انســــان
عدد الضغطات : 18,576
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,071(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,722استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,887

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > المجلــــــس > منصة تتويج المجلس
   

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-03-2008, 11:14 AM   #46
قناص تقني
 
افتراضي رد: || منطقة الريــاض والمنطقة الشرقيــة ||

*
.

وهـ بس عليكم
الصراحه انا كنت ناوي اجيب معلومات كثيره عن الخبر
وصور حصريه من تصويري لها بـ الواجه البحريه ، وصور من حينا سابقا [ حي العقربيه ]
لكن سبقتني فيها الأخت [ يـارا ] ، وماقصرت كفت ووفت ، اما الآن انا ساكن بـ محافظة الاحساء
التابعه للمنطقه الشرقيه واللي حدودها توصل لـ [ خرخير ] ، واسكنها لظروف عمل الوالد

.
.

وبما اني الآن لا املك سوى الصور لـ محافظة الاحساء بحطها لكم
وان شاء الله ان حصلت معلومات او صور زياده بحطها هنا اول باول


.
.
.
























.
.
.

وان شاء الله لي عودهـ مع المزيد من الصور
والحين نستأذنكمـ ، بـرب

|| خليـل || غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2008, 12:12 PM   #47
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية يــارآ
 
افتراضي رد: || منطقة الريــاض والمنطقة الشرقيــة ||


*
*

تفضـلوا صور بعض مناطق الشرقيه سابقـا..


*
*
*

(الجبــيل قديمــا..




*
*

امـاره المنطقه الشرقيـه..



*
*
*

صورة قديمه للهفوف

*
*
*

لأحد مناطق الشرقيه بس مدري وين..





الصور المرفقة
نوع الملف: gif 003.gif‏ (21.7 كيلوبايت, المشاهدات 324)
نوع الملف: jpg الجبيل قديما.jpg‏ (61.9 كيلوبايت, المشاهدات 323)
نوع الملف: jpg اماره المنطقه الشرقيه.jpg‏ (34.6 كيلوبايت, المشاهدات 327)
نوع الملف: jpg صورة اثريه للهفوف.jpg‏ (12.4 كيلوبايت, المشاهدات 320)
نوع الملف: jpg جنادريه1.jpg‏ (122.5 كيلوبايت, المشاهدات 322)
التوقيع:


*
................................



يــارآ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2008, 12:14 PM   #48
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية يــارآ
 
افتراضي رد: || منطقة الريــاض والمنطقة الشرقيــة ||



*

*

*

لبــى قلبــي تستاهليــن يابعــدي..

مبروك علينا كلنــا..

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg الخبر وكلي فخر.jpg‏ (51.9 كيلوبايت, المشاهدات 314)
التوقيع:


*
................................



يــارآ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2008, 12:54 PM   #49
قناص تقني محترف
 
الصورة الرمزية ][Abo-s3od][
 
افتراضي رد: || منطقة الريــاض والمنطقة الشرقيــة ||

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمعة حياتي مشاهدة المشاركة
*

الهيـاثم...





حسب ما ترويه الآثار الموجودة بالهياثم تعتبر المنطقة الجنوبية من الهياثم
منطقه مأهولة ومسكونه منذ مده طويلة ويوجد بها مسميات
لازالت تشهد بأسماء أصحابها وأسماء من سكونها أو عمروها
مثل ( الشيحية أو الشدية والبجادية والسمارية ) هذه الأسماء تشهد بأسماء
أسر كانت قد أستوطنت هذه المنطقة مثل أثار قصور البجادي .
وهناك منطقة المنيصف
التي يوجد بها من الآثار ما يدل على حضارة قامت بمدينة الهياثم
ومواطن سكن تنم عن القوة بوجود أسوار محصنة .
ومجموعة من البيوت والمزارع آما المدينة الحديثة
فتاريخها يعود آلي وقت قريب .
لقد أشار الملك عبد العزيز رحمة الله بعد إستتباب الآمن
على الشيخ / فيصل بن حزام بن حشر شيخ قبيلة آل عاصم من قحطان رحمة الله
على اختيار منطقة الهياثم لتكون مقرا له ولجماعته وكان ذلك في عام 1338 هــ
ولم تكن الجهة الشمالية من الهياثم في ذلك الوقت
إلا عبارة عن أرض تكسوها الرمال والأشجار الصحراوية
باستثناء المشار اليها سابقا في الجهة الجنوبية .
وبعض المزارع التي يسكنها أهلها من اليمامة الواقعة حاليا
في الشمال الشرقي من مدينة السيح وهذه المزارع
والمواقع القديمة يفصله عن الهياثم الحديثة
شارع متجة من الشرق للغرب وهذا المسمى ( الجاسرية )
نسبة الى مزرعة الجاسرية .
وهذا الشارع يفصل الهياثم الحديثة عن الهياثم القديمة
وقد قام الشيخ فيصل بن حشر بوضع هذا الشارع
للمحافظة على الأملاك القديمة وعدم التعدي عليها .
والمدينة الآن تزخر بالمباني الحديثة والمزارع والمشاريع الزراعية العملاقة .







ويوجد بالهياثم من الدوائر الحكومية مثل :
مركز الهياثم والدفاع المدني ومركز الشرطة والبلدية والمكتب الزراعي
ومركز صحي الهياثم . ويوجد مختلف المراحل الدراسية ابتدائي ومتوسط
وثانوي بنين وبنات وروضة أطفال .
وتأسست بها جمعية خيرية تهدف الى تقديم المساعدات المتنوعة للأسر والأفراد المحتاجين .
كما تهدف الى المساعدة في رعاية الأيتام ومساعدة منكوبي الكوارث والمرضى .
وكذلك تشجيع حفظة القران الكريم .







الموقع
تقع في الجهة الشمالية الغربية بمحافظة الخرج ،
وهي المدينة الموالية للرياض ، يحدها من الشرق والشمال مدينة الخرج
ومن الجنوب الضبيعة وحزم الضبيعة ونعجان والدلم ومن الغرب وادي نساح .
وهي تقع وسط هضبة نجد قلب شبة الجزيرة العربية
وتحتل الهياثم موقعا مميزا ومتوسطا محافظة الخرج







في مدينة الهياثم عدد من المواقع الأثرية وهي كمايلي :

1 – نساح :
في الجهة الشمالية ممرات صاعدة الى الجبال المرتفعة
وعلية عدد من الرحوم الحجرية الدائرية .
وفي بطن الوادي أبنية حجرية مزالة ،
أهمها بناءان طويلان متوازيان بأحجار كبيرة الحجم
ومن المرجح أن هذا الموقع يرجع إلى العصر الهيلنستي ( فترة الممالك العربية القديمة )
2 – جنوب الهياثم :
وبعيدا عن المساكن الحالية يوجد موقع أخر هو عبارة عن أطلال أبنية طينية مهدمة
ومحاطة بعدد من المزارع وداخل أهذي الأطلال توجد مجموعة قليلة
من الفخار الإسلامي لونة اصفر وبعضة احمر من الداخل وكسر زجاجية .
3 – القصور الكبيرة :
بني قديما في الجهة الجنوبية الشرقية القصور الكبيرة يسمى قصر سعود الكبير
وإلى جانبة ناحية الجنوب قصر آخر يسمى قصر البجادي
ولم يبقى منه سوى جدران قليلة الارتفاع .
4 – المنيصف :
يقع جنوب الهياثم على الطريق المتجه من الهياثم الى الدلم
وهذا الموقع عبارة عن مزارع قديمة فيها آثار
لقنوات مائية ومجموعة كبيرة من الفخار الإسلامي .






عدد سكان الهياثم والأنشطة التي يزاولونها :
يقدر عدد سكان الهياثم الحالي حسب دراسات المخطط الهيكلي بـ 13000 ثلاثة عشر آلف نسمة
، وتتنوع أنشطة السكان حسب موارد البيئة الزراعية ،
ومنهم من يعمل بالتجارة ،
ومنهم من يعمل بالوظائف الحكومية
والقبيله اللتي تسكنها هي قحطان..








فديت اهل الهياثم والله كلهم على العين والراس

][Abo-s3od][ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2008, 01:25 PM   #50
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية دلوعـــ الهلال ـــة
 
افتراضي رد: || منطقة الريــاض والمنطقة الشرقيــة ||

(( قالوا عن حوطه بني تميم ))
1- ذكر المؤرخ ابن بشر الزيدي: إن أهل حوطة بني تميم اشتهروا بالقوة و المنعة، و الخشونة ضد الأعداء، و عدم الذلة و الخضوع لأي قوة دخيلة على المنطقة مهما بلغت قوتها.
2- ذكر مير ميران خورشيد في تقريره الذي أرسله إلى مصر سنة 1255هـ: و وادي الفرع هو عبارة عن الحوطة و الحريق و الحلوة و نعام، و كل هذه البلاد عامرة، و لكن طرقها حرون، و عن يمينها و يسارها الجبال الشاهقة. و نخلها مقارب لنخل الأحساء، و أهاليها كثيرون، و محاربون نظرا لقوتهم و كثرة أسلحتهم.
3- كتب لو ريمر في الجزء الثاني من دليل الخليج: أمير الحوطة و الرجل الرئيسي في المنطقة هو محمد أبو شيبة من قبيلة بني تميم، و هو يتمتع بحظوة لدى ابن سعود، و يمارس سلطته على جميع منطقة الحوطة باسم الحكام الوهابيين، و يتبعه أمير الحلوة علي بن خريف، و هذا ترتيب مؤقت سببه حظوة أبو شيبة لدى ابن سعود. و أهالي الحوطة مسلحون تسليحا جيدا بالبنادق، و لكنهم لا يزالون يحملون السيوف.
4- كتب ابن مشعي: و في القرن الحادي عشر من الهجرة انتقل قسم من بني العنبر ابن عمرو بن تميم، من بلدتهم حوطة سدير فاستوطنوا الموضع الذي عرف باسم حوطة بني تميم، سموه باسم بلدتهم الأولى. و انتشروا في الأودية القريبة منه و يطلق على ذلك الموضع قديما اسم المجازة، و لا يزال هذا الاسم يطلق على أرض في أسفل الحوطة في العهد الحاضر. و هم آل مرشد و آل حسين من بني العنبر من تميم. و يجاورهم آخرون من العرب: الشثور من عيلان و غيرهم... و كتب أيضا: و كنت أسمع سواليف عن خشونتهم و أشفق على رؤيتهم... و كتب أيضا: أيضا فرأيت بني تميم إذا أصبح الرجل منهم دخل السوق قاصد السوق و بيده معدا له فيه ظبة من حديد، و هم ناس خشنون و لهم هيبة، و بنو تميم معروفون و تاريخهم معروف.
5- و كتب عبدالله الزامل في كتابه "أصدق البنود في تاريخ آل سعود": الفرع و مركزه الحوطة أو حوطة بني تميم و هم أشد القرى في الحروب، و لهم خلائق في الشجاعة و الكرم تروى في المجالس.
6- و كتب الشيخ ابن بليهد الخالدي في كتابه "ما تقارب سماعه و تباينت أمكنته": هي حوطة بني تميم تقع بين وادي بريك و بين السوط، و هي أودية واسعة مزدحمة بالسكان و النخيل و القصور، و لها ملحقات كثيرة في الحلوة و القويع و العطيان، و ليس بها شعب إلا و به نخيل وسكان. أما البلد ذاتها، الحلة، فأهلها ليسو من بني تميم، بل التميميون في نخيلهم و قصورهم، و قد جئتها مراراً، و عاداتهم كعادات العرب القدامى، إذا أردت دخول البلد و أنت قاصد الاتجار، أنخت على رجل من بني تميم، فيحميك من تعديهم عليك حتى تخرج من بلدهم بشرط أن تكون قد أكلت عنده طعاماُ أو شربت قهوة أو ماء. و كتب أيضا: و أذكر في عام 1336هـ قصدتها، فلما بت في بلد الحريق جاءتنا قافلة من بلد الحوطة، و هم من جماعتنا، فسألتهم عن أخبارهم فقالوا أنه خامس ليلة هجم على رجل منهم و أخذ منه الذي كان معه من الخام و النقود، فقلنا لهم ما السبب، قالوا أنه لم ينخ ركابه عند تميمي قبل أن يصل الحلة فعلم اللصوص بذلك فسطوا عليه في الحلة، فلا تقربوا البلد حتى تنيخوا عند رجل من بني تميم. و كان هذا النبأ نصب أعيننا فلما توسطنا مسكن بني تميم في وادي بريك، و إذا بامرأة في الوادي فسألناها هل حولنا رجال من بني تميم أحد، فقالت اصعدوا مع هذه الطلعة فأول قصر تجدونه هو قصر عبدالله أبو ضرس فقصدناه و أنخنا ركابنا عنده. فجاءنا رجل مربوع القامة قد انتصفت لحيته شيبا، فسلم علينا و أدخلنا في محله، و قال: أدخلوا ركابكم. فقلنا: إننا متعجلون، فشربنا عنده القهوة و أكلنا تمراً و شربنا لبناً، و رحلنا معه إلى البلد، و كل يوم جمعة يأتينا في محلنا في البلد، و يسألنا هل مسكم أحد بسوء، و ظل على هذه العادة إلى أن رحلنا إلى بلادنا.
7- كتب سليمان الدخيل في مجلة "لغة العرب":الحوطة و يقال لها أيضا حوطة بني تميم و هي مساكن هؤلاء الأعراب في عهدنا، و لا يدخلها أو يأوي إليها إلا من ينتسب إلى هؤلاء الأقوام. و هي بلاد كبيرة و بها نخيل و بساتين جمة، و أهلها في غاية البسالة و الشجاعة و العدد و الصبر و الجلد و التصلب في الدين الحنيف، و لم ينقل عن أحد أنهم خضعوا لكلمة حاكم رأوا فيه ما يخالف الشرع المحمدي، و تمرها من أحسن التمور في نجد، و كذلك فواكهها، و عليها حصون متينة و قلاع مكينة و بناؤها متقن غاية الاتقان

((المرجع: تاريخ حوطة بني تميم لإبراهيم بن راشد التميمي))

التوقيع:
:
:

الغيآب ماهو " جفـاء " ..
والحضور ماهو - وفـاء !
الأهم صدق القلـوب حتى لو [ شخص ] ..
آختفى !

دلوعـــ الهلال ـــة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2008, 03:51 PM   #51
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية يــارآ
 
افتراضي رد: || منطقة الريــاض والمنطقة الشرقيــة ||


ஜஜஜ الـــريـــاضஜஜஜ

رياض العز
رياضنا الحبيبه
رياضنا الغاليه
$$ المجموعة الأولى $$

معلومات عامة عنالرياض

الرياض العاصمة
تاريخ الرياض
الرياض" جمع"روضة"وتعنى البساتين والحدائق الغناء. ولعلها سميتبهذا الاسم لكونها قديما إحدى المناطق القليلة وسط الصحراء، التي تميزت بخصوبةواخضرار أرضها. وقد وصفها المؤرخون بأنها كانت منطقة واسعة الأرجاء، كثيرة المزارع،تكثر فيها عيون الماء، وقد أقيمت الرياض على أنقاض مدينة (حجر)، التـي اعتلت ربيمحـدودة الارتـفاع وسـط حوض صغير علـى جانبي وادي الوتـر (البطحاء) الغربي، وهو أحدروافد وادي حنيفة. أما إسم الرياض تحديداً فقد عرف قبل حوالي (300 ) سنةفقط
اقتصادياً، كان للتجارة والرعي أهمية خاصة في هضبة نجد، التي تتوسط مدينةالرياض، فكانت المدينة مركزاً تجارياً يربط شرق الجزيرة العربية بغربها وجنوبهابشمالها . وسياسياً، فقد لعبت الرياض دوراً بارزاً في تاريخ نجد، فكانت عاصمة فيعهد الإمام تركي بن عبدالله عند قيام الدولة السعودية الثانية عام 1240 هـ (1824م)،وعاد لها مجدها بكل قوة عند استعادتها على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله في الخامسمن شهر شوال 1319 هـ (15 يناير 1902م).



الموقع:
تحتل الرياض موقعاً تستمده من موقع المملكة الجغرافي الذي يتوسط قاراتالعالم. ويكتسب هذا الموقع بعداً آخر لكونها تقع وسط المملكة في الجزء الشرقي لقلبالجزيرة العربية، على خط عرض (38.24) درجة شمالاً وخط طول (43.46) درجة شرقاً،وارتفاع حوالي 600 متر فوق سطح البحر.



المساحة:
في نصف قرن تحولت الرياض من بلدة صغيرة تحيطهاالأسوار إلى مدينة عصرية. وتبلغ مساحة نطاقها العمراني بمرحلتيه الأولى والثانية ( 1782 ) كيلو متراً مربعاً،أي ما يزيد عن مساحة كثير من الدول،حيث تبلغ مساحتها ثلاثة أضعاف مساحة سنغافورة مثلاً.
وتغطى المرحلةالأولى من النطاق العمراني حدود المدينة الحالية (أي حوالي 632 كيلو متراً مربعاً)،فيما تغطى المرحلة الثانية المساحة الباقية بمساحة (1150 كيلو متراً مربعاً)، وتبلغالمساحة المطورة حالياً حوالي 950 كيلو متراً مربعاً. وهو ما يعكس التوسع الكبيرالذي تشهده المدينة بعد أن خرجت عن أسوارها، لتصبح ضمن أكبر ثلاث مناطق حضرية فيالمملكة، مع المنطقة الحضرية لمدينتي مكة المكرمة وجدة في منطقة مكة المكرمة،والمنطقة الحضرية لمدن الظهران والدمام والخبر في المنطقة الشرقية.



المناخ:
مناخ مدينة الرياض شديدالحارة صيفاً بارد شتاءً ويتميز بانخفاض الرطوبة طول العام، خاصة في فترة الصيف،وبالفرق الكبير بين درجات الحرارة خلال النهار والليل. ففي الصيف تتراوح درجاتالحرارة الصغرى بين (22 – 27) درجـة مئوية والعظمى بين (40 – 43) درجـة مئوية،ومعـدل الرطـوبة بين (10 – 13 بالمائة).
أما في الشتاء فالجو بارد تتراوح فيهدرجات الحرارة العظمي بين (20 – 28) بين (8 – 14) درجة مئوية، وقد تنخفض إلى ما دوندرجتين تحت الصفر أحياناً، فيما تتراوح درجات الرطوبة بين (40 – 49 بالمائة)،ويتراوح معدل الأمطار بين 10 و 13.1 سنتيمتر (حوالي أربع بوصات).



السكان:
في بداية السبعينات الهجريةلم يتجاوز سكان المدينة مائة ألف نسمة، غلبت عليهم الأصول العائلية المتقاربة،واتسمت حياتهم بإيقاع موحد في المعاش والمناشط، والآن يعيش المدينة حواليخمسة ملايين نسمةمن أكثر من خمسين دولة، تتعدد لغاتهموثقافتهم واهتماماتهم ومناشط حياتهم.زيادة عدد سكان المدينة كان ولا يزال أبرز سماتالمدينة، والجانب المسؤول عن بقية مظاهر النمو في القطاعات الأخري، والتي تسعىدائماً لمواكبة احتياجات سكان المدينة، أهم مميزات هذا النمو السكاني تكمن فيمعدلات النمو العالية التي لم تقل عن 8% طوال السنوات الماضية، وهو يعتبر معدلاًمرتفعاً مقارنة بمعدلات نمو المدن المماثلة، بل إن هذا المعدل وصل في فترةالثمانينات والتسعينات ، وبدايات العقد الأول من القرن الحالي إلي 16% في بعضالسنوات، أما الميزة الثانية لنمو سكان مدينة الرياض فتتسم بخصائص نوعية طرأت عليحياة سكان المدينة، وغيرت كثيراً من مجريات حياتهم.
المعدل العالي المستمر طوالالسنوات الماضية لنمو سكان المدينة كانت تغذية ثلاثة روافد مهمة، فهناك الزيادةالطبيعية لسكان المدينة، الناتجة عن الفرق بين عدد المواليد وعدد الوفيات، وحتى هذاالعامل شهد معدلات نمو عالية، فتتحسن الخدمات الطبية، الظروف المعيشية، خفض نسبةالوفيات بين الأطفال. الرافد الأهم في زيادة عدد سكان المدينة يرجع إلي معدلاتالهجرة الداخلية (الهجرة من بقية مدن المملكة ومناطقها إلى مدينة الرياض) فهذاالرافد يشكل أكثر من 50% من نسبة الزيادة السنوية في عدد سكان المدينة، ويشكلالمهاجرون من المناطق الوسطى في المملكة الغالبية العظمى، يليهم المهاجرون منالمنطقة الجنوبية الغربية، ثم المنطقة الغربية، ثم بقية أنحاء المملكة.
العملوالبحث عن مقومات الحياة العصرية الأفضل يمثل المحرك الأساسي لهذه الهجرة، يليهاالتعليم كمحرك آخر يدفع المواطنين إلى الهجرة إلى مدينة الرياض.
الرافد الثالثمن روافد زيادة عدد سكان المدينة يكمن في الهجرة الخارجية، وهي اليد العاملةالمستقدمة، فالطفرة الاقتصادية التي شهدتها المدينة، وتعدد المشاريع الإنشائيةوالتجارية والصناعية، جعل من مدينة الرياض واحدة من أكبر أسواق العمل في المنطقة،فتوافدت إليها اليد العاملة من الدول العربية والدول الإسلامية والدول الأسيويةوالدول الغربية، ازدادت معدلات الهجرة في العقد الأخير من القرن المنصرم، والعقدالأول من القرن الحالي، ووصلت نسبة غير السعوديين إلي أكثر من 40% من إجمالي سكانالمدينة.
لهجة اهل الرياض ...... لغير الناطقين بهاèللفرفشه فقط
مير/ هذي مالها معنا بس تستخدم أحيانا بمعنى ثمواحيانا بمعنى لكن ..

زلابه/ يعني بطه مالها معنى ثاني
مهوب او مهيب/ بالعربي ( ليس ) مثل " هذا التفتر مهوبلتس يانوير هذا التفتر لاختس دليّل
هقوتي/ يعني ( اظن ) مثل " هقوتي انه فيذا
جغمه/ يعني جغمه !! مثال : صديقك راح الدكان وشرا ببسيواحد وقعد يشربه لحاله وانت عيونك شوي وتناتق تقوله ياااخي عطني جغمه ( اعتقدفهمتوها
امصع/ يعني اسحب بقووووووه مثل الام اذا قالت لولدهاتراني بمصع اذنك لو ما درست

امحق/ هذي والله نشبه ما ادري وشلون اشرحها لكنابحاول اعطيكم مثل اللي بيفهم زين واللي مهوب فاهم احسن يعني حبكت الا يفهم هذي . المثل : الابو يقول لولده ترااا باتسر ابيك توديني لزواج قصرانا يرد والد ويقولوالله اسمحلي انا مواعد ربعي في الاستراحه عاد الابو يقول امحق من ولد عاد يردالولد اقول خلاص نيتل
ترم ترم / فلم كرتون نسميه منولترم ترم وبعض البزران يسميه ابو تتنه (( اللهم لك الحمد )) وغيرهم يسميه ابوذنب (( ياربي لك الحمد )) وعيال النعمه يسمونه النمر الوردي وهو اصلا بنك بانثر

اتركــكم مع الصور..

واجهـة قصــر الحكم




*

*

شــارع رئيسي..


*
*

شارع الثميري




سوق الخيرزان



سور الرياض




تحياتي


الصور المرفقة
نوع الملف: jpg واجهه قصر الحكم.jpg‏ (24.7 كيلوبايت, المشاهدات 299)
نوع الملف: jpg شارع رئيسي.jpg‏ (25.9 كيلوبايت, المشاهدات 293)
نوع الملف: jpg شارع الثميري.jpg‏ (19.2 كيلوبايت, المشاهدات 296)
نوع الملف: jpg سوق الخيرزان.jpg‏ (28.0 كيلوبايت, المشاهدات 293)
نوع الملف: jpg سور الرياض.jpg‏ (28.6 كيلوبايت, المشاهدات 295)
التوقيع:


*
................................



يــارآ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2008, 04:05 PM   #52
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية دلوعـــ الهلال ـــة
 
قلب رد: || منطقة الريــاض والمنطقة الشرقيــة ||

((الأمثال الشعبية الدارجة في حوطة بني تميم))
أمثال شعبية حوطيه
الأمثال الشعبية هي من التراث الذي حلفه الأجداد وتوارثه الآباء وورثوه لأبنائهم دون أن يعلم لتلك الأمثال قائل 0 كما أن تلك الأمثال لم تظهر من فراغ أنما لذكرها مناسبة قيلت فيها والأمثال الشعبية العربية عموما متشابهة وقد تكون أصولها واحد غير أن الرواية هي التي تحور في شل المثل وهناك من الأمثال ماهي إقليمية لا تسمع إلا في بلد معين وفي هذا الموضوع سوف أذكر بعض من الأمثال التي ترد على الناس في حوطة بني تميم سواء ذكرت في غيرها من البلدان أو أنها من الأمثال التي ظهرت في الحوطة ومن تلك الأمثال ما يلي 0
حوطي مصلصل = مثل الدنيا ماعليها رهوا = الدنيا يوم زينه ويوم شينه = هذا لون الدنيا = دلو ماء دلو طين = خذ الحفنه من يد العفنه = صك بابك ولا تنازع جارك

باب يجيك معه الريح صكه وستريح = هذا ماعليه شرهه = من حك اذنه قال انا = الطول طول النخل والعقل عقل الصخل = الله يقطع قربه = عنز لو هدرت =
شد لي واقطعلك

خازه بليس = وينه ووين نفسه = مثل الأرضه = ماهوب هوين = صياح القوم ذباب مع العقبة = مثل الصباخ = عين فراش وعين لحاف = المهلي مايولي =

شمس بادة

مثل المدفع = مثل اشهب اللالي = ماعليه شرهة = الراتب اقطعه = لاتخلي عليها قشاش = بطنك ماهو جراب لاحد = بينك انت واياه شىء = متى المعرفة = الميدان يحميدان = ليت امه يوم جابته بالت عليه = بليس ماخلى له ربع = النار ماترث الا رماد = ولد أبوه = الله لايكثر عيال الفار = العنز ماتروح الا جرتها = اذا بغيت تضمها فأسأل عن أمها = لامن المعزا ولامن الضأن = مايسقيك مثل مقطار قربه = ان جاء مع المصلي يصلي وان جا مع المغني يغني = قال وين قال معهم = الرابح السالم من الناس = الأقارب عقارب = مثل الحية = مدخله زين ومخرجه شين = اكسر الحديد قبل يكسرك = حرك تنشب = مثل الشرا = ولد عجوز = الحذية = لاتعبت= المعونه = العليمي = مايفل بالريال = من مالي ارقدوني ومن مال غيري اقعدوني = لابوك لاخوك = خذني جيتك = مايوذي الا اردي القراش = سمننا في طحيننا=

عنبر اخو بلال

لبنه طينه=ماكل اذنيه=دجاجه عينه للسفرة=المقفي مايردماراح بعي=من بغى الدح ماقال اح = لاتحط اللحم على اللحم يخيس=اخر الصنيعة جريوات=

يوم شاب حط قذيله
ماغريب الا الشيطان=المرتمي=المطوع ما يغلط=خذت من يماتها نصيب=شبب منتب له سبب=الدنيا واليها الله=

شربت منها شربة ثم عليت ويامن بغاها فهي له
من بغاه كله خلاه كله=لا ذي ولا بنت الذي=الجايات اكثر من الرايحات=شف وجه العنز وحلب لبن=قال تيس قال أحلبه=قال ثور قال عرضه=قال خذ خير قال مامعي له ماعون=ما يحرك لرابطة=قال قه قال في قلبه مايفقه=ملبساء=مثل الذانون=قلبه مخلوق قبله=حلواوي=مايجينا من الجنوب خير=كح يخف راسك=جرب=اشتفه=لو انك ما ناديته=ثوب مرقدها ثوب مقعدها=مثل المرة=ما دام راسي يشم الهواء فلا أحد رايح يمس منك شعرة=وش يصيد القطو غير الفار



دلوعـــ الهلال ـــة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2008, 04:11 PM   #53
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية دلوعـــ الهلال ـــة
 
قلب رد: || منطقة الريــاض والمنطقة الشرقيــة ||

الأكلات الشعبية وهي متعددة :
ومنها
المجامير=المراقيش أو المراصيع=مراقيش الخمير=مرقاش الصحن=مرقاش التاوة=الحنيني=المحل=الخلاص=الشعثاء
وغالبا ما تقدم تلك الأكلات في وجبة الافطار

المرقوق=القرصان=المردود=العصيد=الجريش=الرغيد
الكبسةوغالبا ماتقدم تلك في وجبة الغداء والعشاء
الالعاب الشعبية وهي متعددة ومتنوعة ومنها
المقرعة=التيرة=البير=الصفرة=ام تسع=البذة=شعرور=الخطة=عظيم سرى=أول حيد=الدنانه = كوجري = عويد الذهب
وغالبا مايقوم بممارسة تلك الالعاب الأطفال والصبيان

الغميتي = الحجاية = اللعيبات = العروسة
وغالبا مايقوم بممارسة تلك الالعاب الأطفال والفتيات


التعديل الأخير تم بواسطة دلوعـــ الهلال ـــة ; 07-03-2008 الساعة 04:17 PM
دلوعـــ الهلال ـــة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2008, 04:16 PM   #54
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية دلوعـــ الهلال ـــة
 
قلب رد: || منطقة الريــاض والمنطقة الشرقيــة ||

الأواني المنزلية
الاواني المنزلية وهي متنوعه من حيث الاستخدام ومادة خام الصنع فمنها ماهو للشرب أو الأكل أو العلهي ومنها ماهو معد للخزن ونحوه ايضا منها ماهو مصنوع من معدن والبعض من الخشب والاخر من خزف أو فخار والبعض الاخر من خامات حيوانية0

من تلك الأواني المنزليه المستخدمه في البيت الحوطي القديم ما يلي
أدوات الطبخ ولأكل والشرب والتخزين


القدح وهو لعيش العيد=الصحفة=الميقعة=المعشا=المطعم=القفة=العيبة=المغرفة=المحراك أو المصواط=
السحلة
القدر=الطبق : السفرة = القلص

ادوات الطحن والجرش والحفظ ومنها
المنحازة=الرحا=المجرشة=المطبلة=


المنخلة
وجميعها تستخدم في طحن العيش وجرشه
لمهراسة=

النجر (الهااون)
وتستخدم لدق القهوة وسحن الهيل والزنجبيل
الفهر : ويستحدم لدق القفر أو اللحم المجفف
الفرش :ويستخدم لسحن الكركم والبزار
البنور :ويستخدم لحفظ العطورات
المطبقة :وتستخدم لحفظ المشاط
الصين :ويستخدم لحفظ الزعفران
المسطاح : وهو لنشر الثياب أو تجفيف اللحم
الصندوق أو السحارة السلة الروزنه

أدوات الري وتخزين الماء ومنها
القربة أو الشنة = الصميل أو القربة الصغيرة = الدلو :وهو يستخدم في المساقي لاستخراج الماء من البئر
الدلوة :وتستخدم في تبريد الماء
الغرب :ويستخدم لاستخراج الماء من قاع البئر عن طريق السواني
السقاء :ويستخدم لتحضير البن
وجميع تلك الادوات مصنوعه من جلود الاغنام والجمال باستثناء
الدلوة فانها معمولة من المطاط (جديثا)

التوقيع:
:
:

الغيآب ماهو " جفـاء " ..
والحضور ماهو - وفـاء !
الأهم صدق القلـوب حتى لو [ شخص ] ..
آختفى !

دلوعـــ الهلال ـــة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2008, 05:11 PM   #55
قناص مميــز
 
افتراضي رد: || منطقة الريــاض والمنطقة الشرقيــة ||

((.. الـخـبـر ..))
!..بالعاميه تكون أفضل..!

الخبر المدينه الجميله الرائعه..
المدينه التي يوجد بها أهل القحطاني ياسر..
نعرفها بجمالها وسحرها ..

** الـــخـــبـــــر **

أجمل مدينه سعوديه..
تقع بالقرب من الدمام ..
يوجد بها/
مناظر خلابه جمال رائع <<لاحد يعلق..
ومجمعات جدا جدا جدا جميله..
كورنيش و واجهه و... الكثير ..

** الــخــبــر **

يوجد بها منزل أبو ياسر..
ويكفي ان حي العقربيه هناك..

** الــخــبــر **

أحلى الأكلات الشعبيه..

الكـبسه - الجريش - القرصان - الإدامات
الشورما - البيض..


** الــخــبــر **

أجمل مدينه سعووووديه..




مع حبي للخبر وأهل الخبر..
آميره القحطاني..

التوقيع:
..




الله يرحمك يآعز إنسسسسآنه
و يسسكنك فسيح جنآته ..!

:(
فَُـ عيوٍنهٌ ـيّ } .. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2008, 05:13 PM   #56
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية الوطن غالي
 
افتراضي رد: || منطقة الريــاض والمنطقة الشرقيــة ||

ذا بعض حتسي اهل الخرج ..

فيذا>>هنا

قطه>>أرمه

مير>>لكن

بصرك>>أفعل ما تريد


وزيتا>>أخفيتها

ميده>>له

وراك>>ماذا بك

انحاش>>هرب

ساد>>احسن

تسن أبوك>>أحذر

وش سمك؟>>ماهو أسمك؟

ينط>>يقفز

فارتز>>أغرب عن وجهي

يرطرط>>مبتل

أفتش>>أفتح

مزدي>>أحسن

أوحو>>أنصييتو

غلتزه>>ضيقه في الصدر

مامنيش>>لا استطيع

ألهن>>هنا

يحومي>>يتمشى

وشنك فيه؟>>في أي مرحله أنت؟

حدر>>تحت

قضى>>أنتهى

يمطرس>>يعبث

أزهم عليه>>أتصل به

يلتسع>>حار

يزي>>يكفي

زمين>>يمكن

غرشه>>علبه

ملخ>>مرض يصب الظهر


مادرينا>>لم نعلم

أوطه>>دوس عليه

تولمو>>أجهزو

فطس>>مات

أفهتز>>أبتعد

زبط>>جهز

أظهر>>أخرج

يطنقس>>يتشقلب

الوطن غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2008, 06:05 PM   #57
قناص جديد
 
افتراضي رد: || منطقة الريــاض والمنطقة الشرقيــة ||

.. والله أبو سعود وروبن والباقين ما قصروا بالخرج يالبى قلبها وأطلق شي فيها اليمامة (قلب)
هذيني أغرب دوارين في العالم دوار اليمامة ودوار الساعة

bint Al tamimi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2008, 06:58 PM   #58
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية زرقاء اليمامة
 
افتراضي رد: || منطقة الريــاض والمنطقة الشرقيــة ||

،’


قصيدة إهــداء لعاصمتنا الحبيبة
ولجميع السعوديين ولحبايبنــا أهـل الرياض خـاصة

،’

الرياض أجمل وأكمـل


الرياض الليلة أجمل
الرياض الليلة أكمل
وفي الرياض الليلة
إحساسي خرافي
كنت أحس ف برد لكن ..
أشعر إني حيل دافي
للرياض العشق الأول والجديد
والقريب من المعاني والبعيد
والعطر وأحلى الهدايا
والجواهر
والقصيد
الرياض الليلة أجمل
الرياض الليلة أكمل
وإن بغيت الصدق عاد
الرياض .. أجمل وأكمل
الرياض الليلة حاله
ما يفسرها كلام
رفرفة شعر وهدايل
عشق وأطفال وحمام
اعذريني ...
ما قدرت استوعبك
يا أحلى المدن
ولا تخيلتك كذا..
مزيج من روعة وفن
اغفري جهلي دخيلك
سامحيني...
ويالله قومي صافحيني
وصدقيني
صدقيني يوم اقلك
شفتك أجمل
شفتك أكمل
شفتك الليلة وديعه طاهرة
تمتلي عفه وبياض
واحتضنتك يالرياض...

طلال حمزه

،’

زرقاء اليمامة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2008, 08:13 PM   #59
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية H A M S
 
افتراضي رد: اا منطقة الريــاض والمنطقة الشرقيــة اا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمعة حياتي مشاهدة المشاركة
لا تنسين جيان..
وسيتي ماكس ..
والكريديسي مول..
ومنتزة البعيجان
صدق تطورنا كثييير .. ماشاءالله ..
كلها كم سنه ونغطي على الرياض..
دامني خرجاوية والكل تكلم وجاب صور عن الخرج ..
انا بطلع شوي منها واتكلم عن الدلم والهياثم ..

بررب واكيد لي رجعة بإذن الله..




ويقولون عندنا اسواق السعوديه -> علموني اهل الخبر
ووشسمه عندنـآ قصر الملك عبد العزيز ..

وهـذي صورهـ للقـصـر قبل 50 سنـهـ ’’




































~ برج الخـرج ..








بــرب

التوقيع:
H A M S غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2008, 09:33 PM   #60
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية H A M S
 
قلب رد: || منطقة الريــاض والمنطقة الشرقيــة ||

~ كنـت بـ أجيـب معلومات عـ ن نـعجآن لكـن ما حصلت للأسف

اللي عندهـ ياليت ينزلهم



التوقيع:
H A M S غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:37 PM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi