انســــان
عدد الضغطات : 11,801
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 8,450(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 11,849استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 7,288

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > أرشيف القناص > أرشيف أخبار الصحف
   

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-03-2013, 07:48 AM   #1
اللجنة الإخبارية
 
الصورة الرمزية اللجنة الإخبارية
 
Post أخبار الزعيم لـ يوم الجمعة 10 / 5 / 1434 هـ من الصحف




إعدآد : 3annodh
تصميم : sultanh



المليحي احتفى بالهلاليين ابتهاجاً بتحقيق البطولة (54)
الهلال يدرب أطفال متلازمة داون.. والفريق الأول يواجه الشعلة ودياً اليوم


كتب - فيصل المطرفي:

اختتم فريق الهلال الأول لكرة القدم تحضيراته استعداداً لخوض اللقاء الودي مع نظيره «الشعلة» عند الساعة الـ06:45 من مساء اليوم على استاد الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالنادي، وتركّز المران على الجوانب التكتيكية اختتمها مدير الجهاز الفني للفريق الأول الكرواتي «دالاتش زلاتكو» بمناورة على منتصف مساحة الملعب شارك خلالها الثنائي»محمد القرني» وعبدالعزيز الدوسري» فيما تعرّض اللاعب «محمد مسعد» لشد بسيط فضّل الجهاز الطبي إراحته بقية المران على أن ينضم لتدريبات الفريق الجماعية يوم غد السبت، في الوقت نفسه أكمل الثنائي «يحيى المسلّم» و»وياسر الشهراني» برنامجيهما اللياقيين، ومن المنتظر أن ينضما لتدريبات الفريق الجماعية خلال اليومين المقبلين، فيما أدى الثنائي «ويسلي لوبيز» و»عبدالعزيز الدوسري» مراناً لياقياً صباح امس رغبة من الجهاز الفني في رفع المعدل اللياقي لهما.

هذا وشهد المران متابعة الأمير نواف بن سعد نائب رئيس مجلس إدارة النادي إلى جانب عدد من أعضاء مجلس الإدارة.

من جانب آخر اعتمدت إدارة نادي الهلال تدريب أطفال «متلازمة داون» على أساسيات كرة القدم في مقر النادي اعتباراً من الأسبوع المقبل، ولمدة ثلاث أسابيع، حيث سيتم في نهاية كل تدريب إجراء لقاء يجمع أطفال «متلازمة داون» ولاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم، هذا وقدّم النادي قمصان الفريق الأول لكرة القدم موقّعه من قبل لاعبي الفريق، وسيتم بيعها في مزاد خيري، يذهب ريعه لصالح جمعية «دسكا» التي تُعنى بأطفال «متلازمة داون»، وتأتي هذه الخطوة في إطار حرص النادي على دعم كافة فئات المجتمع وتفعيل دور النادي الاجتماعي.

وعلى خط آخر أقام مساء أمس عضو مجلس إدارة الهلال خالد بن زيد المليحي في مزرعته الخاصة حفل عشاء على شرف رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد وبحضور بعض الشرفيين وأعضاء الإدارة واللاعبين بمناسبة تحقيق الفريق للبطولة 54.


كبير المذيعين الإعلامي المخضرم فريد مخلص يؤكد أنه مع الحق فقط ويقول:
الهلال ملكي بقرار ملكي والأهلي دخل على الخط دون حق


حاوره - أحمد العجلان:


دافع الأستاذ فريد مخلص كبير المذيعين والإعلامي المخضرم عن تتويجه لنادي الهلال بلقب الملكي عبر برنامجه الإذاعي، وقال في حديث خاص لـ(الجزيرة) إن لدى الهلال وثيقة تخول له اللقب مستبعداً تماماً بأن تكون 12 لقبا للنادي الأهلي بكأس الملك سبباً في أن يتوج أهلي جدة بلقب الملكي.. وشدد على أن الهلال يشابه ريال مدريد في عملية حصوله على اللقب فالهلال حصل عليه من الملك سعود -رحمه الله- وريال مدريد حصل على اللقب من الملك الفونسو الثالث عشر.. تفاصيل سريعة تحدثنا به مع الزميل فريد مخلص إليكم التفاصيل:

* بداية.. لماذا طرحت قضية (اللقب الملكي) في برنامجك الإذاعي «أبواب»؟

- لأن برنامج «أبواب» هو البرنامج الوحيد الذي أعده.. وأقدمه في هذه الدورة الإذاعية الجديدة.. هذا من جانب.. من جانب آخر لإيضاح الصورة أمام المستمعين والمستمعات.. ليكونوا (الفيصل) في الحكم على الأمر على الرغم من وضوحها، لكن البعض لا يريد أن يراها كذلك..

* أنت مع من..؟

- صدقني أنا مع الحق.. يا أحمد.

* ومين صاحب الحق الهلال.. أم الأهلي؟

- صاحب الحق طبعاً (الهلال) ناد معه وثيقة ملكية.. وناد ليس معه وثيقة ملكية..

* وماذا عن مطالبة الأهلي باللقب الملكي؟

- الأهلي يا عزيزي.. هو النادي الأكثر استحواذاً على كأس الملك برصيد 12 بطولة، لكن هذه الصدارة لا تخوله بالحصول على اللقب الملكي.

* لماذا؟

- لأن هذا اللقب لو (افترضنا) أنه مُنح للنادي الأهلي فهو لقب مؤقت ينتهي بحصول أي فريق آخر على أكبر عدد من هذه البطولة.

يعني معقولة.. اليوم الأهلي.. وبعد عشر سنوات النصر مثلاً الملكي.. وبعد عشرين سنة مثلاً نادي هجر - مع تقديرنا له - يصبح ملكياً؟

لقب (الملكي) لقب ثابت.. غير قابل على الإطلاق «لنقل الملكية»، يعني لو فرضنا أن النادي الأهلي.. حصل على لقب الملكي.. طيب وبعد كذا سنة.. أصبح لدينا فريق جديد متصدراً لبطولات كأس الملك، كيف تتصور سيناريو سحب لقب الملكي من ناد.. لناد آخر..! والسؤال هنا كيف سيكون موقف الأهلي... سيُصر على امتلاكه للقب (الملكي) - أم سيتنازل طواعية.. لفقدان اللقب الملكي..!



* البعض يعتقد بأنك متحامل على النادي الأهلي؟

- لا والله.. البعض هم المتحاملون على ضيفك... يا أخي لأول مرة في حياتي أسمع بناد في العالم يطلق على نفسه لقب (الملكي).. عمرها ما صارت إلا عندنا.. فليس من صلاحيات أي ناد وأي شخص في المملكة أن يملك هذه الصلاحية.. يا جماعة الخير هذه صلاحية (ولي الأمر).. لماذا نلت.. ونعجن ونلف وندور في حلقة مفرغة..

لماذا لا نبارك للهلال بهذه الهبة.. ماذا.. (نتشنج.. ونعارض.. ونغضب).. على إيه ما أدري..!

أتمنى أن أعرف.. لماذا لا يبرز الهلاليون الوثيقة.. بشكل مميز.. بحيث يوضع نصب تذكاري من الرخام مثلاً في مدخل النادي.. وبه صورة لجلالة الملك سعود -رحمه الله-.. وتحتها نص الوثيقة بخط مكبر لكي يشاهدها كل زائر لنادي الهلال.. وأضع شعار (الملكي) في صالون الاستقبال وفي غرفة الاجتماعات بالنادي لتكون رؤيتها متاحة للجميع.

* صديقك الفنان محمد عبده.. وأنا أعرف أنك من (بشكته الخاصة).. ما يزعل من حديثك هذا وهو المعروف بحبه للأهلي.؟

- لا.. أبو نورة الله يمتعه بتمام الصحة والعافية ما يزعل. محمد عبده أهلاوي صميم.. لكنه (أكبر من الزعل) لأنه إنسان واقعي وعلى فكرة نجله عبدالرحمن هلالي حتى النخاع.

* طيب أنت اتحادي صميم.. وعضو شرف نادي الاتحاد..؟

- أيوه.. وأيش دخَّل شعبان في رمضان يا ابن عجلان..!

* عفواً.. أنت ما خليتني أكمل.. أنا أقصد أنت اتحادي وقد يفسرها البعض أنه من مصلحتك أن تقف مع الهلال ضد الأهلي؟

- يا ابن الحلال.. أنا لست من أولئك الذين يسيرون وفق ميولهم.. صدقني ما عندي استعداد في آخر مشواري الإعلامي الطويل أن أفقد مصداقيتي.. في قضية (لا ناقة لي فيها ولا جمل ولا حتى كتاكيت)..

لكن لو (افترضنا) كما تقول فالمنطق يقول (المفروض أن أوقف مع الأهلي ضد الهلال).. عارف ليه..!

* ليه..؟

- من أجل تقليص الفارق الإجمالي في عدد البطولات الهلالية بين الهلال المتصدر.. والاتحاد الذي يليه في الصدارة.بالمناسبة أنت ليه أسئلتك «استفزازية» يا أخي..!

* أبداً والله يا أستاذ فريد.. أنت إعلامي نعتز بتاريخك.. ومشوارك الإعلامي.. بداية بدخولك في موسوعة غينيس.. ومروراً بحملك للشعلة الأولمبية.. وأخيراً بحصولك على جائزة الاتحاد العربي للصحافة الرياضية.. التي رشحك لها سمو الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل بن فهد.. لكن فقط لإيضاح بعض الحقائق أمام الجميع؟

- شكراً لك يا غالي.



* قضية (الملكي) إلى أين تسير؟

- أبداً أنا في رأيي أنها توقفت عن السير منذ اللحظة التي أمر فيها جلالة الملك سعود -رحمه الله- على إطلاق اسم الهلال بدلاً من الاسم السابق «الأولمبي». ومن حق الهلاليين أن يرددوا في المدرجات (يلبئلك الملكي يا هلال)..

يا أخي في وثيقة أهم وأقوى من الأمر الملكي أعتقد لا يوجد..! بالمناسبة.. فريق ريال مدريد كان اسمه قبل عام 1920م (نادي مدريد).. فأضاف الملك الفونسو الثالث عشر كلمة «ريال» لتصبح نادي (ريال مدريد) في عام 1920م.. وأضاف هذا الفريق صورة التاج.. في شعاره للتعبير بأنه ناد ملكي.. وباركت إسبانيا بهذا اللقب.. فلنبارك للهلاليين (باللقب الملكي).

* لدي سؤال اعتراضي.. لما يلعب الهلال ضد الأهلي.. أنت مع مين؟

- أنا مع مين.. طبعاً مع الاتحاد.. أنت تبغى توصل لأيه بالضبط..!




حظي باهتمام الهلاليين وعلى رأسهم الأمير بندر بن محمد والجابر
«الشهراني» يتماثل للشفاء ويغادر المستشفى


كتب - فيصل المرشدي:

غادر عضو مجلس الجمهور الهلالي منيف الشهراني مستشفى الحرس الوطني بالرياض ظهر الأربعاء بعد أن منّ الله تعالى عليه بالشفاء عقب ثلاثة أسابيع قضاها في المستشفى جراء الحادث المروري الذي تعرض له أواخر فبراير الماضي.

وقدم الشهراني شكره الجزيل لكل من زاره ووقف بجانبه طوال فترة تواجده في الفترة الماضية، سواء بالاتصال هاتفياً أو بالحضور.

وحظي منيف باهتمام بالغ من المقربين منه ومن الجمهور الهلالي، حيث كانوا يتابعون حالته أولاً بأول، كما تلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس هيئة أعضاء شرف النادي الأمير بندر بن محمد، واتصالاً آخر من النجم الأسطوري سامي الجابر من مقر إقامته في فرنسا، في حين قدمت إداراة النادي باقة ورد سلمها المشرف على المسؤولية الاجتماعية سعود السبيعي، كما حظي الشهراني باتصال من قائد الفريق الأول لكرة الطائرة ياسر المكاوني الذي نقل تحيات زملائه اللاعبين كافة.


رئيس البعثة الشريف: معسكر دبي جهَّز اللاعبين.. وتوقُّف الدوري أثر علينا!
الأباتشي الهلالية تبدأ غداً أول لقاءاتها في بطولة الخليج الـ(32) للأندية بالعين


العين - الموفد الإعلامي:

تنطلق غداً السبت البطولة الـ32 للأندية للكرة الطائرة بمجلس التعاون لدول الخليج العربي، التي يشارك فيها فريق الهلال ممثلاً للأندية السعودية، خلال الفترة من 21 مارس إلى 30 مارس. وتضم مجموعة الهلال أندية (السيب العماني والنصر البحريني والعين الإماراتي). أما المجموعة الثانية فتضم أندية (كاظمة الكويتي والعربي القطري والشباب الإماراتي والمحرق البحريني). وبدأت أندية الخليج أمس الخميس الوصول لمدينة العين الإماراتية، إلى جانب حكام البطولة وأعضاء اللجنة التنظيمية والفنية.

معسكر الهلال في دبي

بدأ فريق الهلال للكرة الطائرة معسكراً إعدادياً للبطولة، انطلق السبت الماضي في مدينة دبي، وأجرى خلاله لقاءين وديين أمام فريقي النصر والوصل الإماراتيين. وتضم بعثة الهلال كلاً من اللاعبين (أحمد البخيت ومسفر البيشي وفهد مسعود والأجنبي الكوبي بدرو وياسر المكاوني «كابتن» ومحمد بكر وإبراهيم المجرشي «المعار من الأهلي السعودي» ونواف البخيت ونايف الحسون وإبراهيم الحربي وخليل حجي وثامر الدوسري)، إضافة إلى المدرب البرازيلي كارلوس والمساعد عبدالعزيز القميزي وإداري الفريق فهد الشهراني وأخصائي العلاج علي العنزي، فيما يترأس البعثة المشرف العام على اللعبة منصور الشريف.

مباريات الهلال في البطولة

وستكون أولى مواجهات الهلال غداً السبت أمام فريق النصر البحريني في الرابعة عصراً «بتوقيت السعودية»، والأحد أمام العين الإماراتي، ويختتم لقاءاته في المجموعة يوم الثلاثاء أمام السيب العماني، وجميع مباريات البطولة ستقام في صالة نادي العين المغلقة.

إصابات اللاعبين

يعاني الهلال من بعض الإصابات لدى لاعبيه، ولكن يتم تجهيزهم قبل بدء البطولة، بعد أن أكد الجهاز الطبي إمكانية مشاركتهم مع أولى مباريات الفريق في البطولة. فالعملية التي أجراها النجم أحمد البخيت أظهرت تحسنه وشفاءه التام من خلال الجاهزية التي أبداها في المعسكر الإعدادي، كما أن تكثيف العلاج للمحترف الكوبي بدرو الذي يعاني من إصابة كاحل الرجل لوجود التهاب مزمن سيجعله في جاهزية تامة قبل انطلاق البطولة غداً السبت.

الشريف: صعوبة البطولة لن تبعدنا عن اللقب

أبدى المشرف العام على طائرة الهلال منصور الشريف تفاؤله بتحقيق نتائج إيجابية في البطولة الحالية، والسعي لتحقيق اللقب رغم المنافسة القوية التي سيجدها الفريق في المجموعة أو الأدوار النهائية، وقال: «مجموعة الهلال جيدة مقارنة بالمجموعة الثانية الأكثر صعوبة، التي تضم حامل اللقب فريق المحرق البحريني، لكننا نسعى لتصدر مجموعتنا والتأهل بالمركز الأول». وأضاف: «أثر علينا توقف الدوري في الاستعداد؛ كون غالبية اللاعبين مرتبطين مع منتخبات في أعمالهم الرسمية، ولكن المعسكر الإعدادي أعاد جزءاً من وضع الفريق الإيجابي قبل انطلاق البطولة، كما أشكر الأمير خالد بن طلال المشرف السابق للعبة على دعمه المستمر وآخرها إنهاء إجراءات اللاعب المعار من الأهلي إبراهيم المجرشي، بجانب الإدارة الهلالية بقيادة الأمير عبدالرحمن بن مساعد، التي يتواصل دعمها لنا لتحقيق البطولات». وعن أصعب الفرق في البطولة قال: «المحرق البحريني والعربي القطري هما الأصعب لنا في الأدوار النهائية».

القرناس: تنظيمات جديدة في البطولة الحالية

وذكر الأمين العام للاتحاد السعودي لكرة الطائرة عضو اللجنة التنظيمية لدول مجلس التعاون الخليجي عبدالعزيز القرناس وجود بعض التنظيمات التي ستطبَّق في البطولة الحالية، وقال: «إن احتساب النقاط سيكون حسب المطبق من الاتحاد الدولي للكرة الطائرة، بثلاث نقاط للفائز والخاسر دون نقاط إذا كانت نتيجة المباراة 1/ 3 أو 3/ 0، أما نتيجة 2/ 3 فيحصل الفائز على ثلاث نقاط والخاسر على نقطة واحدة. كذلك لائحة التعادلات ستطبق هي الأخرى على الفرق إلى أن نصل إلى الفائز بالمباراة حتى لو امتد ذلك لمباراة فاصلة». وأضاف: «تم اختيار حكم واحد من كل دولة، وسيكون الحكم الدولي السعودي يعقوب السبت هو الموجود ضمن حكام البطولة، وخُصصت ثماني جوائز للاعبين، هم: أفضل لاعب شامل وأفضل معد وأفضل مدافع حر وأفضل لاعب مركز 2 وأفضل لاعبي مركز 4 وأفضل لاعبي مركز 3. أما المركز الأول فسيحصل على كأس البطولة والميداليات الذهبية والمركز الثاني الميداليات الفضية، كما ستفرض غرامه على أي فريق يرتدي لاعبوه إعلاناً على قمصانهم حسب اللائحة، وهي مبلغ 500 دولار، ووجود لاعب في كل فريق، لاعب خليجي ولاعب أجنبي مسموح لهما بالمشاركة».

إقامة البعثة الهلالية

تقيم البعثة الهلالية في فندق ومنتجع دانات العين مقر إقامة الفرق المشاركة في البطولة، إلى جانب الأمين العام لاتحاد الكرة الطائرة عبدالعزيز القرناس والحكم الدولي يعقوب السبت المرافق للفريق وممثل الرئاسة العامة لرعاية الشباب رامي الزامل ومحاسب البعثة عبدالله الناصر.




في دوري الشباب:
الاتحاد انفرد بالصدارة.. قاتل يقفز بالأهلي للوصافة.. والشباب يقترب من الهبوط


كتب - فيصل المرشدي:

انفرد الاتحاد بصدارة دوري شباب الممتاز بفارق 3 نقاط عن أقرب منافسيه بعد فوزه الكبير أمس على الشباب في الرياض بـ5 أهداف مقابل 3 ضمن الجولة الخامسة عشرة للمسابقة رافعا رصيده إلى 36 نقطة, تاركا الشباب يصارع من أجل البقاء برصيد 11 نقطة في المركز العاشر, وتقدم الأهلي للمركز الثاني بعد فوزه الصعب على الهلال في جدة بهدف جاء في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للمباراة, ليرفع الأهلي رصيده إلى 33 نقطة ويجبر الهلال على التراجع للثالث بـ31 نقطة, وتعادل النصر مع مضيفه التعاون بهدف لمثله ليرتفع رصيد النصر إلى 22 نقطة في المركز الرابع، فيما ارتفع رصيد التعاون إلى التعاون 20 نقطة سادسا, كما تعادل نجران وضيفه هجر بهدف لمثله ليرتفع رصيد نجران إلى 11 نقطة في المركز 11, فيما ارتفع رصيد هجر إلى 21 نقطة خامسا, وبنفس النتيجة تعادل الوحدة والاتفاق ليرتفع رصيد الوحدة إلى 18 نقطة ثامنا, والاتفاق إلى 19 نقطة سابعا, وخسر الفتح من ضيفه القادسية بـ4 أهداف دون مقابل أبقته في المركز الأخير بـ11 نقطة, والقادسية تاسعا بـ16 نقطة.


رداً على الكثيري:
هل نكتفي بالاحتفال بهزيمة الهلال؟



قرأت في صحيفة الجزيرة مقالا في قمة الروعة مشخصاً حال النصر خلال السنوات الأخيرة للكاتب الكبير عبد الله الكثيري، وكان بعنوان (هذا نصركم اشبعوا منه) بالعدد رقم 14768. وقد تمعنت فيما بين السطور ووجدت كل حرف يقول الحقيقة المرة الغائبة عن الجماهير النصراوية، بكل أمانة استمتعت بذلك المقال وأعدت قراءته عدة مرات، كيف لا وهو يمثل حقيقة وواقعا يريد أن يوصله كل نصراوي للقائمين على هذا الكيان، وأحب أن أضيف أن نادي النصر الذي أعشقه منذ نعومة أظفاري قد غاب بعد رحيل الرمز النصراوي عبد الرحمن بن سعود - رحمه الله تعالى - فالأمير عبد الرحمن بن سعود وماجد والهريفي ومحيسن والمطلق وخميس علقونا بحب النصر وتركونا نتجرع الحسرات ومرارة الألم، وهذا النادي إن كتبنا مقالات هادفة وحكينا ندمنا، والسبب أن القائمين عليه لن يحركوا ساكناً سوى ترديد الأسطوانة المشروخة وهي ستشاهدون نصراً مختلفاً العام القادم، وإن سكتنا قهرا، فهم على الدرب سائرون ومن الخروج من البطولات مستمرون؛ فلاعبو النصر المدافعون سهل المرور أمامهم والوسط ضائع والهجوم يلاعب نفسه مع نفسه والمحترفون الأجانب ضائعون، ربما النصر يملك حارسا جيدا فقط لكن المستوى غير ثابت، أحياناً نجده في القمة وأحياناً غير ذلك قد يهدي الخصم هدفا ولا أروع من مسلسلاته المعتادة وخروجه غير المناسب».

لقد مللنا من نصرنا الحالي نريد نصر الزمن الجميل، لم أشاهد العالمي من فترة طويلة يرفع الكأس عالياً، جميع الجماهير النصراوية تردد بصوت مبحوح: للذهب اشتقنا والله اشتقنا، ولكن مع هؤلاء اللاعبين والإدارة لا أعتقد أن نلامس الذهب والكأس؛ فالنصر الحالي لا حياة لمن تنادي، أتمنى كما يتمنى معي الكثيرون أن يعود النصر إلى أمجاده السابقة، فحينما يعود النصر لأمجاد عصره سوف تعود الكرة السعودية، وسوف يكون التنافس على أشده والكاسب الأول هو الرياضة السعودية.. لكنني أقولها بالفم المليان: إنني لا أرى شمساً سوف تشرق من جديد؛ فكل مواعيد الإدارة الحالية وهم في وهم، وفي الختام أقول بكل شفافية ومن واقع تجربة سابقة وهي وجهة نظر شخصية تمثلني إن بطولة النصر الحالي في السنوات الأخيرة هي الخروج الآسيوي لنادي الهلال؛ فهنا نقيم الأفراح والليالي الملاح أما ملامسة الكأس والتتويج عالياً فهذه تحتاج عملاً وعملاً كبيراً وطويلاً وشاقاً، وجميع تلك الأدوات والإمكانات لا يملكها نصرنا الحالي.

وكل عام ومع كل خروج للنصر من البطولات وأنتم بخير.

محمد عبدالرحمن الحربي - القصيم


كل جمعة
إنهم (يعانون) بسبب الهلال
صالح الهويريني

لم يكن الهلال بحاجة لتهنئة الأستاذ أحمد عيد بعد فوزه على الريان القطري بقدر حاجته إلى إنصاف اتحاده وإلى عدالة قرارات لجانه أسوة بما حدث لفرق غيره.. الكارثة أن هناك من راح يصور مطالبة رئيس الهلال بحقوق فريقه وكأنها إهانة لأحمد عيد واتحاده.. أما الكارثة الأخرى، فهي تلك التي تكمن في أولئك الذين أصبحوا يناصرون أحمد عيد ويشجعونه على المضي في قراراته المجحفة بحق الهلال لأنهم لا يرون العدل والمساواة إلا في ظلم الهلال.

في المواسم الستة الأخيرة تحديداً، ومن خلال بطولة ولي العهد ظل النصر يجاهد بكل قوة (من داخل الملعب وخارجه) لعله يحقق هذه البطولة وينهي معها سنواته البطولية العجاف، ولهذا كانت كل مباراة من مبارياته الست أمام الهلال هي بمثابة مفترق طريق (أما أن ينهض من انتكاسته.. أو تزداد معاناته) ولكن لأن الهلال هو الذي ظل ينتصر اندلعت الكثير من المشاكل في النصر، وتولد الكثير أيضاً من الإحباط وعدم الثقة داخل أروقته الأمر الذي يؤكد أن أي دعم نصراوي لأي توجه.. أو قرار من شأنه أن يحرم الهلال من الحصول حتى على أبسط حقوقه هو انعكاس طبيعي لمعاناة نصراوية طويلة حدثت بسبب الهلال ومن جراء وقوفه عثرة في طريق عودة النصر للبطولات.

قال نجم الإمارات إسماعيل مطر (أنا لا أحب المجاملة فأي لاعب يتمنى اللعب للهلال.. وهناك لاعبون في الدوري السعودي ينصحون بعدم اللعب للنصر).. هذا الذي قاله (سمعه) مر على برامجنا الفضائية وعلى الصحف الصفراء كعابر سبيل؛ لأن فيه إنصافا للهلال وتشويها لصورة النصر.. تخيلوا لو أن النصيحة كانت بعدم اللعب للفريق الأزرق، وأن الأمنية كانت بارتداء القميص الأصفر.. ما الذي سيحدث؟ يا ساتر!!

من السهل أن تكون ميولك هلالية وتدعي أنك شبابي، أو أن تكون نصراويا وتزعم أنك شبابي الميول.. ولكن أن تكون ذا ميول نصراوية وتقول بأنك هلالي من أجل أن تنال من الهلال زعماً بأنك حيادي فهذا سينكشف أمرك أمام من حاولت أن تمرر كذبتك عليهم.. هذا هو حال ذاك الإعلامي الذي أزعجنا بحياديته المزيفة ظنا منه بأنه ذكي وأن الآخرين أغبياء.

كلام في الصميم

- كتبتها أكثر من مرة أن هجومهم على بدر السعيد وتحريضهم ضده كان بهدف إبعاده عن لجنة الكشف على المنشطات لأنه يعمل بالنظام وضد توجهاتهم، وقد نجحوا في تحقيق مرادهم لأن هناك من يساندهم يجعل من طلباتهم أوامر.. وكله من أجل النادي المدلل يهون.

- بعد قدوم إدارتها الجديدة توقعنا أن يكون هناك معالجة لسلبيات سياسة عمل قنواتنا الرياضية والحد من سيطرة الإعلام الأصفر المحتقن على أغلب برامجها وإيقاف أيضاً استضافة إعلاميي فئة (أبو نص) ولكن للأسف، الحال ظل على ما هو عليه وقد يزداد سوءاً.

- اتحاد البطولات هو (اتحاد عبدالمحسن) وليس (اتحاد منصور) مثلما يزعمون.. عبدالمحسن آل الشيخ هو الذي أنفق (90%) من الدعم المادي الذي ساهم في نجاحات الاتحاد.. حتى لو عاد منصور البلوي فإنه لن ينجح لأن آل الشيخ أوقف دعمه المادي للاتحاد.

- ودية منتخبنا أمام ماليزيا كانت جميلة؛ سواء من خلال الأداء الجماعي أو من واقع الأهداف الأربعة التي كسب بها النتيجة. غداً قلوبنا مع الأخضر عندما يواجه منتخب إندونيسيا والله يوفقه.. (بالمناسبة) الديون على اتحاد الكرة تبلغ (75) مليون ريال.. طالما كانت هذه الديون الكبيرة إذن لماذا أقيم معسكر للمنتخب مدته عشرة أيام ومن أجل مباراة تعد نتيجتها في حكم المضمون لمنتخبنا؟.

- لم يكن ناصر الشمراني موفقاً لا من حيث التوقيت ولا حتى أيضاً في المضمون في حديثه الذي قال من خلاله (أتوقع ألا يتجاوز الشباب دور الثمانية في البطولة الآسيوية.. وإنني أرغب باختتام مسيرتي الكروية مع أحد فرق المنطقة الغربية).. ولهذا كان من الطبيعي أن تكون ردة الفعل الشبابية عنيفة ضد ما قاله الشمراني.. باختصار: الشمراني صدم كل الشبابيين بحديثه غير المنطقي.

- تشرفت في نهاية الأسبوع الماضي بحضور الحفل الذي أقامه (هلاليو تمير) بمناسبة حصول الهلال على بطولة ولي العهد.. الحفل كان جميلاً وازداد جماله بطيبة وكرم وبساطة أهالي تمير.. شكراً لهم من القلب.. لكن الذي أسعدني أكثر هي رؤيتي لصديق اسمه عبدالله المنيع (منوم حالياً) في مستشفى تمير منذ سنوات طويلة بسبب حادث مروري.. اللهم اشف عبدالله المنيع وجميع مرضى المسلمين.

- في ذاك المساء الهلالي جسد الهلاليون في تمير حجم الفارق الكبير بين من يحتفل من أجل بطولة حققها الهلال.. وبين من يقيم الاحتفالات ويذبح الحواشي لأن الهلال خسر بطولة.. لقد أدوا الواجب وكانوا أوفياء مع هلالهم ورائعين في استقبالهم واحتفالاتهم.

من أجل التاريخ

- الأستاذ أحمد عيد كان نائباً لرئيس الأهلي (عبدالرزاق أبو داود كان هو الرئيس) وذلك عندما حصل الأهلي على آخر بطولة دوري في تاريخه (بطولة دوري موسم 1404هـ). كما أن أحمد عيد سبق له أن ترأس الأهلي من خلال موسم واحد فقط وحدث ذلك في موسم 1406هـ وهو الموسم الذي كان الفريق الأهلاوي من خلاله بعيداً حتى عن المنافسة على بطولاته الثلاث.

- إجابة سؤالي السابق: المباراة الودية التي جمعت النصر والفتح المغربي وشهدت أول مشاركة لماجد عبدالله مع فريقه انتهت نتيجتها (1-1) وكان الهدف النصراوي من نصيف محترفه السوداني مصطفى النقر.. وهذه المباراة أقيمت في يوم 13-1-1977م.

- أما سؤالي اليوم فهو: من هو أكثر لاعب سعودي سجل أهداف من خلال البطولات الآسيوية للأندية؟

- خاتمة.. رئيس نادي في الأولى.. ويشجع فريقا في الممتاز.. ويعمل في الصحافة وسمسار.. كما أنه يتحول أحياناً وكأنه داعية إسلامي.. كل هذه الصفات تجتمع في شخص واحد.. (هذا الشخص وش يحس بوه)!!

salehh2001@yahoo.com
حسابي في التويتر salehalhweiriny@


أوراق متناثرة
احترافية الهلال.. وعشوائية اللجان..!!
صالح بن عبدالله العريض

جاء تأكيد رئيس نادي الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد برفض انضمام لاعبي الهلال الذين سيتم اختيارهم لتشكيلة منتخبنا الوطني الأول والذي سيشارك في بطولة التضامن الإسلامي التي ستُقام في شهر رجب المقبل، كونها كما يقول الرئيس الهلالي بطولة غير معترف بها من قِبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، وأنها من البطولات التي ليست ذات قيمة وأهمية في رياضتنا، ليؤكد بأن العمل في إدارة الهلال احترافي وأنها تسعى وتتمسك بحقوقها بتطبيق أنظمة الاحتراف الدولي لأنها مؤتمنة على هلالها؟

هذا التوجه الهلالي جاء على خلفية رفض الاتحاد السعودي لكرة القدم مطالبة إدارة الهلال بتعديل جدولة الجولات الأربع الأخيرة بعد تغييرها من قِبل الاتحاد السعودي لكرة القدم والتي تضرر منها الهلاليون وباعتراف الاتحاد السعودي ضمنياً، وذلك من خلال بيانه الذي صدر مؤخراً.. هذا التأكيد وضع حداً للتكهنات والتوقعات التي شككت في توجه الإدارة الهلالية، فالبعض ذهب إلى أنها (الإدارة الهلالية) تختبر مدى تقبل الاتحاد السعودي لكرة القدم لهذه التوجهات، والبعض الآخر ذهب إلى أبعد من ذلك، متهماً الهلاليين بأنهم يحاولون استعطاف الشارع الرياضي؟

- يقول رئيس لجنة الاحتراف علي بادغيش في برنامج الديوانية على لاين سبورت إنهم في اللجنة (ثلاثة أعضاء) كان باستطاعتهم تسجيل المحترف اليوناني لفريق النصر دون الرجوع للاتحاد الدولي لكرة القدم، ولكن نادي النصر رفض ذلك وطالب بمخاطبته (قوية)..!! وعن أحقية نادي الهلال في تعويض مادي عن انتقال لاعبه شافي الدوسري لنادي الاتحاد أكد أن اللجنة قررت وبالتصويت عدم أحقيته رغم أنه شخصياً يرى أن للهلال الحق في تعويض مادي ولكن رأي الأغلبية عكس ذلك؟ (قالوا صفوا صفين قالوا إحنا اثنين).. يعني التصويت ورانا ورانا.. في مشاركات الأندية الخارجية تصويت.. في اتخاذ القرارات.. وقد يكون هناك توجه، والله أعلم في قادم الأيام أن يكون منح البطولات بالتصويت..!!

- لا أدري أين ذهبت واختفت (صراحة) الأخ عبد العزيز الدغيثر، عندما أكد مؤخراً بأن تصريحات رئيس نادي الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد حول توجه الإدارة الهلالية برفض مشاركة لاعبيه مع المنتخب في بعض البطولات غير الرسمية والتي لا يعترف بها الاتحاد الدولي لكرة القدم أقرب إلى العصيان، بل وزاد بأن ذلك يُعتبر رفضاً لخدمة الوطن، وأن هذا التوجه الهلالي يُعتبر ظاهرة (غير مسبوقة) ودخيلة على مجتمعنا الرياضي؟.. هذا الرأي المخالف للواقع أين هو؟.. عندما رفضت إدارة نادي النصر مشاركة لاعبيها في بطولة غرب آسيا التي أُقيمت في دولة الكويت قبل عدة أشهر، والذين تم استدعاؤهم لتشكيلة المنتخب الذي كان يقوده في هذه البطولة المدرب الوطني خالد القروني الذي خرج تلفزيونياً بعد هذه البطولة، وأكد ذلك..!!

- بعد قرار لجنة الانضباط بإيقاف حارس نادي التعاون فهد الثنيان لمدة ستة أشهر لقيامه بالبصق على الحكم سامي النمري.. أكد رئيس لجنة الحكام عمر المهنا بأن الحكم أقسم بالله بأنه شاهد التصرف الذي صدر من اللاعب وبناءً عليه صدرت العقوبة المناسبة، ومن ثم خرج اللاعب المُعاقب أمام المشاهدين عبر أحد البرامج، ليقسم بالله بأنه لم تصدر منه تلك الحركة؟.. وبعد فترة يخرج الحكم وأثناء الاجتماع الشهري للحكام ليُؤكد بأنه لم يقسم بالله لأي كائن من كان، وأنه لا يمكن أن يقسم وليس مطلوباً مني ذلك، ولن أقسم لأننا في مجال كرة القدم؟.. فيما ذهبت لجنة الحكام إلى أبعد من ذلك عندما أكدت أنها ستقدم استقالتها فيما لو خضع الحكام للقسم بالله عند حدوث أخطاء؟.. هذه القضية الشائكة والتي حيّرت الوسط الرياضي لن تفصل فيها سوى لجنة الاستئناف (وعاشت العشوائية)..!!

- يبدو أن لجنة الكشف عن المنشطات التي كانت تُعتبر خطاً أحمر كما يقول الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل قد تحولت إلى خطاً أصفر؟! بفعل الهجمة الصفراء غير المبررة ضدها، وتحديداً ضد (أمينها) بدر السعيد والتي لم تجد أحداً يجتثها ويدافع عنها، ولعل تشكيلها الجديد يؤكد أن هناك (شغل صح) قد تعرضت له هذه اللجنة وابتعاد أمينها هو ما سعى له هؤلاء وهو ما تحقق ولكن..!!

وريقات.. وريقات

- تم إبعاده من لجنة الحكام لأنه فشل في تقديم نفسه كحكم رغم الفرص العديدة التي منحتها له والمباريات التي يقودها وعلى مستوى الدرجات لا بد أن تحدث فيها أخطاء فاضحة، وبالتالي لغط جماهيري؟؟ ومع ذلك خرج مؤخراً ليُُؤكد بأن قرار لجنة الانضباط بإيقاف حارس التعاون فهد الثنيان ستة أشهر كان بسبب رفضه الانتقال لفريق الهلال؟؟ وهنا أتساءل.. هل التحكيم يا (؟؟؟؟) إرضاء للضمير أم إرضاء للميول.!!

- هذا الحكم أراد أن يُقلل من الهلال والهلاليين، ويُلمّع إدارة النادي الذي يميل له بأنه يُهنئ كل رئيس نادٍ طلب حكاماً أجانب لمباريات أنديتهم، لأن هؤلاء الرؤساء يحرصون على مستقبل أنديتهم؟؟ متجاهلاً ومتناسياً بأن الهلال هو أكثر الأندية طلباً للحكام الأجانب بعكس النادي الذي يميل له الذي يرفض الحكم الأجنبي لحاجة في نفس يعقوب؟

- دائماً يتذمر الكثير من إداريي الفرق في الفئات السنية التي تقابل فريق النصر على ملعبه بتواجد عدد من منسوبيه داخل مضمار الملعب وهذا مخالف للتعليمات الصادرة؟؟.. ولعل آخر هؤلاء الإداريين الذي اشتكى من ذلك إداري فريق الأهلي للشباب حسن الدريهم الذي خرج تلفزيونياً، وأبدى انزعاجه من تواجدهم لأن ذلك قد يتسبب في مواجهات وصدامات لا مبرر لها.. وهنا التساؤل أين دور مراقبي المباريات خصوصاً أن هذه الحالة تتكرر كثيراً وفي مكان واحد؟

- كعادتهم وقبل أي لقاء لفريق الهلال في البطولات الخارجية تواجدوا في مقر إقامة فريق الريان القطري قبل مقابلته لفريق الهلال وطالبوهم بالفوز عليه في دوري أبطال آسيا مع؟؟ وما قاله كابتن فريق الريان يونس علي تأكيدٌ على ذلك، وأعتقد أن فريقهم أولى بتلك المطالبات وشحن الهمم وسرد نقاط الضعف والقوة في فريق الهلال..!!

- حتى لو لعب فريقهم الأول مع فريقهم الأولمبي على إحدى البطولات لاتجهت البطولة لفريق آخر غيرهم هكذا يقول الواقع والواقع للبعض مؤلم ولكنه حقيقة يجب أن تُقال..!!

- استقالة بدر السعيد من منصب الأمين العام للجنة رقابة المنشطات لم تكن طوعية واختيارية منه، بل كانت إجبارية؟؟ وستكشف الأوراق لاحقاً وإن غداً لناظره قريب؟؟

- الحضور الجماهيري لمباريات فريقي العروبة وحطين في دوري الدرجة الأولى (دوري ركاء) دائماً ما كان مميزاً وملفتاً ويتفوق بكثير على الحضور الجماهيري في العديد من مباريات دوري زين..!!

Saleh-aloryed@hotmail.com


كواليس

•الفريق تورط في معسكره الخليجي ورطة كبرى وسيعود دون أي فائدة تذكر.

* * *
•قرار الإقالة جاء من الساحل الغربي.

* * *
•يقولون عنه إنه يعمل بصمت.. وهنا تكمن الخطورة.

* * *
•بحثوا عن المعسكر المجاني فوقعوا في ورطة لم يستطيعوا الخروج منها.

* * *
•كانت أحداث الاجتماع المغلق تصل لمن هم خارج القاعة عن طريق الواتساب ورسائل sms.

* * *
•كالعادة رفعوا عرضهم للاعب بمجرد أن أوهمهم الوكيل بدخول النادي الكبير على الخط.

* * *
• الدعو للاجتماع الشرفي تمت بواسطة رسائل sms للأعضاء غير المرغوب في حضورهم.

* * *
•مجاولة إسقاط رئيس اللجنة قائمة على قدم وساق من الداخل.

* * *
•لم تكن اللجنة هي الخط الأحمر.. بل النادي إياه هو الخط الأحمر.

* * *
•ربما يصبح أميناً.. ولكن المزور لا يمكن أن يكون أميناً.

* * *
•النائب أكثر من يسعى لإسقاط الرئيس.

* * *
•الحكم المطرود لايزال يلاحق اللجنة بالأكاذيب والشائعات ولكنه يحظى بحماية ممن يهمهم سقوط اللجنة.

* * *
•خلف جماهير ناديه يفتح خطوط اتصال وتواصل مع من يشتمون ناديه ونجومه ليل نهار. ذلك الذي جعل من ناديه جداراً قصيراً.

* * *
•إدارة النادي العاصمي فرضت على الجميع احترامها واحترام بقوة مواقفها ووضوحها.

* * *
•نجح الإعلامي في استثارة عضو لجنة الانضباط السابق فكشف ميوله وتعصبه على الملأ.

* * *
•الارتجال والعشوائية في العمل الإعلامي المرئي أحدث مشكلة في النادي العاصمي مما تسبب في استياء المسؤولين الذين استغربوا هذا المستوى المتدني من المهنية.

* * *
•رغم كل الاحتياطات تمكنوا من اختراق النادي واللعب في رأس المهاجم.

* * *
•إعلان النادي الكبير عدم رغبته في ضم اللاعب أحدث صدمة كبرى للاعب مما جعله يتراجع عن شروطه لناديه ويقبل بالعرض المقدم له.

* * *
•ليس سوى رئيس صوري والتعلميات تأتيه من أعلى.

* * *
•تعرض لهجوم عنيف لمجرد حضوره لاحتفال شرفي النادي الكبير بمناسبة البطولة.

* * *
• وجوده في تلك المطبوعة لائق به فهذا مستواه وتلك البيئة المناسبة له.

* * *
•طلبوا منه ترشيح شخصيات لتكريمها في المحفل القاري فرشح نفسه!.

* * *
•ما يحدث في الاتحاد ليس سوى بدايات فقط.. والقادم أكبر.

* * *
•فعلوا كل شيء لإعادته بطلاً ولكنه فشل.. لذلك بدأوا في إجرءات علنية وعلى المكشوف.



الهلال يواجه الشعلة ودياً ومسعد يغادر التدريب


مسعد في تدريب سابق للهلال

الرياض - حمد الصويلحي

يخوض الهلال مباراة ودية امام الشعلة مساء اليوم (الجمعة) على استاد الأمير سلمان بن عبدالعزيز بنادي الهلال بعد طلب مدرب الفريق الكرواتي دالاتش زلاتكو استغلالاً لفترة التوقف الحالية.

من جانب آخر أكمل الثنائي ياسر الشهراني ويحيى المسلم برنامجيهما اللياقيين وسينضمان لتدريبات الفريق الجماعية مطلع الأسبوع المقبل على أن يتم تجهيزهما بشكل كامل قبل مواجهة الاتحاد المقبلة يوم (الجمعة) المقبل، وشارك الثنائي محمد القرني وعبدالعزيز الدوسري في المناورة التي طبقها المدرب امس، فيما تعرّض مسعد لشد بسيط فضّل الجهاز الطبي إراحته بقية التدريب على أن ينضم لتدريبات الفريق الجماعية يوم غد (السبت).

من جانب آخر اعتمدت إدارة الهلال تدريب أطفال "متلازمة داون" على أساسيات كرة القدم في مقر النادي اعتباراً من الأسبوع المقبل، ولمدة ثلاثة أسابيع، حيث سيتم في نهاية كل تدريب إجراء لقاء يجمع أطفال "متلازمة داون" ولاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم، وقدّم النادي قمصان الفريق الأول لكرة القدم موقّعه من قبل لاعبي الفريق، وسيتم بيعها في مزاد خيري، يذهب ريعه لصالح جمعية "دسكا" التي تُعنى بأطفال "متلازمة داون"، وتأتي هذه الخطوة في إطار حرص النادي على دعم كافة فئات المجتمع وتفعيل دور النادي الاجتماعي.


شرفي يدعم الخزينة «الزرقاء» بمليون ريال

الرياض - أسامة النعيمة

قدم عضو شرف هلالي فضّل عدم ذكر اسمه دعماً للخزينة الهلالية بمليون ريال ضمن الدعم المستمر الذي يقدمه للإدارة كونه أحد الداعمين للنادي، إذ بلغ إجمالي الدعم الذي قدمه الموسم الحالي ستة ملايين ريال وتسلم النادي المبلغ الأخير الذي سيُصرف في بعض المستحقات المتأخرة.


في الجولة ال 23 لدوري "زين"
جلال يقود «كلاسيكو» الهلال والاتحاد.. والمرداسي للنصر ونجران


جلال
الرياض – حمد الصويلحي

أعلنت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم أسماء حكام مباريات الجولة 23 لدوري "زين" السعودي للمحترفين لكرة القدم، والتي ستقام أيام (الخميس والجمعة والسبت) المقبلة، حيث سيقود مواجهة الأهلي والرائد (الخميس) على إستاد مدينة الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة الحكم فهد العريني، ويساعده الدوليان ناصر مظفر، وفهد العمري، فيما يقود مباراة الهلال والاتحاد على إستاد الملك فهد بالرياض الحكم الدولي خليل جلال، ويساعده الدوليان بدر الشمراني، وعبدالله الشلوي، ويقود مباراة الوحدة والفيصلي على إستاد مدينة الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة، الحكم يحيى هزازي، ويساعده الدولي مؤيد الصايغ، وحمود الشمري، ويدير مباراة نجران أمام النصر على ملعب نادي الأخدود بنجران الحكم الدولي فهد المرداسي، ويساعده يحيى المعتق، وعبدالرحيم الشمري، ومباراة الشباب أمام التعاون على إستاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض، يقودها الحكم الدولي مرعي العواجي، ويساعده الدولي عبدالعزيز الكثيري، ومحمد العبكري، والاتفاق أمام الشعلة على استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام يقودها الحكم دولي الصالات فهد عبدالرحمن المالكي، ويساعده الدولي خالد الدغيري، ومحمد خماش، فيما يقود مباراة هجر والفتح على استاد الأمير عبدالله بن جلوي بالاحساء الحكم الدولي صالح الهذلول، ويساعده عبدالعزيز الاسمري، ونواف العتيبي.



ناشئو الهلال يستردون صدارة الدوري بالفوز على التعاون


جانب من لقاء الشباب والأتحاد

الرياض - خالد الحربي

استرد ناشئو الهلال صدارة الدوري الممتاز بعد فوزهم عصر أول من أمس (الاربعاء) على ضيفهم التعاون بنتيجة 3-صفر، في افتتاح مباريات الجولة ال17، وتراجع الاتحاد للمرتبة الثانية عقب تعادله مع مضيفه الشباب سلبيا بدون اهداف، وفي عنيزة كسب النصر لقاءه أمام مضيفه العربي 2-1، وتغلب الأهلي على الوحدة بنتيجة 1-صفر، وبالنتيجة ذاتها تفوق الطائي على ضيفه القادسية، وفي الدمام تغلب الاتفاق على العيون بنتيجة 3-1، وبهذه النتائج يتصدر الهلال ب39 نقطة يليه الاتحاد ب38 نقطة، والنصر ثالثا بالرصيد ذاته من النقاط، ولكن الأهداف لمصلحة الاتحاد.

في دوري درجة الشباب
الاتحاد يتفوق على الشباب بخماسية.. والأهلي يتغلب على الهلال


من مباراة الشباب والاتحاد أمس
الرياض - خالد الحربي

شدد شباب الاتحاد قبضته على صدارة الدوري الممتاز بعد فوزهم على الشباب 5-3 عصر أمس (الخميس) في افتتاح مباريات الجولة ال 15، وتجاوز الأهلي ضيفه الهلال بالفوز عليه بصعوبة بنتيجة 1-صفر، وكسب القادسية مضيفه الفتح 4-صفر، وتعادل التعاون مع ضيفه النصر بنتيجة 1-1 وبالنتيجة ذاتها انتهى لقاءي الوحدة والاتفاق، ونجران وهجر.

وبهذه النتائج يتصدر الاتحاد ب 36 نقطة يليه الأهلي ب 33 نقطة ثم الهلال ثالثاً ب31 نقطة.

تواجه النصر البحريني غداً
طائرة الهلال تصل للعين للمشاركة في خليجي 32 للأندية

العين - أسامة النعيمة

تنطلق يوم (السبت) البطولة ال32 للأندية للكرة الطائرة بمجلس التعاون لدول الخليج العربي التي يشارك فيه فريق الهلال ممثلنا للأندية السعودية خلال الفترة من 21مارس الى 30 مارس، وتضم مجموعته الهلال اندية السيب العماني والنصر البحريني والعين الاماراتي، اما المجموعة الثانية فتضم كاظمة الكويتي والعربي القطري والشباب الاماراتي والمحرق البحريني.

وتضم بعثة الهلال كلا من اللاعبين احمد البخيت ومسفر البيشي وفهد مسعود والاجنبي الكوبي بدرو وياسر المكاوني "كابتن" ومحمد بكر وابراهيم المجرشي "المعار من الاهلي السعودي" ونواف البخيت ونايف الحسون وابراهيم الحربي وخليل حجي وثامر الدوسري والمدرب البرازيلي كارلوس والمساعد عبدالعزيز القميزي واداري الفريق فهد الشهراني واخصائي العلاج علي العنزي، فيما يترأس البعثة المشرف العام على اللعبة منصور الشريف.

وستكون اولى مواجهات الهلال غداً (السبت) امام النصر البحريني في الرابعة عصراً "بتوقيت السعودية" والأحد امام العين الاماراتي ويختتم لقاءاته في المجموعة (الثلاثاء) امام السيب العماني، وجميع مباريات البطولة ستقام في صالة نادي العين المغلقة.

من جانبه ابدى المشرف العام على طائرة الهلال منصور الشريف تفاؤله بتحقيق نتائج ايجابية في البطولة الحالية والسعي لتحقيق اللقب رغم المنافسة القوية التي سيجدها الفريق في المجموعة او الأدوار النهائية وقال: "مجموعة الهلال جيدة مقارنة بالمجموعة الثانية الاكثر صعوبة والتي تضم حامل اللقب فريق المحرق البحريني ولكننا نسعي لتصدر مجموعتنا والتأهل في المركز الاول".

وأضاف:"اثر علينا توقف الدوري في الاستعداد كون غالبية اللاعبين مرتبطين مع منتخبات في اعمالهم الرسمية ولكن المعسكر الإعدادي أعاد جزءاً من وضع الفريق الايجابي قبل انطلاق البطولة، كما اشكر الامير خالد بن طلال المشرف السابق للعبه على دعمه المستمر وآخرها انهاء اجراءات اللاعب المعار من الاهلي ابراهيم المجرشي بجانب الادارة الهلالية بقيادته الامير عبدالرحمن بن مساعد الذي يتواصل دعمها لنا لتحقيق البطولات".

وعن اصعب الفرق في البطولة قال: "المحرق البحريني والعربي القطري هما الاصعب لنا في الادوار النهائية".


التمياط الزمن الجميل


محمد التمياط 1407هـ
الرياض - فهد الدوس

قدمت مدرسة الهلال الكروية منذ مطلع القرن الهجري الحالي عشرات النجوم من لاعبيها وبرز منهم مجموعة من المهاجمين الموهوبين كان بينهم الجناح السريع محمد التمياط الشقيق الأوسط لنجم الهلال الأسبق نواف التمياط وشكل الاثنان مع شقيقهم الأكبر (صفوق) ثلاثيا متميزا في أدائه بجانب أخلاقهم الرفيعة واخلاصهم الكبير للفريق الهلالي طوال فترة تمثيلهم التي انتهت باعتزال الكابتن نواف التمياط أفضل لاعب في آسيا في موسم2000


مواهب الحواري في عيون الكشافين!


جانب من ختام دورة تنشيطية بنادي الشباب في رمضان 1400ه ويظهر في الصورة من اليمين: الأمير عبدالله بن سعد (رحمه الله)، الأمير سعود الثنيان، الأمير خالد بن فيصل بن تركي (رحمه الله)، الأمير فهد بن ناصر (رحمه الله)، الأمير خالد بن سعد

الرياض - فهد الدوس

أولت أندية الوسطى الدورات التنشيطية الرمضانية جل اهتمامها في عصر الهواية، إذ كانت الوسيلة الاستثمارية الأفضل لاكتشاف مواهب الحواري من خلال تنظيم تلك الدورات الكروية في ليالي الشهر الكريم، ومراقبة العناصر البارزة في صفوف الفرق المشاركة من خلال عيون فنية متخصصة في اكتشاف المواهب في كل الأندية.

وفي إحدى تلك الدورات مطلع القرن الهجري الحالي نجح نادي الهلال في اغراء الفتى الموهوب يوسف الثنيان بالتسجيل في كشوفاته ليساهم في تحقيق 24 بطولة في تاريخه.


وثيقة رياضية


(التذكرة من وثائق منصور الدوس الرياضية)

الرياض - فهد الدوس

ضوئية لتذكرة المباراة النهائية على كأس الجمعية العربية السعودية لكره القدم بين فريقي الهلال والنصر في ملعب رعاية الشباب بالملز عصر يوم الجمعة 2/3/1395ه الموافق 14/3/1975 التي رعاها الامير فيصل بن فهد "رحمه الله" رئيس الجمعية انذاك وهو الاسم القديم للاتحاد السعودي لكرة القدم.

التذكرة درجة اولى رقمها 5411 وسعرها 4 ريالات وكان توقيت المباراة المذكور في التذكرة الساعة الثالثة وربع زوالي التاسعة والنصف غروبي.

وقد انتهت تلك المباراة لصالح النصر 3/1 وكان رئيسه انذاك الامير سلطان بن سعود بن عبدالعزيز "رحمه الله " ومدربه اليوغسلافي الراحل بروشتش.


الدهام قبل الشارة الدولية !


«ارشيف الزميل مبارك المهدي»

الرياض - فهد الدوس

يعود تاريخ هذه الصورة إلى عام 1385 ه والتقطت في ملعب الصايغ بالرياض قبل بداية مباراة دورية جمعت فريق اهلي الرياض مع الهلال ويظهر فيها الحكمان السابقان عبدالرحمن الدهام في بداياته التحكيمية وقبل ان يعلق الشارة الدولية وبجانبه الحكم المساعد محمد الغمري وامامهما كابتن فريق اهلي الرياض راشد بن مطرف يصافح لاعب الهلال عبدالرحمن الاحمد ( الدنمو ) رحمه الله الذي كان احتياطياً في تلك المباراة.


أخر الصيد

* المهاجم أصيب بالصدمة بعدما شاهد الوضع على طبيعته في النادي العاصمي لذلك طلب الرحيل في وقت مبكر قبل أن يخسر المزيد!

* المعد "مستشار الحملة" سيحرج رئيسه مثلما أحرج القناة الخليجية بتعصبه وحرصه على خدمة فريقه المفضل وتقمص ادوار لا يستطع ان يجاهر بها!

* ضعف المسؤول جعلهم يخترقون البرنامج ويبعدون بعض الضيوف ويأتون بالذي يرغبون تواجده مدافعا عنهم ومهاجما للاندية الاخرى!

* كان تبرير رئيس اللجنة أشبه بالإدانة التي وضعته في زاوية ضيقة، وقد حاول تفادي اللوم عندما أكد أن توجهه لصالح النادي المتضرر ولكن بقية الأعضاء لهم رأي آخر من دون أن يعتمد على النظام حماية لنفسه وترسيخا لمبدأ العدل!

* عدم فهمهم باللوائح اضاع عليهم البطولة في اللعبة المختلفة التي فاز بها الفريق الآخر، ومع هذا حاولوا قلب الحقائق وسوق الاتهامات من دون دليل!

* هناك من دفع ثمن عدم التصويت بتهميش حقوقه ومحاولة تضييق الخناق عليه، في الوقت الذي تلبى مطالب الآخرين والهرولة لصالحهم لدى جهات عدة!

* دافعوا عن اللاعب غير المحلي وفي نهاية الأمر دخلوا معه في صراع كبير حول سفره مما يؤكد أن أيامه معهم باتت معدودة!

* لايزال يطالب بالشفافية والحياد والضرب بيد من حديد ضد الخارجين، وهو الذي لايملك حتى قرارات نفسه، والدليل ان ادارة ناديه وضعته بديلا للآخر الذي ابعدته عندما رأت انه ضدها!

* أصبح بعيدا عن الصورة في عهد الإدارة الجديدة ومع هذا استغل التواجد في الظل لتنفيذ الكثير من المخططات لإحراج من يعمل معه ووضعه في حجمه الطبيعي!

* لايزال الثلاثي يتفقون على مناقشة القضايا التي تخص النادي المنافس، والغريب أن أيا منهم يعمل في الجهة التي يعمل بها الآخر، تحت شعار (أنت مديري في الجهة التي تعمل بها)، و(انا مديرك في الجهة التي اعمل بها)!

* بعدما كان ضد المدير السابق تحول نائب الرئيس الى ضد الاداري والشرفي الداعم، مما جعل الجماهير تردد (ادعم النادي او دع الناس تعمل وتدعم).

* لا يمكن له أن يعقب على ما يطرح في القنوات التي يظهر بها حتى لو استهدفت الإساءة لفريقه مما يكشف حرصه على مصالحه الخاصة اكثر من ناديه!

* مارس ضغوطا على الادارة من اجل تعيينه مشرفا على الفريق الأول وعندما رفضت ذلك بحجة انه غير مؤهل تحول الى المعسكر المضاد لها الأمر الذي جعلها تكتشف حقيقته ولكن في وقت متأخر!

* اجتمعوا بحجة حل الأزمة المالية وعندما عرفوا الرقم الكبير انسحبوا من الاجتماع الواحد تلو الآخر، والبعض منهم اختلق قضايا جانبية حتى لايدفع!

* ميانتهم على القناة جعلتهم يحتجون على اختيار الضيف والتوصية باستضافة هذا وإبعاد ذاك، والمصيبة ان صاحب القرار يراعي خواطرهم!

* اثار مع الإدارة موضوع عدم صعوده للمقصورة على الرغم من أن الأولوية للاعبين والجهاز الفني والإداري والطبي!

* مازالوا يرون العدل في ظلم المنافسين ومصادرة حقوقهم وعرقلة مسيرتهم والتجني عليهم وتقديمهم لقمة سائغة للفرق الأخرى!

* مجرد أن انتهت المهمة التي جيشوه من اجلها بجوار "المهرج" ضربوا به عرض الحائط وانقلبوا ضده بعدما كانوا يصطفون بجانبه ويدافعون عنه!

* جميع مساعيهم وترتيباتهم خلف الكواليس لم يكتب لها النجاح والسبب النوايا السيئة التي أحرجتهم وأفرحت عليهم المنافسين!

* الشخصية المهمة في طريقها لترشيح رئيس جديد بدلا من الحالي وسيكون النائب الذي اقنع الجميع بأفكاره وسلامة نهجه هو البديل

* اصبح موقفه صعبا بعد تسريب التسجيل الصوتي للمهاجم الاجنبي وبجانبه المدافع العربي والأول يردد مايطلبه أحد مرتادي المطعم، وزاد بتأكيده ان التسجيل الصوتي تم في الدولة الخليجية.

* مجرد ان اقترب الموسم على نهايته أصبحوا يتنافسون على تسويق الظهير الأيسر في سبيل أن لايستمر مع النادي الكبير بإيعاز من أكثر من طرف!

* أجمل وصف كان ذلك الذي أطلق عليه النائب فهو فعلا متطرف في تعصبه وحريص على الإساءة للمنافسين خدمة لميوله!

* شهدت كواليس احد البرامج صداما غير عادي بعدما حاول المعد فرض رأيه وتمرير احدى المواد التي تخدم ميوله!

* السفر إلى المعسكر الخارجي فضح الانضباط في ذلك الفريق وعدم السيطرة على الأوضاع الداخلية!

* عضو الإدارة السابق احتفظ بالأوراق المهمة ل "احضارها" في الوقت المناسب وهو ما جعل أصحاب القرار في ذلك النادي يحاولون تجنب الاحتكاك به!

* يحضر الاجتماعات وعندما يطلب منه الدعم يختلق أزمة جديدة خلال الاجتماع يضعها مبررا لعدم الدعم وهو ما جعل الأعضاء ينتبهون ولكن في وقت متأخر!

* التزموا الصمت تجاه قضية لاعبهم الأجنبي على الرغم من أن اتحاد اللعبة لم يقف معهم وعندما تم السؤال عن السبب اتضح أن المتحدث عضو لديهم في أوقات مضت!

* أصابته "الرهبة" مجرد أن تحولت وعود الإدارة إلى سراب وأصبحت مستحقاته في خبر كان!

* المهاجم العاصمي اظهر العين الحمراء ضد فريقه ومدربه ويبدو ان ذلك كتابة اول سطر في رحتله الى الفريق الغربي!

* بعد أن رفض العضو الاداري التجاوب مع تسول المتملق تجاوب معه الرئيس وتكفل باطعام فمه!

*الذين يمتنهون سرقة الالقاب الحصرية تمنوا لو أن الامر بيدهم لسرقة البطولات التي تخطاهم بها الفريق الكبير!

"صياد"


عواكيس


محمد القرني

* حبيب القراء معوكس ماذا لو أتيحت لك الفرصة هل ستتدخل بقرارات الاتحاد السعودي وماهو أول قرار ستتخذه؟

عواد العطوي- تبوك

-ماأقدر ماشاركت في الانتخابات ولا رشحت الريس!

* الأستاذ ابوالعواكيس ياليت تقدم في أسرع وقت نصيحة للوسط الرياضي حتى يخرج من دائرة الشحناء والبغضاء؟

راشد الدوسري – الخبر

-يبعد عن برامج درب الزلق الفضائية!

*صاحب الشعبية الطاغية معوكس وش يقصد نائب رئيس الحكام ابراهيم العمر عندما قال: ان الحقران يقطع المصران ومن يقصد عندما قال ان هناك من يعاني من حالة نفسية؟

بدر العابد – الدمام

-ماغيره مخاوي العجراء!

* وش ذا النشبة يامعوكس يقولون اللاعب اليوناني اصاب حسن الراهب في التدريبات، وان حسن طلب فسخ عقده وش اللي صاير؟

-أسأل الشلهوب ونواف العابد!

عبدالله السالم- الاحساء

*الكاتب الرشيق معوكس ماهو تعليقك على سرقة الألقاب المستحقة لبعض الأندية وماهو الحل حتى تكون الحقوق محفوظة للجميع؟

حمود الرشيدي- المدينة المنورة

- الدعوى حراج وقال من أمرك قال من نهاني!

* معقولة يامعوكس ان مرتبات بعض أعضاء الجهاز الإداري في المنتخبات عالية جدا وهم الذين كانوا ينتقدون في ماضى المبالغة في الصرف في عهد إدارة المسحل.. وش اللي تغير طال عمرك؟

صالح الدهمشي- عرعر

-اللي تغير ورقة الانتخاب!

* حبيب الكل معوكس كيف يزور احمد عيد نادي الجبلين ويتجاهل الطائي، وهل في ذلك انصاف؟

خالد اليوسف- الجوف

-يكثر الكيف عند ابوعيد وكيف يضغط فريق في الجدول وكيف الحال!

* وش اللي صار يامعوكس.. يقولون ان الأجواء متوترة بين حسني والنصر، لايكون دعوة المشجع إصابته؟

مناحي العتيبي- الطائف

-متوترة وكنها أجواء الرياض هاليومين!

* ياليت لو تمسك يامعوكس لجنة الانضباط عشان نعرف انت عند كلمتك والا مغير تهايط علينا وعلى الناس؟

سعد القحطاني- ابها

-مسكنيها يوم وتشوف والله يابلاتر أن يناديني عنده نايب!

* تظن يامعوكس أن في الرياضة لوبي كبير ولوبي صغير ومن أوجدهما إذا كانت الإجابة نعم؟

رائد الشمري- حائل

-ومديم وبق لارج!

*صاحب المليون رسالة ابوالعواكيس

بعد التحية والتقدير:

وش قصة ضغط مباريات الهلال من قبل اتحاد الكرة ظنك مقصودة

عبدالرحمن الشمري-حائل

-مطبوخة يابعد حي!

*قاهرهم وحابس دمهم معوكس أنا عازمك في مطعم شعبي يحبه قلبك فول قلابة وفلافل ومطبق تكفى أقبل الدعوة

بندر العصاد-عنيزة

-شكلك نسيت السمبوسة بالكراث!

*هلا معوكس أقولك شي وماتزعل شكلك ماعاد تجمع يعني أفهمها وتقاعد سلم "الراية" للي بعدك وأعتزل

موضي الهلالية-بريدة

-الا "الراية"عاد صعبة قوية!

*الاملح والاجمل معوكس

تحية وبعد:

شكلي ثقلت عليك لكن أنا محتار مليت من سوق الحمام ماغير رايح جاي أنا وخويي أبو عبيد والنتيجة يالله طبق بيض في شهر بالعربي ابي وظيفة وماعندي شهادة

حمد الدوسري-ابومبارك-العزيزية

-مالك الابنشري على بند الاجور وتخب عليك!

*الحبيب ابو العواكيس

تحية وبعد:

تتوقع رائد التحدي ياصل مربع الابطال يعني يسويها ويفاجئنا بانجاز يودع فيه ريسنا ابوبندر قبل مايستقيل

احمد المحمد-بريدة-حي الجامعيين

-ماظنيته ولا مربع الخبيب!

*عزيزي معوكس الناقد الساخر الكبير بودي أن أسألك وش أسباب تسمم محور الهلال الشاب محمد القرني

نواف الصيخان-حي الفلاح

-أتوقعها كبدة منتهي صلاحيتها في العريجاء!

*الغالي عكوسي

تحية وبعد:

من تتوقع يظفر بتوقيع نجم الوسط الشاب شايع شراحيلي خاصة أن ثلاث أندية تتنافس على توقيعه

عبدالاله المنصور-الرياض

-وانت الصادق أربعة نسيت برشلونة!

*عزيزي معوكس

تحية وبعد:

أشوف عميد (....)مرتفع ضغطه من لقب الكاتب الكبير أبوناصر ويقول أنه الوحيد اللي هتف الجمهور له وش كانوا يقولون

عبدالعزيز السعد-الشفاء

-شيكو..شيكو..!

مع تحيات معوكس وسلامتكم

للتواصل
sport@alriyadh.com

فاكس:4871070



تدريبات صباحية لويسلي والدوسري.. ومناورة تعد الهلال لودية الشعلة


الرياض – مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي

اختتم فريق الهلال الأول لكرة القدم تحضيراته استعداداً لخوض اللقاء الودي مع نظيره "الشعلة" عند الساعة الـ06:45 من مساء يوم الجمعة على ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالنادي، وتركّز المران على الجوانب التكتيكية اختتمها مدير الجهاز الفني للفريق الأول الكرواتي "دالاتش زلاتكو" بمناورة على منتصف مساحة الملعب شارك خلالها الثنائي"محمد القرني" و "عبدالعزيزالدوسري" ، فيما تعرّض اللاعب "محمد مسعد" لشد بسيط فضّل الجهاز الطبي إراحته بقية المران على أن ينضم لتدريبات الفريق الجماعية يوم السبت، في الوقت نفسه أكمل الثنائي "يحيى المسلّم" و "وياسر الشهراني" برنامجيهما اللياقيين، ومن المنتظر أن ينضما لتدريبات الفريق الجماعية مطلع الأسبوع المقبل، فيما أدى الثنائي "ويسلي لوبيز" و "عبدالعزيز الدوسري" مراناً لياقياً صباح يوم رغبة من الجهاز الفني في رفع المعدل اللياقي لهما.


الاتحاد يضرب الشباب بخماسية ويبقى في الصدارة والأهلي أزاح الهلال والتعاون يخطف التعادل من النصر



واصل فريق شباب الاتحاد صدارته لدوري الشباب الممتاز لكرة القدم ، بعد فوزه عصر امس الخميس على مضيفهم الشباب بخمسة أهداف مقابل ثلاثة ، ضمن الجولة الخامسة عشرة من الدوري ليبتعد الاتحاد بصدارة الدوري برصيد 36 نقطة، ويتراجع الشباب للمركز العاشر برصيد 11 نقطة ، وانتزع الأهلي فوزا بالهدف القاتل من امام ضيفه الهلال وبهذا الفوز قفز الأهلي للمركز الثاني برصيد 33 نقطة والهلال تراجع للمركز الثالث بـ31 نقطة.

و انتهى لقاء التعاون والنصر بالتعادل الإيجابي 1ـ1 ليضيف كل فريق نقطة في رصيده ويصبح النصر في المركز الرابع برصيد 22 نقطة والتعاون السادس بـ20 نقطة، وبالنتيجة ذاتها انتهى لقاء الوحدة والاتفاق ليصبح الوحدة في المركز الثامن بـ18 نقطة والاتفاق سابعا برصيد 19 نقطة ، وتعادل نجران وضيفه هجر 1ـ1 ، ليبقى هجر خامسا بـ21 نقطة ونجران في المركز قبل الأخير بـ11 نقطة ، واكتسح القادسية مضيفه الفتح برباعية نظيفة ، ليرفع القادسية رصيده إلى 16 نقطة في المركز التاسع ويبقى الفتح متذيلا الترتيب بـ11 نقطة.

الشباب والاتحاد

الرياض ـ مصعب العمار

عزز فريق الاتحاد صدارته لدوري الممتاز للشباب بعد فوزه الكبير عصر أمس الخميس امام فريق الشباب (5ـ3) سجل للاتحاد عبدالمجيد السفياني ومحمد قاسم ومحمد الشريمي ويوسف باعويضان وريان صديق وسجل للشباب سليمان الحسن (هدفين) .

الأهلي والهلال

جدة ـ محمد الجابـري

تغلب الأهلي على ضيفه الهلال بهدف دون رد في اللقاء الذي أٌقيم عصر أمس على ملعب الأمير محمد العبدالله الفيصل بمقر النادي الأهلي.. سجل للأهلي محمد الحارثي .

الفتح والقادسية

الأحساء ـ عادل الدحيلان

حقق القادسية فوزا عريضا على مضيفه الفتح بأربعة اهداف نظيفة في المباراة التي أقيمت امس على ملعب نادي الفتح بالاحساء وسجلت الأهداف عن طريق علي هزازي وحسن العمري وصالح العمراني ومحمد مشرفي.

الوحدة والاتفاق

مكة المكرمة ـ مازن الزايدي

تعادل الوحدة مع ضيفه الاتفاق بهدف لكل منهما في اللقاء الذي جمع الفريقين على ملعب الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز بنادي الوحدة سجل للوحدة حامد الكيادي د 37 و سجل للاتفاق عمر عبدالعزيز د 58.

التعاون والنصر

بريدة ـ رميان القصير

تعادل التعاون مع ضيفه النصر بهدف لكل منهما في اللقاء الذي جمعهما عصر أمس الخميس في بريدة ، سجل للتعاون حمد المبيريك بينما سجل للنصر زهران الزهراني .

نجران و هجر

نجران ـ سلطان دغمان

تعادل فريقا نجران وهجر بهدف لمثله في اللقاء الذي جمع الفريقين في نجران امس وسجل لنجران راشد منيف و لهجر صالح المعقل ، ليبقى هجر خامسا بـ 21 نقطة ونجران في المركز قبل الأخير بـ 11 نقطة .


الاتحاد في الصدارة : الاهلي هزم الهلال وخطف وصافة دوري الشباب


الرياض – الرياضية

أقيمت عصر يوم الخميس ست مباريات ضمن مباريات الجولة الخامسة عشر من الدوري السعودي الممتاز لدرجة الشباب للموسم الرياضي 1433 / 1434 هـ وجاءت نتائجها كالتالي:

الفتح - القادسية ( 0 - 4 )
الشباب - الاتحاد ( 3 - 5 )
نجران - هجر ( 1 - 1 )
التعاون - النصر ( 1 - 1 )
الوحدة - الاتفاق ( 1 - 1 )
الأهلي - الهلال ( 1 - 0 )

وجاء الترتيب على النحو التالي:

1 - الاتحاد ( 36 نقطة )
2 - الأهلي ( 33 نقطة )
3 - الهلال ( 31 نقطة )
4 - النصر ( 22 نقطة )
5 - هجر ( 21 نقطة )
6 - التعاون ( 20 نقطة )
7 - الاتفاق ( 19 نقطة )
8 - الوحدة ( 18 نقطة )
9 - القادسية ( 16 نقطة )
10 - الشباب ( 11 نقطة )
11 - نجران ( 11 نقطة )
12 - الفتح ( 11 نقطة )

تصوير – سعد العنزي


أبو زندة مقيم حكام مواجهة الهلال والاتحاد .. وصافرة الهذلول في ديربي الاحساء


الرياض – الرياضية

أعلنت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم أسماء حكام مباريات الجولة 23 لدوري "زين" السعودي للمحترفين لكرة القدم، والتي ستقام أيام الخميس، والجمعة، والسبت، عند الساعة 8.25 مساء، وجاءت التكاليف على النحو التالي:

* الخميس 16/5/1434هـ:

ـ الأهلي مع الرائد، على ملعب الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة، يقودها الحكم الدولي فهد العريني، ويعاونه الدوليان ناصر مظفر، و فهد العمري ، والدولي عبدالرحمن العمري رابعاً، والدولي السابق ناصر الحمدان مقيماً.

* الجمعة 17/5/1434هـ:

ـ الوحدة مع الفيصلي، على ملعب الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة، يقودها الحكم يحيى هزازي، ويعاونه الدولي مؤيد الصايغ، وحمود الشمري، الدولي سامي النمري رابعاً، والدولي السابق ابراهيم النعمي مقيماً.

ـ نجران مع النصر، على ملعب نادي الأخدود بنجران، يقودها الحكم الدولي فهد المرداسي، ويعاونه يحيى المعتق، وعبدالرحيم الشمري، وعبدالرحمن الشهري رابعاً، والدولي السابق محمد حامد مقيماً.

ـ الهلال مع الاتحاد، على ملعب الملك فهد بالرياض، يقودها الحكم الدولي خليل جلال، ويعاونه الدوليان بدر الشمراني، وعبدالله الشلوي، ودولي الصالات عبدالعزيز الفنيطل رابعاً، والدولي السابق ظافر ابو زندة مقيماً.

ـ الشباب مع التعاون، على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض، يقودها الحكم الدولي مرعي العواجي، ويعاونه الدولي عبدالعزيز الكثيري، ومحمد العبكري، خالد الطريس رابعاً، والدولي السابق محمد الشنيفي مقيماً.

ـ الاتفاق مع الشعلة، على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام، يقودها الحكم دولي الصالات فهد عبدالرحمن المالكي، ويعاونه الدولي خالد الدغيري،محمد خماش، وحسين الستري رابعاً، والدولي السابق ممدوح المرداسي مقيماً.

* السبت 18/5/1434هـ:

ـ هجر مع الفتح، على ملعب الأمير عبدالله بن جلوي بالاحساء، يقودها الحكم الدولي صالح الهذلول، ويعاونه الدولي عبدالعزيز الاسمري، ونواف العتيبي، وشكري الحنفوش رابعاً، والدولي السابق عبدالله العقيل مقيماً.


" ليس الأول ولا الأخير "
فهد الروقي

حكموا عقولكم واتركوا عواطفكم على الرفّ قليلا ثم احكموا على ما بين القوسين " هل رأيتم في وسطنا الرياضي منذ فجر تاريخه سبب أسخف من السبب الذي حورب من أجله أمين اللجنة السعودية للكشف عن المنشطات وحتى تكتمل لديكم الصورة سنبدأ في سرد الحكاية وقد كان سبب كل ذلك " تغريدة " كتبها في حسابه الشخصي في موقع التواصل الشهير " تويتر " ولم تكن التغريدة تحتوي على أي إساءة لكائن من كان بل كانت عبارة عن خبر إيقاف لاعب النصر أحمد عباس وقد نقله الأمين بأمانة من موقع لجنة الكشف عن المنشطات وبعد أن صدر القرار " يالهو بالي يالهوي معئولة ياباشا عشان تغريدة حورب الراقل " لقد كان الصوت الأصفر المزعج يريد أن يمرر على الساحة حكاية أن اللاعب زرع شعرا في رأسه وبسبب الزرع انتقلت المنشطات إلى جسده وقد تناسوا أن هذه اللجنة تحديدا غير خاضعة لقانون فكل أعمالها تتم وفق النظام وبآلية محددة وتراقب أعمالها اللجنة الدولية " الوادا " التي تراقب المعامل المختبرية المعتمدة ومن يثبت لديها شيء من التلاعب تلغى رخصتها فورا

ومنذ ذلك اليوم الذي خرج فيه الرئيس النصراوي ليعلن عن رغبته في عودة أمين اللجنة لمدرجات الغريم – هذه جريمة عندهم لا تغتفر ويكفي لإثباتها أن يصرّح أحدهم أنك هلالي حينها ما عليك سوى الاختباء فالرهاب الفكري سيلاحقك حتى في مضجعك – منذ إعلان تلك الرغبة والحرب قد دقت طبولها فاصبحوا يتحرشون بالرجل في أي مكان فذاك قلم أصفر يؤلب وتلك مدرجات ومعرفات تهاجم وهذان لاعبان أحدهما يضرب بطريقة ملتوية وآخر يتهم فتمرّ الأمور مرّ السحاب الصيفي لا مطر ولا برق ولا رعد بل تمشي على عجل فلم يقف مستنكرا ما يفعلون أحد لا جهات رسمية ولا أصحاب رأي يدعون الحياد وهم ابعد الناس عنه اسما وحقيقة وصوّر الأمين على أنه الآمر الناهي وأنه صاحب القرار الأول والأخير دون النظر لصناع القرار الأعلى مرتبة منه وهم بذلك يسعون لتحميله كل شيء وقد تناسوا أنه وإن كان هلاليا فقد أوقف في عهده لاعبون من الهلال كأكثر الأندية معاقبة في هذا الجانب لكن هذا الدليل لديهم غير مشاهد مقابل جريمته النكراء التي ارتكبها " ليس يغرّد بخبر عباس أكيد عشانه فرحان بإيقافه "

عموما النصر " المظلوم كما يدعون تضليلا " وللمرة الثانية يساهم في زعزعة استقرار لجنة الكشف عن المنشطات فقد استقالت واحدة قبل سنوات قليلة لأن لاعبي النصر رفضوا الفحص بحجة إن " وراهم طيّارة طيّارة طيّارة وكأن الآخرين أمامهم قطارات "

الهاء الرابعة
عجزت اداري ضيقة الصدر وارتاح
وتعبت امثل دور ما هو بِدوري
بغيب واخذ ما بقى لي من جراح
يمكنّي ألقى في غيابي حضوري



الهلال يستعد للاتحاد بالشعلة


ويسلي لوبيز

الرياض: أحمد الدوسري

يستضيف الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ضيفه الشعلة على ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمقر النادي، وذلك في إطار تحضيرات الفريقين للجولة المقبلة من دوري زين للمحترفين، حيث سينطلق الشوط الأول عقب صلاة المغرب على أن يبدأ الشوط الثاني بعد صلاة العشاء.

وتأتي هذه المباراة الودية رغبةً من الجهاز الفني في الاستفادة من فترة التوّقف الحالية والوقوف على جاهزية اللاعبين قبيل استئناف منافسات دوري زين، حيث يستضف الهلال نظيره الاتحاد مساء الجمعة المقبل على ملعب الملك فهد الدولي في قمة مواجهات الجولة الـ23.وعلى صعيد ذي صلة، وضع الجهاز الفني برنامجا لياقيا مكثفا للثنائي ويسلي لوبيز وعبدالعزيز الدوسري الذي عاد من فرنسا، حيث أجرى هناك فحصاً روتينياً على موضع العملية الجراحية التي خضع لها قبل موسمين في الأوردة الدموية بعضلة الساق الخلفية.

من جهة أخرى، اعتمدت إدارة الهلال تدريب أطفال "متلازمة داون" على أساسيات كرة القدم في مقر النادي اعتبارا من الأسبوع المقبل، ولمدة 3 أسابيع، حيث سيتم في نهاية كل تدريب إجراء لقاء يجمع أطفال "متلازمة داون" ولاعبي الفريق الأول. من جانب آخر، أكمل فريق الهلال للطائرة استعدادته للمشاركة في بطولة الخليج الـ32 للأندية بالعين، التي تنطلق غدا وتستمر حتى 30 مارس الجاري، ويلعب الهلال ضمن المجموعة الأولى التي تضم أندية السيب العماني والنصر البحريني والعين الإماراتي، وتضم المجموعة الثانية كاظمة الكويتي والعربي القطري والشباب الإماراتي والمحرق البحريني.



مسعد خارج تدريبات الهلال بأمر الجهاز الطبي


الرياض - «الحياة»

تعرّض لاعب فريق الهلال محمد مسعد لشد في تدريبات فريقه أمس (الخميس) واضطر الجهاز الطبي إلى إراحته بقية المران على أن ينضم لتدريبات الفريق الجماعية السبت المقبل.

وكان المدير الفني لفريق الهلال دالاتش زلاتكو ركز على الجوانب التكتيكية في التدريبات «الزرقاء» إذ أجرى مناورة على منتصف مساحة الملعب شارك خلالها الثنائي عبدالعزيزالدوسري ومحمد القرني.

وحرص زلاتكو على رفع المعدل اللياقي للاعبين ويسلي لوبيز وعبدالعزيز الدوسري إذ فرض عليهما تدريبات صباحية مستقلة.

على صعيد آخر، أكمل الثنائي يحيى المسلّم وياسر الشهراني البرنامج اللياقي المخصص لهما، ومن المنتظر أن ينخرطا في التدريبات الجماعية مطلع الأسبوع المقبل.

يذكر أن الفريق يلتقي اليوم الشعلة في مباراة ودية بطلب من الجهاز الفني.


«الميول» تبعد الرتوعي عن المفاوضات الهلالية ـ القدساوية لضم الشهراني
الهلال يدرب أطفال «متلازمة داون» 3 أسابيع.. وجلال يقود كلاسيكو الاتحاد


الرياض: فارس السبيعي

تراجعت إدارة نادي القادسية عن قرارها السابق بتكليف محمد الرتوعي بملف التفاوض مع مسؤولي الأندية الراغبة بطلب خدمات اللاعب ياسر الشهراني؛ حيث بات الآن غير قادر على فتح أي خط مفاوضات حيال اللاعب دون موافقة إدارة النادي، ويأتي ذلك في ظل تسريب معلومات على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن ميوله وعدم رغبته في انتقال اللاعب إلى نادي الهلال وتفضيله أندية أخرى في حال طلبها خدمات اللاعب في هذه الفترة، وهو الأمر الذي تسبب في تغيير إدارة نادي القادسية من نهجها حيال تسليم الرتوعي الملف؛ حيث تفضل الحفاظ على علاقات متزنة مع كافة الأندية، بعيدا عن أي أمور قد تهز الثقة مع نادي الهلال، والذي يعد الوحيد حتى الآن الذي أبدى رغبة في الحصول على خدمات اللاعب في الموسم المقبل، وهو ما أدى إلى تراجع الإدارة القدساوية عن قرارها السابق.

وحاولت «الشرق الأوسط» التواصل مع عضو مجلس الإدارة القدساوية محمد الرتوعي لتوضيح حقيقة الأمر، إلا أن الرتوعي لم يتجاوب مع الاتصالات الهاتفية قبل أن يقوم بإغلاق هاتفه الشخصي، وفي الوقت ذاته أكد أمين عام النادي عبد العزيز الموسى لـ«لشرق الأوسط» أن كافة أعضاء مجلس الإدارة اتفقوا على التركيز على وضع الفريق في دوري ركاء للمحترفين، وعدم الحديث إعلاميا عن أمر الشهراني وانتقاله ليكون تركيز اللاعب كذلك على تقديم أفضل المستويات - حاليا - مع ناديه الهلال، وأكد أن التوجه الإداري في القادسية لعدم تداول أي عروض تقدم لطلب خدمات اللاعب حتى انتهاء فترة إعارته لنادي الهلال.

من ناحية أخرى، اعتمدت إدارة نادي الهلال تدريب أطفال «متلازمة داون» على أساسيات كرة القدم في مقر النادي ابتداء من الأسبوع المقبل ولمدة ثلاثة أسابيع؛ حيث سيتم في نهاية كل تدريب إجراء لقاء يجمع أطفال «متلازمة داون» مع لاعبي الفريق الأول لكرة القدم، كما قدم النادي قمصان لاعبي الهلال موقعة من قبل نجوم الفريق، وسيتم بيعها في مزاد خيري يذهب ريعه لصالح جمعية «دسكا» التي تُعنى بأطفال «متلازمة داون»، وتأتي هذه الخطوة في إطار حرص النادي على دعم كافة فئات المجتمع، وتفعيل دور النادي على صعيد المسؤولية الاجتماعية.

من جهة أخرى، يخوض فريق الهلال في الساعة الـ6.30 مساء اليوم مباراته الودية خلال فترة التوقف أمام فريق الشعلة التي ستقام على ملعب الأمير سلمان بن عبد العزيز بالنادي، وتأتي هذه المباراة ضمن تحضيرات الفريق قبل مواجهة الاتحاد الجمعة المقبل في الجولة الـ23 من دوري زين للمحترفين، والذي يحتل فيه الهلال المرتبة الثانية خلف الفتح برصيد 48 نقطة.

وتلقت إدارة الهلال يوم أمس إعلان أسماء طاقم حكام مباراة الفريق أمام الاتحاد، والتي ستقام مساء يوم الجمعة المقبل 29 مارس (آذار) الجاري، والمكونة من خليل جلال ويعاونه الدوليان بدر الشمراني وعبد الله الشلوي بارتياح ودون أي ضجيج كما كان يحدث في الماضي عند إسناد أي مباراة مهمة للفريق للدولي خليل جلال استنادا لأحداث سابقة كانت فيها العلاقة بين الهلال وخليل جلال يشوبها كثير من التوتر والشد والجذب.


الشلهوب لـ «الشرق الأوسط»: قادرون على تجاوز «المجموعة الحديدية».. والحسم في الجولة الأخيرة
طالب لاعبي فريق الهلال بالاحترافية في التعامل مع «ضغط المباريات».. وأشاد بكمبواريه


الرياض: فارس السبيعي

قال محمد الشلهوب، صانع ألعاب فريق الهلال، إن فريقه قادر على التأهل لدور الـ16 لدوري أبطال آسيا مثلما فعل في النسخ الأخيرة من البطولة، مبينا أن أمر التأهل يبدو صعبا لكنه لن يحسم إلا في الجولة الأخيرة؛ لوجود فرق كبيرة في مجموعة الهلال، مشيرا إلى أن الانتصار الذي تحقق أمام الريان القطري في الجولة الثانية من دوري الأبطال الآسيوي أراح فريقه كثيرا، خصوصا بعد تقدم الفريق للمركز الثاني.

وأكد الشلهوب أن اللاعبين عازمون على الظهور بشكل مشرف وتقديم أداء جيد بعد خسارة العين المريرة، مشددا على أنه يحمل في قلبه كل مودة وتقدير للمدرب الفرنسي المقال أنطوان كمبواريه.

وطالب لاعب فريق الهلال البالغ من العمر 33 عاما، لاعبي فريقه بضرورة التعامل باحترافية كبيرة تجاه ضغط المباريات الحاصل حاليا، وذلك حتى لا يؤثر عليهم أثناء تأدية المباريات خلال فترة وجيزة لا تتعدى الأسبوع.

وبيّن أن الأمير عبد الرحمن بن مساعد، رئيس النادي، ونائبه الأمير نواف بن سعد؛ وقفا معه كثيرا بعد ابتعاده عن المشاركة مع الفريق كأساسي، شاكرا الجماهير الهلالية على وقفتهم الدائمة معه منذ انطلاقته مع الفريق.

«الشرق الأوسط» التقت النجم الكبير والخلوق فكان معه الحوار التالي:

* كانت البداية الآسيوية سيئة جدا، حيث الخسارة بثلاثية أمام العين الإماراتي في عقر دار الأخير، لكنكم مسحتم هذه البداية بفوز مهم على الريان.. كيف ترى ذلك؟

- الحمد لله، بالفعل كان الفوز مهما جدا لنا، خصوصا بعد الخسارة أمام العين الإماراتي في الجولة الماضية، ولم نقدم الأداء المعروف في تلك المواجهة، وأعتقد أن لاعبي الهلال أثناء مباراة الريان كانوا عند حسن ظن الجماهير، والشيء الجيد أن الانتصار قفز بالفريق للمركز الثاني، ولا أخفيك أن خسارة العين كانت صعبة علينا كلاعبين إذ لم نتوقع ذلك على اعتبار أننا كنا في جاهزية تامة في تلك المواجهة، لكن كرة القدم لا تعترف إلا بظروفها ومحيطاتها التي لا تجعلك تتوقع أي شيء.

* ما الذي حدث بعدما خسرتم مباراة العين والتغيير الكبير في المستوى في مواجهة الريان؟

- بعد المستوى المخيب في لقاء العين كنا عازمين على تعويض ما حدث، وأعتبر ذلك كبوة جواد، وكنا نرغب بهمة وعزيمة تقديم المستوى والنتيجة في مباراة الريان لمسح الإخفاق الذي حدث في الجولة الماضية، واستطعنا أن نكسب المواجهة بنتيجة 3-1 رغم إهدارنا عدة فرص محققة على مدار الشوطين.

* لماذا تأخرتم في حسم النتيجة وتسجيل ثلاثة أهداف إلى الشوط الثاني؟

- ظروف المباراة حكمت أن يتأخر التسجيل إلى الشوط الثاني، رغم سيطرتنا على مجريات اللقاء، وأضعنا فرصا كثيرة في الشوط الأول، ووفقنا في تسجيل ثلاثة أهداف في الشوط الثاني.

* سجلت هدفا جميلا، وهو الثالث للهلال، وكان محبطا للريان المندفع للحاق بالتعادل.. ما شعورك بعد هذا الهدف؟

- الحمد لله، الأجمل في هذا الهدف أنه كبح جماح الريان بعد تقليصه الفارق إلى هدف، وهدفي جاء نتيجة اندفاع المهاجم البرازيلي ويسلي وضغطه على الحارس الذي أخطأ وأفلت الكرة، واستثمرت ذلك وسجلت الهدف الثالث الذي أراح الفريق من ضغط الدقائق الأخيرة، وللحق فإن هذه الأهداف تأتي وفق لعبة جماعية من الزملاء اللاعبين الذين يساعدونك على التألق، ولاعبو الهلال ميزتهم أنهم «عنوان الإبداع» وعُرفوا بقدرتهم على تحويل الحلم إلى واقع، والألقاب التي تحققت للفريق طوال مسيرة الهلال التاريخية تؤكد أن عناصر التميز حاضرة في هذا الفريق.

* كيف ترى مستقبل المنافسة في المجموعة بعد الانتصار على الريان؟

- المنافسة ستشتد بين كل الفرق بما فيها الريان، والذي حصل على نقطة واحدة من جولتين، لكن لديه فرصة ولم يفقد الأمل، وما زال الوقت مبكرا لأن نحكم على التأهل الآن، كما أن الهلال يحتاج لمواصلة تقديم المستويات الجيدة وحصد النقاط، والمهم لدينا أن نحقق الفوز في المواجهات التي تقام على أرضنا ونحاول أن نخطف نقطة خارج قواعدنا أو الفوز، وأعتقد أن هذه المجموعة التي وصفها النقاد بـ«الحديدية» لن يحسم التأهل فيها إلا في الجولة الأخيرة، وبإذن الله الأزرق قادر على حسم أمر التأهل كما فعلنا في المرات السابقة ولن نكتفي بذلك بل سنواصل العمل على تهيئة أنفسنا كلاعبين لتحقيق آمال وتطلعات الجماهير في هذه البطولة، وهذا لن يكون إلا بتعاون جميع اللاعبين وتكاتفهم في الأدوار التي ستعقب دور المجموعات.

* عودتك إلى مستواك المعهود مع المدرب الكرواتي زلاتكو هل هو رد على المدرب الفرنسي السابق كمبواريه؟

- أولا، أنا أحترم كمبواريه، وأحمل له في قلبي كل ودّ وتقدير، وأنا لاعب محترف ويجب علي أن أحترم قرار مدربي مهما يكن، والمطلوب مني عندما أكون خارج القائمة الأساسية أن أدعم زملائي، ومتى ما سنحت لي الفرصة باللعب يجب علي أن أقدم كل ما لدي، وهذا ما أسعى إليه، وفي الحقيقة أشكر كل من وقف معي في الفترة الماضية وعلى رأسهم الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس النادي، ونائبه الأمير نواف بن سعد، وأعضاء مجلس الإدارة، وجميع زملائي اللاعبين، والأجهزة الفنية والإدارية، ولا أنسى كذلك الإعلام الذي كانت له وقفة كبيرة معي خلال فترة ابتعادي عن المشاركة في المباريات.

* وماذا عن زلاتكو الذي يرجع له الفضل بعد الله في استعادتك بريقك السابق؟

- أنا سعيد بثقة مدربنا زلاتكو بإمكاناتي رغم ابتعادي عن أجواء اللقاءات الرسمية كأساسي لفترة طويلة، والحقيقة أنه بذل معي جهودا كبيرة مع بداية عودتي واستعادتي للياقة، والحمد لله أنني كنت عند حسن ظنه وظن الجماهير الهلالية التي وقفت معي كثيرا، وزلاتكو مدرب شاب وطموح ولديه الكثير ليقدمه للفريق، وأتمنى أن ينجح في مهمته، لأن ذلك هو بمثابة النجاح للفريق الأزرق.

* ماذا تقول للجماهير الهلالية التي وقفت معك كثيرا؟

- الذي يجمعني بالرقم الصعب محبة وعشق هذا الكيان، وأنا مقدر وقفاتهم معي ومساندتهم لي، ليس هذا الموسم، لكن منذ بداياتي الأولى قبل أكثر من 13 عاما، وأتمنى أن أوفق أنا وزملائي اللاعبين في تحقيق طموحاتهم وتطلعاتهم وآمالهم، وبالنسبة لي أعتبر الجماهير وقود الفريق ومحركه وداعمه الأول والأخير في إظهار إمكاناته، وما نريده منهم هو الوقوف إلى جانبنا أكثر ودعمنا والبعد عن أي سلبيات قد تجبر الفريق على التعثر وعدم النظر إلى ما يضر الهلال؛ لأن فعل ذلك بالتأكيد سيؤثر على المجموعة التي تعمل لمصلحة «الزعيم».

* الجميع يتحدث عن الإرهاق وضغط المباريات، أنتم كلاعبين هل تشعرون بهذا الضغط والإرهاق؟

- ضغط المباريات هو واقع، لكن المهم هو كيف نتعامل معه كلاعبين، وبالتالي اللاعب المحترف عليه أن يهيئ نفسه لذلك، وأن يحافظ على لياقته وبرنامجه اليومي ويجهز نفسه بشكل جيد للمواجهات، وحينما تخوض أكثر من 3 مباريات خلال فترة لا تتجاوز الـ10 أيام بالتأكيد ستجد معاناة على الصعيد البدني والذهني وأيضا الفني، لكن علينا أن نتجاوز ذلك بالصبر والعزيمة والإرادة.

اللجنة الإخبارية غير متواجد حالياً  
قديم 22-03-2013, 03:33 PM   #2
قناص جديد
 
افتراضي رد: أخبار الزعيم لـ يوم الجمعة 10 / 5 / 1434 هـ من الصحف

مشكورررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر ررررررررررررررررررررررررررررررررررررررين على اخبار الزعيم

ابو في غير متواجد حالياً  
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:59 PM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi