انســــان
عدد الضغطات : 18,571
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,067(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,716استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,883

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > المجلــــــس
   

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-05-2011, 07:24 PM   #1
قناص جديد
 
الصورة الرمزية A6l8 Man
 
قلب القياس .. و الوضع بالحيل حساس !

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كيف الحال جميعاً عساكم بخير ؟!

ندخل بالموضوع دايركت

خلونا نشوف الرسالة من اختبار القياس

أقتباستتمثل رسالة المركز في: السعي لتحقيق العدالة وتساوي الفرص في التعليم العالي، والمساهمة في رفع كفاءة مؤسساته؛ بناءً على أسس علمية سليمة.

وتفعيل هذه الرسالة يتم من خلال:

1 إعداد وإجراء اختبارات القبول في مختلف مؤسسات التعليم العالي.

2. العمل على تطوير وسائل القياس التربوي في كافة مستويات التعليم العالي.

3. قياس المؤشرات التربوية و التحصيلية؛ من أجل رفع كفاءة مؤسسات التعليم العالي.

4. استقطاب الخبرات في مختلف مجالات اهتمام المركز.

5.تقديم الخدمات الاستشارية لمراكز القياس في مختلف المؤسسات التعليمية.

6. إجراء الدراسات والبحوث المتخصصة في مجال القياس التربوي.

7. نشــر ثقــــافة " القــياس والتقــــــويم " وتعميقها على المستويين: التعليمي والاجتماعي.


أما الأهداف فـ قالوا


أقتباس■ أهداف اختبارات القياس الموحدة:

1- المفاضلة بين المتقدمين للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي، من حيث أهليتهم العلمية؛ وذلك بسبب الزيادة المطّردة في أعداد الراغبين في الالتحاق بهذا المستوى من التعليم بنسب تفوق الخطط ا الاستيعابية.

2- الحد من نسب التسرب من التعليم العالي؛ الناتجة عن ضعف الأهلية العلمية لبعض الملتحقين به.

3- الحد من نسب الرسوب في المقررات الدراسية والتأخر؛ نتيجة لذلك، عن التخرج في نطاق الفترة المحددة مما يؤدي تلقائياً إلى استمرار حجز مقاعد كان ينبغي أن تتاح لمتقدمين جدد.

4- ويرتبط بما سبق تقليل عدد الطلاب المتحولين من تخصص لآخر داخل المؤسسة التعليمية الواحدة أو بين المؤسسات؛ وذلك بفعل تعثرهم المستمر في التخصص نتيجة لعدم مناسبته لأهليتهم العلمية.

5- الرفع من مستوى كفاءة مؤسسات التعليم العالي؛ هذه الكفاءة التي يحد منها، على نحو عميق، تخصيص تلك المؤسسات الكثير من الجهد والوقت لمعالجة أمور الطلبة المتعثرين؛ على حساب العمل على رفع كفاءة المؤسسة ومواكبة المستجدات.



أما الاختبارات ذاتها، فتسعى إلى:

1- تلافي الارتجالية و الاجتهادات غير المقننة في وضع اختبارات القبول وتنفيذها.

2- ويستتبع ذلك بناء اختبارات قياس على أسس علمية متعارف عليها عالمياً.

3- انتظام الاختبارات في أهدافها ومادتها وبنائها وطرائق تنفيذها.

4- المساهمة في توحيد معايير القبول في مؤسسات التعليم العالي.

5- استخدام وسائل اختبار قادرة على توقع مستوى الأداء الدراسي للطالب في مرحلة التعليم العالي.

6- الانعكاس الإيجابي على مسيرة التعليم العام؛ باستثارة التعليم الموجه للقدرات العقلية المرغوبة، والتخفيف من الجوانب المرتبطة بالتلقين.

7- تجنيب الطالب عناء السفر لتقديم اختبارات القبول في أكثر من جامعة أو كلية.

8- تخليص مؤسسات التعليم العالي من الإرباك والأعباء البشرية والتجهيزية والمالية المتعلقة باختبارات القبول التي تجريها كل منها على حدة.


الاقتباسات جبتها من موقع قياس

http://www.qeyas.com/Qiyas/Info/Default.aspx



كان لنا لقاء مع بعض الأخوان اللي خاضوا تجربة القياس


P a t c h i


-

سـ / نسبة القياس تتعدى نسبة الدراسة بـ 10% .. حيث نرى اختبار القدرات بنسبة 40% و الثانوية العامة بنسبة 30% في المحصله النهائية .. ما هي وجهة نظرك في هذه النقطة ؟

القدرات خطوة صعبه على كل طالب بيتخرج من الثآنوي ( أنا إسميها خطوه إحبآط وتحطيم كل التعب اللي مريت فيه خلال 3 سنوات )

بالنسبه لسؤالك أنا أشوف آنه الثانويه العامة تأخذ نسبه أكبر لمصلحه الطالب أولاً وأخيراً يعني بس لو تفكر في التعب اللي يواجه طالب الثانوي خلال 3 سنوات مقابل اختبار أو أختبارين لـ القدرات أحس بحد ذاته ظلم وتحطيم لـنفسيات الطلاب
سـ/ نظام القياس وضع لرفع التحصيل العلمي و المستوى الدراسي .. أترين أنها أدت جزءاً مما وضعت له ؟
بالصرآحه ( لآ )
آنا ما كآن عندي الا إختبار وآحد دخلت وانا مادرست ولا شي .. وعارفه اني بطلع وماراح أحل > عشان بس ما اتحطم اقعد ادرس واذاكر وبالاخير أعرف اني ماراح أحل زين .. لان الاسئله اللي تجي بالاختبار تقريباً شبه تعجيزيه على مستوانا .. وأغلبها ما مرت علينا بالمناهج .
عشان كذا صآر إهمال عند أغلب الطلبه لآنهم عارفين أنفسهم مصيرهم مصير الطلاب اللي قبلهم .
أحس إنها تحبط الطالب أكثر من أنهآ ترفع مستواه الدراسي وتحصيله العملي .
سـ/ اقسام الاختبار 6 كل قسم يحوي 22 سؤال كحد ادنى والمده الزمنيه تتراوح بين 25 دقيقه الى 26 دقيقه هل ترين انها مناسبه ؟
شوف أنا اتذكر انه ما اسعفني الوقت وهذا وانا مادرست بس معتمده على ذاكرتي وشرح المعلمات .. وشلون الطلاب اللي دارسين ومتحمسين للاختبار اتوقع بتجيهم صدمه نفسيه واتذكر قبل ما ينتهي الوقت بـ خمس دقائق تقول لنآ المشرفه باقي من الوقت 5 دقائق انا هنآ دوري فقط تعبيه ( تلوين ) الدوائر الفاضيه بدون ما اقرأ السؤال لآنه الوقت قرب يخلص وماراح يمديني ابدأ بقراه السؤال والتفكير فيه وحله الا الوقت مخلص
لانه كل سؤال يجيك فيه لف و دوران لآزم تركز شوي وتكون الاجابات مقاربه جداً لبعضها فالتركيز مطلوب .. وتستخدم المسوده وأحياناً تحل غلط وترجع تمسح وتعيد إجابتك من جديد غير عن كذا تذكر أنه ممنوع إستخدام ( الحاسبه ) يعني يجينا أرقام كبيره أو أحياناً يكون في السؤال ( الاعداد العشريه ) أو ( أعداد كسريه ) تحتاج اننا نتسخدم الحاسبه صعبه علينآ نحسبها ذهنيا او اذا استخدمنا المسودهـ نحتاج لوقت أطول
غير عن كذا في الانجلش حبيب الطلاب السعوديين ( أقصد معقدهم ) ما ننحج فيه الا بالدف وفي الكيمياء والفيزياء اللي تحتاج وقت كبير من التفكير
أعتقد انه مافي انصاف في أختبارات القدرات
بس الحمدلله عدت علىٌ خير وأخذنا مقعد بالجامعه والله يوفق كل من راح يتخبر ويسهل عليه ولآتنسى اختبار القدرات تعتمد على الخظ
الله يوفقك ويسهل عليييك إختبارك وكل من بيختبر يآرب






||


D7oOoM
-
سـ / نسبة تفوق نسبة الدراسة في النسبة المركبة .. أترى أن 40% كافية للقياس بينما نجد الدراسة لا تتعدى 30% ؟
لا والله ما اشوفها .. اجل اربعين على قياس منب اينشٺاين اٺذكر درس خذيٺه ايام سادس .. المفروض حده 30 %
سـ/ نظام القياس وضع لرفع التحصيل العلمي و المستوى الدراسي .. أترى أنها أدت جزءاً مما وضعت له ؟
للافس .. ادٺ لدهورة بعض الطلاب .. ووشلون رفع الٺحصيل العلمي هو مجرد اخٺبار فقط ولا له مقرراٺ ولاشيء ! للاسف ادائها كان سلبي وٺأثيره سلبي
سـ / الكتب و الأسئلة الموضوعه في الاختبار هل تراها مناسبة لعقلية طالب في المرحله الثانوية ؟
لا والله ميب مناسبه ! وميب كلها موب مناسبه ! بعضها ! كٺب ما اٺوقع ان له كٺب وحٺى لو كان له ماٺهدف لشيء محدد
سـ/ اقسام الاختبار 6 كل قسم يحوي 22 سؤال كحد ادني والمده الزمنيه تتراوح بين 25 دقيقه الى 26 دقيقه هل ترا انها مناسبه ؟
والله شف ميب مناسبه الفروض على هالٺشدد بالمراقبه وكذا يكون الوقٺ مفٺوح ! قسم الرياضياٺ والفيزياء والكيمياء نص ساعة قليله جدا لانها شغلة مسائل وعلوم مالها اول ولاٺالي :d




يتبع
لحد يرد

التوقيع:





بعض الرجال تزيد . . ربحك على ربح





التعديل الأخير تم بواسطة ندى الأيام ; 09-05-2011 الساعة 11:14 PM سبب آخر: يُمنع وضع شعارات المنتديات الأخرى
A6l8 Man غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:47 AM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi