عرض مشاركة واحدة
قديم 29-01-2009, 01:53 PM   #1
{.. هذيان روح ..~
عَذّبَةُ اَلْسَجِيِةْ
 
الصورة الرمزية {.. هذيان روح ..~
 
افتراضي لمراهقتنا عنـــــــوان

مسائكم وصباحكم مسرات وخيرات و رضا من رباً رحيم

مع كل إشراقه شمس في هذا الكون تبعت لنا الحب والأمل والأمانلكم بعددها تحياتي


في كل فصل من فصول حياتنا وأعمارنا لنا بها الكثير
من الحكايا
وكل منا أراد إن يعيش عمره على حسب رغبته
وواجهتنا الكثير من العواقب "أتمنى من الله أن لاتعود عليكم " التي كانت كفيله بتغير مسار حياتنا
رسمنا لأنفسنا مسار او خريطة ومشينا عليها
اليوم سأتحدث وستحدثون عن مراهقتنا




تعريف المراهقة لغوياً :-يرجع لفظ المراهقة إلى الفعل العربي ( راهق) و يعني الاقتراب من كذا
تعريف المراهقة لغوياً :-يرجع لفظ المراهقة إلى الفعل العربي ( راهق) و يعني الاقتراب من كذا . فراهق الغلام فهو مراهق
ورهقت الشيء رهقاً قربت منه و المعنى هنا يشير إلى الاقتراب من النضج .
أما في علم النفس :- فاصطلاح المراهق يعني مرحلة الابتعاد عن الطفولة و الاقتراب من النضج الجسمي و العقلي و النفسي و الاجتماعي و لكن ليس النضج نفسه لأن الفرد لا يصل إلى اكتمال النضج إلا بعد سنوات عديدة قد تصل إلى 9 سنوات .
ومن حيث بدايتها ونهايتها 0000
بالنسبة للذكور (تبدأ من سن 12 21 سنة )
بالنسبة للإناث (تبدأ من سن 13 22 سنة)
التقدم نحو النضج الانفعالي : -
من مظاهر هذا الجانب
1-عنف الانفعالات و المبالغة في الردود .
2-عدم الثبات في السلوك ما بين سلوك الأطفال و تصرفات الكبار .
3-الخجل و الميل إلى العزلة و الانطواء بسبب عدم الثقة بالنفس ، ضعف العلاقات الاجتماعية .
4-أحلام اليقظة و الخيال الخصب
-الحب و هو من أهم الخصائص الانفعالية فالمراهق يحب الآخرين و يحتاج إلى حبهم
6-الغضب و الثورة و التمرد على مصادر السلطة في الأسرة و المدرسة و المجتمع . و يزداد هذا السلوك في حالة وجود شعور بعدم تقبل المراهق و الموافقة على سلوكه و إنكاره . و رغبة منه في الاستقلال .

التقدم نحو النضج الاجتماعي .

هذا الجانب من جوانب النضج واسع و متشعب كونه لا يقتصر على المراهق بل يدخل في دائرته أفراد المجتمع و المواقفالمتخذة منهم و نمط العلاقة مع كل فئة منهم و لتسهيل هذا الجانب تم تفصيل مستويات النضج حسب العلاقة مع المراهق .
أ-المستوى الشخصي : و هو ما يدور حول شخصية المراهق و معالمها و حدودها حيث يبدأ فيها مرحلة البحث

عن الذات و تحديد الهوية ، الاهتمام بالمظهر الشخصي ، التشبه بالشخصيات المشهورة ، اتساع نطاق الاتصال الشخصي ، الميل إلى انتقاء الأصدقاء و زيادة الولاء لهم ، رفض توجيه الأوامر و النواهي و النصائح له .
ب-المستوى الاجتماعي : و هو ما يدور حول المراهق و علاقته بالمجتمع و دوره فيه لذلك يبرز لديه الشعور بالمسئولية الاجتماعية و السعي نحو الاستقلال الاجتماعي الميل إلى مساعدة الآخرين ، الانضمام إلى المجموعات و الزمر ، الميل إلى الزعامة الاجتماعية
مستخدماً قدراته لتحقيق هدفه و التفوق ، الميل إلى التمرد على سلطة الكبار ، انتقاد الوالدين و الراشدين ، يسعى للتحرر من سلطتهم ، ازدياد الوعي الاجتماعي و الرغبة في الإصلاح و التغيير في المجتمع ولو بالعنف .
ج-المستوى الفكري : يكثر الكلام عن المدرسة و النشاطات و المواعيد و الطموحات ، تتفتح الميول الأدبية و الفنية و العلمية و غيرها .



كيفية التعامل مع مرحلة المراهقة من قبل الآباء و المربين


و بما أننا نعمل في مجال يجعلنا على اتصال مباشر مع المراهقين و هذا المجال له دور كبير في مساعدتهم على تخطي هذه المرحلة بدرجة كبيرة من النجاح و الوصول إلى مرحلة من النضج سوية ، و بما أنكم آباء لكم أبناء في مرحلة المراهقة أو لكم أخ او أخت او أنهم على أعتابها فإنكم و
لا شك ستكونون تواقين للتعاون معنا في التعرف على طبيعة هذه المرحلة واحتياجاتها و طرق التعامل معها و نحن لا نشك أن عدداً كبيراً منكم لديه الوعي و المعرفة بذلك مما يجعل تعاوننا على قدر كبير من الفائدة و المنفعة المتبادلة من اجل مساعدة أبنائنا

على تجاوز هذه المرحلة بنجاح للوصول إلى مرحلة من النضج السوي حيث يكونون عوناً لنا و لكم و للمجتمع لا عبئاً عليه .
و بعد أن استعرضنا بعضاً من جوانب مرحلة المراهقة و دورها و تأثيرها على الفرد فلابد أن نشير إلى علاقة هذا
الفرد بالمحيط الذي يعيش فيه و ما يمكن أن يقدم له من أجل تنظيم العلاقة بينهما للتأكيد على النواحي الإيجابية و لتجنب السلبية في هذه العلاقة لمساعدة المراهق على أن يمر بمرحلة مراهقة أكثر استقراراً و هدوءاً و اول من يواجه تداعيات مرحلة المراهقة هي الأسرة و لذلك لابد أن تلعب دوراً هاماً في المساعدة و تهيئة الظروف المناسبة للمراهق و من هذه الواجبات

اتخذنا كلمة (إنا مراهق وأنا مراهقة ) عذر وشماعة
لأخطائنا وهفواتنا
منا من عاش مراهقته خارج وطنه
واخذ من تفكيرهم الشئ الكثير
وللاسره التأثير الكامل على عقليات وتصرفات المراهقين
ولأحداث حياتنا الشئ الأكثر في مراهقتنا وأصبحنا
ذاك القارب الي تلاطمه أمواج القدر
قصه او حدث او شخص استطاع إن يغير مجرنا حياتنا او مراهقتنا بالأخص
تفجرت مواهبنا في مراهقتنا
أصبحا نحب ونعشق في مراهقتنا
أصبحا نتحدث ويكون لنا الصوت المسموع في مراهقتنا
في داخلنا ذاك الطفل البرئ المتناغم مع أفعالنا
عزفنا له سموفينه البراءة الطاهرة
لتغير مفاهيمنا للحياة
جعلنا لنا عالم خاص و مملكه خاصة واتخذنا عنوانها
حرية شخصيه
لانسمح لأي احد أن يتدخل بها او يتطفل عليها
جعلنا كل شئ نملكه خاص بنا

تعرفنا على صديق\ـــه استطاع تحويل كيانا بأكمله
الصديق له الفضل الأكبر لتغيير شخصيتنا
"هنئا لمن وجد صديق صدوق
لايتخلل مع صداقته المصالح "

ومنا لم يستطيع تأمين حياته لصديق\ــــه
إما إن يكون في بلد أخر وانتقل لأخر وتكون تلك ألدوله التي مقيم فيها لاتتحدث اللغة ذاتها ولاتحمل
نفس صفات بلدك وبعد سنوات طويلة انتقل الى وطنه ولم يستطيع التأقلم أبدا
"تمنياتي القلبية بأن كل شخص يجد
له رفيقا وأخا بدنياه "

يكون إحساسنا بهذا العمر إحساس وشعور متخالط
عقلنا عقل امرأة او رجل
والروح روح طفل والقلب كذالك
نحاول اكتشاف العالم من حولنا رغم انطوائيتنا
عن من ما حولنا حتى أسرتنا أصبح تفكيرنا منعزل
نكره ذاك الشخص لأنه اصحانا من حلمنا الذي رسمناه لأنفسنا
ونحب ذاك الشخص لفهم مراهقتنا بالشكل الذي نحبه


لكمـ
1- حدث او شخص كان له الفضل الكبر في تغير تفكيرنا في مراهقتنا 000
يعني قدوتك 000
2- رسالة توجهها إلى أيام مراهقتك 000
3- تحدث لنا لو بالشئ القليل عن مراهقتك000
4- ابرز مواهبك التي تفجرت في مراهقتك 00؟
شكراً لاخوي حمزه
هو له الفضل لاخراج الموضوع للنور
()

التوقيع:
.
ي نجومها والله بعيده نجومها
ي همومها وش كثر احب همومها

حبيني بس ... خليني احس
ان الهوى ماهو كلام
ان الامل ما هو كلام
وتصدق الأحلام !

التعديل الأخير تم بواسطة {.. هذيان روح ..~ ; 29-01-2009 الساعة 01:58 PM
{.. هذيان روح ..~ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس