انســــان
عدد الضغطات : 11,801
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 8,450(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 11,849استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 7,288

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > أرشيف القناص > أرشيف أخبار الصحف
   

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-04-2013, 05:40 AM   #1
اللجنة الإخبارية
 
الصورة الرمزية اللجنة الإخبارية
 
Exclamation أخبار الزعيم الهلالي من الصحف ليوم الاثنين 27/5/1434





إعداد :: يآسـريةة الهـووى
تصميم :: Sultanah




آلام الظهر تعلق مشاركة ياسر أمام الاستقلال
الهلال يختتم تدريباته بالرياض ويطير صباح اليوم إلى طهران



كتب - فيصل المطرفي:
أدى لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء امس مرانهم الأخير قبيل المغادرة صباح اليوم (الاثنين) إلى العاصمة الإيرانية «طهران» استعداداً لملاقاة مُضيفهم «الاستقلال الإيراني» عند الساعة السابعة والنصف من مساء يوم غد الثلاثاء -بتوقيت مكة المكرمة- على استاد «آزادي» الدولي ضمن الجولة الرابعة من دوري المجموعات لبطولة دوري أبطال آسيا لعام 2013م، وتركّزت التدريبات على الجوانب اللياقية والفنية اختتمها مدير الجهاز الفني بتطبيقات تكتيكية وسط مشاركة الثنائي «عبداللطيف الغنّام» و «يحيى المسلّم»، في حين خضع القائد «ياسر القحطاني» لتدريبات خاصة تحت إشراف مساعد المدرب «برانمير» عقب أن تدرب مع بقية اللاعبين لياقياً، وجاء ذلك بسبب احساسه ببعض الالام في اسفل الظهر وينتظر ان يغادر القحطاني مع البعثة على ان يحدد في التدريب الاخير مدى امكانية مشاركته بالمباراة.

هذا وحظي المران الهلالي يوم امس بمتابعة الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس مجلس إدارة النادي وسمو نائبه الأمير نواف بن سعد إلى جانب عضوا شرف النادي الأمير فهد بن محمد والأمير محمد بن خالد وعدد من أعضاء مجلس الإدارة. يذكر أن الفريق الهلالي سيجري مرانه الختامي في تمام الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي للعاصمة الإيرانية «طهران» من مساء اليوم. من جانب آخر، يُعقد الاجتماع الفني للمباراة عند الساعة الخامسة والنصف من عصر اليوم، ويعقبه المؤتمر الصحافي لمدربي الفريقين ولاعب لكل منهما عند الساعة السادسة والنصف مساءً.


أكد أن حظوظ فريقه لا تزال قائمة.. وأرجع أسباب الخسارة لـ(7) ..
المفرج: هذا هو حال الكرة نقدّم ونخسر.. وغياب الروح أصبحت وصفاً سهلاً.. والمرشدي ألغي تميزه بسبب خطأ!!



كتب - فيصل المرشدي:
أوضح مدير الكرة بنادي الهلال فهد المفرج بأن خسارة فريقه أمام الاستقلال الإيراني قاسية, مرجعاً سبب ذلك إلى تقديم الفريق لمستوى جيد طوال فترات المباراة, مشيراً إلى أن هذا هو حال الكرة فأحياناً يفوز الفريق دون مستوى وأحيانا يقدم مستوى ولا يفوز.

وأضاف: «ما زالت فرصتنا للتأهل قائمة حتى وإن كانت أكثر صعوبة, وتنتظرنا مباراة في طهران نتمنى أن نوفق فيها ونعود للرياض بالنقاط الثلاث وهذا ليس مستحيلاً فالفريق الإيراني قدم للرياض وعاد ومعه النقاط الثلاث, ونحن قادرون على ذلك». مضيفاً بأنه يجب أن لا يستسلموا عند أي خسارة, وأن يصححوا أخطاءهم ويعالجوها وهذا ما يعمل عليه المدرب في الوقت الراهن.

وعن تهديدات مدرب الفريق الإيراني حول تعقيد إجراءات بعثة فريق الهلال قال: «نحن تركيزنا وعملنا داخل المستطيل الأخضر, وأي أمور خارج نطاق الملعب أمرها يعود للإدارة التي بذلت جهداً في جميع الاتجاهات ويجب علينا أيضاً توقع كل الظروف من تأخر لرحلة الطيران وتأخير في التنظيم في المطار أو زحام في الطريق للفندق أو الملعب أو ما شابه, وأن نكون متهيئين لذلك».

وعن خسارة الفريق للمباريات وخصوصاً المباراة الأخيرة أمام فريق الاستقلال قال: «غالباً النتيجة تعتمد على ظروف المباراة وأحداثها, بالإضافة إلى أنه تواجد 7 من اللاعبين الشباب قليلي الخبرة عكس الفريق الإيراني الذي خدمه عامل الخبرة خصوصاً أن كثيراً من لاعبيه يتجاوزون سن الثلاثين, لذا عرفوا كيف يحسمون المباراة بالخبرة التي كانت تنقص لاعبي فريق الهلال».

وأضاف المفرج: «إلى الوقت بدل الضائع وفريق الهلال يضغط على مرمى فريق الاستقلال, وهذا يؤكد أن لا صحة لأن يكون الجانب اللياقي سبباً في الخسارة».

وعما يقال حول غياب الروح لدى لاعبي الهلال في بعض المباريات قال: «بكل صراحة أصبحت كلمة الروح ووصف غيابها أسهل ما يمكن, فبمجرد أن تخسر مباراة يخرج من يقول بأن ليس هناك روح والفريق غير معد نفسياً ولكن حينما تكسب مباراة فهناك من يقول روح الفريق كانت عالية والمدرب أعد إعداداً جيداً والتركيز الذهني كان عالياً, ونحن في عالم كرة القدم لن نتمكن من الولوج لذهن اللاعب وإنما نستطيع تهيئة اللاعب نفسياً وفنياً, وتهيئة الأوضاع المحيطة به خارج الملعب إدارياً, ولا أتصور أن لاعباً يدخل لأرض الملعب دون روح ودون بحث عن الفوز أو دون على الأقل بناء وتكوين اسم له».

وعن الضغوطات على اللاعب ماجد المرشدي بعد تسببه بأخطاء في مباراة الاستقلال رغم ظهوره بمستوى عالٍ جداً في مباريات النصر والريان والاتحاد قال: «يجب أن لا يُحمل أي لاعب نتيجة المباراة فنحن نلعب بـ11 لاعباً, وإذا كنا سنحمّل أي لاعب مسؤولية خسارة مباراة وفقدان نقاط, فيجب أيضاً أن ننسب كل فوز للاعب معين.. وهذا طبعاً غير صحيح, فالفوز يُنسب للجميع وباسم الجميع والخسارة كذلك تُنسب للجميع وكلاهما بنسب متفاوتة.. وعن ماجد تحديداً أعتقد أنه كان أحد أبرز نجوم مباريات النصر والريان والاتحاد وهو مستمر في تقديم مباريات جميلة والظهور بمستوى عال, ولكن كما هو معلوم المدافع والحارس أيضاً أي خطأ يبدر منهما قد ينسف جميع جهودهما في المباراة أو في الفترة الماضية».

وعن مستقبل اللاعب يحيى المسلم وعدم إعطائه فرصة كافية حتى الآن قال: «يحيى المسلم منذ أن قدمنا للفريق في مباراة الفيصلي كان مصاباً, ثم بدأ في البرنامج اللياقي بعد تعافيه من الإصابة مع الكابتن عبداللطيف الحسيني ونتمنى له الشفاء, ونحن في حاجة لجميع لاعبي الفريق دون استثناء خصوصاً وأنه تنتظرنا مباريات مهمة في الدوري وكأس الملك ودوري أبطال آسيا, ومن حق الجماهير التساؤل عن أي لاعب هلالي.. ولكن نحترم قرارات المدرب في الزج بأي لاعب يخدم خطته التي يضعها».

وعن إمكانية إشراك وجوه جديدة في المباريات المقبلة قال: «المركز ليس حكراً على أي لاعب فالفرص متساوية بين الجميع ويتميز من اللاعبين من يعمل على نفسه ويتمرن ويكون جاهزاً طبياً ولياقياً, وأعتقد أنه سيتم الزج بأسماء جديدة فيما تبقى من مباريات الدوري.. ولكن هذا أولاً وأخيراً يظل أمراً وقراراً بيد المدرب».

وعن توقيع الإدارة الهلالية مع اللاعب ياسر الشهراني قال: «نبارك لأنفسنا ونبارك لياسر الشهراني استمراره معنا لمواسم قادمة وهو من العناصر التي ستضيف للفريق بلا شك وبكل تأكيد برفقة زملائه اللاعبين, وأعتقد أن التوقيع معه من جديد سيمنحه دفعة معنوية عالية».


برعاية الأمير نواف بن فيصل وانضمام عدد من أبرز وجوه الرياضة والفن والشخصيات العربية..
حملة «لا للتعصّب» تُرسي مبادئ الروح الرياضية في الملاعب والمدرّجات العربية من خلال برنامج «صدى الملاعب»



تعزيزاً لثقافة الروح الرياضية في الملاعب العربية، ونبذاً لكل ما يمتّ بصلة إلى العنف الجسدي واللفظي والمعنوي في المدرّجات وخارجها، أطلق برنامج «صدى الملاعب»، الذي يقدّمه الزميل مصطفى الآغا على MBC1، مبادرة «لا للتعصب»، برعاية الأمير نواف بن فيصل رئيس مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب ورئيس الاتحاديْن العربي للألعاب الرياضية وكرة القدم، والرئيس العام لرعاية الشباب في المملكة العربية السعودية.

تهدف المبادرة إلى نبذ التعصّب بين الجماهير العربية في كرة القدم وغيرها من الرياضات، والحثّ على التنافُس الرياضي السليم والتشجيع المُحفَّز والبنّاء.

وفور إطلاق هذه المبادرة الهادفة، انضمّ إليها عدد كبير من نجوم الكرة والرياضة العربية، إلى جانب شخصيات فنية واجتماعية مرموقة. من جانبه، أوضح مصطفى الآغا أن أحد أوجه مبادرة «لا للتعصب» ستكون بخوض النجوم لمباريات رياضية ودّية، على أن تنتقل المبادرة إلى مختلف الدول العربية، لتجمع تلك المباريات بين الفرق المتنافسة، وتُرسي مبدأ الروح الرياضية في مواجهة العنصرية الرياضية وكافة أشكال التعصّب في المباريات.

وكشف الآغا أن أوّل المنضمين إلى الحملة هو سامي الجابر نجم الكرة السعودية، والمدرّب الحالي في فريق أوكسير الفرنسي، ورابح ماجر كابتن ومدرّب منتخب الجزائر السابق، وأحمد فتحي نجم منتخب مصر والنادي الأهلي لكرة القدم، بالإضافة إلى عددٍ من نجوم الكوميديا والدراما مثل فايز المالكي، ومروة محمد، والدكتور محمد السليمان المحلّل الرياضي ببرنامج صدى الملاعب، وكذلك الدكتور مدني رحيمي.

كما انضم إلى الحملة الدكتور أشرف محمود، رئيس الاتحاد المصري للثقافة الرياضية وصاحب كتاب «دماء على المستطيل الأخضر.. قراءة في الصراع العربي الرياضي»، وغيره من الوجوه والشخصيات.

الجدير ذكره أن ظاهرة التعصّب تنتشر في الملاعب العالمية والعربية على حدٍّ سواء، وقد أسفرت بعض تلك المظاهر السلبية عن سقوط العديد من الضحايا بين مشجّعين مُتحمّسين لفرقهم وأنديتهم.


بعد اجتماع امتد لخمس ساعات... اتحاد الكرة يعيد تشكيل لجانه الدائمة
حقيبة الأمانة العامة في يد الخميس .. والمقرن للجنة المسابقات.. والمهنا يستمر في التحكيم



كتب – زيد السبيعي:
أعاد الاتحاد السعودي لكرة القدم أمس تشكيل لجانه الدائمة ، وصادق الاتحاد على ما انفردت به الجزيرة في عددها أمس الأول حول حول أسماء رؤساء اللجان ، جاء ذلك بعد أجتماع لمجلس ادارة الاتحاد إمتد لنحو خمس ساعات ، قال بعدها عدنان المعيبد المتحدث الرسمي للاتحاد أنه : بعد النقاشات والتباحث بين أعضاء المجلس تقرر أن يكون أحمد الخميس أميناً عاماً للاتحاد بديلاً لعبدالله السهلي، بينما سيكون الدكتور خالد المقرن رئيساً للجنة المسابقات وأحمد العقيلي نائباً له، واللجنة المالية والتسويق فسيكون رئيسها عدنان المعيبد، و استمرار عمر المهنا رئيسا للجنة الحكام ، ولجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين فسيكون رئيسها الدكتور عبدالله البرقان ولجنة العلاقات الدولية سيرأسها الدكتور خالد المرزوقي ونائبه المهندس عبدالعزيز القرينيس ورئيس اللجنة الإعلامية محمد القدادي، والدكتور صالح الحارثي للجنة الطبية الرياضية، ولجنة ألعاب كرة القدم سيكون رئيسها

الدكتور صلاح السقا ونائبه سياف معاوى، أما اللجنة الإستراتيجية سيرأسها الدكتور عبداللطيف بخاري .

وأشار المعيبد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد نهاية الاجتماع بأن لجنة المنتخبات تم تحويلها إلى إدارة المنتخبات وتم تقسيمها إلى قسمين بحيث تم تعيين سلمان القريني مديراً للمنتخب السعودي الأول وخالد الزيد مدير للفئات السنية على أن يكون المشرف

العام أحمد عيد رئيس الاتحاد.

كما ذكر بأن المكتب التنفيذي لأتحاد القدم سيترأسه أحمد عيد ويضم في عضويته كلا من : ( الدكتور عبدالله البرقان والدكتور عبدالرزاق أبو داود والدكتور خالد المقرن وعدنان المعيبد) وتختص طبيعة عمل المكتب أو هيئة الطواري التصدي لجميع القضايا والمشاكل التي تعترض المنظومة الرياضية بشكل يومي ويتم اتخاذ قرارات في المكتب التنفيذي خلال الفترة بين اجتماعات أعضاء مجلس الإدارة وتكون ملزمة لأعضاء الاتحاد في الاجتماع الذي يليه مباشرة بمعنى أن هناك قضايا تنشأ ما بين الاجتماعين لا يمكن تأجيلها للاجتماع، على أن يكون محمد النويصر رئيساً لرابطة دوري المحترفين وينوب مكان الرئيس في اجتماعات المكتب التنفيذي في حالة سفر الرئيس خارج المملكة.

وأشار المعيبد الى أن الأمر متروك لرؤساء اللجان لتسمية أعضاء اللجان وإعطائهم مهلة حتى الاجتماع المقبل بتاريخ 22/5/2013م لاختيار أعضاء ضعف العدد المطلوب الذي يشترط أن يتمتعوا بسيرة ذاتية حافلة ومميزة، مبيناً أنه تم خلال الاجتماع اتخاذ قرار باستمرار الأجهزة الفنية والإدارية في المنتخب الأول بصفة رسمية.

وحول توصية اللجنة الفنية التي قدمت من الفيفا والتي اجتمعت مع بعض أعضاء الاتحاد باختيار لجنة فنية متخصصة في تطوير كرة القدم من النواحي الفنية والإدارية فقد تم تكليف الدكتور عبداللطيف بخاري لإيجاد آلية لعمل هذه اللجنة والتنظيم الإداري والهيكلي خلال الفترة القادمة وسيتم من خلال الدراسة تعيين رئيساً لها وأعضاء وسيكونوا جميعاً متخصصين في كرة القدم .

وزاد في حديثه : بأنه طلب من رئيس كل لجنة إعداد تصور كامل عن عمل اللجنة ومراجعة لوائح هذه اللجان وتقديم مقترحاتهم وسيعمل على تطوير اللوائح بما يتناسب مع المرحلة القادمة على أن يبدأ العمل الرسمي للجان بتاريخ 1/6/2013م.

تم تأجيل تسمية رؤساء اللجان الذي سيكونوا من خارج أعضاء الاتحاد إلى الاجتماع القادم ومنها اللجنة القضائية والتي يتفرع منها ( الانضباط والاستئناف والأخلاق والقيم)، والفنية والإحصاء والتي سيكون عملها القيام بأعمال دراسة أوضاع المدربين وحكام إلى الاجتماع القادم، بالإضافة إلى لجنة المراجعة المالية التي تراقب الإعمال المالية للاتحاد والتي ستدير هذه اللجنة شركة ( أي جي بي أم ) شركة معتمدة للمراجعة المالية لرابطة دوري المحترفين.

واختتم المعيبد حديثه بأنه سيطلب من بعض رؤساء اللجان الحساسة مثل لجنة المسابقات والاحتراف وأوضاع اللاعبين بالاستقلالية التامة وعدم العمل في الأندية.


بعد تشكيل اللجان.. أحمد عيد :
«الخميس» الأفضل لمنصب الأمين.. هذا سبب تأخر لجنة الانضباط.. وتسمية «اتحاد عيد» تضايقني



كتب - فيصل المرشدي:
أبدى رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد تضايقه من تسمية الإتحاد السعودي لكرة القدم «باتحاد عيد» مؤكداً على أنه مجرد جزء من منظومة كبيرة في هذا الاتحاد، وبأنه ليس بكفؤ لهذه التسمية، مشيراً بأنه يحترم جميع الآراء التي تقال عنه وكذلك الانتقادات. وعن تشكيل رؤساء اللجان قال:» هذا الأمر مهم، ونحن بفضل الله شكلنا رؤساء اللجان من نخبة من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد ومن خارجه

أيضاً، وبالتالي بدأت مسيرة مركبه تسير بفضل الله من حسن إلى أحسن». وأضاف:»

سعادتي تكمن في إدراك وتفهم حجم العمل القادم، وسنسعى بإذن الله إلى تصحيح جميع أخطائنا في الفترات السابقة مما مر علينا». وأوضح عيد بانه قد تمت تسمية جميع رؤساء اللجان عدا الفنية التي وكما قال بأنه يسعى لإيجاد كوادر فنية عالية المستوى من السعوديين الذين عملوا سابقاً فيها وقدموا جهداً كبيراً، مضيفاً بأنه قدم تم تسليم هذا الملف للدكتور عبداللطيف بخاري رئيس لجنة الإستراتيجيات

لوضع آلية اللجنة الفنية وتحديد مهامها واستقطاب الكفاءات القادرة على تطوير الفكر الفني في هذه اللجنة، وعن منصب الأمين العام قال:» أعتقد بأنه ليس هناك كفاءة أفضل من أحمد الخميس الذي سيكون بحول الله أميناً على الموقع وعلى الإتحاد بشكل عام».

وعن ملف المشرف على المنتخب سلمان القريني قال:» صدر قرار من الأمير نواف بن فيصل يقضي بتفريغ سلمان القريني لمتابعة شؤون المنتخب السعودي الأول». وعن تأخر لجنة الانضباط في إصدار بعض القرارات قال: رئيس لجنة الانضباط من الكفاءات المميزة، وعندما تعمل لجنة كالانضباط يجب أن يكون لديك الوقت الكافي لدراسة الأنظمة والقوانين واللوائح وأيضاً الأحداث المتتالية، وأنا أشد على أزر إخواني في اللجنة وأعذرهم على تأخرهم والذي أعزوه إلى كونها لجنة قضائية وبعض الأحداث تحتاج تدعيم مرئي ونظامي، وأنا أؤيد كل القرارات التي أصدرت وستصدر من قِبل لجنتي الانضباط والاستئناف، وجميع اللجان التي تعمل تحت مظلة الاتحاد السعودي».


بطلب من عيد
المصيبيح مستشاراً للاتحاد السعودي



كتب - فيصل المرشدي:
من المنتظر أن يتم تعيين رئيس اللجنة الفنية السابق فهد المصيبيح مستشارا للاتحاد السعودي لكرة القدم وكان المصيبيح قد قضى أعواماً عدة في الاتحاد السعودي تنقل فيها بين عدد من المناصب ما بين رئيس للجنة المنتخبات ورئيساً للجنة المسابقات.

وجاء تعيين المصيبيح بعد رفضه رئاسة اللجنة في الفترة المقبلة بطلب من رئيس الاتحاد، بالإضافة إلى رغبة رئيس الإتحاد في الإستفادة من خبرته في الاتحاد السعودي في أي منصب كان.




كلمة بعد كلمة
نور (مات البطل)
عبدالكريم الزامل

أسطورة فريق الاتحاد النجم الكبير محمد نور هو واحد من أفضل خمسة لاعبين في تاريخ الكرة السعودية وهذا الفتى الموهوب أصبح بتاريخه المرصع بالنجومية والبطولات واحدا من الرموز الاتحادية جاءت نهايته على طريقة الأفلام المحزنة موت البطل في نهاية الفيلم.

نور يتحمل جزءا من المسؤولية فيما آلت إليه تلك النهاية الحزينة التي لم تكن في الحسبان وغير لائقة بنجم بحجم محمد نور لكن ينطبق على إدارة الاتحاد التي أوقفت مسيرة المثل الدارج (من حدك على المر قال إلي أمر منه).

نور قائد الفريق ونجمه الأول ومحبوب الجماهير الاتحادية لم يكتف بالنجومية والجماهيرية الطاغية، بل يقوم بأدوار أكبر تصل إلى سيطرته التامة على الفريق الأول فمارس خارج الملعب دور الإداري وداخل الملعب القائد الميداني خصوصاً في الخمسة مواسم الأخيرة، وكان هذا الأمر مقبولاً على مضض من قبل الإدارات الاتحادية المتعاقبة لسببين: الأول لعدم القدرة على مواجهة نور لجماهيريته والثاني تأثيره الفني على الفريق.

في هذا الموسم نور فنياً لم يعد نور السابق لذا لم يعد هناك مبرر أن يمارس هيمنته على الفريق ورغم ذلك استمر يمارسها وآخرها إبعاد المدرب الإسباني كانيدا الذي أبعد نور كثيراً عن الفريق لأسباب فنية.

كل هذا كان كافياً لأن يتخذ نائب الرئيس عادل جمجوم أقوى قرار في تاريخ الاتحاد بإعطاء الضوء الأخضر ببدء مرحلة التجديد التي كثيراً ما يطالب بها الاتحاديون لكن لا أحد يجرؤ على اتخاذ القرار فكان نتيجة ذلك إبعاد أبرز نجوم الفريق وعلى رأسهم نور في خطوة واجهت رفضاً كبيراً من قبل الاتحاديين على كافة مستوياتهم لكنها ردة فعل عاطفية أكثر منه عقلانية فقرار الإدارة الاتحادية كان لصالح كيان على حساب أفراد.

الهلال.. (راسب)

يبدو أن الزعيم الهلالي في طريقه للخروج من البطولة الآسيوية التي أصبحت نذير شؤم على كل إدارة تستلم زمام الأمور في الهلال فرغم ما تحققه إدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد من نجاحات إلا أن البطولة الآسيوية تنسفها أمام الجماهير الهلالية.

إدارة الهلال هذا الموسم وقعت في أخطاء خصوصاً العنصر الأجنبي لكن هذا ليس مبرراً لخسائر الهلال آسيوياً فالفريق خسر أيضاً في مواسم سابقة وهو يضم أفضل الأجانب رادوي ونيفيز وولهامسون.

الهلال آسيوياً يعاني بسبب الأمور النفسية بالإضافة إلى محاولة الهلال الحصول على كل البطولات المحلية ممايسبب ضغط فني ونفسي على الفريق ومتى ما وفقت الإدارة في تهيئة الفريق للبطولة الآسيوية بعيداً عن الضغوط البدنية والنفسية فإن الهلال قادر على التفوق آسيوياً..!

نوافذ:

- تهجم حارس النصر عبالله العنزي على أحد أعضاء الشرف الداعمين هو تصرف غير حضاري وعلى العنزي أن يحترم رجال النصر فاحترامه لهم هو احترام للكيان الذي له الفضل بعد الله في بروزه ودخوله عالم الملايين.

- في المقابل كان موقف إدارة النصر صارماً بمعاقبة عبدالله العنزي ولقى ذلك قبولاً لدى كافة الأطراف النصراوية وذلك بهدف التقويم وهو من أهم أهداف الإدارة للمحافظة على نجومها.

- نجاح إدارة الهلال في توقيع عقد انتقال اللاعب ياسر الشهراني بشكل نهائي لاشك يُحسب للإدارة التي وعدت وأوفت لكن تلك التعاقدات الباهظة رغم أنها تأتي على طريقة التقسيط لكنها مكلفة في ظل ضعف الموارد الاستثمارية.

- يواجه رئيس الاتفاق عبدالعزيز الدوسري حملة شرفية وإعلامية للمطالبة باستقالته في ظل النتائج السيئة للفريق وبالتالي مغادرة الدوسري نهاية الموسم أمر متوقع، بل هو مايجب أن يحدث.

- هناك من يريد عودة القناة الرياضية السعودية إلى ما قبل خمس سنوات تكسوها الصبغة الرسمية في برامجها رغم سقف الحرية الكبير المتاح من الدولة في المجال الرياضي واستفادت منه القناة كثيراً في السنوات الأخيرة.

- جاء قرار لجنة الاستئناف بنقض قرار لجنة الانضباط منصفاً لنادي التعاون وحارسه فهد الثنيان وبالفعل مثل هذه العقوبات القاسية يجب أن تكون مبنية على حقائق واضحة لا لبس فيها ومن خلال أدلة لا تحتمل التشكيك.

- بعد غيبة عاد النصر لتحقيق الانتصارات في محاولة لاستعادة الثقة والعودة للمنافسة على المركزين الثالث والرابع..

- يُحسب لمدرب النصر كارينيو إتاحة الفرصة للمواهب الشابة التي متى ما وجدت الثقة والدعم فإنها قادرة على اللعب في التكيل الأساسي وخصوصاً الثلاثي فتيني وعبدالله موسى والحارس الشمري..

- مباراة الهلال غداً أمام الاستقلال الإيراني في طهران ستحدد بشكل كبير بقاء حظوظه في المنافسة ولم يُعد أمام الهلال إلا الفوز.

alzamil@cti.edu.sa
للتواصل تويتر Abdulkarim Alzamil


فواصل

- رغم أهمية إسناد لجان اتحاد الكرة لكفاءات قادرة على النهوض بأعمالها وواجباتها إلا أن أداء اللجان في المرحلة القادمة هي الأهم فقد عانت الأندية من عشوائية العمل وارتجاليته والتي تسببت في أزمات واحتقانات كثيرة.

**

- لماذا لا يمنح رئيس لجنة الحكام الأستاذ عمر المهنا حق حل لجنته وإعادة تشكيلها وفق رؤيته ومنحه الحرية لاختيار الطاقم والعناصر المناسبة. فمن الواضح أن هناك مشاكل داخلية تعانيها اللجنة بسبب تنافر الأعضاء وعدم انسجامهم.

**

- من مزايا لجوء الحكم المبعد لتويتر أنه كشف كم كان وجوده حكماً في اللجنة جريمة بحق الكرة والرياضة السعودية.

**

- غداً يعلن الهلال والاتفاق إما استمرارهما في البطولة الآسيوية أو مغادرتهما. فمواجهتهما أمام الاستقلال الإيراني والشباب الإماراتي لا تحتمل غير الفوز فقط للإبقاء على حظوظهما قائمة في المنافسة.

**

- أنظمة الاحتراف تشترط تقديم مسيرات رواتب اللاعبين المحترفين لآخر شهر عند فترة التسجيل من أجل الموافقة على تسجيل محترفين جدد ..! وبعد أزمة الاتحاد الأخيرة صرح حمد المنتشري ومشعل السعيد بأن رواتبهما المتأخرة قد وصلت إلى ثمانية أشهر..! فكيف سجل الاتحاد محترفين خلال فترتي التسجيل هذا الموسم..؟!

**

- رفع لجنة الاستئناف الإيقاف عن حارس التعاون فهد الثنيان وإبطال قرار لجنة الانضباط يؤكد أن القرار المتخذ لم يكن مؤسساً على حيثيات واقعية وإثباتات حقيقية وقرائن دامغة. وهذا يكشف جانباً من معاناة الأندية واللاعبين مع اللجان.


صح لسانك

* رفع الإيقاف عن حارس التعاون
عنوان صحفي
- الحق يعلو

* نور يرفض الاعتزال
عنوان صحفي
- الزمن لا يرجع

* عنزي النصر يرفض الاعتذار
عنوان صحفي
- يعتذر للقائم أول


كاريكاتير السليم








في اجتماع سحب الجوالات.. والتشديد على عدم تسريب القرارات قبل إعلانها رسمياً
الخميس لأمانة الاتحاد السعودي.. والمقرن ل«المسابقات».. والبرقان ل«للاحتراف»



الرياض- حمد الصويلحي
وزع الاتحاد السعودي لكرة القدم حقائب رؤساء اللجان الدائمة في اجتماعه أمس (الأحد) في مقره بالرياض باختيار أحمد الخميس أمينا عاما والدكتور خالد المقرن رئيسا للجنة المسابقات وأحمد العقيل نائبا، والدكتور عبدالله البرقان للجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين، في الوقت الذي عهد لعدنان المعيبد رئاسة اللجنة المالية والتسويق واستمر عمر المهنا رئيسا للجنة الحكام، والدكتور صالح الحارثي للجنة الطبية، وتولى لجنة العاب كرة القدم الدكتور صلاح السقا وسياف المعاوي نائبا، والدكتور عبداللطيف بخاري رئيسا للجنة الدراسات الاستراتيجية والدكتور خالد المرزوقي رئيسا للجنة العلاقات الدولية وعبدالعزيز القرينيس نائبا وتم تأجيل تسمية رئيس اللجنة الفنية والاحصائية حتى الاجتماع المقبل.

وقرر الاتحاد السعودي ان تتفرع إدارة المنتخبات الى قسمين على ان يتولى سلمان القريني إدارة المنتخب السعودي الأول وخالد الزيد مدير للمنتخبات السنية ويتولى الاشراف على هذه الادارة رئيس الاتحاد احمد عيد، وتمت تسمية اعضاء المكتب التنفيذي برئاسة احمد عيد وعضوية الدكتور عبدالرزاق ابوداود وعدنان المعيبد والدكتور عبدالله البرقان والدكتور خالد المقرن، وتتلخص طبيعة العمل للمكتب بالتصدي ومواجهة جميع القضايا والمشاكل التي تعترض المنظومة الرياضية بشكل يومي.

أحمد عيد مشرفاً عاماً على المنتخبات.. واختلافات حول بعض المناصب انتهت بحسم الأمور

وأكد الاتحاد ان يتم اتخاذ قرارت بين اجتماع رسمي واجتماع عادي وهي قرارات ملزمة (هيئة الطوارئ ) وفي حال غياب الرائيس، يقوم نائب رئيس الاتحاد محمد النويصر بالمهام، أو أمين عام الاتحاد احمد الخميس، وتم تحديد يوم 22 مايو المقبل موعدا لاجتماع جديد لاختيار أعضاء اللجان التي ستبدأ مهامها في بداية شهر يونيو المقبل. وستكون اللجان مستقلة بأعضاء يتركون العمل في أنديتهم

وكان اجتماع الأمس قد استمر خمس ساعات برئاسة احمد عيد وحضور نائبه محمد النويصر و16 عضوا وغاب الدكتور خالد المرزوقي لوجوده خارج السعودية، وشهد شداً وجدباً حول بعض المناصب خصوصاً الاحتراف بين الدكتور عبدالرزاق ابو دواد والدكتور عبدالله البرقان، وافادت المصادر ان الأول أصر على رئاسة اللجنة ولكن الشروط كانت تنطبق على الثاني اكثر، وعند الوصول الى هذه النقطة تم اقتراح التصويت على الاثنين، وشهدت بداية الاجتماع سحب جميع جولات الاعضاء خشية تسريب القرارات لوسائل الاعلام قبل الاعلان عنها بصفة رسمية، وهو ما اثار حفيظة البعض.

وقالت بعض المصادر: "ان بعض الاعضاء كان مرشحا لرئاسة بعض اللجان الا ان اتجاه الانظار اليه بتسريب نتائج اجتماعات سابقة اثرت عليه كثيرا، نتيجة غضب رئيس الاتحاد تجاهه وبعض الاعضاء الذين يرفضون مثل هذه الاعمال.



طالب جماهير الهلال بالوقوف مع الفريق
صالح النعيمة: من يتشمت ب«الزعيم» طموحه «الرابع»



الرياض-حمد الصويلحي
طمأن قائد المنتخب السعودي ونادي الهلال السابق صالح النعيمة الجماهير الهلالية بأن فريقها لا يعيش اي أوضاع مقلقة تؤثر على شخصيته وتاريخه على الرغم من تضاؤل فرصته في المنافسة على الكأس الآسيوية بعد الخسارة من الاستقلال الايراني وقال: "أنصح الجماهير الهلالية والمدرج الكبير بشكل عام على الوقوف مع الكيان الازرق وإدارته ونجومه وعدم الانسياق خلف أناس هدفهم الايقاع بين الادارة وجماهير الفريق حتى يصلوا الى المنزلق الخطير الذي وصلت له بعض الجماهير المحسوبة على الاتحاد، فالمنطق في هذه المرحلة يتطلب التفافا جماهيريا وشرفيا حول الادارة ونجوم الفريق وعلى الجماهير تذكر جيدا وادراك أن الفريق لايزال اولا محليا وبطولاته وانجازاته أكثر من إنجازات اربعة فرق متقدمة وهو بطل كأس ولي العهد ووصيف متصدر الدوري والبقية خلفه فأين تقصير الادارة والنجوم والكل يعلم أن الآسيوية شهدت رسوب كل الفرق السعودية بلا استثناء والطريف والمضحك أن من يتشمت بالخسارة من الاستقلال البعض فرقهم تراوح مكانها بين السابع والخامس والبعض الآخر طموحه قبول احتجاج من أجل تحقيق المركز الرابع وهنا فارق الطموح مع من اعتاد على الاول والمنصات".

وتمنى النعيمة للهلال التوفيق امام الاستقلال وايضا لبقية الفرق السعودية المشاركة في الآسيوية موضحا أنه سيغادر الوطن قريبا لاستكمال مرحلة علاجه من العارض الصحي الذي تعرض له وقال: "انتظار استكمال تأشيرة دخول التشيك تسبب في تأخير مغادرتي".



الهلال إلى طهران عبر طائرة خاصة.. صباح اليوم



الرياض - حمد الصويلحي
تغادر بعثة الهلال صباح اليوم (الاثنين) إلى طهران عبر طائرة خاصة برئاسة أمين عام النادي سامي أبو خضير استعدادا لمواجهة الاستقلال الايراني مساء غد (الثلاثاء) على استاد آزادي بطهران، وسيختتم الفريق تدريباته مساء اليوم على ملعب المباراة، على أن تعود البعثة إلى الرياض بعد نهاية اللقاء مباشرة.

وكان المنسق الإداري للفريق فهد المديد قد وصل أول من أمس (السبت) إلى طهران لترتيب ومتابعة أمور استقبال البعثة ومقر سكن الفريق وملعب التدريبات والمباراة، وسيكون في استقبال الفريق لدى وصوله إلى طهران اليوم إلى جانب مسؤولي السفارة السعودية في إيران وممثلي الاستقلال.



أكد أن مراكز اللاعبين ليست حكراً على أحد
المفرج: لن نستسلم.. ومهمتنا بالتأهل آسيويا ليست مستحيلة



الرياض – حمد الصويلحي
أكد مدير كرة القدم بالهلال فهد المفرج أن فرصة فريقه لاتزال قائمة بالتأهل الى دور الستة عشر لبطولة دوري أبطال آسيا 2013م، وقال: "الأمل لايزال موجوداً حتى وإن كانت الأمور صعبة حاليا، وأمامنا مباراة مهمة أمام الاستقلال غدا في طهران نتمنى أن ننجح في الفوز بها ونعود إلى الرياض بالنقاط الثلاث، ونحن قادرون على ذلك بإذن الله خصوصا أن الاستقلال حضر إلى الرياض وعاد بالثلاث نقاط مما يدل على أن مهمتنا لن تكون مستحيلة ويجب علينا عدم الإستسلام عند أي خسارة نتعرض لها وأن نعمل على تصحيح الأخطاء ومعالجتها وهذا ما يعمل عليه المدرب حاليا".

وأضاف: "خسارتنا في المباراة الماضية أمام الاستقلال كانت قاسية لأن الفريق قدم مستوى جيدا وخسر المباراة في وقت قصير، وهذا حال كرة القدم ربما تأتي مباريات تقدم فيها كل مالديك ولا توفق، وفي مباراة أخرى تستطيع الفوز من دون مستوى جيد، ونتيجة أي مباراة تعتمد على الظروف المصاحبة لها، وفي مباراة الاستقلال تفوقوا علينا بعامل الخبرة خصوصا أن عددا كبيرا من لاعبيه فوق عمر الثلاثين سنة وتواجد حوالي سبعة لاعبين شباب في الهلال مما ساهم في حسمهم للمباراة، وأؤكد أن الجانب اللياقي لم يكن سببا في الخسارة لأن الهلال واصل ضغطه على مرمى الاستقلال حتى آخر المباراة".

وعن تهديد مدرب الاستقلال الايراني بأن بعثة الهلال ستبقى عشر ساعات في المطار قال: "تركيزنا سيكون على العمل داخل الملعب فقط وسنترك أي أمر خارجه للإدارة التي بذلت جهودا كبيرة لتوفير كل التسهيلات للفريق، ويجب علينا أن نتوقع حدوث أي ظرف سواء من تأخر رحلة الطيران أو التنظيم في المطار والتنقلات".

وحول غياب الروح لدى بعض لاعبي الهلال في بعض المباريات قال: "هذه الصفة أصبحت كلمة سهلة في وصف غيابها لدى البعض، وبمجرد خسارة مباراة يظهر من يقول أن الفريق بلا روح وغير مهيأ نفسيا، ومع الفوز يقال إن الروح كانت عالية، ولا أعتقد أن هناك لاعباً سيدخل المباراة بلا روح وليس لديه الرغبة في الفوز أو على الأقل إبراز اسمه، وفي كرة القدم لا تستطيع الدخول في ذهن اللاعب ولكن تستطيع أن تهيئه نفسيا وفنيا قبل المباراة".

وحول الضغوطات التي يتعرض لها المدافع ماجد المرشدي بعد الأخطاء التي حدثت في المباراة الماضية قال: "لا يمكن أن يتحمل لاعب واحد نتيجة المباراة لأن الفريق يلعب فيه أحد عشر لاعبا، وإذا كنا سنحمل لاعبا واحدا مسؤولية الخسارة يجب علينا أيضا أن نجير الفوز للاعب محدد وهذا أمر غير صحيح، فالخسارة أو الفوز تسجل باسم الجميع بلاشك".

وعن إمكانية منح الفرصة لعدد من اللاعبين الشباب في المباريات المقبلة قال: "المراكز ليست حكرا على أحد والفرص متساوية للجميع والاختيار يكون بناء على عطاء اللاعب في التدريبات وجاهزيته اللياقية والطبية، وأعتقد أنه سيتم منح الفرصة لعدد من الأسماء الشابة في المباريات المتبقية من الدوري وهذا الأمر يعود للمدرب في النهاية".

وحول عدم منح المدافع يحيى المسلم الفرصة الكافية بالمشاركة مع الفريق قال: "نحن بحاجة إلى جميع اللاعبين ولكن المسلم أبعدته الإصابة طويلا، ومن حق جماهير الهلال السؤال عن أي لاعب ويجب أن نحترم اختيار المدرب للاعبين الذين يخدمون طريقته التي ينتهجها".

وحول إنهاء ملف اللاعب ياسر الشهراني بالانتقال النهائي للهلال قال: "نقدم التهنئة لياسر ونبارك لأنفسنا أيضا استمراره معنا في المواسم المقبلة لأنه من العناصر المهمة التي تعتبر إضافة كبيرة للفريق إلى جانب زملائه اللاعبين، وهذه الخطوة ستعطيه إضافة معنوية كبيرة بكل تأكيد".



أعاد للأذهان مسلسل القحطاني
الشهراني ضحى بالملايين من أجل «الملكي».. والتعاقد معه ضربة معلم


ياسر الشهراني

مكة المكرمة - تركي الغامدي
أحسنت الإدارة الهلالية صنعاً عندما قطعت الطريق على الأندية الأخرى ووقعت مع مدافع القادسية المعار هذا الموسم لصفوف "الزعيم" ياسر الشهراني الذي أكد مراراً وتكراراً أنه لن يلعب لغير الهلال حتى لو كانت ضريبة ذلك اعتزال كرة القدم إذ يعتبر الشهراني إضافة كبيرة للأزرق نظراً لما يتمتع به من إمكانيات فنية عالية لفت الأنظار بها في الفترة الماضية خلال مشاركاته مع المنتخب الشاب في كأس العالم ومع فريقه السابق القادسية ومع الهلال في هذا الموسم وهو ما جعل أنظار الأندية تتجه صوبه وتحاول خطب وده وإدارة ناديه.

دور بارز لعبه عضو مجلس إدارة الهلال حسن الناقور في إتمام صفقة انتقال الشهراني نهائياً لناديه استحق عليه الشكر من الهلاليين، ويجبرنا على أن نطالب أولئك الذين قللوا منه ووصفوه ب "الكلمنجي" بالاعتذار بعد أن نظموا حملة إعلامية للنيل منه تأثر بها عدد من الهلاليين الأمر الذي جعلهم يسيئون له ويقللون من عمله ومن وعوده، لكن في الأخير انتصر الناقور وكسب الجولة ورد على المشككين به وعلى من يقف خلفهم إذ وجه لهم صفعة ثانية خلال مدة قصيرة بعد أن كانت الأولى تدشينه باص الفريق بعد تحقيق كأس ولي العهد بأسبوع.

حسم ملف انتقال ياسر الشهراني للهلال سينعكس إيجابياً على اللاعب خلال الفترة المقبلة كون ذلك سيساهم بشكل أو بآخر في استقراره وهو ما سيفيد "الملكي" في مشواره المقبل في دوري أبطال آسيا ودوري "زين" السعودي للمحترفين ومسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال، ولعل أبرز ما في صفقة الشهراني هو الرغبة المشتركة بين الطرفين، فاللاعب اشترى الهلاليين وضحى من أجلهم بملايين الأندية الآخرى، والإدارة بادلته ذات الاهتمام ودليل ذلك سعيها الجاد لحسم الصفقة وهو ما نجحت فيه بعد شد وجذب بينها والإدارة القدساوية.

تضحية ياسر الشهراني بالملايين من أجل "الزعيم" محل تقدير الهلاليين دون أدنى شك إذ سبق وأن تكرر ذات المشهد مع المهاجم ياسر القحطاني الذي رفض ملايين رئيس الاتحاد منصور البلوي ووقع للهلال وانعكس ذلك إيجابياً على علاقة القحطاني مع الهلاليين إذ وقفوا إلى جانبه غير مرة وهو الأمر المتوقع تكراره مع الشهراني، ولعل القاسم المشترك بين "الياسرين" القحطاني والشهراني أنهما قادمان من الساحل الشرقي وبالتحديد "القادسية".

إدارة الهلال أدركت جيداً بأن الفريق يحتاج إلى عدة لاعبين في مراكز مختلفة وهو ما جعلها تستعد للموسم المقبل باكراً بتوقيعها مع مهاجم الاتفاق يوسف السالم ومع لاعب المحور عبدالله عطيف وحسم ملف انتقال المدافع ياسر الشهراني إضافة إلى ما صرح به رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد بوجود مفاوضات مع لاعبين محليين أحدهما حارس مرمى.

الهلاليون ينتظرون من إدارة ناديهم التعاقد مع مدير فني (خلفاً للمدرب الكرواتي المؤقت زلاتكو) منذ وقت مبكر حتى يتسنى له الاطلاع على الفريق عن قرب ومعرفة احتياجاته مثلما فعلت قبل مواسم بتوقيعها مع المدرب البلجيكي جيرتس في وسط الموسم وهو ما جعل الهلال يقدم موسماً استثنائياً في الموسم التالي هو الأفضل للإدارة الحالية.إدارة الهلال حالها كحال بقية إدارات الأندية لها سلبيات وأخطاء مثلما لها إيجابيات لكن تحركاتها لتدعيم الفريق بأسماء مميزة تستحق عليه الإشادة خصوصاً بعد التوقيع مع المدافع ياسر الشهراني لخمس سنوات وهي الصفقة التي تعتبر بمثابة البلسم للهلاليين بعد الخسارة الآسيوية من الاستقلال الإيراني، لكن الأكيد أن جراح "الزعماء" لن تُداوى إلا بفوز على الاستقلال في معقله ووسط جماهيره بالعاصمة الإيرانية طهران ومن ثم الفوز في آخر مباراتين مع العين الإماراتي والريان القطري وخطف بطاقة التأهل لدور ال ١٦.


ياسر القحطاني



الصفقة تصل إلى أكثر من 40 مليون ريال
الهلال يبدأ مفاوضاته مع الاتحاد ووكيل المولد



الرياض-أسامه النعيمة
علمت"دنيا الرياضه" ان هناك مفاوضا هلاليا التقى بعض أعضاء الاداره الاتحادية خلال الأيام الماضيه بخصوص صفقه انتقال المدافع أسامة المولد للهلال بدءا من الموسم المقبل، وتم الاستماع للاتحاديين حول مطالبهم المالية في صفقه الانتقال خصوصا ان اللاعب لايزال مرتبطا مع ناديه بعقد تبقى عليه عامان، ويحاول الهلاليون إيجاد العرض المناسب للمولد وناديه لاسيما ان الهلال يرغب بعقد اربعة أعوام مقابل أربعه ملايين ريال من غير نصيب الاتحاد الذي يطالب بحدود ال ١٥ مليون ريال وهو مايعني وصول الصفقه إلى ٤٣ مليون ريال، ولاتزال المفاوضات في بدايتها مع إدارة الاتحاد ووكيل أعمال اللاعب سلطان البلوي وستتواصل في الأسابيع المقبلة من اجل الوصول الى حل مالي مقنع بين الناديين.

من جهة ثانية بلغ نصيب المدافع ياسر الشهراني من عقده الذي يمتد لخمسة اعوام 17 مليونا ونصف المليون ريال، بمعدل ثلاثه ملايين ونصف المليون ريال للعام الواحد على ان يرتفع الى اربعة ملايين ريال في حال لعب الشهراني 80 في المائة من مباريات الموسم الرياضي، وقد تكفل بتمويل صفقه الانتقال رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد.





مرسي الكلمة
الثنيان والرياضيون .. هل يقول القضاء كلمته؟
فياض الشمري

أُنصف فهد الثنيان، ورد اعتباره وظهر الحق بعد مداولات عدة ونفي هنا وتأكيد هناك، ولكن ماذا بعد قرار لجنة الاستئناف بالاتحاد السعودي لكرة القدم بنقض ما اتخذته لجنة الانضباط التي بنت قرارها المجحف على تقرير الحكم؟ أليس فيه تشويه لسمعة اللاعب والتشهير به على رؤوس الاشهاد ونقل صورة غير جيدة عنه وعن اخلاقياته وتصرفاته، نحن مع الاسف لدينا نظام رياضي اعرج يحلل للحكم ما يحرمه على غيره حتى لو تجاوز وأساء للاعبين والاداريين والمدربين على الرغم من انهم بشر ومن حقهم التقاضي ليس لدى اللجان الرياضية التي اصبحت تصدر القرارات فقط لصالحها ولاتنصف المتضرر باستثناء "الاستئناف"، انما في المحاكم الشرعية بعدما اصبح الوسط الرياضي غير قادر على معالجة اوضاعه وحماية نفسه، فدولتنا أيدها الله استمدت قوانينها واحكامها جميعا من الشرع والسنة المطهرة، ولايمكن لأي رياضي ان ينجو من العقاب مادام ان الشرع هو الدستور، فما تعرض له الثنيان وغيره من الرياضيين بسبب تقرير اجتهادي ونزوة عاطفة واندفاع ميول لايمكن ان يكون بعيدا عن القذف والاتهام الصريح الذي يحكم فيه الشرع، صحيح ان هناك من استغل مقولة ان الرياضة للترفيه فقط وما يحدث فيها لايمكن ان يتخذ بحقه اي قرارات بعيدة عن القانون الرياضي المتعارف عليه بقرار من «الفيفا»، ولكن ماذا عندما يتهم اللاعب في عرضه واخلاقياته ويُنال منه زورا وبهتانا؟ ولا ينصفه أحد أليس من حقه ان يذهب الى المحاكم وليس القضاء الرياضي الذي اصبح مشوها وتسيّره المجاملات والعلاقات وبعض الاعتبارات؟

الواقع يقول من حق الثنيان وادارة ناديه ان يذهبا الى اعلى جهة في البلد خصوصا ان القيادة ايدها الله فتحت ابوابها وابواب الشرع المحمدي امام كل صاحب حق ومتضرر، لو فعلت ذلك واتيحت لها فرصة التقاضي حتما سيكون هناك كلام آخر وموقف مختلف من رعاية الشباب والاتحاد السعودي والحكام، تصوروا لو أن الحكم او مراقب المباراة او مقيمها او رئيس لجنة الحكام نفسه تلفظ على اي من اللاعبين في الملعب او خرج بتصريحات تمسهم بسوء ثم تم تركه من دون حساب؟ من يرد اعتبار هؤلاء وهل سيقف المتضرر تحت ذريعة ان الحكم قاضٍ ولايجوز التعدي عليه والمساس بقراراته، هذه لجنة الحكام التي يفترض فيها العدل والمساواة وتحري الدقة تتجاوز اكثر من مرة، بل نقضت الاستئناف قرارات الايقافات بسببها اكثر من مرة فعلى ماذا يدل؟

قبل صدور قرار لجنة الاستئناف في قضية ايقاف الثنيان طالب الجميع بكشف الجاني والمجني عليه ليس تعاطفا مع احد انما اظهارا للحقيقة وانصافا للمتضرر وردا لاعتبار المظلوم، اما الآن وبعد ان عرف الجميع من الظالم ومن المظلوم فلابد من اتخاذ عقوبة رادعة ضد المخطئ حتى لو كان رئيس لجنة الحكام اوالحكم وأي شخص آخر، المهم ان يشعر الجميع انهم سوأ في يد العدالة، فهؤلاء هم بعض القضاة في المحاكم الذين هم اكبر مكانة من الحكم ورئيس اللجنة واللاعب والاداري ورئيس النادي يتعرضون للمساءلة والنقل التأديبي وكف اليد والسبب انهم اجتهدوا وحكموا بأشياء فيها تجاوز وهضم لحقوق الناس فلماذا لانخضع الرياضيين للحكم الشرعي ودلف ابواب المحاكم خصوصا عندما يكون هناك قذف وسب واتهام مباشر وشتم وتشهير من دون اثبات؟!





إياك إعني
أطفَأوا النور وحجبوا الهلال
أحمد المصيبيح

جملة أحداث رياضية شهدها الأسبوع المنصرم.. إلا أن قرار إبعاد نور وزملائه الثلاثة جاء في صدر المشهد رغم النتائج المخيبة للهلال والاتفاق آسيوياً والمشرفة للأهلي والشباب!

ولأن محمد نور اسم كبير ارتبط بالاتحاد وإنجازاته فانه من الطبيعي أن يواجه قرار عزله بردود الفعل الغاضبة من الجماهير التي أجبرت الإعلام والنقاد على تأييد موقفها لأن نور كما يقول أحد المشجّعين في اللافتة التي رفعها داخل النادي خط أحمر.. وحتى أكون منصفاً للطرفين الإدارة والجماهير فإنني أؤكد أن القرار كان بالإمكان تقبله من الجماهير لو جاء بقرار مدرب في معسكر إعدادي لأن هذا هو حال الكرة ولو كانت الأمور بالأماني لما فقد النصر ماجد والهلال يوسف.. لذلك الإدارة الاتحادية أخطأت الكيفية والتوقيت وأسقطت كل شيء واختزلته في قرار ربما يعجل في رحيلها ويجعلها في نظر الجماهير السبب الأول لما يحدث للعميد هذا الموسم، وعلى أي حال الاتحاد ليست قضيته في نور.. وإنما في رجاله الذين تفرقوا والبعض تفرجوا حتى بات العميد مادة دسمة ومحورا أساسيا للنقاش فضائياً وصحفياً ووجد خلالها بعض المنتفعين والمحسوبين على الاتحاد فرصة لتصفية الحسابات على حساب كيان راح ضحية عبث واجتهاد..!!

أما الحدث الثاني الذي اعتلى المشهد الرياضي فهو الخسارة الموجعة للهلال أمام الاستقلال مما جعل الجماهير تصب جام غضبها من جديد على الإدارة التي ارى انها تتحمل جزءا من المسؤولية .. ولكن الجزء الأكبر على اللاعبين الذين خذلوا جماهيرهم وإدارتهم بعطائهم وأخطائهم حيث أصبح الفريق مهددا بالخروج آسيوياً سيما وأن موقعة استعادة التوازن ستكون في طهران وهذا يصعب

المهمة..

ويبقى حضور الأهلي المشرف في إيران أجمل الأحداث.. حيث نجح رجال "القلعة" بتحويل الخسارة إلى فوز..وجاء ردهم على المستظيل الأخضر عملياً على كل لافتة رفعت في المدرجات.. وقالوا بصوت واحد الأخضر فوق الجميع..! وأتمنى أن لا يستكين الأهلي لهذا الفوز.. فالمشوار لازال طويلاً ويحتاج إلى جهد مضاعف أما الفوز الشبابي فاجمل مافيه عودة روح "الليث" وتعدّل مسار هدافه الشمراني الذي لابد أن يدرك أن أداء اللاعب برأسه وقدمه وليس بلسانه.

نقاط خاصة

ظاهرة الاعتداء على الحكام يتطلب حزما وقرارات سريعة ورادعة حتى لا نخسر شخصية الرياضي السعودي على أيدي متهورين جهلة.

لا أدري عن لجان اتحاد الكرة وأسماء أعضائها ورؤسائها ولكن مايعنيني هو ضرورة الاستفادة من دروس الماضي والتعامل مع الأحداث بالنظام والعدل والسرية وحكاية وجود مصادر لنادي وآخر لابد من القضاء عليها ولو باليمين المغلّظة للرئيس والمرؤوس.

مانشاهده نهاراً في (تويتر) يترجم ليلاً من هوامير الفضاء في البرامج الرياضية بلاحسيب ولا رقيب.

الكلام الأخير

لاشيء أعظم من أن يختبرك الحزن وتظل منجذباً للفرح، ويطالك الحقد وتظل منتصراً للحب ويصيبك الظلم وتظل منحازاً للرحمة.



في الشباك

جاء القرار الايجابي للجنة الاستئناف برفع الايقاف عن حارس مرمى التعاون فهد الثنيان منصفا للاعب ولناديه وموجعا للجنة التي أوقفته دون وجه حق ومؤكدا المزيد من التخبط في لجنتي الحكام والانضباط!

* الجماهير الهلاليه بالتأكيد تثمن لمدافع فريقها ياسر الشهراني إسهامه في عدم استغلال موضوع انتقاله وتحويله الى مزاد يضغط على إدارة فريقها عندما أعلنها صريحة بأنه لن يلعب لغير الأزرق!

الإفلاس من كل جانب هو مايجبر البعض على ترديد اسم اللاعب المعتزل منذ عقدين في وقت خلت فيه قائمة الفريق من النجوم البطولات!

* لا يزال الحكم خليل جلال يتعامل في قيادته للمباريات وفق عاطفته والصوت العالي الذي يخيفه فحارس هجر النجعي أخرجه باستوس بإصابة خطيرة اكتفى بمنحه البطاقة الصفراء وجامل عبدالغني كالعادة على الرغم من استحقاقه للانذار في اكثر من لعبة!

الكوري يو والبرازيلي ويسلي كلفا خزينة الهلال الملايين ومع ذلك موقعهما الدكة ماذا لوتم سابقا الاستغناء عن احدهما والتعاقد مع مدافع بجانب اوزيا يعوض تدني مستوى ماجد المرشدي ويعالج مشكلة العمق الدفاعي!

* فرقهم في المركز الخامس والسادس والسابع في الدوري ولم تحقق بطولات ومع ذلك يتحدثون ويتشمتون بخسارة الفريق الكبير هم بالفعل يفرحون ويحتفلون فقط بخسائره !

قرار اداراة الهلال صرف النظر عن مفاوضة شايع شراحيلي إيجابي فهو لاعب موهوب وواعد لكن الفريق لايحتاجه وسط تواجد مواهب زرقاء في درجة الشباب والاولمبي !

* وضع الحكم سامي النمري نفسه في حرج وفقد الثقة كما هو حال من أسهم في التقرير بعد قرار لجنة الاستئناف نقض قرار ايقاف حارس التعاون فهد الثنيان!



قول على قول

باستوس
* هناك أندية تفاوضني دون علم النصر
- خلاص دروا ياكاكا!

خالد الطخيم
* وقعت ضحية السماسرة ودعمت الدرعية بمفردي
- ترى كلها ألفين غيرك راحت عليه ملايين!

رئيس الهلال
* استمرار زلاتكو مشروط
- لاتوهقون وتروحون فيها!

محمد نور
* كرهوني بفريقي الحبيب الاتحاد
- الحبيب يبي لعب ونشاط يابونوران!

أسامة المولد
* يشرفني اللعب للهلال
- أجل أبشر براتب شهرين!

كارينو
* فشلت في علاج النصر من أزمة البطولتين
- خاصة الأولة صعبه قوية!




في التدريب الأخير للهلال: برانمير يشرف على ياسر .. وعودة الغنام والمسلم



الرياض – مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي
أدى لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء يوم الأحد مرانهم الأخير قبيل المغادرة صباح يوم الاثنين إلى العاصمة الإيرانية "طهران" استعداداً لملاقاة مُضيفهم "الاستقلال الإيراني" عند الساعة السابعة والنصف من مساء يوم الثلاثاء -بتوقيت مكة المكرمة- على ملعب "أزادي" الدولي ضمن الجولة الرابعة من دوري المجموعات لبطولة دوري أبطال آسيا لعام 2013م، وتركّزت التدريبات على الجوانب اللياقية والفنية اختتمها مدير الجهاز الفني بتطبيقات تكتيكية وسط مشاركة الثنائي "عبداللطيف الغنّام" و "يحيى المسلّم"، في حين خضع القائد "ياسر القحطاني" لتدريبات خاصة تحت إشراف مساعد المدرب "برانمير" عقب أن تدرب مع بقية اللاعبين لياقياً. يذكر أن الفريق سيجري مرانه الختامي في تمام الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي للعاصمة الإيرانية "طهران" يوم الاثنين على ملعب اللقاء. من جهة أخرى يُعقد الاجتماع الفني للمباراة عند الساعة الخامسة والنصف من عصر الاثنين، ويعقبه المؤتمر الصحافي لمدربي الفريقين ولاعب لكل منهما عند الساعة السادسة والنصف مساءً. من جانب آخر، هنأ رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد عضو المركز الإعلامي "هشام بن محمد الكثيري" على تعيينه معيداً في قسم الإعلام بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، متمنياً له دوام التوفيق في حياته العلمية والعملية، حيث قدّم "الكثيري" استقالته من العمل في المركز الإعلامي تمهيداً لمغادرته إلى الولايات المتحدة الأمريكية لمواصلة دراسته العليا هناك.







مدرب الاستقلال وتشتيت الهلال
الرأي
عبد المحسن الجحلان

إذا انساق الهلاليون خلف موجة التهديدات الإيرانية التي اشتعلت وتيرتها من صالة مطار الملك خالد بالرياض حينما توعد مدرب الاستقلال برد الدين للهلاليين في لقاء الإياب احتجاجاً على سوء التعامل الذي قوبلت به بعثة فريقه ـ على حد قوله. التصريح كان الهدف منه الضغط على الهلاليين لتشتيت تركيزهم ولا شك أن ذلك يندرج ضمن الحرب النفسية قبل الدخول في معمعة التنافس وبالتالي لا بد من التعامل مع تلك الأجواء بمبدأ سياسة ضبط النفس الذي يعد الأهم في إعداد الفريق للقاء الذي لا يقتصر على الجوانب الفنية فحسب باعتبار أن العوامل النفسية هي الأخرى تتدخل بشكل كبير في تعزيزالعطاء والعكس ومن هذا المنطلق يتعين على الإدارة إبعاد اللاعبين عن الأجواء المشحونة وصب اهتمامهم على الميدان لأن شرودهم الذهني من شأنه إضاعة الهدف خاصة وأنهم سيدخلون مواجهة أمام خصمين داخل الملعب والآخر بالمدرجات. والهدوء في مثل تلك الظروف يعطي نتائج إيجابية بقدر ما جسد الفريق في الموسم الماضي عندما هزم بيروزي الإيراني على أرضه وبين جماهيره في مباراة مشهودة لا ينساها التاريخ كان بطلها العربي والغنام والشلهوب وصانع الهدف الفريدي والبقية حيث ظهر الفريق مترابط يعطي بسخاء منذ الوهلة الأولى للمباراة حتى آخر دقيقة وخرجت الجماهير الإيرانية تجر أذيال الهزيمة وبذات الوقت تشيد بتدفق الموج الأزرق الذي أعلن تأهله للمرحلة الثانية من إيران رغم أن الحسابات قبل اللقاء تشير بخطورة الموقف. وما أشبه الليلة بالبارحة فالهلاليون أمام الاستقلال في مفترق طريق أما الانطلاق من جديد مع ركب المقدمة أو العودة للرياض بخسارة مؤلمة رغم أن التاريخ يؤكد في أحداثه الماضية أن الهلال لا يتلقى الخسارة مرتين من فريق واحد إلا في حالات نادرة، وأمام تلك الحقيقة الدامغة يمتلك عشاق الزعيم طموحات كبيرة باستنهاض فريقهم وعودته لجادة الأمجاد في المعترك الآسيوي الذي لا مكان فيه إلا للأقوياء ومن يملك وقود النجوم والخبرة في التعامل مع كافة الظروف. نقاط حرة ـ كوزمين، باكيتا، جيرتس سبق وأن أشرفوا على تدريب فريق الهلال خلال فترات متفاوتة، الثلاثي حققوا مكاسب متباينة في الجولة الآسيوية الثالثة. غير أن مدرب الهلال الحالي عجز عن إمساك تلابيب الفوز الذي كان في متناول فريقه. ـ بعد توقيع الشهراني العقد الجديد مع الهلال هل سيحول ذلك اهتمام إدارة القادسية لأوضاع الفريق الأول المتدني بعد أن كان منصباً على الشهراني بفتح المزاد بطرق غير مقبولة؟ ـ ما حدث للحكم (الهويش) في لقاء أحد والمجزل أمر يرفضه الذوق الرياضي لكن الهويش يضع نفسه في كثير من الأحيان في خانة ضيقة من جراء الأخطاء التي يرتكبها وأحياناً تغير في مجرى المباراة. ـ الهويش سبق وأن حول خسارة أولمبي الأهلي في الموسم الماضي أمام الهلال إلى فوز حينما طرد المدافع سلطان البيشي وتجاهل ضربة جزاء هلالية واحتسب أخرى للأهلي وأعطى هذا الفوز الأهلي الفرصة للانفراد بالصدارة. ـ الرباعي الدولي خليل جلال، الهويش، العمري والعريني يملكون القدرة على ترجمة التوجه الذي يرسمه رئيس لجنة الحكام لكن الجرة لا تسلم كل مرة. ـ يبدو أن فريق هجر تحمل وزر جاره الفتح الأكثر استفادة من أخطاء التحكيم وبالتالي تعرض شيخ أندية الأحساء إلى أخطاء تحكيمية عصفت به في قاع الدوري. ـ فرحة النصراويين ستكون مضاعفة في اللقاء الذي سيجمع الفتح بضيفه الأهلي بداية بإنهاء آمال الهلال ببطولة الدوري وبذات الوقت تثبيت فريقهم في المقعد الرابع. ـ انتقال أحمد الفريدي من المعسكر الأزرق إلى البيت الاتحادي سلاح ذو حدين أما انهيار اتحادي أو بداية بناء فريق جديد. ـ التهديدات التي طالت رئيس نادي الاتحاد محمد فايز من جماهير ناديه يبدو أنها ثقافة قديمة اكتسبت من الأعضاء السابقين وتحديداً الذي سبق وأن أعلن عزمه على تدمير ذاك النادي وسط استنكار من جميع المنافسين الذين يرفضون تلك اللغة المشحونة. ـ فريق العروبة الأقرب للصعود للكبار كشف أول ورقة من ملف تألقه في مسابقة كأس ولي العهد حينما دخل ضمن الـ16 فريقاً الذين تسابقوا على اللقب. ـ مدافع الهلال هوساوي توقف نبض عطائه بعد الخروج من البيت الأزرق وأصبح يحمل رقماً هامشياً في صفوف الأهلي. ـ البرتغالي (جوزيه) سبق وأن أعطى الوصفه للاتحاد قبل أربعة مواسم وتأخر العلاج ساهم في زيادة العلة. ـ في السابق كانت الفئات السنية لكرة القدم بنادي الهلال تحصد البطولات ويكتمل العقد بحصول الفريق الأول على الإنجازات ولكن في الأهلي البطولات تقف عند حد الأولمبي. وربما أن الإجابة يملكها الحكام الذين يديرون مباريات الفئات السنية. آخر الكلام تعلم ولو من خصمك




حصنوا لجانكم
الرأي
علي الزهراني

هل اتحادنا الموقر بأعضائه ولجانه وكل مسؤولياته محصن أم مخترق؟ ـ سؤال يبادرني بطرحه هؤلاء الذين يحبون الرياضة وينتمون إلى مجالها الواسع الرحب دونما أجد من الأجوبة ما قد يكفي لفضول السائل وسؤاله ففي كل مرة أحاول أتهرب عن الخوض في مثل هذا لكنني وبعد أن سمعت من رئيس نادي النصر الأمير فيصل بن تركي ما يؤكد وجود (مصادر) خاصة داخل أروقة الاتحاد السعودي فهنا لابد لي من وقفة أشارك بها هؤلاء لعل وعسى أن نجد بالفعل ما يكشف لنا حقيقة السؤال المطروح هل اتحادنا الموقر محصن أم أنه بات مرتعاً يقطنه البعض ليمرروا ويسربوا ما يفيد أندية على حساب أخرى. ـ تهمنا سمعة الرياضة ويهمنا أكثر نجاح من يتولى القيام بدوره المسؤول تجاهها ومن هذا المنطلق لابد وأن نقف طويلا أمام هذا الأمر حتى نصل إلى حيث معرفة الحقيقة فإذا وجدنا بالفعل من يمارس (عضويته) في الاتحاد السعودي لكرة القدم بميول النادي فهنا آن الوقت لمحاسبته ومحاسبة كل من بادر على اختياره كون الهدف هو استقلالية المرجعية الرسمية لكرة القدم السعودية وابتعادها عن مثل هذا السلبيات التي لايمكن لها أن تكون محفزة للنجاح بقدر ما تكون العائق الهدام لكل غاية ننشدها. ـ من حق النادي أي ناد أن يبحث عن الاتجاه الذي يراه فيه مصلحة لكن ليس من حق ولا من المنطق ولا من المقول أن يبرز في هذا التوقيت ما يسمى (بالمصادر) داخل زوايا اتحادنا الموقر على اعتبار أن بروز ذلك دليل إخفاق لا دليل تميز لهذا تلتزم الضرورة الإسراع في فتح التحقيقات من قبل رئيس الاتحاد المنتخب حتى يصل من خلالها لمعرفة كيف ولماذا ومن هم (المصدرجية). ـ من المؤكد أن عمل الاتحاد السعودي الحالي لايزال في بدايته لكن هذه البداية شهدت ولاتزال تشهد الكثير من الأخطاء والهفوات ولعل قضية (المصادر) هي الخيط الذي قد يقود إلى إيجاد الحلول فهل تظهر الحلول وتنتهي الهفوة أم أننا نكتب ونناقش وننصح ولكن على طريقة من (ينفخ في قربة مشرومة)؟ ـ ماذا يفعل هؤلاء بقنواتنا الرياضية؟ ـ هؤلاء الذين يسيرون دفة المسؤوليات فيها اعتمدوا وللأسف الشديد على سياسة (الطرد) وسياسة الإقصاء، فالبقاء معهم ليس للأفضل وإنما العكس.. وسلامتكم.



ملايين الشهراني تَطير قبل دخولها خزينة القادسية



الخبر – عيسى الدوسري
أكَّدت مصادر «الشرق»، أنَّ الدفعة الأولى من صفقة انتقال لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي القادسية ياسر الشهراني لصفوف الهلال والبالغة أربعة ملايين ريال، لن تدخل خزينة النادي بسبب الالتزامات المالية على الإدارة، ويأتي في مقدمتها رواتب ومقدمات عقود وبدل سكن للاعبي الفريق الأول لكرة القدم، إضافةً إلى رواتب العاملين في النادي، التي تُقدَّر بحوالي مليون ريال، خصوصاً أنَّ بعض العاملين في النادي لم يستلموا رواتبهم منذ ستة أشهر، والبعض الآخر أكمل السَّنة، كما أنَّ الشقق الفندقيَّة المتعاقدة مع نادي القادسية التي يسكنها بعض اللاعبين والمدربين تطالب بمبلغ يفوق نصف المليون ريال، إضافةً إلى بعض السلفيَّات التي قدمها أمين عام النادي عبدالعزيز الموسى، كما أنَّ المدرب السابق البرتغالي ماريانو يطالب النادي بمبلغ 300 ألف دولار.
وأكدت المصادر أنَّ الأربعة ملايين ريال لن تُغطِّي الأزمة المالية الحَرِجَة التي تمرُّ بها الإدارة المُكلَّفَة برئاسة داوود القصيبي.

من جهة أخرى، قدَّمَ عضو مجلس إدارة نادي القادسية المستشار القانوني محمد الرتوعي شكوى رسمية لدى مدير مكتب رعاية الشباب بالمنطقة الشرقية فيصل عبدالهادي ضد إدارة ناديه، مؤكداً أنَّ أعضاء مجلس الإدارة لم يوقعوا على خطاب لبيع عقد اللاعب ياسر الشهراني، كما أرسل الرتوعي برقيةً إلى رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد للوقوف على تفاصيل انتقال ياسر الشهراني، والاطلاع على كافة التفاصيل.



تشكيل هيئة طوارئ واستحداث لجنة لتطوير الكرة وتأجيل البت في تعيين رؤساء اللجان القضائية
كما تميَّزت الشرق.. الاتحاد يفصل «الفنية» عن «المسابقات» ويعيِّن الخميس أميناً



الرياض – عايد الرشيدي
قرر الاتحاد السعودي لكرة القدم في اجتماعه أمس برئاسة أحمد عيد فصل اللجنة الفنية عن لجنة المسابقات ودمج اللجنة الفنية بالإحصاء،وذلك كما تميزت به «الشرق» في عددها رقم 488 الصادر يوم 5 إبريل الماضي، وعين الاتحاد رئيس نادي سدوس خالد المقرن رئيساً للجنة المسابقات، وأحمد الخميس أميناً عاماً لاتحاد كرة القدم، وتم اختيار رؤساء اللجان بالتصويت على أساس الخبرة والمؤهل العلمي، حيث اختير رئيس الاتحاد أحمد عيد رئيساً للمكتب التنفيذي، وعضوية كل من عبدالرزاق أبو داوود وعدنان المعيبد وعبدالله البرقان، وأوكلت إلى المكتب التنفيذي مهمة التصدي ومواجهة القضايا والمشكلات التي تعترض المنظومة الرياضية بشكل يومي، واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها بما يسمى (هيئة الطوارئ).

وقد تم خلال الاجتماع تحويل لجنة المنتخبات إلى إدارة متفرغة تحت إشراف رئيس اتحاد القدم أحمد عيد، واستحداث لجنة جديدة تحت مسمى لجنة تطوير كرة القدم بناء على توصية وفد الاتحاد الدولي لكرة القدم عقب زيارته الأخيرة وتحت إشراف ومتابعة الدكتور عبداللطيف بخاري.
وتم تعيين عدنان المعيبد رئيساً للجنة المالية والتسويق، فيما أوكلت رئاسة لجنة ألعاب كرة القدم للدكتور صلاح السقا ونائبه سياف المعاوي، وسيتولى لجنة العلاقات الدولية الثنائي خالد المرزوقي وعبدالعزيز القرينيس، وتم اختيار صالح الحارثي رئيساً للجنة الطبية، وتم التصويت على استمرار سلمان القريني مديراً للمنتخب، والإسباني لوبيز مدرباً له، وتعيين خالد الزيد مديراً للفئات السنية، كما تم اختيار خالد المقرن رئيساً للجنة المسابقات، وأحمد الخميس أميناً عاماً لاتحاد الكرة، وعبدالله البرقان رئيساً للجنة الاحتراف، ولم يطرأ أي تغيير على لجنة التحكيم، فاحتفظ عمر المهنا برئاستها، واختير عبداللطيف بخاري رئيساً للجنة الاستراتيجية، وأحمد القدادي رئيساً للجنة الإعلامية، وتم تأجيل البت في تعيين رؤساء اللجان القضائية وكذلك اللجنة الفنية.
وأقر الاجتماع أنه في حالة غياب الرئيس يقوم نائبه محمد النويصر بالمهام أو أمين عام الاتحاد أحمد الخميس.





رسالة !
عادل التويجري

• أعلن أمس عن رؤساء اللجان في الاتحاد السعودي!
• أحرر هذا المقال قبل «الإعلان» ولا أعلم من ترأس من!
• لكن أعجبني الاتحاد وهو « يأمر» أعضاءه بعدم الدخول « بالهواتف» !
• طالبت بذلك بعد نهاية الاجتماع الأول !
• المرحلة المقبلة «تاريخية»!
• مرحلة مفصلية نحو التحول من اتحاد «انتقالي» إلى «منتخب»!
• اللجان هي أدوات النجاح الحقيقي!
• العدالة أولاً هي ما ينشدها الوسط الرياضي!
• خصوصاً في ظل «التخبيص» للاتحاد «الانتقالي» و« اختراقه»!
• هكذا صرح رئيس النصر!
• تأخر الإعلان عن اللجان كثيراً !
• لكنه وصل أخيراً !
• لا يهمني من يترأس هذه اللجنة وتلك!
• الأسماء « تغادر»!
• يبقى «الاتحاد»!
• رسالتي لكل رئيس لجنة مع أعضائه بضعة أسطر!
• تدركون تماماً حجم التحديات المقبلة!
• وتعلمون كمية الأخطاء «الرهيبة» جداً خلال العامين الأخيرين !
• الاتحاد «المنتخب» ورث اتحاداً «منحلاً» أغرق كل شيء !
• الأمل فيكم لإعادة «هيبة» اتحاد «ضائعة»!
• تلك الهيبة لا تأتي من خلال «العلاقات» التلميعية!
• ولا الحملات « الفلاشية» !
• لا تحرصوا كثيراً على «الشو»!
• فما أغرق أسلافكم إلا «هو»!
• دعوا المنجز « الحقيقي» يتحدث !
• لديكم أنظمة ، طبقوها !
• انسوا الضغوط والميول والهوى وكذبات «التاريخ» وما علق من رواسب التاريخ في عقولكم!
• لا تضخموا منجزاً هشاً !
• فما أهلك «الرابطة» إلا هشاشة «المنجز»!
• نجاحكم «بأيديكم»!
•وفشلكم « بأيديكم أيضاً!
• أوفوا «بوعودكم»!
• ولا تنكثوها !
• تجربة الاتحاد « المنحل» و«هيئة الرابطة» أمامكم !
• ومن بعدها الاتحاد «الانتقالي» !
•تجارب «فشل»تستطيعون أن تحولوها لنجاح !
• قفوا على أسباب فشلهم !
• لتتفادوها !
• وفقكم الله.



اتحاد الكرة يعين الخميس «أميناً»... ويجدد الثقة بالمهنا والقريني و لوبيز



الرياض - علي الزهراني
أعاد الاتحاد السعودي لكرة القدم هيكلة لجانه العاملة بعد مضي أكثر من ثلاثة أشهر على بداية نشاطه الرسمي كاتحاد منتخب، واكتفى في اجتماعه الذي عقده أمس برئاسة أحمد عيد بتسمية رئيس وأعضاء مكتبه التنفيذي والأمين العام ورؤساء بعض اللجان الدائمة ونوابهم، على أن يتم تسمية رؤساء اللجان القضائية، بما فيها اللجنتين الجديدتين، والمنضمة إليها «لجنة الأخلاق والقيم» و«لجنة الفنية والإحصاء» في اجتماعه الذي سيُعقد في 22 آيار (مايو) المقبل، إذ سيرأس أحمد عيد المكتب التنفيذي وعضوية الدكتور عبدالرزاق أبوداود والدكتور خالد بن مقرن والدكتور عبدالله البرقان وعدنان المعيبد، وعيّن أحمد الخميس أميناً عاماً للاتحاد، خلفاً للأمين الحالي المكلف عبدالله السهلي.

ووافق مجلس إدارة اتحاد الكرة على الدكتور خالد بن مقرن بتعيينه رئيساً للجنة المسابقات وأحمد العقيل نائباً له، وذلك بعدما اعتذر رئيس اللجنة الحالي فهد المصيبيح عن الاستمرار في منصبه، وعدم قانوينة تعيين العقيل، كونه مديراً تنفيذياً لرابطة دوري المحترفين لأندية الدرجة الأولى، والدكتور عبدالله البرقان رئيساً للجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين، وعدنان المعيبد رئيساً للجنة المالية والتسويق، على أن تتولى شركة محاسبة جانب المراجعة المالية، كما وافق المجلس على تولي الدكتور صلاح السقا رئاسة لجنة ألعاب كرة القدم، وسياف المعاوي نائباً له، والدكتور عبداللطيف بخاري رئيساً للجنة الدراسات الاستراتيجية، والدكتور خالد المرزوقي رئيساً للجنة العلاقات الدولية، والمهندس عبدالعزيز القرينيس نائباً له.

وجدد الاتحاد السعودي الثقة في رئيس لجنة الحكام الرئيسة عمر المهنا، في حين تم تعيين محمد القدادي رئيساً للجنة الإعلام، والدكتور صالح الحارثي رئيساً للجنة الطبية الرياضية، كما جدد مجلس إدارة اتحاد كرة القدم الثقة في الجهازين الإداري والفني للمنتخب السعودي الأول، ووافق على تعيين سلمان القريني مشرفاً على المنتخب الأول، وخالد الزيد مشرفاً على المنتخبات السنية، إذ سترتبط «شؤون المنتخبات» برئيس الاتحاد إدارياً ومالياً، بينما كلف عضو المجلس الدكتور عبداللطيف بخاري بدرس توصيات وفد الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» الذي زار أخيراً الاتحاد، وعقد اجتماعات عدة مع الأمانة العامة وبعض اللجان، للاستفادة منها لتطوير الجانب الإداري والفني للاتحاد وللكرة السعودية.



تدريبات خاصة للقحطاني... وعودة الغنام والمسلم



الرياض - حسام المحمود
خضع مهاجم الهلال ياسر القحطاني إلى تدريبات خاصة يوم أمس بإشراف مساعد المدرب برانمير، بعد أن تدرب مع بقية اللاعبين لياقياً في الحصة التدريبية التي أقيمت استعداداً لمواجهة الاستقلال الإيراني يوم غدٍ في الجولة الرابعة من الاستحقاق الآسيوي، وركز المدرب الكرواتي زلاتكو على الجوانب اللياقية والفنية، وشهدت التدريبات مشاركة الثنائي عبداللطيف الغنام و«يحيى المسلم، وسعى المدرب إلى تصحيح الأخطاء الدفاعية التي تكررت في المباريات الأخيرة، وتسبب في ضياع العديد من النقاط السهلة، وتقرر مغادرة الفريق صباح اليوم إلى طهران، بعد أن يؤدي تدريبه الأخير على ملعبه.

من جانب آخر، يُعقد الاجتماع الفني للمباراة عصر اليوم، يعقبه المؤتمر الصحافي لمدربي الفريقين، للحديث عن استعدادات الطرفين.



المفرج: مستعدون لـ «رحلة طهران»... والمرشدي لا يتحمل الخسارة



الرياض - حسام المحمود
استبعد مدير الكرة في نادي الهلال فهد المفرج، أن يكون للتصريحات التي أدلى بها مدرب فريق الاستقلال الإيراني تأثير سلبي على لاعبي فريقه، مشيراً إلى أنهم وضعوا في حساباتهم مواجهة كل الظروف في مطار طهران، وعرج المفرج في حديثه إلى أن عامل الخبرة كان سبباً في خسارة الهلال المباراة الماضية، مضيفاً: «تركيزنا ينصب داخل المستطيل الأخضر، وأن أيّ أمور خارج نطاق الملعب أمرها يعود إلى الإدارة التي بذلت جهداً في جميع الاتجاهات، لتوفير الراحة للاعبين، ويجب علينا أيضاً توقع كل الظروف من تأخر لرحلة الطيران وتأخير في التنظيم في المطار أو زحام في الطريق للفندق أو الملعب أو ما شابه».

وعن المباراة، قال: «الخسارة كانت قاسية، خصوصاً بعد تقديم الفريق مستوى جيداً وتقدمه ومن ثم تأخره في دقائق معدودة، وفي الحقيقة أن الجميع كان متأثراً من الخسارة، ولكن قناعتي الشخصية دائماً أن كرة القدم تحتمل الخسارة، عندما تقدم أداءً مميزاً، وتحتمل الفوز حينما تكون في أسوأ الحالات، الأهم أن الفرص ما زالت قائمة من أجل التأهل، حتى إن تخللتها بعض الصعوبة، إذ تنتظرنا مباراة في طهران، نتمنى أن نوفق فيها، ونعود إلى الرياض بالنقاط الثلاث، وهذا ليس مستحيلاً، فالفريق الإيراني جاء إلى الرياض، وحقق الفوز، ونحن قادرون على رد الدين، كما فعلنا أمام بيروزي في الموسم الماضي».

وزاد: «النتيجة النهائية لأية مباراة تخضع دائماً إلى ظروف الفريقين، وفي لقاء الاستقلال مثل الهلال 7 من اللاعبين الشبان قليلي الخبرة، والدليل أن الفريق كان الأكثر استحواذاً على الكرة طوال مجريات اللقاء، إلا أن إنهاء الهجمة في شكل سليم كان غائباً، وهذا يؤكد أنه لا علاقة للجانب اللياقي في هذه الخسارة، في المقابل استفاد الإيرانيون من عنصر الخبرة، خصوصاً أن عدداً كبيراً من لاعبيه يتجاوزون سنّ الـ30».

وحول مستقبل المدافع يحيى المسلم وعدم إتاحة الفرصة الكافية له، قال: «منذ انضمامه إلى الفريق في مباراة الفيصلي كان اللاعب مصاباً، ثم بدأ في البرنامج اللياقي بعد تعافيه من الإصابة مع عبداللطيف الحسيني، ونحن في حاجة إلى جميع لاعبي الفريق من دون استثناء، خصوصاً أنه تنتظرنا مباريات مهمة في الدوري وكأس الملك ودوري أبطال آسيا، ومن حق الجماهير التساؤل عن أي لاعب هلالي، ولكن نحترم قرارات المدرب في الزجّ بأي لاعب يخدم خطته التي يضعها».

وعن إمكان إشراك وجوه جديدة في المباريات المقبلة، قال: «المركز ليس حكراً على أي لاعب، فالفرص متساوية بين الجميع، ويتميز من اللاعبين من يعمل على نفسه، ويتدرب، ويكون جاهزاً طبياً ولياقياً، وأعتقد أنه سيتم الزجّ بأسماء جديدة في ما تبقى من مباريات الدوري، ولكن هذا أولاً وأخيراً يظل قراراً بيد المدرب».

وحول الضغوطات على اللاعب ماجد المرشدي بعد تسببه بخطأين، على رغم تألقه في المباريات الماضية، قال: «بكل أمانة، يجب ألا يتحمل أي لاعب نتيجة المباراة، فنحن نلعب بـ11 عنصراً، وإذا كنا سنحمّل أي لاعب مسؤولية خسارة مباراة وفقدان نقاط، فيجب أيضاً أن ننسب كل فوز للاعب معين، وهذا غير صحي، فالفوز يُنسب إلى الجميع وباسم الجميع، والخسارة كذلك تُنسب إليهم، ولكن بنسب متفاوتة، وأتصور أن ليس هناك لاعب لا يخطئ، وأتصور أن المرشدي كان أحد أبرز نجوم مباريات النصر والريان والاتحاد، وهو مستمر في تقديم مباريات جميلة والظهور بمستوى عالٍ، ولكن كما هو معلوم المدافع والحارس أيضاً أي خطأ يبدر منهما قد ينسف جميع جهودهما في المباراة أو في الفتــرة الماضيـة».

وبارك المفرج للشهراني والهلاليين إنهاء توقيع الأول لمدة خمسة أعوام، وقال: «نبارك لأنفسنا، ونبارك لياسر الشهراني استمراره معنا لخمسة مواسم مقبلة، وهو من العناصر التي ستضيف إلى الفريق بلا شك، وبكل تأكيد برفقة زملائه المميزين، وأعتقد أن التوقيع معه من جديد سيمنحه دفعة معنوية عالية».



رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم يؤكد «دعم الهلال» !

الرياض - علي المرشود
أكد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد أنه حريص ومجلس إدارته على الوقوف مع الأندية السعودية في مشاركتها الخارجية ودعمها من الجوانب كافة، مبيناً أنه تم مخاطبة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في شأن تهديدات مدرب فريق الاستقلال الإيراني أمير قلعة لفريق الهلال المتعلقة بعملية وصوله اليوم إلى إيران، وقال: «تلقينا خطاباً من الهلال، وتم التواصل خلال اليومين الماضيين مع الاتحاد الآسيوي وإبلاغهم بملاحظات نادي الهلال الخاصة باستقبال بعثة الفريق لدى وصولها إلى إيران اليوم، والهلال أو أي نادٍ سعودي يمثل الوطن خارجياً، وفي أي محفل سيجد الدعم من اتحاد القدم، وللعلم الرياضة والأندية السعودية تجد التقدير من الجميع خصوصاً من الاتحاد الدولي «فيفا» والاتحاد الآسيوي»، مضيفاً: «من يتحدث بأن بعثة نادي الاستقلال تعرضت للتأخير في المطار بعد وصولها أخيراً إلى الرياض، فهذا أمر طبيعي، خصوصاً أن وصولها كان عبر طائرة خاصة، وعدد أفراد البعثة وصل إلى 80 فرداً، وطبيعي أن يكون هناك تأخير كحال أي مطار في العالم، ولكن هذا التأخير لم يصل إلى ما أثير، ونحن في السعودية نتميز ولله الحمد بضيافتنا لأية بعثة، وهذه هي تربيتنا وتقاليدنا».

وحول رفض فهد المصيبيح ترؤسه لجنة المسابقات، قال رئيس اتحاد الكرة: «المصيبيح لن يرفض خدمة بلاده، فهو من الكفاءات المميزة التي قدمت وما تزال تقدم الكثير من الجهد والوقت، ولكن الجميع يعرف أن حجم العمل في لجنة المسابقات كبير، ويحتاج إلى جهد مضاعف، وفهد سيبقى معنا مستشاراً للجنة المسابقات، فيما سيتولى الدكتور خالد بن مقرن رئاسة اللجنة، وأتمنى له التوفيق، أما بالنسبة إلى الأمانة العامة، فالحديث عن هذا المنصب استمر طويلاً، وأعتقد بأنه ليس هناك كفاءة في المرحلة المقبلة مثل أحمد الخميس الذي سيكون أميناً عاماً لأربعة أعوام مقبلة».

وحول تذمر بعض الأندية من تأخر لجنة الانضباط في اتخاذ بعض القرارات، وتدنى مستوى الانتقادات الشخصية التي كانت مسلطة عليه أخيراً من أندية أخرى، قال أحمد عيد: «صالح الخضر من الكفاءات المميزة، ولكن في بعض الحالات تحتاج اللجنة إلى مزيد من الوقت، للعودة للأنظمة والقوانين ودرس الأحداث، كما أن بعض القرارات تحتاج إلى دعم، سواء كان مرئياً أم نظامياً، ولا أستطيع تحديد مسببات التأخير، لأن اللجنة قضائية ومؤيدة للقرارات كافة التي اُتخذت سواء من لجنة الانضباط أم الاستئناف أم أية لجنة أخرى تتبع للاتحاد، وبالنسبة إلى الانتقادات فأحترم كل الآراء، وأنا ابن هذا الوطن، وأتقبل الانتقادات كافة، لكنني شخصياً أستاء من مقولة اتحاد أحمد عيد، لأنني جزء بسيط من هذا الاتحاد، فمعي رجال يعملون بكل همة ونشاط




اجتماع الـ5 ساعات "يسمي" رؤساء لجان اتحاد القدم
عيد رئيسا للمنتخبات.. والخميس أمينا والمقرن يتولى المسابقات.. والبرقان للاحتراف والمهنا للحكام


اجتماع اتحاد القدم أمس (تصوير: سليمان العنزي)

أبها، الرياض: الوطن، فهد السبيعي
سمى الاتحاد السعودي لكرة القدم جل رؤساء اللجان العاملة فيه، وذلك في اجتماعه الذي عقده أمس واستمر زهاء الـ5 ساعات ابتداء من الواحدة ظهرا، توقف خلالها مرتين لأداء الصلاة وتناول وجبة الغداء، إضافة إلى تعيينه أحمد الخميس أمينا عاما.
وشكل الاتحاد المكتب التنفيذي الذي سيتولى مهمة اعتماد القرارات قبل إصدارها، وذلك برئاسة رئيس الاتحاد أحمد عيد (الذي ينوب عنه حال غيابه محمد النويصر)، وعضوية عبدالرزاق أبو دواد، وعدنان المعيبد، وعبدالله البرقان، وخالد المقرن.
وسيتولى عيد رئاسة لجنة المنتخبات، التي تضم في عضويتها صالح أبو نخاع وسلمان القريني وخالد الزيد، وسيكون القريني مشرفا على المنتخب الأول مع استمرار الجهازين الفني والإداري الحالي بقيادة الإسباني لوبيز وزكي الصالح على التوالي، والزيد مشرفا على المنتخبات السنية.
وضم تشكيل باقي اللجان، خالد المقرن رئيسا للجنة المسابقات، وأحمد العقيل نائباً، وعبدالله البرقان رئيسا للجنة الاحتراف، وعدنان المعيبد رئيسا للجنة المالية، وعمر المهنا رئيسا للجنة الحكام، وصلاح السقا رئيسا للجنة ألعاب كرة القدم وسياف المعاوي نائبا، ومحمد القدادي رئيسا للجنة الإعلام، وخالد المرزوقي رئيسا للجنة العلاقات الدولية وعبدالعزيز القرينيس نائبا، وصالح الحارثي رئيسا للجنة الطبية.
في المقابل، كشفت مصادر "الوطن" أنه تم الاتفاق على أن يكون من يتولى رئاسة اللجنة الفنية مدربا من خارج الاتحاد، يتم اختياره بحسب المؤهل والشهادات والخبرات الأفضل، على أن يكون العضو جاسم الجاسم نائبا له، على أن تبدأ اللجان عملها في 1 يونيو المقبل.
وأبانت المصادر أن اللجان القضائية ومنها الاستئناف والانضباط، سيتم اختيار رؤسائها عبر تقديم المؤهلات والشهادات اللازم توفرها بحسب ما تم الاتفاق عليه في مواصفات واشتراطات تلك اللجان، على أن يكون ذلك في الاجتماع المقبل في 22 أبريل الحالي.
وأبدى عيد سعادته بما أسفر عنه الاجتماع، مؤكدا أن تسمية رؤساء اللجان سيشكل حقبة جديدة في تاريخ كرة القدم السعودية، وقال "تم تشكيل اللجان من نخبة من أعضاء الاتحاد، كما تمت الاستعانة بنخبة من الكوادر الوطنية من خارج الاتحاد كون تشكيل اللجان أمرا مهما وملحا إتمامه، خاصة مع تفهم الجميع حرص الاتحاد على تجاوز جميع الأخطاء السابقة".
واعتبر عيد رئيس لجنة المسابقات فهد المصيبيح من الكوادر الكبيرة والمتميزة في عملها، مشيرا إلى أنه قدم اعتذاره عن الاستمرار في عمله، وأنه سيكون مستشارا للرئيس في شؤون المسابقات لما لهذه اللجنه من حجم عمل كبير ومتعب.
وعن التأخير المتكرر في إصدار قرارات لجنتي الانضباط والاستئناف في بعض القضايا المنظورة، قال "هاتان اللجنتان قضائيتان وتحتاجان إلى كثير من الدعم المرئي ومراجعة القوانين والأنظمة، وأنا أشد على أيديهم فهم خير الكفاءات في الاتحاد، وإن كان هناك بعض التأخير إلا أني أدعمهم في جميع قراراتهم وعملهم".
وحول أسباب تأجيل تشكيل اللجنة الفنية والإحصاء، قال "نسعى للبحث عن كوادر سعودية قادرة على تقديم كل ما فيه مصلحة رياضتنا من خلال هذه اللجنة، وتم تسليم ملفها لرئيس لجنة الاستراتيجيات الدكتور عبداللطيف بخاري لتقديم هيكلة إدارية لها في الاجتماع المقبل".
وبين عيد أن قرارا أصدره الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل يقضي بتفريغ سلمان القريني لإدارة المنتخب السعودي الأول، مقدما شكره للأمير نواف على هذه البادرة غير المستغربة.
وامتدح عيد أمين الاتحاد الجديد أحمد الخميس، معتبرا إياه رجل مرحلة، مؤكدا أنه من أكفأ الأسماء المختارة لتولي منصب هام في رياضة لها الشعبية الأولى، مبينا أن مقولة (اتحاد أحمد عيد) تضايقه كثيرا، باعتبار أنها غير واقعية وغير منصفة بنسب الاتحاد لشخص واحد، وأنها هضم لحق عدد من الأسماء التي تقدم مجهودات، مشيرا إلى أحقية كل شخص بانتقاد الاتحاد ورئيسه كيفما شاء.
وعن الملف الآسيوي، أكد عيد على أن الحلول التوافقية بين المجتمعين أجمعت على أن يكون رئيس الاتحاد الآسيوي من غرب آسيا، موكدا على وقوف جميع المرشحين مع بعضهم البعض في كل مرحلة من مراحل الانتخابات.
من جانبه، أكد الأمين الجديد للاتحاد أحمد الخميس أن اتحاد القدم مقبل على نقلة نوعية للأفضل بإذن الله، مثمنا في الوقت نفسه اختياره وزملائه لخدمة الوطن.
وأكد الخميس أن الفترة المقبلة من عمله تتطلب عقد حضور الاجتماعات المقبلة لرسم خطة العمل مع جميع الأقسام واللجان حتى يتم بناء عليه آلية الخطة وفق الرؤية الجماعية لرئيس وأعضاء الاتحاد.



المفرج: لن نلتفت لتهديدات الإيرانيين
مدير عام كرة الهلال يلمح للزج بأسماء جديدة في متبقي "زين"


الهلال في لقائه ذهاباً مع الاستقلال (الوطن)

الرياض: أحمد الدوسري
شدد مدير عام فريق كرة القدم الأول بنادي الهلال فهد المفرج، على ضرورة فوز فريقه على الاستقلال الإيراني، عندما يحل ضيفا عليه في ملعب "أزادي" برسم المرحلة الرابعة من منافسات المجموعة الرابعة من دوري أبطال آسيا، وذلك حتى يبقي على حظوظه في المنافسة على خطف إحدى بطاقتي العبور لدور الـ16.
وقال "الهلال مؤهل للفوز بإيران، كما هو حال الاستقلال الذي كسب الهلال في الرياض 2/ 1 في مباراة لم نكن نستحق الخسارة فيها نظرا للمستوى الجيد الذي قدمه الفريق، لكن يبقى ذلك في إطار عالم كرة القدم التي لا تعترف بالنتيجة فقط ولا تهتم بالمستوى". وأضاف "نقاط مباراة الرياض كانت تعني الكثير لنا لو تحققت، لهذا نحن متأثرون لفقدانها، لكن ما زالت هناك إمكانية للتعويض والتأهل رغم صعوبته". وعلق المفرج عن ترديد غياب الروح للاعبي الهلال، وقال "هذا الوصف صار كلمة تباع وتشترى، فبمجرد الخسارة في مباراة واحدة، يحكم على اللاعبين بغياب الروح لديهم، وعند الفوز نلمس المديح وأن الفريق أعد نفسيا وقدم روحا عالية والمدرب وضع الخطة المناسبة".
وزاد "فمن غير معقول أن نحكم على اللاعبين بهذه الطريقة".
وشدد المفرج على أن المراكز في الفريق ليست حكرا على أي لاعب، فالفرص متساوية بينهم، منوها أن اللاعب الأكثر جدية وجاهزية، سيكون له نصيب المشاركة في القائمة الأساسية. وقال "من المحتمل أن يتم الزج بأسماء جديدة في ما تبقى من مباريات الدوري لكن تطبيق هذا القرار يظل بيد المدرب زلاتكو".
ورفض المفرج تأثر اللاعبين بشأن تهديد الإيرانيين حول الإبقاء على بعثة الفريق في المطار بإيران لأكثر من 10 ساعات، وقال "لاعبونا محترفون، وتركيزنا منصب على الملعب، وهذه الأمور إدارية لا شأن لنا بها، المهم أن الفريق مهيأ تماما لأي ظرف داخل الملعب من الجماهير، أو خارجه في المطار أو مقر الإقامة".
وتغادر بعثة الفريق اليوم إلى طهران بطائرة خاصة على أن تعود عقب نهاية المباراة مباشرة.
وكانت إدارة الهلال تقدمت بخطاب رسمي إلى الاتحاد الآسيوي، يفصل التهديدات التي أطلقها مدرب الاستقلال أميري جالينوي خلال المؤتمر الصحفي الذي سبق مباراة الفريقين الأربعاء الماضي في الرياض، وتلميحه إلى أن بعثة الهلال ستمكث في المطار أكثر من 10 ساعات عند وصولها مطار طهران، وذلك في ردة فعل عقب تعطل البعثة الإيرانية لعدة ساعات في مطار الرياض الاثنين الماضي بسبب الإجراءات النظامية إضافة إلى العدد الكبير الذي تجاوز المسموح به نظاميا ووصل لأكثر من 80 شخصا من لاعبين ومدربين وإداريين وأعضاء مجلس إدارة وإعلاميين.



البرقان رئيسا للاحتراف والخميس أمينا لاتحاد القدم والمقرن للمسابقات

فهد السليم - الاحساء
عقد مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ظهر يوم الاحد اجتماعه الثالث في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض برئاسة رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الدكتور أحمد عيد وبحضور جميع أعضاء المجلس عدا الدكتور خالد المرزوقي لوجوده خارج المملكة .

واستهل الاجتماع بكلمة رئيس الاتحاد الذي وجه شكره لأعضاء المجلس على المجهود الذي بذله الأعضاء في الفترة الماضية ومساهمتهم الفعالة في فرق العمل المكونة في اجتماع الاتحاد السعودي لكرة القدم الماضي واجتماع الجمعية العمومية لكرة القدم الأخير واعتماد محضر اجتماع مجلس الإدارة الثاني الذي عقد بمدينة جدة . واطلع المجلس على تقرير مشاركة المنتخب الوطني الأول في التصفيات التمهيدية لكأس آسيا 2015 م في مواجهتي منتخبي الصين واندونيسيا ولقي التقرير إشادة كبيرة من جميع أعضاء المجلس وتقديم الشكر للمشرف على المنتخب السعودي الأول سلمان القريني وجدد المجلس ثقتهم به واستمراره في تكليفه بالاشراف على المنتخب الوطني الاول واستمرار زكي الصالح في منصبه مديراً عاما للمنتخب الوطني الأول واستمرار الأسباني لوبيز في قيادة الدفة الفنية للمنتخب الوطني الأول وفي الشأن ذاته تم تكليف الدكتور عبداللطيف بخاري في وضع هيكلة للجنة الفنية التي ستختص بمتابعة العمل الفني للمنتخبات الوطنية لكرة القدم . وكشف الاجتماع عن هوية أمين عام الاتحاد الجديد أحمد الخميس عوضاً عن المكلف عبدالله السهلي الذي قدم له الشكر على المجهود الكبير الذي بذله في فترة تكليفه . وفي شأن أهم الملفات وأكثرها ترقباً في الشارع الرياضي السعودي فقد كشف الاجتماع عن هوية رؤساء اللجان ونوابها وأكد من خلالها على صحة ما ذكره (الميدان) في عدد يوم الأحد ، فقد تم تنصيب عدنان المعيبد رئيساً للجنة المالية والتسويقية ، فيما نصب الدكتور خالد المقرن رئيساً للجنة المسابقات ونائبه أحمد العقيل ، فيما استمر الحكم الدولي السابق عمر المهنا في منصبه الحالي رئيساً للجنة الحكام ، فيما كان أكثر الملفات منافسة ملف لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين حيث رشح برئاسته الدكتور عبدالله البرقان بتصويت الأعضاء بعد منافسة مع الدكتور عبدالرزاق أبو داود والدكتور خالد الزيد الذي انسحب قبل التصويت ، فيما سيرأس لجنة ألعاب كرة القدم الدكتور صلاح السقا وسياف المعاوية نائباً ، فيما سيرأس لجنة الدراسات الإستراتيجية الدكتور عبداللطيف بخاري ، فيما سيرأس لجة العلاقات الخارجية والمستحدثة في الاجتماع الأخير الدكتور خالد المرزوقي وعبدالعزيز القرينيس نائباً ، كما استعان المجلس بخدمات الدكتور صالح الحارثي (استشاري عظام) في تولي رئاسة لجنة الطب الرياضي كما استعان المجلس بخدمات محمد القدادي لرئاسة لجنة الإحصاء والإعلام . في ملف لجنة المنتخبات تم تحويلها إلى إدارة منتخبات باشراف أحمد عيد وعضوية سلمان القريني للمنتخب الأول والأستاذ خالد الزيد للفئات السنية وعضوية صالح أبونخاع ، فيما تم تأجيل أمر اللجان القضائية والقانونية والفنية للاجتماع المقبل ، يذكر أن محمد السليم تم ترشيحه للجنة الفنية لكنه رفضها لأسباب لم تعرف ، كما طلب مع رؤساء اللجان أهمية تقديم المرشحين لعضوية اللجان في الاجتماع المقبل .
كما تم تشكيل مكتب تنفيذ لاتحاد القدم يرأسه الدكتور أحمد عيد وعضوية الدكتور عبدالرزاق أبو داود والدكتور خالد المقرن وعدنان المعيبد والدكتور عبدالله البرقان.




اتحاد الكرة السعودي يختار «الخميس» أمينا عاما.. والقريني مسؤولا عن «الأخضر»
البرقان رئيسا للاحتراف.. المقرن يعتلي لجنة المسابقات.. والقدادي مسؤولا عن الإعلام



الرياض: عماد المفوز
كشف الاتحاد السعودي لكرة القدم، أمس (الأحد)، عن هوية رؤساء لجانه الدائمة المنبثقة عن مجلس إدارته خلال اجتماع عقد في العاصمة الرياض بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي، برئاسة أحمد عيد، وعين الأخير أحمد الخميس أمينا عاما لاتحاد الكرة، بعد مفاوضات طويلة استمرت نحو 4 أشهر مع الأخير.

حضر أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة الاجتماع وسط غياب الدكتور خالد المرزوقي لوجوده خارج البلاد، علما بأن الأخير عُين رئيسا للجنة العلاقات الدولية، على أن يكون نائبه المهندس عبد العزيز القرينيس.

وصوت الحاضرون للدكتور خالد المقرن ليكون رئيسا للجنة المسابقات، على أن يكون نائبه أحمد العقيل، الذي رفض الرئاسة لرغبته في عدم التفرغ لرئاسة اللجنة، لأنه يعمل في الرابطة السعودية للمحترفين. أما اللجنة المالية والتسويق فترأسها عدنان المعيبد، وفيما يخص لجنة الحكام، فقد شهدت استمرار عمر المهنا رئيسا لها، وعُين الدكتور صالح الحارثي رئيسا للجنة الطبية الرياضية، أما لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين، فذهبت في النهاية إلى الدكتور عبد الله البرقان بعد منافسة مع الدكتور عبد الرزاق أبو داود، وفيما يخص لجنة ألعاب كرة القدم، تم تعيين الدكتور صلاح السقا رئيسا، وسياف المعاوي نائبا له.

وسيرأس الدكتور عبد اللطيف بخاري لجنة الدراسات الاستراتيجية، بينما سيرأس محمد القدادي لجنة الإعلام. أما سلمان القريني، فسيكون مسؤولا عن المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، وذهبت إدارة القطاعات السنية للمنتخبات الوطنية إلى مسؤولية خالد الزيد.

واستحدث اتحاد الكرة السعودي مكتبا تنفيذيا برئاسة أحمد عيد، وعضوية كل من الدكتور عبد الرزاق أبو داود وعدنان المعيبد، والدكتور عبد الله البرقان والدكتور خالد المقرن، وستكون طبيعة عمل هذا المكتب مواجهة جميع القضايا والمشكلات التي تعترض المنظومة الكروية بشكل يومي، ويتم اتخاذ القرارات في المكتب التنفيذي خلال الفترة الواقعة بين اجتماع عادي وآخر، وتكون هذه القرارات ملزمة لأعضاء الاتحاد في الاجتماع الذي يليه مباشرة، بحيث لا يمكن التأجيل، كما تمت تسمية محمد النويصر نائبا لرئيس الاتحاد لشؤون الرابطة السعودية للمحترفين، ويحل مكان أحمد عيد في حال غيابه عن الاجتماعات.

وأعلن اتحاد الكرة السعودي تأجيل تسمية جميع أعضاء اللجان إلى يوم 22 مايو (أيار) المقبل، وترك الخيار لرؤساء اللجان في ترشيح من يرون خلال الفترة المقبلة، لضعف العدد المطلوب، باعتبار كل لجنة تتكون من 5 أعضاء، على أن يتم طرح الأسماء والسيرة الذاتية لكل عضو يتقدم بترشيحه.

وذكر عدنان المعيبد أنه تمت الموافقة على استمرار الجهاز الفني والإداري للإشراف على المنتخب السعودي الأول بصورة رسمية، على أن تكون المدة مفتوحة، وسيتم الاجتماع مع الجهاز الفني الإداري لوضع جميع الترتيبات الإدارية والمالية للمرحلة المقبلة.

وشدد على أن هناك توصية بإيجاد لجنة فنية تضم مختصين لتطوير كرة القدم من جميع النواحي الإدارية والفنية، وتم تكليف عبد اللطيف بخاري إيجاد آلية وتصور كامل لعمل هذه اللجنة، وتم تأجيل تسمية رؤساء اللجان القضائية (لجنة الاستئناف ولجنة الانضباط ولجنة الأخلاق والقيم) حتى الاجتماع المقبل، المقرر أواخر مايو (أيار) المقبل.

من ناحيته، قال أحمد عيد إن اتحاد الكرة السعودي لن يستغني عن أي مسؤول لديه الخبرة والكفاءة بحجم فهد المصيبيح، مشددا على أن الأخير سيعمل مستشارا للجنة المسابقات، بعد أن فضل عدم الاستمرار رئيسا لها، مؤكدا أن اختيار أحمد الخميس أمينا عاما أمر طبيعي، في ظل الإمكانات الهائلة التي يتمتع بها الأخير.



فهد المفرج لجماهير الهلال: لا تلقوا باللوم على المرشدي.. الجميع يخطئ
قال إنهم لن يلتفتوا لتهديدات مدرب الاستقلال.. والمغادرة إلى طهران اليوم



الرياض: مسفر الحسيني
رفض فهد المفرج، مدير الكرة في الفريق الكروي الأول بنادي الهلال، تحميل الجماهير الهلالية خسارة فريقها في المباراة الماضية أمام الاستقلال الإيراني للمدافع ماجد المرشدي والتي خسرها الأزرق بهدفين مقابل هدف ضمن منافسات دوري أبطال آسيا، وتوجيه اللوم له وحيدا، وقال: «المرشدي لاعب هلالي وأحد أعمدة الفريق، كما أنه قدم الكثير من المباريات المميزة مؤخرا، خصوصا أمام النصر والاتحاد في دوري زين والريان القطري خلال البطولة الآسيوية».

واستاء المفرج من الخوض في تحديد معيار روح الفريق، واصفا إياها بأنها أصبحت تباع وتشترى حسب مقياس البعض، وأضاف: «مع أي خسارة تبدأ الاتهامات بأن الفريق غير معد نفسيا، في المقابل تكسب مباراة تجدهم يتحدثون عن أن روح الفريق كانت عالية والفريق معد إعدادا جيدا والمدرب وضع التكتيك المناسب».

وبين المفرج أن المدافع يحيى المسلم موجود مع الفريق، وأنه منذ قدومهم كجهاز فني وإداري للفريق ويحيى مصاب، وأن المدافع بدأ ببرنامج لياقي مع المدرب الوطني عبد اللطيف الحسيني، مؤكدا أن الفريق بحاجة للجميع، سواء يحيى المسلم أو ماجد المرشدي أو حسن خيرات، وتابع: «ما زال أمام الهلال مباريات أخرى في البطولة الآسيوية وكأس الملك للأبطال، والمجال مفتوح للمشاركة والمراكز ليست حكرا على أحد وإنما لمن يبذل ويعمل»، موضحا أنه من حق الجمهور أن يطالب أو يسأل عن لاعب معين، إلا أن القرار النهائي للمدرب الكرواتي زلاتكو الذي يقرر ويجب أن تحترم قراراته. وشدد مدير الفريق الأزرق على أن الخسارة الأخيرة أمام الاستقلال الإيراني الأربعاء الماضي كانت قاسية، حيث أثرت سلبيا على الفريق، مشيرا إلى أن نقاط المواجهة كانت تعني لهم الشيء الكثير لخطف الصدارة، مؤكدا أن موقف الفريق أصبح صعبا في البطولة القارية لكن لا تزال الفرصة قائمة للتأهل.

وحول التطورات والإجراءات الأخيرة التي اتخذتها إدارة النادي بخصوص تهديدات مدرب الاستقلال الإيراني أميري بتعطيل البعثة في مطار طهران ومدى تأثير ذلك على لاعبي الفريق من الجانب النفسي، شدد المفرج على أن الشد والجذب الحاصل مؤخرا لا يعنيهم كجهاز فني وإداري للفريق، مبينا أن جل تركيزهم في الوقت الراهن في الملعب وعلى ما سيقدمه اللاعبون خلال مباراة الإياب، حيث أوضح أن هذا الأمر من اختصاص إدارة النادي، وأضاف: «الأمور التي تكون خارج نطاق الملعب تخص الإدارة، وهي قامت بجهدها وبذلت كل ما تستطيع في جميع الاتجاهات فيما يخص هذا الموضوع»، كاشفا عن أن منسق نادي الهلال وصل إلى طهران منذ أمس لتسهيل استقبال وإقامة البعثة الزرقاء.

من جهة أخرى، واصل ياسر القحطاني، قائد الفريق الكروي الأول بنادي الهلال، تدريباته الانفرادية مساء أمس، ويبذل الجهاز المساعد للمدرب جهدا كبيرا لتجهيز القحطاني للقاء الاستقلال غدا (الثلاثاء) في طهران، حيث لم تكتمل جاهزية المهاجم الذي يحتاج إليه المدرب الكرواتي زلاتكو ليكون ضمن التشكيل الأساسي للفريق بجانب البرازيلي ويسلي، حيث سيعتمد عليهما رغبة في الانتصار الذي يبقي على آمال الأزرق نحو بلوغ دور 16، بينما فرض زلاتكو تدريبات تكتيكية على الفريق اختتمها بمناورة للوقوف على جاهزية جميع اللاعبين وشارك فيها المدافعان ماجد المرشدي ويحيى مسلم ولاعب خط الوسط عبد اللطيف الغنام.

من جانب آخر، تغادر بعثة الفريق ظهر اليوم لطهران على متن طائرة خاصة برئاسة عضو مجلس الإدارة سامي أبو خضير، على أن تعود البعثة بعد المواجهة مباشرة، وسيجري الفريق آخر تدريباته على ملعب المباراة، واتخذت البعثة من فندق «أزادي» مقرا لها في طهران، في حين يعقد زلاتكو ومدرب الفريق الإيراني أميري مؤتمرا صحافيا اليوم يعقبه اجتماع للجنة الفنية.



جواد نيكونام: ما فعله الهلال «عادة سعودية» مع الإيرانيين.. سنحطمهم في طهران
رئيس الاستقلال قال إنهم سيكرمون الفريق السعودي كثيرا.. وزاده: المنافس ليس ضعيفا

الرياض: عبد العزيز الرباح
ما زالت تداعيات تأخر أعضاء بعثة فريق الاستقلال الإيراني طافية على السطح على الرغم من مرور أسبوع كامل على انتهاء فصولها، عندما زاروا الرياض لملاقاة الهلال يوم الأربعاء الماضي بآخر مباريات الجولة الأولى، حيث اتهم قائد الفريق الإيراني جواد نيكونام الفرق السعودية بأنها تتعمد هذه التصرفات في كل مرة تواجه الفرق الإيرانية ضمن مباريات دوري أبطال آسيا. وقال نيكونام في حوار مطول مع صحيفة «قدس أونلاين» ونشره الموقع الرسمي لنادي الاستقلال مساء أمس حول حادثة التأخير التي تعرض لها هو وزملاؤه يوم الاثنين الماضي: «أصبحت هذه التصرفات عادة ملازمة للفرق السعودية عندما نزورهم في بلدهم. يعتقدون بأنها تؤثر علينا، لكن الحقيقة أننا لا نلقي لها بالا، وعندما يحضرون إلى طهران سنرد لهم الاستضافة».

وأكمل الدولي الإيراني تهديداته وقال: «عندما يأتي يوم الثلاثاء ونلاقيهم في أزادي، ويكون الملعب مملوءا بالجماهير، فسنحطم أقدامهم. في المباراة الماضية كنا قد لعبنا مباراة صعبة للغاية وامتدت للأشواط الإضافية ولكننا ذهبنا إلى هناك وفزنا رغم كل تلك الظروف، ولذلك لا أستبعد أن يكون النصر حليفا مجددا، شريطة أن نكون بكامل تركيزنا حتى لا نفقد أفضليتنا بصدارة المجموعة». وبشكل يناقض حديث قائد فريقه، قلل رئيس النادي الإيراني علي فتح الله زاده من الأحاديث التي ترددت حول تعمد الهلال تأخيرهم في المطار وبحث جانبه عن الانتقام من السعوديين، وقال بحديث لموقع ناديه الرسمي: «أصدقاؤنا بالهلال قدموا لنا كل شيء عندما زرنا الرياض، واتفقنا معهم على الشروط التي يريدونها أثناء إقامتهم بطهران. وأنا شخصيا أكدت لهم أننا سنوفر لهم كل شيء، وهو ما لاقى ارتياحهم».

وفي شأن رياضي بحت بعيدا عن التهديد والوعيد، قال هاشم أكبر زاده أحد مسؤولي الاستقلال بتصريح خاص لوكالة أنباء «فارس»، إن الانتصار الذي حققه الاستقلال على الهلال لا يعني أن الأخير لم يعد فريقا مهما على خريطة القارة الآسيوية، وأضاف: «الهزيمة لا تعني أن الهلال أصبح ضعيفا مقارنة بالماضي، ولكن أستطيع القول إننا كنا محظوظين بالخروج بانتصار من ميدانه، وفي مباراة الغد يلزمنا الفوز لنضمن الاستمرار بالصدارة، ونتأكد من ضعف موقف الهلال، لأن خروجه من دور المجموعات يعني أننا سنتخلص من خصم قوي في دور خروج المغلوب».

اللجنة الإخبارية غير متواجد حالياً  
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:55 PM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi