انســــان
عدد الضغطات : 18,558
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,057(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,688استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,871

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > نبــض الوطــن
   

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-12-2009, 11:02 PM   #1
Banorama Star
 
الصورة الرمزية بَذخْ !
 
افتراضي قيَادَهًـ المَرأهًـ للسَيارَهـً [ تَحدِيْ القَانُونّ ]

صبآحكمـ

\\ مسآئكمـ ....قوانين

إن شاء الله الكل حاله تمامـ التمامـ
ندخل بإسطوانه الي مليتوآ منهآ كلكمـ قيادهـ المرأه للسيارهـ
قانون معروف القيادهـ ممنوعه
وكل ممنوع مرغوب
سويت بحث على القيادهـ وبصراحه خلصت البحث بأسبوع واحد
فريت على كل المواقع وجبت معلومات وعبرت بقلمي


....
تدخل النت تلقى فضيحه


......... فضيحه وش ؟!

:

لقينآ بنت تسووق
أوووه أوووه قويه بصراحه.....
طيب نخلص من النت نشوف جرايدنآ
أنا كم مرهـ أصادف ألقى جريدهـ تتكلم عن هالموضوع ومسويه لقاءات مع إلي يتحدون القانون
موضوع صار غير قابل للتغيير
...
القيادهـ ممنوووعه
ألحين خلنآ نقول من مؤيدين القيادهـ


:-

بتوفر عليّ أشياء كثيرهـ بروح وأجي بدون لـآ أتصل على السواق ولآ أخوي ولـآ زوجي يلـآتعال أو مااخلص أطلع وأروح البيت بدون إنتظار
وأطلع وأجي بدون لـآ أنتظر أحد
أن قيادة المرأة لسيارتها أفضل من خلوتها بالسائق الأجنبي عنها ، والمحرمة شرعاً
في قيادة المرأة للسيارة بنفسها توفير لنفقات استقدام السائقين
الزبدهـ ~ إنتظار وإختصار وتوفير
نروح للي ضد القياده
:-
حوادث


X حوادث المرأه ماتعرف تسوق

بتطلع وتتوه وماتدل وماتختصر الطريق
راح تفقد مراقبه الـأهل وتطلع وتدج
شوفوآ من منظور علمي الـأسباب
:-
من الدكتور عدنان حسن باحارث
*
مبرر أخلـآقي


\\

هجران المنزل، والسفر بغير محرم، والتعرض للمضايقات، والاختلاط بالأجانب، والتوسع في مجالات عمل المرأة المتعلقة بشؤون النساء السائقات، إضافة إلى مشكلات صيانة مركباتهن ضمن أجواء لا تناسب المرأة المسلمة، مع الاضطرار لكشف الوجوه
*
مبرر صحي


\\

الشريعة تنهى عن التعرض للهلاك؛ إذ حفظ النفس منمقاصدها ، وقيادة المرأة للسيارة يعرضها للتلف ، فإن السيارة آلة عنيفة لا تناسب طبيعة الإناث
*
مبرر فطري


\\

رقة جهاز الأنثى العصبي الذي لا يساعدها على حسن الأداء ، وسرعة ارتباكها في أثناء القيادة لأبسط الأسباب ، إلى جانب الخوف الذي ينتابها عادة من المسافات الطويلة ، والخوف أيضًا من المناطق المفتوحة، الذي يزيد عند الإناث كلما كبرت أعمارهن، وهو ما يُسمى برهاب الساح، وهو نوع من الخوف ينتاب بعض الناس من المناطق المزدحمة والمفتوحة، إلى جانب ضعف قدراتهن على تعلم المفاهيم الجغرافية، كالمواقع والأماكن وتقدير الحيز الفراغي المرئي والمسافات، وقلة خبرات السفر لديهن؛ ولهذا يُلاحظ أن الإناث أقل قدرة على تعلم المفاهيم الجغرافية من المذكور. ولا شك أن هذه القضايا الفطرية مهمة لإتقان مهارة القيادة
.
في دراسه بريطانيه درست وبحثت عن قياده المرأه للسياره ومضارها
\\
توصلت إلى "أن 58% منهن يتوفين قبل الأربعين، و 60% منهن يصبن بأمراض نفسية، وقالت الدراسة: إن قيادة المرأة للسيارة لا تليق ولا تتناسب معها". ولا تزال هذه الآلة تتصف بالعنف حتى بعد تطورها، فإن حوادثها على المستوى العالمي في غاية القسوة، وغالبًا ما يتعرض لها العُزَّاب من الشباب، والنساء المبتدئات، وينفرد الشباب بأعنف وأشد حوادثها . وقد أشارت الإحصاءات أن نسبة ضحايا حوادث المرور في دول الخليج تفوق نسبتها في أمريكا وبريطانيا ؛ حيث يهلك في كل ساعة سبعة أشخاص في دول مجلس التعاون الخليجي ، ويهلك في المملكة العربية السعودية وحدها - التي سجلت أعلى معدل لحوادث السير في العالم - حوالي سبعة أشخاص يوميًا
وبلغ عدد الحوادث في العالم العربي خلال عام 2000م نصف مليون حادث، نجم عنها اثنان وستون ألف قتيل . ولا شك أن توسع النساء في هذه الممارسة سوف يزيد من نسبة تعرضهن للهلاك، مما يجعل هذه المهارة خطيرة على شخص المرأة، وعلى دورها التناسلي الذي يستوجب مزيدًا من السكون والاستقرار ، إلى جانب ما يحدثه هذا التوسع
من استنزاف للبيئة وتلويثها
.
الدراسات المحلية بالمملكة العربية السعودية أن 79% من حوادث السيارات تحصل داخل المدن، و65% منها تحصل في فترات النهار، كما أن 65% من هذه الحوادث تشارك فيها سيارات من الحجم الصغير ، وهو الحجم المناسب من السيارات المرشح للمرأة
.
بيان العلماء وطلبه العلم حول قيادة المرأه للسياره
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد
:
فإن مما لاشك فيه أن للمرأة في الإسلام منزلة رفيعة ومكانة عظيمة ، وقد أعز الإسلام شأنها وأعلى مكانتها واحترم حقوقها وضمن لها حريتها وكرامتها وأحاطها بسياج منيعة من الصيانة والحماية ، وشرع لها ما يحفظها ويحفظ الرجال من الافتتان بها
.
ولما أدرك أعداء الإسلام من اليهود والنصارى والمنافقين هذه المكانة العظيمة للمرأة في الإسلام ودورها الخطير في صلاح الأمة الإسلامية واستقامتها ، أو فسادها وضلالها ، رموا المرأة عن قوس واحدة يريدون إفسادها ومن ثم إفساد الأمة بها ،وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء)) متفق عليه ،
وقال صلى الله عليه وسلم: (( فاتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء)) رواه مسلم
.
وقديما قال قائلهم "إن التأثير الغربي الذي يظهر في كل المجالات ويقلب المجتمع الإسلامي رأساً على عقب لا يبدو في جلاء أفضل مما يبدو من تحرير المرأة
".
وإن مما لاشك فيه أن كل مبطل لابد أن يُلبس باطله ثوب الإصلاح وزخرف القول والبيان ، حتى يروج باطله على الناس ، لأن الباطل قبيح ومسترذل ومكروه لا ترضى به الفطر السليمة ، كما قال تعالى: (( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ
)) .
ولذلك يحاول أعداء الإسلام دائماً إيهام المرأة المسلمة أنها مظلومة مسلوبة الحقوق مهيضة الجناح ، إنهم يصورون لها البيت وكأنه سجن مؤبد ، والزوج وكأنه سجان قاهر ، والقوامة وكأنها سيف مصلت على رقبتها ، ويوهمونها أن الحجاب تأخر ورجعية ، والأمومة تكاثر رعوي ، وعدم اختلاطها بالرجال شل لحركتها وقتل لإبداعها
.
ولقد علم هؤلاء المبطلون أن الناس لا يتحركون بغير قضية تزعجهم وتقض مضاجعهم ، فافتعلوا قضية المرأة المظلومة في بلادنا ، وفي كل يوم يطرحون في وسائل الإعلام وغيرها مظهراً من مظاهر الظلم المزعوم ، وآخر ما طرحوه قضية قيادة المرأة للسيارة ، زاعمين أنهم يريدون إعطاء المرأة حقها ، ودفع الأضرار الشرعية والاجتماعية والاقتصادية عن المجتمع ، ولذا فإننا نصدر هذا البيان حول قيادة المرأة للسيارة مستعينين بالله متوكلين عليه فنقول
:
لقد جاءت الشريعة الإسلامية بسد الذرائع والوسائل المفضية إلى المحظورات والمفاسد ، حتى وإن كانت هذه الوسائل مباحة في الأصل ، بل حتى وإن كانت واجبة ، وأمثلة ذلك كثيرة جداً ، منها نهيه سبحانه عن سب آلهة المشركين مع كون السب غيظاً وحمية لله وإهانة لألهتهم – لكونه ذريعة إلى سبهم لله تعالى (( وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ )) ...الآية
.
ومنها أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى المرأة أن تسافر بغير محرم ولو كان سفرها للحج لأن ذلك ذريعة إلى انتهاك عرضها وذهاب كرامتها ، وهذه القاعدة العظيمة مطلوبة في جميع الأمور الدينية والدنيوية ، بل لا يقوم الدين ولا الدنيا إلا بها، ومن الأمور الدنيوية الظاهرة: كثير من التنظيمات والترتيبات في واقع الناس اليوم "الإشارات والسرعة وغيرها.." التي وضعت سداً للذرائع والوسائل المفضية إلى وقوع المفاسد والخسائر في الأرواح والأموال
.
قال ابن القيم رحمه الله مبيناً أهمية هذه القاعدة في الإسلام: باب سد الذرائع أحد أرباع تكاليف الدين ، فإنه- أي التكليف- أمر ونهي ، والأمر نوعان : احدهما مقصود لنفسه ، والثاني وسيلة إلى مقصود ، والنهي نوعان : احدهما ما يكون النهي عنه مفسدة في نفسه ، والثاني ما يكون وسيلة إلى المفسدة ، فصار سد الذرائع المفضية إلى الحرام أحد أرباع الدين" ثم بين رحمه الله أهميتها أكثر في كلام بديع فقال :"لما كانت المقاصد لا يتوصل إليها إلا بأسباب وطُرُق تُفْضِي إليها كانت طرقها وأسبابها تابعةً لها معتبرة بها، فوسائل المحرمات والمعاصي في كراهتها والمنع منها بحسب إفضائها إلى غاياتها وارتباطاتها بها، ووسائل الطاعات والقُرُبَات في محبتها والإذن فيها بحسب إفضائها إلى غايتها؛ فوسيلة المقصود تابعة للمقصود، وكلاهما مقصود، لكنه مقصودٌ قصدَ الغاياتِ، وهي مقصودة قصد الوسائل
.
فإذا حَرَّمَ الربُّ تعالى شيئاً وله طرق ووسائل تُفْضِي إليه فإنه يحرمها ويمنع منها، تحقيقاً لتحريمه، وتثبيتاً له، ومنعاً أن يقرب حِمَاه، ولو أباح الوسائل والذرائع المُفْضِية إليه لكان ذلك نقضاً للتحريم، وإغراء للنفوس به، وحكمته تعالى وعلمه يأبى ذلك كل الإباء، بل سياسة ملوك الدنيا تأبى ذلك؛ فإن أحدَهم إذا منع جُنْدَه أو رعيته أو أهل بيته من شيء ثم أباح لهم الطرق والأسباب والذرائع الموصِّلة إليه لعُدَّ متناقضاً، ولحصل من رعيته وجنده ضدّ مقصوده. وكذلك الأطباء إذا أرادوا حَسْمَ الداء منعوا صاحبه من الطرق والذرائع الموصِّلة إليه، وإلا فسد عليهم ما يرومون إصلاحه. فما الظن بهذه الشريعة الكاملة التي هي في أعلى درجات الحكمة والمصلحة والكمال؟ ومَنْ تأمل مصادرها ومواردها علم أن الله تعالى ورسوله سد الذرائع المُفْضِية إلى المحارم بأن حرمها ونهى عنها " انتهى كلامه رحمه الله
.
وإذا عُلم هذا فإنا نقول إن قيادة المرأة للسيارة لا تجوز لأن قاعدة سد الذرائع منطبقة عليها تماماً، لأنها أي القيادة تفضي بالمرأة والمجتمع إلى الوقوع في مفاسد عظيمة وعواقب وخيمة، ومن أهمها
:
1-
كثرة خروج المرأة من البيت وعدم القرار فيه ، ولا شك أن هذا مصادم لأمر الله تعالى في قوله: (( وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى )) ...الآية


.

2-
ما يترتب على القيادة من تبرج وسفور وخلع لحجاب المرأة ، فمما لا شك فيه أن قيادة المرأة للسيارة من أسرع الطرق لخلع الحجاب بحجة رؤية الطريق بوضوح ، بل إن القيادة طريق لإلزامها بخلع الحجاب احتجاجاً بالمصلحة الأمنية ، كما حدث هذا في بعض الدول الخليجية الملاصقة لبلادنا ، إضافة إلى تكرار مطالبة المرأة بخلع حجابها وإظهار وجهها للتأكد من هويتها


.

3-
تصوير المرأة حيث إنها ستلزم باستخراج رخصة قيادة للسيارة، والتي لابد فيها من الصورة، وسينظر إلى صورتها الرجال عند إصدار الرخصة وتجديدها، وعند التحقق من هويتها عند التفتيش، وعند وقوع الحوادث والمخالفات ولا حول ولا قوة إلا بالله


.

4-
الاختلاط بالرجال ، وأشد من ذلك الخلوة المحرمة بالرجال في الورش والمحطات ونقاط التفتيش ودوائر المرور ، وأشد من ذلك وأمرّ حجزها في حجز المرور عند وقوع المخالفة منها أو الحوادث ، وربما يقول قائل : المخرج من هذه البلايا والمحرمات أن نسمح للنساء بالعمل في القطاع العسكري والمرور والورش والمحطات ، وهذا المخرج مع صعوبة إمكانيته ، فهو كما قال الأول "كالمستجير من الرمضاء بالنار


".

5-
نزع الحياء منها، نتيجة تكرار مقابلتها للرجال ومحادثتهم عند المحطات والورش ومعارض السيارات ونقاط التفتيش والحوادث وعند تعطل السيارة، وهل سيبقى للحياء مكان في قلبها بعد هذا كله


.

6-
تسهيل أسباب الفساد أمام المرأة بحيث تخرج متى شاءت وتذهب أين شاءت بدون حسيب ولا رقيب


.

7-
أنها ذريعة قوية لسفرها وحدها بدون محرم وهو من كبائر الذنوب


.

8-
إضعاف قوامة الرجل ، إذ أن المرأة إذا قادت السيارة وقضت حوائجها بنفسها ، قلت حاجتها للرجل الذي يقوم على شأنها


.

9-
الإيذاء الكثير"التحرش والمضايقات والخطف والاغتصاب" الذي سيحصل لها من ضعاف النفوس في الطرقات وعند التوقف وتعطل السيارة، ولا يخفى ما تتعرض له المرأة في وقتنا هذا من تحرش ومضايقات ومعها محرمها أو سائقها، فكيف إذا كانت تقود السيارة وحدها


.

10-
إيجاد الشك والريبة لدى الزوج عند تغيبها وتأخرها ، مما يؤدي إلى الخصام والفرقة والطلاق ، ونظن أن مجتمعنا ليس بحاجة لزيادة نسبة الطلاق العالية فيه


.

11-
زيادة ازدحام السيارات وكثرة الحوادث، لأن المرأة بمقتضى طبيعتها أقل من الرجل حزماً، وأقصر نظراً وأعجز قدرة، فإذا داهمها الخطر عجزت عن التصرف ، ولنتصور هذا جلياً علينا أن نضرب أعداد الحافلات الناقلة للموظفات والمعلمات والطالبات كل صباح وظهيرة بأعداد مقاعدها


.

12-
الأضرار الصحية التي تلحق بالمرأة جراء قيادتها للسيارة كما أثبتت ذلك الدراسات العلمية المعتمدة


.

13-
امتهان المرأة بوظائف لا تناسب طبيعتها وتؤدي بها إلى مفاسد عظيمة مثل سائقة ليموزين وشاحنات وحافلات نقل ومندوبات توزيع وساعيات بريد ومراقبات بلدية... وغيرها،
ولا تسأل عن حرص المنافقين على إقحام المرأة في كل عمل حتى يتسنى لهم إخراجها والعبث بها وبأخلاقها
.
14-
أنها سبب للإرهاق في النفقة ، إذ أنه من المعلوم عشق المرأة للزينة والتفاخر بالجديد والباهظ بالثمن


.

15-
أن في هذه الدعوة إيقاظاً للفتن النائمة وتفرقة للصف وخلخلة لكيان المجتمع وتوريطاً له في خلافات وانشقاقات لا يعلم عواقبها إلا الله ولا يستفيد منها إلا الأعداء


.

شبهتان وجوابهما
:
الشبهة الأولى
:
أن في قيادة المرأة مصالح. وعلى تقدير تسليمنا بوجود هذه المصالح المزعومة ، فإن مفاسدها الشرعية أعظم وأكثر وأطم كما تقدم بيانه ،ومن قواعد الشريعة :"درء المفاسد مقدم على جلب المصالح"، والشريعة مبناها على جلب المصالح ودفع المفاسد ، فما غلبت مصلحته أباحته ، وما غلبت مفسدته منعته. قال تعالى: (( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَآ أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا)) ... الآية
.
الشبهة الثانية
:
أن في وجود السائقين في بلادنا أضراراً اقتصادية. ونحن نسلم لهم بهذا ونقبل منهم ومن أي أحد ما كان حقاً ، ولكننا نقول الضرر لا يزال بضرر أكبر منه إذ أن الأضرار الاقتصادية لقيادة المرأة للسيارة أكبر من ضرر وجود السائقين وذلك من عدة أوجه
:
-
تعدد سيارات المنزل الواحد بدلاً من سيارة واحدة بيد السائق


.

-
تكرار تبديل السيارات من المرأة نتيجة عشقها لكل جديد


.

-
كثرة الحوادث نتيجة ضعفها و ارتباكها في المواقف الصعبة والأزمات المرورية
-
اضطرار الدولة لفتح أقسام كثيرة خاصة بمراجعة النساء والتكاليف الاقتصادية المترتبة على ذلك لا تقارن بتكاليف السائقين


.

-
كثرة الزحام مما يثقل كاهل الدولة بإقامة مشاريع لتوسيع الطرق وتهيئتها لتتناسب مع الزيادة في السيارات . علماً بان الدول التي سمحت بقيادة المرأة للسيارة لازالت تعاني من وجود السائقين وبكثرة ،والدول المجاورة لنا شاهد على ذلك ، ولهذا فإننا نقول إن المخرج من هذا أن يتم إنشاء مشروعات نقل متطورة وفعالة وسريعة حكومية وأهلية خاصة بالنساء . ومخرج آخر أن لا يُستقدم إلا سائق مسلم مستقيم عند وجود الحاجة والضرورة إليه ، فإن كان لابد من السائق الأجنبي أو قيادة المرأة للسيارة اخترنا السائق الأجنبي لأنه أخف ضرراً بكل المقاييس من قيادة المرأة ، ومن قواعد الشريعة "الضرر الأشد يدفع بالضرر الأخف" و"ارتكاب أدنى المفسدتين لدفع أعظمهما


".

ولا يفوتنا أن نذكر الجميع ببيان اللجنة الدائمة للإفتاء برأسة سماحة الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله ، بتاريخ 25/1/1420هـ والمتضمن التحذير من المطالبة بقيادة المرأة للسيارة لما يترتب عليها من مفاسد
.
وفتوى فضيلة الشيخ / محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله بتاريخ 1420هـ ، المتضمنة التحذير من مفاسد قيادة المرأة للسيارة
.
أخيراً نقول
:
أليس من العجب ومما يدعو إلى الشك والريبة أنه لم يدع إلى قيادة المرأة للسيارة عالم ولا داعية ولا مصلح ولا محتسب ، بل إن أغلب المتحمسين لها هم الذين ينادون بتغريب المرأة المسلمة ، أليس في هذا دليل على أن وراء الأكمة ما وراءها وأنه أمر قد قضي بليل وأٌريد به إفساد المرأة المسلمة ، وأن الدعوة لقيادة المرأة للسيارة صنيعة دعاة تغريب المرأة المسلمة ووسيلة خطيرة لتحقيق أهدافهم الخبيثة
.
وإننا في نهاية هذا البيان نطالب هؤلاء الداعين إلى قيادة المرأة للسيارة بتقوى الله عز وجل والتوبة إليه ، وعدم إثارة الفتنة وإشاعة البلبلة في مجتمعنا وأن يحذروا عذاب الله وعقابه ، ونشكر كل من بين للأمة مفاسد قيادة المرأة للسيارة وحذر من عواقبها ،وندعو العلماء إلى القيام بما أوجبه الله عليهم من النصح والإصلاح والبيان للأمة
.
وندعو ولاة الأمر وفقهم الله إلى الأخذ على أيدي السفهاء الذين يريدون خرق سفينة المجتمع وإغراقها قياماً بالمسئولية والأمانة التي ولاهم الله إياها ،ومنعاً للفرقة والاختلاف والتنازع في ظل ما تعيشه المنطقة من حروب وقلاقل
.
نسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين وولاة أمورهم وأن يكبت عدوهم من الملحدين والمنافقين وأن يحفظ نساء المسلمين من كل شر وبلاء ورذيلة
.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد
.
الموقعون على البيان
1.
فضيلة الشيخ العلامة د/ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
2.
فضيلة الشيخ العلامة/ عبدالعزيز بن عبد الله الراجحي
3.
فضيلة الشيخ د/ محمد بن ناصر السحيباني عميد كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية سابقا والمدرس بالمسجد النبوي
4.
فضيلة الشيخ / عبد الرحمن بن حماد العمر
5.
فضيلة الشيخ / فريح بن صالح البهلال
6.
فضيلة الشيخ د/ عبد الرحمن بن صالح المحمود جامعة الإمام محمد بن سعود
7.
فضيلة الشيخ د/ عبدالعزيز بن محمد آل عبداللطيف جامعة الإمام محمد بن سعود
8.
فضيلة الشيخ د/سعد بن عبدالله الحميّد جامعة الملك سعود
9.
فضيلة الشيخ د/يوسف بن عبدالله الأحمد جامعة الإمام محمد بن سعود
10.
فضيلة الشيخ د/رياض بن محمد المسيميري جامعة الإمام محمد بن سعود
11.
فضيلة الشيخ د/ناصر بن يحيى الحنيني جامعة الإمام محمد بن سعود
12.
فضيلة الشيخ د/حمد بن ابراهيم الحيدري جامعة الإمام محمد بن سعود
13.
فضيلة الشيخ د/سليمان بن صالح الغيث جامعة الإمام محمد بن سعود
14.
فضيلة الشيخ د/إبراهيم بن علي الحسن جامعة الإمام محمد بن سعود
15.
فضيلة الشيخ د/إبراهيم بن عثمان الفارس جامعة الإمام محمد بن سعود
16.
فضيلة الشيخ د/محمد بن عبدالله الخضيري جامعة الإمام محمد بن سعود
17.
فضيلة الشيخ د/خالد بن محمد الغيث جامعة الإمام محمد بن سعود
18.
فضيلة الشيخ د/عبدالمحسن بن عبدالعزيز العسكر جامعة الإمام محمد بن سعود
19.
فضيلة الشيخ د/سليمان بن قاسم العيد جامعة الملك سعود
20.
فضيلة الشيخ د/وائل بن سليمان التويجري المدرس بالمسجد الحرام ومدير دار الحديث بمكة والمدرس بجامعة أم القرى
21.
فضيلة الشيخ د/عبدالله بن عبدالكريم الحنايا جامعة أم القرى
22.
فضيلة الشيخ د/سند بن ثواب الجعيد جامعة أم القرى
23.
فضيلة الشيخ د/سعد بن موسى الموسى جامعة أم القرى
24.
فضيلة الشيخ د/عبدالرحمن بن جميل قصاص جامعة أم القرى
25.
فضيلة الشيخ د/خالد بن عبدالله الشهراني رئيس قسم القضاء بجامعة أم القرى
26.
فضيلة الشيخ د/محمد بن صالح المديفر جامعة القصيم
27.
فضيلة الشيخ د/أحمد بن محمد الخليل جامعة القصيم
28.
فضيلة الشيخ د/صالح بن علي المحسن جامعة القصيم
29.
فضيلة الشيخ د/عبدالرحمن بن صالح الزميع جامعة القصيم
30.
فضيلة الشيخ د/عبد اللطيف بن عبدالله الوابل جامعة الملك خالد
31.
فضيلة الشيخ د/خالد بن حسن العبري جامعة الملك فهد بالدمام
32.
فضيلة الشيخ د/خالد بن عثمان السبت كلية المعلمين بالدمام
33.
فضيلة الشيخ د/وليد بن عبدالرحمن الحمدان كلية المعلمين بتبوك
34.
فضيلة الشيخ د/عبدالعزيز بن عبدالمحسن التركي
35.
فضيلة الشيخ د/محمد بن عبدالعزيز الخضيري كلية المعلمين بالرياض
36.
فضيلة الشيخ د/عبدالعزيز بن عبدالله المبدل جامعة الملك سعود
37.
فضيلة الشيخ /عبدالله بن ناصر السليمان قاضي بالمحكمة العامة بالرياض
38.
فضيلة الشيخ /عبدالرحمن بن عبدالعزيز الفراج قاضي بالمحكمة العامة بتبوك
39.
فضيلة الشيخ /محمد بن سليمان المسعود قاضي بالمحكمة العامة بجدة
40.
فضيلة الشيخ /عبدالله الشبانات قاضي بالمحكمة العامة بجدة
41.
فضيلة الشيخ /محمد بن عبدالعزيز العامر قاضي بالمحكمة العامة بجدة
42.
فضيلة الشيخ /فهد بن يحيى العماري قاضي بالمحكمة العامة بجدة
43.
فضيلة الشيخ /عبدالله بن عبدالرحمن العثيم رئيس المحكمة الجزئية بجدة
44.
فضيلة الشيخ /خالد بن ظافر الشهري قاضي بالمحكمة العامة بجدة
45.
فضيلة الشيخ /محمد بن صالح المقبل قاضي بديوان المظالم
46.
فضيلة الشيخ /عطية بن إبراهيم الزهراني مفتش بوزارة العدل بجدة
47.
فضيلة الشيخ /موسى بن علي النهاري رئيس كتابة العدل الأولى بمكة
48.
فضيلة الشيخ /علي بن ابراهيم المحيش رئيس كتابة العدل بالإحساء
49.
فضيلة الشيخ /مبروك بن عبدالله الصيرعي رئيس كتابة العدل الأولى المساعد بتبوك
50.
فضيلة الشيخ /ابراهيم بن خضران الزهراني كاتب عدل بمكة
51.
فضيلة الشيخ /عبدالرحمن بن سعد الشثري
52.
فضيلة الشيخ /محمد بن أحمد الماجد كاتب عدل بالأحساء
53.
فضيلة الشيخ /خالد بن عبدالعزيز الربيع جامعة الإمام بالأحساء
54.
فضيلة الشيخ /حمود بن عبدالعزيز الصائغ محاضر بجامعة القصيم
55.
فضيلة الشيخ /أمين بن يحيى الوزان محاضر بجامعة القصيم
56.
فضيلة الشيخ /عادل بن عبدالله العبدالقادر محاضر بكلية المعلمين بالأحساء
57.
فضيلة الشيخ /فواز بن عقيل الجهني محاضر بكلية المعلمين بتبوك
58.
فضيلة الشيخ /محمد بن عبدالله الربيعة محاضر بجامعة القصيم
59.
فضيلة الشيخ /فهد بن محمد الغفيلي محاضر بالكلية التقنية بعنيزة
60.
فضيلة الشيخ /محمد بن أحمد الفراج محاضر بجامعة الإمام سابقاً
61.
فضيلة الشيخ /عبدالله بن عبدالرحمن السعد
62.
فضيلة الشيخ /فهد بن سليمان القاضي داعية وباحث شرعي
63.
فضيلة الشيخ /ياسر بن عبدالعزيز الربيع جامعة الإمام بالأحساء
64.
فضيلة الشيخ /عبدالعزيز بن ناصر الجليل
65.
فضيلة الشيخ /أحمد بن محمد العبدالقادر عضو الدعوة والإرشاد بمكة
66.
فضيلة الشيخ /حمد بن محمد الزيدان عضو الدعوة والإرشاد بالدمام
67.
فضيلة الشيخ /سليمان بن صالح الخميس عضو الدعوة والإرشاد بالمذنب
68.
فضيلة الشيخ /عبدالله بن صالح القرعاوي عضو الدعوة والإرشاد ببريدة
69.
فضيلة الشيخ /سليمان بن ابراهيم المسعود مدير مكتب الدعوة بالزلفي سابقاً
70.
فضيلة الشيخ /عبدالعزيز بن محمد الوهيبي عضو الدعوة والإرشاد بالرياض
71.
فضيلة الشيخ /عبدالعزيز بن مرزوق الطريفي
72.
فضيلة الشيخ /عادل بن عبدالله الحمدان وكيل هيئة الأمر بالمعروف بالمسجد الحرام
73.
فضيلة الشيخ /عباد بن يوسف القرني رئيس هيئة الأمر بالمعروف بالمنصورة بمكة
74.
فضيلة الشيخ /محمد بن مصلح الغامدي رئيس هيئة الأمر بالمعروف بالمخواة
75.
فضيلة الشيخ /ناصر بن سعيد الزهراني رئيس هيئة الأمر بالمعروف بالمندق
76.
فضيلة الشيخ /عبدالله بن سليمان العميريني مشرف تربوي بإدارة التعليم بالرياض
77.
فضيلة الشيخ /عبدالله بن عبدالرحمن الوطبان مشرف تربوي بإدارة التعليم بالرياض
78.
فضيلة الشيخ /عبدالله بن صالح الحمود مشرف تربوي بإدارة التعليم بعنيزة
79.
فضيلة الشيخ /سعد بن ناصر الغنام
80.
فضيلة الشيخ /عبدالعزيز بن سالم العمر إمام وخطيب جامع الحبيشي بالرياض
81.
فضيلة الشيخ /محمد بن عبدالله الهبدان إمام جامع العز بن عبدالسلام بالرياض
82.
فضيلة الشيخ /عبدالعزيز بن عبدالله السويدان إمام وخطيب جامع أسيد حضير بالدمام
83.
فضيلة الشيخ /صالح بن محمد المقبل
84.
فضيلة الشيخ /جمال بن إبراهيم الناجم المعهد العلمي بالدمام
85.
فضيلة الشيخ /محمود بن إبراهيم الغبيشي المعهد العلمي بالمندق
86.
فضيلة الشيخ /علي بن محمد الدهامي المعهد العلمي بالرس
87.
فضيلة الشيخ /سليمان بن محمد العثيم المعهد العلمي ببريدة
88.
فضيلة الشيخ /أحمد بن عبدالعزيز الشاوي المعهد العلمي ببريدة
89.
فضيلة الشيخ /علي بن عبدالله السلطان المعهد العلمي بعنيزة
90.
فضيلة الشيخ /خالد بن حمد الهليل وزارة التربية والتعليم
91.
فضيلة الشيخ /إبراهيم بن عبدالعزيز الرميحي المعهد العلمي ببريدة
92.
فضيلة الشيخ /فهد بن صالح العبيسي
93.
فضيلة الشيخ /سليمان بن محمد الشتوي
94.
فضيلة الشيخ /عبدالله بن فهد السلوم
95.
فضيلة الشيخ /محمد بن عبدالله العوشن وزارة التربية والتعليم بالرياض
96.
فضيلة الشيخ /محمد بن عبدالله الجار الله وزارة التربية والتعليم
97.
فضيلة الشيخ /إبراهيم بن علي التويجري
98.
فضيلة الشيخ /عبدالله بن طويرش الطويرش
99.
فضيلة الشيخ / وليد بن علي المديفر إمام وخطيب جامع الربع بالرياض
100.
فضيلة الشيخ / فهد بن محمد السعيد إمام وخطيب جامع العمر بالرياض
101.
فضيلة الشيخ /عبدالله بن سليمان الدويش محاضر بالمؤسسة العامة للتعليم الفني
102.
فضيلة الشيخ /عبدالرحمن بن عبدالله الشايع رئيس جمعية البر الخيرية بالمذنب
103.
فضيلة الشيخ /منصور بن إبراهيم الرشودي رجل أعمال
104.
فضيلة الشيخ /كامل الساعاتي الخطوط السعودية
105.
فضيلة الشيخ /فؤاد مؤمن خان الخطوط السعودية
106.
فضيلة الشيخ /فوزي الصبحي وزارة التربية والتعليم
107.
فضيلة الشيخ /فهد بن محمد الظاهري شركة أرامكو
108.
فضيلة الشيخ /حمدي حميد الظاهري محامي
109.
فضيلة الشيخ /فايز عياد الحنيطي
110.
فضيلة الشيخ /عيد حميد الظاهري
111.
فضيلة الشيخ /عبدالعزيز الميمني
112.
فضيلة الشيخ /حمود علي الشهري
113.
فضيلة الشيخ /عبد الرحمن بن عبيد باعبدالله
114.
فضيلة الشيخ /تركي بن سعيد الزهراني
115.
فضيلة الشيخ /أحمد بن أحمد الضبعان رجل أعمال
116.
فضيلة الشيخ / سالم بن محمد العماري مدير مدرسة تحفيظ القرآن بمدارس بدر
117.
المهندس /سليمان بن عبدالله الوابل الشئون الصحية بمنطقة عسير
118.
فضيلة الشيخ / زامل بن ناصر بن لعبون


.

المصدر




لـآزم يكون على كل مرأه تبي تسوق ماتتعدى على قانون دوله وضع وينص على منعها من القيادهـ
لـآزمـ يكون في إحترام للقانون.
ومافي أحد بيسوي شغله غلط يفلت منها
...
الشباب
\


مانبيكم تسوقون بيتكمـ أستر لكمـ

البنات
\


لـآ تصيرون أنانيين

)~
تشوفونها أنانيه أو لـآ


؟؟!

مرهـ شفت أمرأه تسفط سيارتها طبعا مو بالسعوديه ورجل بعد يسفط
خذت لفه وورآ وقدام وزين بعد سفطت بالنهايه لـأ بعد السياره أصيبت بجروح طفيفه
أما الرجل سفط وعادي وطلع بدقيقه وأقل من دقيقه
أمآ هي يعني 5دقايق وبظلم الدقايق بعد..
في بعد شباب مايعرفون يسوقون وفي بنات يعرفون يسوقون
..
بس مو معقوله أنه بنمشي على كل شباب وبنات السعوديه ونختار من يسوق ومن مايعرف يسوق
راي من منظور تربوي إسلـآمي
\\
فتاوي العلمآء والدعاة


..

الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد


:

فقد كثر حديث الناس عن قيادة المرأة للسيارة ، ومعلوم أنها تؤدي إلى مفاسد لا تخفى على الداعين إليها ، منها : الخلوة المحرمة بالمرأة ، ومنها : السفور ، ومنها : الاختلاط بالرجال بدون حذر ، ومنها : ارتكاب المحظور الذي من أجله حرمت هذه الأمور ، والشرع المطهر منع الوسائل المؤدية إلى المحرم واعتبرها محرمة ، وقد أمر الله جل وعلا نساء النبي ونساء المؤمنين بالاستقرار في البيوت ، والحجاب ، وتجنب إظهار الزينة لغير محارمهن لما يؤدي إليه ذلك كله من الإباحية التي تقضي على المجتمع قال تعالى :


{ وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ } الآية .

وقال تعالى


{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وقال تعالى : وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ }

وقال النبي صلى الله عليه وسلم


:

"


ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما " فالشرع المطهر منع جميع الأسباب المؤدية إلى الرذيلة بما في ذلك رمي المحصنات الغافلات بالفاحشة وجعل عقوبته من أشد العقوبات صيانة للمجتمع من نشر أسباب الرذيلة .

وقيادة المرأة من الأسباب المؤدية إلى ذلك ، وهذا لا يخفى ولكن الجهل بالأحكام الشرعية وبالعواقب السيئة التي يفضي إليها التساهل بالوسائل المفضية إلى المنكرات - مع ما يبتلي به الكثير من مرضى القلوب من محبة الإباحية والتمتع بالنظر إلى الأجنبيات ، كل هذا يسبب الخوض في هذا الأمر وأشباهه بغير علم وبغير مبالاة بما وراء ذلك من الأخطار وقال الله تعالى :


{ قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ } وقال سبحانه : { وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ * إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ }

وقال صلى الله عليه وسلم :


{ ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء }

وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني ، فقلت : يا رسول الله ، إنا كنا في جاهلية وشر فجاء الله بهذا الخير فهل بعده من شر؟ قل : " نعم " قلت : وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال : " نعم ، وفيه دخن " قلت : وما دخنه؟ قال : " قوم يهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر " قلت : فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال : " نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها " قلت يا رسول الله صفهم لنا؟ قال : " هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا " . قلت : فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال : " تلزم جماعة المسلمين وإمامهم " . قلت : فإن لم يكن لهم إمام ولا جماعة؟ قال : " فاعتزل تلك الفرق كلها ، ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك متفق عليه


.

وإنني أدعو كل مسلم أن يتق الله في قوله وفي عمله ، وأن يحذر الفتن والداعين إليها ، وأن يبتعد عن كل ما يسخط الله جل وعلا أو يفضي إلى ذلك ، وأن يحذر كل الحذر أن يكون من هؤلاء الدعاة الذين أخبر عنهم النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الشريف . وقانا الله شر الفتن وأهلها ، وحفظ لهذه الأمة دينها وكفاها شر دعاة السوء ، ووفق كتاب صحفنا وسائر المسلمين لما فيه رضاه وصلاح أمر المسلمين ونجاتهم في الدنيا والآخرة ، إنه ولي ذلك والقادر عليه


.

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم


.

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السؤال :


أرجو توضيح حكم قيادة المرأه للسيارة ، وما رأيكم بالقول إن قيادة المرأه للسيارة أخف ضرراً من ركوبها مع السائق الأجنبي ؟

الجواب


:

الجواب على هذا السؤال ينبني على قاعدتين مشهورتين بين علماء المسلمين


:

القاعدة الأولى :


أن ما أفضى إلى محرم فهو محرم .

والقاعدة الثانية :


أن درء المفسدة إذا كانت مكافئة لمصلحة من المصالح أو أعظم مقدم على جلب المصالح .

فدليل القاعدة الأولى


قوله تعالى : ( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم ) [ سورة الأنعام ، من الآية 108]

فنهى الله تعالى عن سب آلهة المشركين مع أنه مصلحة لأنه يفضي إلى سب الله تعالى


.

ودليل القاعدة الثانية


قوله تعالى : ( يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ) [ سورة البقرة ، من الآية : 219] .

وقد حرم الله تعالى الخمر والميسر مع ما فيهما من المنافع درءاً للمفسدة الحاصلة بتناولهما . وبناء على هاتين القاعدتين يتبين حكم قيادة المرأه للسيارة ، فإن قيادة المرأه للسيارة تتضمن مفاسد كبيرة فمن مفاسد هذا : نزع الحجاب ، لأن قيادة السيارة سيكون بها كشف الوجه الذي هو محل الفتنة ، ومحط أنظار الرجال ، ولا تعتبر المرأه جميلة وقبيحة عند الإطلاق إلا بوجهها ، أي أنه إذا قيل : جميلة أو قبيحة لم ينصرف الذهن إلا إلى الوجه ، وإذا قصد غيره فلا بد من التقييد ، فيقال : جميلة اليدين ، جميلة الشعر ، جميلة القدمين . وبهذا عرف أن الوجه مدار قصد


.

وربما يقول قائل :


إنه يمكن أن تقود المرأه السيارة بدون هذا الحجاب بأن تتلثم المرأه وتلبس في عينيها نظارتين سوداوين . والجواب عن ذلك أن يقال : هذا خلاف الواقع من عاشقات قيادة السيارات ، واسأل من شاهدهن في البلاد الأخرى ، وعلى الفرض أنه يمكن تطبيقه في بداية الأمر فلن يدوم طويلاً ، بل سيتحول في المدى القريب إلى ما كانت عليه النساء في البلاد الأخرى كما هي سنة التطور المتدهور في أمور بدأت هينة بعض الشيء ثم متدهورة منحدرة إلى محاذير مرفوضة .

ومن مفاسد قيادة المرأه للسيارة :


نزع الحياء منها ، والحياء من الإيمان كما صح ذلك علن النبي صلى الله عليه وسلم . والحياء هو الخلق الكريم الذي تقتضيه طبيعة المرأه وتحتمي به من التعرض إلى الفتنة ، ولهذا كان مضرب المثل فيه ، ويقال : أحيا من العذراء في خدرها . وإذا نزع الحياء من المرأه فلا تسأل عنها . ومن مفاسدها : أنها سبب لكثرة خروج المرأه من البيت والبيت خير لها كما قال ذلك أعلم الخلق بمصالح الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ، لأن عشاق القيادة يرون فيها متعة ، ولذلك تجدهم يتجولون في سياراتهم هنا وهناك بدون حاجة لما يحصل لهم من المتعة بالقيادة .

ومن مفاسدها :


أن المرأه تكون طليقة تذهب إلى ما شاءت ومتى شاءت وحيث شاءت إلى ما شاءت من أي غرض تريده لأنها وحدها في سيارتها متى شاءت في أي ساعة من ليل أو نهار ، وربما تبقى إلى ساعة متأخرة من الليل . وإذا كان أكثر الناس يعانون من هذا في بعض الشباب فما بالك بالشابات إذا خرجت حيث شاءت يميناً وشمالاً في عرض البلد وطوله ، وربما خارجه أيضاً .

ومن مفاسد قيادة المرأه للسيارة :


أنها سبب لتمرد المرأه على أهلها وزوجها فلأدنى سبب يثيرها في البيت تخرج منه وتذهب بسيارتها إلى حيث ترى أنها تروح عن نفسها فيه ، كما يحصل ذلك من بعض الشباب وهم أقوى تحملاً من المرأه . ومن مفاسدها : أنها سبب للفتنة في مواقع عديدة ، مثال ذلك : الوقوف عند إشارات الطريق ، وفي الوقوف عند محطات البنزين ، وفي الوقوف عند نقط التفتيش ، وفي الوقوف عند رجا المرور عند تحرير مخالفة أو حادث ، وفي الوقوف لتعبئة إطار السيارة بالهواء – البنشر – وفي وقوفها عند خلل يقع في السيارة أثناء الطريق فتحتاج المرأه إلى إسعافها ، فماذا تكون حالها حينئذ ؟ ربما تصادف رجل سافل يساومها على عرضها في تخليصها من محنتها ، لا سيما إذا عظمت حاجتها حتى بلغت حد الضرورة .

ومن مفاسد قيادة المرأه للسيارة :


كثرة ازدحام السيارات في الشوارع ، أو حرمان بعض الشباب من قيادة السيارات ، وهم أحق بذلك من المرأه وأجدر . ومن مفاسد قيادة المرأه للسيارة : كثرة الحوادث ، لأن المرأه بطبيعتها أقل من الرجل حزماً وأقصر نظراً وأعجز قدرة ، فإذا داهمها الخطر عجزت عن التصرف . ومن مفاسدها : أنها سبب لإرهاق النفقة فإن المرأه بطبيعتها نفسها تحب أن تكمل نفسها بما يتعلق بها من لباس وغيره ، ألا ترى إلى تعلقها بالأزياء كلما ظهر زيّ رمت بما عندها وبادرت إلى الجديد ، وإن كان أسوأ مما عندها ؟ ألا ترى في غرفتها ماذا تعلق في جدرانها من الزخرفة ؟ ألا ترى إلى ماصتها وإلى غيرها من أدوات حاجياتها ؟ وعلى قياس ذلك – بل لعله أولى منه – السيارة التي تقودها ، فكلما ظهر موديل جديد فسوف تترك الأول إلى هذا الجديد .

وأما قول السائل


:

وما رأيكم بالقول إن قيادة المرأه للسيارة أخف ضرراً من ركوبها مع السائق الأجنبي ؟
فالذي أرى أن كل واحد فيهما وأحدهما أضر من الثاني من وجه ، ولكن ليس هناك ضرورة توجب ارتكاب واحد منهما . وأعلم أنني بسطت القول في هذا الجانب لما حصل من المعمة والضجة حول قيادة المرأه للسيارة والضغط المكثف على المجتمع السعودي المحافظ على دينه وأخلاقه ليستنبع قيادة المرأه للسيارة ويستسيغها . وهذا ليس بعجيب إذا وقع من عدو متربص بهذا البلد الذي هو آخر معقل للإسلام يريد أعداء الإسلام أن يقضوا عليه ولكن هذا من أعجب العجب إذا وقع من قوم مواطنينا ومن أبناء جلدتنا يتكلمون بألسنتنا ويستظلون برايتنا ، قوم انبهروا بما عليه دول الكفر من تقدم مادي دنيوي فأُعجبوا بما هم عليه من أخلاق تحرروا بها من قيود الفضيلة إلى قيود الرذيلة ، وصاروا كما قال ابن القيم في نونيته


:

هربوا من الرق الذي خلقوا له *** وبلوا برق النفس والشيطان
وظن هؤلاء أن دول الكفر وصلوا إلى ما وصولوا من تقدم مادي بسبب تحررهم هذا التحرر ، وما ذلك إلا لجهلهم أو جهل كثير منهم بأحكام الشريعة وأدلتها الأثرية والنظرية وما تنطوي عليه من حِكم وأسرار تتضمن مصالح الخلق في معاشهم ومعادهم ودفع المفاسد ، فنسأل الله لنا ولهم الهداية والتوفيق لما فيه الخير والصلاح في الدنيا والآخرة
.
المرجع


:

كتاب الفتاوي الشرعية في المسائل العصرية من فتاوي علماء البلد الحرام - الطبعة الأولى 1420هـ - 1999م -والفتوى موجودة في الصفحات 461، 462 ،463 ، 464


.

تمنع السلطات السعودية قيادة المرأة للسيارة في المملكة لأسباب دينية بحجة أنها "تؤدي إلى مفاسد" وكان عضو مجلس الشورى السعودي محمد آل زلفة, قد تبنى فكرة السماح للمرأة بقيادة السيارة, وتم تحويل الموضوع للنقاش داخل المجلس, والذي انتهى بإصدار هذا النظام ورفعه إلى مجلس الوزراء السعودي لدراسته وإصدار قرار بشأنه إلا أن المجلس رفضها فيما بعد

حاولت أجيب وجهة نظر الطرفين المؤيد والمعارض وإن شاء الله أكون قد وفقت
بحثي هذآ الفتاوي والبيانات خليتها زي ماهي ولـآ زدت ونقصت من عندي أما الباقي لـأ حاولت يكون بأسلوبي أكثر

\\
أنا لـأ مع ولا ضد أنا أحترم قانون وضع حتى لو ماكان في دستور الدوله نفسها حسب ماعرفت أنه ممنوع القياده بس شي معروف إذا الأمن والشرطه شافت أمرأه تقود بيمسكونها هذآ يعني ممنوع وأحترم قبل كل شي رأي علماء وفتاوي حرموهـ فأنا مستحيل بحط رجلي بالنار فكيف إذا أنا سويت شي محرم
أبي رايكم تعليقاتكم


\\ منآقشاتكمـ...
أحب أنوهـ أنه الموضوع أثير 2005 وفي ناس بترد وبتقول وشو له الحين تقولينه موضوع ورآح
للـأسف للحين موجود ولو فريتوآ أحياء في بعض المدن السعوديه تلقون بالخش والدس
فهي إلـآ مناقشه فقط


ودي




بَذخْ ! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2009, 02:26 AM   #2
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية O X Y G E N
 
افتراضي رد: قيَادَهًـ المَرأهًـ للسَيارَهـً [ تَحدِيْ القَانُونّ ]

مسائك مطر ’

ولازالت هالمشكله تدور بالفكر كثير
اممممم طبعآ انا سويت لها دراسه من شهور بسيطه
وقدمتها بالجامعه + رآيي صحفي وعرضته بشرحي عالطالبات والدكاتره
وب آخر الموضوع قلت من يأييد قيادة المرأه ؟ طبعآ اللي رفعو الايدي اقل من اللي مارفعو!

والغريب انو الدكتوره تأييد القياده

عالعموم زي ماقلتِ فيه احياء بالخش والدس محدٍ يدري عن المرأه بها
انا اسوق بالبر بديرتنا ايه ماهنا مشكله

بس بداخل بلد وبين سيارات لايااااساتر : )

عالعموم طرحك راقي وتسلم على كمّ المعلومات

لاهنت

التوقيع:
| استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه ! ]





التعديل الأخير تم بواسطة O X Y G E N ; 03-12-2009 الساعة 02:30 AM
O X Y G E N غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2009, 02:38 AM   #3
Banorama Star
 
الصورة الرمزية بَذخْ !
 
افتراضي رد: قيَادَهًـ المَرأهًـ للسَيارَهـً [ تَحدِيْ القَانُونّ ]

^
^
أنا بنت

ع العموم زي ماقلتي في ناس تبي تسوق لنفعه \\ بس محد يدري بالنوآيآ
وفي ناس واعيه زي دكاترهـ مستحيل يسوقون لعبط وإستهبال ..

مايهون غاليكـ \\ نورتي

بَذخْ ! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2009, 06:40 AM   #4
قلم ياسري
 
الصورة الرمزية بارونه مطير
 
افتراضي رد: قيَادَهًـ المَرأهًـ للسَيارَهـً [ تَحدِيْ القَانُونّ ]

بالنسبــه لمجتمعنـآ السعــودي ..آنـآ لآاؤيــد قياده المراه لآن فكر مجتمعنـآ لم ينضج بعد ...ومع احتـرآمي الشديد لهـم

آمـآ عندك بالمجتمعـآت المتقدمه وآلواعيـه ..لهـم الحـق في قيـآده المـراه وتولي امؤرهآ بنفسهـــــآ لانها لاتتعرض لمضايقات


آختـــي [v ᴇ ᴎ ᴇ z і ɑ]

طرح تشكري عليــه فعـلآ وتنـآولتي قضيــه حساسه في مجتمعنـآ الا وهي قياده المـراه ...

التوقيع: - تريد ان تغتفر جميع ذنوبك ..!

الحل سهل ...قل ( سبحان الله وبحمده)* 100 مره ~ ولن يستغرق منك اقل من 5 دقائق ..
--------------------------------------------------
- كلما ضاقت عليك الدنيا كرر فقط ( لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظـآلمـين)

التعديل الأخير تم بواسطة بارونه مطير ; 06-12-2009 الساعة 06:43 AM
بارونه مطير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2009, 12:02 PM   #5
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية الـهـنـوف الـسـامـيـة
 
افتراضي رد: قيَادَهًـ المَرأهًـ للسَيارَهـً [ تَحدِيْ القَانُونّ ]



أهلين ملوكه ،
اول شي بالنسبة لطريقة طرحك انتي وسعتي كثير
وعدمتي الفائدة من الموضوع وهو كثرة الاسطر ،
اقوله لك ابي الزين لك ، لان المواضيع الطويلة وفيه دش حكي
يمل القاريء منها ،

عموماً رأس النقطة بالموضوع حلو تكلموا عنه كثير وملينا بجد :/
انا من المؤيدين لقيادة المرأة ،لاسباب كثيرة اولها ان اخوي وابوي
مب فاضيييييين يودوني دايم ، والسواق يا يهرب يا يلهف نص راتب ابوي
او ياخذ كل مكافأتي ، ضرورة لقيادة المرأة هنا ، واللي ما تبي هي حرّه

لك يا قمر

التوقيع:



لا شيء يستحق العشق سوا " الـهـلال "
الـهـنـوف الـسـامـيـة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2009, 01:19 PM   #6
( صخَب المجلس )
 
الصورة الرمزية عشقي تيماوي
 
Talking هوووووووولا بالزينيييين كوووولهم

لو يسمحون بـ قيادة المرأه اول واحد يقدم على العسكريه انا

التوقيع:
عشقي تيماوي
شخصية خياليه غامضة وهي تعبر بكل وضوح عن تراكمنا الثقافي نشأ وترعرع بحي الراجحيه أحد اقدم وأطلق احياء الرس وذلك في منتصف الثمانينات الميلادية انتشرت وشاعت سيرته عبر جريدة الندوهـ الدوليه وساعدهـ بذلك نخبة من اقلاعي ذلك الزمان المصدر : صحيفة التلغراف اللندنية
بروفايـــل اسطورة الملاحق الاولى
عشقي تيماوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2009, 08:06 PM   #7
عضو Yasser Media Team
 
الصورة الرمزية ×دمي ازرق×
 
افتراضي رد: قيَادَهًـ المَرأهًـ للسَيارَهـً [ تَحدِيْ القَانُونّ ]

ماأرشح أن المرأة تقود لأن شعبنا غير واعي

التوقيع:


وكن رجلاً إذا أتوا بعدهُ..قالوا: مرَّ..وهذا الأثر ..



×دمي ازرق× غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2009, 08:29 PM   #8
مطرود من الملعب
 
افتراضي رد: قيَادَهًـ المَرأهًـ للسَيارَهـً [ تَحدِيْ القَانُونّ ]

الشغله مو عن ان شعبنا مو واعي ..
او انك تويد او ما تويد ..
قيادة المراه منهي عنها بالدين ..
والدين هو اللي يأمرنا ..
يعني الشغله مهي ان شبابنا واعي او غير واعي ..

بالله لو الحرمه ساقت .. بتعتقدون ان منفعتها اكثر من ضرها
ما اعتقد ..

القيادة راح تكون باب لأشياااااااء كثيييييير ... لا يحمد عقباها
لا نضحك على انفسنا ..


..
طرح ولا اروع
ولو ان الموضوع طويل شوي بس ما يخالف


عوافي ..

α я ѕ н α ν ι и غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2009, 10:31 PM   #9
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية أنــــا إنــــت
 
افتراضي رد: قيَادَهًـ المَرأهًـ للسَيارَهـً [ تَحدِيْ القَانُونّ ]

^
مافي اي دليل من القران ينص على تحريم السواقه للنساء ..
ايام الرسول كانوا الصحابيات يركبون الجمال ،
وكانت هي الوسيلة الوحيده لنقل ،
تطور العالم وصارت وسيلة النقل السيارة ..
التحريم لاجل التحريم لا أكثر ..
* كم عائله ماعندها ولا ولد
تحتاج لوسيله مواصلات بيكون في صالحهم القرار ،،
ياكم من اب عاجز او معاق على سواقة السيارات !!


/

احس المشكله اخذت اكبر من حجمها
انا قبل اسبوع سقت سيارة ولد خالتي بااحياء الثغر ،
وبينبع طول الوقت وحنا نسوق ..
حسيت الامر جدا طبيعي ..
احنا ماننتظر الان الا الموافقه الرسميه فقط وكلنا على اتم الاستعداد ..
واللي ماتبي تسوق لاتسوق المسأله ماهي بالاجبار ياعمري !!
-
على فكره ترى جده صار مايخلى حي من احياءها الا وفيه بنت تسوق ،
بداية انطلاق سواقة السيارة بتبدا من عندنا ان شاءالله ..
واللي ماتعلم يجي يتعلم ..

..


التعديل الأخير تم بواسطة أنــــا إنــــت ; 09-12-2009 الساعة 10:46 PM
أنــــا إنــــت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2009, 03:35 AM   #10
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية أسيرة عيون ياسر
 
افتراضي رد: قيَادَهًـ المَرأهًـ للسَيارَهـً [ تَحدِيْ القَانُونّ ]

والله بصراحه انا ودي اسوق والله وناسه علشان افحط بس >> امنيتها تفحط

بس والله الموضوع يخوف يعني تخيلي تكونين ماشيه بالسياره بالليل وتعطلت السياره ولاضرب الكفر وش بيكون موقفك ياويل قلبي والله لروح فيها

على قولتهم ||ابعد عن الشر وغنيله ||

والله يخليلي راجـــو>>سواقنا


يعطيك العاافيه على الموضوع

التوقيع:



أسيرة عيون ياسر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2009, 03:56 AM   #11
قناص عالمي
 
الصورة الرمزية мя.šủlтάиόόv
 
افتراضي رد: قيَادَهًـ المَرأهًـ للسَيارَهـً [ تَحدِيْ القَانُونّ ]

آهلين ملآك

صدقيني مضآر سوآقت آلحريم آكثر من منآفعهآ

لـ آسبآب

وآلله مآ في شآيب مآ يقعد في آلبيت
آلشرطه آلحين عجزت تلحق ع آلشبآب لحآلهم
ششلون لو سآقوآ آلحريم

آلحين صرنآ نخآف ع آلشبآب من عيآل آلحرآم
ششلون لو سآقوآ آلحريم


و و و و آلخ

لآهنتِ ملآك

التوقيع:


my bb : ask me
мя.šủlтάиόόv غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:56 PM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi