انســــان
عدد الضغطات : 18,558
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,057(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,689استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,871

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > المجلــــــس
   

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-05-2009, 09:17 PM   #1
قلم ياسري
 
Exclamation " التوراه جاءت من جزيرة العرب و (( عسيـــر )) مهدها ؟!!

صباح / مساء الخير

أقتباس
قبل ثلاثين عاماً أطلق المؤرخ اللبناني كمال الصليبي نظريته التي صدرت في كتاب "التوراة جاءت من جزيرة العرب",

وأثارت حينها جدلاً كبيراً بين المؤرخين, وملخصها كما يشير عنوان الكتاب, أن جزيرة العرب, خصوصاً جنوبها

ومنطقة عسير كانت مهداً للتوراة.


وفي عسير, وتحديداً في "فندق قصر أبها", يجتمع نخبة من المؤرخين والمفكرين السعوديين ليتناقشوا ويعرضوا أبحاثهم

اليوم تحت عنوان "تاريخ منطقة عسير وحضارتها عبر العصور". فهل سيعيد هؤلاء تفنيد نظرية الصليبي بعد ثلاثين

عاماً؟, خصوصاً أن الصليبي نفسه جدد تمسكه بما ذكره في كتاب صدر حديثاً بعنوان "حكايات بني إسرائيل", فبدا وكأنه

يتحول من كتابة التاريخ إلى دراسة التوراة.


آنذاك, في ثمانينات القرن المنصرم, لم تجد نظرية الصليبي قبولاً لدى عدد كبير من المؤرخين، فأكدوا على ضعف الحجج

التي أوردها، مشيرين إلى أنها تعتمد على مسميات ومقاربات لغوية، ولا تسندها البراهين المؤرخة الموثقة مثل النقوش

والآثار. إلا أن المحير إلى الآن هو عدم وجود رد علمي حقيقي يدحض ما جاء من معلومات في كتاب الصليبي.

"الوطن" طرحت هذا السؤال وغيره على عدد من المؤرخين والباحثين السعوديين في محاولة لإلقاء الضوء على هذا

الموضوع القديم الجديد.


المؤرخ الدكتور محمد آل زلفة، يعتبر "أن هذا الكتاب الذي انتقد كثيراً، جاء مفاجئاً بمقارناته حول مسميات الأماكن في

جنوب المملكة، والتي تشابهت مع بعض الأسماء الواردة في التوراة وهي الكتاب المقدس الذي يعتبره أهله من أهم

المصادر التاريخية".

ووصف كتاب الصليبي بأنه "غير علمي", مشيراً في الوقت نفسه إلى أن الردود عليه من قبل المؤرخين "لم تكن

علمية". وأضاف: "أعتقد أن الصليبي فجر ما يشبه القنبلة المعرفية حين صدر كتابه، لكن الدراسات التي وردت فيه لم

تثبت حتى الآن، لذلك اختفت أصداء هذه الدراسات... ومن الخطورة بمكان أن يعتمد البعض على ما جاء في هذا الكتاب

"غير المكتمل".


وطالب آل زلفة "بأن تجري عملية تنقيب عن الآثار من الجهات المختصة لتوضيح هذه الصورة... التنقيب أصبح

ضرورة حتمية, ويجب ألا يحجبنا عنه أي شيء, بعد هذا الوقت الطويل من التأخر في القيام بهذه المسوحات العلمية

والتاريخية".وفي الإطار نفسه, قال رئيس مجلس إدارة الجمعية التاريخية السعودية الدكتور عبدالله بن علي الزيدان "إن

الصليبي اعتدّ كثيراً بالأسماء والحدس وبالغ في الاستنتاج غير الصائب، ويمكننا الاستشهاد على ذلك بأن بعض القبائل

التي انتقلت إلى الشام من الجزيرة العربية كثيرا ما تأخذ أسماءها إلى وجهتها الجديدة... لذلك فإن تشابه أسماء الأماكن

هو أمر غير مستنكر أبداً".ويذهب عضو الجمعية التاريخية السعودية الدكتور سعد العثمان لنفس المذهب قائلا "إن

الحقائق العلمية غائبة عن كتاب الصليبي... وأذكر هنا للمعلومات فقط, أن بعض اليهود كانوا يعيشون في جبال عسير

إلى وقت متأخر جداً، وكانوا يعملون في صياغة الذهب والفضة وفي الحدادة وفي التجارة عموماً وهذا لا يضير، وكنا

نجد النجمة السداسية على الأبواب الحديدية التي كانوا يصنعونها".

الأمين العام للجمعية التاريخية السعودية عضو مجلس إدارتها الدكتور سعيد عبدالله القحطاني قال: "أقبل معلومات كمال

الصليبي بكل روح رياضية, لكنني أحث عن الحقيقة، فقد ذكر الصليبي أن النبي سليمان التقى ملكة سبأ بلقيس في مكان

قرب تنومة، ولا مانع من أن يجتهد الصليبي, فكل يدلو بدلوه في هذا المجال ولكن تبقى الشواهد التاريخية والآثار هي

المحك الحقيقي، ونحن بدورنا ندعو المؤرخين لأن يقدموا أدلتهم وأبحاثهم حول ما وصل إليه الصليبي".ويتفق عضو

الجمعية التاريخية السعودية الدكتور سعد سعيد الحميدي مع من سبقه من المؤرخين, ويؤكد "أن كتاب الصليبي لا يمثل

حقائق تاريخية بل يطرح رؤية استفهامية".

نماذج من مسميات الأماكن التوراتية في زعم الصليبي

(أورشليم) المذكورة في التوراة هي آل شريم الواقعة قرب النماص.

• (مصريم) تشير إلى قرية "مصر" الموجودة ببيشة وليس إلى مصر.

• (مصريمه) هي المِصرمة أو "المصرامة" الواقعة بين أبها وخميس ومشيط.

• (فرعون) الوارد ذكره بالتوراة ليس هو فرعون مصر بل هو الحاكم المتسلط على أرض "المصريين" التي كانت

تشمل كامل حوض بيشة بالإضافة إلى حوض وادي رنية شمالاً.

• يدعيا أو (يدعيه) الواردة في سفر عزرا ونحميا هي "وادعة" الواقعة في وادي نجران.

• (هودويا) الواردة في سفري عزرا ونحميا هي قرية "الهدية" بوادي أضم.



مغالطات لغوية

اعتمد المؤرخ كمال الصليبي في كتابيه "التوراة جاءت من جزيرة العرب" وخفايا التوراة" على مقاربات لغوية بين

العربية والعبرية لمسميات البلدان ليثبت نظريته، لكن ما استند إليه يعتبر مغالطات لغوية غير مسندة لغويا أو تاريخياً.

فيقول إن "أورشليم" التي تعني بالعبرية "الضوء الساطع" حُرفت إلى "آل شريم" وهي قرية قرب النماص, متجاهلاً

معنى "آل" في اللغة العربية وما تشير إليه من أفراد وفسرها بـ"ال" التعريف. ويقول إن "مصريم" المذكورة في التوراة

ليست "مصر" الدولة, لكنها قرية "المصرمة" شمال أبها. وتناسى الصليبي أن أبجديات العربية والعبرية يمكنها التفريق

جيدا بين اللفظتين فتنطق بالعبرية "هامصرماه" لو أرادت التوراة ذلك ولذكرها القرآن المصرمة بدلا من قول المولى

"وقال الذي اشتراه من مصر".

إسلام الشافعي

صحفي متخصص في الشؤون الإسرائيلية

ماذا قال الصليبي للحمادي؟

الباحث الزميل الدكتور صالح الحمادي أول صحفي سعودي التقى بالمؤلف كمال الصليبي في بيروت قبل سنوات،

وحاوره وجادله بوثائق بصفته من أبناء منطقة عسير ومختص في الجانب التاريخي حيث أصدر كتابه (عسير في صدر

الإسلام وعلاقة الرسول صلى الله عليه وسلم بمنطقة عسير) عن مطابع العبيكان.

وأكد الدكتور الصليبي للزميل الحمادي أن ما قدمه في الكتاب مطروح أمام المؤرخين والباحثين المختصين وقال: "إن

بني إسرائيل أتوا من منطقة عسير جنوب السعودية وأكد أن النبي موسى عسيري ابن عسيري والأنبياء سليمان وداود من

تهامة عسير. وأكد أن ما قرأه من تعليقات في كتاب "افتراءات الصليبي" للأستاذ محمد بن حميد لا يعدو كونه تعليقاً إنشائياً

فقط ورحب بالرأي الأكاديمي الذي يقدم حقائق للبشرية. وقال "إن العلامة السعودي الشـــــيخ حمد الجاسر الباحث

التاريخي الوحيد الذي أعتد برأيه وقد جاء تعليقه على كتابي مؤيدا لبعض ما طرحته".

http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3148&id=101781





ليس لأنه مجرد خبر ؛ لكن لأنه يستحق الإهتمام وإعادة النظر ؛

ومنه سيكون هذا الطرح :

*
*
*


منطقة عسير منطقه حافله بما لايمكن استيعابه في أسطر فـ عطفاً على جمالها وجمال

أهلها تحمل خلفيات تاريخيه عظيمه ربما يأني المستقبل بما هو أكثر عنها وعما

نعرفه اليوم رغم تميزه ... قمة الفخر أن يكون نبي الله موسى عسيري إبن عسيري

وسيدنا سليمان وسيدنا ا داوود أبناء تهامه عسير ؛ فخر وأيما فخر نزهو به .

لايمكن أن ننكر أن ماطرحه الصليبي يحمل ملامح التساؤل في أمر ربط "التوراه" بـ

(( فلسطين)) بفعل الحملات الصليبه القديمه والتي كانت توجهاً "غـربياً " سار معه

العرب للأسف دون التنبه لمحاولة البحث بشكل جدي في أصل مهد التوراه .


لايمكن أن يكون كل ماقاله " كمال الصليبي " صحيحاً؛؛؛ ولايمكن أيضاً أن نحكم على

كله بالخطأ ...


• (أورشليم) المذكورة في التوراة هي آل شريم الواقعة قرب النماص.

• (مصريم) تشير إلى قرية "مصر" الموجودة ببيشة وليس إلى مصر.

• (مصريمه) هي المِصرمة أو "المصرامة" الواقعة بين أبها وخميس ومشيط.

• (فرعون) الوارد ذكره بالتوراة ليس هو فرعون مصر بل هو الحاكم المتسلط على أرض "المصريين" التي كانت

تشمل كامل حوض بيشة بالإضافة إلى حوض وادي رنية شمالاً.

• يدعيا أو (يدعيه) الواردة في سفر عزرا ونحميا هي "وادعة" الواقعة في وادي نجران.

• (هودويا) الواردة في سفري عزرا ونحميا هي قرية "الهدية" بوادي أضم.


][ تبقى هذه المقاربه هي الدليل الوحيد لدى الصليبي ][



من رأيي ومن الواقع التوجه السائدعندنا بالمنطقه اهتم بالأّثار والحصون (( التركيه ))

كونها الأبرز في عسير خصوصاً أنهم كانوا متواجدين فيها ؛ لكن بصراحه كمال الصليبي

فجــَّر تساؤل كبير خصوصاً لما ذكر بعض أسماء لأماكن في عسير وقارنها ببعض

مسميات البلدان بالعبريه أول العهد وفعلاً في بعض المناطق في الشام وفلسطين لهم

نفس أسماء مناطق في عسير وهالشي كنا نلاحظه من زمان بس ماجا بالبال التفسير

اللي ذكره كمال الصليبي . لكن يبقىكلامه حبر على ورق من غير دليل ولو توافق بعض

مايقول مع الواقع ...

يثير اهتمامي كمان البعد الذي حـ تتركه الدلائل على الإيديولوجيه الإقليميه في تعزيز

مكانة المملكه العربيه السعوديه كونها تحمل في أرضها غنى الدين والثقافه والتاريخ

قبل غنى الأرض وماستعكسه الحقيقه التاريخيه الجديده ؛ والأهم أولاً , مالذي يرمي له

الصليبي ؟



هناك شواهد يمكن تدعم أقوال الصليبي وبعضها تفندها وتنكرها, هالأمور يعرفها " أبناء

عسير" تمام المعرفه بحكم معرفتهم بكل حجر وأثر بأرضهم ؛ ولازم يتم البحث

والتقصي بجديه وتتبع الاّثار الموجوده بالمنطقه لأن هالشي فعلاً يحمل (( ثوره جديده))

لـ الـ(( ثروه السياحيه )) بالبلد ؛ ولازم يتم استغلال هالشي ؛ ولا أغفل نقطة التركيز

على الاّيات الوارده بالقراّن الكريم بهذا الشأن ومحاولة مطابقة المستجدات مما يمكن

إيجاده بالمنطقه من اّثار ومقارنته ومتابعته بأخبار التاريخ حتى نصل لحقيقه واضحه

ربما تضيف الكثيييير لنا ... ويكفي كتاب الله مرجعية صادقه واثقه واجبنا أن

(( نفهمها )) كما يجب ولانتعامل مع مافيها بشيء من (( السطحيه )) كما يحدث من

البعض للأسف . والمسألة هنا ترتكز على قراءه للبدايات والأصل في مهد التوراه

وإن كان بنو إسرائيل قد سكنوا أرض عسير قبل أن يكونوا بالشام !


][ الإشاره إلى السياحه تكون لكل الخلق وتستثني اليهود ؛

خساهم الله أكيد مو مقصودين بـ هالإشاره ][





الحمد لله أن كانت الجزيره العربيه أرض الأنبياء ومهد الرسل والكتب المقدسه .



أخيراً :

حتى الاّن يبقى كل ماقاله كمال الصليبي مجرد "مقاربات ومقارنات" لغويه لأسماء أماكن

عربيه وعبريه ؛ ولايوجد دليل ومستند قاطع حتى نعمل على إيجاده بأنفسنا وبأرضنا .





يقول الله تعالى:(( سنريهم اّياتنا في الاّفاق وفي أنفسهم )) ولذا لابد أن نبحث حتى نجد.










بقلم / جنوبيه كووول

التوقيع:
( الكابيتانو ) في حضرتك كل الحروف سكات

التعديل الأخير تم بواسطة جنوبيه كووول ; 20-05-2009 الساعة 09:34 PM
جنوبيه كووول غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-05-2009, 06:18 PM   #2
قلم المجلس النشيط
 
الصورة الرمزية La réponse
 
افتراضي ||

أقتباس ولذا لابد أن نبحث حتى نجد.


الله
ماأتوقع يطلع عندنا شيء

جنوبيه مشكورة على هالمواضيع الحلوه

التوقيع:
-





-
friend of Mr.Long nose
La réponse غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-05-2009, 07:48 PM   #3
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية coockis07
 
قلب رد: " التوراه جاءت من جزيرة العرب و (( عسيـــر )) مهدها ؟!!

بماانك تكلمتي عن عسير
لازم اكون هنا ..
جنوبيه مواضيعك كلها روعه وهذا يدل على روعتك وثقافتك

التوقيع:
كل حزنٍ عرفته البشرية
coockis07 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-05-2009, 02:37 PM   #4
قلم ياسري
 
افتراضي رد: ||

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sarah ~ مشاهدة المشاركة
الله

ماأتوقع يطلع عندنا شيء

جنوبيه مشكورة على هالمواضيع الحلوه


مرحباً سارا

ليه حبيبتي مايطلع شي ؛ إلا فيه والشواهد كثير بكل أمانه واحنا شايفين وعارفين

لكن يبقى الإهمال أو خليني أقول قلة الإهتمام من مراكز البحوث والمختصين

السبب الرئيسي في تأخر إكشافنا لهذا (( الحدث التاريخي )) ...

سارا ؛ انتِ الحلوه ... لك

التوقيع:
( الكابيتانو ) في حضرتك كل الحروف سكات
جنوبيه كووول غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-05-2009, 02:49 PM   #5
قلم ياسري
 
افتراضي رد: " التوراه جاءت من جزيرة العرب و (( عسيـــر )) مهدها ؟!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة coockis07 مشاهدة المشاركة
بماانك تكلمتي عن عسير
لازم اكون هنا ..
جنوبيه مواضيعك كلها روعه وهذا يدل على روعتك وثقافتك
هلابك ؛ مرحباً ألف

تمنيت لو ( أضفت ) أو ( أضفتي ) شي يخص الطرح خصوصاً انك من 07 ^_*

عموماًِنالني شرف تواجدك هنا ؛ وللمعلوميه لم يتم حتى الاّن تحرك من الجهات

المعنيه بخصوص ظاهرة الجاذبيه الموجوده بأحد جبال المنطقه والل يتسبب بتحرك

السيارات صعوداً وهي واقفه دون تشغيل ومعرفة السر ؛ الحين مسأله تتعلق باّثار

تخص تاريخ كامل يضيف وبقوه لمنطقة عسير وساكنيها.نتمنى أن نسمع مايسرنا

قريباً ... تحيه تليق بك ؛ لك


// التوقيع قمه في الروعه//

التوقيع:
( الكابيتانو ) في حضرتك كل الحروف سكات
جنوبيه كووول غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-05-2009, 05:54 PM   #6
. . : زعيم القناصين : . .
 
افتراضي رد: " التوراه جاءت من جزيرة العرب و (( عسيـــر )) مهدها ؟!!

عسير ومادراك ماعسير

يكفي جوها العليل وعرفت خالد الفيصل فيها

ماشاء الله كل هذي المعلومات موجودة في الجنوب وحنا ماندري سبحان الله

هنيالكم والله

أقتباس
• (فرعون) الوارد ذكره بالتوراة ليس هو فرعون مصر بل هو الحاكم المتسلط على أرض "المصريين" التي كانت

تشمل كامل حوض بيشة بالإضافة إلى حوض وادي رنية شمالاً.



الحوض هنا وش يقصدون بالضبط اجل هو الجسر حق بيشة ولا...!

جنوبية فديت كلش تسلمين والله

التوقيع:
أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم أستغفره وأتوب إليه
ĦỉหĐ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-05-2009, 01:05 PM   #7
قلم ياسري
 
افتراضي رد: " التوراه جاءت من جزيرة العرب و (( عسيـــر )) مهدها ؟!!

Mooj؛ أهلين
أقتباس

عسير ومادراك ماعسير


يكفي جوها العليل وعرفت خالد الفيصل فيها

ماشاء الله كل هذي المعلومات موجودة في الجنوب وحنا ماندري سبحان الله

هنيالكم والله



إلاَّ هنيا لنا صدق ؛ لما نعرف ان جذور الصحابه رضي الله عنهم وأرضاهم ؛ وأرضهم

تعود للجنوب ؛ وفي الألفيه الثالثه يظهر لنا ان عسير هي مهد التوراه وأرض الأنبياء

عليهم السلام ؛ حنا اللي هنيا لنا والله


أقتباس
الحوض هنا وش يقصدون بالضبط اجل هو الجسر حق بيشة ولا...!

ماعندي درايه كافيه والله عن بيشه ويمكن أهلها يفيدونا أكثر عن هالموضوع ؛ لكن

الأرجح انه يقصد به " وداي بيشه " ان ماخاب ظني





تحيه أنيقه تأخذك إلى حيث تريد( ين ) ياموج ؛ لك




التوقيع:
( الكابيتانو ) في حضرتك كل الحروف سكات
جنوبيه كووول غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:57 PM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi