انســــان
عدد الضغطات : 18,559
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,057(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,689استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,871

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > المجلــــــس > منصة تتويج المجلس
   

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-03-2008, 11:37 PM   #61
قناص جديد
 
الصورة الرمزية silent love
 
افتراضي رد: || منطقة الريــاض والمنطقة الشرقيــة ||

..

روبن - ابو سعود - شمعة حياتي - الوطن غالي - همس الذكريات

ماقصروا والله جابوا معلومات وصور عن الخرج والمدن التابعه لها..

انا حبيت اجيب لكم المواقع الاثرية بالخرج ..

تتميز محافظة الخرج بالكثير من المواقع الاثرية الهامة التي يرجع تاريخ بعضها الى 500 ق. م مثل المدافن الاثرية ومواقع البنة باليمامة الذي تمر عليه القوافل في رحلتها من الشام الى اليمن والعكس، والمعروفة برحلة الشتاء والصيف.

كما دلت القطع الفخارية التي عثر عليها بموقع ساقي فرزان ان هذا الموقع يرجع الى العصر الاموي المبكر وهذا يدل على قدم المنطقة الضاربة في جذور التاريخ ومن أهم الآثار فيها:



قصر الملك عبدالعزيز:
1- بني القصر على مرحلتين (المرحلة الاولى) تتمثل في بناء القصر الغربي بسوره الخارجي والممر الخاص بالسيارة الذي يؤدي الى الدور الاول من القصر كان ذلك عام 1359ه واستمر البناء فيه لمدة عام وقد أشرف على بنائه شخص من الاحساء يقال له (ابن دحيم البقري) وقد خصص هذه القصر لاستقبال زوار الملك في القاعة الغربية والشرقية من الدور الاول.
2- المرحلة الثانية تتمثل في بناء القصر الشرقي بسوره الخارجي وممر السيارة الذي يتصل بالقصر الغربي وكان ذلك عام 1360ه وقام بتنفيذ مبانيه شركة ابن لادن، وقد خصص الدور الاول من هذا القصر لاقامة الملك واسرته والدور الارضي لحاشيته، أما ملحقات القصر الشرقي فقد اسندت في بنائها الى ابراهيم النشمي الذي اصبح أميراً للخرج فيما بعد.
3- أطلق الشيخ عبدالله سليمان الحمد الحمدان وزير المالية السابق على هذا القصر اسم (المشرف) لأن الجالس في القصر كان يشرف على بعض بلدات الخرج.
4- أسباب بناء القصر:
أ) حماية العاصمة (الرياض) وتأمين حدودها الجنوبية من أي متمرد على الدولة فالخرج هدف استراتيجي لكل طامع يريد السيطرة على اليمامة ونجد.
ب) الاستفادة من موارد الخرج الطبيعية المتمثلة في خصوبة أراضيها ووفرة عيونها المائية.
5- استلمت وزارة المعارف هذا القصر بتاريخ 29/7/1407ه .
6- المنطقة التي انشئ فيها القصر كانت قديماً تسمى (الحزم).

الأعمال التي تمت بالقصر بعد استلامه من قبل وزارة المعارف:
1- في عام 1409ه تم عمل سياج من جميع الجهات وعمل بوابتين من الجهة الشمالية والجنوبية.
2- مكافحة الحشرات والارضة من قبل احدى المؤسسات الوطنية عام 1409ه ولمدة عام.
3- مكافحة الحشرات والارضة من قبل احدى المؤسسات الوطنية عام 1412ه ولمدة ثلاث سنوات.
4- توثيق وتسجيل وترميم القصر ولمدة 9 اشهر وذلك في عام 1413ه بمبلغ (658500).
5- مكافحة الحشرات في القصر لمدة عام وذلك في عام 1417ه .
6- ترميم كامل للقصر ومدة العملية عام واحد اعتباراً من 24/3/1418ه بمبلغ (4789845).


برج كوت الجهل في السلمية:
الموقع: يقع في الشمال الشرقي من بلدة السلمية، الواقعة شمال الخرج سبعة كيلومترات، يعتقد ان هناك اربعة ابراج في الزوايا على شكل مربع، بعضها بسور ولكنها تعرضت للسقوط.
البرج الحالي يبلغ ارتفاعه قرابة ثمانية امتار وينقسم الى ثلاثة اقسام:
(أ) القسم السفلي المصمت وهو مخروطي الشكل بارتفاع خمسة امتار مبني بطريقة العروق بالمونة الطينية.
(ب) القسم العلوي المفرغ ويتكون من:
1- حائط دائري مخروطي بارتفاع ثلاثة امتار فيه غرفة ارتفاعها متران وعشرون سنتيمتراً، وسُمك الحائط اربعون سنتيمتراً.
2- هناك باب للغرفة ارتفاعه متر وسبعون سنتيمتراً وعرضه سبعون سنتيمتراً.
3- سقف الغرفة من خشب الاثل وطبقتين من سعف النخيل.
4- السطح له ميزاب لتصريف مياه الامطار.
الغرفة لها فتحات قطر الواحدة من خمسة عشر الى عشرين سنتيمتراً كانت تستعمل لاطلاق الرصاص.
(ج) دورة علوية بارتفاع خمسين سنتيمتراً ولها شرفات.
البناء من الطين والجير المطفي والطفلة الصحراوية.
ذكر ابن خميس في كتابه معجم بلاد اليمامة ص 29 ان بلدة السلمية بها حصن بناه الامام سعود بن عبدالعزيز سنة 1195ه اثناء حروبه في منطقة الخرج.
قامت الادارة العامة للآثار والمتاحف بتسوير الموقع بسياج بطول ثمانية واربعين متراً وعمل بوابة من الجهة الغربية للموقع
.



قصر أبو جفان
الموقع: يقع القصر شمال شرق الخرج على مسافة ثمانين كيلومتراً وتبلغ مساحة القصر تقريباً 63م * 63م.
تم تشييد القصر في عهد الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - في سنة 1366ه.
قصر أبو جفان
وصف القصر:
1- يحوي القصر اربعة ابراج بارزة كل واحد منها في زاوية، ويبلغ ارتفاع كل برج حوالي سبعة امتار.
2- للقصر مدخلان: أحدهما في الجهة الشرقية، والآخر في الجهة الشمالية وهما عاليان ومقوسان على شكل حذوة فرس ويؤديان الى ساحة القصر التي يبلغ طولها من الشرق الى الغرب ثلاثة وعشرين متراً ومن الشمال الى الجنوب حوالي عشرين متراً.
3- الى الشمال والجنوب من هذه الباحة يوجد صفان من الغرف الشمالية يبلغ عددها ست غرف وهي للطبخ والخدمات كما هو واضح من السقوف المسودة.
4- الغرف الجنوبية وهي ثلاث غرف كبيرة محمولة بأعمدة حجرية ويبلغ طول الغرفة الواحدة سبعة عشر متراً وعرض خمسة عشر متراً وعدد الاعمدة عشرون عموداً في كل غرفة ولها نوافذ عليها شبك حديد.
5- يوجد في القصر ممران مفتوحان للدرج يؤديان الى السطح المفتوح وهذان الممران واحد في الجهة الشرقية، والآخر في الجهة الغربية، وهذا الدرج يؤدي الى الابراج.
الغرض من انشاء القصر:
1- حماية موقع الآبار الموجودة هناك بكثرة.
2- كان يأتي الى هذا القصر بعض المسافرين والتجار من منطقة الاحساء يحملون معهم المؤن للمنطقة الوسطى كما يأتي أناس آخرون من المنطقة الوسطى لتبادل المؤن مع اهل الاحساء.
3- كان هذا القصر عبارة عن استراحة للحجاج الذين يأتون من المناطق البعيدة وخاصة دول الخليج.
4- ذكر ابن خميس في كتابه معجم بلاد اليمامة ص (57) ان عدد آبار موقع (أبو جفان) حوالي خمسة وعشرين بئراً اشهرها بئر تدعى (القموص) وبئر (بني كحلة) وقد مر جلالة الملك عبدالعزيز آل سعود بهذا المنهل اثناء مجيئه لفتح الرياض عام 1319ه ليلة عيد رمضان هو وصحبه وباتوا عنده.
5- قامت الادارة العامة للآثار والمتاحف بتسوير الموقع بسياج وعمل بوابة في الجهة الجنوبية للموقع.


مجرى فرزان
الموقع: يقع مجرى فرزان غرب قرية البدع الواقعة على خط الرياض الخرج الجديد وتبعد هذه القرية عن محافظة الخرج حوالي ستة كيلومترات في اتجاه الشمال الغربي ويمتد المجرى حتى يخترق حي فرزان ثم يمتد حتى يصل الى بلدة السلمية ويقع جنوب غربها ويبلغ طول المجرى حالياً حوالي اربعة آلاف وخمس مئة متر ويوجد على المجرى قناطر ترتفع حوالي متر ونصف المتر وتتكون هذه القناطر من سقف جملوني.
قناة عين فرزان
ولغزارة المياه في بداية المجرى فإن فتحات هذه القناطر واسعة في بدايته ثم تضيق في نهايته.
المسافة التي تفصل بين كل قنطرة والاخرى حوالي عشرة أمتار، هذا المجرى كان يغذي منطقة فرزان والسلمية بالمياه الصالحة للشرب.
يرجع تاريخ هذا الموقع إلى العصر الإسلامي المبكر حيث تم التقاط فخار كثير من النوع الإسلامي عبارة عن جرار وكسرى اخرى ذات لون سمني وأسود ورمادي وأحمر.
ذكر ابن خميس في كتابه معجم بلاد اليمامة ص (246): أن عين فرزان تقبل من غربي الخرج مما يلي أسفل وادي نساح من جبل منقاد آدم الذي يشرف على غربي الخرج وتذهب موجهة مهب الصبا بمسافة حوالي عشرين كيلو متراً وكانت هذه العين تفضي إلى منطقة زراعية واسعة خصص إنتاجها من الأعلاف لخيل الملك عبدالعزيز - يرحمه الله.

المدافن الأثرية المجاورة لعين الخرج:
الموقع: تقع هذه المدافن غرب محافظة الخرج على بعد حوالي ثمانية كيلو مترات على طريق الخرج الدلم بجوار عيون الخرج. تقع هذه المدافن فوق السلاسل الجبلية التي تطل على وادي الخرج ويبلغ عددها حوالي (500 مدفن) وتشبه هذه المدافن الرجوم الحجرية.
انتشرت هذه المدافن بداية من قرية الفاو ثم منطقة وادي الدواسر ثم منطقة ليلى حتى تصل إلى الخرج، شكل المدفن اما دائري أو مستطيل.
التخطيط الدائري يبدو من الخارج فقط أما من الداخل فالمدفن مصمم على انه مستطيل من أربع ألواح حجرية من الحجر الجيري ثم يحاط المدفن برجم حجري كبير حتى يغطي التخطيط المستطيل السفلي.
تم العثور في هذا الموقع على كسر صغيرة من العظام وكسر لقشر البيض، قامت الإدارة العامة للآثار والمتاحف بتسوير الموقع بسياج وعمل بوابتين احداهما في الجهة الشمالية والاخرى في الجهة الجنوبية.

موقع البنة ببلدة اليمامة
الموقع: يقع شرق اليمامة التي تبعد عن محافظة الخرج حوالي خمسة كيلو مترات. الموقع: عبارة عن منطقة مزارع وبساتين قديمة ومغطى بكثبان رملية من بين هذه التلال يمكن رؤية أساسات جدران طينية تمتد لمسافة كبيرة ربما يكون السور الذي كان يحيط بالبلدة قديماً، تم العثور على كميات كبيرة من العظام وكسر متنوعة من الفخار ذوي الطلاء الأحمر من الداخل وهذا الفخار يشبه فخار العصر الروماني كما عثر على كميات كبيرة من الفخار الإسلامي.
قامت الإدارة العامة للآثار والمتاحف بتسوير الموقع بسياج وعمل بوابتين احداهما في الجهة الشرقية والاخرى في الجهة الغربية.
المنيصف
الموقع: تقع المنطقة على مقربة من الهياثم وهي عبارة عن مزرعة كبيرة وخلفها يوجد الموقع وهو عبارة عن منطقة مزارع قديمة مازالت بها آثار القنوات الزراعية.
تم التقاط مجموعة كبيرة من الفخار الإسلامي داخل هذه المزارع القديمة. يوجد بالموقع أطلال سور كبير يبلغ طوله حوالي مئتي وخمسين متراً يظهر في مواضع ويختفي في اخرى ويبلغ ارتفاعه حوالي عشرة أمتار وسمكه متر واحد وهو من الطين. على جانبي السور من الشرق والغرب، تم العثور على مجموعة كبيرة من الفخار الإسلامي المتنوع.

بئر مباركة ببلدة نعجان
الموقع: تقع هذه البئر القديمة على الطريق الرئيسي الذي يربط الرياض بالدلم وهي تبعد عن خط الاسفلت بمسافة حوالي مئتي متر وتقع في إحدى المزارع في بلدة نعجان.
تبلغ مساحتها من الشمال إلى الجنوب حوالي خمسة أمتار من الشرق إلى الغرب حوالي ثلاثة أمتار وهي مطوية بالاحجار الصلبة البيضاء اللون بطريقة هندسية جيدة ويبلغ عمقها حالياً حوالي أربعة أمتار حيث انها مغمورة بالاتربة ولا يعرف عمقها الحقيقي.
الجهة الجنوبية من البئر أرفع من الجهة الشمالية وذلك ربما يعود إلى انه في فترة هطول الأمطار تسهل عملية سريان الماء إلى البئر.
كما أن الجهة الغربية أرفع من الجهة الشرقية.


برج وسور الدلم الأثري:
الموقع: يقع البرج في مدينة الدلم.
تم مؤخراً ترميم البرج والسور واعادة بنائه ويبلغ ارتفاع البرج حوالي ثمانية أمتار وملاصق له سور يمتد من الشمال إلى الجنوب وسور آخر يمتد من الشرق إلى الغرب.
ويبلغ ارتفاع السور حالياً حوالي ثلاثة أمتار ونصف المتر ومزين أعلاه بشرفات ويبلغ طول السور حوالي ثلاثة عشر متراً من كل جهة.
البرج مزين أعلاه بشرفات ويوجد به فتحات صغيرة (كانت تستخدم قديماً للمراقبة واطلاق الرصاص).
السور يحيط بالبلدة القديمة من جميع الجهات الأربع تعلوه الابراج المشرفة والبوابات المحصنة وهو هرمي الشكل قاعدته أعرض من ارتفاعه، البرج دائري الشكل تقريباً ثلثاه مصمتان، أما الثلث العلوي من البرج فمقسم من الداخل إلى قسمين مستطيلين وفيهما نوافذ.
كما يوجد بمحافظة الخرج والقرى التابعة لها عدد من المواقع الاثرية التي لم يبق منها إلا بعض المعالم وأهمها:
1 - حزم عقيلة:
يقع على طريق حرض قرب صوامع الغلال يمثل هذا الموقع مستوطنة طولها (1000*500م) وعثر فيه على مادة أثرية تشير إلى استيطان قد يصل إلى الألف سنة قبل الميلاد.
2 - غرب أبرق فرزان:
يقع غرب عين فرزان شمال الخرج وهو عبارة عن كتل صخرية تلالها عالية، صخورها حمراء وهو موقع ركامات حجرية مختلفة الأشكال والأحجام يتراوح عددها ما بين مئتين إلى مئتين وخمسين ركاماً وهي عبارة عن مدافن مصممة من الأحجار الكبيرة الحجم وهي عبارة عن ألواح حجرية ضخمة يبلغ ارتفاعها ما بين مئة وخمسة وعشرين سنتيمتراً ومئة وخمسين سنتيمتراً. أما الدائرية فتتراوح أقطارها مابين أربعة إلى خمسة أمتار.
ماوان:
يوجد بهذه القرية بقايا مدينة قديمة يبلغ امتدادها حوالي كيلين كانت آهلة بالسكان وهم أصحاب حضارة.
في الحد الشمالي من المدينة قلعة حصينة مدعمة بأبراج نصف دائرية انتشرت فيها الفتحات وكذلك في السور بقصد المراقبة والدفاع عن المدينة وفي الداخل سور آخر على بعد حوالي مئة وخمسة وسبعين سنتيمتراً من السور الخارجي بينهما ممر مقسم إلى اقسام ربما كان الغرض منه تنظيم عملية الدفاع وتقسيم المدافعين إلى مجموعات.
الضبيعة:
أرض زراعية واسعة تقع بين الهياثم ونعجان وفي الناحية الغربية منها موقع أثري عبارة عن منطقة زراعية قديمة تبلغ مساحتها (50*100م) وفي الموقع جدران كثيرة بارتفاع متر ونصف المتر.

قصر سعود الكبير بالهياثم:
يقع في الجهة الجنوبية الشرقية من بلدة الهياثم وإلى جانبه ناحية الجنوب يقع قصر آخر يسمى قصر البجادي ولم يبق منه سوى جدران قليلة الارتفاع.

قصر ابن سليمان بنعجان:
كان هذا القصر سابقاً يتبع أمير نعجان في ذلك الوقت وهو عبدالله بن سليمان الذي استضاف جلالة الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - في هذا القصر هو وصحبه. ويبلغ طول هذا القصر من الشرق أربعة عشر متراً ونصف المتر ومن الجنوب ستة عشر متراً ومن الغرب ستة عشر متراً ونصف المتر ومن الشمال اثني عشر متراً ونصف المتر ومجموع مساحته مئتان وأربعون متراً مربعاً وهو مبني من الطين وسقوفه من خشب الأثل وسعف النخيل ونوع من الاشجار يطلق عليه «العاذر» أعمدته حجرية ومغطاة بطبقة من الجص ولهذه الأعمدة تاج علوي حجري. كل غرف القصر مزودة بفتحات للتهوية وهي فتحات مستطيلة فوقها فتحات مثلثة الشكل، وجدران القصر الخارجية سميكة حوالي أربعين سنتيمتراً أما الداخلية فأقل سماكة حوالي ثلاثين سنتيمتراً.
الغرفة الشمالية الشرقية (3,5*4م) هي مجلس الرجال ولها باب خارجي من الجهة الشمالية 2*1,5م وفي وسط الغرفة عمود وفوق هذه الغرفة غرفة اخرى (الروشن) وهي التي استضاف فيها ابن سليمان جلالة الملك عبدالعزيز وصحبه. النساء لهن مدخل خاص من الجهة الشرقية حيث يوجد باب 2*1,5م يؤدي إلى باحة القصر المكشوفة (4*8م) ثم إلى غرفة (3*4م) وفوق هذه الغرفة غرفة اخرى أيضاً (الروشن) وللقصر درجان واحد في الجهة الجنوبية والآخر في الجهة الغربية ويبلغ طول كل واحد منهما حوالي ثلاثة أمتار وعرضه ثمانين سنتيمتراً.

لي باك أكيد ..


silent love غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2008, 12:10 AM   #62
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية قناص عينين
 
افتراضي رد: || منطقة الريــاض والمنطقة الشرقيــة ||

دلوعـــ الهلال ـــة

كفيتي و وفيتي عن حوطة بني تميم وربي يعطيج الف عافية

الجبيل موطني


خريطة مدينة الجبيل ..




موقعها و حدودها


تقع "الجبيل" إلى الشمال من مدينة الدمام على ساحل الخليج العربي وتبعد عنها حوالي ستين ميلا ويحدها البحر من الجهتين الشمالية والشرقية أما من جهة الغرب فتحدها اليابسة ومن الجنوب راس تنورة وصفوى.



:مساحتها وسكانها

تقدر مساحتها بحوالي وأما عدد السكان فهو 976ر150 نسمة (عام 1415هـ) وعدد المنازل فيها هو 20،527 منزلا (إحصاء 1413هـ).
:لمحة تاريخية

"الجبيل" عبارة عن ميناء قديم سميت بهذا الاسم نسبة إلى الجبل البحري الواقع في الزاوية الشمالية الشرقية من المدينة وقد اختفت معظم معالم هذا الجبل الصغير عند دفن مياه البحر لتجهيز وبناء ميناء الجبيل التجاري. وفي بحث علمي أعده المتحف الإقليمي بالدمام، يشير بأن الجبيل منطقة أثرية وجدت بها بعثة المسح الأثري في عام 1397هـ سبعة وعشرين موقعاً أثرياً. والمناطق التي شملها المسح تبدأ من سبخة الرياس جنوباً إلى جزيرة أبو علي وسبخة الفصل شمالاً. ويضيف البحث بأن المسح شمل أيضاً مناطق ساحلية مثل شعاب، والظليفين ورأس باسط والدوسرية والحويلات، كما شمل منطقة أبو شريف والمباركية والعبا. وقد نتج عن هذا المسح تحديد مواقع أثرية ذات أهمية قصوى كما عثر على الكثير من المخلفات الأثرية كالفخار والزجاج. وعثر على أطلال قديمة على بعد سبعة أميال جنوب مدينة الجبيل الحالية وهذه الأطلال عبارة عن بقايا بيوت حجرية مستطيلة الشكل لفصل بينها شوارع مرتبة وبها كتل كبيرة من الأحجار ونقوش لحيوانات ومصائد أسماك وأشكال هندسية


هذه هي الجبيل البلد سابقا عام 1947






هذا احد الابراج الاثرية في الجبيل يسمى ( برج طوية )





لبى الجبيل وأهلها

التوقيع:







ليت گل الحلايق مثلگ ᆯᆷ

My Twitter is : @8nas
قناص عينين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2008, 12:52 PM   #63
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية هلاليه 20
 
افتراضي رد: || منطقة الريــاض والمنطقة الشرقيــة ||

حوطة بني تميم
أنا بكتفي بالصور أختي دلوعـــ الهلال ـــة ماقصرت كفت ووفت

فيذا بعض الصور للبرد الي جا الحوطه هالسنه








التوقيع:
غـزّة . .لَها ربّ العِزّة
هلاليه 20 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2008, 01:07 PM   #64
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية هلاليه 20
 
افتراضي رد: || منطقة الريــاض والمنطقة الشرقيــة ||

وهاذي صور متنوعه لحوطة بني تميم


[url=http://www.up.5alid.com/up][/url
]








يعطيكم العافيه ع الفكره الرائعه أنا عن نفسي أستفدت كثير بمعلومات عن ديرتي ماكنت عارفتها وعن مناطق ثانيه
ولي عوده بإذن الله

التوقيع:
غـزّة . .لَها ربّ العِزّة
هلاليه 20 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2008, 01:36 PM   #65
قناص تقني محترف
 
الصورة الرمزية ][Abo-s3od][
 
افتراضي رد: || منطقة الريــاض والمنطقة الشرقيــة ||

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوطن غالي مشاهدة المشاركة
ذا بعض حتسي اهل الخرج ..


فيذا>>هنا

قطه>>أرمه

مير>>لكن

بصرك>>أفعل ما تريد


وزيتا>>أخفيتها

ميده>>له

وراك>>ماذا بك

انحاش>>هرب

ساد>>احسن

تسن أبوك>>أحذر

وش سمك؟>>ماهو أسمك؟

ينط>>يقفز

فارتز>>أغرب عن وجهي

يرطرط>>مبتل

أفتش>>أفتح

مزدي>>أحسن

أوحو>>أنصييتو

غلتزه>>ضيقه في الصدر

مامنيش>>لا استطيع

ألهن>>هنا

يحومي>>يتمشى

وشنك فيه؟>>في أي مرحله أنت؟

حدر>>تحت

قضى>>أنتهى

يمطرس>>يعبث

أزهم عليه>>أتصل به

يلتسع>>حار

يزي>>يكفي

زمين>>يمكن

غرشه>>علبه

ملخ>>مرض يصب الظهر


مادرينا>>لم نعلم

أوطه>>دوس عليه

تولمو>>أجهزو

فطس>>مات

أفهتز>>أبتعد

زبط>>جهز

أظهر>>أخرج


يطنقس>>يتشقلب


يازين الخرج وكلامهم ياناس والله


اشهد ان الكلام كله موجود وان شاء الله رح اجيب ابلجديد من هالحتسي

][Abo-s3od][ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2008, 01:50 PM   #66
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية هلاليه 20
 
افتراضي رد: || منطقة الريــاض والمنطقة الشرقيــة ||

بعض الأكلات المشهوره في حوطة بني تميم وعموما نجد

الجريش



الحنيني



القرصان



المراصيع وبروايه أخرى قروص



المرقوق



مفروك <<< كل شي تحبه

التوقيع:
غـزّة . .لَها ربّ العِزّة
هلاليه 20 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2008, 02:25 PM   #67
قناص جديد
 
الصورة الرمزية قنّاص 2007
 
افتراضي رد: || منطقة الريــاض والمنطقة الشرقيــة ||

الله يعطيكم العافية ويبيض وجيهكم..

وجاااااااااااااري البحث عن صووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور

التوقيع:
قنّاص 2007 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2008, 02:41 PM   #68
مطرود من الملعب
 
الصورة الرمزية السكران
 
افتراضي رد: || منطقة الريــاض والمنطقة الشرقيــة ||

ثـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــادق تقع شمال الريــــــــــــــــــــــــاض
وهي احسن مدينة في العالم

السكران غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2008, 02:46 PM   #69
قناص جديد
 
الصورة الرمزية هلاليه بزياده
 
افتراضي رد: || منطقة الريــاض والمنطقة الشرقيــة ||

يالبيه يالحوطه

خوخه أنبسطي

التوقيع: ولاهموا حبيبي..!
هلاليه بزياده غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2008, 04:30 PM   #70
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية يــارآ
 
افتراضي رد: || منطقة الريــاض والمنطقة الشرقيــة ||

ياللــهـ حلــوين خلني اكمل لكــم صور الريــاض في الماضـي..

*

*

ريــاض الامـس..




*
*

الريــاض بالماضـي..



*
*

جيـش الملك عبد العزيز..



*
*

بوابـه مصده..



*
*

بوابــه دخنه..






*
*

هــذا كــل اللي عندي وان شاء الله عجبوكــم


الصور المرفقة
نوع الملف: jpg رياض الامس.jpg‏ (28.3 كيلوبايت, المشاهدات 219)
نوع الملف: jpg الرياض بالماضي.jpg‏ (28.3 كيلوبايت, المشاهدات 214)
نوع الملف: jpg جيش الملك عبد العزيز.jpg‏ (20.5 كيلوبايت, المشاهدات 213)
نوع الملف: jpg بوابه مصده.jpg‏ (25.3 كيلوبايت, المشاهدات 203)
نوع الملف: jpg بوابه دخنه.jpg‏ (24.0 كيلوبايت, المشاهدات 206)
التوقيع:


*
................................



يــارآ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2008, 07:12 PM   #71
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية دلوعـــ الهلال ـــة
 
قلب رد: || منطقة الريــاض والمنطقة الشرقيــة ||

(( حوطه بني تميم ))

الفلكلور الشعبي(( الملبس ))
ملابس الرجال
المرودون ويسمى ب (أبوجواليس) وهو نوع من الثياب المخومس أما المقاطع فكثر وليس لها مسميات
ملابس النساء وحليهن
الملابس
وهي الثياب ومنها المنثر الجز المتفت الحرير المشلل المقاطع ومنها الحمور ويوضع في اطراف يديه
العباايات واشيال ( الغداف ) وهي

المرشد المثولث = المعصم = الأدلم=
الحياكه

الشيال

ومنهاأم عساقه

الحلي وهي انواع تختلف باختلاف مكان وضعها من جسم المرأة وهي
مايلبس فوق الرأس ومنها
حلقة المقدم وتوضع في مقدمة الرأس
السنون







= التحافيظ= الهياكل=
الحلاق

مايلبس في منتصف شعر الرأس من الخلف

ومنه الشجايج أو الشقائق





مايلبس في الأذنين ومنها

المذاري أو الخماخم وتوضع في أعلى الأذن وفي شحمتها

العشارق

مايلبس في اصابع اليدين ومنها
البهوم= الشواهد= المرامي=






المرايع

الخاصر: المساحي وتوضع مع الخاتم وهي من الفضه

مايلبس في الذراعين ومنها

الذبال=الخصور=الحجول وهي خاصة بنساء الارياف والفلاحين
مايلبس في العضود ومنها
الزنود
مايلبس في الساقين ومنها
المقاطيع=الخلاخيل
زي بنات الحوطه قديماً:

((بعض المعلومات من شبكه حوطه بني تميم))




الصور المرفقة
نوع الملف: jpg عبائه نجديه ..قبائل بني تميم.jpg‏ (89.0 كيلوبايت, المشاهدات 202)

التعديل الأخير تم بواسطة دلوعـــ الهلال ـــة ; 08-03-2008 الساعة 08:08 PM
دلوعـــ الهلال ـــة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2008, 07:19 PM   #72
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية دلوعـــ الهلال ـــة
 
قلب رد: || منطقة الريــاض والمنطقة الشرقيــة ||

لهجة اهل حوطة بني تميم
اللهجة لغة واصطلاحا:

تنص المعاجم العربية على أن اللهجة هي اللسان، أو طرفه، أو جرس الكلام،أو هي اللغة التي جبل عليها الإنسان فاعتادها ونشأ عليها (الجواهري:الصحاح) وفي الحديث "ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء من ذي لهجة أصدوا من أبي ذر".(مسند الامام احمد)
أما في الاصطلاح فهي "مجموعة من الصفات اللغوية تنتمي إلى بيئة خاصة، ويشترك في هذه الصفات جميع أفراد هذه البيئة، وبيئة اللهجة هي جزء من بيئة أوسع وأشمل تضم عدة لهجات، لكل منها خصائصها، ولكنها تشترك جميعا في مجموعة من الظواهر اللغوية التي تيسر اتصال أفراد هذه البيئات بعضهم ببعض، وفهم ما قد يدور بينهم من حديث فهماً يتوقف على قدر الرابطة التي تربط بين هذه اللهجات، وتلك البيئة الشاملة التي تتألف من عدة لهجات هي التي اصطلح على تسميتها باللغة".

والعلاقة بين اللهجة واللغة علاقة الخاص بالعام أو الفرع بالأصل، غيرأن اللغويين العرب القدماء حين أشاروا إلى الفروق بين لهجات القبائل العربية لم يستعملوا مصطلح اللهجة بهذا المفهوم، إنما كانوا يستعملون مصطلح "لغة" أو "لُغيّة" ولذا نجد في كتب التراث كتابا في عنوانه مصطلح "اللهجات "، في حين أن مصطلح "اللغات " يستعمل كثيرا.

تظهر دراسة لهجة أهل حوطة بني تميم ألن لهم لهجة متميزة عمًّا حوالم من لهجات البلدان المجاورة وهذا التميز له جذوره التاريخية وأصوله اللغوية،حيث حفلت كتب اللغة بدلالات وشواهد كثيرة عليها وقد ساهم موقع حوطة بني تميم في المحافظة على هذه اللهجة لقرون عديدة.
عندما تستمع إلى "لهجة أهل حوطة بني تميم " ولهجات البلدان القريبة منها كالخرج ونعام والحريق والأفلاج تجد فرقا كبيرا بينها من حيث نطق بعض الحروف ومخارجها وغيرها من الصوتيات الأخرى، ويتبادر لذهن السامع لأول وهلة تشابه تلك اللهجة مع لهجات أهل الخليج العربي وهذا التشابه له ما يبرره، فلهجة أهل حوطة بني تميم لهجة عربية قديمة تعود بجذورها لقبيلة تميم العريقة التي أثرت فيما حولها من القبائل والجماعات.
وسأعرض فيما يلي لعدد من الظواهر الصوتية التي قد لا ينفرد ببعضها أهل حوطة بني تميم، مع ذكر الشواهد عليها من كتب اللغة ومن هذه الظواهر:
1- الهمزة:
للهمزة في لهجة أهل حوطة بني تميم عدد من الأحوال ؛ منها:
-تحقيق الهمزة في مثل: (أصْل) فيقولون: "أصِل ".
-قلب الهمزة عينا في مثل (هيئة) و (مسألة) و (سؤال) فيقولون: "هيعة" و"مسعلة" و"سعال "، يقولى ذو الرمة:

)1( اعتمد المؤلف !ا إيراد أغلب هذه الظواهر الصوتية على المرجع التالي:
محمد الباتل الحربي. اللغة المحكية في حوطة بني تميم. رسالة ماجستير غر منشورة. كلية الآداب. قسم اللغة العربية. جامعة الملك سعود. عام 1400 هـ.

أعن(أإن) ترسمت من خرقاءمنزلة ---- ماءالصبابة من عينيلط مسجوم
·في قلب الهمزة واوا في مثل (أين) و (أي شيء)و (الله أكبر) فييقولون: "وين" و " وش " و الله وكبر"، وشاهده في لغة تميم ، قول رؤية بن العجاج: كالكودن المشدود بالوكاف .(الأكاف)
·قلب الهمزة صوت لين في مثل (رأس) و (بئر) و (ذئب) و (شؤم)
·و (توضأت) و (عبات) و (قرأت) فيقولون: " راس " و" بير" و" ذيب " و"شوم " و"توضيت " و"عبيت " و"قريت" وهذا له ما يؤيده في الفصحى ،حيث ورد أن بني كعب من تميم يقولون رفيت في "رفأت " وروي أن أبا عمرو التميمي لا يهمز في قراءته كل همزة ساكنة.
·قلب الهمزة ياء في مثل (سائر) و (طائر) و (مصائب) و (ملان) و (قراءة) فيقولون: " ساير" و" طاير" و" مصايب " و" مليان " و"قراية "، وقد كان أبوعمر بن العلاء التميمي يسهل الهمزة كثيرا فيقول: خطيات "خطيئات.
2-الجيم:
ينطق أهل حوطة بني تميم الجيم "ياء" في مثل (رجَّال) و (جمر) و (جاهل) فيقولون: " ريال " و"يمر"، و"ياهل"، وقد ورد في أمالي القالي: "كما قا لوا الصهاريج والصهاري، وصهريج وصهري، لغة تميم "، وتقول أم الهيثم المنقرية التميمية:


إذا لم يكن فيكُن ظلٌ ولاجنى ***** فأبعدكُن الله من شيرات


أي "شجرات "، يقول أبو الهيثم: ليس بيئ الأزْيم والأزجم إلا تحويلة الجيم ياء، وهي لغة في تميم.

3- الضاد والظاء :
ينطقون الضاد ظاء في مثل (بعضهم يأكل بعضا) فيقولون: "بعظهم ياكل بعظ "، ويؤيد هذا قول رؤبة بن العجاج:


والأزد أمسى شلوهم لفاظا


لا يدفنون منهم من فاظا


إن مات في مصيفه أو قاظا


التعديل الأخير تم بواسطة دلوعـــ الهلال ـــة ; 08-03-2008 الساعة 07:22 PM
دلوعـــ الهلال ـــة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2008, 07:21 PM   #73
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية دلوعـــ الهلال ـــة
 
قلب رد: || منطقة الريــاض والمنطقة الشرقيــة ||

تابع
- صوت القاف:
·ينطق أهل حوطة بني تميم دون سواهم القاف بصوت الجيم في مثل (قد بيع) و (قليب) فيقولون: "جد بيع " و"جليب "، وأكثر هذا له ما يؤيده في فصيح العرب ة فقد روى أبو الطيب اللغوي أنه يقال: زرجته بالرمح، أزرجه زرجا، وزرقته به زرقا، إذا طعنه بة طعنا سر!عا، ويقال عزق الأرض وعزجها إذا قلبها بالمسحاة.

·وينطقون القاف بصوت الكاف في مثل (قبل) و (قلبان) "قفَّوا) فيقولون: "كبل أمس " و"كلبان " و"كفوا"، وقد أشار إلى ابن دريدل بقوله: فأما بنوتميم فإنهم يلحقون القاف بالكاف فتغلظ جدا فيقولون: الكوم، يريدون القوم، وهذه لغة معروفة في تميم.

5- الكشكشة:
ينطق أهل حوطة بني تميم الكاف صوتا شبه مزجي (ج) في مثل (أعطاكِأبوك) و (ركية) و (كثير) و (ا لكيل) فيقولون: " عطاج أبوج " و" رجيَّة " و" جثير" و"الجيل"، يقول سيبويه: "وأما ناس كثير من تميم وناس من أسد فإنهم يجعلون مكان الكاف للمؤنث شيناً"، ويقول أبو الطيب اللغوي: "وهي لغة تميم وجماعة من العرب، وتسمى هذه اللغة بالكشكشة" ويقول الثعالبي : (الكشكشة تعرض في لغة تميم كقولهم في خطاب المؤنث: ما الذي جاء بش؟ يريدون بك).
ويقول! المبرد: (قال معاوية يوما: من أفصح الناس؟ فقام رجل من السماط فقال: قوم تباعدوا عن فراتية العراق وتيامنوا عن كشكشة تميم وتياسروا عن كسكسة بكر، ليس فيهم غمغمة قضاعة ولاطمطمانية حمير، فقال معاوية: من أولئك؟ فقال: قومي يا أمير المؤمنين، فقال له معاوية: من أنت. قال: أنا رجل من جرم. قال الأصمعي: جرم من فصحاء الناس).
يقول ابن منظور: (وفي حديث هعاوية: تياسروا عن كشكشة تميم، أي إبدالهم الشين من كاف الخطاب مع المؤنث فيقولون: أبوش وأمّش) "أبوك وأمك ".
وأهل حوطة بني تميم لا ينطقون الكاف المذكورة شينا مطلقة بل صوت مزجي بيئ الشن والجيم.

6- الادغام:

يدغم أهل حوطة بني تميم الحروف المتقاربة في الأصوات، مثلى (صادق)و (صدق) و (مزرعتكم) و (مزرعتهم) و (خلطْتُ) و (عبدْتُ) فيقولون: " صاج " و"صج " و"مزرعكُّم " و"مزرعتُّم " و"خلََت " و"عبتُّ". والأصل في الإدغام عندهم ان يؤثر الحرف الثاني في الحرف الأول ما عدا التاء والهاء في "مزرعتم" فقد أثر الأول في الثاني. والإدغام لغة تميم أو هو لبعض تميم كما أن أبا عمرو التميمي كان يقرأ عددا من الايات المشتملة على كلمات ذات أصوات متماثلة أو متقاربة بالإدغام مثل قوله تعالى "فإذا قضيتم مناسكم " و"ما سلكم في سقر".

7-التنوين:

ينون أهل حوطة بني تميم النكرات غير النهائية في الجملة الكلامية بتنوين مكسور فى مثل (شيء بعد ما صار) و (الشعبان ملاى من الناس)، و (تروح لأناس من البلدة) فيقولون: "شيٍ بعد ما صار" و"الشعبان مليانةٍ من الناس "، و"تحب تروح لناسٍ البلدة "، ويؤدي التنوين وظيفة مهمة في الموازنة بين المقاطع الصوتية في الجملة، ويشعر السامع أن الكلام لم يكتمل، وأن المنون غير محدد.

وينتشر مثل هذا التنوين في سائر بلاد نجد وجنوب العراق والكويت، وقد أورد النحاة شواهد للتنوين في شعر عدد من بني تميم مثل قول رؤبة بن العجاج التميمي (وقاتم الأعماق خاوي المخترقن)، وقول جرير (أقلي اللوم عاذل والعتابن).


التعديل الأخير تم بواسطة دلوعـــ الهلال ـــة ; 08-03-2008 الساعة 08:09 PM
دلوعـــ الهلال ـــة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2008, 07:23 PM   #74
قنــاص مبــدع
 
افتراضي رد: || منطقة الريــاض والمنطقة الشرقيــة ||

هذا برج الخرج





اقولكم شي بس ما تضحكون علي

انا من الخرج بس ما قد رحت لها ولا مرره

نجود القلب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2008, 07:25 PM   #75
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية دلوعـــ الهلال ـــة
 
قلب رد: || منطقة الريــاض والمنطقة الشرقيــة ||

تابع
8. مفعول الاجوف الثلاثي:
يتم أهل حوطة بني تميم اسم المفعول من الثلاثي الأجوف سواء أكان يائيا مثل (مخيط) أم واويا مثل (مصون)، فيقولون: "مخيوط " و"مصيون ". يقول سيبويه: "وبعض العرب يخرجه- يعني اليائي- على الأصل مخيوط.. " أما الاخرون فقد نصوا على أن تصحيح اليائي لتميم، ولكنهم اختلفوا في تصحيح الواوي ، فنسبه ابن جني وابن السيد، وابن يعيش، وابن منظو! إلى تميم، فيما لمينسبه لقبيلة بعينها اخرون مثل ابن عصفور والحريري وابن هشام.
9. سوابق الكلمات:
·تسبق بعض الأفعال والأسماء عند أهل حوطة بني- بحرف "ب "
·في مثل (أنا أشرب ماء) و (هو يُحَصِّل شيئا) فيقولون: "أ باشرب ماء" و"هوبيحصل شيء".
·ويقيمون حرف الباء (ب) مقام الفعل للتعبر عن الرغبة فعل مستقبل بحيث لو استعملت الفعل (أريد) أو (أود) مكانها لاستقام المعنى فيقولون: "أنا أب هذا"، و"انت تبِ تروح ".
·ويسبقون بعض كلامهم أثناء الحديث أو عند مجاذبته ب (عاد) في مثل (خلى عياله وسافر) و (جاء به من بيته) و (يوم أنه راح ما خبَّرنا). فيقولون: "عاد خلى عياله وسافر" و"عاد هو يَايبة من بيته، و"عاد يوم انه ر ما خبرنا".
·وتقدم (زاد) بعض كلماتهم؛ في مثلأ يقول إنه غائب) و (أنت مخطئ يوم تزوره) فيقولون: "زاد يقول إنه غائب " و"زاد انت يوم تزوره "، ولكنهم لا يبدأون بها في الحديث لأنها تحمل معنى مستخرجا من كلام سابق، وهي قريبة الشبه بمعنى "أما" التي تعني حقاً.
·يخصون الفعل المضارع با (دلَّى) فيقولون " دلَّى يضربهم "، و" دلَّى بشرب "، و" دلَّى يدرس "، وتعني أنه شرع في ضربهم، وشرع في شرب الماء، و: في الدراسة.
10- من الالفاظ المعجمية في اللهجة:
-يحترينا: ينتظرنا
-يسوى: يساوي
-نطل الشيء: طرحه وألقاه.
-هقوتي: ظني
-يمه: جهته
-اسفهل: ارتاح، وأنس.
- صيف: تأخر!
- ينوم: ينام
-هقيت: ظننت
-زرنوج! "زونوق ": العمود على حافة البئر.
-ميد: يقولون "أنخا ميدي " هل تقصدني.
-الكتر: الجانب والناحية، ولعلها من الأقتار والأقطارة وهي النواحي من كل شيء، والواحد قتر، وقطر، ويقال: ما أبالي على أي قتريه وقع.. كمارواها أبو الطيب اللغوي عن الأصمعي.
-مير: تستعمل بمعنى لكن.. للاستدراك، يقول السامرائي: ويعبرونعن لكن بمار أو مير.
-نظل: نظل فلان فلانا أي عانه وأصابه بالعين ورماه بها.
كيف وصلت هذه اللهجة الى حوطة بني تميم؟
تبين من خلال الاستعراض السابق للهجة أهل حوطة بني تميم أن كثيرا من مفرداتها واستعمالاتها له أصل في لغة العرب وخاصة لغة بني تميم، ويعزى ذلك إلى أن العبادل قد قدموا من يبرين واستقروا في وادي بريك فتوطنت لغتهم في هذا الوادي وما حوله، ومع مرور الوقت نزل مع العبادل أفراد وجماعات من قبائل مختلفة جاؤوا من مناطق مختلفة فاكتسبوا لهجة العبادل. بحكم مخالطتهم.

لقد ساعد الموقع الجغرافي لحوطة بني تميم في المحافظة هذه اللهجة،ومنع الكلمات الدخيلة من غزوها، أما في الوقت الحاضرفانها أخذت في التلاشي إضافة إلى أن عوامل الاتصال الحديثة وتقارب المسافات! والهجرات إلى المدن الكبيرة والتعليم الحديث كل ذلك أدى إلى اندماج لغوي لم يكن للهجة المحلية فيه نصيب.

(( لهجة بني تميم مثل لهجه اهل الخرج والحريق ومدن نجد))


التعديل الأخير تم بواسطة دلوعـــ الهلال ـــة ; 08-03-2008 الساعة 08:06 PM
دلوعـــ الهلال ـــة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:14 AM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi