انســــان
عدد الضغطات : 18,575
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,069(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,719استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,885

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > مسابقة روح المها الرمضانية > الليــــــــــــوان
   

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-02-2006, 01:21 AM   #1
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية last night
 
Talking :: الافـــراح:::

افراح حجازية

أفراح الحجاز القديمة من مِلكة او غمرة او دخلة وما يسبقها من

استعدادات وما يلزمها من جهد وما يتبعها من امور خاصة او مفصلة

لا يكفيها كتاب كامل ولكن قد اجول بين بيت العروس وسرادق العريس

ببعض الذكريات المتبقية وما احتفظ به لنفسي من بعض الكتب والأوراق

التي ادون بها بعض ماقد سمعته ممن سبقونا وعاصروا تلك الأحداث

وارجو ان اوفق ولو قليلا في توضيح بعض ما كان يتم في أفراح

ايام زمان في منطقة الحجاز في المدن فقط ( مابين مكة وجدة والمدينة

وينبع وغيرها ) .

تتعدد ليالي الأفراح قديما وقد تستمر لعدة ليال وقد تصل الى اسبوع

احيانا وقد تبدأ بليلة قراءة الفاتحة فليلة الملكة والغمرة والحنا وزفة

الخروط والدخلة والصبحة

وقد تختلف المسميات قليلا من منطقه الى أخرى






ومن اهازييج

التطريب في ليلة الغمرة وعلى دقات الطار والطبلة يبدأ الغناء والمديح:-


ويلا : عروستي يا جوهرة يا محيصة
ويلا : يحلف أبوها بألفين ماهي رخيصة

ويلا : عروسة يا جوهرة في وسط قبه
ويلا : يحلف أبوكي انتي المنى والمحبة

ويلا : عروسـتي يامحرّقه في ورقها
ويلا : بنت الخبا من يوم ربي خلقها

ويلا : عروسـتي يا شمعدان فوق دكه
ويلا : نورك يكشـح على أهل مكة

ويلا : عروســة قومي محلى قيامك
ويلا : والموز لحمك والمشبك عظامك

ويلا : عروستي ياجوهرة في وسط صندوق
ويلا : لا طبت المسـعى ولا شــقّت السـوق


ثم ينتقـلون لمدح العريس رغم ان الليلة نسوية وفي بيت العروس


ويلو : عريسـنا وأيش ادعيت في صلاتك
ويلو : جاتك عروسـه من الحور جاتك

ويلو : عريسـنا ايش ادعيت يوم صليت
ويلو : جاتك عروسـة على ما تمنيت

ويلو : عريسـنا جانا بدفعه وطيبه
ويلو : يا أم العروسة ياعمته رحبيبه


وكانوا يعملون ترتيب لذلك مسبقا وتوزع المهام بين النساء من اهل

المنزل والقريبات والجيران وتشعر ان المنزل ( منزل العروس ) كخلية

النحل .. والكل يحضر للمشاركة في الفرح والفزعة وتقديم ما يلزم من

خدمات لأهل الفرح .. بل ان بعضهن يحضرون معهن ملا بسهن للمبيت

في بيت الفرح والفزعة من الصباح الى آخر الليل الى ان تنتهي ليلة

الدخلة والصبحة ايضا ثم يعدن الى بيوتهن ..

ومثلا تكون العمة او الخالة الكبيرة في السن هي القويمة والمشرفة

العامة عن الموجب والتعتيمة والأكل وهناك اخرى تكون مسؤلة عن

اللعابة والمغنية وتهتم بموجبها من دخان وحلوي وفوفل وطلبات عشان

تكون راضيه وتصهلل في الغناء والدق وتغمر قلوب الحاضرات

بالغناء والدق والمواويل.. وهناك من تستقبل الضيوف ( اكثر من

واحدة ) وتوزعهم على الغرف واخرى مكلفة بحفظ ورص قنع وملايات

الحاضرات
وغيرها مكلفة بتسخين الطبلة والطار والرق والمصقع ويكون مجلسها

خلف اللعابة والدقاقات تسخنه على شوية فحم والع في بيت المنقل

وهناك اهل الغطرفة أو المخصصين للغطاريف ( الزغاريد)

نكتفي بهذا القدر المختصر من بيت العروس .

ونذهب الى قرب بيت العريس

حيث تقام السرادقات والمنصات وتنصب الأرائك وتزين الجدران على

الجوانب بالسـجاجيد المزركشة بكل الألوان والمناظر وتعلق وتتلألأ

الأنوار..، ويبدأ الأهل والجيران في تقديم الرفد من معونات مادية او

أرزاق وحلال وكل وحسب مقدرته واذا كان العريس أو والده صاحب

مواجيب كثيرة في السابق فقد لا يتسع البيت لإستيعاب كل هذه الهدايا

القادمة.. فيستعين ببيوت الجيران لحفظها لحين استعمالها في ايام الفرح

، وأساسا هي مفتوحة ومقدمة للمساهمة بدون اي سؤال منذ اليوم

الأول الى ان ينتهي الفرح.. وعادة مايحضرون منذ اليوم الأول وكل

يقول :-

ياعم فلان ترى بيتي تحت امركم وهادا مفتاح المقعد عشان الرفد

وعندك الحوش كمان لروس الغنم أو للطباخ واللي تؤمر بييه

انا من يدك دي ليدك دي..

وتبدأ الأفراح والليالي الملاح.. وكل ما حضر احد من الأقارب أو الأرحام

وخصوصا من مدينه اخرى خرج له اهل الفرح والحاضرين يحييوه :-


هلا هلا باللي جـا
يا مرحبا باللي جـا

وتتوالى ايام وليلي الفرح.. وتبدأ من قبل الظهر بالإستعداد للغذا ثم

راحة وبعد العصر تمد الفرشات ويخرجون الى سرادق او صوان الفرح

وبعد المغرب يبدأ اللعب ويتوقف عند العشاء ثم يعودون مرة أخرى بعد

الصلاة

وقد تجد عدة فرق او مجموعات كل فرقة تؤدي لون معين وقد يرتبوه

بحيث تكون متعاقبة لتكون المتعة اكثر ولا يفوتهم لون على حساب لون

آخر ، ففرقة المزمار يبدأون :-


ياسـارية خبريني *** عما جرى خبريني
وحبيبي ويش جرا لو *** مين اللي واخد لي بالو
وحمام جانا من الطايف*** صنعاني يبغى الولايف
وجينا من الطايف والطايف رخا
والسقيفة بترخي ياسـما سـما





أما إذا كان

الفرح لأناس من اهل الساحل ينبع والوجه وما حولها ، فلهم العاب

مميزة.. واهمها واشهرها " الرديح " وعادة يفعلونه بعد صلاة العصر

في الغالب.. ويتكون من فريقين او شاعرين يبدأ الأول بكسرة

ويرد عليه الآخر او الفريق المقابل بنفس اللحن وتتوالى العبارات

والردود بنفس اللحن .. وبعدها يغيرون الى لحن آخر وهكذا..

مثال لـ ذلك بين فريق من ينبع البحر ( احمد الكرنب ورفاقه ) وينبع

النخل
( بنيان العروي ورفاقه) ومكتوب عندي انها من رديح زواج / محمد

احمد ناصر رحيمي - عام 1393 هجري في جدة


ينبع البحر :

أقول في أول المنتاج *** ســلام وأبغى أخـبر النايب

جينا لكسب الجميل أفواج *** في معسكر الجيش والصاحب

ينبع النخل :

ما بينا الطيب ما يحتاج *** هذا مابين العرب واجب

ترحيب نهجه المنهاج *** مبذول من جمع ومراقب

ينبع البحر :

باب السلام انتهى وانلاج *** ما عاد في رغبة الراغب

والآن نبغى لنا مدراج *** مادام أنس الصفا طايـب

ينبع النخل :

حسب المثل ما عليك احراج *** لا ني معارض ولا مطالب

عذب المثل توجـوه بتاج *** ويعد مكسب مع الكاسب


نكتفي بهذذا القدر من الكسرات في رديح الينبعين وما جاورهما وهذا

باب
وقسم ونوع طويل وشيق من تراثنا وخبري عنه متواضع جدا.. وله

مختصيه وناسـه من اهل الينبعين

ونعود لـ ليالي الأفراح قديما . . . وقد تسمع صوتا ارتفع من احدى

الحلقات بدور من ادوار الصهبا فيتجه كثير من المعازيم اليه :-


ماس وانثنا ثملا *** يختال تحت البردى
اخجل القـنا ميلا *** بلـين ذلك الـقــدِ

كا لغصن مــالا *** يشـبه الغزالا *** رقة واعتدالا

لحظه بنـا فعلا *** فعل الحسام المهنّد
فهو إن رنا قتلا *** بنصل ذاك الحــدِ

وتمضي الليالي بين الرديح والمزمار واليماني والصهبا . . . .

الى ان ينتصف الليل في ليلة الدخلة ويعلن قدوم العريس .. ويأتي

في وسط اقاربه ومحبيه وبجواره المِمِلك يتقدمهم حاملي الأتاريك

والمعاشر وقبلهم حاملي المباخر والدفـّع وبعضها على شكل باخرة

والآخر على شكل طائره وتكون محملة بالعودة والهيل واللبان

والفوفل والمستكى وحلاوة النعناع وسكر القوالب والقرنفل

وسكر النبات والكلونيا.. وتفوح رائحة العود من المباخر التي

يحملها الصبية الصغار في العادة ..

أما معاشر الحلاوة فتكون مغطاة بالتل المشغول ( غطابوش)

اما الأتاريك مزركشة ومدندشة من الجوانب ويسمع لها صوت مع

كل حركه .. وقبل ان يدخل موكب العريس مكان العرس يقف

الجميع وينطلق صوت الجسيس في نغم مجس حجاز كار يرحب

بالمقدم الميمون وبالحاضرين ويرجو للعروسين السعد والوفاق :-


صفا لنا الدهر والأيام قد بسمت
وحقق الله في الدنيـا أمانينـا
وسعدنا ، ثم والعقبى لكم سلفا
غدا نهنيء الذي اليوم يهنينـا



ويرتفع صوته بالمواوويل والمديح ويرد عليه الحضور بعد كل

محط بـ أييييييييييييييه او آآآآآآآآآآآآه وطيب . .

ثم يدخل العريس وسط الغطاريف التي تنطلق من البيوت المجاورة

والمطلة على سرادق الفرح ويجلس في صدر الكوشة ويتم عقد القران

ويوزع الشربيت وعلب الحلاوة ثم المباركة ، وبعدها بقليل يسحبون

العريس لحلبة الرقص على انغام المزمار ورقصة العصي والسيوف ..

وتبدا الأزية من الأخوان والأصحاب اما بغمز ولمز او بشكة

دبوس . . . .

ثم يجي أحد الصبيان من اقارب العروس ويهمس في اذن العريس بكلام

يتهلل له وجه فرحا وحمرة وتستطيع ان ترى قلبه يطل من عينيه.. فقد

اخبره ان ست الحسن والدلال في انتظاره للزفة والنصة ثم

الدخلة . . . .

والأفراح والليالي الملاح ويارب يتهنوا وينالوا مايتمنوا ويعيشوا في

فرح وسكر نبات و يخلفوا صبيان وبنات



وهكذا ادركنى الصباح فسكت عن الكلام المباح



الـزغـاريـد الـشـامـيـة

للأفراح عند النسوة الدمشقيات زغاريدها..وللزغاريد اسم في اللهجة

الشامية هو "الزلاغيط"، ومفردها "زلغوطة"... والزلغوطة ترديد

جماعي بأصوات نسائية مسبوقة بعبارة "أوها" وملحوقة بـ "لي لي لي

لي ليش" وهي تقال بأصوات عالية وبنغمة واحدة لا تتغير... ومن

الزلاغيط المعروفة في دمشق:


أوْها بِـبيـتنا رمّـانـة أوها حـامضـة و لفّـانـة
أوها حَـلَفْنا ما نقطعـها أوها ليدخل عريسنا بالسلامة
لي لي لي لي ليش


أوها ديـارنا كـبـيـرة أوها ودَرَج الحـمام فيـها
أوها وأم العريس فرحانة أوها إن شاء الله ربي يهنّيها
لي لي لي لي ليش


أوها "فلان" يـا واحـد أوها "وفلانة" يـا اتنيـن
أوها اللي ما يصلّي عالنبي أوها لـيعـدم العـينتيـن
لي لي لي لي ليش


أوها عاللّعْلَعي اللّعْلَعـي أوها يا صـبايا تجمّـعي
أوها يا ليل طول طـول أوها ويا شمس لا تطلعي
لي لي لي لي ليش


أوها حَصَّنتك بياسـيـن أوها ويا زهـر البسـاتين
أوها يا مصحف صـغير أوها على روس السلاطين
لي لي لي لي ليش


أوها شـو هالنهار اللايـق أوها وفرحتلنا الخـلايق
أوها وطقت قلوب الأعادي أوها ولَمّن حقت الحقايق
لي لي لي لي ليش



أوها ويا جماعـة كلكُـن أوها وما نسـينا فضلكُـن
أوها والـيــوم عـنّـا أوها إنشاء الله بُكرة عندكُن
لي لي لي لي ليش :D (( مدري ليش ههاي))


أوها يا ما قعـدوا جنبـي أوها ويا ما حرقـوا قلبي
أوها وقالوا فلان ما بيتجوز أوها تجوّز وربي نصرني
لي لي لي لي ليش


أوها يا صحـن حليـب أوها وكل ما برد بيطيب
أوها نحـنـا أهـليـة أوها وما في حدا غريب
لي لي لي لي ليش


أوها العريـس يا واحد أوها وعروسته يا اتنيـن
أوها يـا خـرزة زرقا أوها تـردّ عنهن العيـن
لي لي لي لي ليش


أوها يا عـريـس لا تعبـس أوها افريد هالبقجـة والبـس
أوها شواربك عروق الريحان أوها وسوالفها عروق النرجس
لي لي لي لي ليش

تستمر النسوة في إحياء فرحتهن.. فيغنّين ويطربن ويرقصن.. ولعل من

أكثر الأغاني الشعبية شيوعاً في مثل هذه المناسبة أغنية "اسم الله..

اسم الله يا زينة".. وفيها تغني معظم الحاضرات بأداء اللازمة:


اسم الله.. اسم الله يا زينة يا وردة جـوّا الجنينة
زهر القرنفل يا عروسة يا ورد خـيّـم عـلينا

وتنفرد إحداهن بأداء مقاطع الأغنية. وكلما أدت مقطعاً، كررت الأخريات

اللازمة السابقة:


قـومي العبي بحبل اللولو وافردي شعرك على طولو
خليهـن يحكـوا ويقولوا آه يا حـلاوة يا شـامية

قومي العبي بعرق المضعف وأنا لأجـلك رح بضعف
ولو حـلفـوني عالمصحف ما بفوّت هواكِ يا زينـة

قـومي العبـي بحلقاتـك رايـات البيـض راياتك
الله يخلـي لـك حماتـك آه يا حلاوة يا عسـلية

قـومي العـبي بقميصـك كل العرسان على كيسك
الله يخلـي لـك عريسـك أبـو عـيـون عسـلي

كما توجد اغاني أخرى جميلة في مثل هذه المناسبة منها

*** عالصالحية ***

عالصالحية يا صالحة .. لا تقولوا لي وينك يا صالحة

ما غمضت عيوني من مبارحة .. لشوفة حبيبي أنا رايحة

جبلي و جبلي يا دادا جبلي .. حلق الالماس إنشا الله يلبقلي

حاكاني شي لا و الله .. زعلني شي لا والله .. و أنا لعندو رايحة

عالصالحية يا صالحة .. لا تقولوا لي وينك يا صالحة

ما غمضت عيوني من مبارحة .. لشوفة حبيبي أنا رايحة

جبلي و جبلي يا دادا جبلي روب الحرير إنشا الله يلبقلي

نسيني شي لا و الله .. لوعني شي لا و الله .. و أنا لعندو رايحة

عالصالحية يا صالحة .. لا تقولوا لي وينك يا صالحة

ما غمضت عيوني من مبارحة .. لشوفة حبيبي أنا رايحة

*** ليموني هالليموني ***

ليموني عالليموني شامي و الله

و أنا حبابي ظلموني يا دخيل الله

يا لابس الألماس قلبك قاسي

ما بدي وجع راسي خافي من الله

يا لابسة الزهري لا تنقهري

ما بنساكي طول عمري صدقيني و الله

شفتا بدق بعودها دخل وجودها

الورد مفتح بخدودها خافوا الله

يا شاكل النرجس قطفك يحرز

و عيونك سور بتغمز يا سلام و الله




العراضة الشامية


تتم حفلة التلبيسة الخاصة بالعريس في منزله... يرتدي العريس هناك

ثيابه الجديدة.. ويحلق الحلاق ذقنه ويعطره وسط رفاقه.. الذين يهتفون

بعبارات خاصة بالمناسبة.. ويرافق كل ذلك وخزه بالدبابيس كنوع من

المداعبة. وكلما ارتدى العريس قطعة من ملابسه الجديدة

يصيح الشباب:

"صلوا على محمد... مكحول العين... ونير وغضير... وعادينا... وهيه!"

وعندما يحين الموعد المتفق عليه يتوجه العريس في موكب خاص إلى

دار العروس فيشكل الشباب العزّاب عراضة في المقدمة يليهم لاعبو

الحَكَم وأهل العريس ووجهاء الحي يتوسطهم العريس نفسه وحوله

حملة الفوانيس ويليهم بقية المدعوين. ويستغرق انتقالهم بعض الوقت

بسبب الأهازيج والعراضة التي يردد فيها الشباب وصفات خاصة

بالمناسبة، منها:

شـن كليلة شـن كليلة شو هالليلة ... شو هالليلة
مـن هالليلة حمل السلة ومن هالليلة صار له عيلة

الله يعينه على هالليلة!

عريـس الزين يتهنّـى يطلـب علينا ويتمـنى
عريـس الزين يا غالي أفديه بالـروح والمال

يا عريـس كفّك محنى يا عريـس كتر ملبّس

يا سـباع البـرّ حـومي اشـربي ولا تعـومي
اشـربي من بير زمـزم زمـزم عليها السـلام
ويا سلام اضرب سـلام عللي مظـلل بالغـمام
الغـمـامـة غـمتـو غـمتـو ومـا لمتـو
غمتـو خـوفـاً عليـه وعلينـا ... وعـليـه
وعلـى من زار قـبره وعلـى من حـج إليه

وبين كل فترة وأخرى، يقف الموكب ويردد "قوّال" العراضة: "يا أهل

العدية... يا أهل العدية... يا سامعين الندية"

فيجيب الشباب جميعاً: هيه!

فيقول: الله لا يقطع لنا ولا يقطع لكم ذرية... بجاه النبي محمد خير

البرية... وإن كانت راية وراية عريسنا وبيّض الله.

فيجيب الجميع بلحن معين: وجهوووووه...

وعند الوصول إلى مدخل دار العرس (أو إلى بيت العروس) تشتد

عزيمة الشباب.. وترتفع الأصوات بالهتافات: "جينا جينا جينا... جبنا

العريس وجينا"... وتختلط الهتافات مع زغاريد النسوة...







افراح الامارات القديمة...







في احتفالات

الأعراس تبدأ فرقة العيالة في أداء فنونها مع بدء الاحتفال بمراسم

الزواج وتستمر الأفراح أسبوعا قبل الزفاف..

وفي صباح يوم الزفاف الذي عادة ما يكون الخميس.. تجتمع بعض

نساءالقرية في بيت أهل المعرس لمساعدتهم في إعداد الإفطار للضيوف

مثل الهريس والخبيص والحنفروش والبلاليط والقهوة والشاي

ويتوافد الرجال والنساء من جميع إنحاء القرية إلى منزل أهل

المعرس للسلام والتهنئة.. ويقدم لهم الإفطار والقهوة.. ويقوم أهل

المعرس بذبح الأغنام والجمال

وتحضر قدور واسعة تترك على النار لطهي اللحم والأرز للضيوف

المدعوين حيث يتناولون الغداء والعشاء .. وفي خيام الغداء غالباً ما

يكون الحضور من أهل القرية والأقرباء.. أما في المساء فيتوافد

المدعوون من جميع القرى على الجمال أو الحمير أو مشيا على الأقدام

يرافقهم أطفالهم وبعض النساء ..

وقبل وصولهم إلى المكان المخصص للعرس يقبلون جماعة مشيا على

الأقدام باتجاه الساحة حاملين بنادقهم في جو غنائي بهيج .

ويقوم الحضور الجالسون في ساحة العرض بملاقاة الضيوف القادمين

فيتبادلون التعبير عن فرحتهم ..

بطلقات النار في الهواء .. ويستمر ذلك حتى يتلاقى الطرفان ويسلم كل

منهم على بعض بالأيدي أو بالخشم وهي الطريقة المعروفة للسلام

وتقدم لهم الفواله والقهوة .. وقبل المغرب تفرش

الأسمطة ويقدم العشاء فيجتمع الضيوف على شكل حلقات حول الطعام

ويتقدم أكبر الحضور سنا في

كل حلقة بكسر رأس الذبيحة تيمنا به ولا يترك الرأس بدون كسر لأن

ذلك يعد عيبا في أي وليمة !!!

وفي الليل تقوم النساء والفتيات بالغناء للعروس .. ويقوم الرجال بأحياء

ليلة العرس وذلك بالرزفة وهي رقصة شعبية تتكون من بيتين من

الشعر ...

وفي بعض الأعراس ينتقل العريس ومجموعة من الحاضرين وأهله

وجيرانه الى المسجد حيث يؤدون صلاة العشاء

ثم يتوجه العريس مع أقربائه وجيرانه إلى بيت العروس

حيث يتردد غناء النسوة والزغاريد

وضرب الدفوف .. ويدخل العريس إلى بيت العروس ويتجهون به إلى

الغرفة الخاصة به ويتركه الرجال

قائلين : " منك المال ومنها العيال " .. ويمكث العريس في بيت أهل

العروس أسبوعاً (( شوي اسبوع :D ))



افراح المغرب

العَمَّارية

من بين عادات الزواج الذائعة في المغرب.. نجد عادة حمل العروس في

ليلة زفافها فوق هودج والرقص بها وهي فوقه ثم الطواف المتحرك بها

على إيقاع راقص ويطلق المغاربة اسم «العمارية» على هذه العادة

القديمة التي هي من بقايا طقوس سحرية.. دينية قديمة جدا تعود دون

شك إلى فترة ما قبل دخول الدين الاسلامي ولها دلالات بات ممارسوها

يجهلون اصولها اليوم...

في دراسة جادة قام بها «لاووست»، يضع الباحث الفرنسي مقابلة

بين «سرير لآلة منصورة» من جهة الذي يعد شكلا من اشكال الفرجة

التي كانت ترافق طقوس دينية في بعض البلدان المغاربية ومن جهة

أخرى، العمَّارية التي هي كما أسلفنا القول عادة تقترن بحفلات الزفاف

في المغرب وحده.. دون باقي البلدان المغاربية الأخرى.

لقد كانت عادة لالة منصورة تقتضي بأن يتم الطواف لمناسبة احتفالات

دينية بقفص مصنوع من أضلاع النخل ومغطى بأثواب لها ألوان براقة

وكان القفص يحمل اسم (القوس) أو (سرير لالة منصورة) ويترافق

تجواله في أزقة المدينة عزف الطبول والمزامير والاعتقاد السائد كان

في أن من يرفع الستار الذي يحجب عن الأبصار سرير لالة منصورة

يعمى في الحين...

تحكي الأسطورة ان لالة منصورة كانت فتاة مخطوبة اختفت في ظروف

غامضة بينما كانت محمولة إلى بيت عريسها ولم تكن العادة تقضي بأن

يرافق «القوس» جميع مواكب الزواج بل انها كانت مخصصة لبنات

النبلاء من علية المجتمع المغربي..وكان القفص المشيد في شكل قبة

تنتشر فوق سطحها ملابس العروس ومجوهراتها التي ستحمل معها

إلى بيت بعلها...

ولم يكن الحفل هذا الزاميا للعموم لكن الأثرياء كانوا يقيمونه لبناتهم

اعتقاد منهم أن «بركة» خاصة ترتبط به وكان سرير «لالة منصورة»

شبيها إلى حد ما بالعمارية التي كانت تحمل فوقها العروس إلى بيت

زوجها.. والعمارية قديماً.. كما وصفتها شهادات أجانب تعود لبدايات

القرن الماضي كانت عبارة عن هودج من الخشب يُعطى بأثواب نسائية

مأخوذة من عند نسوة من أقارب وصديقات العروس يوضع

فوق «بردعة» بغل.

وعكس الحاصل الآن فإن «العمارية» لم تكن عادة حضرية تمارس في

المدن فحسب.. بل كان أثرياء البوادي يشرفون بها بناتهم أيضاً وثمة

اختلافات في أشكال العمارية وفي الطقوس المرافقة لها.. ففي منطقة

الغرب (التي تطلق في المغرب على منطقة الشمال الغربي) كان الناس

يضعون العمارية فوق ظهر الفرس التي تحمل العروس
لاعتقادهم في

ان ذلك يجلب لزوجة المستقبل مولودا ذكر من حملها الأول





افراح المغرب

حفل الحناء

تعد طقوس الحناء جزءا أساسيا من الطقوس الاحتفالية التي ترافق

الزفاف في المغرب وتنال أهميتها البالغة من حيث انها تتجاوز حدود

الفسيفساء التجميلية التي تزين< ظاهريا> أيدي وأرجل النساء لتأخذ

بعدا سحريا تضيع أصوله الأولى في ليل التاريخ....

وكما قال (فوندرهايدن): فإن الحناء خلقت في حياة الناس جملة من

الطقوس والتقاليد السحرية تنتمي إلى ماض سحيق يأتينا عبرها محملا

بالرموز والعلامات واستمرار الحضور القوي للحناء في مغرب اليوم

داخل العوالم الحميمة للنساء مرتبط عضويا باستمرار تداول القيم

الرمزية التي تمزج الدين بالأسطورة لتمنحها نوعا من القداسة في

الثقافة الشعبية....

حكاية الزواحف :

من المعتقدات المغربية المرتبطة بالحناء والزفاف اسطورة تروي أن

السحلية الخضراء (وهي من الزواحف الجميلة المنظر وغير المؤذية)

كانت في الأصل امرأة!! وأصل مسخها أنها كانت شابة جميلة الخلقة لم

يكن مضى على زواجها سوى وقت قصير عندما ذهبت إلى الحمام

البلدي للاغتسال وحين عودتها مزينة اليدين والرجلين بالحناء باغتت

زوجها وهو يخونها مع شقيقتها :eek:

لم تتحمل العروس الصدمة وهي لا تزال بعد في أيام زفافها الأولى

فتمنت أن يتم مسخها فتأخذ هيئة حيوان لا يشعر كي لا تحس بعد ذلك

الآلام التي كانت تمزقها...

وهذا ما حدث فعلا ومسخت في صورة سحلية خضراء هكذا تقول

الأسطورة.

وتذهب أسطورة أخرى إلى ان نيل رضا ملكة الجن (لآلة رقية بنت الملك

الاحمر) التي تحرس الحمامات العمومية التي ترتادها النسوة باستمرار

من أجل الاغتسال يقتضي من المرأة أن تضع الحناء على أطراف

جسمها قبل أن تذهب للحمام وتوقد قبل الدخول إلى قاعة الاغتسال

البخور الطيب...







افراح المغرب

حنة مزوارة

ومن الطقوس الأخرى المرتبطة بالحناء والزفاف في المغرب الحفل

المسمى «حنة مزوارة» وجرت العادة بخصوصه ان تقوم اسرة

العروس بجمع بعض الحناء من عند سبع نساء وتخلط بالماء ليطلى

بها جسم العروس قبل «دخولها» أي قبل ليلة زفافها بيوم أو يومين

ويعتقد ان من شأن ذلك الطقس ان يزيل عن العروس كل عمل سحري

قد يلجأ اليه خصومها أو أعداءها لمنع زواجها.

و«المزوارة» هو لقب يطلق على المرأة المتزوجة للمرة الأولى وهي

التي تكلف بالبدء بوضع الحناء على جسم العروس تيمنا وبركة ثم

تتكلف «الحناية» بوضع الباقي...

وأثناء وضع الحناء للعروس في مجلس خاص، تغني النساء بعض

الأهازيج الشعبية التي يحفظها للمناسبة ومنها:

«سيري ولا تخافي يا لآلة

تلقي السعد الوافي يا لآلة

سيري بالسلامة يا لآلة

تلقي بوعمامة يا لآلة!!»

ويتضمن معنى الأهزوجة دعاء للعروس أن تكون سعيدة في حياتها

وأن يلقاها «شيخها بوعمامة» أي حماها بالصدر الرحب والقبول...

وتتعدد مخاوف أهل العروس من أن تتعرض ابنتهم لمكروه من قبل

الخصوم الحساد أو الأعداء فقد يلجأ شخص رفضت العروس الزواج

منه( أو أهله ) إلى الانتقام منها ليلة عرسها بتسليط عمل سحري عليها

بحيث يفسد عليها سعادتها.. أو قد تلجأ فتاة عانس أعمى الحسد

بصيرتها إلى نفس السلوك.. ولذلك تكلف والدة العروس في السر امرأة

أو مجموعة من النساء اللواتي تثق فيهن من اجل مراقبة الحفل ومنع

كل ما قد يحصل من الافعال المؤذية...

وفي بعض المناطق المغربية تعمد «الحناية»، قبل وضع الحناء إلى

كسر بيضة على رأس العروس أملاً في أن تكون المرأة مخصبة كثيرة

النسل وبعد أن تكون العروس في كامل زينتها توقد الشموع وتطلق

البخور الطيبة التي تبطل مفعول السحر الاسود حسب المعتقد ويبدأ حفل

الحناء...

وتمنح أم العروس للحناية التي «تنقش» لابنتها الحناء «الحلاوة»

وهي عبارة عن قالب من السكر ونقود تقدمها اليها أيضا النساء

المدعوات للحفل ومع الحناية التي تكون منشغلة بنقش الحناء للعروس

تردد النسوة الزغاريد والأهزوجة التالية:

«سيري لدارك ويا لآلة

سيري لدارك تنبتي

ثمة ويا لآلة

سيري يا وريقة العرعار

سيري لدارك ما تشوفي عار
وإذا شعرت والدة العروس بأن ثمة عملا من أعمال السحر الأسود

موجه ضد ابنتها فإنها تقوم بتبخيرها بالدخان الذي يطلقه رمي العرعار

والفاسخ والكبريت وشوك القنفذ وقطعة من درقة السلحفاة البرية في

نار حامية.. أو رمي حرباء حية فيها...













التعديل الأخير تم بواسطة last night ; 17-02-2006 الساعة 01:25 AM
last night غير متواجد حالياً  
قديم 17-02-2006, 02:12 AM   #2
قناص جديد
 
الصورة الرمزية لمـو أخت شـدو
 
افتراضي رد : :: الافـــراح:::

يعطيك ربي الف عافيه


لمى

التوقيع:
لمـو أخت شـدو غير متواجد حالياً  
قديم 17-02-2006, 04:25 AM   #3
قناص مميــز
 
افتراضي رد : :: الافـــراح:::

حلوه الزغاريد الشاميه عجبتني
خخخخخخخخخخخخخ
يعطيك العافيه

ح ــكآيه قلــب غير متواجد حالياً  
قديم 17-02-2006, 04:32 AM   #4
قنــاص مبــدع
 
افتراضي رد : :: الافـــراح:::

الله يعطيك العافيه اختي

والله حلوه افراحهم

Ambitious غير متواجد حالياً  
قديم 17-02-2006, 04:08 PM   #5
قنــاص مبــدع
 
الصورة الرمزية ترف }~
 
افتراضي رد : :: الافـــراح:::

الله يعطيك العافيه اختي...

تحياتي لك أختك::
في قلب ياسر

التوقيع:
أؤمِنُ بـِ شِـدّة :
بـِأنّ غـَداً بـِ ( وُجُـودِكَ ) ..
........أجمَل أجمَل أجمَل .!
ترف }~ غير متواجد حالياً  
قديم 17-02-2006, 04:39 PM   #6
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية last night
 
افتراضي رد : :: الافـــراح:::

الله يعافيكم على مروركم


بس انـا ولد للمليوون :o

last night غير متواجد حالياً  
قديم 17-02-2006, 05:59 PM   #7
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية OnE'h
 
افتراضي رد : :: الافـــراح:::

صعبـــــــه أتغلـــــــــى عليــــــــــــــك

اللـــــــــه يعطيــــــــك العافيـــــــــه

ويجزاك اللــــــــه كـــــــــل خيــــــر

تسلــــــــــمـ يمينـــــــــــــــــــــك
ع الموضوووووووووووووووووووع الرائـــــــــع

تقبـــــــــــــــل مـــــــــــــــروري

OnE'h غير متواجد حالياً  
قديم 17-02-2006, 07:58 PM   #8
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية last night
 
افتراضي رد : :: الافـــراح:::

وإيـاك تسلمين على المرور

last night غير متواجد حالياً  
قديم 17-02-2006, 08:35 PM   #9
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية توته11
 
افتراضي رد : :: الافـــراح:::

الله يعافيك اخوي..

توته11

توته11 غير متواجد حالياً  
قديم 17-02-2006, 09:16 PM   #10
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية last night
 
افتراضي رد : :: الافـــراح:::

مشكوره على المرور

last night غير متواجد حالياً  
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:43 PM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi