انســــان
عدد الضغطات : 18,576
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,070(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,720استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,886

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > بـــانـورامـــا
   

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-09-2010, 10:51 PM   #1
قناص مميــز
 
افتراضي |[ .. تغطية برنامج || خواطر 6 || لــ أحمد الشقيري ~











الحلقة السادسة و العشرون

( من هو الزهراوي ؟ )







تحدثت الحلقة عن العالم الزهراوي و عن أهم ابتكاراته
في مجال الطب



زار الأستاذ أحمد أحد الأطباء في مستشفى في بريطانيا
أجرى عملية وبعدها تحدث عن بعض الآلات و عن دور المسلمين
في القرون الوسطى في موضوع الطب ثم تحدث
عن الزهراوي و ذكر أنه :
* أول من اقترح عملية الغده الدرقية
* أول من اخترع فكرة استخدام خيوط الجراحة

* ذكر أخيرا أنه في القرن العاشر كان الحلاقين جراحين في اوروبا
فكان العالم العربي متقدم بقرون عن باقي العالم
في مجال الطب .. !





* تحدّث عن الأخطاء الطبيه المنتشرة حالياً ..
و استشهد بحالهم في السابق بكتاب ( معالم القربة في أحكام الحسبة )
و قرأ جزئية توضح وضع الطبيب في حين مات المريض أو شفي :
فإن شفي أعطوه أجرته .. و إن مات المريض يحضر أولياءه
عند طبيب مشهور و يعرضون عليه نسخ ما كتب الطبيب المعالج
فإن وجدها على مقتضى الحكمه دون تقصير من الطبيب قال هذا قضاء
بفروغ أجله .. و إن رأى الأمر خلاف ذلك قال لهم خذوا دية صاحبكم
من الطبيب ..






* اخيراً
شكر الغرب الذين أخذوا عنا العلم و طوروهـ
و أوصلوهـ لما نحن عليه الآن من تقدم ..!



.: هل لنا أن نعود لما كنّا عليه ! :.



التعديل الأخير تم بواسطة !! مها !! ; 06-09-2010 الساعة 10:59 PM
!! مها !! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2010, 11:37 PM   #2
مشرف قسم الرياضه السعودية والمركز الاول في قروبات المملكه
 
الصورة الرمزية مرعب الحراس سامي
 
افتراضي رد: |[ .. تغطية برنامج || خواطر 6 || لــ أحمد الشقيري ~




الحلقة السادسة و العشرون





مرعب الحراس سامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2010, 11:39 PM   #3
مشرف قسم الرياضه السعودية والمركز الاول في قروبات المملكه
 
الصورة الرمزية مرعب الحراس سامي
 
افتراضي رد: |[ .. تغطية برنامج || خواطر 6 || لــ أحمد الشقيري ~






الحلقة السابعه و العشرون





مرعب الحراس سامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2010, 03:12 AM   #4
مشرف قسم الرياضه السعودية والمركز الاول في قروبات المملكه
 
الصورة الرمزية مرعب الحراس سامي
 
افتراضي رد: |[ .. تغطية برنامج || خواطر 6 || لــ أحمد الشقيري ~







الحلقة الثامنه و العشرون





مرعب الحراس سامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2010, 12:11 AM   #5
مشرف قسم الرياضه السعودية والمركز الاول في قروبات المملكه
 
الصورة الرمزية مرعب الحراس سامي
 
افتراضي رد: |[ .. تغطية برنامج || خواطر 6 || لــ أحمد الشقيري ~






الحلقة التاسعه و العشرون





مرعب الحراس سامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2010, 09:28 AM   #6
قناص مميــز
 
افتراضي |[ .. تغطية برنامج || خواطر 6 || لــ أحمد الشقيري ~











الحلقة السابعة و العشرون
( إحسان سنغافورة و ماليزيا )



الجولات في هذه الحلقة كانت في ماليزيا و سنغافورة
فـ عرض فيهما الكثير من مظاهر الإحسان ..




مظاهر الإحسان في سنغافورة :..


( تجنيد الطلاب )


يتم تدريب كل الطلاب في كل مدارس سنغافورة بدون استثناءات
فهم يعتبرون المدرسة حياة مصغرة و يجب تعليم الطلاب كل شي
فالأفضل أن يبدءون التعلم في سن صغيرة ..




( عيادات أسنان في المدارس الابتدائية )


حرصاً على مستقبل سنغافورة و هم طلابها .. و على تعليم الاهتمام
بالنظافة الشخصية في سن صغيرة ..
يوجد في كل مدارس الابتدائي الحكومية دكتور أسنان
العلاج يكون مجاني لمن يقبل أهله ’ و إن كان العلاج معقداً
يرسلونه لعيادة خارجية .. و يكون العلاج مجاني أيضاً ..





( تدريس الأحياء )


توجه العليم في سنغافورة في الفتره الحالية إلى
الاعتماد على المشاركه و التدريب العملي
فيخرج الطلاب في حصص الأحياء لاصطياد أي كائن حي
و ثم يعودون مع المدرسين للمعامل لاستيضاح و شرح ما اصطادوه
الطلاب يدوياً .. !




( تقنية الترجمة في المساجد )


يوجد في بعض مساجد سنغافورة أجهزة للترجمه بأربع لغات
لغير المسلين .. فتعرفهم على تاريخ المسجد ’ الفروض الخمسة
و على تاريخ الرسول صلى الله عليه و سلم ... و غير ذلك من أساسيات الدين .




( بوابات حدائق الحيوان )


عند البوابة يوجد مساحة مائية صغيرة تمر منها السيارات
لتنظيف عجلاتها دخولاً و خروجاً من الحديقة حرصاً منهم على
نظافة الطرقات و المركبات ..
و يتم تغيير الماء فيها يومياً ..





مظاهر الإحسان في ماليزيا :..


( دمج المرأة في المجتمع )


تشغل المرأة الكثير من الوظائف و تتقلد مناصب كثيرة
مع مراعاتها لحدودها الدينية .. فلا تتعارض تنقلاتها
أو وظيفتها مع معتقداتها أو لباسها ..

زار الشقيري أحد المصانع و كانت المسؤولة فيه ماليزية مسلمة محجبة
تقابل معها و سألها عن طريقة العمل .. شرحت و فصلت و أخيراً
ذكرت أنها فخورة بما حققته ( كما يحق لنا الفخر بها )
فهذا مثال لدمج المرأة في المجتمع مع ما يتناسب
مع تعاليم ديننا المحافظ ..

* ختم الشقيري هذه الزيارة بجملة
( أن الدولة التي لا تستثمر النساء تخسر ثروة بشرية هاائلة )










.: بأي قدر أحسنّـا ! :.




التعديل الأخير تم بواسطة !! مها !! ; 09-09-2010 الساعة 09:35 AM
!! مها !! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2010, 02:57 PM   #7
قناص مميــز
 
افتراضي |[ .. تغطية برنامج || خواطر 6 || لــ أحمد الشقيري ~


















الحلقة الثامنة و العشرون

( السبـاق )



حلقة مختلفة جداً عن سابقاتها ..
فهي تحوي معلومات كثيرة و مفيدة ..
يصعب تلخيصها و الاكتفاء بالكتابة لاعتماد الاستاذ أحمد
على رسم بياني طوال الحلقة فهي تعتمد على المشاهدة أولاً ..
و لكن سأحاول تلخيص أهم النقاط المذكورة ..




لخّص في هذه الحلقة رحلة المسلمين خلال 1400
من بداية البعثة النبوية إلى سقوط الدولة العثمانيه
و علاقة المسلمين بالغرب في هذه الفترة
المعايير التي قيّم على أساسها :
( العدلالعلم الحرية )





570 مـ : ولد الرسول صلى الله عليه و سلم


622 مـ : حدث تاريخي هام للعرب و هو هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم
فأدى إلى نهضة فورية للعالم العربي لأنها أسست دولة بالمعايير المأخوذه في هذه الحلقة
فظهر في هذا العام انطلاقة حضارية قوية


624 مـ : فتحت مصروفتحت بلاد فارس و استمر التقدم
للمسلمين في عهد عمر بن الخطاب


695 مـ : توحّد المسلمين تحت عملة واحده فأصبح لديهم
قوة اقتصادية
الغرب : في هذه الأثناء سيطرت عليهم الكنيسة
فروجت للعصور المظلمة و التخلف ..


794 مـ : أول مصنع للورق عند المسلمين و هذا أصّل مبدأ العلم و انتشار الكتابة و القراءة
حتى قيل أن معدل الأمية بين المسلمين حينها يكاد يكون 0 %


830 مـ : جاء الخوارزمي و ادخل الصفر في الحساب
و أخترع علم الجبر
الغرب : اشنغلوا حينها بالصراعات بينهم


1031 مـ : كان بداية عهد التفكك و التشتت و ملوك الطوائف في الأندلس
فبدأ الانحدار السياسي للمسلمين ..


1085 مـ : سقطت طليطلة من أيدي المسلمين
فكان هذا بداية الخلل في الموازين و كان أول لقاء مباشر للأوربيين و حضارة المسلمين


1099 مـ : سقطت القدس ’ فنشأت في هذه الأثناء حركة ترجمة قوية لتحويل الكتب من العربية إلى اللاتينية
و في هذه الأثناء أمر الخليفة في بغداد بحرق كتب ابن سينا و كتب غيره من العلماء
• هنا بدأ العلم يدخل اوروبا بالترجمة
• و بدأ يسقط من العالم العربي نتيجة حرق الكتب


1287 مـ : حرر صلاح الدين الأيوبي بيت المقدس فأدرى إلى رفعه و إن كانت بسيطة
بعدها سقطت الدولة العباسية و حرقت الكتب في بغداد
فـ فقدنا قيمة العلم و صغرت الفجوة بيننا و بين الاوروبيين


*
حدثت بعدها أحداث مهمه في القرن الخامس عشر ملادي
غيرت الموازين في العالمين الإسلامي و الغربي من أهمها :


1453 مـ : تم اختراع الطابعة في أوروبا فأصبحت لديهم ثورة علمية
فانتشرت الكتب و رخصت و صارت منتشرة عند العامة ..
أما العالم الإسلامي .. فحرمت الدولة العثمانية دخول الطابعة إلى اراضيها
بحجة نشر الرسوم و تغيير حروف القرآن و القضاء على الكتابة بالخط العربي
أصبح لدينا صراعه بين العلم و الدين .. و كانت هذه بداية النهاية ..


1492 مـ : سقوط غرناظة و خرج المسلمون من الأندلس فنتج عن ذلك ضعف
اقتصادي وسياسي و جغرافي ..
فبدأت الفجوة تنعكس .. فاستمروا بالارتفاع و التقدم ..


1673 مـ :
الغرب : اخترعوا أول سيارة تعمل بالبخار
و ظهر نيوتن و أسس نظرية الجاذبية


1797 مـ : بعد ميتين سنه من تحريم الطابعة دخلت الطابعة العالم الإسلامي
في أثناءها تعلم الاوربيون وتطوروا و بدأوا الاهتراعات المبنية على علوم المسلمين .


1879 مـ : انتكاسه عند المسلمين ضعفت الدولة العثمانية
الغرب : عهد الثورة الصناعية و الكثير من الاختراعات .





الخلاصة :
و تلك الأيام نداولها بين الناس
و دوام الحال من المحال ..!














التعديل الأخير تم بواسطة !! مها !! ; 09-09-2010 الساعة 03:03 PM
!! مها !! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-09-2010, 12:20 AM   #8
مشرف قسم الرياضه السعودية والمركز الاول في قروبات المملكه
 
الصورة الرمزية مرعب الحراس سامي
 
افتراضي رد: |[ .. تغطية برنامج || خواطر 6 || لــ أحمد الشقيري ~






الحلقة الاخيـــرهـ



كل عام وانتم بخير

مرعب الحراس سامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2010, 11:44 AM   #9
قناص مميــز
 
افتراضي |[ .. تغطية برنامج || خواطر 6 || لــ أحمد الشقيري ~
















الحلقة التاسعة و العشرون


* بدأ الحلقة بتوضيح نقطة عرضت في حلقة التعايش
و هو ماقاله عن محمد الفاتح و تحويله لكنيسة آيا صوفيا إلى مسجد
فذكر ان المعلومة كانت ناقصه و غير عادله
الروايات
• دخل و حولها مباشرة الى مسجد
• اشترى بماله الخاص الكنيسة
• أن الكنيسة كانت مهجورة لزمن فأفتوه بجواز التحويل

و كل هذا لا يقلل من قدر القائد العظيم محد الفاتح ..
فذكر انه لم يوفّق في التعبير .. لأن عهد العثمانيين سبق أن استشهد
عما كان فيه من ايجابيات في أكثر من حلقة ..







( الوضوء بدون جزمة !! )

تحدث عن نظام ( OK ) في سنغافورة
و هي لجنة رقابة لمراقبة كل الحمامات ..
فيضعون تقييمهم في الحمام بعد أن ينال درجة معينه



مقارنة بوضع المسلمين سابقاً
قرأ لنا جزء من كتاب و قد استشهد منه في أكثر من حلقة في هذا الجزء ..
كتاب ( معالم القربة في احكام الحسبة )
فذكر لنا منه دور هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر
في القرن الثامن الهجري : (( و ينبغي أن يأمرهم المحتسب بغسل الحمام
و كنسه و تنظيفه بالماء الطاهر غير ماء الغساله يفعلون ذلك مراراً في اليوم
و يدلكون البلاط بالأشياء الخشنه لئلا يتعلق بها السدر فيزلق الناس عليها
و يغسلون في كل يوم الحوض من الأوساخ المجتمعة من المجاري ..... ))



في ماليزيا .. :

زار مكان وضوء في أحد الحمامات ليوضح نظام الوضوء
فيدخلون للمكان المخصص بدون احذيتهم ..
فيوجد ارضيه بلاستيكيه عند مكان الوضوء
و عند التوجه للصلاه يمشون على سجاد للتنشيف من بقايا الماء
فالهدف من هذا النظام الحفاظ على نظافة المكان قدر الإمكان
من الروائح و الأوساخ .. و ليبقى مكان الطهارة طاهراً ..
















!! مها !! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2010, 03:16 PM   #10
قناص مميــز
 
افتراضي |[ .. تغطية برنامج || خواطر 6 || لــ أحمد الشقيري ~













الحلقة الثلاثون
(( منوعات و الختام ))




* دبي

سيارة أجرة للنساء ..
بلون زهري للتميز عن الباقيات ’ توفر راحة أكبر و أمان للنساء في دبي
و في نقلهن من مدينة لأخرى أو حتى في نفس دبي ..





* القاهرة


سبيل ( سليمان آغا السلحدار ) منشأ مائي لتقديم المياهـ للماره
في عهد محمد علي يتسع تقريباً لـ 30 مليون لتر ماء ..




* فالينسيا


( محكمة المياه ) .. تعقد كل جمعه بعد الصلاة
فيحضر القضاة و يجلسوا و يسألون هل من مظالم ؟
هل من مقضية ؟
هل من أحد لديه حقوق ؟
فعندما دخل الأسبان إلى فالينسيا اعجبوا بالفكرة
و ابقوا عليها .. و إلى اليوم محكمة المياه لازالت تقام ..




* جانب الرفاهية في العهد العباسي
حيث ألفوا كتب الحيل و الفكاهة
و كان حقهم .. لانهم ألفوا في الأساسيات و تطوروا و اثبتوا انفسهم
فحق لهم الرفاهية ..

* ابداع الإدريسي في علم الجغرافيا و الخرائط
فكانت رسوماته قريبه لما وصلنا إليه الآن ..





( .. الختــام .. )

في 22 يناير من عام 2010 مـ
تم الإنتهاء ولله الحمد من التصوير خلال 3 أشهر
أي كلمة حق كانت فهي من الله ..
و أي كلمة خطأ فهي من الشيطان و من الاجتهاد البشري ..




الحمد لله ..





!! مها !! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2010, 03:26 PM   #11
قناص مميــز
 
قلب |[ .. تغطية برنامج || خواطر 6 || لــ أحمد الشقيري ~




تعليق على الحلقة 29



كانت شجاعة كبيرهـ منه توضيح الفقره
و اعترافه بخطأهـ
لما كنت اغطي الحلقة قريت اعتراضات ونقد قوي جداً عليه للأسف ..
لكن ما شاء الله عليه واجهها
و وضّح الأمر
فنبّهنا عليه جزاهـ الله خير ..




بالنسبه لتغطيتنا للحلقه لن يتم التنبيه عليها
لأن أدرجنا كلمة التخلف و قيدناها بالتعايش فقط ’ فلم نطلقها لذلك العصر ..
فخرجنا مما وقع فيه الاستاذ أحمد ..



شكراً لكل من تابع ..
و شكراً للفريق كامل ..


تـم بحمد الله و فضله ..

التوقيع:


لا شيء يستحق ..



!! مها !! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2010, 06:40 PM   #12
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية مجنونك20ذعار
 
افتراضي رد: |[ .. تغطية برنامج || خواطر 6 || لــ أحمد الشقيري ~

الف شكر ع التغطيه
تقبلي ودي

مجنونك20ذعار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2010, 08:57 PM   #13
. . : زعيم القناصين : . .
 
افتراضي رد: |[ .. تغطية برنامج || خواطر 6 || لــ أحمد الشقيري ~





الحلقة السابعة بعنوان ( نظافة زمان )





للتحميل اضغط هنا

هل تعلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-08-2010, 07:50 AM   #14
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية فراشة ناعمة
 
قلب













الحلقـــة الثامنــة
( الكل شريك في التغيير : ) )





بعض الناس لم يقتنع أن خواطر قد يتحول الى شي عملي ،الهدف من كل كلمة قيلت في خواطر ان تتحول الى شيء عملي ..

في خواطر 5 في اليابان .. رأينا كيف ان الطلاب يقومون بتنظيف الفصول في المدارس ..
بعد نهاية الموسم الخامس تم الاجتماع مع وزير التربية والتعليم ..سموالامير / فيصل
وكان الغرض من الاجتماع هو ان يبدأو بتطبيق هذه الفكرة في مدارس المملكة ..


بعد 3 أشهر تم تطبيق الفكرة في مدرستين .. مجمع النور ومدارس دار الفكرفي جدة
في المدارس .. تم تقسيم الطلاب الى فرق .. كل فرقة لها قآئد

فريق ينظف أرضية الفصول ،. فريق يحرك الطاولات .. ،. فريق ينظف محتويات الفصل نفسه ..


تم العمل على هذا النظام بشكل يومي لمدة شهرين ، وبعد شهرين
تم الاتفاق مع سمو الامير لزيارة المدرستين ،أثناء زيارة سموهـ ، قام الطلاب بعمل ما اعتادو عمله من تنظيف للفصول ..


تم أيضآ توجيه سؤال لأولياء الامور عن مدى تقبلهم لتنظيف الفصول؟
وعبر الجميع عن سعادتهم بذلك .


يوضح الشقيري أن غالبية الأطفال من خلال هذا العمل الجماعي
لآيمكن لأي منهم أن يكبر ولديه احتقار للعمالة الوافدة هنا .. او احتقار أي وظيفة كانت ..

بعد رمضان .. سيتم بإذن الله مشروع مسآبقة على مستوى خمسين مدرسة في جدة ..وجوآئز بإجمالي مليون ريال ..
تقدم للثلآث مدارس الفائزة في المسابقة دعما لتطبيق هذا المشروع في المدارس ..
وهو مشروع تجريبي أول في جدة قبل أن ينتقل لبقية منطاق المملكة نهآية العام سيقدم سمو الأمير الجوآئز في في حفل لهذه المدارس ..
















فراشة ناعمة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:32 PM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi