انســــان
عدد الضغطات : 12,238
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 8,811(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 12,299استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 7,658

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > أرشيف القناص > أرشيف أخبار الصحف
   

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-06-2013, 04:26 AM   #1
اللجنة الإخبارية
 
الصورة الرمزية اللجنة الإخبارية
 
افتراضي أخبار الزعيم ليوم الأربعاء 3 / 8 / 1434 هـ من الصُحف






إعداد :- Calma
تصميم :- Sultanah



تخشى أن تلجأ إدارة الفريق لأسماء بديلة للتي حددها الجهاز الفني
جماهير الهلال تهاجم أحد شرفيي ناديها وتتهمه بتسريب أخبار المفاوضات!!




كتب - عبد الله الحنيان:
أبدت جـماهير الهلال تذمرها الشديد من تسرب أخبار المفاوضات الهلالية مع اللاعبين الأجانب للوسائل الإعلامية من قبل أشخاص مقربين من الإدارة الهلالية مشيرين إلى أن مثل هذه التسريبات تعتبر بمثابة التخريب لهذه الصفقات. وصبت الجماهير الهلالية جام غضبها على أحد شرفيي النادي بعد تردد أخبار تفيد بأنه ساهم بشكل مباشر في نقل أخبار تعاقدات الفريق لأحد أصدقائه المقربين في الوسط الإعلامي. واتهمت هذه الجماهير في أحاديثها المختلفة هذا الشرفي بعدم اهتمامه بمصلحة الفريق بدليل أحاديثه الإعلامية المثيرة للجدل التي لا تراعي في الغالب مصلحة الكيان الهلالي. ويثق أنصار الهلال بالاختيارات الأجنبية التي حددها المدير الفني للفريق الأول سامي الجابر لمعرفته التامة باحتياجات الفريق في المرحلة المقبلة، لكنهم يخشون أن يساهم تسربها لوسائل الإعلام في إفسادها ومن لجوء الإدارة لخيارات بديلة تأتي دون المستوى كما حدث مع الفريق في أكثر من موسم سابق.

وتتمنى الجماهير الهلالية إعلان إدارة الفريق الأزرق إتمام تعاقداتها مع الرباعي الأجنبي بأسرع وقت ممكن لضمان قدوم الأسماء التي حددها الجهاز الفني الهلالي ولتجنب للوقوع تحت ضغط ضيق الوقت خاصة في ظل اقتراب موعد بدء معسكر الفريق الإعدادي للموسم المقبل.



خلال زيارته للهلال والأهلي والفتح والفيصلي
مهاجن يشيد بعمل الأندية السعودية الحاصلة على الرخصة للمشاركة في بطولات الاتحاد الآسيوي




أشاد مهاجن ناير مدير تراخيص الأندية المحترفة في القارة الآسيوية بحجم العمل الذي قامت به الأندية السعودية الحاصلة على الرخصة الآسيوية للمشاركة في بطولات الاتحاد الآسيوي لهذا الموسم متوقعاً في الوقت ذاته أن يتطور العمل الإداري داخل الأندية في المواسم القادمة سيما وأنه الموسم الأول الذي تطبق فيه شروط ومتطلبات تراخيص الأندية في الممكلة العربية السعودية.

جاء ذلك في ختام الزيارة التفقدية التي قام بها وفد من إدارة تراخيص الأندية بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم ضم كلاً من مهاجن ناير مدير تراخيص الأندية وكيفن هينج المسؤول المالي لتراخيص الأندية، وذلك للتأكد من استيفاء الأندية لكافة المتطلبات التي خولتها الحصول على الرخصة الآسيوية للأندية والتي تعتبر شرطاً أساسياً للمشاركة في بطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اعتباراً من الموسم القادم , واشتملت الزيارة على أربعة أندية جاء اختيارها بشكل عشوائي من قبل الوفد وهي أندية ( الأهلي - الفتح - الهلال - الفيصلي).

ومن جانبه، عبر الأستاذ محيي الدين ناظر مدير إدارة تراخيص الأندية برابطة دوري المحترفين السعودي عن بالغ شكره للأندية الأربعة مشيداً بالعمل الإحترافي المميز الذي ترك انطباعاً جيداً لدى الوفد الآسيوي علماً بأنه نطمح لمضاعفة العمل الاحترافي داخل كل الأندية تحسباً لأي زيارة آسيوية مفاجئة حتى نستطيع المحافظة على المكانة الجيدة للأندية السعودية داخل أروقة الاتحاد الآسيوي.



لجنة الاحتراف تنهي اجتماعها الأول.. والبرقان: ناقشنا لائحة الانتقال وفترات التسجيل



كتب - فيصل المرشدي:
أنهت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم مساء أمس الثلاثاء اجتماعها برئاسة الدكتور عبد الله البرقان, وذلك بمقر اللجنة بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض.

وأكد البرقان في حديث خص به الجزيرة أنه تمت مناقشة لائحة الاحتراف الجديدة وتم اعتمادها وسيتم تعميمها على الأندية يوم السبت المقبل , وكذلك تمت مناقشة فترات تسجيل اللاعبين المحترفين.

الجدير بالذكر أن اجتماع لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين هو الأول بإدارته الجديدة.



قرعتا بطولتي عبد اللطيف جميل ودوري ركاء تجرى ظهر السبت المقبل

كتب - فيصل المرشدي:
حددت لجنة المسابقات بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم يوم السبت المقبل موعداً لإجراء قرعتي بطولتي عبد اللطيف جميل للمحترفين ودوري ركاء لا‌ندية الدرجة الأولى للمحترفين للموسم الرياضي 1434هـ - 1435هـ .

وذلك على النحو التالي: الساعة (1,00) ظهراً: قرعة دوري ركاء لأندية الدرجة الأولى للمحترفين الساعة (2,00) ظهراً: قرعة دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين وذلك في القاعة الكبرى بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأ‌ولمبي بمدينة الرياض.

وقد دعت الأمانة العامة بالاتحاد الأ‌ندية المشاركة في البطولتين لتكليف مفوض من النادي لحضور القرعة في الموعد والمكان المحددين .

تجدر الا‌شارة إلى أن دوري عبد اللطيف جميل سيشارك فيه (14) نادياً هم: الفتح، الهلا‌ل ، الشباب، النصر، الأهلي، الاتفاق، الاتحاد، الرائد، الشعلة، نجران، الفيصلي، التعاون، العروبة، النهضة.. أما دوري ركاء فسيشارك فيه (16) نادياً هم: هجر، الوحدة، الرياض، الخليج، القادسية، الطائي، حطين، أبها، الوطني، الحزم، الجيل، الأ‌نصار، الباطن، الدرعية، الكوكب، أحد.



لأنه الهلال ولأنه سامي !!
ابراهيم الدهيش


- مما يقترب من اليقين استطيع أن أقول إنه لن يختلف اثنان على أن كرتنا السعودية ساهمت وشاركت في إعادة الصياغة الفنية لكثير من المدربين من غير السعوديين وفي اكتشاف واشهار العديد منهم ورسم خارطتهم التدريبية لدرجة أصبحوا مطلباً للفرق والمنتخبات في بلدانهم وخارجها منهم من كان يتحين الفرصة عاطلا على مقاهي ساوباولو وريودي جانيرو وكثير منهم كان مغمورا تاريخه صفرا في عالم التدريب وآخرون للتو امتهنو « الشغلة « ومن هذه النوعيات عمل كثيرون في الهلال منهم من جاءت به الظروف الاستثنائية ومنهم من قدم تحت بند « الفزعة « ومنهم من جاءت به السماسرة وبالرغم من ذلك حققوا بعض بطولات الهلال !!

- وعندما اتخذت إدارة الهلال قرارها التاريخي الجرئ بالتعاقد مع النجم سامي الجابر مدربا للفريق الأول في متغير كروي وعمل مؤسسي احترافي جدير بالاحترام ويحسب لرياضة الوطن سنت الأقلام وبحت أصوات حكواتية الفضاء وزادت سخونة المناقشات بين مناوئ له ومنافح عنه !

- هناك من أصدر حكمه الاستباقي بفشل التجربة وهؤلاء ممن يخشى انبعاث و استمرارية كابوس سامي المزعج !

- وهناك من غلبته العاطفة فتحفظ على القرار ليس كرها في سامي وإنما حبا في الهلال.

- وفئة ثالثة تذرعت بتواضع خبراته التدريبية وعدم حصوله على الدورات التدريبية وهؤلاء هم فئة « من لا يعجبه العجب ولا الصيام في رجب « !!

- ولا يمكن تفسير تلك الأحكام إلا لأنه الهلال ولأنه سامي وإلا فالمتتبع لسيرة أساطين التدريب العالمي يجد أن غالبيتهم ما أن خلع قميص التمرين حتى لبس بدله التدريب والأمثلة على ذلك أكثر من أن تحصى .

- ويطل السؤال برأسه : كيف نمنح الفرصة لهؤلاء ونحجبها عن ابن الوطن ؟!!

- ومن عندي أقول : ليس بالضرورة أن يكون سامي الخيار الفني الأفضل لكنه يظل خيارا مناسبا لمرحلة يحتاجه فيها الهلال !

- ونعرف وتعرفون أن التدريب علم له نظرياته وفلسفاته وطقوسه وبالتالي فالالتحاق بالدورات ضرورة لكن الثقافة الرياضية والخبرات التراكمية ومزاولة اللعبة ومعاصرة كبار المدربين من شأنها صناعة مدرب قد لا تصنعه قاعة المحاضرات .

- والخبرة والتجربة والاحترافية التي عليها سامي مؤشرات تفاؤلية تعطي انطباعا أوليا بنجاح تجربته بعد توفيق الله بشرط توفر عوامل نجاح مساعدة من إدارة ودعم مالي وأدوات ملعب من لاعبين أجانب ومحليين .

- الهلال ياسادة وإن كانت البطولات له مطلب إلا أن ما يحتاجه - في هذا الوقت بالذات –عودة هيبته التي فقدت وهويته التي تبخرت وروحه التي ذابت وإلا فالبطولات جاءته أكثر من مرة وهو بنصف عافيته !

- بقي أن أقول : إن الحديث عن نجاح أو فشل تجربة سامي مع الهلال حديث سابق لأوانه فالطريق لن يكون ممهدا والمهمة ليست سهلة كما يتصورها البعض .



السهل الممتنع
المهنا .. سخنها مبكراً
صالح السليمان


أطل علينا الموسم الكروي باكرا برأسه منذرا بصيف ملتهب وساخن .. ولكن تسخين من المكان الخطأ.. مكان هو مصدر العدالة والقضاء وتطبيق القانون على المنافسين دون تمييز أو تحيز.

* رئيس لجنة الحكام عمر المهنا تخونه خبرته وحنكته في كثير من المواقف .. وتصدر منه فلتات لسان أو شطحات قرار لتنثر الكثير من علامات الاستفهام حول جدارته في إدارة لجنة الحكام.

* ليست الأولى التي يخص بها رئيس اللجنة (الهلال ولاعبيه) بتعليمات وتحذيرات ويوصي حكامه بها .. فسبق في اجتماع ماضٍ أن طالب الحكام بالتشدد نحو أحد لاعبي الهلال لا يحضرني اسمه وأعتقد أنه محترف أجنبي .. وكان تحريضا صريحاً.

* ترى هل المهنا يعتقد أن للهلال قانون تحكيم يختلف عن قانون الأندية الأخرى؟! .. وهل للهلال مكيال مختلف عن مكاييل الأندية الأخرى؟

* عمر المهنا عندما كان حكما ارتكب كوارث تحكيمية ضد الهلال خصوصا في مواجهاته مع النصر .. واعترف بها المهنا (تلفزيونيا) .. وأعلن ندمه وأسفه عليها.

* ولكن لا يبدو أنه يريد التكفير عنها .. ولو بإنصاف الهلال ومعاملته بعدل كأي نادٍ آخر .. بل لازال ينظر للهلال على أنه جدار قصير وحمى مستباح ارتع فيه ولا تخاف.

* الأستاذ عمر لا زال يعتقد مثلما كان وهو حكم أن القسوة ضد الهلال وإرضاء مسئولين وأندية أخرى .. هو السبيل للاستمرار حكما والوصول إلى مراتب أعلى .. ويظن الآن أن الترصد للهلال هو الضمانة للاستمرار رئيسا للجنة الحكام!!

* لماذا غض عمر المهنا النظر عن يوسف السالم وهو يكشف قميصه عندما كان في الاتفاق ولعدة مواسم؟! .. ولم يثر أي اعتراض أو عقاب؟ وأصبح بعد انتقاله للهلال وقبل أن يلعب أي مباراة خارجا عن القانون ويتم تعبئة الحكام ضده؟!.. سؤال لا يمكن للمهنا أن يجيب عنه.

* الخطأ الآخر الذي ارتكبه عمر المهنا أيضا هو في اختياره للحكم السابق عبدالله القحطاني عضوا في لجنة الحكام.

* فالقضية التي تسبب بها هذا الحكم (الذي لا يملك أي تاريخ تحكيمي ذي قيمة) لازالت ماثلة للعيان .. بطريقة خروجه من لجنة الانضباط وتهجمه في الإعلام والفضائيات على الهلال ورئيسه .. وهجومه على لجان اتحاد الكرة .. وتهجمه على اتحاد الكرة من خلال برنامج خليجي.

* بل ورط هذا الحكم رئيسه مبكرا .. فور تعيينه باللجنة .. وعلى الهواء مباشرة عندما كشر عن ضغينة عجيبة وترصد مبكر .. عندما أقحم الهلال عنوة ونال من رئيس النادي في نقاش عادي عن مستوى التحكيم في بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال!!

* أما ثالثة الأثافي من الأستاذ عمر المهنا فأتت عندما صرح بأنه يؤيد تقليص حق كل نادٍ في استقدام حكام أجانب إلى طاقمين فقط .. وهذه سنتناولها في مقال قادم بإذن الله.

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky



فواصل

• لم يبدأ الكابتن سامي الجابر عمله بعد مدرباً للفريق الهلالي ولكن الحرب عليه بدأت منذ الآن. حيث اتضح أن هناك من يهمه فشل سامي في مهمته فسارع لبث الشائعات وزرع الفتن بين الأطراف الهلالية. ولن تتحقق أماني أولئك بإذن الله فسامي الجابر كأي مدرب وطني آخر نتمنى له التوفيق والنجاح لأن في ذلك إعلاء لشأن كرة ورياضة الوطن.

*****

• تلقى الفريق الشبابي ضربة موجعة بمغادرة اللاعب الأرجنتيني تيجالي الذي انتقل للوحدة الإماراتي. ولا يحتاج تيجالي لمن يعدد مواهبه أو يشيد بإمكانياته فيكفي أنه هداف الدوري رغم أنه كان احتياطيا في كثير من المباريات.

*****

• لجنة الاحتراف بتشكيلها ستدخل مع بداية هذا الموسم اختبارا قويا مع الأندية التي دأبت على تخطي الأنظمة واللوائح وكانت اللجنة السابقة تغض الطرف عنها. فتطبيق الأنظمة بعدالة على الجميع هو مطلب كل الرياضيين فهل تحقق اللجنة هذا المطلب الذي عجزت عنه اللجان السابقة.

*****

• مبادرات نائب رئيس النصر الأستاذ فهد المشيقح بزيارة أبناء النادي الذين يرقدون على فراش كالدكتور جمال الشرقاوي واللاعب السابق محمد سعد العبدلي عكست وفاء النصر تجاه أبنائه وقد قوبلت زيارات المشيقح بكثير من التقدير النصراوي.

*****

• العناصر ذات الخبرة مطلب أساسي للفرق الصاعدة لدوري زين لذلك يجب على إدارتي النهضة والعروبة استقطاب تلك العناصر من الأندية التي لم تعد راغبة في استمرار أولئك اللاعبين في صفوفها وهم كثر.

*****

• ما يميز فترة التوقف الحالية بين الموسمين كثرة تحركات إدارات الأندية وعدم ركونها للهدوء. حيث تقوم هذه الإدارات بإنهاء كثير من العقود للمدربين واللاعبين المحترفين المحليين والأجانب. ويبدو أن الموسم القادم سيكون ساخناً وتنافسياً.



صح لسانك

• إدارة الاتحاد في ورطة الديون.
عنوان صحفي
ولجنة الاحتراف لم تعد هي اللجنة.

• الأهلي يتصدر الصحف العالمية.
عنوان صحفي
طول عمره الراقي.

• الكوكب يستهدف مستجدي الرياض.
عنوان صحفي
فكر مختلف.



كاريكاتير السليم








معسكر الأولمبي بعد العيد.. والمفرج يختار الجهاز الإداري
الجابر يمضي 12 ساعة في الهلال لترتيب أوضاع الفريق



الجابر حريص على نجاح تجربته في تدريب الهلال

الرياض- أسامة النعيمة، حمد الصويلحي
يواصل مدرب الهلال سامي الجابر اجتماعاته اليومية وتواجده في النادي من التاسعة صباحا حتى الخروج في الثالثة عصرا والعودة في الخامسة مساء وحتى الثانية عشرة منتصف الليل لعقد ورش عمل مع مختلف الأجهزة التي تعمل مع الفريق الموسم المقبل بغرض عمل تنظيمات خاصة لكل جهة ضمان احترافية العمل، وأكدت مصادر قريبة من الجابر ان ملف اللاعبين الأجانب يحاط بالسرية التامة ولا يعرف عن اللاعبين الاجانب سواه ووكيل اللاعب المراد التعاقد معه خشية تدخل أطراف تفسد هذه الصفقات.

من جهة ثانية تلقى النادي بعض عروض من النهضة والاتفاق والرائد لاعارة بعض اللاعبين الموسم المقبل والذين لن يحتاجهم الفريق في الموسم المقبل أمثال حسن خيرات وعبدالله الدوسري وفواز فلاتة والحاجز الوحيد لعدم إتمامها ضعف العرض المادي المقدم. من جانب آخر تتكفل إداره النادي بمصاريف معسكر الفريق في النمسا يوم 28 يونيو الحالي حتى 13 يوليو.

من جهة أخرى قررت إدارة الهلال انطلاق تدريبات الفريق الأولمبي مطلع شهر رمضان المقبل على أن يقام المعسكر الإعدادي للموسم المقبل ومن المنتظر أن يكون بالداخل بعد عيد الفطر المبارك نظرا لتأخر موعد انطلاق البطولة الأولمبية لكرة القدم التي ستبدأ في شهر ذي القعدة المقبل.

ومنحت الإدارة الحرية لمدير عام كرة القدم فهد المفرج لاختيار الجهاز الإداري المساعد له في الفريق الأول وإدارة الفريق الأولمبي، على أن يتم اختيار مدرب الفريق الأولمبي بالتنسيق مع المدرب الجابر.



فريد الحافظ: بيئة الهلال احترافية وتساعد ابني على النجاح


عبدالله استفاد من تجربته الاحترافية كثيراً

الرياض - خالد الحربي
أشاد والد مدافع الهلال عبدالله الحافظ فريد الحافظ ببيئة نادي ابنه الجديد الاحترافية وقال: "ان فريق الهلال كبير بإدارته ولاعبيه وجمهوره ودائماً ما يكون متواجداً في المنصات وان نجاح عبدالله مع الهلال يأتي بتوفيق الله سبحانه وتعالى ثم بتوفير الاجواء المناسبة التي تساعد على النجاح والفريق الهلالي تعدى هذه المرحلة من خلال التعامل الاحترافي الراقي".

وأضاف: "كنت أتمنى أن يواصل عبدالله احترافه الخارجي بل وأشجعه على ذلك ولكن عبدالله أراد أن يرضي والدته ويخوض التجربة في الدوري المحلي وجاء توقيعه مع الهلال ليكون قريباً منها ومن أسباب توفيق الله لابني عبدالله كونه باراً بوالدته".

وأكد فريد: "ان تجربة عبدالله في الاحتراف الخارجي كانت ناجحة لدرجة تعلق المسؤولين في نادي باكوس دي فيريرا باللاعب، إذ أرادوا أن يكمل الموسم المقبل معهم".

واشار الى أن التجربة الاحترافية الخارجية استفاد منها عبدالله في مجالات مختلفة مثل اساليب وطرق اللعب وبعض التعليمات الفنية سواء في التدريبات أو المباريات وعلاقة اللاعب مع الجهاز الفني وزملائه اللاعبين، والجوانب الإدارية والتسويقية في النادي، ودور اللاعب الاجتماعي مثل زيارة المدارس والمستشفيات.



القحطاني... أعلى معدل تهديفي في الدوري السعودي


جرافيك معدل التهديف في دوري «زين» في موسمي 2010/2011م و2012/2013م

الرياض - شبيب الحقباني
كثرت الأحاديث والانتقادات التي تلاحق قائد الهلال ياسر القحطاني في السنوات الأخيرة، وقال عنه الكثير إنه عالة على الفريق وأنه مجامل من الإدارة بسبب جماهيريته، وواجه القحطاني على إثرها ضغوطات كبيرة فضل بعدها الانتقال إلى العين الإماراتي لموسم واحد على سبيل الإعارة ليبتعد عن الضغوط، وهناك حقق القحطاني وزملاؤه في العين الدوري، بعد أن كان الفريق يصارع الهبوط في الموسم الذي سبقه، وبدا للجميع أنه علامة بارزة في العين، إذ سجل العديد من الأهداف الحاسمة بالإضافة إلى صناعته للعب التي ساعدت الغاني أسامواه على تسجيل العديد من الأهداف، وأصبح القحطاني أول لاعب سعودي محترف يحقق الدوري خارج بلاده، وما إن انتهت فترة الإعارة وعاد للركض مرة أخرى في دوري "زين"، إلا وتكالبت الانتقادات عليه من كل حدبٍ وصوب، حين أصر مدرب المنتخب السابق فرانك ريكارد على عودته لقيادة المنتخب في (خليجي 21) في البحرين بعد إعلانه الاعتزال دولياً، وشنت الصحف والوسائل الإعلامية وبعض اللاعبين المعتزلين هجوماً شرساً على ريكارد والقحطاني بعد خروج المنتخب السعودي من دور المجموعات في دورة الخليج، وكأن القحطاني يركض وحيداً في الملعب، إذ حُمِّل القحطاني نتيجة الخروج المرير، رغم هبوط مستوى اللاعبين جميعهم وظهور المنتخب بمستوى باهت.

الهلال لم يكتف بمهاجم أجنبي واحد لسد العجز الهجومي بل تعاقد مع مهاجمين أجانب، بعد الانتقادات اللاذعة التي لاحقت القناص في السنوات الماضية، مفادها أنه لم يعد يملك القدرة في على التسجيل.

ياسر القحطاني صاحب أعلى معدل تهديفي خلال الموسم الأخير 2012/2013، وثاني أعلى معدل تهديفي في السنة الأخيرة التي سبقت انتقاله للعين في موسم 2010/ 2011 بفارق بسيط عن البرازيلي سيموس مهاجم الأهلي صاحب المعدل الأفضل لنفس الموسم.

لغة الأرقام التي لا تعرف الكذب والمجاملة، أنصفت القناص وأثبتت أنه يملك أعلى معدل تهديفي في دوري "زين" للموسم المنصرم، إذ تصدرها القحطاني بمعدل هدف كل 91 دقيقة يليه مهاجم الشباب تيغالي بمعدل هدف كل 100 دقيقة ثم زميله الكوري يو بيونغ سو بمعدل هدف كل 107 دقائق ثم البرازيلي ويسلي بفارق كبير وهو هدف كل 133 دقيقة ثم هداف الفتح الكونغولي سالمو بمعدل هدف كل 137 دقيقة بفارق طفيف عن السفاح فيكتور سيموس الذي استطاع تسجيل هدف كل 139 دقيقة.

رغم قلة ركلات الجزاء التي ينفذها القحطاني، بسبب اعتماد المدرب على البرازيلي ويسلي الذي نجح في تسجيل ستة أهداف من نقطة الجزاء فيما سجل القحطاني هدفين من أصل ثلاث ركلات.

وفي الموسم الذي سبق انتقاله للعين كان يملك ثاني أفضل معدل تهديفي في الدوري بواقع هدف كل 102 دقيقة، بعد السفاح سيموس الذي تغلب عليه بفارق دقيقة، إذ استطاع البرازيلي إحراز هدف كل 101 دقيقة، يليهم هداف الشباب ناصر الشمراني بمعدل هدف كل 117 دقيقة، ثم مهند عسيري الذي نجح في إحراز هدف كل 120 دقيقة متقدماً على يوسف السالم الذي سجل هدفاً كل 126 دقيقة، يليه محمد الراشد بواقع هدف كل 134 دقيقة.



في الشباك

*يبدو أن ذلك المعلق المغمور نسي نفسه واعتقد أنه وصل القمة وهو البعيد عنها بكثير عندما أخذ ينظر ويوزع الالقاب على طريقة المشجعين المتعصبين التي تؤهله لقيادة رابطة مشجعي فريقه!

*يتحدث عن التعصب باستمرار عميد(.....) وهو لا يخجل من نفسه عندما تغنى بفريقه بأسلوب مضحك لمجرد اطلاعه على حديث صحفي مفبرك لمحترف سبق له اللعب لفريقه الذي لا يبارح المراكز المتأخرة كل موسم!

*لا يمكن ان يصدق المشجع الاتفاقي أن طموح ادارة ناديه منصات التتويج وهي لا تتوقف عن التفريط بالنجوم دون أن يكون للمردود المادي من انتقالهم أي فائدة!

*الكثير استغرب وتفاجأ من حفل التكريم الذي شهد قصائد مديح من رؤساء النادي المستضيف للحفل وحضورا لأشخاص اعتادوا على حب الظهور والتسول!

*الموسم الجديد سيكشف مدى نجاح خطوة الادارة الاتحادية بالتجديد للمدرب الاسباني "بينات" وهل مجرد الحكم على امكانياته أنه قاد الفريق لبطولة كأس خادم الحرمين الشريفين أم أن الاختبار الحقيقي له هو الدوري!

*على لجنة الحكام ورئيسها عمر المهنا عدم الافراط بالتفاؤل والمبالغة بمديح التحكيم المحلي فقط لأن مرعي عواجي حالفه التوفيق في النهائي!

*انتهى الموسم وبدأت فرق المؤخرة التي نجت من الهبوط في تبادل المنسقين الذين ثبت افلاسهم فنيا على طريقة تدوير المدربين من بعض الجنسيات العربية في دوري ركاء!

*محاولة الإيقاع بين النجم الجماهيري المدرب وزميله الجماهيري قائد الفريق لن يكتب لها النجاح وستبوء بالفشل الذريع فعقلية الثنائي وثقافتهما أكبر من ان تؤثر فيها مثل هذه المحاولات البائسة!

*لا الرئاسة العامة لرعاية الشباب ولا اتحاد الكرة قادرون على وضع تنظيم مالي يحفظ موارد الاندية جراء انتقال محترفيها وهواتها المنتقلين لأندية أخرى مقابل أرقام مالية كبيرة فالمتصرف الوحيد على الدوام هو رئيس النادي!

*ياترى هل للعضو الجديد في اللجنة علاقة بإثارة رئيسها لموضوع قميص المهاجم المنتقل حديثا للفريق العاصمي؟!

*المهاجم وزميله لاعب المحور اتفقا بسرية تامة مع وكيلي أعمالهما على البحث عن فريق آخر يجدان من خلاله عرضين ماديين أفضل ويقتربان من رقم عقد لاعب الوسط الجديد!

*إذا كان مدرب الشباب البلجيكي"برودوم" ومهاجم الفريق الكابتن ناصر الشمراني حريصين فعلا على مصلحة الفريق فعليهما تغليب هذه المصلحة على اي خلاف شخصي والتنازل وعدم المكابرة والعناد وانهاء كل الخلافات!




قول على قول

محمد باريان
* «إرسال» ليس ملكاً لبندر وعلي الشهري
- الله واكبر يالاتجاه عقب الظهر!

عمر المهنا
* لم أتربص بيوسف السالم
- مشكلة اللجنة كلها تربص وبربسة!

فهد المولد
* لا أستطيع سد فراغ نمر النمور
- تستطيع الركض إلين تلف الكورنيش!

أسامة المولد
* منعوني من الانتقال للهلال
- خيرها بغيرها !

ماجد العمري
* سأرحل احتجاجاً على تواضع عرض «الاتفاق»
- مالك الا برشلونة يا كيلليني!

فؤاد أنور
* لابد من حل مشكلة الشمراني وبرودوم
- ما تنحل لو تدخل كوفي عنان!




الهـلال بطولة يتيمة

لم يكن مشوار الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال خلال الموسم المنصرم مرضيا لجماهيره من واقع الحصيلة النهائية بالحصول على بطولة يتيمة (كأس ولي العهد) من أصل أربع منافسات شارك فيها الفريق، فبعد إخفاق الموسم الماضي توقع الجميع أن تتم معالجة السلبيات والدخول للموسم الجديد بشكل مختلف لكن الواقع كان عكس ذلك بسبب تأخر الثلاثة عناصر عن بداية المعسكر التحضيري والمحترفين الأجانب والمدرب الجديد علاوة على الصعوبات التي واجهت الفريق خلال مشواره في المنافسات المختلفة ومن بينها تنسيق الحارس الأول والذي يعتمد عليه بشكل كبير حسن العتيبي بسبب خلافه مع المدرب كمبواريه (فرنسي) وإيقاف الحارس خالد شراحيلي من قبل المنشطات لوجود عينة إيجابية في الفحص الذي أجري له عقب إحدى مباريات دوري زين ليصبح عبد الله السديري الحارس الوحيد الجاهز وظل يشارك باستمرار رغم علاته وأخطائه المتكررة نسبة لعدم وجود من هو أفضل منه، وعانى الهلال كثيرا من ضعف مردود محترفيه الأجانب وتواضعهم في المواجهات المهمة ورغم المبالغ الطائلة التي دفعت فيهم باعتبارهم نجوما كبارا ومعروفين ويلعبون في أندية كبيرة لكن كل ذلك كان على الورق فقط بينما على أرض الواقع كانوا مختلفين وظهروا كالأشباح بل وظل بعضهم يجلس باستمرار في دكة البدلاء بسبب تفوق عدد من العناصر المحلية.

جهد بدني

الفريق افتقد للبدلاء الجاهزين لينحصر اللعب في مجموعة معينة تعرضت للإرهاق بسبب عدم الراحة، وهذا الوضع جعل الفريق يفشل في تحقيق بطولة الدوري وودع البطولة الآسيوية مبكرا وكذلك كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال، وتسعى الإدارة حاليا العمل على إعادة الفريق لمنصات التتويج ونيل رضا الجماهير وكانت بداية التصحيح اتخاذ قرار تاريخي بالتعاقد مع لاعب الفريق السابق سامي الجابر لتولي الإدارة الفنية وتنسيق جميع المحترفين الأجانب، وضم المهاجم يوسف السالم والمدافع عبد الله الحافظ والحارس فايز السبيعي والثلاثي من فريق الاتفاق بينما تنتظر الجماهير التعاقد مع محترفين مميزين لسد الثغرات الموجودة في الفريق.

معسكر متأخر

كان تفكير الإدارة لإقامة معسكر لإعداد الفريق متأخرا وفي وقت ضيق، وتقرر إقامته في شهر يوليو الماضي بألمانيا بقيادة المدرب كمبواريه (فرنسي) والذي وصل المعسكر بعد التعاقد معه مباشرة، ولم يكن هناك وقت كاف ليتعرف على اللاعبين لأن التعاقد معه كان أيضا متأخرا، بجانب عدم حضور المحترفين الأجانب المعسكر من بدايته، وهذا الوضع أعطى صورة للمعسكر بصورة غير مرضية وتجلى غياب الانسجام.

فشل المحترفين

بعد فشل الفريق في الفوز ببطولة الدوري ووداعه البطولة الآسيوية مبكراً في الموسم الماضي قررت الإدارة تسجيل محترفين أجانب أصحاب مستويات كبيرة ولم تفكر في قيمتهم المادية لأن الهدف كان تدعيم الصفوف فتم التعاقد مع ويسلى لوبيز (برازيلي) لمدة عامين بمبلغ مليوني يورو، ومن ثم حل جوستافو (كولومبي) بديلا لعادل هرماش (مغربي) والذي تم تسجيله بـ 7مليون يورو ومن ثم تمت إعارته لنادي تولوز الفرنسي منتصف الموسم، ووقع ويسلي لوبيز (برازيلي) بديلا ليوسف العربي (مغربي) بعد فشل الأخير في تقديم مستوى مقنع رغم المبلغ الكبير الذي دفع له ستة ملايين يورو ووقع لغرناطة الإسباني، كما تم تسجيل المدافع عبد القادر مانجان (سنغالي) ولم يقتنع الجهاز الفني بمستواه ليغادر لفريق سندرلاند الإنجليزي وحل مكانه المدافع أوزيا (برازيلي) فيما بقي بيونج سو (كوريا الجنوبية) مع الفريق منذ العام الماضي، ورغم هذه الأسماء الكبيرة والمبالغ الطائلة التي دفعت لهم لم يظهروا بالمستوى المقنع ولم يتمكنوا من صنع الفارق، بل أصبح بعضهم يجلسوا باستمرار في دكة الاحتياطي.

التفريط والاستغناء

واجه الهلال العديد من المطبات في هذا الموسم، حيث فقد حارسه الأول حسن العتيبي بعد أن تم الاستغناء عنه بسبب خلافه مع المدرب كمبواريه، ليترك الفريق رغم الحاجة الماسة لخدماته، خاصة بعد إيقاف خالد شراحيلي من قبل لجنة المنشطات لوجود عينة إيجابية في الفحص الذي أجرى له عقب مباراة في الدوري أمام الاتحاد وتم إيقافه لعامين مع رفض اللجنة الاستئناف الذي تقدم به النادي لتخفيف العقوبة، وأصبح عبد الله السديري القاسم المشترك في جميع مباريات الفريق في البطولات المختلفة رغم مستواه المتذبذب، ولم تكن إعارة عادل هرماش موفقة بعد أن أصبح مستواه يتصاعد ولم يكن هناك لاعب يقوم بدوره مما أثر ذلك على مستوى خط الوسط، كما أن التفريط في أحمد الفريدي كان خطأ كبيرا نسبة للدور الكبير الذي كان يقوم به اللاعب بدليل أن مستواه أفضل من المحترفين الذين تم التعاقد معهم.

غياب البدلاء

المتابع للفريق يلحظ أن التشكيلة ثابتة قبل أن تبدأ المباراة، لأن اللاعبين الذين يخوضون المباراة لا يتعدون الـ 15لاعبا، باعتبار أنهم الأميز، بجانب عدم وجود بدلاء مميزين يتمكنون من صنع الفارق وتغيير النتيجة، وكان هناك اتجاه للاستعانة ببعض لاعبي الأولمبي في المباريات السهلة أو الدفع بهم بعد تحقيق فوز مريح حتى يكونوا جاهزين للمستقبل، ولكن لم يحدث ذلك وظل الاعتماد على الأسماء المعروفة، وتسبب هذا الوضع لتعرض اللاعبين الأساسيين للإجهاد بسبب اللعب المتواصل ما جعل بعضهم يتعرضون لإصابات حرمت الفريق من خدماتهم في مباريات مهمة، فمثلا الزوري والشهراني والقرني تعرضوا لإصابات في العضلة الضامة، أما القحطاني وأوزيا والشلهوب والمرشدي والعابد والبيشي تعرضوا لإصابات متفاوتة في عضلات الفخذ والساق ومفصل القدم، ومع غياب هذه العناصر الأساسية وغياب البدلاء الجاهزين تراجع المستوى كثيرا.

إقالة كمبواريه

تسبب تذبذب المستوى في ارتفاع وتيرة الغضب من المدرب كمبواريه، بعد الظهور الغير مقنع للفريق في مباريات الدوري لتكتب الهزيمة من الغريم التقليدي النصر نهاية مشواره مع الهلال، وحل مكانه زلاتكو (كرواتي) ولسوء حظه كان الفريق يعاني من الإصابات والإيقافات، واضطر المدرب للاعتماد على عدد محدد من اللاعبين بعد أن أصبح الفريق بدون بدلاء مميزين، لتضيع فرصة الفوز بالدوري منذ وقت مبكر بسبب نزيف النقاط، بينما نجح في تحقيق بطولة كأس ولي العهد من النصر رغم الظروف التي كانت تواجه الفريق، وهذه البطولة رفعت من أسهمه كثيرا رغم فقدان فرصة الفوز بالدوري، ولكن مع الإخفاق في البطولة الآسيوية والخروج المبكر تعرض لانتقاد كبير وتم تحميله مسؤولية الخروج، وحينها بدأ سيناريو التخلص منه، خاصة بعد الخروج من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين.

غياب السنية

يعاني الهلال كثيرا من عدم وجود لاعبين مميزين في الفئات السنية وخاصة الفريق الأولمبي حتى يكونوا نواة للفريق الأول أو حتى للتدعيم فقط، وأصبح الاعتماد بشكل كبير على تسجيل اللاعبين من أندية أخرى وبمبالغ طائلة، في حين أن هذه المبالغ لو صرفت بعضها في الفريق الأولمبي لما احتاج النادي للبحث عن لاعبي الأندية الأخرى.

بطولة يتيمة

رغم الطموحات الكبيرة التي دخل بها الهلاليون الموسم والتعاقدات مع لاعبين أجانب بمبالغ كبيرة، لم يحقق الفريق سوى بطولة واحدة (كأس ولي العهد) والتي أصبحت البطولة المحببة للهلاليين، ولم تكن الجماهير راضية عن تحقيق بطولة واحدة من أصل أربع بعد الوداع المبكر مع كأس خادم الحرمين الشريفين والبطولة الآسيوية، والاكتفاء بالمركز الثاني في دوري زين للمحترفين.

حصيلة ضئيلة

حصاد الهلال في البطولات المحلية أحبط جماهيره كثيرا لأنها كانت تتوقع نجاحا كبيرا، ففي بطولة الدوري حصد (56) نقطة، من أصل (26) مباراة كسب (17) وتعادل في (5) وخسر (4)، وتمكن لاعبوه من تسجيل (62) هدفا وولج مرماه (26) هدفا، وفاز في أرضه (9) مرات وتعادل في (2) وخسر مثلهما، أما خارج أرضه حقق (8) انتصارات و(3) تعادلات وخسارتين.
وفي كأس ولي العهد فاز على نجران 2ـ1 في دور الـ 16، بينما هزم الفتح 2ـ0 في ربع النهائي، وعبر الفيصلي بهدف في نصف النهائي، بينما ظفر بالكأس على حساب النصر بركلات الترجيح 4ـ2بعد انتهاء الزمن الرسمي بالتعادل بهدف لكل.
وفي كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال خرج من ربع النهائي على يد الاتحاد حيث خسر منه 2ـ3 في الذهاب وتعادل معه 1ـ1في الإياب.

مشوار الآسيوية

مشوار الفريق في البطولة الآسيوية لم يكن مبشراً منذ البداية عطفا على مستواه محليا بجانب المجموعة التي وقع فيها والتي ضمت فرقا قوية ورغم ذلك تمكن من تخطي المجموعات وكانت نتائجه الفوز على العين الإماراتي (2ـ0) في الإياب بعد أن خسر منه (1ـ3) في الذهاب، وفاز على الاستقلال الإيراني بهدف دون مقابل إيابا بينما خسر منه (1ـ2) ذهابا بالرياض، وفاز على الريان القطري (3ـ1)،
وفي دور الـ 16 اصطدم بلخويا القطري وخسر منه بهدف في الرياض وتعادل معه بهدفين لكل منهما في جولة الإياب بالدوحة ليودع البطولة وسط حسرة كبيرة رغم أن الفريق القطري حديث عهد بالمنافسات الآسيوية لايمتلك الخبرة التي يمتلكها نجوم الهلال، لكن الخبراء والمختصين أكدوا أن خروج الفريق يعتبرا شيئا عاديا عطفا على مستوياته التي ظهر بها في الموسم والتي لم تكن مبشرة بسبب الأخطاء المتواصلة والثغرات الواضحة في خط الدفاع وضعف مستوى المحترفين وفشلهم في صنع الفارق.

ويسلي هدافا

جاء ويسلي لوبيز على رأس قائمة هدافي الفريق بتسجيله (17) هدفا، ورغم ذلك أبدت الجماهير سخطها عليه بسبب غيابه عن التسجيل في المباريات المهمة والحاسمة، ليكتب بذلك نهاية مشواره مع الفريق.

مشكلة البرمجة

من أبرز المشاكل التي عانى منها الهلال خلال الموسم الماضي ضغط المباريات في منافسات الدوري والمباريات الآسيوية وتقاربها حيث طلبت الإدارة الهلالية من اتحاد كرة القدم إعادة جدولة مباريات الفريق، ولكن طلبهم قوبل بالرفض ليتسبب هذا الضغط في تعرض اللاعبين للإرهاق والإصابات.

تصحيح الأوضاع

بعد نهاية الموسم والغضب الجماهيري المتزايد من المستوى المتواضع للفريق كان لابد لإدارة النادي التحرك سريعا لإعادة الأمور لنصابها ومعالجة السلبيات التي صاحبت مشوار الموسم الماضي سواء بتأخر الإعداد وعدم التعاقد مع المدرب مبكرا وعدم تسجيل اللاعبين حسب حاجة الفريق الفنية، وكانت البداية بإنهاء التعاقدات مع المحترفين الأجانب لضعف مستوياتهم وظهورهم الباهت خاصة في البطولة الآسيوية، وما زالت الجماهير تنتظر التعاقد مع لاعبين يعيدون الفريق لمنصات التتويج آسيويا ودوريا.

تعاقدات محلية

تسعى إدارة النادي لسد الثغرات الموجودة في الفريق عبر العناصر المحلية حيث تم التعاقد مع لاعبين متميزين بقيادة المهاجم يوسف السالم والمدافع عبد الله الحافظ وهذا الثنائي سيحلا جزءا كبيرا من مشكلة الهلال في الدفاع والهجوم، شرطا ضم محترفين يشكلون إضافة كبيرة ويكونون سندا لهؤلاء اللاعبين.

قرار تاريخي

قوبل اختيار سامي الجابر لتولي مهام المدير الفني للفريق بارتياح كبير، ورغم حداثة تجربته في تولي قيادة ناد لكن الجميع متفائلون بقدرته في إعادة مجد الهلال، خاصة وأنه اكتسب خبرات من مدربين كبار مثل كوزمين (روماني) جيرتس (بلجيكي) وذلك عندما كان إداريا بالفريق، بجانب عمله في الجهاز الفني لفريق أوكسير الفرنسي، أضف إلى الدورات التدريبية التي خاضها في أوروبا ومعرفته الكاملة بنفسيات اللاعب السعودي، ومنذ أول وهلة كان مقنعا بعد اختياره لجهازه المعاون واستلام مهمته مبكرا واختيار المعسكر الإعدادي للموسم الجديد بنفسه وإشرافه أيضا على عمليتي الإحلال والإبدال، ما يؤكد أنه يعمل باحترافية ولم يترك شيئا للظروف.
الفرصة الأخيرة
ربما يكون هذا الموسم الفرصة الأخيرة لرئيس النادي الأمير عبد الرحمن بن مساعد لتصحيح الأوضاع في فريق كرة القدم وإعادته لمنصات التتويج، خاصة بعد الانتقاد الكبير الذي وجده من قبل الجماهير عقب مباراة لخويا القطري مما استدعاه التلويح بالاستقالة، وقطعاً فقد وعى الرئيس الدرس جيدا وعرف مطالب الجماهير، وبدأ رحلة التصحيح ورغم ما يبذله من مجهودات وتضحيات يبقى نجاح أي رئيس أو مجلس إدارة بأقدام اللاعبين.



الهلال حقق الأهم والجبيل نال التميز بـ 7 بطولات



منحت حصيلة المنتخبات السعودية التي بلغت 25 ميدالية خلال المشاركات الخارجية في هذا الموسم وهي: 10 ميداليات ذهبية، و10 ميداليات فضية، و5 ميداليات برونزية التميز للاتحاد السعودي للكاراتيه في هذا الموسم، ناهيك عن النجاح الذي صاحب مختلف المسابقات الداخلية التي أقيمت تحت مظلة الاتحاد هذا الموسم والتي بلغت 44 بطولة وذلك في مختلف الدرجات مستهدفة كافة شرائح المجتمع ومنها البطولات الخاصة بالأندية وإقامة ثلاث بطولات على مستوى المدارس في مناطق الرياض ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية وشملت مختلف المراحل الدراسية (ابتدائي ومتوسط وثانوي) والبطولات الخاصة بالقطاعات العسكرية والجامعات، وبطولة ثالثة للهيئات في الكاتا والقتال الجماعي، وعقب النجاح الذي صاحب تجربة الدوري الممتاز والدرجة الأولى في المواسم الأربعة الماضية، ودوري لأندية الدرجة الممتازة في الكاتا والقتال الجماعي على مستوى درجة الشباب في الموسم الماضي نظم الاتحاد ولأول مرة هذا الموسم بطولة المملكة المفتوحة الأولى على كأس الرئيس العام لرعاية الشباب للأندية والهيئات فردي وجماعي لدرجة الأولمبي، وقد وجدت هذه التجربة تفاعلا كبيرا من الأندية المشاركة، وقد رصد الاتحاد مكافآت مالية مجزية تجاوزت المائتي ألف ريال وزعت على أصحاب المراكز الأولى في بطولة الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى بالإضافة إلى المتميزين في بطولة كأس الاتحاد واللاعبين الذين حققوا ميداليات متنوعة في المشاركات الخارجية في جميع المنتخبات الوطنية، الاتحاد السعودي للكاراتيه يعد من الاتحادات التي تشهد تميزاً من الناحية الإعلامية بوجود لجنة إعلامية مميزة. البطولات الداخلية شهدت بطولات الاتحاد الداخلية منافسة كبيرة بين العديد من الأندية السعودية المهتمة باللعبة حيث صعد هذا الموسم لمنصة التتويج لاعبو 8 أندية في مختلف المسابقات والتي نال فريق الهلال فيها على البطولة الأهم بفوزه ببطولة المملكة المفتوحة الثامنة والثلاثين على كأس الرئيس العام لرعاية الشباب للدرجة الأولى، محافظاً على لقبه للمرة السادسة على التوالي ونال فريق الجبيل الوصافة وهو الفريق الذي استحق نجومية الموسم حيث خطف 7 بطولات وحل وصيفاً في أربع بطولات وهو الفريق الذي بزغ نجمه قبل 4 مواسم بفضل مدربه الوطني علي الزهراني ليشكل فريق الجبيل قوة جديدة في لعبة الكاراتيه على مستوى المملكة، وليحد للمرة الأولى من سيطرة الفريق الهلالي على اللعبة، فيما نال فريق الاتحاد 5 بطولات وحل وصيفاً ثلاث مرات وخطف الوطني 3 بطولات، وحازت أندية كل من الشباب ورأس تنورة وشرورة والوحدة على بطولة واحدة. وشهد هذا الموسم دخول فريق النادي الأهلي في المنافسات. أول بطولة في بطولة المملكة التأهيلية لتصنيف الأندية لدرجة الناشئين (كاتا جماعي) حقق المركز الأول فريق رأس تنورة وحل ضمك ثانيا والشباب ثالثا والزيتون رابعاً وفي(قتال جماعي) أتى الشباب أولاً وضمك ثانيا ورأس تنورة ثالثا وحراء رابعاً، وتأهلت هذه الفرق لبطولة المملكة لدوري أندية الدرجة الممتازة للناشئين. تأهيلية الشباب في بطولة المملكة التأهيلية للأندية لدرجة الشباب (كاتا جماعي) حل الوطني أولاً والهلال ثانيا والزيتون ثالثا، وفي (قتال جماعي) أتى شرورة أولاً والوطني ثانيا وعكاظ ثالثا ورضوى رابعاً وتأهلت هذه الفرق لبطولة دوري أندية الدرجة الممتازة لدرجة الشباب. كأس الاتحاد نال الجبيل بطولة المملكة الرابعة على كأس الاتحاد للكاتا للأندية والهيئات فردي وجماعي لدرجة الناشئين وحل الهلال وصيفاً والاتحاد ثالثا والأمل رابعاً، وحقق الاتحاد بطولة المملكة الرابعة على كأس الاتحاد للكاتا للأندية والهيئات فردي وجماعي لدرجة الشباب وحل المركز الدولي ثانيا والهلال ثالثا والعرين رابعاً، واستطاع الجبيل تحقيق بطولة المملكة الرابعة على كأس الاتحاد للكاتا للأندية والهيئات فردي وجماعي لدرجة الأولمبي وحل الزيتون وصيفا وحلت مدرسة الجبيل ثالثة، ونال الهلال بطولة المملكة الرابعة على كأس الاتحاد للكاتا للأندية والهيئات فردي وجماعي للدرجة الأولى وحل عكاظ وصيفا وأتت جامعة طيبة بالمدينة المنورة في المركز الثالث. بطولة المناطق حقق منتخب المنطقة الغربية بطولة المملكة لمنتخبات المناطق للكاتا والقتال الجماعي لدرجتي الأولمبي والأولى وحل ثانيا منتخب الوسطى وثالثا منتخب الشرقية ورابعا منتخب الجنوبية وأقيمت هذه البطولة للمرة الأولى وسيتم تطويرها في المواسم المقبلة لتشمل جميع الدرجات. كأس فيصل استطاع الجبيل تحقيق بطولة المملكة على كأس الأمير فيصل بن فهد للأندية والهيئات للكاتا والقتال جماعي وفردي لدرجة الناشيئن وحل الاتحاد ثانيا والهلال ثالثا ومدارس الأمجاد رابعا. كأس سلطان خطف الاتحاد بطولة المملكة على كأس الأمير سلطان بن فهد للأندية والهيئات كاتا وقتال فردي وجماعي لدرجة الشباب وحل الهلال ثانيا والجبيل ثالثا والوطني رابعا.




إدارة الهلال والمدرب يهجرون وسائل الإعلام



طلال الغامدي - الدمام
تسبب المستوى المتواضع الذي ظهر عليه الفريق الهلالي الموسم الفائت في ابتعاد رئيس النادي الامير عبدالرحمن بن مساعد وأعضاء مجلس الإدارة والمدرب الجديد سامي الجابر عن الاعلام بمختلف وسائله فالمتابع للوسط الرياضي يلاحظ هذا الابتعاد والذي يعطي ان الأقوال والتصريحات لاتفيد مع الجماهير وإنما العمل على ارض الواقع هو من يجعل الأشخاص أكثر تواجدا وتواصل مع الجميع وقد وجدت هذه الخطوة إشادة من محبي الهلال خاصة أن مايطرح في بعض وسائل التواصل الاجتماعي ومنها تويتر لم يكون مردوده إيجابيا على عمل الإدارة في الفترة الماضية مما حدا بالإدارة الهلالية الابتعاد كليا عن الاعلام الى اجل غير مسمى حيث يقف سامي الجابر والذي يتمتع بصلاحيات كبيرة في الحد من التعاطي مع الاعلام قبل ان يكون هناك عمل ملموس على ارض الواقع ولعل مايحصل الان في التكتم على الصفقات الأجنبية شاهد على تغير سياسة الهلال مع الاعلام.



كـاسـيــاس يسـعى لكـسر رقـم الدعـيــع العـالـمـي



 ماجد المالكي - الدمام
تصدر نجم الحراسة الاسبانية ولاعب فريق ريال مدريد الاسباني الدولي إيكر كاسياس أحاديث وسائل الاعلام الاسبانية خلال اليومين الماضيين عقب تدوينه المشاركة الدولية رقم 144 وذلك عقب فراغه من مشاركة منتخب بلاده ضد منتخب دولة هايتي الأسبوع الماضي في المواجهة الودية الإعدادية للمنتخب الاسباني لكأس القارات ليكون اللاعب الأوروبي الأكثر مشاركة دولية مع منتخب بلاده وليكسر بذلك الرقم الدولي الأوروبي المدون باسم الحارس السويدي توماس رافيلي والذي شارك في 143 مباراة دولية. وسائل الإعلام الاسبانية وضعت اسم الحارس الدولي السعودي العملاق السابق محمد الدعيع ضمن الاسماء حيث تطرقت إلى عدد مشاركاته الكبيرة مع منتخب بلاده السعودية بواقع 178 مباراة دولية مؤكدة على إصرار الدولي العملاق الاسباني إيكر كاسياس لكسر الرقم ليصبح اللاعب الأول على مستوى العالم في عدد المواجهات الدولية.





الهلال "يتعاقد" مع "أجنبيين".. خلال ساعات
حسم مصير القحطاني بعد عودة اللاعبين من إجازاتهم



ياسر القحطاني (وسط) في مباراة سابقة للهلال أمام الأهلي الإماراتي (الوطن)

الرياض: أحمد الدوسري
علمت "الوطن" من مصادر وثيقة الاطلاع أن إدارة الهلال ستعلن خلال الساعات القليلة المقبلة عن إبرامها صفقتي تعاقد مع لاعبين أجنبيين في وقت واحد، منهية بذلك مفاوضات استمرت طوال الأيام الماضية، جرت وسط تكتم عال، دون إبداء أي معلومة عن هوية اللاعبين أو جنسيتيهما. وتشير ذات المصادر إلى أن المدير الفني للفريق الهلالي الكروي الأول سامي الجابر يهدف إلى تعزيز صفوف الفريق بمدافع صلب ومحور ارتكاز وصانع ألعاب، إضافة لرأس حربة ليشكلوا العمود الفقري في خارطة الفريق في موسمه المقبل.
ومع تبقي أسبوعين فقط على انطلاق معسكر الفريق المقرر في النمسا، وحرص الجابر على تواجد الرباعي الأجنبي في المعسكر الخارجي، حسب ما ذكره في المؤتمر الصحفي الأسبوع الماضي، إلا أن أنصار الفريق يترقبون كشف النقاب عن العناصر الأجنبية، مع تخوفهم ألا يكونوا ضمن قائمة الفريق للمعسكر الخارجي.
من جانب آخر ما زال الغموض يكتنف استمرار قائد الفريق ياسر القحطاني مع الفريق الموسم المقبل، وسط توقعات بأن تتضح الصورة حول ذلك مع عودة لاعبي الفريق من إجازاتهم، والمحددة في 23 من يونيو الجاري. وسيحسم أمر القحطاني سواء باستمراره أو قبوله عرضاً قطرياً قدمه له نادي الريان الراغب في شراء ما تبقى من عقد القحطاني الذي ينتهي العام المقبل.





صحيفة بلجيكية: باكا لن يلعب للهلال الموسم المقبل
ملف المحترفين الأجانب سيغلق قريبا.. والسرية تحيط بالمفاوضات




الرياض: فارس السبيعي وعبد العزيز الرباح
أكد مصدر موثوق لـ«الشرق الأوسط» أن ملف المحترفين الأجانب في الهلال سيغلق خلال الأيام القليلة المقبلة، مشددا على أن الإدارة حريصة على سرية المفاوضات وأن المحترفين الأجانب لم ترد أسماؤهم.

ونوّه بالعمل الكبير الذي يقوم به رئيس النادي الأمير عبد الرحمن بن مساعد، والمدرب سامي الجابر، اللذان يتوليان هذا الملف.

من جهة أخرى، كشف اللاعب عبد العزيز الدوسري عن أن الإدارة الهلالية لم تخاطبه بخصوص تجديد عقده رغم تبقي سنة فقط على نهايته. وقال في تصريح فضائي إنه ينتظر أن تتم مفاوضته منتصف الموسم المقبل، مبديا رغبته في البقاء مع الهلال وإن كان لن يمانع الانتقال لأي ناد آخر في حال عدم رغبتهم في استمراره.

وحول إصابته، أوضح أنها بدأت بالزوال بعد قيامه بإجراء عميلة جراحية، حيث تم أخذ وريد من الفخذ وتم وضعه في الركبة بسبب وجود انسداد في مجرى الدم، وهو ما جعله يتعرض لكثير من الإصابات في الفترة الماضية.

وعبّر عن شوقه ولهفته لتمثيل الفريق الأول في الموسم المقبل، وقال إنه سيعود تدريجيا للتدريبات الجماعية قبل أن يقرر الجهاز الفني مشاركته في المباريات.

على صعيد آخر، كشفت صحيفة «هيت لاتييست نيوز» البلجيكية عن أن الكولومبي كارلوس باكا، هدّاف الدوري البلجيكي المنصرم وأحد الأسماء التي يضعها الهلال كأولوية لتعزيز خط هجومه الموسم المقبل؛ قد أسر لمقربين منه بأنه لا يريد الانتقال إلى المنطقة الخليجية رغم وجود عروض مادية مغرية من الهلال ومن الجزيرة الإماراتي.

وبحسب الصحيفة واسعة الانتشار، فإن اللاعب يريد البقاء في القارة العجوز، حيث تطارده أنديتها، مثل: فناربخشه التركي وإسبانيول الإسباني وإنترميلان الإيطالي. وأكد مدربه الإسباني خوان كارلوس غاريدو في حديث لصحافة بلاده، أن هدافه سيبقى في أوروبا ولن يذهب بعيدا عنها، وقال: «متأكد أن باكا سيلعب الموسم المقبل في أوروبا ولن ينتقل منها».

وانضم باكا، هداف الدوري البلجيكي للموسم الفائت برصيد (25 هدفا)، إلى كلوب بروج مطلع عام 2012 من أتلتيكو جونيورز الكولومبي مقابل 2.5 مليون يورو، وبعد تألقه أعلن النادي أنه لن يبيعه بأقل من 10 ملايين يورو، وهو الأمر الذي جعل الأندية الأوروبية تتهافت للحصول على خدماته، رغم أنه لم يلعب سوى 3 مباريات مع منتخب بلاده.





اللجنة الإخبارية غير متواجد حالياً  
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:24 PM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi