عرض مشاركة واحدة
قديم 21-08-2008, 05:55 PM   #1
..:: بَـــانُـورَامـــا ::..
..:: كــلنا بانـوراما ::..
 
الصورة الرمزية ..:: بَـــانُـورَامـــا ::..
 
افتراضي ||~.. فعاليـات رمضـان في عيـون الصحافـة ..~|| mbc تطل 

||،،،،..



صباحكم // مساءكم
بعبق الريحان .. عطران



||~..





مع كل شروق شمس يوم جديد
ومع كل اطلالة صبح جميل

سنكون معكم في متابعة يومية
لأخبار بـانورامـا رمضان في الصحافة

( .. مسلسلات ، مسابقات ، برامج ، لقاءات ، استضافات ، أخبار .. )





الجزيرة ..~||
||~.. From Al-Jazirah



.
.


[ .. منصور المهندي نجم غنائي في مسلسل رمضاني .. ]

يطل الفنان القطري منصور المهندي في مسلسل بدوي بأغنيتين جديدتين من قصائد الشاعر الذي يحكي المسلسل قصة حياته وستعرض في سياق الحلقات الأغنيتان من ألحان مطر علي ، والمسلسل يتناول حياة شاعر نبطي من العصر القديم وهو من إخراج نذير عواد ويشارك في بطولته رشيد عساف ومرح جبر وآخرون.. المسلسل يضم ثلاثين حلقة وسيعرض على قناة خليجية خلال شهر رمضان المبارك.


ومن جانب آخر يتوجه المهندي إلى لبنان في نهاية شهر أغسطس ليحل ضيفاً على إحدى حلقات البرنامج الغنائي المنوع الجديد (كارايوكي) الذي سيعرض على شاشة المستقبل بعد شهر رمضان. وهذا البرنامج هو جديد من نوعه، يمزج ما بين الغناء والترفيه والمسابقات، ويستضيف مجموعة من الفنانين العرب ليتبارزوا فنياً بأسلوب غير مسبوق في المجال التلفزيوني. وهو من تقديم الفنانة رانيا الكردي.



.
.



[ .. (أبو جعفر المنصور) في المونتاج .. ]

أنهى المخرج شوقي الماحري تصوير مسلسل أبو جعفر المنصور ودخوله لمرحلة المونتاج الأخيرة استعداداً لعرضه خلال شهر رمضان المبارك على قناة mbc، المسلسل يشارك فيه الممثل عباس النوري وهاني الروماني، ومنذر رياحنة، وإياد نصار، وعبير عيسى، ونبيل المشيني، وسمر بارودي، ومحمد المجالي، وريم القواسمي، وناريمان عبد الكريم، وسهيل جباعي، وأنور خليل، وآخرون. يتناول المسلسل قصة حياة (أبو جعفر المنصور)، ثاني الخلفاء العباسيين وأكثرهم قوةً وأذيَعَهم صيتاً، ضمن سياقٍ تاريخيٍّ يسلّط الضوء على حقبةٍ زمنيةٍ مهمّةٍ تمتدّ منذ أواخر عهد بني أميّة وحتى نهاية عهد الخليفة أبي جعفر المنصور، بعد مرور حوالي خمسة وعشرين عاماً على تأسيس الدولة العباسية.



.
.



[ .. الكاميرا الخفيّة يقع في شِباكها الضيف والمضيف على mbc .. ]

تستعد قناة mbc خلال شهر رمضان القادم لعرض برنامج (الكاميرا الخفيّة) الذي يجسّد الكوميديا الواقعية التي تعتمد على استضافة نجوم معروفين ومحبّبين لدى الجمهور، وهم يتعرّضون لعددٍ من المفارقات الفكاهية والمواقف الطريفة التي تُفرز ردود أفعال واقعية وبعيدة عن الافتعال أو الانفعالات المدروسة، ما يجعلها أقرب إلى القلوب. يحمل برنامج (الكاميرا الخفيّة) في جعبته لهذا العام أفكاراً جديدةً ومختلفة، إذ تتحوّل الكاميرا الخفية إلى كاميرتيْن لا واحدة، وهو ما يقلب الأدوار ليصبح المُضيف ضحيّةً من خلال إيهامه بأنه شريك الكاميرا الخفية في خداع الضَيف، بينما تبقى في الحقيقة الكاميرا الخفيّة سريّةً وهي تقوم بتصوير المُضيف الذي يُؤخذ على حين غرّة.

أما النقطة الإضافية التي تميّز البرنامج فتكمن في تنوّع ضيوفه الخليجيين والعرب المعروفين والمحبّبين إلى المشاهدين حيث تقوم الكاميرا الخفية بنصب أفخاخٍ مضاعفةٍ يقعون في شباكها.





الرياض ..~||
||~.. From ِAl-Riyadh



.
.


[ .. عبد الرحمن الوابلي :
لست محتكراً من قبل السدحان والقصبي وهما الأفضل حتى الآن .. ]


بتصرف ..

الكاتب القدير الدكتور عبدالرحمن الوابلي الذي قدم عبر طاش ما طاش العديد من الحلقات المميزة على مدى تسع سنوات يخوض هذا العام تجربة جديدة في الكتابة الكوميدية في مسلسل "كلنا عيال قرية" مع النجمين عبدالله السدحان وناصر القصبي.. عن هذه التجربة الجديدة وعن مشواره السابق كان لنا معه هذا الحوار :



@ دعني ابدأ بالسؤال عن الكتابة الدرامية نفسها.. هل هي مجزية مادياً ومعنوياً؟
- من خلال خبرتي في طاش ما طاش أجد أن الكتابة مجزية ومجدية في الوقت نفسه الكاتب الناجح يحقق الاثنين معاً. خاصة إذا ما كان دقيقاً في رصده لمناظر الحياة وللمواقف الدرامية التي تحدث أمامه ويسعى لعكسها في قالب جذاب.


@ أنت كاتب "صدامي" واهتماماتك فكرية وعميقة.. فهل وجدت نفسك في الكتابة الكوميدية الصرفة؟
- في ورشة كتابة مسلسل "كلنا عيال قرية" تم امتصاص الكثير من الصدامية التي تحتوي قلمي وفكري حيث أصبحت أكتب تفاصيل حياتية بسيطة لشخصيات المسلسل وهو عمل نوعي يصعب الحكم عليه قبل عرضه للمشاهدين وأعتبر هذا المسلسل هو تحدياً كبيراً.

@ هل الكتابة التراجيدية أسهل من الكوميدية؟
- بكل تأكيد لأنه من الصعب جداً تحويل موقف درامي إلى موقف كوميدي. إن صناعة المشهد الكوميدي أصعب بكثير من صناعة المشهد التراجيدي فمثلاً في حلقة (أحسن الله عزاكم) في طاش كانت الحلقة عن (الموت) وفي مثل هذا الموقف كيف يمكن صناعة المشهد الكوميدي فظهرت حلقة كوميدية رائعة مبنية على المفارقات لبعض المواقف التراجيدية عندما تطمح إلى تقديمها بشكل كوميدي لا يكون الهدف هو الضحك فقط بل إيصال رسالة، وكذلك في حلقة (المدانة) كان هناك مواقف تراجيدية قوية ولكنها لم تعرض وفضل طاقم العمل إزالتها لأنهم لا يريدون أن يتحول العمل إلى وسيلة لإخراج دموع المشاهدين بالقوة.

@ ما هي مساوئ الكتابة الدرامية في السعودية؟
- أسوأ شيء هو وجود شركات إنتاج للممثلين الذين يمتلكون القرار فيريدون تفصيل النصوص على مقاسهم فيملون على الكاتب ما يريدون وهذا يقتل 50% من روح الكاتب، والحمدلله أن هذه القاعدة ليست متبعة مع عبدالله وناصر خاصة أنهما يتفهمان روح الإبداع واحتياجاتها.

@ أنت لم تتعامل إلا مع مؤسسة الهدف هل أنت محتكر من قبلهم؟
- أنا لست محتكراً في مؤسسة الهدف وسبب عدم عملي مع غيرهم هو كوني مشغولا أكاديمياً ومن ناحية أخرى العمل مع عبدالله وناصر مطمئن من ناحية أنه سيظهر بالشكل المطلوب.

@ لماذا لا يوجد كتاب متفرغين للكتابة في الدراما السعودية؟
- لا يمكن لأي سعودي أن يعتمد على دخل الكتابة فقط لأن أجر الكاتب هو جزء بسيط جداً من ميزانية المسلسل وفي حال تحسن الوضع المادي للكاتب يمكن أن نتحدث عن مسألة التفرغ.

@ هذا العام توقف طاش ما طاش هل نضبت أفكار الوابلي وزملائه الكتاب؟
- بالعكس.. لدينا الأفكار ولكن كان توجه عبدالله وناصر هو أن العمل ظل ناجحاً لسنوات طويلة فمن الأجدى والأجدر أن يتوقف لإعادة بنائه بشكل أفضل وصياغته مرة أخرى بشكل يناسب تطلعات الاستمرار بالنجاح، وكل عمل يحتاج إلى وقت لإعادة صياغته وترتيبه والبحث عن أفكار جديدة ليواصل مسيرة النجاح كما أن النجمين يطمحان لتقديم أكثر من عمل في مسيرتهما الفنية.

@ واجهت بعض الحلقات التي كتبتها احتجاجاً اجتماعياً واسعاً.. هل تعرضت لمضايقات بسبب هذه الاحتجاجات؟
- طبعا المعاناة موجودة وقد تعرضت عائلتي لهذه المضايقات حيث كانت تأتي اتصالات على منزلي فيها تهديد بالقتل، وحتى بناتي تعرضن للمضايقة في المدرسة حيث كانت تقام ندوات في المدرسة حول طاش وتحريم طاش لكن مع الوقت خفت هذه المضايقات. أما أقسى المواقف فهو ذلك الإعلان الذي نشر في أحد المواقع الإلكترونية المتطرفة يعلن عن طلب رأسي وأن من يقتلني سيدخل الجنة!.

@ هل تفكر في الخطوط الحمراء أثناء الكتابة؟
- لا.. لا أفكر فيها لأني أرى أن الخطوط الحمراء بدأت تتهاوى وهناك أعمال أنتقد فيها وزراء ومسئولين. وكتاب الدراما ليسوا لوحدهم عندما يكتبون فهناك الممثلون والمخرج والذين يدركون مدى الخطوط الحمراء والملاحظ أن كثيراً من الاعتراضات التي كانت تصدر أصبحت قليلة وأصبحت بعض المواضيع متداولة للطرح في الدراما وعندما يقل الرقباء على الدراما يصبح الكاتب هو الرقيب وهو بالتأكيد حريص على سلامة المجتمع.

@ لماذا يغيب الشكل عن كتاباتك بينما تهتم بإبراز القضية؟
- طاش ما طاش أخذ هذا القالب المتمثل في طرح القضايا الاجتماعية بشكل ناقد وساخر والمشاهدون يريدون طرح هذه القضايا، وربما يكون هذا عيب مطلوب، ووقوف العمل الآن لمراجعة هيكلة العمل بهدف التطوير ليقدم بشكل آخر أكثر جذباً وان يكون النقد غير مباشر.

@ نجحت ورشة الكتابة في تقديم حلقات منفصلة لطاش ولكن كيف يمكن أن تنجح في كتابة مسلسل متصل الشخصيات والأحداث وكيف يمكن أن تقسم الكتابة على أعضاء الورشة؟
- هناك خطة في ورشة الكتابة تعتمد على الحدث حيث تم تداول الحدث المطلوب ثم نبحث كيف يتم الطرح ثم تتناقش حولها ويبدأ البناء للحلقة ثم توكل المهمة إلى كاتب يقوم بصياغتها وصناعة السيناريو والحوار وهنا يكون الكاتب هو المبادر بحيث يطلب كتابة الحلقة التي يرى انه سيقدمها بشكل جيد وكنا نجتمع وفي رأسنا تصور عن الحلقة كيف ستكون ولكن ننتهي ويكون لدينا حلقة مختلفة عن التي في رأسنا وهذا هو طابع الورشة التي تعتمد على مبدأ العصف الذهني.



.
.



[ .. الإعلامي محمود سعد يجسد مهنة "الزبال" في رمضان .. ]

الإعلامي محمود سعد اختار مهنة "الزبال" لتكون تجربته أمام شاشات الفضائيات في رمضان القادم، خلال برنامج "التجربة"، الذي قام فيه سعد بتنظيف الشوارع ونقل القمامة، وأصر سعد على خوضها في مسقط رأسه بشارع الاستئناف في باب الخلق، وهو الشارع الذي شهد مولده وشبابه ومعظم ذكرياته، ورغم غرابة التجربة وعدم استقبالها بسهولة، إلا أن سعد قوبل بحفاوة كبيرة من أهل منطقته، الذين حاولوا مساعدته، رغم عدم استيعابهم لما يحدث في البداية.






اليوم ..~||
||~.. From Al-Yaum



.
.


[ .. «فنجان الدم» يدخل النمر صراع الدراما البدوية .. ]

يشارك الفنان عبد المحسن النمر في أحداث المسلسل البدوي الملحمي «فنجان الدم» الذي يلعب أدوار البطولة فيه نخبة من النجوم العرب مثل :جمال سليمان ، ميساء مغربي ، باسم ياخور، قصيّ خولي، غسان مسعود، نسرين طافش، عبير شمس الدين و آخرون ، فيما يُدير العملية الإخراجية المخرج الليث حجو ، الذي يُقدّم صورةً بصريةً فنيّةً يُجسّد من خلالها رؤيته الجمالية لسحر البادية ، ويُوَثّق الكثير من التفاصيل الحياتيّة لأهلها .
أما مُجريات الحبكة الدرامية فهي للكاتب عدنان العودة ، فتتصاعد ضمن إطارٍ زمنيٍّ تاريخيٍّ عام ، حيث تدور أحداث المسلسل في بداية القرن التاسع عشر ، حين كان العثمانيون يبسطون سيطرتهم على معظم البلاد العربية ، فيما كانت الصراعات دائرةً على جبهتين : الجبهة الأولى تجمع القبائل العربية من جهة والعثمانيين من الجهة الأخرى ، و الثانية تجمع بعض القبائل العربية في مواجهة بعضها ، و في خضمّ تلك الصراعات تتركّز الأحداث حول قبيلة «المعيوف» بشخوصها و أبطالها و وجهائها و شعرائها و ملاحمها ، فلدى قبيلة «المعيوف» نَذْرٌ يتعهّد رئيسها بالوفاء به إذا بلغ عدد ذكور القبيلة مائة رجل ، فيما يجمعها مع قبيلة أخرى هي قبيلة «النوري الجزاع» ثأرٌ قديم ، تتسارع الأحداث لتجد القبيلتيان نفسَيْهما في خندقٍ واحدٍ في مواجهة العثمانيين حيث تتمكّنان معاً من تسديد ضربات قوية وقاسمة لفرق الجيش العثماني ، و تهزمها شرّ هزيمة بخطّةٍ مُحكمةٍ و فرسانٍ شجعانٍ لا يهابون الموت قوامهم أربعون فارساً ، و بموازاة هذا الخطّ الدرامي الشيّق تدور العديد من الصراعات و الأحداث التي تَصيغ بمُجمَلِها قصصاً أُخرى ، كقصّة الحب المستحيلة التي تجمع بين فارس قبيلة «النوري الجزاع» الذي يلعب دوره «جمال سليمان» و «عليا» حسناء قبيلة «المعيوف» التي تجسّد شخصيتها «ميساء مغربي» ، بالإضافة إلى قصة حب أخرى تجمع بين عرّافة قبيلة المعيوف «نسرين طافش» و عقيد القبيلة «بنيّة المحزّم» ، يُضاف إلى كلّ هذا و ذاك التنافس الشعري بين الشاعر الصلبي الأعمش و شاعر المعيوف عباس حد النذر ، ناهيك عن دخول المستشرق الإنكليزي «السير جون سميث» على خطّ النار بعد أن يأتي البادية طالباً المعرفة والتوثيق ويخرج منها خاطفاً زوجة الأعمش ، و سيتم عرض «فنجان الدم» على شاشة mbc1 خلال شهر رمضان .



.
.



[ .. خلطة فكاهية تجتمع في «كلّنا عيال قرية» .. ]

يظهر بطلا «طاش» ناصر القصبي وعبد الله السدحان من جديد وكما في كلّ عام على شاشة mbc1 خلال شهر رمضان ، في خلطة فكاهية متجدّدة عنوانها «كلنا عيال قريّة» مضيفةً بذلك نكهةً كوميديةً يومية منتظرة.
إن خبرة البطليْن القصبي و السدحان الكبيرة في عالم الكوميديا و دخولهما إلى بيوت الملايين طوال 15 عاماً عبر برنامج «طاش» يجعلان منهما في الموقع الأبرز لتقديم أفضل ما اعتاد عليه الناس من كوميديا هادفة ، في حلّةٍ متجدّدة ومطوّرة دائماً ، و في «كلنا عيال قريّة» سيتمكّن المُشاهد من اكتشاف نوع مطوّر من الكوميديا الهادفة و البسيطة و المتسلسلة ، مما يتيح له الاستمتاع بأداء تمثيلي مميّز و محتوى فكاهي ممتع و اكتشاف شخصيات بسيطة و محبّبة لدى الناس يمكنها أن تتواجد في كلّ مجتمع و زمانٍ و مكان ، أمّا عنوان المسلسل الجديد «كلنا عيال قريّة» الذي هو من إخراج موفق الصلاح و تنفيذ موسى عشا ، فيُجسدّ الشطر الأول من المَثَل السعودي الشائع «كلّنا عيال قريّة و كل منّا يعرف خَيّه» في دعوةٍ واضحة إلى ضرورة الحدّ من فنّ المراوغة ، لأنه ببساطة كل واحد منّا يعرف دواخل الآخر.
تجدر الإشارة إلى أن القصبي و السدحان كانا قد حقّقا عبر «طاش» نسب مشاهدة قياسية وغير مسبوقة عاماً بعد عام.





.
.



[ .. زهور حسين تتألق درامياً .. ]

تشارك الفنانة زهور حسين في المسلسل السعودي «أسوار» في جزئه الثاني ، و العمل قصة حسن عسيري و معالجة درامية للفنان عمر الديني ومن إخراج سائد الهواري ، وبطولة لطيفة المجرن، هيفاء حسين، علي السبع، تركي اليوسف، مشعل المطيري، جعفر الغريب، و تجسد زهور فيه دور شابة تكتشف أن أمها التي قامت بتربيتها ليست أمها الحقيقة ، وتدور الأحداث على هذا النحو ، كما ستقوم ببطولة عمل سعودي آخر بعنوان «ساكنات في قلوبنا» وهو عبارة عن حلقات منفصلة وهو من تأليف عادل جابر و سيخرجه أكثر من مخرج ، وما يميز هذا العمل هو استمرار عرضه لمدة عام كامل وبشكل متواصل وستكون الحلقات أسبوعية ، وسيعرض على شاشة الشرق الأوسط mbc ، يشاركها في هذا العمل كل من الفنانة فاطمة الحوسني، أحمد العليان، مروة محمد، إيمان القصيبي، فاطمة عبدالرحيم، ابتسام العطاوي , والعديد من النجوم.





.
.



[ .. الفضائية القطرية تعلن المنافسة بباقة من الأعمال الدرامية .. ]

أعلن محمد الكواري مدير تلفزيون قطر: أن الفضائية القطرية هذا العام سوف تقدم زخما كبيرا من الأعمال المميزة التي تم انتقاؤها بعناية فائقة ، و يأتي في مقدمتها المسلسل التاريخي «أبو جعفر المنصور» من بطولة الفنان عباس النوري و الذي أنتجه تلفزيون قطر و يعد من أضخم الأعمال التاريخية المنتجة في هذا العام وهو يحكي عن حقبة تاريخية مهمة في تاريخ الأمة العربية و الإسلامية شهدت العديد من التجاذبات السياسية المفصلية ، و المسلسل الكويتي «التنديل» للنجم عبدالحسين عبدالرضا و يشاركه عبدالعزيز جاسم، هذا الى جانب المسلسل القطري «جدار الصمت» من بطولة نخبة من فناني قطر و الخليج من تأليف سعد بو رشيد ، و المسلسل الناقد «مسك و عنبر» من بطولة الفنان عبدالعزيز المسلم و سعد الفرج و غانم الصالح و انتصار الشراح في حلقات منفصلة فيها مساحة من الصراحة و المكاشفة .

و يضيف االكواري : إن محبي المسلسلات السورية سوف يشاهدون هذا العام المسلسل السوري «أهل الراية» من بطولة عدد كبير من نجوم الدراما السورية في مقدمتهم جمال سليمان و تاج حيدر و كاريس بشار ، الى جانب مسلسل «وحوش وسبايا» من بطولة النجم خالد تاجا و منى واصف ، بالإضافة لمسلسل «راس غليص» في جزئه الثاني في أحداث جديدة تنطلق من تراث البادية بكل تفاصيله و قيمه ، و للدراما المصرية نصيب في خريطة الشاشة القطرية هذا العام و تأتي النجمة ميرفت أمين لتقدم المسلسل الدرامي الجديد «طيارة ورق» في عرض أول خلال أيام الشهر الفضيل .



هذا الى جانب البرامج الشهيرة مثل «درب الليوان» الذي يقدمه المذيع حسن المهندي الذي يعود بشكل جديد هذا العام بمسابقاته و جوائزه الثمينة مع باقة من البرامج الرمضانية المميزة.







بانورامـــا يجمعنا



||~..




Abo_Yazeed

صاحـ السمو ـب - يـارا - Touch of Pink - ملتاعه على الملتاع - RauL_ GirL








..،،،،||

..:: بَـــانُـورَامـــا ::.. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس