انســــان
عدد الضغطات : 18,559
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,057(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,689استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,871

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > المجلــــــس
   

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-02-2006, 03:33 AM   #1
مطرود من الملعب
 
الصورة الرمزية نحبك يا هلال
 
افتراضي ][ روائع الشعـر الجاهلي :: المعلقات :: ][

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :
.
.
.
.
.

[ تعريف المعلقات ]
..
..

كان فيما اُثر من أشعار العرب ، ونقل إلينا من تراثهم الأدبي الحافل بضع قصائد من مطوّلات الشعر العربي ، وكانت من أدقّه معنى ، وأبعده خيالاً ، وأبرعه وزناً ، وأصدقه تصويراً للحياة ، التي كان يعيشها العرب في عصرهم قبل الإسلام ، ولهذا كلّه ولغيره عدّها النقّاد والرواة قديماً قمّة الشعر العربي وقد سمّيت بالمطوّلات ، وأمّا تسميتها المشهورة فهي المعلّقات .
.
.
.

[ التعريف اللغوي ]
..
..

فالمعلّقات لغةً من العِلْق : وهو المال الذي يكرم عليك ، تضنّ به ، تقول : هذا عِلْقُ مضنَّة . وما عليه علقةٌ إذا لم يكن عليه ثياب فيها خير ، والعِلْقُ هو النفيس من كلّ شيء ، وفي حديث حذيفة : «فما بال هؤلاء الّذين يسرقون أعلاقنا» أي نفائس أموالنا . والعَلَق هو كلّ ما عُلِّق .
.
.
.

[ التعريف الإصطلاحي ]
..
..

وأمّا المعنى الاصطلاحي فالمعلّقات : قصائد جاهليّة بلغ عددها السبع أو العشر ـ على قول ـ برزت فيها خصائص الشعر الجاهلي بوضوح ، حتّى عدّت أفضل ما بلغنا عن الجاهليّين من آثار أدبية.
.
.
.

[ العلاقة بين التعريفين ]
..
..

والناظر إلى المعنيين اللغوي والاصطلاحي يجد العلاقة واضحة بينهما ، فهي قصائد نفيسة ذات قيمة كبيرة ، بلغت الذّروة في اللغة ، وفي الخيال والفكر ، وفي الموسيقى وفي نضج التجربة ، وأصالة التعبير ، ولم يصل الشعر العربي إلى ما وصل إليه في عصر المعلّقات من غزل امرئ القيس ، وحماس المهلهل ، وفخر ابن كلثوم ، إلاّ بعد أن مرّ بأدوار ومراحل إعداد وتكوين طويلة .
.
..
.
..
.
..
.
..

[ سبب تسميتها بـ ( المعلقات ) ]
..
..

( القول الأول )
..
..

لأنّهم استحسنوها وكتبوها بماء الذهب وعلّقوها على الكعبة ، وهذا ما ذهب إليه ابن عبد ربّه في العقد الفريد ، وابن رشيق وابن خلدون وغيرهم ، يقول صاحب العقد الفريد : « وقد بلغ من كلف العرب به )أي الشعر) وتفضيلها له أن عمدت إلى سبع قصائد تخيّرتها من الشعر القديم ، فكتبتها بماء الذهب في القباطي المدرجة ، وعلّقتها بين أستار الكعبة ، فمنه يقال : مذهّبة امرئ القيس ، ومذهّبة زهير ، والمذهّبات سبع ، وقد يقال : المعلّقات .
.
.
.

( القول الثاني )
..
..

أو لأنّ المراد منها المسمّطات والمقلّدات ، فإنّ من جاء بعدهم من الشعراء قلّدهم في طريقتهم ، وهو رأي الدكتور شوقي ضيف وبعض آخر . أو أن الملك إذا ما استحسنها أمر بتعليقها في خزانته .
.
..
.
..
.
..
.
..
.
..

[ الأقوال في تعليقها بالكعبة ]
..
..

( موقف المثبتون )
..
..

لقد وقف المثبتون موقفاً قويّاً ودافعوا بشكل أو بآخر عن موقفهم في صحّة التعليق ، فكتبُ التاريخ حفلت بنصوص عديدة تؤيّد صحّة التعليق ، ففي العقد الفريد ذهب ابن عبد ربّه ومثله ابن رشيق والسيوطيوياقوت الحموي وابن الكلبي وابن خلدون ، وغيرهم إلى أنّ المعلّقات سمّيت بذلك; لأنّها كتبت في القباطي بماء الذهب وعلّقت على أستار الكعبة ، وذكر ابن الكلبي : أنّ أوّل ما علّق هو شعر امرئ القيس على ركن من أركان الكعبة أيّام الموسم حتّى نظر إليه ثمّ اُحدر ، فعلّقت الشعراء ذلك بعده .
.
.
.

( موقف النافون )
..
..

الطوال ، ولم يثبت من أنّها كانت معلّقة على الكعبة ، نقل ذلك عنه ابن الأنباري . فكانت هذه الفكرة أساساً لنفي التعليق .

كارل بروكلمان حيث ذكر أنّها من جمع حمّاد ، وقد سمّاها بالسموط والمعلّقات للدلالة على نفاسة ما اختاره ، ورفض القول : إنّها سمّيت بالمعلّقات لتعليقها على الكعبة ، لأن هذا التعليل إنّما نشأ من التفسير الظاهر للتسمية وليس سبباً لها ، وهو ما يذهب إليه نولدكه .
ودليله الآخر على نفي التعليق هو أنّ القرآن الكريم ـ على قداسته ـ لم يجمع في مصحف واحد إلاّ بعد وفاة الرسول(صلى الله عليه وآله) (طبعاً هذا على مذهبه) ، وكذلك الحديث الشريف . لم يدوّن إلاّ بعد مرور فترة طويلة من الزمان (لأسباب لا تخفى على من سبر كتب التأريخ وأهمّها نهي الخليفة الثاني عن تدوينه) ومن باب أولى ألاّ تكتب القصائد السبع ولا تعلّق .

.
..
.
..
.
..
.
..
.
..

[ أغراض الشعر الجاهلي ]
..
..

سأعرج للحديث عن أغراض الشعر الجاهلي لصلتها بالموضوع الأصلي ( المعلقات )
..
..

( الوصـف )
..
..

لقد أحاط الشاعر الجاهلي في أوصافه بجميع مظاهر البيئة، فوصف كل ما يخطر على باله وما يتراءى أمامه من مولدات شعورية، فحين يصف "عميرة بن جُعل" ديار الحبيبة الداثرة يبدع فيقول:
..
..

قِفارٌ مَروراةٌ يَحَارُ بهـا القطـا
يظلّ بها السبعـان يعتركـان
يثيران من نسج التراب عليهما
قميصيـن أسماطًا ويرتديـان
وبالشَّرف الأعلى وحوش كأنها
على جانب الأرجاء عُوذُ هجان

..
..

فهذه الصورة الكلية الرائعة التي رسم فيها الشاعر كيف تحولت ديار نبضت بالحياة والحب وصبوة الشباب إلى ديار آوت الوحوش والسباع حتى أن الطيور تتوه فيها، وتلكم الضواري تصطرع والأتربة تتصاعد بينهما فتحيل المروج الخضراء قفارًا لا تعني إلا الموت والخراب، والخلفية الدرامية المفجعة لوحوش تشاهد الصراع وهي فوق الجبال، وقد بلغت لضخامتها مبالغ مذهلة .
.
.
.
.

( الغزل )
..
..

قد اختص الشاعر قصائد بعينها وأوقفها على الغزل وذكر النساء، وفي أحيان أخرى كان يجعل الغزل في مقدمة القصيدة بمثابة الموسيقى التمهيدية للأغنية، توقظ مشاعر المبدع والسامع فتلهب الأحاسيس، وتؤجج العواطف، ورغم السمة العامة للغزل وهو الغزل الصريح المكشوف الذي يسعى للغريزة أول ما يسعى، فإن المثير أن يعجب بعض الشعراء الصعاليك (الشنفرى) بحسن أدب المرأة وأخلاقها العالية فيصفونها:
..
..

"لقد أعجبتني لا سقوطًا قناعهـا
إذا ذكرت ولا بذات تلفت
كأن لها في الأرض نسيًا تقصه
على أمها وإن تكلمك تبلَّت
تبيت بُعيد النوم تهدي غبوقهـا
لجارتها إذا الهدية قلت
أميمة لا يخزى نثاهـا حليلهـا
إذا ذكر النسوان عفَّت وجلت
تحل بمنجـاة من اللـوم بيتهـا
إذا ما بيوت بالمذمة حلت

..
..

فهو يعجبه فيها حرصها على حجابها أنها لا تلتفت في مشيتها لشدة أدبها، وهي من شدة نظرها في الأرض وخجلها كأن لها شيئًا مفقودًا تبحث عنه، وإذا تحدثت إلى غريب ضاع منها الكلام وتعثر، وإذا ما أجدب الخير أهدت طعامها لجاراتها؛ ولذا فزوجها يثق فيها ويفخر حين تُذكر نساء الحي، فالبيوت إذا ذمت لنسائها ينجو بيته من اللوم لجلال أدب زوجته.
.
.
.
.

( الرثاء )
..
..

وعاطفة الشاعر البدوية الفطرية كانت شديدة التوهج، فإن أحب هام وصرَّح وما عرف للصبر سبيلاً، وإن حزن فبكاء ونحيب حتى يملأ الدنيا عويلاً، وكلما جفت الدموع من عينيه استحثها لتسح وتفيض.
ومضرب المثل في الرثاء صخر أخو الخنساء الذي رثته أبياتًا، وبكته أدمعًا ودماءً، تقول الخنساء:

..
..

أعيني جـودا ولا تجمـدا
ألا تبكيان لصخر الندى؟
ألا تبكيان الجريء الجميل؟
ألا تبكيان الفتى السيـدا؟

..
..

وهي ترجو (صخرًا) ألا يشعر بألم تجاه عينيها الذابلتين من البكاء وتلتمس لهما العذر:
..
..

ألا يا صخر إن بكَّيت عينـي
لقد أضحكتني زمنًا طويـلاً
دَفَعْتُ بك الخطوب وأنت حي
فمن ذا يدفع الخطب الجليلا؟
إذا قبح البكـاء علـى قتيـل
رأيت بكاءك الحسن الجميلا

.
.
.
.

( الفخـر )
..
..

كان الجاهلي إذا فخر فجر … هكذا قالوا…
فانتماء الجاهلي لعشيرته وعائلته أمر مقدس، وعوامل ذلك متعددة منها: طبيعة الحياة القاسية التي عاناها العربي مما جعله يعتصم بقوة أكبر منه ويتحد معها؛ ليتحصن من صراع الحياة البدائية المريرة، مما جعل عمرو بن كلثوم يقول بملء فيه:

..
..

وأنـا المنعمون إذا قدرنا
وأنا المهلكون إذا أتينا
وأنـا الحاكمون بما أردنا
وأنا النازلون بحيث شينا
وأنـا النازلـون بكل ثغـر
يخاف النازلون به المنونا
ونشرب إن وردنا الماء صفوًا
ويشرب غيرنا كدرًا وطينًا
ألا لا يجلهن أحد علينا
فنجهل فوق جهل الجاهلينا
ملأنا البر حتى ضاق عنا
كذاك البحر نملؤه سفينًا
إذا بلغ الرضيع لنا فطامًا
تخر له الجبابر ساجدينا
لنا الدنيا وما أمسى علينا
ونبطش حين نبطش قادرينا

.
.
.
.

( الهجاء )
..
..

والهجاء المقذع عندهم يزكم الأنوف، ويعشو العيون، ولكنَّ لهم هجاء طريفًا ومنه التهديد والوعيد بقول الشعر الذي تتناقله العرب، فيتأذى منه المهجو أكثر من التهديد بالقتل، وكان الهجاء سلاحًا ماضيًا في قلوب الأعداء فهم يخافون القوافي والأوزان أكثر من الرماح والسنان.
يقول مزرد بن ضرار:

..
..

فمن أرمه منها ببيت يَلُح به كشامة وجه، ليس للشام غاسلُ
كذاك جزائي في الهدى وإن أقل فلا البحر منزوح ولا الصوت صاحل

..
..

فهو يشبه قصيدته بالشام في الوجه لا يُتخلص منه، وهذا طبعه في الهدايا، وإن الشعر عنده لا ينفد كما أن البحر لا ينفد، والصوت لا يُبح ولا ينقطع.
والأدهى من ذلك أن كان غلام لخالد الذبياني يرعى الإبل فغصبها (آل ثوب) منه فرجع يبكي إلى سيده فذهب خالد إلى مزرد بن ضرار الذبياني، فقال: إني أضمن لك إبلك أن تُرد عليك بأعيانها وأنشأ هجاءً يقول
:
..
..

فإن لم تردوها فإن سماعها
لكم أبدًا من باقيات القلائد
فيا آل ثوب إنما ظلم خالد
كنار اللظى لا خير في ظلم خالد
فما لبث (آل ثوب) أن ردوا الإبل قائلين:
لئن هجانا مزرد لقد هجتنا العرب أبد الدهر.

.
.
.
.

( المدح )
..
..

ومن رواده زهير بن أبي سلمى وكان لا يمدح إلا بالحق، وكذا النابغة الذبياني الذي تخصص في مدح العظماء والملوك راغبًا في العطاء السخي، ومنهم "الأعشى" وكان سكيرًا مغرمًا بالنساء لا يهمه من يمدح ما دام يعطيه، وقد أنفق كل ما أعطى على خمره ونسائه.
قال زهير في مدح حصن بن حذيفة:

..
..

وأبيض فياض يداه غمامـة
على معتفيه ما تغب فواضـله
أخي ثقة لا تتلف الخمر ماله
ولكنه قد يهلك المال نائلــه
تراه إذا ما جئتـه متهلـلاً
كأنك تعطيه الذي أنت سائله

..
..

ومن طرائف أشعارهم شكوى النساء وحدة ألسنتهن – ويبدو أنها شكوى الأدباء والمفكرين والناس دومًا - فهذا الشنفرى الأزدي يرجع لبيته، وقد مات كلبا صيد كانا يقتنصان الطعام له فقال:
..
..

وأيقـن إذا ماتا بجـوع وخيبة
وقال له الشيطان إنك عائـل
فطوَّف في أصحابه يستثيبهـم
فآب وقد أكدت عليه المسائـل
إلى صبية مثل المغالي وخرمل
رواد ومن شر النساء الخرامل
فقال لها: هل من طعـام فإننـي
أذم إليك النـاس أمـك هابـل
فقالت: نعم هذا الطوي ومـاؤه
ومحترق من حائل الجلد قاحل
تغشى يريد النوم فضل ردائـه
فأعيا على العين الرقاد البلابل

..
..

فالشيطان يعيره بفقره وأصحابه لا يعطونه شيئًا ، فيعود إلى صبية ضعاف وزوجة سليطة اللسان فسألها الطعام وهو يشكو الناس لها.
فأجابته بغيظ وضيق: نعم لتأكل ماء البئر أمامك وجلدًا كان حذاءً قديمًا لك.. كله هنيئًا مريئًا.. فهرب صاحبنا إلى النوم عله يحل مشاكله في الأحلام، فصعب على عينه النوم وظل مؤرقًا وحيدًا..

.
..
.
..
.
..
.
..
.
..

[ شعراء المعلقات ]
..
..

( 1 ) زهير بن أبي سلمى و مطلع المعلقة :
..
..

أَمِنْ أُمِّ أَوْفَى دِمْنَـةٌ لَمْ تَكَلَّـمِ
بِحَـوْمَانَةِ الـدُّرَّاجِ فَالمُتَثَلَّـمِ

وَدَارٌ لَهَـا بِالرَّقْمَتَيْـنِ كَأَنَّهَـا
مَرَاجِيْعُ وَشْمٍ فِي نَوَاشِرِ مِعْصَـمِ

.
.
.

( 2 ) معلقة الحارث بن حلزه و مطلع المعلقة :
..
..

آذَنَتنَـا بِبَينهـا أَسـمَــاءُ
رُبَّ ثَـاوٍ يَمَـلُّ مِنهُ الثَّـواءُ

بَعـدَ عَهـدٍ لَنا بِبُرقَةِ شَمَّـاءَ
فَأَدنَـى دِيَـارِهـا الخَلْصَـاءُ

.
.
.

( 3 ) معلقة إمرؤ القيس و مطلع المعلقة :
..
..

قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِلِ
بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ

فَتُوْضِحَ فَالمِقْراةِ لَمْ يَعْفُ رَسْمُها
لِمَا نَسَجَتْهَا مِنْ جَنُوبٍ وشَمْألِ

.
.
.

( 4 ) معلقة طرفة بن العبد و مطلع المعلقة :
..
..

لِخَـوْلَةَ أطْـلالٌ بِبُرْقَةِ ثَهْمَـدِ
تلُوحُ كَبَاقِي الوَشْمِ فِي ظَاهِرِ اليَدِ

وُقُـوْفاً بِهَا صَحْبِي عَليَّ مَطِيَّهُـمْ
يَقُـوْلُوْنَ لا تَهْلِكْ أسىً وتَجَلَّـدِ
.
.
.

( 5 ) معلقة عمرو بن كلثوم و مطلع المعلقة :
..
..

أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَـا
وَلاَ تُبْقِي خُمُـوْرَ الأَنْدَرِيْنَـا

مُشَعْشَعَةً كَأَنَّ الحُصَّ فِيْهَـا
إِذَا مَا المَاءَ خَالَطَهَا سَخِيْنَـا

.
.
.

( 6 ) معلقة عنترة بن شداد و مطلع المعلقة :
..
..

هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ منْ مُتَـرَدَّمِ
أم هَلْ عَرَفْتَ الدَّارَ بعدَ تَوَهُّـمِ

يَا دَارَ عَبْلـةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمِـي
وَعِمِّي صَبَاحاً دَارَ عبْلةَ واسلَمِي

.
.
.

( 7 ) معلقة لبيد بن أبي ربيعه و مطلع المعلقة :
..
..

عَفَتِ الدِّيَارُ مَحَلُّهَا فَمُقَامُهَـا
بِمِنىً تَأَبَّـدَ غَـوْلُهَا فَرِجَامُهَـا

فَمَـدَافِعُ الرَّيَّانِ عُرِّيَ رَسْمُهَـا
خَلِقاً كَمَا ضَمِنَ الوُحِىَّ سِلامُهَا

..
.
..
.
..
.
..
.
..
.
..
( تعريف المعلقات )
من كتاب طه حسين ( في الشعر الجاهلي )
..
( أسباب تسمية المعلقات بهذا الإسم و هل علقت بالكعبة )
المصدر
..
( أغراض الشعر الجاهلي )
المصدر
..
( شعراء المعلقات )
المصدر
..
.
..
.
..

تنسيق الموضوع و بعض المعلومات الإضافيه : نحبك يا هلال


التعديل الأخير تم بواسطة القناص ; 04-02-2006 الساعة 04:43 AM
نحبك يا هلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2006, 03:41 AM   #2
Yasser Media Team وهسيس الوطـن
 
الصورة الرمزية تمنيتكـ باحلامي
 
افتراضي رد : ][ روائع الشعـر الجاهلي :: المعلقات :: ][

اتشرف ان اكون اول من يرد عليك اخوووي وانا من محبي الشعر الجاهلي
.
( 3 ) معلقة إمرؤ القيس و مطلع المعلقة :
..
..

قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِلِ
بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ

فَتُوْضِحَ فَالمِقْراةِ لَمْ يَعْفُ رَسْمُها
لِمَا نَسَجَتْهَا مِنْ جَنُوبٍ وشَمْألِ

.
مشكووور اخوي على الجهد المميز

التوقيع:

التعديل الأخير تم بواسطة تمنيتكـ باحلامي ; 04-02-2006 الساعة 03:44 AM
تمنيتكـ باحلامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2006, 03:46 AM   #3
قناص مميــز
 
افتراضي رد : ][ روائع الشعـر الجاهلي :: المعلقات :: ][

مشكور أخوي نحبك ياهلال ويشرفني اني أرد عليك وموضوعك جدا رائع
كل هذا اللي انت كاتبه عن المعلقات والشعراء هذا ياهو صعب
مادري كيف نجحنى فيه بس اللي عجبني في الادب ابيات عنتره يوم انه يتغزل فبنت عمه
واللي يزيد الطين بله ان الاستاذه اسئلتها شوي دسمه
ماشالله عليك شكلك تحب شي اسمه الأدب العربي
خلك زيي تراني ماحب هالماده <<<<< ماعليك منها تفلسف
الله يعطيك ألف صحه وعاافيه
أختك فتاة هلاليه

غـــلاهـا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2006, 03:49 AM   #4
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية بندر
 
افتراضي رد : ][ روائع الشعـر الجاهلي :: المعلقات :: ][

((المبدع)) و((الفنان)) و((المتالق ))و((الرائع ))
.
.

احمد الموعد
اسمي الجديد هههههه.
.
كل يوم تتحفنا بقطرات من ابداعك تقطر من ايدينك الطاهره .
.
اخوي
..:: ::..
.
.
لو كتبت اليك دواوين ومجلدات لربما نفذت ولم يخلص شكري وتقديري ومديحي لك.
.
احمدالموعد ربما اراك في يوم من الايام كاتب في احدى الصحف المحليه.
.
احمد الموعد بانتظارابداعاتك

اخوك
احمدالموعد
ههههه

بندر السليماني

بندر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2006, 03:50 AM   #5
قلم المجلس الذهبي
 
الصورة الرمزية الجمال النائم
 
افتراضي رد : ][ روائع الشعـر الجاهلي :: المعلقات :: ][

رغم أني لست مولعة بالشعر

وعندما أقرأ شعراً لا اعطي نفسي فرصة حتى أفهم ماكتب من أبيات

لكن ما قرأته كان رائعا و وافيا و مفهوما

أشكرك أخي " نحبك ياهلال

على الموضوع الرائع و المفيد

جهد تشكر عليه

في انتظار جديدك

..................دمت بخير....................

التوقيع: .






. [ ]
الجمال النائم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2006, 04:11 AM   #6
مطرود من الملعب
 
الصورة الرمزية نحبك يا هلال
 
افتراضي رد : ][ روائع الشعـر الجاهلي :: المعلقات :: ][

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتى الرياض
اتشرف ان اكون اول من يرد عليك اخوووي وانا من محبي الشعر الجاهلي
.
( 3 ) معلقة إمرؤ القيس و مطلع المعلقة :
..
..

قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِلِ
بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ

فَتُوْضِحَ فَالمِقْراةِ لَمْ يَعْفُ رَسْمُها
لِمَا نَسَجَتْهَا مِنْ جَنُوبٍ وشَمْألِ

.
مشكووور اخوي على الجهد المميز
.
.
.
.

و الله الشرف لي يالغالي تواصلك الجميل و العفو و إن شاء الله الموضوع بمعلوماته و إخراجه عجبك الله لا يهينك و بالتوفيق إن شاء الله

نحبك يا هلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2006, 04:14 AM   #7
مطرود من الملعب
 
الصورة الرمزية نحبك يا هلال
 
افتراضي رد : ][ روائع الشعـر الجاهلي :: المعلقات :: ][

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتاة هلاليه
مشكور أخوي نحبك ياهلال ويشرفني اني أرد عليك وموضوعك جدا رائع
كل هذا اللي انت كاتبه عن المعلقات والشعراء هذا ياهو صعب
مادري كيف نجحنى فيه بس اللي عجبني في الادب ابيات عنتره يوم انه يتغزل فبنت عمه
واللي يزيد الطين بله ان الاستاذه اسئلتها شوي دسمه
ماشالله عليك شكلك تحب شي اسمه الأدب العربي
خلك زيي تراني ماحب هالماده <<<<< ماعليك منها تفلسف
الله يعطيك ألف صحه وعاافيه
أختك فتاة هلاليه
.
.
.
.

العفو أختي و الشرف لي و أنا أخوك تسلمين و بالنسبة للأدب العربي المفروض إننا نحبه لأن الإبداعات اللي فيه صعب نتجاهلها الله لا يهينك على المرور و بالتوفيق إن شاء الله

نحبك يا هلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2006, 04:17 AM   #8
مطرود من الملعب
 
الصورة الرمزية نحبك يا هلال
 
افتراضي رد : ][ روائع الشعـر الجاهلي :: المعلقات :: ][

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MaKaVeLi
((المبدع)) و((الفنان)) و((المتالق ))و((الرائع ))
.
.

احمد الموعد
اسمي الجديد هههههه.
.
كل يوم تتحفنا بقطرات من ابداعك تقطر من ايدينك الطاهره .
.
اخوي
..:: ::..
.
.
لو كتبت اليك دواوين ومجلدات لربما نفذت ولم يخلص شكري وتقديري ومديحي لك.
.
احمدالموعد ربما اراك في يوم من الايام كاتب في احدى الصحف المحليه.
.
احمد الموعد بانتظارابداعاتك

اخوك
احمدالموعد
ههههه

بندر السليماني
.
.
.
.

ما شاء الله عليك يالغالي بندر كل هذا لي و إبداعي ما يكتمل إلا بوجودك و الله و بالنسبة للإسم يشرفني هالشي أكيد بلا أدنى شك تسلم على الإطراء و الكلام الجميل بحقي و الله لا يهينك و بالتوفيق إن شاء الله

نحبك يا هلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2006, 04:19 AM   #9
مطرود من الملعب
 
الصورة الرمزية نحبك يا هلال
 
افتراضي رد : ][ روائع الشعـر الجاهلي :: المعلقات :: ][

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجمال النائم
رغم أني لست مولعة بالشعر

وعندما أقرأ شعراً لا اعطي نفسي فرصة حتى أفهم ماكتب من أبيات

لكن ما قرأته كان رائعا و وافيا و مفهوما

أشكرك أخي " نحبك ياهلال

على الموضوع الرائع و المفيد

جهد تشكر عليه

في انتظار جديدك

..................دمت بخير....................
.
.
.
.

العفو أختي الجمال النائم و كنت أتمنى إنك على الأقل تستمتعين بقراءة الشعر الجاهلي أو بعض أبياته الجميلة التي منذ قراءتها للمرة الأولى تعلق بالذاكرة و من الصعب نسيانها لعل الأبرز معلقة ( عنتر بن شداد ) على العموم الله يعافيك على المرور و بالتوفيق إن شاء الله

نحبك يا هلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2006, 04:34 AM   #10
قنــاص فعــال
 
افتراضي رد : ][ روائع الشعـر الجاهلي :: المعلقات :: ][

يَا دَارَ عَبْلـةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمِـي
وَعِمِّي صَبَاحاً دَارَ عبْلةَ واسلَمِي
.....
فوددت تقبيل السيوف لانها لمعت كبارق ثغركـ المبتسم...
مااجمل شعركـ ياعنتره..
يسلموا اخوي احمد..
الله يهديكـ جايب كتاب الادب حقي كله والله ماصدقت افتكـ منه..
انا حبيت اظيف على سبب تسمية المعلقات..سميت تسميتها بالمعلقات لانها علقت بسرعه باذهان الناس ..المصدر كتاب الادب..
الله يعطيكـ الف عافيهـ

كرمالك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2006, 04:43 AM   #11
قنــاص مبــدع
 
افتراضي رد : ][ روائع الشعـر الجاهلي :: المعلقات :: ][

الله يعطيك العافيه اخوي

واله لو اقعد اعبرك من اليوم لين بكره ماوفيتك حقك من تعبيري عن جمال موضوعك

مع العلم انني لست من متذوقي الشعر كثيراَ إلا ان كلماتك الرائعه تجذب الواحد وتخليه غصبن عنه يقرأه

ومشكور على موضوعك ولا تحرمنا منها

Ambitious غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2006, 05:33 AM   #12
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية رامي السهام
 
افتراضي رد : ][ روائع الشعـر الجاهلي :: المعلقات :: ][

نحبك يا هلال..
اشكر لك هذا الجهد العظيم
وامتاعنا بتلك الروائع من القصيد في الشعر الجاهلي
وتعريفنا بتلك الثُلة من الشعراء ومعلقاتهم النفيسة
فلولا جمالها لما ظلت خالدة الى وقتنا الحالي..


قيل أن امرؤ القيس أول من بكى واستبكى،ووقف واستوقف
فهو اول من وقف على الاطلال ليبكي حبيبته ويرجوا لاصحاب ان يقفوا ويبكون ،،
ودوما نجد ان القصيدة الجاهلية تبدا بذكر الاطلال ثم وصف الخمر وبعدها ذكر الحبيبة
، ثم ينتقل الشاعر الى الحماسة والفخر ....
ويقال بأن الملك الضليل (امروء القيس)
افضل الشعراء الجاهليين لجزالة ابياته وقوة معانيها وان معلقته افضل المعلقات.
وهذه الابيات اعتبرها من اجمل ماقاله:


أفاطم مهلا بعض هذا التدلل ====وان كنت قد أزمعت صرمي فاجملي
وان تكُ قد ساءتك مني خليقة ==== فسلي ثيابي من ثيابك تنسلي
أغرك مني أن حبك قاتلي ===== وانك مهما تأمري القلب يفعلِ
وما ذرفت عيناك إلا لتضربي ==== بسهميك في أعشار قلبي المقتلِ


اخوي الغالي نحبك يا هلال.. اشرق بدرك في سمانا ...
كم أنت رائع .. جهودك جبارة .. طرحك مفيد ومميز
بـدرك لاحَ .. ونطلب من العلي القدير أن يُبقيهِ في سماء أنفسنا ...
أشكرك اخوي ... أسعدتنا .. أمتعتنا ... أيها الرائع ...
يعطيك العافية...ودمت بود....

التوقيع:





وإن غبت ! .. ما غبتوا عن البال !!


رامي السهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2006, 06:32 AM   #13
مراقبة سابقة بشبكة القناص
 
افتراضي رد : ][ روائع الشعـر الجاهلي :: المعلقات :: ][

كعادتك رائع اخي احمـــــــــد وبما ان القنـــــاص سبقني في تثبيت موضوعك ،،الا انه لم يسبقني احد في شرف وضع اختام المجلس التي يستحقها موضوعك الرائع ،،

ولي عودة تليق بموضوعك المتميز وخصوصاً انه عن روائع المعلقات العربية التي ((اعتبرها الاعجاز الذهب لأدب العرب



المزن الهلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2006, 07:29 AM   #14
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية alkaser
 
افتراضي رد : ][ روائع الشعـر الجاهلي :: المعلقات :: ][

موضوع في غاية الروعة وبصراحة جهد كبير منك يستحق الشكر والعرفان

تسلم يمناك يالغالي وننظر جديدك المميز .

alkaser غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2006, 07:35 AM   #15
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية ملاك الشوق..Juost me
 
افتراضي رد : ][ روائع الشعـر الجاهلي :: المعلقات :: ][

الف شكر لك
موضوع جدا رائع

الله يعطيك العافيه

التوقيع: لا تكن كقمة الجبل..ترى الناس صغارا..ويراها الناس صغيره
ملاك الشوق..Juost me غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:08 PM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi