عرض مشاركة واحدة
قديم 17-08-2011, 09:32 PM   #5
♪♥.. ŚĦoǾŏġ
عيناوي مميز
 
الصورة الرمزية ♪♥.. ŚĦoǾŏġ
 
افتراضي رد: ░ الْـحِــجَـاز عِـشْـقُ الْـرِّوَآيَــه ░ / مُشاركَه



الْأَعــرَاس فِي الْحـجـاز

*..تحضيرآت الــزواج قديماً ..*


صوره حديثه للزواج الآن
كل اهل الحاره يكونون يد واحده منهم من يساعد بالمكان ومن يساعد بالشاهي والقهوه والفرش ومن يقومون بمد العقود ومن يرش الماء في المسارب والطرق ومن يعطي ابو العريس مفتاح السطح واللي يقول له الارض الخاليه(البرحه) الفلانيه لكم الليله ومن يقوم بجعل الحوش يطبخ فيه .. والجميع يكونوا متعاونين لايوجد اي احد يتخلى او يبتعد عن هاليوم ويكون الاستمرار لمدة ثلاثه ايام واهل الحاره لايحتاجون الى دعوه لكن الناس في الحواري الاخرى يتم توجيه دعوات لهم ويكون الشخص الذي سيقوم بتقديم القهوه والشاي( القهوجي ) متواجد من العصر وتكون( البراريد والفناجيل ) جاهزة .. والطباخ ايضا يكون متواجد وحاضر باأغراضه في الطبخ و اذا كان الجو برد يكون العشاء(سليق او عربي) واذا كان الجو عادي رزربيان او كابلي وبلح الشام (طرمبه) وسمبوسه ..
و اهل العريس يحضروا صندوق مصحف صغير ويغلفوه ويضعوا المهر فيه والسبب حتى لايشعر ابو العروسه انه يبيع ابنته ..




بعد ذلك يتم عقد الزواج بين الزوجين الحجازيين في السابق بعد أن تقوم أم العريس بخطبة العروس من أهلها فيتم استقبال والدة العريس وتقوم بالتعريف بنفسها وبولدها وبعائلتهم وبالعادة كانت معظم العائلات معروفة

وتقوم ام العروسة بالترحيب بأهل العريس والدته وأخواته وتقدم بعض الحلوى مع القهوة والمكسرات مع الشاي ويتم التنسيق والترتيب للرجال لقراءة الفاتحة ورؤية الطرفان لبعضهما البعض كما ورد في الحديث وفي الموعد يأتي والد العريس ووالدته واقاربه المقربين لقراءة الفاتحة ورؤية العروسة الرؤية الشرعية ومن ثم يقوم اب العريس بطلب قراءة الفاتحة ويطلب من والد العروسة تحديد المهر فكان يٌجيب ( إحنا زوجنا رجال وما نطلب شي ولا حتى خُمشة تراب ) وبعد ذلك يتم تحديد لموعد عقد القران بالحرم المكي او المدني حيث يقوم المأذون بعقد الزواج وبعدها تبدأ مراسم الأحتفال بالزواج ..




*.. الـدبـش..*

ويقصد به اغراض الزوجة ومستلزماتها من ملابس وأواني حيث يقوم أهل العروسة قبل يوم الفرح بالذهاب
الى بيت الزوجية مصطحبين تلك الأغراض فيقومون بجمع عدد كبير من الحٌمال ويضعون على رأس كل
حامل قطعة من الأثاث ويسيرون في موكب بين الحارات على الأقدام في مظهر جميل تصحبه الأهازيج
الجميلة وملاحقات الصغار ..




*.. الغُـمرة..*

وهي الليلة التي تسبق الدخلة حيث يجتمع أهل العروسة وصديقاتها في منزل العائلة حيث تلبس
العروس لباس ساتر للوجه حتى لايظهر وجهها الا في ليلة الدخله ويتم نقش يدها بالحنة بواسطة المقينة وهي تعرف اليوم باسم الكوفيرة ويقومون البنات بالمباركة للعروسة وتهنئتها بالعرس ويتم عمل عشاء للمهنئين في احتفالية عائلية مميزة ..




*.. الـدخـلـه ..*

يوم الفرح بحيث يتم التنسيق مع أصحاب المنازل البرحة في الحارة لأستقبال المعزيم من أهل الحارة ومن المدعوين للحفل أهل العريس وجماعته ورفاقه حيث يقومون برص الكراسي وفرش الجلايل والحنابل والمساند والمخدات المطرزة حيث يتولى (نشامى الحارة) الترتيب لعمليات الرص والفرش ويقوم المدعوين بتقديم ما يعرف ( بالرفد) وهي هدايا ومعونة تقدم لأهل العروسين فيوم لك ويوم عليك وقد كان الأحتفال بليلة الدخلة يشتمل بعض الفلكلور الشعبي ومن ذلك ( الصهبة والمزمار) حيث كان الناس بعد العشاء يتسامرون على اصوات المؤدين لتلك الفنون الجميلة ..




*.. الصبحية ..*

وفي ضحى اليوم الذي يلي الدخلة ترتدي العروس فستانا رشيقا ثم تجلس في وسط اهلها وأهل زوجها لتوكيد عرى التعارف والمحبة والصفاء بين العائلتين ومن ثم يتقدم والد العريس و والدته ثم العريس وعماته وخالاته بتقديم الهدايا الثمينة وحسب القدرة المادية المتيسرة بما يسمى
(التصبيحة) للعروسة التي تكون في قمة سعادتها وفرحها..




مَلَابِس اهْل الْحِجَاز




الطاقية البلدي ،الغبانة(أي العمة) والثوب, البقشة التي تربط في منطقة البطن ولها عدة ألوان منها:
الأحمر و الأخضر و الأزرق وغيرها ..
المصنف(عبارة عن سجادة توضع على الكتف)
المشعاب (المقصود به العكاز أو العصا)

تقسم أوضاع الملابس وأشكالها إلى ثلاثة أوضاع بحسب الطبقات فأولاد الحارة كما يسميهم اهل الحجاز من ..
1-الصناع و البنائين فلبسهم مبسط ثوب أبيض أو أزرق يتحزم الواحد عليه بحزام .
2-أما أواسط الناس وطبقة التجار يلبسون الثياب البيض أيضا.
3- لباس العلماء وخطباء المسجد الحرام و أئمته فيلبسون الثياب البيض و يلبسون العمامة وتمتاز بأن لفة الشاش لها وضع مخصوص متدرج الطيات .




*..
ملابس النساء ..*

لباس نساء اهل الحجاز قديماعندما تخرج من بيتها تلبس الفساتين وكانت النساء يلبسن في بيوتهم الصديري والسروال و يلففن شعر رؤؤسهن المعمول ضفائر بقطعة من القماش يسمونها المحرمة وكذلك البنات يعملون زي أمهاتهن في لباس البيت الصديري والسروال ويقلن عن الصديري سريه أما حين الخروج لزيارة الأهل والصديقات فيلبسن الصديري من القماش الأبيض محلى في الرقبة والأكمام بتطريز من نفس لون قماش الصديري والسروال من الحرير ولبسن على الرأس فوق المحرمة قطعة قماش محلاة ويلبسن فوق ذلك تلفيعة يسمونها مدورة ثم فوق المدورة يربط البرقع في الرأس من الخلف ..




*..
لباس البنات ..*

أما لباس البنات فهو على شاكلة لباس السيدات غير أن تحلية البرقع تكون بالقصب الزاهي يسمونه تللي ولا تسبله البنت على وجهها ولا يلبس البنات الدرابزون وقد يكون السروال من قماش من الحرير المخلوط بالقصب والمسمى ربزه أما في الثلاثينات زاحم اللباس المذكور اعتياد لبس الفساتين ويقولون عنها كُرَت تتخذ مختلف أنواع الأقمشة
أما في العصور الأخيرة طغت في ألبستهن الأوضاع الأوربية وتغير الحال ..




وَسَائِل الْتَسْلِيَه


/.,. وسائل التسلية عند الصغار .,./
لعبة كرة القدم و لعبة
البرجون ولعبة الاستغماية ولعبة الكبت ولعبة الكبوش ولعبة علبة الطيرة ولعبة المدوان ولعبة المرصاع ..




/.,. وسائل التسلية عند الكبار.,./
المزمار وكذلك الضومنة و الطاولة و الشطرنج و لعبة الكوتشينا و لعبة الكيرم ..



*.. لعبة المدوان..*
وهي عبارة عن قطعة الخشب مخروطية الشكل في الذيل الرفيع فيه مسمار قصير ليدور عليه المدوان..




*.. لعبة الكوتشينا ..*
وتتكون من أربع وخمسين قطعة من الورق المقوى وعادة مايستخدم أهل الحجاز الكوتشينا لِ لعب ( البلوت ) ..




*.. لعبة الكيرم ..*
وهي من الألعاب الدخيلة والحديثة المعروفة ..




*.. لعبة المزمار..*
كانت من وسائل التسلية لدى شباب الحارة واهما وأحبها إليهم..





*..
المجس ..*

من وسائل التسلية في الأسمار والمناسبات (الغناء) ويسمون المغني الجسيس ومن المشاهير من لهم شهرة ..




الْــفُــنُــوْن

*.. المزمار الشعبي ..*

بحيث يقومون بالطبال على العٌلب وتتكون من 3 طبلات من النحاس او الفخار ومعها طبل صغير ويجتمعون حول
بعضهم ويقومون بتحريك العصي بشكل دائري حتى يتسنى لهم أكمال الحركة .. ومن الأغنيات الشعبية
(
ياسارية خبريني عما جرى خبريني) ..






*..
الجسيس
..*

وهو شخص ذو صوت ندي جميل
وغناء يقوم بالقاء كلمات معينة للأحتفال بالعريس في حفل الخطوبة ..






*..
الصهبة ..*

ويتجمع لها مجموعة من اهل هذا الفن بعض الموشحات وهو نوع من الغناء الجماعي بطريقة خاصة وصفقه خاصه ..




*..
السمسمية ..*

وهي اداة ذات اوتار يتم العزف عليها من قبل أحد الأشخاص ويصاحبه ايقاع يسمى بالمدم بالأضافة الى صفقة اليدين والحركات المصاحبة لها ..




اللَـهَـجّه وَالالْـقَـاب


مصطلح يطلق عادة على اللهجة الحضرية لمدن مكة المكرمة، المدينة المنورة، جدة، وينبع، والطائف القديمة في المملكة العربية السعودية ، وتختلف عن باقي لهجات دول الخليج وهي تختلف بشكل كبير عن لهجة بادية الحجازوأريافها التي تصنف ضمن اللهجات البدوية.
وهي لهجة حضرية غير متكلفة وأكثر بساطة تتشابه هذه اللهجة في بعض مصطلحاتها مع اللهجات المصرية و الشامية و اليمنية والحضرمية نظرا لتواجد جاليات كبيرة من هذه الأصول العربية إستوطنت المنطقة قديما يستبدل صواتا الثاء و الذال عادة بالتاء و الدال على التوالي ، و تستمد اللهجة بعض منمفرداتها من كلمات عربية فصحى قديمة ، وأخرى معربة


والالقاب في الحجاز وخصوصا في مكه في بعض الاسماء يعطوها كنيه او لقب ..على سبيل المثال واحد اسمه عبد الله يقولو له أبو عابد وهاذي بعضها
عمر : أبوسراج \ حسن : أبو على \ حسين : أبو هلال \ ابراهيم : أبو خليل \ يوسف : أبو يعقوب \ عبدالله :عبادي او ابو عابد \ عبدالرحمن : الوجيه \ عبد الرحيم : أبو رحمه \ فيصل : أبو عبدالله \ عبد العزيز : عزيز أو ابوسعود ..





وفي الحجاز يظهر الاحترام والتربية في تقدير الصغير للكبير وعدم المرور من امامه عندما يكون جالس مثلاً على الارض وعدم مد الأرجل امام الكبير ..






♪♥.. ŚĦoǾŏġ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس