عرض مشاركة واحدة
قديم 07-04-2010, 01:30 AM   #24
آلعنود آلشمري
قنــاص مبــدع
 
الصورة الرمزية آلعنود آلشمري
 
قلب

.















|| و اندفع واهيم كلـي كـل ما قـآلوا شمـآلـي || ~









|.. الرقصات الشعبيه.. الدحــه . او (الدحيــه) عند البعض ..|




وتبــداء قصتــها ….

عندماالتجأت هند بنت النعمان بهاني ابن شيبان البكري0وتوعد بهم كسرى فكر الشيبانيون في حيلة لكي يتجنبوا شره0استقر بهم الراي على ان يوقدوا نارا تغطي منطقة كبيرة لايستطيع العدو تجاوزها0فاجتمعت بنو وايل من شتى انحاء معمورة ومن معهم من القبايل التي لديها الحقد على كسرى0اوقدت النار واجتمعت الجموع بقيادة البكريين (بنو عنــزه) حتى بدا لجيوش كسرى الخوف من هول النارالتي تفصل بين الفريقين0

وقامت الابل من طول المقام بالهدير القوي المرعب مما سبب في زرع الخوف لدى جيش كسرى الكبير..ولاحظ ذلك قواد الجيش البكري… مما حدا بهم لاصدار الصوت المشابه للبعير ( الزمل ) لحظة هديره. والقيام ببعض الحركات التي تعرف اليوم (التحوشي) ومن ذلك الوقت قاموا ببعض التحسيناب فلقبت بالدحه0

ومن الملاحظ ان هناك قبايل تقوم بهذا الفن ذلك لانه وقعة المعركة كانت في الشمال0 ولانه كان في ذلك الزمان مايكون لدى القبيلة الكبيرة يتمثل به الصغير0 واستنادا لانساب ابن عبار فان البكريين هم ضنا مسلم الذي يتفرع منها الرولة وولدعلي والمنابهه فانك تلاحظ ان الدحه هم اكثر الناس من عنزة يبدعون فيها مع العلم هي فن عنزة
ومازال عيال وايل يحافظون على هذا الفن لانه الفن الوحيد في الجزيرة العربية الذي نتج عن حرب مع امنع واقوى قوة ماقبل الاسلام الى ان انتشر الدين الاسلامي على ايدي الصحابة رضي الله عنهم ..


وتعتبــر الدحــه احدى الرقصات الشعبيه لعدد كبير من القبائل في الشمال (اي شمال الجزيره العربيه )
مثـــل ( الـروله وعنزه والشرارت وبني صخر وبني عطيه والحويطات )0
ويستخدم شعر الدحـــه قبل الغزوات وذلك لرفع الحماس في نفوس الرجال …والدحــه من تراث قبيله الروله الموروث والدح في اللغه العربيه هو التصفيق باليدين . بحيث توضع قطعه من القماش واعواد من الخشب وترفع في مقدمه بيت الشعر وتسمى الرايه ( المصنع)0

وتكون دليلا على ان صاحب هذا البيت يدعو ابناء العشيره الى الحضور ليلا لاقامه حفله المصنع0ثم تتجمع النساء في وسط البيت ويتجمع الرجال في الربعه وامام البيت ويصف الرجال بشكل نصف دائره او بشكل مستقيم ويتحاذون بالمناكب ويصفقون بصوت الاكف الموحده0ويتمايلون يمينا وشمالا ويلتف احدهم الى الاخر مع رفع الصوت بكلمه ( ادحىء )0

وهذه تكون فاصل لوقت محدد ثم يحضر الشاعر ويقف في وسط الصف ويقف عن يمينه وشماله رجلين من اصحاب الاصوات الحسنه فينشد على المتلقين ابيات من الزجل ويرد الرواديد بقولهم- (هلا هلا بك ياهلا …… لاياحليفي ياولا..) وفي روايــه اخــرى..(هـلا هلا بك ياهلا ….. لا ياحليفي يا ولد..)0

ثم ان الشاعر ويسمى ( القصاد ) يبتدىء بمدح صاحب البيت ورجال القبيله 0ثم يطلب احضار ( الحاشي ) وهي فتاه تخرج ملثمه ( لطمــه ) ويكون بيدها سيف فيحضرها صاحب البيت وتقف امام الصف ثم يبتدىء الشاعر بذكر مأثر اهلها ويثنى على قومها ويوصفها بالعفه 0واحيانا يامرها صاحب البيت ان تجلس امام الصف ويطلب من الشاعر ان يسومها لكي تنهض وذلك لقصد تعجيز الشاعر وايضاً ليتفنن في الشعر ويبرز موهبته0
ثم تقوم وتحوشي امام الصف( هــذا قديمـاَ) .







..<


التعديل الأخير تم بواسطة آلعنود آلشمري ; 07-04-2010 الساعة 04:45 AM
آلعنود آلشمري غير متواجد حالياً