انســــان
عدد الضغطات : 11,900
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 8,542(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 11,977استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 7,377

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > أرشيف القناص > أرشيف أخبار الصحف
   

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-05-2013, 05:42 AM   #1
اللجنة الإخبارية
 
الصورة الرمزية اللجنة الإخبارية
 
Post أخبار الزعيم الملكي ليوم الأربعاء 5 / 7 / 1434 هـ من الصحف



إعداد :- زعيمه ياسريه
تصميم :- Sultanah


ضيق الوقت يؤجل تكريم الشلهوب.. والرئيس يتقدم الهلاليين في الدوحة
الهلال ينهي تحضيراته للخويا.. الزوري جاهز.. والبيشي والقرني خارج الحسابات

كتب - فيصل المطرفي:

علمت (الجزيرة) أن الإدارة الهلالية تنوي تأجيل إقامة حفل التكريم الخاص بمحمد الشلهوب إلى الموسم المقبل إذ دارت مشاورات بأفضلية تأجيله لضيق الوقت وحاجة اللاعبين للإجازة بعد نهاية الموسم وذلك بنهاية مباراة لخويا القطري الأربعاء المقبل بالدوحة، وكانت إدارة الهلال قد أعلنت نيتها بإقامة حفل تكريمي للشلهوب تقديرا لمنجزاته الكبيرة وعطاءاته الرائعة وانضباطيته اللافتة.

هذا وتقرر أن يترأس الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال بعثة الفريق الهلالي لمباراة اللخويا الأسبوع المقبل بالدوحة إذ سيغادر الفريق يوم الاثنين. وعلى صعيد التحضيرات الميدانية اختتم فريق «الهلال» الأول لكرة القدم مساء أمس تحضيراته استعداداً لملاقاة ضيفه «لخويا القطري» عند الساعة الـ08:45 من مساء اليوم الأربعاء على استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز، في ذهاب دور الستة عشر من بطولة دوري أبطال آسيا 2013م، واشتملت التدريبات على تطبيقات تكتيكية وسط مشاركة كافة اللاعبين عدا الثنائي «محمد القرني» و«سلطان البيشي» اللذان أكملا برنامجيهما التأهيليين بمعية الجهاز الطبي وتأكد غيابهما عن مواجهة الليلة، وشهد المران حضور الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس مجلس إدارة النادي، والأمير فهد بن محمد عضو شرف النادي، والأمير محمد بن خالد عضو شرف النادي، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة. هذا ودخل اللاعبون فور نهاية المران إلى معسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز -رحمه الله- بمقر النادي تأهباً لخوض لقاء اليوم.

من جانب آخر، تكفل الموقع الرسمي لقائد الفريق الهلالي الأول لكرة القدم ياسر القحطاني (شبكة القناص) بعدد من تذاكر (المنصة) لأبناء الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام «إنسان» وذلك لحضور لقاء «الهلال» و»لخويا القطري» مساء اليوم.

في ختام جولة الذهاب لدور الستة عشر بدوري أبطال آسيا اليوم الأربعاء
زعيم القارة في مهمة رسم طريقه لاستعادة عرشه أمام لخويا القطري


كتب - عمار العمار:
تختتم مساء اليوم مباريات جولة الذهاب من دوري أبطال آسيا لكرة القدم التي انطلقت يوم أمس الثلاثاء قبل أن تعود الفرق لجولة الحسم في الإياب يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين، وسيكون ممثلنا الفريق الهلالي مساء اليوم أمام اختبار صعب لاختبار قُوَّته أمام فريق لخويا القطري في مهمة لاستعادة هيبته ورسم طريقه نحو استعادة عرشه كزعيم للقارة والمتوَّج بأكبر عدد من ألقابها في كافة البطولات الآسيوية، ومواصلة طريقه نحو الأدوار النهائية.. وستقام المباراة على استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض..

الفريق الهلالي وصل لهذه المباراة بعد تحقيقه لثلاث انتصارات متتالية في جولة الذهاب بدوري المجموعات ليحتل وصافة المجموعة الرابعة خلف الاستقلال وبرصيد 11 نقطة، ويأمل في ختام موسمه بحمل ورقة التأهل لدور الثمانية بتحقيق الفوز في هذا اللِّقاء قبل العودة لقطر في لقاء الإياب ليحسم الأمور هناك، ويدخل الفريق الأزرق بعدما تفرغ لهذه المسابقة الأخيرة في مسيرته إثر خروجه من مسابقة كأس الملك للأبطال على يد الفريق الاتحادي بخسارته ذهابًا 2 -3 وتعادله إيابًا 1 -1 وهو الخروج الذي ساهمت فيه الأخطاء الدفاعية الواضحة التي تقلق محبيه قبل هذا اللقاء..

ومن المتوقع أن يرمي المدرِّب الهلالي بكامل ثقله في هذه المباراة في محاولة لحسم الأمور مبكرًا باللعب الهجومي وبطريقة 4 -4 -2 واختيار العناصر الهجومية لهذه المهمة مع تفعيل الأطراف بِشَكلٍّ أكبر الذي يتميز به الفريق الهلالي بتواجد سالم الدوسري ونواف العابد وكذلك ياسر الشهراني وهم أبرز لاعبي الهلال إلى جانب العائد من الإصابة ياسر القحطاني ومحمد الشلهوب وسلمان الفرج فيما واصل اللاعبون المحترفون تقديم عطاءات غير مرضية خصوصًا هداف الفريق ويسلي لوبيز البعيد كل البعد عن مستواه السابق.

بينما يدخل فريق لخويا القطري بعد رحلة موفقة في دوري المجموعات أعلن خلالها تأهله لأوَّل مرَّة لهذا الدور في مشاركته الثانية في البطولة، وحل فريق لخويا في صدارة المجموعة الثانية بعدما جمع 11 نقطة بفوزه في آخر مبارياته في المجموعة على الاتفاق السعودي 2 -0، وسيدخل الفريق برغبة كبيرة دخول تاريخ المسابقة له بالوصول لدور الثمانية والمنافسة على لقب البطولة نظير ما يضمه الفريق من لاعبين مميزين الذي يتميز باللعب من على الأطراف بِشَكلٍّ واضح، ويعتمد الفريق بِشَكلٍّ كبيرٍ على محترفية الأجانب كما يُعدُّ هجومه ضاربًا وبقوة بقيادة الثنائي التونسي يوسف المساكني وسبيستيان سوريا ويبرز إلى جانبهم الجزائران كريم بوضيف ومجيد بوقرة والكوري نام تاي هي ومحمد موسى وخالد مفتاح وأحمد ياسر.

وضمن نفس المسابقة وفي نفس الدور تقام اليوم ثلاث مباريات أخرى، حيث سيلتقي فريقا سنترال كوست الأسترالي مع جوانزهو الصيني على ملعب سنترال كوست الأسترالي، كما سيلتقي جنبوك الكوري الجنوبي مع فريق كاشوا ريسول الياباني على ملعب الأول بكوريا الجنوبية، فيما يستضيف الشباب الإماراتي نظيره الاستقلال الإيراني على استاد مكتوم بن راشد بنادي الشباب.

في المؤتمر الصحفي للمدربين:
زلاتكو: نعاني من تكرار الأخطاء الدفاعية وسنعمل على تلافيها


تغطية - عبدالله الحنيان:

شدد مدرب فريق الهلال الكروي الأول الكرواتي «زلاتكو» على أهمية مباراة فريقه أمام لخويا القطري اليوم حيث قال: أمامنا مباراتان مهمتان وكبيرتان أمام فريق قوي وليس لدينا خيار غير تجاوزها والوصول للدور الآسيوي التالي وكل تركيزنا من أجل تحقيق ذلك، وأعتقد بأن منافسنا كذلك سيكون في قمة تركيزه، كون الحالة الفنية في الفريقين متشابهتين بخروجهم من بطولة الكأس.

وأضاف المدرب الهلالي في المؤتمر الصحفي الخاص بمباراة الهلال ولخويا والذي عقد في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بناديه: أحترم فريق لخويا ومدربه جيريتس الذي أشرف على الهلال في فترة سابقة، وفريق لخويا يمتلك لاعبين خطيرين ذوي إمكانيات فنية عالية تحديدا في خطه الهجومي وسنحرص في اللقاء على الفوز بأي نتيجة بشرط عدم تلقينا أي هدف وأرى بأننا حال تحقق لنا ذلك ستكون حظوظنا كبيرة في التأهل.

وكشف زلاتكو في حديثه عن عدم قدرة قائد الفريق ياسر القحطاني لعب كامل المباراة مشددا على أنه يظل إضافة كبيرة للفريق حتى وهو متواجد على دكة البدلاء، وزاد: لدينا عدد من اللاعبين الغائبين للإصابة وأتمنى أن يكون مدافع الفريق عبدالله الزوري جاهزا للعب المباراة من البداية.

وعن خسارة الفريق لمباريات عديدة هذا الموسم بعد تقبله للأهداف في دقائقها الأخيرة أوضح: الأخطاء الفردية سببت لنا مشاكل كثيرة هذا الموسم وكثيرا ما طلبت من اللاعبين تفاديها وهم لاعبو خبرة ويجب أن يستفيدوا من الأخطاء ويجب أن نتفاداها في المباراتين القادمتين وأضاف بقوله: سنلعب بتكتيك هجومي وهذا أسلوب الفريق الذي اعتاد عليه ولم يسبق لي أن طلبت من اللاعبين اللعب بتحفظ مبالغ به، وطالب زلاتكو في ختام حديثه جماهير فريقه بالحضور والمؤازرة مساء اليوم مشددا على دورها الإيجابي في مساندة الفريق.

في المقابل امتدح مدرب فريق لخويا القطري إيريك جريتس فريق الهلال وامتلاكه للاعبين مميزين هذا الموسم مشيرا إلى أن الفريق الأزرق يعد الأفضل بين الأندية السعودية وأنه قدم موسما جيد برغم فقدانه لنقاط عديدة في الدوري السعودية كما أنه قدم على الصعيد الآسيوي مباريات ممتازة، وأضاف: لا يحق لي تقييم عناصر الفريق لكن ما أؤكده هو أننا سنحرص على تجاوزه للوصول إلى مرحلة متقدمة في دوري الأبطال الآسيوي.

وعن قلة مشجعي فريقه الحالي «لخويا» مقارنة بجماهيرية الهلال أكد جيريتس أنهم يعوضون ذلك بتحفيز اللاعبين لزيادة حماسهم مشددا على أنهم يمتلكون مجموعة مميزة من اللاعبين قادرة على تقديم الفريق لمستويات ونتائج رائعة. وعن غياب مهاجم فريقه سباستيان سوريا عن مواجهة الهلال أبان: اللاعب يعاني من إصابة وبسبب ذلك لم يرافق البعثة القادمة للرياض.

وعد جماهير فريقه بأن يقدّموا كل ما لديهم في المواجهتين.. ياسر القحطاني:
نحن أمام أخطر منعطفات الموسم.. ومن أجل هؤلاء سنسعى لتجاوزه


كتب - عبدالله الحنيان:

أبدى قائد فريق الهلال ياسر القحطاني جاهزيته للمشاركة في مباراة فريقه أمام فريق «لخويا القطري» في المباراة التي ستجمعهما مساء اليوم ضمن مباريات الذهاب في دور الـ 16 من منافسات دوري أبطال آسيا، مشيراً إلى أنه سيكون تحت إمرة مدرب فريقه «زالاتكو» متى رغب إشراكه في المباراة، وقال: المباراة صعبة وتشكل منعطفاً أخيراً ويهمنا كثيراً أن تجاوزها بنجاح وتعويض خروج الفريق الأخير من كأس الملك للأبطال، الذي ندمنا عليه بطبيعة الحال ولكننا سنسعى أن نتجاوزه ويكون خيراً لنا بتمكننا من خطف بطاقة التأهل لدور الثمانية.

وأضاف بقوله: من حق جماهيرنا أن تطالبنا بتحقيق كل البطولات وهذا الأمر يعتاد عليه كل من يلعب للهلال ونقدّر لهم حرصهم على بقاء الفريق في القمة وبالتأكيد نحن نعمل لذلك وأكّد ياسر أن توقيت خروجهم من كأس الأبطال يحتم عليهم كهلاليين أن يتناسوا ما مضى ويركزون بشكل تام على المنافسة الآسيوية بهدف تجاوزها بنجاح وزاد منهياً حديثه: نعد الجماهير بأن نقدّم كل ما بوسعنا ولا نبخل بأي شيء كأقل واجب نقدّمه لنادينا ولجماهيرنا، لكننا لا نستطيع في نهاية الأمر لانستطيع أن نعد بنتيجة معينة كون هذا الأمر في علم الغيب وكرة القدم بشكل عام لا يمكن التنبؤ بنتائجها ولعل فقدانهم نتيجتي مباراتيهم مع الاتحاد الأخيرة برغم سيطرتهم على مجريات اللقاءين خير دليل على ذلك، ولهذا نحن لا نعد سوى بتقديم كل ما لدينا ويبقى التوفيق بيد الله رب العالمين.

محمد الشلهوب: المباراة صعبة.. ولهذا السبب سنلعب للفوز


كتب - عبدالله الحنيان:
وصف لاعب خط وسط فريق الهلال محمد الشلهوب مباراتهم مع فريق لخويا القطري بالصعبة كونها تأتي كمحصلة لنهاية موسمهم الرياضي و لقوة منافسهم القطري وامتلاكه لمجموعة مميزة من اللاعبين، يقف خلفهم مدرب كبير وهو البلجيكي «جيريتس»، وأضاف: نحتاج الفوز في المباراة لنلعب مباراة الإياب في قطر بأريحية أكبر ، وإن شاء الله نحن قادرون على ذلك بقيادة جماهيرنا الكبيرة.

وعن تذبذب مستويات فريقه في الفترة الأخيرة أرجع الشلهوب ذلك لضغط المباريات والغيابات المتعددة التي عانى منها الفريق في أكثر من مباراة مشددا على أنهم قادرون على تجاوز هذه المرحلة المهمة في مسيرة الفريق هذا الموسم

واختتم حديثه بقوله: نحن بحاجة لبطاقة التأهل لنقدمها كتعويض لجماهيرنا على خروجنا من كأس الأبطال وبحول الله لن ندخر جهداً في سبيل تحقيق ذلك.


الجزيرة تقرأ واقع كبير آسيا قبل مواجهة «لخويا القطري» مساء اليوم ..
خروج مفاجئ واستياء من التحكيم وتبادل بيانات سبق منعطف «لخويا»


تقرير- عبدالله الحنيان:

يواجه فريق الهلال الكروي الأول مساء اليوم فريق لخويا القطري في ذهاب دور الـ 16 الآسيوي بطموح التأهل لدور الثمانية الآسيوي واختتام موسمه الرياضي الحالي بورقة التأهل وتعويض جماهيره بها بعد موسم لم يحصد به الفريق سوى بطولة واحدة وهي بطولة كأس سمو ولي العهد .. «الجزيرة» تقرأ الأوضاع الهلالية قبل مواجهة «لخويا القطري» في التقرير التالي:

الخروج المفاجئ

أنهى الفريق مشوار المنافسة المحلية بخروج مفاجئ من آخر البطولات كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال على يد فريق الاتحاد بعد أن واجه ظروفا متعددة في كلتا مباراتيه مع منافسه الاتحادي يأتي في مقدمتها الأخطاء التحكيمية التي واجهها الأزرق في مباراة الذهاب و كذلك الغيابات المؤثرة التي خاض بها الفريق مباراتي الذهاب والإياب فضلا عن الأخطاء الفنية التي وقع بها مدرب الفريق «زالاتكو» ولاعبوه وأفقدت الفريق فرصة التأهل.

استياء الرئيس

حمّل رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد الأخطاء التحكيمية في مباراتي الذهاب والإياب أمام الاتحاد خروج فريقه من منافسات بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال، خاصة مباراة الذهاب التي أدارها الحكم الدولي خليل جلال وأبدى استياءه من مستوى التحكيم بها، وأكد أن الغيابات التي عانى منها الفريق بسبب الإصابات والإيقافات لعبت دورا كبيرا ومؤثرا على الفريق، مشيرا إلى أن الإرهاق بسبب ضغط المباريات يعد عاملا مهما في خروج الفريق من هذه البطولة.

«زالاتكو» يتحمل المسؤولية

بعد الخروج من كأس الملك أعلن مدرب الفريق «دالتش زالاتكو» تحمله لمسؤولية الخروج من البطولة كونه الرجل الأول في الفريق ومن المعيب أن يختبئ عند الإخفاق وواصل كعادته تجنبه لانتقاد التحكيم برغم الأخطاء التحكيمية الكبيرة التي اعترف بها الجميع.

تبادل بيانات

شهدت مباراة الفريق الأخيرة أمام الاتحاد بعض الهتافات المسيئة من جماهير الفريقين وأصدرت الإدارة الاتحادية بيانا تستنكر به هتافات جماهير الهلال في المباراة وأخذ هذا البيان أصداء واسعة ومريبة لدرجة أن البعض تبنى موقف الدفاع عنه عبر الوسائل الإعلامية دون التحقق من صحة ما ذكر به، قبل أن ترد إدارة نادي الهلال متأخرة بيانها حول موضوع الهتافات الذي وضحت به كافة تفاصيل ما حدث وأسبابه مبدية امتعاضها من الصمت المطبق الذي يتكرر مع كل إساءه موجهة لنادي الهلال ونجومه على العكس من غيره.

مطالبات بترك المهاترات

طالب أنصار الهلال بعد ذلك بترك المهاترات الإعلامية التي تستهدف الفريق لتشتيته قبل خوض المعترك الآسيوي الحاسم أمام لخويا القطري، كون الفريق بحاجة لتركيز أكبر وتجهيز نفسي وبدني مناسب لتجاوز المنعطف الآسيوي الخطر واستجاب رئيس النادي لتلك المطالب بعد أن أكد في حديثه لوسائل الإعلام قبل يومين أنهم سيجعلون جل تركيزهم على مباراتي دور الـ 16 الآسيوية ولن يلتفتوا للمحاولات المكشوفة على حد وصفه – التي من شأنها تشتيت أذهانهم عن الفريق.

عودة الثلاثي

بعودة قائد الفريق ياسر القحطاني الذي يعد أحد أبرز الأوراق أمام مدرب الفريق «زالاتكو» ودخوله للتمارين الجماعية إلى جانب المدافعين «أوزيا» و»عبدالله الزوري» تنفس الجهاز الفني الهلال الصعداء وأصبح الفريق بوضع عناصري أفضل مما كان عليه في مباراتيه أمام الاتحاد برغم الغيابين المتوقعين للاعبي الفريق «محمد القرني» و»سلطان البيشي» بسبب عدم جاهزيتهما.

تمارين تكتيكة دقيقة

وتركزت تمارين الفريق الهلالي في اليومين الماضيين على الجوانب التكتيكة وحرص مدرب الفريق «زالاتكو» على تطبيق العديد من الجمل التكتيكة بما فيها التدرب على الكرات العرضية وشوهد في مران الفريق المفتوح مساء الأحد الماضي يدرب لاعبيه على تنفيذ ركلات الزاوية بأكثر من لمسة قبل لعبها داخل منطقة الجزاء، كما فاجأ قائد الفريق ياسر القحطاني جهاز الفريق الفني بأدائه لتمارين إضافية لدخول مباراة اليوم وهو في أتم جاهزيته.

أجانب لا يصنعون الفارق!!

ويعاني الفريق الهلالي هذا الموسم من ضعف كبير في مستوى أجانبه حيث لم يعد نجم لاعب الفريق «ويسلي لوبيز» متوهجا كما في بداية الموسم، فيما يعاني المهاجم الأجنبي الآخر «يو بيونج» من إشكالية إهداره للفرص أمام المرمى برغم تحركاته الجيدة التي يزعج بها دفاعات الفرق المنافسة، أما «جوستافو بوليفار» فلم يقدم ما يشفع له بالاستمرار في صفوف الفريق الأزرق ولم يشكل أي ثقل فني في خط المحور بعد قدومه في النصف الثاني من الموسم، ويأتي رابع الأجانب في الفريق الهلالي المدافع «أوزيا» كأفضل السيئين وإن كانت الأخطاء التي وقع بها في مباريات الفريق الأخيرة لم تبعث الاطمئنان لأنصار الزعيم على خط الفريق الدفاعي.

قوة ثنائية

وتتمثل القوة الهلالية بخط المنتصف في اللاعبين نواف العابد وسالم الدوسري حال كانا في أوج عطائهما ويعول عليهما أنصار الهلال كثيرا في إحداث الفارق في مباراة اليوم وإن لم يخف الهلاليون امتعاضهم من الأخير بسبب حصوله على البطاقات الملونة بشكل متكرر في مباريات الفريق الأخيرة، فيما يأتي ياسر القحطاني في الاسم الأول في خط المقدمة في ظل تدني مستويات زميله «ويسلي لوبيز»، ويتمنى الهلاليون أن يتغلب هذا الثنائي على ظروفهما ويتمكنا من حسم تأهل كبير آسيا لدور الثمانية.

أهداف الدقائق الأخيرة

ويخشى محبو الهلال من تكرار تلقي الفريق للأهداف في دقائق مبارياته الأخيرة إذ عانى الفريق الأزرق الأمرّين هذا الموسم من أواخر دقائق كثير من لقاءاته وتأتي مبارياته أمام الاتحاد ذهابا وإيابا وقبلها مواجهة الاستقلال الإيراني الآسيوية بالرياض وكذلك مباراة الشباب في الدوري شاهدة على ذلك، فبرغم سيطرة الفريق التامة على مجريات هذه اللقاءات إلا أن اللاعبين وقعوا في أخطاء بدائية أفقدتهم نتائج هذه المباريات

زالاتكو و الظروف

تسلم الكرواتي زلاتكو زمام التدريب بالفريق الهلالي مع نهاية الموسم مطلع فبراير الماضي تحديدا خلفا للمقال الفرنسي كمبواريه، وما إن تسلم هذه المهمة حتى واجه صعوبات عديدة بسبب تواضع مستويات لاعبي الفريق الأجانب وتذبذب مستويات لاعبو خط الدفاع، وعانى كثيرا من تكرار الإصابات التي داهمت لاعبي الفريق في فترات متفاوتة نتيجة الإجهاد البدني الذي تعرض له اللاعبون من خلال مشاركاتهم في المباريات إلا أنه حقق نجاحا نسبيا في قيادة الفريق في هذه المرحلة برغم الانتقادات التي طالته مؤخرا من أنصار ناديه.

الآمال كبيرة

ويعقد الزعماء آمالهم في تخطي «لخويا القطري» والخروج من موسمهم بأقل الخسائر ويبدو أن ورقة التأهل الآسيوية في حال تحصل عليها الفريق ستجعل من الموسم الهلالي موسما مقبولا وفقا للمعطيات التي دخل بها الفريق غمار منافسات هذا الموسم على أمل أن يعتدل وضع الفريق كليا في الموسم المقبل وهذا هو المنتظر وفقا لتأكيدات مسؤولين قياديين في الإدارة الهلالية




اربعة فرق تتنافس على نخبة الطائرة
الأهلي في مواجهة الوحدة والهلال أمام الشباب

تنطلق اليوم الاربعاء مسابقة بطولة النخبة على كاس الأمير فيصل بن فهد للكرة الطائرة على صالة رعاية الشباب بمحافظة جدة، والتي يشارك فيها أصحاب المراكز الأربعة الأولى في بطولة الدوري الممتاز في هذا الموسم الأهلي حامل اللقب والهلال الوصيف والشباب صاحب المركز الثالث والوحدة صاحب المركز الرابع وتقام مباريات هذه البطولة بطريقة نظام الدوري من دور واحد على ان تختتم البطولة بعد غد الجمعة, وستجرى اليوم مباراتان ففي اللقاء الاول يلتقي الاهلي والوحدة، ويدخل الاهلي هذا اللقاء وهو في نشوة الفوز ببطولة الدوري الممتاز التي حققها بعد غياب 4 سنوات، ولا شك أن هذا الانجاز سيرفع من معنويات لاعبيه بعد أن قدموا مستوى جيد امام منافسهم الهلال في حين يلعب الوحدة بعد ان خطف بطاقة التأهل من أمام الاتحاد في آخر جولة من المسابقة.

في حين يجمع اللقاء الثاني الهلال والشباب على نفس الصالة في الخامسة والنصف مساء وتعتبر هذه المباراة اقوى فنيا من اللقاء الاول خاصة وان الفريقين فرصتهما متساوية في كسب اللقاء.


السهل الممتنع
إن كنت ريحاً.. فقد لاقيت إعصاراً
صالح السليمان

نعم عاصفة زرقاء ستجتاح ملعب الملز هذا المساء.. إعصار كروي لن يدع فرصة لفريق جيرتس للخروج سالماً ولن يجعله يعود للدوحة بمرمى نظيف بإذن الله.

* إذا كان (لخويا) فريقاً مدججاً بالمحترفين الأجانب بمايفوق السبعة مجنسين وأجانب.. فالهلال الزعيم الآسيوي وبمواهبه ولاعبيه الصاعدين السعوديين قادر على اكتساحه وإلحاق الهزيمة به.

* لن يكون (لخويا) أعز من الاستقلال والعين ولا أظنه يفوقهم فنياً.. والزعيم الأزرق عندما صار شرط تأهله للدور التالي المرور بعنق الزجاجة وعن طريق الاستقلال والعين.. فعلها.. فأطاح بهم الواحد تلو الآخر.

* إذا لعب الفريق الأزرق بالتركيز والتصميم والجماعية التي ظهر بها أمام الاستقلال في طهران.. وأحسن زلاتكو ترتيب منطقة المحور.. وهي المنطقة الرخوة بخاصرة الفريق.. ولم يتم التفريط بالفرص.. ففوز الأزرق وسط جماهيره سيكون بإذن الله مسألة وقت ليس إلا.. ولن يكنوا بأقل من فارق هدفين.

* الزعيم الأزرق هو محطم أحلام مدربيه (السابقين) آسيوياً.. فأخرج كوزمين مرتين من الآسيوية (السد والعين).. وأخرج كالديرون (بني ياس) بسباعية.. والدور بمشيئة الله على جيرتس وفرقته ليمنحهم الزعيم الملكي تأشيرة خروج نهائي.

* سالفة الإجهاد والإرهاق يجب أن تبعد عن أذهان لاعبي الهلال خصوصاً بعد خروجه من كأس الملك للأبطال.. فأمامه حتى يختتم موسمه فقط مباراتان.. بينهما أسبوع.. فاللاعبون قادرون ان يلقوا كامل ثقلهم هذا اليوم.. وأسبوع كاف للاسترخاء واستعادة النشاط.. فالإرهاق بمجمله إرهاق ذهني ونفسي أكبر من كونه إرهاقاً بدنياً.

الترصد.. والتغافل

قال عثمان بن زائدة قلت للإمام أحمد «العافية عشرة أجزاء تسعة منها في التغافل».. فقال: «العافية عشرة أجزاء كلها في التغافل».. وقال الأعمش: «التغافل يطفئ شراً كثيراً».

* مناسبة مقدمتي تلك.. للحديث عن قضية أشغلت الوسط الرياضي خلال الأيام الفارطة.. وهي «العنصريه».. لن أتحدث عن ماهية العنصرية وحكمها والرأي فيها.. فهناك من أسهب بالحديث عنها.. وهي حتما منبوذة من الجميع ولاشك ولا ريب في ذلك.

* ولن أتناول القضية من باب الوعظ للتحذير منها.. فقد كفاني ذلك الكثير ممن تلبس بعضهم فجأة دثار المثالية والأخلاق.. والقوا الدروس في الأدب والتقى وحسن الخلق !.

* سأتناولها من جانب معين.. وهي كيفية تعامل الوسط الرياضي مع ظاهرة الهتافات المسيئة بجميع نوعياتها.. كإعلام وأندية وحتى كجماهير.

* الهلال سيكون محور الحديث.. فهو مالئ الدنيا وشاغل الناس.. وهو محور الاختلاف في طبيعة وكيفية تناول الهتافات.. وما قد يصدر منه وضده.

* رئيس الهلال صرح أنهم اعتادوا على عدم تفعيل أو تأجيج أي هتافات تصدر ضد فريقه.. بحجة أن هذا قد يثير مشكلة أكبر وتؤجج فتناً وتضرب في علاقات الأندية.. في حين إن الطرف الآخر يترصد لأي شيء يدان به فريقه (أي الهلال).. وضرب مثلاً بنفس المباراة حيث تعرض فريقه لهتافات مسيئة.. تم تجاهلها.

* الهلاليون اعتادوا على تجاهل مثل هذه الإساءات الموجهة لهم.. ولكنهم يكتشفون أن الآخرين لايتغافلون ويترصدون لهم.. ويبحثون عن أي هفوة أو زلة أو خطأ.. ليجعلوا منه قضية وطنية وإنسانية.

* لذا يضطر الهلاليون للعودة للـ(يوتيوب).. وتشغيل المقاطع المرئية ليثبتوا إنهم تعرضوا للكثير من الإساءات ولكن صمتوا بحجة أن إثارة مثل هذه الموضوعات تفتح شراً كثيراً.. وهم يتساءلون لماذا إذا صدرت الإساءات ضد الهلال صمتوا ودمدموا الموضوع.. وإذا حدث العكس.. تبنوها وأججوها ونفخوا في نارها.

* فمثل هذه القضايا يمكن معالجتها وقائياً وعقابياً عقب حدوثها.. ولكن المشكلة الأكبر ليست في شرذمة مراهقين في مدرجات ملعب قد يصدر منهم هتافات مشينة او عنصريه.. الجانب الأسوأ هنا هو في وجود فئة إعلامية تؤجج هذه الأخطاء وتضخمها وتصطاد فيها بالماء العكر لأهداف عدة.

* فالمشكلة بمن يؤججها في الإعلام والفضائيات.. ليشحن الجماهير والوسط الرياضي ويبعث الفتنة.. لأهداف توسيقية لمطبوعات كاسده.. ولإلحاق الضرر بالفريق الكبير.. وتشويه سمعته..

* والعجب أن من يؤجج ويلقي المحاضرات عن الأخلاق والمثاليات هم ممن يمارسون العنصرية في أبشع صورها في مطبوعاتهم.. ثم يأتي أحدهم ويلبس ثياب الواعظين ويذرف دموع التماسيح على الروح الرياضيه والأخلاق.

* أخيراً هل ترى ستستمر إدارة الهلال بالتغافل أم تبدأ بالترصد كما يفعل الآخرون تجاهها..؟!.. وكما قلت العلاج وقائي توعوي.. وعقابي بعيداً عن تأجيج الإعلام الذي عليه ألا يسهم بصب الزيت على النار.

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky

فواصل

* اليوم يخوض الهلال مباراة مهمة أمام الخويا القطري في ذهاب دور الستة عشر في دوري أبطال آسيا. ويجب على الهلال استثمار إقامة المباراة على أرضه وبين جماهيره لتحقيق انتصار جيد يريحه في مباراة الإياب.

* * *
* كثرة الحديث في الآونة الأخيرة عن استبدال مدرب من عدمه سواء من قبل إدارة النادي أو وسائل الإعلام لم يكن موفقاً. فالمدرب يجب أن يشعر بالاستقرار ولا تثار أي مسائل حول تغييره من عدمها لكي لا تنعكس آثارها السلبية على عمله.

* * *
* فريق الخويا القطري هو من أقوى القطرية في الفترة الحالية ويضم لاعبين أجانب على مستوى عال وهذا ما يوجب على الفريق الهلالي أن يدركه ويتعامل معه بكل جدية.

* * *
* صعود فريق الزلفي والشرق النجوم والأخدود لدوري الدرجة الثانية سينعكس إيجابياً على منافسات كرة القدم في مناطق هذه الأندية وعلى اهتمام الجماهير الكروية في هذه المناطق مما سيؤدي إلى تطور نوعي تستفيد منه الكرة السعودية.

* * *
* ابتعاد نائب رئيس النصر فهد المشيقح عن موقعه بحسب الأنباء التي تتواتر من داخل النادي يعد خسارة فادحة. فالمشيقح كفاءة إدارية متميزة يتمتع بخبرة واسعة وتجربة عريقة ومن الصعوبة تعويضه.

* * *
* محاولات التأثير على الهلال قبل مباراته المهمة اليوم أمام الخويا بإثارة موضوعات هتافات المدرجات لن يكتب لها النجاح فالهلاليين أوعى من أن يقعوا في مثل هذه الفخاخ.

صح لسانك

* المشيقح يبتعد عن النصر
عنوان صحفي
- خسارة

* هل يكون لأجانب الهلال كلمة
عنوان صحفي
- اليوم يومهم


كاريكاتير
رشيد السليم





الهلال يواجه لخويا القطري بسلاح الهجوم


الهلال هزم جميع فرق مجموعته وتأهل لمواجهة لخويا الليلة

الرياض - خالد الحربي

ينشد الهلال الخروج بنتيجة مواجهته أمام ضيفه لخويا القطري في اللقاء الذي يحتضنه استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز، وتبدأ المواجهة الساعة التاسعة مساء اليوم (الاربعاء) ضمن مباريات الذهاب في دور ال 16 من دوري أبطال آسيا 2013.

وبلغ الهلال هذا الدور بعد أن حل ثانيا في المجموعة الرابعة خلف الاستقلال الايراني وبرصيد 12 نقطة، فيما وصل لخويا إلى الدور ثمن النهائي نظير تصدره للمجموعة الثانية ب 11 نقطة.

ويطمح لاعبو الهلال للفوز من أجل التأهل باكراً للدور ربع النهائي وقبل مواجهة الإياب التي ستقام في الدوحة الأسبوع المقبل، وفي الوقت ذاته يسعى الفريق (الأزرق) لتعويض جماهيره عن الخروج من دور ال8 لبطولة كأس الملك للاندية الأبطال على يد الاتحاد، فيما يطمح الضيوف في الوصول الى أبعد نقطة في هذه البطولة على الرغم من مشاركتهم الأولى، وفي الوقت ذاته تعويض الجماهير عن الخروج على يد السد من دور النصف نهائي لكأس أمير قطر.

وسيعمد مدرب الهلال الكرواتي زلاتكو الى اللعب بطريقه هجومية مع تكثيف العدد في منطقة المناورة وإغلاق المناطق الدفاعية أمام مهاجمي الضيوف، والاعتماد على السرعة في نقل الكرة في حالة الهجمات المرتدة لثنائي خط المقدمة البرازيلي ويسلي لوبيز ونواف العابد، وستشهد القائمة الهلالية عودة المهاجم ياسر القحطاني إذ من المنتظر أن يستفيد المدرب من خدماته في أي وقت من عمر اللقاء.

وعلى الجانب الآخر، يطمح لخويا القطري في تحقيق الفوز أو الخروج بالتعادل على اقل تقدير، وخصوصاً انه يلعب اللقاء خارج أرضه وبعيداً جماهيره، ويعرف مدرب الفريق البلجيكي جيرتيس نقاط القوة والضعف لدى الهلال لأنه سبق له الاشراف عليه قبل موسمين، ومن المتوقع أن يدخل المدرب بالقائمة الاساسية بحثاً عن هدف مبكر يربك حسابات أصحاب الضيافة، مع احكام المنطقة الدفاعية امام مهاجمي الهلال.

ويضم الفريق في صفوفه عدداً من الأسماء الفنية الثقيلة في مقدمتهم، المهاجمان التونسي يوسف المساكني وسباستيان سوريا، ولاعبا الوسط لويس مارتن والكوري الجنوبي نام تاي هي.

الهلال من خلال مشواره الماضي محلياً وآسيوياً يعاب عليه عدم الثبات على رتم ومستوى معين، ففي مباراة نجده يقدم اداء مميزا ويهزم خصومه حتى لو كانوا افضل منه عدة وعتادا، وفي مباريات اخرى يتعثر امام فرق اقل منه امكانات وخبرة، الملاحظ الاعتماد احيانا من عناصر الفريق على الأداء الفردي ومحاولة الاحتفاظ للكرة لتخطي الخصم من دون تمرير الكرة للزميل غير المراقب، كما يعاب على هجومه اضاعة اسهل الفرص وعدم ترجمتها بجدية الى اهداف فضلا عن الاخطاء الدفاعية القاتلة التي تهدد مرمى الفريق الازرق بدلا من ان تكون عناصر هذا الخط خصوصا قلبي الدفاع صمام امان، وحتما سيواجه اليوم خصما عنيدا لن يتيح له الفرصة بالاقراب من مرماه بسهولة،

ومن واقع متابعة للخويا في المسابقات القطري فإنه من الفرق المميزة التي تعتمد على الجماعية والانسجام والتعاون الكامل بين خطوط الفريق طوال ال90 دقيقة، ويرفع من مستواه وحضوره الفني وجود لاعبين اجانب على مستوى عال من الكفاءة والقدرة على ترجيح كفة الفريق الذي يعد من افضل الفرق في بلاده، بل انه دائما مايحرج المنافسين اما بالتعادل معهم او الفوز عليهم، لذلك يعدون له العدة ويحسبون له الف حساب، ومن الصعب على مدرب الفرق المنافسة مراقبة عناصره نظرا لتكامل الاداء وتقارب المستوى وتأدية مختلف الادوار بصورة كاملة، مما يجعل المدرب البلجيكي غيرتس يرسم طريقته وهو واثق من فهم اللاعبين لها وتطبيقها على ارض الواقع.


غياب القرني والبيشي.. والإصابة تبعد سوريا
العين: شكراً ياهلاليون على حسن الضيافة


الرياض - حمد الصويلحي

تأكد غياب الثنائي سلطان البيشي ومحمد القرني عن مواجهة لخويا مساء اليوم ضمن مباريات دوري أبطال آسيا لعدم جاهزيتهما للمشاركة في المباراة إذ واصلا برامجهما التأهيلية أمس بعيدا عن التدريبات الجماعية التي شهدت مشاركة جميع اللاعبين وجاهزيتهما لهذه المباراة باستثناء الثنائي البيشي والقرني.

من جانب آخر تلقّى رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد خطاب شكر وتقدير من رئيس مجلس إدارة نادي العين الإماراتي الشيخ عبدالله بن محمد بن خالد آل نهيان على حسن الضيافة وحفاوة الاستقبال التي حظيت بها بعثة نادي العين الإماراتي خلال فترة تواجدها بالرياض أثناء مواجهة الهلال الماضية.

من جهة ثانية أنهى لخويا القطري آخر تحضيراته مساء أمس على استاد الأمير فيصل بن فهد استعداداً لمواجهة الهلال وسط غياب المهاجم سباستيان سوريا الذي تقرر غيابه عن المباراة بداعي الإصابة.


غيرتس: هدفي تجاوز الهلال والوصول للمراحل النهائية
زلاتكو: البلجيكي يعرف «الزعيم» جيداً.. ونسعى للحسم في الرياض


زلاتكو والمسلم يتحدثان لوسائل الإعلام (شبكة الزعيم)

الرياض-اسامة النعيمة

اعترف مدرب الهلال زلاتكو بالاخطاء الفردية التي يقع فيها لاعبوه وتؤثر على نتائج المباريات الماضية وقال في الموتمر الصحفي الذي عقده امس قبل مواجهة لخويا القطري: "امامنا اقوى مواجهتين في الموسم الحالي والتي تحدد مصير الفريق في البطولة الاسيوية ونسعى الى الكسب وعدم ولوج الاهداف في مرمانا خصوصا المباراة الاولى حتى تكون الافضلية لنا في الشوط الثاني في الدوحة الأسبوع المقبل، وظروف الفريقين متشابهة لانهما خرجا قبل ايام مسابقات محلية كبرى وكل منهما يريد التعويض والوصول إلى دور الثمانيهة قبل ختام الموسم الرياضي، لذلك سنقدم كل ما في وسعنا امام فريق يدربه البلجيكي غيرتس الذي سبق ان درب الهلال قبل عامين ولديه معرفة بالفريق، ولكن ذلك لا يخيفنا فقد كان قبله مدرب العين كوزمين وحضر للرياض وتغلبنا عليه، والأهم تقليل الاخطاء والاستفادة من كل الكرات وآمل بعودة قائدة الفريق ياسر القحطاني في الاحتياط والاستعانة به حسب ظروف المباراة مع عبدالله الزوري، وسنعتمد على الاسلوب الهجومي مع الحذر من الاخطاء التي كلفتنا الكثير في مباريات سابقة".


غيرتس حظي باستقبال هلالي كبير قبل المؤتمر

واكد مدافع الهلال يحيى المسلم ان اللاعبين عاقدون العزم على تحقيق نتيجة ايجابية في المواجهه الاولى وقال: "نحن جاهزون للمباراة وسنتلافي الاخطاء الدفاعية التي وقعنا فيها في المواجهات الماضية وبالتالي الحرص على الكسب حتى تكون مواجهة الدوحة اكثر سهولة".

من جهته ابدى مدرب لخويا القطري ايريك غيرتس سعادته بالعودة مجددا لناديه الذي دربه سابقا الهلال وقال: "حضرت اليه وسأسعى إلى تجاوزه والتاهل لدور الثمانية على الرغم ان الهلال من اقوى الاندية السعودية ووصل من خلال هذه القوه الى هذا الدور على الرغم من خساره الدوري وهو يضم اجانب مميزيين وسيكون صعب علينا، وعلى الرغم من ذلك سيكون هدفنا ان نكون الرقم واحد في قطر والوصول الى ابعد المراحل في دوري ابطال اسيا، مشيرا الى ان اللاعب سبستايان سوريا لم يحضر لأن لديه مشاكل صحية".

وقال اللاعب اسماعيل محمد: "سنقدم كل مالدينا لكسب الهلال ونحن نعرف ان المباراة قوية وتحتاج جهدا اكبر وقد حضرنا الى الرياض للفوز، وما يؤثر علينا الان هو ضغط المباريات بعد خروجنا من كأس الامير عقب الفوز بكأس وكلنا حرص على الوصول الى نهائي اسيا".


الشلهوب: نحترم غيريتس ونثق في إمكانياتنا والملعب هو الحكم
القحطاني: طوينا صفحة الأبطال.. وجاهز للخويا


ياسر

الرياض – حمد الصويلحي

أبدى قائد الهلال ياسر القحطاني جاهزيته للمشاركة في مباراة اليوم بعد عودته من الإصابة، وقال: "شاركت في التدريبات الماضية بفاعلية من خلال الدخول في التدريبات الجماعية وحاليا أنا جاهز للمشاركة وتحت رهن إشارة المدرب زلاتكو متى ما قرر مشاركتي في المباراة".

وحول صعوبة المباراة خصوصا بعد الخروج من بطولة خادم الحرمين الشريفين للأبطال قال: "كنا جميعا نطمح بتحقيق اللقب وتأثرنا بالخسارة والخروج من البطولة، ولكن يجب على جميع الهلاليين أن يطووا تلك الصفحة التي انتهت ويفكروا بالمستقبل والخطوة الآسيوية المقبلة التي تعتبر مهمة صعبة يجب علينا أن نتجاوزها بنجاح إلى دور الثمانية من البطولة".

وشدد لاعب وسط الهلال محمد الشلهوب على أهمية تحقيق الفوز في مباراة اليوم أمام لخويا القطري ضمن مباريات ذهاب دور ال16 من بطولة دوري أبطال آسيا 2013م و قال: "لا يختلف اثنان على أهمية هذه المواجهة بالنسبة لجميع الهلاليين والتي تعتبر من اهم مراحل الموسم على الرغم انها تأتي في نهايته خصوصا أن نتيجة المباراتين لاتقبل أنصاف الحلول وتتطلب بذل المزيد من الجهد إذا أردنا مواصلة مشوارنا في البطولة، وقد وضعنا في عين الاعتبار أننا سنلعب امام فريق كبير وقوي استطاع فرض اسمه على مستوى المنافسات القطرية وفي البطولة الآسيوية خصوصا انه يملك لاعبين مميزين ومدرباً خبيراً وغنياً عن التعريف، وبدورنا نحن نثق في امكانياتنا وسنبحث عن تحقيق الفوز اليوم والأهم هو أن نتجاوز هذا الدور ونصل لدور الثمانية من البطولة بأي نتيجة". وعن شعورهم تجاه مدربهم السابق البلجيكي ايريك غيريتس وتخوفهم من هذا الأمر قال: "الجميع يعرف امكانيات غيرتس التدريبية إذ عشنا معه فترة اعتبرها من افضل الفترات في الاعوام القريبة الماضية مما يزيد من صعوبة المباراة ويؤكد انها ستظهر بشكل قوي، كما أن الهلال لديه لاعبون جيدون ومدرب مميز باستطاعته الفوز وهذا ما نفكر فيه سواء كان مدرب خصمنا غريتيس أو غيره لأن الأهم هو العطاء داخل الملعب، مؤكدا أن جماهير الهلال ستقود الفريق نحو الفوز والتأهل بإذن الله مبينا أنها أحد أهم الأسلحة التي يرتكز عليها الهلال في مباراتي الرياض والدوحة.


طرح تذاكر مواجهة الهلال ولخويا

الرياض - الرياض

طرحة شركة "موبايلي" الشريك الرسمي لنادي الهلال تذاكر مباراة الفريق الهامة وآخر مباريات الهلال على ملعبه هذا الموسم مع لخويا القطري في ذهاب ثمن نهائي بطولة دوري أبطال آسيا 2013، اعتباراً من أمس عبر متجر النادي في شارع التحلية بالرياض وأستاد الأمير فيصل بن فهد بالملز ومقر الهلال، على أن تنتقل اليوم (الأربعاء) إلى منافذ بيع التذاكر في أستاد الأمير فيصل بن فهد الذي سيحتضن المواجهة.

وطالبت "موبايلي" الجماهير الهلالية الحرص على دعم شريكها الاستراتيجي من خلال حضورها الفعال لهذه المباراة لتحقيق نتيجة إيجابية تساهم بتسهيل المهمة في مباراة الإياب الأسبوع المقبل في قطر.


حلم «عرش آسيا» يفرض على الجميع دعم ممثلي الوطن

الرياض – سعدون العويمري

أصبح الدعم الجماهيري السعودي أمر هام جداً لممثلي الكرة السعودية في بطولة دوري أبطال آسيا 2013، ممثلاً بالثلاثي الشباب والأهلي والهلال، وهذا يتطلب بأن يكون شعار الجمهور السعودي واحداً هو التشجيع من اجل الوطن ولا غيره، بالأمس شاهدنا وقفة الجمهور بمختلف ميوله مع الأهلي والشباب في مهمتهما الصعبة، وهذا ما طالب به الجميع، ونتمنى أن يتواصل الدعم للهلال اليوم، كونه يحمل لواء الكرة السعودية في هذه المسابقة مثل الأهلي والشباب واللذين يجب أن يحظيا بالدعم من الجميع، وإذا كانت الروح الرياضية قد تغلغلت في قلوبنا فعلى من يدعي الوطنية بمواقف دون الأخرى أن يصمت، وان يختبئ بعيداً عن أعين المشجع السعودي المثقف الذي يعي ما هي الوطنية.

عندما يلعب الهلال ضد لخويا القطري مساء اليوم (الأربعاء) يتطلع الوطنيون لتحقيق نتيجة إيجابية في لقاء الإياب تسهل من مهمته الأسبوع المقبل في تخطي دور ال16، في الطريق نحو اعتلاء عرش القارة الآسيوية التي يتزعمها بست بطولات، والتي بسببها حصل على لقب (نادي القرن)، وبالتالي الوطنية التي تحدث عنها الكثيرون مسبقاً يجب ان تتجلى مساء اليوم، وان يقف الجميع مع الفريق الذي يمثل الوطن في مسابقة لها صدى كبير في أكبر قارات العالم.

من خلال ماسردنا في الأسطر الماضية ليس لأنه الهلال، وإنما لأنه الفريق الذي يلعب اليوم يمثل الوطن، بغض النظر عن ضعفاء الفكر، وقليلي الروح الرياضية وهم موجودون للأسف، ما يحتاج الهلال يحتاجه ممثلا الوطن الآخران الشباب والأهلي، ويجب أن نقف على خط واحد مشابه بكل ما تحمله الكلمة من معنى مع هذه الفرق حتى يتحدد مصيرها في البطولة الآسيوية التي أصبحت مطلباً ملحاً في الوقت الراهن تحديداً حتى نعيد هيبة الكرة السعودية التي توارت بسبب الانقسامات التي حدثت بشكل غير مسبوق.

الإعلام يحمل عبئاً كبيراً في قيادة الجمهور الرياضي الذي يمتلك في هذه الفترة عقلية كبيرة ووعياً وإدراكا ليس كما كان بالسابق، وبالتالي نطالب الجمهور السعودي بالوقفة الصادقة مع ممثلي الوطن، حتى نسعد جميعاً بلقب يسجل في نهاية المطاف باسم الوطن وهو فوق كل اعتبار.


صدى الواقع
الهلال ونبش الماضي
خالد المشيطي

كانت لحظة انفعال واضحة المعالم تثور عندما تحدث مشكلة توجب الغضب، فعلها فئة قليلة من جمهور الهلال بسبب لا يخفى على الجميع، ثم أجزم أنه ندم والآخرون لم يقروه أصلا، ومن ذا الذي يقر العنصرية في بلد أحد ثقافته ودستوره التي يتكئ عليها (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) و(لا فرق بين عربي ولا أعجمي و لا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى)، فهو ملجأ ومحضن جميع الأطياف ممن بحث عن أمان اقتصادي أو عنصري أو أمني، كل ما يشعل شرارة الطائفية مرفوض، لكنه رفض شامل ليس فيه انتقائية كما يحدث حاليا، فتح العين على ما يصدر من جمهور ناد، وقفلها عن أخرى، العنصرية جميعها نتنة أيا كان نوعها ومصدرها فلماذا هذه التفرقة؟!

لا أحتاج إلى سرد الحوادث والشواهد التي احتضنتها المدرجات، ما يتعلق بالإقصاء، أو السخرية، او الاتهام بالرش، أو الأفدح وهو القذف، فعلاج المشكلة لا توجب نبش الماضي، بل طمسه، لكن العدل مطلب، فلا يجوز لوم مجموعة من الجمهور لا يخضعون لرقابة أو عقوبة فردية ويترك من يمارسون العنصرية وهم معروفون بأسمائهم ومواقعهم!

في الهلال الذي يخوض اليوم أهم لقاءاته في مشواره الآسيوي تمنيت أنه لم يستجب لهذه الاستفزازات التي اتهمته بالعنصرية لكي لا تؤثر عليه، فالمقابل (لخويا) القطري فريق بطل يضم لاعبين مقتدرين تم انتقاؤهم من بلدان مختلفة وتجنيسهم، لقاء الليلة ليس كالمرحلة السابقة يمكن تعويض الإخفاق بداية بالإبداع نهاية، أظنها فرصة أخيرة لرئيس الهلال بعد أن تكرر الإخفاق، أهم عقبة أمامه غرور لاعبيه وتذبذب مستواهم.

* بقايا ...

- في كل الأحوال محمد نور كسب مع النصر.

- رئاسة الرائد بعد فهد المطوع مشكلة قد لا تحل!

- زيارة رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم للسعودية بعد انتخابه تعني رضا تاماً من الرئيس وقناعة منه بالدور القوي الذي تلعبه السعودية في ساحة كرة القدم.

- في خاطرة سابقة أكدتُ خطأ عزمنا على الترشح للانتخابات الآسيوية 2015 لعدة أسباب أهمها أن الرئيس الحالي فاز بقوة كاسحة ومن المؤكد أنه سيرشح نفسه من جديد للانتخابات القادمة لأن الفترة الحالية قصيرة لا ترضي طموحه، ولذا من الصعوبة منافسته، ها هو الأمير فيصل يعلن التراجع عن فكرة الدخول في سباق الرئاسة المقبل.


في الشباك

*الليله أمام الخويا القطري يكون الهلال او لا يكون فهو امام اثبات نفسه من جديد ومصالحة جماهيره مرهونة بفوزه وتعويض المستوى الباهت الذي اخرجه من كأس الابطال!

*من أطرف مايقدم من رؤى في الفضاء او عبر الصحف الورقية والالكترونية عن العنصرية أن أصحابها هم من يغذي التعصب ويرسخه والاولى علاج هذه الظاهرة ووأدها في القنوات الرياضية لأن اختفاء أصحابها كفيل باختفائها من المدرجات!

*لا يمكن للهلال الليلة أن يتفوق على شقيقه الخويا القطري ويتخطى أزمته الفنية ما لم يتدارك زلاتكو أخطاءه وتعود روح اللاعبين وتملأ جماهيره ملعب الامير فيصل بن فهد!

*إقحام الكابتن عبدالرحمن القحطاني في موضوع انتقال يحيى الشهري للنصر ليس له مايبرره فاخلاق القحطاني أكبر من أن يتهم بذلك او ان يربط رحيله من النصر بالأمر!

*استقالة ما تبقى من ادارة الحزم وضعت معارضيها امام الامر الواقع فالنادي أصبح في ايديهم وعليهم الوفاء بوعودهم واستكمال مرحلة إنقاذه بتكوين ادارة مثالية مقبولة من كل محبي النادي!

*أخيراً أدركت إدارة الفريق الكبير أن صمتها في الماضي جعل النادي جداراً قصيراً أمام خصومه لذا قابلت الحجة بالحجة والحقائق التي كشفت زيف المتعصبين!


قـول على قـول

سالومو
* لن تغريني الملاليين
- الوعد نهاية الصيف!

فهد المطوع
* أعضاء رابطة المحترفين مصلحجية
- قوية يابو بندر!

رئيس الاتفاق
* عرض النصر للشهري ضعيف
- ما حدن جبركم عليه ياريس!

عادل جمجوم
* طريقنا للنهائي محفوف بالمخاطر
- اجل فاكره مفروش بالورود!

سامي الجابر
* اللاعب العربي يحتاج للانضباط والطموح
- والبعد عن السهر والمعسل يابو عبدالله!

أحمد السكاكر
* التعاون سيعدل سياسة التعاقدات المحلية
- اجل نبي نشوف ياسر وتيسير في بريدة!



تأهباً لملاقاة لخويا : الهلال يختتم تحضيراته بغياب (2)

الرياض – مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي

اختتم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال تحضيراته استعداداً لملاقاة ضيفه لخويا القطري عند الساعة الـ08:45 من مساء يوم الأربعاء على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض، في ذهاب دور الستة عشر من بطولة دوري أبطال آسيا 2013م، واشتملت التدريبات على تطبيقات تكتيكية وسط مشاركة كافة اللاعبين عدا الثنائي محمد القرني و سلطان البيشي اللذان أكملا برنامجيهما التأهيليين بمعية الجهاز الطبي، ودخل اللاعبون فور نهاية المران إلى معسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز -رحمه الله- بمقر النادي تأهباً لخوض لقاء الأربعاء.

من جهة أخرى تكفل الموقع الرسمي لقائد الفريق الأول لكرة القدم ياسر القحطاني (شبكة القناص) بعدد من تذاكر (المنصة) لأبناء الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام "إنسان" وذلك لحضور لقاء "الهلال" و "لخويا القطري" مساء يوم الأربعاء.

الهلال ولخويا.. لقاء النكهة خليجية في ذهاب الدور الثاني لأبطال آسيا


الرياض – الرياضية

تترقب جماهير الكرة السعودية عموما، والهلال بصفة خاصة بكثير شوق ولهفة، للقاء الكبير الذي يجمع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال و ضيفه لخويا القطري، عند الساعة (8:45) مساء يوم الأربعاء على ملعب الأمير فيصل بن فهد بـالرياض، في ذهاب دور الـ16 من دوري أبطال آسيا.

وينتظر أن يجئ اللقاء الذي يأتي بنكهة خليجية، بين العملاق الأزرق والضيف القطري على سطح صفيح ساخن، يحمل الإثارة و السرعة والندية، حيث يبحث"الزعيم" عن ذاته خلال تفوق يكفل له الفوز الذي يمنحه دفعة معنوية قوية، و"صكا ذهبيا" يتيح له أداء مباراة الإياب اللعب بارتياح كبير في قطر الأسبوع المقبل.

ويصنف المراقبون لقاء "الملز"كأنه أشبه بلقاء السحاب، إذ تعد واحدة من أقوى المواجهات في ذهاب دور الستة عشر، لما للطرفين من طموح وقوة و تمرس وخبرة وحنكة، خاصة الهلال الذي يخوض المباراة على أرضه ووسط جمهوره، ما يضفي على المواجهة تحدي أكبر، حيث سيسعي كل طرف في تعويض خروجه الأخير من بطولتين محليتين، بعد ان خرج الهلال من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين أمام الاتحاد، ولخويا من كأس أمير قطر على يد السد بالخسارة أمامه ذهاباً وإيابا.

وكان الهلال حل ثانيا في المجموعة الرابعة في دوري المجموعات برصيد 12 نقطة خلف الاستقلال الإيراني، ويأمل في أن يحقق فوزا يريحه كثيرا في مباراة الإياب للوصول إلى ربع النهائي، ومن ثم الوصول إلى منصة التتويج وتحقيق اللقب، ولتحقيق ذلك يتوقع أن يرمي مدرب الهلال الكرواتي زلاتكو داليتش بكل اوراقه الرابحة، مع الاعتماد على أداء متوازن، مع السيطرة على منطقة المناورة، وتصحيح الأخطاء الدفاعية التي كلفت الفريق كثيرا، فيما سيعود إلى صفوف الأزرق الثنائي المصاب، عبد الله الزوري والبرازيلي أوزيا دي باولا، مما سيمنحه فرصة اكبر لتنفيذ تكتيكه، مع تواجد القائد ياسر القحطاني على دكة الاحتياط.

وينتظر أن يخوض زلاتكو، المباراة بتشكيلة تبدأ بـعبد الله السديري في حراسة المرمى، فضلا عن رباعي الدفاع من اليمين، ياسر الشهراني وأوزيا وماجد المرشدي وعبد الله الزوري، والكولومبي غوستافو وسلمان الفرج وسالم الدوسري ونواف العابد والبرازيلي ويسلي لوبيز في الوسط، والكوري الجنوبي يو بيونغ في الهجوم، مع احتمال مشاركة محمد الشلهوب كصانع لعب أو أحد الأوراق على دكة البدلاء كالقائد ياسر القحطاني وسعد الحارثي، حيث أدى الفريق مرانا رئيسيا مساء الاثنين، ركز فيها الجهاز الفني، على تطبيقات تكتيكية اختتمها المدرب بمناورة على كامل مساحة الملعب، وسط متابعة، فيما وضع أخر تريباته الفنية للمباراة مساء الثلاثاء.

في المقابل، وصل لخويا إلى هذا لدور الـ16، بعد أن تصدر المجوعة الثانية في الدور الأول برصيد 11 نقطة، ويعتبر من الفرق المتمكنة ويملك ظروف الهلال ذاتها، وكان منافسا على لقب الدوري القطري ومن نصف نهائي كأس ولي العهد، ويقود الفريق فنيا المدرب القدير البلجيكي إيريك غيريتس، الذي عاش مع الهلال بالذات فترة من فتراته الزاهية ويعرف أسلوبه جيدا.

سيحاول غيريتس الخروج بنتيجة إيجابية، قبل لقاء الإياب في قطر، ويملك الفريق في صفوفه عدداً من اللاعبين المحترفين الجيدين، فضلا عن عدد من نجوم المنتخب القطري، حيث يتوقع أن يدخل الفريق بتشكيلة مكونة من كلود أمين في حراسة المرمى، وتريسور، ودامي تراوري، ومجيد بوقرة، وخالد مفتاح، ولويس مارتن، وكريم مضياف، ونام تاي هي، وسيباستيان سوريا، والتونسي يوسف المساكني، واسيار ديا.

* مباريات اليوم:
12:30 سنترل كوست الأسترالي- جوانزو إيفرجراند الصيني
13:00 جيونبك هيونداي الكوري الجنوبي - كاشيوا الياباني
18:40 الشباب الإماراتي - الاستقلال الإيراني
08:45 الهلال السعودي - لخويا القطري


امتدح جماهير الزعيم .. جيريتس : سوريا لن يلعب مع لخويا.. والهلال الافضل في السعودية


الرياض - الرياضية

أبدى مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي لخويا القطري جيريتس سعادته في العودة مرة اخرى للرياض ولكن هذه المرة من أجل مواجهة الهلال وليس قيادته في ذهاب دور ال(16) لدوري ابطال اسيا مساء يوم الاربعاء في ملعب الامير فيصل بن فهد بالرياض ، واعترف بأنه قضى فترة من افضل فتراته التدريبية في الهلال.

واكد جيريتس خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد عصر يوم الثلاثاء أن الفريقان يحلمان بالتأهل الى دور الثمانية ومن سوء الحظ ان المواجهة جاءت في هذا الدور ويمكن اعتبارها نهائي مبكر للبطولة ، وقال " ادرك صعوبة المهمة في مباراة الاربعاء ليس على فريقي فقط ولكن ايضا على الهلال لكن الحديث عن التأهل لن يكون مجديا الان لأنه على ضوء نتيجة مباراة الذهاب سيتحدد المستقبل قبل مباراة العودة في الدوحة "، مؤكدا في الوقت ذاته ان فريقه قادر على تحقيق نتيجة ايجابية في الرياض.

وحول الشائعات التي ترددت حول غياب سيباستيان سوريا والذي تردد انه قد يحضر قبيل المباراة ، وقال المدرب " الشئ الذي يمكن ان اؤكده الى ان سوريا لن يحضر للرياض فهو يمر بوعكة صحية والجقيقة الوحيدة اننا سنلعب مواجهة الذهاب بدونه", واضاف " كلي ثقة في اللاعبيين ولدي العديد من الخيارات سواء التكتيكي منها او بالنسبة للافراد والجميع من وجهة نظري في نفس المستوي .

وعن تقييمه للهلال الان وهل هو اسهل عما كان عليه عندما كان يتولى تدريبه قال " من المستحيل ان اجيب عن السؤال فالفريق يضم لاعبين تدربوا معى واعرف مستواهم جيدا وان كان الاختلاف على مستوى المحترفين لايمكن ان نقارن فريق بأخر اذا اختلفت الظروف والادارة الفنية وانا شاهدت مباريات للفريق مؤخرا بالنسبة لى هو الفريق الافضل في السعودية وان كان يمر بظروف صعبة يجب عليه ان يتجاوزها وهو قادر على ذلك وقدم الفريق مباريات اسيوية جيدة ومشوار يستحق التقدير وهو ما يجعلنا نواجهه بكل احترام كما اؤكد انه يفعل ذلك.

وشدد مدرب فريق لخويا القطري ان المباراة ستكون صعبة للفريقين ، مشيرا الى أن الهلال سيسعى بكل قوته من اجل ان يعوض خسارته للدوري ويسعد جماهيره ومن هنا ستكون الصعوبة ، واضاف " الجماهير الهلالية عظيمة وكبيرة وتعطي دوما الدافع للجهاز الفني واللاعبين على تحقيق الفوز وهى تلعب دورا كبيرا معهم والمعروف انه يجب ان تكون لدينا العقلية لمواجهة الفريق الجماهيرى ونعطي اللاعبين الحماس والدافعية من اجل مواجهة تلك الضغوطات "، متمنيا ان يكون فريقه في الموعد.


سألعب أمام الشلهوب و10 لاعبين أتمنى سامي مدرباً للهلال



أربك مدرب الفريق الأول لكــرة القـــدم بنــادي لخــويــا القطري جيرتس (بلجــيكي) كــل العاملين في نادي الهلال وذلك بعد نهاية المؤتمر الصحفي، وحرص الكل على السلام على المدرب (المحبوب) من قبل الجميع وهو الذي عاش بين أركان وجنبات النادي أكثر من عام ونصف العام. "الرياضية" حاورت جيرتس في لقاء قصير خاص أعقب مؤتمره الصحفي كشف خلاله عن الكثير، ومدى حبه لهذا النادي، وتحدث عن الهلال كثيرا، وكذلك صانع ألعاب الهلال محمد الشلهوب، وتمنى أن يكون مدرب الهلال المقبل سامي الجابر، وأكد أن الهلال هو بطل آسيا في نسخة 2013، كل ذلك في اللقاء التالي:

ـ أين ستكمن قوة مواجهة الهلال ولخويا اليوم في دور 16 من دوري أبطال آسيا 2013؟
أعتقد أن القوة ستكمن في صانع ألعاب الهلال الماهر محمد الشلهوب والعشرة لاعبين الآخرين الذين سيلعبون المباراة.

ـ ماذا تعني بذلك؟
هذه مقولة تقال في بلجيكا عندما نريد مديح أحدهم، وأنا أعني بذلك مدح الشلهوب بما أنه يقدم مستويات جيدة ولاعب انضباطي ومحترف كرة قدم جيد وبما أنني أحب هذا الشخص .. رائع يقود لاعبين.

ـ أنت فعلت عكس ما فعله الروماني كوزمين حينما أتى لمقر نادي الهلال للمؤتمر الصحفي ذهب مباشرة ولم يقم بما فعلته أنت عندما ذهبت للسلام على من عملوا معك في النادي في الفترة السابقة، ما السر في ذلك؟
طبعا بالنسبة لي فأنا أحمل لنادي الهلال الشيء الكثير بما أنني دربت الفريق الكروي الأول وتعايشت معه، وأتذكر حينما لعبنا أمام السد القطري الذي كان يدربه كوزمين في ذلك الوقت في الآسيوية كانت الجماهير الهلالية تصفق له بحرارة كبيرة وتهتف باسمه، وما أعرفه أن علاقة الجماهير الهلالية مع كوزمين قوية، ولا أعتقد أن هناك أمرا ما في ذلك الجانب والوضع يعتبر طبيعياً.

ـ لماذا لم تفعل كما فعل كوزمين حينما غادر مباشرة بعد انتهاء المؤتمر الصحفي؟
بصراحة عندما دخلت نادي الهلال اليوم أحسست أنني داخل بيتي، وعادت لي الذكريات الجميلة سواء مع اللاعبين أو مع الإدارة وكافة العاملين بالنادي.

ـ هل ترى أن الذكريات ستعود يوماً ما؟
أجاب بدبلوماسية .. الذكريات موجودة ولم تغب عن بالي.

ـ شوهد عدد من العاملين وبمجرد أن سمعوا أن جيرتس قادم تلاهفوا للسلام عليك؟
بصراحة تربطني علاقة حميمة مع كافة العاملين بالنادي وأحب أن أتعامل معهم عن قرب وبكل بساطة، لا يمكن أن أنسى هذا النادي والكيان الذي عشت فيه أكثر من عام.

ـ بما أنك مدرب متميز ومطمع للأندية، خصوصا أنك قدمت أفضل المستويات مع الهلال سابقا، ألم تتلق عروضاً من الأندية السعودية؟
أجاب ضاحكا .. لا أحب أن أعلق على هذا الجانب في الوقت الحالي، فأنا الآن مدربا للخويا فقط.

ـ مدير الفريق السابق سامي الجابر عمل معك في فترة سابقة كإداري، هل ترى أنه سينجح لو أصبح مدرباً؟
أتمنى أن يكون المدرب الجديد للهلال سامي الجابر، أنا أعرف ما يواجهه الهلال من ضغوطات وكل مدرب يأتي في الهلال يشعر بهذه الضغوطات، وسامي الجابر لديه كل المقومات التي تجعله يسلك طريق النجاح، وأنا حقيقة أتمنى أن أشاهده كمدرب متفوق في مستقبله القادم.

ـ قلت في المؤتمر الصحفي إن المحترفين الأجانب في الهلال متميزين كما هو سابقاً خلال إشرافك عليه، كيف قارنت المستويات على الرغم من أن الفارق كبير؟
أنا شاهدت مباريات الهلال في دوري أبطال آسيا 2013 ولاحظت أن الفريق يلعب بروح المجموعة، سواء لاعبين محليين أو أجانب وأرى أنه متكامل.

ـ هل تتابع الهلال؟
بالتأكيد تصلني أخباره وأتابعه ما أتيحت لي الفرصة.

ـ ماذا تتوقع لمستقبل الهلال في دوري أبطال آسيا الحالي؟
بالنسبة لما يقدمه الفريق من مستويات جيدة فأنا أرشح الهلال كمرشح أول للحصول على كأس البطولة، فهو يملك كل الإمكانيات التي تؤكد كلامي.

ـ دربت المنتخب المغربي بعد الهلال ومن ثم عدت لتدريب فريق لخويا، ما هو الفرق بين تدريب منتخب وفريق؟
أعتقد أنه لا يوجد خلاف كبير، فالمنتخب يضم (11) لاعباً والفريق أيضا يضم (11) لاعبا، وإن كان الاختلاف فقط أن النادي يحتاج تجهيز ومعسكرات، فيما المنتخب يضم اللاعب الجاهز الذي يخدم المنتخب في وقت معين.


زلاتكو يشرك ياسر آخر15 دقيقة

الرياض ـ عبدالإله المرحوم

أظهر قائد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ياسر القحطاني رغبته في المشاركة مع زملائه اللاعبين في ذهاب المواجهة الآسيوية بدور الـ 16اليوم أمام لخويا القطري عقب تعافيه التام من الإصابة التي حرمته المشاركة في المباريات الماضية، وأبدى مدرب الفريق الكرواتي زلاتكو رغبته في الزج بالقائد الهلالي في الثلث الأخير من المباراة، وكان مران الأمس اشتمل على تطبيقات تكتيكية وفنية أبدى فيها كافة اللاعبين جاهزيتهم للمباراة عدا ثنائي الفريق سلطان البيشي ومحمد القرني اللذين واصلا البرنامج التأهيلي مما يعني غيابهما عن تشكيلة الفريق.

وبعد نهاية المران شارك رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد لاعبي الفريق بتسديد ضربات الجزاء، وكذلك شاركهم وجبة العشاء بعد انخراطهم في معسكر الفريق قبل مواجهة لخويا بمعسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز بالنادي.

من جانب آخر تكفل الموقع الرسمي لقائد الفريق ياسر القحطاني (شبكة القناص) بعدد من تذاكر المنصة لأبناء الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام "إنسان" لحضور لقاء الهلال ولخويا القطري مساء اليوم.


الهلال ولخويا .. الأوراق المكشوفة


الرياض ـ عبدالإله المرحوم

تســتكمل اليـــوم الأربعــاء مواجهات ذهاب الـ16 من دوري أبطال آسيا 2013، حيث يستضيف سنترل كوست مارينرز الأسترالي نظيره جوانز إيفرجواند الصيني في لقاء يصب لمصلحة الأخير الذي تصدر المجموعة السادسة.. وفي كوريا الجنوبية يلتقي جيونيك وكاشيوا ريسول الياباني في لقاء قوي عطفاً على مستويات الفريقين التي ظهرا بها خلال لقاءات الدور التمهيدي، حيث لم يخسر الفريق الياباني أية مواجهة في مشواره الماضي.. واللقاء الثالث بين الشباب الإماراتي والاستقلال الإيراني.. وفي الرياض يلاعــــب الهلال السعودي نظيره لخويا القطري في نزال الأوراق المكشوفة على اعتبار أن كل فريق يعرف خفايا خصمه، وتحديداً مدرب لخويا البلجيكي جيرتس الذي سبق وأن درب الهلال قبل موسمين.

الهلال ولخويا

طوى فريق الهلال صفحة المنافسات المحليــــة للموسم الرياضي الجاري بعد خروجه من الدور ربع نهائي من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال الأسبوع الماضـــي أمام فريق الاتحاد.. الفريق أنهى تحضيراته الأخيرة لمواجهة نظيره لخويا القطري ضمن مباراة ذهاب دور الستة عشر من دوري أبطال آسيا 2013م والتي ستقام مجرياتها على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض عند الساعة 8:50 من مساء اليوم.

وركز الكرواتي زلاتكو خلال الأيام الماضية على اللاعبين المصابين لتجهيزهم لهذه المواجهة، حيث أبدى قائد الفريق ياسر القحطاني جاهزيته لهذه المواجهة ومن المحتمل تواجده في دكة البدلاء.

في حين أصبحت مشاركة البرازيلي أوزيا مؤكدة بعد تعافيه من الإصابة، وسيفتقد الفريق لخدمات سلطان البيشي إلى جانب محمد القرني بداعي الإصابة.

واتضح من خلال التدريبات الأخيرة اعتمـــاد المدرب على النواحي الهجومية باللعب على الأطراف واختراقات العمق بقيادة محمد الشلهوب وسالم الدوسري ونواف العابد وخلق الفرص للتسديد من مسافات بعيدة مع تبادل المراكز بين المهاجمين بغيه إرباك مدافعي الفريق الخصم والهروب من الرقابة.

ومن المتوقع أن يلعب الفريق بطريقـة (4ـ2ـ3ـ1) وبتشكيلة مكونة مـــن عبدالله السديري في حراسـة المرمى، وفي خط الدفاع ياسر الشهراني كظهير أيمن، والبرازيلي أوزيا وماجد المرشدي كقلبي دفاع، وعبدالله الزوري كظهير يسار، وفي خط الوسط سالم الدوسري، جوستافو بوليفار، سلمان الفرج، محمد الشلهوب، نواف العابد، والبرازيلي ويسلي وحيداً في المقدمة.

وعلى الطرف الآخر يدخل فريق لخويا القطري اللقاء بعد أن خسر مؤخراً نصف نهائي كأس أمير قطر الأسبوع الماضي أمام السد (3ـ2) وتوج قبلها ببطولة كأس ولي عهد قطر بعد تجاوزه أيضا السد (3ـ2)، ويخوض الفريق هذه المباراة بغية الخـروج بنتيجة إيجابية تضمـــن لــه مضاعفة النتيجة إياباً حينما يلتقيان في قطر.

مدرب الفريق البلجيكي جيريتس يعـرف جيداً إمكانية لاعبي فريق الهلال على اعتبار أنه سبق وأن أشرف على تدريب الفريق في فترة سابقة، وسيشرع باتباع الأسلوب الهجومي الحذر والاعتماد على الهجمات المتوازنة التي تحقق له الهدف الذي ينشده من هذه المباراة عن طريق العائد من الإصابة الكوري الجنوبي نام تاي والسنغالي إيسار ديا والتونسي يوسف المساكني، والذين يعدون مكمن الخطورة في حين سيغيب المهاجم سوريا الذي يعاني من أزمة معوية حادة أجبرته على عدم مرافقة الفريق .

ومن المتوقع أن يلعب الفريق بطريقة 4ـ4ـ2 وبتشكيلة مكونة من: في حراسة المرمى أمين كلود وفي خط الدفاع محمد موسى ومجيد بوقرة ودامي تراوري خالد مفتاح (إسماعيل محمد) وفي الوسط الكوري نام تاي (عادل لامي) وكريم بوضيف ولويس مارتن ويوسف المساكني وسيبستيان سوريا وإسيار ديا.



عودة القائد


الرياض ـ الرياضية

تعول جماهير الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال آمال عريضة على مهاجم الفريق الأول لكرة القدم ياسر القحطاني الذي سيكون حاضراً في لقاء اليوم عقب الغياب الذي خلفه خلال المباريات الماضية.. ووضح تأثير غياب القحطاني وتحديداً في مواجهتي الذهاب والإياب أمام فريق الاتحاد في منافسات دور الثمانية لكأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال، وستكون عودة ياسر متزامنة من اللقاء الهام أمام فريق لخويا القطري والذي يعد مفصلياً للفريق.. ياسر وعد جماهير الهلال بالتعويض بعد خروج الفريق من منافسات كأس الأبطال والتي وصفها بأنها غير متوقعة.

سامي ينتقد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي


دبي - الرياضية

شن قائد المنتخب السعودي الاول وفريق الهلال لكرة القدم سابقا سامي الجابر انتقادات لاذعة للاعبين، الذين يستخدمون وسائل الاتصال الحديثة وشبكات التواصل الاجتماعي قبل المباريات ، مشيرا الى إن استخدام اللاعبين للتكنولوجيا يجب أن يكون مقننا ويخضع لشروط لأنها تشتت تركيزهم ، الحديث جاء في ختام اليوم الثاني لفعاليات ورشة عمل اللاعبين المحترفين، التي نظمتها لجنة دوري المحترفين بالامارات بالتعاون مع مجلس أبوظبي الرياضي، ومجلس دبي الرياضي، والاتحادين الدولي والآسيوي لكرة القدم، والاتحاد الدولي للاعبين المحترفين، بنادي شرطة دبي.

وتناول سامي الجابر في محاضرته، التي جاءت تحت عنوان "حقوق وواجبات اللاعب المحترف" وشاركه فيها الايطالي فابيو كانافارو تجربته مع الهلال ومع المنتخب السعودي ومسيرته الاحترافية في الدوري الانجليزي وحتى التدريبية التي يخوضها حاليا مع فريق أوكسير الفرنسي.

وأوضح سامي أن الحلم له دور كبير في تنشئة اللاعب وقال أن اللاعب لا يمكن أن ينجح بدون إرادة وبدون حلم والنظر إلى المستقبل بتفاؤل.

وشدد الجابر على الدور الكبير، الذي تلعبه كرة القدم في السعودية وقال إن 67 % من السعوديين هم بين 12 و30 عاما وتعتبر كرة القدم هي المتنفس الوحيد لهم لذلك تشهد المباريات حضورا جماهيريا لافتا يصل إلى 60 ألف متفرج في المباراة الواحدة.

وأكد النجم السعودي في المحاضرة أن التاريخ لا يحفظ كم جمع اللاعب من أموال بل عدد الألقاب، التي حصل عليها وقال " الشيء الوحيد، الذي أتحدث فيه مع أبنائي عن كرة القدم انجازاتي فقط بدءا من تجربتي مع ويلفرهامبتون الانجليزي إلى الغرافة القطري ومشاركتي 4 مرات في كأس العالم و24 لقبا في الدوري السعودي مع الهلال.

وفي حديثه عن مشكلات الكرة الخليجية أكد الجابر أن الاحتكاك بالكرة الأوروبية جعله يكتشف أن أساليب التدريب المعتمدة في المنطقة الخليجية خاطئة 100 % وقال ان اللاعب لا يتحمل جرعات إضافية من التدريب لكنه في المقابل يجب أن يعوّض ذلك من خلال الغذاء الصحي والنوم لمدة كافية , وقال " عندما انتقلت لفريق ويلفرهامبتون منحني مدرب اللياقة أقل وزن في رفع الحديد لكني لم أستطع رفعه فتم تحويلي إلى فريق تحت 18 عاما لأتدرج في تدريبات اللياقة ، واضاف " في مونديال 2006 كان كانافارو مدافعا قصيرا لكنه كان يقفز بشكل رائع من وضع ثبات وأعتقد أن ذلك لم يكن مصادفة بل نتيجة لعمل كبير قام به وطور ضعفه إلى نقطة قوة ونحن بدورنا يجب أن نفكر بأسلوب احترافي.

وتحدث الجابر عن قصة طريفة صادفته في حياته عندما كان يقضي إجازته بمدينة ميامي الأميركية في 1996 وقال: كنت جالسا قريبا من شرفةالمنزل وكانت الساعة السادسة صباحا حين شاهدت شخصا يركض على الشاطئ واتضح لي فيما بعد أنه المدافع الايطالي باولو مالديني فنزلت وتحدثت معه،وظلت هذه الحادثة عالقة بذهني، وكشفت لي عن مواصفات اللاعب المحترف الحقيقي، الذي يركض فجراويخوض مباراة عند الظهر.


التعامل المثالي يا هلال
فهد الروقي

يختلف الهلاليون فيما بينهم كثيراً حول عجز الفريق في التعامل مع كأس الملك والأدوار المتأخرة من دوري أبطال آسيا رغم أنه الفريق "الأول" محلياً وزعيم القارة آسيويا والرقم الثابت والقاسم المشترك في كرة القدم السعودية فقادت الاختلافات إلى مزيد من الضغوطات يغذيها لغة الشماتة التي يطلقها بعض "صغار" المنافسين عند أول منعطف لإخفاق أزرق سعياً لترسيخ مفهوم "العقدة" وسط مفهوم ساذج وغبي لا يمارسه إلا صاحب فكر بسيط وسطحي فأكثر الفرق تحقيقاً للبطولات محلياً وخارجيا يسمى "محلي" ومن يطلق عليه هذا المسمى إما أنه لم يحقق بطولة قارية في تاريخه أو من يغيب عن البطولات لعقود من الزمن ويعيش في "فقر" مدقع وسنوات ضياع وحرمان أو من يعيش في خريف العمر ويسير القهقرى للعودة لموقعه الطبيعي ومع ذلك شكلت هذه الضغوطات سحابة تأثير كبيرة على الأجواء الهلالية فانعكست على المعسكر الهلالي وغزت بشكل رهيب والغريب هو في التعامل السلبي من الهلاليين لهذه الحالة وعجزوا عن تصنيف ودراسة أسباب الإخفاق، ولو عرف السبب بطل العجب فتارة تحمل الإدارة الأسباب وتارة المدربون وتارات وتارات على اللاعبين ومع ذلك ومع كل التغييرات الكبيرة على مختلف الأصعدة السابقة لم يحدث أي تغيير وهو بعيد كل البعد عن السبب الحقيقي، بل إنهم ساهموا في زيادة الضغوطات على اللاعبين فكبرت كرة الثلج وما زالت تسقط من علو ولو لم يتدارك الهلاليون وضعهم فإنهم سيزيدون من سرعة الكرة حتى تهدم كل ما بني في سنوات المجد التليد قديماً وحديثاً.

الأمر يا سادة يا كرام سهل وبسيط للغاية، فمشكلة الهلال الحقيقية في ضعف التعامل مع مباريات "الذهاب والإياب"، فالفريق منذ عشر سنوات تقريباً يعاني من هذه المشكلة ولم يستطع تجاوزها إلا في مناسبتين الأولى محلياً في كأس ولي العهد حين فاز على الاتحاد في الرياض بهدف للصويلح وفي جدة تعادل الفريقان بهدف لمثله والثانية في دوري أبطال آسيا بالفوز على الغرافة القطري بثلاثة أهداف في الرياض وفي الدوحة ورغم كل الفرص ومع قوة الفريق الهائلة خسر بمثلها، وفي الأشواط الإضافية نجح الغرفاويون في تسجيل الهدف الرابع قبل أن ينتفض "جن الملاعب" في دقيقة واحدة في أواخر الشوط الإضافي الثاني في "دقيقة مجنونة" ويسجل هدفين خاطفين من "حلاوة الروح" من ياسر والمحياني وما عدا هاتين المباراتين كان الفريق يخسر مبكراً قبل الدخول لأرض الملعب في المباراة على أرض الخصم وعادة ما يخسر بفارق هدف ولا يستطيع التسجيل هناك وعند العودة يدخل المباراة بحسابات معقدة تنتهي بانهيار المجموعة في أوقات مبكرة.

هذا المساء يتكرر السيناريو في بداية مباريات -ذهاب وإياب- وعادة يفوز الهلال على أرضه وعادة ما يتأهل إذا كانت المباراة الأولى كذلك كحالها اليوم والطبيعي ألا يرمي الفريق بكامل ثقله في أي جزء منها ولا فيها كلها فهذه النوعية من المباريات تحتاج لطريقة خاصة على الهلاليين إدراكها والتعامل معها باقتدار.

الهاء الرابعة
بيته بقلبي عمار وخضر نخيله
وقدره بعيني كبير وطيب فاله
تفدي نجوم السما نوره وقنديله
ويفدي الهوي والمحبه ناعم جداله


الهلال لم يفقد بريقه
علي الزهراني

خسر الهلال من الاتحاد وودع بطولة الأبطال لكنه قبل هذا وذاك لايزال مدونا في قائمة الأكثر إنجازا.

ـ فالزعيم حاز على بطولة كأس ولي العهد واحتفظ بوصافته لبطل الدوري واستمر في قائمة المتأهلين لدور الستة عشر آسيويا ومن عمق هذا النتاج الإيجابي لا أجد من المبررات ما يمكن القبول به تجاه أصحاب الشماتة الذين هم على ذات الحال ينفسون فرحا من كل عثرة طال هذا الكبير.

ـ لست هلاليا لكنني في سياق البحث عن منطق الكلمة المكتوبة أقول هذا الهلال لايزال قويا حتى وهو يعاني ومنافسا حتى والظروف تحاصره وإذا ما تم التركيز على البطولات كلغة فهذه اللغة التي نعتمد عليها كل عام تأتي لتمنحه حق الريادة فلا يكاد يمر موسم رياضي أو يطوى فيه حدث أو مناسبة إلا ويخرج بينها الأزرق حاملا لقبا ومتوجا ببطولة وهنا يكمن الفرق.

ـ مشكلة البعض مشكلة تعصب تراه يحلل ويناقش وينثر مداد الحرف لكنه في الأول والأخير لا يجد صعوبة في أن يمارس تشويه الحقائق إشباعا لعواطفه.

ـ الهلال ولكي أختصر يبقى المختلف في دائرة البطولات والجميل في ساحاتها وإن اعتمدنا على التاريخ في هذا الشأن، فالتاريخ بكل سجلاته سيكفل لنا معرفة بل تثبيت الحقائق كما هي لا كما يراه من ليس في قلبه ذرة من مثقال (إنصاف).

ـ عموما وبعيدا عن سرد التاريخ وحقائق البطولات علينا أن نركز على مهمة هذا المساء التي يخوضها الزعيم الهلالي أمام لخويا القطري الشقيق وهي مهمة صعبة وحاسمة ومصيرية، ففي خط السباق المؤدي إلى التأهل والاستمرار في طريق المنافسة على اللقب الآسيوي يبدو النزال قويا وصعبا وإذا ما أراد نجوم الهلال إسعادنا كجماهير رياضية وطنية فما عليهم إلا بذل قصارى الجهد والعطاء حتى يتمكنوا من تحقيق نتيجة إيجابية تقودهم مبكرا إلى التأهل أو على الأقل تسهل لهم السير في منعطفات اللقاء القادم أعني لقاء الإياب.

ـ الفريق القطري ليس بالسهل.. سيحاول جاهدا.. سيحصن دفاعاته.. سيركز على الكرات المرتدة ومن بين كل هذه وتلك وجب على الأزرق مسح الصورة الباهتة التي ظهر بها مؤخرا من أجل أن يقدم لنا ولجماهيره الوجه الحقيقي للكرة الهلالية التي نتمنى أن يحالفها الحظ والتوفيق هذا المساء وتطوي نزال الفريق القطري بحصيلة مقنعة ومفيدة.

ـ نحار ونحتار في كيف نتعامل مع هواة التعصب إذا أنصفنا من يستحق الإنصاف فسروا لنا ذلك بمقولة (كم تقبض) وكم تنال من (الشرهة)، وإذا انتقدنا من يستحق الانتقاد قالوا هؤلاء حاقدون ومغرضون وأصحاب مشاكل.

ـ هذه المعاناة وما تحمله من التهم لاتزال هي السائد المألوف في الرياضة وفي مفهوم كل من ينتمي إليها للأسف.

ـ الغريب العجيب أن البعض لن يقبل بك وبما تطرحه من فكر إلا حينما تعلن العداء لمن لا يروقون له فإن لم تفعل ذلك فعليك أن تتحمل ما يصل إليك من قذف وقدح واتهام وشتم وقلة أدب.. والله المستعان.. وسلامتكم.



يلتقيان اليوم في الرياض ضمن جولة ذهاب دور الـ 16 الآسيوي
الهلال ولخويا.. «مصير»


الهلال يبحث عن الخروج بنتيجة إيجابية من مواجهة لخويا اليوم ذهاباً لتسهيل مهمة في لقاء الرد يوم الـ22 من الشهر الجاري في الدوحة. «الفرنسية»

تقديم: إبراهيم الجريس

ستتجدد الإثارة مع المواجهات السعودية - القطرية في جولة ذهاب دور الـ 16 من مسابقة دوري أبطال آسيا، عندما يستضيف فريق الهلال لكرة القدم (ثاني المجموعة الرابعة) على ملعبه في الرياض نظيره لخويا القطري (متصدر المجموعة الثانية).

وستجري مواجهة الرد بين الفريقين يوم الـ 22 من الشهر الجاري على ملعب عبدالله بن خليفة في نادي لخويا.

ويلتقي اليوم أيضاً الشباب الإماراتي (ثاني المجموعة الثانية) بالاستقلال الإيراني (أول المجموعة الرابعة) على ملعب الشباب في مدينة دبي الإماراتية.

كما يحل اليوم جوانزو إيفرجراند الصيني (أول المجموعة السادسة)، ضيفاً على سنترال كوست مارينرز الأسترالي (ثاني المجموعة الثامنة)، ويحل جيونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي (ثاني المجموعة السادسة)، ضيفاً على كاشيوا ريسول الياباني (أول المجموعة الثامنة).

وستكون الأنظار الآسيوية اليوم شاخصة نحو العاصمة السعودية الرياض كون مواجهة الهلال ولخويا تحمل في طياتها العديد من الاعتبارات، خصوصاً العلاقة العاطفية التي تجمع الهلاليين بالبلجيكي إيريك جيريتس مدرب لخويا.

ولا يبدو الفريقان في أفضل حالاتهما. الهلال يغادر دور ربع نهائي مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال بالتعادل مع الاتحاد الخميس الماضي في الرياض 1/1، علماً أنه خسر الذهاب في مكة المكرمة 3/2.

كما أن لخويا غادر أخيراً مسابقة كأس أمير قطر من دور نصف النهائي بالخسارة من السد بطل دوري نجوم قطر 3/2، السبت الماضي في الدوحة، لذا فإن كلا الفريقين سيبحثان اليوم عن مداواة جراحهما المحلية.

ويتميز الهلال بتقارب خطوطه، ويملك الكرواتي زالاتكو داليتش مدرب الفريق العديد من الأسماء القادرة على قلب مجريات المباراة، حتى وإن كان يفتقد الثنائي محمد القرني وسلطان البيشي.

وبتواجد نواف العابد، سالم الدوسري، محمد الشلهوب، وسلمان الفرج، سيكون خط الوسط الهلالي اليوم في أفضل حالاته، خصوصاً مع بقاء الكولومبي جوستافو بوليفار مؤمّناً للمناطق الخلفية، والبرازيلي الهداف ويسلي لوبيز في المقدمة.

وسيضع زالاتكو إلى جانبه في دكة البدلاء الخماسي ياسر القحطاني، سعد الحارثي، الكوري الجنوبي يو بيونج سو، محمد مسعد، وعبداللطيف الغنام.

أما لخويا - الفريق المؤسس حديثاً - فإن البلجيكي إيريك جيريتس يدرك قوة الهلال على أرضه وبين جماهيره، لذلك لن يجازف في الحالة الهجومية، وسيبقى حذراً في غالب مجريات المباراة من أجل الخروج بنتيجة إيجابية، وتسهيل مهمة الفريق في لقاء الرد.

ويضم لخويا العديد من اللاعبين المميزين، يتقدمهم الثلاثي القطري سيباستيان سوريا، عادل لامي، علي عفيف، علاوة على الرباعي الأجنبي: الجزائري مجيد بوقرة، التونسي يوسف المساكني، الكوري الجنوبي نام تاي هي، والفرنسي دامي تراوري.

وسيضبط المباراة تحكيمياً الدولي الكوري الجنوبي كيم دونج جين، ويساعده مواطناه يانج بيونج إيون، وجيونج هاي سانج، والعماني عبدالباقي يعقوب حكماً رابعاً، فيما يراقب الحكام الكويتي سعد كميل، بينما سيُراقب المباراة التركمانستاني مامتقليوف البردي.


من 2009.. كسب 8 وخسر 1 وتعادل مرتين
الهلال مع القطريين.. «توافيق»


إبراهيم الجريس من الرياض

يسجل فريق الهلال لكرة القدم اليوم مشاركته الخامسة في دور الـ 16 من مسابقة دوري أبطال آسيا, منذ اعتماد نظام المجموعات عام 2003, ونظام دور الـ 16 عام 2009, عندما يلاقي لخويا القطري ذهاباً على أرض ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض.

ولم يسبق للهلال الخروج من هذا الدور سوى مرتين, 2009 بالخسارة من أم صلال القطري في الرياض 4/3 بنتيجة ركلات الترجيح, و2011 بالخسارة من الاتحاد 3/1 في جدة.

وطوال خمس مشاركات للهلال خرج في 2009 من أم صلال القطري, وتفوق على بونيودكور الأوزبكي عام 2010 بثلاثية نظيفة في الرياض, وخسر من الاتحاد عام 2011, وتفوق على بني ياس الإماراتي عام 2012 بسبعة أهداف لهدف.

وكانت مسابقة دوري أبطال آسيا في نسخ 2003 و2004 و2005 و2006 و2007 تقتصر المشاركة فيها على 16 فريقاً, قبل أن تتاح الفرصة لـ 32 نادياً منذ نسخة 2009, لتتاح فرصة المشاركة في دور الـ 16 لبطل ووصيف المجموعة.

وبالنظام السابق, يمنح متصدر المجموعة أفضلية اللعب على أرضه في لقاء دور الـ 16, لكن الموسم الحالي أحدثت لجنة المسابقات في الاتحاد القاري تعديلاً طفيفاً, باعتماد مواجهتي ذهاب وإياب للدور الحالي, مع منح متصدر المجموعة أفضلية لعب لقاء الإياب على أرضه.

وتأهل الهلال لملاقاة لخويا باعتباره ثانياً عن المجموعة الرابعة, التي ضمت الاستقلال الإيراني, العين الإماراتي, والريان القطري.

ولخويا هو الفريق القطري الثاني الذي يلتقيه الهلال في هذا الدور, بعد ذكريات سيئة للفريق عام 2009 إثر الخروج من أم صلال.

لكن الهلال التقى فريقا قطرياً آخراً في دور ربع النهائي عام 2010, هو الغرافة وكسبه بفارق الأهداف ليتأهل لدور نصف النهائي, وبعد الفوز 3/0 في الرياض ذهاباً, خسر الهلال في الدوحة 3/0, لتمتد المباراة لشوطين إضافيين كسبها الهلال 2/1.

ويعتبر سجل الهلال آسيوياً مع الفرق القطرية جيداً, كونه خاض 11 مواجهة منذ 2009, كسب ثماني منها, وتعادل في اثنتين وخسر واحدة.

البداية كانت بأم صلال وخسر في دور الـ 16 لعام 2009 بنتيجة 4/3, ثم لقاء السد عام 2010, وسحقه الهلال في الدوحة 3/0, قبل أن يتعادل معه في الرياض سلبياً ضمن منافسات المجموعة الرابعة, ليطير لمواجهة الغرافة في دور الـ 16 ويكسبه في الرياض 3/0 ويخسر منه في الدوحة بالنتيجة نفسها.

وفي 2011 التقى الهلال الغرافة, لحساب المجموعة الأولى, وكسبه في الدوحة 1/0, وفي الرياض 2/0, قبل أن يتعادل معه في الموسم الماضي في الدوحة 3/3 ويكسبه في الرياض 2/0 لحساب المجموعة الرابعة.

والموسم الحالي واجه الهلال الريان, فاز ذهاباً 3/1, وإياباً 2/0 لحساب المجموعة الرابعة.


ذكره بالعين وكوزمين وأكد أن الهلال لا يدافع
زلاتكو: لست متخوفا من جيريتس

«الاقتصادية» من الرياض

استبعد الكرواتي زلاتكو مدرب فريق الهلال لكرة القدم، تخوفه من نظيره البلجيكي إيرك جيريتس مدرب لخويا، كونه أشرف على فريقه قبل موسمين، قبل لقاء الفريقين اليوم في ذهاب الدور الـ 16 من دوري أبطال آسيا، مبينا "لست متخوفا من معرفته بفريقي، وكما أنه يعرف فريقي فأنا لدي المعلومات الكاملة عن فريقه بعد أن درسته، وعرفت مكامن القوة والضعف فيه".

وشبه لقاء اليوم، بلقاء الهلال والعين، مشيرا في المؤتمر الصحافي إلى أن الأخير يشرف عليه المدرب الروماني كوزمين أولاريو الذي سبق أن درب الهلال قبل جيريتس، واستطاع أن يكسبه في الجولة قبل الأخيرة.

وعد مباراة لخويا مباراة نهائية مطالباً الجمهور بالحضور ونسيان الخروج من كأس الأبطال، مبينا "أمامنا مباراتان مهمتان، أمام فريق قوي وصعب، وأوضاعه مشابهة جداً لأحوال الهلال فهو خرج من كأس أمير قطر في نفس الوقت الذي خرجنا فيه من كأس الأبطال، والآن ليس أمامنا سوى المنافسة على دوري أبطال آسيا".

وأشار إلى أن لخويا يملك لاعبين أداؤهم الفني عال، يمتازون بالمهارة الفردية ويصنعون الفارق، كالمساكني وديا، لافتا إلى أنه سيتعامل معهم جيدا.

ولفت إلى أن فريقه سيلعب مهاجما ولن يترك أسلوبه الدائم، رغم أنه يعاني بعض المشكلات بسبب الإصابات، بيد أنه أشار إلى أنه سيقاتل لتحقيق نتيجة إيجابية، والخروج من المباراة دون استقبال أي هدف، مبينا "لم يسبق لي أن طالبت من فريقي بأن يتراجع ويدافع عن مرماه".

وأكد زلاتكو أن المدافع عبد الله الزوري سيكون جاهزاً، في حين لم تكتمل جاهزية المهاجم ياسر القحطاني، إلا أنه أوضح أنه سيعتمد عليه في دكة البدلاء، لأن وجوده داعم قوي للاعبين، متمنيا أن يتلافى فريقه الأخطاء الفردية التي تكررت كثيرا وتسببت في خروجه من كأس الأبطال، وأن معالجتها بيد اللاعبين واستغلال خبرتهم لأن المدرب لا يمكن له معالجة أخطاء فردية.


فوزهم اليوم يمنحهم «الثمار»
الشلهوب: عاطفية


محمد الشلهوب

فارس المحيميد من الرياض

أكد محمد الشلهوب لاعب فريق الهلال لكرة القدم أهمية مواجهة فريقه اليوم أمام لخويا القطري على أرض ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض ضمن ذهاب دور الـ 16 من مسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم.

وقال الشلهوب: ''مباراة مهمة، يجب علينا الفوز والدخول بفرص أكبر في لقاء العودة''.

وبعد أن يلتقي الفريقان ذهاباً، سيشهد ملعب عبد الله بن خليفة في نادي لخويا موقعة الرد يوم الـ 22 من الشهر الجاري.

وحول الجهاز الفني للخويا القطري بقيادة البلجيكي إيريك جيريتس المدرب الأسبق للهلال قال: ''جهاز فني قدير، سبق له التواجد مع الهلال وقاد الفريق إلى نتائج مميزة وصعد به إلى منصات الذهب. نعرف جيريتس جيداً، كما أنه يعرف إمكاناتنا''.

وأضاف: ''سندخل المباراة للفوز، ندرك صعوبة لخويا وقوته، لكن فوزنا اليوم يمنحنا ثمار موسم كامل''.

وتأهل الهلال إلى هذا الدور باعتباره ثانياً عن المجموعة الرابعة، بينما جاء لخويا بصفته متصدراً للمجموعة الثانية. وحسب لوائح وقوانين المسابقة، فإن دور الـ 16 سيجري بنظام الذهاب والإياب، للمرة الأولى منذ عام 2009، على أن يمنح الفريق المتصدر لمجموعته فرصة لعب لقاء الإياب على أرضه وبين جماهيره.


تحدث عن فوارق تجوله في مجمعات الدوحة والرياض
جيريتس: افتقدت «الفلاشات»


جيريتس

نايف الثقيل من الرياض

اعترف البلجيكي إيريك جيريتس مدرب فريق لخويا القطري لكرة القدم بافتقاده الصخب الجماهيري في السعودية، منذ استقالته من تدريب الهلال أواخر عام 2010 واتجاهه لتدريب المنتخب المغربي لكرة القدم. وبين جيريتس الذي وقع عقد تدريبه للخويا في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي أن حياته اليومية في الدوحة تختلف كثيراً عما كانت عليه في العاصمة السعودية الرياض، مشيراً إلى أنه يتجول في المجمعات التجارية هناك دون أن يواجه شخصاً يطلب التصوير معه. ويضيف: "لا أحد يعرفني هناك".

ويتابع: "في الرياض عندما أقرر الذهاب لمجمع تجاري في وقت الذروة أجد الجماهير الهلالية تلتف حولي بكثرة، يطلبون التصوير معي، يحدثون زحمة في السوق تتطلب تدخل المسؤولين".


جيريتس محاطاً بالجماهير عندما كان موجودا في الرياض خلال فترة تدريبه للهلال قبل موسمين. «الاقتصادية»

وكشف جيريتس أن الدوري السعودي مختلف، مؤكداً أنه يتفوق على نظيره القطري من جانب المنافسة والقوة وكذلك المتابعة الإعلامية والجماهيرية.

وقال: "لكل دوري مميزات وسلبيات، لكن السعودي مقارنة بالقطري فإن التفوق للأول إعلامياً وجماهيرياً وفنياً".

ويخوض لخويا المتوج أخيراً بكأس ولي العهد القطري اليوم لقاء مهماً أمام الهلال، المتوج هو الآخر بلقب مسابقة كأس ولي العهد، على ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض، ضمن ذهاب دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال آسيا، على أن تجري مواجهة الرد يوم الـ 22 من الشهر الجاري على ملعب الشيخ عبد الله بن خليفة في نادي لخويا الكائن في منطقة الدحيل التابعة للعاصمة القطرية المنامة.

ولخويا وصل إلى هذا الدور للمرة الأولى في تاريخه، وجاء بعد مشاركته الثانية تاريخياً في المسابقة القارية، إذ تصدر مجموعته الثانية التي ضمت الاتفاق السعودي، الشباب الإماراتي، وباختاكور الأوزبكي.

يقول جيريتس عن لقاء اليوم: "سيكون شعوري مختلفا ومتناقضا، لأنني سألتقي بأبنائي اللاعبين في الهلال وكذلك جماهيره التي كانت تهتف باسمي عندما كنت أبحث عن إسعادها".

ويضيف: "أما اليوم فمصالحنا متضادة والقدر وضعني أمام الهلال". وأكد جيريتس أنه سيدخل المباراة باحثاً عن الفوز، مبيناً أن فريقه استعد جيداً للمباراة، متمنياً أن يوفق في إيصاله إلى الدور ربع النهائي كما فعل مع الهلال في موسم 2010، عندما قاد الأزرق إلى الفوز على بونيودكور الأوزبكي 3/0 في الرياض.

وقال في هذا الجانب: "أنا مدرب محترف أبحث عن مصلحة فريقي الذي استعد جيدا لهذه المباراة ولديه الطموح أن ينهي موسمه بالتأهل إلى الدور ربع النهائي، وأتمنى قيادته لتحقيق ذلك، بعد خسارته المنافسة على لقب كأس أمير قطر السبت الماضي بالسقوط أمام السد 3/2 في الدور نصف النهائي".

وبعد أن كان لخويا متقدماً بهدف التونسي يوسف المساكني على السد في المباراة التي احتضنها ملعب جاسم بن حمد، وجد الفريق القطري المؤسس عام 2009 نفسه متأخراً 2/1 مع انطلاقة الشوط الثاني.

ولأن السنغالي أسيار ديا أدرك التعادل للخويا منتصف الشوط الثاني، شهدت الدقائق الأخيرة إرسال حسن الهيدوس نجم السد قذيفة من ركلة ثابته على بعد 25 متراً، سكنت المقص الأيمن لمرمى ليكومت أمين معلنة تقدم السد 3/2 وعبوره إلى المباراة النهائية التي سيلاقي فيها الريان السبت المقبل.

ولم ينس جيريتس الحديث عن سامي الجابر مدير الفريق الهلالي الأسبق والذي يعمل ضمن الجهاز الفني لفريق أوكسير الفرنسي، في ظل الأنباء المتداوله عن إمكانية تسميته مدرباً للهلال في الموسم المقبل خلفاً للكرواتي زالاتكو داليتش مدرب الفريق الحالي.

وقال جيريتس: "عملت مع سامي في الفترة الماضية وهو مدرب ذكي ومجتهد أتمنى له النجاح مع الهلال وأن يكون عند حسن ظن من أراد التعاقد معه".

وعن إمكانية عودته (أي جيريتس) للملاعب السعودية مستقبلاً قال: "أرفض العودة لغير الهلال".

وفي المؤتمر الصحافي، أكد جيريتس أن له ذكريات جميلة مع الهلال لكن فريقه على أتم الاستعداد له، وقال "سنبذل كل ما لدينا لتجاوز الهلال".

وحول الهلال وكونه كان أسوأ فترة له عند إشرافه عليه، قال "من المستحيل الإجابة على مثل هذا السؤال ولكن أنا أقول إن الهلال أفضل فريق في السعودية هذا الموسم خسر نقاطاً في يده منعته من الحصول على الدوري، وفي آسيا الهلال من أفضل الفرق واستطاع تجاوز واحدة من أقوى المجموعات".

وعن لخويا قال "أهدف إلى أن يكون فريقي رقم واحد في قطر والذهاب لأبعد نقطة آسيويا"، مبينا أن فريقه دون جمهور ولكنه سيعوض ذلك بإعطاء اللاعبين الدفعة المعنوية لتعويض هذا الغياب، مشيرا إلى أن سباستيان سوريا يعاني مشكلات صحية ولن يستطيع المشاركة.


بعد كوزمين ويوردانيسكو وماتورانا
البلجيكي.. «دُورك»

إبراهيم الجريس من الرياض

سيكون حال البلجيكي إيريك جيريتس مشابهاً للروماني أولاريو كوزمين, إذا ما تمكن الهلال اليوم من إلحاق الخسارة بلخويا القطري عندما يلتقيه على ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض, ضمن ذهاب دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال آسيا.

وجيريتس هو المدرب السابق للهلال, وكذلك كوزمين, لكن الهلاليين أذاقوا الثاني مرارة الخسارة في اللقاء الأول الذي جمعهم به, عندما كان مدرباً للسد عام 2009, حينها كسب الهلال السد بثلاثة لا مقابل لها على ملعب جاسم بن حمد في نادي السد, ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة لمسابقة دوري أبطال آسيا لذلك العام.

اليوم جيريتس يخوض لقاءه الأول أمام الهلال, منذ استقالته من منصبه مدرباً للفريق نهاية 2010, لينتقل لتدريب المنتخب المغربي لعامين, قبل أن يوقع في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي عقد تدريبه للخويا لمدة ثلاث سنوات.

ويجري لقاء الرد بين الفريقين يوم الـ 22 من الشهر الجاري, على ملعب عبدالله بن خليفة في نادي لخويا, في منطقة الدحيل, النابعة من العاصمة القطرية الدوحة.

وتعوّد الهلال اللعب ضد مدربيه السابقين, كونه في مواسم سابقة إلتقى الروماني أنجيل يوردانيسكو في العديد من المناسبات, وجرعة المرارة تكراراً عندما كان الأخير مدرباً للاتحاد عام 2006, وهو المدرب الذي انتدبه الهلال للملاعب السعودية طليعة 1999.

كما أن الهلال قسا كثيراً على العجوز الكولمبي فرانشيسكو ماتورانا, والأخير درب الهلال في موسم 2002, قبل أن يشرف على النصر المنافس التقليدي للهلال الموسم الماضي وأجزاء من الموسم الحالي, ومن ثلاثة لقاءات جمعت ماتورانا بالهلال, لم يتمكن من الخروج بغير الخسارة, 4/1 في مسابقة كأس ولي العهد, و1/0 دورياً الموسم الماضي, و3/1 دوريا الموسم الحالي.



رئيس الهلال: سنتجاوز "القطري"


ياسر القحطاني يقود زملاءه في آخر مران للهلال (إعلامي الهلال)

الرياض: أحمد الدوسري

أبدى رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد ثقته في لاعبي فريقه وقدرتهم على تجاوز ضيفه لخويا القطري اليوم في ذهاب دور الـ16 لدوري أبطال آسيا، مشيداً بتصاعد مستوى لخويا الذي حقق أخيراً لقب كأس ولي العهد القطري، وقال" الظروف متشابهة في الفريقين، وقادرون على تجاوز منافسنا، ولاعبونا على قدر كبير من المسؤولية وأنا أثق بهم".

وأشار رئيس الهلال إلى أن فريقه يطمح بمواصلة تحقيق الإنجازات، منوهاً بالعمل الذي قامت به إداراته هذا الموسم، مبدياً رضاه واقتناعه بما حققه الهلال، وأضاف "بالتأكيد أن الطموح يكون للأفضل دوماً ونحن لا نريد التبرير واختلاق الأعذار لكننا خرجنا من كأس الأبطال بأخطاء تحكيمية فادحة بإجماع الكل، وأعتقد أننا قدمنا موسماً مقبولاً بتحقيقنا لقب كأس ولي العهد، كما قمنا بتجديد عقود عدد من اللاعبين وسنستقطب لاعبين جددا". وعما إذا كانوا ينوون إجراء غربلة للفريق الأول في الموسم المقبل، أكد أن فريقه لم يصل إلى مرحلة الهبوط من الدوري حتى يقوموا بذلك.


"الزعيم" على مفترق طرق أمام لخويا
استعادة المصابين تعزز الحظوظ.. وخبرة جيريتس تقلق الأزرق


الهلال أمام الريان القطري في آخر مباريات الآسيوية (رويترز)

الرياض: أحمد الدوسري

يطمح الفريق الكروي الأول في نادي الهلال لوضع إحدى قدميه في ربع نهائي دوري الأبطال الآسيوي حينما يستضيف في التاسعة من مساء اليوم لخويا القطري على ملعب الأمير فيصل بن فهد في ذهاب دور الـ16 من دوري الأبطال الآسيوي, قبل أن يلتقيا إياباً الأربعاء المقبل على ملعب عبدالله بن خليفة بالعاصمة القطرية الدوحة.

وستكون العاطفة حاضرة بقوة، منبئة بمتابعة مباراة أخرى خارج حدود المعشب الأخضر لوجود المدرب البلجيكي إيريك جيريتس على دكة بدلاء الفريق القطري، وهو الذي يحمل ذكرى طيبة في المدرج الأزرق وما زال أنصار الهلال يحنون للأيام التي كان بها العجوز البلجيكي على رأس الدفة الفنية لفريقهم، محققاً لقبي الدوري وكأس ولي العهد، ومقدماً فريقاً لا يقهر قدم صولات وجولات وكان مرعباً لمنافسيه في ذلك الحين.

وتعد المباراة من أهم المواجهات للفريق الهلالي هذا الموسم إن لم تكن أهمها، وهي التي ستمنح الفائز بطاقة العبور للدور المتقدم من البطولة القارية، وتعد الهاجس الأول لكافة الهلاليين الذين انتظروها في المواسم الماضية.

وارتفعت معنويات مدرب الهلال، الكرواتي داليتش زلاتكو بعد أن استعاد لاعبيه المصابين ياسر القحطاني وعبدالله الزوري والبرازيلي أوزيا دي باولا، وهو الذي يطمح في تعويض خسارته التأهل لنصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال الخميس الماضي، ساعياً لإثبات وجوده وأحقيته في الحفاظ على منصبه الموسم المقبل.

وركز زلاتكو خلال الأيام الماضية على تلافي أخطاء لاعبيه في مواجهتي ربع نهائي كأس الملك، وحذرهم من تكرارها، خصوصاً أن عناصر القوة في الفريق الضيف تعد في غاية الخطورة، حتى وإن تم فرض رقابة لصيقة عليها، وطالبهم باستغلال الفرص المتاحة أمام المرمى والتعامل معها بجدية، خاصة بعد الفرص الوافرة التي تفنن لاعبوه بإضاعتها خلال المباريات الماضية، وباتت صداعاً يؤرق الجهاز الفني دون حل لها.

ومن المنتظر أن يعتمد زلاتكو على طريقة متوازنة تميل للهجوم أكثر، ولكن بحذر، وهو الذي يسعى لاستغلال عاملي الأرض والجمهور، حيث سيلعب بطريقة 4 – 4 – 2 بوجود عبدالله السديري في المرمى، وأمامه رباعي الدفاع عبدالله الزوري، ماجد المرشدي، أوزيا دي باولا، ياسر الشهراني، وفي الوسط سيتواجد عبداللطيف الغنام، جوستافو بوليفار، سالم الدوسري، نواف العابد، وفي الهجوم ويسلي لوبيز، ويوو بيونج سوو، على أن يحتفظ بورقتيه الرابحتين على دكة البدلاء، ياسر القحطاني، محمد الشلهوب، للدفع بهما وقت الحاجة لخدماتهما.

وعلى الجانب الآخر، وبالرغم من حداثة تجربة الفريق القطري الذي تأسس عام 2009 إلا أنه يسعى للمضي قدماً في البطولة والعبور لربع النهائي لأول مرة في تاريخه خلال المشاركة الثانية له على التوالي في البطولة، وحتى ولو كان على حساب الهلال الذي يملك تاريخاً عريضاً وخبرة وتمرساً في البطولة القارية.

ويعتمد المدرب البلجيكي جيريتس على فريق أغلبه من الأجانب والمجنسين بوجود أربعة أجانب مقيدين في كشوفه يتقدمهم القائد الجزائري مجيد بوقره، والتونسي يوسف المسكاني، والسنغالي أسيار ديارا، والكوري الجنوبي نام تي هيو، فضلاً عن المجنسين لويس مارتن، دام تراوري، كريم بو ضيف، كنجامبو ترسور، حسين شهاب، كلود أمين، سبيستيان سوريا، بابا مالك.

ويضع جيريتس كل ثقله على مفاتيح اللعب في فريقه بوجود ديارا والمسكاني وبو ضيف ولويس مارتن، حيث أوعز للرباعي بالتركيز على نقاط الضعف في الفريق الأزرق بالذات، وهو العالم ببواطن الأمور للفريق الأزرق، وهو الذي أشرف عليهم لعام ونصف العام ويسعى لاستغلال ذلك لترجيح كفة فريقه.


الهلال والأهلي يفاوضان رويلي العروبة

الجوف: عبدالرحمن البراهيم

دخل ناديا الهلال والأهلي في مفاوضات لضم حارس مرمى الفريق الأول لكرة القدم بنادي العروبة رافع الرويلي، حيث كشفت مصادر لـ"الوطن" أن الهلال تقدم بعرض للرويلي، بينما تلقت إدارة العروبة عرضا آخر من الأهلي، وذلك دون الكشف عن قيمة العرضين.

وحظي الرويلي (21 عاما) بإشادة من حارس الهلال والمنتخب السعودي السابق محمد الدعيع خلال مباراة فريقه مع الرياض ضمن دوري ركاء، وأبدى الدعيع إعجابه بطريقته في التصدي للهجمات، مستغربا غياب أعين الأندية الكبيرة عن الرويلي.

من جهة أخرى، استحدثت إدارة نادي العروبة إدارة جديدة للعلاقات العامة والإعلام بالنادي فيما كلفت عضو مجلس الإدارة تيسير العيد مشرفا عاما ومتحدثا رسميا باسم النادي.

وجاء في التشكيل الجديد تعيين محمد الغنام مديرا للمركز الإعلامي وعبدالله الماجد مديرا للعلاقات العامة وعضوية عياد الضوي وعبدالرحمن البراهيم وأحمد الجروان وخالد السالم وعبدالسلام القاضب.



الزعيم على موعد مع الفوز الـ 12 أمام الأندية القطرية!!


علي السلمي ـ جدة

تحمل المباراة التي تجمع الهلال ولخويا القطري مساء اليوم على ستاد الملك فهد الدولي بالرياض في ذهاب الدور ثمن النهائي لبطولة دوري أبطال آسيا الرقم 18 في تاريخ مواجهات الهلال مع الأندية القطرية على الصعيد الآسيوي، فقد سبق أن تقابلا في 17مباراة اعتبارًا من عام 1997

حيث فاز الهلال في 11 مباريات وفازت الأندية القطرية في 3 مباريات في حين كان التعادل سيد الموقف في 3 مباريات. وسجل الهلال خلال تلك المباريات 29 هدفًا بينما استقبلت شباكه 15 هدفًا. وقد كانت أول مباراة تجمع الهلال بالفرق القطرية في كأس الأندية الأبطال الــ 17 حيث واجه الريان القطري عام 97 وانتهت المباراة بفوز الهلال على نظيره القطري (3–2) وسجل أهداف الهلال في تلك المباراة سامي الجابر ونواف التمياط وفيصل أبو اثنين. أما آخر مباراة فكانت أمام الريان أيضًا وفاز الهلال بنتيجة (2–0)وسجل هدفي الهلال نواف العابد وسعد الحارثي.

الهلال يستدرج لخويا القطري في مواجهة نارية بالرياض


خالد الجابر - الرياض
تتجه أنظار الجماهير الرياضية مساء اليوم الاربعاء صوب استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض الذي يشهد المواجهة الآسيوية ذات النكهة الخليجية التي تجمع الهلال صاحب الأرض والجمهور مع لخويا القطري في مواجهة من العيار الثقيل بل أقوى المباريات في ذهاب دور الستة عشر من دوري أبطال آسيا، يبحث فيها الفريق الهلالي عن ذاته بالفوز الذي يكفل له اللعب بارتياح أكثر في مباراة الإياب في قطر الأسبوع القادم.

الفريقان يرغبان بكل قوة تعويض خروجهما الأخير من بطولتين غاليتين في مسابقاتهما المحلية، حيث خرج الهلال من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين من أمام الاتحاد، فيما خرج لخويا القطري من مسابقة كأس أمير البلاد على يد السد بنتيجتي الذهاب والإياب، أي أن رغبة الفريقين في تعويض خسارتهما دافعا قويا لتقديم كل ما لديهما للخروج بنتيجة إيجابية، مما يؤكد أن الإثارة والندية ستكون حاضرة لما يملكه الفريقان من نجوم كبار في خارطة كل فريق.

ممثلنا الزعيم حلّ ثانيا في المجموعة الرابعة في دوري المجموعات برصيد 12 نقطة خلف الاستقلال الإيراني، ويأمل هذا المساء أن يحقق فوزا يريحه كثيرا في مباراة الإياب في مهمة الزعيم أن يختتم موسمه بالوصول لدور الثمانية للبطولة الآسيوية، وسيحاول السيد دالاتش زلاتكو اللعب بتكتيك مناسب للحد من خطورة ضيفه لخويا القطري باللعب بتوازن والسيطرة على منطقة الوسط وتصحيح الأخطاء الدفاعية التي كلفت الفريق كثيرا وربما عودة الثلاثي المصاب ياسر القحطاني وعبد الله الزوري وجاهزية أوزيا تمنح زلاتكو مساحة لتنفيذ تكتيكه في المباراة واللعب بكل أريحية بطريقة 4/2/3/1 ، في المقابل وصل فريق لخويا القطري لهذا الدور بعد أن تصدر المجوعة الثانية برصيد 11 نقطة، وحصل على لقب كأس سمو ولي العهد وخرج في المباراة الأخيرة أمام السد في الدور نصف النهائي، ويقود الفريق فنيا المدرب القدير البلجيكي إيريك جريتس الذي عاش معه الهلال فترة ذهبية من فتراته الزاهية ويعرف الهلال جيدا ، ويملك الفريق في صفوفه عددا من اللاعبين المحترفين الجيدين والمميزين المحليين من نجوم المنتخب القطري بقيادة كلود أمين في حراسة المرمى، ومجيد بوقرة وخالد مفتاح ، يوسف المساكني واسيار ديا .


جيريتس: سأواجه جمهور الهلال بدون عاطفة والجابر الأنسب لقيادة الفريق


عبدالرحمن أباعود – الرياض

وصف البلجيكي إيريك جيرتس منافسه الهلال بالفريق الأفضل والأقوى سعودياً، مبيناً أنهم كانوا قريبين من نيل دوري زين لولا إضاعتهم لنقاط سهلة أفقدتهم البطولة ، مشيرا بأنهم عوضوا إخفاقهم في الدوري بالتأهل لدور الـ16،
وقال: سعيد للعودة ومواجهة الهلال، وعن أمر مشاركة مهاجمه سبيستيان سوريا من عدمه بعد غيابه في الفترة الأخيرة للإصابة، قال "سبيستيان يعاني من إصابة ، ولازال يعاني منها لذلك لن يكون بمقدوره المشاركة في اللقاء".

وحول مواجهته للهلال الذي كان يدربه، ومدى التغيير الذي طرأ عليه سلبا أو إيجابا، رد "لن أخوض في المقارنة بين الهلال الذي كنت أدربه والحالي، فقط أقول انني كنت أملك عناصر أجنبية مميزة، وكذلك الهلال يملك حاليا أجانب جيدين". وأوضح أن فريقه يعاني من الدعم الجماهيري، كون ناديه حديث التأسيس في ظل مواجهته الهلال صاحب الشعبية الأولى في السعودية، وأحد أكبر الأندية الجماهيرية في القارة الآسيوية، مؤكدا أنه سيعوض ذلك بإعطاء لاعبيه دفعات معنوية لمواجهة ذلك وفيما يخص مواجهتي مع جماهير الهلال اعتقد انه لا مجال للعواطف .

وفي سؤال فيما لو تولى سامي الجابر تدريب الهلال، أوضح جيريتس أنه يتمنى أن يستلم سامي مهمة تدريب فريق الهلال لأنه يملك المؤهلات الفنية والتدريبية لقيادة الفريق، وأنه يعلم مدى الضغوطات التي يواجهها الهلال بحكم مكانة النادي وجماهيريته الكبيرة . من جهته قلل الكرواتي زلاتكو مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم من امتلاك نظيره البلجيكي جيريتس مدرب لخويا القطري معلومات ودراية كاملة عن فريقه الذي سيواجه الليلة لخويا القطري في ذهاب دور الـ16 من دوري أبطال آسيا، كونه ترأس الهرم الفني للهلال قبل موسمين وقدم مستويات فنية ونتائج مرضية، مشبهاً بالحال ذاته مع الروماني كوزمين مدرب العين الاماراتي الذي حضر للرياض قبل أسابيع وعاد بخسارة من الهلال تسببت في خروجه من الدور الأول.


جيريتس «الخائن» يواجه عشقه «المغدور»


عبد الرحمن أباعود ـ الرياض

أعادت الأيام مجدداً البلجيكي ايريك جيريتس مدرب فريق لخويا القطري لحضوره في استاد الأمير فيصل بن فهد الذي سيحتضن لقاء فريقه أمام الهلال السعودي في ذهاب دور الستة عشر من دوري ابطال آسيا، ومقر نادي الهلال،
والعاصمة الرياض بشكل عام، بعد أن مكث موسما ونصف الموسم داخل جنبات نادي الهلال الذي ترأس خلاله الهرم التدريبي للفريق الأول لكرة القدم، بعد أن رحل بطريقة غير احترافية عبر توقيعه عقدا مع الجامعة المغربية لتولي تدريب المنتخب المغربي الأول، إبان سريان عقده مع النادي الازرق، الذي كان يقدم مستويات عالية من خلاله أثمر تحقيق دوري زين السعودي، وكأس ولي العهد في موسمه الأول 2009-2010، إلا ان بداية موسمه الثاني الذي لم يكمله بدأ تركيزه يقل بعد أن وقع صيف 2010 مع المغرب، في ظل وجود استحقاق مهم للفريق آسيويا لخوض مواجهات دور ربع نهائي دوري أبطال آسيا أمام الغرافة القطري ذهابا وايابا، ولاح في الأفق بشكل أكثر وضوحا انعدام اهتمامه وحماسه كالموسم الاول، بعد أن تأهل الفريق بمعجزة الدقائق الأخيرة أمام الغرافة، ليواجه ذوب آهان الايراني الذي خسر أمامه ذهابا وإيابا ليمحي آمال جماهير ناديه التي ملأت مدرجات ستاد الملك فهد الدولي في مباراة الاياب أمام الفريق الايراني، وسجلت أعلى أرقام الحضور الجماهيري في تاريخ الملاعب السعودية والخليجية بعد أن فاض الاستاد بالجماهير، ودخلت المدرجات بأعداد أكثر من استيعاب الاستاد الأشهر في المنطقة، ليأتي بعد ذلك الإعلان الرسمي من إدارة نادي الهلال عن عدم استمرار جيريتس بعد مباراة الفريق الدورية أمام غريمه التقليدي النصر، بعد أن ظلت إدارة النادي برئاسة الأمير عبدالرحمن بن مساعد، تنفي كل الأخبار التي راجت صيفاً عن رحيل محقق للمدرب العجوز، ونفي الأخبار من أبرز الوكالات العالمية مثل «رويترز» و «الفرنسية» التي تحمل صفقة المصداقية والدقة في أخبارها، والرد على تلك الأخبار بالنفي قطعاً، ومزجه بلغة الهزل في بعض جوانب النفي.

جيريتس المدرب الأبرز في المنطقة خلال العقد الأخير، الذي شكل جماهيرية كبيرة بعد أن أعاد بريق الهلال النادي الأعظم والأكبر في قارة آسيا أكبر قارات العالم، إلا أنه فقد كثيرا من شعبيته بعد أن شعرت جماهير الهلال التي تشكل الشريحة الأكبر سكانياً بالخيانة من مدربهم الذي أحبوه، وأصبح نجم شباك كأحد افراد اللاعبين المميزين، وشتان بين عودته للرياض كخائن، وعودة الروماني كوزمين اولاريو مدرب العين والهلال سابقا الذي أقيل من سلطات عليا، وهو ما كسب خلاله تعاطفا شعبيا، صاحب عودته للرياض إبان توليه تدريب السد القطري، والعين الاماراتي لمواجهة الهلال آسيويا، ولاقى ترحيبا كبيرا وكأنه مازال يدرب الهلال.


الهلال يتحصن بجماهيره لإسقاط غيريتس ولخويا القطري





الرياض - ضحوي العنزي



يشمر لاعبو الهلال عن سواعدهم لتجاوز العقبة الأولى نحو بلوغ ربع نهائي دوري أبطال آسيا عندما يواجهون نظيرهم لخويا القطري مساء اليوم في ذهاب دور الـ16 على إستاد الملك فهد الدولي في الرياض.



جاء تأهل الهلال بعد أن حل في وصافة ترتيب المجموعة الرابعة بـ12 نقطة، إثر تحقيقه الفوز في أربع مناسبات على حساب الريان القطري ذهاباً وإياباً، والعين الإماراتي والاستقلال الإيراني، وتعرض للخسارة مرتين أمام العين والاستقلال، فيما تأهل لخويا عبر البطاقة الأولى للمجموعة الثانية، بعد أن جمع 11 نقطة إثر تعادله مع الاتفاق السعودي وبختاكور الأوزبكي ذهاباً، وخسارته أمام الشباب الإماراتي، قبل أن يحقق الفوز إياباً أمام الاتفاق وبختاكور والشباب.



الهلال خرج أخيراً من الدور الأول لمسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال على يد منافسه في الأعوام الأخيرة الاتحاد، ما يجعل مدربه ولاعبيه أمام تحدٍّ كبير لتعويض الجماهير بفوز مقرون بأداء فني يمسح الصورة الباهتة التي ظهر بها الفريق في الآونة الأخيرة، وعلى رغم ظروف الإصابات التي لازمت الصفوف الزرقاء في المباريات السابقة، إلا أن المدرب الكرواتي زلاتكو تحت يده خيارات عدة لانتقاء التشكيل المناسب الذي من شأنه تحقيق أهدافه، ودائماً ما يكون رباعي الوسط سالم الدوسري والبرازيلي ويسلي والكولومبي غوستافو ونواف العابد مصدر القوة الحقيقية للفريق، إذ يتحرك الدوسري والعابد على الطرفين بحيوية عالية، ومن خلفهما عبدالله الزوري وياسر الشهراني، ما يجعل الهجمة الزرقاء في غاية الضراوة، ويعطي ياسر القحطاني والكوري يوبيونغ حرية التحرك بمساحات أكبر في مناطق الخصم.



الهفوات الدفاعية أرهقت الفريق كثيراً في المباريات الحاسمة، لذا سيعمل المدرب الكرواتي على إيجاد ساتر دفاعي في منتصف الميدان، سعياً لتعويض تواضع أداء متوسطي الدفاع البرازيلي أوزيا وماجد المرشدي، وفي معظم الأحيان يكون العبء الأكبر على الحارس الشاب عبدالله السديري لتحمل أخطاء المرشدي وأوزيا المتكررة.



دكة الاحتياط الزرقاء لم تعد قادرة على إحداث الفارق في حال تعذّر الحلول في الحصة الأولى، فالبدلاء أقل بكثير من الطموحات، عدا محمد الشلهوب صاحب الخبرة العريضة، إلا أن تواضع المخزون اللياقي يحد من خطورته، ويجعل جل اعتماد المدرب على العناصر الأساسية منذ البداية، من دون التفكير بإدخار بعض الأوراق للمراحل الأهم في المواجهة.



وعلى الضفة الثانية، يدخل لخويا المواجهة بظروف مشابهة لمضيفه، بعد أن ودع بطولة كأس أمير قطر أخيراً في مرحلة نصف النهائي على يد منافسه السد، وبات مدربه البلجيكي إيريك غيريتس يسعى جاهداً إلى التعويض للوصول أبعد نقطة في البطولة الآسيوية.



البلجيكي غيريتس يعرف خطوط خصمه جيداً بعد أن أشرف على تدريبه قبل أعوام عدة، ما يجعله في تحدٍّ آخر مع لاعبيه السابقين، ومن المنتظر أن تكون المواجهة في قمة الإثارة، عطفاً على التنافس المحموم بين لاعبي الهلال ومدرب لخويا، وعلى رغم تواضع خبرة لاعبي الضيوف في الاستحقاق الآسيوي، إلا أنه يملك أسماء أكثر من جيدة تستطيع تحقيق أفضل النتائج بوجود المهاجم التونسي يوسف المساكني، والسنغالي أسيار ديا، والكوري نام تاي، إضافة إلى سبيستيان سوريا وكريم بوضيف وغيرهم من اللاعبين الذين تعول عليهم الجماهير لتحقيق الطموحات.



التعادل خارج الديار في حسابات مباريات الذهاب والإياب بمثابة الانتصار، لذا لن يبالغ البلجيكي غيريتس في الشق الهجومي، وسيبحث عن العودة بنتيجة إيجابية تساعد فريقه في مهمة التأهل في مباراة الرد في الدوحة، وما يرجح كفة فريقه في موقعة الليلة الدراية الكبيرة التي يملكها عن مكامن القوة والضعف في صفـوف الفريـق الهلالـي.


زلاتكو: واثق بتحقيق الفوز... غيريتس: ندمت على مغادرة الهلال








الرياض - عبدالعزيز العمر

أبدى مدرب الهلال الكرواتي زلاتكو ثقته بتخطي فريقه مواجهتي لخويا ذهاباً وإياباً في دور الـ16 من دوري أبطال آسيا، وأكد أنه درس منافسه جيداً، وليس قلقاً من وجود البلجيكي غيريتس على رأس الهرم التدريبي لفريق لخويا، كما طالب الجماهير في المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس بالحضور والمؤازرة، وأضاف: «ظروفنا تشابه ظروف لخويا، فكلانا خرج من المسابقة المحلية الأخيرة، ولم تتبق للفريقين سوى المنافسة على البطولة الآسيوية، والفريق القطري قوي ويملك لاعبين جيدين أمثال التونسي يوسف المساكني والسنغالي ديا، إضافة إلى مدربه البلجيكي غيريتس، ولا أعتقد أن وجود غيريتس يسبب لنا أي قلق، إذ كسبنا العين الإماراتي بوجود المدرب الروماني كوزمين الذي سبق له تدريب الفريق الهلالي».



وزاد: «على رغم ما يعانيه فريقي من الإصابات، إلا أننا قادرون على تحقيق الطموح، والمهاجم ياسر القحطاني لم تتأكد جاهزيته، وسيكون إضافة قوية حتى لو وجد على دكة الاحتياط، وأتمنى أن يكون عبدالله الزوري في كامل الجاهزية».



وأبدى المدرب الهلالي تخوفه من الأخطاء الفردية، التي كلفت الفريق الشيء الكثير في المباريات السابقة: «لا أملك شيئاً لمعالجتها سوى الحديث مع اللاعبين وتوجيههم لتفاديها، فأنا أذكرهم وأتكلم معهم في كل اجتماع عن هذا الأمر، وسنعمل جاهدين على تلافيها».



من جانبه، اعتبر مدرب لخويا غيريتس اللقاء صعباً جداً وقال: «سنبذل قصارى الجهد للفوز، على رغم أن الهلال أفضل فريق في السعودية، والفريق الهلالي خسر الرهان في الدوري المحلي، إلا أنه ظهر بصورة أكثر من جيدة في الاستحقاق الآسيوي».



وأبدى غيريتس ندمه على ترك الهلال: «أنا نادم على مغادرة فريق الهلال قبل نهاية عقدي». وعلى صعيد آخر، أدى فريق الهلال تدريبه الأخير أمس، واتضح خلاله غياب ياسر القحطاني ومحمد القرني عن القائمة الأساسية، إذ سيكون القحطاني على دكة الاحتياط، فيما استبعد المدرب الهلالي محمد القرني من حساباته.












زلاتكو مدرب الهلال: سأهاجم لخويا القطري بضراوة

غيريتس قال إنه سيهزم الأزرق بحماس لاعبيه










الرياض: فارس السبيعي



أكد الكرواتي زلاتكو، مدرب فريق الهلال، أن أكثر شيء يقلقه قبل مواجهة لخويا القطري اليوم الأربعاء في ذهاب دور الـ16 لبطولة دوري أبطال آسيا، هو الأخطاء الدفاعية الفردية التي أضاعت جهود الفريق في أكثر من لقاء حاسم. وقال خلال المؤتمر الصحافي الذي جرى عصر أمس بمقر النادي: «هذه المواجهة مهمة لدينا لأنها آخر بطولة نشارك فيها هذا الموسم، ويهمني فوزنا باللقاء دون أن نتلقى أي هدف في مرمانا لأهمية ذلك في حسابات الذهاب والإياب، ولا شك في أن المباراة صعبة وأمام فريق قوي، وسنلعب بأسلوبنا الهجومي، وهذا لا يعني أن نفتح خطوطنا الخلفية للخصم، لكن مشكلتنا هي الأخطاء الدفاعية الفردية التي كلفتنا خسارة عدة مباريات مهمة، والحقيقة أنني أحاول أن أصلح هذه الأخطاء، لكن عندما تحدث ليس بيدي أن أمنع هذه الأخطاء المميتة حينها».



وعن معرفته بمستوى لخويا القطري، قال: «هو من الفرق القوية ويضم لاعبين ممتازين، خصوصا السنغالي ديا، والتونسي يوسف إمساكني، فهما خطران كمهاجمين ونسعى للحد من خطورتهما، ويقف خلفهما مدرب كبير وهو غيريتس الذي سبق له تدريب الهلال ويعرف لاعبيه جيدا، وهناك تشابه بين الهلال ولخويا، وهو أنهما خرجا للتو من بطولتين مهمتين وبقيت لهما البطولة الآسيوية، وسينعكس هذا على اللقاء لحرص كل فريق على توديع الموسم الرياضي الحالي بالتأهل لدور الثمانية».



من جانبه، عبر مدرب لخويا القطري إيريك غيريتس عن سعادته بالوجود في نادي الهلال وأنه يعتز بالفترة التي عمل بها معه ومواجهته آسيويا، وهو فريق كبير وأفضل فريق سعودي و«نسعى لتجاوزه رغم صعوبة ذلك».



وعن مقارنة الفريق الهلالي الحالي بالفريق الذي دربه قبل أكثر من عامين، قال: «الهلال هو الهلال الفريق الكبير، فقد كان يضم عناصر ممتازة، سواء كانت أجنبية أو محلية عندما كنت أدربه، وكذلك الحال الآن، وصحيح أنه أضاع عدة نقاط مهمة كلفته خسارة الدوري، لكنه في (الآسيوية) كان ممتازا وقدم مباريات قوية».



وحول تأثير العامل الجماهيري فيه كونه يدرب فريقا يفتقد هذه الميزة، قال: «أحاول أن أعوض نقص الدعم الجماهيري ببث الحماس في نفوس اللاعبين في المباريات، وأعتقد أننا نجحنا في ذلك كثيرا».



وحول مشاركة المهاجم سبستيان سوريا في المواجهة، قال: «لن يشارك أمام الهلال، وهو لاعب مهم، لكن لديه مشاكل صحية مع الإصابة».



وختم حديثه قائلا: «أتمنى الفوز على الهلال من أجل المضي قدما نحو المنافسة على اللقب».



من جانب آخر، وقبل مغادرة البلجيكي غيريتس لمقر نادي الهلال بعد حضوره المؤتمر الصحافي، التقى الأمير عبد الرحمن بن مساعد.



يذكر أن غيريتس وجد حفاوة كبيرة من قبل منسوبي النادي أمس، وهو الذي يرتبط بعلاقات قوية مع الهلاليين رغم مرور ما يقارب الثلاث سنوات على رحيله من النادي.



على صعيد آخر، أنهى الفريق الكروي الأول آخر استعداداته لمواجهة الليلة، وركز الجهاز الفني على تكثيف الحصة اللياقية، وتطبيق بعض الجوانب الفنية.

وفي السياق ذاته، ورغم عدم اكتمال جاهزية قائد الفريق ياسر القحطاني وعدم قدرته على اللعب كامل المباراة، فإن المدرب سيجلسه على مقاعد الاحتياط والاستعانة بخدماته حسب ظروف اللقاء، بينما أكمل اللاعب عبد الله الزوري جاهزيته وينتظر أن يشارك في اللقاء.

اللجنة الإخبارية غير متواجد حالياً  
قديم 15-05-2013, 05:53 AM   #2
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية كويسشن مارك ؟؟؟
 
افتراضي رد: أخبار الزعيم الملكي ليوم الأربعاء 5 / 7 / 1434 هـ من الصحف

زعيمه ياسريه .. سلطانه ..



عوافي ع المجهود .. وبالتوفيق للزعيم ..

التوقيع:
كويسشن مارك ؟؟؟ غير متواجد حالياً  
قديم 15-05-2013, 08:18 AM   #3
مشرفة اللجنة الإعلامية
 
الصورة الرمزية Alaneedah
 
ازرق هلالي رد: أخبار الزعيم الملكي ليوم الأربعاء 5 / 7 / 1434 هـ من الصحف

بالتوفيق لـ الهلال..

Alaneedah غير متواجد حالياً  
قديم 15-05-2013, 11:45 AM   #4
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية ذوووق الهلاليه
 
افتراضي رد: أخبار الزعيم الملكي ليوم الأربعاء 5 / 7 / 1434 هـ من الصحف

بالتوفيق للزعيم@@

ذوووق الهلاليه غير متواجد حالياً  
قديم 15-05-2013, 12:32 PM   #5
عضـو اللجنـة الإعلاميـة
 
الصورة الرمزية هناء عبدالله
 
افتراضي رد: أخبار الزعيم الملكي ليوم الأربعاء 5 / 7 / 1434 هـ من الصحف

الحمدالله ي رب هذا اليووم من بداية يهبل
إن شاء الله تكمل فرحتي ويفووز الزعيم اليووم ي رب
يعطيك الف عافيه على هذي الاخبااار
وشكرا
إن شاء الله ي رب كل ايامك وناااسهه و تهبل

التوقيع:
ملاحظة:

اللهُم في گل دقيقـة تمر ‏​على [أمي و أبي] و كل من هم *فِي قبورهم أسألـگ؛أن تفتَـح لـہم بـابـًا تهُبّ منہُ نسـائِـم الجنـةِ ، و تؤنـِس وحدَتہمو تهوّن عليـہُم في قبورهم

*****
للفن والإبداع و الفلسفه ناس و للقول قناص و للفوز كاسر
وليا جمعت الفن في عقدالألماس يزفها التاريخ لإبداع ياسر


Twitter
@hanaa_203
هناء عبدالله غير متواجد حالياً  
قديم 15-05-2013, 12:33 PM   #6
عضـو اللجنـة الإعلاميـة
 
الصورة الرمزية هناء عبدالله
 
افتراضي رد: أخبار الزعيم الملكي ليوم الأربعاء 5 / 7 / 1434 هـ من الصحف

الحمدالله ي رب هذا اليووم من بداية يهبل
إن شاء الله تكمل فرحتي ويفووز الزعيم اليووم ي رب
يعطيك الف عافيه على هذي الاخبااار
وشكرا
إن شاء الله ي رب كل ايامك وناااسهه و تهبل

التوقيع:
ملاحظة:

اللهُم في گل دقيقـة تمر ‏​على [أمي و أبي] و كل من هم *فِي قبورهم أسألـگ؛أن تفتَـح لـہم بـابـًا تهُبّ منہُ نسـائِـم الجنـةِ ، و تؤنـِس وحدَتہمو تهوّن عليـہُم في قبورهم

*****
للفن والإبداع و الفلسفه ناس و للقول قناص و للفوز كاسر
وليا جمعت الفن في عقدالألماس يزفها التاريخ لإبداع ياسر


Twitter
@hanaa_203
هناء عبدالله غير متواجد حالياً  
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:20 PM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi