انســــان
عدد الضغطات : 18,559
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,057(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,689استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,871

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > المجلــــــس
   

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-11-2010, 09:10 AM   #1
( حفيف الهداية )
 
الصورة الرمزية "بيبرس"
 
Smile رؤى (3): اقـرأ أولاً..


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة على رسول الله و بعد..

في الشبكة العالمية و في الصحف و غيرها نطالع الكثيرين يدلون بدلائهم

في مختلف القضايا، فتظهر لنا آراء شاذة أو غريبة؛ و تارة نجد تناقضاً أو ركاكة في

التعبير و الأسلوب و ما إلى ذلك.
و لأن الكتابة و الإعلام صار مهنة تمتهن فيجدر بأصحابه أن يتحلوا بما ينبغي
أن يتوفر في أصحاب تلك المهن المختلفة.

كلنا نريد أن نعبر عن آرائنا، و نبحث عن المكان و الطريقة المناسبة للتعبير عن تلك
الآراء قد نخرجها بالكتابة و التعبير عن الرأي في مجال الإعلام أو ما نحن فيه في
عالمنا – عالم الإنترنت – بشتى طرق التعبير، و لعلنا نخص منها ما يتعلق
بالكتابة و التأليف و النشر.

جميل أن نكتب و نبدي وجهات نظرنا المختلفة و نتناقش فيها؛ و جميل أن نكون
جزءاً من مجتمعنا نشارك و نساهم في أطروحات مختلفة من أجل أنفسنا أو الآخرين.
لكن قبل أن نكتب: لـنقـرأ أولاً..!

قبل أن نتكلم: لنستمع أولاً..!

إن الاطلاع الواسع بالقراءة و السماع – أو المشاهدة – هو ما ينمي ملكة الكتابة و يوسع
آفاق الفكر لدينا فنعرف: ماذا نكتب؟، و لماذا نكتب؟، و لمن نكتب؟؛ و مثلها في التكلم
و مخاطبة العقول.
أما ضحالة الفكر و قلة المطالعة و القراءة فهي سبب رئيس لظهور شذوذ في
الآراء و الأفكار، و سبب لما نراه من جهل الرؤوس و البارزين على السطح للجمهور
و الذين ينظر لهم المتلقي بعين الاعتبار فيما هم في الحقيقة دون ذلك الحجم الذي
أعطي لهم لجهلهم للعديد من الأمور.

فعلى سبيل المثال:
ربما نجد من يتكلم و يناقش و يرد في قضايا عقدية، أو اقتصادية
أو اجتماعية من وجهة نظره الشخصية و هذا أمر لا يمكن أن نصادره منه بل هو حق لكل
أحد؛ لكن:
على أي أساس بنى وجهة نظره تلك؟
إذا كان أساسه مجرد اعتقاد و ظن ، فهذا خطأ فادح؛ و إذا كان من التجربة و الحياة
فيصعب تعميم تجربته في كل الأحوال؛ أما عندما يكون الأساس متيناً و القاعدة قوية فإنه
حينها سيكون أكثر إدراكاً لما يقول و بالتالي فهو أقدر على طرح وجهة نظر مرضية
و مقنعة للمتلقي أياً كان.

و في المقابل، فالتقليد ليس مقصداً في كلامي؛ فالتقليد قد يجني على صاحبه، لكن
الاطلاع الواسع كفيل بأن يجعل الشخص يعرف ماذا يختار لنفسه من فكر يمكن
أن يقدمه للآخرين و يقدم نفسه بأنه يحمل تلك الفكرة أو يعتقد هذا المعتقد أو نحو ذلك،
و هنا تظهر أهمية الاطلاع على الأمر من عدة زوايا و جهات تجعله يستطيع التقرير
و الحكم عليها لا أن يتشرب قلبه و عقله فكرة من جهة واحدة تكون هي جهة التأثير
فتعمي عليه جوانب أخرى قد يكون الصواب الواضح فيها،
لكن الأعمى لن يرى الشمس حتى في رابعة النهار..!


||[لفتة]||
و ابتدأت أيام { العشر الفاضلة..
أفضل أيام السنة على الإطلاق..
فلنحرص على اغتنامها بالعبادة؛ و حذارِ من
الذنوب فإنها سبب لإبعاد العبد عن الحسنات و إتيانها..

و لا تنسوا صيام يوم عرفة لغير الحاج، و لا تنسوا إخوانكم
الحجاج في دعائكم ليتموا حجهم، و يتيسر أمرهم؛ و تقر أعينهم..

التوقيع:
{ما أجمل أن تعيش في دربٍ
تعلم أن نهايته: سعادة..
لن تبالي حينها.. إن واجهتك
العقبات.. واجهتك الصعوبات..
أو واجهت أعداءَ ألداء}

PiPaRs

Follow me On Twitter
https://twitter.com/#!/Pipars_5
"بيبرس" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2010, 01:44 PM   #2
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية a zooz
 
افتراضي رد: رؤى (3): اقـرأ أولاً..

صحيح

هناك ناس وناس

التوقيع:
a zooz غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2010, 01:58 PM   #3
قناص جديد
 
الصورة الرمزية منى الدلوعه
 
افتراضي رد: رؤى (3): اقـرأ أولاً..

هذه وجه نظري:

مهما كان وعي البشرية ناضجاً، ومهما كانت تجاربها وخبراتها عالية وعميقة، فإنها لا تستطيع رؤية الحقيقة

دفعة واحدة، فقد مضت سنة الله – تعالى – فينا على أن نرى الحقائق على دفعات، وأن تتغير رؤانا ومواقفنا .

تحياتي


التوقيع:

منى الدلوعه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2010, 05:07 PM   #4
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية *أبوعبدالعزيز*
 
افتراضي رد: رؤى (3): اقـرأ أولاً..

يعطيكم العافيه ..

*أبوعبدالعزيز* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2010, 06:44 PM   #5
( حفيف الهداية )
 
الصورة الرمزية "بيبرس"
 
افتراضي رد: رؤى (3): اقـرأ أولاً..

a zooz

أهلاً بك..

منى

كلامك جيد، و نطلقه على الأفراد لا على البشرية كـجنس.
ذلك أننا لو بدأنا كأفراد في تجربة الحياة.. فنخطئ تارة و نصيب أخرى
ستنقضي سنين عمرنا بإنجازات محدودة، و ربما بلا إنجازات؛ أما عندما
نأخذ عصارات تجارب الآخرين و عصارة فكرهم فإننا سنستطيع أن نختصر
مزيداً من الوقت، و نستطيع أن نحكم على الأشياء بشكل صائب.

أمر آخر.. و هو بما أننا ندرك أننا لن نتجه إلى الصواب مباشرة و سنخطئ
في الطريق إليه، فينبغي أن لا نطلق الأحكام العامة؛ و نصيح بوجهات نظرنا
- غير المتأكد من صحتها - عند الآخرين، لأننا الآن سنحاول أن نقنعهم بشيء
لم نقتع به نحن قناعة كافية..!

أبو عبد العزيز

الله يعافيك..!


{ لكم أتمنى أن تثروا مواضيعي - المتواضعة - بكتاباتكم و بصماتكم
التي تزيدها رونقاً و جمالاً، و تحيي فينا روح النقاش؛ و تحيي عندي
الأفكار و الكتابات }

التوقيع:
{ما أجمل أن تعيش في دربٍ
تعلم أن نهايته: سعادة..
لن تبالي حينها.. إن واجهتك
العقبات.. واجهتك الصعوبات..
أو واجهت أعداءَ ألداء}

PiPaRs

Follow me On Twitter
https://twitter.com/#!/Pipars_5
"بيبرس" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2010, 07:07 AM   #6
قناص مميــز
 
Red face رؤى (3): اقـرأ أولاً..









غالباً مواضيعك تعجبني مع اني اتمنى تترك فيها ثغره للنقاش !
:: يعني تغطي الموضوع كامل برأي يتفق عليه أغلبنا
فصعب أعلق أو ارد على مواضيعك




نجي للموضوع هذا !

كلام جميل فعلاً , و أوافقك على كثير منه
لكن قلت فيه ( خطأ فادح ! )
من يقرر الخطأ الصواب !
أنا اعتقد ان الأمور فيها سعه , حتى الدين
فيه مجال للأخذ و الرد اقصد مجال اللي ما فيه تحريم أو تحليل صريح
غيرها يؤخذ و يرد فيه !
ما نقدر نقول هذا خطأ , أو هذا صح !
كل واحد برأي , و كل واحد بفكر , كل واحد بمذهب !

و ايش هي عصارة الآخرين اللي ناخذها ؟
هل كل شي ناخذه على عمى !
تأيد ؟


قولي
كيف نقدر نقرر !








احترامي لك


التوقيع:


لا شيء يستحق ..



!! مها !! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2010, 08:53 AM   #7
( حفيف الهداية )
 
الصورة الرمزية "بيبرس"
 
افتراضي رد: رؤى (3): اقـرأ أولاً..

أهلاً بكِ [ مها ]..

هنا - أعتقد - تجدين إجابة ما سألتِ عنه { كيف نقرر؟ }..

أقتباسو هنا تظهر أهمية الاطلاع على الأمر من عدة زوايا و جهات تجعله يستطيع التقرير
و الحكم عليها لا أن يتشرب قلبه و عقله فكرة من جهة واحدة تكون هي جهة التأثير
فتعمي عليه جوانب أخرى قد يكون الصواب الواضح فيها،


أعتقد أننا من هنا نستطيع أن نقرر..!

الشيخ محمد الحسن الددو الشنقيطي يقول أن النصوص الشرعية الصريحة لا تغطي
سوى 10% من أعمال المكلف.. و بغض النظر عن دقة النسبة من عدمها؛ لكن نقول أن
الاجتهاد لا بد منه، و قد يترجح لي أمر، يترجح لك ضده؛ لكن الفيصل في هذا هو أن يكون
بحثي ناتج عن عِلم و استقراء في كل ما يتعلق بهذا المبحث؛ أما إذا كنت قد اقتصرت
في الاطلاع عليه من زاوية واحدة و من وجهة نظر شخص ما، أو وجهة نظر شخصية انفرادية
بلا أساس، فهنا سأكون أحد شخصين: إما مقلد لا اعتبار لرأيي؛ و إما تابع لهواي لا إلى الصواب
- هكذا غالباً - ..!

الأمور الشرعية، و حتى الأمور الحياتية العامة، نستطيع أن نقرر فيها و نجتهد كما نشاء لكن
بعد تشرب العلم فيها.. فنعرف القواعد و الأسس و البراهين التي تجعلنا نستطيع أن نقرر.

التوقيع:
{ما أجمل أن تعيش في دربٍ
تعلم أن نهايته: سعادة..
لن تبالي حينها.. إن واجهتك
العقبات.. واجهتك الصعوبات..
أو واجهت أعداءَ ألداء}

PiPaRs

Follow me On Twitter
https://twitter.com/#!/Pipars_5
"بيبرس" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2010, 10:47 AM   #8
قلم نير الفكر
 
افتراضي رد: رؤى (3): اقـرأ أولاً..

أخي الغالي :






بــــــــيـــــــبــــــــــــرس






أهلاً بك سيدي ،،

وأهلاً بهذا الطرح الرائع والراقي ،،


سيدي ،،

ما طُرح هنا رائع بالفعل ونتفق على أغلب

النقاط المطروحة ،،



فالقراءة والإطلاع والتثقيف يساهمون بشكلٍ

كبير إرتقاء الفكر وإرتقاء الإنسان ،،

والإستماع يجعلك تتعلم ممن هو أفضل منك في مجال

أياً كان هذا المجال ،،



ولكن ألا ترى أن هناك مثقفين وكبار ومعروفين

لديهم آراء غريبة وربما كما وصفتها شاذة ؟؟

قد أجيب عنك وأقول :

بلى هناك مثقفين لديهم آراء غريبة وتتنافى مع ما نعتقد

أنهُ صحيح والأمثلة كثيرة ،،

فهناك مثقفين أعطوا آراء عقدية ودينية وسياسية غريبة جداً

ووجدت الكثير من الإعتراض ،،



وعلى النقيض هناك من لا يعرف القراءة والكتابة

أعطوا آراء صحيحة وناقشوا وحجوا بالأدلة والوقائع ،،



أذكر أن ديوجين الكلبي وهو أحد فلاسفة اليونان ،،

كان يسير يوماً في شوارع أثينا ومعهُ (( سراج )) متكسر

وشبه معدوم ولكنهُ مضيء كان يسير بهِ في وضح النهار ،،

فأعتقد البعض أن ديوجين أصابهُ مسّ فأتجهوا لصديقه

وسألوه : ماباله صديقك يسير في النهار ومعه سراج متكسر

وكأنهُ يبحث عن شيء ؟؟

وبدوره ذهب هذا الصديق وسأل ديوجين فرد قائلاً :

أترى الشمس ؟؟ إنها بالنسبة لي تمثل الفلاسفة والعلماء

وهذا السراج البالي يمثل بالنسبة لي الفقير الجاهل المُعدم

وهذا الجاهل قد يقول رأياً أو حكمة تضاهي كتب العلماء

وأقوال الفلاسفة .




سيدي ،،

أعيد وأكرر بأنني أتفق معك تماماً في مسآلة القراءة والإطلاع

فهي السبيل للتطور والتقدم الفكري والإنساني ،،



وأنا آرى حقيقة ( وهذا أنت ذكرته ) أن من حق أي إنسان

التعبير عن رأيه ،،

ولكن دون الدخول في مواضيع علمية أو عقدية دون أن يكون

مُلم بتفاصيلها ومتعمق في معرفتها جيداً ،،






أرجو أن أكون أضفت لهذا الطرح الرائع ،،






كن بالجوار ،،

وتقبل تحيتي ممزوجة لك بأعذب وأرق عطور الياسمين ،،،








أخوك دائماً :



محامي الحب والمرأة ..... سعود العتيبي

التوقيع:
يقول عبد الرحمن منيف :

( لا تظن الهدوء الذي تراه في الوجوه يدل على الرضا ،،
لكل إنسان شيء في داخله يهزهُ ويعذبه )
محامي المرأة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2010, 01:55 AM   #9
( حفيف الهداية )
 
الصورة الرمزية "بيبرس"
 
افتراضي رد: رؤى (3): اقـرأ أولاً..

أهلاً بك عزيزي [ محامي المرأة ]..

كنت أنتظر تواجدك بين ثنايا أحد مواضيعي، و تحقق لي ما تمنيت بحمد الله..
فتواجدك شرف كبير لأي كاتب هنا..

.
.
.
عندما يصدر المفكر رأياً بعيداً عن المعتاد عليه؛ فإنه يكون عادة قد
بناه على أسس و قواعد يبينها للآخرين، و هنا يمكن الفرق بين من
يقرأ و يحمل في ذهنه ثقافة كافية و يبث أفكاره بثقة و بين مهتز الفكر
و من يطلقها هكذا لحاجة في نفسه أقرب إلى تكون لمجرد مخالفة الآخرين
كما يقال [ خالف تعرف ]؛ أو من خلال تشرب بفكر واحد يجعله يصرخ و ينادي
و ينعق بكل ما يريده ذلك الفكر دون تمريره على عقله.

خذ مثالاً - بما اننا في فترة الحج - فقد انفرد الشيخ ابن عثيمين بتجويز الإزار
للرجال الذي يكون مخيطاً [ كما يسميه البعض ( تنورة ) ] و خالف في هذا هيئة
كبار العلماء فيما نقل لي.. و مع ذلك فرأي الشخ رحمه الله تدعمه الأدلة؛ و يكاد
يكون أقوى مما اتفق عليه الآخرون من العلماء.
هذا الرأي هو شذوذ - إن صح التعبير - ؛ لكنه مبني على علمٍ كافٍ يجعل الآخرين
يقبلون به، و الذين يرون خلافه يحترمونه؛ لكن عندما نعود إلى الفتاوى الشاذة التي
أتت مؤخراً نجد أنها كانت مبنية على ضعف علم بل على جهل صراح في بعضها..

هذا في الفتاوى.. و قِس عليها غيرها من قضايا المجتمع و السياسة و البقية..

"بيبرس" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2010, 06:23 AM   #10
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية last mood
 
افتراضي رد: رؤى (3): اقـرأ أولاً..

قرأت الموضوع والردود وأحسست أني في عالم أخر ملئ بالثقافة والعقول الراجحة والكلام الذي يدخل للقلب قبل العقل فتجده على كل جملة يقول :نعم .....حقا ....... بالفعل



استفدت كثيرا لكني لا اجد غير ماقلته فخبرتي الصغيرة لا تؤهلني للرد على مثل هذا الكلام

شكرا لك اخي بيبرس

التوقيع:
يا اعضاء الشبكة المميزين:
ياليت احد يقول لي كيف اغير النك نيم تبعي ربي يعافيكم
last mood غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:54 AM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi