انســــان
عدد الضغطات : 18,569
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,066(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,703استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,881

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > المجلــــــس
   

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-04-2008, 12:37 AM   #1
اليوزر الإداري لقسم المجلس
 
افتراضي حديث الجمعه


..

..











كثير من الناس عاشوا على هامش الحياة
والخالدين هم من لهم بصمه في الحياة .

نلتقي هنا لنروي ظمأ ارواحا قدأُجدبت وجفت في دنياها.



نلتقي هنا..
لنسقيها من شهد اولئكالذين وُريَت ارواحهم الثرى
فما غابوا عن الذاكرةولم يطويهم عالم النسيان عن
الوجود لأنهم شيدوابعلمهم صروحا شامخه لا تتزعزع
عن مكانها على مر اللياليوالأيام ..
بهم إكتفينا .. وأستنرنا ..
بهم كان إبداع الكثير من العقول
ومصدر طاقة للكثير من القلوب ..
فنحن لازلنا نتعلم ونتوق دائما لنغذيأرواحنا
من نبعهم الطاهر ونتذوقه بنسمهجديده
و نتجاذب به اطراف الحديث ..
لن ننظر بعمق ولن نذرفالكلمات بل سنحلق الى
فضاء علمهم الخالدلنفيد ونستفيد. .



فهيالنبدأ..فقد
تشقق الصبحفهيا
نقطف اثمارا جنيا
قد أورد حباته دنيا
يا رائد الفكرالسخيا





..

..

..: قسم المجلس :.. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2008, 12:39 AM   #2
اليوزر الإداري لقسم المجلس
 
افتراضي رد: حديث الجمعه




الدرس الرابع



استكمالا لما بدأناه في الاسبوعين الماضيين من كتاب /من مشكلات الشباب
للشيخ العلامه / ابن عثيمين رحمه الله .




..

..: قسم المجلس :.. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2008, 12:41 AM   #3
اليوزر الإداري لقسم المجلس
 
افتراضي رد: حديث الجمعه


إشكالات ترد على قلب الشباب




القلب الميت لا ترد عليه الهواجس والوساوس المنافية للدين ،
لأنه قلب ميت هالك لا يريد الشيطان منه أكثر مما هوعليه ،
ولذلك قيل لابن مسعود أو ابن عباس : إن اليهود يقولون : إنهم لا يوسوسون في صلاتهم
أي لا تصيبهم الهواجس ، فقال : صدقوا ، وما يصنع الشيطان بقلب خراب .


أما إذا كان القلب حياً وفيه شئ من الإيمان فإن الشيطان يهاجمه
مهاجمة لا هوادة فيها ولا ركود ، فيقذف عليه الوساوس المناقضة لدينه
ما هو من أعظم المهلكات لو استسلم له العبد. حتى إنه يحاول أن يشككه في ربه وفي دينه وعقيدته ،
فإن وجد في القلب ضعفاً وانهزاماً استولى عليه حتى يخرجه من الدين ، وإن وجد في القلب قوة ومقاومة انهزم الشيطان مدبراً خاسئاً وهو حقير .


وهذه الوساوس التي يلقيها الشيطان في القلب لا تضره
إذا استعمل المرء العلاج الوارد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها .
فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم جاءه رجل
فقال : أحدث نفسي بالشئ لأن أكون حممة ـ أي فحمة ـ أحب إليّ من أن أتكلم به
. فقال النبي صلى الله عليه وسلم : الحمد لله الذي رد كيده ـ الشيطان ـ إلى الوسوسة (5) ( رواه أبو داود ) .


وجاء ناس من الصحابة فقالوا : يا رسول الله : إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا
أن يتكلم به أي يراه عظيماً فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( أوجدتموه )) .
قالوا : نعم . قال : (( ذاك صريح الإيمان ))(6) رواه مسلم .


ومعنى كونه صريح الإيمان ، أن هذه الوسوسة الطارئة وإنكاركم إياها وتعاظمكم لها لا تضر إيمانكم شيئاً بل هي دليل على أن إيمانكم صريح لا يشوبه نقص .


وقال صلى الله عليه وسلم : (( يأتي الشيطان أحدكم فيقول : من خلق كذا ؟
من خلق كذا ؟ حتى يقول : من خلق ربك ؟
فإذا بلغه ـ اي وصل إلى هذا الحد ـ فليستعذ بالله ولينته ))(7) رواه البخاري ومسلم ،
وفي حديث آخر : (( فليقل : آمنت بالله ورسوله )) .
وفي حديث رواه ابو داود قال : (( قولوا : الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد .
ولم يكن له كفواً أحد . ثم ليتفل عن يساره ثلاثاً وليستعذ بالله من الشيطان الرجيم ))(8).


ففي هذه الأحاديث وصف الصحابة رضي الله عنهم المرض للنبي صلى الله عليه وسلم فوصف لهم العلاج في أربعة أشياء :


الأول: الانتهاء عن هذه الوساوس ، يعني الإعراض عنها بالكلية
وتناسيها حتى كأنها لم تكن ، والاشتغال عنها بالأفكار السليمة .


الثاني : الاستعاذة منها ومن الشيطان الرجيم .


الثالث : أن يقول : آمن بالله ورسوله .


الرابع : أن يقول : الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد .
ويتفل عن يساره ثلاثاً ويقول : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .




حيرة في القدر


من جملة الأمور التي ترد على الشباب ويقف منها حيران مسألة القدر ؛
لأن الإيمان بالقدر أحد أركان الإيمان التي لا يتم إلا بها ،
وذلك بأن يؤمن بأن الله سبحانه عالم بما يكون في السموات والأرض ومقدر له
كما قال سبحانه : ( أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ) (الحج:70) .
وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن التنازع والجدال في القدر ،
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم
ونحن نتنازع في القدر فغضب حتى احمر وجهه فقال : أبهذا أمرتم أم بهذا أرسلت إليكم ؟ !
إنما هلك من كان قلبكم حين تنازعوا في هذا الأمر . عزمت عليكم ان لا تتنازعوا فيه ))(9). رواه الترمذي .


والخوض في القدر والتنازع فيه يوقع المرء في متاهات لايستطيع الخروج منها ،
وطريق السلامة أن تحرص على الخير وتسعي فيه كما أمرت ؛
لأن الله سبحانه أعطاك عقلاً وفهماً وأرسل إليك الرسل وأنزل معهم الكتب ( لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيما)(النساء: من الآية165) .


ولما حدث النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه : (( بأنه ما من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة ومقعده من النار))
قالوا: يا رسول الله أفلا نتكل على كتابنا وندع العمل .
قال : اعملوا فكل ميسر لما خلق له ، أما من كان أهل السعادة فييسر لعمل أهل السعادة ،
وأما من كان من أهل الشقاوة فييسر لعمل أهل الشقاوة )) .
ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى* فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى* وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى*وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى*فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى) (الليل :5-10) الآية(10).



فأمرهم النبي بالعمل ولم يجوز لهم الاتكال على المكتوب ؛
لأن المكتوب من أهل الجنة لا يكون منهم إلا إذا عمل بعملهم .
والعمل باستطاعة المرء ، لأنه يعرف من نفسه أن الله أعطاه اختياراً للعمل وقدرة عليه بهما يفعل إن شاء أو يترك .


فها هو الإنسان يهم بالسفر مثلاً فيسافر ، ويهم بالإقامة فيقيم ،
وهاهو يرى الحريق فيفر منه ، ويرى الشئ المحبوب إليه فيتقدم نحوه .
فالطاعات والمعاصي كذلك يفعلها المرء باختياره ويدعها باختياره .


والذي يرد على مسألة القدر عند بعض الناس إشكالان :


أحدهما : أن الإنسان يرى أنه يفعل الشئ باختياره ويتركه باختياره
بدون أن يحس بإجباره له على الفعل أو الترك ، فكيف يتفق ذلك مع الإيمان بأن كل شئ بقضاء الله وقدره ؟


والجواب على ذلك : أننا إذا تأملنا فعل العبد وحركته وجدناه ناتجاً
عن أمرين إرادة أي اختيار للشيء وقدرة ، ولولا هذان الأمران لم يوجد فعل .
والإرادة والقدرة كلتاهما من خلق الله سبحانه ؛ لأن الإرادة من القوة العقلية
والقدرة من القوة الجسمية ولو شاء الله لسلب الإنسان العقل فأصبح لا إرادة له
أو سلبه القدرة ، فأصبح العمل مستحيلاً عليه .


فإذا عزم الإنسان على العمل ونفذه علمنا يقيناً أن الله قد أراده وقدره ،
وإلا لصرف همته عنه أو أوجد مانعاً يحول بينه وبين القدرة على تنفيذه.
وقد قيل لأعرابي: بم عرفت الله؟ فقال بنقض العزائم وصرف الهمم .


الإشكال الثاني : الذي يأتي في مسألة القدر عن بعض الناس ،
أن الإنسان يعذب على فعل المعاصي ، فكيف يعذب عليها وهي مكتوبة عليه ؟ !
ولا يمكن أن يتخلص من الأمر المكتوب عليه .


والجواب على ذلك أن نقول : إذا قلت هذا فقل أيضاً :
إن الإنسان يثاب على فعل الطاعات ، فكيف يثاب عليها وهي مكتوبة عليه ؟ !
ولا يمكن أن يتخلص من الأمر المكتوب عليه ، وليس من العدل أن تجعل القدر
حجة في جانب المعاصي ولا تجعله حجة في جانب الطاعات .


وجواب ثان : إن الله أبطل هذه الحجة في القرآن وجعلها من القول بلا علم
فقال تعالى ( سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلا آبَاؤُنَا
وَلا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ) (الأنعام:148) .


فبين الله أن هؤلاء المحتجين بالقدر على شركهم كان لهم سلف كذبوا كتكذيبهم
واستمروا عليه حتى ذاقوا بأس الله ، ولو كانت حجتهم صحيحة ما أذاقهم الله بأسه ،
ثم أمر الله نبيه ان يتحداهم بإقامة البرهان على صحة حجتهم ، وبين انه لا حجة لهم في ذلك .


وجواب ثالث : أن نقول : إن القدر سر مكتوم لا يعلمه إلا الله حتى يقع ،
فمن أين للعاصي العلم بأن الله كتب عليه المعصية حتى يقدم عليها ؟
أفليس من الممكن أن يكون قد كتبت له الطاعة ، فلماذا لا يجعل بدل إقدامه على المعصية
أن يقدم على الطاعة ويقول : إن الله قد كتب لي أن أطيع .


وجواب رابع : إن الله قد فضل الإنسان بما أعطاه من عقل وفهم
وأنزل عليه الكتب وأرسل إليه الرسل وبين له النافع من الضار
وأعطاه إرادة وقدرة يستطيع بهما أن يسلك إحدي الطريقين .
فلماذا يختار هذا العاصي الطريق الضارة على الطريق النافعة ؟


أليس هذا العاصي لو اراد سفراً إلى بلد وكان له طريقان أحدهما سهل وآمن ،
والآخر صعب ومخوف ، فإنه بالتأكيد سوف يسلك الطريق السهل الامن ،
ولن يسلك الصعب المخوف بحجة أن الله كتب عليه ذلك ،
بل لو سلكه واحتج بأن الله كتب عليه لعد الناس ذلك سفهاً وجنوناً ،
فهكذا أيضاً طريق الخير وطريق الشرسواء بسواء ،
فليسلك الإنسان طريق الخير ولا يخدعن نفسه بسلوك طريق الشر بحجة أن الله كتبه عليه .
ونحن نرى كل إنسان قادر على كسب المعيشة نراه يضرب كل طريق لتحصيلها ولا يجلس في بيته ويدع الكسب احتجاجاً بالقدر .


إذن فما الفرق بين السعي للدنيا والسعي في طاعة الله ؟ لماذا تجعل القدر حجة لك على ترك الطاعة ؛ ولا تجعله حجة لك على ترك العمل للدنيا .



إن الأمر من الوضوح بمكان ولكن الهوى يعمي ويصم .


..

..: قسم المجلس :.. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2008, 12:42 AM   #4
اليوزر الإداري لقسم المجلس
 
افتراضي رد: حديث الجمعه



أحاديث فيها ذكر الشباب



ولما كانت هذه الكلمات تدور حول مشاكل الشباب . . .
فأني أحب ان أذكر يعض الأحاديث التي فيها ذكر الشباب فمنها :


1 – يعجب ربك من الشباب ليست له صبوة (11).. رواه أحمد .
والصبوة : الهوى والميل عن طريق الحق .


2 - سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله :
إمام عادل ، وشاب نشأ في طاعة الله ، ورجل قلبه معلق بالمساجد ،
ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال
فقال : إني أخاف الله ، ورجل تصدق بصدقة فاخفاها حتى لاتعلم شماله ما تنفق يمينه ، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه (12) .رواه البخاري .


3 – الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة (13) . رواه الترمذي .


4 - يقال لأهل الجنة : إن لكم أن تشبوا فلا تهرموا أبداً(14). رواه مسلم .


5 – ما أكرم شاب شيخاً لسنه إلا قبض الله له من يكرمه عند سنه(15) . رواه الترمذي بسند ضعيف .


6 – قال أبو بكر وعنده عمر بن الخطاب لزيد بن ثابت رضي الله عنهم :
إنك رجل شاب عاقل لا نتهمك وكنت تكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم فتتبع القرآن فأجمعه(16) . الحديث رواه البخاري .


7 – دخل النبي صلى الله عليه وسلم على شاب وهو في سياق الموت فقال له :
كيف تجدك ؟ قال: أرجو الله يارسول الله وأخاف ذنوبي .
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لا يجتمعان في قلب عبد في مثل هذا الموطن إلا أعطاه ما يرجوه وأمنه مما يخافه ))(17) رواه بن ماجه .


8 – قال البراء بن عازب رضي الله عنه في غزوة حنين :
لا والله ما ولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن خرج شبان أصحابه وأخفاؤهم حسراً ليس عليهم سلاح(18) . رواه البخارى


9 – وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : كنا نغزو مع النبي صلى الله عليه وسلم ونحن شباب(19) رواه أحمد .


10 – وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :
كان شباب من الأنصار سبعين رجلاً يقال لهم القراء يكونون في المسجد فإذا أمسوا
انتحوا ناحية من المدينة فيتدارسون ويصلون يحسبهم أهلوهم في المسجد ويحسبهم أهل المسجد
في أهليهم حتي إذا كان في وجه الصبح استعذبوا من الماء .
واحتطبوا من الحطب فجاءوا به فأسندوه إلى حجرة النبي صلى الله عليه وسلم(20) . رواه أحمد .


وكانوا يشترون بذلك طعاماً لأهل المدينة ، وأهل الصفة هم الفقراء
المهاجرون إلى المدينة ليس لهم أهل فيها ولا عشيرة ، فيأوون إلى صفة في المسجد أو قريباً منه .


11 – وعن علقمة أحد أصحاب ابن مسعود رضي الله عنه قال :
كنت أمشي مع عبد الله بمنى فلقيه عثمان رضي الله عنه فقام يحدثه فقال له عثمان :
يا أبا عبد الرحمن ألا نزوجك شابة لعلها تذكرك بعض ما مضي من زمانك . فقال عبد الله :
لئن قلت ذلك لقد قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء(21).رواه البخاري ومسلم .


12 – وفي حديث الدجال عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الدجال
يدعو رجلاً ممتلئا ًشبابا فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رمية الغرض ثم يدعوه
فيقبل ويتهلل وجهه يضحك(22) . الحديث رواه مسلم .


13 – عن مالك بن الحويرث رضي الله عنه قال : أتينا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
ونحن شبيبة متقاربون ، فأقمنا عنده عشرين يوماً وليلة ،
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم رحيماً رفيقاً ،
فلما ظن أنا قد اشتقنا أهلنا سألنا عمن تركنا بعدنا فأخبرناه
فقال صلى الله عليه وسلم : أرجعوا إلى أهليكم فأقيموا فيهم وعلموهم ومروهم وذكر أشياء ، وصلوا كما رأيتموني أصلي ،
فإذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم وليؤمكم أكبركم . رواه البخاري(23) .


وإلى هنا انتهى ما أردنا تقديمه . . نسأل الله تعالى أن ينفع به والحمد الله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .


محمد الصالح العثيمين

...

..: قسم المجلس :.. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2008, 01:09 AM   #5
مراقبة سابقة بشبكة القناص
 
افتراضي رد: حديث الجمعه

أقتباس
1 – يعجب ربك من الشباب ليست له صبوة (11).. رواه أحمد .
والصبوة : الهوى والميل عن طريق الحق .



الله يهدينا لطريق الحق ويصلح ميلنا يارب العالمين


أقتباس
5 – ما أكرم شاب شيخاً لسنه إلا قبض الله له من يكرمه عند سنه(15) . رواه الترمذي بسند ضعيف .


سبحان الله

المعروف سلف


و الله يجزي العلامة ابن عثيمين عنا كل خير ويرحمه برحمته
ويوسع منازله على الدروس العظيمة والنافعه لعموم الشباب ..

المزن الهلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2008, 01:21 AM   #6
. . : كبــار الكتـاب : . .
 
الصورة الرمزية MeSh3aL ~ 20
 
افتراضي رد: حديث الجمعه

[[ المجلـس ]]

وبالتحديد من يقف خلف هذا الموضوع المميز
والذي أرى بإنه الأميز منذ بدايه المجلس لـ حروفه الثمينه
وحديثه عن مشاكل بـ لسان علماء نفتخر بهم ويفتخر بهم الإسلام والمسلمين

شكـرا ً لكـم مـن القلـب
فـ دعواتنـا لكـم بـ الإستمـرار والنجـاح


..

MeSh3aL ~ 20 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2008, 02:53 AM   #7
قناص جديد
 
الصورة الرمزية طيف المشاعر
 
افتراضي رد: حديث الجمعه

1 – يعجب ربك من الشباب ليست له صبوة (11).. رواه أحمد .
والصبوة : الهوى والميل عن طريق الحق .

اللهــم يامثبـت القلــوب ثبــت قلــوبنــا علــى دينــك


مـات ابن عثــيمـين ومازال علمــه وعمــله الصالح يشــــهد لـه يوم القــيامــه ...... اللهــم علمنــا ما ينــفعنــا وانفعــنا بمـا علمتــنا ......

التوقيع:
طيف المشاعر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2008, 02:57 AM   #8
. . : زعيم القناصين : . .
 
افتراضي رد: حديث الجمعه

.

.

.

مشرفات المجلس ومراقبه
شكرًا من الأعماق على مجهوداتكم المميزه والكبيره
وهاهي تتجلى بوضوح في هذا الموضوع والفكره الرائــــــــده

فما أجمل الجمعه
وما أجمل حديثها !



جزاكم الله خيـــــــــر
وكثر من أمثالكم


..

التوقيع:
ضعفُ الذاكرة: مرضٌ مُحزِن
وقوة الذاكرة: حزنٌ مُمرِض!
__ أحمد
|
صاحــ السمو ــب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2008, 01:14 PM   #9
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية T.UPDATE
 
افتراضي رد: حديث الجمعه

مشكوووووووووووووووووووورين
والله يجزاكم الف خير
وماقصرتوا من ابداع لابداع بحديث الجمعه

التوقيع:

*

| قلبي غدا لك حاتمي | وش فيه قلبك ما يبوح ؟!


whatever , put it here

T.UPDATE غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2008, 02:00 PM   #10
قناص جديد
 
الصورة الرمزية نايوفي
 
افتراضي رد: حديث الجمعه

مشكوووووووووووووووووووور والله يعطيك العافيه

نايوفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2008, 08:56 PM   #11
قناص جديد
 
الصورة الرمزية فطومه الهلاليه
 
افتراضي رد: حديث الجمعه

أشكرك على هذا الموضوع الجيد والقيم
فنحن بحاجه الى مثل هذه المواضيع التي
ترد الينا بنفع في الدنيا والأخره
فجزاك الله الف خير .

التوقيع: ليكن قلبك صدفه في بحر لا تحمل سواء لؤلؤة واحدة هي
((حب الله ))
فطومه الهلاليه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:29 AM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi