انســــان
عدد الضغطات : 18,558
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,057(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,689استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,871

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > المجلــــــس
   

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-06-2009, 03:46 PM   #1
قلم المجلس الذهبي
 
الصورة الرمزية سُموّ الأَميرَة ،..|’
 
Exclamation || وهل يصلح العطار ماافسد الدهر !! || الى الوزارة المعنية ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..



مسائكم / صباحكم
رضا من رب الآنام ..





أنا كحال البعض هنا لم ادخل مايعرف بإختبار القدرات العامة او التحصيل
ولااعلم تمام العلم اسلوب هذا الإختبار .. وهذا فضل من ربي .. الحمدلله ..
بيد ان غيري الكثيرون والكثيرات ممن دخلن هذا الإختبار او شارفوا على دخوله
اطلعت على ماهية هذا الإختبار وكيف يتم واين يتم كون احد اخوتي قابع هذه
السنة تحت رحمته .. وانا من حرصت على تسجيله في جميع الإختبارات
الخاصة بوزارة التربية والتعليم .. بدءً بالقدرات وانتهاءً بالتحصيلي ..
ولانعلم ماذا سيعقبها ..




باغتني اخي بسؤال يظن ان بإستطاعتي اجابته كوني اكبر منه سنا وخبرة
كيف يمتحنوني في شيء لم اتعلمه طوال حياتي التعليمية على مدى 12سنة؟
قلت له ماذا تقصد؟ قال الا تعلمين ان هذا الاختبار (يقصد القياس ) عبارة عن
معلومات عامة مستقاة من حياتي ومن خبرتي التعليمية بطريقة اشبه بالتعجيزية
وان الوزارة (سواء التربية او التعليم العالي) لديها توجه لإضافة المزيد من الإختبارات
التحصيلية للمواد يتم على اساسها توجيه الطلاب والطالبات للكليات بناء على مجموع
درجاتهم في كل اختبار من تلك الإختبارات بالإضافة لنتائج المدرسة التي يتم (تشتيتها)
على حولين كاملين في النظام الجديد الذي تم تطبيقه السنة الماضية او ثلاثة اعوام في
النظام المطور؟؟




ثم علاوة على ذلك الاتعلمين ان بعض الكليات تطلب المزيد من الإختبارات التحصيلية
في المواد العلمية وقد يتبع ذلك مقابلة شخصية وقد لايتم دخول الطالب كلية كالطب مثلا
الا بعد انقضاء السنة الأولى التحضيرية ؟ ليتحدد بعد ذلك كله هل هو شقي ام سعيد
بدخوله للكلية المرادة ..
واحدى قريباتي رددت نفس الكلام وزادت ان الطالبات انظلمن اكثر كون الفرصة
واحدة فقط في هذا الاختبار كما تقول :
(ان صابت صابت وان خابت خابت والبيت فينااولى !!)





بعد ذاك الحوار الذي اتخذت منه موقف الصامتة المتجمدة .. ايقنت انه ينقصني
الكثير والكثير حتى افهم ماذا يدور في تعليمنا .. وماالمبتغى منه ؟؟ والى اين
سنصل بعد كل ذاك ؟؟




ونحن على مشارف نهاية العام الدراسي اردت ان ادخل قليلا في معمعة التعليم
سرحت بتفكيري وانا اتأمل في التخطيط التعليمي لدينا بشقيه المدرسي والجامعي
فـعلى الرغم مما يصرف على قطاع التعليم من ميزانية الدولة وعلى الرغم
من وجود قيادات تعليمية متمكنة على مستوى الوزارات المعنية ونوايا صادقة
لدى المخططين في قطاع التعليم .. وعلى الرغم من توصيات المؤتمرات والندوات
وورش العمل الا اننا مازلنا ندور في حلقة مفرغة .. فالذي يتم حاليا مع كل الحب
والاحترام والتقدير للأساتذة الافاضل صانعي القرار انما هو في ظني عملية مستمرة
لترقيع الاخطاء وسد الفجوات الناتجة عن خلل في النظام التعليمي تراكم عبر السنين
وعن تضخم مرضي في اجهزته وخلاياه ( وهم المدرسون والمدرسات والطلاب
والطالبات )





للأسف الشديد التعليم بأكمله وفي تشخيصي المتواضع على الرغم من النهضة
التي مر بها الا انه لازال يعاني من مجموعة من الأمراض
استفحلت في جسده المثقل بالأحمال انه يعاني من شيخوخة دبت في اعضاءه واطرافه
بل لقد وصلت لخلايا المخ الذي يدير الجسد ويعاني ايضا من سمنة مفرطة مرضية يظنها
البعض علامة صحة وهي المرض بعينه لقد ثقل نتيجة لذلك جسد التعليم وتباطأت حركته..






الحل هنا بعد فلسفتي تلك لايمكن ان اختزله في بضع سطور لأن من يتوقع ذلك
لايختلف كثيرا عن تلك العجوز التي قص قصتها الشآعر بقوله :


تروح الى العطار تبغي شبابها .. وهل يصلح العطار ماافسد الدهر ..


الأمر من وجة نظري يحتاج الى تشخيص من قبل مجموعة من المختصين
الحاذقين الموضوعيين يشتمل كما يفعل الأطباء على طلب مجموعة من التحاليل
التي تعين على تحديد مجموعة من المشاكل التي يعاني منها جسد التعليم المتعب
من ثم ترتيبها حسب الأهمية والاولوية .. ثم توضع خطط العلاج منها مايكون جراحيا
لإستئصال الخلايا الفاسدة والدهون الزائدة .. ومنها مايكون دوائي لمساعدة الاعضاء
الحيوية على اداء دورها المأمول ومنها مايحتاج لعلاج طبيعي وتأهيلي ومنها ماسنرضى
به ونتعايش معه في هذه المرحلة شرط الايؤثر على اداء الجسد ..




ربما تكون هذه خطة رمزية وهمية وربما تكون موضوعية .. لكن من الطبيعي
ان يكون لأي خطة تبعاتها فلابد في البداية من ان يوقن المريض انه مريض
ثم لابد ان يقتنع ان اتباعه للعلاج الزامي وليس اختياري وعليه وعلى اسرته
الصرف ببذخ (وهذا مايفعله خادم الحرمين الشريفين حفظه الله لقطاع التعليم )
على كل ماتحتاجه الخطة العلاجية وبغير هذه التوجهات لن يكتب لأي خطة علاجية
النجاح ..ولابد ان يتم البدء بالنشء وليس بالوزارة او الإدارة او المدير او المعلم
لأن النشء هو ذاك المعلم والمدير والوزير .. ولكن بطريقة سليمة وليس اداء واجب ..






لابد ان نعلم ايضا ان مبادئ التعليم ان الطالب ينقاد مباشرة في تعليمه الى تجاوز
الإختبار فالذي يهمه هو النجاح .. فلا يهم الطالب كثيرا او اسرته المنهج
او محتواه او وسائل تقديمه ومن هنا تأتي اهمية ان ترتبط اهداف أي عملية
تعليمية تربوية ارتباط وثيق بطرقة الاختبار ..
دعوني اتسآل قليلا .. كيف نطالب الطالبـ/ــة بالجلوس لإختبارات لم يتم تحضير
الطالبـ/ــة لها اثناء دراسته على مدى 12 سنة ؟ مثل القدرات او التحصيل او الكفايات
فإن قال احدهم بأن هذه المعلومات والمهارات هامه فإن سؤالي الأكثر بساطة
ومادامت بهذه الأهمية القصوى فلماذا لم يتم تعليمها للطالبـ/ــة اثناء مسيرته ؟
اليس مفترض ان يحويها المنهج كي يستفيد منها الطالب قبل ان نطالبه بها ..؟؟
ثم كيف نطالب بتطوير التعليم من تعليم يتمحور حول المعلم الى تعليم يتمحور
حول الطالب دونما تطوير للمعلم نفسه ؟؟
السنا بهذا نضع العربة امام الحصان ؟ ونريد العربة ان تسير !!
لا بد ان يكون هناك تغيير جذري لمناهج كليات التربية وكليات المعلمين
والمعلمات .. وتغيير جذري لدور المعلم من كونه مجرد مؤدي الى مؤدي
ومنتج ..





مهلا .. !

من الأصل كيف لنا ان نطور طرق التعليم وبعض المدارس
ان لم يكن اكثرها تشكو الى الله حالها ؟؟
والطلبة والطالبات بالمدارس او الجامعات يعانون ولاتوجد طريقة
اساسية ومعتمدة ومشروعة لديهم لإيصال اصواتهم الى من يهمه الأمر
حول مايتعلمونه وطرق التعليم واسلوب التعامل ؟؟





ارى في نفسي اني سأقضي بإذن الله مسيرتي التعليمية الرسمية هذا الترم ابتداء بالإبتدائية
وانتهاء بالمرحلة الجامعة .. والتعليم (مكانك سر) الا في بعض التقدم المتأخر ..!!
فلا اريد من يعقبني من طلاب وطالبات لأنهم اولا واخيرا ابناءي وابناءكم
واخواني واخوانكم ان يكونوا حقلا للتجارب كما يحدث حاليا مع اختبارات لم يتم
اعدادهم لها ضمن المنهج وضحيتها هم انفسهم مع الخلو من المسؤلية وضياع المستقبل برمته
كما لانريد ان تعالج الاخطاء والثغرات مثل تسرب الامتحانات والغش بالمزيد من
التعقيد على الطلاب والطالبات فزيادة نقط التفتيش قد تسهم في اعتقال بعض المخالفين
ولكنها حتما ستتسبب في تلبك حركة المرور ..
اخشى ان تكون تلك الاختبارات وزيادتها وعدم جدواهاسبب لخلق المزيد من الفرص
للمنتفعين من هذا الارتباك في التخطيط التربوي التعليمي ..





* هل رؤيتكم تتفق معي ان التعليم لازال ينقصه الكثير والكثير حتى يرتقي
هاهنا وان جسده يتألم عاما تلو الآخر ؟


* وانتم اعزائي وعزيزاتي الطلاب والطالبات هل انتم مؤهلون لتلك الإختبارات
ام راضخون للنظام التعليمي بأسره ؟؟






ماكُتب اعلاه كان وجهة نظر في وقت نحتاج ان نتحدث فيه معا عن هكذا امر
اتمنى ان تكون وجهة نظري وصلت وان اكون مخطئية في بعض وصفي او
حتى مبالغة قليلا كي لايتعمق الجرح ..




عذرا على الاسلوب والتنسيق .. بيد انه آلمني جدآ مايعانيه الطلاب والطالبات
خصوصا في هذه المرحلة العمرية الفاصلة ودفعهم ضرائب سوء التخطيط
التعليمي ...








تــــم ..


مع اطيب المنى بالتوفيق والنجاح لي ولكم والوصول الى اعلى الرتب ..

التوقيع:


وبسً خلُاصْ
!

ماتًت أحلاُم الحرُووووفْ .. لا تحُاولْ ..يُاكًلامْ !







سُموّ الأَميرَة ،..|’ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-06-2009, 05:08 PM   #2
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية أحـ ــ ــاسيســـ ممزقهـ ـ ـ
 
افتراضي رد: || وهل يصلح العطار ماافسد الدهر !! || الى الوزارة المعنية ..

أبدعتي أختي في وصف كل
ما كتبتي ولن أضيف على ما كتبتي شي
الا بعض العبارات البسيطة
التعليم يحتاج الى هدم ثم أعادت بناء
وليس ترميم كما يفعلون كل سنه
لأن أساس التعليم عندنا
جدا فاشل والدليل عدم
أستفادتنا مما درسنا الا بأشاء قليله
وأجريت بحث في أحد المرات
ووجدت أن كثير من المعلومات مغلوطه
وغير صحيحه ولم تنتبه وزارة التعليم
الا بعد مرور سنين على تلك
المناهج والكتب ,.البالية التي أصبحت
الان ترقع بألون وصور لمسح وأخفاء
خلفها عيوب تعليمنا .,.,
أما أختبار القدرات فسؤال أخيكِ
أمتدادن لسؤال أخي >>>
فكل مره يسأل عن كيف يجيب عن هذا الاختيار
دون دراسة ما فيه
ولاجابة >>>أسأل أم الوزاره>>
,,,,,,,,,,,,,,,,
الكلام يطول ونعيش ونشوف العجب
أعجبت بقلمك
تقبلي مروري...

التوقيع: ********
************
أحـ ــ ــاسيســـ ممزقهـ ـ ـ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-06-2009, 08:23 PM   #3
كـاتب المجـ (1) ـلس
 
الصورة الرمزية هلالي لاخر زفره
 
افتراضي رد: || وهل يصلح العطار ماافسد الدهر !! || الى الوزارة المعنية ..

.

اشعر وكأني متطفل جداً , عندما اناقش امور التعليم في السعوديّه
والسبب اني لا اجد لي فكراً فيه , كثيراً ما اردد اننا نحظى بسلوك تعليمي مستقيم
يسهم في نمو البلاد , وأجد قطر فكري اضيق عندما يطرح مايسمى ‘ القياس ‘
عزيزتي : بٌني على اساس أن المواهب تخدم المجتمع بشكل اقصى سرعه من يملك رصيد
من المعرفه المستقآه من المناهج الدراسيّه التي لاتحاكي جوانب الحياه بواقعيّه مثلما صاحب الموهبه الذي : يعرف لأنه تعرف , ولأنه مطلع : حروف ملبكه لا اثق بمدى صحتها
تلك التي اناقش بها تفاصيل التعليـم هنـا ,

الشي الرائع انكِ تحاكين الظروف بشكلاً يداعب عقولنا
حتّى نفكر ونتحمل المسئوليّه : رائعه جداً ياسمو الاميره / لكِ ورده جميله


التوقيع: .

9 – 10 – 2011
هذا يوم جميل
هلالي لاخر زفره غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-06-2009, 08:59 PM   #4
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية ملك روحي
 
افتراضي رد: || وهل يصلح العطار ماافسد الدهر !! || الى الوزارة المعنية ..

.
.



ياهلا وغلا سمو الأميرة
وأحلى أطلاله بعد كل هـ الغيبه

...

التعليم ويطوول الحديث عنه !


التعليم هنُا , لا يتبع خطط مدروسة تناسب الطلاب ومستواهم التعليمي
وفي كل سنه يتم تطبيق خطه جديدة !
والضحية هم الطلاب والطالبات :(


بالنسبة لـِ ( أختبار القياس) نموذج جديد لـِ خطط وزارتنا الموقرة !


/




أبدعتي كثييير في طرحك
فقطـ / لاتبتعدي
مثبت

التوقيع:
-

التعديل الأخير تم بواسطة ملك روحي ; 04-06-2009 الساعة 06:41 PM سبب آخر: ة
ملك روحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-06-2009, 09:37 PM   #5
. . : زعيـــم قناصيـــن : . .
 
الصورة الرمزية انين المشاعر
 
افتراضي رد: || وهل يصلح العطار ماافسد الدهر !! || الى الوزارة المعنية ..

::





مرحباً بكِ ياجميله ..





أحس حكيك لآمس الجرح فينا ياطلآب ..


وتأكدي بأن الحكي عن وزاره التربيه والتعليم ..


وقرآرته المتعسفه رآآح يطول كثير ..





يعني حنا ياطلاب ننرحم وبالحيل بعد !!


كل يوم ناطين لنا بقرار شكل ..





أولها : أنو أسئله الاختبارات تكون على شكل نموذج من عندهم


وبايخ زي وجيهم ..


وإذا شافوا النموذج مو زي الي يبدلونويشقلبون الدنيا .. !!






ثانياً : فلسفتهم بمادة الحاسب الي مأدري وشوله حاطينها !!


لان أحس مامنها فايدهـ أبداً ..!! وغير كذآ أجهزتهم هالسقيمه !!


قبلها مليانه فيروسات والا مافيها برآمجهم ..





ثالثاً:الادب في الاختبار النهائي يجيبون نص ويطلبون الحركات حنا نحطها !!


تخيلي معي بس !! أقعد احفظ النص وحركاته ..


وقسسم حسيت عمري وحدهـ بأولى أبتدآئي !!





رآبعاً : الرياضيات الي متفلسفين فيه !! حاطين للبنات هندسه فرآغيه حقت العيال ..


مع العلم أن خيال الرجل أكبر مدي أخصب او اوسع من خيال المرآءه ..,


مع العلم ان الوزاره عدنها خبر انو خيالنا محدود ليش حاطينه مأدري !!







كل هالمآآسي الي فوق تنهضم وتنبلع !!




اما يجونا ويحطون لنا قدرات وقياس وتحصيل ..


وفلسفه مال أم والدينها دآعي !!


هذآ شي لايطاق وطفح الكيل منهم ومن قرارتهم الفاشله !!




يعني كأنهم يقولون لنا أقضبوا بيوتكم أبرك ..


يعني وزاره التعليم يبي لها هيلكه من جديد!!


من وزير إلى موظفين إلى مناهجها إلى معلميها ..


الي تقول حسافه عليهم كلمه معلم الا ماندر !!






يعني بجد نبي أحد يوصل صوتنا :(..!


وقسسم مضطهدين حنا بالمدآرس !!


لامعلمين يفتحون الفنس .. ولامناهج توسع الصدر ..


ولامدارس تبث الآماان ..






يعني زي ما أمر الملك عبدالله - حفظه الله -


بتغيير حقه الصحه وجاب الربيعه !!






أتمنى التفات من حوله وجعله على أطلاع !!


للي يصير لنا من فلسفه نأس خبرتهم مأدري وش تبي !!


يعني حالنا ياطلاب ينرحم







كلي شوق وترقب لـ 16/6 ..


يوم صخب طلآب الثاني والثالث ثانوي !!


أحس بيصير شي بهاليوم كودهم يتحركون ويلقون لنا حل !!






.. " سمو الأميرة " ..

ربما خرجتُ عن مسلك حديثك قليلاً !!
ولكن عُذراً طفح الكيل ..
شٌكراً شٌكراً شُكراً لكِ يا نقيه ..




ولكن كنأ نحتاج لموضوع نفضفض فيه
عن رأينا بهذه القرارت التعسفيه ..


يارب صبرنا عليهم !! وإلا ريحنا منهم


ربما أكرر الزياره




::


التعديل الأخير تم بواسطة انين المشاعر ; 03-06-2009 الساعة 09:39 PM سبب آخر: أرتبه :$
انين المشاعر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-06-2009, 10:03 PM   #6
. . : كبــار الكتـاب : . .
 
الصورة الرمزية MeSh3aL ~ 20
 
افتراضي رد: || وهل يصلح العطار ماافسد الدهر !! || الى الوزارة المعنية ..

.

.

التعليـم في المملكـة ..

لـ ِ أضع عنده ألف علامه إستفهام وتعجـب
لإن المسؤولين والقائمين عليه يعتقدون بإنهم يستخدمون
أساليب حديثه ومتطوره لـ ِ تقويه الطالب أو معرفه مدى إستعابه
وهم للأسف لا يعلمون عواقب ما يحـدث الآن بسبب تلك الإختبارات والتي
نرى منهم فئه قليلـه فقط من يخرجـون بـ ِ سـلآم ..!


.. ( حدثني أحد المسؤولين في مدرستي سابقـا ً , بإن هذا الإختبار هو للفقراء
تعجبت من كلمته في البـدايه , فـ قال وبكل جرأه لو أبوك واصل بالدولـه
صدقني لو تجيب أخس درجه بتدخل المكان اللي تبيه , لم أخذ كلامه بعين الإعتبار
إلا لما شفت ولد عمي صاحب النسبه 98 وبإختبار الحكومه ينرفض من طب عام
ويجبرونه على تخصص طب عيون , وصاحب الـ 96 يدخل طب عام وبكل راحه
بفعل الفيتامن القوووى " واو " ) ..

ما أقول إلا الله يعينكم بس , وصارت لي خيره لما سحبت ملفي من ثالث
وجلست في البيت وأبي أتوظف بالكويت وعند أهلي أرحملي وأحسن ..

واللي يدرسون ألحين ( يمدحوووون العسكريـه ) ..



: سمو الأميرة .. شكرا ً لـ ِ سرد معاناه طلاب
بالكـاد أن تقتلهم حرقـا ً ..


..

MeSh3aL ~ 20 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2009, 02:44 AM   #7
هلالي مميز
 
افتراضي رد: || وهل يصلح العطار ماافسد الدهر !! || الى الوزارة المعنية ..



.
.
التعليم وما ارداك مالتعليم
((اختبارات بنموذج...قياس))
في البدايه الغوا اسئلة الوزاره
لكن حطوا بداله نوذج لازم المدرسين يمشون عليه
والدرجات هم اللي يوزعونها
يعني هم اللي يحطون الاسئله بس بطريقه غير مباشره
علشان يهوًنون على الطلاب مسمى ((اسألة الوزاره))

والا حاسب يحطون اختبار عملي وخلصنا
مو عملي ونظري
عملي بندبر فيه بس النظري وش نكتب؟!
تخطيط فاشل بكل ماتحمله هالكلمه من معنى
السعوديه تطورت في التعليم
بس التطور لا يعني التقدم الا الامام فقط
حتى الي يتراجع يسمى تطور بس سلبي
وحنا خلونا نقول تطورنا ونسكت لان حنا عارفين لوين تطورنا

عوافي سمو الاميره


التعديل الأخير تم بواسطة ŤαŁα ~ ; 04-06-2009 الساعة 02:47 AM
ŤαŁα ~ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2009, 05:54 PM   #8
قلم المجلس الذهبي
 
الصورة الرمزية سُموّ الأَميرَة ،..|’
 
افتراضي رد: || وهل يصلح العطار ماافسد الدهر !! || الى الوزارة المعنية ..

اروع هلالية مرحبا بكِ هنا ..


أقتباسالتعليم يحتاج الى هدم ثم أعادت بناء
وليس ترميم كما يفعلون كل سنه

لأن أساس التعليم عندنا
جدا فاشل والدليل عدم
أستفادتنا مما درسنا الا بأشاء قليله
وأجريت بحث في أحد المرات
ووجدت أن كثير من المعلومات مغلوطه
وغير صحيحه ولم تنتبه وزارة التعليم
الا بعد مرور سنين على تلك
المناهج والكتب ,.البالية التي أصبحت
الان ترقع بألون وصور لمسح وأخفاء
خلفها عيوب تعليمنا .,.,



ماذكرتيه واقع نعيشه مهما تجاهلناه .. ولانزلنا نحاكي التغيير
والتطوير .. لكن ربما تختلف نظرتنا للتطوير عن رؤية القائمين
على التعليم .. ربما التطوير لديهم بتحويل الموجه من ابيض واسود
الى ملون .. و24بوصه .. !! ومانريده هو مضمون يتناسب مع
تفكيرنا وواقعنا ..
تماما لاينطبق مع مانفكر به .. ومانريده .. بالطبع لنا الحق
كوننا من يدرس تلك المناهج ويتعلمها ان نفكر ونبتكر ..
لكن الظروف تحول دون ان ينظر لأفكارنا ..
اردد للأسف مفهوم التطوير للوراء هو السآئد في مجال التعليم ..


اسعدني تواجدك وابهجني ردك ..
لقلبك كل الود ..

التوقيع:


وبسً خلُاصْ
!

ماتًت أحلاُم الحرُووووفْ .. لا تحُاولْ ..يُاكًلامْ !







سُموّ الأَميرَة ،..|’ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2009, 06:19 PM   #9
قلم المجلس الذهبي
 
الصورة الرمزية سُموّ الأَميرَة ،..|’
 
افتراضي رد: || وهل يصلح العطار ماافسد الدهر !! || الى الوزارة المعنية ..

مرحبــآ بك كآتبنا المميز عآيد ..


أقتباساشعر وكأني متطفل جداً , عندما اناقش امور التعليم في السعوديّه
والسبب اني لا اجد لي فكراً فيه , كثيراً ما اردد اننا نحظى بسلوك تعليمي مستقيم

يسهم في نمو البلاد , وأجد قطر فكري اضيق عندما يطرح مايسمى ‘ القياس ‘
عزيزتي : بٌني على اساس أن المواهب تخدم المجتمع بشكل اقصى سرعه من يملك رصيد
من المعرفه المستقآه من المناهج الدراسيّه التي لاتحاكي جوانب الحياه بواقعيّه مثلما صاحب الموهبه الذي : يعرف لأنه تعرف , ولأنه مطلع : حروف ملبكه لا اثق بمدى صحتها
تلك التي اناقش بها تفاصيل التعليـم هنـا



لست متطفل طالما انت تناقش مستقبل سيخوضه اخوتك . ابناءك .احفادك اطال الله بعمرك ..
لكن قد نرى من انفسنا عدم القدرة على نقاش هذا الموضوع بالذات لسبب بسيط
ان وجهة نظرنا لن تروق للقائمين على التعليم كوننا نطالب بشيء لمصلحتنا فقط
او فيما معناه اننا انانيون ..

حروفك ذات زخم ليست عارية من الصحة لكن لاتخلو من عدم الإطلاع الكامل
كما هو حالي بماهية القياس هنا في دولتنا وكيف يستخدم وكيف يُحكم على من يقبعون
تحت رحمته ..
والا فأنا اوافقك الرأي بأن ذوو المواهب افضل لكن ان اجتمع العلم والموهبة سنتعدى
الأفق .. لذا وجب ان يكون هناك توافق في وضع مثل هذا الإمتحان بين الموهبة والمعرفة
المستقاة .. وليس فقط الإعتماد على قدرات الشخص .. لأن من اساسيات التعليم مراعاة الفروق
الفردية بين الطلاب وهذا مالم نلمسه في مثل هذه الإختبارات ..



ربما حروفي انا هنا ملبكة امام قلم كقلمك
اخي العزيز عآيد ..
اشكر من الأعماق جمال تواجدك ..

التوقيع:


وبسً خلُاصْ
!

ماتًت أحلاُم الحرُووووفْ .. لا تحُاولْ ..يُاكًلامْ !







سُموّ الأَميرَة ،..|’ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2009, 06:25 PM   #10
قلم المجلس الذهبي
 
الصورة الرمزية سُموّ الأَميرَة ،..|’
 
افتراضي رد: || وهل يصلح العطار ماافسد الدهر !! || الى الوزارة المعنية ..

أقتباسياهلا وغلا سمو الأمير
وأحلى أطلاله بعد كل هـ الغيبه


عيونك الحلوة ياعسل ..
بس ليه دايم تقولين سموالأمير وتطيرين التاء المربوطة تراي بنية والله << لاتصيحين



أقتباس
التعليم هنُا , لا يتبع خطط مدروسة تناسب الطلاب ومستواهم التعليمي
وفي كل سنه يتم تطبيق خطه جديدة !
والضحية هم الطلاب والطالبات :(


بالنسبة لـِ ( أختبار القياس) نموذج جديد لـِ خطط وزارتنا الموقرة !



خير الكلام ماقل ودل .. احسنتي ملك .. هو كذلك
التعليم ان كان مايتبعه يسمى خطط فبئيست هكذا خطط الحقت بالبيوت ابناءها ..



ملك روحي ..

شكرآ لمجيئك هنآ ..انرتِ صفحتي
انتِ ايضا كوني دوما بالقرب ..

التوقيع:


وبسً خلُاصْ
!

ماتًت أحلاُم الحرُووووفْ .. لا تحُاولْ ..يُاكًلامْ !







سُموّ الأَميرَة ،..|’ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2009, 06:39 PM   #11
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية ملك روحي
 
افتراضي رد: || وهل يصلح العطار ماافسد الدهر !! || الى الوزارة المعنية ..

أقتباس
عيونك الحلوة ياعسل ..
بس ليه دايم تقولين سموالأمير وتطيرين التاء المربوطة تراي بنية والله << لاتصيحين



هههههههههههههههههه

سوري ياسكره أعرف انك بنت
خطاء مطبعي بس ض1






التوقيع:
-
ملك روحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-06-2009, 01:05 AM   #12
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية رامي السهام
 
افتراضي رد: || وهل يصلح العطار ماافسد الدهر !! || الى الوزارة المعنية ..


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

هلا وغلا
ومسااء / صبااح
نور وضيااء


كيف يمتحنوني في شيء لم اتعلمه طوال حياتي التعليمية على مدى 12سنة؟
هذي مدااعبه بسيطه ..!
فالأكبر منها عندما يتم إعدااد المعلم وتعليمه وتدريبه أثنااء درااسته
والتركيز على كل ما يتعلق بتخصصه ومادة اختصااصه
ليفاجأ بعد ذلك بتوجيهه لتدريسه أي ماادة غير تخصصه وبعيده كل البعد
عن ما قضااه في سنين دراسته ودفعه للموااجهة مجردا من سلاحه ومن
ما يعرفه ويستطيع من خلاله أن يعطي وينتج ..!
فيكون كالطير مكسور الجنااح ..!
( كمن كانت درااسته كلها في تخصصه (الرياضيات)
ثم يوجه لتدريس ( تفسير وتلاوه )

للأسف الشديد التعليم بأكمله وفي تشخيصي المتواضع على الرغم من النهضة
التي مر بها الا انه لازال يعاني من مجموعة من الأمراض

المرض من سنيييين ..!
ولكن بعلة وبدون علة لايرااد له الشفااء ..!
يسقى بما يضر ولاينفع ..!
فالمرض لم يتغير لأن الطبيب لم يتغير
والعلاج لم يستبدل ومن نفس الكأس كل مره ..!

تروح الى العطار تبغي شبابها .. وهل يصلح العطار ماافسد الدهر ..
الوزاارة .. عجوز عرجااء .. من الغاابرين ..
لـ أرنبة أنفها .. ما تعدى شوفها ..!

ربما تكون هذه خطة رمزية وهمية وربما تكون موضوعية
أجمل ما عندنا وأكثرها حركة وحيوية هي القرااراات
غريبة الأشكاال ولا تضرب بالحسباان
فلا أذن سمعت ولا عين رأيت ولم تخطر على فكر بشر ..!
أما المؤتمراات فـ توزيع ابتسااماات
وتأتي ورش العمل دورها تعطيل العمل ..
محلها احدى المداارس الأهلية المرموقه المكتملة
والمعدة بكل وسائل التعليم المطلوبة ..!
تبدأ بالتوقيع وتسجيل الحضور
ويتم الشرح والتدريب على تلك الوسائل
التي لم نشاهدها حتى بالتلفزيون او بجريده
وتنتهي الورشه بتسجيل المرئياات من سلبياات وايجابيات
وتطوى الصفحة وهكذاا مع كل ورشه
وتنتهي بهيا الى الفطور ..!
ورش عمل بلا عمل
كلام بلا فعل واسمع يا بطل ..!!!

أما الخطط فحدث ولا حرج
أكثر من عيون القطط ومخرج
بإختصاار ..
أخر الخطط والمشااريع
مشروع تطوير وتحديث ماادة الريااضيات
بتكلفة تقدر بـ 900 مليون رياال وسوف يطبق بدااية العاام القاادم
وقد تم توزيع الكتاب الجديد على بعض المداارس وعند تقليبه للنظر
فيما حدث به من تطور وتغيير و900 مليون ....
كاان الذهول والإحبااط على كل من حظي بمصاافحته ..!
أبرز التغيراات للمعلم اضاافة حصتين لنصاابه
أبرز التغيراات في الكتااب اغرااقه بالصور المرصوصه
لكل عملية حساابية وبالطبع نفس الطبع 5×5= 25
وجمع ايديك وطرح ارجولك وحط براسك واذا احتجت
فعندك ايدين امك وابوك والجماعة كلهم ....
الأهم في ذلك كله هي الصورة ..؟؟
فجميع الصور لحيواان وااحد في كل ركن وزااوية للصفحة الوااحدة
ولقربه من بيئتنا واحتكاكنا به ومعرفتنا له ومعرفته بنا كاان الخيار الأفضل والأوحد
فلم يجدوا غيره ومن غير [ الحمار ] رمزا وتعويذة لمشروع التطوير
يا سااتر ..!
لم يجدوا أقرب من الحماار ..!!
أو على الأقل يضعون معه صور لغيره من الحيواناات المألووفه ..
أم أنه رد اعتباار وتعويض للحماار في عدم اقاامة مزااين للحمير كغيره
بأمر من هيئة حقوق الرفق بالحيواان ..!

- تركوا المبااني والمناهج والوسائل والمعلمين والتلاميذ
بالتطوير والتجديد وتلبية الاحتيااجات وسد النقص
وصرفت 900 مليون على مليون صورة حماار
ولم تفي بالغرض ..!

* هل رؤيتكم تتفق معي ان التعليم لازال ينقصه الكثير والكثير حتى يرتقي
هاهنا وان جسده يتألم عاما تلو الآخر ؟
بعد البحث في سجلات الموااليد
تأكد بأنه لايوجد مولود بهذا الإسم ..!
فكيف يتألم وهو غير موجود..؟
فالتعليم موؤود مفقود
طريقه مسدود مسدود يا ولدي ..!
ومؤقتاً موجود على خدمة الموجود ..!

* وانتم اعزائي وعزيزاتي الطلاب والطالبات هل انتم مؤهلون لتلك الإختبارات
ام راضخون للنظام التعليمي بأسره ؟؟
بالقيود مأسورين بأسره .. بكافة أفراد الأسره ..!!
العين بصيرة واليد قصيرة
والظلم والحيرة نرضخ على أمره ..!







سمو الأميرة
شكرا على موضوعك
وطرحك الراائع واللي
حرك لبعض الركود
مما أجبرني على
الفضفضه بألم
وآسف على الاطااله
تقديري واحترامي


رامي السهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-06-2009, 04:09 AM   #13
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية فراشة ناعمة
 
افتراضي رد: || وهل يصلح العطار ماافسد الدهر !! || الى الوزارة المعنية ..

*
*
*


موضوع يلمس واقع مؤلـم لأغلب الشباب والبنـات !!..
حقيقة أنا من ضمن الأشخاص الي خضعت لإختبار القدرات والتحصيلي
قبل ثلاثة سنين تقريبا ضمن شروط القبول في كلية الطب !!..
وأجزم لو خيروني في اعادة التجربة مرة أخـرى لن اخضع لها !!...
تحطيييم نفسي بشكل خياااااالي ،، تشعري في لحظة انك ولاااااااااااااشي في الدراسـة !!...
اسئلة تعجيزية بحتة لا بد من الاجابة عليها خلال فترة زمنية محددة ولايسمح بالعودة الى القسم المجتاز
بعد انتهاء الوقت والا تحرم من باقي الامتحــان !! ..

لا أدري هل هذا الشي مقصوود ؟ أم انهم يعتبرون (( طلابنا عباقرة وعقولهم حاسب آآلي متطور )) !!...


* هل رؤيتكم تتفق معي ان التعليم لازال ينقصه الكثير والكثير حتى يرتقي
هاهنا وان جسده يتألم عاما تلو الآخر ؟

دعيني اشبه التعليم وواقع التعليم في المملكـة (( بالسلحفــــااااااااء ))
يحتاج لوقت طووييييل جدا حتى نرى بصيص من التطور !!...



* وانتم اعزائي وعزيزاتي الطلاب والطالبات هل انتم مؤهلون لتلك الإختبارات
ام راضخون للنظام التعليمي بأسره ؟؟

الكثير يستعد ويأهل نفسه ،، عشرين الف كتاب نشتريه ونذاكره وكلنا أمل انه بيجي شي
شبيه ولا قريب ،، وفي الأخير تنصدم بشي خيالي ...
اعتقد بأننا راضخووون ونردد بحسرة
(( ما باليــد حيلــة أدخــل وأختبر وجاوب واخرج وانت مبسوووط ولا تبرر اخفاقك بأي وسيلة )) !!...

((وزارة التربية والتعليم عاااوزة كدا )) !!..




سمو الأميرة
كم أنتِ مذهلة بطرحك الراااقي والراااائع ...
دمتِ بود ومحبــة ...
ودعوااااااتي القلبية لكل طالب وطالبة الله يفرجها علييكم !!...

( )




*
*
*

التوقيع: يقولون :
تهوى آلقلوب
من كآن منها \ حاضراَ
و آقول :
فكم من حآضراَ لا يستطآب به
وكم من غائباَ عن العيون \ حبييييييب
ASK Me




.
فراشة ناعمة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-06-2009, 12:27 AM   #14
قلم المجلس الذهبي
 
الصورة الرمزية سُموّ الأَميرَة ،..|’
 
افتراضي رد: || وهل يصلح العطار ماافسد الدهر !! || الى الوزارة المعنية ..

..
هلا وغلا .. منورة ياقمر ..
حيا الله عزيزتي الطالبة أنين ..


كلامك كله صح ولو بتكلم عن الوزارة يبي لي ايام وانا منيب فاضية
عندنا امتحانات وقرف .. بتخرج هالترم وافضالهم واوريكم فيهم ازهلوهم << تمسكي



أقتباسثانياً : فلسفتهم بمادة الحاسب الي مأدري وشوله حاطينها !!


لان أحس مامنها فايدهـ أبداً ..!! وغير كذآ أجهزتهم هالسقيمه !!


قبلها مليانه فيروسات والا مافيها برآمجهم ..



الحمد لله اني مالحقت على الحاسب اللي يكون مصدرة الوزارة بشكل جدي
كنا نآخذه كنشاط مب داخل فالمجموع ..
بس هاللحين دخلوه بشكل اساسي من غير ترتيب ولاتنظيم يعني تلقين
العملي بديرة والنظري بديرة ثانية الله يكفينا من هالتطور ..



أقتباسثالثاً:الادب في الاختبار النهائي يجيبون نص ويطلبون الحركات حنا نحطها !!


تخيلي معي بس !! أقعد احفظ النص وحركاته ..


وقسسم حسيت عمري وحدهـ بأولى أبتدآئي !!





وش ذا من جدك ؟
انا اقول الوزارة تتطور ورا ورا ورا


أقتباسرآبعاً : الرياضيات الي متفلسفين فيه !! حاطين للبنات هندسه فرآغيه حقت العيال ..


مع العلم أن خيال الرجل أكبر مدي أخصب او اوسع من خيال المرآءه ..,


مع العلم ان الوزاره عدنها خبر انو خيالنا محدود ليش حاطينه مأدري !!


ليه الهندسة الفراغية للعيال والبنات وش لهم التحليلية ؟
لاترى مهيب صعبة الفراغية ..
بس تصدقين انا تخصصي رياضيات ولاقد مرت علي مادة تخصص بذا الإسم
بس درستها كجزء من الهندسة التحليلية والديناميكا والاستاتيكا << حاست الشغلة

بالعكس خيال البنات اوسع بكثيــــــــــــــــر





ماقدرت اقتبس شكواك لأني اخاف تشكين واصيح ..
صدقتي وربي ..
يعني لاهي من وزارة ولا من عاملين ولا طلاب وطالبات مزفته معهم
لا وفوقها اختبارات مدري وش تبي ..
وربي حاسة فيكم والا ماكتبت هالموضوع ..
للأسف خطط فاشلة .. تحاول ترقع ..


أقتباسكلي شوق وترقب لـ 16/6 ..


يوم صخب طلآب الثاني والثالث ثانوي !!



أحس بيصير شي بهاليوم كودهم يتحركون ويلقون لنا حل !!





ليه وش السالفه ؟


انين المشاعر ..
اطلالتك ازانت متصفحي ..
وجدآ سررت بها ..

ان عدتي ستزيديني ضياء ..






التوقيع:


وبسً خلُاصْ
!

ماتًت أحلاُم الحرُووووفْ .. لا تحُاولْ ..يُاكًلامْ !







سُموّ الأَميرَة ،..|’ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-06-2009, 11:10 AM   #15
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية فجــــر
 
افتراضي رد: || وهل يصلح العطار ماافسد الدهر !! || الى الوزارة المعنية ..

التعليم فاشـــــــل عندنا وكل سنه بالنازل
أبي أفهم أختبار القدرات وش يبي يعني الطلاب يحطون حيلهم بالدراسه
والا بالمعلومات العامه >> من جنبها
تعب 12 سنه وين يروح... ؟!!!
يدرسون دروس مالها داعي وأوالهم الحاسب حتى المعلمات مايعرفون يشرحون
والمصيبه أنهم لسه طلاب يعني الطالبه تسأل المعلمه عن درس ترد عليها والله لسه ما درسته!!


التوقيع:
ڪـل مآ ضآق بي آلــۈآقعّ آسلـــي خآطـــري ّ ( بآ آلنـــۈم! )
ۈهــذّي حــآلهُ آيآميٌ .. صآرت فرحتُي ( بنــۈمـي )
فجــــر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:39 PM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi