عرض مشاركة واحدة
قديم 18-07-2011, 03:50 AM   #2
قناصة عسير
مشرفة قسم نبـض الوطـن
 
الصورة الرمزية قناصة عسير
 
افتراضي 1#








وَ إِنْ رََحَلُوْا فَفِي القَلْب ِذِكْرَاْهُم ُ..

ذِكْرَى تَحْيَا ْبِِهَا القُلُوبٌ..

و َتَجِيّشُ لَهَا الخَوَاْطِرُ ..

وَ إِنْجَازَاتِهمُ، وَ مَاْ سَطَرُوهُ مِن ْبُطُولاْتٍ وَأَمْجَادٍ فِيِّ مَيَادِينَ العِلْم ِ وَ الجِهَادِ عَليّهُمُ شَاهِدة..

إِنَهُم الآبَاءُ وَ الأجْدَادُ، عَاشُواْ عَلَى الخَيّرِ.. و َماَتُوا عَلى الخَيّر..

فَأنعِم بِِهِم وَأكْرِم..

- رَحِمَهُم الله وَ أسْكَنَهُم فَسِيِّح َجَنْاتِه-

أمَّا شَخْصِيَّتُنَا..

فَهُوَ مُجَاهِدٌ تَقِّي عَالِمٌ عَابِدٌ زَاهِد..

عَاشَ الحَيَاةَ مُنَاضِلاً فِي سَبِيل نَشْرِالحَق، وَ إِرْسَاءِ رَايَةَ الِإسْلاَم ..

وَ تَبلِيّغ رِسَالتِه الخَالِدة الَمجِيدة.

إنْهُ شَيّخ الإِسْلام: اِبْنُ تَيّمِيَّة..

- رَحِمَهُ الله وَ أسْكَنَهُ فَسِيِّح َجَنْاتِه -







هُوَ :
أَحْمَد تَقِيَّ الدِينْ أَبُو العَبَّاسْ بِنْ عَبْد الحَلِيّم بِنْ تَيّمَيَّة،ولِدَ رَحِمَهُ الله فِي حَرَّانْ عَام ( 661 هـ).
لَمْ تَكُنْ نَشْأَتُه عَادِيّة، فَفِي بِدَايَتِهَا أَغَارَ التَّتَارْ عَلَى بَلْدَتِه( حَرَّانْ ) ..
فَأنْتَقل مَعَ أَهلِه مِنهَا إِلىَّ دِمشْق،وَ هُناَك اسْتَقرَ مَعَ عَائِّلَتِه وَ بَدأَ يَنْهَلْ مِنْ العِلّم وَ الفِهم.
وَ هُوَ مِنْ عَائِلة عِلّم، فَجَدُه ُهُوَ مَجْدُ الدِينْ أَبُو البَرَكَاتِ اِبْن تَيّمِيِّة،.
قَالَ عَنُه حَفِيّدهُ شَيّخُنَا أَحَمَدْ ): أُلِيِّنَ لِلشَّيِخ الَمجْد الفِقْهُ كَمَا أُلِيِّنً لِدَاْودَ الحَدِيّدْ ..! )
وَ وَالِدَهُ كَذَلِكَ فَقِيّه مِنْ فُقَهَاء بِلَاْد الشَّامِ آنَذَاك.







تَنَقّلْ شَيّخْنَا فِيّ بُحُورِ العِلّمِ، وَ فُنُونَه المُتَفَرِقَة:
فنَهْلُ مِنْ الفِقْه وَ تُبْحِرْ فِيّ التَفْسِير، وَ تَأَمّل فِيّ النَحُو حَتَى فِهِمِه،
وَ هَكَذَا فِيّ مُخْتَلَفِ الفُنُونْ فَازَ مِنْهَا بِحَظ ٍوَافِر،’
سَاعَدَهُ عَلَيِِه الهِبَة الرَبَانِيّة لَهُ بِقُوة الحِفظ وَ رُسُوخ العِلْم فِيّ ذِهِنه، مَعَ بُطءِ النِسيَان.
وَ تَعَددت المُوَاهِب الإلهِيّة لَهُ، فَهو مَعَقُوَة الحِفظ،
ذَكِي فَطِن سَرِيع البَدِيهَة حَسُن الاسْتِنْباط؛ وَ نَعَم بِه إِذْ اسْتَغَل تِلك الِنعم
أفضَل اسْتغِلال وَ سَخْرَها فِي طَاعة مَولاه سُبْحَانه.
وَ حِينَ نتَأمّل فِي صِفاتِه نَجِده قَد جَمَع مِنْ المَكارِم وَ الَمحَامِد الشَيء الكَثيِر،’
الذِي يَسْتَحق بِه أَن يَكُونَ شَيخاً للِإسْلام، وَ يَزول العَجَب مِمِا وَصَل إليِه مِنْ عِلم و عَمَل.
قَال ابِن عَبْد الهَادِي (ت - 744هـ) رَحمَه الله :
(ثُمَّ لَم يبَرَح شَيّخُنا رَحمُه الله فِي ازْدِيَاد مِنْ العُلُوم وَمُلازَمة الاشْتِغال والإِشغَال،
وَبثْ العِلْم وَنشَره،والاجْتِهاد فِي سُبل الخَير حَتى انْتَهت إليّه الإمِامَة فِي العِلم والعَمل،
وَالزُهد وَالوَرع،وَالشَجَاعَة وَالكَرم، والتَوَاضُع وَالحُلم وَالإنَابة، وَالجَلالَة وَالمهَابِة،
وَالأَمرِ بِالمعْروفِ وَالنَّهي عَن المُنكَر، وَسَائِر أَنْواع الجِهَاد مَع الصِدق وَالعِفة وَالصِيَانة،
وَحُسن القَصدِ وَالإخلاَص، وَالإبتِهَال إِلىَّ الله وَكُثرة الخَوفِ مِنه،
وَكُثْرة المُراقَبَة لَهُ وشِدة التَمَسُك ب اِلأثَر، وَالدُعاَء إِلىَّ الله وَحُسن الأَخْلاق،
وَنَفع الخَلق، وَالإِحسَان إلَيّهِم والصَبْر عَلَى مَنآذاه،
والصَفح عَنه وَالدُعَاء لَهُ، وَسَائِر أَنوَاع الخَيّر ) .


قناصة عسير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس