انســــان
عدد الضغطات : 11,800
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 8,449(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 11,849استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 7,287

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > أرشيف القناص > أرشيف أخبار الصحف
   

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-04-2013, 07:12 AM   #1
اللجنة الإخبارية
 
الصورة الرمزية اللجنة الإخبارية
 
ازرق هلالي أخبار الزعيم الملكي ليوم الأربعاء 7 / 6 / 1434 هـ من الصُحف



إعدآد :: جمالي اناني
تصميم :: sultanh


الأسطوري أبدى اعتزازه بجائزة التميز الرياضي من الموسوعة العالمية
رئيس الهلال صادق على انفراد «الجزيرة» وقال: فخور برئاستي لناد فيه إنسان كالشلهوب



كتب - فيصل المطرفي:

أعلن الأمين العام لموسوعة التميز والحضارة العالمية الاستاذ اسامه الطوري عن حصول لاعب نادي الهلال محمد الشلهوب على جائزة التميز الرياضي كاول رياضي يحصل عليها، وذلك عبر مؤتمر صحفي عقد بنادي الهلال قدم فيها الشهاده للشلهوب والميدالية وسط حضور رئيس النادي الامير عبدالرحمن بن مساعد ورجال الصحافه والاعلام.

واوضح الطوري : « الجائزة خضعت للجنة تدقيق بتواجد 10 اشخاص ولجنة للتقييم وحصل الشلهوب على الجائزة بجدارة نظير انجازاته ومشواره الرياضي الحافل واخلاقه العالية وتميزه باللعب النظيف وهو استحقها حتى على مستوى موقع الموسوعة دخل عليه قرابة مليوني شخص وايدوا منح الشلهوب الجائزة ورشحوه».

ونوه الطوري الى أن الموسوعة استحدثت في الفترة الحالية جائزة للاعبين بعد ان كانت تقدم جوائز للاتحادات الرياضية منذ 7 سنوات كالاتحاد السعودي والاماراتي بالاضافة لتكريم بعض النوادي منهم اقدم نادي عربي في فلسطين .. وواصل حديثه : «في القارة الاسيوية ترشح 15 لاعبا وفاز فيها الشلهوب ولدى الاتحاد الاسيوي والدولي ايضا علم بالجائزة كما انها من ضمن 19 جائزة معتمدة من الامم المتحده كالجوائز الشهيره اوسكار ونوبل».

وكشف الطوري الى ان الموسوعة ستقدم هديه أيضا لنادي الهلال الذي ساهم في بروز محمد الشلهوب ودعمه وقدمه للساحة الرياضية ليكون انموذجا للرياضي المميز والمثالي .. وزاد : «سنعمل ايضا كتاب موسوعي يخص نادي الهلال يتحدث عن جميع اللاعبين بما فيهم الشلهوب وسيوزع على 71 دولة بخمس لغات وذلك تكريما للرياضه السعودية ونادي الهلال واللاعب الفائز والمحتفى به».

من جانبه، تحدث رئيس الهلال عن هذه المناسبه وقال : «يوم سعيد لي ان يحصل محمد الشلهوب اللاعب الموهوب والانسان الخلوق على جائزة التميز الرياضي.. فهو ما شاء الله لا يوجد من يستطيع ان يوفيه حقه بالحديث عنه فهو بالفعل حالة نادرة تحظى بحب واجماع كافة اطياف الوسط الرياضي كونه يجمع كل ماينبغي ان يكون عليه الرياضي.. هو الأنموذج الامثل.. وبلا مبالغة من مكاسبي في الحياة معرفتي بمحمد الشلهوب وهو صاحب الفضل في ذلك كونه تفانى في الكثير من المواقف وربما كنت مقصرا معه احيانا .. انا فخور بأن ارأس نادي فيه انسان بحجم انسانية محمد الشلهوب».

وصادق رئيس الهلال على إنفراد (الجزيرة) بعددها الصادر منتصف شهر مارس الماضي بعزمهم إقامة حفل تكريمي لمحمد الشلهوب نهاية الموسم الجاري نظير انجازاته الكبيرة وتحطيمه للارقام وتميزه على كل الاصعده .. وأضاف : « بالفعل سنكرم الشلهوب وهو يستحق ذلك.. ومهما فعلنا لن نوفيه حقه فهو لاعب مميز في كل النواحي .. حتى على المستوى الفني يحول دائما الاحباط الى طاقة ايجابيه للعوده بشكل اميز .. كان حبيس مقاعد البدلاء في اكثر من مرة.. ولم يتأثر من ذلك او تتغير سلوكياته او مواقفه بل استمر في انضباطه حتى اثبت نجاحه».

واعتبر رئيس الهلال ان تجديد عقد الشلهوب في بداية فترة رئاسته للهلال من اصعب المواقف التي مرت عليه موضحا ذلك بقوله : « عند تجديد عقد الشلهوب كنت لا اعلم كيف افاوضه وعلى أي مبلغ .. كون أي مبلغ لايفي الشلهوب حقه .. فهو لاعب خلوق ومميز فنيا.. دائما يقولون ( المدح في وجه الرجل مذمه) ولكن الشلهوب كسر كل تلك القواعد فسنمتدحه وهو موجود لانه يستحق .. نعم يستحق الكثير واسال الله ان يديم عليه توفيقه ومن نجاح الى نجاح بإذن الله».

من جهته شكر محمد الشلهوب كل منسوبي موسوعة التميز والحضارة العالمية على تكريمهم له بالحصول على شهادة التميز وفي مقدمتهم امين عام الموسوعة اسامه الطوري .. وقال : « اشكر كل من رشحني ووقف معي وفي مقدمتهم اخي الكبير الامير عبدالرحمن بن مساعد واشكر الله على هذه الجائزة والتكريم وباذن الله اكون اهلا لهذه الجائزة التي ستحملني مسؤولية كبيرة فهي جائزة كبيرة واتشرف بها».



الرئيس العام تسلم ملف مشروع تخصيص واستثمار الأندية من رئيس فريق التخصيص..
نواف بن فيصل: مشروع التخصيص يشكل العمود الفقري لتطوير رياضتنا



تغطية - عبدالله الحنيان:

تسلم الرئيس العام لرعاية الشباب صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل ظهر أمس في مكتبه بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض ملف مشروع تخصيص واستثمار أندية المملكة من رئيس فريق عمل التخصيص صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز، وعقد سمو الأمير نواف بن فيصل مع سمو الأمير عبدالله بن مساعد مؤتمرا صحفيا رحب في بدايته الأمير نواف بالحضور ونوه بالدعم الكبير والمتواصل الذي يحظى به قطاعا الرياضة والشباب بالمملكة من حكومة خادم الحرمين الشريفين وقال: إن استراتيجية الرئاسة العامة لرعاية الشباب الهادفة إلى تحقيق موارد مجزية للأندية الرياضية بدأنا الآن نلمس آثارها على أرض الواقع ، فالتطور الملموس للمداخيل والموارد لم يعد يقتصر على الأندية الجماهيرية بل بدأ يشمل جميع الأندية السعودية ، ولأن الرياضة في العالم أصبحت الآن صناعة توفر فرص عمل وبيئة استثمار مناسبة فإنه كان لزاما علينا أن نواكب العصر فالشباب السعودي كفاءه عالمية في الإدارة الرياضية والجماهير يتزايد إقبالها على الرياضة مقابل عدم تطور الأندية الرياضية نفسها بسبب قلة الموارد وعدم وجود لوائح وتنظيمات تنهض بها استثماريا . لافتا سموه إلى أنهم قرروا بناء على ذلك إشراك القطاع الخاص ممثلا بعقليات وكفاءات متميزة بالإضافة إلى مشاركة بعض ممثلي القطاعات المختلفة للعمل على وضع الخطوة الأولى العملية للخصخصة وتكليف الأمير عبدالله بن مساعد برئاسة فريق عمل التخصيص والمكون من : الدكتور فهد الباني ، خالد البلطان ، عامر السلهام ، محي الدين كامل ، الدكتور راكان الحارثي ، فراس التركي ، فهد الرشودي ، محمد النويصر ، الدكتور منصور المنصور ، فادي طباره . مشيرا سموه إلى أن هذا الفريق قام بعمل دراسة كاملة وشاملة لكيفية تطبيق الخصخصة في الأندية الرياضية مقدما سموه شكره للجميع للجهود التي بذلوها في هذا الجانب ، وتوقع الأمير نواف أن يحدث هذا المشروع بعد إقراره نقلة نوعية كبيرة في مسيرة الرياضة السعودية خاصة الأندية الرياضية بما يضفي مزيدا من الإحترافية في طبيعة عملها ودورها في صناعة رياضة سعودية حديثة ذات ملاءة مالية قوية تساهم في تعزيز قدراتها التنافسية ورفع مستوى حضورها على خارطة الرياضة العالمية ، مبديا قناعته التامة بأن هذا المشروع يشكل العمود الفقري والركيزة الأساسية لتطوير العمل الإحترافي الرياضي في المملكة بمختلف جوانبه افنية والاستثمارية .

وأكد الأمير نواف بن فيصل أن الرئاسة العامة لرعاية الشباب ستبذل كل ماتستطيع لأن تكون الأندية الرياضية السعودية الأكثر نجاحا في القارة ليس نتائجيا فقط، بل صناعة ومساهمة في الاقتصاد الوطني وخدمة المجتمع وتوفيراً لفرص العمل.

وأشاد سموه بالجهود الكبيرة التي بذلها الأمير عبدالله بن مساعد رئيس فريق عمل التخصيص وأعضاء الفريق منذ أن أسندت لهم هذه المهمة الوطنية الجسيمة تخللها الكثير من العمل الدؤوب ، مستعينين في ذلك بكبريات بيوت الخبرة العالمية المتخصصة في هذا المجال التي قامت بزيارات ميدانية لجميع أندية دوري المحترفين اطلعت خلالها على وضع الأندية من حيث المنشآت والجوانب الإدارية و المالية ثم وضعت آلية لتطوير هذه العناصر.

هذا وأوضح سموه أن دراسة المشروع ستعرض خلال الأسابيع الثلاثة القادمة على الجهات الحكومية ذات العلاقة قبل رفعها لمجلس الوزراء و المجلس الاقتصادي الأعلى.

من جهته، شكر رئيس فريق المشروع سمو الأمير عبدالله بن مساعد سمو الأمير نواف بن فيصل على متابعته لكل خطوات المشروع كما قدم شكره لكافة الأعضاء على كل مابذلوه في الفترة الماضية من جهود جبارة للإنتهاء من الدراسة التي ستشكل تغيير كامل للأنظمة الحالية ، مشيرا إلى أن الوضع الرياضي الحالي قائم على متوعين وفي المستقبل سيقوم على المتفرغين .

وأضاف: اطلعنا على تجارب متقدمة في كل أنحاء العالم سواء في المسابقات في إنجلترا وأسبانيا وأمريكا الشمالية وكان هناك بحث من المختصين على جميع هذه التجارب وقدمت لفريق العمل تفاصيل عن جميع هذه التجارب وتم اختيار الأفضل منها بما يتناسب مع طبيعتنا المحلية ، وأشار الأمير عبدالله إلى أن هذا المشروع ضخم والحديث عنه يتطلب ساعات طويلة لنقل تفاصيله التي تم إحصاؤها ووصلت إلى ألف صفحة، طالب بنفسه من الأعضاء قراءتها كاملة وكشف سموه عن بعض النقاط المهمة من الدراسة وهي:

- إنشاء صندوق رئيسي يمثل دخله ثمن بيع الأندية، والذي سيتم تحت إشراف الرئاسة العامة لرعاية الشباب وسيكون دوره إقراض أي مستثمر يريد إنشاء نشاط رياضي أو بناء استادات رياضية ويتوقع أن ينعش الخدمات العقارية والتجارية في منطقة المشروع، ولن تقل ميزانيته عن ألف مليون ريال

- إنشاء صندوق آخر بهدف تطوير الألعاب المختلفة حيث من ضمن أهداف المشروع عدم تأثر الألعاب المختلفة من خلال هذا الصندوق الذي سيتم تمويله10% من النقل التلفزيوني الحالي أو المستقبلي و 20 % تمثل رسوم على أي نادي يتعدى الحد الأعلى من الرواتب، وجاء ذلك بسبب توقع أعضاء الفريق أن من سيشتري الأندية سيركز بشكل أكبر على كرة القدم وبالتالي تهمش الألعاب المختلفة.

- الحد الأعلى للرواتب حيث تم تقسيم أنواع في المشروع إلى قسمين : قسم يوزع بين الأندية وقسم يطرح لكل ناد وستكون مداخيل الأندية من خلال النقل التلفزيوني والرعاة المركزيين و شركة البضائع الرياضية، والأخيرة ستملك الحقوق التجارية لجميع الأندية لبيع منتجاتها .

- حد أدنى للصرف ولن يسمح بصرف أقل من 67% من الدخل المركزي .

- أسعار بيع الأندية: وسيؤخذ بالحسبان المقرات الحالية للأندية وقيمة الأراضي و المنشآت وسيكون بمقدور المستثمر أن يشتري المقر أو يستأجره من الرئاسة العامة لمدة معينة حتى يتسنى له بناء مقر جديد إن رغب وأيضا مكرر مداخيل كل نادي .

- شركة تسويق البضائع : وقد اتفق أعضاء الفريق على إقرار شركة واحدة لتكوين قوة شرائية أكثر ، وسيكون بها مراعاة لمصلحة الأندية الصغيرة حيث سيكون 30% من قيمة بيع أي منتج رياضي للأندية مجتمعة و 70% للنادي المباع منتجه . وذكر الأمير عبدالله بن مساعد في نهاية حديثه أنه لايتوقع أن تتم خصخصة 14 ناديا في الموسم الأول بل ناديا أو ناديين فقط لتحديد أسعار الأندية الأخرى على إثر قيمتهما ، متوقعا سموه أن يكون الإقبال على شراء الأندية الكبيرة أكثر من الصغيرة برغم أنه يرى أن الأندية الصغيرة مربحة ماديا كون مصاريفها أقل.

عبدالكريم الجاسر يشيد بموبايلي ويجدد إثارته.. يقول:
الهلال كبير آسيا وليس السعودية فقط.. ومن غضب من ذلك لديه شعور النقص!!



كتب - أحمد العجلان:

أشاد الأستاذ عبدالكريم الجاسر عضو مجلس إدارة نادي الهلال ومدير المركز الإعلامي بعلاقة الهلال بشركة موبايلي وقال: تتميز علاقتنا بموبايلي بارتياح كبير من الطرفين ونحن سعداء بهم والعكس صحيح.

وعن أحاديثه المثيرة مؤخراً حول الهلال بعد أحداث إيران قال: لقد غضبوا مني عندما ذكرت أن الإيرانيين اختاروا الهلال لاستفزازه لأنه كبير السعودية، ولكن الحقيقة أن الهلال ليس كبير السعودية فقط، بل إنه كبير آسيا ومن يغضب من ذلك لديه مشكلة في نفسه وفي ثقته في ناديه.

وأضاف: النادي الأكثر تحقيقا للبطولات والأكثر شعبية وأهمية في السعودية والخليج وآسيا هو الهلال مثله مثل مانشستر يونايتد في إنجلترا، حيث يوجد هناك فرق كبيرة كثيرة ولكن مانشستر هو الأكبر وفي ألمانيا بايرن ميونخ هو الأكبر وفي مصر الأهلي هو كبير مصر وفي تونس الترجي وفي السعودية بالتأكيد الهلال هو كبير أندية السعودية وآسيا.

تردد الطبيب يمنعه.. عبدالعزيز الدوسري لـ«الجزيرة»:
أنا جاهز.. ولا أشعر بأي آلام



كتب - أحمد العجلان:

أكد صانع ألعاب نادي الهلال عبدالعزيز الدوسري أنه تعافى من إصابته وقال في حديث خاص لـ«الجزيرة»: لا أشعر بأي ألم حاليا ودخلت إلى التدريبات الجماعية ولكن طبيب النادي متخوف من عودتي للمباريات.

وأكد الدوسري: «أشعر بتحسن كبير جدا ولكن الدكتور يرى أن يجري فحصا دقيقا خلال الأسبوع المقبل، لدي شعور بأني قادر على أن ألعب خلال ما تبقى من منافسات الموسم».

ونفى الدوسري أن يكون قد أجرى عملية جراحية حين قال: «بعد نهاية الموسم قد أسافر إلى الخارج بحثا عن تشخيص أكثر دقة للمشكلة ولكنني حالياً لا أشعر بأي ألم ولدي قناعة بأني قادر على العودة للمباريات».

الاتحاد الآسيوي في خطاب جديد للهلال:
سندرس الشكوى ونتخذ حيالها الإجراء المناسب



كتب - فيصل المطرفي:

تلقت إدارة نادي الهلال أمس الثلاثاء خطاباً من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، رداً على الشكوى التي تقدّمت بها الإدارة الهلالية للاتحاد الآسيوي عبر الاتحاد السعودي الأسبوع الماضي، حول الأحداث التي جرت خلال رحلة الفريق الهلالي إلى «طهران» والممارسات التي تعرض لها أفراد البعثة في مطار «طهران» الدولي وفي ملعب استاد «أزادي» الدولي، حيث أفاد الاتحاد الآسيوي بخطابه المشار إليه إلى أنه تم إحالة الشكوى الهلالية وما تضمنتّه من تقارير وتوثيق مصور، إلى اللجنة القانونية بالاتحاد الآسيوي التي بدورها ستدرس ما جاء في شكوى إدارة النادي وتتخذ حياله الإجراءات اللازمة بما يتناسب والأحداث التي تم توثيقها في طهران، وأهمية ضمان سلامة وأمان الفرق الآسيوية واستمرار الروح الرياضية التي يجب أن تحفل بها المنافسات الآسيوية.

يشار إلى أن إدارة النادي قد تلقت يوم الاثنين خطاباً من الاتحاد الآسيوي رداً على الخطاب الأول الذي بعثه النادي إلى الاتحاد الآسيوي قبل السفر إلى إيران، وأحاط به الاتحاد الآسيوي بالممارسات المتوقع حدوثها في طهران، وفقاً لمسئولي الاستقلال الإيراني عند وصولهم الرياض والذي لم يحمل أي ردة فعل تستحق الذكر.

إلى ذلك أجرى لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم تدريبهم الرئيس مساء أمس الثلاثاء تأهباً لملاقاة ضيفهم «التعاون» عند الساعة 08:35 من مساء غد الخميس على استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز، ضمن الجولة الخامسة والعشرين من دوري المحترفين السعودي، وتركز المران على النواحي البدنية والفنية طبّق خلاله مدير الجهاز الفني الكرواتي «دالاتش زلاتكو» عددا من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء، وسط متابعة الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس مجلس إدارة النادي، إلى جانب الأمير فهد بن محمد عضو شرف النادي، والأمير محمد بن خالد عضو شرف النادي، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة، في الوقت نفسه أكمل القائد «ياسر القحطاني» برنامجه التأهيلي بالجري حول الملعب تحت إشراف الجهاز الطبي بالنادي.

من جانب آخر، يعقد مدير الجهاز الفني الكرواتي «دالاتش زلاتكو» في تمام الساعة السادسة من مساء اليوم الأربعاء المؤتمر الصحفي الخاص بمباراة الفريق أمام «التعاون»، إلى جانب أحد لاعبي الفريق، وذلك في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بمقر النادي، على أن يختتم الفريق تدريباته عقب ذلك بمران يقام في تمام الساعة السابعة، وسيكون مغلقاً أمام الجماهير ووسائل الإعلام كما جرت العادة قبل اللقاءات الرسمية بيومين.

فيكتور والعابد أبرزهم
(5) لاعبين يغيبون عن الجولة (25).. و(79) مهددون بالإبعاد عن نهاية الدوري



حسمَ الفتح لقب دوري زين السعودي للمحترفين قبل نهايته بجولتين وكذلك حجز الوحدة المقعد الأول المقل إلى دوري ركاء، وبقي التنافس على أشده للمراكز الأخرى في الجولتين الأخيرتين، وربما تكشف الجولة (25) التي تنطلق الخميس عن أصحاب أغلب المراكز الأخرى، حيث ستدخل فرق دوري زين بعدتها وعتادها لتعزيز مواقعها في الدوري إلا أن الإيقاف بالبطاقات الملونة سيحرم منها (5) لاعبين من المشاركة في هذه الجولة، وذلك استناداً إلى القائمة الرسمية التي يصدرها موقع إحصائيات الدوري السعودي (www.SLstat.com)، فيما تضم قائمة اللاعبين المهددين بالإيقاف (79) لاعباً يحملون في رصيدهم بطاقتين صفراوين.

قائمة اللاعبين الموقوفين

- خالد ناصر (الشعلة) سيغيب عن لقاء فريقه أمام هجر (بطاقة حمراء).

- فيكتور سيمويس (الأهلي) سيغيب عن لقاء فريقه أمام النصر (ثلاث بطاقات صفراء).

- فايز العلياني (الفتح) سيغيب عن لقاء فريقه أمام الوحدة (ثلاث بطاقات صفراء).

- نواف العابد (الهلال) سيغيب عن لقاء فريقه أمام التعاون (ثلاث بطاقات صفراء).

- محمد الشهراني (هجر) سيغيب عن لقاء فريقه أمام الشعلة (ثلاث بطاقات صفراء).

قائمة اللاعبين المهددين بالإيقاف

تياقو قوميز وعساف القرني ووليد محبوب وسلمان المؤشر وعبد الخالق برناوي وإسلام حسن سراج وفينيسيوس ريتشي وعبد العزيز مجرشي وعبد الرحمن بخاري وبامودو كاه (الوحدة) باسم الشريف وأحمد مفلح وفهد الثنيان وسند شراحيلي وحسام الجدعاني وياسين حمزة ومراد الرشيدي (التعاون) أحمد بكري وأيمن عبد العزيز وسعد اليامي وجهاد الزويد ومحمد الخميس وماجد القحطاني وحسن الصندل (هجر) أيمن فتيني ومحمد حسين وحسن الراهب وعبد الله العنزي وإبراهيم غالب وعمر هوساوي ورافائيل باستوس (النصر) أحمد عطيف وحسن معاذ وعبد الله شهيل وهادي يحيى ومارسيلو كماتشو وفرناندو مينغازو وناصر الشمراني (الشباب) سلطان النمري وتيسير آل نتيف وعبد الله دوش وعمر عبد العزيز ومحمد جحفلي وياسين البخيت (الفيصلي) وليد باخشوين ويحيى عتين وعقيل الصحبي ومحسن العيسى وسلطان السوادي ومصطفى بصاص (الأهلي) أوزيا ماسيل ومحمد مسعد وعبد اللطيف الغنام وسالم الدوسري وويسلي لوبيز (الهلال) حمدان الحمدان وعدنان فلاتة وبدر النخلي ودوريس سالومو وكيمو سيسكو (الفتح) أحمد الخير وماجد هزازي وأحمد الكعبي وعبيد الشمراني ووليد الجيزاني (الرائد) عزان مقبول ووائل عيان وناصر الصيعري وماجد علي (نجران) وصل الذويبي وأحمد هبة ومحمد القرني ولاسانا فاني (الشعلة) أسامة المولد وإبراهيم هزازي وأحمد عسيري (الاتحاد) أحمد كانو ويوسف السالم (الاتفاق).

لمباريات الجولة الـ(25) لدوري زين
أجانب للنصر والأهلي.. والمرداسي للاتحاد والشباب



كتبت - عايدة بنت صالح:

أعلنت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم أسماء حكام مباريات الجولة الـ(25) لدوري زين السعودي للمحترفين لكرة القدم، المقرر إقامتها الخميس القادم 8/ 6/ 1434هـ، وذلك عند الساعة 8:40 مساء جميعاً، وجاءت التكاليف على النحو الآتي:

- النصر مع الأهلي، على أرض ملعب استاد الملك فهد الدولي بالرياض، يقودها طاقم تحكيم أجنبي، والحكم الدولي «صالات» عبد العزيز الفنيطل رابعاً، والدولي السابق علي المطلق مقيماً.

- هجر مع الشعلة، على أرض ملعب الأمير عبد الله بن جلوي الرياضية بالأحساء، يقودها الحكم الدولي مرعي العواجي، ويعاونه الدولي عبد الله الشلوي، ومحمد العبكري، ومحمد الهويش رابعاً، والدولي السابق نائب رئيس لجنة الحكام إبراهيم العمر مقيماً.

- الرائد مع الاتفاق، على أرض ملعب الملك عبد الله ببريدة، يقودها الحكم شكري الحنفوش، ويعاونه يحيى المعتق، وزياد المنصور، وتركي الخضير رابعاً، والدولي السابق إبراهيم النفيسة مقيماً.

- الفيصلي مع نجران، على ملعب الأمير سلمان بن عبد العزيز بالمجمعة، يقودها الحكم يحيى هزازي، ويعاونه الدولي عبد العزيز الأسمري، ونواف العتيبي، ومحمد القرني رابعاً، والدولي السابق محمد الحركان مقيماً.

- الوحدة مع الفتح، على أرض ملعب الملك عبد العزيز بمكة المكرمة، يقودها الحكم محمد النحيت، ويعاونه الدولي عبد العزيز الكثيري، وعاصم أبو سلامة، ومتعب النمري رابعاً، والدولي السابق فائز الكابلي مقيماً.

- الاتحاد مع الشباب، على أرض ملعب الملك عبد العزيز بمكة المكرمة، يقودها الحكم الدولي فهد المرداسي، ويعاونه الدولي ناصر المظفر، وحزام العمري، وعبد الرحمن المالكي رابعاً، والدولي السابق محمد الشريف مقيماً.

- الهلال مع التعاون، على أرض ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض، يقودها الحكم الدولي فهد العريني، ويعاونه الدولي مؤيد الصائغ، وعبد الرحيم الشمري، وخالد الطريس رابعاً، والدولي السابق عبد العزيز العيدان مقيماً.

في مايو المقبل وعلى استاد الملك فهد
ماجد وسامي يعودان للمنتخب في مواجهة رونالدو ورفاقه



كتب - أحمد العجلان:

تنظم شركة m and m بالتعاون مع شركة rpm مباراة استعراضية تجمع قدامى لاعبي منتخب البرازيل مع قدامى لاعبي المنتخب السعودي، وذلك في شهر مايو القادم، وسيتحدد التوقيت تحديداً خلال الأسبوع المقبل على أن تكون المباراة في مدينة الرياض على استاد الملك فهد الدولي.. ووفقا للمصادر، فإن الشركة قد حصلت على موافقة عدد من اللاعبين البارزين من البرازيل والسعودية، ويأتي في مقدمتهم النجم الكبير رونالدو وربرتو كارلوس وبيبيتو وكافو والحارس ديدا.. في حين سيتواجد في قائمة لاعبي السعودية النجوم: محمد الدعيع وماجد عبدالله وسامي الجابر وسعيد العويران ونواف التمياط ومحيسن الجمعان وحسين عبدالغني وياسر القحطاني وفؤاد أنور ومحمد نور .. وينتظر أن تقوم عدد من القنوات الخليجية بنقل أحداث هذه المباراة الكبيرة لما تحمله من مشاركة عدد كبير من أساطير كرة القدم السعودية والبرازيلية العالمية.

اليوم تلعب الجولة الـ(20) في دوري الناشئين

كتب - فيصل المرشدي:

ضمن الجولة العشرين من الدوري السعودي الممتاز لدرجة الناشئين يستضيف المتصدر فريق النصر ضيفه فريق القادسية صاحب المركز التاسع,

ويستضيف فريق الهلال صاحب المركز الثاني ضيفه فريق الشباب صاحب المركز السادس, ويحل الاتحاد صاحب المركز الثالث متذيل الترتيب فريق العيون, فيما يستضيف فريق الأهلي ملاحقه فريق الاتفاق الذي يحتل المركز الخامس, ويستضيف صاحب المركز السابع فريق الوحدة نده صاحب المركز العاشر فريق العربي,

ويستضيف التعاون صاحب المركز التاسع منافسه فريق الطائي صاحب المركز الحادي عشر.

السهل الممتنع
المفاجأة الكبرى في تاريخ الكرة السعودية
صالح السليمان

لا أعتقد أنّه حدثت مفاجأة كروية في تاريخ الكرة السعوديَّة بضخامة وحجم فوز فريق الفتح الفريق الصاعد قبل أعوام بلقب الدوري السعودي الصَّعب والشاق..

* هو إِنْجاز أشبه بالمعجزة.. ممكن فريق كالفتح يخطف لقب مسابقة كأس.. وهذا وارد فهي مباريات قليلة يمكن عمل المفاجأة فيها.. لكن كسب بطولة الدوري المسابقة الأقوى والماراثون الكروي وبطولة النَّفْس الطويل.. هنا حدثت المعجزة الكروية..

* ما حدث مبهرٌ جدًا.. فرق لها صولات ولها تاريخ ولها اسمها الرنان وتحتل من الإعلام صدره ولها شنة ورنة.. عجزت عن حمل لقب الدوري منذ عقود.. وأصبح بالنِّسبة لها أشبه بالحلم.. مثل الأهلي الغائب عن الدوري منذ 30 عامًا والنصر الغائب عن الدوري منذ 24 عامًا وعن دوري المربع منذ 19 عامًا..

* ولو عمل استفتاء قبيل انطلاقة الدوري لترشيح الفرق المؤهَّلة لحمل لقب الدوري.. لكانت الترشيحات لا تتجاوز الهلال، الشباب، الاتحاد، الأهلي، بنسب مختلفة.. أما الفتح فنسبة ترشيحه ستكون صفرًا في المئة..

* حتَّى والفتح يقترب من ختام الدور الأول متصدرًا.. لم يكن أحد يجرؤ على ترشيحه للقب.. بل صنفه بعضهم (أرنب سباق).. شخصيًّا كنت ممَّن استبعد تمامًا فوزه باللقب.. ولكن الفتح بهمّة رجاله ومنسوبيه.. حقَّق الإِنْجاز الإعجاز.. ليثبت أن الفكر وحسن الإدارة وحسن توظيف الموارد الماليَّة القليلة.. كافية لفعل المعجزات..

حتى على الموت لا أخلوا من الحسد

عندما تعرض فريق النصر للضرب في موقعة زعبيل الشهيرة وقف معه الوسط الرياضي والأندية قاطبة وقفة واحدة بصفته فريقًا سعوديًّا تعرض للإهانة والإذلال.. حتَّى وصل رد الفعل إلى تعليق مشاركات الفرق السعوديَّة في البطولة.

* ولم يتوَّقف أحد ويقول: لماذا الاعتداء على النصر فقط.. وأن الأندية الأخرى لم يحدث لها ذلك.. ولم يقفوا حتَّى عند التقارير التي تتهم طبيب الفريق أنّه هو الشرارة التي أشعلت الأحداث..

* حاليًا وبعد ما تعرض له الهلال من سوء ضيافة واستقبال وممارسات غير رياضية في رحلته إلى إيران.. وبعدما اقترح رئيس الهلال في عمل تكتل خليجي لمطالبة الاتحاد الآسيوي للتصدّي للممارسات الإيرانية والمطالبة في إبعاد فرقها عن المجموعات الخليجيَّة.. ونقلها إلى مجموعات وسط آسيا..

* ظهرت أصوات سعودية تتهكم وتتندر وتعترض.. بحجة أن الفرق السعوديَّة الأخرى لم تَتَعرَّض إلى ما تعرض له الهلال.. وأن الهلال لا بُدَّ أنّه يتحمل السبب!.. وكأنهم يحسدون الهلال على معاناته!!..

* وهذا تنصل وتخاذل في مناصرة فريق وطني ويمثِّل المملكة خارجيًّا.. والردّ على هذا الادعاء.. أن الهلال أيضًا سبق ولعب في إيران ولم يجد أيّ مشكلات.. وفرق أخرى شاركت ووجدت استقبالاً سيئًا ولعل ما حدث في مباراة النصر مع الاستقلال قبل موسمين وكيف تحوَّلت المباراة إلى أشبه بمظاهرة سياسيَّة تنال من الخليج وأنظمته السياسيَّة..

* على كلّ حال ما يحدث في ملاعب إيران وسوء الاستقبال أحيانًا.. هو نتيجة ضعف وتواطؤ الاتحاد الآسيوي.. بدليل أن الهلال تَلقَّى ردًّا من الاتحاد الآسيوي.. يقول فيه: إن الاستقبال كان جيّدًا.. أما الممارسات الطائفية فتمت بموافقة الاتحاد الآسيوي!..

* المصالح الانتخابية قد تكون سببًا لهذا الضعف أمام العبث الإيراني.. ومع هذا نرجو أن ردود الفعل هذه الرافضة للتصرَّفات الإيرانية تحمل الاتحاد الآسيوي للتعامل بجدية لردع هذه التصرَّفات الإيرانية وتحجيمها..

هلال آزادي

كيف جدَّد الهلاليون آمالهم في التوقيت والمكان الصَّعب بعد أن كان قاب قوسين ويخرج من الآسيوية.. وكيف أثبت فريقهم أن لديه الكثير.. حدث هذا عندما تصهر الموهبة الفردية في الإطار الجماعي..

* روح عالية إصرار وإرادة قوية.. انضباط في الملعب كرة سلسة وجماعية.. الابتعاد عن التفلسف والفردية والحركات الاستعراضية والرتم البطيء.. بالعوامل السابقة تكافأت القوى بين الهلال والاستقلال.. وتميز لاعبو الهلال بالمهارة فحسموا النتيجة..

* الثلاثاء القادم ستكون (حاسمة العين).. وإذا لم تغط جماهير الهلال كافة مقاعد استاد الأمير فيصل فمتى ستفعل..؟! الفريق وضعه جيّدٌ.. هو فقط بحاجة إلى دعم جماهيري فعّال..

ضربات حرة

* لجنة المنشطات بعد إعادة تشكيلها.. لا حس ولا خبر!!.. الآن الحاجة إلى اللَّجْنة أكثر إلحاحًا خصوصًا على نهاية الموسم.. فلتمارس دورها بالردع ولو بالتصريحات والزئير من بعيد.. بدلاً من الصَّمت المطبق..

* محمد نور استفاد ماديًّا في تسجيله للنصر.. يبقى النصر استفاد كما يقال (شو إعلامي).. وتبقى الفائدة الفنيَّة يحدِّدها أرض الميدان.

* لا مصلحة للهلال في نبش موضوع المدرِّب حاليًّا.. زلاتكو المدرِّب الشاب والطموح الآن يسير بالفريق بِشَكلٍّ جيّدٍ.. وتجربته لا زالت ناجحة.. وبعد آخر صافرة بالموسم سيكون التقييم النهائي.. فدعوه يعمل من دون ضغوط أو قلق.

* ياسر الشهراني متميِّزٌ في اللعب كظهير أيمن وأيسر.. ولكن تميزه الكبير والواضح كظهير أيسر..

* رئيس النصر يصرح ويتحدَّى (تلفظ عبدالغني على أمين المنشطات وعاقبة الانضباط وتلفظت مثله ولم تعاقبني اللجنة).. هنا إقرار أن عبدالغني نال من أمين اللجنة.. بعد كانوا يقولون إنّه لم يقابله وتارة يقولون: لم يتفوه ضِدِّه بشيء!!..


طباعة كتاب موسوعي عن الهلال بخمس لغات وتوزيعه على 71 دولة
«التميز والحضارة» تكرم الشلهوب بشهادة التميز الأولى في الرياضة

عبدالرحمن بن مساعد والطوري خلال تكريم الشلهوب

الرياض – حمد الصويلحي

كرمت موسوعة التميز والحضارة العالمية لاعب وسط الهلال محمد الشلهوب بجائزة التميز والحضارة ومنحه شهادة التقدير والتميز الأولى في المجال الرياضي مساء أمس (الثلاثاء) في مقر النادي بحضور رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد وأمين عام الموسوعة المستشار أسامة الطوري.

وأشاد رئيس الهلال بالشلهوب واصفا إياه بالحالة النادرة في الوسط الرياضي نظرا لإجماع الرياضيين لأطيافهم وميولهم كافة عليه، وقال: "نبارك للشلهوب الذي لايمكن أن نفيه حقه ويعتبر النموذج الأمثل لأي رياضي، فهناك لاعبون يملكون الموهبة الفذه لكن قابليتهم عند الجماهير المنافسة أقل، وهناك لاعبون لديهم قبول كبير ولكن موهبتهم أقل، والشلهوب جمع كل الأمور المميزة سواء بالموهبة أو الأخلاق الحسنة والقبول لدى جميع الرياضيين، وشخصيا لم ار من الشلهوب إلا كل التقدير والوفاء وأفتخر برئاسة ناد يضم في جنباته لاعباً مثل الشلهوب ولا أتذكر أنه أخطأ على أي شخص طوال مسيرته وقد مازحته في إحدى المرات بأننا سنكافأه إذا أخطأ، كما سبق أن حصل على بطاقة صفراء في مسيرته الرياضية ولم يكن يستحقها أصلا وأقمنا له احتفالا خاصا بالنادي لأنه حدث نادر جدا في حياته الرياضية".

عبدالرحمن بن مساعد: سنكرمه بحفل خاص نهاية الموسم لتميزه الأخلاقي
واضاف: "سنقوم بتكريمه بحفل خاص بعد نهاية الموسم نظرا لإنجازاته الكبيرة واعتباره أكثر لاعب سعودي حقق بطولات، ومن اصعب اللحظات التي واجهتها عند تجديد عقده في ادارتي لقناعتي أنه ليس هناك مبلغ يفي حق هذا الشخص الذي يفخر الوسط الرياضي بوجوده، ويعتبر نموذجاً مميزاً حتى في النهوض من العثرات بعد تواجده بدكة البدلاء في عدد من الفترات ولم يحبط او يعترف بالصعوبات وعاد مجددا للتألق".

من جانبه أبدى الشلهوب سعادته بحصوله على هذه الجائزة، وقال: "أعتز واتشرف بحصولي على جائزة التميز الأولى وهذا شرف كبير لي ويحملني مسؤولية أعظم وأكبر وأتمنى أن أكون عند حسن الظن دائما".

وأكد أمين عام الموسوعة اسامة الطوري أن اختيار الموسوعة وقع على الشلهوب نظرا لتميزه خلال مسيرته الرياضية بناء على انجازاته الكبيرة في عدد البطولات وتمتعه بالروح العالية والانضباط الكبير والسلوك الحسن وإجماع كل الرياضيين حتى المنافسين على أخلاقه وموهبته". وأضاف: "الاختيار تم من خلال لجنة التدقيق الخاصة بالرياضيين المكونة من عشرة أشخاص للاختيار و تم ترشيح خمسة عشر لاعبا على مستوى آسيا حتى وقع الاختيار من بينهم على الشلهوب، والمفاجىء لنا أن هناك أكثر من مليوني تعليق في موقع الموسوعة بعد إعلان اسم الشلهوب جميعها تشيد فيه حتى من المنافسين لناديه".

ونوه الطوري إلى أن الموسوعة من ضمن تسع عشرة جائزة معتمدة من الأمم المتحدة جائزة نوبل والاوسكار وغيرها، مشيرا أن الموسوعة بادرت بتكريم الهلال الذي احتضن موهبة الشلهوب وساهم في بروزها وستقوم بطباعة كتاب موسوعي عن الهلال بخمس لغات لتوزيعه في 71 دولة بالعالم.

«موبايلي» والهلال يحتفيان بالأعضاء البلاتينيين ولاعبي الفريق


الهلاليون والكاف خلال الاحتفال بكأس ولي العهد

الرياض- الرياض

احتفت إدارة الهلال والشريك الرسمي شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" بحاملي العضوية البلاتينية للنادي وتحقيق الفريق لكأس ولي العهد للموسم الرياضي الحالي بحضور رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة "موبايلي" المهندس خالد الكاف وعدد من القيادات التنفيذية من الجانبين، وتخلل الحفل اجتماع، ورحب عبد الرحمن بن مساعد بالحضور وهنأهم بمناسبة تحقيق البطولة ال54 على مستوى الفريق مقدما شكره للأعضاء البلاتينيين، موضحا أن الاشتراكات قدمت المساعدات المالية للنادي.

وهنأ الكاف الحضور بالبطولة رقم 54 وقال: "الهلال شارك ب 18 بطولة حقق نصفها وحصل على جميع بطولات كأس ولي العهد منذ دخول "موبايلي" الوسط الرياضي مشيرا الى أن الفريق لعب 242 مباراة بشعار موبايلي فاز في 185 مباراة بنسبة 65 بالمائة ولم يخسر سوى 29 مباراة بنسبة 12 بالمائة من إجمالي مبارياته مع تسجيل 476 هدفا منذ ارتداء الفريق لشعار الشركة.

وفي ختام الحفل الخطابي كرّمت إدارة النادي والشريك الإستراتيجي "موبايلي" منسوبي الألعاب المختلفة نظير ما حققوه من إنجازات خلال العام الحالي.

«الآسيوي» يحيل شكوى الهلال إلى اللجنة القانونية لدراستها

الهلال تعرض لمضايقات خلال مواجهته الأخيرة أمام الاستقلال

الرياض – حمد الصويلحي

تلقت إدارة الهلال مساء أمس (الثلاثاء) خطاباً من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، رداً على الشكوى التي تقدّمت بها الإدارة الهلالية للاتحاد الآسيوي عبر الاتحاد السعودي الأسبوع الماضي حول الأحداث التي جرت خلال رحلة الفريق إلى طهران والممارسات التي تعرض لها أفراد البعثة في مطار طهران الدولي وفي ملعب استاد أزادي" الدولي، وأفاد الاتحاد الآسيوي بخطابه المشار إليه إلى أنه تمت إحالة الشكوى الهلالية وما تضمنتّه من تقارير وتوثيق مصور إلى اللجنة القانونية بالاتحاد الآسيوي والتي بدورها ستدرس ما جاء في شكوى إدارة النادي وتتخذ حياله الإجراءات اللازمة بما يتناسب والأحداث التي تم توثيقها في طهران، وأهمية ضمان سلامة وأمان الفرق الآسيوية واستمرار الروح الرياضية التي يجب أن تحفل بها المنافسات الآسيوية. وكانت إدارة الهلال قد تلقت أول من أمس (الاثنين) خطاباً من الاتحاد الآسيوي رداً على الخطاب الأول الذي بعثه النادي إلى الاتحاد الآسيوي قبل السفر إلى إيران، وأحاط به الاتحاد الآسيوي بالممارسات المتوقع حدوثها في طهران، وفقاً لمسؤولي الاستقلال الإيراني عند وصولهم الرياض والذي لم يحمل أي ردة فعل تستحق الذكر.

محاولات سعودية لتأجيل دور الثمانية الآسيوي

الرياض- محمد النفيسة

عقد ممثلو الكرة السعودية في الاتحاد الآسيوي ظهر أمس (الثلاثاء) اجتماعا تنسيقيا في مقر الاتحاد السعودي لمناقشة روزنامة بطولة دوري أبطال آسيا لأدوارها المتقدمة الموسم الحالي والمواسم المقبلة ومشاركات الأندية السعودية فيها، وموعد بداية الدوري الآسيوي للمحترفين وملاءمته للأندية السعودية، وطرح المجتمعون مواعيد مقترحة بما يتناسب مع رغبات الأندية السعودية، إلى جانب مواعيد الأدوار المتقدمة في البطولة الآسيوية، إذ يسعى الممثلون السعوديون في الاتحاد الآسيوي إلى الحصول على موافقة من اتحاد كرة آسيا تأجيل موعد دور ال 8 في دوري أبطال آسيا المقرر في ال 21 من أغسطس المقبل لمدة أسبوع، اي بعد نهاية شهر رمضان المقبل ويتزامن مع انطلاقة الدوري السعودي بمسماه الجديد "دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وشهد الاجتماع تباينا في وجهات النظر بين ممثلي الأندية بشأن الرغبة في تغيير موعد بداية دوري أبطال آسيا، ليكون في شهر سبتمبر إلى شهر مايو من العام المقبل 2014، أو يبقى على وضعها الحالي في شهر فبراير وينتهي في شهر نوفمبر من العام ذاته.

واتفق المجتمعون على تكليف ياسر المسحل للقيام بجمع مزيد من المعلومات الخاصة بالرزنامة، ليتم مناقشتها في الاجتماع المقبل الذي سيعقد في ال 11 من مايو المقبل في الرياض، إضافة إلى تزويد الأندية بالروزنامة الخاصة بالمسابقات السعودية للاستئناس بآرائها خصوصاً للأندية المتأهلة للمشاركة في دوري أبطال آسيا.

إيقاف خمسة لاعبين في دوري «زين»


فيكتور
الرياض- محمد النفيسة

سيحرم الإيقاف بالبطاقات الملونة خمسة لاعبين من المشاركة في هذه الجولة ال25 من دوري "زين" استناداً إلى القائمة الرسمية التي يصدرها موقع إحصائيات الدوري السعودي (احصائيات الدوري السعودي 2012/2013) وهناك 79 لاعباً مهددون بالايقاف لحصولهم على بطاقتين صفراوين، وضمت قائمة الموقوفين خالد ناصر (الشعلة) لنيلة البطاقة الحمراء وفيكتور سيمويس (الأهلي) وفايز العلياني (الفتح) ونواف العابد (الهلال) ومحمد الشهراني (هجر) لحصولهم على ثلاث بطاقات صفراء

فيما ضمت قائمة اللاعبين المهددين بالإيقاف تياقو قوميز وعساف القرني ووليد محبوب وسلمان المؤشر وعبدالخالق برناوي وإسلام حسن سراج وفينيسيوس ريتشي وعبدالعزيز مجرشي وعبدالرحمن بخاري وبامودو كاه (الوحدة) باسم الشريف وأحمد مفلح وفهد الثنيان وسند شراحيلي وحسام الجدعاني وياسين حمزة ومراد الرشيدي (التعاون) أحمد بكري وأيمن عبدالعزيز وسعد اليامي وجهاد الزويد ومحمد الخميس وماجد القحطاني وحسن الصندل (هجر) أيمن فتيني ومحمد حسين وحسن الراهب وعبدالله العنزي وإبراهيم غالب وعمر هوساوي ورافائيل باستوس (النصر) أحمد عطيف وحسن معاذ وعبدالله شهيل وهادي يحيى ومارسيلو كماتشو وفرناندو مينغازو وناصر الشمراني (الشباب) سلطان النمري وتيسير آل نتيف وعبدالله دوش وعمر عبدالعزيز ومحمد جحفلي وياسين البخيت (الفيصلي) وليد باخشوين ويحيى عتين وعقيل الصحبي ومحسن العيسى وسلطان السوادي ومصطفى بصاص (الأهلي) أوزيا ماسيل ومحمد مسعد وعبداللطيف الغنام وسالم الدوسري وويسلي لوبيز (الهلال) حمدان الحمدان وعدنان فلاتة وبدر النخلي ودوريس سالومو وكيمو سيسكو (الفتح) أحمد الخير وماجد هزازي وأحمد الكعبي وعبيد الشمراني ووليد الجيزاني (الرائد) عزان مقبول ووائل عيان وناصر الصيعري وماجد علي (نجران) وصل الذويبي وأحمد هبه ومحمد القرني ولاسانا فاني (الشعلة) أسامة المولد ومحمد نور وإبراهيم هزازي وأحمد عسيري (الاتحاد) أحمد كانو ويوسف السالم (الاتفاق).

دوري «عبداللطيف جميل» يبدأ في الرابع عشر من شوال

الرياض- بندر العتيبي

أكد مصدر ل"دنيا الرياضة" أن لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم قررت بداية الموسم المقبل (دوري عبداللطيف جميل) في الرابع عشر من شهر شوال المقبل الموافق 21 من شهر أغسطس وكشف المصدر أن لجنة المسابقات ستعتمد في روزنامة الموسم المقبل على تقديم مباريات الجولة الأولى من الدوري للأندية المشاركة حاليا في دوري أبطال آسيا وهي الهلال والأهلي والشباب والاتفاق أربعة أيام لتخوض مبارياتها في العاشر من شهر شوال المقبل، وينتظر أن تعلن لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم روزنامة الموسم المقبل بعد الاجتماع التنسيقي مع الأندية السعودية التي ستشارك في دوري أبطال آسيا الموسم المقبل والذي سيعقد بمقر الاتحاد السعودي لكرة القدم في الخامس عشر من شهر مايو.

في الشباك

* على الدكتور محمد باريان اذا اراد النجاح واظهار عمل احترافي مرئي أن يتنبه لما ذكره سلفه عادل عصام الدين حول تأثير الميول على كم كبير من المعدين وعلاقته بالبرامج وانتقاء الضيوف!

* محمد شريفي وبرناوي وعاشور منهم من أمضى مدة طويلة في فريقه السابق ولم يتذوق طعم البطولة الا في الفتح وهي بالتاكيد بطولة كبيرة وبمذاق مختلف!

* باستثناء المدافع البرازيلي اوزيا لا يزال مستوى أجانب الهلال في أنحدار مخيف يحتم على الادارة التفكير الجدي في الاستغناء عنهم خلال الفتره المقبلة والتخطيط لجلب آخرين مميزين على غرار رادوي ونيفيز وفليهامسون ولي!

* بين محمد نور والنجاح في تجربته الاحترافية الجديدة مع النصر التفرغ الذهني الكامل للعطاء في الملعب وطي الاتحاد وتراك الصدامات الاعلامية مع من اختلف معهم في فريقه السابق!

* لا يمكن أن يتقدم الاتفاق خطوة فنية للامام ولاعبوه بهذه الروح الانهزامية والاداء الباهت الا امام فرق معينة.

* جماهير النصر ملت الاحتفالات بالتوقيع واستقبال لاعبوا الفرق الاخرى المستغنى عنهم وطموحها الاحتفال والفرح بالفوز ببطولة!

* النجم الجماهيري الموهوب محمد الشلهوب يستحق التكريم والاحتفاء به وبالقابة العديدة لم يعد جديدا وهو يتفوق بها عدديا على بطولات بعض الفرق!

قــول على قــول

نواف العابد
* سأجدد عقدي قريبا ولن أغادر الهلال
- اجل ما بعد الشهراني إلا نواف راحوا فيها بعض الناس!

رئيس الاتفاق
* نريد جماهير فوز وخساره
- والجماهير تريد بطولات ياريس!

كارينو
* لا أريد حسني عبدربه
- قرب الوداع وشان طبع المدرب!

جوكيكا
* الاتحاد أصبح يلعب كره سريعه
- امداه لوانه نفاثه!

سكوزا
* خسرنا من فريق كبير
- اللي يسمعه يقول اول مرة!

محمد شريفي
* شكرا يا نصراويين لقد ظلمتوني
- اجل وش يقول برناوي وعاشور!


في الهلال : منح الشلهوب شهادة التميز الرياضي .. وياسر يجري حول الملعب


الرياض - مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي

أجرى لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم تدريبهم الرئيس مساء يوم الثلاثاء تأهباً لملاقاة التعاون عند الساعة الـ08:35 من مساء يوم الخميس على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض، ضمن الجولة الخامسة والعشرون من دوري زين السعودي، وتركز المران على النواحي البدنية والفنية طبق خلاله مدير الجهاز الفني الكرواتي "دالاتش زلاتكو" عدد من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء، فيما أكمل المهاجم ياسر القحطاني برنامجه التأهيلي بالجري حول الملعب تحت إشراف الجهاز الطبي بالنادي.

من جهة أخرى يعقد مدير الجهاز الفني الكرواتي " دالاتش زلاتكو" في تمام الساعة الـسادسة من مساء يوم الأربعاء المؤتمر الصحفي الخاص بمباراة الفريق أمام "التعاون"، إلى جانب أحد لاعبي الفريق، وذلك في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بمقر النادي، على أن يختتم الفريق تدريباته عقب ذلك بمران يقام في تمام الساعة السابعة، وسيكون مغلقاً أمام الجماهير ووسائل الإعلام كما جرت العادة قبل اللقاءات الرسمية بيومين. من جهة أخرى منحت اللجنة العليا للتدقيق والاختيار والترشيح بموسوعة التميز والحضارة العالمية مساء يوم الثلاثاء لاعب فريق الهلال الأول لكرة القدم "محمد الشلهوب" شهادة التقدير والتميز الأولى في المجال الرياضي على مستوى اللاعبين، وسط حضور رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد ،إلى جانب الأمين العام لموسوعة التميز والحضارة العالمية المستشار "أسامة حسن الطوري" وعدد من منسوبي الموسوعة، وذلك في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بمقر النادي.

ورحبّ الأمير عبدالرحمن بن مساعد بأمين عام الموسوعة وكافة منسوبيها في بلدهم الثاني السعودية، مبيناً سعادته الكبيرة في اختيار الشلهوب من قبل اللجنة العليا للتدقيق والاختيار بالموسوعة، مشيراً إلى أن "الشلهوب" يعد حالة نادرة في كرة القدم، خصوصاً أنه يحظى بقبول جميع الرياضيين، إضافةً إلى أنه يجمع مابين الموهبة والخلق الرفيع، مبيناً أنه يفخر برئاسة نادي أحد أبنائه الإنسان "محمد الشلهوب"، وأنه يعد أحد النماذج الرياضية في الوطن العربي، مختتماً حديثه بأن الشلهوب لا يفيه أي مبلغ مادي، نظراً لما يملكه من موهبة وخلق رفيع يصعب علينا أن نجد له مثيل. وبعد ذلك تحدّث أمين عام الموسوعة "أسامة الطوري" عن استحقاق الشلهوب للشهادة نظير ما حققه من انجازات كبيرة خلال مسيرته الرياضية مع منتخب بلادة وناديه، متوجاً مسيرته الحافلة بالخلق الرفيع والروح الرياضية العالية، مبيناً أن منح الشلهوب شهادة التميز الرياضي حظي بقبول أكثر من مليونين زائر لمواقع الموسوعة على الإنترنت. من جانبه، أكد الشلهوب على اعتزازه الكبير في حصوله على شهادة التميز الرياضي، مبيناً أن هذه الشهادة ستحمّله مسؤولية كبرى خلال الفترة المقبلة، مختتماً حديثه بالشكر لأخيه الأكبر الأمير عبدالرحمن بن مساعد، ولأمين عام الموسوعة "أسامة الطوري". وبعد نهاية حديث الشلهوب، كرّم مجلس الجمهور الهلال اللاعب بهذه المناسبة نظير ماقدّمه للنادي طوال مسيرته الرياضية.



الشلهوب مع بلاتيني وجيرارد وفيجو



أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم إحصائية مميزة ودقيقة وذلك من أجل رفع مستوى الإثارة والحماس لدى اللاعبين والمتابعين لكرة القدم في جميع أنحاء العالم، وتخص تلك الإحصائيات البطولات التي ينظمها (فيفا) نفسه أو يشرف عليها وخص بالتحديد مباريات تصفيات كأس العالم، ومباريات نهائيات كأس العالم، وكأس القارات ونهائيات كأس أندية العالم.

وقد وقع اختيار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ومن خلال لغة الأرقام على لاعب الهلال والمنتخب السعودي الأول الكابتن محمد الشلهوب ضمن هذه القوائم التي لعبت وشاركت في مباريات بطولات (فيفا) إذ لعب الكابتن محمد الشلهوب وفق الإحصائية 27 مباراة ما بين نهائيات كأس العالم وتصفيات، ليكون أحد أبرز اللاعبين ممن لعبوا في تلك المباريات التي يشرف عليها وينظمها (فيفا).

وكان عدد هؤلاء اللاعبين في هذه الاحصائية قد بلغ ثلاثين لاعباً يأتي في مقدمتهم من حيث الشهرة والعطاء على مستوى العالم: رئيس الاتحاد الأوروبي الحالي والنجم الفرنسي السابق ميشيل بلاتيني والبرازيلي روبينيو والإنجليزي ستيفين جيرارد والبرتغالي لويس فيجو والسنغالي الحاجي ضيوف والألماني مايكل بالاك والأسباني ديفيد فيا، بينما جاء من اللاعبين العرب بالإضافة إلى النجم محمد الشلهوب اللاعب الجزائري كريم زياني بعدد 20 مباراة خاضها زياني ما بين تصفيات ونهائيات، ومن لاعبي القارة الآسيوية ضمت الاحصائية لاعب منتخب إيران علي كريمي الذي لعب 36 مباراة ما بين نهائيات وتصفيات لكأس العالم.

وكانت أول مباراة للشلهوب حسب قائمة (فيفا) مع المنتخب السعودي أمام منتخب منغوليا في الثاني من أغسطس 2001م في مدينة الدمام تغلب فيها الأخضر على منتخب منغوليا بثلاثة أهداف بينما آخر مباراة خاضها الشلهوب مع المنتخب السعودي تخص بطولات (فيفا) أمام منتخب أستراليا في مولبورن في تاريخ 23 فبراير 2012م ضمن تصفيات مونديال 2014م بالبرازيل.

التميز والحضارة العالمية تكرم الشلهوب



الرياض ـ مصعب العمار

سلمت اللجنة العليا للتدقيق والاختيار والترشيح بموسوعة التميز والحضارة العالمية أمس لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال محمد الشلهوب درع شهادة التقدير والتميز الأولى في المجال الرياضي على مستوى اللاعبين، بحضور رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد وأمين عام الموسوعة المستشار أسامة بن حسن الطوري.

وأشاد الرئيس الهلالي فور تسليم الدرع للاعب المحتفى به اللاعب محمد الشلهوب واصفاً إياه بالحالة النادرة في الوسط الرياضي نظراً لإجماع الرياضيين بكافة أطيافهم وميولهم عليه.. وقال: نبارك للشلهوب الذي لا يمكن أن نفيه حقه، ويعتبر النموذج الأمثل لأي رياضي.. فهناك لاعبون يملكون الموهبة الفذة لكن قابليتهم عند الجماهير المنافسة أقل، وهناك لاعبون لديهم قبول كبير ولكن موهبتهم أقل. وقال الأمير عبدالرحمن بن مساعد: أفتخر برئاسة نادٍ يضم في جنباته لاعباً مثل الشلهوب، مؤكداً أنهم سيقومون بتكريم الشلهوب بحفل خاص بعد نهاية الموسم، مشدداً أن من أصعب اللحظات التي واجهتها عند تجديد عقده في إدارتي لقناعتي أنه ليس هناك مبلغ يفي حق هذا اللاعب الذي يفخر الوسط الرياضي بوجوده". في حين أبدى محمد الشلهوب سعادته بحصوله على هذه الجائزة، وقال: أعتز وأتشرف بحصولي علي جائزة التميز الأولى، وهذا شرف كبير لي، ويحملني مسؤولية أعظم وأكبر، وأتمنى أن أكون عند حسن الظن دائماً".

من جهته أكد أمين عام الموسوعة أسامة الطوري أن اختيار الموسوعة وقع على الشلهوب نظراً لتميزه خلال مسيرته الرياضية بناء على إنجازاته الكبيرة في عدد البطولات وتمتعه بالروح العالية والانضباط الكبير والسلوك الحسن وإجماع كل الرياضيين حتى المنافسين على أخلاقه وموهبته.. وأضاف: الاختيار تم من خلال لجنة التدقيق الخاصة بالرياضيين المكونة من 10 أشخاص للاختيار، حيث تم ترشيح 15 لاعباً على مستوى آسيا حتى وقع الاختيار من بينهم على محمد الشلهوب.. والمفاجئ لنا أن هناك أكثر من مليوني تعليق في موقع الموسوعة بعد إعلان اسم الشلهوب جميعها تشيد فيه حتى من المنافسين لناديه.



الاسيوي يحيل احداث الهلال في طهران للجنة القانونية



الرياض - الرياضية

تلقت إدارة نادي الهلال يوم الثلاثاء خطاباً من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، رداً على الشكوى التي تقدّمت بها الإدارة الهلالية للاتحاد الآسيوي عبر الاتحاد السعودي الأسبوع الماضي ، حول الأحداث التي جرت خلال رحلة الفريق الهلالي إلى "طهران" والممارسات التي تعرض لها أفراد البعثة في مطار "طهران" الدولي وفي ملعب "أزادي" الدولي، حيث أفاد الاتحاد الآسيوي بخطابه المشار إليه إلى أنه تم إحالة الشكوى الهلالية وما تضمنتّه من تقارير وتوثيق مصور، إلى اللجنة القانونية بالاتحاد الآسيوي والتي بدورها ستدرس ما جاء في شكوى إدارة النادي وتتخذ حياله الإجراءات اللازمة بما يتناسب والإحداث التي تم توثيقها في طهران، وأهمية ضمان سلامة وأمان الفرق الآسيوية واستمرار الروح الرياضية التي يجب أن تحفل بها المنافسات الآسيوية.

يشار إلى أن إدارة النادي قد تلقت يوم الاثنين خطاباً من الاتحاد الآسيوي رداً على الخطاب الأول الذي بعثه النادي إلى الاتحاد الآسيوي قبل السفر إلى إيران، وأحاط به الاتحاد الآسيوي بالممارسات المتوقع حدوثها في طهران، وفقاً لمسئولي الاستقلال الإيراني عند وصولهم الرياض والذي لم يحمل أي ردة فعل تستحق الذكر.

في الجولة (25) لدوري زين : العابد يغيب عن التعاون .. وفيكتور يبتعد عن لقاء النصر



الرياض - الرياضية

حسم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الفتح لقب دوري زين السعودي للمحترفين قبل نهايته بجولتين ، وكذلك حجز الوحدة المقعد الأول المقل إلى دوري ركاء وبقي التنافس على أشده للمراكز الأخرى في الجولتين الأخيرتين وربما تكشف الجولة (25) التي تنطلق الخميس عن أصحاب أغلب المراكز الأخرى ، حيث ستدخل فرق دوري زين بعدتها وعتادها لتعزيز مواقعها في الدوري إلا أن الإيقاف بالبطاقات الملونة سيحرم منها (5) لاعبين من المشاركة في هذه الجولة وذلك استناداً إلى القائمة الرسمية التي يصدرها موقع إحصائيات الدوري السعودي (احصائيات الدوري السعودي 2012/2013) ، فيما تضم قائمة اللاعبين المهددين بالإيقاف (79) لاعباً يحملون في رصيدهم بطاقتين صفراوين.

قائمة اللاعبين الموقوفين 1- خالد ناصر (الشعلة) سيغيب عن لقاء فريقه أمام هجر (بطاقة حمراء) 2- فيكتور سيمويس (الأهلي) سيغيب عن لقاء فريقه أمام النصر (ثلاث بطاقات صفراء) 3- فايز العلياني (الفتح) سيغيب عن لقاء فريقه أمام الوحدة (ثلاث بطاقات صفراء) 4- نواف العابد (الهلال) سيغيب عن لقاء فريقه أمام التعاون (ثلاث بطاقات صفراء) 5- محمد الشهراني (هجر) سيغيب عن لقاء فريقه أمام الشعلة (ثلاث بطاقات صفراء)

* قائمة اللاعبين المهددين بالإيقاف: تياقو قوميز وعساف القرني ووليد محبوب وسلمان المؤشر وعبدالخالق برناوي وإسلام حسن سراج وفينيسيوس ريتشي وعبدالعزيز مجرشي وعبدالرحمن بخاري وبامودو كاه (الوحدة) باسم الشريف وأحمد مفلح وفهد الثنيان وسند شراحيلي وحسام الجدعاني وياسين حمزة ومراد الرشيدي (التعاون) أحمد بكري وأيمن عبدالعزيز وسعد اليامي وجهاد الزويد ومحمد الخميس وماجد القحطاني وحسن الصندل (هجر) أيمن فتيني ومحمد حسين وحسن الراهب وعبدالله العنزي وإبراهيم غالب وعمر هوساوي ورافائيل باستوس (النصر) أحمد عطيف وحسن معاذ وعبدالله شهيل وهادي يحيى ومارسيلو كماتشو وفرناندو مينغازو وناصر الشمراني (الشباب) سلطان النمري وتيسير آل نتيف وعبدالله دوش وعمر عبدالعزيز ومحمد جحفلي وياسين البخيت (الفيصلي) وليد باخشوين ويحيى عتين وعقيل الصحبي ومحسن العيسى وسلطان السوادي ومصطفى بصاص (الأهلي) أوزيا ماسيل ومحمد مسعد وعبداللطيف الغنام وسالم الدوسري وويسلي لوبيز (الهلال) حمدان الحمدان وعدنان فلاتة وبدر النخلي ودوريس سالومو وكيمو سيسكو (الفتح) أحمد الخير وماجد هزازي وأحمد الكعبي وعبيد الشمراني ووليد الجيزاني (الرائد) عزان مقبول ووائل عيان وناصر الصيعري وماجد علي (نجران) وصل الذويبي وأحمد هبه ومحمد القرني ولاسانا فاني (الشعلة) أسامة المولد ومحمد نور وإبراهيم هزازي وأحمد عسيري (الاتحاد) أحمد كانو ويوسف السالم (الاتفاق)

كومبواري: تعاقدي مع الهلال خطوة مثيرة للاهتمام



الرياض - الرياضية

كشف مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال السعودي سابقا الفرنسي انتوان كومبواري -49 عاما- ان عددا من اندية الدوري الممتاز في الدوريات الاوربية اقتربت منه بعد اقالته من باريس سان جيرمان في ديسمبر 2011.

وحسبما نقل موقع "سبورت مول" قال انه ذهب الى لندن لاجراء محادثات مع عدة فرق ابدت اهتمامها به ولكنه في نهاية المطاف قرر قبول عرض الهلال ، واضاف " بعد ابعادي من باريس سان جيرمان اخذت استراحة لمدة ستة اشهر سافرت فيها مع زوجتي الى عدة بلدان.

وعند عودتي وددت الانضمام للدوري الممتاز بدلا من العودة الى فرنسا" مضيفا " كان لي اتصال مع بعض الاندية ،ولكنها لم تصل الى نتيجة لانني كنت دائما الخيار الثاني او الثالث على قائمة تلك الاندية.

ذهبت الى لندن لاجراء بعض المناقشات التي لم تؤدي بي الى اي مكان .وفي ذات الوقت لم ارغب في الانضمام لنادي صغير او الى الانتقال الى الدوري الاوربي من الدرجة الثانية .فوقع اختياري على السعودية ، قال "لقد كانت خطوة مثيرة للاهتمام من وجهة نظر رياضية . اما من الناحية المالية فقد كان عقد نادي الهلال عرضا لا يمكن رفضه".


لدراسة عقود الأندية مع الشركات الأخرى
الهلال يعلق تجديد عقد «موبايلي»

رئيس الهلال يقبل الطفلة راما بعد زيارتها للنادي البارحة ضمن برنامج أمنيتي لمرضى السرطان. مركز الهلال الإعلامي

عبد العزيز العجلان فارس المحيميد من الرياض

كشفت المصادر، أن إدارة نادي الهلال فضلت التريث في تجديد عقد شراكتها مع الشريك الاستراتيجي "موبايلي" لحين اتضاح الرؤية بخصوص عقود الأندية الأخرى المنافسة التي راجت أنباء عن ارتفاعها كثيرا عما وقع سابقا.

وأرجع مصدر مطلع عدم خوض الإدارة الهلالية في تجديد عقد شراكتها مع "موبايلي" رغم رضاها عنها إثر تعاملها المثالي معها، نظرا لاستحقاقات فريقها المهمة، إضافة إلى أن العقد بقي عليه عام لينتهي، وقال "الهلاليون لا يفضلون الخوض في هذا الملف حاليا، فهناك أجندة أهم من مناقشة تجديد العقد حاليا".

وكان الأمير عبد الله بن مساعد عضو شرف الهلال والمسؤول عن ملف استثمارات النادي قد أكد في أكثر من مناسبة إعلامية سابقة أن عقد الهلال مع "موبايلي" مختلف زمنيا عن عقود الأندية الأخرى الموقعة، حيث عقد الهلال مع "موبايلي" بعد عقود الأندية الكبيرة والسبب في ذلك لمعرفة القيمة السوقية لشراكة الأندية السعودية مع الشركات، ليتم من خلالها مناقشة العروض المقدمة بما فيها "موبايلي".

إلى ذلك، أحال الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، شكوى إدارة الهلال ضد الاستقلال الإيراني في لقاء الفريقين في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الرابعة من دوري أبطال آسيا، إلى اللجنة القانونية لدراستها واتخاذ الإجراءات اللازمة بما يتناسب مع الأحداث التي تم توثيقها في طهران، لضمان سلامة وأمان الأندية.

وكانت بعثة الهلال قد تعرضت إلى مصاعب جمة "وثقت بالفيديو والصور" منذ حطت رحالها في مطار طهران، حيث اضطرت إلى البقاء فيه أكثر من ثلاث ساعات ما حدا باللاعبين إلى افتراش الأرض، لعدم وجود كراسي لهم، فضلا عن تسمم 11 فردا قبل اللقاء، وما سبق اللقاء على أرض ملعب أزادي من طقوس دينية، وما تخلله من مقذوفات نارية على دكة البدلاء أثناء مجريات اللعب ما حدا بالحكم البحريني نواف شكر الله إلى إيقافها بعض الدقائق.

سيرفع إلى المجلس الاقتصادي الأعلى بعد 3 أسابيع لإقراره.. والكشف عن 3 نقاط
الملف يكتمل.. الخصخصة لناد أو ناديين في الموسم الأول


الأمير نواف بن فيصل والأمير عبد الله بن مساعد خلال المؤتمر الصحافي أمس. تصوير: خالد المصري ـ "الاقتصادية"

فهد بن سويلم من الرياض

توقع فريق دراسة مشروع التخصيص واستثمار الأندية أن تقتصر الخصخصة على ناد واحد أو ناديين فقط في الموسم الأول في حال تطبيقها لتحديد أسعار الأندية، كاشفا عن ثلاث نقاط تضمنها ملف الدراسة، الأولى: إنشاء صندوق لتطوير الألعاب المختلفة سيتم تمويله بنسبة 30 في المائة، 10 في المائة من النقل التلفزيوني الحالي أو المستقبلي، و20 في المائة من الرسوم المفروضة على الأندية التي ستتعدى الحد الأعلى من الرواتب، الثانية، إنشاء صندوق آخر لإقراض المستثمرين سيكون دخله ثمن بيع الأندية، ولن تقل ميزانيته عن مليار ريال، فيما ستكون الثالثة الحد الأعلى للرواتب حيث سيتم تقسيم المبالغ المالية في الصندوق إلى قسمين الأول يوزع بين الأندية والآخر يطرح لها، إضافة إلى عدم السماح لأي ناد بصرف أقل من 67 في المائة من دخله المركزي.

وكان الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب قد تسلم أمس، دراسة مشروع تخصيص واستثمار الأندية الرياضية، من الأمير عبد الله بن مساعد رئيس فريق التخصيص، وقال خلال مؤتمر صحافي "استراتيجية الرئاسة العامة لرعاية الشباب تهدف إلى تحقيق موارد مجزية للأندية، بدأنا الآن نلمس آثارها، فالتطور الملموس للمداخيل والموارد لم يعد يقتصر على الأندية الجماهيرية بل بدأ يشمل الجميع".

وأضاف: "الرياضة في العالم أصبحت الآن صناعة توفر فرص عمل وبيئة استثمار مناسبة، لذلك كان لزاماً علينا أن نواكب العصر، فالشباب السعودي كفاءة عالمية في الإدارة الرياضية، والجماهير يتزايد إقبالها على الرياضة مقابل عدم تطور الأندية نفسها بسبب قلة الموارد وعدم وجود لوائح وتنظيمات تنهض بها استثمارياً".

ولفت الرئيس العام إلى أنهم قرروا بناء على ذلك إشراك القطاع الخاص ممثلاً بعقليات متميزة، إضافة إلى مشاركة بعض ممثلي القطاعات المختلفة للعمل على وضع الخطوة الأولى لعملية الخصخصة وتكليف الأمير عبد الله بن مساعد برئاسة فريق عمل التخصيص المكون من: الأمير فيصل بن خالد، محمد آل الشيخ رئيس هيئة سوق المال، الدكتور فهد الباني، خالد البلطان، الدكتور راكان الحارثي، الدكتور منصور المنصور، عامر السلهام، محيي الدين صالح كامل، فراس التركي، فهد الرشودي، محمد النويصر، فادي طبارة، وأحمد الطاهر.

وأشار إلى أن هذا الفريق قام بعمل دراسة كاملة وشاملة لكيفية تطبيق الخصخصة في الأندية، متوقعا أن يحدث المشروع بعد إقراره نقلة نوعية كبيرة في مسيرة الرياضة، مؤكدا أن الرئاسة العامة ستبذل كل ما تستطيع لأن تكون الأندية السعودية الأكثر نجاحا في القارة، ليس نتائجياً فقط، بل صناعة ومساهمة في الاقتصاد الوطني وخدمة المجتمع.

وأشاد بالجهود الكبيرة التي بذلها الفريق واستعانته ببيوت الخبرة العالمية المتخصصة في هذا المجال التي قامت بزيارات ميدانية لجميع أندية دوري المحترفين، وقال "دراسة المشروع ستعرض خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة على الجهات الحكومية ذات العلاقة قبل رفعها لمجلس الوزراء والمجلس الاقتصادي الأعلى".

من جهته، قال الأمير عبد الله بن مساعد: "اطلعنا على تجارب متقدمة في المسابقات في إنجلترا، إسبانيا، وأمريكا الشمالية، وكان هناك بحث من المختصين وتم اختيار الأفضل"، كاشفا عن بعض النقاط المهمة من الدراسة وهي إنشاء صندوق بهدف تطوير الألعاب المختلفة، مشيراً إلى أنه من ضمن أهداف المشروع عدم تأثر الألعاب المختلفة من خلال إنشائه حيث سيتم تمويله بنسبة 10 في المائة من النقل التلفزيوني الحالي أو المستقبلي، وبنسبة 20 في المائة من رسوم تفرض على أي نادي يتعدى الحد الأعلى من الرواتب.

وأضاف: "النقطة الثانية في المشروع هي إنشاء صندوق آخر يمثل دخله ثمن بيع الأندية تحت إشراف الرئاسة العامة، ودوره إقراض أي مستثمر يريد إنشاء نشاط رياضي أو بناء استادات رياضية، ويتوقع أن ينعش الخدمات العقارية والتجارية، ولن تقل ميزانيته عن ألف مليون ريال".

وزاد: "النقطة الثالثة هي الحد الأعلى للرواتب حيث سيتم تقسيم المبالغ المالية في الصندوق إلى قسمين الأول يوزع بين الأندية والآخر يطرح لها".

وتابع: "لن يسمح بصرف أقل من 67 في المائة من الدخل المركزي لكل ناد، إضافة إلى أنه سيؤخذ في الحسبان خلال تحديد أسعار بيع مقار الأندية الحالية لها وقيمة الأراضي والمنشآت وسيكون بمقدور المستثمر أن يشتري المقر أو يستأجره من الرئاسة العامة لمدة معينة حتى يتسنى له بناء مقر جديد إن رغب".

وأشار إلى أن أعضاء الفريق اتفقوا على إقرار شركة واحدة لتكوين قوة شرائية أكثر وسيكون فيها مراعاة لمصلحة الأندية الصغيرة حيث سيكون 30 في المائة من قيمة بيع أي منتج رياضي للأندية مجتمعة و70 في المائة للنادي المباع منتجه.

وذكر أنه لا يتوقع أن تتم خصخصة 14 نادياً في الموسم الأول بل ناد واحد أو ناديين فقط وذلك لتحديد أسعار الأندية الأخرى على أثر قيمتهما، متوقعاً أن يكون الإقبال على شراء الأندية الكبيرة أكثر منه على الصغيرة على الرغم من أن الأخيرة مربحة مادياً كون مصاريفها أقل على حد قوله.

اعترف بميوله .. وأكد أنها ليست عيبا .. ووعد تطوير اللائحة وتفرغه
البرقان: الهلال لم يتسيد اللجان .. «أنا الوحيد»


جانب من الإجتماع الأخير لمجلس إدارة الإتحاد السعودي لكرة القدم. تصوير: سعد العنزي - "الاقتصادية"

عبدالرحمن العقيل من الرياض

رفض عبد الله البرقان رئيس لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين في الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم أن تكون الميول الهلالية سائدة على غالبية رؤساء لجان الاتحاد السعودي، مبيناً أنه الهلالي الوحيد من بين رؤساء اللجان، مبيناً أن هناك من يكذب في وسائل الإعلام بالحديث عن سيطرة الهلاليين على المناصب في الاتحاد الجديد.

وقال البرقان لـ "الاقتصادية": "غير صحيح الحديث أن رؤساء اللجان المشكلة قبل أيام أغلبهم هلاليون، بل إن النصراويين والاتحاديين هم الأكثرية، رئيس الاتحاد السعودي أحمد عيد هو أهلاوي ونائبه محمد النويصر شبابي وسلمان القريني الذي عين مشرفا على المنتخب الأول لكرة القدم هو نصراوي الميول، وخالد المقرن رئيس لجنة المسابقات هناك من تحدث أنه هلالي وهناك من قال إنه نصراوي بينما هو رئيس نادي سدوس، وكذلك خالد الزيد المشرف على المنتخبات السنية وهو كما نعلم شبابي الميول، والدكتور خالد المرزوقي رئيس لجنة العلاقات الدولية اتحادي الميول، كل هذه الأسماء غير هلالية وكثير كذلك، ويأتي في الإعلام من يكذب ليثير الضجة ويقول إن الاتحاد السعودي أغلبه هلاليون".

وأضاف: "لكني في المقابل أعترف بحقيقة الميول لدى كل من يعمل في الاتحاد السعودي وهذا ليس بعيب، ليس بالمعقول أن نأتي بشخص من "الشارع" ونقول له اعمل في لجنة من اللجان، لا بد أن نأتي بشخص سبق له العمل في الأندية وله خبرة كذلك".


عبدالله البرقان

وعن سؤال حول تعاقد النصر مع اللاعب اليوناني أنجليوس خاريستياس ونظاميته قال: "أنا لا أتكلم في موضوع لست ملما به ولم أطلع على أي خطاب خاص بهذا الأمر، وخفايا هذا الموضوع، وعلي بادغيش هو المخول بالحديث الآن عن جميع قضايا الأندية إلى أن أستلم المهام كرئيس جديد، لن أتحدث في أي موضوع يخص لجنة الاحتراف إلا بعد تاريخ الأول من حزيران (يونيو) المقبل وهو اليوم الأول لي كرئيس للجنة". وعن عملهم المقبل في لجنة الاحتراف وهل سيستخدمون نفس اللوائح السابقة؟ أوضح: "سنجدد لوائح لجنة الاحتراف وسنطورها لتكون مطابقة لمواد الفيفا بالتعديلات الجديدة، لدينا مسودة للائحة لجنة الاحتراف وأرسلناها إلى جميع الأندية المحترفة ووكلاء اللاعبين وجميع المختصين والقانونيين والإعلاميين، ليفيدونا بجميع ملاحظاتهم واقتراحاتهم وليساهموا من جهتهم في تعديل اللائحة، وسنعرضها على مجلس الإدارة في الاجتماع المقبل، للنظر فيما نراه أفضل".

وتابع: "سيتم تطبيق اللائحة الحديثة مع بدء عمل اللجنة الجديدة". وعن انتهاء مشاكل الأندية مع لجنة الاحتراف بتشكيل لجنة جديدة، أجاب: "لن تنتهي مشاكل لجنة الاحتراف مع الأندية وهذا شيء طبيعي، حتى في الاتحاد الدولي لكرة القدم يتداولون مشاكل الأندية الكثيرة، أعد الجميع بأن ترضيهم اللوائح وتكون عادلة ومنصفة لجميع الأندية". وكشف الرئيس الجديد للجنة الاحتراف استقطابهم كوادر جديدة للعمل في اللجنة بقوله: "سنأتي برجال ودماء جديدة لم يعملوا في لجنة الاحتراف سابقاً، بالتأكيد هم كوادر سيتم الاعتماد عليها مستقبلا، سنرفع لمجلس الاتحاد السعودي ثمانية أشخاص ليتم ترشيح أربعة منهم للعمل في اللجنة كنائب رئيس وثلاثة أعضاء، لوائح اللجان تنص على وجود خمسة أشخاص في كل لجنة".

وعن تفرغه وأعضاء لجنته للعمل في الاتحاد السعودي، أجاب: "أنا كرئيس اللجنة سأكون متفرغاً أما بقية الأعضاء فهم غير متفرغين، هناك سكرتارية سيوجد فيها أناس متفرغون، أتمنى أن تتغير سياسة الاتحاد السعودي لكرة القدم بحيث لا يعمل فيه إلا المتفرغون فقط".


"موبايلي" والهلال يحتفلان


الأمير عبدالرحمن بن مساعد

الرياض: أحمد الدوسري

أقامت إدارة نادي الهلال والشريك الرسمي شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" حفل عشاء مساء أول من أمس لحاملي العضوية البلاتينية للنادي احتفالاً بتحقيق فريق الهلال الأول لكرة القدم بطولة ولي العهد للموسم الرياضي الحالي، وذلك بحضور رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد، والعضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لشركة "موبايلي" خالد الكاف.

وتخلل الحفل اجتماع رئيس النادي بحاملي العضوية البلاتينية، حيث ناقش معهم آخر المستجدات المتعلقة بأمور النادي.

وفي ختام الحفل كرّمت إدارة النادي والشريك الإستراتيجي "موبايلي" منسوبي الألعاب المختلفة نظير ما حققوه من إنجازات خلال العام الحالي، بعد ذلك تناول الجميع طعام العشاء على جَنبات مسبح النادي.

تسليم مشروع الخصخصة.. وصندوق "ملياري" لإنعاش "استثمارات" الأندية
عرض الدراسة خلال 3 أسابيع على الجهات الحكومية قبل رفعها لمجلس الوزراء


الأمير نواف بن فيصل يدير الحوار

الرياض: فهد القريشي

تسلم الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل أمس في مكتبه مشروع تخصيص واستثمار أندية المملكة، من رئيس فريق عمل التخصيص الأمير عبدالله بن مساعد. وكشف الأمير نواف في مؤتمر صحفي عقده مع الأمير عبدالله أن "استراتيجية الرئاسة العامة لرعاية الشباب الهادفة إلى تحقيق موارد مجزية للأندية الرياضية بدأت تظهر آثارها على أرض الواقع، فالتطور الملموس للمداخيل والموارد لم يعد يقتصر على الأندية الجماهيرية، بل بدأ يشمل جميع الأندية السعودية.

ولأن الرياضة باتت الآن صناعة توفر فرص عمل وبيئة استثمار مناسبة فإنه كان لزاماً مواكبة العصر، فالشباب السعودي كفاءة عالمية في الإدارة الرياضية، والجماهير تقبل باضطراد على الرياضة مقابل عدم تطور الأندية الرياضية نفسها بسبب قلة الموارد وعدم وجود لوائح وتنظيمات تنهض بها استثمارياً"، لافتاً إلى أنهم قرروا بناء على ذلك إشراك القطاع الخاص ممثلاً بعقليات وكفاءات متميزة، بالإضافة إلى مشاركة بعض ممثلي القطاعات المختلفة للعمل على وضع الخطوة الأولى لعملية الخصخصة، وتكليف الأمير عبدالله بن مساعد برئاسة فريق عمل التخصيص المكون من الدكتور فهد الباني وخالد البلطان وعامر السلهام ومحيي الدين كامل والدكتور راكان الحارثي وفراس التركي وفهد الرشودي ومحمد النويصر والدكتور منصور المنصور وفادي طبارة.

وأشار الأمير نواف إلى أن هذا الفريق قدم دراسة كاملة وشاملة لكيفية تطبيق الخصخصة في الأندية الرياضية، مقدماً شكره للجميع للجهود التي بذلوها في هذا الجانب.

وتوقع الأمير نواف أن يحدث هذا المشروع بعد إقراره نقلة نوعية كبيرة في مسيرة الرياضة السعودية، خاصة الأندية الرياضية، بما يضفي مزيداً من الاحترافية في طبيعة عملها ودورها في صناعة رياضة سعودية حديثة ذات ملاءة مالية قوية تساهم في تعزيز قدراتها التنافسية، ورفع مستوى حضورها على خارطة الرياضة العالمية، مبدياً قناعته التامة بأن هذا المشروع يشكل العمود الفقري والركيزة الأساسية لتطوير العمل الاحترافي الرياضي في المملكة بمختلف جوانبه الفنية والاستثمارية. وأكد الأمير نواف أن الرئاسة العامة لرعاية الشباب ستبذل كل ما تستطيع لتكون الأندية الرياضية السعودية الأكثر نجاحاً في القارة، ليس نتائجياً فقط، بل صناعة ومساهمة في الاقتصاد الوطني، وخدمة المجتمع وتوفير فرص العمل.

وأشاد الأمير نواف بجهود الأمير عبدالله بن مساعد رئيس فريق عمل التخصيص وأعضاء الفريق منذ أسندت لهم هذه المهمة التي تخللها كثير من العمل الدؤوب، مستعينين في ذلك بأكبر بيوت الخبرة العالمية المتخصصة في هذا المجال، والتي قامت بزيارات ميدانية لجميع أندية دوري المحترفين، واطلعت على وضع الأندية من حيث المنشآت والجوانب الإدارية والمالية، ثم وضعت آلية لتطوير هذه العناصر، موضحاً أن دراسة المشروع ستعرض خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة على الجهات الحكومية ذات العلاقة قبل رفعها لمجلس الوزراء والمجلس الاقتصادي الأعلى.من جهته شكر الأمير عبدالله للأمير نواف متابعته لكل خطوات المشروع، شاكراً لكافة الأعضاء جهودهم للانتهاء من الدراسة التي ستشكل تغييراً كاملاً للأنظمة الحالية، مشيرا إلى أن الوضع الرياضي الحالي قائم على متطوعين، وفي المستقبل سيقوم على المتفرغين، وقال "اطلعنا على تجارب متقدمة في كل أنحاء العالم، سواء في المسابقات في إنجلترا وإسبانيا أو أميركا الشمالية، وكان هناك بحث من المختصين على جميع هذه التجارب، وقدمت لفريق العمل تفاصيل عن جميع هذه التجارب، وتم اختيار الأفضل منها بما يتناسب مع طبيعتنا المحلية".

وأشار إلى أن "هذا المشروع ضخم، والحديث عنه يتطلب ساعات طويلة لنقل تفاصيله التي تم إحصاؤها، ووصلت إلى ألف صفحة، طلبت من الأعضاء قراءتها كاملة"، وكشف عن بعض النقاط المهمة من الدراسة وهي:

- إنشاء صندوق بهدف تطوير الألعاب المختلفة، حيث من ضمن أهداف المشروع عدم تأثر الألعاب المختلفة من خلال هذا الصندوق الذي سيتم تمويله 10% من النقل التلفزيوني الحالي أو المستقبلي، و20 % تمثل رسوما على أي ناد يتعدى الحد الأعلى من الرواتب، وجاء ذلك بسبب توقع أعضاء الفريق أن من سيشتري الأندية سيركز بشكل أكبر على كرة القدم وبالتالي تهمش الألعاب المختلفة.

- إنشاء صندوق آخر يمثل دخله ثمن بيع الأندية، والذي سيتم تحت إشراف الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وسيكون دوره إقراض أي مستثمر يريد إنشاء نشاط رياضي أو بناء إستادات رياضية، ويتوقع أن ينعش الخدمات العقارية والتجارية في منطقة المشروع، ولن تقل ميزانيته عن مليار ريال.

- الحد الأعلى للرواتب، حيث تم التقسيم في المشروع إلى قسمين: قسم يوزع بين الأندية، وقسم يطرح للأندية، وستكون مداخيل الأندية من خلال النقل التلفزيوني والرعاة المركزيين وشركة البضائع الرياضية، والأخيرة ستملك الحقوق التجارية لجميع الأندية لبيع منتجاتها، وستكون هنالك عقوبات صارمة جداً على الأندية التي تتلاعب بالحد الأعلى.

- حد أدنى للصرف، ولن يسمح بصرف أقل من 67% من الدخل المركزي.

-أسعار بيع الأندية: وسيؤخذ بالحسبان المقرات الحالية للأندية وقيمة الأراضي والمنشآت، وسيكون بمقدور المستثمر أن يشتري المقر أو يستأجره من الرئاسة العامة لمدة معينة حتى يتسنى له بناء مقر جديد إن رغب وأيضاً مكرر مداخيل كل ناد.

- شركة تسويق البضائع: وقد اتفق أعضاء الفريق على إقرار شركة واحدة لتكوين قوة شرائية أكثر، وسيكون بها مراعاة لمصلحة الأندية الصغيرة، حيث سيكون 30% من قيمة بيع أي منتج رياضي للأندية مجتمعة و70% للنادي المباع منتجه.

وذكر الأمير عبدالله بن مساعد أنه لا يتوقع أن تتم خصخصة 14 نادياً في الموسم الأول، بل ناد أو ناديين فقط لتحديد أسعار الأندية الأخرى على إثر قيمتهما، متوقعاً أن يكون الإقبال على شراء الأندية الكبيرة أكثر منه على الصغيرة، رغم أنه يرى أن الأندية الصغير مربحة ماديا كون مصاريفها أقل.

ممثلو الكرة السعودية ينسقون "الروزنامة" المحلية والآسيوية

الهلال في مباراته الآسيوية السابقة أمام الريان (الوطن)

الرياض: الوطن

شهد مقر الاتحاد السعودي لكرة القدم اجتماعاً تنسيقياً ظهر أمس لممثلي الأندية السعودية في دوري أبطال آسيا، ناقش الروزنامة الحالية والمستقبلية للمسابقات الكروية السعودية، ومشاركات الأندية السعودية في دوري أبطال آسيا لهذا الموسم وللمواسم المقبلة، خصوصاً موعد بداية انطلاقة الدوري الآسيوي للمحترفين وملاءمته للأندية السعودية، حيث طرح المجتمعون مواعيد مقترحة بما يتناسب مع رغبات الأندية السعودية، إلى جانب مواعيد الأدوار المتقدمة في البطولة الآسيوية، حيث يسعى الممثلون السعوديون في الاتحاد الآسيوي إلى الحصول على موافقة من اتحاد كرة آسيا على تأجيل موعد دور الـ8 في دوري أبطال آسيا لهذا الموسم من موعده المقرر في 21 أغسطس المقبل لمدة أسبوع، لكون هذا الموعد يأتي بعد نهاية شهر رمضان المبارك المقبل ويتزامن مع انطلاقة الدوري السعودي بمسماه الجديد "دوري عبداللطيف جميل للمحترفين".

وشهد الاجتماع تباينا في وجهات النظر بين ممثلي الأندية بشأن الرغبة في تغيير موعد بداية دوري أبطال آسيا، ليكون في مايو بدلاً من سبتمبر من العام المقبل 2014، أو يبقى على وضعه الحالي، حيث يبدأ في فبراير وينتهي في نوفمبر من نفس العام. اتفق المجتمعون على تكليف ياسر المسحل للقيام بجمع مزيد من المعلومات الخاصة بالروزنامة، لتتم مناقشتها في الاجتماع المقبل الذي سيعقد في الـ11 من مايو المقبل في الرياض، إضافة إلى تزويد الأندية بالروزنامة الخاصة بالمسابقات السعودية للاستئناس بآرائها، خصوصاً للأندية المتأهلة لدوري أبطال آسيا.

وترأس الاجتماع عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم حافظ المدلج، وبحضور عضو لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي فهد المصيبيح، وعضو رابطة دوري المحترفين السعودي عضو لجنة الأندية المحترفة بالاتحاد الآسيوي خالد المعمر، والمدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين السعودي عضو لجنة الأندية المحترفة بالاتحاد الآسيوي ياسر المسحل، وعضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم نائب رئيس لجنة المسابقات أحمد العقيل، إضافة إلى رئيس اللجنة الفنية والإحصاء بالاتحاد السعودي خالد بن مقرن، بجانب ممثلي الأندية السعودية في الاتحاد القاري.


(الآسيوي) يتجاوب مع شكوى الهلال ويحيل الأمر إلى اللجنة القانونية


عبدالرحمن أباعود - الرياض

تجاوب الاتحاد الآسيوي يوم الثلاثاء مع خطاب إدارة نادي الهلال الذي تضمن الشكوى التي تقدّمت بها الإدارة الهلالية للاتحاد الآسيوي عبر الاتحاد السعودي الأسبوع الماضي ، حول الأحداث التي جرت خلال رحلة الفريق الهلالي إلى العاصمة الإيرانية «طهران» والممارسات التي تعرض لها أفراد البعثة في المطار وفي ملعب استاد «أزادي» الدولي، حيث أفاد الاتحاد الآسيوي بخطابه المشار إليه إلى أنه تمت إحالة الشكوى الهلالية وما تضمنتّه من تقارير وتوثيق مصور، إلى اللجنة القانونية بالاتحاد الآسيوي والتي بدورها ستدرس ما جاء في شكوى إدارة النادي وتتخذ حياله الإجراءات اللازمة بما يتناسب والاحداث التي تم توثيقها في طهران، وأهمية ضمان سلامة وأمان الفرق الآسيوية واستمرار الروح الرياضية التي يجب أن تحفل بها المنافسات الآسيوية.

يذكر أن إدارة النادي قد تلقت أمس الأول خطاباً من الاتحاد الآسيوي رداً على الخطاب الأول الذي بعثه النادي إلى الاتحاد الآسيوي قبل السفر إلى إيران، وأحاط به الاتحاد الآسيوي بالممارسات المتوقع حدوثها في طهران، وفقاً لمسئولي الاستقلال الإيراني عند وصولهم الرياض والذي لم يحمل أي ردة فعل تستحق الذكر.

على الصعيد الفني واصل لاعبو الفريق تدريبهم الرئيس البارحة تأهباً لملاقاة ضيفهم «التعاون» مساء غد الخميس على استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض، ضمن الجولة الخامسة والعشرين من دوري زين السعودي، وتركز المران على النواحي البدنية والفنية طبق خلاله الكرواتي زلاتكو مدرب الفريق عددا من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء، وسط متابعة الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس النادي، إلى جانب الأمير فهد بن محمد عضو شرف النادي، والأمير محمد بن خالد عضو شرف النادي، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة.

طبياً، أكمل القائد «ياسر القحطاني» برنامجه التأهيلي بالجري حول الملعب تحت إشراف الجهاز الطبي بالنادي. من جانب آخر، يعقد زلاتكو في الـسادسة من مساء اليوم المؤتمر الصحفي الخاص بمباراة التعاون، إلى جانب أحد لاعبي الفريق، وذلك في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بمقر النادي، على أن يختتم الفريق تدريباته عقب ذلك بمران يقام في تمام السابعة، وسيكون مغلقاً أمام الجماهير ووسائل الإعلام كما جرت العادة قبل اللقاءات الرسمية بيومين.



الأمير نواف بن فيصل: مشروع الخصخصة سيحدث نقلة كبيرة للأندية السعودية



اليوم - الرياض

تسلم الأمير نواف بن فيصل بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب في مكتبه يوم الثلاثاء مشروع تخصيص واستثمار الأندية الرياضية في المملكة من الأمير عبدالله بن مساعد رئيس فريق التخصيص .

وعقد الطرفان مؤتمراً صحفياً رحب في بدايته الأمير نواف بن فيصل بالحضور منوهاً بالدعم الكبير والمتواصل الذي يحظى به قطاعا الرياضة والشباب من حكومة خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ

وقال: "إن استراتيجية الرئاسة العامة لرعاية الشباب الهادفة إلى تحقيق موارد مجزية للأندية الرياضية بدأنا الآن نلمس آثارها على أرض الواقع فالتطور الملموس للمداخيل والموارد لم يعد يقتصر على الأندية الجماهيرية بل بدأ يشمل جميع الأندية السعودية".

ولفت سموه إلى أنهم قرروا بناءً على ذلك إشراك القطاع الخاص ممثلاً بعقليات وكفاءات متميزة بالإضافة إلى مشاركة بعض ممثلي القطاعات المختلفة للعمل على وضع الخطوة الأولى لعملية الخصخصة وتكليف الأمير عبدالله بن مساعد برئاسة فريق عمل التخصيص والمكون من الامير فيصل بن خالد بن عبدالله ومعالي رئيس هيئة سوق المال محمد آل الشيخ والدكتور فهد الباني وخالد البلطان والدكتور راكان الحارثي والدكتور منصور المنصور وعامر السلهام ومحيي الدين صالح كامل وفراس التركي وفهد الرشودي ومحمد النويصر وفادي طباره و احمد الطاهر
وأشار الأمير نواف بن فيصل إلى أن هذا الفريق قام بعمل دراسة كاملة وشاملة لكيفية تطبيق الخصخصة في الأندية الرياضية مقدماً سموه شكره للجميع للجهود التي بذلوها في هذا الجانب.

وأشاد سموه بالجهود الكبيرة التي بذلها الأمير عبدالله بن مساعد رئيس فريق عمل التخصيص وأعضاء الفريق منذ أن أسندت لهم هذه المهمة الوطنية الجسيمة التي تخللها الكثير من العمل الدؤوب.

وأبان سموه أن دراسة المشروع ستعرض خلال الأسابيع الثلاثة القادمة على الجهات الحكومية ذات العلاقة قبل رفعها لمجلس الوزراء و المجلس الاقتصادي الأعلى .

من جهته قال الأمير عبدالله بن مساعد : "اطلعنا على تجارب متقدمة في كل أنحاء العالم سواء في المسابقات في إنجلترا وأسبانيا وأمريكا الشمالية وكان هناك بحث من المختصين على جميع هذه التجارب وقدمت لفريق العمل تفاصيل عن جميع هذه التجارب وتم اختيار الأفضل منها بما يتناسب مع طبيعتنا المحلية".

وكشف سموه عن بعض النقاط المهمة من الدراسة وهي إنشاء صندوق بهدف تطوير الألعاب المختلفة مشيراً إلى أنه من ضمن أهداف المشروع عدم تأثر الألعاب المختلفة من خلال إنشائه حيث سيتم تمويله بنسبة 10% من النقل التلفزيوني الحالي أو المستقبلي وبنسبة 20 % من رسوم تفرض على أي ناد يتعدى الحد الأعلى من الرواتب وقال:

"هذه الرسوم بسبب توقع أعضاء الفريق أن من سيشتري الأندية سيركز بشكل أكبر على كرة القدم وبالتالي تهمش الألعاب المختلفة"

وقال: "النقطة الثانية في المشروع هي إنشاء صندوق آخر يمثل دخله ثمن بيع الأندية وسيكون تحت إشراف الرئاسة العامة لرعاية الشباب ودوره إقراض أي مستثمر يريد إنشاء نشاط رياضي أو بناء استادات رياضية ويتوقع أن ينعش الخدمات العقارية والتجارية في منطقة المشروع ولن تقل ميزانيته عن ألف مليون ريال".

وأضاف : النقطة الثالثة هي الحد الأعلى للرواتب حيث سيتم تقسيم المبالغ المالية في الصندوق إلى قسمين الأول يوزع بين الأندية والآخر يطرح للأندية حيث ستكون مداخيل الأندية من خلال النقل التلفزيوني والرعاة المركزيين وشركة البضائع الرياضية والأخيرة ستملك الحقوق التجارية لجميع الأندية لبيع منتجاتها" لافتاً إلى أنه ستكون هناك عقوبات صارمة جداً على الأندية التي تتلاعب بالحد الأعلى بالراوتب أو لا تكشف عنها.

وتابع الأمير عبدالله بن مساعد : كذلك هناك حد أدنى للصرف ولن يسمح بصرف أقل من 67% من الدخل المركزي لكل ناد بالإضافة إلى أنه سيؤخذ بالحسبان خلال تحديد أسعار بيع الأندية المقرات الحالية لها وقيمة الأراضي والمنشآت وسيكون بمقدور المستثمر أن يشتري المقر أو يستأجره من الرئاسة العامة لمدة معينة حتى يتسنى له بناء مقر جديد إن رغب".

وأشار سموه إلى أن أعضاء الفريق اتفقوا على إقرار شركة واحدة لتكوين قوة شرائية أكثر وسيكون فيها مراعاة لمصلحة الأندية الصغيرة حيث سيكون 30% من قيمة بيع أي منتج رياضي للأندية مجتمعة و 70% للنادي المباع منتجه.

وذكر الأمير عبدالله بن مساعد أنه لايتوقع أن تتم خصخصة 14 نادياً في الموسم الأول بل ناد واحد أو ناديان فقط وذلك لتحديد أسعار الأندية الأخرى على إثر قيمتهما متوقعاً أن يكون الإقبال على شراء الأندية الكبيرة أكثر منه على الصغيرة على الرغم أن الأندية الصغير مربحة مادياً كون مصاريفها أقل على حد قوله.




عبدالرحمن بن مساعد: شكوانا ضد الاستقلال بيد نواف بن فيصل


الرياض - عبدالعزيز العمر وحسام المحمود

أكد رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد أن الشكوى التي تقدم بها فريقه ضد نادي الاستقلال الإيراني، نتيجة الأحداث التي صاحبت المباراة التي جمعتهما في مباراة الذهاب لدوري أبطال آسيا، بات أمرها بيد الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل، وأوضح أنهم تقدموا بما لديهم من وثائق للاتحاد الآسيوي، في إشارة إلى حاجة الشكوى إلى الدعم السعودي والمتابعة للخروج بنتيجة إيجابية تكفل للأندية السعودية المشاركة في المباريات أمام الفرق الإيرانية في أجواء أكثر أمناً.

حديث رئيس الهلال جاء على هامش حفلة أُقيمت بمناسبة حصول اللاعب محمد الشلهوب على شهادة التميز التي تقدمها موسوعة التميز والحضارة العالمية، وهي الأولى التي يتسلمها لاعب سعودي، إذ أثنى خلالها الأمير عبدالرحمن بن مساعد على قيمة الشلهوب وما يقدمه للفريق، وزاد: «فخور بأني أرأس نادياً يلعب له الشلهوب، هذا اللاعب وعلى كثرة المدربين الذين أشرفوا على تدريبه يخرج دائماً بمستوى ثابت، واليوم أعتبر علاقتي به أكبر المكاسب التي خرجت بها من الوسط الرياضي»، وتابع رئيس الهلال: «من أصعب ما مررت به خلال فترة إدارتي للفريق، هو قضية تجديد عقد الشلهوب، لأنني كنت مقتنعاً بأنه ما من مبلغ يوازي قيمة هذا اللاعب».

من جانبه، رفض الشلهوب التعليق في شكل صريح على أخبار أشارت إلى نيته باعتزال كرة القدم نهاية الموسم الحالي، إذ رد على سؤال حول هذه الموضوع، بالقول: «لا يزال الوقت باكراً، لا يمكنني الحديث عن هذا الموضوع في الفترة الحالية، كل ما يمكنني قوله هو أنني قادر على العطاء في الهلال لمواسم إضافية»، كما قدم الشلهوب شكره لرئيس النادي والقائمين على الموسوعة، موضحاً أن اللقب سيحمّله مسؤولية إضافية، ويدفعه إلى تقديم المزيد داخل الملعب وخارجه».

وعلى صعيد آخر، تدرس إدارة الهلال جدياً تعزيز خط الدفاع في فريقها قبل بداية الموسم المقبل، إذ تنتظر التقرير الفني للمدرب الحالي الكرواتي زلاتكو، وذلك للوقوف على حاجات الفريق في الخطوط الخلفية، ويُنتظر أيضاً الاستغناء عن بعض المدافعين في الفترة الصيفية.

البوادر الأولية تشير إلى نية الهلال في الإبقاء على المدافع البرازيلي أوزيا مع الاستغناء عن الثلاثي الأجنبي، في مقدمهم البرازيلي ويسلي لوبيز، والكولومبي غوستافو بوليفار، إضافة إلى الكوري الجنوبي يو بيونغ، على أن تكون الأولوية في المفاوضات للاعب في مركز المحور الدفاعي.

فيما أكدت مصادر «الحياة» بحث إدارة الهلال عن حل لمشكلة الحراسة في الفريق، خصوصاً بعد قرار لجنة المنشطات بإيقاف الحارس الأساسي خالد شراحيلي لموسمين، إضافة إلى ضعف البدلاء، ما دفعها إلى توكيل محامٍ للبحث عن تخفيف عقوبة شراحيلي عبر التقدم باستئناف إلى المحكمة الرياضية الدولية «الكاف»، وتنتظر الإدارة الزرقاء الرد على الاستئناف قبل الدخول في مفاوضات جادة مع ثلاثة حراس محليين وقع الاختيار عليهم، وأبدوا موافقة مبدئية بالانتقال إلى الفريق العاصمي.

التحركات الهلالية التي بدت واضحة في الفترة الأخيرة، وتشير إلى وصول الإدارة لتصور مبسط على أقل تقدير عن شكل الجهاز الفني في الموسم المقبل، إذ ينحصر خيار المدرب الجديد للفريق بعد تأكد الاستغناء عن زلاتكو بين قائد الفريق السابق سامي الجابر، والأرلندي مارتن أونيل الذي انفتحت أبواب المفاوضات الزرقاء معه في الأيام الأخيرة بعد إقالته من منصبه مدرباً لسندرلاند الإنكليزي.

وعلى الصعيد الميداني، واصل الفريق الأول تدريباته الاستعدادية يوم أمس (الثلثاء)، لخوض لقائه المقبل أمام فريق التعاون الذي تتضح فيه نية المدرب إلى إراحة عدد من اللاعبين، بعد أن خسر الهلال فرصته بالتتويج بلقب الدوري إضافة إلى ضمانه المشاركة الآسيوية، فيما فقد نواف العابد فرصته في المشاركة بعد أن تحصل على البطاقة الصفراء الثالثة في مباراة الفريق أمام الفيصلي.

وعلى الصعيد آخر، تعرض فريق كرة الطائرة في النادي إلى خسارة كبيرة تمثلت في إصابة اللاعب أحمد البخيت بكسر في مشط القدم، إذ تم تثبيت موضع الإصابة بالجبيرة، ما يعني غياب اللاعب لثمانية أسابيع تتضمن مشاركة الفريق في نهائي الدوري وبطولة الخليج وبطولة النخبة.


نواف بن فيصل: «1000 صفحة» ستفتح آفاقا واسعة للرياضة السعودية قريبا
عبد الله بن مساعد أعلن أن ملف «الخصخصة» تضمن صندوقين رياضيين يضخان مئات الملايين على الأندية


الرياض: عبد العزيز الغيامة

* رئيس فريق التخصيص والاستثمار: التقييم المالي للأندية تحدده المقار وقيمة الأراضي ومكرر الدخل

* اعتبر الأمير نواف بن فيصل بن فهد، الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية السعودية، الدراسة التي أجراها فريق التخصيص والاستثمار الرياضي برئاسة الأمير عبد الله بن مساعد لتخصيص الأندية السعودية الرياضية؛ هي الأولى من نوعها على الصعيد العربي، موضحا أنه كان عليهم مواكبة التطور بإحداث نقلة نوعية في الصناعة الرياضية.

ولم يحدد الأمير نواف بن فيصل وقتا زمنيا محددا للبدء بخصخصة الأندية الرياضية السعودية، رغم أن تصريحات متعددة سابقة شدد فيها على أن أواخر عام 2014 المقبل ستكون بداية للخصخصة الرياضية السعودية لنحو 14 ناديا محترفا.

وأضاف: «سنقوم بتسليم الملف كاملا خلال أسابيع قليلة، وحينها سننتظر إقرارها من قبل الجهات العليا المعنية بالأمر، لكن أحب أن أؤكد للجميع أن مجلس الوزراء هو من أمر بخصخصة الأندية، وبالتالي فالقرار سيكون حاضرا، وإن طال بعض الوقت».

وقال في مؤتمر صحافي عقد أمس، في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالعاصمة السعودية الرياض، بحضور الأمير عبد الله بن مساعد، وأعضاء فريق التخصيص، والدكتور فهد الباني، وخالد البلطان، والدكتور راكان الحارثي، والدكتور منصور المنصور، وعامر السلهام، ومحيي الدين صالح كامل، وفراس التركي، وفهد الرشودي، وفادي طبارة، وأحمد الطاهر - إنهم سيقومون بتسليم الدراسة المتكاملة للمجلس الاقتصادي الأعلى خلال 5 أسابيع كحد أقصى، وذلك بعد عرضها على وزارات معينة، مثل: «المالية» و«البلدية والشؤون القروية»؛ للتباحث معها فيها، وإمكانية وضع إضافات إليها أو اعتمادها لرفعها للجهات العليا.

وشدد على أن إقرار الخصخصة من قبل المجلس الاقتصادي الأعلى، سيحدث نهضة كبرى على صعيد الرياضة السعودية وكرة القدم تحديدا؛ كون الدراسة التي تمت شاملة ودقيقة ومركزة في كافة جوانب الخصخصة.

وأضاف: «هذه النقلة التي نسعى إلى تطبيقها إنما هي ترجمة لمطالب مجلس الوزراء بضرورة خصخصة الرياضة، وأحب أن أؤكد أن الدراسة واقعية وميدانية، والخطوات التي قام بها أعضاء فريق التخصيص ستحتاج إلى وقت محدد لإقرارها».

من جهته، قال الأمير عبد الله بن مساعد إن ملف الدراسة التي قام بها فريق التخصيص والاستثمار الرياضي، تضمن 1000 صفحة، وأقسم خلالها أعضاء فريق التخصيص بعدم الحديث عنها أو كشفها لأحد؛ كون كل ما فيها سريا وخاصا جدا ولا يقبل الحديث فيها حتى الانتهاء منها وإعلانها للجميع.

ووصف رئيس فريق التخصيص والاستثمار الرياضي الدراسة بالثورة على الأنظمة الرياضية الحالية والاستثمار الرياضي الذي تمارسه الأندية السعودية، مبشرا بأن الوضع الرياضي المقبل لن يقوم عليه سوى متفرغين، وأنهم كأعضاء قاموا باختيار أفضل نموذج طبقت عليه الدراسة؛ وذلك بهدف الخروج بأفضل دراسة ميدانية تمت بعد تحليل وزيارات وقراءات من شركات متخصصة بالإدارة والمال والقانون، فضلا عن أعضاء متنوعي التخصص.

وكشف الأمير عبد الله بن مساعد عن أن خصخصة الأندية الرياضية السعودية المحترفة ستقوم على أمور محددة، وأنها لن تركز فقط على كرة القدم، بل ستهتم أيضا بالألعاب المختلفة؛ من خلال تخصيص صندوق رياضي لدعم الألعاب المختلفة، من خلال صرف 10% من الصندوق الذي سيمول من النقل التلفزيوني، و20% من الرسوم التي ستفرض على الأندية التي تتجاوز الحد الأعلى من الرواتب التي اتفق عليها من قبل الأعضاء، وتحصل هذه النسبة وتذهب لصندوق الألعاب المختلفة.

وأضاف: «هدف هذا الصندوق تطوير الألعاب المختلفة، إذ إننا فكرنا كثيرا في أن تخصيص كرة القدم سيلقي بظلاله على الألعاب المختلفة، وبالتالي كان أمامنا تحد كبير، وخرج الأعضاء الذين قاموا بالدراسة بضرورة استحداث صندوق رياضي لتطوير الألعاب المختلفة».

وتابع قائلا: «الاهتمام بالألعاب المختلفة وتحقيق النجاحات فيها، سيخلق حوافز مالية تدر على النادي، وسيكون ذلك أيضا من خلال الصندوق».

وأعلن الأمير عبد الله بن مساعد أيضا استحداث صندوق للقروض الرياضية، تشرف عليه الرئاسة العامة لرعاية الشباب، ويحصل الصندوق على الأموال من خلال ثمن بيع الأندية وقيمتها المالية، على أن يكون رأسمال الصندوق لا يقل عن مليار ريال سعودي.

وأضاف: «هذا الصندوق مهمته إقراض أي جهة تريد إقامة مشروع رياضي وبناء استادات رياضية؛ وذلك لأننا نؤمن بأن إيجاد بيئة تحتية مناسبة بحاجة لبناء استادات رياضية، ويتوقع أن ينعش الخدمات العقارية والتجارية في منطقة المشروع، ولن تقل ميزانيته عن ألف مليون ريال».

وأشار إلى أن الإيرادات توزع على طريقتين؛ الأولى توزع على كل الأندية بنسب مختلفة بحسب مراكزها، والأخرى توزع بالتساوي بينها، مشددا على أن مصادر الدخل الرئيسة تأتي من النقل والرعاة المركزيين، وشركة البضائع الرياضية التي ستكون واحدة وتشرف على كل منتجات الأندية، لافتا إلى أنه ستكون هناك عقوبات صارمة جدا على الأندية التي تتلاعب بالحد الأعلى بالرواتب أو لا تكشف عنها.

وكشف الأمير عبد الله بن مساعد عن أن )كل مالك يريد شراء النادي سيخضع لشروط صارمة جدا، إذ لن يقبل تقدم أي مالك سجله الأمني سيئ، بل سنسعى إلى إخضاع جميع الملاك المتقدمين لشراء الأندية لقوانين ولوائح واضحة تكفل له العمل وفق ضوابط لا تقبل إدخال الأندية إلى متاهات، الجميع في غنى عنها».

وقال: «لن يكون للدولة أي نصيب في الأندية حينما تخصص، أما مسألة امتلاك الجماهير للأسهم فسيكون ذلك وفق القانون الذي سيتم تطبيقه لاحقا».

وذكر الأمير عبدالله بن مساعد أنه لا يتوقع أن تتم خصخصة 14 ناديا في الموسم الأول، بل ناد واحد أو ناديين فقط، وذلك لتحديد أسعار الأندية الأخرى على أثر قيمتهما، متوقعا أن يكون الإقبال على شراء الأندية الكبيرة أكثر منه على الصغيرة، على الرغم أن الأندية الصغيرة مربحة ماديا، كون مصاريفها أقل، على حد قوله.

وأوضح أن استحداث شركة البضائع التجارية الرياضية سيهدف أساسا إلى تنمية بيع المنتجات الرياضية الخاصة بالأندية، فضلا عن مكافحة التقليد، مؤكدا أنه سيجدون وسينشدون دعم الدولة في ملاحقة المقلدين قانونيا.

وأشار إلى أن «أعضاء فريق التخصيص والاستثمار الرياضي اتفقوا على إقرار شركة واحدة لتكوين قوة شرائية أكثر، وستكون فيها مراعاة لمصلحة الأندية الصغيرة، حيث سيكون 30% من قيمة بيع أي منتج رياضي للأندية مجتمعة و 70% للنادي المبيع منتجه».

وبين أنه «سيتم متابعة الملاك في صرفهم على الأندية، إذ إن انخفاض الصرف - مثلا - على الفرق بأقل من 67% من قيمة الإيرادات، يعني أنه سيكون هناك انخفاض في الأداء الفني للفرق، وبالتالي يتعين على المرجع الخاص في النادي التدخل؛ لأن الهدف ليس فقط التخصيص، وإنما أيضا تطوير كرة القدم السعودية إلى الأفضل، خاصة أن الجميع يعلم أن بعض الملاك لا يريدون الصرف، وفي ذات الوقت يبحثون عن المكاسب على حساب الأداء الفني».

وشدد على أن هناك تقييما كاملا وشاملا ومفصلا ودقيقا لكل الأندية السعودية المحترفة الـ14، موضحا أن «لكل ناد كراسة فيها تفصيل موضح فيه كل مسببات التقييم، إذ إن ناديا مثل (الشباب) تصل قيمته كمثال إلى نحو المليار ريال؛ بسبب قيمة الأرض التي بنيت عليها المنشأة الخاصة بالنادي، بينما تبدو قيمة ناديي (الاتحاد) و(الأهلي) مختلفة تماما عن قيمة (الهلال) و(النصر)؛ لأسباب تختص بالعقار وغيرها».

وأضاف: «ليس فقط الأمر يختص بالمقار الحالية للأندية وقيمة الأراضي، وإنما مكرر الدخل للأندية والشهرة والشعبية التي تتمتع بها، وسيكون ذلك خلال منافسة بين الملاك أو الشركات الراغبة في تملك الأندية».

الأندية السعودية «تتكتل» لتغيير نظام دوري أبطال آسيا
الاجتماع التنسيقي كشف عن اختلاف بشأن موعد انطلاق المنافسات

الرياض: مسفر الحسيني

تباينت آراء 7 أندية سعودية حول آلية المشاركة في دوري أبطال آسيا في الموسم الحالي ومستقبلا، كما اتفقت على وضع دراسة بعد التوصل إلى روزنامة تلائم مواجهات فرق غرب القارة مع شرقها، خاصة الأندية السعودية التي تخوض المنافسات الآسيوية في أدوارها المتقدمة ببداية موسمها المحلي، وذلك خلال الاجتماع التنسيقي الذي عقده عضو المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي الدكتور حافظ المدلج، ظهر أمس، في مقر الاتحاد السعودي لكرة القدم، الذي دعا إليه ممثلي الأندية السعودية التي سبق لها أن شاركت في دوري أبطال آسيا.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط

اللجنة الإخبارية غير متواجد حالياً  
قديم 17-04-2013, 07:25 AM   #2
مشرف منتدى الجمهـور الهلالـي
 
الصورة الرمزية حـ عيني ـظ
 
افتراضي رد: أخبار الزعيم الملكي ليوم الأربعاء 7 / 6 / 1434 هـ من الصُحف

تستاهل هالانجاز يـ شلهوب .
وكل التوفيق لك وللهلال "
ننتظر رد الاتحاد على شكوى الهلال "
ونشوف هل يكونوا مع الحق ولا لا ..


... اللجنة : شكر لكم على الاخبــار |

التوقيع:


" يــارب " .. ياوافي العطا جنبني دروب الخطا |
واغسلني بـ ثلج : العفو : والبسني من سترك غطاًَ
.....................................
والبسني من سترك غطاًَ

twitter


حـ عيني ـظ غير متواجد حالياً  
قديم 17-04-2013, 07:51 AM   #3
عضـو اللجنـة الإعلاميـة
 
الصورة الرمزية Calma20
 
افتراضي رد: أخبار الزعيم الملكي ليوم الأربعاء 7 / 6 / 1434 هـ من الصُحف

بالتوفيق للهلال يارب

يعطيكم العافيه ..

Calma20 غير متواجد حالياً  
قديم 17-04-2013, 08:02 AM   #4
مشرفة اللجنة الإعلامية
 
الصورة الرمزية Alaneedah
 
ازرق هلالي رد: أخبار الزعيم الملكي ليوم الأربعاء 7 / 6 / 1434 هـ من الصُحف

بيستآهل محمد الآنجاز..

Alaneedah غير متواجد حالياً  
قديم 17-04-2013, 11:42 AM   #5
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية خلـود القحطاني
 
افتراضي رد: أخبار الزعيم الملكي ليوم الأربعاء 7 / 6 / 1434 هـ من الصُحف

*

الله يعطيكم العافيهه ..

التوقيع:



خلـود القحطاني غير متواجد حالياً  
قديم 18-04-2013, 02:30 AM   #6
عضـو اللجنـة الإعلاميـة
 
الصورة الرمزية hanaa20
 
افتراضي رد: أخبار الزعيم الملكي ليوم الأربعاء 7 / 6 / 1434 هـ من الصُحف

الكابتن محمد يستحق كل شيئ ...
ننتظر قرار بخصوص نجاوزات الإستقلال
بالتوفيق للزعيم في مشواره الاسيوي ....

شكرا لكم .....

التوقيع: كــن حــريـصاَ عـلى ألا تـخـســر إنـسـان قـد لاً يـقـدمـه لك الـقــدر مــره إخــرى ,,,
hanaa20 غير متواجد حالياً  
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:35 PM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi