شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني

شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني (http://www.alqanas.com.sa/vb/)
-   المجلــــــس (http://www.alqanas.com.sa/vb/f32/)
-   -   +|.. إلاّ بِالتَقوى ! (http://www.alqanas.com.sa/vb/t132666/)

سَـلامْ ، 04-11-2009 08:44 PM

+|.. إلاّ بِالتَقوى !
 
http://www.picamatic.com/show/2009/1...32_600x235.jpg

سَـلامْ ، 04-11-2009 08:45 PM

رد: +|.. إلاّ بِالتَقوى !
 
..،



مَرحَبآ ..أو ..
السلآم عليكم ورحمةالرحمنP9
كل عآم وأنا وأنين وإنتوا كويسينP9:d
وربي يُكرمنآ بِ عفْو ورِضآ وغُفرآنP9

بعد السلآم /..مُفآوضآت لإفشآء السلام
بين القوم الكرآم ،ربي يبعد عنكم
أولآدين الحرآم :d

تدرون؟!
المفروض يكون الموضوع جآد بنسبة كبيرة أو مطلقة
لكن شرهتكم ع اللي يقدر يمشي على وتيرة وآحده
يعني شوية جدية على شوية مَرَح ،
ويآ قدر بِ المعيَّه هِل علينآ بِ الفرح


عن الموضوع أبدآ محد شطح :d

فلآن بن فلأن بن فلآن آل فلآن
ونعم والله وسبعة أنعآم ولآ تدري / خلهآ ثمآن
كآن يآمآ كان ، في سآبق الأزمآن
كِلنآ إخوآن
يعني كلنا فلان وبعد فلان ومعآنا فلان ، إبونا هو مآغيره ذآك الفلآن
لين جآنآ زمن آل فلآني وآل فلاني
وذولا ربعي وذولا خلآني
لو زهمني خويي جيت له عآني
<< تألف مسلسل بـعنوآن ....."ذبول وبن عدوآن " pq9:d
الموضوع يا حلوآت ويآ حلوين
عن الـ تعصب القبلي
هنا نقلب شوية جِدِّي !!



الموضوع أكبر من إنه يُناقش في موضوع بِـمنتدى
لكن طرحناه لأننا مؤمنين بِـرقي فكر أعضآئنا وعضوآتنا ،P9
ومآ أعتقد ان فيه شخص ما لاحظ التعصب الموجود في مجتمعنا ..


- بـ كل فئاته العمريه


تلآقي هوشه في الشارع / صرآخ وسب: لآبد بتسمع قذف من كل شخص
لـ قبيلة الثاني!

أم؟!..أب ؟!
عندك بنت ؟!/ ولد ؟!

ع وشك زوآج ؟
حلو..P9


- طيب شوفي بنت الناس خلق ودين وفيها كل الزين
/ مآ شآء الله وعآيلتهم لأي قبيله منتمين ..؟
- لآ والله هم مو قبليين ، أو مو من القبيله اللي تبين
/ لآآآآ مآ بآقي إلا هي مو قبليين؟!...وش لي بهم : من الجماعه الفلانيين؟!p11
لا ويييييين مو من موآخيذنا ذولين،


يآ مثبت العقل والدينp7
يعني الحين بناتنا معنسين /.... أولادنا عطالين بطالين
ومع هذا متشرطين ؟!

طيب يآ حلوين ،
شآعر المليون / جنون الملآيين
جآني الشآعر وأشجآني ،
قآل أحبك / غيرك مآفيه أحد ثآني
يا معآني ، شوقي وحنآني
تعرفيني أنا / مآ أخونك
كيف أخونك وأنا /فلآني
خآلي شيَّد لي قصور ومباني
وعمي علمني أمشي ومآ أطالع إلا قدآمي
قلتلك أنا فلاني بن آل فلاني
مآني بِـفلأني ولد فلانيp22




<<:d



وصلت المعلومه ولا أشرح ؟
المشكله لاجيت أشرح / أشطح



خلوا أنين شوي تشرح /..هي بالشرح مني أَنْجَحP9

انين المشاعر 04-11-2009 08:46 PM

رد: +|.. إلاّ بِالتَقوى !
 
7
7





ذبول ح2 !!
ههههههههههههههههه
مسكتِ خط طوووويل مع سجعك
و
شطحاتك

المهم ..نرجع لـ محور حديثنا ( .. (
F




التعصب القبلي..!!

مرض مزمل تمكن ّ منّا ..
فـ نرى أن المشاكل و الحزآزيات تثار بيننا وبكثره..متناسين أنّ خُـلِـقنا من تراب ومصيرنا إلية ..
وفيما معنى حديث
لـ الرسول صلوآت الله عليه وآله وسلم .." أنه لافرق بين عربي ولا أعجمي الا بـ التقوى "يعني لا يجي أحد ويسدح لي أبيآت ومعلقآت ويهآيط ويفآخر بقبيلته ونسبهكلكم والنعم فيكم وبقبايلكم ويحق لكل شخص يفخر بقبيلته لكن
(
مو هنا)

رجآء الموضوع مو للتفآخر !..سواءً كنت " فلاني .. أو فلاني.....الخ الفلاني
لان كلنا سوآء وزي ما قال النبي صلى الله عليه وآله وسلممايفرق بيننا الا التقوى ..!!

ولا تسوي لي فيها زي بو فلآن الي بقص قصته ...،أبو فلآن/ تدري يا فلآن ان فلآن مايخش مزآجي أبد - فلآن/ أفـا .. ورآك عليه والله أنه نشمي وسنايدي،ابو فلآن / ابد مابه عيب الا انه مهب قبيلي


نعععععععععععععععععععععععععععععم
ألا سلآمااااااااااااااااااات يـأبو الشباباجل يوم انه مو قبيلي صار شين وكخة!!
وقسم
بـ الله .. تجيك عقليات سقيمة ودك من يسوي لها تعقيمعشان تتسنع وتدل طريق الصوآب ..


والطامة الكبرى !!لاتمشكلوآ بس ..تحس بأحساس مآآره شششين /:لاشفتهم وش كبرهم ووش طولهم ويعايرون بعض ..


فلآن "1 " / مابقى الا آهي آخر زمن "... " ويهايطون على "......"
فلآن "2" / نعم نعم نعم " الـ ..." عمانك وتاج رآسك يـ "......"

وحكي يخليك في ذهول من هول ما تسمعين و معاها حيرتك
تزدآد أكثرر وأكثر
..

يعني إلى متى وأحنا بنظل زي الاطفال كذآ
علقيات صغيره وما تعقل شي
متى رآح يزدآد وعينا وفهمنا؟!


والطامه آللي أكبر من اللي فوق !!

لا جاءك ولد
أخلاق ودين ...وآي بنت تتمناه فيه كل شروطها !!ويروح
فلآن لـ أبو فلآن يخطب منه بنته ..وتشووف بو فلآن فرحان فيه ...
الآ شوي تتعكر فرحته !؟

فلآن
/ عسى ماشر يا بو فلآن
بو فلآن
/ ماشر .. بس ما حصل نصيب لأنك موب قبيليويطلع فلآن مكسور الخاطر !!؟
يعني
بـالله وش تستفيد يوم انك ترد الولد ؟!
والا تبي بنتك تعنس و بـ دآرك تبقى زي آي تحفه ..


عقليات
كثثثيره كثييييييره مرينا فيها !!
شفنا منها السقيمة و الحكيمة ..وحنا جايين
وبـ رآسنا موآل نغنيه ..
ونبيكم تشآركونا مغناه..






تنويه:.

رجاءً رجاءً خلكم ب صلب الموضوع ..
ولا تأخذون مسآر آخر و
بـ الأخص الفخر بـالأنساب ..
فـ يبهت جمالية ما سردنا أتمنى تلبية رجائنا ..





سَـلامْ ، 04-11-2009 08:50 PM

رد: +|.. إلاّ بِالتَقوى !
 


..| سمعتم ذآك الندآء؟!pq9
لا نريد مدحآ ولا هجآء..pq20
ينم عن إصابتك بـ ذآك الـ وبآءp11
وبآء قآل الآبآء.. فعل الآبآء | ..:TN
- يعني يا بناتيويا عيآلي
إما إنكم تشاركوني بـ عقلكم
ولاّ تتركوني لحالي..
وكلكم كلكم عزيز وغآلي
-شوفوا لكم حل مع السجع
/ مب حاله ذي ترى ، طفشت أنا :d
مره شكراً لـ حمود ع ـالتصميم
.....أقصد محمد20P9:d
وشكراً لـ معاذ ع ـالتنسيق <=من ذا ؟!:d




بيلســــــــان 04-11-2009 10:54 PM

رد: +|.. إلاّ بِالتَقوى !
 
هلا وغلا باللي له الخافق يهلّي P9P9pq9



ببتعد في ردي عن المثاليه ،،


كلامكم أطبقه بحذافيره في علاقاتي الاجتماعيه ..
جيراني / زميلتي بالعمل / صديقتي .. مو قبايل ، لكن احترمهم وممكن تكون العلاقه قويييييييه جدا
لكن لا تصل الى النسب !!


لان من حقوق أولادي اني اختار لهم مجتمع يكافئ مجتمع خوالهم ..
مو معقوله خوالهم وعيال خالاتهم قبايل وهم بدون أصل !!


مهما قلنا من كلام وشعارات مانقدر نغير بعض العادات اللي لو تتبعناها تاريخيا لقينا انه في جميع العصور اللي مر فيها الانسان...يعني ماهي مختصه بمجتمعنا فقط !!


باختصار /

العنوسه خياري الوحيد اذا مالقيت من يكافئني بالنسب مع الاهتمام بالخلق والدين !!



امتعتوني رغم مخالفته لقناعاتي P9

::ملكة الليل:: 04-11-2009 11:06 PM

رد: +|.. إلاّ بِالتَقوى !
 
اهلين وسهلين ومرحبتين

للأسف ان التعصب القبلي صار وباء

خصوصآ في مسألة الزواج يعني الوحده اذا

خذت واحد موش قبيلي قاموا عليها قبيلتها

وراحوا للزوج يجبرونه انه يطلقها وحتى لو

كان بينهم اطفال مايهمهم <<ترا هذي قصه حفيقيه

يعني وصل فينا التعصب لذا الدرجه

وكذلك الحال في الشعزاء

ماقول الا[ الله يعفي ويرحم]

انين المشاعر ؛ ذبول الشمس

الشكر لا يوفيكم حقكم

بكل صرحه ابدعتوا وكذلك امتعتوا بأسلوبكم

الجميل والفريد...

فشكرآ من القلب،،،

ĦỉหĐ 05-11-2009 12:01 AM

رد: +|.. إلاّ بِالتَقوى !
 
أقتباس
فلآن / عسى ماشر يا بو فلآن
بو فلآن/ ماشر .. بس ما حصل نصيب لأنك موب قبيليويطلع فلآن مكسور الخاطر !!؟
يعني بـالله وش تستفيد يوم انك ترد الولد ؟!
والا تبي بنتك تعنس و بـ دآرك تبقى زي آي تحفه ..



هذي النقطة باتكلم فيها اكثر ... ومن واقع شفته من قرايبي
المهم وحدة من قريباتي كبيرة في السن الحين ارملة ..
المهم هالحرمة تزوجت حضرمي وبالاساس اهلها وقبيلتنا كلهم
رافضيييين هالمبدأ يقال انك دوسرية وتناسبين
حضارم ..! ض1 ..... طبعاً تزوجته وانجبوا عيال وبنات
والحين عندهم احفاد ماشاء الله ...
وتوفى الاب الحضرمي من سنين وانا توني صغيرة يمكن 8 سنوات
بس اتذكره
وللحين الخلافات بين بعضهم ...
الرجال راح لقى ربه وهم للحين الراس مالان به حطب مابد رمّد ولا طاح ض1
ناس سبحان الله تفكيرهم غريب هما لاجاء الواحد يخاف ربه ومحافظ على صلاته
اوكي مايخالف نناسب او نناسبهم )


وعندي بعد قصة صارت لخالي ... يوما من الايام راحوا يخطبون له
ويوم شافها وتعلق بها الخبل خلاص يبغاها يبغاها ..!
وقالوا لاهل البنت عطونا اسبوع ونرد لكم الخبر .!
الا وراحوا يسألون عن اهل البنت ..!
قبل كل هذا عارفيين انه ابوها عميد في كلية بالرياض...!
وسألوا اكثر عنه وعرفوا انه ماهو قبيلي ولا له اصل ض1
جدي درى مادرى ويحمق على ولده لاتناسبهم ولا شيء خلاص ...!
يوووهـ خالي
ضاقت بهـ الدنيا وطابت نفسه ولا يبغى يتزوج جلس بغرفته اكثر من 3اشهر زعلان ..!
شافها وتعلق قلبه معها ض1 ...)
الرجال في الثلاثييين وللحين ماوده بالزواج
وتذكرت بنت قريبتي يومها تزوجت حربي يووووهـ بس على اخوانها وابوها ..!!!!
عارضوها بس البنت كبيررررة بالاربعينات ويالله رضوا اخوانها وابوها والحمدلله تزوجت وعندها بنوتات وللحين مبسوطة .....

بخصوص ابوي ...! ولانه عايش بمحافظة تحكمها العادات والتقاليد ..!
وبعض العقول المتحجرة ..! آثروا بفكر ابوي الله لايسامحهم ض1
قرار ابوي انه مايزوجنا الا لقبيلي ..! ولا لازم دوسررري خخخخخخخخخخخخ
وسبحان الله ناس عندنا بالوادي ودواسر مناسبين حضارم وكثااااار ..> فديتهم انا :@

نجي على سيرة الصحبة اممممم والله عادي انا اصاحب قبيلية او لا اهم شيء تكون محترمة نفسها واكون فاهمتها زيييين ماعندها لف ودوران ...!
وماحب البنت الجريئة
ولا احب بنات الشبهات .../ اهم شيء الاخلاق عندي ..,
وسبحان الله صديقاتي كلهم بنات قبايل وهذا بفضل الله ..! :@
سوري كثرت حتسي ولا انا والله عندي حتسي واجد بس اختصرت شويات

شكراً ذبول / انين المشاعر ..( مع الوانكم هذي تصلح لكم خلفية لتبرز الخط ) ض1

بريق ألماس 05-11-2009 12:11 AM

رد: +|.. إلاّ بِالتَقوى !
 



التعصب القبلي من دعاوي الجاهليه التي أبطلها الإسلام

ومن قال عنها الرسول اتركوها فإنها منتنه

عندما تشاجر رجل من الأنصار وآخر من المهاجرين

فقال الأنصاري ياللأنصار ورد المهاجر ياللمهاجرين

فسمع ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :

ما بال دعوى الجاهليه

فقالوا يارسول الله كسع رجل من المهاجرين رجل من الأنصار.

فقال صلى اله عليه وسلم

دعوها فإنها منتنه.)

أما في مسألة الزواج فهذي تحديد مصير

لان مثل ماقالت بيلسان الإسم أللي بيحملونه أولادي لازم يكون معروف

في مجتمعهم القريب خوالهم عمامهم وأمام المجتمع المحيط بهم

والرسول صلى الله عليه وسلم يقول:( تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس)



ذبول وأنين عفيه عليكم موضوع مهم طرحتوه بشكل راقي وجذاب

O X Y G E N 05-11-2009 12:37 AM

رد: +|.. إلاّ بِالتَقوى !
 
صبآحكم , زيزفون ياحلوآت

كل شيء لازم يكون بالتقوى ..
لكن انا بقولكم وجهة نظري ولو انها بتخالفكم شويه
زي ماذكرت ممكن هالاشياء تكون بصداقاتي بجيرتي بكل شيء
الا مسألة ( نسب ) انا مااقولك مااتبع الادله
لكن من طلعنا عالدنيا وحنّا نمشي على انسابنا واللي يناسبنا
يعني مو معقوله اني بتزوج واحد مو من اصل قبيلي
والنعم بكل الاطراف لكن مجتمعي ( قبيلتي ) كل شيء يفرض علي هالشيء

ومستحيل اني اخرج من هالاطار القبيلي بزواج وانجب اطفال
مسمى انهم غير اصل ! ومجتمع اقاربهم من الطرف الثاني مختلف !
هنا ألف خط احمر تحت ( طبعنا ناخذ من اصلنا )
واذا بعنس برضى بهالشيء ( الاهم ) اني ابقى مع وصل القرابه بكل حذافير العلاقات بالنسب القبيلي

مع اني اغلب علاقاتي القويه مو قبايل ., مع هالمنطق ماعندي مشكله ابد
لكن بالنهايه اقول مانقدر نغير عاداتنا وتقاليدنا

آسفه على ردي لكن منطقنا هذا

شكرآ لطرحكم (L)

فهد بن سعد 05-11-2009 12:48 AM

رد: +|.. إلاّ بِالتَقوى !
 
خلونا نبعد عن المجاملات و نكون صريحين شوي

بذمتك يافلانة لو تقدّم لك واحد ماهو قبليلي .. بتوافقين ؟
اترك الجواب لكي

ممكن قلّه راح يوافقون لكن عدد كبير يرفضون


شكراً على الموضوع الجميل ياذبول وانين واهنيكم على عرضكم للموضوع (F)

هاربـه 05-11-2009 01:03 AM

رد: +|.. إلاّ بِالتَقوى !
 
اهلين ذبول وانين P9P9
منورين والله (F)

ذبول هذي اللي توارد خوآطر صدق وربي اني كنت نآويه اكتب عن ذالشي
بس انتم ماشالله ما قصّرتوا كفّيتوا ووفيّتوآ P9:$

نجي لسآلفتكم وبمنتهى الصرآحه وبعيد عن المجآمله !
كلامكم صحيح ومنطقي بس للاسف موب وآقعي ومستحيل يصير وآقعي
عارفين انو اهم شي التقوى .. والدين والاخلاق , ومفروض ما نفّرق بهذي الاشيآء
بس للاسف مجتمعآ يجبرنآ على هآلشي ! p18

يعني مآ عندي مشكله بسآلفه انو صديقات او جيرآن مو قبآيل او او او , الا ( الزواج ) pp35
اهم شي التكآفؤ بالنسب يعني شي مو معقول اني بآخذ خضيري واشذ عن كل اللي حولي ,
اوكي مافيه فرق بينّآ واحنآ من ترآب وبنرجع للترآب , لكن النسب لاا !
كل واحد يآخذ اللي ينآسبه و بمستوآه , احنآ نآخذ من بعض , وهم يآخذون من بعض ! P9

لكن سآلفه السب والهوشآت هذي اللي تقهر صدق , وصل مستوآنآ لهالدرجه p7:(:
معليش كل شي يتعآير فيه , الا الاصل !



شكرآ ذبول وانين (F)
موضوعكم رآيق , مع اني اختلفت معكم بوجهه نظركم pq9

Love Reem 05-11-2009 01:42 AM

رد: +|.. إلاّ بِالتَقوى !
 





-

آهلين ~
حلو الموضوع ، وطرحه رآئع ، ونخش دغري
إذا كنآ نتكلمـ عن الصحبه والآصدقآء فمآ يهمني آن يكون وآحد قبيلي آو مو من ( قبيلتي )
آهم شئ يونس ووسيع بآل وآخلآق ويكتب مع الدكتور ض1
صح في نآس ما يصاحبون إلا عيال عمهم من آلجمآعه بس ، - وآلنعم والله بولد عمي لا آحد يغلط عليه - ض1
لكن آشوف آن الصدآقه موب لآزمـ تكون تحت مسمى هذآ قبيلي وهذآ لآ ~
آومآ النسب شئ ثآني - فآنآ عن نفسي آول شئ في آفكر فيه آلنسب ثمن يحلهآ حلآل
لآني آفكر بعيآلي ، ومنهم خوآلهم ~ والله آل فلآن ، موب آصل !
في الآخير ، كلن ينآسب ع قدهـ وكلن عآرف نفسه ، موب يجيك وآحد موب آصل يروح يبي ينآسب
بنت شيخ - أصلن بيعرف أنهم بيكرشونه وشوله يحرج نفسه ض1
عوآفي ~





رامي السهام 05-11-2009 05:31 AM

سوري على الهذره الزاائده
 
بسم الله ..





على وييين .. يا مساافر .. على ويين

ذبول وانين .. سواا الثنتين
اللهم صلِ على سيد المرسلين

ما فيها كلام ..
معنسين .. معنسييين ..!
عن عباءة القبيلة خاارجين
ولروااقها خارقين
ولقواانينها ضاربين
ومعاارضين ..
مجاانين يا عاالم مجاانين

وش جاابكم للسيااسة
والموروثاات والعواايد
وش قربكم للمذاهب
والملل والعقاائد

رسالتكم صعبه وموضوعكم كايد
عند بني يعرب فكر ساائد
قاانون قاائد ونظاام راائد
صعب إزاالته
بالشامبو والكلوركس والتاايد
( ياليل السجع) عشان تكره ذبول السجع pp13



ندخل بالموضوع
( توووه يدخل ياليل مطولك) pq19

نبدأ من قول
الرسول صلوآت الله عليه وآله وسلم ..
"
أنه لافرق بين عربي ولا أعجمي الا بـ التقوى"
لاحظوا كلام الرسول الكريم بين من ومن يكون الفرق ..!!
عربي وأعجمي ولم يقل عربي وعربي ..!!!p13

طيب لو نرجع للورااء شوي مش كثير ونحسبها مع بعض بالبلدي..pb034
بعيدا عن عرب عاربه ومستعربه ولا مستغربه ..!pq2
اصل العرب ينحدر من اسماعيل عليه السلام ..!
واسماعيل ابن اابرااهيم عليه السلام
وابراهيم عنده ولد غير اسماعيل اللي هو اسحااق عليه السلام
طبعا أم اسحااق سارة وهي من أعالي قومها
وأم اسماعيل هااجر وهي أمَة عند ساارة
ولكنها لم تنجب فطلبت من سيدنا ابراهيم أن يتزوجها
ولكن لقدرة الله وحكمته حملت بعد ذلك بإسحااق ..!

يعني بني اسراائيل من اسحااق
وقد كانوا شعب الله المختار ولكنهم كفروا به
فأذلهم وجعلهم من الصااغرين ولازالوا يتباهون
بذلك وينظرون الى العرب بنظرة دونيه ..!!
بني يعرب من اسمااعيل
وقد فضلهم الله وأكرمهم على ساائر الأمم
بأن جعل منهم خير البشريه وسيد المرسلين واخرالأنبياء
محمد عليه الصلاة والسلام ..!!

ولكن العرب لشعورهم بالنقص تناسوا فضل الله وكرمه عليهم
وأخذوا يتشبثون بأشيااء تاافه ويتفاخرون بها ويتغنون ..!

ولم ينظروا ويتطاولوا على بني اسراائيل ولكنهم تطاولوا
على بعضهم بعض واخذوا يتنابزون بالألقااب ويتفاخرون بالأنسااب
وبأسمااء لم ينزل الله بها من سلطاان ...!!

يعني بالمختصر ..
" كلنا عياال قرية " :d
مافيش خدا أحسن من حداا
من أصلنا الأول " الترااب" الى أبونا الأول أدم وامنا حوااء
وأخيرا جدنا ابرااهيم وابونا اسماعيل وامنا هااجر ..!pp35

ولكن بني يعرب حرفوا وغيروا على كيف أمهم
وبدلا من أن يتبعوا قول الرسول الكريم:
"لافرق بين عربي ولا أعجمي الا بـ التقوى"
اتبعوا قولهم حسب أهواائهم :
" لا فرق بين عربي وعربي إلا بـ القوى "
فأعتمدوا على القوة والبطش لنيل الأسماء والألقااب
ومنح الأصل والفصل وعلية القوم على ذلك ..
وعلى الضعفااء والمستضعفين الرضوخ لهذا
النظاام والقبول بالدونية وعدم منحه درجة
الاصل الشريفه العليا ..
وتم اعتمااد ذلك في مجلس الشيخ ترااكاان البلطجي
وتصديقه من قبل شيوخ المهاايط ونوااب الخرااطي
ثم أدوا القسم وحلف اليمين على تنفيذه وتطبيعه وترسيخه
عقلا وقلبا وفكرا وتثبيته منهجاً ثابتاً لا يتبدل ولا يتغير
على مر الليالي والأياام ..!:(:
( اقوله وانا لو سمع ابوي الله يرحمه هالكلام كاان طلق أمي بالثلاث وتبرأ مني )pq15


والله ودي اتكلم بهالموضوع ولكن كثرت وطولت عليكم واخااف من تاليها :d


(الخلاصه)
ممكن جدا وقريبا تتحرر فلسطين وتنحل مشكلتها ,
ايضا لا نستبعد عودة صداام حسين لتولي الحكم على العرااق من جديد
وايضا فيه بصيص أمل بأن تنتهي زحمة ريااض وايحااد حلاً لها ..

ولكن ..!
المستحييييييل بذااته
والمستبعد نهاائياً
هو أن يتغير ذلك الفكر
او يتبدل أو يتحرك..!

يعني ..
مهما تعيد .. مهما تكرر
عن ذااك الدرب .. والله والله .. ما أتغيّر ..
من يوم وتاريخه حرّر .. ما يتحرّر يعني ما يتحرّر ..!pq3


وعند بليساان العلم اليقين ..! :TN


كلامي فقط عن النظرة ..
للأصل والفصل والنسب والتنااسب ..!
ولم أتطرق للمغص القبيلي والتفااخر الهبيلي
ويوم ذبحنااكم تحت الجدي فوق سهيلي
برفقة الكونكورد سليل المجد شعيلي
بحزة عصيْر قبل الظهر أخر الليلي
هجدنااكم صبحنااكم خلينااكم حط وشيلي pq4

( تكفى خلاص ) :$
وبعد جهد جهيد توقفت وانهد حييلي pb034




ذبول الشمس
مبرووك العرس
أنيين ..
معها تفرحيين .. سنين وسنين ..!

لا جديد ولا بـ غريب
روعة الفكر ..
إبدااع القلم ..
جماال الطرح الذي إعتدنا عليه منكما دوماً ..
بل فكر الجماال ..!

فلكم عظيم الشكر والإمتناان
معطرة بأجمل تحية
مع كاامل التقدير والإحتراام




(F)

TAMA 05-11-2009 10:36 AM

يالله حسن الخاتمه ض1
 



.. ياهلا بالحلوين
..لكم وحشه يالشيون خصوصا انين وينك؟! : /

.. ندخل لصلب الموضوع طبعا انتم ذكرتوا
الموضوع اكبر من ان يناقش في منتدى.. لانه مجهول الاسباب
من وجهه نظري ..!!
انا راح اتكلم عن نفسي الصداقات واقرب ناس لي
مو قبيلين ويالبا قلوبهن عسل وربي ومااستغني عنهم
والجد احنا البنات ارحم من الاولاد لانهم عندهم ثقافات وتعصب
اكبر مننا مثلا خالي اصحابه بس من نفس القبيله !

ونجي للي يناسبون المشكله باللي مايناسبون الا من
نفس القبيله !!
يعني مايهم قبيلته المهم مو نفس القبيله يواجه الرفض
الا من رحم ربي ..

أرجع واقول الامور هذي مانقدر نتنبأ باللي راح يصير
فيها لانها متقلبه وثابته والله يرحمنا ويهدي قلوبنا ..
ويااااما كان اشخاص لايحملون نسب عالي *اتقى وافضل
ممن يحملون ارقى وافضل الانساب ..
وراح يلقون اللي يقدرهم ويكافئهم بعيد عن القبيلين
ومحد ميت من الجوع ض1
واذا كنت مو قبيلي : )

بالنهايه ارجع واقول يالله حسن الخاتمه والرحمه ..


!! مها !! 05-11-2009 06:01 PM

رد: +|.. إلاّ بِالتَقوى !
 



على فكــرهـ
ربعنا ما يرفضون غير القبلي !
بل يطالبون بنفس القبيله P3
و لو من الجماعه يكون افضل
و لو ولد عم او خال ازين و ازين ) :


طبعاً هذول هم
عني انا لا و ألف لا ..
التمييز و التفاضل شرعي بحت
قبلي شي جميل
لكن لو مو قبلي ما فيه مشكله ابد
لكن ليت الامر بيدي !


الخلاصــة :
انا دايم ادخل في خلافات مع الوالدهـ على موضوع اخوي من مين بيخطب
هي تبغى بنت عمي او بنت خالي و بس !!!
هو يبغى من برا القبيله و انا معاهـ



ارفع صوتي برفض كل الفروقات
ونبذها
و جعل الأخلاق فوق كل شي .. P9
و ايه ارضى بغير القبلي اب لأبنائي P9


اشكركم من القلب .. و اؤيدكم في كل يوم امي تطرح الموضوع P9

سَـلامْ ، 06-11-2009 10:10 PM

-أرد وأنا كلي نوم
 



..،


مَرح ـبا وسلام ربي يعمكم ،http://www.m9a8el.com/vb/images/smilies/004.gif
ويغمر أرواحكم بطمأنينة ،
- بيني وبينكم ..
أنا شايلة هم كيف بعقب او أناقش في هالموضوع..
لأني لما نزلته كنت فعلا وِدّي أستفيد وأعرف أكثر ..
وبصراحة تامة وصدق ..http://www.m9a8el.com/vb/images/smilies/004.gif
أَثريتوني كثير ..وهنا فيه معلومات ما كنت أعرفها ،
أو يمكن أعرفها بس ما ربطتها ببعض ، الشيء اللي وجدته هنا ،
ممتنه كثير أنا ..http://www.m9a8el.com/vb/images/smilies/004.gif

ونجي لكم ،



..،
بيلســــــــانhttp://www.m9a8el.com/vb/images/smilies/004.gif
حَي طَلّتهم عَلَي ،
يا حلوك ويا حلو طلتك ..
نَجم يشع بنور الجمال انتي ،

أقتباسببتعد في ردي عن المثاليه ،،


وهذا اللي تعودناه منك ،http://www.m9a8el.com/vb/images/smilies/004.gif

أقتباس
كلامكم أطبقه بحذافيره في علاقاتي الاجتماعيه ..
جيراني / زميلتي بالعمل / صديقتي .. مو قبايل ، لكن احترمهم وممكن تكون العلاقه قويييييييه جدا


حلو ومرة حلو كمان ،

أقتباس
لكن لا تصل الى النسب !!
لان من حقوق أولادي اني اختار لهم مجتمع يكافئ مجتمع خوالهم ..
مو معقوله خوالهم وعيال خالاتهم قبايل وهم بدون أصل !!


حَبيت إنك قِلتي رأيك وذكرتي السبب بدون ما تتركين لي مجال للتسائل عنه ..
وحبيت كمان السبب ذاته وهو إنك فكرتي في حال تكوين الأسرة ..
إمم..
اللي ودي أفهمه ..
إيش يعني بلا أصل ؟؟؟
عن جد ما أفهم هالشيء ،
يعني العرب / بائدة وذولي ثمود وعاد ..الخ
عاربة وهم قحطان ، مستعربة وهم عدنان ..
اللي بلا أصل المقصود بهم مين ؟

عَجَم ؟
اذا كانوا هم المقصودين ليه نسميهم عرب طيب ؟
وليه هم أقل شأنا من اللي أصيلين مع إني أيضا ما أدري ايش السبب المقنع ،
اللي جعلنا ننعت القبليين بالأصيلين ؟
يعني المقصود هنا انهم من أوائل العرب ولا كيف ؟


أقتباس
مهما قلنا من كلام وشعارات مانقدر نغير بعض العادات اللي لو تتبعناها تاريخيا لقينا انه في جميع العصور اللي مر فيها الانسان...يعني ماهي مختصه بمجتمعنا فقط !!


إمم ..جد معك حق ،
بس كان في الجاهليه موجود ..
الاسلام بمجيئه نفاه واستنكر التفاخر بالأنساب ..
يعني القبلية ما تدخل ضمن التفاخر ؟؟


أقتباسالعنوسه خياري الوحيد اذا مالقيت من يكافئني بالنسب مع الاهتمام بالخلق والدين !!


لا تعتقدين إني أتصيد الكلمات أو " مستقعدة ض1 "http://www.yaser20.com/vb/images/icons/icon10.gif
أغلب ظني وان شاء الله انه لا إراديا قدمتِ النسب ع الخلق والدين
هذا يعني انه في قرارة نفسك هو المرتبة العليا ..
ما هو خطأ هذا الشيء ؟


بيسو ..http://www.m9a8el.com/vb/images/smilies/004.gif
فقدناك بالفترة الأخيرة ..
لكن الحمد لله انك رجعتي لنا بإطلالاتك اللي نحبها بصدق
حياك ربي دوم ،http://www.m9a8el.com/vb/images/smilies/004.gif

وي طرح ما منه فائدة إن ما كان فيه أراء مختلفة ،

ياسمينات لحضورك ،http://www.m9a8el.com/vb/images/smilies/rose.gif

..،





سَـلامْ ، 07-11-2009 05:17 PM

رد: +|.. إلاّ بِالتَقوى !
 


..،


ملكَة الليل ،
حَياك الرحمن ،http://www.tfasel.com/vb/images/smilies/throb.gif

أقتباساهلين وسهلين ومرحبتين

هههههههههههههههههههههههههههههه
ألحين حنا نحاول نتخلص من السجع تجين تزيدين الطين بلّه ؟http://www.yaser20.com/vb/images/icons/icon10.gif
- الله المستعان بسhttp://www.yaser20.com/vb/images/icons/icon10.gif


أقتباس
للأسف ان التعصب القبلي صار وباء

خصوصآ في مسألة الزواج يعني الوحده اذا

خذت واحد موش قبيلي قاموا عليها قبيلتها

وراحوا للزوج يجبرونه انه يطلقها وحتى لو

كان بينهم اطفال مايهمهم <<ترا هذي قصه حفيقيه


إحلفي :|
يطلقها :| ؟
طيب خلاص تزوجوا وشوله :| ؟؟؟؟
يعني تظل ع ذمة مو قبيلي وما تشتت أولادها
ولا يطلقها أحسن :| ؟؟؟

أقتباس
يعني وصل فينا التعصب لذا الدرجه

وكذلك الحال في الشعزاء


إيش يعني ؟
ما فهمت :|
<ض1


ملكة الليل ،
هلا بك دوم ،http://www.tfasel.com/vb/images/smilies/throb.gif



بيلســــــــان 07-11-2009 08:20 PM

رد: -أرد وأنا كلي نوم
 
باك للرد على استفسارات الحلوه P9
أقتباس
بيلســــــــانhttp://www.m9a8el.com/vb/images/smilies/004.gif
حَي طَلّتهم عَلَي ،
يا حلوك ويا حلو طلتك ..
نَجم يشع بنور الجمال انتي ،



وهذا اللي تعودناه منك ،http://www.m9a8el.com/vb/images/smilies/004.gif



من ذوقك يا حلوه P9pq9









بالنسبه لتساؤلك وش معنى بلا اصل ..؟

هالشئ من عرفنا أنفسنا وهو موجود ..يعني تقسيمات قديمه انا يا محاكيتك ماااعرف كيف انوجدت وليه وماليه !
لكن اللي اعرفه زييين انه القبايل يعرفون الى من ينتسبون ( قبيله)
وناس ما ينعرف نسبهم .( خضيري / صلبي / ..الخ ).. وهالشئ يرجع لعدة أسباب منها ضياع النسب بسبب ثأر او جنايه
يعني انه كان هالشخص هارب من قبيلته بسبب ذنب اقترفه ولجأ لقبيله اخرى ..طبعا صعب يفصح عن قبيلته وبذلك يروح النسب .
او ممكن زي اللقطاء ..يعني هالشئ له عدة اسباب أجهلها بصراحه
فلي الثمرة ولهم لب الثمره :d

طبعا لو تلاحظين ما قلت احقرهم او شئ
لكن مثل ما قالوا بعض الاخوات والاخوان .. ما راح يضيعون لو ما تزوجوا مننا فليه أفادي انا بأسرتي عشان أغير مبادئ صععععب تتغير ،،




أقتباس
إمم ..جد معك حق ،
بس كان في الجاهليه موجود ..
الاسلام بمجيئه نفاه واستنكر التفاخر بالأنساب ..
يعني القبلية ما تدخل ضمن التفاخر ؟؟





ابدا ..رفضي ما يعني تفاخري بقبيلتي واستنقاصي للغير
لكن يا ذبول اعيد واكرر ليه أدخل بمعمعة تغيير قناعات صعب جدا جدا انها تتغير !!

لو اجتمعنا انا وانتى وهي وهو وكسرنا القاعده ..تتوقعين بتندثر !!؟
نهائيا ؟؟عيالنا بيدفعون الثمن !!



أقتباس
لا تعتقدين إني أتصيد الكلمات أو " مستقعدة ض1 "http://www.yaser20.com/vb/images/icons/icon10.gif
أغلب ظني وان شاء الله انه لا إراديا قدمتِ النسب ع الخلق والدين
هذا يعني انه في قرارة نفسك هو المرتبة العليا ..
ما هو خطأ هذا الشيء ؟




ههههههههههههههه
لالا مو من الناس اللي يفهم النقاش استقعاد p13P9

لا ما حزرتي يا حلوه ::D

لانه قلت أعنس لو ما لقيت من يكافئني بالنسب
يعني انا ذكرت سبب اختياري للعنوسه بحدود محور حديثنا الان ..

لو كنا نتكلم مثلا عن الدخان او التهاون بالصلاة
بقول اختار العنوسه لو ما لقيت الشخص اللي يحافظ على الصلاة او اللي ما يدخن ..

كلامي كان لتوضيح سبب فقط لا غير ..لا ترتيب أولويات اختيار فارس الاحلام اللي راكب الفرس البيضاء pq9pp13



بيلسانات لتعقيبك P9pq9

الحرمـان 20 10-11-2009 09:08 AM

رد: +|.. إلاّ بِالتَقوى !
 
اهليييييين بالحلوووين }.~P9

التعصب القبلي موجوود وماضنتي بيزوول ..}ْ~
واللي يزيييد من هالتعصب البرامج المووجوده الييوم ..ْ~
بالنسبه لي عاادي موشرط ان صديقاتي من قبايل
ويااحلاتهم معااي }..~P9
يعني التعامل معاهم واحد من قبيله ولا من غيرها
بس بالنسبه للزواج الوضع يختلف
ما أتوقع ترضين تاخذيين واحد ممو قبيلي <<صعبه اشوي
امااا الرجل احيانا لو تزوج من وحده غير قبليييه تشووفييين
الوضع عااادي جداا عند البعض
ولااا يباركوله بالزواج بس البنت غييير تختلف ...!

وحتى بالنسبه للقبائل..}~
معروف عندنا قبيلتيين مستحييل انها تاخذ من قبايل الثانيه او العكس مايخذون منهم
وحتى البنت لو اخذت منهم <<تصصير كارثه ..!


يظل هذا التعصب مووجود
وان شاءالله يزوول ..}~



ودمتم لناا مبدعيين P9ياحلووين .*

انين المشاعر 11-11-2009 08:24 PM

رد: +|.. إلاّ بِالتَقوى !
 


يآمرحبآ هنوده :$

أقتباس
وعندي بعد قصة صارت لخالي ... يوما من الايام راحوا يخطبون له
ويوم شافها وتعلق بها الخبل خلاص يبغاها يبغاها ..!
وقالوا لاهل البنت عطونا اسبوع ونرد لكم الخبر .!
الا وراحوا يسألون عن اهل البنت ..!
قبل كل هذا عارفيين انه ابوها عميد في كلية بالرياض...!
وسألوا اكثر عنه وعرفوا انه ماهو قبيلي ولا له اصل ض1
جدي درى مادرى ويحمق على ولده لاتناسبهم ولا شيء خلاص ...!
يوووهـ خالي
ضاقت بهـ الدنيا وطابت نفسه ولا يبغى يتزوج جلس بغرفته اكثر من 3اشهر زعلان ..!
شافها وتعلق قلبه معها ض1 ...)
الرجال في الثلاثييين وللحين ماوده بالزواج



يآكرهي لهآلحركات مفروض مآيشوفهآ الا لآسآلوآ وجآز لهم النسب /:
و خآلك الله يهديه بعد مفروض ينسى خلآص !!
ويتززوج /:


أقتباس
وتذكرت بنت قريبتي يومها تزوجت حربي يووووهـ بس على اخوانها وابوها ..!!!!
عارضوها بس البنت كبيررررة بالاربعينات ويالله رضوا اخوانها وابوها والحمدلله تزوجت وعندها بنوتات وللحين مبسوطة .....


آيه !! بسبب تحجر فكرهم
يخلون البنت تعنس ويسببون لها الامراض النفسيه والخطآ منهم :(
لاهم زوجوها من برآ ولآجآبوآ لهآ آحد من آعرآفهم الي يبونها ..


آثرتي الموضوع :@
شُكراً لَ أطلالتك


انين المشاعر 11-11-2009 09:09 PM

رد: +|.. إلاّ بِالتَقوى !
 
مرآحب بريق آلمآس

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بريق ألماس (المشاركة 2681289)
أما في مسألة الزواج فهذي تحديد مصير
لان مثل ماقالت بيلسان الإسم أللي بيحملونه أولادي لازم يكون معروف
في مجتمعهم القريب خوالهم عمامهم وأمام المجتمع المحيط بهم
والرسول صلى الله عليه وسلم يقول:( تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس)


والرسول عليه السلآم قال فيمآ معنى حديثه ..
" آن من ترضون خلقه ودينه فزوجوه "
يعني قال خلق ودين ..!!



شُكراً لَ اطلآلتك

جنـآب الود 11-11-2009 09:54 PM

رد: +|.. إلاّ بِالتَقوى !
 

الله المستعاان هل الموضوع اكثر شي يثير غرابتي في هالدنيا

قال الله تعالى ( وجعلناكم شعوبآ وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عن الله اتقاكم )

الله خلقنا لنتعارف مو لنتخالف .. واساس التفاضل التقوى

وين راح الدين وين حسن الخلق سبحان الله كلها تختفي عند مسمى قبيله

والغريب ان الاغلبيه يمكن انه يفضل القريب لو كان فيه عيوب على

على اللي بدون قبيله لو كان شخص مثااالي واي بنت تتمناه !!!

اللي اعرفه ان اغلب اللي مالهم قبيله كانوا بالاصل قبلييين لكن الظروف

اجبرتهم على الهروب عن قبيلتهم إما لثاار او احتراف صنعه " والله اعلم "



ذبول .. انين
كتبتوا موضوع محيرني كثيير ودايمآ اتناقش فيه لكن للآسف ماحولي احد
واصعب شي تغيير القناعات !!


الله يعفو عنا ويسامحنا بالنهايه مصيرنا واحد وانخلقنا لغرض واحد



شكـرآ ياجميلاااات : )





Řǿ7 ậЇőЙőţћάн 12-11-2009 12:17 AM

رد: +|.. إلاّ بِالتَقوى !
 
..

اهلا ذبول ..
نورتي القسم ..,
سبقتيني كنت بنزل موضوع بخصوص هالأمر ..
فيك البركه يا عسل ..,


..

قال الرسول صلوات الله وسلامه عليه [ لافرق بين عربي ولا اعجبمي إلا بالتقوى ] ..
ورأيي انا بصراحه بموضوع القبلي والغير قبلي ماعندي اي مانع اني اناسب انسان ماله اصل
وين العيب في هالشي ..؟؟
اهلنا ما يوافقون او شيوخنا بس ارجع واقول ان ماعندي اي مانع ..!
بالعكس اللي ماله اصل ممكن يكون لي افضل من القبلي ..
ابوي لما اساله عن هالموضوع مايرد علي باجابه واضحه ..
إلا مره رحنا الريااض ودقوا عليه ناس وطلع مستعجل ..
فـ لما رجع قال اذا جاء واحد يخطب بنتي مو قبلي لا توافقون عليه ..!!!
كان بنبرة صوته نوع من العصبيه ..
قلت ليه ../ قال انه الموضوع اللي حاصل قبل شوي ناس دقوا علي من المحكمه
الظاهر يصيرون لنا من بعييد مادري بس عائلتنا مو من نفس عائلتهم
وقالوا لابوي تعال انه صاير مشكله الموضوع ومافيه ان فيه بنت من قبيلتنا
متزوجه واحد مو قبيلي .. واخوانها يطالبون بالطلاق والرجال رافض ..!
يقول ابوي انه حصل ضرب ومضارب ..!!!!
يعني انا اسميه تخلف صراحةً ..
الرجال عايش ومتهني مع مرته وعاجبهم الوضع لييييه يحصل طلاق ..؟
او ليه من الأساس يتزوجون ..
فـ قال ابوي لما نتزوج من ناس غير قبليين راح يكون مشاكل ..
قلت له طيب انا موافقه ولاعندي مانع لو احد يتقدم لي ههه قال لو وافقنا حنا شيوخنا
ماراح يرضون ..!!!
هنا الشمشكله مو بالام ولا الأب ..! مشكلة الجامعه الجد والاعمام وغيرهم من القرائب ..
بالنهايه اقول اهم شي بالنسبه للبنت يكون الرجال قمه بالاخلاق والمثاليه ..


..


الشي الثاني اللي حابه اتطرق له واللي اعتقد انه فيه نسبه كبيررره من الظلم
هو ان الجماعه ما يزوجون إلا من جماعتهم ..!!
هنا اسميه قممممممة التخلف ..
انا انا اعرف سالفة قريبه لي وعشان فتحتوا هالموضوع بتكلم عنها
ولو بـ جزء بسيييييط جداً ..
قبل فتره مو طويله كان شخص بيخطبها وهو يبيها بقوووه لكن المشكله ان امه رافضه
تقول ماراح تتزوج من برا جماعتنا .. هم شمامره واهل البنت تمايمه وين المشكله ..؟
والام خلاااص مو راضيه بالنقاش اببببدا مسكره على الموضوع
وكان الولد كل يوم يكلمها ويحاول فيها اخذ له شهوور لدرجة جاب جده اللي هو ابو امه
عشان يقنعها .. لكن الام رافضه مرره حتى ان الولد بكى قدام امه وقالت له
بنت تبكيك ..؟ قال ايه تبكيني .. قالت لا والله شكلها ساحرتك << ههه مادري وش اقول
(( وحب رجولها عشان توافق )) تدرون وش قالت له ..؟
قالت لو تزوجت البنت بقطع الصدر اللي رضعت منه ..!!!!!!
لكن الله يسامح اللي كان السبب في التفريق ..
والولد حالته من اسوأ لاسوا قدم اوراقه والحين رايح على بعثه برا السعوديه مع انه موظف
بس يبي يفتك من جو البيت وامور كثيره الله اعلم فيها ..
وهذا هو التخلف بعينه ..
..




ذبول والله ما ادري وش اقول لك ..
الله يبارك بأمن جابتك اللي خلاك تفتحين مثل هالمواضيع ..
يعافيك ربي ..,

سَـلامْ ، 14-11-2009 02:32 PM

رد: +|.. إلاّ بِالتَقوى !
 





..،
حَي طَلة أَحبابي ،P9

أُوكو..،

هلا بِها - P9


أقتباسصبآحكم , زيزفون ياحلوآت


وِش قصتك مع الزيزفون ؟http://www.yaser20.com/vb/images/icons/icon10.gif
مره تصبحينا به ، مره تبيني أغير يوزري لزيزفون http://www.yaser20.com/vb/images/icons/icon9.gifhttp://www.yaser20.com/vb/images/icons/icon10.gif
مره مدري وش :/http://www.yaser20.com/vb/images/icons/icon10.gifP9



أقتباس
كل شيء لازم يكون بالتقوى ..
لكن انا بقولكم وجهة نظري ولو انها بتخالفكم شويه


إيزي مافيش مشكلة خالفينا : $P9

أقتباس
زي ماذكرت ممكن هالاشياء تكون بصداقاتي بجيرتي بكل شيء
الا مسألة ( نسب ) انا مااقولك مااتبع الادله
لكن من طلعنا عالدنيا وحنّا نمشي على انسابنا واللي يناسبنا
يعني مو معقوله اني بتزوج واحد مو من اصل قبيلي
والنعم بكل الاطراف لكن مجتمعي ( قبيلتي ) كل شيء يفرض علي هالشيء


طَيّب هَل بالضرورة إنّي إذا نَشَأت ع ـشيء أستمر عليه ؟
سواء كان صواب أو خطأ ؟!!!!
يعني لازم نمشي ع الصراط اللي رسمه لنا ابائنا وأجدادنا دون أن نعمل أي تعديلات
او ترميمات ..
أو حفريات ؟!!
- إذا أنا بقول قبيلتي تفرض علي ، وأولادي بيقولون قبيلتي تفرض علي
وأحفادي بيقولون قبيلتي تفرض علي
/ماراح نخلص من هالسالفه أبد :|


أقتباس
ومستحيل اني اخرج من هالاطار القبيلي بزواج وانجب اطفال
مسمى انهم غير اصل !


كيف يعني من غير اصل ..يعني بينقصه رجل ولا إيد الولد لاصار مُش قبيلي ؟! :|


أقتباس
هنا ألف خط احمر تحت ( طبعنا ناخذ من اصلنا )
واذا بعنس برضى بهالشيء ( الاهم ) اني ابقى مع وصل القرابه بكل حذافير العلاقات بالنسب القبيلي


مَاااش ما منك رجا http://www.yaser20.com/vb/images/icons/icon10.gifP9


أقتباس
مع اني اغلب علاقاتي القويه مو قبايل ., مع هالمنطق ماعندي مشكله ابد
لكن بالنهايه اقول مانقدر نغير عاداتنا وتقاليدنا


إذا الوقت والجيل والتكنولوجيا والعولمة و و و و غيروا فينا اشياء كثير
وأحيانا يكون التغيير سلبي ..
ليه حنا رافضين نغير هالعادات ..؟
اللي أتوقع ان تغييرها يحمل الشيء لكثير من الإيجابيه !

أقتباسآسفه على ردي لكن منطقنا هذا


لأ ولو ، إلا شُكرا ع ردك ،
نورتينا مرّه أوكو ..

حياك ربي ـ P9


سَـلامْ ، 14-11-2009 11:04 PM

رد: +|.. إلاّ بِالتَقوى !
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فــــهــــد (المشاركة 2681310)
خلونا نبعد عن المجاملات و نكون صريحين شوي

بذمتك يافلانة لو تقدّم لك واحد ماهو قبليلي .. بتوافقين ؟
اترك الجواب لكي

(F)

الحكي موجه لي ؟http://www.yaser20.com/vb/images/icons/icon10.gif
عموما أنا أعرست وقضيناpq9http://www.yaser20.com/vb/images/icons/icon10.gif

بس مع هذا بجاوبك ،
- ممكن أتحفظ ع أمور كثيرة ،
لكن كونه مُش قبيلي هذا مُو من ضمن الأمور اللي أرفضها ..


حياك ربي وشاكرين لك هذا الحضور
،هلا بك ..




أقــَدارْ 15-11-2009 08:42 AM

رد: +|.. إلاّ بِالتَقوى !
 









هو المشكله بعض الأحيـان مو في الأهل في القبيلة نفسها
هي الي ترفض ذا الشي , والكل يبي يمشي وراء العادات والتقاليد
وفيه ناس كثير اذا البنت تزوجت شخص مو قبيلي
يطلقون بنات الأب هذا وخواته حتى !!

مثلا ً فيه بنت تزوجت وعاشت حياتها بعد شهرين انخطبت وحده من خواته لولد عم زوجه
وبعد الملكة اهل العروسين قعدين يتناقشون
شوي فتحوا موضوع الأصل وما الأصل
ويوم عرفوا ان الي مناسبينهم مهم قبايل , عمان الولد واهل الولد
قالوا تتطلق البنت الحييين , ما نتشرف فيهم .. الخ
وفعلا ً البنت الي مالها ساعه تمت ملكتها تطلقت
والبنت الي مالها شهرين متزوجه تطلقت بعد !



انا عن نفسي دايم اقول اذا تقدم لي واحد مو قبيلي
ومافيه شي يعيبه بوافق http://www.m9a8el.com/vb/images/smilies/004.gif
لان ما اشوف سبب مقنع اني ارفض شخص علشانه مو قبيلي !!





صبايا يعطيكم العافيه http://www.m9a8el.com/vb/images/smilies/004.gifhttp://www.m9a8el.com/vb/images/smilies/004.gif~

ندى الأيام 15-11-2009 10:03 AM

رد: +|.. إلاّ بِالتَقوى !
 
.


مرحبا بالحلوات :$


بعيدا عن المثاليات وكلام اللي كل الناس حلوين وطيبين وبنحبهم :d
نحن أمة تؤثر فينا العادات والتقاليد وموروثاتنا الاجتماعيه تأثيرا كبيرا سواء كانت حسنه أو سيئه
أنا أعترف ان تصنيفها ممكن يكون قاسي بنواحي كثيره الا ( الزواج ) ، يعني أنا ضد اللي
يظل عنده هذا التعصب بصداقاته وعلاقاته الاجتماعيه كالدراسه والوظيفه أو حتى بأي مجال
حتى بالكلام يعني ( انا فلان بن فلان ) ومو هذا اللي يجي يساوي نفسه فيني ومن هالحكي
اللي يرجعنا للجاهليه ، pq15

بس بالزواج لا ويكفي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : " تخيروا لنطفكم فان العرق دساس "
والمقصد واضح وصريح ، اما بالنسبه لحديثه عليه الصلاة والسلام : " لافرق بين عربي وأعجمي
الا بالتقوى " يُقصد بها التقوى والعباده وان الناس سواسيه عند الله سبحانه وتعالى ومايفاضلنا عنده
الا العمل الصالح فقط ليس النسب ولا أي شيء آخر ، وقال صلى الله عليه وسلم :
( تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ : لِمَالِهَا ، وَلِحَسَبِهَا ، وَلِجَمَالِهَا ، وَلِدِينِهَا ، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ ) ،
يعني ذكر ( الحسب ) هنا يستحيل أن يكون بدون سبب ,

ومو حرام ولاخطأ ان الانسان يحفظ نسبه وحسبه بالزواج ولكن ماتكون معيار أساسي
للتفاخر والتعاظم ،والنسب نعمه من الله عز وجل بأنك فلان ابن فلان تستحق الشكر لا الفخر
ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة حيث قال:
" أَنَا سَيِّدُ وَلَدِآدَمَ وَلا فَخْر " (أخرجه ابن ماجه)



وبنهاية الكلام تظل وجهة نظر شخصية pq9
صبايا طرح رائع شكر وفير يملأ قلوبكم حبا P9

.

ṤǎḿǎђĕЯ 15-11-2009 06:37 PM

رد: +|.. إلاّ بِالتَقوى !
 
,:,


رايي تماما من راي ندى الأبام ,,

بس المشكله الأكبر اللي اشوفها بذه الموضوع
اللي لازم تكون من نفس القبيله هذي مااومن فيها

يعني مثلا صديقتنا من اشراف مكه ,,
لازم تتزوج شريف ومو اي شريف خواتها بنات مشاء الله الكمال فيهم والكامل الله
وكثير ناس تقدموا لخواتها وعلى مانقول عريس مايتفوتش ...
بس اهلهم على طول يرفضون لدرجه انه كثير من عيالهم تزوجو
وشبه منفصلين بحياتهم عن اهلهم لأن حريمهم مو منهم
فالبنات عندهم كلهم عانس هي نفسها تقول ادري بمصيري عانس
هنا والله لا والف لا تدمير كامل وموضوع الزواج صاير هاجس خوف مو طبيعي لهم



اما بالنسبة للحياه اليومية اتوقع ماتوا اللي كذه ,,

بالذات اذا كنتي بجده غصب تعاشرينهم ض1


يعني صداقتنا عمرها ماتااسست على قبيليه او شيء كذا اصلا مااااره لا
وسالفه اللي للحين فيهم التباهي المفرط بقبيلته واذا تخاصم مع اي شخص
يعاير روح ياولد فلان معليه هذيل وربي اتعب وانا اقول مرض ,,,




ياحلوت دويتو منتج كعادتكم
موضوع وصياغه بشكل رائع
كثرو الزيارات اللي كذه



,:,


O X Y G E N 15-11-2009 09:34 PM

رد: +|.. إلاّ بِالتَقوى !
 
أقتباس

وِش قصتك مع الزيزفون ؟http://www.yaser20.com/vb/images/icons/icon10.gif
مره تصبحينا به ، مره تبيني أغير يوزري لزيزفون http://www.yaser20.com/vb/images/icons/icon9.gifhttp://www.yaser20.com/vb/images/icons/icon10.gif
مره مدري وش :/http://www.yaser20.com/vb/images/icons/icon10.gifpb189



احمدي ربك ادور لك الزين :$
وبتغيرينه الله لايعوق بشر P9P9
وفيه احلى من الزيزفون P9P9P9P9


بقولك شغله بمناسبة اني رجعت
ترا فيه ناس مو قبيليين ولايعبيهم شيء
والله واحيان يكون افضل من الف قبيلي
ونتمى اذا خطبونا نوافق .. لكن حرام بنص حياتنا كل شيء ينتهي
لان عاداتنا تمنع هالشيء


وبس :d
لاتدققين واجد بس ادري انك تحبيني عشان كذا بتتقبلين رايي لو مايعجبتس :$pp4

(F) دوتس شميها ورجعيها في مبنى 2003 الدور الارضي عند الوكيله

P9pp13

سَـلامْ ، 19-11-2009 06:24 PM

رد: +|.. إلاّ بِالتَقوى !
 


..،


ملائكية ،http://www.m9a8el.com/vb/images/smilies/004.gif
هلا بك ونورتي ..http://www.m9a8el.com/vb/images/smilies/004.gif

أقتباس
ذبول هذي اللي توارد خوآطر صدق وربي اني كنت نآويه اكتب عن ذالشي
بس انتم ماشالله ما قصّرتوا كفّيتوا ووفيّتوآ P9:$


هههههههههههههههههههههه
خَلاص أجل وحدة بوحدة : & ض1

أقتباس
نجي لسآلفتكم وبمنتهى الصرآحه وبعيد عن المجآمله !
كلامكم صحيح ومنطقي بس للاسف موب وآقعي ومستحيل يصير وآقعي


ليه مستحيل ؟
وانتوا كل شي عندكم مستحيل ؟
طيب حنا نقول مستحيل لأن اهلنا ربونا هيك..اوك ، ليه ما نربي أولادنا ع النقيض من اللي تربينا عليه
من مفهوم التعصب ؟!
ونقدم للعالم جيل يخلو من هالأفكار ..؟
يعني لهالدرجة اذا قلت هالحكي بتكون احلامي وردية ؟
مُش ممكنه ؟


أقتباس
اوكي مافيه فرق بينّآ واحنآ من ترآب وبنرجع للترآب , لكن النسب لاا !
كل واحد يآخذ اللي ينآسبه و بمستوآه , احنآ نآخذ من بعض , وهم يآخذون من بعض ! P9


اللي بالأحمر تقل كن احد صب ع راسي مويه بارده في عز البرد :|
كونه مُش قبيلي هذا ما يقلل من شأنه
أو يجعل مستواه أقل مننا :|


- يا حلو طلتك يا ملائكية ،http://www.m9a8el.com/vb/images/smilies/004.gif
لا تحرمينا منها أبد ،
هلا بك ،http://www.m9a8el.com/vb/images/smilies/004.gif


سَـلامْ ، 19-11-2009 06:49 PM

رد: +|.. إلاّ بِالتَقوى !
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Love Reem (المشاركة 2681341)



آومآ النسب شئ ثآني - فآنآ عن نفسي آول شئ في آفكر فيه آلنسب ثمن يحلهآ حلآل
لآني آفكر بعيآلي ، ومنهم خوآلهم ~ والله آل فلآن ، موب آصل !
في الآخير ، كلن ينآسب ع قدهـ وكلن عآرف نفسه ، موب يجيك وآحد موب آصل يروح يبي ينآسب
بنت شيخ - أصلن بيعرف أنهم بيكرشونه وشوله يحرج نفسه ض1
عوآفي ~





لا إله إلا الله ،http://www.yaser20.com/vb/images/icons/icon10.gif
اول شي تفكر فيه نسب ؟
يعني اهم شي نسبها الباقي يجي بعدين
يعني نسب بعدين جمال بعدين اخلاق بعدييييييييييييين دين !!!
- ما هي مثالية ..
هو هذا الحاصل صحيح
لكن يحق لي انتقده وارفضه ..
مب أُصر عليه !!!!!!!

حياك الله ،
لا هنت ، http://www.m9a8el.com/vb/images/smilies/rose.gif




هاربـه 19-11-2009 11:56 PM

رد: +|.. إلاّ بِالتَقوى !
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ~’،||.. ذبول الشمس" (المشاركة 2696654)

اللي بالأحمر تقل كن احد صب ع راسي مويه بارده في عز البرد :|
كونه مُش قبيلي هذا ما يقلل من شأنه
أو يجعل مستواه أقل مننا :|



حبيبتي ذبول انآ ابدآ مآ قلّلت من شأنه او قت انه اقل !
اللي قلته ان كل وآحد يلقى اللي ينآسبه وبمستوآه وهذآ مو معنآه انو مستوآه اقل :/
بس انا اشوف اللي بمستواي وهو بعد يشوف اللي بمستوآه , لان اذا مآ صآر كذآ صدقيني بتتلخبط الدنيآ .. pq16
لان كل الدعوه معايير موجوده من زمآن , انآ عن نفسي مآ ادري وش اصلهآ او من وين جآبوهآ وحكموا !
وانصدمت صرآحه يوم قريت بعض ردود الاعضآء هنآ انو نآس هآربين ومدري وشو , لاني فعلا مآ ادري , p6p18
واكذب عليك لو قلت اعرف وش سآلفتهم , بس هذا اللي عرفنآه وتعوّنآ عليه وجدآ "صعب" يتغيّر :(:
ولو بتقولين هذا اشيآء كثيره تغيرت والدنيآ تطوّرت بقولك هذا نسب واصل ماله علاقه بأي نوع من التطوّر لان فيهآ قبآيل :/




وآسفه اذا قلتلك فعلآ اللي قآعده تقنعينآ فيه احلآم ورديه | :(:pq5



سوري ع الرجعه بس كآن ودّي اوضحّ لك قصدي
النور نورك يآ جميله P9pq9


سَـلامْ ، 22-11-2009 06:58 PM

- شكرا ع ـالهذرة الزائدة ذات الفائدة : )
 

..،




أقتباس
على وييين .. يا مساافر .. على ويين

ذبول وانين .. سواا الثنتين
اللهم صلِ على سيد المرسلين


على سيد المرسلينP9
صلي يا رب العالمينP9
يا أرحم الراحمين
يا خير ناصر يا خير معين
لذبول مع أنين
اللي مره طيوبات مره مساكين
ويا ليل اللي توهم صاحين..
وخط السجع ماسكين .pq15



أقتباس
ما فيها كلام ..
معنسين .. معنسييين ..!
عن عباءة القبيلة خاارجين
ولروااقها خارقين
ولقواانينها ضاربين
ومعاارضين ..
مجاانين يا عاالم مجاانين


أبدا ابدا مو مجانين..
كل الرواية انهم خايفين..
يصيرون الثنتين..
بداء العنوسه مصابين..
مصّبحِين..ممّسِين..
متسائلين..
العريس ويين؟<:d



أقتباس( ياليل السجع) عشان تكره ذبول السجع
pp13


كرهته وخلصت
بس المشكطلة انه مشكلة وشلون تتخلص منهpp13





أقتباس
نبدأ من قول الرسول صلوآت الله عليه وآله وسلم ..
" أنه لافرق بين عربي ولا أعجمي الا بـ التقوى"
لاحظوا كلام الرسول الكريم بين من ومن يكون الفرق ..!!
عربي وأعجمي ولم يقل عربي وعربي ..!!!p13


مرّه حلو..
بس لو لاحظنا في أكثر من موضع في الأحاديث النبوية نأخذه من باب..
" تعميم الخصوص "..
نجد الحديث يتكلم عن أمر معين ..لكن نبني عليه امور كثيرة
يعني يكون القصد مبدأ التعصب بشكل عام..
مُش قصرا على التعصب بين فرقة وفرقة !

- عموما تفادياً لأي لبس:d
نأخذ بادليل اللي ذكرته احد العضوات هون بس مدري نسيت مينpp13

وبعدين حنا نقف ضد التعصب الرياضي
من باب أولى..ان لجنة الانضباط القبيليpq4
تصدر قرار يشذ عن الطابع الهبيليpq4
اللي يلازم قراراتها في ليل الصباح
في صباح ليليpq4
ولو يسمعني جدّي بيخليني اصرخ..يا ويل ويليpq2pq4


أقتباس
يعني ..
مهما تعيد .. مهما تكرر
عن ذااك الدرب .. والله والله .. ما أتغيّر ..
من يوم وتاريخه حرّر .. ما يتحرّر يعني ما يتحرّر ..!pq3


لييه؟..لييه؟
ما كنت اتصورpq3
ان الكل..بيقول ما أقدرpp7
يائس بائس..بس يتصبر:TN
يبوح بنوح ..ما اتحرر ما اتحررpq3
- ما اتصورp7
في يوم نتحرر pp7
دامنا بس ..نشكي ونتذمرpp4



أقتباس
ذبول الشمس
مبرووك العرس


الله يبارك فيييك
ويسلمك ويخليك
وتفرح بغاليييك

الله يحيييك
، هلا رامي ،(F)


..،


- بدأت اشعر بأنني صاحبة احلام وردية لا اكثر .
يالله مو مشكله:d
أهلا بكم جميعا،P9(F)

- أُحبكم يا عَرَبP9pp13





الساعة الآن 02:06 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi