انســــان
عدد الضغطات : 18,558
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,057(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,689استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,871

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > المجلــــــس
   

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-01-2006, 02:13 AM   #1
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية FaR7aN
 
افتراضي @ يــوم عــرفـــه @

الحمد لله رب العالمين ، وأشهد أن لا إله إلا الله ولي الصالحين ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله النبي الأمين ، صلى الله وسلم عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين ، والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، وعنا معهم بمنك وكرمك وعظيم فضلك يا أكرم الأكرمين . . . أما بعد :
فإننا سوف نستقبل بعد أيام قلائل ، يوماً عظيماً من أيام الله تعالى ، يوماً مشهوداً ، ألا وهو يوم عرفة ، وبعده سيقدم يوم عيد الأضحى المبارك ، وهو يوم الحج الأكبر ، ويوم النحر ، ولكلٍ من اليومين أحكام تخصه ، ولعلنا نتطرق إلى بعض تلك الأحكام المهمة التي تهم المسلم ، ويريد تحريها ، ومعرفة أحكامها ، حتى تكون عبادته لربه تبارك وتعالى على بصيرة وهدى ونور ، وأعظم ما فيهما من أحكام ، الأحكام التي تتعلق بالصيام ، فأقول بادئ ذي بدء ، للصيام فوائد ومزايا كثيرة ، ينبغي للمسلم تتبعها وتقصيها ، حتى يعمل بها ، ففي صيام التطوع من الفضيلة ما ذكره الله تعالى في كتابه العزيز بقوله : " فمن تطوع خيراً فهو خير له " [ البقرة ] ، وقوله جل شأنه : " وافعلوا الخير لعلكم تفلحون " [ الحج ] فكل إنسان يحتاج إلى فعل الخير والعمل الصالح تقرباً إلى الله وتعبداً له وزيادة في الأجر والثواب فعطاء الله لا ممسك له ، وثوابه لا حدود له ، فعلى المسلم أن يكثر من فعل الخير والعمل الصالح يرجو بذلك أحد أمرين :

الأول : التقرب إلى الله بفعل الخير :
فصيام التطوع من الأعمال التي تقرب إلى الله تعالى ، وهو من أجلها على الإطلاق كما قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى : الصيام أفضل ما تطوع به ، لأنه لا يدخله الرياء ، والرياء كما تعلمون محبط للأعمال مدخل للنيران والعياذ بالله ، فالعبد مأمور بالإخلاص ولهذا قال الله تبارك وتعالى : " وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء " [ البينة ] ، وقال تعالى : " وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءً منثوراً " [ الفرقان ] ، وقال الله تعالى : " من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ثم جعلنا له جهنم يصلاها مذموماً مدحوراً * ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكوراً " [ الإسراء ] ، وقال جل وعلا : " من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون * أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون " [ هود ] ، وقال صلى الله عليه وسلم ، قال الله تعالى : " أنا خير الشركاء من عمل لي عملاً أشرك فيه غيري فأنا منه بريء وهو للذي أشرك " [ رواه الإمام أحمد ] ، فانظر هل سينفعك ذلك الإنسان إذا وضعت في قبرك ويوم محشرك . ولهذا كان يقول النبي صلى الله عليه وسلم : " اللهم حجة لا رياء فيها ولا سمعة " [ رواه ابن ماجة وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم 1313 ] .
فعموماً فصوم النافلة له مزايا عديدة من أعظمها أنه يباعد وجه صاحبه عن النار ، ويحجبه منها ويحاج صومه عنه ، فقد قال صلى الله عليه وسلم : " ما من عبد يصوم يوماً في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم عن وجهه النار سبعين خريفاً " [ متفق عليه ] ، وكثرة الصوم دليل على محبة الله للعبد ، ويالها من منزلة عالية ومكانة رفيعة يحظى بها العبد عند ربه فما أن يكثر من الصيام إلا ويحبه ربه ، ومن أحبه ربه وضع له القبول الأرض وفي السماء ، قال صلى الله عليه وسلم : " ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه " . والفضائل كثيرة ونكتفي بما ذكرنا لأن المقام ليس مقام ذكر لفضائل ومزايا الصيام وإنما هو لغرض آخر .

الثاني : جبر الخلل الحاصل في العبادة :
فالإنسان لا يخلوا من خطأ ونقص ومعصية ، فكانت النوافل تكمل الناقص من الفرائض ومن ذلك الصوم ، فهناك مكروهات كثيرة قد يقع فيها صائم الفريضة تنقص أجر صومه ، فشرعت النافلة لسد ذلك النقص وترقيع ذلك الخلل .
فكل ابن آدم خطاء ، والكل يجوز عليه الذنب والخطيئة ، فشرع التطوع لجبر ذلك النقص ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : " التطوع تكمل به الفرائض يوم القيامة " [ رواه أحمد وأبو داود وغيرهما وصححه أحمد شاكر في تحقيق المسند ] ، فالمسلم يسعى لزيادة الأجر ، وتحصيل المثوبة من الله تعالى ، ولا يتأتى ذلك إلا بفعل الواجبات والإكثار من المستحبات ، ومنها الصوم المستحب ، مثل صوم يوم عرفة . وهناك أيام وأشهر رغب النبي صلى الله عليه وسلم في تحري صيامها لما فيها من أجر ومثوبة ، وهي من صوم التطوع . ومن ذلك :

فضل صوم يوم عرفه :
وهو اليوم التاسع من ذي الحجة ، وقد أجمع العلماء على أن صوم يوم عرفة أفضل الصيام في الأيام ، وفضل صيام ذلك اليوم ، جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" صيام يوم عرفه أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده " [ رواه مسلم ] . فصومه رفعة في الدرجات ، وتكثير للحسنات ، وتكفير للسيئات .

ماذا يكفر صوم يوم عرفة :
فعموماً لا ينبغي صيام يوم عرفة للحاج أما غير الحاج فيستحب له صيامه لما فيه من الأجر العظيم وهو تكفير سنة قبله وسنة بعده . والمقصود بذلك التكفير ، تكفير الصغائر دون الكبائر ، وتكفير الصغائر مشروطاً بترك الكبائر ، قال الله تعالى : " إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم " [ النساء ] ، وقوله صلى الله عليه وسلم : " الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان كفارة لما بينها إذا اجتنبت الكبائر " [ رواه مسلم ] .

صوم يوم عرفة للحاج :
فيستحب صيام يوم عرفه لغير الحاج أما الحاج فعليه أن يتفرغ للعبادة والدعاء ولا ينشغل فكره وقلبه بالطعام والشراب وتجهيز ذلك ، فيأخذ منه جُل الوقت ، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :" نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة بعرفة " [ رواه أحمد وابن ماجة وفي صحته نظر ] ، وأيضاً مثله عند الطبراني في الأوسط من حديث عائشة رضي الله عنها قال : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة بعرفات " ، ويعضدهما حديث : " أن الناس شكوا في صومه صلى الله عليه وسلم يوم عرفة ، فأرسل إليه بقدح من لبن فشربه ضحى يوم عرفة والناس ينظرون " [ رواه البخاري ومسلم ] .
فعندما شك الناس في صوم النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة جاءه قدح لبن فشربه حتى يرى الناس أنه لم يصم ، وقال بعض العلماء أن صيام يوم عرفة للحاج محرم ، لأن النهي في الحدث السابق للتحريم ، وكره صيامه آخرين ، قال ابن القيم رحمه الله : وكان من هديه صلى الله عليه وسلم إفطار يوم عرفة بعرفة . انتهى .
وقال المنذري : اختلفوا في صوم يوم عرفة بعرفة ، قال ابن عمر : لم يصمه النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا أبو بكر ، ولا عمر ، ولا عثمان ، وأنا لا أصومه . ولفظه عند عبدالرزاق : " حججت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يصم يوم عرفة ، وحججت مع أبي بكر فلم يصمه ، وحججت مع عمر فلم يصمه ، وحججت مع عثمان فلم يصمه ، وأنا لا أصومه ، ولا آمر به ، ولا أنهى عنه " [ 4/285 ] .
وقال عطاء : من أفطر يوم عرفة ليتقوى به على الدعاء كان له مثل اجر الصائم . [ مصنف عبد الرزاق 4/284 ] .
وقال الساعاتي في الفتح الرباني : وممن ذهب إلى استحباب الفطر لمن بعرفة الأئمة أبو حنيفة ومالك والشافعي والثوري ، والجمهور ، وهو قول أبي بكر وعمر وعثمان وابن عمر رضي الله عنهم أجمعين ، وقال : هو أعدل الأقوال عندي .

صوم التطوع لمن عليه قضاء :
اختلف الفقهاء رحمهم الله تعالى في حكم التطوع بالصوم قبل قضاء رمضان .
فذهب الحنفية إلى جواز التطوع بالصوم قبل قضاء رمضان من غير كراهة ، لكون القضاء لا يجب على الفور ، قال ابن عابدين : ولو كان الوجوب على الفور لكره ، لأنه يكون تأخيرا للواجب عن وقته الضيق .
وذهب المالكية والشافعية إلى الجواز مع الكراهة ، لنا يلزم من تأخير الواجب ، قال الدسوقى : يكره التطوع بالصوم لمن عليه صوم واجب ، كالمنذور والقضاء والكفارة .سواء كان صوم التطوع الذي قدمه على الصوم الواجب غير مؤكد ، أو كان مؤكداً ، كعاشوراء وتاسع ذي الحجة على الراجح .
وذهب الحنابلة إلى حرمة التطوع بالصوم قبل قضاء رمضان ، وعدم صحة التطوع حينئذ ولو اتسع الوقت للقضاء ، ولا بد من أن يبدأ بالفرض حتى يقضيه ، وإن كان عليه نذر صامه بعد الفرض أيضا، لما روى أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله وسلم قال (( من صام تطوعاً وعليه من رمضان شيء لم يقضه فإنه لا يتقبل منه حتى يصومه )) [ رواه أحمد ] ، وقياساً على الحج . في عدم جواز أن يحج عن غيره أو تطوعاً قبل حج الفريضة . [ الموسوعة الفقهية 28 / 100 ] .
وهذا سؤال ورد إلى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء :
هل يجوز للشخص أن يشرك النية في عمل واحد أو لعمل واحد ، فمثلاً يكون عليه قضاء يوم من شهر رمضان وجاء عليه يوم وقفة عرفة ، فهل يجوز أن ينوي صيام القضاء والنافلة في هذا اليوم وتكون نيته أداء القضاء ونية أخرى للنافلة ؟
الجواب : لا حرج أن يصوم يوم عرفة عن القضاء ويجزئه عن القضاء ولكن لا يحص له مع ذلك فضل صوم عرفة ، لعدم الدليل على ذلك . لكن الأفضل للإنسان أن يقضي ما عليه من الصوم في غير يوم عرفة ، ليجمع بين فضيلتين ، فضيلة القضاء ، وفضيلة صوم يوم عرفة . [ 10/397 – 398 ] .
فأقول : من صام يوم عرفة بقصد التطوع وعليه أيام من رمضان فصيامه صحيح ، والمشروع له ألا يؤخر القضاء لأنه لا يدري ما يعرض له من نوائب الدهر ، فنفس الإنسان بيد الله لا يدري متى يأتيه أجله المحتوم ، فليبادر بالقضاء قبل التطوع ، لأن القضاء حق لله تعالى ، لا تبرأ به ذمة المسلم ، فالأحوط له أن يبادر بالقضاء ثم يتطوع بعد ذلك بما شاء ، قال صلى الله عليه وسلم : " اقضوا الله فالله أحق بالوفاء " [ رواه أحمد بسند صحيح ] وقال عليه الصلاة والسلام : " فدين الله أحق بالقضاء " [ رواه مسلم ، انظر مسلم بشرح النووي 7/266 ] .





نسأل الله تعالى بفضله ومنه وكرمه أن يوفقنا جميعاً للعمل الصالح ، والعلم النافع ، وأن يفقهنا في ديننا ، وأن يعلمنا ما ينفعنا ، وأن يزيدنا علماً ، وأن يجعلنا هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين ، إنه سبحانه خير مسؤول وخير مأمول ، والله أعلم ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ، والحمد لله رب العالمين .


اخيراً
وبكل فخر


@@ المـــوضـــوع مــنـــقــــول @@

التوقيع:
سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر


التعديل الأخير تم بواسطة FaR7aN ; 07-01-2006 الساعة 02:15 AM سبب آخر: خطأ
FaR7aN غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2006, 02:20 AM   #2
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية بندر
 
افتراضي مشاركة: @ يــوم عــرفـــه @

يعطيك العافيه
.
.
بالتوفيق إن شاء الله

التوقيع: دامـــك بخـــير ,, حنا بخير ,,
بندر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2006, 02:22 AM   #3
مطرود من الملعب
 
الصورة الرمزية نحبك يا هلال
 
افتراضي مشاركة: @ يــوم عــرفـــه @

جزاك الله خير يالغالي " فرحان " و جعله رب العالمين في موازين حسناتك بإذن الله . . .
.
.
.
الله لا يهينك و بالتوفيق إن شاء الله

نحبك يا هلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2006, 02:29 AM   #4
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية بدون اسم
 
افتراضي مشاركة: @ يــوم عــرفـــه @

أخوي فرحان

جزاك الله خير والله لايحرمك الاجر

يعطيك العافيه

لاعدمناك

التوقيع:
لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ..
بدون اسم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2006, 03:33 AM   #5
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية FaR7aN
 
افتراضي مشاركة: @ يــوم عــرفـــه @

MaKaVeLi

يعطيك الف عافيه على المروووور

التوقيع:
سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر

FaR7aN غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2006, 05:24 AM   #6
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية alkaser
 
افتراضي مشاركة: @ يــوم عــرفـــه @

جزاك الله ألف خير يالغالي

وجعله في موازين حسناتك .

alkaser غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2006, 05:59 AM   #7
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية آحلى أمنيه
 
افتراضي مشاركة: @ يــوم عــرفـــه @

جزاك الله خير يالغالي " فرحان " و جعله رب العالمين في موازين حسناتك بإذن الله

وانشالله ان ماردني شي عرفه صايمته انشالله

مودتي اختك احلى امنيه

التوقيع:






ما اقسانا على اخطاء غيرنا *** وأرفأنا باخطائنا




آحلى أمنيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2006, 07:01 AM   #8
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية !!مشاعل!!
 
افتراضي مشاركة: @ يــوم عــرفـــه @

ربي يجزاكـ الف خير اخوي فرحاان و يجعله في موازين حساناتكـ
..لاعدمناكـ..

التوقيع:
!!مشاعل!! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2006, 01:26 PM   #9
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية FaR7aN
 
افتراضي مشاركة: @ يــوم عــرفـــه @

نحبك يا هلال
بدون اسم
الحلم الأزرق
آحلى امنيه
مشاعل

مشكووورين على المرور
وبالتوفيق

التوقيع:
سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر

FaR7aN غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2006, 01:35 PM   #10
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية متفائل
 
افتراضي مشاركة: @ يــوم عــرفـــه @

جزاك الله خير وجعله في موازين حسناتك أخي الكريم
ونقل موفق وموضوع في الصميم

الله يجزاك الجنة.......

التوقيع: لا تقل يارب عندي هم كبير ::::: بل قل ياهم عندي رب كبير
متفائل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2006, 08:01 PM   #11
قناص مميــز
 
افتراضي مشاركة: @ يــوم عــرفـــه @

الله يجزاك الخير اخووي فرحان

التوقيع:
رغده غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2006, 11:42 PM   #12
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية FaR7aN
 
افتراضي رد : @ يــوم عــرفـــه @

متفائل
رغده

يعطيكم العافيه على المرور

والله لا يحرمكم الاجر

التوقيع:
سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر

FaR7aN غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2006, 12:39 AM   #13
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية المملوحة
 
افتراضي رد : @ يــوم عــرفـــه @

مشكووووووووووووووور والله يجزااااااااااااااك خييييييييييييير

المملوحة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2006, 12:47 AM   #14
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية FaR7aN
 
افتراضي رد : @ يــوم عــرفـــه @

الف شكر لك على مرورك

التوقيع:
سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر

FaR7aN غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2006, 01:48 AM   #15
قنــاص فعــال
 
افتراضي رد : @ يــوم عــرفـــه @

يعطيك العافيه اخوي على النقل

التوقيع: specially for you ,my dear:How do you know everything I'm about to say?
Am I that obvious?
And if it's written on my face...
I hope it never goes away
Go Klose
soso30 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:35 AM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi