عرض مشاركة واحدة
قديم 07-11-2005, 01:52 PM   #1
*القناص*
قناص جديد
 
افتراضي التنبيه لبعض المناهي اللفظية

درج على ألسنة الناس كلمات قد يكون في بعضها خطورة كبيرة ، واختصاراً دعونا نذكر أمثلة لذلك للتنبيه عنها وتوضيح سبب النهي ..

.................................................. ....

قول بعض الناس ( الدين لب وقشور )
سبب النهي : لأن القشور لا فائدة منها والدين خير كله أصوله وفروعه وواجباته وسننه .
.................................................. ....

قول بعضهم ( فلان شكله غلط )
سبب النهي : لأن فيه سخرية واعتراضا على خلق الله .
.................................................. ....

قول بعضهم ( عباد الشمس ) لبعض النباتات .
سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى .
.................................................. ....

قول بعضهم للمتزوج ( بالرفاه والبنين )
سبب النهي : لأنها تهنئة أهل الجاهلية ، والبنين يعني الذكور .
.................................................. ....

قول بعضهم ( الله يظلمك كما ظلمتني )
سبب النهي : لأن فيه اتهاماً لله بالظلم . تعالى الله عن ذلك .
.................................................. ....

قولهم إذا أصيب إنسان بمصيبة ( فلان ما يستاهل )
سبب النهي : لأن فيه اعتراضاً على حكم الله واتهاماً لله بالظلم . تعالى الله عن ذلك .
.................................................. ....
قول بعضهم ( شاءت حكمة الله كذا )


سبب النهي : لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى .
.................................................. ....

قول بعضهم ( شاءت الأقدار )
سبب النهي : لأن القدر أمر معنوي لا مشيئة له ، والله تعالى هو الذي يشاء .
.................................................. ....

قول بعضهم ( شاءت الظروف كذا )
سبب النهي : لأن الظروف جمع ظرف ، وهو الزمان ولا مشيئة له .
.................................................. ....

قول بعضهم ( ربنا افتكره )
سبب النهي : لأن فيه نسبة النسيان إلى الله تعالى .
.................................................. ....

قول بعضهم ( الفاتحة على روح فلان )
سبب النهي : لأنه من البدع المحدثة ويقال ذلك عند إخبار أحدهم بالوفاة .
.................................................. ....

قول بعضهم ( أهل الكتاب ليسوا كفاراً )
سبب النهي : هذا القول كفر ، لأن الله تعالى يقول ( يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون ).
.................................................. ....

قول بعضهم ( صدق الله العظيم )
سبب النهي : أن التزام هذه بعد قراءة القرآن لا دليل عليه والتعبد بما لم يشرع من البدع ، فالتزامها بهذه الحال بدعة .
.................................................. ....

قول بعضهم ( خسرت في الحج كذا )
سبب النهي : لأن ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي .
.................................................. ....

قول بعضهم ( الدين سبب الطائفية والشقاق ـ الدين لله والوطن للجميع )
سبب النهي : كلمة توجب الردة ، نسأل الله السلامة .
.................................................. ....

قول بعضهم ( الله يسأل عن حالك )
سبب النهي : لأنه ينسب الجهل لله تعالى .
.................................................. ....

قول بعضهم ( توكلنا على الله وعليك )
سبب النهي : لأنه أشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله تعالى .
.................................................. ....
قول بعضهم ( للممرضة الكافرة بـ " سستر " )
سبب النهي : لأن معناها أخت ، والكافر ليس أخاً للمسلم .
.................................................. ....

قول بعضهم ( اليوبيل الفضي أو الذهبي )
سبب النهي : لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الإخلاص والتحرير ، والاحتفال به محرم .
.................................................. ....

قول بعضهم ( أدام الله أيامك )
سبب النهي : لأنه من الاعتداء في الدعاء ، لأن دوام الأيام محال مناف لقوله تعالى ( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ).
.................................................. ....

قول بعضهم ( بذلت قصارى جهدي والباقي على الله )
سبب النهي : هذا القول لا يصح ، لأنه يعني أن الفاعل اعتمد على نفسه أولاً ، ولكن يقول بذلت جهدي وأسأل الله المعونة .
.................................................. ....

قول بعضهم ( الله ورسوله أعلم )
سبب النهي : لا يجوز إطلاقها بعد وفاته صلى الله عليه وسلم ، إلا ما كان من الأحكام الشرعية .
.................................................. ....

قول بعضهم ( بذمتي ـ بشرفي )
سبب النهي : لا يجوز لأنه قسم بغير الله ، وهذا شرك أصغر .
.................................................. ....

تسمية الأحكام الشرعية ( عادات وتقاليد )
سبب النهي : لأنها توهم أن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغيير والتبديل .
.................................................. ....

تسميتهم للبناء المقوّس شمالي الكعبة ( حِجر إسماعيل عليه السلام )
سبب النهي : لأنه لم يثبت أن له علاقة بإسماعيل عليه السلام ، فقد بني بعده بقرون عدة .
.................................................. ....

تسميتهم للمسجد الأقصى ( ثالث الحرمين )
سبب النهي : لأنه لا يوجد حرم إلا بمكة والمدينة ، أما الأقصى فهو مسجد وليس حرماً .
.................................................. ....

من فتاوى الشيخ / محمد ابن عثيمين رحمه الله ، والشيخ / بكر أبو زيد حفظه الله


منقول للأهمية

ولاتنسونا من دعواتكم.......

*القناص* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس