انســــان
عدد الضغطات : 18,550
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,050(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,679استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,862

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > نبــض الوطــن > منصة تتويج نبـض الوطــن
   

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-10-2010, 04:17 PM   #1
اليوزر الأداري لقسم نبض الوطن
 
الصورة الرمزية نبـــض الوطن
 
Exclamation × ● مُؤتَمرْ القنـاصَ الوطَنـيّ .. ●» ( المنـاهَـج الدرآسيـة ) !

.










.

نبـــض الوطن غير متواجد حالياً  
قديم 03-10-2010, 04:21 PM   #2
اليوزر الأداري لقسم نبض الوطن
 
الصورة الرمزية نبـــض الوطن
 
Exclamation × ● مُؤتَمرْ القنـاصَ الوطَنـيّ .. ●»

.









بسَمِ مَنَ خلق فـ علَّم وجَعَلَ بعد العسر يسرًا ،
وَ جَعَلَ الصَبَر مِفَتَاحَ الفَرجَ وَالنجَاحِ ثَمَرَةُ الجِدِ وَ العَمَلْ ..


قَضَايـاَ مُنتشَـرةَ وَظواهِر مُبعثَـرةَ ,
........ الآغلـبَ ظَآهَر علىَ السَطـحَ والبعضَ مُتخفياً ! ,



" مٌؤتَمرناَ الوَطنـيَ "

سيَحضَنٌكـمْ ، ويَجعلَ لَكـمَ حُريـةَ الرأيَ لِكيّ تَطرَحواَ وتناقشَواَ وِمنَ ثمَ
تسَتنبَطـوا فـ تستَفيَدوا مَن بعضَ الآشيَـآءَ الغـآئبـة عـن مُخيَلتٌكـمَ ! ,

فـ اليَـومَ نَطـرحَ وَ نُناقـشَ ، والهّـدفَ الوَصولَ لـِ الفَآئـدةَ !!

تَختلفَ آرائنا فَـ تختلفَ آحكامنـا تَجاهَ آيّ قضيـة سنتَطرقَ لـهَـا , فَ ليسَ
الهدفَ المِراءَ و المُجادلـةَ ، بقَـدرَ مَـا هُـوَ بحثَاً عَن حلاً غائـبَ أوَ رأيَ صائـبَ !!

نـؤمَن بِـ مقـولـة (( آختـلافَ الرأي لا يُفسـد لـ الودَ قضيـة )) !!
إذاً ، ضَعَوهـا ديدنـاً لكٌـم هُنـا ! . .




* كفوفناُ ممدودةُ لكفوفكُمَ لنخضِّبهاُ جميعآ بـَ التكاتٌف
في ُسبيلٌ زرع بذور ( الإبـدآع ) و النقَـاشَ الهـادفَ !!

نسَتقبـلَ قضَايُكـمَ و آطٌراحٌاتكٌـمَ فَـ نحنَ لـكَم و آنتَـمَ لنـاَ ! ،
........ننَتَظركٌم عبَـرَ البَرآيفـتَ




- فِكـرة / الوجِدان
- تصميـمً / خٌرآفـيَ

نبـــض الوطن غير متواجد حالياً  
قديم 03-10-2010, 04:23 PM   #3
اليوزر الأداري لقسم نبض الوطن
 
الصورة الرمزية نبـــض الوطن
 
Exclamation × ● المنـاهَـج الدرآسيـة .. ●» ! ،

.






مُنذ عصَر الكتاتيَب والدَرآسـة زاهَـرةَ في مَملكتنـاَ , تَطورتَ ونَمت إلى
آنَ وصلتَ لَنـا بهذاَ الكمَ ، مِن المَوادَ و المناهِـج الدَارسيـة ! ,

فبَعدَ مَـا كانت الدِراسـة تلقيَـنَ و حفَظ عَلـى آلواحَ خشـبَ , آصبَحت تطبيقَ
وعمـلَ , فَ عٌنيَ بـ الجَوانِـبَ الآخـرى غيـر الجانـب العقلـيّ ونِمت مهارآتَ
الطالـبَ , مِن خِلالَ تنشيط جانبـه النفسَي و الآجتِمـاعي و المهَـاريّ ..

وِمنَ خِلالَ هذه النُقطـة تمَ تَطويَر المنَاهِـج الدِراسيـةَ ، إلـى آن وصلتَ
لِـ هذا التَطورّ مِـنَ زيادة و حذفَ و تعدَيلَ وغَيرهـا مِن التغَيراتَ !!

ولَكـن هـلْ هذا التَطورَ صـائـبَ ؟

تختلفَ المنـاهِـج بِـ أختلافَ المرآحِل الدِراسيـة , فـ تَطويرَ بَعضَ المنـاهِـجَ
أجدَه إيجابيَاً لِـكي يَكونَ مُلائمـاً لـ روحّ العصـرّ , فـ العصَـر و الزمـن تغَيـــر !

أمّا بعضَ التغيَيـرَ فَهَو سلبـيّ لـ عِـدة عَوامِـلَ ، فَـ بعض المَـوادَ الدِراسيـة
لا تُناسبِ عُمر مٌتلقيهـا , فَقـد تَكـون صعبَـة عليـهَ وشـاقـةَ ! ،

عَلـى سبيَلْ المِثـال لا الحصَـرَ , دُخول مـادة الآنجليـزيَ فِي المَرحلـة الآبتدائيةَ
خاطَي جِداً , حيـث أن النشَء لمَ يتقَـن قَواعدَ العربيـَة فَـ كيفَ تُثقـل كاهِلـه
بِـ لغـة ليَستِ مٌهمـة جِداً فِي مٌجتمعنـا !!

النشَء عِندهُ آخطاءَ إملائيـة , وقَواعِـدَ نَحويـة مُهِمِلـَةَ ؛ رآعِـيّ هذّا الجِـانِـبّ ,
وَ ابدأ الآنجليـزيـةَ فـي الآعداديـَة ، آهتَـمواَ بِـ عربيتـه المٌكسَـرَةَ وِمن ثَـمَ
أنَظرواَ إلـى التَطورَ المنشَودَ الذّي تبَحثـوا عنـهَ . .





تَشتتَ × مشقـة ! ،




14 كِتـابَ لـ الصـفَ أولَ إبتـدائـيّ !

هَل يُعقَل هَذا ؟ نشَء لا يَعرفَ شيءَ عنَ المَدرآسـةَ ومَـا هِيّ , تُفاجئه بـ آربعَة
عشَر كِتابـاً , لِـ كُل منِهـجَ كتـابيَن أوَ ثلاثـةَ , لِماذاَ و مـا الهدفَ مِنَهـا ؟!

النشَء على السَليقـةَ , فهوَ لا يُحبَ تشتيَت الذّهِنَ , و لاَ التَعدَد و الكثَرةَ ,
فـ قليـلاً نافـعَ ، خيـراً مِن كثيراً ضايعً ! ،

آيَضاً صاحِـبَ الست سَنواتَ هلَ سيستََطيعَ حِملً ذَاكَ الثِقـلّ , وإنّ كانَ
يستطيعَ وبـ مشقـةَ ،؛ لمـاذّا تٌطبعواً لهُ هذاَ الكـمَ الهائـلًَ ؟؟

لغتـيَ الجميلـةَ , العلَـومَ , الريَاضيـاتَ . . ألـخَ ( كِتابَ نشاطَ و كِتابَ درآسـة )
هـلَ يعَنـي ذلكَ تَطوراً بِـ تعددَ الكٌتـب ؛ أمّ مُحاكاةَ لـ بعضَ الدُول ؟!


لمِـاذا نهتَـم بِـ الكمَ ونُهِمَـلْ الكيَـفْ ؟





طلبـَات × رغبـاتَ ! ,





قَـد يَكون هذا الجَـانـبَ فَرعياً , وليسَ آساسياً فِي الخُطـة الدرآسيـة التَي
تعَملَ بِهـا وزارةَ التربيـة والتعليـمَ فـيَ مدارسنـا ، لكنَها آمراً آصبـحَ
مُهماً عَند المُدَرِسَـةَ ، و واجبِـاً على الطـالِبـَة , آحضارهُـ ! ,

طلبـاتَ التربيـةَ الفنيـةَ كثَيراً ما آجَد جَدلاً عنهـاَ , وآصبحتَ المدرسـةَ ، مٌهتمـةَ
بِـ هذا الجانِـبُ كثيراً , والتشَديدَ على إحضارهـاَ ، فَكانَ آمراً أسَاسياً ..

هَل هذاَ يُعقلَ , هَل المهَارة هِيّ مُحور التعليـم الآنَ , هـلْ الموهبـةَ آصَبحتَ
مُهمةَ لـ هذّه الدرجـةَ , ومَن لمَ يحضَر هذهّ الآشيـاءَ يُعاقبِ و يفعَل لهَ ذا و ذاك ؟

× إجَعلَونـا نفكـرَ في آصَحـآبَ الدَخِـلَ المَحدَودَ ، مِنْ أيّن سيَأتواَ بِهـاَ إذا
كانَواَ عِندَهُم ثلاثُ أو آربع طالبـاتَ ، وإذا لمَ يستَطيعواَ بَـ أتيانَها ما هٌو شعُور
الطالبـةَ وهيَ تسمَع المُدرسـة تُؤبخَهـَا ، وتَرىَ الطالَبَاتَ سعَيداَت بأدواتهُنَ ! ،


لِمـاذا نهتَـم بِـ القشَـورَ وَ لا نبَحَـثُ عَن اللَبَ ؟





* الحديَث عَن مناهِجنـا الدِراسيـة ذوّ شَجونَ ,
................................... و التشَعبَ فيـهَ فنَونَ و جِنونَ ,
لـكُمَ الرؤيـةَ لكُمَ الحُريـةَ ، لكُمَ المساحـةَ !!


نبَضَكُـــــــــــــــــــــــــــــمْ



.

نبـــض الوطن غير متواجد حالياً  
قديم 03-10-2010, 04:34 PM   #4
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية | ظَلَّ عَابِـرْ ! ،
 
Exclamation ●» ( المنـاهَـج الدرآسيـة ) !

.
.





× مناهجَنا الدرِاسيـة الحدَيثَ عَنها كثَير و كثَيَر , أمّا إعجابَ وإمَا آسَتغرآبَ ، هٌنا نُريدَ آنّ نسَمع لَكُـمَ ,
ونتحدثَ فَ وجَهاتَ النَظرَ المُختلفَة ، ليسَ شرطاً ما كُتبَ آعلاهَ هُو الصَوابَ قَد تَكونَ هُناكَ رؤَيـةَ وتصَور
آخر عنَ ما كتبَنا وقَد يَكونَ هٌناكَ شيءَ آخر لَم نتطرقَ لـهَ . . مؤَتمرنا لِـ الجميعَ !!


+ مَن عِندَه قضَيـة يّودّ آن نتَطرقَ لها فِيّ مؤَتمرناَ القادمَ ، يًراسِلنا علَى البَرآيفَت ! ،


- -





.

| ظَلَّ عَابِـرْ ! ، غير متواجد حالياً  
قديم 03-10-2010, 05:32 PM   #5
. . : زعيم القناصين : . .
 
افتراضي رد: × ● مُؤتَمرْ القنـاصَ الوطَنـيّ .. ●» ( المنـاهَـج الدرآسيـة ) !

,


- ب إعتقادي أن مايحدث في المناهج الجديدة والمطورة لم يتم إلا عن
دراسة مكثفه وتوقعات مستقبليه لما سوف يحدث .. وهل ستكون ذات
سلبيه أم إيجابيه | ف الأمور الصغيره والكبيره من البديهي أنها نوقشت

قبل أن يكون لها الضوء الأخضر .. حتى أصبحت في متناولنا
ليس لدي وجهة نظر إلا عن أمر | أود أن أعلق عليه

أقتباس
عَلـى سبيَلْ المِثـال لا الحصَـرَ , دُخول مـادة الآنجليـزيَ فِي المَرحلـة الآبتدائيةَ


- هنا أنا أخالف كثيراُ وأوافق مع القرار الجديد , ولو نقارن نفسنا ب الدول
المجاورة نلاحظ أننا الأضعف ! لأننا ندرس اللغة الأنجليزية في سنة متأخرة
جداً .. وغيرنا في سن المتوسط يختار لغة ثلاثه مع العربية والأنجليزية !
وفي السعودية | طلاب الثانوي لازالوا يتصارعون للتعلم اللغة الأنجليزية
شفنا الفرق كيف !

* شكرا ل النبض .. فكرة جميلة | حبيته


Trust Me غير متواجد حالياً  
قديم 03-10-2010, 07:45 PM   #6
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية Q A N A S A
 
افتراضي رد: × ● مُؤتَمرْ القنـاصَ الوطَنـيّ .. ●» ( المنـاهَـج الدرآسيـة ) !

.






:


- المنَاهج وُ حديثْ لا نِهايةَ له . طبعَاً بِـ مَا إنّي أول سَنَه
أدرس مَناهِج [ مُطوّره ] صعبت عَلَيّ كثِييير ، خصُوصاً أنّ تَعامُلنا بالمواد أنقلب إنقلش
بِـ كل شَيء رُموز وُ معادَلاتْ وُ فهم ، يعني نمسَح القاموس

اللي تعلّمنا عَلِيه من قبل نهَائيّاً ، ريَاضيات فيزياء كيميَاء أحيَاء
كل مَاده من المواد لها رموز تختَلف عنْ المادّه الثانية ،! وُ كلّ ماده أصبح لها حوالِي
الـ 50 مصطلح وما فوق ! + أيّة مَعلومه كنتْ أحملها قبل لازم

أمحيها اللحِين لأنّ الدراسه قبل كانت بِ منظور خَاطِئ ! طيّب
بعدما درسنا 9 سَنوَات أكتشفتُوا المنظور الصّح ؟ بكلّ صرَاحه عجزت أميّز هل المناهج
تطوّرت بالشكل الصحيح أو بالشكل الخطأ . . !

بِ النّهايَة أعترف إنّها منَاهج سهله ، فَقط : ( لأنّي أجيد الإنجليزيّه ) !
ولأنّي كنت أعرف الرمُوز من قبل : ) ! لكن غِيري مايجِيدهَا وَ لا عندَه خَلفيّه عنهَا
يَعنِي مع هَالمناهِج المطوّرَه ، يَا تكرف يَا تكرف يَا تكرف . . !
< كلامِي ناتِج عن ردُود الفعل اللي شفتها مِن البنَات ليسَ إلّا ..

* أستاذة الأحيَاء كلّ حصّه لازم نسوّي مجموعَات عندهَا ! ، طبعَاً أنا ولله الحمد
متعيجزَه أسحب الكرسيْ و أرُوح لمجموعتِي ، سألتها ليِه نسوّي مجمُوعات ،
قَالت هذا كتَاب من سلسلَه أمريكيّه ، وأمريكا يسوّون مجموعَات ! خخخخـ حتّى
معلمَاتنا طَايرين بالعجّه الله يهديهم

الشّي اللِي قهرنِي ، أنّ الأستاذات عندنا يقُولون المعدّل يمكن من أُولَى !
كيف يعني : ( يمكن ) ؟ يعني ندرس وبس ؟ مع الخيل ياشقراء وإلا وشو ؟

بِـ النسبَه لـ منَاهج أولَى ابتدائي ، يدرسُون الكتله و الماده يعنِي
يعني وشو تعذيب مثلاً ! بزارينّا صاروا يكرفون أكثر مننّا ! بغضّ النظر عَن منَاهج
أول ثَانوِي .. لكِن أولى ابتدائي مُو من المنطِق أبداً انّهم يدرسُون بهالطريقَه : ( !

- فضفضَه هائلَه !
آل نَبض ، شُكرَاً لِـ دقّات نَبضِكُم التِي أوجَدت لَنا هَذا الطرِيق .

:




.

Q A N A S A غير متواجد حالياً  
قديم 03-10-2010, 08:40 PM   #7
مطرود من الملعب
 
قلب × ● مُؤتَمرْ القنـاصَ الوطَنـيّ .. ●» ( المنـاهَـج الدرآسيـة ) !

**

أقتباسالشّي اللِي قهرنِي ، أنّ الأستاذات عندنا يقُولون المعدّل يمكن من أُولَى !
كيف يعني : ( يمكن ) ؟ يعني ندرس وبس ؟ مع الخيل ياشقراء وإلا وشو ؟


يب نظام المقررات يبدأ المعدل من اول ثانوي ..
انا جيت بانقل ثالث ثانوي لمطورة بس عيوا لهالسبب


نجي لموضوعنا ..
بالعكس هالشيء إيجابي وهالتطوير يصب بصالح التعليم عندنا بالسعودية
خصوصا ولو تقارنا ببعض الدول المتقدمة راح تجد فوارق كبييرة في التعليم
وبمستويات متدنية والسبب ضعف التعليم عندنا .. ممكن البداية بتكون صعبة
وهالشيء طبيعي بس بيبان الفرق بعد أكثر من سنة .. وما لازم نقارنهم بنفسنا
او بغيرنا .. البداية بتكون صعبة علينا تقبلها .. حتى لو نلاحظ طلاب الصفوف الأولية
لما يدرسون 6 سنوات وعلى أشياء بسيطة جدا لا تستحق هذا الفترة من الوقت
إذا بنتم نمشي على نهج واحد ما بيكون هالشيء من صالحنا .. خصوصا وإن العلم
عندنا مهب بذاك الزود .. وأعتقد طلابنا ما يختلفون عن الطلاب اللي يدرسون بمصر او
الادرن او او الخ .. اللهم ان مناهجم هي اللي خليتهم أفضل منا .. عالعموم إن شاء
الله العلم من افضل لأفضل ومثل ما قال فيصل اكيد ما صارت هالقرارات الا بعد
دراسات مكثفة .. ومستحيل يكون هالشيء سلبي .. بالعكس كل ما صعبت المواد
كل ما كان هالشيء لصالحي كطالب وباستفيد منها مستقبلا كثقافة أو معلومات
بس حنا الله يهدينا آكره ما عندنا نمسك الكتاب



نبض الوطن .. فكرة وطرح آكثر من رائع ../


α я ѕ н α ν ι и غير متواجد حالياً  
قديم 03-10-2010, 10:05 PM   #8
. . : زعيـــم قناصيـــن : . .
 
الصورة الرمزية p r i d e
 
افتراضي رد: × ● مُؤتَمرْ القنـاصَ الوطَنـيّ .. ●» ( المنـاهَـج الدرآسيـة ) !

:








تطوير المناهج تأخر كثييير مره ؛
والوزاره طورت المناهج لكن ماطورت المعلمات !!

يجى المعلم او المعلمه له عشرين او خمس سنين يدرس منهج معين ، وفجاءه تغير المنهج
طيب ذا المعلم او المعلمه مو الاولى تدريبهم فى دورات كافيه للمنهج الجديد !!
اغلب المعلمات واداره التعليم بصفه عامه ..مب عارفين طريقه التعامل مع المنهج الجديد وكيف توصيله للطالب ؟؟

والدورات اللى صارت ماتعدت 3 أيام وشرح من قبل اعضاء الاداره التعليميه مب ذاك الزود !
لانهم فى الاساس مب فاهمين فكيف يفهمون غيرهم !!


تطور من ناحيه واهمال ناحيه اهم ..





p r i d e غير متواجد حالياً  
قديم 08-10-2010, 07:04 AM   #9
مشرفة قسم المجلس
 
الصورة الرمزية ـأَوْطَـانٌ .
 
قلب




الـمشكلة أبداً لم تكون في المناهج بـل بالمعلمين و الناشرين
طريـقة الشرح و توصيل المعلومة والإكتفاء بالسرد الممل
هـو العيب الأكبر للتعليم في المملكة ..
مع تغيـير المناهج صارت دورات كثيرة للمعلمين و قوانين جديدة واسس للدرس النموذجي ..
بس وين المـخلص بـ عمله ؟
بالنسـبة لتعليم اللغة الإنجليزية .. مؤيدة له جداً
لانها لـغة الـعصر واصبح شيء اساسـي خـاصة لضعف الاجيال السابقة من ناحية اللغة .
وابداً مالها تاثير على إجادة اللغة العـــربية .
كـمية الكتب مـشكلة كبيرة خاصة للأطفال ..
و فيه برنامج لوضع المناهج ع اقراص سي دي والإستغناء عن الكتب بجهاز رقــمي .
ننتظر تطبيقـه بعد 20 سـنة

- هذي الصورة المرضية لـ نبض الوطن .. شكراً لهذا

ـأَوْطَـانٌ . غير متواجد حالياً  
قديم 09-10-2010, 07:14 PM   #10
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية دلوعـ@ـة الزعيمـ
 
افتراضي رد: × ● مُؤتَمرْ القنـاصَ الوطَنـيّ .. ●» ( المنـاهَـج الدرآسيـة ) !

بسم الله الرحمن الرحيم ..

انا راح اقولكم عن تجربتي في اولى ثنوي والمناهج المطوور الي هي المواد العلميه والله احسدكم انك افتكيتوا منها والله لو تحسون بالمعاناه الي احناااا عايشينها بدأنا ندرس الرياضياات والابله زياده مننا خايفين تخوفناا وتحطم بعد تخيلوا تقولناا الي مو قدها السنه الجايه لايدخلون علمي لانه صعب وراح تفرفروا منه والله الي تبي تسير طبيبه تتحطم والي نفسها تدخل علمي تقوول ابي احوول ادبي الله يعيننا

أقتباس

يجى المعلم او المعلمه له عشرين او خمس سنين يدرس منهج معين ، وفجاءه تغير المنهج
طيب ذا المعلم او المعلمه مو الاولى تدريبهم فى دورات كافيه للمنهج الجديد !!


والله صح والله عندنااا ابله لها 30 سنه تدرس خلااص ما تعرف تتعامل مع البنات بس ايش نسوي ..

دلوعـ@ـة الزعيمـ غير متواجد حالياً  
قديم 15-10-2010, 06:07 PM   #11
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية | ظَلَّ عَابِـرْ ! ،
 
افتراضي رد: × ● مُؤتَمرْ القنـاصَ الوطَنـيّ .. ●» ( المنـاهَـج الدرآسيـة ) !

.


.



طَوينـا صفحـة ( المناهج الدِراسيـةَ )
وبقَى لنا عِدة قضَايا سنتطرقَ لها في القَادم مِن الآيامَ ! ,


آنتَظرونـا

| ظَلَّ عَابِـرْ ! ، غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:06 AM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi