× ● مُؤتَمرْ القنـاصَ الوطَنـيّ .. ●» ( المنـاهَـج الدرآسيـة ) !
|
× ● مُؤتَمرْ القنـاصَ الوطَنـيّ .. ●»
. http://dc09.arabsh.com/i/02089/vc2yfo2u5eu1.png بسَمِ مَنَ خلق فـ علَّم وجَعَلَ بعد العسر يسرًا ، وَ جَعَلَ الصَبَر مِفَتَاحَ الفَرجَ وَالنجَاحِ ثَمَرَةُ الجِدِ وَ العَمَلْ .. قَضَايـاَ مُنتشَـرةَ وَظواهِر مُبعثَـرةَ , ........ الآغلـبَ ظَآهَر علىَ السَطـحَ والبعضَ مُتخفياً ! , " مٌؤتَمرناَ الوَطنـيَ " سيَحضَنٌكـمْ ، ويَجعلَ لَكـمَ حُريـةَ الرأيَ لِكيّ تَطرَحواَ وتناقشَواَ وِمنَ ثمَ تسَتنبَطـوا فـ تستَفيَدوا مَن بعضَ الآشيَـآءَ الغـآئبـة عـن مُخيَلتٌكـمَ ! , فـ اليَـومَ نَطـرحَ وَ نُناقـشَ ، والهّـدفَ الوَصولَ لـِ الفَآئـدةَ !! تَختلفَ آرائنا فَـ تختلفَ آحكامنـا تَجاهَ آيّ قضيـة سنتَطرقَ لـهَـا , فَ ليسَ الهدفَ المِراءَ و المُجادلـةَ ، بقَـدرَ مَـا هُـوَ بحثَاً عَن حلاً غائـبَ أوَ رأيَ صائـبَ !! نـؤمَن بِـ مقـولـة (( آختـلافَ الرأي لا يُفسـد لـ الودَ قضيـة )) !! إذاً ، ضَعَوهـا ديدنـاً لكٌـم هُنـا ! . .
|
× ● المنـاهَـج الدرآسيـة .. ●» ! ،
. مُنذ عصَر الكتاتيَب والدَرآسـة زاهَـرةَ في مَملكتنـاَ , تَطورتَ ونَمت إلى آنَ وصلتَ لَنـا بهذاَ الكمَ ، مِن المَوادَ و المناهِـج الدَارسيـة ! , فبَعدَ مَـا كانت الدِراسـة تلقيَـنَ و حفَظ عَلـى آلواحَ خشـبَ , آصبَحت تطبيقَ وعمـلَ , فَ عٌنيَ بـ الجَوانِـبَ الآخـرى غيـر الجانـب العقلـيّ ونِمت مهارآتَ الطالـبَ , مِن خِلالَ تنشيط جانبـه النفسَي و الآجتِمـاعي و المهَـاريّ .. وِمنَ خِلالَ هذه النُقطـة تمَ تَطويَر المنَاهِـج الدِراسيـةَ ، إلـى آن وصلتَ لِـ هذا التَطورّ مِـنَ زيادة و حذفَ و تعدَيلَ وغَيرهـا مِن التغَيراتَ !! ولَكـن هـلْ هذا التَطورَ صـائـبَ p6 ؟ تختلفَ المنـاهِـج بِـ أختلافَ المرآحِل الدِراسيـة , فـ تَطويرَ بَعضَ المنـاهِـجَ أجدَه إيجابيَاً لِـكي يَكونَ مُلائمـاً لـ روحّ العصـرّ , فـ العصَـر و الزمـن تغَيـــر ! أمّا بعضَ التغيَيـرَ فَهَو سلبـيّ لـ عِـدة عَوامِـلَ ، فَـ بعض المَـوادَ الدِراسيـة لا تُناسبِ عُمر مٌتلقيهـا , فَقـد تَكـون صعبَـة عليـهَ وشـاقـةَ ! ، عَلـى سبيَلْ المِثـال لا الحصَـرَ , دُخول مـادة الآنجليـزيَ فِي المَرحلـة الآبتدائيةَ خاطَي جِداً , حيـث أن النشَء لمَ يتقَـن قَواعدَ العربيـَة فَـ كيفَ تُثقـل كاهِلـه بِـ لغـة ليَستِ مٌهمـة جِداً فِي مٌجتمعنـا !! النشَء عِندهُ آخطاءَ إملائيـة , وقَواعِـدَ نَحويـة مُهِمِلـَةَ ؛ رآعِـيّ هذّا الجِـانِـبّ p18 , وَ ابدأ الآنجليـزيـةَ فـي الآعداديـَة ، آهتَـمواَ بِـ عربيتـه المٌكسَـرَةَ وِمن ثَـمَ أنَظرواَ إلـى التَطورَ المنشَودَ الذّي تبَحثـوا عنـهَ . . تَشتتَ × مشقـة ! ، 14 كِتـابَ لـ الصـفَ أولَ إبتـدائـيّ pq2 ! هَل يُعقَل هَذا ؟ نشَء لا يَعرفَ شيءَ عنَ المَدرآسـةَ ومَـا هِيّ , تُفاجئه بـ آربعَة عشَر كِتابـاً , لِـ كُل منِهـجَ كتـابيَن أوَ ثلاثـةَ , لِماذاَ و مـا الهدفَ مِنَهـا ؟! النشَء على السَليقـةَ , فهوَ لا يُحبَ تشتيَت الذّهِنَ , و لاَ التَعدَد و الكثَرةَ , فـ قليـلاً نافـعَ ، خيـراً مِن كثيراً ضايعً ! ، آيَضاً صاحِـبَ الست سَنواتَ هلَ سيستََطيعَ حِملً ذَاكَ الثِقـلّ , وإنّ كانَ يستطيعَ وبـ مشقـةَ ،؛ لمـاذّا تٌطبعواً لهُ هذاَ الكـمَ الهائـلًَ ؟؟ لغتـيَ الجميلـةَ , العلَـومَ , الريَاضيـاتَ . . ألـخَ ( كِتابَ نشاطَ و كِتابَ درآسـة ) هـلَ يعَنـي ذلكَ تَطوراً بِـ تعددَ الكٌتـب ؛ أمّ مُحاكاةَ لـ بعضَ الدُول ؟! لمِـاذا نهتَـم بِـ الكمَ ونُهِمَـلْ الكيَـفْ ؟ طلبـَات × رغبـاتَ ! , قَـد يَكون هذا الجَـانـبَ فَرعياً , وليسَ آساسياً فِي الخُطـة الدرآسيـة التَي تعَملَ بِهـا وزارةَ التربيـة والتعليـمَ فـيَ مدارسنـا ، لكنَها آمراً آصبـحَ مُهماً عَند المُدَرِسَـةَ ، و واجبِـاً على الطـالِبـَة , آحضارهُـ ! , طلبـاتَ التربيـةَ الفنيـةَ كثَيراً ما آجَد جَدلاً عنهـاَ , وآصبحتَ المدرسـةَ ، مٌهتمـةَ بِـ هذا الجانِـبُ كثيراً , والتشَديدَ على إحضارهـاَ ، فَكانَ آمراً أسَاسياً .. هَل هذاَ يُعقلَ , هَل المهَارة هِيّ مُحور التعليـم الآنَ , هـلْ الموهبـةَ آصَبحتَ مُهمةَ لـ هذّه الدرجـةَ , ومَن لمَ يحضَر هذهّ الآشيـاءَ يُعاقبِ و يفعَل لهَ ذا و ذاك ؟ × إجَعلَونـا نفكـرَ في آصَحـآبَ الدَخِـلَ المَحدَودَ ، مِنْ أيّن سيَأتواَ بِهـاَ إذا كانَواَ عِندَهُم ثلاثُ أو آربع طالبـاتَ ، وإذا لمَ يستَطيعواَ بَـ أتيانَها ما هٌو شعُور الطالبـةَ وهيَ تسمَع المُدرسـة تُؤبخَهـَا ، وتَرىَ الطالَبَاتَ سعَيداَت بأدواتهُنَ ! ، لِمـاذا نهتَـم بِـ القشَـورَ وَ لا نبَحَـثُ عَن اللَبَ ؟ * الحديَث عَن مناهِجنـا الدِراسيـة ذوّ شَجونَ , ................................... و التشَعبَ فيـهَ فنَونَ و جِنونَ , لـكُمَ الرؤيـةَ لكُمَ الحُريـةَ ، لكُمَ المساحـةَ !! نبَضَكُـــــــــــــــــــــــــــــمْ (F) . |
●» ( المنـاهَـج الدرآسيـة ) !
|
رد: × ● مُؤتَمرْ القنـاصَ الوطَنـيّ .. ●» ( المنـاهَـج الدرآسيـة ) !
,’
|
رد: × ● مُؤتَمرْ القنـاصَ الوطَنـيّ .. ●» ( المنـاهَـج الدرآسيـة ) !
. : - المنَاهج وُ حديثْ لا نِهايةَ له :(: . طبعَاً بِـ مَا إنّي أول سَنَه أدرس مَناهِج [ مُطوّره ] صعبت عَلَيّ كثِييير ، خصُوصاً أنّ تَعامُلنا بالمواد أنقلب إنقلش بِـ كل شَيء رُموز وُ معادَلاتْ وُ فهم ، يعني نمسَح القاموس اللي تعلّمنا عَلِيه من قبل نهَائيّاً :(: ، ريَاضيات فيزياء كيميَاء أحيَاء كل مَاده من المواد لها رموز تختَلف عنْ المادّه الثانية ،! وُ كلّ ماده أصبح لها حوالِي الـ 50 مصطلح وما فوق ! + أيّة مَعلومه كنتْ أحملها قبل لازم أمحيها اللحِين لأنّ الدراسه قبل كانت بِ منظور خَاطِئ ! طيّب بعدما درسنا 9 سَنوَات أكتشفتُوا المنظور الصّح ؟ بكلّ صرَاحه عجزت أميّز هل المناهج تطوّرت بالشكل الصحيح أو بالشكل الخطأ p18 pq5 . . ! بِ النّهايَة أعترف إنّها منَاهج سهله ، فَقط : ( لأنّي أجيد الإنجليزيّه ) :d ! ولأنّي كنت أعرف الرمُوز من قبل : ) ! لكن غِيري مايجِيدهَا وَ لا عندَه خَلفيّه عنهَا يَعنِي مع هَالمناهِج المطوّرَه ، يَا تكرف يَا تكرف يَا تكرف :d (F) . . ! < كلامِي ناتِج عن ردُود الفعل اللي شفتها مِن البنَات ليسَ إلّا :d .. * أستاذة الأحيَاء كلّ حصّه لازم نسوّي مجموعَات عندهَا :(: ! ، طبعَاً أنا ولله الحمد متعيجزَه أسحب الكرسيْ و أرُوح لمجموعتِي ، سألتها ليِه نسوّي مجمُوعات ، قَالت هذا كتَاب من سلسلَه أمريكيّه ، وأمريكا يسوّون مجموعَات p11 ! خخخخـ حتّى معلمَاتنا طَايرين بالعجّه الله يهديهم :d الشّي اللِي قهرنِي ، أنّ الأستاذات عندنا يقُولون المعدّل يمكن من أُولَى :(: ! كيف يعني : ( يمكن ) :(: ؟ يعني ندرس وبس ؟ مع الخيل ياشقراء وإلا وشو :d(F) ؟ بِـ النسبَه لـ منَاهج أولَى ابتدائي :d ، يدرسُون الكتله و الماده يعنِي يعني وشو تعذيب مثلاً :(: ! بزارينّا صاروا يكرفون أكثر مننّا ! بغضّ النظر عَن منَاهج أول ثَانوِي .. لكِن أولى ابتدائي مُو من المنطِق أبداً انّهم يدرسُون بهالطريقَه : ( ! - فضفضَه هائلَه CC2 ! آل نَبض ، شُكرَاً لِـ دقّات نَبضِكُم التِي أوجَدت لَنا هَذا الطرِيق pq9 P9 . : . |
× ● مُؤتَمرْ القنـاصَ الوطَنـيّ .. ●» ( المنـاهَـج الدرآسيـة ) !
** يب نظام المقررات يبدأ المعدل من اول ثانوي ..pp13 انا جيت بانقل ثالث ثانوي لمطورة بس عيوا لهالسبب :(: نجي لموضوعنا .. بالعكس هالشيء إيجابي وهالتطوير يصب بصالح التعليم عندنا بالسعودية خصوصا ولو تقارنا ببعض الدول المتقدمة راح تجد فوارق كبييرة في التعليم وبمستويات متدنية والسبب ضعف التعليم عندنا .. ممكن البداية بتكون صعبة وهالشيء طبيعي بس بيبان الفرق بعد أكثر من سنة .. وما لازم نقارنهم بنفسنا او بغيرنا .. البداية بتكون صعبة علينا تقبلها .. حتى لو نلاحظ طلاب الصفوف الأولية لما يدرسون 6 سنوات وعلى أشياء بسيطة جدا لا تستحق هذا الفترة من الوقت إذا بنتم نمشي على نهج واحد ما بيكون هالشيء من صالحنا .. خصوصا وإن العلم عندنا مهب بذاك الزود .. وأعتقد طلابنا ما يختلفون عن الطلاب اللي يدرسون بمصر او الادرن او او الخ .. اللهم ان مناهجم هي اللي خليتهم أفضل منا .. عالعموم إن شاء الله العلم من افضل لأفضل ومثل ما قال فيصل اكيد ما صارت هالقرارات الا بعد دراسات مكثفة .. ومستحيل يكون هالشيء سلبي .. بالعكس كل ما صعبت المواد كل ما كان هالشيء لصالحي كطالب وباستفيد منها مستقبلا كثقافة أو معلومات بس حنا الله يهدينا آكره ما عندنا نمسك الكتاب :(:pp13 نبض الوطن .. فكرة وطرح آكثر من رائع ../P9 |
رد: × ● مُؤتَمرْ القنـاصَ الوطَنـيّ .. ●» ( المنـاهَـج الدرآسيـة ) !
: تطوير المناهج تأخر كثييير مره ؛ والوزاره طورت المناهج لكن ماطورت المعلمات !! يجى المعلم او المعلمه له عشرين او خمس سنين يدرس منهج معين ، وفجاءه تغير المنهج طيب ذا المعلم او المعلمه مو الاولى تدريبهم فى دورات كافيه للمنهج الجديد !! اغلب المعلمات واداره التعليم بصفه عامه ..مب عارفين طريقه التعامل مع المنهج الجديد وكيف توصيله للطالب ؟؟ والدورات اللى صارت ماتعدت 3 أيام وشرح من قبل اعضاء الاداره التعليميه مب ذاك الزود ! لانهم فى الاساس مب فاهمين فكيف يفهمون غيرهم !! تطور من ناحيه واهمال ناحيه اهم .. |
|
رد: × ● مُؤتَمرْ القنـاصَ الوطَنـيّ .. ●» ( المنـاهَـج الدرآسيـة ) !
بسم الله الرحمن الرحيم ..
انا راح اقولكم عن تجربتي في اولى ثنوي والمناهج المطوور الي هي المواد العلميه والله احسدكم انك افتكيتوا منها والله لو تحسون بالمعاناه الي احناااا عايشينها بدأنا ندرس الرياضياات والابله زياده مننا خايفين تخوفناا وتحطم بعد تخيلوا تقولناا الي مو قدها السنه الجايه لايدخلون علمي لانه صعب وراح تفرفروا منه والله الي تبي تسير طبيبه تتحطم والي نفسها تدخل علمي تقوول ابي احوول ادبي الله يعيننا والله صح والله عندنااا ابله لها 30 سنه تدرس خلااص ما تعرف تتعامل مع البنات بس ايش نسوي .. |
رد: × ● مُؤتَمرْ القنـاصَ الوطَنـيّ .. ●» ( المنـاهَـج الدرآسيـة ) !
|
الساعة الآن 03:40 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0