مرآآآحب بالكل ...
أحزنّي الحصار اللي صار بالموضوع والتدخل اللي صار من الجهات العليا ..
ونشكرهمـ على وساعة صدورهمـ .. والسماح لنا بمتابعة الموسوعه القصيميه ,,,
قالـــــوا عن الــــرس ,.,.
//قال الشاعر إبراهيم بن دخيل الخربوش
حربنا خابرينه أول وتالـي كل باشه يجي ينكس بعرضيه
كل باشه يجينا يطلب العالي يطلب الصلح والدوله علاويه
وقال أيضا متحدثا عن حال ربعه أهل الرس وحبهم لملاقاة العدو:
والله ماجينا من الرس عانينا إلا ندور الحرب ياللي تدورونـه
من يوم سرنا والمنايا تبارينا واللي ورد حوض المنايا تعرفونه
معنا سلاح ننقله في يمانينـا ملح الجريف محيّل له يزلونه
// قالت الشاعرة موضي الدهلاوي وهي من أشهر الشاعرات بالرس وكانت تستحث همم الرجال للإقدام والمشاركة بالحروب:ـ
هيه ياراكب حمرا ظهيره تزعج الكور نابية السنام
سر وملفاك هل العوجا مسيره ديرة الشيخ بلغه السلام
ياهل الحزم يانعم الذخيرة إن لفاكم من الباشا علام
أدعوا الله ولاتدعون غيره واعرفوا مامن الميته سلام
الفرنجي إلى قمنا نكيلــه تلفظه مثل سيقان النعــام
عند سوره تخلى كالمطيره إلى استلذ الردى حلو المنام
مانقلنا السيوف اللي شطيره كود للكون في وقت الزحام
// يقول الشاعر صالح بن عوض من قصيدة يذكر فيها شجاعة وبسالة قومه أهل الرس ويشير إلى حيلة أهل الرس عندما أشعلوا الفتيل في الملح الذي عبأه ابراهيم باشا في الخندق الذي حفره لهدم سور الرس:
جاء راعي الرقطا وجانيبه من اسطنبول يمشي لما جانا
باشة لابس له فيس يومي به نيته بس ياصلنا ويفضانا
حظّبوا مدفعا للحرب يرمي به واللغم حضبه من تحت مبنانا
عزنا الله وولعنا مشاهيبه ثار ملحه بعسكرهم ولاجانا
ورد اسم الرس كثيرا في الشعر سواء منه القديم أو الحديث، والعربي والشعبي، وسوف نورد ما حصلنا عليه من ذلك ما يلي:ـ
// قال عامر بن عمرو الحصني ذاكرا الرس مع العبيل (العبلاء) وهو مرتفع من المرو يقع شرق الرس وبجوار وادي عاقل: ـ
بسهلة دار غيّرتها الأعاصر بترواحها، والعاديات الأباتر
قطار وأرواح فأضحت كأنها صحائف يتلوها بملحوب دابر
وأقفرت العبلاء والرس منهم وأوحش منهم يثقب وقراقر
// قال بدر بن مالك بن زهير يرثي أباه الذي قتل في حرب داحس والغبراء التي وقعت في جبل خزاز جنوب الرس وقرب دخنة (منعج):ـ
ولله عينا من رأى مثل مالك عقيرة قوم، إن جرى فرسان
فإن الرباط النكد من آل داحس أبين، فما يّفلحن يوم دهان
إلى أن قال:ـ
أحل به أسْ جُنَيْدِبُ تذره فأي قتيل كان في غطفان
إذا سجعت بالرقمتين حمامة أو الرس، تبكي فارس الكَتَفَان
// قال زهير بن أبي سلمى ذاكرا الرس والرسيس وعاقل:ـ
لمن طلل كالوحي عاف منازله عفا الرس منه فالرسيس فعاقله
// قال زهير أيضا واصفا الضعائن حول وادي الرمة:ـ
بكرن بكورا واستحرن بسحرة فهن ووادي الرس كاليد للفم
// قال كعب بن زهير يصف حمار الوحش متجها نحو الرس فصده عنه قوم فتوجه نحو وادي السليل:ـ
أتى دون ماء الرس باد وحاضر وفيها الجمام الطاميات الخضارم
فصُدّ فأضحى بالسليل كأنه سليب رجال فوق علياء قائم
// قال الحطيئة ذاكرا عدة مواضع هي: الرس والعلياء وبرك وواسط :ـ
عفا الرس والعلياء من أم مالك فبرك فوادي واسط فمُنيم
تبدلت الحقب القوافل كالقنا لهنّ بغُلاّن الشُرَيف نَحِيم
// قال وزير بن عبدالرحمن الأسدي من القرن الثالث الهجري:ـ
أيا كبدا ماذا ألاقي من الهوى إذا الرس من آل السراب بدا ليا
ضمنت الهوى للرس في مضمر الحشا ولم يضمن الرس الغداة الهوى ليا
أعد الليالي ليلة بعد ليلة للقيان لاه ما يعد اللياليــا
// كما قال لبيد بن ربيعة وهو يذكر قوما بادوا على كثرتهم في الرس وعاقل ومنعج وخزاز:ـ
ومصعدهم كي يقطعوا بطن منعج فضاقت بهم ذرعا خزاز وعاقل
فبادوا فما أمسى على الأرض منهم لعمرك إلا أن يُخَبر سائل
كأن لم يكن بالشرع منهم طلائع فلم ترع سحا في الربيع القنابل
وبالرس أوصال كأن زهاءها ذوى الضمر لما زال عنها القبائل
// قال أحد الشعراء موجها قوله إلى بني أسد سكان الرس قديما، وقرن الرس مع البطاح ومنعج:ـ
بني أسد إلاّ تنحُوا تطأكم مناسم حتى تُحطموا وحوافر
وميعاد قوم إن أرادوا لقاءنا مياه تحامتها تميم وعامر
ومانام ميُاح البطاح ومنعج ولا الرس إلا وهو عجلان ساهر
// كذلك الخنساء تقول شعرا في أخيها صخر وذكرت الرس مقرونا بعاقل:ـ
وكانت إذا لم تطارد بعاقل أو الرس خيلا طاردتها بعيهما
وكان ثمال الحي في كل أزمة وعصمتهم والفارس المتغشما
//قال لبيد بن ربيعة العامري :ـ
وبالرس أوصال كأن زهاءها ذوي الضمر لما زال عنها القبائل
// قال لبيد بن ربيعة وقد ذكر الرس بالتثنية أيضا:ـ
تربعت الأشراف ثم تصيفت حساء البطاح وانتجعن السلائلا
تخير مابين الرجام وواسط إلى سدرة الرسّين ترعى السوائلا
// قال أحد الشعراء على صيغة الجمع من الرس ولعله يقصد الرس وماحوله من المواقع:
ألا ياركيات الرسوس على الهوى سقيتن هل لي عندكن شجون
// قالت امرأة من بني سليم تتشوّق لمحبوبها:ـ
وإن امرأ أمسى ودون حبيبه سواس فوادي الرس والهيمان
لمعترف بالنأي بعد اقترابه ومعذورة عيناه بالهملان
// قال شاعر الحرب بالرس ابراهيم بن دخيل الخربوش مفتخرا بجماعته أهل الرس:
والله ما جينا من الرس عانينا إلا ندور الحرب يا للي تدورونه
من يوم سرنا والمنايا تبارينا واللي ورد حوض المنايا تعرفونه
من يوم سرنا والمنايا تبارينا واللي ورد حوض المنايا تعرفونه
// قال الشاعر سرور الأطرش من الرس مشيرا إلى المكان الذي تقطنه محبويته:
يا صاحبي عنه القشيعين من غاد في ماقع ما هوب همج شرابه
بايمن حزوم الرس بمقلط الواد سقاه من نو الثريا سحابه
// قال محمود شكري الألوسي عندما زار الرس وأعجبه عليلها:ـ
هي الرس ما أحلى لدي من الرس بها كل ما أبغي وما تشتهي نفسي
ولو أن ميتا في بريدة جاءه من الرس من يدعوه قام من الرمس
// قال الألوسي كذلك:
على الرس من أهل القصيم سلامي فإن رباها بغيتي ومرامي
فإن رباها نصب عيني غدوة وإن نمت وافتني بطيف منامي
// قال كذلك:
إذا حن نجدي لنجد فإنني إلى الرس من أهل القصيم حنيني
وإن نفحت من جانب الرس نفحت حبوت إليها واستهلت جفوني
فيا رب عجل بي إلى الرس أوبتي وأقرر بمغناه الخصيب عيوني
// قال الشاعر محمد المسيطير مرحبا بخادم الحرمين الشريفين عندما زار الرس:
لقاؤك في القصيم هوى وَوِدّ ووجهك مشرق الطلعات سعد
وهذا الرس يغمره لقاء بمن أوفى وأعطى ما يَعُدّ
// قال الشاعر صالح العوض:ـ
يا ربى الرس فيك طاف خيالي زاهر النور زاهدا بالقوافي
// قال أيضا مرحبا بمن زار الرس:
هذه الرس تنتشي خيـلاء أزليا وتستدر مزونه
فهمى الودق ناشرا في ثراها أقحوانا وأرجوانا ولينه
// قال الشاعر عبدالعزيز النقيدان من شعراء القصيم المشهورين قال في الرس قصيدة جميلة نقطف منها ما يلي:
أكبرت فيك مواقف الشعراء وزهير يشدو حول نبع الماء
وعلى ضفاف الرس ألف قصيدة وعلى الرسيس قوافل النجباء
يتوهج الرمان في أعراسها كتوهج الخدين في الحسناء
يا طفلة الصحراء يا مجدا سما يا قصة الأمجاد والعظماء
فمن الجمال قصائد ومواقف في الرس هزّت خافق الشعراء
أزهرت يا حسناء في درب الوفا والرس موطن عزة ووفاء
كما جادت قريحة الشاعر بعرضة نجدية عندما تفضل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز بزيارة الرس عام 1419هـ مطلعها:
يامرحبا ترحيبة بالشيخ ولد الإمام سلطان أبو خالد عقيد الحرب رجالها
يامر حبا بك عد ما هلت ثعول الغمام واعداد ما سالت حزوم الرس وسهالها
وفي تلك المناسبة صدح الشاعر العقيد الدكتور فهد بن محمد النفجان من الرس بقصيدة جميلة باللغة العربية استهلها بقوله:
أيا رس تيهي بالدلال وفاخر
ففي الرس أفراح وفيها مظاهر
ي يزينك عيد باسم ومفاخر
ثم قال:
لحب كبير في مداه نفاخر
إلى رجل الأفضال والنبل والندى صَدوقٌ وَفِيٌ حازمُ الأمر ظافر
هذه بعض الأبيات الشعرية التي نظمت في الرس من شعراء الماضي والحاضر ولو أردنا استيعاب كل ما قيل في الرس من الشعر لطال المقال.
الشـــــكر لكمـ
BBP