عرض مشاركة واحدة
قديم 29-12-2009, 06:20 PM   #3
بيلســــــــان
زعيم قناصين وجنة المجلس
 
الصورة الرمزية بيلســــــــان
 
افتراضي رد: .... الدُونيـا صَـار ، لونهَا ..~ بَمـبِي ،’ !




ما نقدر نضحك وحنا ناس
راقيه؟

الا ،، بعد وحنا نازلين نقدر



يعني هل الرقي بالحكي يناقض الفله والوناسه وسعةالصدر؟
لو اي شخص بيجاوب على هالسؤال ..أول مايتبادر لذهنه ان الشخص الغير راقي بحديثه ..لا أرغبه ولا أستسيغه

يعني الرقي ما يتعارض مع الفله والوناسة وسعة الصدر ..بالعكس شئ مهم عشان ما يكدر صفو أجوائناالربيعيه




حتى لو كان هالشخص اللي بيجاوب عليك اصلا غير راقي بس نازل < ياليل السماجه
لان الكل يشوف نفسه راقي ولبق وغيره من تكميلنا لذواتنا




ياأعزائي واحبائي
لنا في رسول الله عليه الصلاة والسلام قدوه حسنه



يعني هل كان طوال حياته جاد ..ما يعرف المداعبه او الممازحه ؟

هل كان ما يفرق بين الصغيروالكبير في التعامل ..؟
والقوي والضعيف والرجل والمرأه ؟




كان عليه الصلاة والسلام يمازح اهل بيته ..
واصحابه وحتى الخدم ،

بدون جرح لمشاعر احد منهم او التقليل من شأنه ..


وش رايكم نستعرض بعض هالمواقف لعلنا نتعظ






:: عن أنس رضي الله عنه أن رجلاً من أهل البادية كان اسمه زاهراً وكان يهدي إلى النبي صلى الله عليه وسلم هدية من البادية فيجهزه النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يخرج فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن زاهراًباديتنا ونحن حاضروه، وكان يحبه وكان رجلاً دميماً فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يوماً وهو يبيع متاعه فاحتضنه من خلفه وهو لا يبصره فقال : من هذا؟ أرسلني فالتفت فعرف النبي صلى الله عليه وسلم فجعل لا يألوا ما ألصق ظهره بصدر النبي صلى الله عليه وسلم حين عرفه فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول : من يشتري هذا العبد ؟فقال : يا رسول الله إذا والله تجدني كاسداً فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لكن عند الله لست بكاسد أو قال : أنت عند الله غال"



ـ حتى في ممازحته للعبد يعطينا درساً عليه الصلاة والسلام ـ





:: وعن الحسن رضي الله عنه قال : " أتت عجوز إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يارسول الله ادع الله لي أن يدخلني الجنة فقال : يا أم فلان إن الجنة لا تدخلها عجوزقال : فولت تبكي فقال : أخبروها أنها لا تدخلها وهى عجوز إن الله تعالى يقول" إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاءً * فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً * عُرُباًأَتْرَاباً "



_ ايضا درس اخر في ممازحة النساء مع فائده لهذه الممازحه ـ





هذه بعض النماذج .. وليست جميعها ..
لونتعمق ونستعرض الضوابط للمزاح ..عشان تتضح الرؤيه للجميع وتحصل الفائده



- ألا يكون فيه شيء من الاستهزاء بالدين:
فيعد هذا من نواقض الإسلام؛ لقولهتعاـلى:((ولَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ ونَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وآيَاتِهِ ورَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِءُونَ (65) لا تَعْتَذِرُواقَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إيمَانِكُمْ))[التوبة: 65، 66]




يقول شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ: "الاستهزاء بالله وآياته ورسوله كفر يكفر به صاحبه بعدإيمانه"
ويجعل الإمام ابن قدامة ذلك ردة عن الإسلام.




وهذه كالاستهزاء ببعض السنن على سبيل المزح، وببعض الأحكام الشرعية كتقصير الثوب وإعفاء اللحية أو الصلاةوالصوم وغيرها.

يقـول ابن عـبـاس ـ رضي الله عنهما ـ: "من أذنـب ذنـبــاً وهــويضحـك دخل النار وهو يبكي"





- ألا يكون إلا صدقاً ولايكذب:
ولا سيما أولئك المعتادين لذكر الطرائف الكاذبة بقصد إضحاك الناس. روىالإمام أحمد في مسـنده أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "ويل للذي يحدِّث فيكذب ليُضحِكَ به القوم ويل له"



ـ استغفر الله كل مزحنا كذب ـ




- السخريةوالاستهزاء بالآخرين:
:: لُب حديثنا في هالموضوع عن هذه الجزئيه::



فتلك محرمة وتعد من الكبائر، يقول ـ تعالى ـ: ((يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا لايَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُـونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ ولا نِسَاءٌمِّن نِّسَاءٍ عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْراً مِّنْهُنَّ ولا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ ولا تَنَابَزُوا بِالأَلْـقَــــابِ بِئْسَ الاسْمُ الفُسُوقُ بَعْدَ الإيمَانِ ومَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ)) [الحجرات: 11]

يقول ابن كثير: "المراد من ذلك احتقارهم واستصغارهم والاستهزاء بهم، وهذا حرام، ويُعد منصفات المنافقين"
ويقول الطبري: "اللمز باليد والعين واللسان والإشارة،والهمز لا يكون إلا باللسان"




وقد روى البيهقي في (شعب الإيمان) أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "إن المستهزئين بالـنـاس لَـيُفْـتَـحُ لأحـــدهم بابالجنة فيقال: هلم، فيجيء بكربه وغمه، فإذا جاء أُغلق دونه"



ولـقــد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن السخرية بالمسلمين فقال: "المسلم أخو المسلم لا يظـلمه ولا يخذله ولا يحقره. التقوى هاهنا ـ ويشير إلى صدره ثلاث مرات ـ بِحَسْبِ امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم. كل المسلم على المسلمحرام: دمه، وماله، وعرضه "




_ اجزم بأننا متهاونين بهالشئ كثيييررررر ..باعتقادنا انه مزح لا أقل ولا أكثر
ونلاحظ هالشئ با ستهزائنا ببعض الجنسيات وأشكالهم وكلامهم او حتى أناقتهم




× ويدخل في هالشئ النكت عن بعض فئات المجتمع ..حوطي ، بدوي ، مصري وصعيدي ، سوداني وغيره وغيره ـ






- ألا يروِّع أخاه:
فـقد أورد أبو داود في سننه عن ابنأبي ليلى قال: "حدثنا أصحاب محمد صلى الله عليه وسـلـم أنهم كانوا يسيرون مع النبي صلى الله عليه وسلم، فنام رجل منهم فانطلق بعضهم إلى حـبـل معه فأخذه ففزع" فقالرسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يحل لمسلم أن يروِّع مسلماً"
وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم: "لا يأخذن أحدكم متاع أخيه لاعباً ولاجاداً"




_ أتوقع كثير سمعتوا عن مواقف حصل فيها وفاة او حتى انهياربسبب المزح بالترويع





- عدم الانهماك والاسترسال والمبالغةوالإطالة:
يـنـبـغـي ألاَّ يداوَم على المزاح؛ لأن الجد سـمــات المؤمنين، وماالمزاح إلا رخصة وفسحة لاستمرار النفس في أداء واجبها. فبعض الناس لا يفرق بين وقت الجد واللعب. وبذلك نبه الغزالي ـ رحمه الله ـ بقوله: "من الغلط العظيم أنيتخذالمزاح حرفة"



_ترى يدخل فيها انه ما نفرّق اذا جينا نرد على موضوع جادونقاشي او موضوع هزل وفرفشه





- أن يُنْزِل الناس منازلهم:
إن العالم والكبير لهم من المهابة والـوقـــار مـنـزلــة خـاصة، ولأن المزاح قد يفضي إلى سوء الأدب معهماغالباً فينبغي الابتعاد عن المزاح مـعـهـما خشية الإخلال بتوجيه النبي صلى اللهعليه وسلم؛ حيث يقول: "إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم"




وكذلك من آداب الإسلام ألاَّ يمزح مع الغريب الذي لا يعرف طبيعة نفسالمازح؛ فـهــــذا يؤدي إلـى اسـتـحقار المازح والاستخفاف به؛ فهذا عمر بن عبدالعزيز يرسل إلى عدي بن أرطأة فيقول: "اتقوا المزاح؛ فإنه يُذْهِبُالمروءة".




- ألا يكون مع السفهاء:
قال سعد بن أبي وقاص لابنه: "اقتصد في مزاحك؛ فإن الإفراط فيه يذهب البهاء، ويجرِّئ عليك السفهاء".



ألا يكون فيه غيبة:
الـغـيـبـة وحليفتها النميمة كلتاهما تصبان في مستنقعالفتنة، ولا يخلو مَنْ كَثُرَ مزاحه من هذه الآفــــة العظيمة؛ لأن من كثر كلامهكثر سقطه، فهو لا يشعر أنه وقع في الإثم أصلاً؛ لأنه ـ في زعمه ـ إنما يقول في فلانمازحاً غير قاصد ذلك. ولم يعِ تعريف النبي صلى الله عليه وسلم للغيبة بقوله: "ذكرك أخاك بما يكره"




وقد أورد التـرمــذي في سننه عن النبي صلى الله عليه وسلمأنه قال: "إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كـلـهــا تـكــفـر اللــسـان فتقول: اتق الله فينا؛ فإنما نحن بك: فإن استقمتَ استقمنا، وإن اعوججتَ اعوججنا"
والغيبة أنواع، سواء كانت في البدن أو الخلق وغيرها.







وبعد كل هالاستعراض يا ذبول .. هل الرقي يتنافى مع الشخصيه المرحه؟
يعني بالله عليك موب كل هالاشياء متوفره فيني






التعديل الأخير تم بواسطة بيلســــــــان ; 29-12-2009 الساعة 08:08 PM سبب آخر: فصل التوائم ض1
بيلســــــــان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس