تغري الرائد .. والاتفاق ينشد التعويض أمام الأهلي
النصر مرشح لإسقاط الوحدة.. والشباب ضيف ثقيل على الشعلة</B>



الرائد يهدد الهلال بخسارة جديدة

الرياض- خالد الحربي

تتواصل مساء اليوم (الاحد) مباريات الجولة ال21 من دوري "زين" السعودي للمحترفين إذ ستلعب أربع مباريات تجمع الأولى الرائد والهلال ببريدة، ويستضيف الاتفاق نظيره الأهلي في الدمام، ويذهب النصر لمواجهة الوحدة في مكة المكرمة، ويواجه الشعلة ضيفه الشباب في الخرج.

الرائد- الهلال

على ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية ببريدة، ستكون الرغبة متشابهة بين الرائد والهلال، فكلاهما يأمل بتحقيق الفوز، إذ يسعى الرائد لتأكيد أحقيته بالتواجد في مراكز الوسط من أجل المشاركة في كأس الملك للأندية الأبطال، فيما يبحث الهلال عن العودة لمسلسل حصد النقاط وتعويض الخسارة السابقة على يد الشباب، لتقليص الفارق مع الفتح المتصدر، وانتهت مباراة الفريقين في الدور الأول بفوز هلالي بنتيجة 6-صفر.

ويحتل الرائد المرتبة الثامنة برصيد 23 نقطة، في حين لدى الهلال 42 نقطة أهلته للتواجد في الوصافة.

ينتظر أن يلجأ الرائد بقيادة مدربه المقدوني فلاتكو كوستوف إلى اللعب بأسلوب دفاعي، والضغط على حامل الكرة، مع الاعتماد على لعب الكرات الطويلة للمهاجمين، وسيفتقد الفريق في هذا اللقاء للثنائي المهاجم الكونغولي ديبا الونغا بداعي الإصابة والمدافع ابراهيم مدخلي بسبب الانذارات.

وعلى الطرف الآخر، سيعمد مدرب الهلال الكرواتي زلاتكو الى اللعب بطريقة هجومية من البداية للبحث عن هدف مبكر، مع السيطرة على وسط الميدان، من أجل خطف نقاط اللقاء كاملة، ومسح الصورة التي ظهر عليها الفريق في لقاء العين الاماراتي في افتتاح مباريات دوري أبطال آسيا والذي انتهى بالخسارة، ومن المنتظر أن يزج المدرب بلاعب المحور عبداللطيف الغنام بعد تعافيه من بالإصابة لتعويض غياب محمد القرني الموقوف بسبب الانذارات.

الاتفاق – الأهلي

ستلعب المواجهة على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام، ويتوقع أن تكون قوية من الطرفين لسعيهما الجاد نحو التقدم الى المراكز الأربع الأولى، فالفريق الاتفاقي يطمح إلى تعويض الخسارتين السابقتين أمام النصر في الجولة الماضية ، وامام باختاكور الأوزبكي في افتتاح مباريات دوري الأبطال الآسيوي، أما الأهلي فيبحث جاهداً عن الخروج بنقاط اللقاء كاملة من أجل مواصله مشواره نحو المركز الرابع، وتأكيداً لفوزه المستحق على الغرافة القطري في بداية مشوراه الآسيوي.

ويملك الاتفاق 31 نقطة في المركز السادس، أما الأهلي فيتمركز في المرتبة الخامسة ب36 نقطة، وانتهى لقاء الفريقين في الدور الأول بفوز اتفاقي بهدفين نظيفين.

ويتطلع لاعبو الاتفاق ومن خلفهم مدربهم البولندي سكورزا باستغلال عاملي الأرض والجمهور من اجل الظفر بفوز مهم يؤهل الفريق للاقتراب من المرتبة الخامسة، ومن المتوقع أن يلعب الفريق بالأسماء نفسها التي شاركت أمام باختاكور الأوزبكي، وسيعمد المدرب إلى اللعب بطريقة هجومية لخطف هدف في بداية اللقاء يبطل مفاجأة الضيوف، ويعتمد الفريق على أسلوب لعب الكرات الطويلة لخط المقدمة المتواجد فيه المهاجم يوسف السالم، وستفتقد التشكيلة لخدمات المدافع جمعان الجمعان الموقوف بقرار اداري.

وعلى الجانب الآخر يأمل الأهلاويون في تحقيق نتيجة إيجابية من أجل احتلال المركز الرابع في حال تعثر النصر أمام الوحدة، وسيقود الفريق المدرب الصربي اليكس الذي تعاقدت معه الإدارة خلفا للتشيكي جاروليم الذي تمت إقالته عقب لقاء الغرافه القطري، ومن المنتظر أن يلعب المدرب بالطريقة المعتادة، عبر الاعتماد على مهاجمين في خط المقدمة وهما العماني عماد الحوسني والبرازيلي فكتور سيموس مع غزو مرمى الخصم عن طريق العمق، والتسديد من خارج منطقة الجزاء عن طريق البرازيلي سيزار، ومصطفى بصاص.

الوحدة - النصر

يسعى لاعبو الوحدة الى استغلال تراجع منافسهم النصر الذي تلقى خسارتين متتاليتين في ظرف أسبوع أمام الهلال في نهائي كأس والعهد، والثانية الخروج من البطولة العربية على يد العربي الكويتي عندما يلتقيان على استاد مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع، إذ يبحث الوحدة عن تحقيق الفوز الثاني على التوالي، فيما يسعى النصر لمسح اثار الخسارتين الماضيتين، والعمل لاستمرار الانتصارات في الدوري وتقليص الفارق مع فرق المقدمة.

فالفريق الوحداوي يحتل المركز الأخير برصيد 6 نقاط، ولدى النصر 37 نقطة في المركز الرابع، وانتهت مواجهة الدور الأول بفوز النصر 3-1.

من المنتظر أن يدخل لاعبو الوحدة اللقاء بحثاً عن تحقيق الفوز الثاني على التوالي لتجديد أمل البقاء في دوري الاضواء، ومن المتوقع أن يلعب المدرب التونسي خليل عبيد المواجهة بأسلوب دفاعي مع الاعتماد على الهجمات المرتدة، والتركيز على الكرات الثابتة التي يجيد تنفيذها البرازيلي ريتشي، ويفتقد الفريق لخدمات مدافعه سامي عبدالغني بسبب الانذارات، ويبرز في صفوف الفريق البرازيليان ريتشي وقوميز وحارس المرمى عساف القرني.

وفي المقابل، ليس أمام النصراويين الا الفوز من أجل البقاء في دائرة المنافسة على المراكز الأربعة الأولى، ومن المتوقع أن يعمد الأورجوياني دانيال كارينيو للعب بطريقة هجومية بحثا عن الفوز، مع السيطرة على منطقة الوسط لقطع أي تمريرات نحو هجوم الخصم، والزج بالمدافع البحريني محمد حسين مع بداية اللقاء بدلا من زميلة محمد عيد، وسيغيب المهاجم سعود حمود الموقوف بقرار من ادارة النادي.

الشعلة – الشباب

على ملعب نادي الشعلة، ستكون الطموحات متقاربة بين الشعلة والشباب، فكلاهما يأمل بتحقيق الثلاث نقاط، إذ يسعى أصحاب الضيافة الى الثبات في مراكز الوسط، فيما يطمح "الليث" الى خطف الفوز الرابع عشر وتقليص الفارق مع الفتح المتصدر، وانتهت مباراة الفريقين في الدور الأول بفوز الشباب2-1.

ويحتل الشعلة المرتبة العاشرة برصيد 19 نقطة، في حين لدى الشباب 42 نقطة في المركز الثالث.

سيحاول الشعلاويون تفادي النتيجة السلبية وخطف نقاط اللقاء كاملة، وسيكون انتصار الشعلة مهماً لتعزيز موقف الفريق في منطقة الوسط، وسيعمد المدرب التونسي أحمد العجلاني الى اللعب بطريقة متوازنة مع الاعتماد على الكرات المرتدة، وسيدفع المدرب بكل أوراقه الأساسية من أجل إبطال أي مفاجأة، وتشهد قائمة الفريق عودة الثنائي مسفر البيشي ويحيى كعبي.

وفي الجهة المقابلة، يتطلع الشباب للفوز في اللقاء، ومواصلة زحفه نحو المنافسة بقوة على (الصدارة) وخصوصا أن الفريق حاليا يعيش نشوة الفوز الذي تحقق في بداية مشواره الآسيوي عندما تغلب على الجيش القطري بهدفين نظيفين، ولكن مدرب الفريق البلجيكي برودوم سيصطدم بالغيابات المؤثرة والمتمثلة بالثنائي أحمد عطيف والأرجنتيني تيجالي بداعي الإصابة، والمدافع وليد عبدربه بسبب الإيقاف ومن المنتظر أن يعمد المدرب إلى اللعب بطريقة هجومية منذ البداية لتسجيل هدف مبكر يبث الاطمئنان في نفوس اللاعبين، مع عدم إغفال التغطية الدفاعية والسيطرة على وسط الميدان.


النصر مرشح لتجاوز الوحدة





الشلهوب يغيب عن الرائد وطاقم عماني لمواجهة الريان</B>


الشلهوب

الرياض-أسامة النعيمة

تعرض لاعب وسط الهلال محمد الشلهوب لإصابة في مفصل القدم أجبرته على مغادرة التدريب المغلق أمس وعدم إكماله ما جعل مدرب الفريق زلاتكو يبعده عن لقاء الرائد الليلة لحاجته لفترة العلاج خلال اليومين المقبلين، وواصل المدافع يحيى المسلم برنامجه التأهيلي بسبب الإصابة التي تعرض لها في الفخذ الخلفية وسيتعين المدرب ببعض الأسماء الاحتياطية في مواجهه الليلة بغيه إراحة لاعبين آخرين خصوصا ان الفريق سيواجه الوحدة في منافسات دوري الجمعة المقبل وبغية توزيع جهد اللاعبين وعدم ارهاقهم وتعرضهم للاصابة.

من جهة ثانية عين الاتحاد الاسيوي لكرة القدم طاقم حكام عمانيا لمواجهة الهلال امام الريان القطري في الجولة الثانية من دوري أبطال آسيا يوم الأربعاء 13 مارس الحالي على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض بقيادة عبدالله الهلالي الذي سيساعده أبو بكر العامري وسيف الجعفري والحكم الرابع علي العلي من اليمن، ومراقب المباراة حميد مومني من ايران ومراقب الحكام أنثوني كوستا من الهند، وسيكون وصول الجميع الى الرياض الاثنين 11 مارس.



عطيف: انتظر حسم إدارة الهلال لإجراءات انتقالي</B>


عبدالله عطيف

الرياض - حمد الصويلحي

أكد لاعب الوسط عبدالله عطيف الذي يتواجد حاليا في البرتغال ويؤدي التدريبات مع فريقه ان مشاركته مع الهلال قريبة وقال: "انتظر إنهاء بعض الأمور الخاصة بين وكيل أعمالي وإدارة الهلال من أجل العودة، وربما أعود خلال الأيام القريبة المقبلة أو يتأجل انضمامي للفريق حتى بداية الموسم المقبل".

ولم تنه إدارة الهلال إجراءات المخالصة المادية مع نادي لوليتيانو البرتغالي الخاصة بانتقال اللاعب.



أبرز مباريات اليوم</B>





في الشباك</B>

* علة الاتحاد ليست فنية فقط بدليل الاخفاقات المستمرة والمستوى الهزيل للكثير من العناصر والغضب الاعلامي والجماهيري الذي يتعرض له الفريق على الرغم من محاولات الادارة لإصلاح الحال، لذلك على أصحاب القرار تحكيم المنطق والتفتيش جيدا عن الاسباب التي جعلت الفريق يخسر مباريات عدة ومهمة.

* كيف ينتظر الشارع الرياضي من البطولات العربية أن تكون اضافة الى كرة القدم وهي التي لم تعد طموحا للكثير من الدول فضلا عن الفوضى التي تعمها داخل وخارج الملعب بل انها تتسبب في الكثير من الاحتقان بين بعض الشباب العرب، كم نتمنى ان يعيد الاتحاد العربي النظر تجاه هذه البطولات او ايقافها لعدم اهدار الوقت والمال والجهد من دون فائدة.

* هل يفك الاتحاد السعودي لكرة القدم الكثير من الألغاز حول عدم تصديه لبعض التجاوزات التي بدرت من بعض الاندية واللاعبين ويطبق بحقهم النظام وتكون سلطته وقراراته تجاه الجميع بدلا من حفظ الأوراق في ادارجه واثارة العديد من علامات الاستفهام حول عمله؟!

* ماهي المشكلة ان استمرت ادارة الهلال او جاءت شخصية اخرى لتولى المهمة؟ وهل في ذلك امر جديد؟ الواقع الهلالي يؤكد ان رجاله اشبه بالحلقات المتصلة مع بعضها البعض، ومتى ما شعر اي شخص انه ادى ما عليه فالبديل سيكون جاهزا، ولعل عشاق "الملكي" يتذكرون جيدا كيف برز لهم الامير سعود بن تركي والامير محمد بن فيصل في وقت كان البعض يتساءل من يرأس النادي؟ هناك من ينتظر دوره ولكنه لا يمكن ان يفرض نفسه ما لم يجد الاجماع من الشرفيين لاختياره وترشيحه للمهمة.

* لم تسأل ادارة النصر وكذلك الاعلام الموالي والمتعاطف مع النادي لماذا رفض استئناف لاعب الوسط احمد عباس وهم الذين هاجموا لجنة الرقابة على المنشطات وامينها بحجة تسريب خبر الايقاف؟!

* الاجواء في الشباب لم تعد كما كانت بدليل التسريبات حول خلافات بعض اللاعبين مع الادارة والمدرب ثم الانباء عن رحيل المهاجم ناصر الشمراني لأسباب ابرزها عدم صرف المستحقات، وقد بدأ ظهور الدخان مع مشكلة المدافع عبدالله شهيل، ثم تسريب انباء تأخير صرف الرواتب والمستحقات وعدم الموافقة على عودة الاداري السابق خالد المعجل بحجة ان هناك من حاول فرضه، ثم تصريحات المدرب البلجيكي ان هناك من يسرب الاخبار من غرفة الملابس، الجميع يأمل ان لا يؤثر ذلك على "الليث" وان يكون ضلعا ثابتا في الاثارة والمنافسة!

"صياد".



قـول على قـول</B>

عبده عطيف
* أرضية الملعب سبب خسارتنا في الكويت
- صحيح ارضية الملعب «تنرفز»

فهد المفرج
* لن نبحث عن أعذار لخسارة العين
- وش أعذاره يا ما لفرقى العين

ناصر الشمراني
* الشمراني يطلب الرحيل من الشباب
- بس هو يقول إشاعات

فهد بن خالد
* ياروليم سلم المباراة للغرافة
- واستلم اقالته

محمد الشلهوب
* «حمراء» الدوسري اربكت حساباتنا أمام العين
- أي حسابات يابوحميد

برودوم
* رفضت عودة المعجل للشباب
- والادارة وش رايها





الإصابة تبعد شلهوب الهلال عن مواجهة الرائد</B>



الرياض- مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي

اختتم فريق الهلال الأول لكرة القدم عصر يوم السبت تحضيراته بحضور رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد ، استعداداً لملاقاة مُضيفه "الرائد" عند الساعة 08:25 من مساء يوم الأحد على ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية في "بريدة"، ضمن الجولة الحادية والعشرون من مسابقة دوري زين السعودي، وتركّزت التدريبات على النواحي اللياقية والتكتيكية بمشاركة كافة اللاعبين عدا اللاعب "يحيى المسلم" الذي واصل برنامجه التأهيلي المُعد له مُسبقاً، في حين لم يكمل اللاعب "محمد الشلهوب" التدريبات نظراً لشعوره بآلام في مفصل القدم.



أربعة مباريات في دوري زين: مواجهة صعبة بين الاتفاق والأهلي.. الهلال يلاحق بصيص الأمل</B>



الرياض – علي الحدادي

تتواصل مساء اليوم الأحد مباريات الجولة 21 من دوري زين للمحترفين لكرة القدم بأربع مباريات ، تجمع الأولى الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتفاق مع الاهلي في الدمام وفي المباراة الثانية يحل الهلال ضيفا ثقيلا على الرائد في القصيم وفي المباراة الثالثة يستقبل الوحدة النصر في مكة المكرمة وفي المباراة الرابعة يستضيف فريق الشعلة في الخرج نظيره الشباب.

الاتفاق و الأهلي

يستقبل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتفاق على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام فريق الأهلي في مباراة صعبة ، حيث سيدخل الاتفاق المباراة وهو يحتل المركز السادس بـ 31 نقطة وسيلعب مدربه البولندي سكورزا بطريقة (2-4-4) وسيعتمد على نفس التشكيلة التي خاض بها غمار دوري إبطال أسيا أمام باختكور الاوزبكي والتي خسرها بهدف ، وسيحرص على مراقبة لاعبي الوسط في الاهلي والحد من خطورتهم وخاصة بصاص وسيزار وتيسير الجاسم ، وسيطالب مدافعيه بفرض رقابة لصيقة على الثنائي فيكتور والحوسني ، وسيحاول ان يباغت مرمي الاهلي عن طريق التسديد من خارج منطقة الجزاء وترك الحرية في وسط الملعب ليحي الشهري بتمرير لخط المقدمة ، وتنويع اللعب من الأطراف ، فيما سيدخل الاهلي المباراة بعد ان غير جهازه الفني بإقالة التشيكي جاروليم والاستعانة بالمدرب الصربي اليكس ، حيث يدخل المباراة وهو يحتل المركز الخامس برصيد 36 نقطة وسيلعب بطريقة (2-4-4) وسيحاول فرض السيطرة على منطقة المناورة والحد من خطورة يحي الشهري والعماني احمد كانو والبرازيليان جونيور وفارغاس وسيعتمد على تحركات بصاص والجاسم في الهجمات عن طريق العمق والأطراف لاستغلال سرعة فيكتور والحوسني وكذلك التركيز على الكرات الثابتة التي يجيدها البرازيلي سيزار.

الرائد و الهلال

يحل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ضيفا ثقيلا على الرائد على ملعب مدية الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية ببريدة الذي سيدخل المباراة وهو يحتل المركز الثامن برصيد 23 نقطة وسيلعب مدربه المقدوني كوستوف بطريقة (1-5-4) وسيحرص على إيقاف مكامن القوة الهلالية وسيفتقد الرائد لخدمات الموقوف إبراهيم مدخلي وسيجد صعوبة في إيجاد البديل نظرا لمشاركة الظهير سعيد العيسي مع المنتخب العسكري وسيزج بالظهير الأيمن ماجد هزازي بديلا له وسيغيب أيضا الكونغولي ديبا للإصابة ، وسيستعين بالمهاجم ريان بلال بديلا عنه ، وسيحاول تكثيف خط الوسط بوجود الراقي والجبرين ودرويش والخير وكاسيو ، في المقابل سيدخل الهلال اللقاء وهو يحتل المركز الثاني برصيد 42 نقطة وسيلعب مدربه الكرواتي زلاتكو بطريقة (2-4-4) وسيحاول إنهاء المباراة مبكرا عن طريق الهجوم المباغت لخطف هدف مبكرا وسيزج بالثنائي ويسلي وياسر القحطاني مع الاحتفاظ بالكوري بيونج كورقة رابحة وسيلعب بالكولومبي جوستافو بديلا للموقوف محمد القرني بجانب الشلهوب والفرج وياسر الشهراني ، وسيعتمد بالهجوم عن طريق العمق ولعب الكرات العرضية عن طريق الإطراف.

الشعلة و الشباب

يواجه الفريق الأول لكرة القدم بنادي الشعلة على ارض ملعب نادي الشعلة بالخرج نظيره الشباب ، وسيدخل الشعلة للقاء وهو يحتل المركز العاشر وفي رصيده 19 نقطة، وسيلعب بطريقة (1-5-4) وسيلعب مدربه التونسي أحمد العجلاني من اجل تحقيق الفوز للهروب من منطقة الخطر وركز على إغلاق المناطق الخلفية واللعب على الكرات المرتدة ، وسيركز ايضا بفرض رقابة على ناصر الشمراني وتيجالي وكماتشو للحد من خطورتهم، فيما سيدخل الشباب اللقاء وهو في المركز الثالث برصيد 42 نقطة وسيلعب مدربه البلجيكي برودوم بطريقة (2-4-4) وسيزج بالعائد نايف القاضي بدلا من الموقوف وليد عبدربه في خط الدفاع بجاب الكوري كواك والاسطا وحسن معاذ وفي الوسط عطيف وكماتشو وعمر الغامدي تميم الدوسري وتيجالي وناصر الشمراني وسيعتمد على لعب الكرات الطويلة من كماتشو لاستغلال سرعة الشمراني وكذلك الكرات العرضية التى يجيدها تيجالي الكرات الهوائية بالإضافة التي تسديد المباغت والكرات الثابتة من كماتشو.

الوحدة و النصر

يحل الفريق الأول لكرة القدم بادي النصر ضيفا على الوحدة بملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بالشرائع ، وسيحرص النصر لأخذ حصته النقطية من الوحدة الذي سيدخل اللقاء وهو متذيل سلم الترتيب بريد 6 نقاط وسيلعب مدربه التونسي خليل عبيد بطريقة (1-5-4) بطريقة متوازنة وعدم الاندفاع والاعتماد على الكرات المرتدة لا ستغلال سرعة الموشر واسلام سراج والمدحلي فيما طالب لاعبي خط الدفاع بفرض رقابة على اليوناني خاريستياس والسهلاوي ومحاور الارتكاز بمحاولة إيقاف البرازيلي باستوس والزيلعي ، فيما سيدخل النصر اللقاء وهو يحتل المركز الرابع برصيد 37 نقطة وسيلعب الأرجواني كارينيو بطريقة (2-4-4) ويسعي لاستعادة نغمة الانتصارات بعد العثرات التي مر بها في الفترة الماضية بخسارة كاس ولي العهد والخروج من كاس الاتحاد العربي للأندية ، وسيحاول كارينيو السيطرة على منطقة المناورة بفضل تحركات غالب وفتيني والزيلعي وباستوس والاعتماد على الكرات العرضية لإيجادة السهلاوي واليوناني خاريستياس للكرات الهوائية التي سيهددان بها المرمي الوحداوي وسيحتفظ بعطيف والراهب كورقة رابحة.

* حكام المباريات :

- الرائد مع الهلال، على ملعب الملك عبد الله ببريدة، يقودها الحكم الدولي مرعي العواجي، ويعاونه الدولي ناصر المظفر، وزياد المنصور، ومحمد النحيت رابعاً، والدولي السابق يوسف ميرزا مقيماً.

ـ الشعلة مع الشباب، على ملعب نادي الشعلة بالخرج، يقودها الحكم عباس إبراهيم، ويعاونه الدولي فهد العمري، وحزام العمري، وخالد الطريس رابعاً، والدولي السابق مهنا الشبيكي مقيماً.

ـ الاتفاق مع الأهلي، على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام، يقودها الحكم محمد الهويش ، ويعاونه الدولي أحمد الفقيهي، ومحمد العبكري، والدولي فهد العريني رابعاً، والدولي السابق عبد الله العباد مقيماً.

ـ الوحدة مع النصر، على ملعب الملك عبد العزيز بمكة المكرمة، يقودها الحكم الدولي "صالات" عبد العزيز الفنيطل، ويعاونه عبد الرحيم الشمري، وصالح المطيري، والدولي سامي النمري رابعاً، والدولي السابق محمد السويل مقيماً.

* ترتيب الفرق :

1 - الفتح ( 52 نقطة )
2 - الهلال ( 42 نقطة )
3 - الشباب ( 42 نقطة )
4 - النصر ( 37 نقطة )
5 - الأهلي ( 36 نقطة )
6 - الاتفاق ( 31 نقطة )
7 - الاتحاد ( 27 نقطة )
8 - الرائد ( 23 نقطة )
9 - نجران ( 21 نقطة )
10 - الشعلة ( 19 نقطة )
11 - الفيصلي ( 18 نقطة )
12 - التعاون ( 16 نقطة )
13 - هجر ( 15 نقطة )
14 - الوحدة ( 6 نقاط )



الإصابة تغيب الشلهوب أسبوعين</B>



الرياض - عبدالإله المرحوم

تعرض لاعب وسط الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال محمد الشلهوب لإصابة في مفصل قدمه، مما جعله يغادر التدريب الذي جري أمس مبكراً، وسيخضع الشلهوب للراحة من أجل الاطمئنان على إصابته التي ستغيبه عن مواجهة الرائد اليوم ضمن الجولة الـ 21 لدوري زين السعودي على أن يخضع لفحص طبي للوقوف على حجم الإصابة التي قد تبعده عن مشاركة الفريق لأسبوعين مقبلين.

واعتمد مدرب الفريق الهلالي الكرواتي زلاتكو على الكولومبي جوستافو لقيادة خط الوسط عوضاً عن الموقوف بالبطاقات الصفراء محمد القرني، وكانت التدريبات تركزت على النواحي الفنية والتكتيكية بمشاركة كافة اللاعبين باستثناء المصاب يحيى المسلم.. وحرص رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد على حضور تدريبات الفريق قبل مغادرته لبريدة لخوض مباراته مساء اليوم أمام الرائد.



الرائد يخطط لرد الدين والهلال لمسح العين</B>

بريدة ـ مؤيد العميم الرياض ـ عبدالإله المرحوم

جهز مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الرائد المقدوني كوستف المدافع سعيد العيسى في موقع إبراهيم مدخلي الموقوف بثلاث بطاقات تأهباً لملاقاة ضيفه الهلال ضمن منافسات الجولة الـ21 لدوري زين على ملعب الملك عبدالله ببريدة عند الساعة (8.20) مساءً، وتأكد غياب الكنغولي ديبا الونجا لعدم جاهزيته اللياقية وسيحل المهاجم ريان بلال كبديل ، وضاعف المدرب الجرعات اللياقية للاعبين ووضح اعتماده على طريقة (4 ـ 5 ـ 1).

بتشكيل مكون من: محمد خوجلي لحراسة المرمى وأمامه قلبي الدفاع فواز فلاتة وعبدالسلام عامر وفي الظهير الأيمن عبدالسلام الشريف والأيسر سعيد العيسى وفي محوري الدفاع عصام الراقي وعبدالعزيز الجبرين وفي الوسط الأيمن ماجد هزازي والأيسر فيصل درويش وخلف المهاجم يلعب البرازيلي شوشا وفي الهجوم وحيداً ريان بلال.

ويسعى الرائد من خلال لقاء اليوم لرد الدين لنظيره الهلال الذي فاز في لقاء الدور الأول بسداسية نظيفة، وفي المقابل يأمل الهلاليون لمسح الخسارة الأخيرة أمام فريق العين الإماراتي في المشوار الآسيوي وجاءت استعدادات الفريق الهلال هادئة حيث حرص مدرب الفريق الكرواتي دالاتش زلاتكو على عدم تغيير طريقة اللعب التي رسمها في لقاء العين الأخير والتي تعتمد على (4 ـ 4 ـ 2) والتركيز على الكرات العرضية للمهاجمين والتسديدات من خارج منطقة الجزاء، مع الاختراق من العمق الدفاعي للفريق الخصم ، وعمد على تفعيل هذا الأسلوب خلال التدريبات الأخيرة للفريق، حيث سيقود وسط الميدان محمد الشلهوب إلى جانب الكولومبي جوستافو وسلمان الفرج، ويتوقع أن يبدأ بتشكيلة مكونة من عبدالله السديري في حراسة المرمى، وفي خط الدفاع سلطان البيشي كظهير أيمن وماجد المرشدي والبرازيلي أوزيا دي باولا كقلبي دفاع، وعبدالله الزوري كظهير أيسر، ويلعب في خط الوسط ياسر الشهراني والكولمبي جوستافو بوليفارن محمد الشلهوب، سلمان الفرج، وفي خط المقدمة سيعتمد على ثنائي الهجوم البرازيلي ويسلي لوبيز وياسر القحطاني اللذان لم يشاركا بصفة أساسية في المواجهة الأخيرة أمام العين الإماراتي إضافة إلى احتمالية مشاركة الكوري الجنوبي يو بيونج سوو مع بداية المباراة على حساب ياسر القحطاني.



ثنائية النصر والهلال</B>

أمران مللت من سماعهما.. أولهما عودة النصر إلى سابق عهده، والثاني تجديد الهلال للعلاقة مع البطولة الآسيوية. النصر لن يعود للبطولات طالما أن جماهيره وإعلامه يرضون بما يسمى الهزيمة المشرفة ويحتفلون بخسارة البطولة والخروج من منافساتها.

والهلال لن يحرز الآسيوية مرة أخرى وإدارته جعلت منها أمنية وأقنعت جماهيرها بذلك، وكل موسم يبدأ تشابك الأهداف وتتداخل الخطوط فتضيع جميعها. سيبقى النصر يردد مع إعلامه ضربة حظ بعد ضربة شمس تدوخ منافسيه.. والهلال يصم أذنيه عن سماع: "صعبة قوية".





الهلال يمنع الاعلاميين بحاجز ..!!</B>



خالد الحصان — الرياض

وضعت إدارة نادي الهلال حاجزا داخل أسوار النادي للحد من تحركات الإعلاميين بمقر النادي ، حيث أوضحت الإدارة أن هذه الخطوة بطلب من الجهاز الإداري من اجل أبعاد الإعلاميين عن مكان تواجد الجهاز الفني واللاعبين لابعادهم عن الضغوطات خصوصاً وان الفترة القادمة تعتبر مرحلة حسم للفريق في المسابقات المحلية والآسيوية .





الهلال يتطلع لغسل أحزانه الآسيوية بالرائد</B>


الهلال يطمح للتمسك بالوصافة عبر الرائد

بريدة: محمد الركيان

يحل الفريق الأول لكرة القدم في نادي الهلال ضيفاً ثقيلاً على نظيره الرائد مساء اليوم على ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية في بريدة ضمن الجولة الـ21 لدوري زين للمحترفين، في مواجهة يسعى من خلالها الفريقان إلى الخروج بنتيجة إيجابية تضاف لرصيدهما في بنك الدوري.

صاحب الأرض الرائد سيدخل اللقاء بمعنويات مرتفعة عقب فوزه الأخير في الجولة الماضية على هجر 3/2، وهو يسعى جاهداً لضمان دخول مسابقة كأس خام الحرمين الشريفين للأبطال، ويحتل حالياً المركز الثامن بـ23 نقطة، ويأمل مدربه المقدوني فالتوك كستوف التوصل إلى توليفة مناسبة وطريقة متوازنة ورفع نسبة الانسجام بين عناصره.

وسيفتقد الرائد خدمات مدافعه إبراهيم مدخلي بداعي الإيقاف لحصوله على ثلاث بطاقات صفراء، وكذلك المهاجم ديبا ألونجا الذي تحوم الشكوك حول مشاركته بعد الإصابة التي تعرض لها أخيراً.

ومن المتوقع أن ينتهج مدرب الرائد أسلوباً متوازناً وذلك بتأمين المناطق الخلفية وتكثيف الوسط والاعتماد على الهجمات المرتدة، وسيدفع بتشكيلة تضم محمد الخوجلي في المرمى، وعبدالسلام عامر وفواز فلاتة وعبدالسلام الشريف وسعيد العيسى في الدفاع، وعصام الراقي وعبدالعزيز الجبرين وشوشا وفيصل درويش وماجد هزازي في الوسط وريان بلال في الهجوم.

في المقابل، يأمل الهلال بتحقيق الفوز، وعدم التفريط بالنقاط، وسيقاتل للوصول إلى هدفه حتى آخر رمق بالدوري من أجل اللحاق بالمتصدر الفتح الذي يتفوق بفارق 10 نقاط.

ويحتل الهلال المركز الثاني بـ42 نقطة، وقدم هذا الموسم مستويات متفاوتة أفقدته نقاطاً مهمة، ويسعى اليوم أيضا لمسح الصورة بعد خسارته في الأسبوع الماضي العين الإماراتي 1/3 في دوري أبطال آسيا.

ويفتقد الهلال للاعبه محمد القرني لحصوله على 3 بطاقات صفراء، ومن المتوقع أن يبادر مدربه الكرواتي داليتش زلاتكو، بالهجوم بغية تسجيل هدف مبكر يريحه منذ البداية، ومن المتوقع أن يلعب بتشكيل مكون من عبدالله السديري في حراسة المرمى، وأوزيا وماجد المرشدي وياسر الشهراني وعبدالله الزروي في الدفاع، وفي الوسط سلطان البيشي ومحمد الشلهوب وسلمان الفرج ونواف العابد وياسر القحطاني وويسلي لوبيز في الهجوم.





الهلال يخسر الشلهوب... والمسلّم يواصل التأهيل</B>



الرياض - حسام المحمود

خرج لاعب الهلال محمد الشلهوب من تدريبات فريقه يوم أمس بعد شعوره بآلام في مفصل القدم، وسيخضع للمزيد من الفحوصات للوقوف على مدى قدرته على المشاركة في مباراة اليوم من عدمها.

إلى ذلك، اختتم الفريق استعداداته لملاقاة نظيره الرائد مساء اليوم ضمن الجولة الـ21 من دوري زين السعودي، إذ ركز المدرب الكرواتي زالاتكو على تصحيح الأخطاء الفنية التي تكررت في مباراة الفريق الأخيرة أمام العين الإماراتي في الاستحقاق الآسيوي، إضافة إلى بعض الجمل التكتيكية واللياقية، وشارك اللاعبون كافة في الحصة التدريبية، عدا المدافع يحيى المسلم الذي واصل برنامجه التأهيلي، وحرص المدرب الهلالي على التحدث للاعبين قبل الحصة التدريبية، طالبهم خلاله ببذل المزيد من الجهد، وضرورة التركيز الذهني، خصوصاً وأن سوء تناقل الكرة في منتصف الميدان تسبب في إحداث ضغط كبير على دفاعات الفريق في المباريات الأخيرة.



الشعلة يتربّص بالشباب... والهلال في مأزق الرائد... والاتفاق يلاقي الأهلي</B>



الرياض - ضحوي العنزي

تستكمل منافسات الجولة الـ21 من دوري زين السعودي مساء اليوم بإقامة أربعة مباريات، إذ يحل الشباب ضيفاً على الشعلة، والهلال في ضيافة الرائد، بينما يستضيف الاتفاق نظيره الأهلي، ويلتقي الوحدة والنصر على ملعب الأول.

الشعلة - الشباب

تتباين طموحات الفريقين، فالشباب صاحب الـ42 نقطة في المركز الثالث بفارق الأهداف عن الوصيف الهلال، يتطلع إلى مواصلة حصد النقاط، لتقليص الفارق مع المتصدر الفتح، وانتظار نتائج الجولات المقبلة، لعلها تساعده في المضي نحو انتزاع الصدارة.

الشباب يملك أسماء كبيرة في المراكز كافة، وإن كانت القوة الحقيقية في منتصف الميدان بوجود البرازيليين كماتشو وفرناندو، فالأول صانع بارع ومنفذ رائع للكرات الثابتة، بينما يقدم الثاني جهوداً جبارةً على الشقين الدفاعي والهجومي، كما أن أحمد عطيف وعمر الغامدي لهما أدوار كبيرة، بينما يشكّل الثنائي الأرجنتيني تيغالي ومهند عسيري قوة ضاربة في خط المقدمة، وتزداد خطورتها في حال مشاركة ظهيري الجنب حسن معاذ وعبدالله الأسطا في الشقّ الهجومي. المدرب الشبابي البلجيكي برودوم وفق في الفترة الأخيرة في إعادة ترتيب الأوراق، ما جعل الفريق يقدم مستويات كبيرة، توّجها أخيراً في الفوز على الجيش القطري في مستهل منافسات دوري أبطال آسيا.

وفي الضفة الأخرى، يُمنّي الشعلة النفس بالعودة بنتيجة إيجابية تدعم طموحاته بالبقاء موسماً آخر بين الكبار، إذ يحتكم على 19 نقطة في المركز الـ10، والجماهير تعلّق أمالاً لا حدود لها على المدرب التونسي أحمد العجلاني، لتجاوز المنعطف الصعب، ومن المنتظر أن يكتفي العجلاني بالمغربي الحسن الطير في خط المقدمة، مع تكثيف منطقة المناورة بأكثر عدد من اللاعبين، لتضييق المساحات أمام لاعبي الشباب، والبحث عن التسجيل عبر الكرات المرتدة.

الرائد - الهلال

يتطلع الرائد إلى الاستفادة من عاملي الأرض والجمهور، لوضع يده على النقاط الثلاثة كاملة، سعياً إلى تثبيت الأقدام في مناطق الدفء، ويدرك المدرب المقدوني كوستوف أن المهمة لن تكون سهلة، وهو يواجه فريقاً بقامة الهلال، كما أن الغيابات المنتظرة التي تعاني منها خطوط الأحمر، جراء عدم تأكد مشاركة فواز فلاتة ووليد الجيزاني للإصابة، ستجعل مهمة المدرب أكثر صعوبة.وفي المقابل، لن يلتفت الهلاليون لغير الفوز ولا شيء غيره، إذ ما أرادوا مواصلة المنافسة على الصدارة أو الوصافة على أقل تقدير، كون الخسارة قد تبعد الفريق عن حسابات مربع الأقوياء، وتهدد مشاركته في النسخة المقبلة من دوري أبطال آسيا.

الهلال على رغم تحقيقه بطولة كأس ولي العهد، إلا أن الفريق ما زال يقدم مستويات دون طموحات جماهيره، فالخطوط تفتقد إلى الانسجام، كما أن أدوار اللاعبين غير واضحة، خصوصاً البرازيلي ويسلي الذي أصبح عالة على الخطوط الزرقاء، فلا يشارك في المهمات الدفاعية، وهو غير مفيد على الإطلاق في الشق الهجومي، إضافة إلى سلبية سلمان الفرج الذي بدأ يتعالى على الكرة، وجل اهتمامه استعراض المهارة الفردية بغض النظر عن مصلحة فريقه.

الاتفاق - الأهلي

مواجهة متكافئة إلى أبعد الحدود إلى جانب تقارب الطموحات، فالاتفاق يقف في المركز السادس بـ31 نقطة، وطموحاته توقفت عند البحث عن بطاقة التأهل للمشاركة في دوري أبطال آسيا في النسخة المقبلة، والمدرب البولندي سكورزا لديه أسماء شابة في المراكز كافة، قادرة على تعويض سلبية المحترفين الأجانب، إذ يؤدي علي الزبيدي وعلي الزقعان وأحمد عكاش ويحيى الشهري مستويات كبيرة، وقادوا الفريق إلى تحقيق أفضل النتائج.

وفي المقابل، يحاول الأهلي تجاوز ظروفه بعد إقالة المدرب التشيخي غاروليم وإسناد المهمة إلى مدرب الفريق الأولمبي الصربي أليكس، والأخير يعرف خطوط الفريق جيداً، وسبق أن قاده إلى تحقيق بطولة كأس الملك. الأهلي يحتكم على 36 نقطة في المركز الخامس، ولا مجال للتفريط في النقاط، إذ ما أراد مواصلة مشوار المنافسة على مراكز المقدمة، ولدى الصربي أليكس عناصر الكسب في المراكز كافة، ويكفي وجود البرازيلي برونو سيزار وتيسير الجاسم والشاب مصطفى بصاص، ومنصور الحربي.

الوحدة - النصر

يدخل الوحدة بنشوة الانتصار الكبير في الجولة السابقة على حساب المنافس الأزلي الاتحاد، وسيحاول المدرب عبيد خليل الاستفادة من معنويات اللاعبين العالية، لتحقيق فوز آخر ينعش آمال الفريق في المنافسة على البقاء، وإن كانت المهمة الوحداوية في الهروب من القاع صعبة جداً، في ظل الاحتكام على 6 نقاط بفارق 9 نقاط عن صاحب المركز الـ13 (ما قبل الأخير).

وعلى الطرف الآخر، يسعى النصر جاهداً إلى تضميد جراحه، جراء خسارة نهائي كأس ولي العهد، ثم الخروج من ربع نهائي كأس الاتحاد العربي، واللاعبون أصبحوا أمام تحدٍ كبير، لإرضاء جماهيرهم التي وقفـــت خلفهــم، على رغم الخسارتين المتتـــاليتيــن، والتقــدم خطـــوة نحو خطـــف أحــد مراكــز المقدمـة.

النصر يقف رابعاً بـ37 نقطة، ولديه مواجهة مؤجلة أمام هجر، تدعم حظوظه بالتقدم للمزاحمة على الوصافة، بعد ابتعد المتصدر الفتح بعيداً عن بقية المنافسين، وباتت الوصافة الهدف المنشود للهلال والشباب والنصر.



المرشدي: آمالنا بالدوري ما زالت قائمة</B>



الرياض - حسام المحمود

أكد مدافع فريق الهلال ماجد المرشدي عزمه وزملاءه في الفريق على مسح الصورة السيئة التي ظهروا بها في لقاء العين الإماراتي في البطولة الآسيوية، قبل لقاء اليوم أمام الرائد، مشيراً إلى أنهم عقدوا العزم على تحقيق الانتصار وإسعاد الجماهير، معتبراً أن الأمل في الدوري مازال قائماً.

وعن لقاء الليلة، قال المرشدي: «الرائد قوي ويقدم مستويات مميزة، سنبحث عن نقاط الفوز، ونسعى لمسح الصورة التي ظهرنا بها أمام العين». وتابع: «شعارنا اليوم الفوز ومواصلة الانتصارات في ما تبقى من استحقاقات للموسم الحالي، وهذا أقل ما نقدمه لجماهيرنا الوفية».

وأضاف: «اللاعبون عاقدون العزم على دخول لقاء اليوم والخروج بالنقاط الثلاث، نحن جاهزون للتحدي والمدرب زالاتكو اجتمع بنا ووضع لنا ما يريده منا في اللقاء». وحول أمالهم في صدارة الدوري، خصوصاً بعد انتصار الفتح أمس، قال المرشدي: «الفتح متصدر بفارق نقطي ليس بالقليل، لكن أي شيء وارد في كرة القدم، نحن سنقاتل على الصدارة حتى آخر دقيقة في الدوري، طالما الأمل لا يزال قائماً».

من جانبه، شدد اللاعب ياسر الشهراني على صعوبة لقاء فريقه اليوم أمام الرائد، مؤكداً أن الهلال لن يتأثر بهزيمة العين الإماراتي آسيوياً، واعداً الجماهير الهلالية بالتعويض في مواجهة اليوم بالحصول على نقاط المباراة، وقال: «يجب أن ننسى لقاء العين، التفكير حالياً منصب على مواجهة اليوم، الهلال فريق كبير ولا يتأثر بهزيمة» وزاد: «جاهزون لمواجهة الليلة، لدينا الإمكانات والعزيمة الكبيرة، تبقى توفيق رب العالمين بحضور جماهيرنا الوفية التي اعتدنا عليها في أي مكان نلعب به».





الهلال يخشى مفاجآت الرائد في طريقه للحاق بالفتح
الاتفاق يستضيف الأهلي.. والوحدة والشعلة في ورطة النصر والشباب ضمن دوري «زين»</B>




الرياض: يحيى ناصر

يشتد اليوم الصراع على مراكز المقدمة في دوري «زين» السعودي للمحترفين، عندما تقام 4 لقاءات ضمن الجولة الـ21، إذ يستضيف الاتفاق السادس بـ31 نقطة على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام نظيره الأهلي الخامس بـ36 نقطة، ويذهب الهلال الوصيف وصاحب الـ42 نقطة لمواجهة الرائد الثامن بـ23 نقطة وذلك على ملعب مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز الرياضية في بريدة، ويجمع اللقاء الثالث الذي سيقام على ملعب مدينة الملك عبد العزيز الرياضية بالشرائع في مكة المكرمة بين الوحدة متذيل الترتيب بـ6 نقاط وصاحب المركز الرابع النصر بـ37 نقطة، ويستضيف الشعلة العاشر بـ19 نقطة على ملعبه في الخرج نظيره الشباب الثالث وله 42 نقطة.

ويعد لقاء الاتفاق والأهلي قمة مباريات الليلة، ففارس الدهناء سيحاول تصحيح وضعه بعد خسارته الآسيوية أمام باختاكور الأوزبكي 1 / 0 رغم تقديمه مستوى مقنعا، ويدخل الأهلي المباراة بنشوة فوزه الآسيوي على الغرافة القطري 2 / 0، ويأمل الطرفان في تحسين موقعهما في سلم ترتيب الدوري والبحث عن بطاقة آسيوية، ويسعى الراقي للثأر من الاتفاق بعد الخسارة في مواجهة الذهاب عندما فاز «فارس الدهناء» بـ«2 / 0» في الشرائع، وتميل الفوارق الفنية لمصلحة الأهلي لقوة هجومه بالبرازيلي فيكتور والعماني عماد الحوسني وخلفه البرازيلي برونو سيزار ومن المتوقع أن يتأثر الفريق بمرحلة تغيير المدرب بعد إقالة البلجيكي غاروليم وإسناد المهمة للصربي أليكس، الذي سيخوض أول امتحان له، وبعد تباين ردة الفعل الأهلاوية بين مؤيد ومعارض للقرار، فيما لدى الاتفاق الحلول في اللعب الجماعي والاعتماد على أداء لاعبي خط الوسط، ويتفوق بالاستقرار الفني مع مدربه البولندي سكورزا.

في الجانب الآخر، يبحث الهلال عند مواجهته للرائد عن ثلاث نقاط جديدة في مباراة هامة للطرفين، فالأزرق يسعى لمواصلة مطاردته للمتصدر الفتح، فيما لا يزال الرائد يبحث عن تحسين مركزه والوصول للمنطقة الدافئة، ويدخل الهلال بعد خسارته من العين الإماراتي 3 / 1 آسيويا، ولذلك يخطط للنهوض من آثار هذه الهزيمة، والكفة تميل لمصلحته فنيا ولديه الحلول الفنية في وسط الملعب وفي المقدمة، وتظل معاناته في ضعف أداء الخط الدفاعي، وسبق للهلال أن سجل أكبر نتيجة في هذا الموسم في الدور الأول عندما فاز على الرائد 6 / 0.

وفي المقابل، يعاني الرائد هذا الموسم من تذبذب نتائجه، فلم يحقق سوى 5 انتصارات وتعادل في 8 مناسبات، وخسر 7 لقاءات، وظروف الأجهزة الفنية للفريقين متشابهة، حيث إنها المباراة الثالثة لهما في الدوري، فالرائد أسند مهمة التدريب للمقدوني كوستوف بعد استقالة التونسي عمار السويح، وتعادل مع الشباب وفاز على هجر، وكذلك الهلال الذي أسند المهمة للمدرب الكرواتي زلاتكو الذي فاز على الشعلة ولكنه خسر من الشباب، ولدى الرائد التحفظ الدفاعي والاعتماد على بعض اللاعبين المهاريين في وسط الملعب لقيادة الهجمات المرتدة.

وفي مواجهة مكة المكرمة يحاول النصر تجاوز أوجاعه بعد خسارة كأس ولي العهد من منافسه التقليدي الهلال، والخروج المرير من بطولة كأس الاتحاد العربي للأندية على يد العربي الكويتي في غضون أقل من خمسة أيام، ولذلك يأمل العودة لنغمة الانتصارات، ولقاء اليوم لن يكون سهلا على الأصفر بعد أن حقق الوحدة فوزا ثمينا على الاتحاد في الجولة الماضية وسيدخل المباراة بمعنويات أفضل من السابق وثقة لدى اللاعبين بمحاولة تكرار ذلك على حساب النصر، الذي تصب الأفضلية الفنية لمصلحته بعد أن أنهى مباراة الذهاب بين الفريقين بالرياض لمصلحته بنتيجة 3 / 1، ولتكامل الخطوط وكذلك أفضلية العناصر الأجنبية.

وأخيرا، يخوض الشباب لقاءه أمام الشعلة في الخرج بمعنويات مرتفعة بعد أن كسب أول مواجهاته الآسيوية بهدفين دون مقابل على حساب الجيش القطري، فالسباق في الدوري محموم لمطاردة المتصدر الفتح، ويأمل في عودة مستوى الفريق وتصاعد نتائجه، فلا تحتمل المرحلة أي تفريط في النتائج، ويملك الشباب الأفضلية في النتائج والعناصر عن مضيفه الليلة، فيما يحاول الشعلة أن يؤدي بطريقة جماعية والميل للدفاع مع الاستفادة من الهجمات المرتدة التي يبرز فيها دائما المغربي حسن الطير هداف الفريق.


الهاااايم20 غير متواجد حالياً  
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:27 PM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi