انســــان
عدد الضغطات : 12,238
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 8,811(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 12,301استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 7,658

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > أرشيف القناص > أرشيف أخبار الصحف
   

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-05-2013, 05:43 AM   #1
اللجنة الإخبارية
 
الصورة الرمزية اللجنة الإخبارية
 
افتراضي أخبار الزعيم الملكي ليوم السبت 15 / 7 / 1434 هـ من الصحف





إعداد : غيمة وفاء
تصميم :
sultanah







مصادر (الجزيرة):
رئيس الهلال مستمر .. وسامي المدرب




‏كتب - أحمد العجلان:

علمت (الجزيرة) أن رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد سيستمر في منصبه ولن يستقيل لاسيما بعد أن تلقى وعداً من شخصية معروفة بالدعم حيث التقى الرئيس الهلالي بهذه الشخصية في جدة وينتظر أن يبارك أعضاء الشرف في اجتماعهم هذه الخطوة، وأشارت ذات المصادر بأن الرئيس الهلالي قد اتخذ قراره بشأن مدرب الفريق للموسم الجديد وهو النجم الجماهيري الكبير سامي الجابر الذي سيكون على رأس الهرم التدريبي للفريق الأزرق.



اللاعبون في إجازة حتى (23) يونيو .. وأيام لإعلان مكان المعسكر
جراحية دوسري الهلال تنجح .. وطبيب الفريق يتابع حالته




كتب - فيصل المطرفي:

اجرى لاعب وسط الفريق الهلالي عبدالعزيز الدوسري عملية جراحية ظهر امس في موضع إصابته باحد اكبر المراكز الطبية المتخصصة بفرنسا ووفقا لوكيل اعماله علي الرماح تكللت عمليته بالنجاح حسب تأكيدات الطبيب المشرف على حالته .. وحان طبيب فريق الهلال قد التحق باللاعب امس في فرنسا لمتابعة وضعه الصحي والوقوف على كل التقارير لرسم برنامجه في الفترة المقبلة وتحديد موعد عودته لممارسة التدريبات. وكان الدوسري قد غاب عن تمثيل الهلال في الموسم الماضي في فترات طويلة بسبب الاصابة التي تعاوده بين حين وآخر وعلى اثر ذلك تقرر اجراء عملية جراحية له. من جانب آخر وكما تميزت (الجزيرة) في عددها الصادر الثلاثاء الماضي تقرر منح لاعبي الهلال اجازة لمدة شهر على ان تعود التدريبات للإعداد للموسم المقبل يوم الاحد الموافق للثالث والعشرين من يونيو المقبل على ان يغادر الفريق اواخر يونيو الى المعسكر التدريبي الذي سيتم تحديده خلال الايام المقبلة على ان يستمر لمدة 20 يوماً تقريبا وستعود البعثة في الاسبوع الاول من شهر رمضان المبارك الى الرياض لإكمال فترة التحضيرات لموسم جديد .



اتصال ياسر القحطاني قطع الحوار معه .. ودموعه ذرفت بعد حديثه عن الجماهير الهلالية .. زلاتكو في حوار لـ(الجزيرة) :-
قصتي انتهت بحديث الرئيس بعد الفوز على العين .. والهلال بحاجة للشهري وعودة الدوسري !!




حاوره - فيصل المرشدي:

مدرب ذو شخصية مميزة داخل الملعب .. وخارجه, فتح قلبه في الحوار وأكد أنه صريح جداً .. وكان لتعامله الراقي أثر في خروجنا معه بهذا الحوار .. فماذا قال الكرواتي زلاتكو:

* كيف ترى موسم الهلال بشكل عام ؟

- أعرف أن فريق الهلال يطمح لتحقيق كل البطولات وقد شارك في 4 وحصل على واحدة وثبت على مركزه الثاني , ولكنه فقد الدوري منذ أول الموسم بعد مباراتي هجر والفتح في البداية والتي تعادل في الأولى وخسر الثانية, منذ هذه المبارتين بدأت ملامح فقدان الدوري. وحينما استلمت المهمة حاولت المنافسة والحفاظ على مركز متقدم, وحققت الهدف الأول في بطولة آسيا وهو اجتياز دور المجموعات في بطولة آسيا. والشيء الوحيد الذي أعتبره اخفاقا هو خروجنا من كأس الملك, في ذهني تساؤل كبير حول هذه البطولة ما الذي حصل للهلال أمام الاتحاد في مباراتين .. !!» ففي 6 مباريات قبل مباراتي الاتحاد في كأس الملك لم تستقبل شباك فريقي أي هدف, لكن امام الاتحاد استقبلنا 4 أهداف في مباراتين, ليس لأن الهلال لعب بطريقة سيئة بل لأن الأخطاء الفردية أثرت علينا, 4 أخطاء فردية كبيرة, عموما أنا راضٍ من ناحية النتائج وفي وجهة نظري أنني وبصحبة الفريق الفني قدمنا كل مانملك في ظل تواجد هذه المجموعة من اللاعبين.

* هل كان هناك ضغط للمباريات على الفريق الهلالي ؟

-نحن أشرفنا على الفريق في الـ 4 أشهر الأخيرة, وكان الفريق في وضع سيئ جداً وفي وضع لايحسد عليه, بلا تكتيك ولا إعداد ودون أي طموح, واستطعنا أن نغير شكل الفريق, صححنا أموراكثيرة ولعبنا مباريات جيدة, ولكن واجهتنا مشكلة في الشهر الأخير وهي فقداننا للفرصة لأداء التمارين, فقد كنا نسير على برنامج مباراة وتمرين إسترجاعي ثم سفر فمباراة وتمرين إسترجاعي,وسفر,وهكذا وكنا نلعب مباراة كل 3 أيام تقريباً وجاهزية فريقنا لم تكن تسمح يتلك الطريقة على المنافسة, ليس بسبب عملنا بل من العمل الذي كان من بداية الموسم, وكما قلت نحن أعطينا الحد الأقصى مما نملك, اضف الى ذلك منذ استلامنا للفريق كان في العيادة 9 لاعبين مصابين ولم يكونوا جاهزين لأي عمل .

* ماهي أبرز الصعوبات التي واجهتك منذ استلامك للفريق .. في الأشهر الـ4 الأخيرة كما تقول ؟

- حاولنا تعديل وتصحيح وتطوير أمور كثيرة وأحياناً بعض الأمور تحتاج لوقت لتعديلها وتطويرها, وفي وجهة نظري أنا وأعيدها ثالثة قدمت برفقة فريق العمل الذي معي كل مانملك من جهد.

* كيف ترى أسماء لاعبي الفريق الهلالي ؟

- الهلال لديه لاعبون سعوديون ذوو طموح كبير, ويمتلك جيلا رائعا جداً 7 أو 8 لاعبين أقل من 23 سنة, وهذه الفئة العمرية تحتاج لعمل متواصل وشاق لتطويرها بتمارين جيدة على مستوى عال وسيعملون الفارق.

* ماذا عن الانضباطية لدى اللاعبين ؟

- راضٍ جداً من انضباطية لاعبي فريقي, فلم يحصل أن اصطدمت معهم ولم يكن هناك سوء تفاهم بيني وبين أحد منهم, وثقتي كانت مطلقة فيهم وهم بالمقابل كانوا يثقون بي أيضاً.

* ماذا عن التعاقدات للاعبين الأجانب والمحليين هذا العام؟

- مشكلة كبيرة لناد كبير مثل الهلال أن يكون اللاعبون السعوديون أفضل من الأجانب هم من يحافظون على الفريق وهم من يعملون الفارق .. فاللاعبون الأجانب لابد أن يكونوا هم الأفضل في الفريق وهم من يصنعون الفارق, وهذا مالم يتم في هذا الموسم .. ومتى ماقررت إدارة النادي إحضار لاعبين أجانب لابد عليها أن تحضر الأفضل, ولدي معلومة إن لم أكن مخطئاً فيها وهي أنه لأول مرة في تاريخ الهلال يمر على الفريق مجموعة أجانب لايمثلون منتخبات أنديتهم, وهذا أمر لايعقل.



* مر على الهلال 6 لاعبين أجانب في هذا الموسم .. كيف ترى مستوياتهم بشكل عام ؟

- اللاعبون السعودييون هم من حافظوا على الفريق في هذا الموسم, وهم من حققوا نتائج للفريق في هذا الموسم.

* هل هناك عدم رضا على مستويات اللاعب البرازيلي أوزيا أيضاً ؟

-قال لاتعليق أولاً .. ثم سكت قليلاً وقال سأتحدث ثم قال : قبل 6 أشهر واجه نادي الشباب مشكلة في دفاعات الفريق واستطاع تدعيمها بلاعب من أفضل مدافعي آسيا, والأهلي أيضاً أحضر أسامة هوساوي قائد المنتخب السعودي, في المقابل الهلال أحضر لاعبا ليس بمستوى عال ويلعب في دوري الدرجة الثانية في البرازيل, وإذا ما كان الطموح تحقيق بطولة آسيا فلابد من إحضار لاعبين جيدين.

* ماهي المراكز في الفريق التي تحتاج التدعيم بلاعبين محليين أو أجانب ؟

- من وجهة نظري الهلال في الموسم القادم وإن كنت سأدرب فريق الهلال لن أحتاج لـ100 مليون ريال أنا أريد فقط أمرين الأول اللاعب يحيى الشهري والثاني عودة عبدالعزيز الدوسري وبهذين العنصرين أعتبر الأمر كافيا جداً لتحقيق البطولات لأن هذين اللاعبين مميزين وأنا وفريق عملي قادرون على تحقيق النتائج في حال استمرارنا وبحضور الشهري وعودة الدوسري, وأراهن على حصولنا على الدوري السعودي والكأس أيضاً .. وبعد شهرين من الإعداد الجدي والجيد, أنا بحاجة لـ 3 أشهر منذ بداية الموسم لإثبات جدارتي وإن لم أستطع اثباتها سأخرج بنفسي قبل أن يتحدث أحد, فأنا واثق بعملي وبنفسي, فأنا أستطيع أن أصنع فريقاً كبيراً من الهلال.

* بحديثك هذا تؤكد لي بأن مستوى الدفاع والحراسة ليس بسيئ .. لأنك طلبت فقط صانعي لعب .. تعليقك؟

- بأسلوب لعبي سأجعل كامل الفريق يلعب بشكل دفاعي وليس فقط لاعبي الدفاع فقط فكل الفريق لابد أن يشعر بالمسؤولية تجاه الدفاع عن الفريق.

* كيف تقيم مستوى الفريق بشكل عام ؟

- الهلال فريق منظيم وصاحب شعبية كبيرة , لكن هناك بعض الأمور متى ماغيرها النادي سيحصل على نتائج أفضل وسيصل لمكان أبعد, في آخر سنتين حضر للهلال 6 مدربين , ولن يتحقق أي مستوى أو نتيجة لعدم الاستقرار, والحل لايكمن في التغيير دائماً لأن معدل المدربين في الهلال اصبح كل 4 أشهر مدرب جديد, وكل مدرب له أسلوب وطرق وتكتيك مختلف عن سابقه, وهذا يجعل اللاعبين لايقدمون عطاءً مميزاً ..

* ماذا عن مستوى المهاجمين في الفريق ؟ .. ياسر القحطاني وسعد الحارثي وويسلي لوبيز ويو بيونغ سو ..؟

- ياسر قائد للفريق وحينما أشرفت على الفريق كان قد لعب في جميع المباريات وسجل 7 أو 8 أهداف , وآسف لإصابته في نهاية الموسم .. أما ويسلي فهو لاعب خلف المهاجمين وفي السابق سجل أهدافاً كثيرة وكنت أطلب منه الالتزام في جوانب دفاعية وهذا أفقده مجهوده, ولكن أيضاً كان لويسلي مشكلة في فترة التوقف الشتوية حينما ترددت أنباء عن إمكانية رحيله .. أما يو بيونغ سو فقد أمضى موسمين مع الهلال .. وكنت أعتمد على ياسر أكثر منه وفي آخر 7 مباريات كانت له مشاركات كثيرة لكن غاب عنه جانب التوفيق كثيراً .. وسعد الحارثي لاعب كبير ومعروف لكن للأسف في الثلاثة مواسم الأخيرة لم يشارك كثيراً, وهو يستطيع أن يلعب بشكل جيد لكن عليه أن يطور نفسه في التمارين لكي ينعكس عليه ذلك في المباريات أيضاً .



* ماذا يعني محمد الشلهوب لك ولفريق الهلال ؟

- أنا معجب بالشلهوب كثيراً, وأحب أسلوب لعبه وهو لاعب إيجابي جداً وعلى مستوى عال من الاحترافية أيضاً, وكلما أشركته في الفريق قدم مستويات جيدة, وللأسف قبل حضوري لم يلعب كثيراً في الدوري, فهو لاعب كبير وشخص عظيم .

* بعد مباراة لخويا الأخيرة وفي المؤتمر الصحفي انتقدت نواف العابد وقلت نصاً « أنه لم يقدم أي مستوى في الثلاث مباريات الأخيرة « .. هلّا وضحت لنا لماذا انتقدته .. ولماذا تشركه وهو لم يقدم المستويات كما أشرت ؟

- نواف من اللاعبين صغار السن ولديه الإمكانية لأن يكون من أعظم اللاعبين السعوديين في الوقت الحالي وكان من اللاعبين الذين يفرقون مع الفريق فقد قدم مستويات عالية ومن الطبيعي جداً بأن لاعبا في سن صغيرة يهبط مستواه فجأة , ولكن كواقع في آخر 3 مباريات لم يكن موفقا في أمور كثيرة في الملعب وأنا أتفهم هذا الوضع كثيراً واتوقع من نواف أن يكون لاعب حسم في جميع المباريات, وينتظره مستقبل كبير جداً.

* بالحديث عن الموهوبين .. كيف ترى مستوى اللاعب ياسر الشهراني ؟

- هذا اللاعب سيكون لاعبا من ذهب خالص ومستقبله سيكون مميزا.

* تداول اسم سامي الجابر بأن يكون مدرباً للفريق بديلاً لك .. هل شكل ذلك ضغطاً عليك ..؟ وهل تضايقت من هذا الأمر ..؟

- أنا بشخصيتي قوي ومقاتل ولاشيء يمكن أن يزعجني واحترام الجميع لكن وقت خروج الخبر لم يكن وقتاً مناسباً للفريق, وكل خبر يخص تغيير اللاعبين الأجانب أو المحليين لن يكون في مصلحة الفريق بالطبع , وقبل 3 أيام من مباراة مهمة جداً للفريق يخرج مثل هذا الخبر, من المسؤول ؟ .. وهل النادي هو من سرب مثل هذه الأخبار للإعلام ؟! أم أن الإعلام هو من أشاعها ؟ .. هي لم تؤثر علي أنا كمدرب لكن أثرت على اللاعبين والإدارة.

* ماذا عن العروض التي تلقيتها من أندية الاتفاق وبني ياس الإماراتي وغيرهما ؟

- أنا مدرب جاد في عملي ومحترف, ولن أتحدث مع أحد قبل الهلال, ولم يتحدث معي أحد من الإدارة الهلالية حول استمراري أو نهاية عملي, وسأسافر غداً لدولتي وسأقضي إجازتي وبعدها سأقرر مستقبلي وأختار الخيار الأفضل.

* كيف كانت مهمتك مع الفريق الأولمبي .. وماهي أبرز ذكرياتك فيها ومن هم أبرز اللاعبين فيه ؟

- الهلال يمتلك فريقا أولمبيا جيد,ا ولاعبوه ذو مستوى عال ويمكن أن يكونوا دعماً للفريق الأول مستقبلاً, ولن أتطرق للأسماء لأنهم كثر, وإذا ما استمر الهلال في سياسته بأخذ أفضل 4 لاعبين في الفريق الأولمبي مع الفريق الأول في المعسكرات الخارجية فذلك أمر جيد.

* تواجد المدرب جريتيس في تمرين الهلال الأخير قبل مباراة لخويا .. كيف ترى هذا الأمر ؟

- جريتيس أشرف على الهلال لموسمين ولديه معارف كثيرة من مسؤولين أو لاعبين, وأتى في نهاية التمرين للسلام على اللاعبين, وهذا أمر منطبق علي في حالة أنني غادرت الفريق وصادف أنني وجدت اللاعبين في معسكر أو واجهتهم في مباراة رسمية.

* هل ترى بأنك كسبت محبة الجماهير .. كالمدربين كوزمين وجريتيس خصوصاً بعد وقوفك شخصياً على هذا الأمر حينما حيت الجماهير الهلالية المدربين أثناء مواجهات فريقيهما للهلال في بطولة آسيا ..؟

- متأكد أنني لو حصلت على وقت أطول سأستطيع أن أحقق مستويات أفضل مع الفريق, وجماهير الهلال تحب العمل الجيد وتحقيق البطولات, وبرغم ذلك حظيت بمحبة ودعم الجماهير الهلالية.

* كيف رأيت جمهور الهلال ..؟

- أشكر الجماهير الهلالية كثيراً ولقيت احتراما كبيرا منهم وحظيت بالمساندة والدعم في جميع الظروف وخصوصاً في آخر يومين .. وأنا غير منزعج إلا من بعض الأمور التي حصلت في النادي, ولكن بعد الدعم الذي لقيته جداً أنا فخور بذلك, حينما أشرفت على الفريق الأول لم أطالب بأي شيء سواء من حيث العقد والمكافآت وجئت للفريق الأول وقد أتى بي ( قلبي ) وكنت أرغب منحي الفرصة .. وفي أول ثلاثة مؤتمرات صحفية لي التي عقدتها كمدرب للفريق الأول للأسف لم تكن في مكان لائق حيث كانت في الممرات , ولم يكن هناك تقديم لائق لي من قِبل الإدراة للإعلام, على عكس المدربين الذين سبقوني والذين قدموا بطريقة أفضل وحظوا بمساندة أكبر وحصلوا على مبالغ أعلى بكثير, واختلف الحال في وضعي .. دخلت مكتب إدارة النادي فقط لـ3 مرات, في المرة الأولى حينما وقعت عقدي مع الفريق الأولمبي والثانية مع الفريق الأول والثالثة قبل مباراة لخويا , هذه الأمور ليست بمستوى ناد كالهلال .. لكن تقديري الكامل للكل بالنادي ابتداء بالرئيس وأٌقول لهم شكراً فقط.

* هل من كلمة أخيرة في ختام الحوار ؟

- حالياً سآخذ راحتي بعد عمل لـ11 شهرا في الرياض, شكراً لكم في الصحيفة .. وشكراً لك , وأنت الآن تمتلك قصة كبيرة لي.



من الحوار:

- أقيم الحوار في أحد المقاهي المجاورة لمنزل المدرب وفي فترة مابعد صلاة الجمعة حتى أذان العصر.

- حضر الحوار المدرب الوطني عبداللطيف الحسيني, والذي أكد زلاتكو أنه أحد أهم مكاسبه في السعودية وقال: إنه راضٍ جداً بالتعاون معه وحريص على أن يكون ضمن طاقمه دائماً في الهلال أو غيره.

- طلب المدرب زلاتكو مني شخصياً نقل حديثه نصاً حتى بالتكرار واللاتعليق .. وهذا ماحصل

- قبل بداية الحوار غصت في جولة مع زلاتكو في بحرٍ من تغريدات المدح والدعم والثناء له في تويتر ..

- قطع الحوار اتصال من قائد الهلال ياسر القحطاني لزلاتكو ..

- وقام بترجمة الحوار مترجم فريق الهلال أحمد الموسى ..

- توقف الحوار لمرات عدة بطلب من بعض الجماهير للتصوير مع المدرب زلاتكو

- طلب المدرب زلاتكو في ختام حديثه بأن أذكر أنه من «بعد تصريح رئيس الهلال الذي جاء بعد مباراة الهلال والعين والتي تغلب فيها الهلال بالمستوى والنتيجة والذي قال فيه الرئيس بأنهم سينظرون لمستقبل المدرب عرف بأنها نهاية قصة جميلة جمعته بالهلال».



الحافظ هلالياً ويشارك في المعسكر



كتب - أحمد العجلان:

علمت ( الجزيرة ) أن نادي الهلال في طريقه للوصول الى اتفاق مع نادي الاتفاق ليسمح لهم الأخير بالاستعانة بالمدافع المحترف بالبرتغال عبدالله الحافظ حيث تنص اللوائح أنه لايحق للمحترف خارجياً العودة لغير ناديه الا بموافقة ناديه خلال السنتين الأوليين من مغادرته والحافظ تبقى على إتمامه العامين ستة أشهر .. ووفقاً للمصادر فانه إذا ما سارت الأمور واتفق الجانبان فسيحضر اللاعب خلال الأيام المقبلة للرياض للتوقيع ولكي يكون من ضمن اللاعبين المشاركين في معسكر ما قبل بداية الموسم.



(نقطتان) فقط في آخر (أربع) مباريات تؤكدان الضياع!!
من الطبيعي أن يخسر الهلال!


عنيزة - خالد الروقي:

بعد أن كانت الجماهير الهلالية تراهن على فريقها الكروي الأول كثيراً وترى بأن انتصاره وحصده للبطولات أمر مسلّم به، تبدل الحال بين عام وآخر وأصبح الواقع عكس ذلك، حيث الخسارة والخروج المرير من البطولات تباعاً.

فالغضب الجماهيري أمس الأول لم يكن محض صدفة أو ردة فعل لفقدان بطولة ( متوقعة)، إنما لأن الخروج الآسيوي هو القشة التي قصمت ظهر البعير، وكانت عنواناً لتخبطات وقف على رأسها عدة جوانب ابتداءً بالإدارة التي تتحمل الدور الأكبر مروراً بأعضاء شرف لم يتدخلوا لتعديل الاعوجاج مكتفين بالفرجة ومباركة الأخطاء الجمة التي تحيط بالفريق، وليس انتهاءً بلاعبين تطغى عليهم المزاجية وتذبذب المستوى دون إحساس بحال الجمهور المخلص.

الإدارة التي لم تقدم مهراً حقيقياً للبطولات، واصلت أخطاءها التي وقعت فيها خلال العامين الماضيين، بل إن الأدهى والأمر ازدياد الحال سوءاً عن كل ذي قبل ولعل آخر (أربع) مباريات لزعيم الأندية الآسيوية هذا العام خير شاهد على ذلك، حيث لم يحقق الفريق سوى نقطتين فقط كانتا كافيتين لخروجه من بطولتين هما الأقوى.

العاشق الأزرق وبعيداً عن الأشخاص يريد عملاً جاداً بعيداً عن تصاريح لا تسمن ولا تغني من جوع ولا وعود وهمية لم يـُنفذ منها سوى التغني بأمجاد سابقة، ولعل الأيام القادمة ستكون حبلى بالمفاجآت وسيظل العنوان الأبرز وسط هذه الترقبات: عمل يقود الزعيم نحو المنجزات أو رحيل يحافظ على المكتسبات.



الشلهوب: بطولة صافيو المدرسية فكرة رائدة



أعرب النجم محمد الشلهوب سفير بطولة صافيو المدرسية السابعة، عن سعادته الغامرة بالمشاركة في هذه البطولة واختياره سفيرا لها وتجدد علاقته مع البطولة عاماً بعد عام، مشيراً إلى أن البطولة تعد فرصة كبرى لاكتشاف المواهب الكروية وتنميتها في عمر مبكر وهي من 10 إلى 12 عاماً، وقال بأنه في هذا العمر من الممكن أن يتم الكشف عن المواهب وصقلها وتكون نواة للكرة السعودية مستقبلاً، داعياً جميع الكشافين في الأندية إلى الحضور ومشاهدة تلك المواهب. ووصف الشلهوب بطولة كأس صافيو المدرسية بالمدرسة الكروية مطالباً بالحفاظ على المواهب التي تبزغ في هذه البطولة والبطولات الماضية، مؤكداً أن ممارسة الرياضة للصغار في هذا العمر مفيدة جداً، وتنمي فيهم روح التنافس الشريف، لافتاً إلى أن الفريق الفائز الذي سيشارك في نهائيات كأس دانون للأطفال في لندن سبتمبر المقبل ستكون لديه فرصة كبيرة للاحتكاك بنظرائهم من دول مختلفة، كما كان في السابق عندما استفاد من سبقهم في نهائيات بولندا وإسبانيا وجنوب إفريقيا فهي تعود عليهم بالمنفعة. وقدم الشلهوب شكره للمسئولين في شركة الصافي دانون ووزارة التربية والتعليم لاختياره سفيراً لبطولة كأس صافيو المدرسية وثقتهم فيه وعلى تنظيمهم لهذه البطولة الرائدة.



بدون مجاملة
ارحلوا
عبد العزيز الهدلق


انتهى موسم الهلال الكروي بتحطم طموحات محبي وعشاق الزعيم على صخرة الواقع الذي لا يرحم ولا يجامل، فلم تكن النهاية بمثل ما كان يحلم أو يتمنى كل هلالي، رغم أن كل الظروف مواتية لبلوغ كل الآمال وتحقيق الطموحات، ولكن للأسف أن مسيري النادي لم يحسنوا استثمار تلك الظروف وتطويعها بما يحقق أفضل النتائج.

ومن حق جماهير الزعيم أن تغضب على تلك النهاية الحزينة فتاريخ ناديهم واسمه ومكوناته العناصرية أكبر بكثير مما يتحقق من نتائج، ليس هذا الموسم وحسب بل منذ عدة مواسم، فما تتطلع إليه جماهير الهلال ليست أحلاما تنسج من خيال، ولكن آمال تتكئ على قاعدة قوية ومتينة من المعطيات التي لو استثمرت بشكل جيد لحلق الهلال بعيدا في منجزاته ولتجاوزت نجاحاته طموحات محبيه.

ولكن للأسف أن إدارة الهلال لم تكن على توافق أو انسجام مع آمال وطموحات محبي عملاق آسيا وزعيمها، باستثناء الموسمين الأولين اللذين كان العمل الإداري فيهما نموذجياً ومثالياً، وبعد ذلك حدث انحدار رهيب في نوعية العمل فأصبح الهلال يبرم أسوأ الصفقات التدريبية والعناصرية الأجنبية، وحتى السياسات الإعلامية للإدارة الهلالية كانت من السوء إلى درجة أن الإعلام المناوئ والمتربص بالهلال الكيان أصبح يحظى بمكانة ومعاملة تفضيلية من قبل الإدارة، وهذا ما جعل من الهلال جدارا قصيرا أمام كل من يرغب في التطاول عليه أو النيل منه.

ولو عدنا للغضب الجماهيري الهلالي بعد الخروج الأخير من البطولة الآسيوية نجد أنه غضبا لم يحدث من قبل بمثل هذا العنف والحجم والاتساع، وسبب ذلك أن الإدارة الهلالية لا تكرر أخطاءها كل موسم وحسب بل ترتكب في كل موسم أخطاء أشنع وأفدح من الموسم الذي قبله، ومن هنا رأت الجماهير الهلالية أن الوضع أصبح لا يطاق ولا يمكن قبوله ولم يعد بالإمكان احتماله، ومن هنا اتسع نطاق المطالبة برحيل الإدارة، ولن يكون غريبا إن لم تستجب الإدارة لمطالب الشارع الهلالي بالاستقالة والرحيل فهي منذ عدة مواسم لا تستجيب لمطالب وآمال وطموحات وأحلام المشجع الهلالي.

وكنت قد كتبت قبل عدة مواسم وعند رحيل المدرب جيريتس أن الخسارة الهلالية لا تتمثل في رحيل هذا المدرب الفذ ولكن الخسارة على الهلال ستكون فادحة لو رحلت إدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد, واليوم أجدني أنضم للمطالبين برحيل الإدارة لأنني أنتقد عملا لا أشخاصا، وموقفي النقدي ينطلق وفقاً لنوعية العمل، فالعمل الجيد يستحق الثناء والعمل السيئ يستحق النقد بكل صراحة ودون أي مجاملة، وعندما كانت الإدارة تعمل بتميز استحقت الثناء وعندما غاب هذا التميز يجب أن تتقبل الإدارة النقد مهما كانت قسوته حتى ولو كان المطالبة بالرحيل.



في الصميم
الهلال الجديد .. قرار..!!
سلطان المهوس


أخطر ما يواجه أي قائد أو حتى متابع أو ناقد أن لا يحس بالمتغيرات حوله فيظل مترسخاً بأفكار ومبادئ لا تتطابق والواقع الذي يعيشه، لكنه يصر عليها خوفاً أو جهلاً أو حتى استغفالاً للآخرين..!!

* الأهلي والشباب .. ناديان يعملان بمنطقية كبيرة ويفكران بشكل أوسع مما تفكر به كل الأندية السعودية .. ليس لأنهما وصلا لدور الثمانية في دوري أبطال آسيا بل لأن واقعهما يؤكد أن لا خوف على مستقبلهما .. كل الأمور مرتبة ..!!

* هناك أنظمة صارمة بالناديين جعلت من اللاعبين أنموذجاً للانضباط وخلقت أجواء انتصارات جيدة بل حتى وقت الهزيمة ترى أن هناك رابطاً لا ينقطع بدواخلهم..!!

* في الهلال كان المنطق يقول إن الأزرق أول الأندية تطبيقاً لكل الأفكار والإجراءات الرائدة والمنظمة ..!!

* الواقع خلال العامين الأخيرين يؤكد انه يعمل خارج منظومة الآخرين المتطورين برغم أن الأمير بندر بن محمد عراب الهلال يحاول جاهدا ترقيع ما يمكن ترقيعه لعدم الاستسلام لهذا الواقع والكشف انه نسج من الخيال..!!

* هذا لا يجدي .. الأمير الفاضل عبد الرحمن بن مساعد صنع تاريخاً جميلاً وقدم معه الفريق مواسم رائعة وتاريخية لكنه لم يوفق مؤخراً ومن الطبيعي ان يجد كل هذا النقد فعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم..!

* لا أرغب في أن أجعل بن مساعد الضحية وأنسف أعماله وجهوده الرائعة .. هذا ظلم .. هناك أطراف كثيرة ساهمت في عدم التوفيق الأزرق بعد الله ..

* اللاعبون .. هبطت مستوياتهم لدرجة مخيفة ثم تعود بشكل مزاجي وكأن الفريق أصبح لعبة برؤوسهم..!!

* إعلاميون هلاليون يرون أن إسقاط بن مساعد هدف دون النظر لحالة الفريق ومنافساته..!!

* صوت الهلال الإعلامي الرسمي .. ضاع بين بيانات وتغريدات الرئيس وتسريبات المقربين منه أو أعضاء مجلس الإدارة ..!!

* أعود وأقول إن الرئيس بن مساعد يتحمل الكثير بصفته صاحب القرار .. فقط علينا ان لا ننسى الأطراف الأخرى الذين يتطايرون فرحاً الآن وهم يحملون صك البراءة .!!

* الهلال الجديد لن يعود الا بأفكار وطاقات تؤمن بالتغيير .. أما اجتماعات الخيام المغلقة والقصور المكيفة فلن تنتج سوى .. مزيد من الابتسامات المخادعة .. المجاملات السمجة.. الهروب للوراء..!!

* الهلال يحتاج لمن يفهم .. يدرك.. يقرر..

* جمهور الهلال .. حتى في أوج غضبكم.. تستحقون الثناء..

* سيعود الهلال .. الكبار لا يموتون بسهولة ..!

قبل الطبع :

بين النجاح والفشل .. قرار.

msultan444@hotmail.com
@msultan444 :تويتر



نبض الحرف
الاستعانة بصديق..!!
عبدالواحد المشيقح


أظن أن اتحاد القدم لا زال عاجزا عن اتخاذ قرار زيادة فرق دوري (جميل) من عدمه.. والصورة لديه لا تزال غير واضحة.. وأظن أيضا أن اتحاد القدم ينتظر الاستعانة بصديق لاتخاذ القرار.. هذا هو الواضح.. أو هكذا أوصلني اجتهادي للوضع..! الزميل أحمد المصيبيح مدير العلاقات والإعلام في رابطة دوري المحترفين.. قبل أكثر من ثلاثة أشهر.. أكد بأنه لا صحة نهائياً لما تردد مؤخراً حول زيادة عدد أندية دوري زين.. بل زاد وقال: إن مثل هذه الأخبار التي تتردد سنويا لا تخدم بأي حال من الأحوال مصلحة الكرة السعودية.. وطالب (أي) الزميل المصيبيح من كل الأندية عدم الالتفات لمثل هذه الشائعات..! واتحاد القدم لم يكن هُناك مُحاولة منه للنفي أو تأكيد الخبر.. أو حتى التعليق عليه.. وفي اجتماع اتحاد القدم الذي عُقد الأربعاء الماضي.. تم الاكتفاء بذكر أنه لم يُحدد الاتحاد موقفه النهائي بعد.. فهو لازال يرى إجراء دراسة تنظيمية وفنية ومالية من قبل لجان المسابقات والفنية والمالية والتسويق والرابطة..وستوضح النتائج في اجتماع اتحاد القدم القادم..! من الذي يُقرر في اتحاد القدم (؟!) ومن سمح للمصيبيح للبت في قرار مُهم مثل هذا (؟!) ولماذا الأندية لا تعرف مصيرها حتى اللحظة (؟!) لا أعتقد بأننا سنقبل أي تبرير يخرج علينا من اتحاد القدم.. حول هذا التناقض والتضارب بالأخبار بين الاتحاد والرابطة.. فجميعها ستكون تبريرات في غير محلها.. وحتى القرار حين صدوره سواء بزيادة الفرق إلى 16 أو الاستمرار بعددها الحالي 14 فريقا.. سيُعطينا انطباعاً أن هذا القرار لم يتم وفق رؤية ودراسة صحيحة.. بل جاء وفق ضغوط مُورست على اتحاد القدم.. وربما أن الزيارة العابرة ألقت بظلالها على هذا القرار..

باختصار أخبرنا يا عيد هل أنت رئيس للاتحاد.. أم حامل ختمه فقط..؟!

حافظوا على تاريخ الهلال

ارتكبت إدارة الهلال أخطاء جسيمة في حق ناديها.. لا تقع بها إدارة (مُستجدة) بالساحة.. فما بالك بإدارة دخلت عامها الخامس.. يُفترض منها.. أن تكون قد اكتسبت الخبرة.. واستفادت من أخطاء الماضي.. وعملت على تجنبها.. على اعتبار أن الإنسان يستفيد من التجارب.. ويبتعد عن الوقوع في أخطاء كان قد وقع بها من قبل..! ما هو.. واضح للعيان أن إدارة الهلال تعيش ضياعاً في إدارتها لكافة أمور ناديها.. وخلقت لنفسها صراعات مع جماهير ناديها.. والإدارة قدمت فريقها الكروي بصورة مهزوزة.. لا ترتقي لسمعة ومكانة نادي البطولات والانجازات.. عشوائية الإدارة كانت في تعاقداتها مع المُدربين.. ومع اللاعبين الذين لا يستحقون حتى مقاعد الاحتياط.. وكذلك مع السلبيات الكثيرة في برنامج إعداد الفريق.. هذا فضلاً عن اختفاء منح اللاعب الصاعد فرصته في التواجد.. وهي الميزة التي كان ينفرد بها الهلاليون عن غيرهم في وقت مضى.. وكأن هُناك من يعمل على إبعاد اللاعبين الشباب الموهوبين.. والتمسك بالأسماء البالية والمُستهترة.. وليت الأمر وصل لهذا الحد فقط، بل وصل إلى البحث عن أنصاف اللاعبين في الأندية الأخرى..

بداية بوليد الجيزاني ومروراً بفيصل الجمعان والحارثي ونهاية بمسعد الذي عجز عن فرض اسمه في خارطة الأهلي حتى عندما كان فريقه السابق يفتقد المواهب التي تتوفر لديه الآن..! أثق أن الهلاليين بإمكانهم.. إعادة توهج فريقهم من جديد.. وهذه مسألة ليست صعبة.. لكنها فقط تحتاج إدراك أهمية المرحلة القادمة.. التي تتطلب نوعية جديدة من القدرات والكفاءات الفنية والإدارية.. ولأنني لا زلت واثقاً من أن الوضع يُمكن تعديله.. فمطلوب من الهلاليين إيجاد إدارة قوية وحازمة..

وأعتقد أن إدارة الهلال بحاجة لمعرفة كيفية التعامل مع اللاعبين.. وعدم التفرقة في مُعاملتهم التي تسببت في علاقة مُتوترة بين اللاعب والإدارة وبين اللاعب وزميله الآخر..! كُل ما تطلبه جماهير الهلال من إدارة ناديها.. هو مُعالجة السلبيات.. للمحافظة على تاريخ ومكانة الزعيم.. وهذا سيكون في التعاقدات الأجنبية والمحلية.. والاعتماد في ذلك على الرؤية الفنية من أهل الاختصاص أمثال أبو اثنين والعواد والعمدة واليوسف وسعد مبارك والتمياط وغيرهم كُثر من نجوم الهلال السابقين.. وليس بالاعتماد على (سماسرة) أو مشورة من هذا وذاك..!

بقايا

- أخشى أن يبدأ الموسم والتعاونيون مُستمرون في مُسلسلهم مع (رتشي) وافق والا ما وافق..!

- الاتحاد أو الفتح سيجد في نهائي كأس الأبطال فريقا (أعياه) التعب سواء من وصل الأهلي أو الشباب..!

- مبروك لكل نهضاوي صعود فريقهم لدوري جميل. يُفترض أن يكون رئيس الرياض أول من يشكر فريق الخليج على روحهم العالية التي لعبوا بها أمام فريقه فهذا ما كان يُنادي به..!

- أعجبني مسئول الاحتراف بالتعاون (التلال) عندما بين حقيقة موقف ناديه من تصريحات المغربي عصام الراقي.

- أتمنى ألا يكون دخول عبدالله القحطاني في عضوية لجنة الحكام ثمن الاستماتة في الدفاع عن أخطاء اللجنة في الفترة الماضية..!

آخر الكلام

أفضل وأغلى شهادة تقدير ينالها رئيس ناد هي تلك التي تصدر من جماهير ناديه وأعتقد أن تلك الشهادة نالها رئيس الهلال من جماهير الهلال بعد لقاء لخويا القطري..!

yazid1_5@msn.com
حسابي في (تويتر) almshyqh@



حافز
دفاع الهلال شوربة!!
إبراهيم بكري


يبدو أن شركة كويكر الأمريكية هي الرابح الأكبر من «خيبة» الهلال بخروجه من البطولة الآسيوية... كيف لا تربح ورمضان على الأبواب ومنتجها «الشوفان» تكفل الزعيم بتسويقه مبكراً، فكان دفاع الهلال «شوربة»!!.

* أمانة الرياض تصرف مبالغ طائلة على تخطيط شوارعها فلماذا لا تتعاقد مع نادي الهلال، فالشوارع المفتوحة ما بين وسط الفريق ودفاعه لا مثيل لها واسعة ومنبسطة وفيها شبكة تصريف مياه الأمطار!!.

* لا يدخل هدف في مرمى الهلال إلا وماجد المرشدي يحط بهاراته فيه، لم يمر في تاريخ الهلال مدافع مثله كريم... الحائلي ماجد كحاتم الطائي ابن بيئته يفتح باب الهلال لكل مهاجمي الخصم، مرحباً بهم لتسجيل الأهداف، حقاً كرم الضيافة... لكن السؤال لماذا حتى الآن لم يفكر المرشدي بالمشاركة في مهرجان أم رقيبة لمزايين الأبل؟؟!!.

* صغار الهلال لا يختلف أحد على موهبتهم، لكن الملفت المستوى متذبذب يوم فواق ويوم تحت، كثيراً ما تشعر أن ركبهم «خاوية» لا يستطيعون الركض طيلة المباراة، ربما تصرفات خارج الملعب والسهر وسفرات البحرين ودبي بين كل مباراة وأخرى جعلت الصغار عواجيز وأجسادهم مرهقة، الإدارة الهلالية دلعتهم كثيراً، هذه المواهب تحتاج إلى إدارة حازمة تقرص أذانيهم وتعاقبهم على تجاوزات المراهقين؟؟!!.

* الفرصة الذهبية التي أهدرها سعد الحارثي في الدقيقة 81 أمام لخويا عجزت أن أفهمها حتى الآن، هل كان الحارثي يلعب كرة قدم أم سباحة..طيران في الهواء بشكل غريب، هذه الفرصة الضائعة جعلتنا نطمئن على مستقبل الألعاب المائية في الهلال؟؟!!.

* الأمير عبدالرحمن بن مساعد الشاعر يتعاطى مع الهلال كالقصيدة التي بلا قافية ولا وزن، فأصبح الهلال عنواناً لقصيدة مكسرة كتبها شاعر زمانه؟؟!!.

* قبل شهر أعلن الأمير عبدالرحمن بن مساعد أن في 30 مايو سيحدد مدرب الهلال ومستقبل الأجانب... بعد هذا الإعلان زلاتكو خبص الدنيا وخربها والأجانب يلعبون بلا نفس... كيف يفكر رئيس الهلال في الموسم القادم والموسم الحالي كان في مرحلة الحسم... هذا التفكير لا يختلف عن أحلام فتاة تشتري فستان الزفاف وهي حتى الآن لم يخطبها أحد؟؟!!.

* الهلال منذ موسمين وهو يعيش في حالة عدم توازن، ربما سر سيطرته على كأس ولي العهد أن التوقيت في بداية الموسم قبل أن تنسجم الفرق الكبيرة، وعندما تشتد المنافسة ينكشف مستوى الهلال فيخرج من الدوري وكأس الملك للأبطال والآسيوية بلا إنجاز؟؟!!.

* في وقت مضى كان الهلال يحقق البطولات والألقاب تأتي إليه، والآن الهلال يركض خلف الألقاب على حساب البطولات... أيش قيمة الملكي أو كبير كبار آسيا وهو يخرج من المورد بلا حمص؟؟!!.

* سامي الجابر قادر على إعادة هيبة الهلال، فعوامل النجاح يمتلكها، فهل يفعلها ويجعل الآسيوية سهلة عادية أم يسير في نفس الطريق العالمية صعبة قوية؟؟!!.

* سيناريو خروج محمد نور من الاتحاد يبدو أنه سيتكرر في الهلال عندما يشرف سامي الجابر على تدريب الفريق، هل سيرضى ياسر القحطاني أن يكون لاعباً احتياطياً أم يرفض لتشتعل نار خلاف يذهب ضحيتها الكاسر؟؟!!.

* وختاماً هل سيبقى دفاع الهلال «شوربة» أم تتغير الأوضاع... رمضان على الأبواب والهلال كما هو «شوربة» سهلة الطبخ... ويا حظ «كويكر» بالمرشدي؟؟!!

* هنا يتوقف نبض قلمي وألقاك بصحيفتنا «الجزيرة» كل سبت وأنت كما أنت جميل بروحك وشكراً لك.

i.bakri@live.com
مبتعث دراسات عليا بالإدارة الرياضية - أمريكا - تويتر @ibrahim_bakri



فواصل

- الغضب الجماهيري الهلالي العارم من الخروج الآسيوي ما كان له أن يحدث لو أن الإدارة عملت ما يجب عليها عمله وجهزت الفريق للبطولة بالشكل الأمثل. ولكن الجماهير الهلالية رأت أن الإدارة قصرت كثيرًا في هذا الجانب مما أحدث رد فعل عكسي عنيف.

***

- بعد عشرين عامًا بين الدرجتين الثانية والأولى عاد مارد الدمام فريق النهضة إلى الدوري الممتاز من جديد بعد تفوقه وتصدره للدورة الثُّلاثية التي جمعته بالرياض والخليج. عودة الفريق النهضاوي ستكون دعامة للكرة في المنطقة الشرقيَّة وستُؤثِّر إيجابيًّا على تطورها وبالأخص فريق الاتفاق المنافس التَّقْليدي والتاريخي للنهضة.

***

- مواجهة قوية ومثيرة الليلة تجمع ممثلي الكرة السعوديَّة في البطولة الآسيوية الشباب والأهلي وذلك في إياب نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين. وبالرغم من فوز الأهلي في مباراة الذهاب إلا أن الشباب قادر على العودة وتعويض فارق الهدف. وهذا ما سيجعل التشويق في المباراة يصله ذروته.

***

- لاعب الأهلي برونو سيزار استطاع بإمكاناته ومهاراته قيادة الفريق الأهلاوي في أهم مباراتين وتجاوزهما بنجاح رغم غياب الثنائي الهجومي فيكتور والحوسني. فعلاً الغالي ثمنه فيه.

***

- الصدام الذي حدث بين إدارة الهلال وجماهيره بسبب فارق الطموحات بين الطرفين. فينما ترى الإدارة أن بطولة واحدة في الموسم تكفي ترى الجماهير الهلالية أن هذا طموح محدود لا يليق بناديها وتاريخه ومكانته.

***

- لاعبون بلا رواتب وشكاوى حقوق معلقة لدى الجهات المختصة محليًّا وخارجيًّا ومع ذلك يطاردون لاعبي الأندية الأخرى بأغلى الأثمان. مفاهيم إداريَّة مقلوبة في أنديتنا يسهم في انتشارها ضعف القرار الرسمي في تطبيق الأنظمة واللوائح فيما يخص تسليم حقوق اللاعبين والمدرِّبين.



صح لسانك

* جماهير الهلال تطالب الإدارة بالرحيل.
(عنوان صحفي)
- خلاص كفاية.

* عودة النهضة للممتاز.
(عنوان صحفي)
- اسمع يا اتفاق.

* جيريتس في تدريب الهلال ليلة المباراة.
(عنوان صحفي)
- صديقنا.



كاريكاتير
رشيد السليم








الهلاليون يترقبون اجتماع جدة الليلة


الخروج المر من الآسيوية سخن الأجواء الهلالية

الرياض- أسامة النعيمة ، حمد الصويلحي

يترقب الهلاليون مساء اليوم (السبت) الاجتماع الشرفي الذي يترأسه رئيس هئية أعضاء الشرف الأمير بندر بن محمد بحضور الرئيس عبدالرحمن بن مساعد وعدد من الشرفيين والذي سيعقد في مدينة جدة لمناقشة أهم تطورات الوضع الهلالي بعد ان لوح الأمير عبدالرحمن بن مساعد بورقة الاستقالة عقب الخروج من بطولة آسيا الأسبوع الماضي الى جانب النتائج السلبية للفريق في الموسم الحالي، وسيكون المحور الرئيسي للاجتماع استقالة الرئيس الى جانب التطرق العديد من المواضيع التي تهم النادي وتعيد الهيبة مجددا للفريق، كما ان أعضاء الشرف سيطرحون بعض الأسماء في حال أصر الأمير عبد الرحمن على المغادرة خصوصا انه اشترط الدعم مقابل الاستمرار في الرئاسة، وربما يتم طرح أسم جديد من قبل الشرفيين، كما سيتم مناقشة المدرب الجديد واللاعبين الأجانب. ومن جهة اخرى أجرى لاعب وسط الهلال عبدالعزيز الدوسري عملية جراحية أمس في موضع إصابته بالأوردة الدموية في الساق، وذلك في أحد المراكز المختصة بالأوردة الدموية في مدينة ليون الفرنسية إذ طمأن الجهاز الطبي الذي أشرف على حالته إدارة النادي والجماهير الهلالية والسعودية بأن العملية سارت بالشكل المطلوب وحالة اللاعب مستقرة، وأكد وكيل أعمال اللاعب علي الرماح أن المركز الطبي أوضح أن الدوسري سيبقى تحت الملاحظة لمدة خمسة أيام تحت الملاحظة في المستشفى قبل خروجه وتحديد البرنامج التأهيلي للاعب قبل عودته للمشاركة في التدريبات. من جانب آخر أجل الهلاليون حسم أي قرار يخص الفريق على مستوى الجهاز الفني واللاعبين بشكل رسمي حتى يتم حسم الملف الإداري ويأتي من أهم الأمور التي ينتظر أن تحسم بعد اتضاح الرؤية الإدارية للنادي تكليف سامي الجابر بالإشراف الفني على الفريق الأول، وحسم ملف اللاعبين الأجانب والمحليين.



أكد أن بطولة آسيا تحتاج عمل موسمين كاملين
زلاتكو: تسريب خبر تدريب سامي هزم الهلال في الآسيوية



زلاتكو يتحدث للزميل بندر العتيبي

الرياض - بندر العتيبي

أكد مدرب الهلال الكرواتي زلاتكو بأنه طالب إدارة ناديه بأهمية التعاقد مع صانع ألعاب الاتفاق يحيى الشهري لاعتبارات كثيرة.

وشدد زلاتكو بأن الهلال فرط في المدافع أسامة هوساوي ولاعب خط الوسط أحمد الفريدي، وعوض غيابهما بمدافع درجة ثانية.

وبين زلاتكو أنه يملك أربعة مهاجمين فمن الصعوبة مشاركة سعد الحارثي لأن نجوميته اختفت ولابد من استعادتها عبر تكثيف التدريبات.

وأوضح زلاتكو بأنه من الصعوبة تحقيق كأس دوري أبطال آسيا إلا بعد عامين لصغر سن معظم اللاعبين وعدم امتلاكهم للخبرة الكافية، فالحارس عبدالله السديري عمره 21 سنة فقط.

وكشف المدرب زلاتكو بأن الإدارة الهلالية لم تتحدث معه بشأن تجديد عقده، وتحدث عن العديد من الأمور في ثنايا الحوار التالي:

* في البداية، حدثنا عن تجربتك مع الفريق الأول الهلالي خلال الفترة الماضية؟

- الهلال كبير، له تاريخه المطرز بالعديد من البطولات، وشخصيا أعتقد بأنها تجربة جيدة.

* هل ستعود للإشراف على أولمبي الهلال الموسم المقبل؟

- لا لن أدرب أولمبي الهلال في الفترة المقبلة، لأن رغبتي هي تدريب الفريق الأول فقط.

* هل يعني أن علاقتك انتهت نهائيا مع نادي الهلال بمختلف فئاته؟

- لم تتحدث معي الإدارة الهلالية بشأن بقائي من عدمه حتى الآن.

* ما صحة تلقيك عروضا من أندية غير الهلال؟

- لن أعلق على سؤالك حاليا لأنني مدرب محترف وجاد في تعاملي، ولن أتحدث في هذا الأمر حتى تتحدث معي رسميا الإدارة الهلالية بعدم رغبتها باستمراريتي.

* تناقلت العديد من الوسائل الإعلامية طيلة الأيام الماضية، خبر تعيين سامي الجابر مدربا للهلال الموسم المقبل، هل أثر ذلك سلبيا على الهلال في مباراة الإياب مع لخويا القطري؟

- بالفعل توقيت الخبر لم يكن جيدا، فقد أشغل اللاعبين وشتت تركيزهم في التدريبات وخلال المعسكر فالجميع كان حديثه ملف الجابر ومن سيضم ومن سيبقى ومن سيرحل وخصوصاً الرباعي الاجنبي، ولكن شخصيا أنا مدرب قوي ومحارب ولا أهتم كثيرا بمثل هذه الأمور، ولكن بشكل عام خبر سامي الجابر أثر على الهلال كثيرا لأنه حدث قبل ثلاثة أيام من المباراة المصيرية أمام لخويا القطري.

* ألمحت في أكثر من مناسبة بأن اللاعبين الأجانب الأربعة غير مؤثرين بالهلال، كيف تصف مستواهم الفني؟

- لم أتحدث عن تواضع اللاعبين الأجانب مسبقا، ولكن الجميع يعلم بأنني لم أجلب الرباعي الأجنبي، وأخيرا هؤلاء لاعبون متواجدون بالهلال واستعنت بهم وفق ما تتطلبه كل مباراة، ولا يوجد لدي سوى اللاعبين الأجانب البرازيلي أوزيا والكولمبي جوستافو والكوري يونغ والبرازيلي ويسلي لوبيز، ولكن الهلال يحتاج لاعبين أجانب على مستوى عال ويكونون أفضل من اللاعبين المحليين حتى يواصل المنافسة بقوة في الأدوار المتقدمة من دوري أبطال آسيا.

عوضوا هوساوي بمدافع درجة ثانية.. ولا علاقة لي ب«الشبوك»

* ما سر انخفاض مستوى المهاجم البرازيلي ويسلي لوبيز في آخر أربعة أشهر؟

- بعد إشرافي على الفريق الأول طلبت من البرازيلي ويسلي مهام إضافية من خلال التراجع للخلف ومساندة لاعبي الوسط، ولم ينجح في مهمة الدفاع والهجوم معا، فاستراتيجيتي في لعب كرة القدم هي أن يجيد اللاعب الهجوم والدفاع، وأعتقد أن مغادرة ويسلي لبلاده في فترة الانتقالات الشتوية قد أثرت على مستواه فكثر الحديث في تلك الفترة، هل سيعود ويسلي أم لا؟

* ما صحة انزعاجك من كثرة تواجد أعضاء مجلس الإدارة والعديد من الإداريين وأعضاء المركز الإعلامي أثناء التدريبات اليومية؟

- لا أهتم بالأشخاص الذين يحضرون التدريبات بشكل يومي، فأنفذ برنامجي التدريبي وفق المخطط له سواء بتواجدهم أو غيابهم.

* هل أنت من طالب بوضع سياج حديدي (شبك) بين اللاعبين والجماهير؟

- لا لم أطالب بتلك الخطوة التي نفذتها إدارة النادي.

* بعد استلامك للفريق الأول خلفا للمدرب السابق كومبواريه، أكدت بعض وسائل الإعلام ضعف المعدل اللياقي لمعظم اللاعبين، ما صحة ذلك؟

- لن أقيم المدرب السابق كومبواريه أو الفترة التي سبقت إشرافي على الهلال، لكن بعد إشرافي على الفريق كان هناك تسعة لاعبين مصابين، وتعرضت لمشاكل في تنظيم الفريق والتكتيك، ونجحنا في تحسين أمور فنية كثيرة وبالتحديد في تطبيق أسلوبي بدلا من أسلوب كومبواريه السابق، ففي الفترة الماضية كان تبادل التمريرات بين اللاعبي مفقودا بعكس المباريات الأخيرة للهلال.

* من تحمل كثرة إصابات لاعبي الهلال، الجهاز الطبي أم مدرب اللياقة؟

- للأسف تعرض العديد من اللاعبين البارزين للإصابات مثل عبدالعزيز الدوسري وسالم الدوسري وياسر الشهراني ونواف العابد، فلم أتمكن من الزج بهم معا لكثرة إصاباتهم، ولكن بالتأكيد الهلال يملك جهازا طبيا مميزا وكثفوا جهودهم لتجهز جميع اللاعبين ومن الصعوبة علاج تسعة لاعبين في نفس الوقت.

* هل طلبت إدارة الهلال منك تسليمها قائمة اللاعبين المبعدين في الموسم المقبل؟

- لم أسلم إدارة الهلال تقريرا مفصلا عن قائمة اللاعبين المنسقين والمثبتين في الموسم المقبل لأنني لا أعلم مغادرتي من عدمها، ولكنني طلبت من الإدارة توفير شيئين مهمين في المستقبل، الأول: أهمية التعاقد مع صانع ألعاب الاتفاق يحيى الشهري كونه لاعبا سعوديا، بالإضافة لصغر سنه المقارب جدا لأعمار بعض لاعبي الهلال الحاليين ياسرالشهراني ونواف العابد وسلمان الفرج، فالهلال لايحتاج لأي لاعب محترف أجنبي في حال التعاقد مع اللاعب يحيى الشهري، وكان طلبي الثاني: معالجة وتأهيل لاعب الوسط عبدالعزيز الدوسري لأنه لاعب مميز، فأنا لا أرغب بلاعبين سعرهم مئة مليون ريال، فلو تم جلب يحيى الشهري وتماثل عبدالعزيز الدوسري للشفاء سيكون الهلال بطلا بالتأكيد، فالأندية الأخرى ستدفع مبالغ طائلة على لاعبين برازيليين وأرجنتينيين ونحن لدينا يحيى الشهري هو لاعب سعودي.

الشهري سيحل مشكلة الوسط.. والحارثي الخيار الرابع في الهجوم

* ولكنك تطالب بجلب اللاعب يحيى الشهري وهو نفس المركز الذي يتواجد فيه المتألق نواف العابد، ماسر هذه المطالبه؟

- اللاعب يحيى الشهري يجيد اللعب في ثلاث مراكز في خط الوسط سواءً يمين أو يسار أو خلف المهاجمين هو مايمتاز به عن غيره من اللاعبين، بالإضافة لابد من تجهيز بديل للاعب الكبير محمد الشلهوب.

* لماذا لاتشرك المهاجم سعد الحارثي بالرغم من المطالبات الجماهيرية؟

- سعد الحارثي كان لاعبا كبيرا، ولكنه لم يثبت وجوده في الثلاث سنوات الماضية، فلابد من أن يطور ويحسن من تدريبه، وكذلك أملك في الهلال أربعة مهاجمين ياسر القحطاني والكوري لي يونغ والبرازيلي ويسلي لوبيز وسعد الحارثي ومن الصعب التغيير كثيرا في خط المقدمة.

* هل طالبت إدارة الهلال بتجديد إعارة أوشراء عقد الظهير محمد مسعد؟

- محمد مسعد لاعب جيد ومحترف، تحدثت معه في المطار بعد مباراة لخويا القطري، وشكرته على إحترافيته وبالفعل لم أشركه كثيرا لتواجد سلطان البيشي وعبدالله الزوري وياسر الشهراني.

* هل افتقد الهلال خدمات الثنائي المدافع أسامة هوساوي ولاعب الوسط أحمد الفريدي؟

- نعم، لأنهما لاعبان كبيران ويملكان خبرة كبيرة، فكل الأندية تحتاج مدافعين فالشباب تعاقد مع أفضل مدافع آسيوي الكوري الحنوبي كواك والأهلي جلب أسامة هوساوي والهلال أحضر المدافع البرازيلي أوزيا من الدرجة الثانية!!

* من خلال حديثك وتعابير وجهك يتضح جليا عدم قناعتك بالمدافعين البرازيلي أوزيا وماجد المرشدي؟

- سعيد من جميع اللاعبين، (قالها صاحكا).

* هل بالفعل لاحظت قلق لاعبي الهلال في مباريات دوري أبطال آسيا بعكس البطولات المحلية جراء الضغط الجماهيري بأهمية الوصول لنهائيات أندية العالم؟

- بطولة دوري أبطال آسيا صعبة للغاية والمشاركة في كأس أندية العالم حلم لأي لاعب، ولابد من تجهيز الفريق في سنتين من أجل الظفر بهذه البطولة، فمثلا الحارس عبدالله السديري جيد جدا وله مستقبل كبير ولكن من الصعب تحقيق دوري أبطال آسيا وحارسك عمره 21 سنة فلابد من تواجد لاعبي خبرة في البطولة الأصعب، ولكن لا أعتقد النفسية لها دور فحقق الهلال الفوز خارج ملعبه مع الريان والإستقلال الإيراني، بل إن الحظ هو من يخرج الهلال من البطولة وبالتحديد مباراة لخويا القطري، من أخرج الهلال من البطولة هو الحظ وليس النفسية.


زلاتكو


الهلال



في الشباك

*أضاع فريق الرياض فرصة الصعود لدوري الاضواء على طريقة اللي ماياكل بيده مايشبع!

*إدارة الهلال تتحمل ماحدث للفريق من خروج مرير موسمي في الآسيوية لكن تعليقات بعض المحسوبين على جماهيره في أحد منتدياتها أفتقد للموضوعية وأدب النقد وتخطاها بكثير!

*الهلال لم يحسم بعد أمر جهازه الفني الجديد الخاص بالفريق الاول ومع ذلك هناك من يتحدث عن إقدام الكابتن سامي الجابر على عقد مؤتمر صحفي؛ إذا تم هو الاول الذي يسبق اعلان الادارة الرسمي عن صحة هذا القرار!

*رغم خروجه من الآسيوية وكأس الابطال مازال الهلال بلغة الارقام الافضل متساويا مع الفتح والبعض يطالب باستقالة ادارته فماذا عن حال الاهلي والاتحاد والنصر والشباب التي حتى اللحظة لم تحقق اي انجاز!

*الليلة اما أن يتأهل الاهلي وهو يستحق للمحافظة على لقبه وبطولته المفضلة او يكون للشباب رأي آخر ويكسر فارق الهدف ويتأهل للنهائي!

*الفارق بين طموح بعض الفرق وجماهيرها ان هناك من يغضب وهو لتوه عاد من منصة الذهب وهناك من يحتفل بعدد النقاط وانجازات البراعم!

*صعود النهضة لدوري جميل انجاز يستحق التقدير ويضع هذا الفريق العريق في موقعه الطبيعي ويعيد التنافس التقليدي مع الاتفاق والاثارة الجماهيرية لكرة الشرقية !



قـول على قـول

فهد بن خالد
* كوزمين خارج حساباتنا
-اجل عوضوه بمورينهو!

محمد شريفي
* انتقالي للاتفاق لا يمثل تراجعاً في مسيرتي الاحترافية
-شكله من الصدمه بالفوز بالدوري!

مطرف القحطاني
* لا جزائية للهلال أمام لخويا
-ولاعجراء ياكولينا!

محمد الدعيع
* سامي يملك جميع المؤهلات لتدريب الهلال
-وانت معه مدرب حراس يابعد حيي!

زلاتكو
* عقدي انتهى والنادي بحاجة إلى أجانب
-ياكثر اللي عقودهم انتهت يابوقذيله!

محمد السراح
* التعاون لا يملك نفوذاً باتحاد الكرة
-يكفي نفوذه في الفيفا!





بعد نجاح العملية : (6) اسابيع تفصل عودة الدوسري للهلال



الرياض - الرياضية

تكللت العملية الجراحية التي اجراها لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال عبدالعزيز الدوسري صباح يوم الجمعة في موضع إصابته في الأوردة الدموية بالساق وذلك في أحد المراكز الطبية المتخصصة في مدينة ليون الفرنسية بالنجاح , لينهي بذلك الدوسري معاناته من الاصابة التي ابعدته طيلة السنوات الماضية عن تمثيل فريقه والمنتخب السعودي الاول .

وسيحتاج الدوسري لفترة لاتقل عن (6) اسابيع قبل العودة لمداعبة الكرة ، حيث ستخلل تلك الفترة برنامج تأهيلي بعد العملية الجراحية.


الهلال: اجتماع اليوم يحدد خارطة الطريق في الدوري

الدمام ـ علي اليوسف

كشف أمين عام نادي النهضة ناصر الهلال أن اجتماع مجلس الإدارة الذي سيعقد اليوم عند الساعة الثامنة مساءً بعد حفل التهنئة لاستقبال المهنئين من الساعة السادسة مساء اليوم؛ سيتناول العديد من النقاط أهمها: موضوع معسكر الفريق الأول لكرة القدم استعداداً للموسم الجديد للفريق في دوري جميل؛ واللاعبون الأجانب، وملف بعض اللاعبين المحليين، حيث ستكون هناك غربلة كبيرة في الفريق قبل انطلاقة الموسم الجديد.. مشيراً إلى أنه وخلال أسبوعين سيتم الإعلان عن كافة الخطط التي سيتم اعتمادها في سبيل إعداد الفريق.



ليون تنهي معاناة (عزوز) الهلال



الرياضية ـ عبدالإله المرحوم

أنهى أحد المراكز المتخصصة بالأوردة الدموية في مدينة ليون الفرنسية معاناة صانع ألعاب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال عبدالعزيز الدوسري (عزوز) من المعاناة التي كان يعاني منها (كثرة الإصابات) وذلك بعد أن أجرى صباح أمس الجمعة عملية جراحية ناجحة لتوسعة الشريان المغذي لإحدى العضلات.وطالب الطبيب المعالج اللاعب عبدالعزيز الدوسري بأن يخضع إلى برنامج تأهيلي لمدة شهر ونصف على أن يبدأ ملامسة الكرة مع انطلاق المعسكر الهلالي في الخارج استعدادا للموسم المقبل.وسيخضع اللاعب في الفترة الحالية للإشراف الطبي على أن يغادر المستشفى نهاية الأسبوع الحالي ومنه إلى الرياض تمهيداً لإجراء البرنامج التأهيلي.



في قراءة لحال الزعيم .. الرياضية : من حول الهلال الى جُزُر ؟



الرياض - الرياضية

قدمت صحيفة الرياضية في عددها الصادر يوم الجمعة الموافق 24-5-2013 ، قراءة موسعة لحال فريق الهلال الاول لكرة القدم ، القراءة جاءت بعنوان ( من حول الهلال الى جزر؟) ونشر على صفحتين (8-9) لعدد يوم الجمعة الموافق 24-5 -2013 ، مع اشارة للموضوع في صدر الصفحة الاولى للصحيفة بعنوان ( الزعيم يغلي) ، حيث اعتبرت ان الخروج الاسيوي للفريق من دوري ابطال اسيا لهذا العام ربما يفتح لأنصار النادي كل الملفات , مؤكدة ان ذلك الخروج سيضع الانصار يضعون جانباً ما قد يعتبر دبلوماسية التعاطي مع قضايا النادي وفرق كرة القدم بكل فئاته والذي يمثل لكل الأندية رأس الحربة وواجهة النادي ، واصفة ان سقوط الفريق الكروي لنادي الهلال في منافسات دوري أبطال آسيا بما يشبه الحجر الكبير عندما يلقى في بركة ماء راكدة، مشددة انه وبالرغم من أنه ليس الأول إذ درج الهلال على الخروج من منافسات هذه البطولة أكثر من مرة ولم يذهب إلى أكثر من الوصول إلى الدور نصف النهائي في الخمس مرات المتوالية التي شارك في منافساتها إلا أنه هذه المرة ربما يفتح أنصاره كل الملفات.

وحصلت الصحيفة على رأي احد المطلعين من داخل الاسرة الهلالية على الأوضاع عن قرب ، حيث اشار أن الصورة أكثر قتامة مما يعتقد، مؤكدا ان المستقبل ينذر بما هو أسوأ ، ويشرح الموقف حسب ماجاء في القراءة بأن حاجة النادي إلى الاهتمام العملي بمستقبل كرة القدم بالنادي تفرض مراجعة السياسة التي يتعامل بها النادي مع فرق النادي السنية والفريق الأول وكيفية جعلهم يعملون في منظومة كروية واحدة دون مجاملات وحساسية سواء للقائمين على هذه الفريق أو لمن يشرف عليها لأن الجميع تهمــه المصلحــة الــــعامة التي لـــن تتحقق إلا بضوابط تنظـــــم العلاقة تبدأ بتوفير الميزانيات التي يمكن لها أن تصنع أرضية وقاعدة كروية عريضة لأنها اهترأت مع طريقها للتآكل بسبب ضعف إمكانيات هذه الفرق التي لا يتوفر لها ملاعب تدريب ولا أطقم فنية وإدارية وطبية يمكن أن يعول عليها في الحفاظ على المشتل الهلالي الذي كان ينبت ويزهر مواهب ونجوماً بعد أن تغيرت البيئة، مشيرا إلى أن أسباب ذلك لا تعود لشخص بعينه إلا أن الوضع في كرة القدم اختلف فقد تغيرت متطلباتها وزادت وأصبحت هناك حاجة لإعادة وضع سياسات مناسبة وتقديرات مالية متوائمة مع الحاجة وتحقق الهدف.

واكدت الصحيفة في القراءة التي اعدها الزميلان بندر الطياش وعبدالاله المرحوم ان هــذه الإشارات الواضحة من هذا العضــو القريب من البيــــت الهلالي تفسـر بوضـوح أن وضع الفرق الســـــنية الهلاليـــة التي يشــرف على هرمها رئيس أعضاء الشرف الأمير بندر بن محمد تحتاج إلى ميزانيات لم توفر وإلى إمكانات تفوق طاقة النادي الذي يحتاج إلى أن يصرف على الفريق الأول والألعاب الأخرى وأن خطورة ذلك على الإمداد العناصري الذي إما سينقطع أو يكون بكفاءة وقيمة فنية أقل وهذا أمر فيه إضرار بالكرة الهلالية على المدى البعيد وأن المطلوب فتح ملف الفرق السنية من البراعم وحتى الأولمبي وتفتيش أوضاعها الفنية والإدارية وتقديراتها المالية وإيجاد ممول لها مستقل وبشكل معلن وشفاف ليتم بعدها الإشراف على سير أعمالها وقدرتها الإنتاجية.

وفي عنوان جانبي للقراءة بعنوان " سامي في عين العاصفة", كشفت الصحيفة أن تغيير الجهاز التدريبي وتعيين سامي الجابر على رأس الجهاز الفني خطوة من حيث المبدأ مقبولة وطبيعية ، مشيرة أن الاختلاف عليها هذه المرة تكمن في أن سامي الجابر لن يتم تعيينه على غرار المدربين الوطنيين السابقين كمدربي فزعة بل مديراً فنياً بعقد مجز وأطقم مساعدة مما يجعل الأسئلة ( على حد قول الصحيفة) التي يتم طرحها من المهتمين والمراقبين منطقية، هل هناك قناعة حقيقية لأن يتم اتخاذ مثل هذه الخطوة وما مدى جدية الإدارة ومن خلفهم أعضاء الشرف في الدعم والحماية الكافيتين لأن يخوض تجربته كاملة ومن ثم الحكم على النتائج وما هي الخطط الوقائية لفشل التجربة أو تدهورها في لحظة حدوث ذلك؟ الأهم هل سيكون سامي الجابر إذا جاء بطريقة غيره من المدربين الأجانب أن يتم التعامل معه كذلك في كل شيء، أما يكون مرة ابن النادي وأخرى مدرب بعقد عليه كامل الواجبات والاستحقاقات.

وتساءلت الصحيفة هل ستكون البداية بمذبحة للنجوم الكبار (سناً) أو قيمة؟، وكيف سيتم التعامل مع اللاعبين الشبان الذين يشكلون قاعدة الهلال الحقيقية مثل: السديري والقرني والعابد والشهراني والفرج والدوسري والزوري والمرشدي، وهل سيتم الحكم عليهم من خلال آراء متطرفة غوغائية أو أخرى تريد إسقاطهم وزعزعة استقرارهم أم من خلال تقييمهم الفني البحت وإعادة تأهيلهم وزرع الثقة فيهم لقيادة الفريق خلال السنوات العشر المقبلة؟ وماذا يمكن أن يكون حال القحطاني والشلهوب خلال الموسمين المقبلين؟

وفي ذات القراءة اشارت الصحيفة ان استقالة الإدارة واحد من حلول إصلاح الحال الهلالي يقابله اجتماع كاشف لأعضاء الشرف للإطلاع على الأمور التي تحيط بالنادي للمشاركة في إيجاد حلول عملية وفهم لواقع النادي من الداخل بدلاً من الصمت أو التجاهل أو المجاملة، مشيرة ان إدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد ونائبه الأمير نواف بن سعد بذلت الكثير وعملت وأنجزت ولكن في حدود ما هو متاح، موضحة في هذا الجانب انه ان كان الهلاليون لا يرضون بالقليل وطموحهم كبير فهم أولى بالبحث والغوص في المشاكل التي تعترض تحقيق ذلك خاصة وأن الإدارة تشركهم في الرأي والقرار وباتت مجرد ممولة أو منفذة ولم يعد من المقبول أن تترك بعد أن دقت أجراس الخطر ولن تكون هناك فرصة أنسب من هذه للقيام بإجراء إصلاحات تخدم الكرة الهلالية على مدى بعيد ليستطيع استكمال حضوره ومنافسته.

وفيما يلي النص الكامل للقراءة التي قدمتها صحيفة الرياضية يوم الجمعة في صفحتي (8-9):

شكل سقوط الفريق الكروي لنادي الهلال في منافسات دوري أبطال آسيا ما يشبه الحجر الكبير عندما يلقى في بركة ماء راكدة، إذ وبالرغم من أنه ليس الأول إذ درج الهلال على الخروج من منافسات هذه البطولة أكثر من مرة ولم يذهب إلى أكثر من الوصول إلى الدور نصف النهائي في الخمس مرات المتوالية التي شارك في منافساتها إلا أنه هذه المرة ربما يفتح أنصاره كل الملفات وسيضعون جانباً ما قد يعتبر دبلوماسية التعاطي مع قضايا الهلال النادي وفرق كرة القدم بكل فئاته والذي يمثل لكل الأندية رأس الحربة وواجهة النادي.

ـ لماذا هذه الغضبة؟

البعض ممن رصدوا ردة الفعل التي حدثت فور خروج الهلال على يد فريق قطري حديث التأسيس (لخويا تأسس سنة 2009) لم يخالجهم الشك في أن هذه الغضبة مختلفة عما سبقها في المرات الماضية وأنها مبررة بغض النظر عن الأسلوب التي اتخذه أصحاب هذا الموقف ومكانتهم ودورهم في الشارع الهلالي وبخلاف بعض الأصوات النشاز التي يعتقد الكثيرون أن لا قيمة لرأيهم وهي متكررة ومتشابهة ولا تهدف إلى شيء سوى استثمار المناسبة للظهور أو شماتة خصوم فإن آراء الأغلبية كانت تستحق التوقف عندها ومراجعتها وفهمها.

المستقبل أسوأ

من داخل الأسرة الهلالية يقول أحد المطلعين على الأوضاع عن قرب إنه مع كل الجماهير والنقاد في أن ما حدث مرير ومحزن وكان يجب ألا يحدث لكن الصورة أكثر قتامة مما يعتقدون فالمستقبل ينذر بما هو أسوأ.

ويشرح الموقف بأن حاجة النادي إلى الاهتمام العملي بمستقبل كرة القدم بالنادي تفرض مراجعة السياسة التي يتعامل بها النادي مع فرق النادي السنية والفريق الأول وكيفية جعلهم يعملون في منظومة كروية واحدة دون مجاملات وحساسية سواء للقائمين على هذه الفريق أو لمن يشرف عليها لأن الجميع تهمه المصلحة العامة التي لن تتحقق إلا بضوابط تنظم العلاقة تبدأ بتوفير الميزانيات التي يمكن لها أن تصنع أرضية وقاعدة كروية عريضة لأنها اهترأت مع طريقها للتآكل بسبب ضعف إمكانيات هذه الفرق التي لا يتوفر لها ملاعب تدريب ولا أطقم فنية وإدارية وطبية يمكن أن يعول عليها في الحفاظ على المشتل الهلالي الذي كان ينبت ويزهر مواهب ونجوماً بعد أن تغيرت البيئة، وأشار إلى أن أسباب ذلك لا تعود لشخص بعينه إلا أن الوضع في كرة القدم اختلف فقد تغيرت متطلباتها وزادت وأصبحت هناك حاجة لإعادة وضع سياسات مناسبة وتقديرات مالية متوائمة مع الحاجة وتحقق الهدف.

ـ إذاً من المسؤول؟

هذه الإشارات الواضحة من هذا العضو القريب من البيت الهلالي تفسر بوضوح أن وضع الفرق السنية الهلالية التي يشرف على هرمها رئيس أعضاء الشرف الأمير بندر بن محمد تحتاج إلى ميزانيات لم توفر وإلى إمكانات تفوق طاقة النادي الذي يحتاج إلى أن يصرف على الفريق الأول والألعاب الأخرى وأن خطورة ذلك على الإمداد العناصري الذي إما سينقطع أو يكون بكفاءة وقيمة فنية أقل وهذا أمر فيه إضرار بالكرة الهلالية على المدى البعيد وأن المطلوب فتح ملف الفرق السنية من البراعم وحتى الأولمبي وتفتيش أوضاعها الفنية والإدارية وتقديراتها المالية وإيجاد ممول لها مستقل وبشكل معلن وشفاف ليتم بعدها الإشراف على سير أعمالها وقدرتها الإنتاجية.

30 مايو الكل يترقب

وتنتظر الأوساط الهلالية 30 مايو (السبت المقبل) بكثير من القلق والترقب بعد أن تم الإعلان رسمياً عن أنه الموعد الذي سيعلن فيه الهلاليون عن عدد من القرارات الهامة ومبرر الاهتمام هو هل سيكون ذلك الإعلان استقالة مجلس الإدارة الذي يرأسه الأمير عبدالرحمن بن مساعد ومازال يتبقى على مدته النظامية ثلاث سنوات أم عن إعلان اسم سامي الجابر مدرباً للفريق الأول أم للإعلان عن قرارات إدارية ومالية تتعلق بأمور النادي الفترة الحالية أو المقبلة؟ لكن ما بدا ظاهراً في الأفق أن إدارة النادي في وضع مالي محرج وصعب ولا يمكن أن تتحمله بمفردها، فهي مطالبة في الفترة المقبلة بصرف أكثر من 70 مليون كمستحقات واجبة السداد للاعبين محليين وأجانب وجهاز تدريبي كمرفقات وهو ما سيجعل قدرتها على التحمل ضعيفة جداً وربما يجبرها على التفكير في الاستقالة لإعطاء الفرصة لجهات قادرة للتصدي لهذه المطالب بعد أن صرفت هذه الإدارة عن طريق رئيسها الأمير عبدالرحمن بن مساعد عشرات الملايين في كل موسم لتغطية عجز الإيراد المحدود بما يصل من الشريك الإستراتيجي شركة موبايلي وبعض دفعات رابطة هيئة المحترفين والنقل التلفزيوني الذي كله مجتمع لا يغطي الالتزام حتى مع دعم بعض أعضاء الشرف وهو دعم محدود.

حل الاستقالة مطروح

استقالة الإدارة واحد من حلول إصلاح الحال الهلالي ومقابله اجتماع كاشف لأعضاء الشرف للإطلاع على الأمور التي تحيط بالنادي للمشاركة في إيجاد حلول عملية وفهم لواقع النادي من الداخل بدلاً من الصمت أو التجاهل أو المجاملة، فإدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد ونائبه الأمير نواف بن سعد بذلت الكثير وعملت وأنجزت ولكن في حدود ما هو متاح، وإذا كان الهلاليون لا يرضون بالقليل وطموحهم كبير فهم أولى بالبحث والغوص في المشاكل التي تعترض تحقيق ذلك خاصة وأن الإدارة تشركهم في الرأي والقرار وباتت مجرد ممولة أو منفذة ولم يعد من المقبول أن تترك بعد أن دقت أجراس الخطر ولن تكون هناك فرصة أنسب من هذه للقيام بإجراء إصلاحات تخدم الكرة الهلالية على مدى بعيد ليستطيع استكمال حضوره ومنافسته.

سامي في عين العاصفة

أما تغيير الجهاز التدريبي وتعيين سامي الجابر على رأسه فهي خطوة من حيث المبدأ مقبولة وطبيعية إلا أن الاختلاف عليها هذه المرة أن سامي الجابر لن يتم تعيينه على غرار المدربين الوطنيين السابقين كمدربي فزعة بل مديراً فنياً بعقد مجز وأطقم مساعدة مما يجعل الأسئلة التي يتم طرحها من المهتمين والمراقبين منطقية، هل هناك قناعة حقيقية لأن يتم اتخاذ مثل هذه الخطوة وما مدى جدية الإدارة ومن خلفهم أعضاء الشرف في الدعم والحماية الكافيتين لأن يخوض تجربته كاملة ومن ثم الحكم على النتائج وما هي الخطط الوقائية لفشل التجربة أو تدهورها في لحظة حدوث ذلك؟

الأهم هل سيكون سامي الجابر إذا جاء بطريقة غيره من المدربين الأجانب أن يتم التعامل معه كذلك في كل شيء، أما يكون مرة ابن النادي وأخرى مدرب بعقد عليه كامل الواجبات والاستحقاقات وهل ستكون البداية بمذبحة للنجوم الكبار (سناً) أو قيمة، وكيف يتم التعامل مع اللاعبين الشبان الذين يشكلون قاعدة الهلال الحقيقية مثل: السديري والقرني والعابد والشهراني والفرج والدوسري والزوري والمرشدي، هل سيتم الحكم عليهم من خلال آراء متطرفة غوغائية أو أخرى تريد إسقاطهم وزعزعة استقرارهم أم من خلال تقييمهم الفني البحت وإعادة تأهيلهم وزرع الثقة فيهم لقيادة الفريق خلال السنوات العشر المقبلة؟ وماذا يمكن أن يكون حال القحطاني والشلهوب خلال الموسمين المقبلين؟

آسيا صفحة أخرى

كان حصول الهلال على بطولة دوري أبطال آسيا سنة 1991 بداية منحت طاقة معنوية وفنية حتى 2002 حقق خلالها الفريق العديد من البطولات المحلية والخارجية، وحين توقفت الخارجية منذ أكثر من عقد ظلت المحلية مستمرة كتأكيد على وجود الإمكانات العناصرية والفنية وروح المنافسة وشخصية البطل، وما ينتظره الهلاليون هو أن يكون موسم 2013 الذي انتهى ببطولة محلية واحدة (كأس ولي العهد) بداية انتفاضة وجسر للعودة للبطولات الخارجية متمثلة في المشاركة الآسيوية المقبلة لكن دون أن تكون هي الهدف بقدر ما يكون عودة ترتيب أوضاع كرة القدم الهلالية من نقطة الصفر وإعادة غرس البذرة الهلالية من جديد والاهتمام بمحاضنه والمشرفين عليه والجدية في جعله يضاهي ويزيد على الاهتمام بالفريق الأول حتى يبقى التاريخ الهلالي متسق مستقبله مع ماضيه.





ابن مساعد.. 5 وعود آسيوية ضربها "الفشل"
الهلال فاز 22 مباراة من 42 وتعادل في 9 وخسر 12



الأمير عبدالرحمن بن مساعد

الرياض: أحمد الدوسري

منذ تولي الأمير عبدالرحمن بن مساعد، دفة رئاسة نادي الهلال صيف 2008 بالإجماع، أعلن بعده مباشرة أن هدفه الأول والرئيس هو استعادة أمجاد الفريق القارية والسعي خلف تحقيق لقب دوري الأبطال الآسيوي وإعادة الفريق الأزرق للمشهد الآسيوي تحقيقا لرغبة الهلاليين الذين استبشروا بهدف رئيسهم المتعطش والهادف لإحداث نقلة نوعية.

ومنذ ذلك الحين، شارك الهلال في خمس نسخ من البطولة القارية برئاسة ابن مساعد، وكان خروجه من كل نسخة دون أن يحقق هدفه المرسوم، فتارة يخرج من ثمن النهائي، وأخرى من ربع النهائي، وكان أفضل نتيجة حققها في نسخة 2010 حين وصل لنصف نهائي المسابقة.

وخلال رئاسة ابن مساعد، لعب الهلال في دوري أبطال آسيا 42 مباراة، فاز في 22 مباراة وتعادل في 9 وخسر في 12 مباراة، مسجلا ما مجموعه 70 هدفا، واهتزت شباكه 48 مرة، وقدم مستويات متفاوتة لم ترتق غالبيتها لطموح أنصار الفريق.

المسلسل المتكرر.. فشل

وبالعودة للمشاركة الأولى في عهد ابن مساعد في 2009، نجد أن الفريق تجاوز الدوري التمهيدي بنجاح وصعد لدور الـ16 من المسابقة ولعب في ملعب الملك فهد الدولي ضد أم صلال القطري المغمور وخسر بركلات الترجيح، وكانت صدمة كبيرة للمدرج الأزرق الكبير حتمت على رئيس النادي مواصلة الإصرار الكبير للمضي قدما لتحقيق مبتغاه بدعم جماهيري وشرفي.

في العام التالي الذي كان أفضل مشاركة للفريق مع ابن مساعد، لم يجد صعوبة في تجاوز الدوري التمهيدي ولعب دور الـ16 ضد بونيودكور الأوزبكي في ملعب الملك فهد الدولي وتغلب عليه بثلاثية نظيفة، وفي ربع النهائي فاز على الغرافة القطري (3- صفر) ذهابا في درة الملاعب، وخسر في الإياب بالدوحة (2 /4) ليتأهل لنصف النهائي ويخسر أمام ذوب آهن الإيراني ذهابا في أصفهان وإيابا في الرياض بذات النتيجة بهدف نظيف، تلاها إعلان ابن مساعد، تحمله مسؤولية الخروج وتقديمه استقالته بيد أنه تراجع عنها بعد حين نظرا للضغوط الجماهيرية والشرفية التي دعمت استمراره.



وفي نسخة في 2011، عاد الهلال ليعبر الدور التمهيدي بنجاح ويطير إلى جدة ليلعب ضد الاتحاد ويخسر (1 /3) بملعب الأمير عبدالله الفيصل ليودع البطولة مبكرا من دور الـ16.

في العام التالي، عاود تأهله لدور الـ16 كعادته السنوية وأقصى بني ياس الإماراتي بنتيجة عريضة (7 /1) على ملعب الأمير فيصل بن فهد "الملز"، وطار إلى كوريا الجنوبية ليواجه أولسان هيونداي وخسر ذهابا بهدف نظيف قبل أن يخسر إيابا برباعية دون رد في "الملز".

أما هذا العام، فتجاوز الدور التمهيدي بشق الأنفس ليتأهل إلى دور الـ16 ويواجه لخويا القطري فخسر أمامه ذهابا في "الملز" (صفر/1) وتعادل إيابا (2/2) في الدوحة ليودع البطولة في مشهد تكرر وأرهق محبيه.

هل يترجل؟!

تأجل حلم المدرج الهلالي للنسخة المقبلة 2014 التي سيطول انتظارها وتحتاج لعمل كبير.. فهل يكون حينها الأمير عبدالرحمن بن مساعد، رئيسا أم أنه سيمنح الفرصة لرئيس جديد يحاول ترويض البطولة التي استعصت على "الزعيم".؟!.





الهلال يفاوض شهري الاتفاق

الرياض - «الحياة»

دخلت إدارة الهلال قبل أيام على خط مفاوضات لاعب وسط نادي الاتفاق يحيى الشهري الذي تنوي إدارة ناديه بيع عقده في ظل رغبته بالرحيل، وفيما كانت الأنباء تشير إلى قرب النصر من التعاقد معه أكدت المصادر أن اللاعب أسرّ لمقربين منه برغبته في الانتقال إلى الهلال.

وكان الهلال ينوي التعاقد مع الشهري بالطريقة ذاتها التي كسب بها التوقيع مع مهاجم الاتفاق يوسف السالم، والتي تتمثل في التوقيع معه فور دخوله فترة الأشهر الستة الحرة، وذلك لقاء خمسة ملايين ريال عن كل موسم لكن رفض اللاعب للعرض المقدم إضافة إلى رغبته في الرحيل في الوقت الحالي دفعت الإدارة «الزرقاء» إلى الدخول في مفاوضات مع إدارة الاتفاق في الفترة الحالية لكسب خدمات اللاعب خلال الموسم المقبل.

المفاوضات الجديدة تأتي بتحركات إدارية وشرفية واسعة بغية حسم الصفقة سريعاً، خصوصاً وأن أندية عدة خطبت ود اللاعب في شكل علني، وسط رغبة واضحة من إدارة الاتفاق في بيع اللاعب قبل نهاية عقده، خشية دخوله فترة الأشهر الستة الحرة وبالتالي ترك النادي من دون أي فائدة مادية.



الهلال وآسيا «علاقة معلقة»!
عبدالله الشيخي


لو أضيف لمباراة لخويا القطري والهلال في إياب دور الـ16 لدوري أبطال آسيا خمس دقائق أخرى، لخرج الهلال فائزاً ومتأهلاً إلى دور الـ8، خصوصاً أن انتفاضة الفريق الهلالي جاءت متأخرة جداً. لن أقحم نفسي في تحليل فني لمباراة كتلك، فهناك من يستطيع تقديم رؤية فنية متكاملة، ولكنني تفاجأت من بدايةٍ هلاليةٍ مهزوزةٍ أدّت إلى استقبال الشباك الزرقاء لهدفين، أسهما في تأزيم الموقف!

خرج الهلال، وليست هذه المرة هي الأولى، وإن سلمنا بأن بطولة دوري أبطال آسيا تعاند الهلاليين، فإن ذلك لا يعني أن يرمي الهلاليون بكل شيء على سوء الحظ، بل إن عليهم أن يعترفوا بأن هناك سوء إعداد لازم الفريق، وتحديداً في هذه النسخة! وعلى رغم ذلك يبقى الهلال أحد الفرق الآسيوية الكبيرة، حتى إن لم يتمكن من فكّ شفرة هذه البطولة بنظامها الحالي، وكل ما يحتاجه هو إعادة تقويم لوضع الفريق، ودرس أسباب خروجه المتكرر من دوري أبطال آسيا.

صحيح أن هناك أموراً يعرفها المشجع الهلالي العادي، وبإمكانه أن يفتي فيها، إلا أن الأهم من ذلك هو ما تعرفه الإدارة، ويعرفه القريبون من البيت الهلالي، ما يعني إبعاد عنصر الـ«أنا» في هذه المرحلة، والعمل من أجل مصلحة الهلال! ومهما كان الأمر، أبقيت إدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد أم غادرت، فإن هذا ليس من اختصاصنا كإعلاميين ولا من صلاحياتنا، بل هو من اختصاص وصلاحيات المجلس الشرفي في النادي العاصمي، ولأنني أؤمن بلغة الأرقام فإن الإدارة الهلالية بحسب ذلك تعتبر أنها أنهت موسماً جيداً، على اعتبار أنها حققت بطولة كأس ولي العهد، وحلّت في وصافة دوري زين، وهي بذلك تنهي موسمها الحالي ببطولة، بينما لم تحقق أندية أخرى أية بطولة تذكر!

ليس معنى ذلك أن إدارة الهلال استطاعت أن تقود فريقها بكفاءة عالية، ولكنها سجلت حضورها في السجل الشرفي للبطولات المحلية، وإنْ صاحبها بعض الأخطاء في صياغة موسم أكثر مثالية للفريق الهلالي، ولعل من أهم أخطاء إدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد، ما أحدثته من تغييرات في الجهاز الفني وإخفاقها في إحضار محترفين يعوضون غياب المحترفين السابقين مثل رادوي وويلهامسون، أضف إلى ذلك الخطاب الإعلامي «المرتبك» الذي خلق للنادي أجواء مشحونة مع اتحاد الكرة والأندية الأخرى، حتى وصل إلى جمهور النادي ووصفه بـ«جحا»!

خلاصة القول: لا شك أن أمام الإدارة الهلالية ملفات ساخنة، تبدأ باختيار جهاز فني يكون محل اقتناع الجميع، ولاعبين محترفين يحققون الإضافة إلى الفريق، مع وضع موضوع إسناد مهمة تدريب الفريق الأول للكابتن سامي الجابر لدرس متأنٍ بعيداً عن العاطفة.

aalshaikhi@yahoo.com

abdullahskaikhi@





مصادر لـ «الشرق الأوسط»: الأمير أحمد بن سلطان لن يتولى رئاسة الهلال.. ويجدد الدعم لـ«الرئيس»
اليوم اجتماع لمجلس إدارة النادي لبحث مستجدات الإخفاق الآسيوي.. والحافظ هلاليا




‏الرياض: فارس السبيعي

قالت مصادر موثوقة لـ«الشرق الأوسط»، أمس، إن إدارة نادي الهلال ستستمر ولا نية لها لتقديم الاستقالة، لكنها ستواجه شروطا من قبل أعضاء شرف نافذين بهدف الارتقاء بمستوى الفريق الكروي الأول في الموسم المقبل، بعد مستويات لا تليق بالكرة الزرقاء في الموسم الأخير، رغم أنه حل ثانيا في الدوري السعودي للمحترفين وفاز بكأس ولي العهد.
وبحسب المصادر، فإن عضو الشرف الأمير أحمد بن سلطان الذي يعد وجها جديدا في الهلال في الفترة الأخيرة، قال لمقربين منه إنه لا يفكر أبدا في الترشح لرئاسة النادي، وإنه سيدعم وبقوة الإدارة الهلالية الحالية؛ بحثا منه عن الاستقرار للفريق الأول، وتشجيعا على تحقيق نتائج إيجابية في الموسم المقبل.

وسيعقد مجلس إدارة نادي الهلال، اليوم السبت، اجتماعا هو الأول من نوعه بعد الإخفاق الآسيوي، وذلك لتدارس الوضع الحالي المتأزم، حيث المطالبات الجماهيرية المتنوعة باستقالة الإدارة الحالية، وهو ما كانت ستتجه إليه قبل أن يتدخل شرفيون كبار بضرورة التريث والتفكير حتى نهاية الشهر الجاري، مع إمكانية أن يعمل على تلبية بعض الشروط التي سيضعونها لتحققها الإدارة الحالية.

وبحسب الاجتماع، فإنه سيناقش فكرة تولي سامي الجابر تدريب الفريق، مع توفير الأخير طاقما عالميا مساعدا له، رغم أن شرفيين كثرا يرفضون ذلك.

من جانب آخر، أكد لـ«الشرق الأوسط» مصدر هلالي مسؤول، أن الإدارة أتمت انتقال المدافع عبد الله الحافظ وسيلتحق ببعثة الفريق في معسكره الخارجي في ألمانيا في يوليو (تموز) المقبل.

وفي شأن آخر، أجرى اللاعب عبد العزيز الدوسري مساء أمس عمليته الجراحية في مدينة ليون الفرنسية، وسيبقى هناك لعشرة أيام للتأهيل.



من يجبر كسر الهلال؟!
هيا الغامدي


بخروجه مجددا من جملة الأدوار الإقصائية بدوري أبطال آسيا يكرر الهلال للموسم الخامس على التوالي قضية خروجه المستمر خالي اليدين وبخفي حنين لأسباب كثيرة ومنطقية متفرقة يجمعها رابط واحد (...)!

آخر خيوط الأمل كانت بمباراة لخويا القطري ولكنها تصاعدت.. تبخرت بالتعادل مع ممثل قطر الذي ظفر بناتج الذهاب بالرياض. يستغرب كثير منا كيف أن لخويا، الفريق المغمور في آسيا والجديد، موازاة بأقرانه تفوق على صاحب الصيت والصوت الآسيوي المعهود؟! متناسين بأن لخويا واصل تألقه محليا بالبقاء ضمن المتأهلين للدور التالي آسيويا حضوره المحلي بالدوري القطري والكأس سواء الترتيب أو نتائج دفعه لمواصلة العطاء الإيجابي آسيويا!! الهلال ماذا قدم محليا السنوات الأخيرة وتحديدا الآن سوى بطولة اعتيادية قصيرة النفس كأس ولي العهد والباقي (لا شيء)!!

الهلال جدد العقدة الآسيوية مجددا في الوقت الذي شرفت كرة الأهلي والشباب الوطن بالتأهل والنتائج الإيجابية وأثلجت صدورنا المتعبة أساسا من المنتخب السعودي المتردي! لخويا درس الهلال جيدا وقرأه تماما بقيادة البلجيكي - صديق الهلاليين - إيريك جريتس الذي صب مجمل خبرته بالعناصر الهلالية لصالح فريقه، لخويا لديه سبعة محترفين أجانب مميزين ويلعب كرة قدم شاملة، الهلال ماذا لديه منطقيا وحسابيا (من دون أجانب) لأنهم جميعا بلا ناتج فني فضلا عن اللخبطة الفنية التي يعيشها!

إقالة المدرب وتعيين بديل ليست مجمل الإصلاحات الداخلية فهناك قائمة تطول من اللاعبين الغير مجد بقاؤهم للآن، كفاكم مجاملة أيها الهلاليون مع بعض اللاعبين الذين يجدون في الفريق باب رزق من دون ناتج إيجابي ولا حتى تصاعد بالمستويات.

الإدارة الهلالية سواء الحالية أو الجديدة مطالبة صراحة باتخاذ عدة قرارات شجاعة كتلك التي أقدمت عليها الإدارة الاتحادية الشجاعة بإحداث صدمة عنيفة للفريق بهدف غربلته وتنقيته من العناصر الفائضة عن المستوى الفني، مطالبة بتجديد الدماء واتخاذ قرارات تاريخية بخصوص الأسماء الكبيرة التي لم تعد تقدم سوى اسمها في الملعب!! تعيين سامي الجابر مدربا بهذا التوقيت متى تأسس رسميا واعتمد أعتقد أنه سيحقق أكثر من المطلوب وسيفيد الهلال بمسألة إعادة تجميع أوراقه! الجابر مهم في مرحلة كهذه تحديدا ليس لأنه الأفضل فنيا في العالم كما اعتدنا الأسطوانة المشروخة (مدرب عالمي) ولكن (لكن) لأنه الأعرف والأعمق بالمسائل الهلالية والنسيج الداخلي لفريق عاصره طيلة مشواره الفني لاعبا بالسنوات الأخيرة وإداريا مؤخرا! فقط أتمنى على الهلاليين إذا ما أرادوا إصلاح فريقهم أن يتناسوا مسألة (العقدة) سواء بمسابقة كأس الأبطال السعودية أو دوري الأبطال الآسيوي لأنهم (أبطال) خانتهم الظروف!! ولأن المدرب الجديد بحاجة لوضع صحي داخلي يساعده بالتنظيم والرئيس الجديد بحاجة لمن يقف وراءه ليدعمه ويسانده!

أيضا العناصر المعطوبة فنيا بحاجة لتسريح مريح وإن طال بعض الأسماء الكبيرة، انظروا ماذا يقدم الاتحاد حاليا بمجموعته الشابة بعد قرار الإدارة التاريخي (الشجاع) بالاستغناء عن نور ورفاقه؟! فهل سيفعلها الهلاليون ويكونون عند الموعد بالاستغناء عن ياسر ورفاقه الذين لم يعد لديهم أفضل مما قدموه؟!

h.alghamdi@asharqalawsat.com


اللجنة الإخبارية غير متواجد حالياً  
قديم 25-05-2013, 06:21 AM   #2
مشرفة اللجنة الإعلامية
 
الصورة الرمزية Alaneedah
 
افتراضي رد: أخبار الزعيم الملكي ليوم السبت 15 / 7 / 1434 هـ من الصحف

طبعآ ياسر تحمل كليات الخسارةة والرئيس طلع منهآ..بالتوفيق للزعيم..

Alaneedah غير متواجد حالياً  
قديم 25-05-2013, 07:08 AM   #3
عضـو اللجنـة الإعلاميـة
 
الصورة الرمزية ملاك حارس
 
افتراضي رد: أخبار الزعيم الملكي ليوم السبت 15 / 7 / 1434 هـ من الصحف

اتمنى استمرار زلاتكو مدرب طموح ومن الحوار فهمنا ان الاجانب كانوا دون المستوى
كيف نبغى المدرب ينجح وعناصر النجاح فيها خلل ...

الحمد لله ع سلامة عزوز طهور ان شاء الله ...

الله يكتب الخير للملكي ...

يعطيكم العافيه ع نقل الاخبار ...

التوقيع: - اذكروني بدعوة .
ملاك حارس غير متواجد حالياً  
قديم 25-05-2013, 01:06 PM   #4
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية ذوووق الهلاليه
 
افتراضي رد: أخبار الزعيم الملكي ليوم السبت 15 / 7 / 1434 هـ من الصحف

الله يعينن ونشوف الموسم القادم مع الجابر
كل التوفيق للملكي

ذوووق الهلاليه غير متواجد حالياً  
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:44 AM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi