انســــان
عدد الضغطات : 18,559
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,057(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,689استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,871

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > نبــض الوطــن > منصة تتويج نبـض الوطــن
   

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-04-2010, 06:03 PM   #61
مشرفة قسم نبـض الوطـن
 
الصورة الرمزية قناصة عسير
 
افتراضي رد: ·!¦[· جَنُوب آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·

هذه الصورة التي تجمع بين الماضي البعيد والحاضر

قناصة عسير غير متواجد حالياً  
قديم 07-04-2010, 06:05 PM   #62
مشرفة قسم نبـض الوطـن
 
الصورة الرمزية قناصة عسير
 
افتراضي رد: ·!¦[· جَنُوب آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·

..مناظر من رجال ألمع..


















قناصة عسير غير متواجد حالياً  
قديم 07-04-2010, 06:10 PM   #63
مشرفة قسم نبـض الوطـن
 
الصورة الرمزية قناصة عسير
 
افتراضي رد: ·!¦[· جَنُوب آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·

من أشهر المواقع السياحية في المنطقة وفقا لدليل صادر من الهيئة العليا للسياحة والآثار:
- "سوق الثلاثاء الشعبي" : وهو سوق شعبي مفتوح على مدار الأسبوع يقع داخل مدينة أبها ويزداد نشاطه يوم الثلاثاء ولهذا السبب تم تسميته بهذا الاسم ويتميز السوق ببيع المنتجات التقليدية من الإنتاج المحلي للمنطقة ويعتبر من أشهر الأسواق الشعبية بمنطقة عسير وله أهمية تاريخية عالية ويتميز موقعه بقربه من مركز الملك فهد الثقافي - قرية المفتاحة - ويتميز موقعه بأنه جاذب للزوار بشكل مستمر ، وتقدر مساحته بـ (50 ) ألف متر مربع.
- "قصر شدا" : وتم بناءه قبل 82 عام وهو مفتوح للزوار وبه متحف يمثل تراث منطقة عسير وثقافتها وللموقع أهمية تاريخية وتراثية وأثرية عالية جدا ، ويمكن استغلاله في الأنشطة السياحية.
- "قرية المفتاحة" : تم بناؤها حديثاً في مدينة أبها لتكون مركزاً ثقافياً تتكون من عدد من العناصر أهمها المسرح وصالة الفنون التشكيلية وتضم قاعات خاصة بالفنانين التشكيليين لممارسة نشاطهم فيها وهو موقع جاذب للزوار بشكل كبير وتقام فيه الحفلات الغنائية والأمسيات الشعرية والمعارض الفنية.
- "شعف ذا العين" : منطقة تمتاز بكثافة الأشجار والأعشاب خاصة في مواسم الأمطار تقع غرب مدينة النماص على بعد 1.5 كيلومترات وتطل على منطقة تهامة والموقع مناسب للرحلات البرية.
- "جبل ناصر" : منتزه طبيعي مفتوح يقع على بعد كيلومترين من مدينة النماص يطل على تهامة من جهة وعلى محافظة النماص من الجهة الأخرى ، ويعتبر من أهم منتزهات محافظة النماص ، حيث قامت بلدية المنطقة بالعناية والاهتمام به و وفرت مناطق للجلسات والعاب الأطفال ، والموقع جاذب حالياً لأعداد كبيره من المتنزهين ، ويمكن الوصول إليه عبر طريق معبد ، وتقدر مساحته بـ(75) ألف متر مربع .
- جبل مرير وداره : منتزه طبيعي (بكر) بالقرب من مدينة النماص يتميز بكثافة أشجاره ، ويمكن الوصول إليه بطريق ترابي طوله 2كم ويلاحظ قلة الأماكن الصالحة للجلوس فيه لوعورة تضاريسه ، ويجب حماية الموقع من التعديات أو التوسع العمراني ، ويمكن تطويره بحيث يناسب الأنشطة السياحية .
- "منتزه المحفار" : منتزه طبيعي يتميز بالكثافة المرتفعة لأشجار العرعر ، ويوجد به منتجع يتألف من شقق وغرف وصالة أفراح ، ويطل المنتجع على تهامة ، وهو جاذب للزوار بشكل ملحوظ ، وتقدر مساحته بـ كم2 واحد ، ويمكن الوصول إليه عبر طريق معبد.
- "منتزه الشرف" : منتزه طبيعي يبعد عن مركز تنومه 1كم تكثر به أشجار الطلح والعرعر ، وتحيط به الجبال مما يضفي على منظره الجمال والروعة ، ويعاب عليه وجود النفايات بكثرة ، ويعتبر من أكثر المواقع تميزا بتنومه ، ويمكن تأهيله لأنشطه سياحية ، وتقدر مساحته بـ (1.5) كم2 ، ويمكن الوصول إليه عبر طريق معبد .


"جبل الصفحه" : منطقة جبلية مكونه من جبلين ، هما جبل بعطان وجبل عيسى ، وتتميز بالأشجار المحيطة بالجبلين بالإضافة إلى تواجد أنواع نادرة من الطيور ، ويمكن ممارسة رياضة تسلق الجبال بها ، ويمكن تطوير الموقع للأنشطة السياحية ، وتقدر مساحتها بـ (2.5) كم .
- "منتزه عسير الوطني ( السودة )" : غابة كثيفة الأشجار تبعد عن مركز السودة بـ20 كم لها إطلالات متميزة على تهامة ويعتبر من أوائل المنتزهات الطبيعية وأشهرها بمنطقة عسير وفي المملكة ، وتبلغ مساحته نحو (450) كم2 ، ويصلح للتنزه والتخييم ، ويلاحظ في الوقت الحالي تراجع الغطاء النباتي.
- "منتزه السحاب" : موقع طبيعي من غابات كثيفة ونتوءات صخرية متميزة يقع على بعد 23كم من مركز السوده به مطلات على تهامة تتميز بارتفاعاتها ومشاهدها الجميلة وتبلغ مساحته نحو (12) كم2 .
- "منتزه الجرة" : منطقة تتميز بطبيعتها وبغاباتها الكثيفة الأشجار وتعد إحدى المحميات الطبيعية حيث تبلغ مساحتها حوالي (10) كم2 ، ويمكن الوصول إليها عبر طريق معبد.
- "منتزه الأمير سلطان ( المسقي )" : منتزه طبيعي ، يقع على بعد 2 كم من مركز الشعف توجد به أشجار العتم والعرعر وبه جلسات ودورات مياه ومطعم ويتميز بتشكيلاته الصخرية ويعتبر من أكبر المنتزهات وأكثرها جاذبية للزوار خاصة في فصل الصيف ويتميز بكبر مساحته التي تقدر بـ (2) كم2 ، ويمكن الوصول إليه.
- "عين الغلب" : شعيب يحيط به الجبل يقع على بعد 3كم من مركز الشعف تتكاثف فيه الأشجار بدرجة كبيرة ، ويمكن استغلال الأماكن الجبلية المحيطة به لإعداد جلسات أو منتزهات ، لتميزها بالمشاهد الطبيعية الجميلة ، وتقدر مساحته بحوالي (16) ألف متر مربع .
- "شعف آل خريم" : منطقة جبلية توجد بها غابة كثيفة الأشجار ، يصل إليها طريق معبد وتتميز بمشاهدها الطبيعة الجميلة ، وتجري المياه بها خاصة في مواسم الأمطار ، ويجب وتقدر مساحتها بـ (0.5) كيلومترا مربعا.
- "مطل آل عطيفة وآل محفوظ" : أحد مطلات محافظة النماص على تهامة يبعد عن مركز بن عمرو 4 كيلومترات ، ويتميز بارتفاعه الشاهق وكثافة أشجاره ويجب المحافظة عليه من التعديات ، ويمكن تأهيله لأنشطة سياحية متعددة ويمكن الوصول إليه عبر طريق معبد وتقدر مساحته بـ(250) ألف متر مربع .
- "وادي آل عطف" : وادي كثيف الأشجار ، يقع بالقرب من جبل الضور ويبعد عن مركز بني عمرو 3 كيلومترات ويتميز عن الأماكن الأخرى باتساعه وتوجد به أماكن كثيرة صالحة للجلوس وهو في الوقت الحاضر مقصد للرحلات البرية وتقدر مساحته بـ(1) كم2 .


"قرية الميفا" : قرية قديمة بحالة جيدة ، تقع على رأس جبل يقع على بعد 10 كيلومترات من مدينة النماص وتتميز بكثرة مبانيها الجيدة المبنية من الحجر ، وتقع داخل مناطق مزروعة وتقدر مساحتها بكيلومترا مربعا.
- "قرية المقر السياحية" : تتألف من ثمانية مشروعات تخدم المشروع الرئيسي وهو متحف التراث ، وتوجد بالموقع حدائق معلقة تطل على تهامة وعقبة سنان بالإضافة إلى الشقق السكنية والمطاعم وحديقة صغيرة للحيوانات.
والمتحف والمشروعات المساندة أقيمت بجهود خاصة وللموقع أهمية تراثية كبيرة ومن المتوقع أن يتميز بجاذبية سياحية عاليه خاصة لتميزه على مستوى المنطقة وتبلغ مساحة القرية (80) ألف متر مربع .
- "قرية الجهمة القديمة" : منتزه قرية قديمة تتميز بطابعها العمراني القديم ، وتضم حوالي 50 مترا ، حالتها العمرانية جيدة وتقع القرية وسط أراضي زراعية تزيد من جمال منظرها وتمثل قرية تراثية يمكن تأهيلها للأنشطة السياحية ، وتبلغ مساحتها نحو (350) ألف متر مربع.
- "قرية آل الخلف القديمة" : منتزة قرية تقليدية من عدة منازل قديمة حالتها جيدة ، وتتميز بطرازها المعماري الذي يمثل الطابع التقليدي للبناء في المنطقة وتصلح لأن تكون قرية تراثية متكاملة ويمكن تأهيلها لأنشطة سياحية متعددة وتوجد بها جميع المرافق تقريباً وتبلغ مساحتها (240) ألف متر مربع .
- "قرية رجال في رجال المع التراثية" : منتزه قرية تراثية تبعد عن رجال ألمع 3 كيلومترات كتلتها العمرانية مندمجة وتضم نحو ( 60 ) مبنى حالتها جيدة تمثل الطراز المعماري السائد في المنطقة ويوجد بها متحف للتراث وهي مناسبة جداً لتكون قرية سياحية متكاملة وتبلغ مساحتها نحو 3 كيلومترات مربع.
- "منتزه الحبلة" : منتزه يطل على الوادي وتوجد به العربات المعلقة ( التلفريك ) وألعاب أطفال ومطعم ودورات مياه والموقع مستثمر حالياً ولكن يمكن استثمار الجانب الآخر من السفح وتتوفر به جميع المرافق ، ويمكن الوصول إليه عبر طريق معبد.
ومن أهم المتاحف العامة والخاصة في المنطقة :
- متحف قصر شدا ، يقع بوسط مدينة أبها.
- متحف رجال ألمع ، يقع بقرية رجال ألمع التراثية.
- متحف بني عمرو ، يقع في مركز بني عمر.
- متحف ظهران الجنوب ، يقع بمحافظة ظهران الجنوب.
- متحف إدارة التعلم ببيشة ، يقع بمحافظة بيشة.
- متحف سبت العلايا ، يقع بمحافظة بلقرن.
- متحف التراث يقع بوسط محافظ النماص.
أما المتاحف الخاصة فهي :-
- متحف بن حمسان التراثي يقع بخميس مشيط طريق الرياض.
- متحف قرية المقر ، قرية المقر السياحية ، يقع بمحافظة النماص.
- متحف بن معتق ، يقع بمحافظة سراة عبيدة.
- متحف الراقدي بأبها.
- متحف بن سلام ( الميفا ) يقع بمدخل محافظة النماص.
- متحف أنور آل خليل بأبها.

قناصة عسير غير متواجد حالياً  
قديم 07-04-2010, 06:16 PM   #64
مشرفة قسم نبـض الوطـن
 
الصورة الرمزية قناصة عسير
 
افتراضي رد: ·!¦[· جَنُوب آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·

الفنون والنقوش العسيريه

فن القط أو النقش


هذا الفن العسيري الخالص والذي برعت فيه نساء عسير وخاصة نساء بلاد رجال ألمع

هذا الفن الذي يحاكي الفن التجريدي بمختلف مكوناته وعناصره الإبداعية ، ولقد أبدعت المرأة الألمعية
في وضع النقوش والألوان بفطرتها وسليقتها ونظرتها الجمالية نحو الأشياء فعبرت من خلال بساطتها
عن فن فريد لفت انتباه عدد من الدارسين الذين عملوا على دراسة هذا الفن ومعرفة جذوره التاريخية



الفنانة عفت عبدالله فدعق المعيدة في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة تخصص فنون إسلامية في حوارها مع
جريدة الوطن السعودية
أوضحت أن النقوش العسيرية هي مجال دراستها لتحضير رسالة الدكتوراه ، حيث إنها ذكرت أن هذا اللون من الفن لفت انتباهها
وخاصة بعد عودتها إلى مرجع الكاتب الفرنسي الشهير سيري موجير ، حيث تحدث الكاتب في كتابه عن النقوش العسيرية

وتقول إن هذه النقوش لفتت انتباهها من البداية وحاولت أن تقرأ المزيد عنها ، فوجدت أنه لم يكتب عن هذه النقوش وعن تاريخها
وعن أثرها على الفنون التشكيلية ، وعن وبداية ونشأة النقوش العسيرية ، فأحببت أن تتابع هذا الفن وترصد نشأته لأنه
يستحق أن يدخل التاريخ ، ومن خلال زيارتها لأبها التقت بالفنانة فاطمة أبو قحاص التي أهدتها فرشاتها الخاصة
وشرحت لها كيف بدأ هذا الفن ، وكيف عملت به خلال سنوات طويلة ، وفي كتاب الكاتب سيري موجير
أوضح أن هذا الفن مجرد رسومات وديكور أو نقش ، فأردت الفنانة عفت أن تخرج بفكرة حقيقية
وهي أن هذا الفن رسم عسيري خاص بالتراث السعودي للمملكة العربية السعودية





القط أو فن نقش المنازل من الداخل ، هو من ألوان الفنون التي تشتهر بها منطقة عسير وخاصة بلاد رجال ألمع

وهو يمثل فناً مستقلاً له دلالاته الاجتماعية ، إذ يعرف ذوق المرأة من خلال تزيينها لمنزلها



والقط أو النقش عبارة عن خطوط وتشكيلات جمالية ونقوش ذات أشكال هندسية يقوم بعملها نساء متخصصات
في هذا المجال ، هذا الإبداع لم يتعلمنه في مدارس فنية راقية أو معاهد متخصصة

وقد استخدمت المرأة الألمعية في عمل هذه النقوش الألوان التي تستطيع تكوينها من خلال العناصر الموجودة في بيئتها

فالأسود من الألوان الرئيسة التي لا غنى لها عنها ، وطريقة استخراجه والاستفادة منه تقوم على جمع الفحم ثم طحنه
وإضافة الصمغ عليه حتى يصبح أكثر لمعاناً وجاهزاً للدهن

واللون الأحمر أو ما يطلق عليه - الحسن - وطريقة الحصول على هذا اللون هو بجمع عدد من الأحجار حمراء اللون
المختلفة المناسيب يضاف عليها شئ من المر والأرز المحمص ويطحن في مطاحن يدوية حتى تصبح أكثر دقة وجاهزية للإستعمال

واللونان الأصفر والأزرق والأخضر كانت تأتي عن طريق عدد من التجار اللذين يجلبونها إلى بلدة رجال ألمع

ثم تؤخذ هذه الألوان التي تختلف في تكوينها ويضاف إليها مادة الصمغ الذي هو من المواد الأساسية في النقش الألمعي

والقضاض أحد المواد الرئيسة في دهن البيت الألمعي وكان يستخرج من جبال اشتهرت بوجوده في ثناياها فبعد جلبه منها
ينقى ويطحن ثم يخمر في أدوات فخارية سابقاً كالحجل ثم يصفى الماء وبعد ذلك تطحن الرواسب المتبقية ، وتحمى في
درجة حرارة معينة حتى تزداد تماسكاً ، في تزين به الأسوار المعرضة لعوامل التعرية

واستخدمت المرأة الألمعية أدوات ومكونات موجودة في بيئتها ووجدتها بين يديها وحولتها إلى ريشة رسام حاذق
في صنعته ماهر في أدائه ، فقد أستخدمت شعرة من ذيل الأغنام تحسنها بشكل يجعلها أشبة ما تكون بريشة الرسام





وهناك فنانات لهن شهرتهن في هذا المجال ، منهن جحاحة بنت بريدي ، التي قيل إنه لا يصل إلى دقتها ونقشها أحد
ولها بعض النقوش لا تزال في بعض القصور الموجودة مثل قصر الدرعية

وشريفة بنت احمد وكانت رافضة التجديد وكانت قليلة الرغبة في قوة اللون ، وفاطمة امسباع

وآمنة بنت امحمد بن هادي ، وهي والدة الفنانة المعاصرة فاطمة علي أبو قحاص الرائدة الوحيدة لهذا الفن في وقتنا الحاضر
القادرة على التجديد صاحبة الحضور الفني التلقائي المميز وهي التي تبدأ في التخطيط ثم تملي عليها الموهبة والحس الفني
كل تفاصيل العمل وتقودها إلى إبداعات كثيرة ، ولقد نالت جائزة أبها للخدمة الوطنية في مجالها الفني المميز
تقول عنها ابنتها الوحيدة أنها لا تنفك ترسم وتخطط حتى في غير ساعات العمل عندما تجد ورقة وقلما


صورة ممسوحة من مجلة دبي الثقافية

وأشهر النقوش التي أبدعتها فاطمة أبو قحاص موجودة في حصن رازح ، وفي بيت آل الزهر في الخليس
وفي حصن آل علوان (مسمار) الذي فيه متحف ألمع الدائم للتراث وفي عدد من بيوت الأغنياء
كما أن إحدى لوحاتها موجودة في بهو فندق قصر أبها







نجد إن فن القط أو النقش يقسم إلي أربعة أنواع ، طبقاً للمفرادات المحلية الدارجة والمستخدمة :

1- الختام : وعرضها في الجدر بين 30 و 40 سنتميتر ، تحفها الحظية دائماً وتعلوها البناة والأمشاط غالباً وتزينها الركون
والمثلثة الشكل في أركان البيت ، ويحتاج الجدار الطويل إلى إبتكار فني يتوسط الجدار على شكل دائري أو مربع
والختام تسمية لأشكال مربعة ، وتنقش مربعات الأختام بأشكال ودلالات مختلفة تغلب عليها الأرياش ، والبلسنة وهي معينات
تحيطها أو تتوسطها النقط الذي لا يخلو النقش منه ، والخطوط الأفقية - المثالث والمخامس - ثلاثة خطوط أو خمسة متوازية
الوانها مختلفة يعلوها النقش وقد يكتفي بها في بعض المنازل ، وهي غالبة في سبحات الدرج

2- الحظية : نقش على طول الجدار عرضه أقل بكثير من الختام ، ويستخدم في مجالس النساء

3- البترة : وهي الجامعة لكل أنواع النقش ، والمنقوشة بعناية فائقة ، لذلك تظهر في واجهة المجالس

4- التقطيع العمري : خطوط رأسية متوازية ومتقاربة تمثل قاعدة ينطلق منها خيال الفنانة إلى الختام أو الحظية



قناصة عسير غير متواجد حالياً  
قديم 07-04-2010, 06:18 PM   #65
مشرفة قسم نبـض الوطـن
 
الصورة الرمزية قناصة عسير
 
افتراضي رد: ·!¦[· جَنُوب آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·

المرو والنحت والتلوين


وكما ان للنساء عملهن المبدع من نقوش فن القط في داخل البيوت
فإن للرجل العسيري دوراً مهماً أيضاً في تزيين البيوت من الخارج
تزيين الشرفات والنوافذ والأبواب بالحجر الأبيض ، المسمى المرو





وكذلك النجارة والنحت على الأبواب والنوافذ والتلوين الخارجي ، مما يضفى على هذه المنازل كل ذوق وفن من الداخل والخارج


قناصة عسير غير متواجد حالياً  
قديم 07-04-2010, 06:23 PM   #66
مشرفة قسم نبـض الوطـن
 
الصورة الرمزية قناصة عسير
 
افتراضي رد: ·!¦[· جَنُوب آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·

تحتضن صناعات يدوية مختلفة حافظت على قيمتها التراثية

الفضيات وصناعة الخناجر والسيوف والأواني الفخارية أولى قائمة الصناعات اليدوية في عسير

من عبق الماضي تتناثر في أرجاء منطقة عسير وسط ساحات كبيرة وأسواق عديدة شواهد حيَّة أبدعتها يد فنان امتلك وعياً جمالياً متفرداً انعكست فنونه المتميزة في كل ماأبدعته يده من متطلبات حياته فأكسب منتجاته فناً اصيلاً يستمد بهاءه ورونقه من مكونات موروث ثقافة تتكامل فيه عناصر الابداع مع مقومات الحياة فنتج عنها منتجات حرفية تعبر مفرداتها عن هوية ثقافية متميزة .. ورغم بدائية الآلات المستخدمة في منتجات الحرف اليدوية إلا ان تراكم الخبرات والمهارات عبر الاجيال المتوارثة للحرف إضافة الى ماتميز به الحرفي العسيري من إحساس فطري بالجمال جعل منتجات الحرف اليدوية تتميز بالأناقة والجمال لتبدو كمعزوفة موسيقية تشكل مقاماتها من زخارف النقوش الجدارية والابواب العتيقة التي تتمازج الوانها مع أشعة الشمس لتتوهج مع لمعان السيوف وبريق الجنابي.... نعم إنها فنون حرفية ذاع صيتها وصيت منتجاتها جنباً الى جنب مع الريحان والبرك وعناقيد العنب وسنابل القمح مما أكسبها شهرة واسعة في منطقة عسير هذه المنطقة تتميز فيها الصناعات الحرفية المتعددة التي أبدع فيها الإنسان العسيري من خلال ما توفر لديه من المواد الخام بحسب طبيعة كل جزء فيها.. إضافة الى العوامل والمقومات المساعدة الأخرى المتمثلة في الموهبة والحس الفني الرفيع لدى الإنسان العسيري الذي أبدع كثيراً في فن الصناعات الحرفية اليدوية، والتي نتج عنها أعمال ومشغولات يدوية تقليدية تعتبر في غاية الجمال والروعة. لذلك كثيراً ما نلاحظ أن هذه الحرف والمشغولات اليدوية سحرت عيون السياح والزوار في عسير، ولعل الكم الكبير والهائل من الحرف والمشغولات اليدوية التي رسمتها أنامل العسيري الذي توارث حرفة الصناعات اليدوية منذ القدم جيلاً بعد جيل، جعلت منه العامل الأساسي في الحفاظ على هذه الثروة التاريخية والتراثية بصورتها الأصلية والمتلائمة مع متطلبات حياته، أما اليوم فقد أصبح استخدام هذه الصناعات قاصراً على استخدامها كزينة، على اعتبار أنها من عبق الماضي العريق، بعد أن كانت تمثل هذه المشغولات اليدوية التقليدية أهم الحاجيات الضرورية المرتبطة بالحياة اليومية للإنسان منذ استخدم الإنسان القديم الأحجار في صناعة الأواني الحجرية وصناعة السلاح والسكاكين وكل مايحتاج إليه في عصور ماقبل التاريخ. الحديث عن الحرف والصناعات اليدوية في منطقة عسير نجعلها اليوم على صفحات (الرياض الإقتصادي) في تقرير كامل حول هذه الحرف اليدوية التي تنوعت بمختلف بيئة محافظات ومراكز المنطقة. ففي البداية ومن محافظة خميس مشيط التي تشتهر بأسواقها الشعبية التي لاتزال محتفظة بأصالتها وشعبيتها وحضورها القوي في أوساط المحبين للبساطة والعاشقين للماضي بتفاصيله الرائعة ليس بين أبناء خميس مشيط فحسب، بل في أوساط بقية أرجاء منطقة عسير والمناطق المجاورة لها كانت بداية تقريرنا

في سوق الأسلحة والفضيات بخميس مشيط
سوق البلدة الذي يقع بجوار مبنى شرطة البلد بالمحافظة، يضم بين جنباته إصلاح الأسلحة النارية وأسلحة الصيد وصقل الجنابي وتصميم القلائد والمشغولات الفضية، بالإضافة إلى ساحة يرتادها عدد من الباعة، اللذين يقومون بعرض بضاعتهم من الجنابي والدلال والعملات النادرة والعود ودهن العود وغيرها من المقتنيات الأثرية، التقينا فيه أحد المهتمين بالحرف اليدوية وايضا بيع الجانبي وهوالمواطن سعد بن سعيد القحطاني الذي أكد بأن حبه لتراث الأجداد كان الدافع وراء عمله بهذه المهنة، مشيرا إلى أن والده كان يعمل بهذه المهنة لمدة زادت عن أربعين عاما وعن أسعار الجنابي أوضح بأن أسعارها تبدأ من (1000) ريال وتنتهي بحوالي (50000) ريال، وذلك اعتمادا على نوعية الجنبية، والتي عادة ما يكون أجود أنواعها المصنعة في سلطنة عمان والمدينة المنورة، وعن نوعية الزبائن الذين يفدون إليه للتسوق، ذكر القحطاني بأن معظمهم الآن من جيل الشباب من أبناء منطقة عسير والمناطق المجاورة لها، ومن دول مجلس التعاون الخليجي، وعن أهم الأشياء التي يقوم ببيعها، ذكر القحطاني بأن لديه الكثير من العملات القديمة الورقية والمعدنية حيث يعود تاريخ بعضها إلى العهد الروماني والأموي والعباسي، وكذلك المخطوطات الأثرية، والساعات القديمة سواء ما يلبس منها على اليد أو ما يوضع منها على الحائط، وكذلك بعض الدلال القديمة متعددة الأشكال والأنواع، إضافة إلى العود ودهن العود والسبحات المصنوعة من الأحجار الكريمة والعقيق اليمني والتي يصل سعر بعضها إلى (3000) ريال ومن جهه أخرى أوضح المواطن محمد بن سعد الغرابي الذي يعمل في صقل الأسلحة وبيع الجنابي والسيوف، بأنه قد ورث هذه المهنة أبا عن جد حيث يعمل بهذه المهنة منذ ما يزيد عن أربعين عاما، مشيرا في نفس الوقت إلى شعوره بالأسى نتيجة تراجع الإقبال على شراء الفضيات من قبل شباب اليوم الذين - وعلى حد تعبيره - بدأوا يبتعدون شيئا فشيئا عن الموروث الشعبي بكافة أنواعه ومعانيه وفي جانب اخر التقينا المواطن محمد بن ملهي الشهراني الذي قدم للسوق لعرض مبيعاته المتمثلة في عدد من الفضيات والجنابي حيث أوضح لنا أنه باع إحدى جنابيه المكونة من الفضة الخام بمبلغ 16000الف ريال قائلا: ان المحافظة على مثل هذه الأسواق ضروري في السنوات خصوصا بعد أن غزت المجمعات الكبيرة التي قد تلغي يوما ما وجود هذه الأسواق الشعبية التي نجد فيها ايضا رواجا لمبيعاتنا ولكن نحرص على كافة المسئولين الحفاظ على الصورة الجميلة للماضي وفي جانب آخر من سوق بلدة الخميس تحدث لنا المواطن محمد بن احمد الهزازي الذي يقوم ببيع بعض من التراثيات المصنوعة يدويا بالمنطقة حيث أوضح لنا انه بائع قديم في هذا السوق وهو يعرض كل القديم سواء المصنوع من الاشجار كالحصير ومعدات الزراعة القديمة التي تستخدم فيها الاخشاب وايضا الجانب الاخر من الفضيات والاواني القديمة التي صنعت محليا




سوق الثلاثاء بأبها مجمع للصناعات اليدوية
كما اشتهر سوق الثلاثاء في مدينة ابها بيومه الاسبوعي وبزواره ومقتنياته المتعددة إشتهر ايضا بتقديم الحرف اليدوية المصنوعة محليا وكان مجمعا كبيرا يجد الزائر أيضا في ردهاته كافة الحرف اليدوية التي عرفت في عسير منذ القدم ومنها ما يختص في الحدادة والخرازة وأعمال الخوص (سعف الدوم) والنحت على الخشب و الدباغة و الحياكة وأيضا صناعة الأسلحة التقليدية و سبك المعادن (الحلي والمجوهرات)، وغيرها من الحرف المختلفة. يقول المواطن علي بن حامد وهو من رواد بائعي الفضيات والأسلحة أنه امتهن هذه الحرفة ابا عن جد وما رسها كدخل يعتبره ممتازاً في وضعه الاقتصادي موضحا ان الاقبال الآن على منتجاته أقل من السابق مؤكدا أيضا انه لازال هناك من يحافظ عليه ويهتم باقتنائه من الجيل السابق وأيضا الشباب
وفي جانب آخر يجد الزائر لسوق الثلاثاء قسماً مهتماً في عرض مبيعات الادوات التي تستخدم للزراعة وهي مصنوع يدوي محلي تتكون صناعته من الخشب من الأشجار ولعل أميزها أشجار السدر والطلح ومن هذه المعروضات ما يسمى (باللومة) وهي ذراع خشبي في نهايته قطعة حديدة تستخدم أثناء الحرث قديما على الدواب إضافة الى ما يسمى (الحكل) والمعتلة والمسحاة التي تستخدم ايضا في الحفر وسط المزارع.. يقول المواطن علي عسيري بأنه يعمل في صناعة المناقل وهي عبارة عن أوعية متوسطة الحجم يوضع بها الماء والبرسيم أو الأعلاف للماشية، وكذلك صناعة الشوايات والمراكب والمخارش الزراعية والفؤوس والأوتاد والمجارف والمنافيخ والمحاميس، إضافة إلى صناعة الدلال والمباخر وبعض الأواني النحاسية ورب الدلال، مشيرا إلى أنه تمسك بهذه المهنة التي ورثها عن والده منذ أن كان عمره حوالي عشر سنوات،

الثوب العسيري النسائي تحيكه نساء عسير
في سوق الثلاثاء ايضا يجدن النساء متطلباتهم من الصناعات اليدوية ولعلها أبرزها الثوب العسيري الذي يعطي صورة عن المرأة العسيرية ورهافة ذوقها وحسها الفني رغم انها لم تدخل كلية للفنون الجميلة وليست اكاديمية في ذلك الزمان البعيد تقول ام محمد السيدة الخمسينية في عمرها من وسط سوق الثلاثاء إن هذا الثوب اكثر ما يكون شبهاً بالقطيفة السوداء تطرزه خيوط متناغمة الالوان حارة ودافئة ذات اولوان ذهبية متوهجة تعطي انسجاماً لتلك الانسيابية فالأشكال المزخرفة ذات الأبعاد الهندسية المتناسقة والمرسومة بدقة وعناية هي تشكل صدر الثوب العسيري. قائلة إنه لازال هذا الثوب يجد صدى كبيراً ومساحة نقرؤها في عيون النساء الزائرات لمنطقة عسير واللاتي يحرصن على شراء الثوب العسيري مهما بلغ ثمنه. موضحة سعر الثوب انه يتراوح اسعاره ما بين ال 150ريالاً وحتى ال 700ريال وربما يكون اكثر من ذلك حسب الخيوط التي تدخل في التطريز وكذلك الرسومات وتناسق الالوان وانسجامها.. مضيفة بأن المرأة العسيرية تعتز بتراثها حتى في الملبس مؤكدة ام محمد أن هذا الثوب لايجيد صناعته سوى النساء العسيريات.





الصناعات اليدوية
في محايل عسير
كما في خميس مشيط وأبها صناعات يدوية مختلفة أيضا تحتضن محافظة محايل عسير أنواعا عدة منها ولكن الجميل فيها تميزها بصناعة الفخار والأواني المنزلية الفخارية يقول المواطن هيازع بن محمد أثناء حديثنا معه داخل سوق الفخار في محايل عسير ان موسم الصيف ورمضان والأعياد أحد أهم المواسم لبيع الأواني الفخارية في المنطقة نظراً لما يشهده السوق من اقبال كبير كونها تستخدم في الأكلات الشعبية الشهيرة. موضحا ان أسعار القطع الفخارية والحجرية تتراوح بين 40إلى 300ريال. فتجد "الميفا الكبير" الذي يستخدم في إنتاج الخبز المحلي (الفطير) ثمنه من 150ر يالاً وصولاً إلى المائتين وأكثر. بينما يعد "المغش" الأكثر مبيعاً من بين الأواني الفخارية وأضاف هيازع أن هذا السوق غني بالعديد من الصناعات الفخارية المتنوعة مابين الجرة الفخارية والزير وأيضا التحف اليدوية وهي صناعة محلية استخدم في صناعتها الطين من محايل عسير وفي جانب آخر وفي ختام تقريرنا في محايل عسير تحدث معنا المواطن محمد جابر بعمره السبعيني وهو متخصص في صناعة أدوات الزراعة التقينا معه في سوق محايل الشعبي فأوضح لنا انه أكثر من ربع قرن وهو يعمل في هذه المهنة المحلية وذلك لإنتاج تلك الأدوات الزراعية قائلا إنه يجد إقبالا عليها من المزارعين من المنطقة بشكل شبه يومي مما جعل دخله اليومي يقارب الثلاث مائة ريال ...
ختاما
الى هنا القينا الضوء على أهم ما تتميز به عسير ومحافظاتها من صناعات يدوية نقول إنها كافة على محافظات المنطقة التي لم يتسع لنا ذكر تفاصيلها كبللسمر وبللحمر والنماص وتنومة وسبت العلايا وبيشة وظهران الجنوب وذلك بحكم أنها صناعات معروفة ومتنوعه شاملة على كافة تلك المراكز والمحافظات لتلتقي في كثير من الأعمال اليدوية القديمة وذلك بحكم طبيعتها الجغرافية التي حكمت على إنسانها ابتداع هذه الصناعات.

قناصة عسير غير متواجد حالياً  
قديم 07-04-2010, 06:26 PM   #67
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية ~ْعاشق الكاسر~ْ
 
افتراضي رد: ·!¦[· جَنُوب آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·

مشكوووورين على الصور الرائعه

~ْعاشق الكاسر~ْ غير متواجد حالياً  
قديم 07-04-2010, 06:28 PM   #68
مشرفة قسم نبـض الوطـن
 
الصورة الرمزية قناصة عسير
 
افتراضي رد: ·!¦[· جَنُوب آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·




التعديل الأخير تم بواسطة قناصة عسير ; 07-04-2010 الساعة 06:33 PM سبب آخر: ^_^
قناصة عسير غير متواجد حالياً  
قديم 07-04-2010, 08:50 PM   #69
مشرفة قسم نبـض الوطـن
 
الصورة الرمزية قناصة عسير
 
افتراضي رد: ·!¦[· جَنُوب آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·

أمثال جنوبية

إزم قردك لا ياتيك أقرد منه
أظن هذا المثل واضح ..

ازم لي واقطع لك
يعني التعاون مطلوب وازم يعني إمسك .

اش مارية الخبل قال يقبل يضحك
مارية ( علامة )

إذا كثرت همومك فانسدح
ارقد

ما انشت به السما تبلعه الارض
يعني لا خوف من الهموم والمشاكل والظروف المحيطة فما
جاءت به السماء من الأمطار فسوف تبتلعه الأرض مهما كان حجمه
وكذلك الهموم فالأيام كفيلة بأن تجعلها ذكريات ..


لا تقل لغايب وش الهاك
يعني لا تسأل من كان غائبا مالذي أخرك ..

خذ من كل حرفن أوله
يشبه إلى حد كبير ... الكتاب يقرأ من عنوانه .

اذا تماعط الضيفان فحظ المضيف
يعني إذا تخاصم الضيوف فهذا من مصلحة صاحب المنزل فسوف ينصرف معظمهم ..

من أعرس تغانى ..
يضرب لمن كان حين الحاجة قريب وحين قضيت حاجته استغنى وابتعد

فم باصم ما يدخله ذباب
يعني الذي لا يتدخل في شؤون الغير لا يصله أذاهم

انفخ ياشريم قال ما به برطم ...
يضرب لمن يطلب منه شيء للقيام به ولا يملك مقوماته .

ثوري خبيث العمل في بلادي وزين لمن يستعيره .
يضرب لمن كان قريبا وحين ترجوه لمنفعة لا استجابه ولكن للغير يهرول هرولة ..

صفوا صفين ..قال ماغير اثنين
شكله واضح ما يحتاج شرح ..

كل جحر له سداده..
مشابه للمثل المعروف وافق شن ٌ طبقه .. وايضا ًالمثل الشعبي كل ساقطه لها لاقطه..

يلا ضربت خشميه دمعت عيونيه
وهو مثل يضرب للقريب حيث انه لاغلط يغفر له بحكم قرابته

إما حبا ولابرك ولا سعا وكسرك
يضرب في التفريط بالخير والشر

اول المطر الرشاش
يضرب للأمر الصغير ويتولد منه الأمر الكبير

ايش ياخذ الفار من البيت الخالي
وذلك ان بيت الفقير لايجد الفار فيه شئ

ايش الديك وايش مرقته
يضرب في احتقار الشئ وتصغيره

إذا فاتك اللحم اشرب مرقته
يضرب في العوض عن الشئ بماهو دون منه

بطنك مايسع مد عصيده
يضرب في الحث على كتمان السر

البس يحب خانقه
يعني إذا اذللت اللئيم يحبك وإذا اكرمته كرهك
هذا المثل يااااااااااكثره بين الناس


رمية خبل من راس جبل
يعني رميه من غير رامي

كما الجراده عينها عند رجلها
يضرب لمن يدقق على قريبه

جاء يدلدل يديه
يضرب لمن جاء فارغاً لم يقض طلبه

جزاء المعروف سبعة كفوف
لإنكار المعروف

حمار العسل
يحمله ولايذوقه

حجر جله
يضرب للرجل إذا استثقل امر

حسيل العبيد
يضرب لمن لايعتني به

قناصة عسير غير متواجد حالياً  
قديم 07-04-2010, 09:03 PM   #70
مشرفة قسم نبـض الوطـن
 
الصورة الرمزية قناصة عسير
 
افتراضي رد: ·!¦[· جَنُوب آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·


طريقة عمل
"العريكه"
تاخذين دقيق بالقدر اللي تبينه وتعجينينه بالماي
وتكون العجينه لاهي قاسيه ولاهي سايله يعني وسط
في ناس يحطو على الدقيق قليل زيت بس انا لا
وتخليها شوي يعني خمس دقايق اوعشر
وتحمي الفرن من فوق وتحت وتحطيها في صينيه
وتخليها لمن تشتد وتبين انها صارت ناجحه ومتماسكه
لكن لاتخليها تتقرمش عشان نقدر نعركها وممكن اذا تبي
نعرفي هيه زانت ولا لا تدخلي سكين وسطها اذاعلق فيها سايل
يعني لسى واذا شايفه الامور ماشيه خذيها وحطيها في صحن كبير
واعركيها( من عرك اذا فرك الشي فركا) لكن لازم تكون وهي حاره
ثمن تحطيها في طبق التقديم اوفي الحافضه مع صب مقدار كبيييير من
العسل في وسطها

قناصة عسير غير متواجد حالياً  
قديم 07-04-2010, 09:11 PM   #71
مشرفة قسم نبـض الوطـن
 
الصورة الرمزية قناصة عسير
 
افتراضي رد: ·!¦[· جَنُوب آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·

طريقة عمل
"المبثوثة"
المقادير:

(ملاحظه المقادير تقريبية وليست فعليه لأنني لا اصنعها بمقدار محدد وإنما على البركة وتضبط والي متعود يصلح الأكل مع الممارسة المستمرة يقدر يحدد المقدار بمجرد النظر إلى الكميه ولذلك إذا لوحط ثقلها بعد الغليان قليلا فيصب عليها من السائل المستخدم في الطبخ وتحرك جيدا ثم تترك حتى تنضج)


°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°


لتر لبن او حليب بحيث يكون (4 أكواب ماء مقابل كل كوب ماء 4 ملاعق كبيرة حليب بوده وكل مازادت كمية الحليب كل مايطلع الطعم حلو (حسب الرغبة) وعن نفسي فأنا استخدم اللبن مع المبثوثة والحليب مع المشغوثة ولكن ازيد كمية الملح مع الحليب واقلل كميةالملح مع اللبن وتطلع خيالية والكل راح يسال عن طريقتك في صنعها




2 كوب دقيق لان المبثوثة لازم تكون اثقل من المشغوثة




ملح

سمن بلدي أو رضيفة




عسل حسب الرغبة ويفضل تقديمه في صحن جانبي اضافي لمن يرغب

°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°

الطريقة:

نضع اللبن أو الحليب على النار حتى يغلي



وفي هذه الأثناء يوضع الدقيق في صحن



ونرش عليه قليلا من الماء





ونقوم بفركه بباطن اليد


ثم بأطراف الأصابع



حتى تتكون لدينا قطع عجين صغيره اكبر من حبات الرز قليلا واصغر من حبه الحمص



ثم نضعها على اللبن المغلي في القدر ونضيف عليها أيضا الدقيق المخلوط مع قليل من الماء لتفادي تكتل الدقيق


حتى تتكون لدينا خلطه متماسكة نوعا ماء وتترك على نار هادئة حتى تنضج حوالي ربع ساعة مع التحريك بملعقة خشب أو مخفق يدوي


وفي النهاية تصبح غليظة القوام



وتوضع في صينيه لتقديم أو حافظه ويصب عليها السمن البلدي أو الرضيفة وتصبح جاهزة للأكل وبالهناء والشفاء



تقدم مع القهوة والتمر وبالعافية

ملاحظة:-
ترى الكابتن ياسر يموت في هالأكله الجنوبية


التعديل الأخير تم بواسطة قناصة عسير ; 07-04-2010 الساعة 09:13 PM سبب آخر: التوقييييييييع
قناصة عسير غير متواجد حالياً  
قديم 07-04-2010, 09:20 PM   #72
مشرفة قسم نبـض الوطـن
 
الصورة الرمزية قناصة عسير
 
افتراضي رد: ·!¦[· جَنُوب آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·

طريقة عمل
"العصيدة"
المقادير وطريقه العمل
2ونص كوب دقيق + نص ملعقه صغيره ملح + 3وربع كوب ماء للعجن طبعا عجنتها مثل عجينه اللقيمات او المصابيب تكون سائله بالشكل هذا + لحم مسلوق

بعد اضافه الماء تصبح بالشكل هذا

وبعد كذا نضع العجينه بالكيس العادي ويربط

نضع الكيس بقدر فيه ماء مغلي ويترك على النار لمده نصف ساعه لتستوي العجينه

وبعد مرور ربع ساعه نقلب الكيس على الجهه الثانيه

بعد استواء العجينه نخرجها من الكيس ونضعها بسفره

نفرك العجينه مده خمس دقائق وهيااا حاره ونجمعها مع بعض

نضعها بطبق التقديم وتعمل حفره بالوسط ونصفي المرقه ونحط في الوسط مرقه وفي زبديه جنبها باقي المرق واللحم المسلوق يتقدم بجانب العصيده

وطريقه اكلها مثل كذا تعمل دائره صغيره ونعملها مثل فنجان القهوه

وتنحط بالمرقه وتتاكل بالهناء والعافيه

وهذا الشكل النهائي للطبق

قناصة عسير غير متواجد حالياً  
قديم 07-04-2010, 09:43 PM   #73
مشرفة قسم نبـض الوطـن
 
الصورة الرمزية قناصة عسير
 
افتراضي رد: ·!¦[· جَنُوب آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·

كلمات جنوبية ومعانيها
معقم00000000عتبة الباب
مرخط0000000جلس بسكون وهدوء
يشطا0000000ينبت
ايش الهاك000000000مالذي أخرك
جعل يسقا00000000تقال عند تذكر الماضي الجميل
ماليبه0000000لاارغبه
رفصة000000عتبة الباب
متى ماالتهمت00000000متى تذكرت
الصلل00000000موضع النار
صوبي0000000اتجاهي
الزرب00000000شوك حول البيت
ويش كنه0000000ماذا يشبه
قطّب00000000امسك
الفاغر0000000الابله
اغشي علية 000000اغمي عليه
رصعه0000000وطاه
هبد من فوق000000000سقط من أعلا
يتصوخ000000000يسترق السمع
يتباوا00000000يسترق النظر
يوغظ 000000000 يغمز بعينه
ألزمه00000000امسكه
ذلحين 00000000الان
عريكه000000000اكله بر وسمن
عصيده000000 أكله مع اللحم والمرق
غليه000000000ذره مغليه بالماء
السويقه00000000اكله عبارةعن شعيرمع ماء
مبثوث0000000دقيق مع حليب وماء
مسيله000000خبز بالبصل والملح على الصاج
عبيله00000000مرق ساخن بالبن
حنش00000000ثعبان
الفاشه000000الحرباء
وحر00000000ظاطور
وزغه00000000بعرصي
يلهط00000000يحرق
يصرط000000000يبتلع
دنق00000000احنى رأسه
فرقز.....قام مذعورا
لمـه00000000لماذا
مصنف000000000نوع من الملابس
المقفل0000لباس للنساء
طفشه000000 من الخوص للراس
مسامع000000الاذن
دعرومه00000000 الشكل الكروي
خنافر0000000الانف الواسع
مليه يوم جا00000واذا به آت
قدهي اياها00000نفس الشي
ميد من0000تقصد مين
تقطب000000هل تتذكر
عادكم ثم00000امازلتم هناك
عرض من عندى00000مر بجانبي
قر000000اجلس بدون حراك
منقعر00000مستلقي على ظهره
مرحول000000اسطوره
ارقه0000000هذاهو
ذلح به00000 رماه
دخش0000مكان ضيق
خلب000000خلط الطين مع الماء
هب لي0000000اعطني
بي000000 وتنطق كحرف البي في الإنجلش وتعني: اتمنا مااصابك أصابني عنك
قل كذيه00000افعل هكذا
هلم0000000000جوار
مقروع000000000ممنوع من التصرف
مايغره شي0000 يعرف كل شي زين حتى أمريكا اللاتينية ههههه
حندرفيني00000نظر إلى بغضب
جاير 00000حموضه المعدة
المسقف00000000المطبخ
احظاك000000بجانبك
اندره00000000اخرجه
مصواط0000عصا لتحريك العصيدة في القدر
الفركس0000000خوخ
الحماط0000000000التين
مشقر 00 ريحان يضغه الرجال على الراس
مكعس0000ريحان تضعه النساء على الراس
زحفه-قزوعي—خطوه-زامل-مسحباني000رقصات شعبيه
انت ميدي....... هل تقصدني
النمى.......الولد
عادكم ثم...........بفتح الثاءَ أي مازلتم في مكانكم
العوال.........الأبناء
سحاره............صندوق توضع به الملابس
ما يسخي بالريال............تطلق على الشخص البخيل
اش معك فيها...........ماذا تقصد بكلامك
الله ياهبلك حض .................دعوة لشخص بأن يرزقه الله الحض الوافر أو الجميل
ما يغره الكفت .............بضم الكاف وتطلق على منهو كثير الاطلاع والمعرفة
ذيه ..........بتشديدالياء والمقصودهذا
رجال فيه زوده...........متكبر
ملص.............بفتح الميم واللام أي ذهب بخفيه
ارقه ............شوفه
خم..........اسكت ولا كلمة
تحيف ........حلو
امسيت ضامر ..............نمت بدون أن أتناول وجبة العشاء
القرنه.............الزاوية
جغمه...........ما يملأ الفم من الماء
احذفه .........أرمه بالحجر
ذلحين ..........الآن
أفلح ..............ذهب
قُبيل ...........قبل قليل



هاله هو......إنه هو


وإيلابه......وإذا به

لم أزراها......لاألومها

امنعني....انتبه واحذر

معادني أطيق......لاأستطيع التحمل /طاقتي أنتهت

أتعيا........أتساءل

اختلع ...وتحمل نفس معنى فرقز .........وتعني قام مذعورا

الله يجعلني أخذ ضيمك.........دعاء بأن يجعلني الله أأخذ مايؤلمك


التعديل الأخير تم بواسطة قناصة عسير ; 07-04-2010 الساعة 09:46 PM
قناصة عسير غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:33 PM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi