عرض مشاركة واحدة
قديم 17-08-2011, 09:29 PM   #3
♪♥.. ŚĦoǾŏġ
عيناوي مميز
 
الصورة الرمزية ♪♥.. ŚĦoǾŏġ
 
افتراضي رد: ░ الْـحِــجَـاز عِـشْـقُ الْـرِّوَآيَــه ░ / مُشاركَه




الْمَـبَانِـي الْحِـجَـازيـه






تسمى بـــ الرواشين مفردها [ روشـان ]

وجاءت هذه التسمية ( روشن أو روشان) تعريبا للكلمة الفارسية ( روزن ) وتعني الكوّة أو النافذة أو الشرفة وتعني الضوء ..
والمراد بها التغطية الخشبية البارزة للنوافذ والفتحات الخارجية، وتُحْمَلُ هذه الرواشين في الغالب على كوابيل من الحجر .. تتميز بأشكال فنية تتيح دخول الشمس والهواء الى المنزل وتحجب الرؤية من الخارج .. تعتبر من أنماط البناء في المنطقة الغربية وعلى الاخص مدينتي جدة مكةالمكرمة وينبع والمدينة كذلك ..




و له طابع خرافي رائع يجذبك للوهلة الأولى وهو فن يختص به الحضر من أهل الحجاز ولايكاد يخلوا منزل من الروشان في القديم .. وقد جلبت الى مكة المكرمة في اوائل القرن الرابع عشر هجري أخشاب منها ما يسمى بالغني: تعمل منه الرواشين والطيق والابواب وهذه تجلب من مدينة الملايو..



ومنها اعواد من أخشاب القندل تجلب من سواحل افريقيا الشرقية حتى صارت الرواشين تصنع محليا ومازج شكل البيوت الهندسية التركية وأصبح الروشن بعد ان كان صغيرا في وسط جدار الغرفة صار يصنع كبير بقدر سعة الحجرة .. وهناك الخاصية الجمالية التي تضفيها هذه المسطحات الخشبية الرائعة الصنع على المبنى بشكل خاص وعلى المدينة بشكل عام مما جعل من مدن الحجاز محط أنظار الباحثين في فن العمارة العربية والإسلامية والدارسين لها

*.. مـن الـداخـل ..*



















الْتَّعْلِيْم فِي الْحِجَاز

كان الأطفال ( ذكـور - إنـاث ) يمضون معظم وقتهم في ( الكُتاب ) يتعلمون قراءة القران الكريم وتجويده من قبل المعلم ( الفقيه أو الفقيهة ) بحيث يجلس الطلاب بحلقة دائرية حول الفقيه وكل منهم يتمتم بقراءة الواجب الذي أسند اليه والفقيه من خلال سماعه لكل الأصوات يصحح لهم اللفظ او التجويد وكان يُطلق على الكُتاب اسم شيخها او اسم أحد أعيان الحارة المشهورين ويعتبر المسجد الحرام والمسجد النبوي من أقدم المعاهد غير الرسمية التي ينضم اليها الطلاب فقد كان يٌدرسبالحرمين العلوم الدينية واللغة العربية وبعض العلوم الطبيعية كالحساب والعلوم الفلكية وقد بدأت أول المدراس النظامية في عام 1285هـ بجهود من بعض المشايخ المحبين للعلم والمعرفة وكانت هذه المدرسة تغص بطلبة العلم الراغبين في أن ينهلوا من مختلف العلوم الشرعية واللغة العربية .من أقدم المدارس بمكة هي المدرسة الصولتية أنشئت عام 1289هـو قد أنشئتها امراة من الهند وكان اسمها صولت النساء بيغم ويليها تم أنشاء مدراس الفلاح في مكة المكرمة وجدة عام 1330 هجرية ومؤسسهاالشيخ محمد علي زينل على رضا وقد تطو ر ولله الحمد والمنة التعليم في عهد المؤسس الملك عبد العزيز ال سعود يرحمه الله وأنشئت الكثير من المدارس التعليمية بمراحلها المتعددة،، وعندما أصبح الملك فهد يرحمه الله وزيرا للمعارف فقد سعى يرحمه الله الى نشر التعليم وزيادة أعداد المعلمين والمعلمات وزيادة البنى التحتيتة للمدارس بمراحلها المختلفة وتم أنشاء جامعتين تعلميتين للتعليم العالي بمنطقة الحجاز وهي جامعة أم القرى بمكة وجامعة الملك عبد العزيز بجدة تلتها الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وأخيرا جامعة طيبة بالمدينة المنورة وجامعة الطائف بمدينة الطائف وبالتالي أصبح لكل مدينة رئيسية بالحجاز جامعة كبيرة ومتميزة ولها استقلالها المالي والأداري والتنظيمي ..

الْتَكَافُل الْإِجْتِمَاعِي بِالْحَارَة فِي الْقِدَم



لقد كان الرجل يخرج من منزله ليذهب الى عمله أيا كان نوعه فيلمح ( زنبيلاً ) مدلى من الشباك فيقف ليهزه وهو ينادي بصوت خافت (يا أهل البيت ) فتأتيه الإجابة بصوت هامس محتشم من خلف الشباك المحاط بغطاء في باطن الزنبيل نصفريال فضلا أشتري المقاضي ( بطاطس -وبامية - وملوخية - ولاتنس الطماطم والليمون والكزبره وخل بالك لايكون بايت .. نقيها الله يخليك زي ماتنقي لاهلك ) فيذهب صاحبنا الى سوق الخضار فيشتري للسيدة كما يشتري لنفسه ثم يعود ليعطيها حاجاتها وبعدها يتسأل هل اتاكم المطلوب ؟ فيأتيه الصوت هامسا ( جزاك الله خيراً)ويغلب على سكان الحجاز الهدوء وسعة الصدر والطيبه، ولاتجد في الحجاز من يعرف بسرعة الغضب كما يغلب عليهم انخفاض الصوت حتى في الأسواق فلا تسمع الأصوات المرتفعه بدون مبرر وإذا سمع صوتا مرتفعا تجد الناس يلتفتون إلى مصدره وفي النتيجة تجد صاحب الصوت المرتفع هو غريب عن المجتمع فالتأدب بالمجتمع الحجازي أحد مظاهره عدم رفع الصوت وهي سمه متوارثه من الآباء والأجداد ومن خصائص المجتمع الحجازي الحسنة الترحيب بالقريب ولو لم يكن ذا معرفة ويعتبر كل فرد في الحجاز أن الزائر للحجاز هو زائر له، وهو بالتالي ضيفه بدون أن يشق على نفسة ويقدم مافي مقدوره له وفي الحجاز تشعر بالتآلف بين السكان ولو كانو من أصول مختلفة وقد عملت الحجاز على صهر هذه الأجناس في بوتقة واحدة هي بوتقة محبة الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم ، ولهمم فيه أسوة حسنة حيث أنه صلى الله عليه وسلم قام بالتآلف بين المسلمين ، وجعل منهم مجتمعا اسلاميا متحابا ، وأزال مابينهم من عداوات وتقوم العلاقات بين أفراد الأسرة على إلإحترام التام حيث يقدر الصغير الكبير ويرحم الكبير الصغير . إمتثالا بقوله صلى الله عليه وسلم ( ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا ) وتوضح العلاقة بين الجيران الأمثلةالشعبية التي تتردد على ألسنة الناس في الحجاز وهي ( الجار قبل الدار) وقولهم ( جارك القريب خير من أخيك البعيد ) لأن الجار القريب من البيت أو الدكان أكثر التصاقا بك من أخيك الذي قد يكون في بلد آخر أو شارع ، فانك عندما تحتاجه الى مساعدتك سوف يكون الجار أقرب من الأخ وبالتالي يقدم لك المساعده قبل أن يصل أخوك البعيد فالعلاقة بين الجيران علاقة أخوية .ولقد كان للعمدة ووجهاء الحارة دور كبير في محاربة البطالة بين أولاد الحارة فيقومون بتشغيل أولاد الحارة كأن يقول أحدهم للنجار ( تعال يابو شوف البيبان والطيق أتفقدها وصلحها ) ويقوم العمدة بمسئوليات الحارة وما يحدث فيها من مناوشات او خصومات فعلى كاهله تقع مسئولية حلها فهو يقوم بنزع فتيل الصراع لكي لايصل الأمر الى دوائر الشرطة وهو أشبه ما يكون بالمحكمة المستعجلة ويعتبر حكمه نافذ على أبناء حارته ..

الْمِـهَـن وَالْـحِـرَف
مؤذنون, الفخرانية , العطرجية , الزمازمة , خياطة الخيام وتطريزها , الحدادون , العطارية, المطوفون, الخياطون ,السماكر,الحلوانية, النحاسون, الدباغون ,القطانون , المجلدون , الخرازون , الدعوجية,
العشرية , القصاصون , الدهانون , القمقمجية , الجزارون الخرازون , القبانية , الوزانون , اللبنية , الصيد , الجوهرجية , السمانون ..
وفي الصيد في جده فكان حسن بن حمدان كعكي يلقب بشيخ الحواته ..
وقد كان الجوهرجية في مكه محمد حسن فارسي ..



الْعَادَات وَالـتَقَالَيـد
لمكانتها الدينيه والاجتماعيه
فأهل الحجاز لا يشبههم في تقاليدهم اي شعب لإختلاط الحضارات

*..عادات أهل الحجاز وقت هطول المطر..*
إذا أمطرت السماء تسابقوا إلى وضع الطشوت على الأسطح لطبخ الأرز بالعدس [ المعدوس ] .. تنادوا إلى غداء وليمته الرئيسية الأرز بالعدس والسمك الناشف أو ما تيسر في بيت كل منهمإ .. وفوق الحنابل الأطفال يغنون يا مطرة حطي حطي على قرعة بنت اختى بنت اختى جابت ولد سمته عبد الصمد .. صيني على صيني والرب يحميني




♪♥.. ŚĦoǾŏġ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس